24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بنعتيق يقرّب المسؤولين الأفارقة من تصورات ملك المغرب لقضايا الهجرة

بنعتيق يقرّب المسؤولين الأفارقة من تصورات ملك المغرب لقضايا الهجرة

بنعتيق يقرّب المسؤولين الأفارقة من تصورات ملك المغرب لقضايا الهجرة

انعقدت بمالابو، عاصمة غينيا الاستوائية، أشغال اللجنة الفنية المختصة في مجالات الهجرة واللاجئين بالاتحاد الإفريقي، في دورة استثنائية حول موضوع "القضاء على انعدام الجنسية والنزوح القسري في إفريقيا"؛ وذلك أمس الجمعة واليوم السبت.

وعرفت الجلسة الافتتاحية إلقاء خطاب لرئيس جمهورية غينيا الاستوائية "أوبيانغ نكيما مباسوغو"؛ بينما عرف الاجتماع حضور وفد مغربي ترأسه عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، مصحوبا بسفير المغرب في ملابو، أميشان غلام، وأطر من وزارة الشؤون الخارجية، بالإضافة إلى ممثلي المؤسسات المعنية بالقضايا المطروحة للنقاش.

وشارك الوفد المغربي في صياغة المقررات النهائية حتى تكون منسجمة مع المرجعيات القانونية والسيادية ومصالح المملكة المغربية. وتمت الاستجابة لكل الملاحظات، بما فيها رفع تقرير مكتوب عن هذه الملاحظات للجنة التقنية للعدل والتشريع التابعة للاتحاد الإفريقي.

كما قدم الوزير عبد الكريم بنعتيق عرضا حول المنتدى العالمي للهجرة والتنمية، الذي سينعقد بين 5 و7 دجنبر المقبل في مدينة مراكش، وكذا الميثاق العالمي من أجل "هجرة منظمة ودائمة" المنظم من طرف الأمم المتحدة بمراكش ما بين 10 و11 دجنبر 2018 .

المسؤول الحكومي المغربي وجه الدعوة إلى الوفود الإفريقية من أجل الحضور، مع التأكيد على ضرورة التحضير لهذه المحطات بشكل جيد وجماعي، قصد الدفاع عن رؤية إفريقية موحدة لمعالجة الإشكالات المتعلقة بالهجرة؛ بينما تم رفع توصية بإدراج هذا العرض في المقرر النهائي للدورة الاستثنائية.

الوزير بنعتيق استقبل، على هامش لقاء مالابو، مجموعة من الوزراء؛ هم سيمون اويونو ايسونو، وزير الخارجية والتعاون بغينيا الاستوائية، وجوديت أوويزيلي، الوزيرة لدى رئاسة الجمهورية برواندا ورئيسة الدورة الاستثنائية الحالية، ومبالو إيبريام، وزير الداخلية بجمهورية غامبيا، وبكور بيسول يوني، وزير العدل بدولة بوركينافاسو، وكذا مانيتا سماتي سيسوما، رئيسة المفوضية المكلفة بالشؤون السياسية للاتحاد الإفريقي.

وتمحورت هذه اللقاءات الثنائية حول الدور الذي يلعبه الملك محمد السادس كرائد في مجال الهجرة على مستوى إفريقيا من خلال تبني المملكة لسياسة جديدة للهجرة واللجوء. كما عبر الأطراف خلال هذه اللقاءات عن تشبثهم بالمبادرات المغربية الرامية إلى تنمية إفريقيا من خلال التعاون الإفريقي في جميع الميادين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - المهاجر السبت 03 نونبر 2018 - 20:51
الهجرة عموما يجب أن تكون مقننة ليس لمن هب ودب ....التأشيرات ضرورية لحماية الوطن من كل الأخطار ....للمغرب أصبح ممر عبور وعدم فرض التأشيرات سيغرق المغرب في مشاكل لا حصر الله وبلدنا لي فيه يكفيه. ...تعلق غريق بغريق. ...
2 - مواطن مغربي السبت 03 نونبر 2018 - 23:02
كل دول العالم تعمل على تقنين الهجرة للحفاظ على امن مواطنيها واستقرارهم والمغرب هي الدولة الوحيدة في العالم التي تغرد خارج السرب بترك حدودها مشرعة في وجه جحافل المهاجرين الافارقة حتى اصبحت شوارع مدنه مليئة بالمتسولين والمشردين من كل دول افريقيا .
3 - Znassni الأحد 04 نونبر 2018 - 00:18
السلام عليكم ورحمة الله
هذا تصور الملك . و فين رأي الشعب و تصوره ؟؟؟
انتهى الكلام
4 - ماحنا هنا ما حنا لهيه الأحد 04 نونبر 2018 - 10:39
ا ستقرار الافارقة بهذا الكم الهائل وتوقعات الالاف الذين سيتبعوا خطواتهم زد على ذلك الاطفال والديانات او العقائد ونمط عيشهم سيقلب راسا على عقب الهوية المغربية الاسلامية وسكوت المغاربية سيؤدي الى حرب اهلية وسينقلب السحر على الساحر
5 - وحده من الناس الأحد 04 نونبر 2018 - 12:05
نظرا لكثره تزايد عدد الاجئن الافارقه بالمغرب اصبح المغاربه لاجئن بالمغرب وهذا لايبشر بالخير مستقبلا
6 - Samir r الأحد 04 نونبر 2018 - 15:18
4
وما رأيك عن المسلمين المهاجرين المقيمين والقاصدين والمقتحمين للحدود دول اروبا بالقوه -والجزء الأكبر منه هم مغاربه؟
كما تعلم هم ايضا يختلفون مع شعوب تلك البلدان كليا. اي في العرق والعقيده والعادات الخ...وبالتالي حسب رأيتك وتحليلك يشكلون خطرا هم الاخرون مستقبلا على شعوب تلك البلدان ويدخلها في حروب اهليه.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.