رابحي: العاصمة باريس تعيش تصحُّرا مجتمعيا .. والقبح يُشين العالم

رابحي: العاصمة باريس تعيش تصحُّرا مجتمعيا .. والقبح يُشين العالم
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 01:30

وصف بيير رابحي، الكاتب المزارع عالم البيئة الفرنسي الجزائري، العاصمة الفرنسية باريس بكونها تعيش تصحُّرا مجتمعيا، وزاد شارحا في محاضرة ألقاها بالمدرسة الوطنية للسيرك “شمسي” بسلا، الأحد، أنه عندما يكون في القطار “لا أحد يتحدث مع أحد؛ لأن الجميع مزودون بـ”وسائل للتواصل” تقتل التواصل والتبادل”.

وعبّر رابحي عن عدم إيمانه بمستقبل “نحذف فيه كل رضا؛ لأننا نريد المزيد، فنسقط بالتالي في خيبة الأمل والفراغ الإنساني الحاليين اللذين يدفعان إلى الابتعاد عن الواقع وعدم الاعتراف بِه وعدم التفريق بين الجيد والسيئ”، مضيفا أن هدفه ليس أن يكون مع المتفائلين الذين وصفهم بـ”المجانين الفرحين”، أو مع السلبيين الذين أطلق عليهم وصف “المجانين الحزانَى”؛ بل هدفه هو “سؤال بناء المستقبل، لأنه من المستحيل بناء المستقبل بالمعايير الموجودة اليوم”.

ودعا الإيكولوجي ذائع الصيت الناسَ ليعيشوا حياة فيها شعر بدل العيش في عالم يوجد فيه القبح بكل مكان، مستنكرا كون الناس اليوم لا يستقرون بمكان ما لأنهم يرونه جميلا؛ “بل يفضّلون المساكن الاقتصادية التي ليس اقتصادية نظرا للقيمة الكبيرة للقروض السكنية”.

كما نادى المتحدث نفسه بضرورة خلق كيانات متكافلة “حتى يكون القانون الجديد هو الالتقاء الإنساني”، بدل سخافة مجتمع اليوم الذي “لا يفكّر، ولا يعمق معارفهُ، وأُناسه منعزلُون”، مُرجِعا سبب هذا الانعزال إلى احتكار الحقيقة والصراعات بين الديانات، والرفض المادي المطلق لكل ما هو روحي، والإيديولوجيات، مما نتج عنه “إنسانية غير سعيدة تخصص حياتها للموت أكثر من العيش وهو ما يبدو من خلال الميزانيات المخصصة للسلاح التي يصعب معها القول إننا كائنات ذكية”.

وتوجَّهَ رابحي إلى جمهوره في قلب “شهادته” قائلا إنهم “لا يجب أن يتّفقوا تماما مع ما يقوله لكونه شاهدا لا أستاذا”، ثم استدرك موضحا أن احتكار الحقيقة هو الذي “يجعلنا دائما في مبارزة”؛ بينما هدفه هو أن يصل الناس إلى “كيان إنساني”.

ويتطور التفكير، حسب بيير رابحي، بتعدُّد الحقائق؛ وهو ما حدث بعد تبنيه من لدن أسرة فرنسية ووقوفه أمام تقابل بعض الحقائق وتعارضها؛ فبعد وفاة أمه وهو في سن الرابعة، وهو الأمر الذي لم يشف منهُ حتى وقد بلغ الثمانين، كان عليه الانتقال إلى جانب عائلة أوروبية وأن ينزع جلبابه، ويرتديَ تُبَّانا، ويأكل بيد واحدة، ويرى التقابل بين التعاليم الإسلامية التي تَشرَّب تحريمها شرب الخمر وأكل لحم الخنزير في صغره، وبين أمّه الفرنسية التي كانت تعد نقانق هذا اللحم، وكانت تشرب النبيذ.

وذكر رابحي أن التكوين الاجتماعي للمكان الذي وُلد فيه “قرب المغرب بالجزائر” قد تغيّر بعد اكتشاف الفحم وقدوم الفرنسيين من أجل أن يستغلوه؛ “وهو ما نتج عنه قطيعة غيّرت منطق العيش”، ودفعت أباه إلى أن يغيّر عمله من حدّاد وموسيقي إلى عامل بمناجم الفحم.

ووصف الكاتب وعالم البيئة الفرنسي من أصل جزائري الانشقاق بين “البيئة ونحن” بالمصطنع تماما، واسترسل قائلا: “إننا أبناء هذه الطبيعة، ولا يجب أن ندمِّرَ ما يؤسس هذه الحياة بظنّنا أننا أسياد كل شيء”، ثم أجمل: “ويجب أن يدخل هذا في تربية وتعليم الأطفال”.

واستشهد رابحي بجواب السكان الأصليين للقارة الأمريكية للقادمين الذين أرادوا أن يشتروا منهم قطعا أرضية والذي كان مفادُهُ: “لا نمتلك الأرض حتى نبيعَهَا، بل هي تمتلكنا”، ثم أوصى بضرورة “الحفاظ على أرضنا” والقيام بدورنا نحوها مهما صَغُرَ، مؤكدا في الآن ذاته أن السلام “ليس هنا اليوم” لأن الإنسانية تجعلُ الحياةَ مستحيلة بتدميرها كلَّ ما يجعل العيشَ ممكنا.

‫تعليقات الزوار

3
  • ولد حميدو
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 01:49

    في بعض الأحيان اقول في نفسي
    بعد انتهاء الحرب العالمية فاروبا فقدت الملايين من الرجال و كانت مضطرة لاستقطاب اليد العاملة من أفريقيا بالخصوص لأنها كانت الأقرب و لهدا أتساءل عن كيف سيكون مصير أوربا الان لو رفض الجميع الدهاب إليها و بقوا يخدمون بلدانهم علما وقتئد لم تكن أزمة في التشغيل
    و لهدا حسب رأيي و الله اعلم فنحن الدين كنا سببا في بناء أوربا حديثة متقدمة لأن العقل وحده لا يكفي

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 02:30

    صراحة انا افضل التبضع من مول الحانوت رغم زيادة الاثمنة عن الأسواق الممتازة و حسابيا ما ستوفره ستصرفه في التنقل ما عدا الدي بقربه سوق ممتاز فالبعض يدخل ليشتري منه الخبز فقط
    لمادا أفضل البيسري
    بسبب المهاودة مع البقال اما في السوبر فتؤدي في الصندوق و زد مع الطريق
    و رجوعا لفرنسا فأنا شخصيا احس بالقنطة كما نقول حتى أن بعض أفراد العائلة يفرحون عندما اذهب عندهم حيث تنقرقبو الناب اما الفرنسيون ما تيتسوقوش عكس اسبانيا فالاسبان على الأقل أغلبيتهم عندهم عقلية عربية
    هدا رأيي و من المستحيل أن تجد شخصا لطيفاً في كل الأوقات

  • مفتاح
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 13:20

    من مصاءب الراسمالية المتوحشة تمجيد الفرد وحشره في خانة المستهلك،والنتيجة معروفة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات