خبير مغربي: خاشقجي "حي" .. و"بيارق مزيفة" تتربص بالسعودية

خبير مغربي: خاشقجي "حي" .. و"بيارق مزيفة" تتربص بالسعودية
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 05:00

إن تتبعي الدقيق للبروباغندا، التي أحاطت بقصة اختفاء خاشقجي، والتفاصيل التي كانت تقحم تدريجيا في الملف، جعلتني أعتقد بأن هناك احتمالا بأن يكون هذا الأخير لا يزال حيا وقد يفرج عنه بطريقة هوليودية مفاجئة تحفظ دم وجه الدول التي كانت تريد استغلال قضيته للإيقاع بالسعودية.

إن احتمال وقوع ذلك سيكون مرتبطا بمدى تورط أكثر من جهاز استخبارات لدول تتصيد الفرص للإيقاع بالسعودية منذ زمن بعيد عبر عملية قذرة تعرف في عرف الاستخبارات بـ”البيارق المزيفة”، وهي عبارة عن عمليات توظف فيها أجهزة عصابات أو مافيا أو إرهابيين أو مرتزقة للقيام بأعمال قتل أو اختطاف أو إرهاب بأسماء وشعارات مزيفة، ثم يتم لاحقا إلصاق التهمة بحكومات أو سياسيين أو جماعات أو أشخاص بعد حملة بروبغاندا تشرعن ملاحقتهم ومعاقبتهم دوليا.

ما حدث مع خاشقجي قد يكون من هذا الصنف من العمليات، حيث قامت جماعة مجهولة باختطافه، إما بالاتفاق معه أو دون ذلك، ومباشرة بعد ذلك انطلقت حملة بروباغندا منظمة ضد السعودية ترسم في مخيلة الجماهير صورة لعملية قتل خيالية بشعة وصادمة تهز الرأي العام وتجعله ينادي بمعاقبة السعودية.

لكن الأخطاء المعلوماتية الفجة التي وقع فيها منظمو هذه الحملة، وتحرك التحقيقات الأمنية السعودية، التي قد تحرج الجهات التركية المتورطة في تسريب أكاذيب للإعلام، قد تضطر الجهة الخاطفة، التي تتحكم فيها أجهزة استخبارات، إلى التراجع تدريجيا قبل أن يكتشف أمرها، وإلى التفاوض لتخرج من الورطة.

كما أن تراجع ترامب عن تهديداته للسعودية ربما يكون نتيجة إدارة سعودية ذكية للأزمة التي استشعرت خطورة السياقات الانتخابية الأمريكية، والتي قد تكون تمت خلالها صفقة مريبة لتحرير القس الأمريكي المحتجز عند الأتراك مقابل تبني ترامب قصة قتل خاشقجي وخطاب هجومي ضد السعودية.

وهو ما يشبه كثيرا الصفقة بين الخميني وريغن، المعروفة بفضيحة “إيران غيت”، حيث قام الخميني بالإفراج عن أسرى السفارة الأمريكية، الذين احتجزهم ثوار إيران بعد اتفاق سري بينه وبين ريغن حول تعطيله الخميني لتحرير الأسرى الأمريكيين لإسقاط كارتر في الانتخابات. وقد نجحت العملية بفشل هذا الأخير أمام ريغن، الذي حظي بشرف بطولة الإفراج عن الأسرى بعد دقائق قليلة من القائه خطاب توليه الرئاسة، وحقق ما وعد به الناخب الأمريكي الساذج!

ويبدو أن خيط التحقيقات السعودية والتقارب المرحلي بين السعودية وتركيا لحل الأزمة سيفتحان بوابة صغيرة تسمح لأصحاب عملية “خاشقجي غيت” الفاشلة بالتراجع وتغطية هروبهم بعملية هوليودية للإفراج عن “المختطف”، مع حفظ ماء وجه أمريكا وتركيا وقطر التي جيشت الإعلام، وينقذ خاشقجي من الموت على يد خاطفيه ويخرج السعودية من فخ نصب لها بغير احكام.

إن أي تغير في سير هذه العملية في تصوري سيكون ضحيته الأول خاشقجي، وسيكون ضحيته الثانية حقيقة من يقف خلف اختفائه لتلصق التهمة الجاهزة بالسعودية حتى بدون وجود أي دليل مادي يثبتها.

وإذا كانت الأغلبية قد انقادت دون تدقيق، وبشكل تلقائي، خلف الحملة المنظمة ضد السعودية وقبلت بالرواية الرسمية للأحداث كما صممتها وسائل إعلامية معادية لها حتى دون البحث في إمكانية وجود روايات أخرى تستحق البحث والتحقيق، فأنا أدعو الجميع إلى توسيع دائرة البحث ودراسة احتمالية حدوث ما وصفته.

*أكاديمي وباحث في مجال البروباكاندا التطبيقية

‫تعليقات الزوار

170
  • laloli
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 05:11

    ربما تكون نظريتك صحيحة خصوصا أن جثة خاشقجي لم تظهر بعد ولكن كان يجب عليك طرحها دون تطبيل للسعودية والتي تعرف لذى القاصي و الداني بخرقها لأبسط حقوق الإنسان وماضيها الأسود في الإغتيالات و الإعتقالات حتى أنه لم يسلم منها أمراؤهم.

  • ibrahimm
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 05:20

    بما ان السعودية تدعم الحكم الذات بالصحراء المغربية يجب أن نكون بجانبها، ظالمة أو مظلومة

  • Ayoub
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 05:26

    لو يثبت السعوديون انه خرج من القنصلية لحلت القضية لكن للاسف لم يستطيعو اثبات انه خرج في حين اثبتت الكاميرات التركية انه دخل ولم يخرج . اما اصرارهم على ان كاميرات القنصلية لاتسجل فهذا الامر لن يصدقه طفل لان السعودية تملك امكانيات تجعلها تقتني افضل الكاميرات فنجد محالات مغربية تبيع مواد غذائية تضع كاميرات تسجل فما بالك بقنصلية تمثل دولة تملك المال وتواجه تهديدات امنية

  • Ayoub
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 05:50

    La probabilité historique c'est que: après la descente de l'Iraq, la Libye, la Syrie et le Yemen, la prochaine étape c'est l'Arabie Saoudite avec beaucoup de mérite de ses propres alliés

  • شخصيات لا تموت
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 05:52

    خبر إختطاف وقتل وتقطيع جثة الصحفي خاشوقجي رحمه الله دقيق وحقيقي ولاغبارعليه، التفاصيل يعرفها الخاص والعام من متتبعين ومحققين ومدققين،ومن البروبكاند كذلك صدام حي يرزق، وبن لادن أيضا حي يرزق، سبحان الله ، بقي أن نسمع أخبارا سارة كأن بن باركة والزايدي وباها أحياء يرزقون

  • sanhaoui
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:04

    Cet expert a oublié juste de signaler que c est un complot de L IRAN ou Hezbollah qui veut du mal au gentil mohamed ben salmane

  • محمد سعيد KSA
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:07

    السلام عليكم

    الشكر لله ثم لكاتب المقال

    لقد وفر علينا الوقت والجهد لشرح موقفنا للأخوة زوار هسبريس

    ما أود أن أضيفه هو أنه من وجهة نظري نسبة بقاء خاشقجي على قيد الحياة هي 50%، وأن من يقف خلف إختفاء الرجل مخابرات دولية بلا شك ومن المحتمل أن يتورط شخص سعودي (ربما) له توجهات معارضة للحكومة السعودية خلف هذا الإختفاء أيا كانت طبيعته (قتل أو إختطاف) الله أعلم.

    الذي لا بد من التنبيه إليه هو ما أشار إليه كاتب المقال وهو أن الهدف من القصة كلها هو (الرياض) وليس قضية صحفي مختفي فكم في العالم من صحفيين وإعلاميين مختطفين وبعضهم قد قتل، ولا ننسى تركيا غير آمنه حيث وقعت فيها إغتيالات لشخصيات معروفه ومنها السفير الروسي قتل على الهواء مباشره، إذن المسألة فيها كيد عظيم يستهدق بقاء السعودية ولكن لا توجد جريمة كامله.

    الشيئ الذي أنا متأكد من 100% هو أن القيادة السعودية بريئة تماما وما سبب الصمت السعودي عن إعطاء تفاصيل إلا ميزة تمتلكها السعودية في إدارة الأزمات وهو التريث والتأني وعدم الإستعجال (سياسة طول النفس).

  • البيارق المزيفة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:10

    قضية الصحافي جمال خاشفقحي قضية ابروبكاندا منظمة من طرف الصحافي نفسه أو من طرف الاستخبارات المعادية للوقوع بالسعودية هذا ما يعرف بالبيارق المزيفة. هذه خلاصة مقال سي العلوي الصوصي. وان السعودية بلد "مسكين" الكل يتامر عليه. هذا تحليل منحاز لايرتكز على أية أسس علمية ولا يستند الى أي بحث ميداني مشمول بالحجج الدامغة. ان المتتبع لهذه القضية يرى ان السعودية قد انزلقت هذه المرة في مستنقع صعب الخروج منه بأخف الأضرار. وتاريخ الاستخبارات السعودية معروف في هذا المجال باختطفات المعارضين من أمراء وغيرهم. وهذا مايطرح بقوة واقع حقوق الإنسان ودمقرطة دواليب الحكم بهذا البلد. الشيء الذي لم يتعرض له محلل البروباكاندا. هذه القضية لا تستدعي ان تكون خبيرا في هذا المجال للتدقيق فيها وإصدار التحاليل، بل ان تكون سيد كلمته وآراءه لا متحيزا و"مشري".

  • simo
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:22

    مصادر مطّلعة تركية ومسؤول تركي: الفريق السعودي باللجنة المشتركة للتحقيق بإختفاء جمال خاشقجي، سيباشر عمله غداً الأربعاء بالتحقيق مع كل الجهات التي يشك بها، متواجدة بتركيا ولندن وأمريكا ودولة خليجية! التحقيقات ممكن تأخذ أسابيع وربما أشهر وتعاون المدعي العام التركي والإنتربول الدولي

  • مغربي متابع
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:22

    تحليل يتغافل عن الأسئلة الأساسية: و هي: لماذا لم تظهر السعودية فيديو خروجه من السفارة؟ لماذا كان التخبط منذ اليوم الأول حول الكاميرات وأنها لا تسجل ثم بعد ذلك أظهروا فيديو للمرة السابقة التي زار فيها القنصلية؟ لماذا لم تنكر السعودية وجود كومندو في نفس الوقت من بينهم خبير للطب الشرعي؟ لماذا لم ترد تفتيش القنصلية إلا بعد مرور أسبوعين؟ كبار الشخصيات ألغت سفرها إلى السعودية وهاته الشخصيات لها مستشارين خبراء في السياسة الدولية والتحقيقات؟ لماذا يتحدث ترامب الآن عن وجود أشخاص مارقين؟
    وأخيرا السعودية هي التي شوهت سمعتها وليس الأعداء، فمن يسجن الشيخ سلمان العودة و عشرات العلماء لمجرد أنهم تمنوا إصلاح ذات البين بين قطر والسعودية، ومن يسجن كبار رجال الأعمال ويغتال الأمراء ليس بحاجة إلى تشويه سمعته لأنها مشوهة أصلا.

  • Fawaz mubarak
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:22

    عقل الواقع المحيط بـ القضية هو من يجعل ( الخبير ) صاحب عقل قبل مهنته وتجربته العلمية والعملية

    الخبير أبدع وأمتع في رؤيته وتصوره وتحليله لـ القضية كجرد واقع بغض النظر عن الأطراف مع الأبقاء على الخيوط

    وأختصر كل كلام حول القضية ومسرحيتها في آخر سطور الخبير ..

    " وإذا كانت الأغلبية قد انقادت دون تدقيق، وبشكل تلقائي، خلف الحملة المنظمة ضد السعودية وقبلت بالرواية الرسمية للأحداث كما صممتها وسائل إعلامية معادية لها حتى دون البحث في إمكانية وجود روايات أخرى تستحق البحث والتحقيق، فأنا أدعو الجميع إلى توسيع دائرة البحث ودراسة احتمالية حدوث ما وصفته. "

    انتهى

  • يوسف
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:25

    الكل يتمنى لخاشفجي ان يكون على قيد الحياة. ولاكن لماذا اختطف اذا من السفارة ولماذا كذبت السفارة واعلنت انه خرج منها نصف ساعة بعد قضاء اغراضه. واخيرا لماذا لم تثبت السفارة بالدليل كل هذه الادعاءات وسفيرها لا زال حيا يرزق وهو شاهد على كل شيء ولماذا غادر تركيا والبحث لازال جاريا؟
    اي باحث في هذا الملف لابد ان يعتمد على المنظق وليس تخمينات تبسبطية لا يمكن تصديقها.
    ثم لماذا ننسى السباق العام داخل السعودية من اعتقالات بالجملة طالت حتى الامراء والعلماء ورجال الاعمال.

