24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. الزفزافي يدعو إلى تخليد ذكرى "سمّاك الحسيمة" عبر رسالة من السجن (5.00)

  2. صديقي المثقف.. كن بسيطا لأقرأك! (5.00)

  3. بنشماش يهزم الشيخي بفارق كبير ويفوز برئاسة مجلس المستشارين (5.00)

  4. ما تحتاجه فعلا الأحزاب السياسية المغربية (5.00)

  5. شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | فرقاطة "ابن بطوطة" الحربية تعزز قدرات البحرية الملكية المغربية

فرقاطة "ابن بطوطة" الحربية تعزز قدرات البحرية الملكية المغربية

فرقاطة "ابن بطوطة" الحربية تعزز قدرات البحرية الملكية المغربية

تقتربُ البحرية الملكية المغربية من الحصول على فرقاطة "ابن بطوطة"، وهي مقاتلة حربية متطورة من المنتظر أن تنضمَّ رسميا إلى البحرية المغربية خلال الأسابيع القادمة بعد الانتهاء من أشغال صنعها في أحواض بناء السفن بمنطقة بيريو الفرنسية.

ووفقاً لما نقله موقع "Defensa" المتخصص في الشأن العسكري، فإن السفينة سالفة الذكر مصنوعة من الفولاذ، بطول 72 مترا وعرض 15 مترا، مع مستوى غطس السفينة بالبحر يقدر بـ 5 أمتار. وقالت الموقع إن "الفرقاطة مزودة بمحركات دفع تعمل بالديزل والكهرباء مع أربعة مولدات بطاقة 1200 kW وقادرة على الوصول إلى 14 عقدة خلال إبحارها، وتزنُ أكثر من 2600 طن".

وتحملُ الفرقاطة الحربية الجديدة ذات اللون الرمادي العسكري رقم 804، وستنضمُّ خلال الأسبوع المقبل إلى سرب المقاتلات البحرية الملكية بعد أشغال صيانة دامت لأشهر في منطقة بيريو بالقرب من بريتون الفرنسية.

كما تتميز هذه الفرقاطة الفرنسية بوجود سطح مخصص لنزول طائرات الهليكوبتر، ويمكنها أن تتلقى الامدادات العسكرية عن طريق استخدام تقنية "Vertrep"، التي تمكن من السيطرة على المجال الحيوي البحري.

وذكر موقع "Defensa" أن امتلاك فرقاطة من هذا النوع سيساهمُ لا محالَ في التعزيز التدريجي للقوات البحرية الملكية المغربية، التي باتتْ تتوفر على مقاتلات حربية تتميز بقدرتها على الإبحار في عمق المجال الحيوي البحري.

محمد شقير، باحث في الشؤون الأمنية والعسكرية، اعتبر أن لجوء المغرب إلى هذا النوع من السلاح يحمل رسائل إلى الجزائر وإسبانيا وسيزيد تموقع المغرب قوة في مناخ إقليمي صعب، وقال إن "المغرب بات اليوم رقما صعبا على مستوى تنظيم مناورات عسكرية ضخمة بامتلاكه أسطولاً حربيا متنوعا قادرا على اختراق العمق الاستراتيجي لأي دولة حدودية".

وأضاف صاحب كتاب "السلطة وتطور المراسيم العسكرية بالمغرب"، في تصريح لهسبريس، أن "هذه الصفقة العسكرية تأتي بعد حصول المغرب مؤخرا على أسلحة متطورة للتجسس ومراقبة المجال الحيوي أثارت توجساً إسبانيا واضحاً، ودفعت الجزائر إلى تحريك أسطولها البحري في الشمال الغربي للمغرب في أكبر مناورة بحرية أقدمت عليها خلال عشرين سنة الأخيرة".

وتابع شقير قائلا: "منذ تولي الملك محمد السادس الحكم يعمل المغرب على تطوير منظومته الدفاعية والهجومية، كما أن امتلاك هذه الفرقاطة يمثل رسالة قوية إلى الجارة الشمالية إسبانيا على اعتبار أن الجوار المشترك بينهما قائم على البحر".

وأكمل بأن "المغرب وإسبانيا يمثلان قوتين إقليمية تحاول كل واحدة منهما فرض توازنها الإقليمي من خلال الاستعراضات العسكرية والصفقات التي تعقد بين الفينة والأخرى"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - كريم الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:11
هاتشي كامل وهاد لفلوس كاملة لكتصرف على البحرية الملكية، وزروق الفونطوم واد مقدرتوش لا تشدوه ولا تعرفوا منين كيجي،
2 - مغربي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:14
نتلسح ضد عدو محتمل و نترك عدو الجهل و المرض ينخر جسد المواطنين. هذه الاموال لابد ان تستخدم من اجل تعليم ابناء الوطن و لرعلية صحتهم كي يكونوا احسن و احود الجنود ضد اي كان.
3 - بركاكة الطاليان الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:19
ممكن تلعبو مع الجزائر، اما اسبانيا ا كدوب.كدوب، بوحدها اسبانيا بزاف علينا.
زد علي دالك اسبانيا ضمن حلف الناتو.
تاضحكو علي الوقت.
4 - خالد الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:21
عاش الملك وعاشت الدولة المغربية والشعب المغربي
5 - ادم الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:22
العدو الاكبر للبلاد هو قلة دات اليد التي يعانيها ااشعب و نعدام الافاق المستقبلية لشباب وبؤس المستشفيات و تفشي الاجرام
6 - fontom الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:23
ما ساء الله...اللهم بارك...إن شاء الله هذا هو باش غادين يشدوا به الزورق فونطوم...ولا غادي يحضي.....
7 - حسونة السوسي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:24
مع كامل إحتراماتي وتقديري للبحرية المغربية .. فإنني لا أعتقد أن مثل هذة الفرقاطة ستوقظ اسبانيا من النوم .. ولكي تحترمنا اسبانيا يجب القيام بمجهود أكبر.
8 - مواطن حر. الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:24
ديرو التوالطات في الاماكن العمومية .....راه الناس مكتلقاش فين تقضي الحاجة ديالها...والمعركة الحقيقية هي التصدي للفساد بالاسلحة الدفاعية والهجومية
9 - يوسف الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:28
السؤال الذي يطرح نفسه هو : ماذا سيفعل بها المغرب بعد أن تصدأ؟
10 - hamoud الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:30
الفلوس موجودة للاسلحة ....الا على الشعب الضعيف نقول له هناك ازمة مالية وديون!!!
11 - متتبع الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:31
وستنضمُّ خلال الأسبوع المقبل إلى سرب المقاتلات البحرية الملكية بعد أشغال صيانة دامت لأشهر في منطقة بيريو بالقرب من بريتون الفرنسية.



أشغال صيانة ... واقيلا مصدية ولا خاصها شويا تاع الجيكس و الما القاطع
12 - تاوناتي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:35
كل هذه الاموال لشراء الاسلحة وشردمة صغيرة من البوليزاريو طردت جيشنا من بيرلحلو والكركارات وكل الصحراء وراء الجدار.
الاجدر بنا ان نصرف هده الاموال على التعليم والصحة والشغل
13 - ابن المغرب الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:37
رأيت اسمها ابن بطوطة.
فظننت انها من صنع مغربي.
هي من صنع فرنسي اذا شفرتها السرية عند فرنسا.. يمكن ان نقول انها ضمن القوة الفرنسية. او انها مستعارة للمغرب. يمكن استعمالها فقط ضد الشعب او دولة مسلمة..
14 - azoul الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:41
الاعداء الحقيقيون الذين يجب التصدي لهم بكل قوة وأمكانيات هم : ١ الجهل ٢ المخدرات ٣ الدعارة ٤ الرشوة. عندها والله لن يجرؤ أحد على مواجهتنا.
15 - IBN JAZAYER الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:41
مبروك عليكم الفرقاطة فلا ربمى لهذا الانجاز سوف يتحسن ترتيبكم من 56 الى 55 عالميا ومن 7 الى 6 افريقيا اما الجزائر واسبانيا عندما تصلون ما وصلت لها جيشها عند ذلك ابعثو الرسائل واعلموا ان الجزائر سوف تستلم ليس وواحدة بل 4 بي قيمة مليار من عند الد ب الروسي ولا ننسى ثماني غواصات منها 2 ثقب. الاسود اخر عيطة روسية المهم مبروك لاخواننا المغاربة والعقوبة للغوصات وشكرا
16 - مغربي قح أصيل الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:41
الله يبارك و يزيد نرجو لقواتنا البحرية التفوق و التقدم شواطئنا طويلة و كبيرة و من الواجب علينا ضبطها و حمايتها . الاعداء في كل مكان و من حقنا ردعهم و دكهم قبل أن يبطشوا بنا المغرب محسود حتى بدون غاز ولا بترول.
17 - Ali الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:43
Le maroc a besoin des MR-1000 COMMANDO - Madera Ribs pour un deployement rapide des forces speciales pour intercepter les trafiquants des drogues et immigres africains.
18 - مول الحانوت الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:45
أشغال صيانة الفرقاطة في فرنسا .. يعني الملايين من الدولارات تذهب هباء من أجل صيانة سلاح لم و لن يستعمل إلا في الورت و الزمن و ضد العدو الذي تهدده الصهيونية و الواقع يعلمنا أن الجيوش الصهيوعربية لم تخلق إلا لتقتل الشعوب المسلمة .. الهربة لمن إستطاع يا أصدقاء..
19 - moumi الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:46
لو استمرتم ثمنها في الشعب لجنيتم الكثيييييييييييير لكن حب الدنيا و حماقة الكراسي لن تترككم حتى تدخلوا بطن الارض فحسبي الله في كل من ساهم في تفقير هذا الشعب و التسلح لشيء لا ناقة ولا خمل فيه حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل
20 - ولد علي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:47
فرقاطة "ابن بطوطة" الحربية تعزز قدرات البحرية الملكية المغربية
الله ابارك هذا ضروري وواجب هكذى نريد الدولة ا لمغربية القوية وقادرة ان تدافع عن وجودها ضد الطامعين
21 - mazalni 3la didani الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:51
نحن نحرك فرطاقتنا الحربية من أجل أي مواطن لا يملك الا هدا الجواز.

يجب اضافة هده الجملة في جواز السفر المغربي لنكون مثل الدول المتقدمة.
22 - مهاجر الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:54
فرقاطة قديمة كانت في الخدمة من قبل و هي الآن تخضع للصيانة لا اقل و لا اكثر..الأمر اذن لا يتعلق بشراء جديد
23 - hicham الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:00
غير بيعوهوم أو خدمو الشباب..راه بزاف هادشي
24 - miloud الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:01
الأسلحة العربية فوهاتها موجهة صوب الشعوب العربية والأوطان العربية هذا ماننسمع به ونشاهده في الواقع المعاش
25 - عيسى الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:10
فرقاطة بن بطوطة صغيرة الحجم 72 متر في الطول و 15 متر فالعرض حجمها كباخرة صغيرة للمسافرين. بهذا التسلح لا نخيف لا إسبانيا و لا غيرها.
26 - amine الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:22
قالو اش خصك العريان قالو الخاتم امولاي . قرو ناس لتصوكها بعدا عد شروها
27 - محمد سعيد KSA الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:26
السلام عليكم

الله يحفظ المملكة المغربية قيادة وشعبا وسائر بلاد المسلمين.
28 - الموساوي لاهاي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:30
كم هي جميلة ورشيقة حافظوا عليها داخل المياه الإقليمية حتى تجدونها عند الحاجة.
شخصيا أتمنى أن يتفظل أحد المعلقين المتخصصين ليفيدنا علما بالمساطر والإجراءات اللازمة لإستعمالها والسماح بإقلاعها وشكرا.
29 - جريء الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:33
الى ما فيك ما تخدم، خلى الناس تحرك.
الى انتى ممسوقش راه الناس وقتها و احياتها كضيع.
30 - khalid_73 الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:39
على البحرية المغربية ان تتعاقد و تقتني من الروس احدث الغواصات البحرية الروسية و اكثرها تطورا كغواصة الفا مثلا و لو انها تعود الى فترة ليست بالقديمة لكنها ليست كذلك و ليست بالعتيقة و اقتناء غواصات المانية جديدة ومتطورة اخر طراز و كذلك الغواصات الامريكية المتطورة الدفاعية منها و الهجومية اذ تتوفر هذه الغواصات على تكنولوجيا جد متطورة خاصة النووية منها الا وهي الجهاز الساكن الذي يجعل من المستحيل كشف الغواصة من قبل العدو مهما بلغت تطور اجهزة الصونار المعادية و تنجح في المناورة و التخقي و ضرب العدو بنجاح ضربة ماحقة اما الجهاز الناشط قيسمح للغواصة بكشف نفسها وفقا للظروف و للاصدقاء و عند العودة سالمة الى قواعدها البحرية و اتمنى كل النجاح الى الجيش المغربي المسلم والى كل الشرفاء قي صفوف هذا العملاق النائم اجدادنا وصلوا الى البرازيل وشواطئ يريطانيا شرق البحر المتوسط وكانوا يجولون عمق الاطلسي كانوا رجالا حقا.على البحرية
31 - يونس الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:44
يجب شراء 4 غواصات الألمانية للتفوق بشكل واضح على الجارة الشرقية.
32 - رجاوي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:49
برافو المغرب العز و النصر الصحراء مغربية
33 - wood الاثنين 24 شتنبر 2018 - 17:03
كلها اسلحة كلاسيكية لا تقدم اي اضافة نوعية للقوة العسكرية ،و هي اسلحة مناسبة فقط للاستعراض او محاربة الهجرة السرية و مراقبة الحدود . فالاسلحة البسيطة تتقدم يوما عن يوم و تشكل خطورة على الأسلحة الباهظة الثمن كالصواريخ المحمولة على الكتف منها ما هو موجه ضد الدبابات و أخرى ضد الطائرات الحربية و حتى ضد السفن الحربية كما سبق ان شهدناه في حرب لبنان الأخيرة ضد فرقاطة اسرائيلية . و بإختصار لا تملك أي دولة عربية قوة عسكرية يمكن ان تخوص بواسطتها الحروب و تحسمها من ايران و العراق و مصر و دول الخليج مرورا بدول المغرب العربي ، فمسألة السلاح له حساسية بالغة و من الغباء الإعتقاد أن تبيع دولة اسلحة لها قيمة لدولة أخرى ، فسوق السلاح المخصص لدول العالم الثالث كله خردة لا تسمن و لا تغني عن جوع و هي على اكبر تقدير موجهة ضد الشعوب و التمردات المحتملة !!!
34 - الشبح الاثنين 24 شتنبر 2018 - 17:23
"بعد أشغال صيانة دامت لأشهر في منطقة بيريو بالقرب من بريتون الفرنسية" يعني أنها باخرة قديمة ومستعملة تمت صيانتها مثلما كان الحال بالنسبة لدبابات أبرامس الأميريكية. والصورة تظهر كأنها تم تأهيلها إلى مصف الفرقاطات لأن لديها هيكل في المؤخرة مثل الذي يستعمل لجر شباك الصيد في البواخر-المصانع المختصة. وكذلك لا تظهر فيها لا مدافع لا معدات حربية لا رادارات.
35 - خبير الاثنين 24 شتنبر 2018 - 17:27
لو الدولة المغربية اغتنمت الفرصة باستثمارثمن الفرقاطة ابن بطوطة وtgv والقمر الصناعي في البنية التحتية والصحة والتعليم لكان الشعب المغربي سيدافع على بلاده بالحجارة والمناجل كما فعل الريفيون مع اسبانيا هزموها بالخناجير والمناجل...........فكر وناقش وحلل يامسؤول المواطن اليوم ينادي بحياة اسبانيا
36 - ادريس ولد امزاورو الاثنين 24 شتنبر 2018 - 17:32
دولة عريقة اسمها المملكة المغربية حيرها زورق صغير يقوده شخص أو اثنين مجهولي الهوية ربما أرادا التسلية أو خلق البوز فتحركت الحكومة ومعها الجيش والدرك والشرطة انه لا أ مر مثير للسخرية والضحك كما يقول المثل المغربي المندبة كبيرة والميت فأر
37 - hamza الاثنين 24 شتنبر 2018 - 17:45
هل قراتم الخبر الموالى والدى يظهر فيه سفير فرنسا السابق بالجزائر مقدار حقد بوتفليقة لبلادنا ووحدتها لاجل نحن مع تقوية جيشنا مهما تطلب دلك من تضحيات بخلاف التعليقات الرافضة والتى تمتل الكتائب الالكترونية المعادية
38 - المغرب الغير النافع. خنيفرة الاثنين 24 شتنبر 2018 - 17:49
العدو هو الفساد ومن اصبح غنيا من المال العام. العدو هو عدم المساواة امام القانون. العدو هو الافلات من العقاب. العدو هو حالنا وحال مستشفياتنا وحال تعليمنا. اما اسبانيا فلا مجال للمقارنة. ثم ماذا استفذنا من البحر والبر. لا شيء
39 - IBN JAZAYER الاثنين 24 شتنبر 2018 - 17:58
با اخي اشتري ما يحلو لك ان كنت قادر على شقاك كمى يقال عندنا وعلى مذا تحسدك الجزائر وهي لديها خبرة فالغوصات منذ المرحوم هواري بومدين ولدبها اسطول ب8 غواصات منها اثنان من نوع الثقب الاسود التان شاركوا في مناورة الطوفان2018 ولا ننسى سوف تستلم اربع فرقاطات من روسيا فقل من فضلك على مذا تحسدكم الجزائر وان اردت ان تتفوق غما عليك الا الالتحاق بالشكب ولكن ما دمت بعيدا غما عليك الا العمل في سرية كمى فعلت الجزائر وهذه هي الحقيقة وشكرا
40 - brahim الاثنين 24 شتنبر 2018 - 18:02
اش خاصك العريان الخاتم امولااي فرقاطة بملايين دولارات لو تم استتمارها في التعليم الصحة .... لثم انشاء العديد من المدارس و المستشفيات و انشاء معامل من اجل توفير فرص الشغل للشباب ههههه هيهات يا بلادي بلادي في صغري كنت احبك و في كبري صرت اكثر شيء اكرهه في حياتي
41 - من اسبانيا الاثنين 24 شتنبر 2018 - 18:39
انا والله عندما اقرا هذه التعاليق...يصيبني الدوران والدوخان......
فكم من اعداء هذه البلاد وهذه الامة يطلقون العنان لتعاليق مريضة لا تسمن ولا تغني من جوع
المغاربة كيف مادرتي معاهم وحلتي...انه الجهل والامية والضبابية .......وحب الذات والانتقاذات المريضة
اسالكم : اذا اردتم التعليم الجيد والصحة الجيدة والعدالة الجيدة...وكان العدو الخارجي يتهيء للهجوم عليكم فماذا ستعملون ؟؟؟؟!!!!!!
حسب فهاماتكم الخاوية...ستتركونهم يهاجمونكم وستقولون لهم : اهجموا ..تحركوا فانا منشغلون بعراكات بيننا في التعليم وفي الصحة والعدالة...!!!!!
لا يمكن لعاقل من بني البشر ان يهمل بلاده بين الاعداء وما اكثرهم عند المغرب من كل حدب وصوب...ويملىء دماغه باشياء وجب عليه الدفاع عنها داءما والحصول على تعليم وصحة جيدة....وليس فقط عندما يريظ ان يتسلح...!!!!!
ان الامية السياسية هي اكبر عدو ينخر جسم كثير من المغاربة.....فبعدما كانوا يخافونحتى من الدرك الملكي..ومن الشرطة والقوات المساعدة...اصبحوا مهووسين بانتقاذ كل شيء...!!!!!!!
42 - الزمر الاثنين 24 شتنبر 2018 - 18:56
السلام، سياسة التسلح هي عين العقل، وهناك أناس يعارضون التجنيد الإجباري و حتى التسلح أن يكون غير إجباري. ولا يعارضون مع الأسف الشديد بأي شكل من الأشكال الإنجاب الغير المنظم، والمواطن الصالح ليس له الاستعداد أن يشقى ويتعب من أجل أطفال هؤلاء الذين لا يعرفون شيئ الا الإنجاب من أجل الإنجاب هذا هو شغلهم الشاغل في الدنيا والآخرة هذا أصبح عند البعض احلى من العبادة الله ، هذا إجرام في حق هؤلاء الأطفال وفي حق هذا الوطن،
43 - عابر سبيل الاثنين 24 شتنبر 2018 - 19:01
الناس لا تهتم لا سيما ان المغرب دولة حدودها مفتوحة...الفارقة يخترقون...صهاريج الوقود الجزائري تخترق...الزودياك تخترق...سفن الصيد تجول في المياه...والله اعلم ماذا هناك ايضا...لذا لا نريد سماع الكلام عن قشاوش عاشوراء
44 - مصطفى الاثنين 24 شتنبر 2018 - 19:18
هذه سفينة هيدروغرافية تقوم برسم خرائط اعماق المحيطات عن طريق المسح الهيدوغرافي وهي غير مسلحة وهي علامة على قرب دخول الغواصات الي البحرية الملكية. ليست فرقاطة لماذا هذه العبتية نقل المعلومات العسكرية تحلو بروح المسؤلية والمهنية
45 - moh الاثنين 24 شتنبر 2018 - 19:18
اقول للدين صدعو رؤوسنا بالصحة والتعليم لغاية في نفس يعقوب مادا ستنفعنا هده الصحة والتعليم ادا كنا تحت رحمة حكام الجزائر وهم يتسلحون ليل نهار وضمرون الشر لوحدتنن وقد قال الشاعر ما في الظلم مثل تحكم الضعفاء متل الجارة
46 - KHALID الاثنين 24 شتنبر 2018 - 19:40
قطعة بحرية هيدروغرافي وأوقيانوغرافي متعدد المهام بطول 72 مترا (BHO2M) تم تصميمه بالتعاون مع Shom.
Hydrographic and oceanographic boat
47 - الخميس الاثنين 24 شتنبر 2018 - 19:45
البحرية الملكية تتطور وعليها أن تتطور تحسبا لكل احتمال أما محاربة الهجرة السرية هل فعلا نريد محاربتها هذه ؟ أم نريد حرمان الشباب من تحسين وضعيته كفانا حسدا ونفاقا إذا كان هناك من ياخذهم بالمجان إلى الضفة الأخرى فما المشكلة أم نريد أن نتفرج عليهم وهم يتصكعون في الأزقة.
48 - فاروق الاثنين 24 شتنبر 2018 - 20:10
مصر انتجت فرطاقة مصرية100 بالمئة هدا الشهر تستجيب للمعايير الدولية
49 - مغربي فاهم الاثنين 24 شتنبر 2018 - 20:18
الصفقة التي تتحدتون عنها ليست قرقاطة بل هي سفينة علمية واسمها(Hydro-Océanographique Multi-Missions BHO2M)
ا لمرجو تصحيح او حدف المقال احتراما ومراعتا لعقول المغاربة.
50 - abdowalid الاثنين 24 شتنبر 2018 - 20:19
الى كل من يعتقد ان اسبنيا اقوى من المغرب نعم اقوى من مسؤولينا ومن حكامنا لانهم مربطون في كراسيهم ويخافون فقدنها ومستعدون للتنازل عن اي شي ارض كرامة من اجلها
اما نحن الشعب سنحرق الاخضر واليابس سنحرق اسبانيا حتى تطالب بالهدنة لان ليس لنا مانخسره كرمتنا فوق كل شيى .
الدول الاوربية تدعم مسؤولي البلدان لان شعوب لها كرامة.
اقول للغرب لولا هؤولائي الحكام سيكون لسكان شمال افريقيا شان اخر .
51 - Omar33 الاثنين 24 شتنبر 2018 - 20:23
il nous faut une industrie militaire
52 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 24 شتنبر 2018 - 20:30
مبروك للبحرية الملكية المغربية اقتناء هذه السفينة بلدنا يحتاج اليها . نحن في حاجة الان لغواصات الهجوم والدفاع بكمية كافية . والمزيد من فرقاطات اخرى مع المروحيات التي ترافقها
53 - مغربي قح أصيل الاثنين 24 شتنبر 2018 - 20:40
C'est un cadeau de la France ren aide pour la collaboration de nos sces securitaires a la paix
alors occuper vous de vos oignons. !!!
54 - سميرعمار الاثنين 24 شتنبر 2018 - 20:40
والله٠عاملة٠كي٠سفينة٠سردين٠وانتم٠صدعتونا٠وتقارنون٠انفسكم٠بالجزاير٠العضيمة
55 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 20:48
لا بد من تعزيز القوات البحرية الملكية لان المغرب حباه الله بواجهتين بحريتين عبارة عن قارة تمتدان على مسافة 3500 كلم طولا و قد نحتاج لحراسة مياهنا الاقليمية و شواطئنا الى الاساطيل و الغواصات و المدمرات لذالك تقوم البحرية الملكية بين الفينة و الاخرى باقتناء احدث البوارج الحربية و الغواصات لاننا بحاجة اليها مثل جارتنا الشمالية اما جارتنا الشرقية المنعزلة داخل بحيرة الابيض المتوسط فهي تهدر اموالها على اسلحة لا تناسب موقعها الضيق و هي ليست بحاجة الى قوات بحرية تكلفها ملايير الدولارات لكن اللهث وراء المغرب جعلها تنفق اموالها في شراء اسلحة غير مفيدة لطبيعة جغرافيتها.
56 - النكتة الاثنين 24 شتنبر 2018 - 21:30
كم أنت رائع يا بوشيخي في اكتشاف النكت ولو في شساعة البحر المتوسط الذي وصفته بالبحيرة وكان من الأجدر أن تصفه بالبركة رغم كل الدول المحيطة به وهذا لهدف واحد وهو تقزيم الجزائر التي تتجاهلك تماما.
57 - Abdessalam Bruxelles الاثنين 24 شتنبر 2018 - 21:30
Le bateau hydro-océanographique est fin prêt pour être réceptionné par la Marine royale nationale (MRN). Commandé en juin 2016, ce bâtiment portant le matricule 804, est réputé être le plus performant de sa génération en matière de recherche scientifique, fait valoir notre source.
Conçu pour la recherche scientifique, notamment la cartographie maritime, ce premier bâtiment multi-missions de 72 m pourra également servir de tête de pont pour le déploiement des forces spéciales et la sécurisation de la navigation, explique la même source.



Dans ce sens, un haut gradé de la Marine française a fait le déplacement le 21 juin dernier au Maroc à l'invitation de la Marine royale nationale. Il s'agit en effet du directeur général du Service hydrographique et océanographique de la Marine (SHOM), le général de division Brunot Frachon

ليست فرقاطة وانما باخرة للبحث العلمى فى المحيطات.
58 - Nabil الاثنين 24 شتنبر 2018 - 21:37
سفينة علوم المحيطات تستعمل في مسح و رسم الخرائط البحرية الخ ..... و ليست بفرقاطة
59 - أنس طنجاوي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 21:50
الفرقاطة مزودة بمحركات دفع تعمل بالديزل والكهرباء مع أربعة مولدات...باقين نخلصو من جيوبنا المازوط باش يتساراو بيها في البحر.يخرجو الرماش من الحبس يجيبلوم كادو فرقاطة نووية.
60 - CHIGUER الاثنين 24 شتنبر 2018 - 22:21
فرقاطات من اجل صد زوارق المستضعفين التي تبحث عن لقمة العيش خارج ارض الوطن الذي نعتبر فيه انفسنا لاجئيين . فتالي بقاو ضحكو علينا باين هي الثروة . باز والله تا سبيطار زوين معندناش وكالسين كنشريو في الفرقاطات .
61 - حسونة السوسي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 22:33
انا أتعجب لمن قال إن الجزائر عندها 8 غواصات وستستلم أربع فرقاطات ... واتساءل : أين تضع الجزائر كل هذه الأسلحة البحرية الضخمة ؟ اتضعها في الصحراء ؟ ام ثرى تكتري النهر العظيم عند القذافي؟ ! وهل سيتسع بحرها لكل هذا ؟
62 - عبد الحق الاثنين 24 شتنبر 2018 - 22:40
اعلم عندما تكون نائما في السرير مع زوجتك فاستر عورتها لان قمر التجسس محمد السدس يراقبكم
63 - يونس من البيضاء الاثنين 24 شتنبر 2018 - 22:43
رسائل إلى إسبانيا؟ بالله عليك يا إستاذ على من تكدب؟ على نفسك أو علينا ؟ هل إسبانيا الدولة الأوروبية عضوة الناتو التي تصنع مجموعة لا بئس بها من عتادها العسكري ستخاف من سفينة بسيطة اشترينها من فرنسا؟ هل يمكن لدولة أن تخاف من جارتها عندما يحلم معظم شعب هذه الجارة بالهجرة إليها؟ اتقوا الله وباركا من البروباغندا راكم قهرتونا بالكذوب!
64 - IBN JAZAYER الاثنين 24 شتنبر 2018 - 23:59
الى رقم 61
ان اردت ان تعرف اين ترصو هذه الترسانة فما عليك الا دخول عمك Google earth وهو سيوف يطير بك الى قارة الجزائر وهناك استمتع بسواحلها وكتشف القواعد البحرية شخصيا لكي لا تقول الجزائريون يكذبون علينا فما عليك الا النضر عن قرب وسوف ترى الغواصات مرصوا الى جانب البوارج الحربية غرب البلاد وشرقها اما العاصمة تحرصها صواريخ س300 وس400 فلا تقلق في كل ما وجدة قاعدة بحرية سوف تجد بجانبها قواعد جوية التي بها اسراب من ميغ 29 وسخوي 24 و 30 و35 وعن قريب 34 المقنبلة بعيدة المدى المهم اخي لدينا ما يكفينا وهذا بفضل الله ومزال الخير سوف تكتشفه بنفسك وشكرا
65 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 24 شتنبر 2018 - 23:59
جواب الى 63 - يونس من البيضاء
صحيح كلامكم اصلا هاته السفينة ليست فرقاطة بل فقط هي سفينة للبحوث هيدروجيولوجية فقط. كما ذكر رقم 57 - Abdessalam Bruxelles
لاول مرة يقتني المغرب هذه النوعية من السفية للبحوث ، لكن المغرب يحتاج الى ازيد من ذلك الى غواصات حديثة والى المزيد من فرقاطات الحديثة اخرى المدمرة بمروحيات التي ترافقها NH90
66 - عبدالله الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 09:34
لي بغا سلام يستعد لحرب هناك أولويات كتعليم وصحة ولكن الأمن كدليك يعتبر من أولويات
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.