هورست كولر يواجه سراب المفاوضات المباشرة في نزاع الصحراء

هورست كولر يواجه سراب المفاوضات المباشرة في نزاع الصحراء
السبت 29 شتنبر 2018 - 07:00

لقاءات “غير قابلة للفهم” تلك التي دشنها، بحر هذا الأسبوع، هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لمنطقة الصحراء، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، حيث عقد الرئيس الألماني الأسبق عددا من اللقاءات الماراطونية مع مجموعة من الشخصيات السياسية والدبلوماسية وحتى الحكومية، مختلفة المسؤوليات ومتنوعة الجنسيات والمشارب.

فبعد اللقاء الذي جمعه بكل من عبد القادر مساهل وإسماعيل ولد الشيخ، وزيري خارجية الجزائر وموريتانيا على التوالي، بادر الوسيط الأممي، رفقة كبير مستشاريه ديفيد شفاك وبعض معاونيه من إدارة الشؤون السياسية بالأمانة العامة للأمم المتحدة، إلى عقد لقاء طويل مع وفد يمثل منظمة جبهة البوليساريو، يضم إلى جانب امحمد خداد منسقها مع بعثة المينورسو، كلا من محمد سالم ولد السالك، “وزير خارجية البوليساريو”، وسيدي محمد عمار، ممثلها لدى مجلس الأمن الدولي، تباحث خلاله الجانبان سبل إطلاق جولة جديدة من المفاوضات قبل نهاية السنة الحالية، ومناقشة جهود المبعوث الأممي لإحياء مسلسل التسوية، وخططه المستقبلية لجمع جميع الأطراف حول طاولة الحوار الواحدة.

لقاء ثلاثي طرح عددا من علامات الاستفهام حول موقف المملكة المغربية من تحركات الوسيط الأممي الأخيرة، خاصة أنه لم يعلن إلى حدود كتابة هذه الأسطر عن تحديد موعد لقائه بوزير خارجية المملكة ناصر بوريطة، الذي اختار بدلا عنه رئيس الدبلوماسية المغربية عقد لقاءات مع دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، الذي تقود بلاده مجلس الأمن الدولي للشهر الجاري، بالإضافة الى اجتماعه المغلق مع أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، في محاولة منه لتحذير الطرفين المؤثرين في الملفات الدولية الشائكة من مغبة فشل مساعي المبعوث الخاص في استئناف مسلسل المفاوضات المباشرة، دون إقحام الجزائر كطرف مباشر في الصراع.

تحركات الدبلوماسية المغربية داخل ردهات مجلس الأمن الدولي بنيويورك أرقت الألماني كولر، وجعلت منه “الرجل التائه” أمام الغموض الذي بات يكتنف مستقبل مسلسل الوساطة الأممية، التي أعلن عن نية إطلاقها، مطلع غشت الماضي، أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، باستئنافه لمفاوضات جديدة بين أطراف النزاع وما تحمله من أسرار، خاصة في ظل تأكيد المغرب على أن ليست هناك مفاوضات دون فرض الجزائر طرفا مباشرا في الصراع، ودعوتها إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية إقليميا، باحتلالها الجزء الأكبر من حل قضية الصحراء، وبقدر تخلفها عن تبرير عدم إذعانها إلى حقيقة تدخلها كطرف مباشر في الصراع برمته.

إن استمرار الجارة الشرقية للمملكة في عنادها ضد كل المساعي الأممية المبذولة لإنهاء نزاع الصحراء ومناهضة المنطق الذي تتبناه الأمم المتحدة يؤكد بالملموس انحسار الاجتهاد في مجال القانون الدولي في حل قضية الصحراء، خاصة في ظل تمسك الجزائر بتبريرات واهية تروم تثبيت جبهة البوليساريو وجها لوجه أمام المملكة المغربية، وبأنها الوحيدة المعنية بمسلسل التسوية مع المغرب؛ في حين الوقائع التاريخية تؤكد أن الجزائر لا تترك للبوليساريو حرية الحركة ولا استقلاليتها في أخذ القرار، يقينا منها أن مجرد خروج قادة البوليساريو من قفص الإملاءات سيفقد الجزائر لا محالة أهم ورقة تتصور أن في الإمكان التلويح بها مستقبلا، من خلال الحسابات السياسية الإقليمية الضيقة.

المبعوث الأممي الجديد يعي جيدا، اليوم أكثر من أي وقت مضى، بأن الجزائر قد أحدثت منعطفات بالجملة في عدد من المواقف التاريخية، كما هو الحال في تجربة الوسيط الأممي السابق جيمس بيكر، الذي كان أكثر حماسا لفكرة الحكم الذاتي، قبل أن يتعرض لضغوطات من لدن لوبيات النفط العالمية، ويطرح صيغة مناقضة لمنطلقاته التي آمن بها طيلة توليه إدارة الملف المعقد، كما هو الحال مع المبعوث الأممي المثير للجدل، كريستوفر روس، الذي حُقّ للجزائر أن توصف بعيشها معه أهم “المحطات الذهبية” من عمر الصراع الذي تجاوز عقده الرابع.

ولعل سلب البوليساريو حقها في اتخاذ قرارها السياسي المستقل هو ما زاد من صعود أسهمها في تعاطف المجتمع الدولي نحو الأسفل، الشيء الذي أكده جاك روسيليي، الذي يعد أكبر الباحثين شهرة بمعهد الشرق الأوسط الذي يوجد مقره بالعاصمة الأمريكية واشنطن، حين قال: “إن الجزائر، على الرغم من أنها لم تتقدم بمطالب ترابية في الصحراء الغربية، فإنها تبقى مع ذلك طرفا رئيسيا معنيا بالنزاع، بسبب مصالحها الإستراتيجية الخاصة في المنطقة والقضايا الحدودية وتطلعاتها للهيمنة”.

المغرب، وعلى الرغم من أخطائه الدبلوماسية الكثيرة في عمر النزاع وعدم رسم سياسييه الذين تناوبوا على إدارة الملف لخطط مناوئة للمواقف غير المعلنة للجارة الشرقية الجزائر، فإنه ظل منفتحا على جميع مبادرات السلام الأممية لإنهاء الصراع بالمنطقة، دون الأخذ بعين الاعتبار أهداف صانعي القرار السياسي بقصر المرادية المتمثلة في لعب دور “الليدر” أو المهيمن بشمال إفريقيا، عبر إضعاف محيطها الإقليمي بدءا بمشكل الصحراء جنوب المملكة وتغذية الصراع المتفاقم بليبيا وصولا إلى التوافقات السياسات الخارجية مع النظام الحاكم بالجارة الجنوبية موريتانيا.

‫تعليقات الزوار

22
  • عدي ديكارت
    السبت 29 شتنبر 2018 - 07:34

    المغرب له حق تاريخي في صحرائه كما يعرف العالم ولكن مقابل دلك هناك لوبي جزائري-أممي مبني على المصالح الإقتصادية يضع العراقيل ضد الطرح المغربي وآخر دليل على ذلك زيارة مستشارة ألمانيا للجزائر والتي سخرت لنفس الغاية.

  • hobal
    السبت 29 شتنبر 2018 - 07:43

    ليس هناك ردهات ولا شيئ اخر
    كل ما هو في الامر ان غريتس يجس نبض كل من الجزائر موريطانيا والبوليزاريو اما المغرب لقد اثبت وهو ثابت على موقفه من القضية غريتس يرى ويعي جيدا هذا لذالك لم يضيع الوقت للاجتماع بالوفد المغربي ,ولا جس نبض احد الا اذا كان مريض
    لو وصل الحد الى اقصاء المغرب فيجب الانسحاب من جميع المفاوضات ومنها الامم المتحدة ثم وضع الاصبع على الزناد والترصد حتى اذا تجرئ احد الاقتراب من الصحراء قتله بلا هوادة

  • هناك حساد و ربابنة اخرون
    السبت 29 شتنبر 2018 - 08:08

    يا حكومة العجب العجاب، ان الجزائر تتابع حالالت هدم وتهجير مواطنين من مساكنهم ومنهم من يرد الهجرة ومنهم من يتجرا ويقول عاشت اسبانيا. و وفاة حياة زادت الطين بلة. الا تعتقدون ان الجزائر قد تحرض الاخوة الصحراويين ضددنا فتقول لهم هدا هو المغرب الدي يربدون لكم ان تعيشوا فيه مع المغاربة ويقولون لكم ان الحياة فيه ممتازة. وبهدا الاسلوب يشحنونهم علينا. فلا ننسى ان الجزائر تحسدنا و تتربص بنا وانها قد تستتمر اخطائنا. يا حكومة، عودي الي صوابك ولا تغيبي في قراراتك راي العقلائ الدين همشتموهم ولكنهم لا يقلون عنكم تبصرا ووطنية وخلقا وكفائة وبعد النظر ودراية بالشان العام وبكل انسانية ومن دون اي ردود فعل ضارة بالوطن

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 29 شتنبر 2018 - 08:30

    الجزائر هي الطرف الرئيسي في نزاع الصحراء المغربية و لن تستطيع اخفاء ذالك او الانكار لان تنظيم البوليساريو يعيش في الجزائر و اعلان دولته الوهمية تم في تندوف سنة 1976 و مخيمات ما يسمى باللاجئين الصحراويين تنتشر في فيافي لحمادة بالصحراء الجزائرية و قادة هذا التنظيم يعيشون في الجزائر على نفقة الشعب الجزائري الشقيق و مليشيات هذا التنظيم هي جزء من الجيش الوطني الشعبي الجزائري و قد شاهد العالم ترسانته من الاسلحة المتطورة التي زوده بها الجيش الجزائري ناهيك عن تدريب اعضائه في المدارس العسكرية و الاهم من هذا ان الجزائر جعلت من قضية هذا التنظيم المقيم على اراضيها هي قضيتها المحورية في سياستها الداخلية و الخارجية و الاقتصادية و الرياضية و الثقافية انها قضية العصر و ام القضايا بالنسبة له فالدبلماسية الجزائرية و المخابرات و الجيش و خزائن اموال النفط و الغاز جعلوا من البوليساريو الطفل المدلل في المحافل الدولية و المؤتمرات القارية و الجهوية و في جميع اللقاءات و المباحثات مع كل الوفود في الجزائر او خارجها و تمكنوا من تكميم افواه الشعب الجزائري الشقيق حتى اصبحت البوليساريو من الطابوهات و خيانة عظمى.

  • Moh
    السبت 29 شتنبر 2018 - 08:45

    ادا اراد كولير فتح باب التفاوض الحقيقي لابد ان يحضر الجزائر كطرف فاعل ومساهم في حل ما
    او يقوم بالتحضير للمفاوضات الحقيقية
    ويقوم باجماع ممتلي المخيمات في تندوف وممتلي ساكنة الصحراء المغربية الشرعيين والنتخبين
    لتقريب وجهات النضر بين صحراويين وحدويين وانفصاليين اولا
    ولا يفرض على دولة ان تفاوض من لا يملك قرار نفسه
    وتبت فشلها في متهست

  • Momo
    السبت 29 شتنبر 2018 - 09:15

    Écoutez le Maroc ne veut ni négocier ni rien car il n'a rien à dire… Il a joué toutes cartes… À présent il veut créer une autre confusion et dresser des obstacles devant L'ONU en demandant l'implication de l'Algérie. Car il voit que l'autonomie interne n'est pas acceptée et ne peut pas l'imposer non plus. Vous ne comprenez pas que le Maroc ne veut pas quitter le Sahara quelque soit les circonstances. Vous perdez votre temps. Toutes les négociations qu'il a menées c'est pour gagner du temps c'est tout. Mais dans le cerveau marocain il y a une seule chose : je reste ici et je bougerai pas !… Donc la seule solution c'est les, armes et croyez-moi elles parlent plus fort que les paroles et les négociations.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 29 شتنبر 2018 - 09:53

    بعد جر النظام الجزائري الى طاولة المفاوضات وجها لوجه مع المغرب سيكون موضوع النقاش مع هذا الطرف الرئيسي حول احصاء ساكنة مخيمات تندوف و تحديد هوياتهم و بناء على نتائج الاحصاء و عددهم الحقيقي يتم عزل الصحراويين المغاربة المنتمين للساقية الحمراء و وادي الذهب عن باقي الجنسيات الاخرى و اعطائهم حق الاختيار اما العودة الى وطنهم بين ذويهم و اهلهم او اللجوء الى اسبانيا لينضموا الى مليون مهاجر مغربي ثم فرض رقابة على سلاح مليشيات البوليساريو داخل الجزائر حتى لا يهددوا امن و استقرار الدول المجاورة مثل تونس و مالي و ليبيا و المغرب ليبقى ارهابهم منحصرا داخل الجزائر و هكذا سيتفكك هذا الكيان الوهمي اوتوماتيكيا دون ان يحتاج الى طرق اخرى للمعالجة لان الكيان المبني على الوهم و البروباكاندا يذوب بسرعة مثل كرة الثلج مع النار لان تركيبته كما قلت مبنية على قاعدة هشة مفبركة و على كذبة كبرى لم تجد من يصدقها بالرغم من مرور عقود على ظهورها فخوف النظام الجزائري من انفضاح كذبته الكبرى التي تعصف باحلامه جعله يحارب كل من ينادي باحصاء اللاجئين لان الاقتراب من مربع الرابوني و علبته السوداء سيميط اللثام عن الخدعة.

  • Peace
    السبت 29 شتنبر 2018 - 09:53

    الجزائر, اعني حكام الجزائر و ليس شعب الجزائر الشقيق, افلست, لانها اتبعت تجارة بايرة و المتاجرة في اللاجئين. الم تلاحظوا معي المصائب التي لحقت بقصر المرادية في السنوات الاخيرة?

  • ثعلب الصحراء
    السبت 29 شتنبر 2018 - 10:39

    هناك تناقضات كبيرة فيما نسمعها في بعض الاحيان عندما يتعلق الامر بمشكل الصحراء ألى و هي :
    المغرب من طنجة الى الكويرة أو االجمهورية الوهمية!
    السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو :
    كيف لجمهورية وهمية أن يكون لها ممثل في مجلس الامن الدولي و كدلك منسق مع بعثة المينورسو ؟
    كما نرى أيضا المبعوث الاممي يعقد لقاءات و حوارات و مناقشات معهم!
    ألسنا نحن من يناسبه صفة الوهميون عوض الطرف الاخر؟؟؟؟

  • Mohammed
    السبت 29 شتنبر 2018 - 11:12

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لا افهم العقلية الحكومة والشعبية المغربية هل هدا غباء ام استغباء ام خوف وجزع فالصحراء لن تصبح مغربية الا بحرب مع الجزاءر مباشرة وهدا شئ لا هروب منه والا سيبفى ال وضع عليه حتى يرت الله الارض ومن عليها وعلى الحكومة ان لا تفاوض احد على ارضها مجددا وتقف ندا لند مع الجزائر وتقطع علاقتها مع كل من يمس وحدتها الترابية وخاصة جنوب افريقا والمعاملة بالمتل فالسياسة بدون شهامة مضيعة للوقت واستحمار لشعب فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • Said
    السبت 29 شتنبر 2018 - 11:20

    على المغرب ان ينهي الكلام لان قضية صحرائنا محسومة ولن يتخلى عنها المغاربة ثم على المغرب المطالبة بالاراضي التي تركها الاستعمار للجزائر اما ان جنحوا للحرب فيكفي المغرب ضرب مصافيها الغازية وبذلك يقضي عليها فهم لا يتقنون الا الكلام الفارغ ولاتاريخ لهم بالحروب وليسوا كاسيادهم المغاربة الفاتحين

  • MAHBOUL
    السبت 29 شتنبر 2018 - 11:22

    الخطر القادم للمغرب هو الخطر الداخلي اكثر منه خارجي عندما تسمع حناجر المواطنين تسدح بحياة اسبانيا واسقاط الجنسية واطلاق الرصاص من الخلف على المواطنين وازمة خانقة في المجتمع هذا مايخيفني لاتخيفني لا الجزائر ولا اسبانا ولا البوليساريو ولاامريكا مايقلقني جدا جدا هي السياسة الممنهج من طرف الدولة على مواطنيها هي الخطر الحقيقي

  • Ka ba
    السبت 29 شتنبر 2018 - 11:28

    Il faut que l'onu doit comprendre que le polisario ne représente pas la population du Sahara car si on impose cette solution il y aura une explosion de la population du Sahara pour expulser le polisario qui ne représente que les interrets de l'Algérie donc aucune solution politique à l'horizon la solution réaliste est l'autonomie sous la souveraineté marocaine en raison des liens historiques avec le maroc que l'Algérie ne veut pas reconnaître

  • حميد
    السبت 29 شتنبر 2018 - 11:50

    الصحراء حازهاالمغرب فكيف يقدمها في صحن من دهب للبوليزاريو و الجزائر!! المغرب فعلا يعتبر البليزاريو مغاربة انفصاليون. فما المشكل!! ما يجب على المغرب فعله هو التحقق من هوية وعددهم. و الزج بالجزائر في المفاوضات مادام البولزاريو لا تملك القرار وابرز دليل ان من يتحكم في الجبهة لا يصل بانتخابات بل يفرض!!
    ولا بد للمغرب ان يفتح تمثيلية لجمهورية القبايل وان يقول ما تقوله الجزاير اننا اشقاء واننا لا دخل لنا. ما لم يفعل المغرب هكءا فوالله سنبقى في حلقة مفرغة.

  • chihab
    السبت 29 شتنبر 2018 - 12:19

    المغرب ليس له خيار سوى تقوية قواته المسلحة وجعلها قوة ضاربة في المنطقة وتقوية الجبهة الداخلية ومحاربة الفساد وإعادة الأموال المنهوبة والاستعداد للمواجهة العسكرية مع خصومنا الجزائر ثم إسبانيا السم الهاري من غير هذا نحن نضيع الوقت والمجهودات والإمكانيات

  • Observateur
    السبت 29 شتنبر 2018 - 12:28

    حكام الجزائر أضحوكة العالم بدون منازع على مواقع التواصل الإجتماعي .. عقول متحجرة لا شغل لهم إﻵ العمل على تقسيم المغرب بمساعدة أكبر الإرهابيين في العالم ك مادورو و موغابي و و غيرهم.

  • محمد خطابي
    السبت 29 شتنبر 2018 - 12:34

    أومن بأن مشكل الصحراء لن يحل أبدا لانه بأيدي الصهيونيه العالميه و أومن الصحراء ترجع الى بلاد نهاية إسرائييل و التي ترافقها نهايه الحكام المسلمين الطغاه و التي باتت أقرب من ايىوقت مضى
    حينها ستبدا الخلافه من جديد. أحب من أحب وكره من كره

  • ولد علي
    السبت 29 شتنبر 2018 - 12:46

    التفاوض يجب ان يكون الا مع الجزائر وبمشاركة ساكنة الصحراء وممثليهم الحقيقيين يجب على المغرب ان لا يفاوض زمرة البوليزار ابدا
    التفاوض مع البوليزاريو مرفوض جملتا وتفصيلا الصحراء مغربية
    والتفاوض على ماذا ولماذا

  • moul foul
    السبت 29 شتنبر 2018 - 14:28

    si l algerie rentre en negociation avec le maroc pour lui dire quoi de plus quelle est avec l autodetermination du peuple sahraoui.
    son opignon le dit haut et fort devant toute la seine internationale.
    donc le maroc connait l opignon de l algerie ,il veut juste s attabler avec elle face a face pour detourner le conflit.

  • كائن
    السبت 29 شتنبر 2018 - 14:48

    إلى اليوم لم تتمكن الديبلوماسية المغربية من أخذ زمام المبادرة في قضية الصحراء. وذلك راجع في نظري ومنذ بداية الأزمة، إلى عدم تولي الملف أصحاب الإختصاص و"ثعالب" الديبلوماسية. فصرنا ندور في حلقة مغلقة إلى، أن لا قدر الله، يغلب علينا الدوران فنفقد الجمل وما حمل.

  • عبد العزيز
    السبت 29 شتنبر 2018 - 17:57

    السلام عليكم, مرة أخرى أقولها , و أتحدى أي جزاءري أن يتكلم بالحق, كفاكم خداعا, الجزائر تلعب بورقة البوليساريو لاضعاف المغرب و تحلم بأن يكون هناك إستقلال تام للصحراء المغربية عن المغرب حتى تضمها لها في ما بعد, وهدا ما نفهمه نحن المغاربة بعقلنا, الجزائر تتكلم بالعاطفة و تستدل بأنها ضحت ب مليون شهيد, الحقيقة هي أن الجزائر مازالت لم تستقل, ما زالت تابعة لماما فرنسا, المهم هو أن المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها, أريد من المسؤولين المغاربة أن لا يردخوا لمطالب الدول العضمى , لن تكون هناك دولة داخل المغرب, سنقاتل كل من يتجرأ على دلك . الله المستعان.

  • المحاميد
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 02:08

    المشكلة التي خلقت الجزاىر في الصحراء المغربية لا يهمها البوليزاريو همها هو المحيط الاطلسي وجعلت المرتزقة باب لتورطها في الصحراء المغربية

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا