24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الريسوني رئيسا للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

الريسوني رئيسا للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

الريسوني رئيسا للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

انتُخب أحمد الريسوني، الفقيه المقاصدي المغربي الرئيس الأسبق لحركة التوحيد والإصلاح، رئيسا للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين خلفا ليوسف القرضاوي، الفقيه المصري الذي يبلغ من العمر 92 سنة.

وانتخب الريسوني، اليوم الأربعاء، بنسبة تتجاوز 93 بالمائة، في عملية شارك فيها المئات من أعضاء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وتمّت بأحد فنادق مدينة إسطنبول التركية.

ويأتي انتخاب الرئيس الأسبق لحركة التوحيد والإصلاح بعد اعتذار القرضاوي عن ترأس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بحسب ما نقلته مصادر إعلامية.

وقد كان الفقيه المقاصدي المغربي عضوا مؤسسا بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، انتخب منذ سنة 2013 نائبا للقرضاوي، الذي ترأّس الاتحاد منذ تأسيسه، وجُدّد انتخاب الفقيه المغربي في سنة 2014.

وترأّس الريسوني حركة التوحيد والإصلاح المغربية في الفترة الممتدة بين سني 1996 و2003، وقدم استقالته على خلفية تصريحات حول مؤسسة إمارة المؤمنين بالمغرب، كما ترأّس رابطة علماء أهل السنة، ويدير مركز المقاصد للدراسات والبحوث، وله مجموعة من المؤلفات في مجال نظرية المقاصد، والفكر المقاصدي، والفقه السياسي الإسلامي.

ويُعرِّف الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين نفسه بكونه "مؤسسة إسلامية شعبية"، تأسس في سنة 2004 بمدينة دابلن الإيرلندية، ويضم أعضاء من البلدان ذات الأغلبية المسلمة، ومن الأقليات والمجموعات الإسلامية التي توجد خارج هذه الدول.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - محمد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:03
ياترى ماذا قدم هذا الاتحاد العالمي للمسلمين بالخصوص وللبشرية للعموم ؟؟
2 - مغربي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:04
كل شخص يمكن أن يكون رئيسا لعملاء المسلمين .... لا يفيدون الدين في شيء و يخدمون خونة الشعوب كالسيسي و أل سعود وأل نهيان ... هم ليسوا علماء أصلا فإن تسألهم أين يوجد مركز الأرض يقولو لك في الفضاء ههه
3 - راي محايد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:12
هذه مشكلة ان يتراسه شخص فقد مصداقيته السياسية و الاخلاقية في قضايا بلده ! السيد يهلل لكل فقهاء الفضائح الجنسية آخرهم الوزير يتيم. لذلك اظن ان هذا الاتحاد العالمي لم يعد يتوفر على رؤية شمولية لمشاكل المسلمين بقدر ما اصبح ادات سياسية و ذرع سياسي للاخوان المسلمين بدعم قطر و اردوغان و لو تكون قضاياهم عادلة و تدافع عن الشرعية السياسية للرئيس المنتخب مرسي ... فلا يمكن لهم لعب دور وسطي و غير منحاز. لا ارى ماذا يمكن ان يحقق لهم الرئيس الجديد !
4 - Said الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:13
اتحاد لا معنى له من الإعراب، لماذا لم يستطيعوا توحيد أيام الأعياد في الدول الإسلامية، أو بالأحرى الدول الإسلامية القريبة فيما بينها، كدول الخليج فيما بينهم أو دول شمال إفريقيا فيما بينهم
فهذا الاتحاد تُصرف عليه أموالا طائلة كجامعة الدول العربية، و يكتفون فقط بالتنديد و الاسف و التعبير عن بالغ القلق،...
5 - Foad الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:20
نعم نحن المغاربة نستحق ان يكون منا رأصاء المسلمون لأننا لا نبيع ونشتري في المسلمون افحال بعد الدول الله يسمح اعليهم
6 - Aziz Canada الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:20
اتحاد الفشلة. لم يقدم اي شىء للمسلمين غير سفرياتهم السخصية وموائدهم. لم نسمع منهم اي تعليق على مقتل جمال. ولا تعليق على خطبة السديسي في الحرام ااتي يدعو فيعا لابو منشار رغم معرفتهم انه هو ااراس المدبر للجريمة. انهم ساكتون عن الحق علاماء اخر الزمان ...لو تابعناهم خلسة لوجدناهم في فنادق العالم مع مدلكاتهم على طريقة اليتيم.
7 - wood الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:29
اخبرنا ) احمد بن سليمان ، قال : حدثنا اسماعيل ، عن ابي اسحاق عن حبشي بن جنادة السلولي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : علي مني وانا منه فلا يؤدي عني إلا انا أو علي !!
- وأخرج أحمد بسند حسن ، عن أنس : أن النبي (ص) بعث ببراءة مع أبي بكر فلما بلغ ذا الحليفة ، قال : لا يبلغها إلاّ أنا أو رجل من أهل بيتي فبعث بها مع علي ، قال الترمذي حسن غريب.
وفي مسند أحمد (1/151)، عن علي(ع) قال: « دعا النبي(ص) أبا بكر فبعثه بها ليقرأها على أهل مكة، ثم دعاني النبي(ص)فقال لي أدرك أبا بكر فحيثما لحقته فخذ الكتاب منه، فاذهب به إلى أهل مكة فاقرأه عليهم، فلحقته بالجحفة فأخذت الكتاب منه ورجع أبو بكر إلى النبي(ص)فقال: يا رسول الله نزل في شئ؟ قال :لا ولكن جبريل جاءني فقال: لن يؤدى عنك إلا أنت أو رجل منك ».
8 - الحسين الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:52
نسأل الله تعالى له التوفيق والنجاح في عمله وان يوفقه إلى ما فيه خير البلاد والعباد.
9 - Arsad الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:56
رغم جهلي بالدور الحقيقي الذي يلعبه هذا الاتحاد سياسيا او اجتماعيا او علميا الا اني اتمنى ان يساهم الاستاذ الريسوني بولايته هاته في لم شمل الامة وتصحيح المسار الديني وتنقيته من الشواءب التي لطخ بها.
10 - سعيد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 20:36
هنيئا له، و نتمنى له التوفيق ، لكن يجب عليه أن يقدر المقام و لا يطلق العنان لالسان (كما فعل مؤخرا في قضية التوقيت ،زائد ساعة ) و ان يبتعد عن الخوض في السياسة و خاصتا العالمية، المليئة بالمكر و المصالح و المؤامرات،و الجيوبوليتيك، التي لا علاقة لها مع فقه المقاصد ،و أخيرا أن يحاول التقريب بين المذاهب و محاربة الغلو في الدين بالعلم و الموعظة الحسنة ،و ان يتقبل النقد و الحوار مع من خالفه الرءي بصدر رحب ، و ان لا يغتر بالمنصب (الذي غير اصدقاءه القدامى في الشبيبة الإسلامية ،بعد تبوءهم المناصب ) نتمنى له التوفيق
11 - Halima الأربعاء 07 نونبر 2018 - 21:08
نتمني له التوفيق والسداد وان يكون عونا للأمة علي الشملة والبعد عن العصبية العرقية والاتجاهية
12 - لنكن واقعيين؟ الأربعاء 07 نونبر 2018 - 21:36
متى يتوفر المسلمين على علماء حقيقيين ينافسون لنا علماء اليابان وألمانيا وعلماء الصين وأمريكا؟

بالله عليكم ماذا قدم هولاء الاشخاص الذين يسمون بعلماء المسلمين للعالم؟
قرون طويلة وهم موجودين، لكنهم لم يفيدوا حتى شعوبهم وبلدانهم وبالاحرى ان يفيدوا البشرية؟
13 - سعيد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 21:50
ردا على تعليق(وود) هل الأخ شيعي؟؟، فإن كان كذالك فركز على إصلاح و نصح اخوانك الشيعة المشاركة و ما يقومون به في الحسينيات من اختلاط و تدخين الشيشة و غير ذالك، ،، (أظن أن الشيعة المغاربة مهما تشيعوا فلن يقبلوا لاخواتهم و بناتهم ما يبحه و يحض عليه المذهب الشيعي؛؛؛ الا و هو زواج المتعة (جميع المذاهب الشيعية من اثني عشرية ،إلى الإسماعيلية تبيح هذه الممارسات الغريبة، ،،،
14 - الغريب الأربعاء 07 نونبر 2018 - 22:29
الأسف الشديد الناس تنتقد منظمة و رجل لا تعرفهما حق المعرفة. و هذا ظلم صارخ في حق العباد.
15 - مصفق الأربعاء 07 نونبر 2018 - 23:00
بارك الله لك في ما رضيت به ، فقط احرص على أن ترضي العباد ورب العباد . ستكون هنالك عروض واغراءات ، اكيد ، فقط احذر أن تأكل من الشجرة المنهي عنها واحذر وسوسة الشياطين .
16 - عمر الخميس 08 نونبر 2018 - 09:54
بل هو الإتحاد العالمي للإخوان المسلمين و أتباعهم
17 - عبد الحكيم السبت 10 نونبر 2018 - 13:02
منذ زمن طويل وانا ابحث عن انجازات قامت بها هذه المؤسسة الكهنوتية في خدمة قضايا المسلم المعاصر التي لا يجد لها جوابا شافيا.ولم اجد لها اي شيء يذكر سوى تنديد و شجب . شانها كشان المؤسسات السياسية.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.