24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. اعتداء على زوجين فرنسيين بالحجارة ناحية القنيطرة (5.00)

  3. مخطط إسرائيلي جديد لتهويد البلدة القديمة بالقدس (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. مغاربة وترشح بوتفليقة (4.00)

قيم هذا المقال

1.73

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الملك يطلق اسم "محمد السادس" على أطول برج في قارة إفريقيا

الملك يطلق اسم "محمد السادس" على أطول برج في قارة إفريقيا

الملك يطلق اسم "محمد السادس" على أطول برج في قارة إفريقيا

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الخميس، بالضفة اليمنى لنهر أبي رقراق بعمالة سلا، حفل الإطلاق الرسمي لأشغال بناء "برج محمد السادس"، الذي يرمز لانبثاق وإشعاع المدينتين التوأم الرباط وسلا، وذلك من خلال مكونيه الاقتصادي والمعماري، وكذا حجمه ذي البعد القاري.

وبهذه المناسبة، ألقى الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية عثمان بنجلون، كلمة بين يدي الملك، أعرب من فيها عن أمله في أن "يخص الملك هذا البرج بعنايته المولوية من خلال التفضل بإطلاق إسمه الكريم على هذه المعلمة المعمارية".

كما أكد بنجلون أنه تم الشروع في إجراء دراسات أولية متعددة الأبعاد (جيولوجية، وتقنية، ومعمارية وبيئية) منذ 9 مارس 2016، تاريخ وضع الملك للحجر الأساس الخاص بهذا المشروع.

كما شكلت هذا المدة "فرصة لتعزيز تحالف المقاولات المكلفة بإنجاز هذا الورش، وذلك من خلال دعوة أحد الرواد العالميين في مجال البناء، ويتعلق الأمر بالمقاولة البلجيكية "بيزيكس"، للالتحاق بالرائد الصيني" سي ار سي سي اي" والمقاولة المغربية "تي جي سي سي".

وبارتفاع يناهز 250 مترا (55 طابقا)، سيتم تشييد البرج، من طرف مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، بميزانية متوقعة تناهز أربعة ملايير درهم.

من جهته، أعرب يوهان بيرلاندت، رئيس مجلس إدارة مجموعة "بيزيكس"، إحدى مقاولات المجموعة المكلفة ببناء البرج، عن فخر مجموعته بالمشاركة في إنجاز هذا المشروع، وعن التزامها الجدي من أجل إنجاز هذا الورش في أفضل الظروف.

وبعد أن سلط الضوء على الخبرة الدولية التي تتمتع بها "بيزيكس" في هذا المجال، لاسيما بناءها برج خليفة بدبي، الذي يعد أكبر برج بالعالم، أكد بييرلاندت أن مجموعته تحرص تمام الحرص، وخلال أي مشروع من مشاريعها على الإنصات لزبنائها وإيجاد حلول، فضلا على احترام المعايير الأكثر صرامة في مجال السلامة، والجودة والبيئة، والوفاء بالتزاماتها.

وسيدمج "برج محمد السادس" في تصميمه، أفضل ممارسات البناء المحترم للبيئة، وكذا تكنولوجيات من الجيل الجديد (ألواح لترشيح الأشعة الشمسية، وألواح كهروضوئية، وتهوية طبيعية)، مما يتيح نجاعة طاقية أفضل، تماشيا مع التزامات المغرب في مجال التنمية المستدامة.

وسيشتمل البرج المزمع إنجازه، من 55 طابقا، تتضمن مجموعة من المكاتب، وجزءا سكنيا، وفندق، فيما ستحتضن الطوابق الأربع الأخيرة مرصدا.

وستجعل هذه التعددية الوظيفية من المشروع استثمارا واعدا، ورافعة للنجاح بالنسبة لمحيطه، ومصدرا للراحة والجاذبية في العمل بالنسبة للمقيمين به.

وينسجم هذا البرج، تمام الإنسجام، مع أهداف مشروع تهيئة وادي أبي رقراق، أحد المكونات الأساسية للبرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط 2014- 2018 "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، الذي يشمل أيضا إنجاز عدد من المشاريع الحضرية الهيكلية الكبرى (المسرح الكبير للرباط، ودار الفنون والثقافة، ومكتبة الأرشيف الوطني للمملكة المغربية).

وبهذه المناسبة، سلم الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية عثمان بنجلون للملك محمد السادس مجسما مصغرا للبرج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - هشام الخميس 01 نونبر 2018 - 21:41
انها مفخرة للمغرب. tgv وكل التقدم الحاصل في المغرب. ولكن بعض الاشخاص لا يجيدون الا النقد. المغرب يسير الى الامام في ظل السياسة الحكيمة للملك
2 - بيلوط الخميس 01 نونبر 2018 - 21:42
امتى غادي يدار شي مشروع ولا شي طريق ولا شي قادوس كاع ويسمى بأسم الشعب وخصوصا اسماء المقاومين ولاد الشعب لي حت حد مكيعرف اسامهيم ؟
3 - مغربي مخلص الخميس 01 نونبر 2018 - 21:42
نرجو أن يرى هذا المشروع النور و أن لا يكون مصيره مثل معظم المشاريع السابقة التي أعطيت انطلاقتها ثم اختفت
4 - yass الخميس 01 نونبر 2018 - 21:42
و البنية التحتية للعاصمة و نواحيها كتمارة و الصخيرات سلا.. تامسنا ...و دور الشباب.. و المنتجعات...السينما...و منتجعات العاب الاطفال...و لا ننسى وسائل النقل العمومي و جودتها..!
5 - mohamed الخميس 01 نونبر 2018 - 21:42
هاديك 4 مليار الدرهم يعطيوها غير الفقراء في المغرب و تشوف المغرب كيف غادي يوالي
6 - رضوان الخميس 01 نونبر 2018 - 21:44
هذا المقواولة المغربية تخيفني تى يجي سي سي. والى ماجاش؟
7 - simo الخميس 01 نونبر 2018 - 21:44
بغينا أكبر مستشفى جامعي و أكبر مدرسة أطباء و مهندسين و الكتير من القوانين و البرامج لمحاربة الريع و الفقر و البطالة وووو اللاءحة طويلة
8 - ايوب الخميس 01 نونبر 2018 - 21:46
وا جلالة الملك واش دابا المغرب هادشي لي ناقصو ؟ اطول ناطحة ؟ وأرجو إستعمال الأسماء المستحقة حيت فيما مشينا اي حاجة بناية او طريق كانت إلا وكتكون راجعة لأحد أسماء الأسرة العلوية وهاد الغلاف المالي قادر ينهض بالمستوى الصحي في المغرب.
المرجو أخذ كلامي بمنطقية وإيجابية را تا حنا ماكرهناش نكونو بحال الإمارات في البنيان ولكن هيهات على المستويات الأخرى
9 - mamadou الخميس 01 نونبر 2018 - 21:49
وفرتو السكن والصحة والتعليم والشغل للشعب المفقر المهمش وما بقى ليكم غير البرج
10 - ابراهيم الخميس 01 نونبر 2018 - 21:49
عليكم معرفة النمو في رواندا وكينيا موزمبيق وبعض الدول الإفريقية في كل المجالات. اما بناء الأبراج أظن ليس من يبدل الحالة المعيشية في المغرب الكل أراد أن يهجر.
11 - Sherifa الخميس 01 نونبر 2018 - 21:50
تيبان لي المغرب فيه غي الرباط و الدار البيضاء و شمال .هاد الجنوب مهمش لا طرق مصلوحة لا ما للشرب نقي وااااالووو و تا هاد صاحب الجلاله ما تعدبش راسو ايجي ايشوف الناس فهاد المناطق كعايشيين ابسط الحقوق ما عندنااش .حسبي الله و نعم الوكيل . اقتدو بخليفة المسلمين و امير المؤمنين عمر رضي الله عنة
12 - ولد حميدو الخميس 01 نونبر 2018 - 21:54
هدا استثمار سيدر أرباحا على أصحابه و لا داعي لإدخال المرافق الاجتماعية في الموضوع فتلك الأمور تهم الدولة اما البرج فهو بزنس
13 - dak الخميس 01 نونبر 2018 - 21:57
إسم محمد السادس غير متناسق بتاتا مع إسم برج. كنا نتمنى من سيدنا ثورة ملك وشعب ثانية ننهض بها بوطننا ونخلد من خلالها إسمه
14 - مضطر لا بطل الخميس 01 نونبر 2018 - 21:57
ليس اكبر برج لانه تاخر بناؤه فاصبح الثاني بعد برج اخر في كينيا..والذي بدا البناء فيه منذ مذة قصيرة ..الملاحظ ان بعض المدن الافريقية اصبحت تنافس القاهرة ودبي نفسها في نطح السماء بابراج كبيرة وشوارع من الجيل الرابع ان صح التعبير بل ان مدنا ككنشاسا سيتعدى عدد سكانها سكان القاهرة نفسها وواصبحت مدن مثل كازبلانكا وجوهنسبورغ والجزائر العاصمة في مراتب متاخرة ..
15 - عبدالله الخميس 01 نونبر 2018 - 21:59
الحمدلله لي عنده شي عقل او تا يخمم بعيد سوف يفهم ملكنا قاءد هاد البلاد العزيزة ما هي رؤيته لمستقبل البلاد ومستقبل الشعب المغربي.
هاذا هو رايي والحمدلله بملكنا العزيز سوف نصل بدقة بدقة الى ما يحلم كل مغربي ذكي ماشي بحال هادوك لي بغاو الفابور او بغاو كلشي دابا بلا خدمة او تعب .
الصبر والخدمة بالجد بحال الصينيين باش حتى حنا نوصلو ماشي بالتفاؤل والبكاء والكسل ، المغرب والحمدلله راه احسن من كثير من الدول والله او تشوفو كيف عايشين حتى تحمدو الله ليلا ونهارا بالنعمة التي انعمنا بها ، المغرب خرجو عليه قوة الأحزاب الذين يغرون الناس لأجل مصلحتهم لا غير وبالاخص هادوك الأحزاب لي على بالكم الذين يتاجرون بالدِّين.
16 - مواطن الخميس 01 نونبر 2018 - 21:59
المشروع خاص وليس،له علاقة بالدولة صاحب البرج هو بن جلون صاحب بنك المغربي للتجارة الخارجية .
اموال خاصة و ليس من حق اي احد ابقا اريي كون !!
17 - عبدالعالي الخميس 01 نونبر 2018 - 21:59
سي بنجلون قال بلي الدراسات الجيولوجية والبيئية الدارت من بعد ما حط الملك حجر الأساس.
هاد الدراسات خاصها دار قبل ما يحط الملك حجر الأساس. تخيلو معايا يلا بينات الدراسات الجيولوجية بلي ما يمكنش يتبنا هاد البناية العملاقة على أرضية محادية لنهر ابي رقراق واش غادي يقدرو يكولوها للملك بلي المشروع لي دشنتي مايمكنش يتم؟ ؟ ؟ راه داكشي علاش بزاف ديال المشاريع لي تيدشنها معمرها تتكمل حيت غير تايدشن بلا دراسات بلا والو. تيهمو غير الشعب يشوفو بلي زعما خدام وتيدشن فالمشاريع والصبيطارات لي ماعمرها غادي تكون.
الدحك على عباد الله وصافي.
18 - مغربي الخميس 01 نونبر 2018 - 21:59
اللهم دم العز و النصر و التمكين والصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين وكن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات وعلى الساءر الاسرة الملكية الشريفة و على الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.
19 - عبدالله الخميس 01 نونبر 2018 - 22:03
المغرب إن شاءالله في الطريق الصحيح لكن لابد من الصبر ومحاربة الجهل والفساد والحسد الاجتماعي
20 - مغربي مغترب الخميس 01 نونبر 2018 - 22:04
الجميع اصبح يعرف ان التنمية تقتصر فقط على المدن الكبرى ها الترامواي دار التقافة المسرح زيد و زيد الحكومة تتعامل مع المغرب النافع والغير النافع بلدتي في المغرب منطقة (دوار) فقط المدرسة متهالكة هي ملك للدولة لا شئ يدكر لا مستوصف لا غير
21 - diaz med الخميس 01 نونبر 2018 - 22:08
للاسف اكثر المعلقين لايعرفون الفرق بين الدولة و الخواص.واش جاب المستشفيات والطرق الموضوع؟ هاذيك تهم الدولة.اما البرج.راه من اموال الخواص.و سي بن جلون بغا اعطيه سمية الملك نصره الله.و ثانيا هاذ المشروع غادي وظف بزاف العاطلين و غادي تستافد شركات مغربية بصفة مباشرة وغير مباشرة.
22 - ملاحظ الخميس 01 نونبر 2018 - 22:12
أكبر مطار بالعالم يدشن بتركيا خلال سنة مرتادوه90مليون سنويا ناهيك عن الأنشطة الاقتصادية الموازية له وإضافة تنموية للاقتصاد للشحن والتصدير والروح التجاري والسياحي....
سيتم شق قناة تربط خليج اسطنبول بالبحر الأسود وتشكل معبرا مدى عنه للسفن ويذرعلى الدولة اموإلا هامة...
وبنية تحتية تشمل مطارات في كل البلاد...
23 - زرياب الخميس 01 نونبر 2018 - 22:13
كلفة المشروع مبالغ فيها هناك مشاريع ابراج مماثلة تم انجازها ب 3 مليار درهم . مبلغ يمكن ان يستثمر في انجاز خط ميترو يربط سلا و الرباط وتمارة و سيستفيد منه الجميع .
24 - جام مغربي الخميس 01 نونبر 2018 - 22:16
انه الفساد بواضح النهار.
افقار الفقير و اغناء الشركات و النبلاء.
ذاك الغنية يغتني بأموال العمال لساعات طوال و أجور ضعيفة للطبقة الكادحة و الإعفاءات الضريبية.
25 - idem الخميس 01 نونبر 2018 - 22:18
je vous pris.. au lieu de realiser ce projet ... vaut mieu ameliorer la situations des routes a salé et aussi rabat. on es pas les emirates arabes. eux... ils ont deja une bonne infrastructures
26 - zoro الخميس 01 نونبر 2018 - 22:19
عملت في برج cfc في الدار البيضاء وموروكو مول وعدة مشاريع اخرى كتقني في المنشأت الصحية والحرارية واقول لكم ان هده المشاريع لايستفيد منها الا الشركات ام العمال والتقنيين فاجورهم هزيلة جدا مقارنة بي دول كثيرة مع المخاطر التي تحيط بي عملهم فبرج cfc العمال الذين يركبون الالوح الخارجية للمبنى لتزيداجورهم في الساعة عن 15dh لساعة مع العلم انه توفي عاملان لنفس المتعهد اثر سقوط الرافعة التي كانو عليها وهدا وتعمل معا هؤلاء العمال كأنهم حشرات نهيك عن عقود العمل المجحفة فمثلا تقنيون دوي خبرة وكفائة منهم من يعمل مند20 سنة بعقود مؤقتة الخلاصة ان قطاع البناء والعاملون فيه مستعبدون في وطنهم رغما انهم بنات هدا الوطن لصالح شركات جشعة العامل في البناء في اسبانيا يجني حتى 25 eur اما المغربي
فلى يتجوز 17 درهم ولكم ان تقارنو الفرق الشاسع ويردون منك ان تكون مواطن كامل المواطنة ضرب تمرة او كول لوبيا اولعدس او قول عشا محمد السادس ومتى سنعيش نحن ايضا
27 - ولد حميدو الخميس 01 نونبر 2018 - 22:19
4 مليار درهم يبدو مبلغا ضخما و لكن لو اقتسمناه على 40مليون مغربي فنصيب كل واحد 100 درهم فقط بينما اي مشروع سيوفر الآلاف من فرص الشغل سواء في طور التشييد أو بعد إنجازه لأنه سيكون فيه سوق ممتاز و فندق و مقاه و مطاعم و عيادات و مكاتب و غير دلك و كدلك سيعطي رونقا للعدوتين و سيجلب السياح
28 - أيمن الرباطي الخميس 01 نونبر 2018 - 22:21
السلام عليكم
ما تبقاوش تخلطوا شعبان مع رمضان هداك البرج راه إستتمار واخا خسروا عليه 4 مليار درهم راه غادي يدخليهم 10 مليار درهم فما فوق .وهو راه ديال الخواص ماشي ديال الدولة .
29 - رشيد رشيد الخميس 01 نونبر 2018 - 22:22
أتساءل هل سيبنى هذا البرج لإخواننا المهدمة (منازلهم )و يبيتون تحت المطر ام أننا مازال ما غادي نبدلو سياسة آلمزوق من على برا آش خبارك من الداخل لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
30 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 01 نونبر 2018 - 22:22
ناطحة السحاب التي اطلق عليها اسم برج محمد السادس ستصبح منارة مضيئة اخرى لسكان الرباط و سلا و ستزيدها جمالا و روعة و للمغرب كله و بهذا الانجاز اصبح بلدنا يقتدي باشقاءنا الخليجيين في مثل هذه المباني الشاهقة كدبي و الدوحة و الرياض المهم ان المغرب يتطور يوما بعد يوم بدون قطرة نفط و بفضل حكمة جلالة الملك حفظه الله و رعاه الذي يسهر على عصرنة بلده و اسعاد شعبه فهذه المشاريع كانت بعيدة المنال بسبب ضعف ايرادات الدولة لكنها اصبحت اليوم حقيقة فمن منا كان يعتقد ان المغرب سيكون سباقا لانجاز قطار التيجيفي على الصعيد الافريقي و ها هو قد وضع على السكة و ينتظر فقط لحظة انطلاقه و من منا كان يعتقد ان اكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم سيتم انجازها هنا في بلدنا فالمغرب و لله الحمد يتقدم و قد اختصر المسافات و انجز ما كان سينجز الا بعد سنة 2050 و هذا بفضل الله و بفضل السياسة الحكيمة لجلالة الملك لكن الذين ارادوا له شرا عادوا الى الوراء الى ما قبل سنة 1962 فهذا هو مغرب التحدي و مغرب المعجزات.
31 - كمال الخميس 01 نونبر 2018 - 22:24
مبادره جميلة ومهمة وتاثيرها على المدينتين الرباط وسلا سيكون كبيرا على جميع. المستويات .
32 - Tim الخميس 01 نونبر 2018 - 22:25
Les marocains savent tout,comprennent,critiquent tout.cette tour est un investissement privé fait par mr le pdg d'une banque privée.On ne peut pas demander à un investisseur privé de construire un hopital,une école ou je ne sais quoi,ni lui imposer la ville où il devrait investir.libre à lui d'inverstir 4 milliards comme il veut,là ou il veut et un honneur pour lui que le roi accepte de donner son nom à cette tour,qui pour lui,est une fiérté n'en déplaise à beaucoup de gens.
33 - المغربي الحر الخميس 01 نونبر 2018 - 22:32
طائر سنونو واحد لا يصنع الربيع. المغرب في حاجة إلى تعليم و تربية في مستوى الدول المتطورة و ليس ناطحات السحاب.
34 - Amal الخميس 01 نونبر 2018 - 22:34
لا أظن أن تكون الشركة التي سوف تقوم بالبناء مغربية. وهذا يدل عن كل شئ. بعض أسماء البنيات العضمة في العالم: empirie state, Gherkin, Sears, والخ. ليست بأسماء أشخاص.
35 - fdouli الخميس 01 نونبر 2018 - 22:35
avec 250m on peut facilement faire 70 etages au lieu de 55,
36 - Azbouk Ali الخميس 01 نونبر 2018 - 22:36
في الاسبوع المقبل من جديد وعاجلا سيبدأ من يحكم الجزائر بنفس الطريقة فوطو كوبي ويقلدنا ووضع حجر الأ ساس لبناء اكبر برجين في القارة الافريقية هههه
37 - Mahcen الخميس 01 نونبر 2018 - 22:39
مبروك على المغرب هذه الانجازات العملاقة.
38 - Rachid الخميس 01 نونبر 2018 - 22:45
au Maroc c'est pas des tours qui manque au peuple les jeunes il veule du travail pour leur avenir la jeunesse il son déprime des milliers de personnes par jour qui veule traverser le mer
39 - Hassan الخميس 01 نونبر 2018 - 22:46
اتمنى ان يكون للبرج نوافد على الضفة الشمالية حتى يستطيع السياح من الاستمتاع بدور الصفيح المزينة بالباربولات المصدية والمدينة العشوائية التى هي مفخرة لكل المغاربة عامة والسلاويين خاصة .اكيد ان الطابق 55 سيحتوي على مطاعم للاكلات الشهية التى سيصعب على السياح تناولها اما مشاهد لن يروها حتى من فوق برج ايفل..
40 - عين العقل الخميس 01 نونبر 2018 - 22:48
البرج يبنيه مستثمرين و صاحب اكبر بنك في المغرب باش يزيدوا الثروة ديالهم اللهم لا حسد وواحد كيخسر الكونيكسيون باش يحطم الاخرين كون داها فيكم بن جلون كون راه باقي حتي كيصنع الهدرة و التحاليل الخاوية
41 - مادا لو الخميس 01 نونبر 2018 - 22:50
اربعة مليار درهم بعملية حسابية هي قيمة 20000 سكن اقتصادي بقيمة 200000 درهم.
اي استئصال السكن القزديري من كامل التراب الوطني.
لكن كما قال احد المعلقين هذه اموال الخواص وهم احرار في استثمارها كما هم احرار في تحديد الارباح من القروض التي يقدمونها للزبناء.
42 - llyoussef الخميس 01 نونبر 2018 - 22:57
Good job ! Grande opportunité de travail direct et indirect pour bcp de travailleurs et bcp d’entreprises locaux de construction ... ça mérite un grand bravo.
43 - محمد أحمد الخميس 01 نونبر 2018 - 22:58
مشاء الله بتوفيق الى كل من ارد الخير لي هده البلاد
44 - phallic pillar الخميس 01 نونبر 2018 - 23:03
هدا استثمار سيدر أرباحا على أصحابه و لا داعي لإدخال المرافق الاجتماعية في الموضوع فتلك الأمور تهم الدولة اما البرج فهو قطاع خاص محض
45 - hassan USA الخميس 01 نونبر 2018 - 23:26
الشعب المغربي المقهور على أمره لايهمه ناطحات سحاب او ابراج عالية او قطارات سريعة مايهمه هو محاولة ان يبقى فقط على قيد الحياة (survive )يريد مدارس ذات جودة ومردودية وكذا مستشفيات حديثة ومتأهبة ليل نهار لإنقاذ النفوس ويهمه ان يمشي في الشارع وهو آمنٌ ويهمه عمل جيد يعطيه كرامته الإنسانية فقط لا شيء غير هذا فأوقفوا مشاريع البذخ والتزين الزائف .
46 - عبدالله الخميس 01 نونبر 2018 - 23:36
السكن الاقتصادي بوفرة خلص و اسكن ام انكم تريدون كل شيء بالمجان فحتى في دول متقدمة فواحد عنده المليارات و الآخر و لو دولارا
عندما يرث أحدكم مليارا سنرى إن كان سيخترع بنصفها على الفقراء و في الغالب لن يخرج عليها حتى الزكاة
را فينا غير الهدرة و هناك من يضايقه حتى والده و يرميه في دار العجزة
47 - شقيف الحي المحمدي الخميس 01 نونبر 2018 - 23:50
في هذا المقال هناك صنفين من أصحاب التعاليق:
واحد يرى البلاد في تقدم ولو بطيء.
واحد يرى البلاد تتبع سياسة العكر على الخنونة.
أنا طالب غير تعادل.....أنتم أهل مكة وأدرى بشعابها.
48 - وما ادراك ما البرج الخميس 01 نونبر 2018 - 23:55
انشاء هذا البرج على هاش غادي يطل على براريك الفقراء او دور المزاليط
خاص يكون البرج واحداه ناطحات السحاب ماشي برج.معزول بحدو
49 - ولد حميدو الجمعة 02 نونبر 2018 - 00:06
ليس مشكل أن يستثمر بنجلون أو غيره و لكن من المفروض أن يؤدوا الضرائب عن ارباحهم و من المستحسن أن يخصصوا قسطا في المساعدات الاجتماعية حتى و إن كانت شركة مغربية يمكن ضخ مبلغ في مؤسسة للأعمال الاجتماعية و بعدها ممكن تخصيص مبلغ متواضع لبعض المهرجانات الهادفة
50 - الفرزدق الجمعة 02 نونبر 2018 - 00:06
كنت اتمنى ان تصرف هاته الأموال لتشييد سدود تجمع خاتمه الكميات الضخمة من الأمطار.
وعندها سوف تعمل كل عائلة على إنشاء مقاولة عائلية وستنخفض نسبة البطالة.

الشركة التي ضمرة في اللقطة TGCC هي شركة كنت يوما أحد المستخدمين لديها وأغلب عمالها من زاكورة والريصاني وارفود.
رغم كونها في دلك الوقت لم تصل إلى الشهرة. فصاحبها هو مهندس. وكان أجيرا لدى شركة القباج.
51 - مواطن مغربي الجمعة 02 نونبر 2018 - 00:30
يواصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله تأهيل المملكة في كل القطاعات و تطويرها في كل المجالات حتى باتت نموذجا يحتدى و ملاذا آمنا يرتجى وبلادا تفرض نفسها في كل وقت و منتدى و تصبو إلى غد باهر لشعبها أرغدا . وصوت الحق يدعونا جميعا لدعم جهود ملك أبان الزمان أنه ينبوع للحكمة و الخير و العطاء .
52 - الفارس الوطني الجمعة 02 نونبر 2018 - 00:39
بعض المعلقين يقولون ان الأموال التي ستصرف على هذا " المشروع" هي أموال الخواص وبنك المغربي للتجارة الخارجية. اتساءل هل الابناك تؤدي ضرائب على الأرباح التي تجنيها من مدخرات أموال الشعب؟
وهنا استحضر مقالا كان قد نشر بصحيفة المانية، دير شبيكل، وفيه يحكي صاحب المقال، انه زار المغرب، وبالتحديد مدينة مراكش،
وأعجبه سجادا ورغب في اقتناءه، لكن بعد تفكير عميق تخلى عن فكرته، وختم مقاله بالعبارة الآتية. ان السجاد سيذكرني بالفقر المدقع، والوجوه الشاحبة، والشحادة، والشقاء والبؤس الذي يعاني منه اغلب المغاربة.
53 - مول البتكوين الجمعة 02 نونبر 2018 - 00:40
مادامت اموال الخواص لا حاجة لي بها انا مغاااااادر هاد البلاد السعيدة اخر تعليق لي على هسبريس الحبيبة من ارض المغرب
اتمنى لكم ابناء وطني الخير اما انا فضاقت بي
54 - مدوخ الجمعة 02 نونبر 2018 - 00:41
هههه ليبغا ينقز ميلقا محسن من هاد الارتفاع
55 - Loujdi الجمعة 02 نونبر 2018 - 00:45
وماذا عن برج النور (عمارة)
الذي اعطيت لانه الإنطلاقة منذ سنين وقيل عنه سيكون اطول برج بافريقيا واوروبا وكان متوقع له ان ينتهي سنة 2018 هل ذهب مهب ريآآآح او ماذا ؟
56 - Bgh الجمعة 02 نونبر 2018 - 01:06
C'est un projet intégré pour la région réalisé par le secteur privé te très stratégique puisqu'il va développer plusieurs secteurs
57 - chwiya bchwiya الجمعة 02 نونبر 2018 - 01:24
ها هو في 2018 أول برج في إفريكيا شويا بشويا باش على أبعد تقدير في 2050 إنشاء الله الرباط غتولي عامرة أبراج ومن يعرف ربما في 2070 المغرب كله سيصبح ناطحات سحاب.
58 - Beggars الجمعة 02 نونبر 2018 - 01:41
Ce projet est par une societe prive et non de l'argent public
Alors cessez votre mendicite
59 - مراد الجزائر الجمعة 02 نونبر 2018 - 01:50
لرقم 34 الذي يقول أن الجزائر ستقلدنا،،،الجزائر أطلقت برجين منذ مدة في وهران منذ مدة وب 75 طابق وبدأت الأشغال فيهم تحضيرا لألعاب البحر الأبيض المتوسط،،وسميا برجي الجزاير،،،وبإمكانك النظر في اليوتيوب،،ثم يمكنك أن ترى مشروع الجزائر مدينة الذي يضم حوالي 12 برج عالي وتم بناء لحد الأن 3 ب 38 طابق ولم يتم تدشينهم بعد،،،‏‎ ‎الجزائر تعمل في صمت،،8 مدن فيها ترامواي و9 قيد الإنجاز،،،ميترو العاصمة الأكبر في افريقيا وتم الشروع في ميترو وهران،،،ولم نقل أنكم تقلدوننا،،اكتب برجي الجزائر بوهران وسترى من يقلد الآخر
60 - مغربية غيورة الجمعة 02 نونبر 2018 - 02:08
ملكنا الهمام دائما يفاجئنا بمشاريع ضخمة تعود على البلاد بالتقدم والرفاهية والازدهار نرجو من الله تعالى أن يطيل عمره يوفقه لما فيه الخير لهذا البلد الحبيب
61 - خاص الجمعة 02 نونبر 2018 - 02:33
هذا مشروع خاص ولن يفسد البلد باي شيء سوى اصحابه فلا داعي لعرض مشاكل الشعب
وهداك الحاج لي غكيسب المغاربة هو لي قطع ونشفو رجليه ونسى فين كان هو لي عندو كلشي زوين غ لمغاربة لمفاهمينش ..اسي راه مستوى لبلاد كيتقاس بمستوى افراد الشعب مشي بسحال من ناطحة عندك
62 - YLU الجمعة 02 نونبر 2018 - 05:04
البنك المغربي للتجارة الخارجية شركة تم خصخصتها من طرف فينونس القابضة سنة 1995. نعم انه بنك مغربي لكن ليس في ملكية الدولة. ومن حقه وله الحرية في استتمار مدخراته في المشاريع التي يجني منها اكثر الارباح. والبرج يدخل في نفس النطاق سيبنى باموال البنك في مصلحت البنك وهو غير ملزم بصرف اموال زنائه لارضاء الدولة او العدميين. هذيك فلوسهوم وهم احرار في كيفية استعمالها. ولهبال هذا ولنا فخدم يا تاعس على الناعس. دجاجة كتبيض والفروج كيضرو بادو الزكي.
63 - Said الجمعة 02 نونبر 2018 - 05:17
المشروع سيخدم البلاد والعباد نعم ولاكن الخوف لاقدر الله وقع حريحق هل عندنا أجهزة إطفاء و إنقاد تصل هدا العلو ،كما رأينا في فاجعة بوقنادل الوقاية المدنية تسببت في بتر أيادي وأرجل بعض المصابين لسوء التعامل مع المصابين
64 - السكرتير الجمعة 02 نونبر 2018 - 05:52
ارى ان المنطقة التي اختيرت لبناء هذه المعلمة منطقة غير مستقرة بحكم ان ارضها متشبعة بالمياه من المنحدرات والهضاب التي تحيط بها ومياه نهر ابي رقراق زد على ذالك ثقلها انه كمن يبني على رمال متحركة لو اختير لها مكان ذي ارض صلبة وجافة اسفلها كان احسن ، غِيرْ الله يستر وصافي .
65 - foad الجمعة 02 نونبر 2018 - 06:43
المهم انه يبني وما دام انه سبكون مبنيا في العاصمة لا بدة من ان تكون المنطقة المحيطة به نظيفة وتنتشر الثقافة النذيفة اما العصمة الان فهي لا تتلاءم مع المستوي المطلوب للعاصمة المغربية او ما يعرف بمدينة الانوار في اليل لربما تكون الانارة تتلؤلاء يتبين علي انها مدينت الانوار وفي الصباح يتبين ان ذلك كان الحاتم صاحبه عريان هذي تعبير علي المستوي التي هي عليه الامور في المغرب الله يصلح احولني وتنتشر النظافت من الامان والسلام عليكم نتمنا التقدم لبلدن
66 - البنية التحتية الجمعة 02 نونبر 2018 - 07:17
إنشاء الله ما ينساوش محطة الهيليكوبتر فوق البرج، حيث في فصل الشتاء الطرق السيارة كاتكون مقطوعة.
67 - خالد الجمعة 02 نونبر 2018 - 07:27
اطول برج سيكون بالقاره الافريقيه وبداء العمل به بالقاهره طوله 350متر اي بفارق 100متر عن ماذكر ببرج محمد السادس وجوجل شاهد
68 - رياض الجمعة 02 نونبر 2018 - 07:43
كون زادو ديك 120م ديال الهضبة رباط او سلا تكون اطول باطيم العالم ويتفادو ارتفاع البحار. في السنوات المقبلة بون كوراج بلادي
69 - عبدالرحمان الجمعة 02 نونبر 2018 - 08:13
كل بناء جديد يخدم الوطن و الشعب نصفق له و ندعمه. ندعو ونشجع دائما البناء و ليس الهدم بالنقد و التشائم.
70 - محمد الجمعة 02 نونبر 2018 - 08:34
زادو فساعة وبانت علامات الساعة تطاول في النيان كما اخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم.
لم تعد هده الاخبار تطربني بقدرما تخنقني في داخلي اصبح اكره كل ماهو مغربي .
71 - zakarya الجمعة 02 نونبر 2018 - 08:52
c est bon mais je ne comprend pas comment un pays qui marche a un croissance de pib. 3% peut construire cet imeuble
72 - الحسن ارحوي الجمعة 02 نونبر 2018 - 09:13
نعم للتقدم, نعم لمحاكاة الدول المتقدمة .لكن بنوع من المنطق والعدل ,هناك اولويات اكثر نجاعة واكثر نفعا كالبنى التحتية من الصحة والتعليم وبناء الطرق خاصة في الجنوب على سبيل المثال ,اسالوا الطريق الوطني الرقم09(تيشكا)فاربعة مليار درهم قادرة على انجاز نفق تيشكا فهو اهم من انجاز خمسة ابراج من وجهة نظري حتى نكملوا الارض عادنطلعو لسماء.
73 - AMAL الجمعة 02 نونبر 2018 - 09:23
LES GENS NE TROUVENT MEME PAS LES MOYENS DE TRANSPORT NI SECURITE NI ROUTES SANS FOSSES NI HOPITAUX CORRECTES ET ON MISE DES MILLIARD POUR CA WALLAH PARADOX
74 - Ahmed الجمعة 02 نونبر 2018 - 09:23
في نيوزيلندا قبل سنوات مرت زلزال حطم العديد من المباني والحكومة رأت فرصة لإعادة بناء مدينة ذات طابع يتناسب وعاصمة تصلح للعيش وذلك ببناء مباني جديدة وتحطيم الابراج وان لا يكون اي مبنى يزيد عن سبعة طوابق وتكون بينهم مساحات وفضاءت ومرافق لكي تكون مدينة تصلح للعيش الإنسان ، وهولندا قامت تقريبا نفس الأجراء وتغير المدينة لتكون صالحة للعيش وبريطانيا ، وحتى امريكا بمدينة نيويورك الحكومة تعتبر مدينة لا تصلح للعيش وقت قامت البلدية بإستغلال المساحات والمرافق لكي يشعر الانسان بالعيش فيها وهو الحل الموجود لانهم لن يقدروا بتغير المدينة بحجم نيويورك فقط بعض الإجراءات والصين والخ ، بعض الدول تمنع المباني العالية وتضع معاير محددة وذلك لتكون المدينة صالحة للعيش ، الإبراج يمكن أن يحدد لها حي معين وان يكون في موقع معين في مدينة إدارية إقتصادية ويكون بحي معين وليس كل أجزاء المدينة ، في الأمارات الابراج في مكان معين وتبعد عن الاحياء السكنية بمسافة معينة ، المدن ليس بالابراج والبناء العشوائي الكثير من الدول تمنع هذا او يكون بمكان محدد ،،
75 - لا للعياشة الجمعة 02 نونبر 2018 - 09:32
سيدي الملك البلاد راه خاصها منظومة تعليمية متزنة وخاصها منظومة صحية وهادشي كولشي عارفو من المقدم ديال الدرب تال دوك المواطنين اللذين يسكنون الكهوف باش غادي انفعنا داك البرج وجهة الجنوب منسية تماما
هناك معادلة بسيطة عندما يوجد هنالك شعب جاهل فيوما ما عندما يجوع سينتفض مما يوؤدي الى خراب البلاد والحرب الاهلية كما هو حال سوريا العراق اليمن ...
76 - فؤاد الجمعة 02 نونبر 2018 - 09:49
نريد أكبر مستشفى في إفريقيا باش غاينفعنا هاد البرج
77 - مواطن الجمعة 02 نونبر 2018 - 09:51
نريد مستشفى جامعي بجهة درعة تافيلالت بدلا من برج محمد السادس، اننا تعبنا من التنقل إلى مراكش وفاس وغيرهما من أجل علاج امراض مستصية.
78 - تفاألوا خيرا تجدوه الجمعة 02 نونبر 2018 - 09:57
ولماذا هذه التعليقات السلبية دائما أيها الاخوان ما هكدا تحب الاوطان
79 - عبد العزيز اشضاض الجمعة 02 نونبر 2018 - 10:14
فكرة خاطئة
نحن لا نحتاج إلا المال هناك أشياء أخرى يحتاجها الشعب المغربي
80 - حسن الجمعة 02 نونبر 2018 - 10:32
كل المشاريع لاصحاب الدخل المرتفع والباطرونا الاحياء الشعبية ازيلت لضواحي المدن كل مشروع يسمى باسم الملك اين الوطن والمواطنين!!؟
81 - ali الجمعة 02 نونبر 2018 - 10:42
مصر تبني أطول برج في أفريقيا بخبرات صينية
يبلغ ارتفاعه 385 متراً
82 - Amine الجمعة 02 نونبر 2018 - 11:01
ان كان من اموال القطاع الخاص فهدا شانهم اما ان كان من ميزانية الدولة فالاولى هو المستشفيات الجامعية وابمدارس والطرق
83 - الواقع الجمعة 02 نونبر 2018 - 11:18
إلى 30 و36 وكل من يحشرون الجزائر في كل موضوع ويقولون أنها ستقلدهم فبالعكس توجد انشاءات جاهزة الآن وهي أعلى من هذا البرج الذي سيرتفع ب250 م وأبرزها منارة جامع الجزائر المنتهية ب 265 م والتي هي عبارة عن برج عال بعشرات الطوابق تحتوي على مكتبات ومخابر ومراصد. وهناك أبراج ب 75 طابق قيد الإنجاز في وهران وهناك أحياء راقية بأبراج شاهقة تنجز في العاصمة علاوة على الكثير من المشاريع التي ما زالت في مرحلة الدراسة.
84 - kiba الجمعة 02 نونبر 2018 - 11:19
l'argent depose ds les banques sera utilisé pr un investissement qui engendera bcp d'argent à Mr benjelloun et compagnie bonne continuation et sinon mes chers pauvres continuez à commenter sur hespress ca vs occupera pendant que le monde et les revolutions avancent. jamais on ne construira des hopitaux ni des ecoles car c pas l'objectif de la politique marocain car on est proche de l'europe qui pourra tjrs soigner notre elite et enseigner le savoir a leurs enfants qd a vs on cherchent a faire de vous des esclaves pr souder des plaque ou labourer des terres pr vos maitres a des prix de 0.5 euros l'euro l'heure. et la preuve c que le taux de chomage est plus elevé chez les grand diplome et que les techniciens sont les plus recruté. jamais ce pays n'evoluera tant que adopte cette meme politique. le moment est venu de penser aux generations futurs et d'arreter notre hypocrisie et de ne penser qu'a nous meme et nos petite famille. soit on avance tous soit on restera derriere
85 - المغترب الجمعة 02 نونبر 2018 - 11:23
الدول لخدات الاستقلات بعد منا وصلات 150 برج حنا عاد غنطلعو 55 طابق ولي كيبنيوها غير فالاحياء سكنية عادية ,
86 - أزغوذ الجمعة 02 نونبر 2018 - 11:53
كمواطن ضد هذه المشاريع التي تصرف فيها أموالا بدون فائدة و لا تخدم إلا البورجوازية و يبقى المغرب المنسي بدون مستشفيات و بدون مدارس و بدون قناطر و طرقات بل أحيانا بدون خبز . الجنود المحاربين القدامى قظوا أزيد من 30 سنة في حرب الصحراء المغربية و منهم من أسر و عذب و منهم من مات و ترك أسر لا حول و لا قوة لها و الذي كتب له النجاة من موت محقق يعيش في بحبوحة الحرمان والفقر والعذاب بل حتى مستحقاتهم أخذت منهم بالقوة .لمذا لا تخصص هذه الأموال لهم ؟ أنا أسميه العكار فوق الخنونة .
87 - امين الجمعة 02 نونبر 2018 - 12:37
هذه ثاني مرة ارى تدشين هاذه البناية واسمع انها مازالت في مرحلت الدراسات اذن كم مرة ستدشن الى ان تنتهي
انهم ياخذون بالمثل الغربي القائل ان الناس لاتحب ان تسمع الحقيقة ولكن تحب ان تسمع عن الامل
اصبح وضع المسؤولين مزري امام ثورة التواصل يبحثون عن اي شيء تافه يظهرهم في شكل المجتهدين
88 - Abdellah الجمعة 02 نونبر 2018 - 12:43
يبدو أن صانعي القرار في المغرب يخطؤون في ماهم عليه من اختيارات لا تخدم أولويات البلاد كالصحة والتعليم والشغل
مامعنى أن تصرف ميزانيات ضخمة من أجل مشاريع للواجهة مكلفة للغاية ولا تخدم إلا حفنة من رجال ونساء الأعمال ك TGV وهذا البرج العملاق.
بينما يتشدق الخطاب الرسمي منذ سنوات بإحداث صندوق التماسك الاجتماعي لمساعدة الفئات الهشة، فإن الواقع وتقرير المجلس الاعلى للحسابات حول هذا الصندوق فضح ضخامة الخطاب وهزالة الموارد المخصصة لهذا الصندوق.
في الحقيقة هناك ظلم من طرف الجهات الرسمية للمواطنين عندما يتم صم أذانهم بالوعود الاجتماعية ثم بعد ذلك لا يكون شيئا.
89 - محمد مغربي الجمعة 02 نونبر 2018 - 14:24
55 طابق فقط؟ ابراج اعلى من هذا تبنى بشكل مستمر في دبي و لا احد يدشنها. طموحاتنا في المغرب صغيرة و متواضعة مع الاسف.
90 - عمر الجمعة 02 نونبر 2018 - 15:45
اش خاصك العريان لبرج المولاي ناس كتموت بلبرد والفقر لا مستشفيات لا مدارس لا قانون يحمي الناس احح السوء التدبير فين وصل
91 - Guerciffi الجمعة 02 نونبر 2018 - 16:17
يا جلالة الملك نحن اولا ببرج يطلق باسم المقاوم علال ابن عبد الله نحن اولى بزيارة لمدينة جرسيف لترى ما يقوم به التماسيح بشعب جرسيف نحن اولى يا أمير المؤمنين
92 - Ahmed الجمعة 02 نونبر 2018 - 20:26
Pourqoui à chaque fois on doit donner des noms de la famille royale?
93 - foad السبت 03 نونبر 2018 - 08:56
السلام احن في المغرب اذ قالو سيعملون عملا تظن انه سيكون غدا ولاكن البدأ في تنفيذه يستغرق سنوات والبدأ بالتشييد يبق سنوات ولو اسكمل لا يمكن البدؤ بالعمل في ذالك المشروع تمر سنوات هد دائما نري المشارع في بلادن هاكذي كم من مشروع متوقف بلادن واذي سألت لما المشروع واقفا قالك صاحبه يبيع في المخدرات او معندوشي الرخصة او صاحب المشروع الارض الي فيها المشروع امولين الارض عملين التعرض ووقفو المشروع هذه عراقل عملينها اصحاب الوبيات والمنافسين يعني لا يمكن ان تكون افضل مني ان سؤعرقل لك المشروع الاف البنايات في المغرب متوقة بسبب المشاكل المصطنعة ما دام ابد البناء اعطوك الرخصة علي بركت الله الله ادهر مول الارض اين كنت جيب الوثائق اديالك وانت مشارك في المشروع دوقف المشروع لا لان الالف الناس سيضيعون بسبب العرقلة هد رأي الله اعلم
94 - مريم الاثنين 05 نونبر 2018 - 08:33
اخي يسكن في دبي يأتي لزيارة المغرب كل ما تسنى له الوقت يقول لي لا شيء تغير في المغرب الطرقات نفسها وضيقة مطار الدار البيضاء صغير جدا العشوائية في كل شيء متى يفكر مسؤولينا في التغيير للافضل
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.