  • nadori
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:27

    هذا الخبير ماذا يريد بهذا الكلام هل يريد الدفاع على ال سعود ام انه في غفلة ام في سبات عميق… كل التحقيقات تشير ال مقتل الصحافي في قنصلية بلاده وبطريقة بشعة وياتي هذا البير او المخرب ليدعي علينا بروايات لا يصدقها ولا حتى الحمير والبغال والدواب وخلاصة القول ان جراءم ال سعود لا مثيل لها وان هذا الطاءش الامير المراهق يعمل اي شيءظن اجل الحمم

  • Anir
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:38

    المأكد منه سيدي هو ان السيد جمال دخل القنصليه السعوديه راجلا حيا فقد ضهر ذالك في الكاميرات. لكن لم تلطقت له اي صوره عنه وهو خارج منها .
    وكيف تفسر عن توقف الكاميرات عن الاشتغال مباشره بعد دخوله. وقبل ذالك تم تسريح جميع العمال الاتراك العاملين داخل الهيأه الديبلوماسيه السعوديه؟
    واضح الان ان السعوديه تقوم بشراء بعض الاقلام المأجوره لتدافع عنها وذالك لايهام الرأي العام العالمي بأنها بريئه من هذه الجريمه البشعه والشنيعه.
    وفي كل حال ماذا يمكننا أن ننتظر من الذين يقتلون الاطفال بالجمله في اليمن وبدم بارد؟

  • slimi
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:38

    السعودية أحسن دولة ديمقراطية في العالم كل هذا ما يجري سوى أعداء السعودية خاشقجي اختطفته عصابة من الجزائر تعاون مع البوليزاريو لأن خاشقجي دخل إلى القنصلية وأكل الكسكس مع السفير وخرج منها مبتسم وخرج أيضا معه الحلوة لخطيبته اما المنشار وقطع الجثة تلك الأفعال لم يفعلها سوى الدواعش المجرمون القتلة مثل ما فعلو خاشقجي

  • العربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:39

    واضح وجلي الاستهداف الاعلامي للسعوديه وقضية خاشقجي ليست الاولى ولن تكون الاخيره لاستهداف السعوديه . تكشفت الاقنعه واصبح العداء واضح .

  • مواطن
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:46

    الشيء الأكيد في هذه الازمة هو أنها كشفت مدى الحقد العربي خاصة ضد النظام السعودي، فأول ما تبادر للذهن هو أن دولة السيف في العلم قادرة فعلا على تدبير اغتيال مع وجود محمد بن سلمان، وأن صورة بلد الاسلام شوهتها من زمان حرب اليمن. وأنه لا أحد يخلط بين مكة كبلد مقدس وبين السعودية كنظام جائر

  • عمر البيضاوي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:46

    السلام عليكم
    هناك نقط دامغة لا تدع كجالا للشك بأن الصحفي جمال قد قتل
    1 الشخص مقيم بالولايات المتحدة و كان بإمكانهم اتمام الإجراءات بالقنصلية بأمريكا لكنهم ارادوا استدراجه إلى تركيا لتسهيل العملية.
    2 الصحفي جمال ذهب إلى القنصلية بتركيا لقضاء أغراضه ( خدمة أقل من 30 دقيقة ) لكنهم طلبوا منه العودة بعد أربعة أيام ( قصد الإستعداد وتجهيز الكموندو الإرهابي )
    3 كيف يعقل أن القنصلية تستعمل كاميرات لا تشتغل في حين أن أصغر المحلات التجارية يستعمل الكاميرات
    4 لماذا يمنع المحققون من الدخول للقنصلية لمدة اسبوعين ( إلى حين تنظيف مكان الجريمة و اعادة الصباغة من جديد )
    أتمنى أن أكون خاطئ ويكون جمال حي يرزف

  • Zoom
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:49

    نعم يا سيدي الخبير، لقد أصبت حقا.
    السعودية مظلومة و يراد لها الشر من مجموعة من الدول التي تحسدها لقمة التطور و الديموقراطية و الإنسانية التي يعيش فيه السعوديون خصوصا تحت حكم سلمان.
    لقد حاولوا تلفيق مجموعة من التهم لهذا البلد المتفتح و الجميل و لكنهم ان ينالون منها.
    كذبوا حينما قالوا ان البدوي و اخته في السجن و يجلدون كل يوم جمعة لانهم كتبوا آراء مخالفة للقطيع.
    كذبوا حينما قالوا ان الشيعي النمر تم ذبحه طبقا للشريعة الهمجية، لانه شيعي و معارض سلمي لسلمان.
    كذبوا حينما قالوا ان السعودية تمول داعش و تعطيها السلاح, و المقاتلين الإرهابيين من السودان, بعد تحريرهم من السجون، رغم وحود الأدلة.
    كذبوا حينما قالوا ان سلمان قام بسجن نصف قبيلة آل سعود المتخلفة دون أي سبب.
    كذبوا حينما قالوا ان سبب الإرهاب الإسلامي الذي يهدد الأمن العالمي, مركزه و منبعه السعودية.
    كذبوا حينما قالوا ان سلمان أودع في السجن المرأة التي تسببت في تمكين المرأة السعودية من السياقة.
    كذبوا حينما قالوا ان كل الشيوخ المتخلفين الذين لم يعطوا الولاء لسلمان قد أقيم عليهم الحد الهمجي.
    السعودية جنة على الأرض.
    و شكرًا

  • sss
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:51

    فعلا لغز إختفاء خاشقجي محير جداً .
    أي تحليل لهذا اللغز لا بد أن تجد فيه ثغرات ، تفقد مصداقيته والثقة به .
    حيث يصبح المستحيل ممكناً ، و الممكن مستحيلاً.
    وفي جميع الحالات و الإحتمالات ، فإن خاشقجي قد إنتهى ، سواء
    كان حياً أو ميتاً ، لأن ظهوره سيكشف جزءاً مهما من اللعبة ،
    ـ سنسمع كثيراً ، و لكن لا نعرف من نصدق حتى لو كان
    خاشقجي حياً .

  • حميد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:58

    لا يمكن الربط والمقارنة بين زمن الخميني واليوم ولا بين زمن بنبركة واليوم اليوم هناك ثورة إعلامية لا يمكن معها عقد صفقات من النوع الذي ذهبت إليه في تحليلك المجاني للصواب والقريب من الرواية الرسمية السعودية وإن كان ما ذكرته صحيحا فأين الدبلوماسية السعودية اختفاء تام لوزير الخارجية أين السلطة القضائية لماذا لم تهم منذ الوهلة الأولى بفتح تحقيق جنائي وكشف الضالعين فارض وبيت قنصلها وقنصليتها ملكا لها والمواطن ابنها لماذا لم تقلب الطاولة على اولءك الذين تربصوا بها وهي التي يدعي ملكها وولي عهده بالحزم والعزم وانهم ليسوا جمهورية موز ام أنهم يجيدون فقط رقص العرضة السعودية

  • الواقعي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:09

    أتعجب كيف خلصت الى هذه التفسيرات مع ان الامر واضح جدا.هل قرأت مقال تركي الدخيل مدير قناة العربية و الذراع الاعلامي لمحمد بن سلمان.انصحك بقرائته و ستفهم منه بما لا يدع الشك ان السعودية قتلت خاشقجي.و لماذا امتنعت السعودية عن تفتيش القنصيلة اذا كان تحليلك صحيحا.

  • Vaudois
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:09

    Le scénario et le piège tendu à l’Arabie saoudite ce dévoile dès le début si les saoudiens veulent le journaliste ils le feraient très longtemps car leur règlement interne ils condamne des gens criminels on les exécutent en plein public dans une grande place .

  • محمد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:11

    تعجبت من عنوان ومضمون المقال الكل يجزم و متاكد من قتل الصحفي جمال الان يبحثون عن بقايا الجثة ومن امر بقتله …….

  • منير
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:12

    الصحفي جمال دخل قنصلية بلاده ووضع الثقة في موضفيها باعتبار القنصلية بناية لها هبة وقداسة حسب الأعراف الدولية ومكانا آمنا للجميع لكن الرجل لم يخرج منها لحد الآن، إذن أين هو هذا الصحفي؟ المسؤولون الوحيدون على سلامته او وفاته هم السعوديون ولا أحد غيرهم!

  • شكيب
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:13

    غدا ستظهر الحقيقة، وستنتهي كل هذه التكهنات…

  • ابو ادم
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:13

    قد تكون تخميناتك في محلها لو أن السيد جمال دخل القنصلية السعودية و خرج على رجليه أو أنه اختفى في مكان آخر.

  • Amazane
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:19

    L'assassinat barbare de Jamal Khashoggi va obliger l'arabie saudi de déployer ses grands moyens financier et ouvrir sa caverne de pétrdolar aux journalistes corrumpus, proceder à la privatisation de son geant Aramco et presenter un mouton ou une brebie pour couper tout eventuel lien entre MBS et la crime

  • sarah
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:20

    Qu’Allah fasse miséricorde a Jamal Khashoggi. Le légiste saoudien M.Salah Tubaigy a commencé à le démembrer alors qu’il était vivant. Les Saouds ne valent pas plus que des bêtes sauvages qui se nourrissent d’excréments.

  • متتبع
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:21

    الراي يحترم, لاكن ياسيدي الكريم هل لديك جواب على ما يلي:
    لماذا عطلت كامرات المراقبة?
    ما سبب زيارة الاجهزة (الامنية) لمقر القنصلية في نفس الوقت التي اختفى فيها جمال خاشقجي ?
    ما سبب زيارة الاجهزة (الامنية) لاسطنبول ومغادرة المدينة في نفس اليوم?
    هل تركيا المسؤولة عن تعطيل الكامرات ام السعودية?
    هل تستطيع ان تنفي الاعتقالات الكثيرة التي قام بها ابن سلمان في السعودية لاسكات المعارضة ومخالفي الراي?

    هذه حقائق لا تنكرها السعودية.

  • متابع
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:22

    الوقائع تؤكد بالملموس وقوع الجريمة غير أن هذا لم يمنع استغلال الحادث من طرف كل من يجد فيه حلولا أو فرصا سياسية: السعودية صنعت الأعداء بتهور أميرها وعدم توقع نتائج أفعاله. تخصص الكاتب لم يسعفه للأسف لقراءة الأحداث بواقعية وجانب الصواب في عذا الأمر لأن كل عقلاء العالم يرون عكس ما يقول.

  • Karim
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:32

    تاريخ جهاز الإستخبارات السعودية في اختطاف المعارضين في الخارج واغتيالهم حتى في فنادق مصنفة في الخارج واختطافهم في طائرات خاصة تتوجه بهم للسعودية يؤكد نمطا وحيدا في العمل وبأن الجريمة ارتكبها النظام السعودي. نعم احتمال قليل بأن الضحية تم نقله حيا على متن طائرة خاصة الى السعودية لتصفيته أو معاقبته هناك. أمريكا سمحت للسعودية لإرتكاب الجريمة حتى يتم ابتزازها وحلبها جيدا. سيدفعون ملايير الدولارات في شراء الأسلحة. نظام سعودي غبي ومتهور يجب على المغاربة الإبتعاد عنه. لانه فخار سيكسر بعضه لا محالة عجلا أم آجلا.

  • Dertoi
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:42

    لقد كتبت في البداية. "جعلتني اعتقد ان هناك احتمال" هذه الجملة كفيلة بان لا اكمل مقالك

  • ثعلب الصحراء
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:44

    أرى هنا أن صاحب المقال ربما لا يتابع هذة القضية عن كثب!
    لأنه لم يذكر في تحليله لهذه الواقعة بعض الادلة التي توصلوا إليها المحققون و التي تقودنا الى طرح أسءلة محيرة تدور في مخيلتا وهي:
    لماذا لم تقدر السعودية على اثبات أن الصحفي جمال قد خرج من القنصلية؟
    هل رأيتم يوما ما قنصلية أو مكتبا دبلوماسيا كاميراتها معطلة؟؟؟؟
    هل السعودية غبية الى هدا الحد لتكون قنصليتها محروسة بكاميرات معطلة؟؟

  • شرف
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:46

    تحليل بعيد عن الصواب فالسعودية تقترب من الإعتراف ضمنيا بغتيال الرجل، زيادة عن الأدلة الكثيرة والتسجيل الصوتي لذا الأتراك،،،

  • hassan
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:48

    اتمنى من اعماق قلبي أن يكون حيا يرزق حتى لايتسنى للعدو ان ينفد مخططاته العدوانية بطريقة او اخرى .آلاف الابرياء يموتون يوما طلما وعدوانا ولا أحد يحرك ساكنا .اصبحنا نعيش في عصر الطلمات. القوي يملي على الضعيف مايفعله .الله المستعان.

