24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة" (5.00)

  3. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  4. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  5. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | جنوب إفريقيا تتجاهل "ود" المغرب وتدعو العالم إلى دعم البوليساريو

جنوب إفريقيا تتجاهل "ود" المغرب وتدعو العالم إلى دعم البوليساريو

جنوب إفريقيا تتجاهل "ود" المغرب وتدعو العالم إلى دعم البوليساريو

من ردهات الأمم المتحدة، اختارَ سيريل رامافوسا، الرئيس الجنوب إفريقي، وضْع مزيد من الحصى في حذاء الدبلوماسية المغربية، بعدما دعا دول المعمور إلى دعم "شعب الصحراء الغربية" في سعيه إلى "الاستقلال"؛ بل ووصل به الأمر إلى حد "المساواة بين جبهة البوليساريو والشعب الفلسطيني"، وفق تعبيره.

دافع الرئيس الجنوب إفريقي، في كلمته التي ألقاها على منبر الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، مرة أخرى، عن جبهة البوليساريو الانفصالية، ودعا المجتمع الدولي إلى دعم "حق الشعب الصحراء الغربية في تقرير المصير"، ضارباً عرض الحائط كل المحاولات الدبلوماسية للتقريب بين الرباط وبريتوريا، بعد عشر سنوات من القطيعة.

وكان المغرب وجنوب إفريقيا قد اتفقا، خلال قمة الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي نهاية نونبر 2017 بأبيدجان، على العمل معا من أجل "مستقبل واعد".

وفي هذا الإطار، تقرر "تعيين سفيرين من مستوى عال بكل من الرباط وبريتوريا"؛ لكن يبدو أن الطريق ما زالت بعيدة أمام توحيد وجهات نظر البلدين، خاصة في موضوع الصحراء.

هسبريس سألت هشام معتضد، الخبير في العلاقات الدولية والأمن، حولَ استمرار معاداة دول القارة السمراء لمصالح المغرب على الرغم من عودته إلى الاتحاد الإفريقي، فأجاب بأنَّ "عودة المغرب إلى الحاضنة الإفريقية لا يمكن اعتبارها مفتاح كسب جميع الأطراف إلى جانب المغرب في ملف الصحراء؛ فهناك دول لها مواقف تقليدية اتجاه الملف وتكون تلك المواقف عادة مبنية على مغالطات سياسية أو حسابات جيواستراتيجية بعيدة كل البعد عن الحقائق التاريخية والميدانية للملف".

وأردف معتضد في المنحى ذاته أن "محور الجزائر -جنوب إفريقيا يسعى إلى لفت المزيد من الأنظار واستغلال أشغال الجمعية العامة للدفاع عن أطروحة مبنية على حسابات اقتصادية أو التزامات شخصية بعيدة عن الحقائق السياسية والقانونية للملف، بما في ذلك عدالة القضية من المنظور التاريخي".

وتبعاً لذلك، فإنه من الناحية الدبلوماسية، يضيف الباحث المغربي المقيم في كندا، فهذه الدول على وعي تام بأن الظرفية الحالية لملف الصحراء المعروض على أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في الوقت الذي ينتظر فيه أن يناقش مجلس الأمن الدولي تقرير المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء شهر أكتوبر المقبل، يجب استثمارها زمنيا للتأثير على بعض الأطراف واستمالة مواقف يمكن التلاعب بها لصالح أطروحة تفتقد لأساسيات الأعراف الدولية والحقائق التاريخية".

وفي تقدير الباحث ذاته، فإنَّ "التجاذبات السياسية والمناورات الدبلوماسية الإفريقية بخصوص ملف الصحراء، بعيدا من أن نختزلها في صراع بين أطراف إِفريقية بدون ربط ذلك بمناطق التأثير الجيوسياسي على المستوى الدولي".

"فبالإضافة إلى اليقظة التي يجب على المغرب أن يتحلى بها داخل المنصة الإفريقية للاحتفاظ على التوازنات والحقائق القانونية بشأن ملف الصحراء، فعليه أن يعمل جاهدا ألا يدرج ملف الصحراء إلا على طاولة مجلس الأمن وبعيدا عن لجن أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة"، في منظور معتضد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - خالد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:09
لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم
2 - رضوان الفتحي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:12
لماذا نريد التقرب من دولة جنوب افريقيا التي تكن لنا كل الحقد يجب علينا التخلي على جميع العلاقات بين البلدين لان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.
ألي خطاك بخيط خطيك بصور الصين العظيم.
3 - زكرياء الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:18
دائما انتظر الطعنة من الخلف الا من من احسنت اليه.بالفعل يجب الاحتياط من هؤلاء فبالامس غير البعيد كان مانديلا ينادي باستقلال بلاده من قلب المغرب الذي وفر له كل شيء و اليوم هناك اناس من جنوب افريقيا من نسي وقفة المغرب معهم لا نريد رد الجميل منهم و لكن عليهم ان لا يتدخلوا في شؤوننا و ليحلوا مشاكل بلادهم من فقر و تهميش و اقصاء ام ان السياسة في بلادهم لا تهتم الا بالجبهة الوهمية الم يكونوا بالامس القريب يتوددون اليه قد صدق من قال الكلب الذي تحسن اليه يعضك.يخز في النفس هذه المغالطات التي يبتي بها الاخرون مصالحهم على حساب اسيادهم
4 - Watani الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:18
جنوب أفريقيا والجزائر خاءفين من استحواذ المغرب على أفريقيا وأوروبا وضربهم اقتصاديا وسياسيا واجتماعياً . والحل الوحيد في نظرهم هو عزل المغرب وخنقه حتى يهرب الشعب كله الو أوروبا وتبقى البلاد للصحراويين
5 - خالد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:19
هدا ما نستاهلو ديرو الخير في ماما افريكا. لكي تتجاهل مودة المغرب و مساعداتها للدول الأفريقية. سيرو تهلاو في ولداتنا و شبابنا دكورا و إناثا. هم من ستجدون في وقت الحزة أو يوم العسر. لهدا لا يهمكم لا جنوب افريقيا ولا نيجيريا. .شباب المغرب و شعبه أقوى بكتير من أي كان.
6 - العكزي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:20
من المؤكد أن جنوب افريقيا تلعب أدوارا خسيسة في تعاطيها مع الوحدة الترابية للمغرب، وقد سعى المغرب لكسب ودها، لكن دون جدوى، لأن تلعب في إطار توافقات سياسوية دولية، و المغرب ذكي جدا في الرد على إدعاءاتها، لكن على الخارجية المغربية لعب أوراق أخرى من المهاجرين المغاربة بجنوب افريقيا وتفنيذ الإدعاءات على نطاق اعلامي واسع.
7 - مولاي علي الحشمي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:27
لاشك ان حكام جنوب افريقيا الدين . عانوا الامرين من الابرتايد لا زالوا يحسون بالطلم كلما تقرب منهم الانفصاليون ... ولكنهم شيستيقظون قريبا على حقيقة الامر ...
8 - أموال الجزائر الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:30
نحن نعيش في "عالم الدولار" و الدولار هو القلب الذي يحرك كل شيء.

إسثمارات الجزائر في جنوب إفريقيا تقدر بالملايير أما " الود المغربي" فلا

يساوي شيئا في عالم السياسة.
9 - العربي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:30
للاسف اقولها بملئ فمي ان المغرب اللان يعيش قمة الضعف والتخبط السياسي . فتور وجبن سياسي غير معهود تمر به المغرب دوله كجنوب افريقيا تتجرئ على المغرب وامام منصه الامم المتحده بدون اي اكتراث للمغرب لانها تعلم ان المغرب لايملك من الاوراق او وسائل الضغط على جنوب افريقيا اي شيء .
نصيحه للمغاربه لاتفرطو بحلفائكم الحقيقيين السعوديين والاماراتيين هم من يملك الاوراق التي تلجم جنوب افريقيا ان لم يكن سياسيا فورقه الاقتصاد لاتخسر ابدا
10 - تطواني حر الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:30
لم تعد تهمني مثل هذه القضايا لأن من هو قائم على هذا الوطن بات يشتت شعبنا ويقتله فعن أي صحراء تتحدثون ؟؟ هل سنناضل من بلد يقتل أبناءنا
11 - مكلخ مغربي قح الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:32
المسؤولون المغاربة تراهم مذلولون امام المسؤولين للدول الأخرى لكن يدلون شعوبهم. ياللمعادلة الغريبة. فالاخرون يعرفون ان مسوولينا فاسدين لذلك لايعيرون لهم اي اهتمام ولو بتوسلاتهم لانهم يدركون جيدا ان الشعب ما لم تنصت اليه وتلبي طلباته فلا تنتظر ان تعطى لك قيمة. فمتى ستنضجون ايها المسؤولين المغاربة؟ادركوا انكم اصبحتم اضحوكة في المحافل الدولية فاعلموا انهم يعرفونكم حق المعرفة وينافقونكم. فلتنضجوا فكريا وسياسيا فالمذلة والاحتقار لشعوبكم لا تجلب لكم الا المذلة والاحتقار لكم انتم ايضا.
12 - Lahcen الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:37
اظن ان جنوب أفريقيا مازالت تشعر بأنها تحت احتلال الإنجليز البيض ولا يستطيع السود في مراكز القرار البوح بذالك لأنهم لايملكون الشجاعة للتعلي على اسيادهم البيض ورغم أنهم في دولة واحدة الا انهم يعتبرون أنفسهم مواطنين من الدرجة الثالثة ولا يجدون شيئا للتعبير عن احساسهم وحنقهم سوى التغني بالدفاع عن حقوق الشعوب والأقليات مثل البوليساريو الذي تعتبره محتلا مثلهم.
13 - مغربي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:37
لقد خاب أمل جنوب إفريقيا في دعم جبهة البوليساريو حتى أصبحت تغريد خارج السراب بصوت عالي
14 - OMAR الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:38
هل المغرب الى حدود اليوم لا زال عاجزا عن بناء محور مضاد لمحور الجزائر جنوب افريقيا الم يقل وزير الصناعة المغربي ان بيع اسهم شركة سهام لجنوب افريقيا كان لاجل المصلحة العليا للوطن الم تكن هده الصفقة خاسرة ادن وبالعكس ستعطي نفودا ماليا اكبر لصالح العدو على حساب المغرب اسئلة اطرحها على اصحاب القرار
15 - النفار الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:41
دعموا الشعب باش اهرب راه دايرين ليهم قمر حاضيهم باش ممنوع الهربة باش اديروا ليك لانكيط عاونونا الله ارحم الوالدين نمشيوا اندونسيا او الى جنوب افريقيا نفسها
16 - ahmed الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:41
الود والتعاون بين الشعوب والدول لايعني انه ملزم لكل طرف منهم التخلى على مواقفه ومبادئه التي يؤمن بها في عقيدته السياسية والاقتصادية
17 - مغربي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:42
للاسف هادشي منتضر من دولة معروفة بعدائها لمصلحة المغرب مند سنين بمساعدة الجارة.فلا ثقة في بلاد الجريمة. الكرة الان في ملعب المسؤولين للدفاع عن مصالح المملكة سئمنا من هدا الملف وهو من اسباب عدم تطور البلاد.الصحراء مغربية للابد
18 - خريبكي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:43
اريد الدفاع عن صحرائنا لكن...كيف و نحن نلقي بانفسنا في بحرها
19 - بلبل الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:43
Et, après, on est chez nous. de quoi se mêle t'il ?
20 - قضيتنا الأولى: تضارب المصالح. الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:44
تبادل السفيرين بين بلادنا وجنوب أفريقيا لا يعني على كل حال وفي الوقت الراهن التخلي عن عدم دعم منظمة البوليساريو....التغيير في المواقف يتطلب نفس طويل وتبادل المصالح سيما الاقتصادية بين البلدين.
كيفما كان الحال لا يمكن للمغرب أن يستقطب جميع بلدان العالم ليساندوه حول قضيته الوطنية...المسألة معقدة للغاية...وتضارب المصالح بين الدول تجعل النزاعات لا تفض بسرعة.
انظروا مثلا القضية الفلسطينية...عمرت كثيرا ومع ذلك لم تحل..هناك من يساند قيام دولة فلسطين ويعتبرها قضية عادلة لكن بالمقابل ؛ هناك من يعارض وعلى رأس هذه الدول المعارضة نجد الولايات المتحدة الأمريكية.
دول مجلس الأمن لا تريد حل قضيتنا الوطنية ولا حل قضية فلسطين العزيزة.
"كيلعبوا البينبون" بالدول الصغيرة.
21 - اعلي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:45
مشي تعالمو أبجديات في السياسة لأنكم عندكم عشوائيات كالبناء العشوائي
22 - متتبع الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:45
هناك نوع من البشر لا يجد الود لقلوبهم وانفسهم طريقا . على المغرب ان ينظر دوما الى الامام والمستقبل و يتحالف مع الذين يقدرون المغرب والمغاربة . الله الوطن الملك .
23 - صوت الحق الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:47
كلنا يعلن أننا عندما نتحدث عن بعض المشاريع نقول المغرب الأول أفريقيا . و بعد أن كانت جنوب افريقيا دائما الأولى أصبحوا يعلمون انه مع الصحراء المغربية تلك الريادة السمراء لن تبقى و ستتموقع دائما خلف المغرب القوي المحادي لاوروبا عوض ان دولة بعيدة عن كل العالم و لا يتحكم سكانها في قراراتهم بل الجميع يعلم انهم مستعمرة بريطانية يتخد الانجليز القرارات عوضا عنهم و يستحودون على ذهبهم ليبقى المواطن العزي دائما في المرتية الثانية بعد أسيادهم الانجليز ذوي البشرة البيضاء
24 - منصف التطواني الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:48
رحمة الله عليك الحسن الثاني الذي كان يدرك ان هذه الدول لا يصلح معها الحل الديبلوماسي وانما قطع العلاقات نهائيا معهم
لقد أخطأ المغرب عندما عاد الى منظمة الاتحاد الافريقي الذي مازال يعترف بكيان وهمي داخل أروقته في تناقض تام مع الأعراف والقوانين الدولية
25 - مصطفى الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:48
ورقة الانفصاليين الرابحة هي نقل حقائق الوضع الحالي المزري للبطالة و الرشوة وإقتصاد الريع و هجرة أبناء هدا الوطن الحبيب كان حاصل أو غير حاصل على شهادات لم نعد نتق بتصريح الوزراء العائدين من المهمات فهم فقط اصوطو على كبالتهم
26 - المهاجر الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:49
جنوب افريقيا والجزائر هم محور الشر ولن يغيروا من عداءهم مهما تغيرت الضروف لأن عقيدتهم السياسية تعتمد على العداء للمغرب ....لا تضيعوا وقتكم واجتهدوا في الديمقراطية وعندما تصبحون بلدا قويا اقتصاديا واجتماعيا هم سيحترمونكم بدون أي شرط
27 - الساكي اسبانيا الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:49
كل الدول التي قدم لها المغرب العون و المساعدة لاستقلالها تطعننا من الخلف.. الجزائر ناكرين الجميل و المعروف قدم لهم المغرب الرجال و العتاد و الارظ ماتو اجدادنا في سبيل حريتهم و الان يطعنونا...و جنوب افريقيا كدالكِ قدم لهم المغرب كل المساعدة و العون سنتين و رئيسهم مقيم بالمغرب على حساب الشعب المغربي...و الان كدالك هم في نفس خانة الجزائر... ادا اكرمت اللئيم تمرد... اه عليك يا بلدي.. لانك ترى للدم و الأخوة... اتمنى من المغاربة اللدين يطبلون خاوا خاواخوا..... ان يكفو عن هده الخزعبلات... ليس هناك خاوا... الخاوا و الاشقاء هم إسرائيل... احسن مليون مره من العرب.. الكل اليهود اللدين مد لهم المغرب يد العون و المساعدة مر التاريخ و هم دائما مع الوحدة المغربية هم احسن خاوا من المنافقين العرب.... الاعراب اشد كفرا و نفاقا... و السلام و الصحراء مغربية مهما يكن و مهما قالو او يفعلوا... انا اكره كل ما هو جزائريِ. هنا في اسبانيا مدلولين... و اكثريتهم يقتاتون من المزابل و مطارح الاسبان.. و رغم دالك النيف المخنن..... نعله الله على المنافقين الى يوم الدين...ارجو النشر يا جريدتنا و متنفسنا الوحيد و شكرا...
28 - karim italie الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:49
أين الدبلوماسية المضادة لا تهمنا دول الميزة العنصري ليس لنا معها أي مصالح استراتيجية أو تنموية إذن قطع أي اتصال معهم
29 - ansari الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:49
لنكن واقعيين، السياسة تنبني على المصالح، وميزان القوى يطغى على لغة المنطق، إذن على المغرب أن يسعى لتقوية موقعه، لا أقول عسكريا فقط، لكن القوة الأولى تكمن في تحسين صورته لدى الرأي العام الدولي، في مجالات حقوق الإنسان والتنمية البشرية ومحاربة الفساد ودعم التشغيل وتقليص الفوارق الاجتماعية وترسيخ دولة المؤسسات.
لا يأبه العام للغة الخشب التي يصم بها المسؤولون آذاننا، فخطاباتهم البكماء تصلح لموضوع إنشائي للسلك الابتدائي، وهذا لا يسوق أي صورة إيجابية عن المغرب، ولا يكفي لرفع المعاناة وحالة الإحباط التي يعيشها المواطن.
ما يهم هو ما يراه المتتبع على أرض الواقع فقط. وحينما ستتقوى الجبهة الداخلية، فأكيد أن الأثر سيكون إيجابيا على موقع وموقف المغرب قاريا ودوليا.
30 - Observateur الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:52
جنوب افريقيا لم تعد كما كانت في السابق، لقد فقدت الكثير من نقط القوة بعد الحرب ضد السكان البيض، و تأثيرها صار محدودا في محيطها الإقليمي و بعض الدول من المعسكر الاشتراكي السابق، إلا أنها تبقى عنصرا مهما يجب التعامل معه بذكاء و إبقاء شعرة معاوية دون الخضوع التام، اظن انه يجب التعامل مع محيطه أولا قبل الدخول معه في مناوشات
31 - عبد العزيز الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:56
كل هدا بسبب العدو اللدود للمغرب واللدي هو جار مسلم , حتى انا أصبحت أشك في أصل الجزائريين , اقولها صراحة , الجزائر دولة ماكرة و خائنة , أن شاء الله لن يربح السياسيين الجزائريين بمعاداتهم لمصالح المغرب و حتى الشعب , فالجزاءري انسان ناكر للخير, سبق لي أن عاشرت الجزائريين , هناك صراحة بعض الجزائريين أبرياء , لا علاقة لهم بالمشكل وهناك جزاءريين, انا أفضل يهودي مغربي على 1000 جزاءري حقود, اسمحوا لي اخواني المسلمين , نعم هدا حالنا اليوم , اللهم اليهود أو الجزائريين. لأن الجزائر لا هم لها الا المغرب , الله ياخد فيكم الحق.
32 - الرحامنة الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:58
جنوب إفريقيا تعرف أن تسوية مشكل الصحراء سوف يكون له آثار إيجابية على بلدان شمال إفريقيا لهدا لا تريد أن تقلع هده البلدان لكي تبقى هي الوحيدة المسيطرة على إفريقيا إقتصاديا هدا هو السبب وراء دعم ملشيات الجبهة الإنفصالية المغربية في الجنوب .
33 - حقيقة الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:58
ملؤوا شوارع مدننا و أكلوا خبزنا و سبونا . لو استطاعوا لفعلوا أكثر من ذلك . انا لست ضد بقاء المسلمين منهم و إقصاء الباقي. لأن المسلمين يحسون بانتماء روحي حقيقي لبلدنا المغرب.
34 - Said الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:59
المشكل اين اصدقاء المغرب مثل السنغال مثلا وكل من يغدق عليهم المغرب من انوال لم نشاهد واحدة منهم في المحافل الدولية يطالبون بطرد البولزاريو او الدفاع عن مصالخ المغرب فلولا فرنسا لسلبت من الصحراء
35 - Jamal Suède الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:03
هده هي نتيجة ودكم وتساهلكم وانبطاكحم على جميع المستويات للكل من اجل الصحراء ، الكل يعلم ان سياسة المغرب مع الجار وهو السبب الحقيقي في المشكل جد متساهلة وكما يقول المثل المغربي (( الحزارة )) ديبلوماسية المغرب فاشلة ولا ترتقي الى تسميتها سياسة بل عبت ، المغرب يشتري ود الجميع من اجل الاعتراف بالصحراء وهذا ليس في صالح الدولة لان صاحب الحق يكون قوي وثابت على موقفه ولا يهمه ردود الآخرين ، نحن نتعامل مع افريقيا بالخنوع على جميع الاصعدة اقتصاديا رياضيا ثقافيا حتى فما يخص المهاجرين نتودد اليهم كي تبتسم لنا دولهم وتعترف بالصحراء مع العلم ان رؤسائهم لا تهمهم شعوبهم بثاثا كما نحن رؤسائنا لا نهمهم لا من قريب ولا من بعيد ، يجب على المغرب ان يراجع سياسته مع الكل فما يخص الصحراء كره من كره وأحب من احب ، اما ديبلوماسية التحزار لن نجني منها سوى الذل والعار ، مادام المغرب في صحراءه فلا يهمه امر احد ان يعترف او لا يعترف يكفي ان نعود الى التاريخ والخرائط القديمةكي ثتبت للجميع صحة صحرائنا
36 - Yiov الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:03
المغرب يسعى لكسب ود الدول، بينما في الواقع يجب ان تحارب تلك الدول كما تحاربك، بهده الطريقة فقط ستردعها و تجعلها تتراجع للوراء. كسب الود مصطلح غير موجود في السياسة و لا يحدد العلاقات بين الدول.
37 - كيف تؤَكل الكتف الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:05
هدا تحصيل لليونة اتلدبلوماسية المغربية باتخاذها موقف المتوسل الودود المستجدي للعطف رغم انه ذو حق و شرعية... هذا الاسلوب في التعامل خاصة مع الخصومة يضفي علينا صورة الضعيف و المرتاب... الم تجد ديبلوماسيتنا شيءاترمي به جنوب افريقيا و الجزائر و هانه الدول تعيش أسوأ الظروف السياسية و الاجتماعية و الشرعية الداخلية و الخارجية ؟ متى سنتخذ موقف المهاجم السباق؟
تصوروا لو كان المغرب هو من يعيش ما تعيشه جنوب افريقيا و الجزاء من ويلات داخلية و منتهك لشرعيات دولية ماذا كان سيفعلون بنا؟
هذا ملف يتطلب الحزم و الذهاء و الجرأة الديبلوماسية و الهجوم المستمر و رجال ثم رجال أذكياء حد الاحتراف في التنظير و الذيبلوماسية...
38 - Toufik الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:07
جنوب أفريقيا حقدات علينا علاش؟ وجنوب أفريقيا لم تكن تعرف بالبولزاريو حتى 2010 لأننا بارعين في دبلوماسية النفاق والإحتيال السياسي ووو،،،،،،،،،،إلى آخره
39 - م المصطفى الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:09
لا ندري ما سر كل هذا العداء الذي تكنه جنوب افريقيا للمغرب. فنحن في أقصى الشمال وهي في أقصى الجنوب، ورغم ذلك فعداؤها يتصاعد عبر طول القارة الإفريقية ليصل إلينا.
هل حبها للجزائر هو الذي،يحفزها على هذا العداء للمغرب، أم تعاطفها مع جبهة لبوليزاريو الممولة من طرف الجزائر، أم حسدا من نفسها للمس بوحدتنا الترابية؟
غريب أمر هذه الدولة التي عانت من ويلات لبرطايد، واستطاعت أن تشافى منه بفضل نيلسون مانديلا، وها هي اليوم تعمق الخلاف بيننا وبين الجزائر، أما لبوليزاريو فلا محدل لها من الإعراب لولا الدعم الذي،تتلقاه من طرف السلطات الجزائرية...
40 - abdou الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:13
المنافسة على الريادة و كسب الاستثمارات الافريقية، هذا هو مشكل جنوب افريقيا مع المغرب، لذلك فهي تحاول عرقلة النمو الاقتصاد المغربي باستعمال الورقة السياسية و التي يعتبرها منافسي المغرب بنقطة ضعف المملكة. و لكن بكسب المزيد من الأصوات الافريقية و خصوصا من دول مثل اثيوبيا، كينيا و نيجيريا، سوف نقلب موازين الأعداء و نحاربهم في عقر دارهم...
41 - جمالي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:14
فلينقد شعب الزولو من الفقر والجوع والسيدا قبل أن يتحدث عن قضية أخرى. يجثمون على أكبر مناجم الماس والذهب في العالم والساكنة الأصلية لجنوب أفريقيا ما زالت تعيش حياة بدائية. شردمة سلمت سلطة شكلية ورغم ذلك فاسدون فيها (زوما مثالا) ويصطفون وراء قضايا خاسرة تحت شعارات واهية، أما السلطة الحقيقية فما زالت في أيدي أسيادهم الذس يملكون كل شيء.
42 - ريما الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:15
يحاولون استفزاز المغرب وعلينا الا ننساق لما يحاولون جرنا اليه
لتستمر حكومتنا بنفس سياستها المسالمة و لينفجر عرق بادمغة الماكرين ...هم يمدون الشوك ونحن سنرده ورد...ليس لعيونهم بل ليعلم الجميع حقيقة الصراع وليعلم الجميع ان المغرب صبور ومكافح وجدي بقراراته
فليدعمو ما يدعمون وليشبهو ما يشبهون..لو فعلا كان يهمهم امر الضعفاء والمقهورين كما يزعمون لبداو بضعفاءهم ومقهوريهم
لو كانت الصحراء المغربية كفلسطين..لما لانرى اسم الجزائر وجنوب افريقيا يلعلع بالامم المتحدة وباقي الابواب المغلقة عند الناس من اجل نصرة الفلسطينيين؟!
استمر يا وطني على نفس نهجك..فكما لم ينجحو من اربعين سنة ونحن بقمة ضعفنا ..لن ينجحو الان و لنا خبرة مع الخونة

والله يرد كيد كل كائد لنحره ياااا رب

كلمة اخيرة للمنسوبين على المغاربة
لو انت مغربي...سيكون امن ووحدة وطنك اهم من خبزك..هذا لو عندك كرامة...اما الولولة والبكائيات من شيم المنافقين...ان كان بلدهم قويا قالوا نحن معه..وان راو الكلاب تحاول نهشه قالو نحن بريئون ليتنا لم نكن منه!
والله يهدي ماخلق
43 - مفيد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:19
جنوب أفريقيا لا يهمها لا بوليساريو و لا الصحراء المغربية.. ما يهمها هو إضعاف المغرب و انشغاله بالدفاع عن صحرائه حتى لا ينافسها المغرب في أفريقيا اقتصاديا و استراتيجيا.. و تنفرد هي و الجزائر بالكلمة في أفريقيا.. لكن جنوب أفريقيا لا تدري أن تقوية المغرب لاقتصاده و تعزيز علاقاته أفريقيا و دوليا هو جزء من الدفاع عن صحرائه.. فكلما زادت سياستها العدائية على المغرب كلما أرغمت المغرب على المزيد.. و ليس موقف جنوب أفريقيا من سيبدل شيئا.. يجب أن تنكب على الفساد و الجريمة التي تنخرها..
44 - نورة الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:27
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها اما المرتزقة ...
45 - حبيب الله الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:28
جنوب افريفيا لها موقف تقليدي لا يتغير الا بتغيير الحزب الحاكم، لأن الاعضاء في كل أنحاء جنوب أفريقيا هم يخطط و يوافق على السياسة الخارجية للحكومة ولا يمكن لأي رءيس أن يغير هذا الموقف.
و لتفادي مشاكل وردة الفعل القوية للنقابات و الحزب الاشتراكي الرءيس عليه أن يذكر دعم جنوب افريقيا لفلسطين في المحافل الدولية و بذكره فلسطين فعليه أن يضيف قضية الصحراء المغربية، لأن الديبلوماسية المغربية في التسعينات فشلت في التعريف بالقضية الوطنية مما أدى إلى تلبيسها لباسا فلسطينيا.
46 - IBN JAZAYER الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:36
الى رقم 31
اطلب من الله ان يغفر لك كمى غفر لمول الدلاعة
اما قولك تفضل صهيوني الذي استعمر قدسنا الشريف وشرد اخواننا الفلسطنيين واحتل اراضيهم انا اقولها لك نحن الجزائريين نفضل اخواننا المغاربة على بني صهيون وانت تعرف الجزائر لا يوجد فيها ولو صهيوني واحد ولكن ابناء جلدتك يعيشون بيننا بالالف ومعززين ومكرمين ومحترمون حتى من ناحية الدولة الشرطة والدرك يغمضون اعينهم لانهم يدركون انهم اخوة لنا ويسترزقون انت حر قل ما شئت ولكن اعلن ان الله يعلم ما في القلوب وشكرا لهسبريس
47 - ملاحظ عابر الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:40
الملاحظ ان جميع التعليقات أعطت أهمية بالغة لرأي جنوب افريقيا التقليدي بالنسبة لقضية الصحراا المغربية هو امر عادي مادام انه صادر من دولة لا وزن لها في السياسة العالمية ولا في اتخاد القرار دولة الحزب الواحد ينخرها الفساد مشاكل داخلية بالجملة تصوروا دولة تعتبر المصدرالاول المصدر الاول لا غلا معدن نفيس هو البلاتين ،الذهب والألماس في حين اكتر من نصف السكان يعيش الفقر المدقع كما يقول المتل (نقمة المصادر الطبيعية) أينما وجدت في افريقيا وجد الفقر بسبب. الفساد السياسي والحروب الأهلية العالم كله يعرف ان معدل الدخل الفردي لا يتعدا 5000 دولار نمر من ورق ،هناك مشاكل عرقية بالجملة
48 - جنوب التفريق الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:53
جنوب افريقيا تستفيد من اطالة الصراع اقتصاديا وعدم تكثل شمال افريقيا يعطيه القوة الاقتصادية الاولى بقارة افريقيا السياسة مصالح وليس هناك في تصور هؤلاء لا مبادء ولا قيم ذهبت القيم بذهاب منديلا بهاذا البلد لذا وجب ان لا يترك لهذه الدولة العصية ان تساهم بالمزيد من تفرقة الافارقة من اجل ربح اقتصادي لبلدها تغرق قارة في براتين الفقر هي منزعجة من الاندماج السريع للمغرب مع اخوانه الافارقة وحجم العلاقات المتزايدة رابح رابح فهي تعمل ما بوسعها لمزيد من الاحتقان وتأجيج الصراع وتجد لها موطن ومن يساعدها في ذلك فنتمنى ان تلتحم دول شمال افريقيا وتترك الخصامات جانبا ونسعى للوحدة والتكامل في جميع المجالات
49 - Observater الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:57
راماسوفا كاري حنكو....لمادا لا يطالب المغرب الجلوس الى طاولة المفاوضات جنبا الى جنب مع جنوب افريقيا الممثل الشرعي للمحتجزين في تندوف؟؟؟عمر هلال ,عليه ان يطرح هده النقطة امام الجمعية العامة ...باستعمال la diplomatie ironique
50 - اشولي مغربي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:20
جنوب افيرقيا كانت مملكة للاسود والفيلة وهاجر اليها المزارعون والصيادون من الموزمبيقو وناميبيا وقباىل خوخو في القرن 2 ميلادية اي قبل 2000 سنة. ويعرفون بقبيلة البينتو السود.واستوطنها الهولنديون المعرفون انذك باسم البوير سنة 1652 ثم هاجر اليها الفرنسيينوالانجليز والايرلنديين والهند ..اما المغرب فكانت مدنه وسكانه الاصليين موجودة على ارض المغرب منذ الحضارة الاشولية بين العصر الحجري القديم والاوسط لالاف السنين ان لم اقل ملايين السنين وكانو يسكنون في المغارات.ينبغي على المغرب ان لا يسكت على هذه الدويلةالجرثومة حديثة النمو ويسحب الاعتراف بها كدولة لسكانها الاصليين وهم المغاربة. الاشوليين
51 - مكلخ مغربي اخر الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:24
دبلوماسية جبانة يريدون منها العيش بلا صداع..مليلية سبتة الصحرا غير يمشو المهم منضاربوش مع الجزائر ولا جنوب افريقيا او اسبانيا باش نبقاو ناكلو لبلاد ونعيشو فامااان...هاكدا كيفكروا الحكام...
الشعب: يشعر بالذل والمهانة امام الجزائر والبوليزاريو والاسبان وجنوب افريقيا واستفزازهم المتكرر للحدود ويفهم جيدا ان الجيش والدرك والبوليس فقط مجهز لقمع المغاربة (ياكلو ويسكتو ويهنونا شوي) !!!

الشعب فايق ولكن خايف!!!!!!
52 - Nani الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:37
Il faut absolument couper toutes relations commerciale,diplomatique etc... avec ce pays
Il faut l’ignorer malgré son poids sur le continent
53 - الخميس الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:38
العدو الجزائري استطاع أن يستميل موقف جنوب افريقيا بصفقات الأسلحة التي تؤدى ببترول الشعب الجزائري المغلوب على أمره لكن كما يقول المثل المغربي ٌ عند الفورة إبان لحساب ًستنتهي الصفقة وستراجع جنوب افريقيا موقفها لأن الحق يعلو ولا يعلى عليه يعلى عليه والخاسر الأكبر هو الشعب الجزائري.
54 - العملاق الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:41
السلام. بدون مقدمات فجنوب إفريقيا تبعثرت أوراقها بعد عودة المغرب إلى الحضن الإفريقي لعلمهم بمدى تفاهمه و تعاونه مع دول غرب إفريقيا و بعض الدول الفرانكفونية في القارة و قليل من الدول الأنكلوسكسونية لكن فمع وجود العملاق المصري في ردهات الأروقة و في جميع الدول له قيمة و هيبة فإن جنوب إفريقيا ستخسر الكثير مع عودة المغرب لقربهم لأوروبا و الشرق الأوسط لكن ينقصهم الإتحاد. اااااااه لو إتحدت الدول العربية و هنا أقصد الجزائر الكبيرة فمع توحد هذه القوى لا يبقى لنا إلا أن نقول مرحبا بالعملاق العربي المسلم المتحد الموحد !!!
55 - مغربي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:43
على جنوب إفريقيا معرفة ان شعب الصحراء الغربية يعيش في الصحراء المغربية وليس المرتزقة الدين يهددون بالسلاح أمن واستقرار سكان الصحراء
56 - Salassi alaouin الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:44
جنوب إفريقيا لا يعترف إلا بالمصالح فهو يريد أن يكون دركي إفريقيا....يستخدم ورقة ضغط لا غير ليبتز المغرب.
لكن هيهات ....المغرب صاحب حق....وطموح لا يعترف إلا بالعمل الجاد و التعاون الإقتصادي من أجل تقدم الشعوب الإفريقية....و العالم بأسره يعرف البوليزاريو الإرهابي
57 - Mhamed الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:47
عندما اسمع المغرب ينافس جنوب أفريقيا و الصين في أفريقيا يخيل اليا أننا أمام دولة عظمة من صناعات و كوادر وأموال وعندما أنظر الي الواقع اري بلد يعيش علي الهبات والصدقات و مديونية أحمدو ربكم انكم لازلتم تحت الحماية الفرنسية فبها دخلتم أفريقيا لاستتمار أموالها هناك رحم الله من عرف قدر نفسه وحجمه وعندما اقراء ان الإنسان المغربي وجد مند ملايين السنين أتساءل ماكانت لغتهم وحضارتهم واتارهم وأين كهوفهم
58 - مغربي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:47
حلف الجزاءري جنوب افريقي مستمر في استثمار النزاع مفتعل حول الصحراء المغربية لخدمة مصالحه بالدرجة الاولى التي باتت مرتبطة باستمرار نزاع او بالخلق دويلة لكسر شوكة المغرب اكبر منافس لهؤلاء اقليميا قاريا دوليا ويتجلى ذلك في الدعم متواصل بشتى سبل واليات متاحة لميليشيات البوليساريو الارهابية بالزاد و العتاد و بالمحافل الدولية لتضييق الخناق على المغرب و المصالحه بالساحة الدولية وبالقارة افريقية خاصة وازدادت و ستزداد المعارك شراسة بعد العودة المغرب الى الاتحاد افريقي كما يحاول الحلف زج بافريقيا بامتها لجعلها ارضية وااورقة ضغط لحلحلت النزاع على الامم المتحدة وخاصة المجلس الامن هنا تكمن الخطورة في العالم المصالح التي تعد فوق كل اعتبار ى كبار قبل الصغار وبالتالي التحصين الجبهة الداخلية و الصرامة مع الاعداء قبل فوات الاوان واجب وطني و الحيطة والحذر و اليقظة و التعبءة والاستعداد لاسوأ الاحتمالات وماخفي اعظم .
59 - KHATARI الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:48
كلما يمكن قوله وبالمختصر المفيد قول المثل السائد اثق شر من احسنت اليه
60 - متتبع الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:58
يعترف المغاربة بما قدمه نيلسون مانديلا من تضحيات في سبيل أن تنعم جنوب افريقيا بالحرية والاستقلال.... و تعتبر ذلك جنوب افريقيا على أنه " تملق مغربي" و" كسب ود جنوب افريقيا " لتغيير رأيها في مساندتها للوهم و دعوة العالم لذلك !!!
سأقولها للمرة المليون : جنوب افريقيا الدولة الوحيدة في العالم التي تعاكس المغرب في كل شيء : في السياسة وفي التاريخ وفي الاقتصاد وفي الرياضة وفي الثقافة لا لشيء سوى لأن عقدة ما تلازم الجنوب افريقيين وكان المغاربة هم من مارسوا عليهم سياسة الابارتايد والميز العنصري ، وما يزيد من وقاحة قادة جنوب افريقيا هو عدم صرامة الديبلوماسية المغربية و الابقاء على الامل قائما في أن تتغير مواقف أكبر المتعنتين بافريقيا الجنوبية .
قطع العلاقات مع جنوب افريقيا وفي كل المجالات هو الحل الوحيد أمام هذا التعنت الذي فاق كل الحدود والذي استمر لعقود طويلة انتهى.
61 - مملكة بائسة الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:00
المغرب يرجع للوراء يوما بعد يوم في كل شيئ على جميع المستويات الداخلية والإيقليمية وكذالك الدولية ويقول بارونات البلاد أن المغرب في تطور مستمر
أين يظهر هذا التطور اللذي تدعون .
المغرب ينتظر الصدقة من عند أي دولة كيفما كانت للعيش
62 - سعيد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:02
لي مبغاوش يفهمو هو ان بالنسبة لبلد خارج من الابارتايد دعم الشعوب في تقرير مصيرها هو مسألة مبدئية ولا يمكن ان يكون الا خط احمر في سياساتها الخارجية ، كذلك موقف الجزائر من ملف الصحراء و حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره هو موقف ثابث ومن يعرف سياسات الجزائر تاريخيا يعرف مذا يمثل ذلك
63 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:06
جنوب أفريقيا تدعو العالم إلى دعم جبهة البوليساريو فعلا هذا البلد عدوا للمغرب بعد الجزائر وجبهة البوليساريو. ثم يتم إرسال لهذا البلد شحنة من الفوسفات التي دامت فترة منحصرة في ميناء هذا البد لمدة سنة كاملة وبعد ذلك تعود الشحنة مرة اخرى إلى نقطة البداية غريب ! ولا يزال المغرب يعمل التيقة في هذا البلد كيف
L'Afrique du Sud appelle le monde à soutenir le Polisario voila vraiment l'ennemi du Maroc déclarer après l'algérie et le polisario . alors un pays comme celui là on lui envois une cargaison du phosphates qui reste bloquer u port pendant tout une année après quoi on fait retourner la marchandise au point de départ
64 - م المصطفى الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:14
جوابا على IBN ALJAZAIR

أخي الفاضل أشكرك على كلامك المسؤول والمتخلق.
الكلام الطيب ليس له ثمن٫ وتعبيرك النظيف الطاهر هو الذي دفعني لأتقدم لك بالشكر على ما تكنه لنا كشعب مغربي من حب ووفاء٫ ولا تنسى أخي الفاضل أن الحب متبادل بين الشعبين الشقيقين.
ونسأل الله تعالى أن يوحد بيننا وأن تنقشع سحابة الخلاف بين الجارين الشقيقين٫ وهذا لا يمنعني من تقديم اللوم لجنوب افريقيا ولكل من سولت له نفسه المس بوحدتنا الترابية.
مع كامل المودة
65 - سفينة الفوسفات الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:23
اقل من هاذا المنبر شكرا الى فرانسا هي المساند الوحيد للمغرب ولول فرنسا لكانت الصحراء في خبر كان
66 - صحراوي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:25
موقف جنوب أفريقيا يساوي الملايير الآتية من الجزائر. لا تخافوا ولا تحزنوا.
67 - Mus الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:25
لا شك وبتبصر اجزم أن الولايات المتحدة لها يد طويلة في هذا الصراع، فلا تكاد تجد دولتين عربيتين اسلاميتين الا وبينهما صراع جغرافي او سياسي، وبالتالي فإن الضربة المضنية هو استثارة هذه الخلافات وتجديدها فيبقى الصراع القبلي والقومي هو المهيمن والمسيطر على الفكر، وليس تحكيم الهوية الاسلامية وتعزيزها في المواقف، فبذلك ارادوا من عهد لويس التاسع تحطيم هذه الهوية، المهم ان شيوب خلاف بين الدول المتجاورة يظل الصراع وفتح مجال الدولة العظيمة والمتقدمة لزيادة السيطرة والتقدم...
68 - لمياء الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:26
مقاطعة الدزاير الفرنسية سوف تنتهي على يد صنيعتها قريبا
69 - مغربي قح الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:30
بسبب تخادلنا في الدفاع عن مصالحنا جعل اشباه الدول تتطاول علينا، الجزائر و جنوب افريقيا و انغولا و كينيا نيجيريا زيمبابوي و غيرهم ماكانوا الان يتدخلون في الصحراء لو انهينا المشكل منذ الوهلة الاولى و ذلك بقصف تيندوف و مخيماتها و القضاء على المرتزقة عن بكرة ابيهم و قصف الجزائر العاصمة حتى تعرف الجزائر مع من تلعب.ا
70 - اغراس الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:33
Les relations entre états sont basées sur les intérêts et chacun doit défendre ses propres intérêts et tout le reste n’est que de la fiction .. in’y’a ni amitié durable ni inimitié durable et il faut être machiavélique pour aborder toutes ses questions . La seule et unique solutions pour face est d’avoir un front uni de toutes les composante duMaroc pour résister aux assauts des ennemis ...
71 - Algerien الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:37
الحق يعبأ ولا يعبأ عليه
قال كلمة حق. هذا استعمار وظلم وتعدي
جنوب افريقيا كانت دايما مع الصحراويين ولا عمرها غيرت موقفها
لا ود ولا كلام فاضي ناس عندها مبادىء
72 - Zeggo Amlal الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:44
En plus des enjeux geopolitiques qui se courtoient notre zone depuis toujours, la RDS est un pays émergent qui qui se voit forte au niveau africain, il est désormais plus que normal qu'elle octroie tous ses moyens diplomatiques et même économiques pour créer des problèmes à tout pays africain dont elle voit Un grand conquérant dans avenir très proche comme le cas justement du Maroc. Un conquérant non seulement au niveau économique mais aussi au niveau des instances surtout africaines. Et ce reproche peut être juste pour justifier la position de l'Algérie, du Nigeria, Éthiopie ...vis à vis de notre légitimité territoriale du Sahara . En bref un Maroc fort fait peur en Afrique.
73 - بنعبدالسلام الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:58
جنوب إفريقيا لا تساند البوليساريو حُبََّا فيها بل تساندها كُرْهاََ في المغرب . لماذا؟ هذا هو الذي يجب أن يعرفه الجميع.كره جنوب إفريقيا للمغرب تَسَبّب فيه المغرب نفسه. إنها نتيجة أخطاء بروتوكولية قاتلة ارتُكِبت أثناء الزيارة التاريخية التي قام بها الزعيم الكبير مانديلا للمغرب سنة1994.هذه الأخطاء،والتي يعرفها الكثيرون، جعلت قادة جنوب أفريقيا ما بعد الأبرتايد ينظرون للمغرب بنفس النظرة التي كانوا ينظرون بها الى جنوب افريقيا في عهد الابرتايد.هذه النظرة هي التي يجب على الدبلوماسية المغربية أن تعمل من أجل تغييرها. الأمر ليس سهلا.
74 - رشيد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:00
ايها الاخوة يجب دائما ان نفرق بين المواقف المبنية على الايمان بالقضية قضية شعب ( الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه) و المواقف المبنية على المصالح الشخصية لبعض الدول خاصة التي يسري فيها الفساد و الارتشاء لمسؤوليها . و في هذا الصدد يعلم الله كم دفعت الجزائر من اموال شعبها المظلوم لشراء المواقف و الخطب منذ ما يربو على ٤٤ سنة. هذا البلد الذي جعل من استراجيته الخارجية معاكسة المغرب على كل الأصعدة متناسيا ما قدمه المغرب من تضحيات لتحريره منذ ١٨٣٠ عهد الامير عبد القادر . الجبناء لا يواجهون اعدائهم مباشرة بل دائما خلف الستائر.
يحيى المغرب في صحرائه و يحيى ملكه و الجيش الملكي الذي يسهر على حمايته من طنجة الى الكويرة.
75 - Wisso الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:08
تمشي تحل مشاكلها الداخلية اما قضية ااصحراء و البوليساريو عنها الناس لي مكلفين بهدشي
76 - مغربي قح 2 الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:11
اتخيلوا معي لو كانت روسيا او حتى تركيا من كانت لها مشكلة الصحراء .لا انتهى المشكل منذ مدة لانها ستضرب بكل قوة حتى يخاف البعيد قبل القريب .انظرو مشكل القرم في روسيا . الاكراد في تركيا.الدول القوية لا تنتظر املاءات و الحوار و المفاوضات .انها تضرب الحديد ما حدو سخون كما يقول المثل.
77 - ولد حميدو الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:13
تاريخ جنوب إفريقيا لا يوازي حتى 1%من تاريخنا و لكن المغرب هو الدي فسح المجال لدول ينخرها الفساد أكثر منا لتتدخل في شؤوننا
المغرب مثل سائق الطاكسي يخرج لكي يبحث عن الزبناء بينما لو كان عنده سوقا ممتاز فالزبناء هم الدين سيأتون عنده
و لهدا لمادا نتوسل دولا بينما من المفروض هي التي وجب عليها التقرب منا لأن موقعنا الجغرافي أغلى من جميع الثروات و لكن مع الأسف لم نستغله
78 - Navigator الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:20
إلى رقم 4. Watani

إذا كانت نية المغرب هي الإستحواذ على إفريقيا و أوروبا لضرب الجزائر و جنوب إفريقيا إقتصاديا و إجتماعيا فإن نية المغرب خائبة جدا فماذا تنتظرون من هذه البلدان.

رؤية الجزائر و جنوب إفريقيا صحيحة 100% في هذه الحالة.
و لهما الحق في العمل بإقصاء المغرب في كل شيء.
الحمد للله أن الحق بدأ يظهر. أولا العثماني و ثانيا المعلق رقم 4.
79 - متفاهم والو ما فاهم والو الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:55
السلام عليكم bravo التعليق رقم 73 لقد أصبت ؟؟!! عند زيارة مانديلا المغرب وحد السود في القصر يركعون ???!!! خطا قاتل الحاشية ما دورها حينذاك ؟؟؟!! فرنسا وما ادراك ما فرنسا بنت خيمة القدافي من اجل المصالح في باريس ؟؟؟! والفاهم يفهم ؟؟؟!!
80 - مليكة الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:16
قالك ما دير خير ما تشوف شر
وإن شاء آلله ربي يحفظنا ويحمي وطنا من هؤلاء الأشرار. ومن حفر حفرة لاخيه بذون ذنب وقع فيها.
81 - موزر خاليد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:55
إلا سمحولي أن يكون هناك حل الووضوح جيد
عن ومن يسرون عزمه بيدبط بليساريو هم مغربيا الأصل والهين وضعهم ميتل أبناء
يشقيون وليديهم هدا وضيح مين قبل التاريخ الإسلامي وبنورقا ومغرب العربي.يقول المتقين
الجهلو عار وعلم نور والله معا الدين ءامنو
بي الحق
82 - أمازيغ بن تامزعا الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:58
ليس في الأمر ما يزعج المغرب.
جنوب افريقيا تتنفس ألفاظها الاخير و الجزاءر معها ساشرح لكم كيف.
الكل يعتقد أننا محاصرون من طرف الجزاءر شرقا و ليس أمامنا الا البحر و إسبانيا .اذا تمعنتم معي قليلا ستجدون ان الجزاءر تختنق حصار من المغرب و فرنسا في الجنوب و حرب في الشرق.
ليس لذيها الا ان تبيع الغاز و النفط عبر الشمال .
جنوب افريقيا هم افارقة ليس لذيهم حنكة سياسية , السود يلدون مرتين في العام و بعد سنوات قليلة سيدأ البيض بالمغادرة وتنهار جوهانسبورغ.
83 - Madrilaine الجمعة 28 شتنبر 2018 - 15:13
لي سؤال حتى اعرف الاتجاه السياسي المغربي. هل كل هذي الدول اخطئت في حق المغرب? ان كانت حقا الصحراء مغربية لا ارى تهاطل المعارضات من الدول الافريقية ضد سياسة المغرب? لماذا لم يطالب المغرب بالحدود التاريخية حتى واد السنيغال كما يظنون بعض المدوخين? لماذا لم يفتح المغرب ملف سبتة و مليلية امام الاتحاد الافريقي? اليست سبتة و مليلية اراضي مغربية? ام الوحدة التربية تروناها الا في الصحراء الغربية? هذا جزاء كل من لم يحترم نفسه.
84 - saad الجمعة 28 شتنبر 2018 - 15:35
افريقيا تبحث عن نموذج يحتذى به فلم تجده و لن تجده ابدا
85 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الجمعة 28 شتنبر 2018 - 15:40
هل كانت هناك دولة في الماضي حتى نصطنعها في المستقبل. إن كنتم تحبون البوليزاريو خذوهم عندكم ووطنوهم في بلادكم.
وقوف هذه الدولة الواقعة أسفل سافلين في القارة الفقيرة سببه إديولوجيا وأفكار خاطئة منتشرة لديهم مما يحتم على المغرب القيام في عقر دارهم بنشر أفكار مضادة. وهو دور السفارة المغربية هناك.
86 - عبد الفتاح الجمعة 28 شتنبر 2018 - 16:23
والله حتى فرحت شكرآ جنوب افريقيا
87 - lfahmbzaf الجمعة 28 شتنبر 2018 - 16:33
لماذا المغرب بحاجة الى دعم جنوب افريقيا أصلا؟ اذا كان له ما يتبث به مغربية الصحراء, ام ان المغرب اعتاد شراء الذمم بعائدات الصحراء و لم يفلح هذه المرة مع جنوب افريقيا
88 - عبد العزيز الجمعة 28 شتنبر 2018 - 17:21
إلى رقم 46, لو كنت مكاني يا أخي لأحسست نفس الاحساس, لمدا بلدك الجزائر تدفع بسخاء الملايين من الدولارات للمرتزقة و تدعون انكم تدافعون عن حق تقرير المصير , مصير من ؟؟؟؟ لو كنت مكاني لاحسست بالخيانة, انا ما يحز في قلبي و ما يحزنني هو عندما أرى مسلما أخا يريد أن يشتت مسلما آخر , ادن كيف تقول لي الله اسامحك, انا اقول الله اسامح السياسيين الجزائريين اللدين يكيدون الكيد لبلد مسلم جار وهو المغرب , و أقولها صراحة. نحن العرب تفرقنا كتيرا و احببنا المصلحة الشخصية , انا مغربي و أقول لكم, في الجزائر رجال و نساء , الله يهدينا نشدوا طريق الله و نتحدوا. والسلام
89 - بوسماحة الجمعة 28 شتنبر 2018 - 17:40
اصبح كل شيء بباع ويشترى .ولو بمبالغ زهيدة
هكذا يشتري العسكر ضماءر الافارقة . فاينما يكون الدولار يتحولون .
فلا يهمهم لا البوليساريو ولا فلسطين ولا هم يحزنون.
الدولار..الدولار اليورو.
لكن من الخاسر. شعب مقهور...افهم يا الفاهم
90 - BOP35 الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:32
ليبلاك ديال جنوب إفريقيا نساو الخير والمساعادات للي قدم ليهم المغرب
إبان الحكم العنصري في اواخر القرن الماضي
فا باختصار نقولو لجنوب افريقيا وحليفها في شمالها الماء والشطابة
الى قع البحر...
91 - حسن المغربي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:38
الرد على IBN JAZAYER: كفاك نفاقا ودغدغة للمشاعر. قولك أن المغاربة يعيشون معرزين مكرمين في الجزائر فهذا مردود عليه، المغرب يوجد به جزائريون يعيشون معززين مكرمين وهذا الإحترام الذي يكنه المغاربة للجالية الجزائرية شعبا وحكومة ليس وليد اليوم. للتذكير وتفاديا لكل تغليط وطمس للحقيقة اذكرك (لان التاريخ لا يمكن أن تمحوه بجرة ممحاة أو منشفة) أذكرك بانه مباشرة بعد المسيرة الخضراء المظفرة قامت السلطات الجزائرية( من شدة حقدها وغلها) بطرد المغاربة بعد تجريدهم من ممتلكاتهم وفصلت الرجال منهم عن زوجاتهم الجزائريات وطردت معهم أبناءهم وبناتهم رغم صغر سنهم وفصلت النساء المغربيات عن أزواجهن و رمت بهم في الحدود بشكل بشع و بدون رحمة ولا حقوق إنسانية ومع ذلك لم ترد السلطات المغربية بالمثل مراعاة للجوار و الإنسانية. (يتبع)
92 - حسن المغربي (تابع) الجمعة 28 شتنبر 2018 - 19:21
و الآن تصمون آذاننا بتلك الأسطوانة المشروخة " أن الجزائر ليس لها دخل في مشكل الصحراء وأنها فقط تدافع عن تقرير مصير ما أسميتموه بالشعب الصحراوي وما إلى ذلك من الخزعبلات والطراهات بينما أنتم لكم أطماع في صحرائنا. لكن أطمإنك، أنت وأولياء أمرك بأننا في صحراءنا قاعدون لا يمكن لأي قوة أن تزحزح الغاربة عن صحراءهم، فالمغاربة في صحراءهم والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
93 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 21:05
جنوب افريقيا ليس لها تاثير دولي حتى ننزعج من طراهات رئيسها هي دولة افريقية مثل زمبابوي او السنغال او الجزائر او المغرب و لو كان لها تاثير لما عاد المغرب الى عضويته داخل الاتحاد الافريقي بالرغم من وقوف جاكوب زوما بكل ثقله ضد تلك العودة المظفرة فرئيس هذه الدولة يغرد لوحده خارج السرب لان عدد الدول الاعضاء في الامم المتحدة 195 دولة فصوت جنوب افريقيا او اصوات الدول الاخرى المعدودة على رؤوس الاصابع لا قيمة لها و اذا جاول وضع مقارنة بين القضية الفلسطينية و ما يسمى بالقضية الصحراوية فهو جاهل لان دولة فلسطين عضو معترف بها امميا و عربيا و اوروبيا و جميع القارات الخمس باستثناء طبعا اسرائيل فاين هي اوجه المقارنة بين قضية شرعية و قضية مفبركة بالكاد حصلت على اعتراف بعض الدويلات عن طريق المصالح الشخصية او تاثير اموال النفط الجزائري السائب و اعتقد ان تغريدته تخصه هو و لا تعني الامم المتحدة فلا يخفى على الجميع ان اعضاء حزب المؤتمر الوطني الافريقي الذي يراسه يتلقون التمويل من شركة سوناطراك لضمان ولائهم لاطروحة النظام الجزائري الذي بقي وحيدا و منعزلا لكن هذا لا يهم لانها ليست امريكا او فرنسا او الصين
94 - ahmed الجمعة 28 شتنبر 2018 - 21:34
الى حسن المغربي هل انت ممن شملهم الطرد من الجزائر واصابك الضرر ام انك تسقي من اذنك فحسب ثم ترمي اتهاماتك يمينا وشمالا
95 - ABDERAHMAN الجمعة 28 شتنبر 2018 - 23:59
الوحدة الترابية للمغرب خط أحمر لا ينبغي التسامح مع من يمس بها كان منكان... وبالمناسبةلا أفهم كيف تسعى الدبلوماسية المغربية للتقرب من بلد يكن العداء للشعب المغربي ويعلن قادته علانية معاكسة الشعب المغربي في وحدته الترابية التي لا يقبل بحال منالأحوال المساس بها. في حين أن لم تتردد في قطع العلا قة مع دولة إيران الشقيقة مع نفيها للقيام بأي عمل عدائي ضدبلدنا العزيز. ولم تستطع الدبلوماسية المغربيةالإدلاء ولو بدليل واحد يعطيها الحق في ما قامتبه. مما يعني أن ذالك جاء إرضاء لجهات معينة يعلمها جيدا الشعب المغربي العظيم.....
96 - Miloud السبت 29 شتنبر 2018 - 00:58
ا لى 95 - ABDERAHMAN
تتكلم على الوحدة الترابية و نسيت سبتة و مليلية المحتلتان فوق الاراضي المغربية و حرمت عليك ان تزورهما. انت ليس مؤهل ان تتكلم على الوحدة الترابية التي صدعتون رؤسنا بها.
97 - إبن النخيل السبت 29 شتنبر 2018 - 05:37
لا تكون الدولة قوية الا بشعبها لأن القوة الحقيقية تأتي من الشعب الواعي والفخور بإنجازات بلده وحكومته التي تنظر إلى المصلحة العامة للشعب قبل المصالح الشخصية. الله الوطن الملك.
98 - ABDERAHMAN السبت 29 شتنبر 2018 - 10:08
شكرا لك الأخ ميلود على تدكيرنا بالمدنتين المحتلتين من طرف إسبانيا سبتة ومليليةالتي دكرت انهما فوق التراب المغربي وندكرك كذالك ان الصحراء المغربية ملتحمة بالوطن ولا يمكن الفصل بينهما لا جغرافيا ولا تاريخيا وتكرار ذالك (لايصدع للمغاربة رؤوسهم..)بل يؤرق من يتنكر لوطنه حتى ولوكان من أبنا ء الجنوب المغربي..
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.