24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. الملك يعيّن منير بنصالح أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (3.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | شُغور منصب رئيس جامعة محمد الخامس يقترب من الديوان الملكي

شُغور منصب رئيس جامعة محمد الخامس يقترب من الديوان الملكي

شُغور منصب رئيس جامعة محمد الخامس يقترب من الديوان الملكي

أصبح الشغور المستمر لمنصب رئيس جامعة محمد الخامس، إحدى أقدم الجامعات المغربية التي يوجد مقرها في العاصمة الرباط، يقترب من الديوان الملكي، فقد وضع عدد من الأساتذة هذا الخيار أمامهم بعدما تأخرت حكومة سعد الدين العثماني في تعيين رئيس جديد رغم إجراء مباراة انتقاء قبل أشهر.

ووجه عدد من الأساتذة الجامعيين رسالة إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، للمطالبة بتعيين رئيس جامعة محمد الخامس في أقرب مجلس حكومي بناءً على نتائج مباراة انتقاء جرت بداية يوليوز الماضي.

وقال الأساتذة، وهم أعضاء مجلس جامعة محمد الخامس بالرباط، في رسالتهم التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، إنهم قرروا تعليق أشغال المجلس "إلى حين تعيين رئيس للجامعة وفق نتائج الانتقاء"، مؤكدين على "غياب مبررات قانونية تفسر هذا التأخير الذي بات يهدد الرمزية التاريخية والعلمية لجامعة محمد الخامس".

وأشارت الرسالة إلى أن اجتماع الدورة العادية لمجلس الجامعة، الذي عقد الجمعة 26 أكتوبر، عرف "رفض مناقشة النقط المدرجة فيه، نظراً للوضع التي تعرفه الجامعة في غياب رئيس معين"، وبناءً على ذلك قرروا تكوين لجنة عن مجلس الجامعة لتبليغ رسالة إلى رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية.

وقرر هؤلاء الإبقاء على مجلس الجامعة مفتوحاً إلى حين تجاوز هذه الوضعية، ولم يستبعدوا الاحتكام إلى الملك محمد السادس "بمراسلة الديوان الملكي إذا اقتضى الأمر"، حسب المراسلة التي وقعها سبعة أساتذة جامعيين، وهم محمد الماحي وهشام صدوق وعبد الرحيم المنار اسليمي وشريفة لموير وبنعيني رضوان وأوزير مصطفى وعمراوي محمد.

وعبر الأساتذة عن "رفضهم القاطع لكل محاولات التراجع عن النتائج المنبثقة عن لجنة الانتقاء"، وشددوا على ضرورة "احترام الحكومة للمساطر القانونية في التعيينات والمنهجية الديمقراطية التي تمخضت من داخل مجلس الجامعة يوم تم انتخاب ممثليها في اللجنة السالفة الذكر".

وحمل الأساتذة الجامعيون الحكومة "كامل المسؤولية لما آلت إليه الجامعة في غياب رئيس يمكنه أن يعلن فتح باب الترشيحات لثماني مؤسسات تابعة لها، باتت تسير بعمداء ومدراء بالنيابة"، حسب ما جاء في المراسلة الموجهة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

كما استغرب الأساتذة أعضاء مجلس الجامعة "تماطل الحكومة في هذا التعيين، لما يترتب عن ذلك من صعوبة انخراط الجامعة ومؤسساتها في إنجاح ورش التعليم الإستراتيجي المنتظر للنهوض بالمنظومة التعليمية وتحقيق التنمية الشاملة استجابة للتوجيهات الملكية السامية".

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أعلنت في 12 مارس الماضي فتح باب الترشيح لمنصب رئيس جامعة محمد الخامس بقرار نشر آنذاك في الجريدة الرسمية، ما يعني مرور ثمانية أشهر إلى حدود اليوم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - يونس الاثنين 05 نونبر 2018 - 11:19
رئيس الجامعة في إسبانيا ينتخب من طرف الأساتذة، التلاميذ و موظفي الجامعة، هذه هي الديمقراطية.
2 - متابع الاثنين 05 نونبر 2018 - 11:21
8 اشهر و مازال لم يتم اعتماد القرار فلو كان لامر متعلق بزيادة كالساعة لتم لالمر بسرعة البرق
البلاد غادة فالخسران احمادي
3 - Moha-Ouhamou الاثنين 05 نونبر 2018 - 11:42
Ils cherchent un ami proche bien supporter par un parti politique comme Ben-Chamass avait expliquer il ya quelques semaines. Comme toujours, on ne cherche pas les compétences ni le mérite.
4 - المغرب الغير النافع.خنيفرة الاثنين 05 نونبر 2018 - 15:57
جامعتنا تحتاج الى اصلاح شامل . لا تكوين ولا تعامل تربوي ولا شيء. بعض الاساتذة الجامعيين يتعاملون كانهم يملكون براءة اختراع الاوكسجين. الجامعة تحتاج الى الديمقراطية و الصرامة القانونية والاخلاقية مع بعض الاساتذة. الواقع الاخلاقي في الجامعة معروف لدى الجميع. والواقع المهني يحتم على المسؤولين تكوين الاساتذة في مجال طرق وبيداغوجيات التدريس فالدكتوراة غير كافية لتكون استاذ، كما يجب إحداث سلطة تربوية تقوم بمهام التفتيش للاساتذة الجامعيين وان يعملوا بمعيار التقييم المتبادل يعني أن يقوم الاستاذ بتقييم عمل الطلبة عبر النقط وأن يقوم الطلبة كذلك بتقييم الاستاذ في نهاية كل اسدوس حتى تقوم الادارة بتنقيط الاساتذة استنادا الى نقطة المفتش المراقب ونقطة الطلبة. بهذه الطريقة سنرتقي بجامعاتنا اخلاقيا ومهنيا.
5 - محطم من التعليم العالي بالمغرب الاثنين 05 نونبر 2018 - 16:44
صراحة هدا المنصب تعطل بزاف، و حداري تبدل النتائج حيث ثما كاين المصائب توقع كيف بعقل أن المنصب يتعطا لأشخاص غير مسؤولون لا يحترمون الاستادة و لا الطلبة و الموطفين قبيلة الشفارة، أولاد الحرام
جامعة محمد الخامس مشات الله يرحمها خاصة و لا حيدوا من استحقها بجدارة كاين ناس عندهم كفاءات و يحرمون من المناصب و كاين الدي تهمه فقط المناصب و السيارات و الاعلام و الرئيس المنتدب خير مثال على ان بلادنا باقي فيها ما يدار ماشي بحال بعض المترشحين لي ردوا الكليات بحال شي حانوت اييخ على بلاد ما بقا فيها ما يعجب
6 - rabat ville الاثنين 05 نونبر 2018 - 17:25
هناك شخص وحيد يستحق هذا المنصب ﻷنه يعمل بنزاهة وهذا ما عهدناه عنه عندما كان عميدا و هو السيد جمال الدين الهاني.فعﻻ مسؤول حقيقي و يعرف كيف يعمل و نزيه.اتمنى أن يحظى بهذا المنصب.
7 - عبدو الاثنين 05 نونبر 2018 - 18:45
تحية.ربما يبدو لك حكمك هذا هو الصحيح انطلاقا من معطياتك الشخصية وربما تغيب عنك معطيات اخرى...ولكن الأمر غير ما تضنه...
8 - غيور على الجامعة الاثنين 05 نونبر 2018 - 19:06
نرى أن تمسك رئيس الحكومة بتعيين شخص منتهية صلاحيته ومنتهية فترة نيابته هو ضرب في مزاعم هذا الحزب الذي يدعي الشفافية و النزاهة و الديقراطية للتعيين في المناصب ، إذا فما السبب في تأخر تعيين رئيس جديد رغم مرور ثلاثة أشهر على إجراء مباراة إنتقاء تم فيها إحترام المساطر القانونية و لم تشبها أي خروقات. لهذا نطلب من رئيس الحكومة بالتعجيل لتعيين رئيس للجامعة في أقرب مجلس حكومي و الابتعاد عن الحسابات سياسوية ضيقة أو الالتجاء لخطوات تصعيدية ضد هذا التحكم.
9 - الحاسة السادسة الاثنين 05 نونبر 2018 - 20:15
اقسم بالله العلي العظيم اني لاحظت أن جلالة الملك محمد السادس لديه يد حاسة سادسة في توضيف الموظفين وهذا ليس أمرا سهلا لأي كان انا كنبقا حاير والله اذا تمعنت النضر عندما عين جلالة الملك السيد سعيد زارو على وكالة مارتشيكا فهذا الأخير صنع هناك العجب العجاب ومازال هناك الى أن يجعل من مدينة الناظور جنة أو السيد الحموشي او غيرهم جلهم برافو عليهم المشكلة ليس سهلا أن تجد انسان توضفه ويفهم المساءل كيف يديرها ولو كانت لك شركة صغيرة.كثير من الشركات لا ينجحون في إيجاد الشخص المناسب.
10 - رشيد الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:46
السلام عليكم،

عليهم تعيين العميد السابق، السيد خالد برجاوي.
أضن أنه الرجل المناسب في المكان المناسب.
و نعم الرجل.


و السلام.
11 - نرجس الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 11:01
صراحة جامعة محمد الخامس وضعيتها لاتبشر بالخير، فابتداءا بوجود بعض المسؤولين الاداريين الانتهازيين الذين يستغلون هذا الفراغ لخدمة أجندتهم الخاصة وضرب مصلحة الإدارة (الاستفادة من التنقلات، المناصب و التعويضات الجزافية)، و انتهاءا تشبت رئيس الحكومة بتعيين الرئيس الحالي بالنيابة رئيسا فعليا للجامعة و المنتمي لحزب العدالة و التنمية الذي عين بدوره كاتبة عامة لرئاسة المنتمية لنفس الحزب كما أن هذا الوضع (وجود رئيس بالنيابة لمدة9 أشهر) أدى إلى تأخر دفع مستحقات الشركات المقدمة للخدمة، و إلى عدم التأشيرعلى الصفقات من طرف المراقب المالي للجامعة بحجة عدم صلاحية الرئيس بالنيابة.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.