  • عدنان ش
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:53

    إذا كان حيا فهو بالطبع عند السعودية التي اعترفت بدخوله القنصلية وهل من الحكمة أن تلتزم الصمت طوال هذه المدة وعيون العالم تجاهها والكل يتهمها بمقتله دون أن تثبت العكس وهل توركية من مصلحتها أن تدعي أنها تملك أدلة قاطعة على مقتله ليظهر في الاخير أنه حي وينقلب كل العالم ضد توركية طبعا هذا ما ترغب به السعودية ومن يدافع عنها غير غن العقلية القديمة التي يفكرون بها تجعل أمنياتهم غير قابلة للتطبيق ولا للمنطق

  • محمد مهدي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:58

    ا تفق مع كاتب المقال الى حد كبير . حقيقة ماجرى او ما يجري علمها عند الله عز و جل . لكن في اعتفادي الخاص هذا عمل مدبر ضد السعودية

  • Hassan Sima
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:07

    گلام جميل نتمنا ذلك إلا هـذه القضية أصبحت خبر العالم وسيشهـد التاريخ لهـا نحن نحلل بناء على منطلق الإعلامي أما الحقيقة الگاملة عند الله ونستغفر الله من گل ذنب عظيم

  • Viva Morrocco
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:09

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . تحية خالصة لكل المغاربة الأحرار الذين اشتهروا في الماضي بحدة الذكاء و التبصر و استنشاق رائحة الكذب و الخديعة عن بعد ، و لكن ، و بكل أسف ، أصبحت اليوم خدع و أكاذيب الإعلام و الإستخبارات الأجنبية التي تكن العداء للمغرب و لغيره من الدول الإسلامية تجد آذاننا صاغية لها بين أفراد الشعب المغربي الأبي . فمن الأكيد أن هناك خطط محكمة أمريكية و أوروبية لتدمير الدول الإسلامية و من بينها المملكة العربية السعودية التي تمثل رمزا مهما لأنها تضم الأماكن الإسلامية المقدسة الأولى ( المسجد الحرام و الكعبة و المسجد النبوي الكريم ) و بالتالي أصبح تدميرها و خلق الفتن بها أمرا مهما بالنسبة لتلك الدول المارقة . حذاري ، حذاري أيها المغاربة من الوقوع في فخ أعداء الإسلام و أعداء الوطن .

  • مصطفى أزعوم
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:10

    بعد أحداث 11 سبتمبر قدم الخبير الحربي الأمريكي Laurent Murawiec ورقة يتهم السلطات السعودية أنها لها يدا في العمل الإرهابي لكن النتيجة كانت أن تنصل منه أغلب الطبقة السياسية الأمريكية وقد سطر كل هاه المضايقات والإنكسارات التي وقعت له مع الطبقة السياسية الأمريكية التي تبيع شرف بلادها . باختصار وقع الظلم السعودي على أمريكي فذ ولم يكن في استطاعته الرد عليهم فما بالك بالإنسان العربي الضعيف كجمال خاشقجي إن المال روح تهان أمامها النفوس الضعيفة وما أكثرهم ببلادنا العربية .

  • جابر من السعودية
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:12

    السعودية بريئة ونحن نعلم ماهي الا مكيدة من مكائدهم

  • lecteur hespress
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:14

    je ne suis pas d'accord avec votre analyse avec tout le respect que je dois á votre parcours académique. j en déduit de votre analyse que l etat saoudien est victime de propagande. soyons factuels, une personne est rentrée dans leconsulat de son pays et n est pas sortie. je pense que l etat saoudien est plutôt victime de ses actes.

  • لويزة من مراكش
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:14

    اتمنى ان يكون هدا الخبير بصدد المزاح . فلا يختلف مجنونان على ان الرجل نكل به تنكيلا وبثر لسانه من جدوره . يكفي ان يتدكر الخبيز اعتقالات لم يسلم منها حتى رجال دين وائمة الحرم المكي فمابالك باصحاب الرأي والفكر المخالف للتوجه الجديد . السعودية لها باع طويل في انتهاك حقوق الانسان والمثل المعمول به عندهم خالف تعدم ههه.

  • انس
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:17

    هل تتخيل لو ان السعودية غير مدنبة كانت ستصمت و يهرب قنصلها وستتحمل كل هدا التأنيب الدولي ، المغاربة هم الشعب الوحيد الذي يمشي عكس التيار ويؤمن بالقوى الخارقة أما الشرطة التركية تبارك الله كشفت خيوط جريمة بعد أسبوعين و بأحدث التقنيات و بطرق علمية و قرائن دامغة

  • Ayman
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:21

    الذي أستغربه هو ما السبب الذي يجعل مواطن سعودي له تصريحات ضد الفساد في السعودية وكان يذكر أسماء سامية في السعودية ان يتوجه بالذات في هذه الفترة التي قال فيها ترامب حكم الملك في السعودية في خطر وتزامنا مع تصريحات محمد سلمان انه لن يدفع لامريكا ولهجة تصعيد من طرف ترامب اذا كانت سعودية متورطة ستدفع الثمن الذي متأكد منه ان لا احد يهمه هذا الصحفي خاشقجي مجرد وسيلة ضغط على السعودية لدفع المزيد من الاموال واطلاق تركيا للقس الامريكي في هذه فترة خير دليل على ذلك

  • Hamido
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:22

    لا أحد يستطيع قتله داخل قنصلية بلده إلا ادا جاءت الأوامر العليا.خاشقجي هو حلقة في سلسلة الاختطاف والقتل والسجن لكل من ينتقد الأمير الصاعد بن سلمان.خاشقجي استقر في أمريكا وكان ينتقد الفساد في السعودية وكيف تامرت على الربيع العربي ومولت الانقلاب في مصر خوفا من تصدير الثورات.خاشقجي اشتغل مع النظام ويعرف أسراره وكان -في نظرهم-يجب التخلص منه.

  • عبد المجيد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:26

    وجهة نظر قد تكون ممكنة. لكنني اراها مستبعدة جدا و اظن ان ميدان تفرغك في البروباكاندا جعلك تسير الى فكر المؤامرة مباشرة دون الاخذ بعين الاعتبار الدلائل القوية التي تصب في الطرح المخالف, لكان افضل ان تذكرها على الاقل و تحاول الرد عليها

  • سوق عكاض
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:26

    العالم شاهد الفديو دخول خاشكجي القنصلية بتفاصيل دقيقة.والأتراك سربوا أسماء وصور الأمنيين ال 15 الذين ارتكبوا الجريمة ولماذا لم يسمح بالدخول إلى دار القنصل ؟ ولماذا سمح القنصل للصحفي الأمريكي بتفتيش القنصلية بتلك الطريقة المهينة؟والسيد أردوغان معروف بنزاهته ولا يمكن أن يتورط في أشياء مثل هذه والله اعلم

  • sarah
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:28

    Le consul saoudien Mohamed El Otaïbi, témoin de l'assassinat du journaliste @JKhashoggi selon les Turcs, quitte Istanbul pour Ryad avant la fouille de sa résidence.

  • مغربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:28

    خاشقجي كان مقرب من العائلة الحاكمة يعني محيط بأسرار الدولة وهذا يشكل تهديد خصوصا أنه أصبح بعد مغادرته السعودية يتكلم فيهم ويفشي في أسرارهم

  • عبدالحق
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:30

    وداك الكامرات اش تدير امام باب القنصلية
    ولمذا لم تسجل الكامرات داخل القنصلية اي شيء اذن هنا السؤال المطروح ما دور هذه الكامرات يبدو ان الخطة مدروسة باتقان لتصفية الصحافي من طرف اعداءه سواء من بلده او خارجه ولكن ستظهر الحقيقة طال الزمن او قصر يبدو ان هذا الصحفي السعودي وقع له ما وقع للزعيم بن بركة في المغرب

  • مسخوط
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:31

    سبحان الله
    وقتل الابرياء في اليمن بدعوى اعادة الشرعية و جريمة دعم السفاح السيسي. و الانقلاب الفاشل في تركيا و محاصرة قطر و الزج بالعشرات من خيرة الفقهاء و الدعاة و الصحفيين. و دفع الجزية عن يد و هم صاغرون و المشاركة في غزو العراق عام2003ووو التدخل في ليبيا و تونس و الرشاوي ماليزيا. كل ذلك لم تكن دخل ليد ال سعود الاتقياء الانقياء بل افتراء على اولياء الله الصالحين ال سعود رضي الله عنهم وكما قال جدي جدي انا ( الله يخرج العاقبة بخير )

  • Driss
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:35

    مع احتراماتي لك سيدي الخبير … السعودية متورطة و محمد بن سلمان لن يبقى في السلطة و أتوقع حوادث سير مميثة للمجموعة 15 المنفذة للجريمة للقضاء على الشهود … حتى القنصل سيموت قريبا بسكتة قلبية و الجزار الذي قطع الجثة شنسمع سيختفي أيضا … السعودية دولة تعيش في العصور الوسطى و هم يعتقدون أن بترولهم سيسمح لهم بتقطيع الصحفيين اربا اربا.. فليقطعو البترول عن العالم أن كانو رجال .. المجتمع الدولي لا يمزح اذا قطعت البترول عن العالم سيقطعون عنها الخبز و الرز… عندها يشرب السعوديون بترولهم… و لياكلو رانا الصحراء.. و سنرى أن كانو قادرين على استعادة 800 مليار دولار احتياطييهم من العملة الصعبة بأمريكا و 300 مليار احتياطييهم لاوربا… ستتحول السعودية إلى الفقر دولة في العالم و سيتحول امراؤها إلى شحاتين بالدول العربية…

  • العرايشي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:36

    كل ما دهب اليه الكاتب الأكاديمي المختص في البروباكاندا تنفيها تصرفات وافعال السعودية السابقة اد قاموا باحتجاز المئات من أفراد الأسرة الملكيه ومساوامتهم ماديا وسياسيا واحتجاز رئيس الوزراء اللبناني و ورطوا انفسهم في حرب اليمن مما جلب عليهم سخط الانسانية ومنظمات حقوق الإنسان وقاموا باضعاف مصر ودورها في المنطقة وعرقلوا الانتقال الديمقراطي فيها وتدخلوا في مشكلة سوريا بدون هدف حقيقي بخلاف الدول الأخرى التي لها اطماع و اهداف مرسومة وتورطة السعودية في محاولة الانقلاب العسكري في تركيا، ويضهر ان السعودية تحاول ان تقف في مواجهة إيران في المنطقة نيابة عن امريكا كل هده التصرفات الطائشة من السعودية تنفي عنهم ايت خبرة اودكاء سياسي وانما هم يعتمدون على اموال البترول وعلى الغطاء والحماية الأمريكية وكل هدا سيؤدي بهم إلى الهلاك عاجلا أو آجلا

  • Awsim
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:37

    افتراضات نتمنى ان تكون صحيحة،انقادا لروح انسان لايحق لاحد ان يسلبه حقه في الحياة قهرا واغتصابا … الا ان هذا الافتراض يرى من قبيل السراب الذي يحسبه الضمآن ماء،وفي الاخير لم يجد شيئا … ان الذي حدث قد يجعل الانسان يشك في صدقيته،لانه لايمكن ان يقوم بمثله الا معتوه … وهذا ما جعل البعض يرى نفي نية القتل، وان حدث سيكون خطأ غير مقصود ،اذ الراجح ان يكون الهدف هو ارغام الرجل على الخضوع والامتثال لرغبة الفاعلين في اصطحابهم من غير ضجيج … الا ان الرياح تجري احيانا بما لاتشتهي السفن ، ولو كان الغرض التخلص منه لسلكوا الى ذلك ايسر السبل واقلها ضررا وابعدها للشبهة … نتمنى ان يكون هو بخير وتنتهي هذه الزوبعة بسلام

  • ᴛᴇᴍᴀʀᴀ
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:38

    تحليل غير منطقي،اظن ان الكاتب لا يتتبع الاحداث جيدا اذا كانت السعودية لاتريد اعطاء دليل ولو واحد عن خروج الصحفي خشقحي من القنصلية فكيف يمكن تصديق ان السعودية حيكت وراءها موءامرة.اذا كانت موامرة ضدها فتاتنا بالدليل،ام ان الكاميرات لم تكن تسجل هذا هراء،السعودية ضالعة في اغتيال الصحفي والولايات المتحدة تعلم بذلك جيدا وذلك يجري في مصلحتها لانها وسيلة ضغط لكسب المزيد من الدولارات،

  • مواطنة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:39

    يبدو انك ايها"الخبير"انك توظف تخصصك ومؤثر فيك كثيرا.ونسيت ان هناك تقنيات حديثة اصبحت تساعد في الوصول الى الحقيقة.وماذا تقول عن الساعة الذكية ؟وعن الفريق الذي يتكون من سعوديين ومنالحرس الخاص لولي العةد؟ولماذا يتم تعطيل الكامرات قبل وصول خاجقشي؟ ولماذا يهرب القنصل الى السعودية؟ ولماذا انكرت السعودية مقتله ثم تعود لتعترف؟اما بخصوص ترامب فهو كما تعلم لا يهمه لا خاجقشي ولا غيره ما يهمه هو المال قال ماقال في البداية ليحلب السعودية حلبا فهذه فرصته لكي يخرج بكلمات ترضي السعودية .ان سوابق ولي العهد في تكميم الافواه للامراءوالعلماء والنشطاء يدفع الى الميل الى تصفيتة وبغباء والايام بيننا.

