"يَهود مَليلية" .. حكاية كتاب أثار جدل "معاداة السامية" في إسبانيا

"يَهود مَليلية" .. حكاية كتاب أثار جدل "معاداة السامية" في إسبانيا
الجمعة 16 نونبر 2018 - 01:00

“اليهود واليهودية في مدينة مليلية” كتاب كان قد أعيد نشره في إصدار جديد من طرف المستشارة الثقافية السّابقة “سيمي شوكرون” التي تنتمي لـ “الحزب الشّعبي الإسباني” الذي أصبح اليوم في صفوف المعارضة، بعد استلام الحزب الاشتراكي العمّالي الإسباني سدّة الحكم في إسبانيا منذ أربعة أشهر مضت بسحب الثقة من الحكومة الشعبية السّابقة، بعد تفاقم الفساد الإداري والمالي الذي نخر هذا الحزب المعروف بميوله اليمينية في خضمّ السياسة الإسبانية، إلاّ أن هذا الحزب (الشعبي الإسباني) بالذات كان قد تولّى مقاليد الحكومة المحية في هذه المدينة المُحتلة بعد فوزه في الانتخابات الجهوية الأخيرة (2015- 2019).

هذا الكتاب الذي نحن بصدده كان مثارَ جدلٍ هائج ما زالت تُسمع أصداؤه حتى الآن، حيث خلّف آثاراً وخيمة، وَوَجْعَ دماغٍ مستديم ما فتئت تعاني منهما هذه المدينة الأسيرة حتى اليومّ، بعد أن واجهت المستشارة السابقة اتّهاماً مُحرجاً بالتلاعب بمبلغ (70.000 يورو)، حيث كانت أصابعُ الاتّهام قد أشارت إلى أن هذا الكتاب المشبوه فيه ربّما لم تلفظه المطابعُ قطّ، أو لم تُطبع منه سوى نسخٍ قليلة.

وتجدر الإشارة إلى أن الحزب الشعبي الإسباني كان قد سحب الثقة من هذه المستشارة منذ بضع سنوات بعد اتّهامها بالتلاعب، والابتزاز في هذه القضيّة بالذات، وتمّت إدانتها بهذا الخصوص من طرف محكمة خاصّة.

بداية الحِكَايَة

تشير المستشارة الثقافية السابقة التي كانت تدعمها آنذاك ما يُسمّى “بالحكومة المحلية لمدينة مليلية”، إلى أنّها سدّدت المبلغَ المذكور إلى المدرسة الحاخامية اليهودية في مدينة نيويورك لطبع هذا الكتاب. جميع القوى السياسية المعارضة للحزب الشعبي في ذلك الإبّان الذي الذي يحكم المدينةَ، في مقدّمتها “الحزب الاشتراكي العمّالي الإسباني” وسواه من الأحزاب الأخرى، كانت قد وضعت هذه الرّوايةَ موضعَ الرّيبة والشكّ، إلاّ أن المستشارة زعمت أنه قد تمّت طباعة ما يقرب من 4.000 نسخة من هذا الكتاب، واتهمت معارضيها بأنّهم مناوئون أو معادون للسّامية. المستشارة الثقافية السابقة “سيمي شوكرون” هي زوجة “خايمي أزنقوط”، رئيس الجماعة اليهودية بمدينة مليلية السليبة.

وللتحقيق والتأكّد ممّا جَرَى بخصوص هذا الموضوع، فقد تمّ استدعاء المتورّطة في هذه النازلة من طرف القاضي الإسباني “فرانسيسكو راميريس” بتهمة الإخلال بالمسؤولية، و”ارتكاب مخالفات وتجاوزات إدارية “، وكانت هذه القضية قد أثارت فضولَ الرّأي العام في هذه المدينة، بل تجاوزتها إلى باقي التّراب الإسباني.

وترى بعض الجهات الصّحافية أن هذا الكتاب “لم تصدر منه في واقع الأمر سوى نسخ قليلة جدّاً”، وهو كتاب مشحون بالمغالطات، وبالمصانعات، والمجاملات، والمداهنات نحو الحكومة المحلية للحزب الشعبي الحاكم في المدينة في ذلك الوقت، وقبل طبعته الجديدة الأخيرة، كان قد صدر في طبعة سابقة أوّلَ مرّة أواخر التسعينيات من القرن الفارط، وهو يسلط الأضواءَ على الجماعة اليهودية المستقرّة في مدينة مليلية المُحتلة.

مؤسّسة الأَيْدِي النَظِيفَة

كان النائب البرلماني عن الحزب الاشتراكي العمّالي الإسباني في مدينة مليلية آنذاك قد تقدّم بشكوى قضائية ضدّ المستشارة اليهودية لدى المدّعي العام بالمدينة، الذي يؤكّد أنها ارتكبت مخالفات إدارية وتجاوزات مالية، وقد زعمت في تصريحاتها للصّحافيين وللعدالة فيما بعد أن الكتاب قد تمّ توزيعه على جميع اليهود في العالم المنحدرين من أصول مليلية أو إسبانية، ولم يعد في مدينة مليلية سوى نسخة واحدة وصلتْ إلى هذه المكتبة بعد سنتين من صدور الكتاب.

وكانت نقابة مؤسّسة “أيدي نظيفة” الإسبانية قد وزّعت بياناً تؤكد فيه أنه “أمام تورّط مستشارة الثقافة، سيمي شكرون، في هذه القضية الحرجة المتعلقة بطبع كتاب حول “اليهود واليهودية في مليلية”، فإنّ هذا الكتاب لا وجود له في الأساس، أو ربّما لم يُطبع منه سوى النزر القليل. والحالة هذه، فإننا نطالب رئيس الحكومة المحلية لهذه المدينة، خوسّيه إمبرودا، بإعفاء المستشارة آنفة الذكر من مهامها”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأخير هو الذي عاد إلى رئاسة الحكومة المحلية الحالية في هذه المدينة المنتمية للحزب الشعبي الإسباني.

وتزعم المستشارة أنها كانت قد كلّفت ما يُسمّى “بيت مدينة مليلية في القدس” ومركز “شيبارسافارديك” في القدس كذلك بطبع هذا الكتاب، إلاّ أن هذا المركز طلب من المستشارة دفع تكلفة الطبع لمقرّه الرئيسي في نيويورك، (يعمل هذا المركز على تكوين الحاخامات السّفردييّن المنحدرين من أصول إسبانية).

مُعاداة السّامية إِتِّهَامٌ بَاطِل

وكان النائب الاشتراكي “ديونيسيو مونيوث” قد عبّر عن حنقه وغضبه خلال أحد الاجتماعات العامة لمجلس الحكومة المحلية للمدينة السليبة مقارناً الحاخامات السّفرديين اليهود بطالبان، وتساءل كيف سيكون موقف “الحزب الشعبي” لو أن “الائتلاف من أجل مليلية” (الحزب الإسلامي في هذه المدينة) آل إليه حكم مدينة مليلية ذات يوم، وأقدم على التعاقد على شيء شبيه بهذا مع مدرسة قرآنية في أفغانستان التي تعمل على تكوين طالبان؟!

وقال النائب الاشتراكي إن النسخ القليلة التي طبعت من هذا الكتاب لا تتوفّر على أرقام الإيداع، ولا على تواريخ الإصدار والتسجيل، وعليه لا يمكن معرفة عدد النسخ التي تمّ طبعها حقيقة من هذا الكتاب، كما لم يتمّ احترام ومراعاة إجراءات الطبع كتحديد عدد النسخ، وأين تمّ توزيعها، والإيداع القانوني أو رمز الطبع حتى تتوفّر عناصر المراقبة في مثل هذه الحالات.

وقد أكّد المعارضون الاشتراكيون أن هذه العملية قد تمّ طبخها بهدف الرّبح المادي الذي عاد لصالح “يشيفا” (مدرسة تلقين التوراة والتلمود) في القدس المحتلّة حيث كان يتابع نجل المستشارة المذكورة دراسته، ولقد اتّهمت المستشارة معارضيها ومناهضي الحزب الشعبي على إثر ذلك بمعاداة السّامية.

وعلّق زعيم الاشتراكيين في مدينة مليلية، غريغوريو إيسكوبار، على ذلك قائلا: “إنّه في غير محلّه أن تدافع المستشارة عن نفسها بعد تورّطها في هذه الورطة باتهام الاشتراكيين بمعاداة السّامية”، وأضاف أن “المستشارة كما يلاحظ تحتمي وراء طائفة دينية أقليّة وهي اليهودية، وهذا أمر خطير للغاية”.

وكانت المستشارة الثقافية اليهودية، سيمي شوكرون، قد مثلت رفقة محاميها في تاريخ سابق أمام القضاء في مدينة مليلية بخصوص المخالفات الإدارية التي لها صلة بهذا الكتاب، واستغرقت مدّة استجوابها ساعتين ونيّف بعد أن تمّ استدعاؤها لهذه الغاية من طرف القاضي فرانسيسكو راميريث الذي عُهِد إليه متابعة هذا الموضوع.

وصرّحت المستشارة للصّحافيين عند خروجها من المحكمة بأنّها لا تعرف ماذا سيتمّ بشأنها، كما أنّها لم تستطع الإجابة عن مآل أو مكان تواجد الـ 4000 نسخة التي تقول إنها طبعت من هذا الكتاب، حيث كانت ما يسمّى بـ”الحكومة المحلية للمدينة” قد صرّحت بأن هذه النسخ قد تمّ توزيعها على اليهود الشتات المنحدرين من مليلية الموزّعين في مختلف أنحاء العالم، ولهذا لا توجد سوى نسخة واحدة في المكتبة العمومية بمدينة مليلية، إلاّ أنّها عادت وصرّحت فيما بعد بأنها قدّمت الشّروح والتفاسير اللاّزمة حول هذا الكتاب وحول الضجّة التي نشبت بشأنه والجدل الذي أثير حوله.

الخَبرُ اليَقِينُ!

وكان قد عاب بعضُ اليهود الإسبان أنفسهم وعاتبوا في مواقع التواصل الاجتماعي على المستشارة اتّهامها لمعارضيها بمعاداة السّامية، لأنّ ذلك من شأنه أن يضعف من موقفها، ويثير مزيداً من الشكوك حولها، كما وجّه بعض المعلقين أصابعَ الاتهام للحاخام سلمون فاهنون، الذي كلف بطبع الكتاب، بخصوص التسيير المالي، ونعتوه بأنه رجل مشبوه في المسائل المالية بالذات، كما أنّه غير جدير بالثقة، وهو لم يكلّف نفسَه حتى عناء تعليم أبنائه اللغة الإسبانية على الرّغم من تظاهره بالافتخار بأصله الإسباني وانحداره من مدينة مليلية.

وتضيف بعض هذه التعاليق أن الجماعات اليهودية الإسبانية ليس في مدينة مليلية وحدها بل في كل التّراب الإسباني قد باعت نفسها للحزب الشعبي الإسباني الحاكم، وأنّ معاداة السّامية–إن وُجِدت-فالسّبب في ذلك يؤول إلى تصرّفات بعض اليهود الإسبان التي لا تتّسم بالوضوح، والصّفاء، والشّفافية، خاصّة في القضايا السياسية.

وقال معلق آخر: “ماذا يمكن أن ننتظر من الحزب الشعبي، خاصّة وأنّ أحد رؤسائه السابقين، وهو خوسّيه ماريا أثنار (رئيس الحكومة الإسبانية عن الحزب الشعبي قبل ماريانو راخوي المقال مؤخراً بسحب الثقة من حكومته)، معروف عنه معاداته للمسلمين، وهو صهيوني متطرّف، وقد موّل بنقود المواطنين الإسبان بناء مدرسة تلقّن تلامذتها أن (العِرْق اليهودي هو الأعلى والمشهود له بالتفوّق)”!

وكان معظم هذه التعاليق قد نُشرت في جريدة “البّاييس” الإسبانية واسعة الانتشار، وسواها من وسائل الإعلام الإسبانية على اختلافها، وذلك على امتداد السنوات الماضية.

تُرى ماذا حدث بخصوص هذا الموضوع المثير الذي ما زالت انعكاساته، وآثاره، وزوابعه، وتوابعه تهبّ على هذه المدينة السليبة إلى اليوم، حتى وإن تمّ سحب الثقة من المستشارة آنفة الذكر، سيمي شوكرون”؟

وقديماً قيل: عند جهينةَ الخبرُ اليقينُ!

* عضو الأكاديميّة الإسبانيّة الأمريكيّة للآداب والعلوم – بوغوطا- كولومبيا

‫تعليقات الزوار

4
  • الحسد النصراني اليهودي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 01:33

    لمن لا يفهم طبيعة الصراع بين نخبة النصرانى و نخبة اليهود بعد اتفاقهما ضد الإسلام، إليكم هاته الآيات ، بِسم الله مهندس الكون الأعظم الرحمان الرحيم : " وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ " ثم يقول جل علاه في آية أخرى، بِسْم الله الرحمان الرحيم " تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ " . صدق الله العظيم. ألم تعلمو أن اللوبي اليهودي في أمريكا دعم عساكر السادات في حرب مصر إسرائيل سنةً 73 رغما عنه و دالك لإبقاء شرعية نظام السادات تحت ذريعة الخوف من تصاعد الإسلاميين !!! و اليوم لا يستطيع فعل شئ ليطوي ملف خاشقجي كما تريد إسرائيل. تفسير المثالين بين سطور الآيتين . انتهى الكلام

  • البرنوصي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 03:23

    "، وهو كتاب مشحون بالمغالطات، وبالمصانعات، والمجاملات، والمداهنات نحو الحكومة المحلية للحزب الشعبي الحاكم في المدينة في ذلك الوقت"
    قلنا لكم ان يهود المغرب سيقولون للمغاربة الدولة المسلمة الوحيدة التي تمتع بها اليهود بجميع حقوقهم ، ويهود تونس يقولون ذلك لمسلمي تونس ووووي فإن كان يقال أو كما " كان ماريانو راخوي المقال مؤخراً بسحب الثقة من حكومته)، معروف عنه معاداته للمسلمين، وهو صهيوني متطرّف، وقد موّل بنقود المواطنين الإسبان بناء مدرسة تلقّن تلامذتها أن (العِرْق اليهودي هو الأعلى والمشهود له بالتفوّق)"فيا مسلمي العالم العربي وخاصة المغاربة منهم فلن تستطيعوا اللعب أمامهم، فأنتم لازلت صبيان .
    منتمي إلى قبيلة يقال انها كانت يهودية قبل اعتناقها للإسلام.

    البرنوصي .

  • حقيقة
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:34

    لماذا اصبح الكثير من الناس يكره الاستشهاد بالايات القرانية والاحاديث . ومع ذلك يذهبون الى المسجد و يسجدون.

  • راشيدي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:51

    اسمحوا لي اخواتي المغاربة انا من مواليد مدينة الرشيدية بتاريخ 1969، الذي استفدته من سياسة المسؤولين المغاربة اليهود امثال اندري ازولاي يريدون ان يقع المغرب مستقبلا محتلا من طرف الصهاينة اليهود كدولة فلسطين…

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش