شُغور منصب رئيس جامعة محمد الخامس يقترب من الديوان الملكي

شُغور منصب رئيس جامعة محمد الخامس يقترب من الديوان الملكي
الإثنين 5 نونبر 2018 - 11:00

أصبح الشغور المستمر لمنصب رئيس جامعة محمد الخامس، إحدى أقدم الجامعات المغربية التي يوجد مقرها في العاصمة الرباط، يقترب من الديوان الملكي، فقد وضع عدد من الأساتذة هذا الخيار أمامهم بعدما تأخرت حكومة سعد الدين العثماني في تعيين رئيس جديد رغم إجراء مباراة انتقاء قبل أشهر.

ووجه عدد من الأساتذة الجامعيين رسالة إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، للمطالبة بتعيين رئيس جامعة محمد الخامس في أقرب مجلس حكومي بناءً على نتائج مباراة انتقاء جرت بداية يوليوز الماضي.

وقال الأساتذة، وهم أعضاء مجلس جامعة محمد الخامس بالرباط، في رسالتهم التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، إنهم قرروا تعليق أشغال المجلس “إلى حين تعيين رئيس للجامعة وفق نتائج الانتقاء”، مؤكدين على “غياب مبررات قانونية تفسر هذا التأخير الذي بات يهدد الرمزية التاريخية والعلمية لجامعة محمد الخامس”.

وأشارت الرسالة إلى أن اجتماع الدورة العادية لمجلس الجامعة، الذي عقد الجمعة 26 أكتوبر، عرف “رفض مناقشة النقط المدرجة فيه، نظراً للوضع التي تعرفه الجامعة في غياب رئيس معين”، وبناءً على ذلك قرروا تكوين لجنة عن مجلس الجامعة لتبليغ رسالة إلى رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية.

وقرر هؤلاء الإبقاء على مجلس الجامعة مفتوحاً إلى حين تجاوز هذه الوضعية، ولم يستبعدوا الاحتكام إلى الملك محمد السادس “بمراسلة الديوان الملكي إذا اقتضى الأمر”، حسب المراسلة التي وقعها سبعة أساتذة جامعيين، وهم محمد الماحي وهشام صدوق وعبد الرحيم المنار اسليمي وشريفة لموير وبنعيني رضوان وأوزير مصطفى وعمراوي محمد.

وعبر الأساتذة عن “رفضهم القاطع لكل محاولات التراجع عن النتائج المنبثقة عن لجنة الانتقاء”، وشددوا على ضرورة “احترام الحكومة للمساطر القانونية في التعيينات والمنهجية الديمقراطية التي تمخضت من داخل مجلس الجامعة يوم تم انتخاب ممثليها في اللجنة السالفة الذكر”.

وحمل الأساتذة الجامعيون الحكومة “كامل المسؤولية لما آلت إليه الجامعة في غياب رئيس يمكنه أن يعلن فتح باب الترشيحات لثماني مؤسسات تابعة لها، باتت تسير بعمداء ومدراء بالنيابة”، حسب ما جاء في المراسلة الموجهة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

كما استغرب الأساتذة أعضاء مجلس الجامعة “تماطل الحكومة في هذا التعيين، لما يترتب عن ذلك من صعوبة انخراط الجامعة ومؤسساتها في إنجاح ورش التعليم الإستراتيجي المنتظر للنهوض بالمنظومة التعليمية وتحقيق التنمية الشاملة استجابة للتوجيهات الملكية السامية”.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أعلنت في 12 مارس الماضي فتح باب الترشيح لمنصب رئيس جامعة محمد الخامس بقرار نشر آنذاك في الجريدة الرسمية، ما يعني مرور ثمانية أشهر إلى حدود اليوم.

‫تعليقات الزوار

11
  • يونس
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 11:19

    رئيس الجامعة في إسبانيا ينتخب من طرف الأساتذة، التلاميذ و موظفي الجامعة، هذه هي الديمقراطية.

  • متابع
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 11:21

    8 اشهر و مازال لم يتم اعتماد القرار فلو كان لامر متعلق بزيادة كالساعة لتم لالمر بسرعة البرق
    البلاد غادة فالخسران احمادي

  • Moha-Ouhamou
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 11:42

    Ils cherchent un ami proche bien supporter par un parti politique comme Ben-Chamass avait expliquer il ya quelques semaines. Comme toujours, on ne cherche pas les compétences ni le mérite.

  • المغرب الغير النافع.خنيفرة
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 15:57

    جامعتنا تحتاج الى اصلاح شامل . لا تكوين ولا تعامل تربوي ولا شيء. بعض الاساتذة الجامعيين يتعاملون كانهم يملكون براءة اختراع الاوكسجين. الجامعة تحتاج الى الديمقراطية و الصرامة القانونية والاخلاقية مع بعض الاساتذة. الواقع الاخلاقي في الجامعة معروف لدى الجميع. والواقع المهني يحتم على المسؤولين تكوين الاساتذة في مجال طرق وبيداغوجيات التدريس فالدكتوراة غير كافية لتكون استاذ، كما يجب إحداث سلطة تربوية تقوم بمهام التفتيش للاساتذة الجامعيين وان يعملوا بمعيار التقييم المتبادل يعني أن يقوم الاستاذ بتقييم عمل الطلبة عبر النقط وأن يقوم الطلبة كذلك بتقييم الاستاذ في نهاية كل اسدوس حتى تقوم الادارة بتنقيط الاساتذة استنادا الى نقطة المفتش المراقب ونقطة الطلبة. بهذه الطريقة سنرتقي بجامعاتنا اخلاقيا ومهنيا.

  • محطم من التعليم العالي بالمغرب
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 16:44

    صراحة هدا المنصب تعطل بزاف، و حداري تبدل النتائج حيث ثما كاين المصائب توقع كيف بعقل أن المنصب يتعطا لأشخاص غير مسؤولون لا يحترمون الاستادة و لا الطلبة و الموطفين قبيلة الشفارة، أولاد الحرام
    جامعة محمد الخامس مشات الله يرحمها خاصة و لا حيدوا من استحقها بجدارة كاين ناس عندهم كفاءات و يحرمون من المناصب و كاين الدي تهمه فقط المناصب و السيارات و الاعلام و الرئيس المنتدب خير مثال على ان بلادنا باقي فيها ما يدار ماشي بحال بعض المترشحين لي ردوا الكليات بحال شي حانوت اييخ على بلاد ما بقا فيها ما يعجب

  • rabat ville
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 17:25

    هناك شخص وحيد يستحق هذا المنصب ﻷنه يعمل بنزاهة وهذا ما عهدناه عنه عندما كان عميدا و هو السيد جمال الدين الهاني.فعﻻ مسؤول حقيقي و يعرف كيف يعمل و نزيه.اتمنى أن يحظى بهذا المنصب.

  • عبدو
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 18:45

    تحية.ربما يبدو لك حكمك هذا هو الصحيح انطلاقا من معطياتك الشخصية وربما تغيب عنك معطيات اخرى…ولكن الأمر غير ما تضنه…

  • غيور على الجامعة
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 19:06

    نرى أن تمسك رئيس الحكومة بتعيين شخص منتهية صلاحيته ومنتهية فترة نيابته هو ضرب في مزاعم هذا الحزب الذي يدعي الشفافية و النزاهة و الديقراطية للتعيين في المناصب ، إذا فما السبب في تأخر تعيين رئيس جديد رغم مرور ثلاثة أشهر على إجراء مباراة إنتقاء تم فيها إحترام المساطر القانونية و لم تشبها أي خروقات. لهذا نطلب من رئيس الحكومة بالتعجيل لتعيين رئيس للجامعة في أقرب مجلس حكومي و الابتعاد عن الحسابات سياسوية ضيقة أو الالتجاء لخطوات تصعيدية ضد هذا التحكم.

  • الحاسة السادسة
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 20:15

    اقسم بالله العلي العظيم اني لاحظت أن جلالة الملك محمد السادس لديه يد حاسة سادسة في توضيف الموظفين وهذا ليس أمرا سهلا لأي كان انا كنبقا حاير والله اذا تمعنت النضر عندما عين جلالة الملك السيد سعيد زارو على وكالة مارتشيكا فهذا الأخير صنع هناك العجب العجاب ومازال هناك الى أن يجعل من مدينة الناظور جنة أو السيد الحموشي او غيرهم جلهم برافو عليهم المشكلة ليس سهلا أن تجد انسان توضفه ويفهم المساءل كيف يديرها ولو كانت لك شركة صغيرة.كثير من الشركات لا ينجحون في إيجاد الشخص المناسب.

  • رشيد
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 22:46

    السلام عليكم،

    عليهم تعيين العميد السابق، السيد خالد برجاوي.
    أضن أنه الرجل المناسب في المكان المناسب.
    و نعم الرجل.

    و السلام.

  • نرجس
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:01

    صراحة جامعة محمد الخامس وضعيتها لاتبشر بالخير، فابتداءا بوجود بعض المسؤولين الاداريين الانتهازيين الذين يستغلون هذا الفراغ لخدمة أجندتهم الخاصة وضرب مصلحة الإدارة (الاستفادة من التنقلات، المناصب و التعويضات الجزافية)، و انتهاءا تشبت رئيس الحكومة بتعيين الرئيس الحالي بالنيابة رئيسا فعليا للجامعة و المنتمي لحزب العدالة و التنمية الذي عين بدوره كاتبة عامة لرئاسة المنتمية لنفس الحزب كما أن هذا الوضع (وجود رئيس بالنيابة لمدة9 أشهر) أدى إلى تأخر دفع مستحقات الشركات المقدمة للخدمة، و إلى عدم التأشيرعلى الصفقات من طرف المراقب المالي للجامعة بحجة عدم صلاحية الرئيس بالنيابة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة