24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو

الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو

الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو

دعت جمعيات تابعة للبوليساريو إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر القنصلية العامة للمملكة المغربية بإقليم بيلباو ضد ما أسمته "انتهاكات حقوق الإنسان" التي يتعّرض لها أبناء جلدتهم بالأقاليم الجنوبية.

وعرفت المظاهرة، التي دعت إليها جمعيات "الجالية الصحراوية ببلباو وفيتوريا" أمام القنصلية العامة للمملكة بالإقليم ذاته، عزوف الصحراويين الحاملين لمطلب الاستقلال والمقيمين بإقليم البيلباو الإسباني عن المشاركة في الشكل الاحتجاجي، الذي لم يكن متوافقا مع خيالات رواد هذه الحركات.

الآلة الإعلامية التابعة للبوليساريو ذكرت أن الحضور المحتشم للموالين لها أمام مقر القنصلية العامة للمملكة أكد بالواضح أنه لم يعكس حجم الكثافة السكانية لحاملي الطرح الانفصالي بالإقليم الإسباني، والذي يعد أهم حاضن لعائلات وأبناء عمومة قياديي جبهة البوليساريو ومقربيهم.

وفي مقابل ذلك، نظم الصحراويون المدافعون عن الوحدة الترابية للمملكة والمقيمون بالإقليم ذاته "وقفة مضادة" أغاضت الانفصاليين الذين بادروا إلى خلق مشاحنات داخل صفوف الوحدويين، الذين فاقوهم عددا، انتهت بتهديدهم وتعريض حياتهم وحياة أبنائهم للخطر.

وفي هذا الصدد، أكد محمد ولد العروسي ولد محمد، الملقب بـ"مولاي ولد أزلي"، المقاتل السابق في جبهة البوليساريو والعائد إلى أرض الوطن، أن "الوقفة التي نظمها مجموعة قليلة من الموالين للبوليساريو أمام مقر القنصلية العامة للمملكة المغربية أظهرت فشل السياسات التأطيرية لقيادة البوليساريو"، لافتا إلى أن "الحضور الهزيل الذي حضر الوقفة عكس حقيقة الوضع السياسي داخل أوساط الجالية".

وأضاف المقاتل السابق بالناحية الثانية "الفيلق الأول" بجبهة البوليساريو والذي يعيش حاليا بالديار الإسبانية، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الجالية الصحراوية باتت تعيش "تمردا مسبوقا" على سياسات وقرارات قيادة جبهة البوليساريو، مشيرا إلى أنهم ملوا فعليا من الوضع القائم وعيشهم في الشتات بعيدا عن عوائلهم ووطنهم الأم".

وسجل ولد أزلي أن الانقسام والشرخ الحاصل في قناعات الصحراويين اليوم بالباسك ناتج عن كشفهم لحقيقة البوليساريو وقيادييها، ووعيهم التام بعدم وجود أي حل لقضية الصحراء في الأفق القريب، وهو الشيء الذي أكده عزوف غالبيتهم عن حضور المظاهرة المنظمة، يضيف المتحدث.

ويعزو أغلب متتبعي خبايا الملف الحضور الباهت للانفصاليين أمام المؤسسة المغربية، والذي لم يتعدّ الـ20 شخصا، إلى وعي الصحراويين المقيمين بالخارج بأن لعبة قيادة البوليساريو باتت مكشوفة، بعد أن دأبت على زرع فكر وأيديولوجيا المظلوميات في نفوس أبناء "الجاليات"، وترسيخ حلم إقامة الكيان المستقل في عقولهم، واحتماءها وراء فكرة الانفصال، طيلة رحلة المعاناة التي دامت لأربعة عقود ونيف.

ويرى مراقبون أن إقليم بيلباو، والذي كان في الوقت القريب من أهم معاقل البوليساريو، أضحى اليوم معقلا لتغيير القناعات والسياسات، خاصة بعد وعي سكان الإقليم بأن البوليساريو تسارع إلى نفخ نار الصراع وتغذيته بالحشد الشعبي والإعلامي، واقتناعهم بأن البنية المجتمعية والسياسية لمنطقة الصحراء لا تساعد أبدا على الاستقلال والاستقرار؛ لأن الجغرافيا السياسية تجعل الدول الناشئة دائما تحت رحمة الجوار وسيطرته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - منير الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:11
نتا ف بيلباو اش باغي دير فالصحرا
اغبياء مدعومون من انفصاليين
2 - منتظر الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:23
زعما هوما دارو رجليهوم ف أوروبا حاركين بالوراق خاصهوم شي استقلال و لا شي دولة بئيسة..؟.. واخا تردهوم وزراء كاملين ما يرجعوشي... كلشي كيضحك على سكان المخيمات مساكين.. لكن حتى هوما ما بغاوشي يعيقو و يدخلو لبلادهوم المغرب معززين مكرمين.. حانيين الراس للبوليساريو و اللي كيتحكم فيه..
3 - مغربي صحراوي الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:24
اللدين حضروا الوقفة هم المستفيدون من ريع الوليزاريو
4 - محمد الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:28
في الحقيقة هؤلاء الصحراويين المغاربة هم ضحية الاستعمار الإسباني والنزاعات القبلية...واضن أن الحل يستوجب أن تنفتح هذه الطبقة المحاصرة فكريا وثقافيا في مخيمات العار ...لكن للأسف الشديد الحكومة الجزائرية تفعل كل ما بوسعها من أجل تقييدهم وسجنهم...وتخديرهم بأفكار سلبية حول وطنيتهم .
5 - الفيلالي الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:32
هنا يجب على السياسيين المغاربة استغلال هدا الإحباط والانقلاب على الجبهة بخلق ما توفره الظروف لارجاعهم لبلدهم الام
6 - اعصيم سمير الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:36
الصحراء المغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الأرض ومن عليها.والموت والمذلة لاعداء الوطن.والمغرب من طنجة الى الكويرة ينادي الله الوطن الملك.والصحراء مغربية .
7 - علولة الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:37
يدعون انهم أبناء الصحراويين ويدافعون عن أهليهم لكنهم جميعهم لديهم جوازات سفر مغربي
هاؤلاء هم الاوباش حقيقة وهم من يستحقون كوانتانامو ومنهم من لا يستحق حتى البعث امام الله
ناس لا أمان عندهم ومعهم لا هنا ولا هناك وحتى من لا زال بيننا يمشي ويعيش لا أمان فيه احذروهم انهم خونة ولهم وجوه عدة مثلهم مثل الكلب ان تدربه يلهث وان تدعه يلهث
8 - الخميس الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:40
هذه البداية أو مازال مازال إن البوليزاريو ينهار وقياداته تعض جنباتها.
9 - Fassi الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:43
Il ya que ceux qui ont accepté 50€ pour manifester ceux qui ont refusé de manifester parcequ’ils ont demandé150€ pour ca pas beaucoup a la manif je suis de la meme ville
10 - moh الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:48
هل يمكن لزعيم عصابة من المرتزقة متابع بجريمة الاغتصاب ويحرك وينفخ من طرف حكام لدولة جارة تستعمله لاجل صب حقدها ورغبتها الجامحة في الانتقام والسيطرة والهيمنة على شمال غرب افريقيا رغم المشاكل التى تحيط بها من كل جانب
11 - علي الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:55
شكرا لهسبريس على النشر .... على الاقل انصار البوليساريو يستطيعون التمرد على قرارات الجبهة ولايسجنون 20سنة !!!! ماذا عنا نحن في المغرب ؟؟؟؟
12 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:57
الحضور الباهت لهذه المجموعة التي لا يتعدى افرادها 20 فردا في اكبر معاقلهم داخل اوروبا يؤكد الموت السريري لوهم و خرافة دولة البوليساريو التندوفية فبعد 43 سنة من الحشد الاعلامي و الدبلماسي و اهدار ازيد من 800 مليار دولار من اموال الشعب الجزائري الشقيق على هذه الخرافة بالكاد استطاعوا حشد رهط من انصارهم في هذه الوقفة فالشعار الذي رفعوه عن انتهاكات حقوق الانسان في الاقاليم الصحراوية المغربية اصبح مستهلكا بعد ان فتح المغرب ابواب اراضيه للجان الدولية المهتمة بحقوق الانسان و كذالك حتى للمعارضين الصحراويين للوحدة الترابية لبلدنا فالحرية التي ينعم بها ابناء اقاليمنا الجنوبية تدحض مزاعم هذا الرهط الذي تحركه المخابرات الجزائرية فقادة البوليساريو يعيشون في النعيم حيث قضوا عطلتهم الصيفية في منتجعات اوروبا الشمالية و اصبح لا يهمهم مصير ابناء الصحراء المغربية لان النظام الجزائري الحاضن لهم وفر لهم ما لم يستطيعوا الحصول عليه في اي مكان اخر خدمة لاجندته الخفية و لعب دور اليدق لتصفية حساباته مع غريمه فزعيمهم ابراهيم غالي يرقد حاليا في مستشفى لبليدة تحت حماية المخابرات بعد تدهور صحته بسبب مرض السرطان.
13 - fattah rif الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:03
والله للشهادة فقط وليس تشهيرا !!!
التقيت صدفتا بأحد عناصر البوليساريو في سبتة المحتلة تجاذبنا أطراف الحديث سألته من أين أنت؟؟؟ أجابني بنبرة تحدي (أنا من جمهورية الصحراء) رديت عليه ضاحكا أين توجد هاذه الجمهورية أجابني هل أنت مخزني؟؟؟ قلت له أنا ريفي مغربي رد عليا ضاحكا آه أنت من جمهورية( الريف إذن )أجبته بلهجة صارمة عليك أن تعلم أننا كنا نملك كل مقومات الدولة ولم ننادي بالانفصال بعدما انتصرنا على إسبانيا أحد أقوى جيوش العالم في تلك الحقبة. لن ننفصل عن وطننا الأم مهما كلفنا الصراع مع المخزن.بعد سماعه لكلامي هاذا أجابني بكلام انتهازي وماكر :( نحن نتمنى أن تبقى القضية هاكذا لو استقلنا سنكون تحت رحمة جنرالات الجزائر لو اندمجنا داخل الوطن الواحد سنكون أيضا تحت رحمة نضام المخزن).
14 - مغربي من فلادلفيا الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:07
اين هي الصور ؟
الصحراويون ليسوا بلداء فهم يلعبون بين هدا الطرف و داك و هم في الأصل لا يريدون حلا لهده الإشكالية لأنهم في هده الوضعية معززون مكرمون
15 - محمد الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:13
سوا بقتو مع المغرب سوى سوى درتو دويلة، راكوم ماغاديش تطفروه، كيشفتو المغرب طفرو، بقات غير البولزاريو
16 - مواطن مغربي حر الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:13
ناس همهم استرزاق على ضهر الصحراء المغربية هم فى اسبانيا والبوليزاريو فى صحراء الجزائر ويدفعون على سكان الصحراء المغربية فهم تسط الصحراء المغربية بيها مجلس مرشح من طرف الساكنة الصحراوية المغربية
17 - ضد الضد الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:15
و حتى رؤساء الصحراويين المتمردين يقتاتون من البترودولار الجزائري على ظهر المواطن الصحراوي الغبي. ألف تحية للصحراويين الوحدويين دافعوا بكل شراسة عن مغربية صحراءكم و حاولوا إقناع ضحايا الغباء و الاستحمار من هذه القضية.
18 - قاهر الانفصاليين الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:55
دعهم يتخبطوا في الوهم والسراب...أسطوانتهم أصبحت بالية..ولحنها لم يعد يطرب أحدا...كبار الخيام البالية يصولون ويجولون تاركين جموع الصحراويين المغاربة يكتوون بلهيب الشمس ويعانون في صمت بينما هم يتنقلون بجوازات جزائرية مستفيدين من بحبوحة مداخيل النفط...اللوم كل اللوم على أحرار الشعب الجزائري الذين يرون قوت أبنائهم ومقدرات وطنهم يتم تبذيرها دون حسيب أو رقيب...كيفما كان الحال...سيبقى المغرب صامدا محتسبا...مدافعا عن حقوقه المشروعة في صحرائه...وستبقى الجبهة تترنح يمينا وشمالا بحتا عن وهم لا يوجد إلا في مخيلتها ومخيلة من سوقوا لها الخيال والسراب...فلا نامت أعين الأعداء ولا عزاء للكائدين...النشر من فضلكم جريدتنا الحرة
19 - مواطن بسيط الأحد 23 شتنبر 2018 - 14:03
لا تهمني الصحراء كل ما يهمني أن أعيش بكرامة وهي التي لا ولم تتحقق في هذا البلد
20 - kata الأحد 23 شتنبر 2018 - 14:46
السلام هاد لكنوس ماباغيينش يعيقو والبوليزبال راه الصحراء مغربية ءبا عن جد ونتوما مايمكلكومش تغيرو التاريخ الناس المثقفة حتى كاتقرا و تءكد من الوثاءق عاد كيبداو يفكرو في نوعيت الاحتجاجات وسيرو تعلموا و تءدبوا راه هاد غالي لي صايككم غادي يلوحكم في الهاوية اما عاءلتو و مقربيه راهم عايشين مفيكين في ءروبا ء مريحين حدا دويهم ونتما كالليسو على القالب هههههههه
21 - بوزرواطة الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:12
الى12 مادام ما تقوله صحيح فلمادا تحرق في اعصابك ان الغد لناظره لقريب اما البلا بلا فلا تفيد في شيئ بل تجعل منك اكبر مهرج عياش اكتوبر على الابواب
22 - مواطن مغربي صحراوي الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:08
ليست هناك قناعة بطرح عصابة البوليساريو الجزائرية و إنما كانت هذه الشرذمة تحرك المهاجرين بالعطايا المالية و الإنفاق على الشباب و مدهم بأوراق الإقامة و مساعدتهم للاستفادة المالية بتقديمهم كلاجءين من خلال شبكة مدعومة من المخابرات الجزائرية تنشط في نقل و تصريف و بيع المخدرات و تزوير الوثائق التبوثية للإقامة و تسهيل تنقل الأشخاص و اخفاءهم لخدمة أهداف عصابة البوليساريو الجزائرية و هذا ديدنهم في كل أوروبا .
23 - افران الاطلس المتوسط الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:39
لا تهمنا الجالية الصحراوية بإسبانيا ولا في اي مكان. التي تهمنا هي الموجودة عندنا فوق اراضينا والتي تشكل لنا العديد من الهموم والاستفزازات كل مرة . هذه المجموعة الانفصالية الاقلية التي يجب معالجاتها في أقرب وقت ممكن . ستفزازات بالجمعات واستفزازات في شوارع اقاليمنا الجنوبية هؤلاء يجب تقديمهم للعدالة أو طردهم
24 - الثعلب المغربي الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:55
الباسك من اكبر المتعاطفين مع البوليساريو... البوليساريو عندهم تاثير قوي على الرأي الباسكي عن طريق ورقة منظمات حقوق الإنسان.السبب تتحمله الديبلوماسية المغربية الغائبة عن الساحة. حتي يكون في علم الاخوان المغاربة ان جبهة البوليساريو عندها مقر يقابل القنصلية المغربية في في بيلباو... مقر فيه تلفاز يحمل فيديوهات تشوه سمعة المغرب علي مدار الساعة. السوؤال هنا اين دور القنصلية المغربية.
25 - SAHRAOUI MAROCAIN BIR ANZAREN الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:05
تمسك كبرنات البولخاريو بكبرنات المورادية، يعني بشكل أدق( تمسك غريق بغريق) ، ما تسبب في ضياع عمروحياة أجيال من الشباب الصحراوي المغربي المحتجز في سجون كواتانامو تندوف.مع الأسف الشديد، لقد ضاعت حياتهم في المٱسي والويلات، مصدقين وٱمنين بالمجرم الغالي وحاشيته وسيدهم بوكروسة ومن يدور في فلكه. يعني قمة الغباء، الذي يستلزم عملية غسل الدماغ للإيمان بخزعبلاتهم ومتمنياتهم. فبئس المصير. ياإخواني السجناء المغرر بهم بموطن الزمبي Zombi بفيافي تندوف كفاكم ثم كفاكم غباأ. لأن حياتكم تذهب هباأ منثورا من أجل خاطر بوكروسة ورضيعه بالتبني المرتزق المجرم الرخيص.
26 - TAGADA الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:37
D abord la terre appartient au pp sahraoui amazighre marocain,d autre part il faut mettre une fin a ce monsonge créé par les harkis alkherien, el9irdafi et plus au moins l espagne appeler le seule pp sahraoui au monde cha3bo allahi almokhtare et le seule sahara au monde mais ils ont oublié que plus de la moitie de la superficie de alkheria française est un sahara avec aussi une population sahraoui comme le pp sahraoui de touaregue sahara centrale la même chose on mouritanie amazighre marocaine puisque l ensemble de la mouritanie est un sahara occidentale géographiquement avec notre provinces de sud et même population sahraoui de même familles et 9abailes , traditions et la langue comme au sud marocain, a tendoufe marocaine,nord de mali, tschade, negire bien sûr sans parler d autre saharas et d autre population sahraoui nomade beduine, donc les sahraouis et les saharas se trouve par tt au monde a commencé de alkheria lui-même.publier svp.
27 - عيسى الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:09
مما لا شك فيه أن عصابة البوليزاريو بدأت تصطاد في الماء العكر ...فبعد التهديد بالسلاح الذي لم تعد إليه ولن تعود إليه رأيناها تسجل دعاوي قضائية في المحاكم الدولية وبخاصة في اوروبا لمحاصرة المغرب إقتصاديا ولجم تقدمه ..وكل ذلك طبعا بإيعاز وتخطيط من صانعتها وولية نعمتها المسيرة من طرف عسكر المرادية الذي يسكنه رجل مريض في موت سريري محقق ..
إن الحضور الباهت للمنتفعين من معانة المغاربة المحتجزين بتندوف دليل على الاحتضار والتآكل البطيء الذي بدأ يدب بقوة في أوصال عصابة البوليزاريو وأوصال من يحميها ويبذر لأجل الأوهام ملايير البيترودولار ...المغاربة لن يتخلوا عن أرضهم ...والجزائر أمامها ماء البحر وملحة ...
28 - Moha الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:24
Avec Boutef vers la tombe et les généraux vers la retraite, on espere que le peuple algérien prenne son destin en main et reconnaisse les crimes de l'Algérie et de Kaddafi envers le Maroc et les marocains. Ensuite ils arrêteront cette comédie macabre du "peuple sahraoui". Mais je crains fort que le POLISARIO qu'ils ont crée ne leur reste dans les mains comme une bombe
29 - مغربي قح الأحد 23 شتنبر 2018 - 21:09
كل هؤلاء الذين خرجو باسم الصحراويين والصحراء المغربية بريئة منهم ومن المرتزقة أمثالهم هم لم يخرجو مجانا بل بعدما قبضو المُقابل المالي من الدولة الجزائرية التي تُمولهم وتحتضنهم ولولا سخائها في توزيع أموالها عليهم لما بقي وجود لما يسمى بالبوليزاريو لأنهم مجرد مرتزقة جمعهم النظام الجزائري من مختلف الجنسيات لكن غالبيتهم جزائريين وموريطانيين والباقي افارقة واقلية هم صحراويين مغاربة
لكننا ندعو الله أن يجعل كيد اعداء المغرب في نحورهم ويجعل تدبيرهم تدميرا عليهم عاجلا ليس آجلا
30 - مفتاح الأحد 23 شتنبر 2018 - 21:18
الى رقم 22 اضافةاخرى.اسبانيا تحاول تجنيس بعض الصحراويين لتشكل ورقة ضغط على المغرب
31 - دمحم الأحد 23 شتنبر 2018 - 21:24
كيف يمكن لحزب او لجبهة او حتى الى منظمة حقوقية ان تتقدم بشكاوا ظد دولة لها استقلالها و حدودها حتى و لو كانت استعمارة و ان يحكم لها او ظدها في محاكم دولة اخرى. أي قانون يحكم على المغرب في اسبانيا او فرنسا لصالح البوليزاريو و البولزاريو ليست بدولة معترف بها في الامم المتحدة لا كدولة و لا كحزب سياسى و لا حزب انفصالي معتىرف به دوليا. اما الجزاءر لماذا تتدخل في شؤون المغرب الداخلية و حتى تحتجز سكان بلد اخر و تدعي انها لا تتدخل في شؤون الدول اخرى. اي قانون اروبي يحكم على المغرب او به يحاكم المغرب باوروبا. اطلب من السادة شرح هذا لانني غير قادر على ذلك.
32 - بوعزة حي المقاومة الاثنين 24 شتنبر 2018 - 10:02
تحية نضالية لالخوة الصحراويين على الصمود ومواصلة الكفاح ،يكفيكم شرفا انكم ترفضون الانضمام الى مسرحيات الديمقراطيةالوهمية،ماذا استفدنا نحن من دولة المخزن حتى ندعوكم للانضمام لدولة المخزن،لا تعليم لا صحة لا حقوق.....ناضلوا سيلتحق بكم رافضين للعبودية من كل المدن المفربية ولو انهم ليسوا صحراويين...مزيدا من التعبئة فالغد احسن لان دولة المخزن تتهاوى على رؤؤس ديكتاتورييها
33 - الوطن لا مساومة فيه الاثنين 24 شتنبر 2018 - 13:10
الى32 يا أخي اتق الله في وطنك...إذا كانت هناك مشاكل نعاني منها فهذا لا يعني التسليم في الوطن وبيعه تحت أي مبرر...أشك أن تكون مغربيا وطنيا...التيئيس والدفع إلى العدمية أصبحت سلاح الجبناء والخونة...هذا الوطن نأكل من خيراته التي وهبها الله له...وإذا كان بعض المسؤولين قد باعوا ضميرهم فاعلم أن المغاربة الشرفاء لا يفرطون في وطنهم تحت أي ذريعة...فلتراجع نفسك
34 - ردا على 33 الاثنين 24 شتنبر 2018 - 22:44
ادعوك اخي ان تكون اكثر واقعية او انك تناصر الوطن الاغنياء والوطنية للفقراء الوطن لا يعني البحث عن رقع الانبطاح فالوطن احساس قتلوه سراق الشرف وميزانيات القصر فانا قح ربما اتحداك حبا للوطن لكن نزرع الشوك من حب الوطن لماذا نجني على أبرياء اخرين؟؟؟فلتكن وطنيا كما شئت فلماذا نلزم ناس اخرين بالتبعية لبلد ينهشه الفساد ما فاءدة توسيع الاقليم وزيادة في اعداد الشعب امام عجز تحقيق شروط المواطنة ؟فلتتق الله في تفسك اولا وفي ضحايا اخريت يستميلهم النظام لزيادة جبروته فلتن عاقلا الا يحز في نفسك تلك الامواج البشرية التي تعانق البحر؟او ان تكون من اصحاب الغنائم لابد ان تطبل للفساد فلنترك الناس تعيش بسلام لاننا مهددين في التعليم في الصحة في الامن فلماذا تريدون ضحايا اكثر اتق الله
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.