  • wood
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:40

    يذكرني ما جاء في هذا المقال ما قيل عن العراق و صدام يوم إحتلاله للكويت ، حيث خرج المطبلون و المزمرون لإعتباره قائد عربي و أن العراق قوة عسكرية عالمية يحسب لها الف حساب ، و عن أم المعارك و غيرها من الخزعبلات و تبين أنه أضعف مما يتصور إنسان ، فالسعودية كان يكفيها قلب الطاولة على الجميع و نفي علاقتها بخاشقجي لكن تعرف انها كشفت بالأدلة و لا مجال لها للتهرب و الإنكار . فالعالم بدأ شيئا فشيئا يكتشف طبيعة الأنظمة العربية التي انشئت بالتآمر و القتل و الغدر ، فخاشقجي ليس الوحيد الذي سقط نتيجة الصراع المرير الذي يخوضه الأمراء في العربية السعودية و لا هو سيكون الأخير . فتاريخ الأعراب كله صراع مرير على السلطة ، و الحاكم الأعرابي قد يدمر بلده و يجوع شعبه و يرهن مستقبله من أجل الحفاظ على السلطة !!!

  • عثمان الخياطي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:41

    أنا أعتبر مثل هذه الكتابات وهذا التحليل بهذا الاستهثار بعقول الناس هو ما يضر بهم ويضر بالصحفي المختفي جمال خاجقشي، وكمتتبع لهذه القضية أنا يكغي أن تعرض السعودية فيديو خروج الصحفي من قنصليتها حيا تماما كما هو واضح ولوجه إليها. تم لماذا بروبغندا ضد دولة تدفع الملايير بمحض إرادتها وتتماهى مع السياسات الأمريكية والصهيونية في المنطقة.
    تم ماذا عن تغييب العديد من رجال الدين والامراء ورجال الأعمال هل كل هذا بروبغندا يا أيها الخبير؟ خاشقجي رحمة الله عليه لن يظهر أبدا والأيام بيننا سيدي

  • السكرتير
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:41

    خبير مغربي: خاشجقي "حي" .. و"بيارق مزيفة" تتربص بالسعودية .

    لو وقعت الواقعة في السعودية لقلنا يمكن الذي قاله الخبير ربما صحيح أمّا ان تقع المصيبة في بلد آخر ألاَ وهو تركيا وقد صرح مسولوها من الرآسة الى القضاء ان جريمة القتل وقعت في بلدهم في القنصلية السعودية فانا لا اصدق ما ذهب اليه الخبير وإلاّ لن يصدق احد الرئيس اوردغان وفريقه لا في بلده ولا في العادم ولا اعتقد ان تركيا ستضحي باي حال من الاحوال بسمعتا في العالم .

  • متابع
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:42

    السلام عليكم
    سيدي الأكاديمي والباحث في البروباغاندا ، موضوع موت الكاتب والصحفي حسم بدخول فريق التفتيش التركي إلى القنصلية..والعثور على أدلة دامغة ..تضاف إلى التسجيلات الصوتية الموجودة بحوزة المخابرات التركية..

  • khalid
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:45

    السبب الرئيسي في فشل عملية اغتيال خاشقجي دون ان يعرف احد , هي الخبرة القليلة للمخابرات السعودية حيث ان آخر عملية لهم كانت محاولة إغتيال الرسول عليه الصلاة والسلام قبل 1440 سنة

  • جمال
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:45

    الله أكبر!!! أيها العالم، كلكم مخطئون..!! واعتراف اولاد سعود الضمني غير موجود… .!! الحقيقة هنا في المغرب عند "بوعرّوف" "خارج الزمن" !!!

  • ألا تعقلون
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:47

    كنت سأصدق كلامك هذا لو كنا نتحدث عن دولة يحكمها القانون و الحق… و تحترم مواطنيها على الأقل كما يحترم الغرب الحيوان.
    لكنك يا عزيزي يبدو أنك قد تناسيت كيف وصل ابن سلمان الى الحكم, و هذا الأخير أمامه خيارين… الأول أن يتنازل لأخيه الأصغر لانقاذ حكم العائلة و التاني أن يعترف باسرائيل و عندها سيحمو له كرسيه.
    و أظنه سيختار الحل التاني لأن العقلية العربية بطبيعتها مستبدة و متحجرة

  • مكعب
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:52

    ا تعجب من الصحافة المغربية والعربية لا احد منهم قام بوقفة احتجاجية او احتج ولو بكلمة اليس خاشقجي من عائلة الصحافة اليوم علي وغدا عليك يومها ستقولون اكلت حين اكل الثور الابيض من جهة اخرى يجب على كل مؤمن بالله ان يغير المنكر حسب امكانياته ولو بقرائة الفاتحة والدعاء ل الشهيد والدعاء على القتلة وكل المشاركين فيها بالويل والثبور وهذا اضعف الايمان
    لمذا هذا الصمت من الدول المؤمنة التي تقول ان الرسول سيستقبلها مرحبا بهم في الجنة

  • مغربي عربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:54

    الله اكبر ظهر الحق وزهق الباطل . وما رايك سيدي الكاتب في كبريات الصحف العالمية و تصريحات الساسة العالميين .اتمنى من كل قلبي ان يكون حيا .

  • هههة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:56

    ضحكني المقال. نظرية المؤامرة لا تقنع احدا له ذرة عقل. تركيا ليست لها مصلحة بل حتى السعودية لن تجرأ على اتهامها صراحة بالكذب. هناك ادلة بالصوت و الصورة، السيد كان عامل حسابو وسجل موته بنفسه باستعمال ساعته اليدوية. جريمة تشمأز منها الانفس

  • حداش
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:59

    اذا كانت هذه المعلومه صحيحه فسارفع القبعه للمخابرات المغربيه لان هذا الخبر جاء في الاتجاه المعاكس للاخبار الرائجة عالميا. و اتمنى ان يكون خاشقجي على قيد الحياه.

  • هشام
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:00

    ما هي حججكم عما تقولون؟ كاميرا المراقبة التي اثبتت ان السيد خاشقجي دخل الى السفارة لكن السعوديه عجزت عن اثبات انه خرج منها.

  • Nadori
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:04

    يبدو لي ان هذا الخبير يتمتع بخيال واسع,القضية سهلة للغاية لا تحتاج الى ذكاء خارق…,خاشفجي دخل الى القنصلية ولم يخرج منها الكاميرات التركية خارج القنصلية وثقت دخوله ولم ترصد خروجه,والكاميرات داخل القنصلية السعودية لم تكن تشتغل هل يعقل هذا؟ حتى عمي علال البسيط صاحب الحانوت في حينا لديه كاميرة نشتغل فما بالك بقنصلية لدولة غنية في مديبنة كبيرة كا اسطنبول,ثانيا لماذا تماطل السعوديون في تفتيش القنصلية ورفضو تفتيش منزل القنصل؟. لان فريق "الاغتيال"توقف بضع سعات داخل هذا المنزل؟ لماذا اعطى السعوديون الموظفين الاتراك اجازة نصف يوم, ابتداء من 12 زوالا علما انهم كانو ينتظرون خاشقجي الساعة الواحدة لان الموعد كان محددا قبل خمسة ايام؟ لماذا اشترى الفريق السعودي المتكون من 15 شخصا حقائب كبيرة من اشهر شارع في اسنبول ولم يحملوها معهم عندما غادرو الى السعودية؟لماذا اتى الفريق في الصباح وغادر في مساء نفس اليوم عبر طائرتين خاصتين؟من بينهم خبير تشريح وضبات امن؟مذا كانو يفعلون في القنصلية؟تزامنا مع وجودخاشقجي؟ اجبني ايها الخبير؟ هاها زمن الضحك على الناس قد ولى افيقو من سباتكم.

  • لطيفة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:11

    كل شيء ممكن في عالم السياسة. فكما قال الشاعر ان السياسة طلسم. فأمريكا تتحكم بخيوط السياسة العالمية تبعا لمصالحها. نرجو من الله ان تظهر الحقيقة

  • يوسف المغربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:13

    الأخ الخبير.. أوا عندي ليك 3 أسئلة مع العلم أني لست خبيرا مثلك.. إلم يدخل خاشقجي القنصليية؟؟ الج اي هو نعم كما قالت السعودية نفسها.. فلمذا لم يخرج؟؟!! سوف تقول خرج ولكن دبر الإختطاف خارج القنصلية.. و أقول لك إعطني تصوير الفيديوا لخروجه… سوف تقول أن الكامرات كانت معطلة ههه و أول لك كيف لكمرات سفارة أن تعطل.. سوف تجيبني أن المخابرات التركية و القطرية هي من عطلتها هه أ هاد السعودية لي فمها كبر منها معندهاش مخابرات؟؟!!!

  • Mohamed
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:15

    وأضيف استادي المحترم انه حتى بناء العملية من الاصل شابه خلل تكتيكي كان الفاضح تبيانه للملاحظ العادي. أضف الى ذلك الوقت المستقطع من موجات الصدمة لدى الادارة السعودية وهو وقت خلى من رد الفعل السعودي المحكم والمخطط له مما جعل البروبكندا الاعلامية والجيوش الكارتونية تربح بعض النقاط قبل تدارك ادارة الازمة من قبل ولي العهد الدي ابدى رد فعل يحسد عليه. كان صعبا التحقق من المعلومة وإلقاء ولي العهد السعودي صريعا بسبب هاته الخرافة السينمائية بعدما استعصى عليهم صرعه برصاص الغدر. في حفظ الله مهبط الوحي.

  • ما مقشبل والو ...!
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:21

    أتساءل لماذا لم تدخل معه خطيبته إلى السفارة ، عجبا لخطيبين حديثي العهد بعلاقة يشوبها الحب والتعلق أن يفترقا في باب السفارة ، هل كان هناك توجس مسبق من طرف الخطيبة من هذه السفارة ، وهي تعلم سجل خطيبها العدائي ضد السعودية والذي لا بد أن يكون له رد فعل من النظام ؟ عجبا أن يكون لم له باع طويل في الكتابة والتحليل أن يتجرأ على اقتحام باب السفارة ! الأوراق الإدارية هي حيلة تقوم بها الأنظمة من أجل استدراج خصومها والأيقاع بهم .

  • marie
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:25

    و هادوك 15 شخص سعودي اللي صوراتهم الكاميرا شنو دخلو يديروا . حتى هما وصاتهم امريكا . و كيفاش السفارة السعودية يدخلو ليها عصابة دون علمهم . كيفما كان الحال السعودية متورطة و اكلت القالب . و عليها الان ان تدفع الثمن لامريكا و تركيا مقابل سكوتهم

  • ولد حميدو
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:36

    مسلسل تركي
    لو تم قتله في القنصلية فالسعودية غبية
    لو تم إخراجه من تركيا فهده الأخيرة ما حاضية والو
    السؤال المطروح
    لمادا خطيبته رفضت دعوة ترامب فلا بد انها تعرف اسرارا

  • MBS must go
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:41

    MBS is out of control, he is a bully in a china shop and must go as senator Lindsey Grahm said
    , he emprisoned the Saudi elite in fear they my oppose him and did not let them go till they payed ransomes and pledged loyality to him also he held hostage the prime minister of Lebanon Mr. hariri
    He sent a kill squad to torture and kill Mr. khashogui and now they are trying to find a cover story for him such as the murder was done by a "rogue" element in the Saudi palace and MBS did not know about it, bull shit
    He must go and they can find another prince to replace him, their countriy is lousy with princes..lol

  • السعودية فخر المسلمين
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:44

    نحن مسلمين واعداء الله يتربصون بنا
    وللاسف هناك عرب ومسلمين متضامنين مع اعداء الله ضد بلاد الحرمين وتشويه صورة بلاد الحرمين يكفي فخرا ان وطني المملكه العربيه السعوديه تقف ضد اعداء الله الحمد لله والشكر له ان جعل لنا مكانه والكل يضرب حساب لهذه المملكه العربيه السعوديه والحمد لله ان رب العالمين استئمننا للدفاع عن الحرمين وفوق كل هذا مازالت السعوديه تحمل هموم الدول العربيه والاسلاميه وتقف بجوارها
    اللهم اني استودعك بلاد الحرمين واهلها وجميع بلاد المسلمين اللذي لاتضيع ودائعه

  • لوسكت لكان أحسن
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:48

    العالم كله يتتبع الأخبار بكل دقة وعرف ان القاشقجي قتل ومن قتله ومن قطع أوصاله والسعودية على وشك اصدار البيان عن دورها في الجريمة وانت لازلت تفكر بعقلية المؤامرة. في الحقيقة مكانك في أحد الخكومات العربية وليس كخبير البروبغاندا. الذي يريد أن يظهر أنه الأذكى من غيره في هذه المواقف يصبح هو الأغبى.

  • أمازيغ بن تامزعا
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:49

    من خلال تتبعي للاحذاث تمت شيء يبعث للشك من كل هذه المسرحية و أعتقد أن صور دخل خاشقجي و لم يخرج هو الدليل الوحيد لحد الآن الذي تركز عليه تركيا و حتى هذا في حد ذاته ليس دليلا حيا بل صورة قد يتم برمجتها و ان صور القنصلية لا تشتغل و ان ساعة apple watch نقلت كل شيء قد يكون عن طريق جهاز محكم عبر اقمار اصطناعية من طرف استخبارات أجنبية.
    المهم لقد بينت هذه الفاجعة للسعودية من هم الاعداء الحقيقيون و في نفس الوقت رأت وجهها في المرات لتعرف كيف ينظر الناس اليها كدولة و كشعب.
    اعتقد ان قطر أساءت كثيرا للسعودية و كان عليها على الأقل ان تتبنى الحياد احتراما العداء.
    إن اللحظة تفكرنا بقصة الإفك لذى ننصح اذا جاءكم فاسق فتبينوااااااا.

  • Hicham
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:50

    je suis d'accord avec vous , et les saoudiens sont très intelligent …..Le tué et le coupé en morceaux au consulat c'est impossible…..a la rigueur une ingection pour s'évanouir et l'enlèvé vers la saoudie pour beaucoup de choses………

  • TAZI
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:58

    صور خاشقجي وهو داخل للقنصلية فعلى السعودية أن تثبت أنه خرج من القنصلية بصورة فيديو واحدة وبالتالي تتبرأ من دم الصحفي وعندها يمكننا أن نحلل ونؤول كيف نشاء

  • عبدالله
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:59

    اللغز هو إطلاق القس الأمريكي
    ادا خرج الصحفي في إحدى السيارات أو قفز سورا فكيف ستظهره خارجا
    اما الذباب الإلكتروني الاردوغاني سينفضح أمره
    تركيا ناكرة للخير فاموال السعودية هي التي ساهمت في تنميتها ما دير خير ما يطرا بأس
    روسيا ساكتة لأنها تعرف اللعبة و حتى عائلة الصحفي تشكك في اختفائه

  • مغرد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:59

    لو استعانت السعودية بالموساد لقلنا أن الأجهزة التركية قد تم تضليلها لكن وجوه القتلة ال 15 لا تنم عن ذلك. ثم إن إسرائيل تعرف تركيا جيدا ولن تقامر بعلاقة جيدة مع بلد جار وقوي. أتفهم تحليلك أستاذ لأن عملية الإغتيال ربما ستكون الأغبى في تاريخ الإغتيالات في العالم.

  • أين هو ؟
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:59

    إذا كان جمال خاشقجي حيا، فأين مكانه ؟

    ولماذا تريد السعودية إثارت هذه الفوضى العارمة في العالم ؟

  • محمد سعيد KSA
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:01

    السلام عليكم

    بعض التعقيبات

    الزميل 19 – Zoom

    بارك الله فيك – أحب أن اوضح موضوع الشيوخ الذين أودعوا السجن، هؤلاء أعطوا فرص كثيرة وهم محسوبين على تيار الإخوان المسلمين مثل خاشقجي وهم ضد قيادة المرأة للسيارة وأمور أخرى تخدم قطر وتركيا ضد السعوديه ولا زالوا يحرضون ضد مصر ويسعون لفتنة سنية شيعية داخل السعودية وفي العراق حيث كرهوا التقارب مع الحكومة العراقية وحرضوا عليها في وسائل التواصل الإجتماعي ولا يزالون يتواصلون مع شخصيات أجنبيه فتم سجنهم تمهيدا لمحاكمتهم بتهمة الخيانة.

    ردي على الكثيرين: تدرج لتركيا … الخ
    أنت يا زميل تضيع قيمة التفاعل المطلوب !!

    السؤال المهم/ من هي الاطراف التي إستفادت والأطراف التي تأذت من قصة خاشقجي.

    المتضرر: السعودية فهي تتعرض لهجمة إعلامية دولية شرسة وكادت امريكا ان تفرض عليها عقوبات إقتصادية وإلغاء لصفقات عسكريه لولا لطف الله والصمود الدبلوماسي السعودي والمواجهه.

    المستفيد: قطر تشوه وتتشفى من السعودية وتركيا هربت القس الأمريكي من الباب الخلفي (الورطه).

  • ساخط
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:02

    بتتبعي للقضية استخلصت ان السعودية بريءة وان يد كل من تركيا اسراءيل وقطر وراء هده العملية.والدليل على دالك في اعتقادي هو انه كلما اجتمعت الدول الغربية وراء قضية واحدة الا ويتم دلك بضغط صهيوني.والله اعلم.مجرد راي

  • كمال
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:05

    يا سيدي الكريم بن سلمان منذ أول يوم له في السلطة وهو يستعمل أسلوب الاندفاع والتهور والقوة في معالجة الأمور وحرب اليمن احتجاز رجال الأعمال في فندق وتعذيبهم واستنطاقهم وقرصنة أموالهم وحصار قطر خير دليل على ذلك ولذلك فمن المرجح جدا أمره بتصفية هذا الصحفي ولربما لأسباب شخصية. والأيام هي التي ستظهر الحقيقة.

  • رضوان
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:13

    الكل يتكلم ان تصوير الكاميرا دخول الصحفي الا القنصلية و لكن جقيقة هي صورة فقط و ليس فيديو يعني الامر واضح انها خدعة .
    اغلب المغاربة ثأثروا كثيرا بالفلم الذي سوقت له الجزيرة مع العلم انها حتى المسؤولون الاتراك لم يصرحوا باي شيء و كل ما تقوله الصحافة متناقض كل مرة خبر في شكل .
    الجميع اصبح يعرف الحقيقة الا و هي حقد و غيرة و حسد حيث ان السعودية ستنظم الاسبوع المقبل اكبر منتدى في العالم للاستثمار و هو ما يجلب للسعودية اموال ضخمة دفع تركيا و قطر الى محاولة افشال المؤثمر بهذه الاكاذيب و الاقاويل .
    حتى الصحيفة التي نشرت وجود اشرطة سمعية و فيديوهات انكرت ذالك يعني كل شيء كذبةو تهريج و حتى تعرف قيمة الضحك الذي تقوم به الجزيرة على المغفل العربي ، نابع الجزيرة بالانجليزية و لن تجد تلك الاخبار التي يروجنها في الاعلام العربي موجودة لاعلام الغربي لانهم يحتقرون العرب و يستعملونهم كخرفان و نعاج على عكس ما تنقله الجزيرة بالانجليزية لانها تعلم ان متتبع الاجنبي ليس بسداجة المتتبع العربي و لا يصدق اي شيء الا اذا ذكر مصدر رسمي او موثوق ،

  • said
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:14

    عقلية المؤامرة تفتك بادمغة من يسمون بالخبراء، لو كان الصحفي قد خرج من القنصلية لكانت السعودية اول من يعرض شريط الفيديو الذي يثبت ذلك الخروج كما هو الشأن بالنسبة لدخوله، ولما تدخلت قوى اخرى على خط الملف، نظام آل سعود هو اكبر مؤامرة يعرفها العالم الاسلامي مند تحالفهم مع الانجليز.

  • عبد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:17

    أيها المغاربة لا يؤثر فيكم تعليقات الانفصاليين و مخابرات الجزائر.نحن مع السعودية في الدراء والسراء. ونحن المغاربة لا ننسا أنهم أيضا يقفون معنا في جميع الأزمات.فلن تنجحوا في خلق الفتنة بيننا وبين اخوتنا الخليجيين.

  • محمد سعيد KSA
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:21

    السلام عليكم

    إلى 40 – Viva Morrocco

    أتفق معك كثيرا والسر يكمن في أن الكثيرين يصيرون على رواية قطر وتركيا ليس حبا في خاشقجي فالعالم ملئان بالصحفيين المختطفين والمقتولين، كا يتمناه المعلقين السلبيين واصحاب الدسلايك هو أن تتورط السعودية في هذه القضية وأن يأتي يوم لتنهار وتختفي ولكل أسبابه ومنها إنخراطهم في فكر الإخوان المسلمين خوارج هذا العصر وهم لا يعرفون بأن السعودية قد واجهت مخاطر عظيمه لا تقارن بهذه القضية الصغيره

    واجهت السعودية إحتلال إرهابيين خوارج للحرم المكي الشريف في عام 1979.
    واجهت السعودية إرهاب إيران وتفجيراتها في مواسم الحج في التمانينات والتسعينات.
    واجهت السعودية مشكلة حرب غزو الكويت.
    واجهت السعودية مشكلة محاولة توريطها في 11/9.
    واجهت السعودية الربيع العبري الذي دمر نصف الدول العربية وأستعادت مصر والبحرين واليمن.

    إذن إدارة أزمة إختفاء خاشقجي تعتبر وجبه خفيفه للسعوديه وهي تتفرج على تعري إعلام قطر وتركيا أما العالم فقد شاهد الجميع كذبهم وتناقضهم

    لا تقلقوا أبدا فإن قتل جمال في القنصليه فسنقيم حدود الله في من قتله لأنها أرض سعوديه وإن قتل في الخارج فدمه رقبة اردوغان.

  • متتبع
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:23

    لا اضن ذلك يا عزيزي الخبير المتخصص لان المخابرات التركية لا يمكنها المغامرة بسمعتها وطنيا ودوليا عكس المخابرات السعودية خصوصا أن الأتراك كانوا على علم بالمخطط السعودي عكس السعوديون الدين كانو يعتقدون أن الأمر سيمر دون ضجة إعلامية دولية وهنا يكمل الخطأ السعودي لان أدلة دخول خاشقجي السفارة واضح بالصوت والصورة عكس خروجه.
    الحقيقة المطلوبة: على السعودية إثبات خروج خاشقجي من السفارة لإثبات للخروج من الورطة الدولية.
    إنها لعبة الكبار والمصالح الاقتصادية والمالية يا عزيزي.

  • جزائري بسيط
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:25

    بسم الله و السلام عليكم,
    – أستاذنا, لا أتفق معك في إحتمالية الإفراج الهوليوودي للكاتب لإنه مهنا كانت الرواية لن تكون مقنعة في كل الحلات, و أنت بلسانك تقول إفراج هوليوودي و هو إعتراف ضمني منك بالتهم الموجهة للسعودية, المشكل أن المتتبع لسيرة الكاتب خاشقجي يتضح له أن الكاتب لم يكن معارض للنظام بل بالعكس كان من المدافعيين عنه الى درجة لا توصف, عن نفسي قرأت له عدة مقالات وأكاد أجزم أنه كان من أكثر المنبطحين.
    – أستطوانة أن النظام السعودي أباد الكاتب جمال بعيدة جدا, فخاشقجي مهما قال و مهما أرخ و كتب و نشر لن يضر السعودية في شيئ, السياسة التي يتبعها النظام السعودي خارجيا لا تسد كل الثغور وحسب بل حتى هاجوج وماجول لن ينفدوا من الأرض.
    ثانيا, يوجد مئات السعوديين المعارضين في قنوات فضائية يقصفون النظام قصفا باليستيا و أكثر تسلطا لم نسمع عن إختفاء أحد أو قتل أحد, النظام كان يتعامل معهم بإحترافية ميسي و كريستيانو فلماذا كل هدا الإهتمام بجمال.
    – لا يمكن لأحد أن ينكر حجم التكالب و التآمر على السعودية حاليا و الدي أخد أشكالا مختلفة للأسف, هناك شيئ يطبخ للسعودية.

  • مغربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:39

    تحليل غريب. الأدلة وصلت لقادة العالم المأثرين ولمخابراتهم بل حتى الصحف الكبرى. الواضح هو أن إبن سلمان في ورطة والسؤال الذي يجب أن نتفق عليه سواء كنا مع أو ضد السعودية : كيف ستخرج الأسرة الحاكمة من هذه الورطة سواء مع الداخل أو الخارج ؟

  • مرة أخرى
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:39

    وإذا أفرج عن التحقيقات وثبت اختطاف وقتل وتقطيع خاشقجي ماذا ستفعل بعد أن كتبت هذا المقال؟هل
    ستقدم اعتذارا للقراء على محاولة استغبائهم هذه؟ السعوديون أنفسهم يعلمون بان السيد حدث له مكروه داخل قنصليتهم ويستعدون للاعتراف بأنه قتل ولكن خطأ وليس مخطط له وتخرج انت بهذه الخرجة المشبوهة كقلم مأجور.القنصل السعودي غادر تركيا بعد أن اعتكف ببيته أسبوعا ولم تطأ قدمه القنصلية منذ ذلك اليوم المشؤوم كيف تفسر تصرفه ذاك.لماذا الهروب من المواجهة؟ولماذا رفض فتح أبواب القنصلية وبيت القنصل أمام المحققين بعد أن تسرع بن سلمان ورحب بذلك قبلا؟ولماذا لاتفرج السعودية على تسجيلات كاميرات المراقبة للمختفي لتبرئ ذمتها اذا كان فعلا غادر مقر القنصلية؟من الغباء أن يستغبي أحدهم القراء والعالم بأسره وإعلامه وسياسيوه شغلهم مصير خاشقجي ونمسك بقشة الإخوان وطباليهم لنضحك على العقول.

  • الزمر
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:43

    السلام ، أودي خلينا ساكتين بحالنا بحال خوتنا في الحكومة المزعومة، الكلام على السعودية انا مثلا تتجبلي الحرقى، اما الحكومة المغربية تتجبلها الغومى،
    والمغرب ليس مؤهلا أن يتكلم في هذا الموضوع لأنه ساهم في اختفاء مسؤول سعودي معادي إلى النظام مدة فترة.
    وهناك الكثير من الأمثل المشابهة، و هناك أيضا لاعب رجاوي سابق في القرن الماضى جائة أخبار انه توفى جراء حادت في العمل. وعلى مااضن انه بالأحرى قتل. وهناك أحداث كثيرة مثلا وزيرة الخارجية الكندية تكلمة عن حقوق الإنسان في السعودية تم قطع العلاقات مع الكناديين، اما المغربيات المليحين في سجون السعودية ظلما فحدة ولى حرج،
    اما هذى الصحفي والكاتب السعودي فهو رجل مثقف شكلا ومظموننا ومثل هذه الأنظمة لا تريد أحدا غيرها على الواجهة،
    تهمت الاختطاف هذه مؤكدة من شارك فيها مع السعودية هناك شكوك أن تكون إسرائيل وطرف من الأطراف الامريكية، هل هناك جريمة الجريمة موجودة حيا أو ميتا. و المشكل الاكبر ليس هذا بل إنه حصل لأول مرة داخل قنصلية مع الدليل .
    ابن انت ذاهب إلى القنصلية يمكن أن لا تعود عليك أن ترتب امورك اولا قبل الذهاب إلى هناك.

  • yassine temouden
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:46

    حسب منطق الكاتب، فإن القتلى اليمنيين من آلة الحرب العسكرية السعودية و الإماراتية بما يسمى بعاصفة الحزم، أحياء يرزقون.
    لمعرفة حقيقة وجه النظام السعودي يجب معرفة الوقائع التي حدثت بعد تولي الملك سلمان الحكم.

  • ملاك
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:46

    تفاهات قصة جمال و كل الاتهامات ضذ السعودية ..و ناس لا يعقل ان يقتل جمال في القنصليه ..تال هد الدرجة هم اغبياء؟ ضرب تقطاع الخ الخ كل هدشي غير ايدينو الامير سلمان اما جمال يمكن تضرب في القنصلية او هرب فين؟؟السبذة لي معاه هي جواب كل الاسئلة و انا متيقنة انه مخبي عندها او مساعدينو بعض الاترات المعارضة للسعودية و لكن الحقيقة غدا تبان

  • ايوب
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:51

    خلاصة الامر ان السعودية وقعت في فخ نصبته لنفسها. واعطت فرصة ذهبية لقطر و تركيا اللتين استغلتا الحدث بدهاء قل نظيره… البروباغاندا الواضحة الان هي محاولة ترمب اعطاء وقت لمحمز بن سلمان ليفلت بجلده و هو صاحب اوامر التعامل مع جمال خاشقجي…اما مقالتك هذه ليست الا تطبيلا للسعودية.. قد يكون كلامك صحيحا في جزء لا تمت ولا تنفي المسؤولية البديهية للنظام السعودي… ارتكبوا خطأ غبيا في المكان و الوقت الخطأ ووجدوا من ركب الموجة و استغل و سيستغل الحدث كما يجب.

  • محمد سعيد KSA
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:53

    السلام عليكم

    إلى أخي المعلق 95 – جزائري بسيط

    لا فض فوك وأجمل عبارة كتبتها هي " السياسة التي يتبعها النظام السعودي خارجيا لا تسد كل الثغور وحسب بل حتى هاجوج وماجول لن ينفدوا من الأرض".

    جزاك الله خير وأبشرك بحديث رسول الله (من رد عن عرض أخيه في الغيب رد الله عن وجهه النار يوم القيامة).

    إلى أخي عبد صاحب تعليق 92

    أحسنت جزاك الله خير فمن المحتمل بأن بعض أصحاب الردود المؤيده لقناة الجزيرة يريدون زرع الشقاق بين المغرب والسعوديه، الفتنة نائمه لعن الله من أيقضها.

    أريد أن أعلق على عنوان طرح في بي بي سي عربي على لسان صحيفة التايمز (من سيخلف محمد بن سلمان) يعني بأن قضية خاشقجي ستطيح بولي العهد !!! من المعروف بأن بي بي سي عربية وصحف غربية تنتعش بالمال القطري، يريدون ذهاب محمد بن سلمان لأنه نقل بلاده لمواقع رفيعه ونوع إقتصادها وجلب لها المشاريع التطويريه وزاد من مشاركة المرأة التي كانوا يدندنون على حقوقها (قيادة السياره) ولما قادة السيارة سلطت قطر مرتزقتها بعض الشيوخ الذين تم سجنهم مثل سلمان العوده

    لن يرضوا عن السعودية ولو أتتهم بالشمس والقمر في كفيها، وكفى بالله حفيظا.

    ال

  • كمال
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:54

    اضحكني صاحب المقوله وذالك للدفاع على ما لا يمكن الدفاع عنه. ان السيد جمال ربما هرب من القنصليه فوق اسوارها ولهذا لم ترصده الكاميرات. في حين الكل يعرف ان الكميرات ترصد كل ما حول وفوق القنصليه.
    وفي كل حال
    كيف سيهرب من ايدي ١٥ جزارا محترفا.
    محكمه لهاي في انتظاركم طال الزمن او قصر.

  • دايزة من هنا
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:57

    على حد قول المصريين بن سلمان سيخربها و يجلس على تلها إن لم يكن قد خربها… والاتراك هذه فرصتهم لفضحه وليعرف المسلمين حقيقة من يؤتمن على مقدساتهم وهذا ما تطلبه تركيا و ايران رفع السواعدة يدهم عن الأماكن المقدسة…فعلا كيف للمخلفين من الأعراب تسيير و تدبير الأماكن الاسلامية المقدسة وحفدة الفاتحين يحجون بالكوتا والفيزا…. القصة أن بن سلمان صاحب صفقة القرن داخ مسكين و ثق كثيرا في ترامب وكوشنير وفانيكا الذين احتاجوا لشخص مثله مغمور لا يفقه شيئا لا في السياسة ولا في مصالح السعودية الاستراتيجية و الاقتصادية و حتى في الايتيكيت …احتاجو اليه.لنقل سفارة اسرائيل الى القدس و حلبه في مئات الملايير التي كان اطفال اليمن اولى بها…و بعد تهوره في قضية هذا الصحفي اصبح عبء على ترامب وسيرميه مثلما نرمي كلينكس بعد استعماله…للأسف بن سلمان وزبانيته ارتكبو خطا فادح في قتل الصحفي و الله يرحم هذا الصحفي وقد صدق عندما قال من بيع القدس يبيع الحرمين.

  • حربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:04

    وماذا عن إيران التي توعدت السعودية بالرد على تفجيرات الأهواء

  • متتبع
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:05

    كلام منطقي لا يستوعبه الا من هو خارج التمشيط الذهني الذي يسببه الا علام العربي

  • Ben
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:10

    حتى لو فرضنا أنه حي لمادا اختفاء الرجل وعلى فلم هيندي تتكلم العالم يريد يعرف مصير الرجل أين هو سواء كان حي أو ميت وما الفائدة من كل هدا السيناريو وما الفائدة للسعودية في هدا تركيا شخص دخل ارضها وهي مطالبة من جمعيات حقوقية ودول الحقيقة سواء مختبيء والقنصلية أو خرج بطقية الاستخفاء

  • ahmed
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:13

    واقيلا نتوما عايشين فشي فقاعة راه امريكا كتفاوض مع السعودية و راها قريبة تلقى مخرج بالاعتراف بالقتل الخطا وغتقدم شي كبش فداء غالبا غيكون القنصل وسيحاكم بالسعودية وسيعدم زعما اوراق تبوتية جديدة ويغبر

  • Tarik.uk
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:37

    اذا دخل القنصلية، على السعودية إعطاء أدلة على أنه خرج منها. لماذا جاء وفد سعودي دبلوماسي إلى القنصلية و غادروا إلى السعودية؟ لماذا لا تتعاون السعودية في التحقيق؟

  • متتبع ايضا
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:46

    وهل السفير السعودي مرتبط ايضا بالجهة الخاطفة؟ والقنصلية التي تمثل السعودية ايضا؟ ولمَ لم يكشفوا الخطة بعد وقوعها؟ ولماذا ظلت السعودية صامتة صمت أهل القبور بعد الحادث؟ أليس المفروض ان تتحرك دفاعا عن نفسها وسمعتها، أو حماية لأحد مواطنيها حتى ولو كان معارضا؟ ….
    وأسئلة اخرى …

  • مغربي حر
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:51

    حقيقة ٱتعجب من مثل هذه المقالات خصوصا عندما يكون الكاتب لها استاذا جامعيا او اكاديميا او مثقفا، المؤكد بما لايثير مجالا للشك، ان الدكتور جمال خاشقجي رحمه الله دخل للقنصلية ولم يخرج منها، والمحققون الاتراك حصلوا على تسجيلات صوتية لكل مادار داخل القنصلية ، وكل الادلة وردود الفعل تؤكد ذلك، فالقنصل محمد العتيبي تظهر عليه علامات الارتباك و لو جلس امام محقق لخمس دقائق لنهار و لعترف بكل شيء، لنفترض ان هذه مؤامرة تحاك ضد ال سعود، لصالح من، وفي بلد كتركيا، وفي بلد زعيم كاردوغان لالالالا ثم لا، كلام غير مقبول تماما، اذن لماذا فريق مكون من 15 فردا اتو الى القنصلية وحجزوا في فندق لمدة اربعة ايام وجلسوا لمدة اربع ساعات فقط، وما الحاجة الى طبيب شرعي من الامن العام داخل هذا الفريق، هل وجوده ضروري ليسلم لخاشقجي ورقة تثبت انه غير متزوج مثلا. …

  • med
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:52

    هل يعقل ان دولة تقوم بقتل مواطن في دولة اخرى وفي سفارتها ثم تقول للعالم اني لم اقتل هذا الفيلم مفبرك وفيه إن ليس من السداجة قتل هذا الصحافي غي السفارة ولكن لو ارادوا قتله لقتله في اي مكان من العالم لان قتله لن يستعصي عن اي مخابرات في العالم ولو كانت سادجة اما عن الفلم الوثائقي الذي تروج له بعض القنوات العالمية ليس الا تلاعب واستهلاك وضياع لوقت كثير من الناس ويجب على ان لا يشغلون بامر ليس فيه ربح الربح

  • سوسي حر.
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:57

    لا اظن..المخابرات السعودية عندها سوابق فالاختطافات و الاغتيالات.

  • Youssef
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:03

    هذا "المحلل" ملكي اكثر من الملك. كان من قبل لا يؤمن بنظرية المؤامرة و الان صار يدافع عنها. لماذا لم يتحدث عن اموال البترودولار التي ساهمت في تزييف الحقائق وربما كانت هي السبب في تغيير ترامب لاتهاماته.

  • مهتم جدا
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:06

    شكرا للكاتب فتح لنا المجال للتعليق
    جمال على قيد الحيات نسبة ضئيلة لان الاثراك وجد ادلة بالقنصلية
    والسعوديين لن يسمحوا لهم بتفتيش بيت القنصل ربما الجثة هناك
    أتمنى من الله ان يكون حيا يرجع لأمريكا وأقوم بزيارته
    اما اذا قتلوه يجب انفصال بن سلمان من الحكم لانه ليس مؤهل لحكم السعودية

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:17

    السيد الكاتب يبدأ بالتخمين وينتهي إلى اليقين بطريقة يبدو لي أنها غير سليمة..وكأني به يسعى إلى تبرئة ساحة المخابرات السعودية بأي ثمن! إن سجل السعودية الحقوقي، مثل سائر الأنظمة العربية، أسود مظلم. وتاريخ السعودية مع الاختطافات والاغتيالات ليس وليد اليوم؛ فقد اغتيل وزير الدفاع والطيران الأسبق منصور بن عبد العزيز في عام 1951؛ واغتيل المعارض سعود ناصر السعيد في عام 1979؛ واختفى المعارض ماجد المسعري بعد اعتقاله وترحليه من أمريكا في عام 2004؛ واختطف الأمير تركي بن بندر آل سعود، بعد أن تقدم بطلب اللجوء السياسي إلى فرنسا، ثم نقل الى السعودية في عام 2015 ؛ واختطف الأمير سعود بن سيف النصر في روما، ثم نقل إلى الرياض ليختفى في عام 2015…هل هذا كله بروباغندا؟ اتقوا الله..إن حطام الدنيا لا يدوم.

  • مصطفى
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:24

    سيدي أمين لايمكن أن نقول بأن هذه القدية على أنها بروباغندا
    لأنه كما تعلم البروباغندا تكون مشابه للواقع ولا كن لايمكن إثباتها ولا حتى تحديد أطرافها بعكس هذه القضية كل الأطراف موجودة وحقيقية .
    وكتابتك بها نسبة تحيز كبيرة وهذا يفقدك المصداقية وشكراً

  • عبدالكريم
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:27

    الصحفي خاشقجي سعودي مقيم بأمريكا ويمكنه مراجعة السفارة هناك لأي غرض إداري. فلماذا اختار السفارة في تركيا بالضبط ؟ مخرجي المسرحية عولوا كثيرا الحقد الذي تكنه الجماهير للسعودية وقد ساعدهم ذلك إلا أنهم اصطدموا بإدارة جديدة قد تقلب السحر عليهم في الأخير.

  • sarah
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:30

    Selon la presse US, Ryad s'apprête à reconnaître l'interrogatoire qui a mal tourné. C'est vrai que quand l'interrogatoire est mené par 15 barbouzes sous la supervision d'1 médecin légiste qui a pris soin d'acheter 1 scie, c'est pour interroger et non pour autre chose.

  • الجيلالي فرحاتي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:33

    لا أستبعد أن يكون الثالوث: أمريكا تركيا إسرائيل هي من ساعدت السعودية في اغتيال خاشقجي. تركيا سكتت لمدة ليست بالقصيرة، ترامب برأ النظام وقال بأن مجموعة من الأشرار قد تكون وراء الاغتيال، ولا يريد قطع المصالح الاقتصادية مع السعودية، إسرائيل قد تكون خططت مع السعودية، طريقة دخول الكوماندوس عبر طائرتين وخروجه بعد فترة قصيرة يذكرنا بطريقة اغتيال إسرائيل أحد قادة المقاومة الفلسطينية في الإمارات. النظام في تركيا سرب معلومات عن كيفية تقطيع خاشقجي بعد قتله!!!!!

  • محمد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:36

    هل الذي يريد قتل أحد يستدرجه الى بيته؟ خصوصا اننا نتحدث عن دولة باجهزتها الأمنية والاستخبارتية.وكمل من عندك!!!!

  • عابر سبيل
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:57

    "أكاديمي وباحث في مجال البروباكاندا التطبيقية"
    ألايعتبر مقالك يا سيدي بروباكاندا تطبيقية فعلا سخرته للتطبيل والتزمير للسعودية؟لسنا مع أو ضد ولا نجزم في أي احتمال وقد تكون كلها قابلة للحدوث رغم أن أكثرها قربا للمنطق والعقل تقول عكس ما ذهبت إليه في تحليلك
    أماعن تغيير المواقف من طرف تركيا أو أمريكا فيجب أن تعلم أن العالم اليوم هو عالم المصالح واتخاذ هذا الموقف أو ذاك يبنى على قدر ما يمكّن متبنيه من الحصول على امتيازات:يعني"كلّو بثمنو"تغيير الموقف يعني قبض ثمن ذلك التغيير ولا يعني أبدا الإقتناع بوجاهة وصوابية ادعاءات الطرف الآخر.
    أنت تقول بأنه يمكن أن يكون على قيد الحياة وترامب يقول:الأكيد أنه دخل القنصلية ولم يخرج منها والسعودية تقبل بلجان تحقيق وتفتيش تركية داخل القنصلية فكيف توفّق بين هذه المواقف والأحداث الثلاثة؟
    إن دخل وخرج فهذا يعني أن ترامب كذب ولا يعلم ما يجري في العالم لأن مخابراته نائمة.وإن كان دخل ولا يزال هناك فستجده لجان التفتيش التركية سواء ميتا كما تقول هي أو حيا كما تقول أنت وإن كان ميتا وتم نقل جثته كاملة دون تقطيع فكيف تم ذلك من دون علم المخابرات التركية أو الأمريكية ؟

  • Rash
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:05

    مقال يمكن تصنيفه في خانة الفضائح.

  • التخلص من جميع معارضي ال سعود
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:14

    الكاتب يكتب وينظر مدافعا عن ال سعود وكانهم ملائكة، متناسيا كيف ان هذه الموجة الاصلاحية بين قوسين التي يزعمها ابن سلمان تتطلب منه على حسب ظنه التخلص من كل معارض او مفكر او عالم، وكانه نسي العلماء المسجونين ظلما، ونسي تبديده لاموال الحجازيين وكان الكاتب يغرب في حين ان الحقيقة في الشرق.
    اومن ان تركيا الحالية نزيهة، واومن ان ال سعود للاسف بانوا على حقيقتهم،
    وانا اتمنى من هيبرس ان تنشر رايي
    ما يقال عن قتل جمال خاشقجي لاسف صحيح

  • صريح
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:17

    نظن حطوه في لاسيد و ذاب و خلاص

  • عزيز
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:40

    لقد تم تصفية الصحافي جمال الخاشقجي داخل القنصلية السعوديه من طرف كومندو متخصص قادم من السعودية و وسائل الإعلام التركية حصلت على دلائل تتبت مقتله من خلال أشرطة صوتية آخر الأخبار تفيد بأن جثته الضحية القي بها داخل بئر مهجور في بيت القنصل

  • ملاحظ
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:40

    اذن في نظرك اين هو ولماذا تم اختطافه بغض النظر عن القتل فالاختطاف جريمة شنعاء هذه رسالة من السعودية لكل معارض تقول ان المال هو من يحكم وليست الديموقراطية فاحذروا ايها العبيد

  • ذبابة الكترونية تائهة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:49

    ذبابة الكترونية من أرض الحجاز أخطئت الطريق
    خبير يغرد خارج السرب، الرجوع لله وجهة المتعقلين…!!

  • حفيظ
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:01

    اين ( الأخطاء المعلوماتية الفجة التي وقع فيها منظمو هذه الحملة)؟

  • هشام المراكشي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:03

    اتعجب من هؤلاء الذين لا يدخرون جهدا للدفاع عن دولة مثل السعودية و لم اسمع في حياتي عن تخصص اسمه البروباكوندا التطبيقية سيدي أمين صوصي علوي ؟؟؟؟؟

  • Mohammed
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:16

    لا يجب ان تكون قيصرا اكثر من القياصرة

  • ribate
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:37

    votre vision est plienne de fictions et d'imagination comme la vision de ben Salman 2030

  • سفيان
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:37

    لسوء الحظ، نظرية المؤامرة تقبل التطبيق في كل المجالات.

    و لمادا لا نقول ان السعودية هي من صنعت خاجاقجي للظهور أن لها معارضين و أعداء …

    فحتى البروباغاندا أصبح لها تخصص تطبيقي !

  • أمينة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:41

    أغبى عملية اغتيال عرفها التاريخ، لا يختلف عليها اثنان ولا تتناطح فيها شاتان. السيد خاشقجي دخل ولم يعد. لو كان عالم فزياء لقلت أنه استخدم معادلة التبخر وتبخر في الهواء. لكنه صحفي يملك قلما حرا ينتقد الاوضاع المزرية في دولة آل سعود. قبل أن تحشد عضلات قلمك أيها الأمين وتستعرضها لتدافع عن دولة ماضيها أسود من قرن الخروب حري بك أن تقرأ قليلا التاريخ وستعلم أي جهة ظالمة هذه التي تصطف إلى جانبها…

  • مدوّخ
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:42

    خاشقجي في حد ذاته ليس بتلك الأهمية التي تدفع بالمسؤولين السعوديين لقتله (إن صحت عملية القتل سواء العمد أو الخطأ كما يتم الترويج له)وإنما هو فقط رسالة لمن يهمهم الأمر بأن أيدينا يمكن أن تطالكم أيا تكونوا وأينما كنتم ولا نخشى من المواقف الدولية لأن لذيناالأثمنة المناسبة لشراء مواقفها وتخريجاتها وقد يشمل من يهمهم الأمر حتى المقربين من العائلة مثلا فخاشقجي كان مثلا من المقربين من الأمير الوليد ابن طلال وقد كان مدير قناته التلفزية التي منعتها السلطات السعودية سابقا وربما من خلاله ستصل الرسالة للجميع : اليوم خاشقجي وغدا ؟؟؟ من يدري الله أعلم
    هههه…المهم كلشي يدخل جواه أو ……

  • كيف ذلك
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 15:02

    تكلمت بصفة الأكاديمي الخبير لكنك للأسف لم تحترم المنهج العلمي في تحليل الحقائق بجانب أنك لم تقدم ولا دليل واحد من أجل اثبات نظريتك و حتى المقارنة بين عملية ايران و هذه العملية لا تصح ابدا بحكم القاعدة الرصينة التي تقول لا مقارنة مع وجود الفارق.

  • ملاحظ
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 15:37

    يا سبحان الله كل هذا يوجد في المغرب كم انت عميق النظر لازلت في غياهب الرحم……..!!!!!!

  • رضوان بن
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 15:40

    أولاً خشوقجي قبل أن يختفي أو يختطف قال في ندوة صحفية له أن سعودية تمنعه من كتابة و حتى تغريدات والكلام وهذا لأنه كاتب وصحفي معروف وقال أيضاً هناك مشكلة في حورية الإقتصاد في سعودية وهناك كتاب و مفكرين ومشايخ تم سجنهم { بأيي سبب مسبق } وهذا الواقع في حكومة سعودية من جهة أما من ناحية إختطاف و تقطيعه إلى أجزاء لم يتبين حتى الان جثمانه حاي أو ماييت

  • jamal
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 16:20

    هناك احتمالين :اما انه قتل او اختطف ورحل الى السعودية في كلتا الاحتمالين فالسعودية هي المسؤولو عن ذالك

  • Jamal
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 16:22

    قضية خاشقجي هذه تدخل ضمن لعبة المخابرات على مستوى عال لدرجة لن ولا يستطع استيعابه إدراك المواطن او المتتبع البسيط
    اذ مثل هذه العمليات تفتح المجال لكل الاحتمالات والتأويلات واهمية الحالة او عدمها رهينة بالمصالح الدولية الكبرى.
    فقاشقجي يحمل الجنسية الامريكية وهي دولة في مثل هذه المواقع تتحرك بكل ما تملك للدفاع عن سيادتها .
    إذن كل ما يقال وسيقال عن اختفاء أو تصفية خاشقجي سيأخد الوقت الكثير وقد يظهر كبش فداء يأخذ على عاتقه العميله ويتهم بالخلل العقلي .
    انشري يا هسبريس

  • عزيز الدحماني
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 16:35

    من يتكلم عن الإعلام العربي كان بالأحرى له قصد قناة الجزيرة و الخبير المغربي يشبه ترامب و الإعلام الإسرائلي التكنولوجيا الحديثة بإسم iphone appel قالت كلمتها و الجريمة تشبه عملية بها بالمغرب السعودية و الإمارات أعداء الإخوان بأي بلد إسلامي

  • مواطن
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 16:52

    انظرو الى تسلسل الأحداث افغانستان العراق تونس ليبيا سوريا اليمن والأن السعودية وبعدها ايران خطة من قديم الزمان فاستفيقو يا مسلمين

  • عادل
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 17:18

    نعم ان السعودية متورطة تماما في قضية خاشقجي. يجب على السلطات التركية أن تقوم بالبحث عن جثة خاشقجي.

  • مواطن
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 17:22

    سبق وأن علقت في هذا الاتجاه، بأن القضية لغم سياسي،والقضية في غموض كثير والرجل كان من أكبر المطبلين للأنظمة السعودية وفي ظرف سنة أصبح من أكبر المعارضين أمر غريب، وما يزيد من الحيرة هو المدة التي قضاها في أمريكيا ولماذا اختيرت القنصلية السعودية بتركيا وليس الموجودة بأمريكا هناك أمور كثيرة،ربما للرجل دخل في اللعبة التي تحاك لإعطاء تركيا درسا بأن أبناء سلول هم الأقوى والاحق بريادة الشرق الأوسط والعالم العربي،وتركيا تلعب حذرة في هذه المرحلة فلحد الساعة فهي لم تدلي بأي تصريح رسمي نسأل الله السلامة على هذه الأمة التي اوصلها حب الكراسي والسلطة والجاه إلى هذا المستوى

  • متابعة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 17:33

    كل شيء ممكن المخابرات الصهيونية والايرانية والامريكية كلها قادرة على نسج هذه القصة للضغط على السعودية . البعض يتساءل عن الكاميرا وان السعودية يمكنها اقتناء افضلها لكن من تلاعب بالقضية قادر على التلاعب بالكاميرا وتعطيلها في الوقت المناسب لكن نتمنى فقط ان لا يكون لاردوغان يد بالامر لارضاء امريكا والخروج من فخ المشاكل الاقتصادية . لكن امر اكيد نؤمن به ان السعودية مهما حاولوا الايقاع بها تبقى يد الله فوق ايديهم ودعوة سيدنا ابراهيم اللهم اجعل هذا البلد آمنا لن تستطيع مخابرات ومكائد الشياطين زلزلتها ,
    تتساقط الدول العربية تباعا لكن راقبوا معي فطر وجه الاجرام لا يتوقف اعلامها على المس بالعرب السعودية الامارات مصر يعني الا تكتفي؟
    لقد فقدت مصداقيتها تماما لان كل ما تنشرها خزعبلات دون دلائل واضحة .

  • fff
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 17:39

    اولا/ الاستخبارات البريطانية والامريكية و التركية تاكد انه دخل ولم يخرج .
    ثانيا/ لو كان حيا لخرج للعلن ونفى الاشاعات.
    ثالثا / ان عائلته تقول انه دخل ولم يخرج وتطالب بتحقيق مستقل في اختفائه . لكون كل من تركيا وامريكا تساوم السعودية لاخمادالقضية .
    رابعا / شهود عيان صودف انهم كانو داخل القنصلية في نفس الوقت سمعو صراخا ونداء استغاثة تلاه صمت ثقيل.
    خامسا/ هروب القنصل من تركيا.
    سادسا/ المحققون الجنائيون اكتشفو اثار دماء داخل القنصلية .
    سابعا/ خاشقجي نفسه تنبا بان ييثم اغتياله او اختطافه .
    ثامنا/ السعودية اشترت سكوت العالم العربي .
    تاسعا/ نحن لا نصدق سوى الاعلام الغربي المحنك . الذي لا يباع ولا يشترى . ولا يبيع الحقيقة .
    كل الادلة تثبت اما مقتله او اختطافه . رغم ان الاحتمال الاول هو الاقرب للواقع حسب الادلة. اضافة الى ان اشخاص من داخل السعودية اكدو ان بنسلمان ووالده امرا بتصفيته . لذا لا تكذبو الحقائق.

  • ل_س
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 17:50

    ان أمر الإختفاء في رمته نجح في تحقيق مصالح كل من امريكا في جشع ترامب والإقتصاد التركي في تصالح مع امريكا وتكون السعودية الممول الإرهابي يأذي الفواتير بممارسة سياسة الإنبطاح عن البطن .
    وقُتِل الخاشجقي ام هو حي يرزق فهو بمتابة طعم لمصالح دول تمارس افعال شبيهة اعتاد عليها المجتمع الدولي .
    وعلى السعودية بقيادة الغوغاء الأداء وفي صمت .

  • El hilali
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 17:51

    قد تكون وجهة نظرك صحيحة، لكن المحير في الأمر هو عدم السماح للمحققين الأتراك بالدخول للقنصلية السعودية فورا بعدإختفاء الضحية ، وأيضا عدم قدرة المملكة إثبات أن الصحافي المغتال قد غادر القنصلية.

  • عابر
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:09

    شكرا على وجهة نظرك المحترمة . اصابت ام اخطاءت لكن السؤال : من التالي….؟

  • soufiane
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:38

    عن أي طريقة هوليودية تتحدث . لو ما يزال الصحفي حي لأظهرت السعودية ذلك و تجنبت التهمة التي أدت إلى تقليل و تذني صمعة المملكة في جميع المجالات حقوقيا و اقتصاديا و دبلوماسيا . لا أتفق مع هذه الطروحة بالمرة

  • مطلع على التاريخ
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:40

    لا يمكن لاي انسان عاقل . ان يصدق او يثق في ادعاءات دولة لها تاريخ عريق في اختطاف واغتيال وقتل المعارضين من كتاب وصحفيين ودعات وسياسيين وحتى امراء وملوك. فتاريخ هدا البلد الذي لم يعد يستحق شرف الحرمين يحكي كل شيء …فجمال خاشقجي ليس الاول ولن يكون الاخير .

  • yaya
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:59

    ‏وجدت بريطانيا جثة الأميرة ديانا ولم يعرفوا إلى الآن من القاتل
    ‏.
    ‏وجدت أمريكا جثة الطبيب الأمريكي الخاص لجورج بوش ولم يعرفوا من القاتل
    ‏.
    ‏وجدت تركيا جثة ابن رئيس الوزراء يلماز ولم يعرفوا من القاتل
    ‏.
    ‏لكنهم بلا جثة وبلا قطرة دم
    ‏عرفوا إن السعودية عذبت وقتلت وقطعت خاشقجي!

  • فهيييد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:59

    اعتقد حنايا في هذا البلاد عايشين في باعتقد و ان شاء الله ….

  • السالكين
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:08

    السياسي فد يصيب ويخطئ، لكن الادارة الرشيدة لا تتهور لان الشيطنة والابتزاز ينتظر الدخول. أما الاحتمال فبعيد عن القرائن . ولو كان للعالم ضمير لما نام عن تشريد وتجويع وقتل أطفال ونساء في العراق وسوريا واليمن وغيرها. كل ما في المسألة (ادفع) أي حان اقتطاف ثمرة التهور ليس الاّ…

  • ali of s
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:36

    حقا الغموض يلف القضية يا جماعة

  • mahboub
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:45

    القتل مباح ﻻصحاب الحصانة والمعالي
    ماذا يفعل العالم ﻻشئ؟ هناك ضجة كبيرة ووعيد تم تريت وأخيرا نسيان
    وعند ربكم تختصمون.

  • Abo ahmed
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 20:15

    الغريب في الموضوع ان اعداء السعودية من الفرس الصفويين و الصهاينة لم يتداخلوا في الازمة وكان الدور الاكبر من من يوصفون بالاشقاء و الاصدقاء فعلا الازمات تكشف الصادق من الكاذب.

  • سعيد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 20:44

    كل من ينتضر او يتمنى ان يحصل ل السعودية مهبط الوحي ما حصل ل سوريا فهو واهم وما التريت و الصمت من لدن الجهات العليا إلا لكشف دسائس ومكايد الإعلام التخريبي و المعادي لكل ماهو عربي وهدا لم يعد مقبولا ربما كان مقبولا ف عهد اوباما اما ترامب وقد كان اول تصريح له " انا لااحب ان اسمع متل هاته الروايات"

  • yaya
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:11

    نحن السعوديون هذا حالنا معهم :
    ‏تربوا على كرهنا وتربينا على ان المسلم اخو المسلم.
    ‏تربوا على حب اعدائنا وتربينا على ان الامه العربيه واحدة.
    ‏تربوا على ان معروفنا معهم لا يعتبر معروف
    ‏وتربينا على مناصرة قضاياهم حتى في مدارسنا.
    ‏تربوا على الوقوف مع اي عدو ضدنا وتربينا على واجب دعمهم والوقوف معهم.

  • karimos
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:24

    إسرائيل يهمها ابن سلمان لكي تكتمل صفقة القرن، ومخابرتيا لو كان الامر محبوكا لإكتشفوه وحدرو منه إبن سلمان .. لكن هناك من املى هذه الخطة العبيطة لإبن سليمان لكي يوقعه في فخ الاتراك وقطر وتم التضحية بخاشقجي وخطيبته ما هي إلا عميلة وترامب اظيف للخطة لكي يحلب البقرة السعود بطريقته المعهودة لكن مع عقوبات … السعود سدّج متسرعون وإستخباراتهم ضعيفة جدا والإستخبارات لا تشترى بالاموال..
    لا يمكن للسعودية ولا لدولة عربية باللعب في الاراضي الامريكية لأن الأمر خطير للغاية جدا جدا

  • عبدو
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 00:08

    ما ترمي اليه هو البروباغندا بعينها فكلامك غير موضوعي ولا يراعي الدلائل والمعطيات الموجودة خصوصا وان ردود الفعل السعودية ضد ما تدعيه، وكلنا صرنا نعي علاقة السعودية باسرائيل وامريكا وما تفعله في اليمن ومصر، احترم عقولنا بارك الله فيك .

  • مجلوق فنيويورك
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 04:25

    تعليق 140,,jamal,,,لتدكير فقاشقجي لا يحمل الجنسية الامريكية,????ؤنزيدك اي مواطن سعودي عند حصوله على جنسية اجنبية تسحب منه الجنسية السعودية,,,اش هدي يمشي يكجدر فالقنصلية السعودية الى عندو الجنسية الامريكية,,,,

  • حسن السني من المغرب
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 09:00

    السلام عليكم.
    لا يخفى عليكم ان التوحيد واهله على مر العصور لهم اعداء يتربصون بهم ليل نهار للنيل منهم ومنا يعتقدون ويؤمنون به لكن مشيىة الله تعالى تمضي وتحكم بما هو مقدر ولا دخل للعبد فيه

    فالسعودية حرسها الله وحفظها من كيد الكائدين ستخرج في النهاية منتصرة وسيخسأ المتربصون الخ نة النرتزقة الاخونجية وتسقط مأمرتهم باذن الله تعالى .
    فكل من اراد بعذه البلاد واهلها سوءا فان الله سببنتقم منه عاجلا واجلا.
    اخوكم من المغرب.

  • jamal
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 09:34

    كل هذا الكلام جميل.والسؤال الذي يحير ,خاشقجي دخل للقنصلية ولم يخرج..
    في هذه الحالة هناك احتمالين :اما انه اختطف الى السعودية او قتل داخل القنصلية وفي كلتا الحالتين السعودية هي المسؤولة على ذلك

  • قلم رصاص
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 11:50

    السيد تفقصو عينيه في الزيت وتا تتقول سيفرج عنه …الله يجيبك على خير وفيق من الغفلة وباراكا من الفلسفة الخاوية…

  • ابو حمزة
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 21:15

    على لسان خاشقجي في اخر مقابله له مع فناة الجزبره والدي اعيد عرضها اليوم 18 اكتوبر
    قال ان الاغتيالات ليست نهج في السعوديه وامتدح بن سلمان وقال ان البلد في حاجه لسخصية مثله .
    يمكنك الاستماع للمقابله من اايوتيوب

  • أم معاوية المغربية
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:50

    السلام عليكم ورحمة الله
    بما أني مغربية تأسفت كثيرا للتعليقات والردود الحاقدة على المملكة العربية السعودية وسؤالي الذي لم أجد له جوابا هو لماذا بلاد التوحيد ولماذا بلاد الحرمين ولماذا قبلة المسلمين …وممن من الإخوة قبل الأعداء!!!!!
    السعودية تتعرض لحملات شنيعة ومؤامرات دنيئة الواحدة تلو الأخرى ولكن هيهات هيهات..(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) والسعودية بإذن الله ستخرج منها قوية عزيزة كما كانت وستبقى بإذن الله آمنة مطمئنة سخاء رخاء مهما كاد لها الكائدون والحاقدون
    أسأل الله أن يحفظ المملكتين الغاليتين الشقيقتين المغربية والسعودية وسائر بلاد المسلمين ويحفظ لنا أمننا واستقرارنا ويوفق ولاة أمورنا لما يحب ويرضى ولما فيه خير بلادنا العربية والإسلامية والسلام عليكم ورحمة الله

  • وكيل النيابة
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 05:33

    السعودية تعلن رسميا عن مقتل جمال خاشقجي
    بصحتك أ شارلوك هولمز الفاشل..

  • المهدي
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:21

    راه السعودية اعترفت بمقتل الخاشقجي داخل القنصلية أااالسي الخبيز ماشي الخبير .. الرجل شبع موت وانت بارك كتعجن وتزاوط فالخرايف .. راه حتى هتلر وستالين باقين حيين ..

  • اشرف
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:05

    ما هذا الهراء واش من نيتك داوي الخبير

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز