هذه دلالات اهتمام الملك محمد السادس بقانون التجنيد الإجباري

هذه دلالات اهتمام الملك محمد السادس بقانون التجنيد الإجباري
السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:00

كان لافتاً أن يُخصص الملك محمد السادس فصلاً مهما من خطابه أمام أعضاء مجلسي البرلمان، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة، للحديث عن مشروع قانون الخدمة العسكرية، الذي ما زال يثير جدلا واسعا داخل الأوساط السياسية والمدنية في البلاد.

وتطرق الملك إلى مشروع قانون الخدمة العسكرية، الذي سيناقشه البرلمان، قائلا إن “الخدمة العسكرية تقوي روح الانتماء للوطن، كما تمكن من الحصول على تكوين وتدريب يفتح فرص الاندماج المهني والاجتماعي أمام المجندين الذين يبرزون مؤهلاتهم، وروح المسؤولية والالتزام”.

وأكد الملك محمد السادس في خطابه على أن جميع المغاربة المعنيين، دون استثناء، سواسية في أداء الخدمة العسكرية، بمختلف فئاتهم وانتماءاتهم الاجتماعية وشواهدهم ومستوياتهم التعليمية.

وفِي هذا السياق، أكد المحلل السياسي والباحث في جامعة شيربوك الكندية، هشام معتضد، أن الاهتمام، الذي أولاه الملك محمد السادس في خطابه أمام أعضاء مجلسي البرلمان لمشروع قانون الخدمة العسكرية، له دلالات سياسية ذات أبعاد اجتماعية ومستقبلية مرتبطة بالتركيبة المجتمعية لمستقبل البلاد.

وأضاف معتضد أن الملك قدم التصور الذي سينهجه المغرب لتقوية روح الانتماء إلى الوطن من خلال المكاسب التي يمكن للشباب اكتسابها بعد خوضهم مسؤولية الخدمة العسكرية، مشيرا إلى أن الملك شدد على أهمية الخدمة العسكرية من خلال القيم المجتمعية التي يجب على المغاربة الحفاظ عليها، وتقويتها لتماسك اجتماعي قادر على مواجهة التحديات الراهنة.

وأوضح معتضد أنه بالرجوع إلى آليات تهدف إلى تحصين البنية المجتمعية وتكريس مكتسباتها بين جميع الفئات، خاصة الشباب منهم، سيتمكن المغرب من حماية هويته الثقافية في عالم تشوبه عدة مخاطر يمكنها تهديد الأمن القومي.

وتوقف معتضد، في تصريحه لهسبريس، عند تأكيد الملك في خطابه على مبدأ المساواة في أداء الخدمة العسكرية، والذي يأتي من باب الإنصاف الاجتماعي والعدالة القانونية، وخاصة لطمأنة فئات مجتمعية أبدت تخوفها في هذا الإطار، وتنبيه أخرى من عدم الهروب أو الالتفاف على مقتضيات القانون لعدم القيام بالخدمة العسكرية.

وأوضح أنه “بالإضافة إلى محور القيم المجتمعية والمسؤولية الإنسانية، هناك امتيازات مهنية وتكوينية يمكن للشباب المغربي الاستفادة منها أثناء خوضهم الخدمة العسكرية من خلال المشاركة في ورشات تأطيرية وتوجيهية تساعدهم في مسارتهم المهنية والشخصية”.

وأضاف أن “اختيار إدراج قانون الخدمة العسكرية في خطاب افتتاح السنة التشريعية إشارة سياسية ذات أهمية بالغة إلى جميع المنخرطين في الحقل التشريعي لإعطاء هذا المشروع المكانة الأخلاقية والمجتمعية، التي تتماشى وتطلعات هيئات المجتمع المغربي بكل مكوناته وأطيافه السياسية”.

وختم معتضد تصريحه قائلا: “إذا كان هذا المشروع يهدف إلى تقوية روح الانتماء إلى الوطن، فإن على المسؤولين الساهرين على مناقشته وتقديم صيغته النهائية أن يبادروا بالاستماع إلى تطلعات الفئة المستهدفة لإنجاح هذا الواجب الوطني، في إطار مقاربة تشاركية تجعل المنخرطين قيمة مضافة وإيجابية للدينامية الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

75
  • مهندس
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:16

    … وأكد الملك محمد السادس في خطابه على أن جميع المغاربة المعنيين، دون استثناء، سواسية في أداء الخدمة العسكرية، بمختلف فئاتهم وانتماءاتهم الاجتماعية وشواهدهم ومستوياتهم التعليمية.!!!!!!!!!!!!!!!

  • دلالات أخرى
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:22

    الخدمة العسكرية ستقوي روح القيم المجتمعية،والتماسك الإجتماعي وروح الإنتماء إلى الوطن، كل ذلك في مدة لاتتجاوز سنة ،ومن النقط الإيجابية لما يعود إلى الحياة العادية سيستطيع طي أي مشرمل وطرحه أرضا في لمحة بصر، لن يخوض إضراب ولن يمشي في مسيرة إحتجاج ولن يحصل على جواز سفر ويمكنه الإنضمام إلى فيالق الباعة المتجولين أو فريق الإحتياط في نادي المتسكعين.

  • الوطنية
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:23

    ازمني شخصيا خطاب البارحة ليس من حيث التاكيد على التجنيد لان هذا واجب وطني تحث عليه دول عظمى ولكن من حيث الرفع من الدعم للاحزاب التي لم تزد في المغرب الا الاوضاع المتردية المأساوية التي جعلت الشباب يركب البحر مغامرا بحياته هروبا من هذه الاوضاع التي يعاني منها وكأن الخطاب يقول اذا لم تستحي فافعل ما شئت وها هم يصفقون بحرارة للدعم وليس لشيء آخر غيره لم يكفهم نهب خيرات البلاد نزيدهم في الدعم . وانت يا شعب سير تموت من القهرة من الحكرة من التهميش .

  • ابن زعير
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:29

    كلنا فداءا للوطن تحت قيادة صاحب الجلالة بدون اي شك ولكن اعتقد ان الوطن الان لايحتاج الى التجنيد الاجباري بقدر مايحتاج الى تجنيد المسؤولين على الشان العام من اجل ان يكفوا عن تجاهل مطالب المواطنين وان تكون لهم الارادة من اجل الاصلاح والتنمية وان يحافظوا على اموال الشعب ويترجموا مضامين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي اطلقها صاحب الجلالة.وبعد ذلك سنرى روح الانتماء اكثر قوة وصلابة وسيعرف الوطن هدوءا لم يسبق له مثيل وسيسود احترام وتقدير كبيرين من طرف الشعب لكل فىات السلطة لان المغاربة شعب طيب ولايريد الا العيش بكرامة فقط وان يحس بان المسؤولين يهتمون بامره فقط.

  • Jamyeo
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:29

    خطاب قد يجعل الشباب يتجند بكل قوة وعزيمة للحريك إلى أوروبا و غيرها من البلدان للبحث عن العدالة الاجتماعية والمساواة

  • حميد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:35

    وختم معتضد تصريحه قائلا: "إذا كان هذا المشروع يهدف إلى تقوية روح الانتماء إلى الوطن، فإن على المسؤولين الساهرين على مناقشته وتقديم صيغته النهائية أن يبادروا بالاستماع إلى تطلعات الفئة المستهدفة لإنجاح هذا الواجب الوطني، في إطار مقاربة تشاركية تجعل المنخرطين قيمة مضافة وإيجابية للدينامية الوطنية
    أهذا إستحمار ل 40 مليون مغربي رفع ميزانية الاحزاب المعاقة دهنين و إجبار شباب المغرب على الخدمة العسكرية أنا لست ضد الخدمة لكن خفضو من نسبة البطالة كونو جيل مثقف و واعي إرفعو ميزانية التعليم و الصحة و حاسبو أصحاب البطون الجشعة و ربطو المسؤولية بالمحاسبة في الواقع و ليس في وضع الملفات في الارشيفات

  • محمد المانيا
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:36

    أولاد لفشوش سيدفع اولياءهم ثمن بهيض لاعفاءهم من التجنيد الإجباري . لأنهم ليست لهم وطنية في قلوبهم . بالأخص المسؤولين .

  • مراكشي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:37

    هل التجنيد سيصلح ما أفسده التعليم العمومي

  • wood
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:40

    كل ما نسمع هو شيء اسمه التجنيد الاجباري أو الخدمة العسكرية ، و لا أحد يعرف حقيقته بالضبط و لا الأعداد التي سيتم تجنيدها سنويا و لا الظروف التي سيمر فيها . فالتجنيد الاجباري في المغرب له أصلا سمعة سيئة عند المغاربة لنظرا لظروفه المزرية و سوء المعاملة، فقد تم سابقا استغلال المجندين في بناء الجدار الأمني في الصحراء . إضافة ان التجنيد حسب ما قيل يستهدف الأشخاص من 18سنة الى 40 سنة و هو أمر يثير الإستغراب ، كما أن العدد الذي سيتم تجنيده حسب ما يشاع في حدود عشرة ألاف مجند أكثر أو أقل و هو عدد هزيل ليس له أي تأثير على واقع البطالة و الفراغ الذي يعيشه الشباب مما يوحي بأن هذا التجنيد لن يكون سوى اداة تستهدف فئة من الناشطين كعقاب اشد وطأة من السجن !!!

  • khancha
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:41

    انا اتفق مع هذا المحلل السياسي 100ب100 لسبب واحد :هو انه من canada هههه
    واريد ان اساله : هل لذيك جميع الارقام و المعلومات الكافية حول المغرب :
    1التعليم
    2العدالة
    3الصحة
    4الادارة
    5الاقتصاد
    …..
    الديون المغربية
    ….الهوية المغربية…اين يتجه الوطن?من سيحمي من? وضد من?

  • حيمود كريم
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:43

    الالحاح على التجنيد في الخطاب ما هو الا هدر للدم المغربي،كما استعمل كحطب في الارهاب من اجل بيع المعلومة.ها نحن الان نستعد لبيع خدمات العسكرية لدول الخليج اتغدية الصفوف الامامية.

  • محمد ايوب
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:44

    اية مساواة؟
    الذين يتحدثون عن المساواة في بلدنا اما انهم جالون أو مغفلون أو يسخرون أو ريعيون وانتهازيون وهذا هو الأرجح..لو سألت اي مواطن عادي جدا هذا السؤال: هل تعتقد أن أبناء الأغنياء وذوي السلطة والنفوذ وأبناء حكامنا على مختلف درجات مسؤولياتهم ورتبهم سيخضعون لتجنيد الإجباري؟ وان خضعوا تجاوزا:هل ستتم معاملتهم مثل باقي المجندين؟اعتقد ان الجواب واضح وضوح الشمس في كبد السماء…لذلك فاي حديث عن المساواة ببلدنا هو نوع من(الطنيز)ليس إلا لأن بلدنا ليس بلد مؤسسات وقانون بل بلد السيب والتسبب..ان تصفيات ساكني البرلمان على فقرة زيادة الدعم للاحزاب/الدكاكين تبين بوضوح مكمن الفرس في ثقافة الريعيين القابعين هناك..لقد أعطاهم الملك ما لم يكونوا يحلمون به وما لم يكونوا ينتظرونه..(خروب بلادنا)نعرفه انا وانت وهو وهي وهم وهن والمخزن يعلمه أكثر مني ومنك..فالمخزن لا يهمه الا استمرار سلطته ونفوذه..

  • مغربييي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:46

    بعد السلام يبدا الكلام و اقول ان ما يمكن ان يوفر الجو المجتمعي الهادى والرفع من الحس الوطني هو الشعور بالامان في البلاد وضمان العيش الكريم لجل الافراد و اعادة الاعتبار في النظم الاقتصادية المتهالكة عبر اعادة توزيع الثروات وارادة حقيقية لهيكلة جل القطاعات الاجتماعية بالاخص..اما التجنيد فهو قانون من حيث الشكل لا يعتبر لرغبة الشعب في تفعيله و خوف الدولة من الغضب الشعبي لهذا وجب غسيل اادماغ وخفض اعداد الغاضبين اما من حيث المضمون فنتاءجه ستكون هزيلة حتما ولن يكون له تاثير في الرفع من الجاهزية و القدرة العسكرية للمغرب.وفي الاخير يجب التنبيه الى ضرورة التوعية والتعلم بشكل اكبر فهذا فقط ماسيمنحكم فرصة لكي تعيشوا لا ان تدهسوا بجهلكم و السلام

  • مجمد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:46

    سوف يستتنى المجرمون حتى يعيتو فسادا الوطنية يمكن تلقينها بتعليم بالخدمات التي توفرها الدولة للضعفاء باحزاب نزيهة تعمل على تحسين وضع المواطن سوف ندهب بخيرت الشباب إلى التجنيد ونترك المجرمين و الأفارقة الدين تخصصو في بيع المخدرات الصلبة والسرقة يعيتون فسادا في البلاد

  • العباس
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:46

    سأكون عارا لكل الكتب التي افنيت وقتي في تشرب افكارها ورسائلها ان دخلت للتجنيد الاجباري, نحن كشعب باختلاف مستوياتنا الفكرية واختلاف مبادئنا نعلم جيدا ان التجنيد يحتاجه سكان الهرم الأعلى فهم من تنقصهم المواطنة ومبادئ حب تراب الاجداد, تاريخ المغرب الذي ينظر له العالم كله باعجاب يلعنكم
    التاريخ يلعنكم و لا احتاج لشرح الاعراب لكم كي تفهموا.

  • oussama
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:47

    كثرت الهم كتضحك، الشعب المغربي كان ينتظر أن يلتفت إلى حاله و فوجئ بأوامر تزيد من مزانية الأحزاب و الأحزاب تصادق على قرار زيادة مزانية القصر ….
    و تجند أولاد المساكين إجباريا دفاعا عن وطن تعلف فيه الأحزاب و …..، تحمل بندقية لتقاتل و تدافع عن من كان يسرقك طول عمرك هذا منطق بلدي الحبيب

  • يوسف
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:48

    السلام عليكم اخواني،
    نحن في عصر الانترنيت، عصر المعلومة.
    القوة الان للمعاومات، فمن كان صادق و نيته حسنة هو امر حسن، و عكس ذالك، ستعري الاحداث الواقع.
    المغرب في منعرج اقتصادي و اجتماعي خطير، سياسات فاشلة، شخصيات استزفت خيرات البلاد و ضرائب المواطن.
    وثائق بنما…فضحت مايقع في المغرب.
    مستوس التعليم، تكليخ الشعب،عطالة خطيرة
    احتقان اجتماعي
    حريات مقموعة.

    و عديد من الاحداث، و من يعرف نظرية رفرفة جناح الفراشة، "butterfly effect", سيعرف القادم سيكون عسير.
    اىتجنيد ليس الا لتغطية الاحداث الكارثية.
    كفى تكليخا للناس، نريد عيشا كريما.

  • حماد ماكس
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:49

    لم يقارن المغرب بالدول العظمى في مجال التجنيد الإجباري أقول له "الله يعطينا وجهك".. نهار يوفر المغرب للشباب بعدا الحاجيات الأساسية ديالو (تعليم مجاني لا يكرس الفوارق الاجتماعية، توجيه، مرافق صحية، مرافق رياضية، عناية طبية..) وديك الساعة طلب من الشباب يكون "كاميكاز" غادي يوافق بلا تردد و يضحي بحياته في سبيل الوطن…

  • simo
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:52

    اولا يجب الاهتمام بالشباب واعطاءهم حقوقهم المشروعة التي تزينونا بها الدستور ثم الحديث على التجنيد فكيف لشاب ان يدفع عن بلاد ليس له حق فيها سو التصويت في الانتخابات

  • مغربي أصيل
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:53

    الخدمة العسكرية لا يجب أن تكون إجبارية يجب فقط أن يكون باب الخدمة العسكرية مفتوحا و من يريد أن يكون نفسه عسكريا سيقدم طلبا و يحدد له من بعد موعد الإلتحاق بالخدمة و بهذه الطريقة سيظهر للدولة حسب مفهومها الخاص للوطنية المواطنين التي تريدهم بمفهومها "الفريد من نوعه". الوطنية تولد مع الإنسان بالفطرة إلا أن الدولة و سياستها إما أن تزكي و تنمي هذا الإحساس في المواطن أو أن يتزعزع هذا الإحساس أو أن يفضل المواطن الهجرة و بعد سنوات يحصل على جنسية بلاد المهجر، بناء دولة الحق و القانون و تكافؤ الفرص و التقسيم العادل للثروة و توفير شروط الحياة الكريمة من مسكن و مأكل و مشرب و تشغيل و محاسبة و محاكمة كل من تورط في قضايا فساد هي السبل المثلى و الطريقة الوحيدة لجعل المواطن يفتخر بانتمائه لوطنه و إذا كانت الدولة تعتقد بأن هناك طريقة أخرى فلقد سبق لي أن قلت لكم بأن مفهوم الدولة للوطنية "فريد من نوعه".

  • سألو حكيم
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:54

    سألو حكيم:
    أي أنواع الموسيقي هو الحرام؟
    قال:
    صوت الملاعق في صحون الأغنياء عندما ترن في آذان الفقراء !!!!

  • SVR hicham
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:58

    الشعب مهمش وجائع ويدعو الله ان يعفو عليه من البلاد ، الشباب ضائع والكل يحلم بالهجرة ، الشعب يعاني وينتظر خطاب الامل وفي الاخير يرد عليهم ، "التجنيد شيئ إجباري ومهم "

    وطني كالمرأة مع الهرة ،حبستونا ، لم تطعمونا ولم تتركونا نأكل من خشاش الارض

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:59

    ومن حق أي مواطن مغربي العيش الكريم في بلاده وان يتوفر له جميع الحقوق والحريات الأساسية التي تمنحها اي دولة محترمة لمواطنيها من سكن لاق وصحة وتعليم مجاني وبنية تحتية متكاملة من أجل النهوض باقتصاد البلاد نحن مستعدون للموت من أجل الوطن ولكن ليس من أجل الانتهازيين الذين يسرقون ثروات البلاد لهذا لا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للتجنيد قبل محاسبة جميع المسؤولين عن أوضاع الشعب المغربي منذ الاستقلال الئ الان وطلب الصفح من الشعب المغربي

  • تنغيري
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:02

    قال الجالس على العرش :الخدمة العسكرية تقوي روح الانتماء للوطن، كما تمكن من الحصول على تكوين وتدريب يفتح فرص الاندماج المهني والاجتماعي أمام المجندين الذين يبرزون مؤهلاتهم، وروح المسؤولية والالتزام".إذن فلتجبر المسؤولين الدين عينتهم في المناصب السامية ان يتجندو لانه تنعدم لديهم روح المسؤولية و الالتزام،اما قضية ان التجنيد سواسية للغني و الفقير فهذا ضرب من الخيال،فالفقير يتهرب من التجنيد بطرق غير شرعية كالهجرة اما ابناء الاغنياء فسيهربون بطرق قانونية مثل السفر و عدم الرجوع الى البلاد.كفانا كلاما على ورق،فلقد اصبحنا نفرق بين الواقع و الخيال،هرمنا من كلامكم الدي لا يغني ولا يسمن من جوع،كل واحد منكم له مشاريع بالملايير و همكم الاول و الاخير هي اموالكم اما الشعب فإلى ;;;;.

  • مغربي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:03

    محاولة عسكرة الدولة و الخضوع للأوامر العسكرية لأن عند الإنتهاء من فترة التجنيد العسكري ستصبح ضمنيا عسكري مهمته تنفيذ الأوامر .

  • الحق والباطل
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:05

    لكم في تركيا و اردكان مثل يااولي الألباب ووقوف الشعب أمام الدبابات من أجل الديمقراطية الحقيقية التي تحكمه سوال الئ الحكام عندنا. هل سوف يقف الشعب المغربي أمام العسكر يوما أو حتئ دولة أجنبية من أجل عيون التماسيح والعفريت عندنا لا والف لا

  • توكلنا على ربنا
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:07

    أما من جهة الشعب فقد أدار وجهه ولا أحد بقي يهتم بالأحزاب كلها لأنها تسابقت على النفع والريع (تصفيقاتهم الحارة) الإنتخابات القادمة نتائجها صادمة وستكشف المستور، ليس للشعب المغربي من يمثله وقد رفع أكفه إلى ذو الجلال والإكرام ومن يتوكل على الله فهو حسبه

  • kjkjkj
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:10

    بما ان التجنيد سيقوي روح الانتماء للوطن.. هذا يعني أن اعلى رتبة في العسكر (الجنرالات) هم أكثر الناس انتماء للوطن.. فيا ترى لما الجنرالات أو العسكر عموما يقومون بالانقلاب ضد الحكام؟؟ اشك جدا في ان كل عسكري أو شرطي أو…. لهم روح الانتماء للوطن والا ما كانت مجموعة من الانقلابات ولدت من رحم المؤسسة العسكرية… و يكفي النموذج المغربي في مرحلة حكم الملك الراحل الحسن الثاني وكذا مجموعة من الدول الأخرى.
    ان الانتماء للوطن و الاعتزاز به يأتي من العدالة الاجتماعية و المساواة و رعاية حقوق المواطنين كافة دون أي تفرقة.. و من يحب الوطن احبه والحب شيء داخلي لا يمكن قياسه رغم أن تصرفات الشخص يمكن أن توضحه.. و من لم يحبه فعدم الحب ايضا داخلي.. ان الشباب رغم الهضم الذي تمس به حقوقه و حرياته لهو غيور على وطنه و محب له رغم كل المضايقات واللامساواة واللاعدااة.. بالتالي لسنا بحاجة إلى اكراه الشباب لتنمية روحهم الوطنية لانها اصلا عالية لديهم.. و التجنيد الإجباري حسب رايي المتواضع لن ينمي لا روح المواطنة و لا محبة للوطن لانها اصلا موجودة و لسنا بحاجة إلى من يقيس درجة حبنا لوطننا.

  • غيثة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:11

    لما كان التجنيد إجباري فيما مضى و خاصة لدى ا الفئة المعطلة التي لا حرفة لها او وظيفة ، كانت نتائجها جد مرضية على المجتمع و الوطن ..ما كانت نسبة الجريمة مرتفعة و لا منتشرة ..نسمع على جريمة قتل ارتكبت خلال كم سنة قد تصل الى عشرات السنين و التعب و السرقة و الاغتصاب ..و التجنيد ليس عيبا أولا يمنح الشخص دخلا كريما طيلة فترة التجنيد و ممكن إدماجه في الوظيفة …الخ

  • فهمان باشا
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:13

    والله تم والله لن يزيدهم التجنيد إلا كره للوطن نتيجتا لما سيلقونه من سوئ المعاملة والشتائم بابشع الصفات و قدف للمحصنات لهم ولي دويهم ام عن الاستغلال المادي فالراتب المادي الدي سيتلقونه سيجعلونهم يصرفونه داخل التكنة بشتى الطرق من التجويع ومضاعفة اتمنة السلع وسوئ التغدية وترديها بحيت حتى الحيوانات تشمئز من اكلها في الاخير اقسم بالله هدا حقيقي لاتوجد اي كلمة كدب سال المجرب لا تسال الطبيب وهدا كله لازال الجنود المغاربة لحد كتابة هده الشهادة يعانون منه دون حسيب ولا رقيب

  • لحريزي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:16

    على عكس ما جاء في الخطاب سيؤدي التجنيد الإجباري إلى خلخلة القيم المجتمعية و فقدان الهوية الثقافية و قتل روج الانتماء إلى الوطن و سيشجع أكثر على التفكير في الحريك و هجر الوطن. و الدليل على هذا الفهم المخالف للخطاب هو أن العدد الهائل من الجزائريين الدين هربوا من بلدهم و يعيشون في وضعية غير قانونية في اوربا انما هجروا بلدهم هروبا من التجنيد الاجباري بالذات و الاخطر ما في الامر انهم لا يستطيعون العودة الى بلدهم عندما تتم تسوية وضعيتهم في اوربا خوفا من الاعتقال أولا تم تأدية التجنيد الإجباري تانيا و كذلك الحرمان من العودة إلى اوربا و بالتالي ضياع كل ما بنوه اثناء رحلة معاملتهم.

  • said
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:19

    أنا لست معني بتجنيد ولو كنت معني والله العضيم ما نمشي ، و بغينا الحقوق بعدا من بعد ندويو على الواجبات ، شحال خسرتو عليا أنا كمواطن باش نجي نخدمكم ، 60 درهم كعما كاملة أنا فعمري دبا شلا سنين ، مكاين لاحب لا وطنية لا يحزنون ، لو مصلحتي في بلد آخر سوف أخدم ذاك البلد إذا أعطاني قيمة و حقوقي كشخص ، الحب خليناه ليكم نتوما لي عايشين فيه بفلوس شعب ، المغرب في إنزلاق نحو الهاوية ،

    نريد تعليم و صحة في المستوى ، و تنافسية في سوق ، و حماية المستهلك ، و صحافة نزيهة ، الكل يمجد في الخطاب ، بغيت نفكركم في دستور 2011 , شحال من واحد مات من موراه و دبا العائلات تشرد فدار البيضاء و جميع مدن المغرب ،

  • Amazigh
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:20

    التجنيد الإجباري لن يعيد حب الوطن لشباب داق التهميش و عنف السلطة و عنصرية المخزن و البطالة وصار منذ عقود ضحية الفساد و الاستبداد و الظلم.المغاربة سواسية أمام التجنيد و أمام القانون و أمام فرص العمل و المناصب هذه خرافة لسنا في ألمانيا أو هولندا.

  • دبلوماسي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:21

    حذاري من هاته الفئة العمرية لا تقة فيها اما الإدماج مباشرة لكي يتحمل المسؤولية و الا كما قال صاحب المقال غادي يبعوا المعلومات التي تلقاها في التكوين لأنه عارف المصير اديالو في الاخير الرجوع إلى الأصل نحن متفائلون من شباب اليوم للدفاع عن حوزة البلاد أوصيكم بالادماج بعد التكوين حتى تكون لنا قوات عسكرية في المستوى و تحية للقوات المسلحة الملكية

  • ام ندى والبنون
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:33

    الى صاحب تعليق رقم 8 : ليس التعليم العمومي هو الذي افسد الشباب بل الاسرة والاسرة والاسرة الني تخلت عن دورها وغسلات يديها من تربية ابنائها على القيم والاخلاق واحترام الغير وبدات تنعت الاستاذ بابشع النعوت..حين كنا صغارا كان الكل يربي الاسرة الجيران وتاتي المدرسة تكمل الباقي باتفاق مع الاسرة بمبدا " انت تدبح وانا نسلخ " وكان التلاميذ مربيين وتيديرو الف حساب للاستاذ لايوصل الخبار للاسرة التي بدورها كانت متترحمش فيما يخص السلوك والانظباط.اما الان لما تدخلت الايادي الخفية التي دمرت هذه العلاقة بين المدرسة والاسرة ونجحوا في زرع الحقد بين الطرفين ضاع التلاميذ ..انا كمربية ولم اطالب بالتعاون والتنسيق بينهما لعلنا نسترجع جزء من " العز ديال زمان " ..

  • محمد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:36

    لا للتجنيد الاجباري فالغرض منه تكميم الأفواه
    الوطنية تزرع بالعدل و الحياة الكريمة
    نريد تعليم اجباري و صحة و سكن و عيش كريم

  • aziz
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:02

    le service militaire doit etre oblige pour les jeunes pourqu'ils soient des hommes .politiser ce service n'est pas bon pour les marocains .il y'a une grande offensive sur le maroc dans les medias par les services secrets de l'enemi pour le detruire car c'est le seul pays qui est reste debout devant le terrorisme cree par les pays du Golf,l'algerie et les pays occidentaux.il ne faut pas detruire votre pays .vous le regretterez un jour mais ca sera trop tard.dans tout le monde il y'en a les pauvres et les riches et les pauvres font les travaux dures c'est la loi de la nature.il faut militer pacifiquement pour faire la justice sinon ca sera la fitna car on n'a pas de grands parti politiques qui peuvent encadrer les jeunes.certes il y'a des corompus au Maroc et il s'en fiche si le Maroc tombe et si le peuple fait de meme et s'en fiche du sort du Maroc ca serait la fin du Maroc et tout le monde regrettera .NE TOMBEZ PAS DANS LE PIEGE. le Maroc est mille fois bien que l'algerie et autres

  • simo
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:07

    قبل المساواة في الواجبات اين هي المساواة في الحقوق….. الهربة من هد البلاد

  • Abid Albert
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:14

    الملك إذا كان صريحا مع الشعب فاول من سيقوم بالتجنيد الإجباري هو أبناؤه و لما اعني أبناؤه اعني انهم ينخرطون في كل مستوى الأخطار و المدة الزمنية كسائر ابناء الشعب الا فان كل هذا ما هو الا استهثارا بالطبقة الكادحة بالمغرب و أظن ان هذا هو الأرجح
    و في الأخير الحكم بالمغرب حكم قهري مورث و هذا هو حكم الطواغيث

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:16

    Reponse a 20 – مغربي أصيل
    Le service militaire ne devrait pas être obligatoire, mais seule la porte du service militaire devrait être ouverte. Quiconque veut être un militaire soumettra une demande et la détermination après une date. cela cher amis c'est après le service national achever a ce moment la tout est possible si la personne est intéressé comme vous dites pour s'engagé pour une durée déterminé de (20 ans) au minimum. tout les Marocains concernés, sans exception, sont égaux en ce qui concerne le service militaire, avec leurs différentes catégories, affiliations sociales et niveaux d’éducation. le service militaire renforcera l'esprit des valeurs communautaires Ce recrutement corrigera tout ce que l’éducation nationale à ruiné

  • Rachidi
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:28

    No 6: Hamid a raison à 100%

    هذا إستحمار ل 40 مليون مغربي رفع ميزانية الاحزاب المعاقة دهنين و إجبار شباب المغرب على الخدمة العسكرية أنا لست ضد الخدمة لكن خفضو من نسبة البطالة كونو جيل مثقف و واعي إرفعو ميزانية التعليم و الصحة و حاسبو أصحاب البطون الجشعة و ربطو المسؤولية بالمحاسبة في الواقع و ليس في وضع الملفات في الارشيفات

  • رسالة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:30

    المقدم والقايد الحومة يسخنون الاجياب استعدادا لمشروع التجنيد الذي سيأتي لهم بمداخيل عظيمة. الوطنية الحقى هي التعليم الجيد مجانا والتطبيب الجيد مجانا وتوفير فرص الشغل الجيد للجميع والعدالة الاجتماعية اما خلق بؤر لتزداد الرشاوي فلا وطنية من ورائها.

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:31

    حنا عرفنا بأن الوطن لا ينتظر اي شيئ من العلوج العدميين الكسالى الفاشلين، ففاقد الشيء لا يعطيه، ولا غرابة أن تكون لهم الغلبة في (الديسلايكات) لأنهم فاشلين وليس لديهم ما يشغلهم لتحسين مستواهم المعيشي البئيس، لذالك تجد تعليقاتهم تسبق كاتب المقال كالذي يطلق ظله النار قبل ان يطلقه هو !
    خطاب الملك غير موجه للعدميين للفاشلين وإنما موجه للشعب الذي بفضله يقف هذا الوطن وبفضله تقدم وتطور بسرعة هائلة خلال اقل من 60 سنة حيث كان أجدادكم يأكلون الحشرات والجراد ويمشون حفاة عراة ويسكنون خيام وبر لإبل البالية ويقتلهم بوحمرون والعواية ومعدل عمرهم كان لا يتعدى 42 سنة (اسألوا جداتكم وأجدادكم)
    والآن أصبحت تمشي على طريق السيار بعدما كان جدك يمشي حافيا على الشوك والحجر وأصبحت تأكل الهمبرغر والبيتزا والشواء على كل طرق المغرب بعدما كان جدك يأكل الحشيش ويعلف حبوب الزرع ان وجدها
    فماذا تريد بعد هذا ؟
    المستشفيات عليك ان تكتتب لها
    الشغل عليك أن تبادر وتخلقه لنفسك ولأبنائك
    بغيتي خلا دار بوك راه كا يتسناك ولا محالة وستصبح مشرد ومتسول في دول افريقيا إذا سرت على طريق العدمية والتسول لان حتى الدول الغربية لن تقبل بك

  • Avocat
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:37

    لا يمكن لمن دولته تهمشه و تذله و لاتوفر له الصحة و السكن و التعليم أن يحمل السلاح للدفاع عنها، الإنتماء هو لمن يعطيك الكرامة مهما كانت الدولة، من الأفضل إلغاء الخدمة العسكرية التي صراحة لاتستهدف سوى تغييب العاطلين عن الإحصائيات بدعوى أنهم في الخدمة و ليسوا عاطلين، ستر العيب فقط، تجنيد شباب اليوم الحاقد خطر لأنهم و بمجرد تعلم استعمال السلاح سيصوبونه ضد الدولة الفاسدة أولا مما سيدخلنا في سيناريو سوريا حيث الكل يعرف استعمال السلاح.

  • التجنيد ضرورة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:41

    المغاربية سلبيون في أفكارهم.التجنيد ضروري للشباب حتى ينضجوا و يترجلوا.أنا مع التجنيد لتربية الرجال القادرة على العمل و الكغاح عوض الجلوس وراءة الشاشات الالكترونية تنتقد كل صغيرة و كبيرة.

  • لك الله يا وطني
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:53

    ما هي الفائدة من التجنيد الإجباري؟ هل هذا الحل هو الذي سيقضي على البطالة و مشاكل و هموم الشباب الطواق للهجرة؟هذا هو حال الدول المستبدة، لا تستريح قبل أن تستنزف و تمتص دمائ شعوبها

    الحاصول، الهجرة لمن إستطاع إليها سبيلا

  • afgan
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:55

    من تخريجات الخطاب الملكي أمام برلمالي الشعب..العدالة الاجتماعية..الشغل..اﻹستثمار..الفقر..التعليم..التعليم..التعليم.التكوين..نفس المصامين تتكرر..النتيجة..فقر..حكرة..حريك نجو الصفة اﻷوربية..مخدرات..رشوة..إحباط..تدمر..غبن..تهميش..إقصاء..غﻻء..بطالة..بغربرة..مسمنة..
    أجل تحدث رئيس الدولة عن العدالة الاجتماعية و التكافل و التضامن لكن: هل يمكن لعامل وزان أن يعلل سبب حرمان الطالبة أسماء.أ من حقها في منجة التعليم الجامعي؟ طالبة طموحة، مواظبة، و فقيييبرة جدا..هل كون أبيها يملك بطاقة CNSS جوج فرانك كتعويضات عائلية سبب كافي لحرمانها من حقها في المنحة؟ أب هجر بيته و أولاده ماديا من أجل البحث عن عمل قار و راتب محترم..بشتغل كحارس/عساس حسب أقواله..
    حسبها و حسبنا الله في ولاة الأمر.

  • أكاديري من ألمانيا
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:00

    هههه قال لك المغرب فيه وزراء وحكومة ورئيس الحكومة …. هاد التجنيد راه قرره القصر وهو من يريد ذالك والدليل خطاب الملك …
    الملك يعفي ويرشح الوزراء ويأتي بالقرارات وتمر في البرلمان ويظن بعض الشعب أن الحكومة هي من وافقت هههه . إذا كان الأمر كذلك فلماذا في البلد كثرة الأحزاب وصداع الرأس الإنتخابات.

  • متابع
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:02

    كيف يتكلم عن التهميش من يترك الدراسة في سن مبكرة لاحرفة و يرفض التجنيد..عالة على المجتمع و لن تقبل اوربا هؤلاء هاهي المانيا ترجع الحراكة و ستتبعها الدول الاوروبية

  • مفتاح
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:19

    التجنيد الاجباري فكرة نبيلة،ومن اجل انجاحها يجب ان تقر كشرط لولوج مباريات العمل الوضيفي والخاص

  • mahboub
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:23

    التجريد اﻻجباري +التجنيد اﻻجباري=التشريد اﻻجباري

  • حسن سويسرا
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:41

    الخدمة العسكرية ستقوي روح القيم المجتمعية،والتماسك الإجتماعي وروح الإنتماء إلى الوطن . في وجهة نضري أرى العكس الخدمة العسكرية تأتي من المسؤولين وهي تحقيق مناصب شغل لكل المغاربة ورفع من الاجور الى 5000 dh و بناء مستشفيات بمعدت دولية في المغرب هناك أطباء وليس العكس في كل المناطق والعمل في البنية التحتية وكل مشروع يجب سهر عليه من قبال أجانب وإصلاح التعليم ………. لو تم إعطائهم جميع الحقوق اللتي لديهم من ثروات المغرب ومن هنا ستقوي روح القيم المجتمعية،والتماسك الإجتماعي وروح الإنتماء إلى الوطن وسيدهبون الى الخدمة العسكرية لمن أشاء .

  • مغربي قح
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:43

    على سياسيينا أن يرسلوا أبناءهم كخطوة أولى, ضمن اول فوج، ليبرهنوا للشعب المغربي أن أبنائنا جميعا سواسية أمام التجنيد.

  • بلد المتناقضات!
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:54

    أظن أن الاهتمام بأفراد القوات المسلحة الملكية وتحسين وضعهم المادي ومنحهم المكانة الاجتماعية التي يستحقونها أولى وخير -فلنا الثقة في جيشنا وفي احترافيته وتفانيه في خدمة الوطن وتحصين الحدود والمخاطر، خصوصا بالصحراء وظروفها القاسية-، من تجنييد المواطنين الذي لن يكون فيه اضافة لان الجيش يقوم بواجبه وأكثر، رغم الوضع المادي الهش و المتردي، فهم أولى بأي زيادة او عناية خصوصا أن قائدهم هو ملك البلاد ورئيس الدولة ولا يتدخل في شؤونهم أحد لا حكومة ولا غيرها، تجنيد المواطنين له غاية أخرى غير الغاية التي يطلع بها الجيش الذي نقدره؛ فلا خير في أمة تحتقر جنودها؛ وانظروا الى الدول العظمى فرنسا أمريكا بريطانيا مكانة الجنود عندهم، فإن كان الاستاذ والطبيب وغيرهم يدافعون عن حقوقهم ويأخذون امتيازاتهم بأييديهم، فالجندي والمنتمي للسلك الامني بصفة عامة له الله.

  • mohamed de oujda
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:05

    الكرامة هي التي تقوي الوطنية وحب الانتماء للوطن والدفاع عنه أما إصرار المخزن على إعادة إنتاج مجتمع القطيع والتفاوت الطبقي الاستغلال فلن يؤدي إلا لمزيد من الاحتقان والكراهية والصراع المرير بين الحاكم والمحكوم وبين الرأسمالي الكمبرادوري والكادح وبين المخزن الظالم وعموم الشعب المظلوم وهو صراع طبقي مفتوح على جميع الاحتمالات.

  • عبدالله
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:06

    نعم ، كان القمع والخوف ولكن كان الحياء والاحترام .
    وكانت العطف والتراحم
    الله يداوي حالنا ويوفقنا للخير
    التجنيد مزيان لكن اذا كان اللي يتجندوا تكون لهم حقوق مثل الراتب والمعاملة الائقة يعني واجبات وحقوق بصفة تجعل التجنيد محبب الى الشباب .وعندي يقين اذا كان هكذا سيجعل هذه الفئة تتسارع الى الالتحاق بمراكز التجنيد .

  • غيور
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:02

    الخطاب موجه للشعب المغربي والغريب ان اكتر التعليقات من الانفصاليين والعدميين ومخابرات الجارة الشرقية انشر الراي الاخر من فضلك

  • Omar
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:08

    عندما ترى عدد الشباب و الدي يفوق هدعمره 30سنة وهو لا زال يتصرف و يلبس و يتكلم كانه هدعنده 17 سنة و البعض تلدين لا تفهم ما في رايهم لا يعرف ختى ان يعبر على ما يريد فلا لبد لتلدولة ان تتدخل و كانت على صواب بفرض التحنيد كثر اغتصاب الاطفال و المخارم و القتل و التشرميا الوالدين لم يقدرو على التربية و الزنقة عي التي تخكم على تصرفات ااشباب
    المهم انا اندهش عندما اتحدث الى شاب في اوروبا و عمره لا يتجاوز العشرين و الله الرزانة و التسسلسل في النفدقاش و الاحترام و معرفة بالمحيط بل الاانضباط في الشغل و القول و التصرف رغم ان دخله قليل و ووسيلو تنقله دراحة و يامل مرة واخدة في النهار و الادهى هو ان فتاة 14 او 15 سنة تحدها و كانها عندها 25 سنة في العقل المهم ربما لم تعرفو شباب اوربا و ان تعرفتم عليهم ستعرفةدون مستوى المغاربة .انا استسلمت.

  • tijani
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:46

    وبغينا غير شي فيزا نمشيو بحالنا ونديرو ميبان علينا، وان عدنا فإنا ظالمون ،ولي بغا العسكر والمغرب الله يعطيهلو

  • بورزة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:53

    أنا مواطن مغربي روحي فداء ل المملكة المغربية ولو كره الجزائيلي .

  • وطني.
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 17:04

    حينما يشعر كل مواطن بأنه محترم سيحترم .
    حينما يكون كل مواطن لا يشعر بالاستفزاز والتهميش والاحتقار سيحترم. حينما يكون كل مواطن يشعر بالأمن والأمان سيحترم.
    حينما يشعر الموطن بأن الدولة دولته وتخدمه في شخص الإدارة عموما والأمن خصوصا سيحترم ….
    حينما ينتهي به كل هذا إلى تقديره سيحب وطنه ولن يفكر في هجرته على قوارب الموت إلى المجهول والموت المحقق في البحر ليصبح طعاما لسمك القرش أو يلفظه البحر جثة هامدة.
    في هذه الحالة وهذه الحالة فقط سيحب وطنه ويموت من أجله حتى.
    تعلمنا في المدرسة والجامعة النضال من أجل مجتمع ديمقراطي يتسع لكل أبناءه على قدم المساواة نساء ورجالا.
    عدا هذا كلام في كلام.
    يحيا الوطن .أحبك يا وطني المغرب.

  • ramzi
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 17:14

    التجنيد الاجباري سيخدم فقط اللصوص سراق بونات البنزين ومخصصات الجنود واستغلال الشباب للسخره واستغلالهم لمصالحهم الخاصه ومصالح اسرهم..بالاضافه الى ابعاد الشباب عن التفكير في الامور السياسيه والاجتماعيه،،الدي طرح هده الفكره بالفعل ذكي ولكن لاينظر ابعد من انفه..لايرى احتقان الشارع:البطاله، الغلاء التشرميل،الاختلاسات،المحسوبيه،الافلات من المحاسبة الخ…اللهم إنا نسالك اللطف…انشروا

  • مغربي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 17:17

    زيادة ميزانية الأحزاب… و تجنيد اولاد الفقراء… الحركة والبطالة ها علاش الشباب كيحرك !!!!

  • تقسيم الثروات دون استثناء
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 17:44

    هاهو حب الوطن : توفير فرص الشغل والصبيطارات في المستوى وتعليم جيد وقظاء نزيييييييييييييه وحرية التعبير وبنية تحتية قوية وديموقراطية حقيقية ومحاكمة ومعاقبة المسؤولين المفسدين والزج بهم في السجون وتجريدهم من كل ما يملكونه ,واطلاق واطلاق واطلاق واطلاق واطلاق واطلاق سراح كافة المختطفين وكافة المعتقلين السياسيين, وتقسيم العااااااااادل للثروات دون استثناء حيت احنا شعب واحد ومغربنا واحد وكلنا سواسية ,وهذا هو المغرب لي بغاه الشعب المغربي اليوم وحيت يتحقق هادشي كله ومن بعد نهدرو على الوطنية وحب الوطن والتجنيد والسلام عليكم.

  • القسم
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 18:02

    التحليل كان منطقي وفي المستوى .

  • socialllllllllllllllllllllll
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 18:24

    اتمنى لو جميع من يقلون ان المغرب يموت جوعا ان بأخذونهم للتجنيد لأنهم يريدون الفتنة في هذا البلد الحبيب لأن بلدنا المغرب الحبي فيه الفساد كثيرا ويحكمونه غير المفسدين وناهبي اموال الشعب لكن الجوع لي قال مزال الجوع في المغرب فهو كذاب ومنافق ويريد الفتنة

  • تقسيم الثروات دون استثناء
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 18:38

    تتمة : ولا لتركيع الشعب ولا لترهيب وتخويف الشعب ولا للاستعباد الشعب واذلاله امام العالم ولا ثم مليار لا للركوع والسجود من غير الله ,وملك البلاد خاصوه يسمع للشعب ديالو نعم ملك البلاد خاصوه يسمع للشعب ديالو باش بعدا تكون عندو شعبية كبيرة حيت الشعب راه وصلات ليه للعظم وهادي هي الحقيقة وحب من حب وكره من كره.

  • التجنيد فخر لي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 19:38

    الآراء و التعاليق كثيرة لكن تبقى مجرد اراء في عالم الانترنيت الخيالي أما في الحقيقة فيوجد راي واحد غادي نمشيو للتجنيد حنا ابناءكم و ستودعوننا و كل واحد غادي يسد عليه باب دارو و يتكمش بالتالي لا أفهم سبب اضاعة اوقاتكم في كتابة تعاليق فيها مجلد من الكلام الموضوع هذا هو الواقع شتي وما يبيعونا فسوق غادي تعاودو نفس لهدرة فانترنيت و فالواقع غادي تهبطو الرأس و تظهرون الطاعة و الولاء خوفا من يشك في امركم أنكم خرجتم عن ملة التعياشت اللهم التجنيد و لا نتحشرو مع قوم ما عارف تا شنو باغي على الأقل نزيدو من الأمن و نحميو المواطنين من جهلك فالدولة هي الحامي الوحيد لكم من الإرهاب المعشش في رؤوسكم أما كون من زمان قلبتوها داعش و انتهى الوطن الحمد لله على نعمة الملكية

  • احنا ظايعين ومقهورين ومشردين
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 19:54

    هاد الدولة ماعطاتنيش وما بقيتش كنحمل شي حاجة سميتها المغرب يعني باش نكونو واظحين مع بعظياتنا.

  • مغربي طلب التجنيد بهولندا
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 20:01

    قبل 15سنة تقريبا راسلت وزارة الدفاع بعدما لاحضت إشهارا لهم على النيت خصوصا وأني كنت مولوع بالألات الحربية وتدريباتهم الشاقة التي كنت أتابعها للجنود الفرنسسن والأمركيين،والله أخترت هدا التجنيد لأنه كسب حبي ولم أكن أضن بأنهم سيرفضونني بسبب مرضي المفسي الدي كنت أعانيه من قبل بسبب مشاكل عائلية.
    على المغاربة أن يكونو رجالا فلاى داعي للخوف فالتجنيد قد تطور ولم يعد يطلب الأميين كما كان من قبل،أنصحم بإستغلال سنكم وعدم ضياع وقتكم فالوضيفة والطباخ وغيرهم كلها موجودة في العسكرة

  • الصبيطارات المغربية 2018
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 20:46

    الشعب المغربي المغلوب على امره منذ بمى يسمى ( باستقلال المغرب ) وماعندو حتى الصبيطارات في المستوى فين يتعالج وزيد عليها الفقر والتهميش والتعليم في الحظيظ وسيء والبطالة ومازال بغيتوه يمشي للتجنيد ??? انا عندي عمي دوز 18 شهر ديال التجنيد في اخواخر الثمانيات واقسم بالله العظيم وهو مسكين من ديك الوقت ماطفرهاش ومريظ ومعزول ومنسي وديما في الدار تقول مسكون بالجن الله يستر ,ومن ديك الوقت لي تهدر ليه في الحومة على التجنيد غادي يدابز معك ويكرهك ويكرهك ويكرهك وسبوه باش مابغيتي لكن متهدرش ليه على التجنيد.

  • مغربي حقيقي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 21:28

    انا ودعت العشرينات و دخلت الثلاثينات اتمنى أن اعرف ان كان بامكاني الالتحاق بالجيش ؟ ارغب في ذلك بشدة أما من يشتكون من هذا التجنيد فذلك فقط الكسل الذي يتكلم نوضو ترجلو و لنكن وطنيين ندخلو نتعلمو الشجاعة باش نحميو هاد البلاد من الأعداء لي كثارو مؤخرا ينتضرون الفرص لتدمير المغرب ليكن في علمكم المغرب في ملكيته و الملكية في مغربها حنا ماشي حماق نسلمو الوطن بيدينا لجهات مريضة بداء الخلافة ترجعنا سوريا اعداء الوطن مقاتلين غي مع بعضهم ما عارفين يشدو تا جهة و قاليك يخططون لتدمير المغرب من نيتكوم لا وجود في لمغرب لمغرب واحد ضد التجنيد الاجباري لا تصدقوا هاته الميليشيات التي تضع اراء من هذا لنوع

  • Mes vide
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 01:01

    … وأكد الملك محمد السادس في خطابه على أن جميع المغاربة المعنيين، دون استثناء، سواسية في أداء الخدمة العسكرية.
    أنا اعرف شئ شباب صحراويين ولاد لعيون تيتخلصو على شوماج حسب المستوى الدراسي.
    لقليل فيهوم تشيد 2000 درهم فالشهر.
    أو دجي تقول ليهوم تنجيد . أقول لكي بلادك ربح بيها .تزيد معها كلمة الوح لاكارت تاع لمغريب. صراحة الصحراويين أو الريفيين هوما رجال تاع بصح.

  • مسخوط
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 06:43

    تريد ان احترم القانون ؟ اذن اجعله محترما
    وكما قال جدي جدي انا الله يخرج العاقبة بخير

  • عصام بن احمد
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 16:45

    نحيي جلالة الملك بروح عالية عن شجاعته في اسراره على تفعيل التجنيد الإجباري رغم كل الضغوطات الكبيرة التي واجهها القرار لكن اليوم الحمد للله نجح في صموده امام حق المغاربة في الوطنية فليبشر الشعب المغربي على انه أمامنا ملك إنسان شجاع قوي متواضع وحنون. يجب علينا ان نفتخر بهاذا الرجل.
    حفظك الله من اَي كلمة ضالمة والله المعين
    بِسم الله مجراها ومرساها. التجنيد الإجباري قرار في صالح الأمة باكملها.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء