الأمين العام للاتحاد المغاربي ينتظر تجاوب الجزائريين مع ملك المغرب

الأمين العام للاتحاد المغاربي ينتظر تجاوب الجزائريين مع ملك المغرب
الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:30

ضمن سياق تغيب فيه، إلى حدود اللحظة، أي مبادرة رسمية من “قصر المرادية” للتفاعل مع خطاب الملك محمد السادس بخصوص تجاوز الخلافات بين المغرب والجزائر، قال الطيب البكوش، الأمين العام لـ”اتحاد المغرب العربي”، إنه “يأمل في أن تستجيب الأطراف المعنية للدعوة، بحكم أن الخطاب الملكي ليس مجرد تعبير عن النوايا، بل قدم اقتراحا عمليا تمثل في الآلية التشاورية المشتركة”.

البكوش، الذي تحدث اليوم الاثنين بمقر البرلمان المغربي، في ضيافة رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أضاف أن “الهدف الرئيسي من جميع المبادرات هي الدفع بمسيرة الاتحاد المغاربي إلى الأمام”، مشيرا إلى “ضرورة تجنب كافة العقبات التي تعرقل الاتحاد”، وداعيا إلى “مقاربة تنطلق من رابح – رابح”.

وأردف المتحدث أن “الخطاب الملكي سيعطي دفعة قوية للاتحاد، في سياق نحن فيه على أبواب الذكرى الـ60 لاجتماع طنجة، والذكرى الـ30 لإنشاء اتحاد المغرب العربي بمراكش، والتي تستوجب الاستعداد لها بما يلزم”.

وزاد المسؤول في الاتحاد المغاربي: “أتمنى أن تكون المبادرة هي المؤثر والدافع من أجل تحريك مسيرة التنظيم المغاربي، خصوصا أن التكامل بين البلدان سيدفع بالتنمية في المنطقة”.

من جهته، أورد الحبيب المالكي، رئيس الغرفة البرلمانية الأولى، أن “اللقاء كان مثمرا جدا، فالاختلاف لا يناقض حسن الجوار”، مشددا على أن “الخطاب الملكي حكمه التاريخ واللغة والدين والجغرافيا، واقترح وسيلة عملية لتجاوز كل العقبات وتتمثل في آلية مشتركة منفتحة على كل القضايا”.

وأكد المالكي أنه “من المؤسف أن يتحاور البلدان بشكل منتظم مع القارة الأوروبية، في حين يغيب التحاور فيما بينهما”، مشيرا إلى “ضرورة تدارك توقف قطار الاتحاد المغربي، وقد حان الوقت من أجل إعادة انطلاقه، خصوصا في ظل العولمة والسياقات الحالية التي تتطلب الاندماج”.

وكان الملك محمد السادس قد قال، يوم الثلاثاء الماضي، إن “المغرب مستعد لحوار مباشر وصريح مع جارته الشرقية الجزائر لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين”.

وأضاف ملك المغرب، في خطاب بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء، أنه “يقترح آلية مشتركة للحوار المباشر بين البلدين، ومستعد لمقترحات الجزائريين لتجاوز الخلاف بين البلدين”.

كما أردف في الخطاب ذاته: “لقد اعتمدنا مقاربة ناجعة في التعامل مع القضايا الكبرى للبلاد، ترتكز على العمل الجاد وروح المسؤولية داخليا، وعلى الوضوح والطموح كمبادئ لسياستنا الخارجية”، مضيفا: “وقد كان عملنا ولا يزال مبنيا على هذه المبادئ مع الجميع، وخاصة الإخوة والأصدقاء والجيران، في المواقف وفي ردود الأفعال”.

وتابع الجالس على عرش المملكة خطابه قائلا: “من هذا المنطلق، أود الوقوف على واقع التفرقة والانشقاق داخل الفضاء المغاربي، في تناقض صارخ وغير معقول مع ما يجمع شعوبنا من أواصر الأخوة، ووحدة الدين واللغة، والتاريخ والمصير المشترك”.

‫تعليقات الزوار

41
  • Mohamed
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:41

    الجري وراء الوهم……………؟….

  • issam
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:44

    مع كل الاحترام والتقدير للشعب الجزائري الشريف من سيتفاعل معكم و السيد المزداد في وجدة مقعد ولا يستطيع الكلام خليوهم على راحتهم تا نشوفوا فين ايوسلو

  • الساكي اسبانيا
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:46

    ليس لديهم ما يقولون..و ليس لديهم اين يختبوون….هده المبادرة كشفت عورتهم و تغاريدهم بان المغرب هو سبب الشقاق… اتمنى من كل قلبي ان ياخذوا هده المبادرة بجدية و لا لف او دوران… و ان لا يذخلوا بلدان اخرى بيننا.. لانهم لن يساهموا في توحيدينا…الغرب هم سبب المشاكل لانهم هم الرابحون يبتزون المغرب و الجزائر.. الكل خاسر بهده المشاكل…اتمنى ان يستيقضوا من غفلتهم و يفكرون في مستقبلنا…. و السلام عليكم…

  • عبدالحق
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:04

    الحمد لله. مبادرة جيدة الكل يجلس حولة طاولة الحوار وإبداء مايضره وما يراه صالحا لكلا الأطراف واللوم اذا اقتضى الحال. المهم الكل يقول ماهو له وما عليه اتجاه الآخر وإسقاط جميع الطابوهات وجعل مصلحة الشعبين فوق الكل والذي يؤلمني هو جمع لم العائلات والاصهار والاخوة

  • krimou
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:11

    الرد على المبادرة سيكون في ديسمبر المقبل في جنيف وسنأنف المفاوضات مع اابوليساريو اما تلك المبادرة الطيبة لفتح الحدود فهي لحدث في الجزائر ولم يتفاعل معها احد وهي كسابقتها ان كان مغاربة الحدود يعانون فهدا ليست مسؤولية الجزائر شكرا

  • DZ-MAN
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:17

    الديبلوماسية الجزائرية سترد ولكن بعد اللقاء القادم و المرتقب بسويسرا وليس قبل لان الوقت الذي اختار فيه المغرب خرجته غير مناسب , على كل حال في مذا ستنفعكم فتح الحدود مع دويلة صغيرة و متخلفة مثل الجزائر لمذا تصرون على فتح الحدود !!!?

  • Mobarak obama
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:19

    ) شرط تقرير مصير الشعب الصحراوي بالاستفتاء من أجل استقلال الصحراء الغربية ( بالله عليك هل تتحدث بلسان ينطق عما يروج في عقل إنسان أم تتحدث بلسان بلا عقل ؟ هل تظن أن المملكة المغربية ستقدم الصحراء المغربية هكذا بسهولة وعلى طبق من قصدير للجزائر و لا أقول ستقدمها للبوليساريو لأن الذي أنفق ملايير الدولارات على قضية الصحراء هي الجزائر أما البوليساريو ما هو إلا رهينة لابتزاز العالم ، لأن بومدين جعل من قضية الصحراء المغربية قضية وطنية جزائرية ولن يصدق أحد خرافة أن هذا النزاع هو بين المغرب وشردمة من الانفصاليين ، فهذا ليس كلام العقلاء .. القضية هي قضية وطنية جزائرية 100% وما دون ذلك مجرد أكاذيب وتخاريف للتصدير خارجيا أما نحن في الداخل فإننا نعرف جيدا أن مافيا حكام الجزائر كادت أن تعلن الحرب على المغرب يوم خطب الجنرال سعيد شنقريحة في جنوده المختلطين بجنود البوليساريو وقال لهم جميعا : " القضية هي قضيتنا جميعا وسندافع عنها جميعا " والتسجيل بالصورة والصوت لايزال موجودا ….

  • متتبع
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:21

    كما حدث في فنزويلا، الجزائر تنتظر انهيار أسعار النفط بشكل كبير لتتجاوب مع الدول المغاربية !

  • abdelhamid
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:27

    لمادة 15 من معاهدة اتحاد المغرب العربي التي تقول بالحرف : تتعهد الدول الأعضاء بعدم السماح بأي نشاط أو تنظيم فوق ترابها يمس أمن أو حرية تراب أي منها أو نظامها الأساسي"
    متى تتوقف الدزاير عن الكذب و النفاق

  • جاحد راس
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:27

    المغرب لديه قنوات يمكن له اتبعها القنوات الدبلوماسية أو عبر السفارة المغربية بالجزاىر من أجل إصلاح ذات البين

  • كمالو
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:33

    إذا دخل المقترح الملكي الأخير الداعي إلى إنشاء آلية جديدة للتشاور بين المغرب والجزائر ، أقول إذا دخل هذا المقترح إلى دهاليز منظمة اتحاد المغرب العربي فسوف يموت ويقبر كما أُقبر الاتحاد المغاربي …إذا دخل مقترح المغرب إلى هذه المنظمة الميتة أصلا فسيوت هو أيض وسيفقد قيمته ومعناه خاصصة وأن جلالة الملك قال عن هذا المنتظم المغاربي بأنه قد تعرض للخيانة إذن لقد فقد مصداقيته بل كل من يقترب من اتحاد المغرب العربي يفقد مصداقيته لأنه وُلِدَ ميتا …. والسلام

  • مواطن
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:36

    النظام الجزائري لن يقوم بأي خطوة ايجابية نحو هذه المبادرة من المغرب
    لان النظام الجزائري لا يريد ان ينهي الصراع مع الغرب لانه في نظره المغرب هو الوحيد الذي سيستفيد من فتح الحدود و نهاية مشكل الصحراء .اقتصاديا و اجتماعية .فهو يطبق المثل العصى في الرويدة .
    لان مسكل الصحراء و اغلاق الحدود مثل المسمار في رجل المغرب لا يستطيع التحرك .
    هدف النظام الجوزاءري هو استمرار الازمة بين المغرب و الجزائر .
    سيطرجمون مبادرة المغرب على انه يعاني من مشاكل اجتماعية و سياسية و انه مخنوق اقتصاديا ويطلب النجدة .
    ولكن المغرب من 1975 ومشكل الصحراء قائم يستنزف اموال طائلة و الحدود مغلقة من 1994 .
    فاذا استطاع المغرب لاستمرار طواظل هذه السنين فلا شك بامكانه المواصلة رغم الثمن المىرتفع .

  • الكويت نيوز
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:36

    مع احترامي الكامل لإخواننا في الجزائر . لايمكن لقصر الجنيرالات والعسكر الرد على المبادرة الحكيمة والصائبة والمعقولة لصاحب الجلالة حتى يجمعو الافكار من كل من جنوب افريقيا وكوبا وفنزويلا والداعمين للبوليزاريو وهذا واضح للعموم اهم شيء اخواننا بالجزائر يتابعون عن كتب وينتظرون الرد ومن تم تظهر حقيقة العسكر والسيد الرئيس لإخواننا الجزائريين . لأنه لاتوجد بالجزائر قيادة وحدة صاحبة الرد او القرار فهو يأتي من الحلفاء والداعمين للجبهة .وإلا ستفضح الاعيبهم دائما كعادتهم .ولهاذا اتمنى من المسؤولين الجزائريين ان يفتحو حوار جاذ وصادق بدون تذخل أية أطراف خارجية معادية للسلم والسلام لتوحيد وبناء المغرب العربي الكبير وتحيا الجزائر شعبا والمغرب قيادة وشعبا

  • جزائري
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:37

    المبادرة جيد، لكن التوقيت غالط.محاولة لاقلم الجزائر في ملف الصحرائ هذا ما يرائ كثير من الجزائرين في خذه المبادرة.لن يكون رد من السلطات الجزئرية لانهم يعتبرون المبادرة بلا حدث. السلام.

  • المصير المشترك
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:00

    إن سكان المرادية لن يردوا على مبادرة جلالة الملك ، لأن الأمر ليس بتلك السهولة ليستجيبوا للدعوة و ذلك لإعتبارين مهمين و هما :
    أولاً، قضية الصحراء المغربية إذ يظنون أن الأمور تسير لصالحهم ، و أن مبادرة المغرب ما هي إلا القفز على القضية ، بحيث يرون أن المغرب لو لم يكن في وضعية " إستثنائية " لما تقدم بهذه المبادرة .
    ثانياً ، خشيتهم من فتح الحدود البرية، و في هذا الصدد ، أثناء ولايته الأولى كان قد صرح الرئيس بوتفيقة في تجمعاته في إطار المصالحة الوطنية قال:" حدودنا ستبقى مغلقة و لن نفتحها لأن المستفيد الأكبر هو المغرب ، و لأن الجزائريين سيزورون المغرب بالملايين في حين زيارة المغاربة الى الجزائر ستكون إلّا بنسبة واحد بالمائة ". و أضاف : " لن أكون جزائرياً حراً (رددها 3 مرات ) إذا بقيت عملة الدرهم المغربية مرتفعة على الدينار الجزائري ".
    أنا لست متشائماً ، و لكن عندما أرجع الى الوراء ، تتغير أفكاري خاصة عند تنكرهم لما قام به المغرب و المغاربة لفائدة بلدهم ، و رغم ذلك فإننا قيادة و قاعدة ، أُناس مسالمين و متسامحين بلاحقد و لا كراهية ، لأننا إخوة.

  • الوهراني
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:20

    عندنا واحد المثل في تطوان كيقول : فاتك غرس يا مارس , واش حمقتي ولا من العيون جيتي هههه, هادي العيون هي حي موجود في تطوان أغلبية لي ساكنين فيه يعانون من أمراض نفسية , والله يسمحلنا , إلى ضلمناهوم , على العموم : بادرة طيبة وشجاعة رغم التأخر الطويل , على حسب ما يلاحظ النية أكثر من حسنة يبقى إنتظار رد فعل صاحب التفليقة , لكن قبل التفكير يجب تدبير الخطى اللازمة كتوحيد العملة , ثم تبادل البيانات بين أجهزة الأمن لمحاربة الإرهاب والجريمة ثم فتح الحدود بين السلع وإلغاء الضرائب عند عبور السلع ثم فتح الحدود بين المواطنين بين المغرب والجزائر وتونس وموريطانيا بدون ليبيا و لأن ليبيا ما زالت (مرونة ) ثم ربط شبكة القطارات والمطارات ثم خليونا نشوفو شي وهرانية نتزوج بيها ها العارررر , لكن يجب الإجتماع في دبي أو في جدة تحت رعاية اصحاب البترودولار وليس هنا أو عند ماما فرنسا , لأن ماما فرنسا قد بان عربونها فهي لا تريدنا أن نتوحد

  • المغربي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:32

    الأخوة الجزائرين يدافعون عن النظام الجزائري ويختلقون الأعذار مثل الوقت ليس في محله أقول لكم لماذا رئاسة الجمهورية أن يخرج على الأقل بتصريح مثل نحن نرحب بهذه المبادرة لكن نحتاج وقت لرد عليها وسناخذ مثلا شهر لرد..
    بالنسبة للأخ الجزائرى قال لماذا يريد المغرب فتح الحدود مع دولة صغيرة أقول لك هذا موضوع ليس فقط حدود بين المغرب والجزائر بل حدود المغرب الكبير بأكمله اما كنتم لا تريدون فتح الحدود فأنتم تقبرون المغرب الكبير وليس الحدود….الموضوع جد وليس هزل..

  • Hakmi
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:48

    يوا قوليه يا بوتفيليقة مازال راه باقي الدرهم المغربي طالع وأنت هابط بلا يطريهليك أنت وهاذاك بوخروبة الظالم ومازال حسابنا معاكم عند الخالق،الله الوطن الملك،عاش الملك عاش المغرب والصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • unionniste
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:03

    المشكل عند المسؤؤلين الجزاءريين, عسكريين و سياسيين ينتمون إلى حرب التحرير, هو نفسي. المغرب بالنسبة لهم هو دلك العدو و الخصم الدي يجب هزمه وعلى الأقل تقزيمه. مقولة بو مدين تؤكد هده الفكرة – يجب وضع الحجر في حداء المغرب-. الجزاءريين غير متحميسن لفكرة اتحاد المغرب العربي, طالما أن هدا الأخير فيه احتواء لدولتهم الوطنية الحديتة.

  • Mohamed
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:44

    ضربة معلم .قالو هم ليسو معنيين بقضية الصحراء المغربية لاكن لا يريدون التصالح بسبب الصحراء.

  • الجزائر البلد القارة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:53

    الجزائر ذكية جداً أكثر مما تتصورون وحنكتها الديبلوماسية لا يعلى عليا عربيا مغاربيا وإفريقيا هي الآمر والناهي في المنطقة وهي تعرف جيداً ماذا تفعل وما هي القرارات التي يجب أن تتخذها بدون التأثر بأي خطاب أو رأي كان

  • شعبان
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:42

    لو تنتظروا مليار سنة ضوئية ستكون الإجابة بالرفض أو بشروط فيها ليس إحراج بل إذلال بالجانب المغربي،لأنه أتفق العرب على أن لايتفقوا،ولأن العقلية عند الأشقاء فيها عنف واعتداد وافتخار بالنفس وحذر لدرجة الخوف وكره على الانفتاح.لاتتعبوا أنفسكم.

  • حميد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 17:00

    عن أي مغرب عربي تتكلمون لقد ولد ميتا لقد حان الوقت لحل هاذا الاتحاد وعلى أمينه العام تقديم استقالته لان هاذا المنصب لا وجود له إذا كان الاتحاد المغاربي غير موجود.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 17:40

    كل العالم ينتظر رد الشقيقة الجزائر على مبادرة جلالة الملك محمد السادس نصره الله و ليس الاتحاد المغاربي حتى و ان كان يهمه اكثر مما يهم الدول الاخرى لان منطقة النزاع توجد داخل خريطة دوله لكن خطاب جلالة الملك لم يتسبب في احراج اشقائنا الجزائريين بل بالعكس تجاوب مع مطالبهم التي كانوا ينادون بها و هي احترام مبادئهم و هذا ما فعل حيث لم يتطرق في خطابه للبوليساريو و دولتهم التندوفية و لم يطلب من الجزائر سحب اعترافها بها و لم يطلب منها التخلي عن تسلبحها و الدفاع عنها في المحافل الدولية فاين المشكل اذا ملف قضية الصحراء المغربية يوجد في يد الامم المتحدة و مجلس الامن الدولي و الشقيقة الجزائر تقول انها غير معنية به و لكنها تؤيد تقرير مصير ما يسمى بالشعب الصحراوي فلا باس نتفق معها في مبدئها فالتؤيد ما تشاء و ترفض من تشاء نحترم مبادئها لكن لماذا اغلاق الحدود و حصار الشعبين الشقيقين اذا انتفت الاسباب كما نحترم الشقيقة موريتانيا التي تؤيد البوليساريو و يقولون انها تعترف به لكن حدودها مفتوحة معنا و المغاربة و الموريتانيون ينتقلون بكل حرية عبر جميع المنافذ نبجبربا ابضا تعترف بالوهم لكن علاقاتها متطورة

  • mahmoud le kabyle
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 17:47

    ا لمغرب اختار وقت ليس في محله لانه لا يفصلنا الا 3 اسابع علي بدء المفوضات مع البوليزاريو وتفصلنا الا 6 اشهر عن الانتخبات الرئاسية في الجزائر نحن لسنا اغبياء الملك لديه اوراق يخفيها ويلعب بيها في هذا التوقيت ونحن نري انه ليس الوقت المناسب ولا تنسونا ان المغرب رفض الصلح والحوار في 2005 و 2012 عندما مدت الجزائر يدها والغي اللقاء بدون سبب ولا تفسير ولا حتي اعتذار من الاخوة المعاربة

  • سليم
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:03

    الجزائر شرعت في بناء المغرب الكبير بطريقة أخرى تبدأ من ساقية سيدي يوسف
    بتونس وشوم بموريتانيا في انتظار تصالح الليبيين ثم تأتي قضية الجهة الغربية لقد طال الانتظار للاسف من 2002 إلى 2007 إلى 2012 . الله غالب . سيطول إنتظار الجهة مرة أخرى وسيكون الأخير ربما .
    وعلى العموم حاول اليوم أويحي أن يلتقي بالملك بعد خطاب ماكرون ليبلغه بما قلت ولكن لما رآه نائما وماكرون يخطب أرجأ اللقاء إلى وقت لاحق .لعل الملك منهكا .

  • ahmed
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:46

    ذكرلي احد الاصدقاء ممن زاروا المغرب في السنوات الماضية ان سكان شرق المغرب بمافيها وجدة والناظور يعتبرون انفسهم جزائريون وان الاستعمار هو من فصلهم عنها كما انهم يعتبون ويلومون الدولة الجزائرية التي تخلت عنهم وزادت من معانتهم وحرمانهم من حقوقهم في الدولة الجزائرية بعد غلقها للحدود وكان يحكي وهو يقسم بالله ان هذا ما قاله كل المغاربة الذين التقاهم هناك.

  • الوهراني 2
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:48

    أنا لست وهراني ولست جزائري , وقد لا حظت أن التعليق الذي كتبته سابقا والذي أبين فيه الأسباب التي يجب عليها فتح الحدود والتصالح بين الجزائر وليس كلمة التصالح بل أن يتصالح الجميع تحت رعاية الأخوة العرب ولم أقل ماما فرنسا , وقد بينت الأسباب , والتي ستجعل من بلداننا حركة تجارية ورواج وقوة إقليمية , خاصة وأن العالم أصبح يتوحد في سياسات إقليمية كالهند والصين ولا يجب علينا رؤية المستقبل القريب بل المدى البعيد وما سوف تتيحه من فرص للشغل ودينامكية تجارية , على العموم لا أدري ما الذي يريده هذا الشعب وكل من يرفض التصالح وفتح الحدود , هل هي العلمانية أم تطبيق الشريعة أم إضافة ساعة على توقيت كرينتش , ما الذي يريدونه بالضبط ؟؟ على الأقل ان تكون لأي متدخل الجرأة الكافية ليقول ما الذي يريده هو كشخصية مستقلة وليس كتابع للق……ع , لقد تعارفت على كثير من الجزائرين وتونوسين عندما كنت في فرنسا , والله هم مثلنا ولا فرق بيننا وبينهم , فلو كنا طيبون فهم كذلك طيبون ولو كنا خبثاء فهم كذلك خبثاء

  • الحسين الجزائري
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:52

    في 1994 بعث الملك الحسن 2 رسالة إلى الإتحاد يطالبه بتجميده نظرا لمساندة الجزائر للصحراء الغربية، منذ ذلك التاريخ لم تعقد قمة للإتحاد
    يعني المغرب هو من أوقف مسيرة الإتحاد، فكان يفرض على أمينه العام أن يعالج الرسالة كأن يطلب من صاحبها سحبها برسالة أخرى
    علما أن الإتحاد عندما قام، كانت الجزائر تدعم الصحراء و المغرب يعلم ذلك و اتفقا على الفصل بين الإتحاد و علاقات الجزائر مع المغرب من جهة و دعم الجزائر للصحراء من جهة، فاستمر الإتفاق إلى سنة 94
    و ما لذي استجد في 94 ؟
    هو أن الجزائر دخلت في حرب داخلية و ضعفت كثيرا حتى ظن ملك المغرب أنها فرصته لضربها (نفس خنجر 63) ما جعله يوقف العمل بإتفاقية الإتحاد و يفرض التأشيرة على الجزائريين
    و كان رد الجزائر ببساطة غلق الحدود
    طبعا تغير حال الجزائر نحو الأحسن و لله الحمد ما جعل المغرب يخسر مرة أخرى رهانه، و هذا ما جعل الملك الحسن2 يقرر حل مشكلة بتنظيم الإستفتاء خاصة مع قدوم بوتفليقة للحكم و لكن القدر لم يمهله و جاء عهد جديد بقيادة ملك جديد رأى أن حل المشكل ليس الآن و لا بأس من مناورات ريثما يحين الوقت
    هذا ما تعرفه الجزائر من المغرب و لا يعرفه الآخرين

  • الوطن لا مساومة فيه
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:08

    الىDZ_MAN…استفق من وهمك وأحلام يقظتك…الشعب المغربي لا يهمه لا لقاء اسويسرا ولا المفاوضات مع الخيام البالية ولا أي جهة معادية لوحدته الترابية….فلتعلم علم اليقين أن الشعب المغربي سيحرق الأخضر واليابس إذا تم المس بصحرائه….هل تظنوننا نلعب؟ قسم المسيرة الخضراء يطوق عنق الشعب المغربي…ولا يمكن أن ينكث العهد ولو قامت حرب ضروس….فلتضعوا هذا في الحسبان….المغرب يمد يده لكي يتعقل العقلاء ….أما الرهان على فصل الصحراء فمعناه اللهيب.. والترحم على شمال افريقيا…والعالم بأسره بجميع قواه يدركون خطورة المجازفة باستقرار الاتحاد المغاربي…الامم المتحدة لم تستطع حل نزاعات دموية فبالاحرى الزج بمنطقة آمنة في توتر وعلى خاصرة أوربا وفي منطقة حساسة من العالم…إسأل علماء السياسة والاستراتيجيات ليعلموك أبجديات الجغرافبا السياسية

  • Mohamed
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:42

    عندي سؤال ادا لم ترد الجزائر علي هدا الأمر لأني أرى الكتير ينظر إليه كامر واجب الرد والتنفيد مادا سيفعل المغرب في غياب الرد الجزائري

  • الوهراني وهراني
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:24

    الى السيد الوهراني التيطواني رقم 16 مكانش مشكل خويا ارواح ان شاء الله تفتح الحدود و اندبرلك وحدة وهرانية و انت من عندك دبرلي وحدة تيطوانية مرحبا بك خويا

  • Bouhali
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:27

    Salam, ce que je remarque c est qu il ya bcp d algeriens qui commentent ici. C est la preuve qu ils trouvent chez nous ce qui leur manquent en ' .
    .algerie..'la liberte d expression
    Pour moi qu ils ouvrent ou qu ils ferment les frontieres ca changera rien ds notre vie quotidienne. Qd je vois leur mentalite a travers ce qu ils ecrivent ici je prefere un mur de 9 m entre nos frontieres. Comprenez une chose on s vecu . tranquille 20 ans avec la fermeture des frontieres
    Alors meme 200 ans on va pas mourir de faim sans vous.
    Peace and love

  • قبائلي قح
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:40

    (لكن لماذا اغلاق الحدود و حصار الشعبين الشقيقين ) بوشيخي
    ======
    الشعب الجزائري غير محاصر ، حدوده الشرقية والجنوبية ، والجنوب الغربي
    مع موريتانيا ، كل هذه الحدود مفتوحة في وجه الجزائري ، وهو ليس في
    حاجة الى الحدود الغربية . الجزائر يحكمها الجنرالات ، وناهبي ثرواتها ، هي
    بلاد الشعب المغلوب على امرة ، الفقير ، وإذا فُتحت الحدود سيتدفق الى المغرب ، ويرى نعيم المغرب ، فيثور على جلاديه كما وصف ذلك بن كيران
    عندما كان رئيس حكومة المغرب .
    يا بوشيخي :
    لاخير في ود امرء متلون أذا… مالت الريح مال حيث تميل
    .
    انشر من فضلك لتوسيع النقاش

  • دمحم
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 21:26

    أسأل الإخوان الجزائريين لماذا يدعمون الصحراء و البوليساريو هل لأنهم رجعوا إلى وطنهم الأم المغرب ام الانهم طالبوا بجمهورية ام لأنهم أقلية تطالب بالانفصال عن المغرب. هل يرحبون بإذا ما طالب المغرب بالاعتراف بالجمهورية القبائل من الجزائر العاصمة إلى قسنطينة مرورا بالقباءل الكبرى. هل يساندون استقلال التوارق المحتجون من طرف مالي و الجزائر و النجار. ما هو رأي الإخوان الجزائريون من هذه الأسئلة. كانوا شجعان و اجيبوا عن أسئلتي من فضلكم و شكرا

  • الصراحة راحة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 06:00

    أنا أظن أن المغرب قيل توجيه طلب إلى الجزائر كان عليه أن يجهز مجموعة اعتذارات قبل كل شيئ
    ليس معقول أن تبقى المغرب تهاجم الجزائر في كل مرة و تمر الامور مرور الكرام
    هل يعقل مثلا أن يتهم المغرب بأن دبلوماسي جزائري اعتدى جسديا على دبلوماسي مغربي ووصل الحد إلى استدعاء السفير الجزائري بالمغرب ليعرف العالم عن طريق المتحدث الرسمي باسم الامم المتحدة أن ما حدث مناوشات لم تستدعي حتى ابلاغ الشرطة
    أنا كجزائري لا أقبل أن تمر هذه الحادثة دون تقديم اعتذار رسمي و أمام العالم و لو استغرق ذلك 10 سنوات

  • من مدينة بوفاريك
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 06:31

    السيد المالكي قال
    ما يؤلمنا أننا نتحاور يوميا مع اوروبا و لا نتحاور فيما بيننا
    ولكن السيد المالكي لم يحاول تشخيص الموضوع و على الاقل يعترف بأن المغرب أخطا في حق الجزائر و أن المغرب مستعد أن يقدم الأعتذار في هذا الصدد.
    المالكي يعرف أن المغرب فرض تأشيرة على الجزائريين من جانب أحادي في وقت كان الجزائريون يواجهون إرهاب لم يشهد العالم همجية أكبر من ذلك
    المالكي يعرف أن زيارة الوزير احمد أويحي سنة 2005 تم إلغاؤها بدون مبرر مقنع
    السيد المالكي يعرف أن مندوب المغرب في جنيف نادي باستفتاء تقرير مصير القبائل و بني ميزاب
    المالكي يعرف أن الذي دنس العلم الوطني الجزائري لم يأخذ الجزاء اللازم
    و بالتالي المسألة ليست بالسرعة التي يريدها المغرب. و صدق من قال:
    في الـتأني السلامة و في العجلة الندامة

  • ناصر
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 06:54

    خطاب الملك المغربي لفتح الحدود لا حدث في الجزائر و لا أحد يعطي مصدقية و أهمية لما جاء في خطاب الملك المغربي، الحدود لن تفتح أبدا و كل واحد عايش سلطان في بلده. الجزائر جربت المغرب عدة مرات و بعدما إكتشفت أنه لا يمكن أبدا أن نثق في المغرب قامت بإستثمار في بناء جدار حديدي من الإسمنت المسلح على طول الحدود بين البلدين علوه 7 أمتار و عرضه مترين كما قامت بحفر خندق عمقه 8 أمتار و عرضه 6 أمتار و دعمت حرس الحدود بالمروحيات و طائرات بدون طيار و أجهزة روؤية ليلية و كميرات حرارية و ردارات و مركبات رباعية الدفع كما ضعفت مراكز المراقبة في الحدود و زادت في عدد العاملين في صفوف حرس الحدود و رفعت من عدد الدوريات و الخرجات الميدنية لتمشيط على طول الحدود. لا أضن بعد كل هذا أن الجزائر لها نية في فتح الحدود و الظاهر أنها أغلقت نهائيا ملف الحدود

  • Said
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 06:57

    احترم دعوة الملك من اجل الحوار مع الشقيقة الجزائر ولكن حبذى لو حللنا مشاكلنا الداخلية اولا فالكل يحتج في هذه البلاد من كل شيء وعندما نحل مشاكلنا سيسهل علينا الباقي اغرقتم البلاد بالمهاجرين وانتشار الفقر والجريمة والخوف من المنظمات الدولية وهذا لا نجده عند الجارة كل من دخل البلاد بدون شرع يرمى خارج الحدود ولتشرب الجمعيات الدولية من البحر وهذا لان اقتصادها قوي وارتفاع النفط زاد من قوتها .

  • من جزائري
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 07:00

    الرد على 35 – دمحم
    أردت أن أجيب على السؤال الذي طرحته على الجزائريين
    أنا أجيبك بأن الجزائر تدعم الصحراويين بموجب قرارات الامم المتحدة التي تقول بالحرف الواحد تقرير مصير الشعب الصحراوي بعني ان الجزائر تكرر ما تطالب به الامم المتحدة و لعلمك هذا الإستفتاء قبل به المغرب غداة وقف إطلاق النار سنة 1991
    بالنسبة لسؤالك الثاني أنت يمكن في ورطة لان هذه الاستطوانة أصبحت غير صالحة و الدليل أنك ماذا سترد لو قلت لك أن المغرب لماذا لا يقبل بتقرير مصير الريف و رأينا الاعلام التي كانو يحملونها خلال المسيرات التي قامو يها

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:05

    الى 40…تقرير المصير له أشكال متعددة وليس بالضرورة تحقيق الانفصال…وهو اجتهاد بشري وليس وحيا مقدسا…لأن هذا المبدأ إذا طبقناه على مكونات بشرية بعدة بلدان فتأكد ألفا بالمائة أن جميع الدول ستنقسم إلى كيانات ودويلات متعددة و الجزائرلن تسلم من الانفصال خاصة أنها تضم الطوارق الذين لهم امتداد في مالي والنيجر ووووو…وهذا المبدأ وضع في زمن ماضي والاحوال الآن تبدلت والساكنة امتزجت والمصالح تداخلت …والعالم يبحت عن حلول توافقية…..فما قولك أيها المتيم بتقرير المصير؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز