24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بوريطة يؤكد لغوتيريس تشبث المغرب بالحكم الذاتي في أقاليم الصحراء

بوريطة يؤكد لغوتيريس تشبث المغرب بالحكم الذاتي في أقاليم الصحراء

بوريطة يؤكد لغوتيريس تشبث المغرب بالحكم الذاتي في أقاليم الصحراء

تحركات دبلوماسية مكثفة تقوم بها الدبلوماسية المغربية على هامش أشغال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث التقى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الجمعة، أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن لقاء الوزير بوريطة مع غوتيريس تمحور حول قضية الصحراء والجهود التي يبذلها هورست كولر، المبعوث الأممي، من أجل الدفع بالعملية السياسية من خلال عزمه إطلاق جولة جديدة من المشاورات بين كافة أطراف النزاع.

وكان وزير الخارجية المغربي تباحث، أمس الخميس، مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك. وقالت وزارة الخارجية الروسية إن بوريطة ولافروف أكدا ضرورة التعاون بين البلدين لدعم حوار سياسي مكثف حول القضايا العالمية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك ليبيا وسوريا والصحراء.

وبعد ترحيب جبهة البوليساريو بمفاوضات مباشرة مع المغرب، في لقاء مع كولر أمس الخميس، جدد بوريطة لغوتيريس موقف المملكة المغربية المتشبث بضرورة إشراك الجزائر في مفاوضات الصحراء انطلاقاً من توجيهات الملك محمد السادس، التي تشدد على ضرورة أن تتحمل جميع الأطراف، التي بادرت إلى اختلاق هذا النزاع، مسؤوليتها كاملة من أجل إيجاد حل نهائي له.

ورفض بوريطة، في اجتماعه المغلق مع غوتيريس، توسيع قائمة المنظمات الدولية المعنية بقضية الصحراء لتشمل الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، مشددا على أن حل النزاع اختصاص حصري لمنظمة الأمم المتحدة ولن يكون خارج سيادة المغرب أو مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية.

وأضاف الجانب المغربي أن توسيع دائرة المشاورات لن يحل المشكل بقدر ما سيسهم في تعقيد الحل، كما شدد بوريطة على ضرورة تشاور مبعوث الصحراء مع الرباط في جميع الخطوات التي سيقدم عليها من أجل إيجاد للنزاع.

في السياق نفسه، عبّر الوفد الانفصالي، في لقاء مع كولر على هامش الجمعية العامة التي تتواصل أشغالها بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، عن استعداد البوليساريو للدخول في مفاوضات مباشرة مع المغرب تحت رعاية الأمم المتحدة.

والتقى المبعوث الأممي إلى الصحراء عبد القادر مساهل، وزير الخارجية الجزائرية، وإسماعيل ولد الشيخ، وزير الخارجية الموريتاني. ونزاع الصحراء كان حاضراً أيضاً في لقاء عقده مساهل مع أنطونيو غوتيريس، أمس الخميس في نيويورك. وقال الدبلوماسي الجزائري: "تحادثنا حول التعاون الثنائي بين الجزائر والأمم المتحدة والأوضاع في مالي وليبيا والصحراء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - سليم يبحث عن السلامة الجمعة 28 شتنبر 2018 - 17:23
نفس الخطاب المصدر، ونفس الكلام المقال، ونفس القنوات المتبعة، ونفس الطرق المستعملة. الصحراء مغربية بشعبها. فإذا استثمرتم في ذلك الشعب، استرجعتم الصحراء وكسبتم القضية. وغير ذلك ما هو إلا ماء مسكوب ضائع وسط رمالها.
2 - متتبع الجمعة 28 شتنبر 2018 - 17:24
أريد أن أعرف فقط ماذا يفعل الوفد الانفصالي في أروقة الامم المتحدة ؟؟ ماذا يفعل أشخاص لا يمثلون دولة ما في منظمة أممية دولية ، وهم الذين لا يحضون باعتراف دولي؟؟ فبالاحرى عقد لقاءات على هامش أشغال الجمعية العامة للامم المتحدة التي ليس لطرف غير عضو فيها الحضور أو اثارة موضوع ما فيها؟؟؟؟ ماهاته الفوضى التي أصبحت منظمة الامم تتسم بها ؟؟
وكيف لكولر أن يعقد لقاءات مع الجزائر وموريتانيا في موضوع سيادي يخص الوحدة الترابية للمغرب ؟؟؟؟
أليس غوتيريس باعتباره أمينا عاما للامم المتحدة هو من تحدث في كلمته بمناسبة أشغال الجمعية العامة للامم المتحدة عن محاربة الفوضى و الارهاب ؟؟؟؟ ننتظر أجوبة تشفي غليل المغاربة الذين ضاقوا ذرعا مما يلاقونه من استفزازات حول أراضييهم و هويتهم ؟؟؟
3 - امازيغ سوسي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 17:29
هده الامور لم تعد تهمنا . شخصيا كنت احزن واقلق واستشيط غضبا عندما اسمع او اقرا ان هناك دولة تعاكس الوحدة الترابية للمغرب . اما اليوم سواء كان العالم كله مع او ضد فهدا شيء لا يهمني ولا اعيره ادنى اهتمام .
4 - fattah rif الجمعة 28 شتنبر 2018 - 17:31
طال الزمن أم قصر النزاع سيعود إلى نقطة الصفر .المفاوضات المباشرة والغير المباشرة هي مضيعة للوقت فقط !!! حكام الجزائر والبوليساريو عازمون على تقطيع الصحراء بالحرب أو بالسلم ولعلى الترسانة العسكرية التي كدسها جنرالات الجزائر خير دليل على ذاك !!! على المخزن أن يستعد الأسوأ بتقوية الجبهة الداخلية والقيام بإصلاحات جذرية في كل المؤسسات حتى يجد سندا شعبيا لكل طارء.ولن يعول على الأمم المتحدة في الاختباء ورائها لأن المينورسو قد تنسحب من الخط العازل في أي لحضة .والدور على تخريب وتدمير منطقة المغرب العربي آتية ولا شك فيها .لأن السلاح المتطور في كلا الجانبين سيأتي على الأخضر واليابس.
5 - ولد حميدو الجمعة 28 شتنبر 2018 - 17:42
جميع دول الجوار للجزائر ملتهبة
و ادا ظهر السبب بطل العجب
الإرهاب لم يكن في دول الساحل حتى ظهر مرتزقة البوليزاريو
6 - Amir الجمعة 28 شتنبر 2018 - 17:44
الحكم الذاتي يعني تسليم جميع الصلاحيات للسلطات الصحراويه باستثناء حمايه الحدود والداخليه والخارجيه وطبعا السياده.
بمعنى آخر واكثر وضوحا. ان يكون للصحراويين برلمان ينتخب محليا. رئيس للجهه منتخب محليا .علم محلي الى جانب العلم المغربي. شرطه محليه. تسليم صلاحيه اداره الصحه .التعليم. الضرائب . الخ......
السؤال الذي يطرح نفسه هل انتم ستحترمون ذالك في حاله موافقه البولزاريو على هذا الحل؟
شخصيا لا اظن ذالك. ليس بالضرورة ان يكون المرئ ذكيا ليكتشف بان ذالك ما هو الا مجرد خدعه مخزنيه .ولذا المجتمع الدولي لا يثق فيكم ولا في مصداقيه هذا الحل.
7 - مـيــمـــــــــــون 1 الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:03
السلام عليكم
على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ان ينتبهوا الى الأرهاب الزاحف على العالم .. هذا الرهيب قد تتولده مثل هذه المنضمات .. وانتم تقرؤون وتسمعون عن ( تحول مرتزقة البوليساريو نحو الإرهاب ) .. لا نريد أن يعشش ويفرخ الأرهاب بجوارنا.
8 - سانسا الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:12
الامم المشتتة القضية بيننا وبين جيراننا وفرنسا واسبانيا وطارت لامريكا للقمرة بالاموال والشعب يتفرج على السينما القديمة والارض لله يرثها من يشاء على الله اسكنوا الشعب في الداخل عاد تبان الصحراء الى جاء من الصحراء اجي عند زهرة
9 - kata الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:14
السلام لا حل من غير الكم الداتي و لا لقاء مباشر مع المليشيات المرتزقة لن نتنازل عن قناعتنا بءن الصحراء مغربية بالتاريخ طفح الكيل و موتو البلزبال ءنتم ومن يساندكم
10 - عبدالواحد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:33
المغرب جاد في التعبير عن موقفه بحزم وعن رؤيته للحوار المفضي الى حل سلمي اما ان نضيع الوقت والمجهود بمفاوضات مع عصابة ارتزاقية والتي تحاول ان تظهر هي ومؤيديها انها محبة للسلام وللحوار امام العالم وعند المفاوضات تأتمر باوامر جنرالات الجزاءر فهذا ملعوب حفظه المغاربة الله الوطن الملك
11 - جعييييط الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:43
على المنتخبون في الصحراء المغربية ومسؤولو البوليزاريو السابقون الالتحاق بالوفد المغربي .. والاتصال بمسؤولي الدول والامم المتحدة.. لماذا نترك نحن الملعب فارغ يلعب فيه المرتزقة .. ويستعملون كافة الوسائل والطرق الدعاءية..
12 - الاساطير المؤسسة. الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:53
[...] انطلاقاً من توجيهات الملك محمد السادس، التي تشدد على ضرورة أن تتحمل جميع الأطراف، التي بادرت إلى اختلاق هذا النزاع، مسؤوليتها كاملة من أجل إيجاد حل نهائي له.

الملك يريد أن تتحمل جميع أطراف النزاع مسؤوليتها.

"ورفض بوريطة، في اجتماعه المغلق مع غوتيريس، توسيع قائمة المنظمات الدولية المعنية بقضية الصحراء لتشمل الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي.

في نفس الوقت، يرفض بوريطة إشراك أطراف اخرى كالاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي لكي لا يتم تعقيد الحل كأن الاتحاد الافريقي غير معني باحتضان البوليساريو كدولة كاملة العضوية.. وكأن الاتحاد الأوروبي لا يساوم المخزن على اسماك المغاربة بدعوى أن الصحراء منطقة نزاع..

الحاصول.. التناقض عيني عينك.. ديبلوماسية الكيلو.
13 - Simmo الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:55
قال أو لم يقل .فيبقى الحال على ما يرام ليستفيد به الأوروبيين والأمريكيين بالهداية والفساد بالمجان لدعم الحكم الذاتي الذي لن يسمح ولن يغني من جوع.
14 - الهواري عبدالله الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:55
السؤال الذي أطرحه والذي أطرحه منذ سنوات،ماذا استفادت الجزائر من هذا المشكل المفتعل،أنا أرى فيه الضياع والتفرقة وخدمة أعداء الإسلام.
15 - محايد الجمعة 28 شتنبر 2018 - 19:07
هتد لهضرة طلعات لينا في الراس.
الخلاصة السياسة ديال المغرب صفر.
شحال من رشوة نلمربكان و اوروبا و افريقيا و في النهاية مازال بلاصتو، كايبانلي ولى كيطلب غي التعادل، أمصاب غي مايحكموش لصالح لبوليزاربو.
و لكز لا استغرب، علاش فشمن قطاع فلح المغرب باش غادي يفلح فهادي زعما.
الحاصول ما بقى مايعجب فهاد البلاد
16 - fab الجمعة 28 شتنبر 2018 - 19:32
الجزائر تقترب من الافلا س ومنالعوامل موقف حكامه من الصحراء وتفويت التعاون وتبادل الخبرات الدي من المفروض بين الشعبين الشقيقين والملاحظ ان الشعب الجزائري يمقت المرتزقة ولم يسبق التضامن ولو مرة واحدة
17 - محمد اسبانيا الجمعة 28 شتنبر 2018 - 19:41
الدولة الوحيدة التي تصف الصحراويين بالإنفصاليين هي المملكة المغربية كفانا من العبارات التي لا تترك الجراح تندمل و انظروا إلى الأمام بدل تكرار نفس العبارات و الإسطوانة المشروخة التي لا تسمن و لاتغني من جوع ثم إن من يظن أنه يملك الأرض دون قلوب أهلها فهو مخطيء و مجانب للحقيقة
18 - قاهر الانفصاليين الجمعة 28 شتنبر 2018 - 20:15
الى ولد العيون 5كلامك متجاوز ومسألة حصر المغرب في البند السابع غير منطقي لأن المغرب استكمل استرجاع ترابه ولم يقم باحتلال دولة كانت قائمة حتى يتم دفعه للبند السابع ...هناك أراضي متنازع حولها وليس احتلال....ولعلمك المغرب سيبقى بإذن الله صامدا فلا خوف عليه...ومن يراهن على تمزيقه فهو كمن يفتح على نفسه فوهة بركان....الامم المتحدة ليس باستطاعتها اشعال اللهيب في شمال افريقيا....لاقدر الله سيكون خصر أوربا ملتهبا وعقلاء العالم يجنحون للسلم وليس الحرب التي تأتي على الأخضر واليابس....صمام الامان هو الحكم الذاتي غير هذا لن يكون أي شئ آخر
19 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 20:39
ارى ان موقف المغرب اصبح اكثر صرامة و تشددا من ذي قبل بعد ان بدا يزيل القناع عن النظام الجزائري الطرف الرئيسي في نزاع الصحراء المغربية لذالك هو متشدد في ما يخص المفاوضات القادمة و يلح على ضرورة اشراك هذا الطرف الرئيسي الذي يحاول ان يتوارى عن الانظار بالرغم من مسؤوليته الثابتة في هذا النزاع يجب وضع النقاط عن الحروف و تحديد هوية الدولة التي صنعت هذا الكيان الوهمي المسمى بجمهورية الصحراء الفضائية و اهدرت عليها اموال نفطها و غازها و مع ذالك تقول ان لا دخل لها في القضية فالمفاوضات بدون الطرف الرئيسي لا معنى لها ستبقى تدور في حلقة مفرغة لتعود الى نقطة الصفر لان البوليساريو لا تملك سلطة القرار او التصرف هي مجرد تنظيم تابع للمخابرات الجزائرية التي تحتضنه و ترسم له خريطة الطريق التي يسير عليها وفق اجندتها الخفية و العلنية و طالما هي موجودة في الجزائر و ممولة من خزينة الشعب الجزائري الشقيق فان الحوار معها مثل حوار الطرشان لذالك بدانا نلاحظ الصرامة في الموقف المغربي و هو لا حل لهذا النزاع الا اذا قبلت الاطراف الحكم الداتي و لا مفاوضات مع من لا يملك سلطة القرار الا بحضور الطرف الرئيسي.
20 - مدوخ الجمعة 28 شتنبر 2018 - 21:17
الشعب هو الحامي والضامن الحقيقي لنصرة قضية وحدتنا الترابية إن أنتم حميته وتحمونه من الفقر والإجرام حتى تتكرس عنده روح المواطنة الصادقة، أما لإدا فقد الشعب أمل العيش في بلده ويركب قوارب الموت فإن دلك يضر بمستقبل البلاد وبالصحراء على وجه الخصوص
21 - حدو الكابران الجمعة 28 شتنبر 2018 - 21:51
حتى ولو انطبقت السماء على الأرض المغرب لن يسلم الصحراء لثلة تابعة للنظام الجزائري العدو رقم واحد للمغرب.حتى ولو أدى الامر الى حرب مباشرة بين المغرب والجزائر حرب تحرق المنطقة بكاملها وتعيد رسم الحدود من جديد ان لم تؤدي إلى ميلاد دول جديدة كدولة القبائل ودولة الطوارق حينها فقط ستفهم الجزاءر اي طريق نهج نظامها وأي منحى اتخذته بسبب استعداءها للمغرب الدولة ذات 12 قرنا من الوجود
22 - المور الواضح الجمعة 28 شتنبر 2018 - 22:13
كلام الثبات والصواب هو تشبت المغاربة بأرض أجداد أجدادهم .
23 - بنعسو الجمعة 28 شتنبر 2018 - 22:35
الصحراء مغربية ونعود على ملكنا محمد السادس نصره الله هو الذي يتولى هذا الأمر بنفسه
24 - ابونذير الجمعة 28 شتنبر 2018 - 22:51
على ماذا يتفاوض المغرب مع الجزائر وهل للجزائر اراضي في المغرب كي يتفاوض عليها ؟ لعبة مخزنية مكشوفة من اجل الهروب الى الامام واطالة امد النزاع عوض التعجيل بحله
25 - Observer الجمعة 28 شتنبر 2018 - 23:04
Je vois que le Maroc est dans l Impasse puisque juridiquement les adversaires mènent la manche et gagnent les points année après année .. disant la vérité le Munerso est une organisation unisienne pour but d'établir le refurandum
26 - متتبع السبت 29 شتنبر 2018 - 00:33
المغرب وضع الاصبع على مكمن الداء لجر.الجزاءر لحل مشكلة الصحراء المغربية.التي هي اي الجزاءر سببت فيها ومولتها من قوت الشعب الجزاءري الشقيق.لهذا يجب.على المجتمع الدولي ومجلس الأمن الضغط وبشدة على حكام الجزاءر إيجاد حل للمشكل الذي خلقوه في الصحراء.ولا مفاوضات مع ما يسمى.البول زاريو.والسلام.الله الوطن الملك.
27 - حميد السبت 29 شتنبر 2018 - 10:39
اجوبه على بعض المتذخلين.
اولا المغرب استرجع الصحراء فحتى الاامم المتحدة لا تصفه باحتلال.ولو كان احتلالا فكيف تطالب الجزاىر و اسبانيا و موريطانيا بذل مزيد من الجهود لحل المشكل!! وكيف تقول حل سياسي تفاوضي يرضي جميع الاطراف. هذه هي قرارات الامم المتحدة فكيف تقول الجزائر انها ليست معنيه!! وكيف تستميت لتشتيت الشمل في المغرب و نسمع منافقيها ان المغاربة اشقاء!! من هنا طلب المغرب عدم توسيع دائرة المتذخلين. الامم المتحدة هي راعية الحل فيجب حصره فيها. ولا داعي لتاويلات خاطئة.
المتهرب هي الجزائر لان محاسبتها سياتي سواء فيما يخص تسليح و تاطير جبهة انفصاليه و الاتجار في البشر و التسول بهم ومنع احصائه.العالم يعلم ان المشكل بين المغرب و الجزائر. المخزن اصل هناوليس استفتاء دوغول.ولكن حتى بدون المخزن فالمغاربة يعرفون انهم اصل هنا وحدود الاستعمار لاغية. والحرب حتمية عندما يرى الغرب مصلحة في بلقنة المنطقة.ومالم يهزم المغرب زمن الحرب، فمستحيل ان يهزم زمن السلم. والمغاربة الى يومنا هدا لم يتم الزج بهم في المشكل. وعلى الدولة المصالحة مع الشعب لاننا الحصن و الدرع والكلمة ترجع لنا.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.