24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "الدروس الحديثية" تُنعش آمال الداعين إلى تنقيح "صحيح البخاري"

"الدروس الحديثية" تُنعش آمال الداعين إلى تنقيح "صحيح البخاري"

"الدروس الحديثية" تُنعش آمال الداعين إلى تنقيح "صحيح البخاري"

قُوبل إطلاق الملك محمد السادس لبرنامج "الدروس الحديثية" لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم بترحيب كبير من طرف دُعاة تجديد الخطاب الديني بالمغرب.

وذهبَ بعضهم إلى الدعوة إلى أن يكون برنامج "الدروس الحديثية" مَدخلا لـ"غربلة" السنّة النبوية وتنقيحها من كل حديث يخالف النصّ القرآني و"لا يوافق العَقل".

بولوز: الحاجة إلى "غربلة" الأحاديث

اعتبر محمد بولوز، الباحث في العلوم الشرعية الواعظ الرسمي بالرباط عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أنّ برنامج "الدروس الحديثية" لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم حول الحديث الشريف يُعدّ "خطوة مهمة في تفقيه المغاربة بدينهم، فبالسُّنة تُفهم أحكام القرآن الكريم وقواعده الكلية وتوجيهاته العامة، كما قال تعالى "وأنزلنا إليك الذكر لتبيِّن للناس ما نُزِّل إليهم".

وأضاف بولوز: "لا يسَع المتابٍع المنصفَ إلا تثمين المقاصد التي وُضعت لهذا المشروع، من خدمة الوحدة الدينية للمغاربة وصدّ كافة المحاولات الرامية إلى تحريف سيرة وحديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وتنوير المواطنين في مسائلِ الحديث النبوي الشريف بشكل عام، وحمايتهم من الجهل وسوء فهم الحديث والسنة النبوية وحماية الناس من الأحاديث الموضوعة التي تبث عبر وسائل الإعلام، ولا سيما على شبكة الإنترنت".

واعتبر الباحث في العلوم الشرعية، في تصريح لهسبريس، أنّ ما يُطمْئِن بخصوص هذه الخطوة التي وصَفها بـ"المبادرة المباركة"، هو إسناد الإعداد العلمي لبرنامج "الدروس الحديثية" إلى كل من المجلس العلمي الأعلى ودار الحديث الحسنية التابعة لجامعة القرويين، وتكليف قناة محمد السادس للقرآن الكريم وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم بالبث والإعداد التقني.

بولوز قال إنّ "الدروس الحديثية ستمكّن من التعريف بكيفية أخذ الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنهج الصحابة في النقل عنه، ومنهج الائمة، وعلى رأسهم الإمام مالك رحمه الله تعالى، ومعرفة تعامله مع الحديث؛ فقد كان رحمه الله جامعا بين الفقه والحديث"، كما ستُمكّن "الدروس الحديثية"، يضيف المتحدث، "من تناول بعض علوم الحديث التي تبرز جهود الأمة في جمع الحديث وتدوينه، والوقوف على جهود العلماء في الرواية والدراية وعناية أمة الاسلام بالسند الذي يعتبر خاصية تنفرد بها بين الأمم".

وأكد بولوز أنّ "المغاربة، والأفارقة من ورائهم، بحاجة إلى خدمة السُّنة والحديث الشريف تعلما وفقها وتنزيلا، فهي ثاني مصدر من مصادر دينهم وتديُّنهم، وهم بحاجة إلى غربلة الأحاديث التي تروج في أوساطهم وفي وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها حتى لا يعتقدوا ولا يعملوا إلا بما صَحَّ".

وحذّر بولوز من الأحاديث الموضوعة والمكذوبة، قائلا إن "لها آثارا سلبية تتمثل بالأساس في نشر الاعتقادات الباطلة والسلوكيات والتصرفات المنحرفة وانتشار البدع وما ليس من الدين، لافتا إلى أنّ الحديث الصحيح يجب أن يُفهم فهما سليما بشرحِ وبيان الخبراء وأهل الاختصاص".

وأضاف: "ليس كل ما يَنتشر من الأحاديث صحيحا، وليس كل صحيح يُعمل به، فقد يكون منسوخا أو خاصا أو مقيدا أو بحاجة إلى شروطٍ وسياقٍ ليُعمل به، ولهذا لا بد من تلقي الحديث من فقيه وليس من مجرد حافظ له، فعملية التنقيح عملية مستمرة استمرار التدين، ولكن من أهل هذا الشأن وليس من متطفلين على الميدان كشأن كل حرفة وصنعة".

أبو حفص: نعم لتنقيح "صحيحي البخاري ومسلم"

تروم "الدروس الحديثية" تحقيق عشْر غايات أساسية، أبرزُها، كما سَرَدها محمد يسف، رئيس المجلس العلمي الأعلى، ردّ وإبطال كل حديث يناقض القرآن الكريم، وردّ وإبطال كل حديث يناقض حقائق العلم والعقل، وردّ وإبطال كل حديث يناقض الحس والمشاهدة، وردّ وإبطال كل حديث يسيء لمقام النبوة، وردّ وإبطال كل حديث يناقض السنّة النبوية المتواترة.

وثمّة مَن دعا إلى أن يشملَ تنقيحُ الحديث النبوي صحيحيْ البخاري ومسلم، ومنهم الداعية محمد عبد الوهاب الرفيقي، المعروف بأبي حفص. فعلى الرغم من أنّ صحيحيْ البخاري ومُسلم هما "أصحّ كتابيْن بعد القرآن" لدى عموم المسلمين، فإنّ أبا حفص يرى أنّ ثمّة أحاديث ضمن هذين الصحيحين تحتاج إلى تنقيح.

ويؤكّد أبو حفص أنّ الجُهد الذي بُذل لتجميع الأحاديث النبوية الواردة في صحيحي البخاري ومُسلم "كان جُهدا جبّارا، لاعتبار الوسائل الضعيفة التي كانت مُتاحة في ذلك العصر؛ فالبخاري انتقى الأربعة آلاف حديث الواردة في صحيحه ضمْن مئات الآلاف من الأحاديث، وقام بعمل جبّار أغنانا عن تنقيح هذا الكمّ الهائل من الأحاديث"، لكنّه يرى أنّ صحيح البخاري ومسلم يحتاجان إلى تنقيح.

يقول أبو حفص: "صحيحا البخاري ومسلم هما كتابان بشريّان قابلان للتنقيح"، مضيفا: "اليوم نملك أدوات علمية نستطيع بواسطتها أن نؤكّد وجودَ أحاديث تخالف القرآن، مثل حديث: (مَن بدّل دينه فاقتلوه)، الوارد في صحيح البخاري، بينما لا نجد آية في القرآن تقول بقتْل المرتدّ، بل بالعكس نجد آيات تضمن حرية العقيدة، مثل آية: (لا إكراه في الدين)".

وأضاف: "هناك أيضا أحاديث في صحيحي البخاري ومسلم تسيئ إلى المرأة، لاعتبار السياق الذي رُويت فيه؛ إذ لم يكن هناك احترام للمرأة، وثمّة أحاديث تخالف المنطق والعلْم، وأحاديث تسيئ إلى مقام النبي نفسه، مثل حديث سحْر رسول الله، أو حديث تفكيره في الانتحار بعد انقطاع الوحي عنه لمدّة من الزمن".

وجوابا على سؤال حول ما إذا كان المغاربة وعموم المسلمين سيَقبلون أن يتمّ إخضاع الأحاديث النبوية الواردة في صحيحي البخاري ومُسلم للتنقيح، علما أن غالبية المسلمين يعُدّونهما أصحّ كتابيْن بعد كتاب الله تعالى، قال أبو حفص: "صحيحا البخاري ومسلم لم يكُن لهما من التقديس ما لهُما اليوم، وهذا راجع إلى تراكُمات سياسية وثقافية، والدليل على ما أقول هو أنّ العلماء انتقدوا في الماضي البخاري ومسلم، ولم تكن لهما القداسة التي لهما اليوم".

واعتبر أبو حفص أنّ "ملحاحية تنقيح الحديث النبوي، بما في ذلك صحيح البخاري ومسلم، يفرضها تفتّح الشباب المسلم اليوم على المعلومة، عبر وسائل التواصل الحديثة، وعدم قدرة الفقهاء على إخفاء آراء المخالفين لهم".

الأمّة لا تَجتمع على ضلالة

في المقابل، أبْدى محمد بولوز تحفّظا شديدا إزاء مسألة تنقيح الأحاديث الواردة في صحيح البخاري ومسلم، قائلا إنّ مُجمل الملاحظات على الكتابين شملت مائتي وعشرة أحاديث فقط من أصل أكثر من أربعة آلاف حديث اتفقا عليها، ثمانية وسبعون حديثاً في صحيح البخاري، ومائة واثنان وثلاثون حديثاً في صحيح مسلم.

واعتبر بولوز أنّ ما يُثار عن صحيح البخاري وصحيح مسلم سببه "ما كتب الله لهما من الذيوع والانتشار، وتلقي الأمة لهما بالرضا والقبول، وإجماع أهل السنة على اعتمادهما بعد كتاب الله تعالى".

وأضاف: "الأمة كما هو معلوم لا تجتمع على ضلالة، وهذا كاف لاستهداف صحيحي البخاري ومسلم، لأن ضربهما وهدمهما ضرب لأصول البُنيان وزلزال للكيان"، لكنّه نبّه إلى أنّ المكانة التي للصحيحين "لا تعني عِصمة البخاري ومسلم أو أنهما فوق النقد، إنما بالنقد وعمق النظر في عملهما ومقارنته بعمل غيرهما هو ما رفع قدرهما، فعلماء الأمة الذين قاموا بالغربلة والنقد هم من حكموا بصحتهما ومكانتهما العالية".

بولوز قال إنّ "ما انتُقد على صحيح البخاري وصحيح مسلم لم يكن موضِع إجماع عند المحدثين، ولم يقل أحد بوجود أحاديث موضوعة فيهما، وما انتقد على البخاري لا يمس أصل الكتاب، بل هي من الأحاديث التي ذكرها البخاري على سبيل الاستئناس".

وأردف المتحدث ذاته: "بعض الأحاديث التي انتقدت عند البخاري ومسلم كان مرجعُ النقد فيها إلى عدم التزام شروطهما التي التزماها في الرواية، وهذا لا يعني أن هذه الأحاديث ضعيفة أو مكذوبة، ولم يقل بذلك أحد من علماء الحديث الخبراء بأصول الرواية مَتناً وسنداً، بل هي معتمدة عند غيرهم من الحُفاظ، وقد ساهم النقد الموجه إليهما في مزيد من الاتقان الذي يبث الاطمئنان في النفوس".

وفيما يقول الداعون إلى تنقيح صحيحي البخاري ومسلم إنّ بعض الأحاديث الواردة فيهما جاءت في سياقات سياسية معينة، قال بولوز إنّ البخاري ومسلم "لم تكن لهما سلطة سياسية حتى يفرضا نفسيهما على الناس"، مضيفا: "لقد لُقب البخاري بأمير المؤمنين في الحديث بعد امتحان واختبار، حيث خلط له في مجلس واحد مائة حديث قام كل طالب بخلط عشر أحاديث بأسانيد مقلوبة فصحح كل ذلك فقيل له أمير المؤمنين في الحديث".

وتابع: "العبرة في الحديث الصحة وفي فقْه الحديث لغته وسياقه وتاريخه ومقاصد الشرع وكلياته والنصوص الأخرى الواردة في نفس الموضوع من الكتاب والسنة وفقه الواقع لحسن التنزيل، ولا بد من أهل الاجتهاد ليصح الاجتهاد، ولا يتصور تناقض صحيح المنقول مع صريح المعقول ولا تناقض ما أنزله الله وبينه رسول الله وما يهدي الله إليه العقول من البصيرة والحكمة والفطر السليمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - جونيمار الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:16
المغاربة كانوا ولازالو متشبتين به ولم يقع بينهم سيء إلا في عهد العلمانيين الذين يريدون تبديل وحذف ونشر ما يرضي الغرب مثل الساعة اتخذهم أولياء خافوا أن تصيبهم دائرة أي اتبعوا الإقتصاد كما ذكر الله في كتابه ونرى كل تجارب الدنيا التي ذكرت في القران كان المغرب هو المعني والمستهدف التوفيق حذف سلام الشمال العثماني زاد ساعة بنكيران زاد كرافاطة وزارة التربية حذفت سورة الفتح من التربية الإسلامية واخير مزمار لكل إمرأة أرادت الفتنة
2 - الطنز البنفسجي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:19
الذي يريد تنقيح البخاري ومسلم عليه أن يكون أعظم من البخاري وأعظم من مسلم .. انا لا أقدس الأشخاص ولكن لنضع كل شخص في مكانه.
نعم لتنقيح السنة من الأحاديث المكذوبة والمدسوسة ولكن اعلموا أن المئات إذا لم نقل الآلاف حاولوا تدليس البخاري ومسلم ولكنهم عجزوا ورحلوا دون ذلك وها أنتم أولاء وبعدكم سيأتي قوم متملقون آخرين وهكذا..
3 - شاذ الأحاديث الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:27
فإنّ أبا حفص يرى أنّ ثمّة أحاديث ضمن هذين الصحيحين تحتاج إلى تنقيح ...  هل يجوز أن نقول في حق من جعل الكفارة في الكثير من المعاصي تحرير رقبة بأنه هو نفسه من قال ( أيما عبد أبق من مواليه فقد  فقد برئت منه الذمة ) وفي الأخرى : ( إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة ) مثل هذه الأحاديث التي تضرب في النص وتعارضه لايكفي أن تنقح لا بد من اجثتابها من الجذور .
4 - paix الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:28
خطوة جيدة فعلا فاقدام اىمغرب على هاته الخطوة من شأنه رفع اللبس عن بعض التناقضات و الشبهات التي تتخلل بعض الاحاديث الضعيفة طبعا والتي يتخدها المعادون للاسلام للطعن في احكامه.لم نعد في القرن السادس او السابع الهجري وبعض الاحكام ولى وقتها ولم تعدمناسبة لهدا الزمان. المعادون للاسلام حتى المعتدل يجتهدون في اظهار الشبهات ونشر الشك في صفوف الشباب.فعلى علماء القرويين مجابهتهم بالعقل والمنطق حنى يكون لكلامهم صدى قوى في المجتمع
5 - hassan الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:30
ما هذا الحمق البخاري هو صاحب كتابه ومن اراد ان ينقح شيئا فليكتبه باسمه ليعرف قدره
فلينقحوا كتب داروين وامثالهم من الملاحدة اما البخاري فرجل علم الحديث بجدارة واستحقاق من اهل الحديث لا من اهل العلمانية
6 - Rachid الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:32
خطوة مهمة. بالتوفيق ان شاء الله.
7 - كفانا كتاب الله . الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:33
يقول أبو حفص: "صحيحا البخاري ومسلم هما كتابان بشريّان قابلان للتنقيح"، مضيفا: "اليوم نملك أدوات علمية نستطيع بواسطتها أن نؤكّد وجودَ أحاديث تخالف القرآن، مثل حديث: (مَن بدّل دينه فاقتلوه)، الوارد في صحيح البخاري عن أي وسائل علمية يتحدث الأستاذ هي قرإءة واستنباط لا أكثر لماذا اضفاء الهالة لأمر في متناول الجميع ما جعل أحاديث البخاري ومسلم صامدة ليومنا هذا هو القداسة التي لبست بها وليس قوة طرحها .
8 - مصطفى بن علال الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:39
لا يمكن للأفرد في القرن الواحد والعشرين أن يجتمعوا على فكرة موحدة فما بالك بالعقيدة والأدلوجة لدى الحل أن نرتبط السياسة بالعلم والحرية أما الدين قديما وحديثا يكبل من حرية المواطنين ويطلق عنانها للحاكم ولنا في الآداب السلطانية دليلا في ذلك .
9 - prof الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:40
يا اخي أبا حفص ... رفقا بنا. لو كان في الصحيحين خلل لازاله الزمن كما يزيل البحر الزبد.
10 - ابن المغرب الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:41
ابو حفص عبد الوهاب رفيقي.
غدا ستدعو الى تنقيح القرآن من آيات الجهاد وآيات الإرث.
11 - khalid الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:56
قال الله تعالى:"وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (36)"
قال تعالى:" وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ "
12 - غادي في الخسران الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:58
تجديد الخطاب الديني الاسلامي خطوة حسنة، لكنها ستفتح ابواب الجحيم، ادعو الازهر ايضا لتجديد الخطاب والدروس، اتمنى ان يتوقفوا عن تدريس اشياء غريبة كأكل لحم الكافر حلال ، وفكار اخرى تسيء لتعاليم الاسلام
13 - حنان الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:00
صحيح البخاري ومسلم يحملان في طياتهما مجموعة كبيرة من الأحاديث الضعيفة بل والخاطئة لتناقضها مع النص القرآني؛فلا بأس من الالتفات إلى ذلك والعمل على تنقيحهما.مثلا حديث:"أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم".كيف ذلك هل أصحاب الرسول معصومين من الخطأ حتى نقتدي بهم جميعا؛وأحاديث أخرى لامجال لذكرها.
14 - لشكر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:02
تحية تقدير و إجلال لسي بولوز
و لسي حفص نسأل الله لنا وله حسن الخاتمة
15 - مسلم الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:03
إن الدعوة إلى تنقيح صحيح الإمام البخاري وصحيح الإمام مسلم ليس بمقدور المتطفلين الذين لا يستطيعون إصلاح أنفسهم أولا، فقبل أن ينقحوا هذه الكتب العملاقة ينقحوا أعمالهم وعقائدهم وسلكاتهم . ويتحرروا من التبعية المشؤومة للهوى وشهوات النفس. أما الحديث الشريف فقد قيد الله له من يحميه من أمثال هؤلاء. فحذاري من دعاة الفتنة والتحرف.
أما ما قلت بأن قتل المرتد لا يوجد في القرآن !! فهل تحفظ القرآن ? فإن قرأت القرآن فالحكم موجود في أكثر من آية.
16 - مسلم سابق الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:07
هذا هو الحل الوحيد لانقاذ خرافة الاديان من الغرق، رغم ان كل الاديان تخالف اادلعقل ويجب طوي صفحتها
17 - سناء من فرنسا الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:08
الاسلام وحده ينطبق عليه هذه الايام مقولة (افيون الشعوب) اما الاديان الاخرى فلم يعد لها تأثير يذكر لأنها اختيارية وغير مطبقة بالغصب على الناس....
18 - wood الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:10
ما يسعى إليه هؤلاء الناس هو صناعة دين جديد على هواهم ، فالأحاديث النبوية تم جمعها و تصنيفها مند القرن الثاني الهجري ، و كل حديث له منزلة و وزن حسب الفقهاء و المحدثين في تلك الفترة ،فأي سعي لحذف أحاديث أو إضافة أخرى هو تدليس ، فمند وفاة الرسول جاهد كفار قريش و معهم الخلفاء الذين استولوا على رقاب الناس لتحريف هذه الرسالة و توظيفها لأهوائهم لكن جوهرها وصل إلينا عبر مئات السنين . فالاسلام المنتشر في العالم الإسلامي هو أقرب اللى الوثنية منه إلى شيء أخر !!!
19 - عبدالكريم الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:12
نتمنى مخرجا من الداخليين والمتطفلين على الدين الاسلامي ان شاء الله تعالى
20 - صحيح البخاري باق الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:13
تنقيح صحيح البخاري في برنامج تلفزي لا حول ولا قوة إلا بالله
تم القضاء على الربا والزنا وشرب الخمر والسرقة بكل أشكالها والرشوة والبدع والتبرج ووو....
كل شيئ على مايرام وكل شيئ منقح ولم يبقى إلا صحيح البخاري
حسبنا الله ونعم الوكيل ولكن
يبقى «الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله صلى الله عليه وسلّم وسننه وأيامه» المعروف بصحيح البخاري صحيحا كما كان منذ قرون، ولن يفلح أحد في النيل منه، فقد حاول من قبلكم ممن في قلوبهم مرض الطعن فيه فأين هم الآن، أصبحوا نكرة وكتبهم وأسمائهم نكرة وبقي صحيح البخاري في الوجدان وعلى كل لسان.
21 - salah الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:15
السلام عليكم
صحيح البخاري اصح كتاب بعد القران الكريم
منقح وموافق للقران و السنة ولو كره الكارهون
22 - رضوان الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:16
قال رسول الله صل الله عليه وسلم
خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ
23 - MouhcineB الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:18
أكثر عالم دين أثق فيه هو عدنان إبراهيم ، كلامه منطقي و فهمه للقرآن و الحديث رائع ، كلام يتقبله العقل و غير متناقض بتاتا ، عكس بعض المشايخ الذين إذا تحدثوا تحس أنك تتفرج على أحد أفلام MARVEL
24 - د.المرواني الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:19
لقد تكلم الاستاذ بولوز عن علم راسخ جامع لضوابط العلم ودعكم من الادعياء مثل الانجري الازرق والرفيقي
25 - amaghrabi الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:20
بسم الله الرحمان الرحيم.القدسية في اعتقادي فقط للقران الكريم.فلا قدسية للحديث المحكي على الاطلاق ,وذلك لاعتبارات منطقية وموضوعية وعلمية,اولا القران الكريم محفوظ من عند الله وكتب في عهد رسول الله ووضل الينا بالتواتر,والتواتر من المسلمات حتى في فلسفة ارسطو,اما الحديث فلم يامر رسول الله ص بتدوينه ونهى عنه عمر وكان يزجر أبا هريرة ويمنعه من سرد الحديث اضفة ان عائشة ام المؤمنين اعابت على ابي هريرة كثرة الحديث.واليوم في التراث الإسلامي تقريبا مليون حديث والأمة الإسلامية السنية تعترف ب4000حديث صحيحة وهي في نظري تحتاج الى غربلة علمية لان فيها ما لا يوافق القران وما لا يقبله العقل,مثلا حديث بن ميمون الذي جاء في البخاري انه حضر القردة ترجم قردة زنت وشاركهما في الرجم,وهل اخواني الكرام القردة تزني,البخاري اعتمد على السند ونسي المتن وفي نظري المتن اهم من السند,لان عائشة كذلك احتجت على حديث عمر بالمتن"حديث بكاء على الميت الذي يتعذب به"وقالت القران يقول "ولا تزر وزر وازرة أخرى"وعارضت حديث عمر.انا مع الأستاذ أبو حغص ,مرجعية القران والاهتمام بالمتن ضروري لقبول الحديث,اعرف الحق تعرف الرجال ولا تعرف الح
26 - naciri الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:25
لاحول ولاقوة إلا بالله قال هذا الشئ بولوز تنقيح وغربلة صحيح البخاري من الأحاديث التي لا توافق العقل وما رأيك بحديث الذبابة هل يوافق العقل ؟؟ انتم تريدون إسلاما يوافق أمريكا وفرنسا ووزيركم المبجل تمكرون والله اسرع مكرا ...اتقوا الله فوالله لن تنفعكم لا أمريكا ولا فرنسا...
27 - لا تبديل لكلمات الله الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:26
سؤال : هل السنة الصحيحة الثابتة من الوحي أم لا ؟ فإن قلتم هي منه تلونا عليكم قول الله تعالى # وأطيوا الله وأطيعوا الرسول...# وقوله # وما آتاكم الرسول فخدوه...# وعليه وجب الأخد والعمل بقوله ( من ارتد منكم عن دينه فااقتلوه) وبقوله ( لا يحل دم امرء مسلم إلا بإحدى ثلاث...[ منها] المرتد عن دينه المفارق للجماعة....أما إن قلتم إن السنة ليست من الوحي أو قلتم لا نأخذ منها إلا ما وافق القرآن فنسألكم ما قولكم في الجمع بين المرأة وعمتها ؟ وأعود إلى المرتد فأقول بوجوب التفرقة بين مرتد لا يضر بردته إلا نفسه وبين آخر يدعو إلى الردة بالفعل والقول وثالث يحارب من أجلها ; كما هو مبيّن في كتب الفقه...# وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله واامؤمنون # ولا تنسوا قول العزيز الجبار # ما يلفظ من قول ألا لدبه رقيب عتيد #
28 - حميد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:33
بالمناسبة تنقيح الدستور والقانون المغربي ايضا اللذين يمسان المواطن المغربي مباشرة.
29 - مواطن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:34
تروم "الدروس الحديثية" تحقيق عشْر غايات أساسية، أبرزُها، كما سَرَدها محمد يسف، رئيس المجلس العلمي الأعلى، ردّ وإبطال كل حديث يناقض القرآن الكريم، وردّ وإبطال كل حديث يناقض حقائق العلم والعقل، وردّ وإبطال كل حديث يناقض الحس والمشاهدة، وردّ وإبطال كل حديث يسيء لمقام النبوة، وردّ وإبطال كل حديث يناقض السنّة النبوية المتواترة.
خطوة جبدة لان بعض الاحاديث تخالف المنطق و العقل و الاكتشافات العلمية الحديثة .
30 - عبد الوهاب رفيقي وزمرته الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:35
جاء في ترجمة شيت بن ربعي:

‏• كان مؤذنا لسجاح مؤمناً بنبوتها ثم تاب
‏• فكان من الذين خرجوا على عثمان وقتلوه ثم تاب.
‏• وأصبح من الذين يقاتلون علياً مطالبين بدم عثمان. ثم تاب
‏• ثم أصبح مع علي.
‏• ثم خرج عليه مع الخوارج ثم رجع.

وهكذا حال كل من يستشرف الفتن ...
وما عبد الوهاب رفيقي من ذلك ببعيد... فقد كان متشددا تكفيريا خارجيا جلدا ثم تاب
ثم انتقل إلى الطرف الآخر وهو الطعن في السنة....


نسأل الله له الهداية والرجوع عن غيه
31 - لا يمكن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:45
الصحيحين او غيره لايمكن تنقيحه لان حتى تمت إزالة جميع أحاديث العنف و القتل فسيبقى المشكل في الكتاب المقدس الخاص بالمسلمين
32 - Penseur الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:48
كلام حق ارجو ألا يراد منه باطل ، لابد من الإستعانة بعلماء يثق المغاربة في علمهم ،امثال سعيد الكملي وشيخه صاحب كرسي الشاطبي عبد الرحيم نبولسي ،وكرسي التفسير مصطفى البحياوي
33 - إلى "حنان" الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:49
( أصحابي كالنجوم ...) لا يوجد في البخاري ولا في مسلم وإنما حدّث به البزار وابن عدي وغيرهما وهو ضعيف جدا بل قال بعض أهل العلم بوضعه...لا عمل به....المرجو التحقق من حكم الحديث قبل كتابته...." الدرر السنية" متاحة للجميع.
34 - ouvrier الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:50
تنقيح = تحريف = تزييف= تزوير
أقول الداعين لما يسمونه تنقيح إتقو الله
و الاسلام
35 - من المانيا الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:54
انا شخصيا لا اقبل و لا اقرأ الحديث الا اذا كان مطابق للقرآن و فقط للاستئناس. القرآن هو الكتاب الوحيد الصحيح.
الله لن يعاقب احدا اذا لم يصدق البخاري او غيره و لن يسالك عنهم لانه بشر مثلنا لكن اذا كفرت بآية من القرآن فانت كافر يعني مجرم و الله ربط الكفر بالجرم. يعني من يكفر بآية و لا تقتلوا النفس ...الا بالحق فهذا كافر اي مجرم و من يكفر بآية حرمت عليكم امهاتك هذا كذلك كافر مجرم و هذا ينطبق على جميع الآيات.
الموضوع طويل و لنصحكم ب عدنان ابراهيم و اسلام البحيري و محمد شحرور و فرحان المالكي استمعو لهم و خذوا منهم ما يطمئن له قلبكم.
36 - رضوان الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:55
الى دعاة التنقيح لماذا لا تسافروا عبر الأقطار و تجمعون كل المخطوطات و كل ما كتب و جمع و تؤلفون كتابا و تعرضونه على العلماء و على الأمة. و دعوا عنكم ما اجتمعت الأمة على صحتهما. المشكل ليس في الصحيحين المشكل في المدارس في التيارات الفكرية كالعلمانية و اللبرالية الخ الخ
. لا صحيح إلا البخاري و مسلم.
37 - زكرياء الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:55
خطوة مهمة جدا في طريق الإصلاح، لقد استغل العديد من دعاة الظلام بعض النصوص الصحيحة و المشكوك فيها كذالك و البسوها تفاسير و تئويلات ليسودو و ينكدو علينا عيشنا،
خطوة مباركة
38 - عبدو من السويد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:00
الى المعلقة (حنان) اولا الحديث الموضوع الباطل سندا ومتنا ( أصحابي كالنجوم......) لا وجود له في الصحاح كافة وليس فقط البخاري ومسلم، فلا تكذبي ولا تدلسي. وما وزارة التوفيق فلا نأخذ منها ديننا، ولا صار المغاربة صوفيين جميعا. حتى مذهب الامام مالك لا يطبق في المغرب، بل حتى دستور 2011 الوضعي لم يطبق الى حد الساعة، السلطة تريد من الشعب ان يصبح بلا هوية
39 - يوسف الهواري الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:00
المغرب كان في كل فترات تاريخه بمنأى عن الفتنة ،غير انه في السنوات الاخيرة أراد ان يرضي العلمانيين والامبريالية والصهيونية ،على حساب الشريعة الاسلامية ، وهدا المنحى الدي ينحوه المسؤولون بما اسموه الاصلاح الديني ،سيدخل البلاد في دوامة من الفتن لا يعلم مصيرها الا الله سبحانه وتعالى .
40 - swa3d الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:02
الصحيحان صحيحين اذا لم تكن هناك علة بارزة او خفية،واستخراج العلل من امر قد تعارف عليه المسلمون منذ قرون ليس بالامر الهين ،فادواتكم لاستخراج واستنباط العلة ليس فقط ان تكون قوية لترميم ما ظننتم انه وجب صيانته ؛ وإلا فستزيدون من علله.فقيمة المسلم تكمن في عقيدته
41 - أمازيغ مراكشي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:03
يجب تصحيح ما يسمى بصحيح البخاري لأنه فيه أحاديث لا يتقبلها العقل البشري و احاديث تسيء للإسلام و لرسول الله... البخاري فهو فقط بشر و كتابه ليس بمقدس و من يعبد كتاب البخاري فهو احمق لا يفهم شيء في الإسلام... الكتاب و الوحيد الذي يجب الإعتماد عليه هو القرآن و من غير ذلك جتهادات بشرية لا يجب تقديسها و تتغير مع الزمن و الظروف...من يريد أن يعيش في أوهام القرن السابع عليه أن لا يجبرنا أن نعيش اوهامه..
42 - أمير بلا امارة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:04
الكثير من من يدافع عن البخاري ومسلم لا يعلمون ما في كتبهم، لأنهم لو علموا أكيد سيغيرون آراءهم، ولكن لاحياة لمن تنادي، تعودنا على اللغط والعنترية الكلامية والتقديس خوفا من عذاب القبر ونار جهنم خالدين فيها

هناك عدة أحاديث صحيحة وليس ضعيفة كما يعتقد البعض تسيء للرسول والاسلام
هناك أحاديث صحيحة تصور أن الرسول وصحابته كانو يغتصبون سبايا الحرب بعد قتل ازواجهم. (حديث العزل مثلا)، هناك أحاديث صحيحة تبين أن محمد بيدوفيلي، وزير نساء يلهث وراء النساء ويسخر آياته للاستمتاع الجنسي، واحديث أخرى مضحكة وغبية كأحاديث قتل الوزغ (التقليت) لجني الحسنات، وأخرى تقول ان القرآن تنقصه عدة آيات، وأحاديث تدعوا الى العنف والهمجية وتحرض على القتل وووو
هناك استنتاجان

يا اما نقول أن كل مافي الصحيحين صحيح وحدث بالفعل فالبتالي هذا يضع الرسول في خانة المهرطق ومجرم حرب تاجر بدين مستحيل يكون من عند الله، وهذا ماسيدعونا الى الكفر به

أو نقول انه يجب تنقيح الصحيحين لإنقاذ الإسلام وتجميله وازالة صفة الهمجية وتهمة الإرهاب عنه، لامكانية قول ان الاسلام دين سلام بالفعل
اليوم هو غير ذلك هو دين لااخلاقي يحرض على القتل والذبح
43 - amaghrabi الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:14
بسم الله الرحمان الرحيم.قال الامام علي كرم الله وجهه"اعرف الحق تعرف اهله"ولا تعرف الحق بالرجال,سواء كان البخاري او غيره.والقران هو شرع الله وليس هناك شرع اخر والسنة الصحيحة هي تفسر القران ولا اظن ان هناك سنة صحيحة لتلاعب الدولة الاموية والدولة العباسية بالحديث.ولنفرض ان ما جاء في البخاري كله صحيح.وهل تعلمون ان البخاري نفسه اعترف انه كتب الاحاديث بالمعنى وليس باللفظ,وهذا الاعتراف يكفي ان تسقط ما رواه البخاري من احاديث,الحديث بالمعنى معناه ليس بلفظ رسول الله ص وانما هو بلفظ البخاري وبالتالي ما فهمه البخاري بحديث رسول الله والله اعلم ان وافق فهم البخاري فهم رسول الله ص الذي يريد ان يوصله الى المسلمين والمؤمنين بحيث هناك فرق شاسع بين لفظ رسول الله ولغظ البخاري.والاعتماد على السنة في التشريع أرى اننا نتبع اليهود الذين تخلوا عن التوراة واعتمدوا على التلمود والتلمود مثل السنة عندنا وكذلك فعلت النصارى ابتعدوا عن الانجيل وتبعوا يوحنا وغير يوحنا.المسلمون يتهمون اليهود والنضارى بالتحريف وينسون ان الاعتماد على السنة والحديث المروي الوضع اغلبه هو تحريف كذلك للقران وبالتالي لا فرق بيننا وبين اهل ا
44 - EX MOSLIM الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:32
كمسلم سابق وسلفي اقول ان الاسلام يقدم النص على العقل..
البخاري ليس المشكل البخاري فقط قال كل مافعله رسول الاسلام من قتل وسبي في الفترة المدنية..
هؤلاء فقط ان يعطوا الصورة الجميلة للاسلام المكي وااأحد يريد ان يتحدث على الفترة المدنية،التي استخدم فيها جهاد الطلب لغزو بلدان الناس..
القران ياكد هدا في اخر سورة التوبة او السيف او البراءة فهي ناسخة لكل ايات السلم..٠
وتحث كل مسلم ان يقاتل ويقتل الكفار ليكون الدين كله للله الى يوم القيامة..
سورة التوبة الاية 5
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

تفسير ابن كثير قَالَ سُفْيَان بْن عُيَيْنَة قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب : بُعِثَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْبَعَةِ أَسْيَاف
تفسير القرطبي نَسَخَتْ هَذِهِ كُلَّ آيَة فِي الْقُرْآن فِيهَا ذِكْر الْإِعْرَاض وَالصَّبْر عَلَى أَذَى..
هدا هو الاسلام الحقيقي
45 - الحل سهل الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:41
لماذا هذا العناء السيد عبد الوهاب يؤلف لنا كتاب حديث بما يراه مناسبا لهذا الزمن و يحشوه بما يراه منطقيا من أحاديث البخاري و مسلم و يطلق عليه اسم صحيح عبد الوهاب و يرى النتيجة
46 - Peace الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:42
انا متفقة الاستاذ مع محمد بولوز, و ابو فحص ليس مؤهلا لاصدار اي احكام عن صحة الاحاديث من عدم صحتها. لانه بكل بساطة ليس عالم حديث. و احاديث القتال و الجهاد المسلح كلها, لا تهم عامة المسلمين, بل فقط اولياء امورهم, لانه لا يوجد جهادا او قتالا او اصدار احكام القتلاو فعله, بدون ان يقرر ولي الامر و هو رئيس الدولة و امير المؤمنين و اعطاء اومره بذلك او يعفو عن ذلك. و هناك احاديث اخرى لا تهم عامة المسلمين و انما اهل الحق و التحقيق و الخصوصية فقط, كسحر الرسول و محاولة انتحار الرسول و اشياء خاصة باحوال الرسول, لان علم الحال و الاحوال خاص باصحاب الحال. اما احاديث تحتقر المراة, انا لم اجد اي احديث تحتقر المراة. لو كان الاسلام يحتقر المراة لما كانت عائشة محدثة و فاطمة مقدسة. هذا يرجع لفهمكم انتم فقط.
47 - Aziz الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:44
99% من أتباع الرسالة المحمدية لا يفهمون دين الإسلام الذي بدأ مع نوح و ختم بالرسالة المحمدية. كل ذلك ناتج لتقديسهم لبشر يسمى البخاري و مسلم. فلا توجد أي نسخة أصلية لكتبهم في حين نجد نسخ اصلية لكتب قبلهم مرت عليها آلاف السنين. الكل يدافع عنهما في حين لا تجد من قرأ كتبهما وهذه هي الطامة الكبرى. سر كتاب الله في داخله وليس خارجه. حتى الرسول نهى عن تدوين كلامه حتى لا يختلط بالقرآن و هذا ما وقع. الرسول لم يفسر القرآن و من قال ذلك فهو كاذب. حياة الرسول تخص مجتمعه أما الآن فالقرآن وحده يسير الناس. هل سنفسر الآن الذرة كما فسرها البخاري !!!!!! الجهل بالدين و التاريخ هو من يدفع الناس بتقديس البشر فما محمد إلا رسول و بشر كان يصيب و يخطأ و الله نبهه في عدة آيات. السيرة النبوية اختلقها العباسيون لغيرتهم من سيرة المسيح فقط لأن الإنجيل ليس كتاب منزل كما يظن العديد من الناس بل هو السيرة الذاتية للمسيح فقط. من كان يعبد محمد فقد مات و من كان يعبد الله فالله حي لا يموت و السلام.
48 - حنان الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:44
أنا لم أدع إلى إلغاء كتب الحديث عموما إنما تنقيحها من أحاديث مخالفة للنص القرآني؛فحديث أصحابي كالنجوم..رواه ابن حزم في الإحكام 6/244 من طريق سلام بن سليم وأخبر به الخطيب في الكفاية في علم الرواية ص 48 والبيهقي في المدخل 152 والديلمي فب مسنده 4/75 ورواه ابن عساكر في تاريخه19/383.صحيح أن ابن عبد البر قال وهذا إسناد لا يصح ولا يرويه عن نافع من يحتج به،صحيح أن البخاري قال إن هذا الحديث منكر.
لذلك قلت لابأس من تنقيح الأحاديث خصوصا وأن مجموعة من الرواة نفوا صحة بعضها.
49 - الاسلام دين الوسطية و الاعتدال الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:53
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الله الذي لا اله الا هو قرات الموطا و استفدت منه كثيرا ووجدت ضالتي فيه انه لا يتناقض مع النص القراني ابدا و احسست بالراحة التامة والامام مالك رحمة الله عليه امام المدينة بارك الله فيه و جعله في ميزان حسناته انا لا انقص من شان البخاري و مسلم هما كذالك اجتهدوا في جمع الحديث واستفدت كذالك منهما لكن كما اشار المقال ان هناك بعض من دعاة الفتنة و اعداء الدين من يستغلون الاحاديث الموضوعة او الضعيفة للنيل من رسالة الاسلام التي جاء بها الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم وهي رسالة السلام مصداقا لقوله تعالى وان جنحوا للسلم فاجنح لها الاية و كقوله تعالى لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي الاية صدق الله العظيم
50 - Hamid الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:53
maintenant que internet à mis à nu les livres de l'obscurentisme religion, boukhari et mouslim, la mafia religieuse veut revenir par la petite porte pour garder son fond de commerce
C'est finis les gars on a mis à la poubelle ces traditions religieuses dont le seul but et d'abrutir les masses et de défendre l'injustice
La sunna c'est un ramassis de balivernes digne des imbéciles
Veuillez publier rien n'est au dessus de la raison critique
51 - إقرأ و ارتقي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:57
تنقيح الصحيحين بحسب أهواء الناس ليس بتنقيح بل هو تزييف للحقائق وحذف لأقوال الرسول عليه الصلاة و السلام , و من يدري قد يأتي الدور على كتاب تفسير القرآن الكريم لابن كثير حتى تُفسّرَ الآيات و السور بحسب أهواء الناس أيضا وهذا ليس بغريب فلقد تعرض الدين الإسلامي لهجمات بنيران صديقة منذ زمن الدعوة بل حتى في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم.
والله متم نوره و لو كره الكافرون
52 - عبد الحميد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:01
صحيحا البخاري ومسلم، هما صحيحان بالنسبة لعقل وفكر هذين الشيخيْن الجليليْن، اللذان لا نملك إلا أن نثني على إبمانهما الراسخ وصدق طويتهما وصفاء سريرتهما، وحسن استغلالهما لما كان في زمانهما من العلوم والمعارف...
أما أن نجعل قناعاتهما وكتاباتهما مقدسة لمجرد كونها تحكي عن الرسول الكرؤيم فهذا بالذات هو الذي نهى عنه رسول الله سلى الله عليه وسلم، وقد فطن بنبوءته الثابتة أن أمته ستنتهي بعده إلى تقديس كلامه وجعله ثابتًا كالقرآن، وأن كلامه سيلج إليه ويختلط به كلام سلاطين وولاة تحركهم النزعات السياسية، وزنادقة تحركهم أهواء أخرى لا حصر لها، ولذلك نهى عن تدوين الحديث.
البخاري ومسلم من أعظم فقهاء المسلمين ما في ذلك أدنى ريب، ولكنهما ينتميان إلى البشر، والبشر خطّاء بقصد وبغير قصد، وحسن نواياهما التي لا نستطيع الطعن فيها لا تعصمهم من الخطأ، وتوجد في صحيحيْهما بالفعل، أحداديث تحتاج إلى التنقيح وأخرى تحتاج إلى الغربلة وبالتالي الحذف، دون أن يكون في ذلك تنقيص من قيمتهما، أو مخالفة للرسول الأعظم عليه أزكى الصلاة والسلام...
القضية قضية مبدأ: هل كلام البخاري ومسلم ثابت كالقرآن؟؟؟ لا بكل المعايير.
53 - جواد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:02
لا حول ولا قوة إلا بالله....نجحت تدخلات أجنبية في جعلنا نحاور تغيير بعض الأمور في ديننا...ننتظر من المسمى أبا حفص أن ينقح الأحاديث صحيح البخاري و مسلم...والله نحن في زمن غريب...نعم هناك أحاديث موضوعة و ضعيفة و علماء يشهد لهم بالعلم والتخصص بينوها ووضحوها...سيحاسب غذا يوم القيامة كل واحد على عمله.
54 - رسالة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:08
من قوله : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا.. )
آية واضحة لا تحتاج التفسير. لا " لتأليه" البشر، الكل يجتهد في مكانه وزمانه وكل ما يأتي به
البشر قابل للنقد والتعديل...
55 - لا لأمركة الدين الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:10
اسم الكتاب : ( الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله صلى الله عليه وسلّم وسننه وأيامه )، سماه البخاري " الجامع" واشتهر بِاسم : '" صحيح البخاري'"   وهو أبرز كتب الحديث النبوي عند المسلمين من أهل السنة والجماعة. واستغرق في تحريره 16 عاماً، ومن يدعي اليوم أن فيه ما لا يتوافق مع القرآن فعليه البية أي عليه أن يستخرج الأحاديث التي يراها متعارضة مع الكتاب المبين ويبيّن رواية ودراية ما فيها من الشذوذ والعلل اعتمادا على ما خطه أهل هذا الفن الذين قضوا أعمارهم في الدفاع عن سنة النبي الأكرم....لا يحق لكل مارق إن يدلو بدلوه في علم لا قٍبل له به إلا اتباع الناعقين من الداعين إلى أمركة الدىن...
56 - حلالة 59 الى كل المعلقين الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:30
أحيي كل المعلقين بدون استثناء. إن الله و الرسول يأمراننا بتجديد الايمان. و أن في كل قرن يتجدد الدين. و هذا الفعل "رباني " لأولي النهى. و حتى لا ننجر الى التمزيق و التفرقة يبقى بيننا عامل مشترك و هو التوحيد. فالبحث و الغوص في العلم أمر محمود. و ان استعصى الأمر فلننقح كل ما هو شرعي منطقي أو بلغة أخرى قانوني. و كل ما فيه خير للبشر و الطبيعة. و يبقى أصدق الحذيث كتاب الله و خير الهدي هدي سيدنا محمد ص. و أشكركم على الرفوف العلمية المرتبة في فكركم و عقلكم
57 - سعيد السوسي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:50
نعم لتنقيح كتاب البخاري
اولا ليس كتاب مقدسا بل هو كتاب بشري
ثانيا صحيح البخاري ليس صفة الكتاب بل اسم الكتاب فقط
ثالتا كل من لا يجب ان نمس هذا الكتاب اقسم بالله انه جاهل بمضمون الكتاب و جاهل بدينه ففي هذا الكتاب عدة احاذيث تنقص من رسول الله و القرأن الكريم .
و للمراوغة اخرج علم اسمه علم الحذيث
فعندما تحاصرهم اقال مثلا (عن رسول الله ما من رجل و امرأة فتلاثة ايام فان تحابا....... او يتركا بعضهم ) هذه زنا و الله حرم الزنا يجاوبنك انه حذيث ضعيف . فاذا كان حذيث ضعيف فما هي الغاية من وجوده تدعون انه اصح كتاب بعد كتاب الله و حشا كتاب الله ان يقارن بكتاب بشري
58 - عبدالنبي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:26
من يرى ان كتب الحديث كلها -بما فيها الصحيحين - لا تحتاج الى مراجعة وتنقيح فهو معذور لان ( علماءنا) سامحهم الله ليس لهم حس نقدي فهم تلقوا هذه الاحاديث بطريقة تلقينية ونقلوها الى الاجيال من بعدهم بنفس الطريقة والمنهجية التي تعتمد على المقولة( لا تجادل ولا تناقش)
والمقولة التي تقول ان الامة تلقت الصحيحين بالقبول مقولة غير صحيحة
والمقولة التي تقول انهما اصح كتلب بعد كتاب الله كلها مقولات غير صحيحة وهي التي اضفت على الصحيحين نوعا من القداسة حتى اصبح الناس (بمن فيهم العلماء والفقهاء) يعتقدون هذا الاعتقاد السائد
59 - عبد الله الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:32
إلى صاحبة التعليق #حنان
تتكلم عن الصحيحين للشيخين البخاري ومسلم،وتستدل بحديث «أصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم»ونسيت ولربما جهلت أنه لم يروه لا البخاري ولا مسلم،وهذا يدل على أنها لم تمسك بيدها ولا مجلدا واحدا لأحد الشيخين،فمن تكلم في غيرفنه أتى العجائب!!
وللاشارة :فالحديث المذكور قد اتفق أهل الشأن في علم الحديث(لا المتطفلين)على أنه موضوع لا يصح!!!
فاثبت العرش ثم انقش!
60 - AmnayFromIdaho الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:28
هذا ابو حفص منين خرج من السجن دار لابأس، ديما الحطة هيا هذيك من اين لك هذا ام ام ام .محليا و لا احاديث لا قرآن ،باك ايات الإرث بغيتوا تبدلوها . العذر باين هو محو الدين من المجتمع و لكن هيهات الدين له رب يحميه .
61 - ولد لبلاد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:31
ابو حفص لا يمثلني .. ظل عن الطريق رغم ان ابوه رحمة الله عليه لو كان حيا بيننا اليوم ونحسبه كذلك من الصالحين لأدبك اشد تأديب على ما تصرح به اليوم من افعال واقوال لا تليق ولو بعامة الناس الذين ربما لا يفقهون من العلم شيئا .. فأنت بذلك ماخليتي للعلمانيين ما يغولو .. فهنيئا لمن تخدم عنده ..أصبحت بوقا اعلاميا ضد ديننا الحنيف المعروف بالوسطية والاعتدال و الرحمة ..
62 - محمد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:39
الحمد لله وحده
علماؤنا الأجلاء سوف ينقحون السنة النبوية المطهرة بعد مرور 1400 عام عليها وسوف تخضع للعقل البشري وتقيد بالعلم المختبري ،وتكيف مع الأهواء لتلبي مطالب الأعداء وتطمئن بها نفوس الغوغاء.
وبعد الإنتهاء سوف ينقحون القرآن الكريم وتحذف منها سورة الفاتحة لأنها تبعث على البغضاء وتزعج اليهود والنصارى الأصدقاء،وتحذف آيات الجهاد ضد الأعداء وسورة البقرة والنساء ويحلل الحرام ويحرم الحلال لنفعل ما نشاء ،
- ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين-
63 - بن عيسى البلجيكي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:46
احياء الاجتهاد ثرات الانبياء والعلماء. والسلام على من اتبع الهدى. شكرا هسبريس للنشر
64 - Arsad الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:02
كتاب البوخاري لا يحمل ماهو غير ملاءم للمسلمين وكل الاحديث التي ألّفها رحمه الله صنفها بعناية وبين الصحيح منها والمشكوك في صحته وجردها من البلاغات والمرسلات وبينها بشكل يسهل معرفتها وما يحصل حليا هو ان الاحاديث التي هي مصنفة على شكل بلاغ اوالضعيفة هي التي انتشرت بسرعة واخذت في عقول العامة مكانة الاحديث الصحيحة لهذا كثر اللّغط على صحيح البوخاري.
المغرب اصلا يعملون بالموطأ لامام مالك الغير المرتب والمليء بالبلاغات والذي الّفه الامام بطلب من جعفر المنصور وباملاءت منه احيانا.
65 - ملاحظ الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:10
اصلا الإمام البخاري هو الذ ي وضع قواعد التصحيح والتضعيف والجرح والتعديل .
لولاه لا انا ولا انت تعرف ما هو الصحيح والضعيف والموضوع.
66 - حسن جواد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:18
اعتمادنا على صحيح البخاري لأن الرواة الذين نقل عنهم اختارهم بعناية تامة . فهم في أعلى درجات الثقة ، وقد استغرق تأليفه لهذا الكتاب ستة عشر عاما ، وقد تلقته أمة الإسلام بالقبول ، وأجمعوا على صحة ما ورد فيه ، وقد عصم الله هذه الأمة أن تجتمع على ضلالة .قال الإمام النووي رحمه الله في مقدمة شرح مسلم (1/14) : اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان البخاري ومسلم ، وتلقتهما الأمة بالقبول ، وكتاب البخاري أصحهما وأكثرهما فوائد.وهذه الدعوى التي يثيرها هؤلاء الرويبضة إنما هي مقدمة للطعن في السنة التي تُبين بطلان مذهبهم ، وفساد معتقدهم ، فلم يجدوا بدا من التهويش بهذه الضلالات . ولكن هيهات فالحق واضح ، والباطل مضطرب وليكن في علم الجميع أن هذه الانواع من الدعوى قديمة قدم صحيح البخاري ومسلم وليس وليدة العصر الحديث لأن إرادة تنقيح البخاري ومسلم إنما هي البداية وبعدها القرآن لكن هيهات فإنما الذكر محفوض من عند الله ولا يضر السماء نباح الكلاب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
67 - مواطن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:23
ارى ان الموضوع للاهاء لا غير . فالذي يجب ان نناقشه هو قرب موسم الثلوج و ماذا سيكون عليه وضع الناس في الجبال . وتعليمنا المريض و ادارتنا المريضة و صحتنا المريضة ووووو . اذاك يمكن لنا الكلام عن الحديث النبوي الشريف اذا علمنا ان الاسلام لم يكن يوما ضد الاجتهاد و الاختلاف. و المواطن اصبح على وعي تام باثارة مثل هذه المواضيع واثارتها. عموما لمراجعة الحديث يجب ان نطلع على سير الامامين البخاري و مسلم و هل فعلا لدينا من العلماء من هم في مقام هؤلاء فعلا
68 - مغربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:29
غيروا ما شئتم نقحوا و احذفوا ما شئتم ولكن لا تنسوا ( والله متم نوره ولو كرف الكافرون)
69 - يوسف الأربعاء 14 نونبر 2018 - 15:10
الغريب في الامر ان الدين يدافعون عن البخاري و مسلم لم يقرؤوا كتابيهما فالبخاري جاء في زمن ضعفت فيه دولة بني العباس و كان الحاكم الفعلي هو الوزير ابن رائق ....حينما اقرا كتاي البخاري اجد احاديث اقل ما يقال عنها انها مسخرة ...حينما اقرا ان رسول الله اختلى بامراة و قال لها هبي لي نفسك ..او اقرا ان الله خلق ادم وطوله 60 دراعا و ان عمر بن الخطاب استسقى الناس بالعباس عم رسول الله....و غيرها احاديث كثيرة ..و لكن لمادا يصر كثير من المسلمين بجعل هدين الكتابين من التوابت فالقران هو الكتاب الدي لا باتيه الباطل بين يديه ولا من خلفه ....شيء غريب هو ان ابا هريرة الدي روى اكثر من 6000 حديث لم يعش مع رسول الله سوى سنة و 10 اشهر و نهاه عمر بن الخطاب عن رواية اي حديث و كان ملازما لكعب الاحبتر اليهودي اما عبد الله بن عباس فقد توفي رسول الله ولم يتجاوز العاشرة من عمره و مع دلك روى اكثر من 5000 حديث و كان واليا على البصرة و عزله علي بن ابي طالب فاخد معه 5الف الف دينار من بيت المسلمين...اما عاءشة فقصتها معروفة مع عثمان وعلي....
70 - متتبع الأربعاء 14 نونبر 2018 - 15:26
السلام عليكم اتقوا الله عباد الله ،بدَلَ أن تقولوا سنُغَربِل أحاديث البخاري و مسلم قولوا سنفرز الأحاديث الصحيحة من الضعيفة(رغم أن الأمر خطير جدا.،جاء علماء لهم وزنهم في العلم و الفقه ولم يتجرأوا على ما تريدون فعله).علاش كتقَلبوا على جهنم ليس من السهل التأكد الآن لان البخاري و مسلم كانوا في ذاك الزمن الذي كان أصحابه معروفون فيه بالورع و التقوى و الصدق، هل أنتم لديكم هذه الصفات؟إذا كان الجواب نعم فبااااااز من يشهد لنسفه بالورع كنخافوا منُّو.قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:*من كذب علي متعمدا فليتبوا مقعده من النار*.يلَّاه بَالِيو.
71 - Maher الأربعاء 14 نونبر 2018 - 16:22
أقول لعبده البخاري و مسلم أنتم تؤمنون أن البخاري و مسلم لا يخطإون أبدا إذن أنتم تعتبرونهم آلهة. هناك أحاديث لا يقبلها العقل و مستحيل أن تصدر عن رسول الرحمة فأين أنتم ذاهبون يا عبدة البخاري و مسلم.
72 - ملاحظ مغربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 17:04
من مصلحة كتب البخاري وأخواتها من القدم القديمة التي لم تعد تلائم العصر الحالي.. أن تُزال منها بعض المفاهيم التي تسيء للإسلام اكثر مما تنفعه... أما لو بقي الحال كما هو عليه فانتظروا جحافل كثيرة من الملاحدة في المستقبل القريب..
73 - Said الأربعاء 14 نونبر 2018 - 17:17
يتضح من أغلب التعاليق أن تقدم البلاد ما زال بعيدا و ان الخرافة ما زالت تسيطر على عقولنا. أخلاق اليابانيين و الدانماركيين أحسن الأخلاق في العالم وهم لايعيرون للدين أي قيمة. في حين كل الأخلاق الدميمة تجدها في الدول الإسلامية من نفاق و كذب و غش و رشوة و فساد ووووو. لماذا ؟؟؟ لأن البخاري هو الذي حدد لنا أركان الإسلام و ليس القرآن. بمعنى أعطى أركان لا علاقة لها بالأخلاق و هي "الصوم، الصلاة،......" في حين أن في القرآن المسلم هو من آمن بالله و اليوم الآخر و عمل صالحا. العمل الصالح هو أساس الإسلام. قاعدة البخاري بني الإسلام على خمس تخرج حتى سيدنا إبراهيم من الإسلام لأنه لم يشهد أن محمدا رسول الله !!!!! تلك أركان الإيمان وفي كل الرسالات الناس تطبقها و ليست أركان الإسلام. المسيحي يصلي و يصوم و اليهودي يصلي و يصوم. البخاري يقدسه الشيوخ لمصلحتهم الخاصة لا أقل و لا أكثر ومن المبكي ان الناس لا تقرأ.
74 - إلى القئل إن "الناس لا تقرأ" الأربعاء 14 نونبر 2018 - 17:43
هل قرأت أنت كتاب " الأدب المفرد" ؟ قل لنا أنت الذي تقرأ : أين قرأت بأن البخاري رحمه اللع هو الذي حدّد أركان الإسلام ؟ كل ما عمل الرجل هو أنه جمع الأحاديث التي اشترط لصحتها شروطا ... أخبرنا عن هذه الشروط أنت الذي تقرأ...وبالمناسبة نسألك أن تشره لنا هذين البيتين من البقونية " أولها الصحيح وهو ما اتصل/ إسنده ولم يشذ أو يعل // يرويه عدل ضابط عن مثله/ معتمد في ضبطه ونقله...أفدنا بارك الله فيك !
75 - سعيد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 17:52
هذا يسمى بالطنز الوردي صحيح البخاري فيه اجماع عالمي من كبار علماء المسلمين على انه من اصح الكتب لا داعي اللعب فيه فلن ننجر ورائكم. ثم دراسة الحديث تكون بالمعاهد والجامعات وليس عبر الاثير ولمذا بدئتم بالبخاري ومسلم تعلموا اولا وجوبوا بقاع العالم واسمعوا من منهم احسن منكم ان كان قصدكم حسن. مثل تجيبوا العثماني ومن قبله عن دفاعهم عن الخمور وما تجنيه الدولة المغربية الاسلامية من مدخول والذي يقدر بملايير الدراهم.
76 - عبد الله الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:00
ما يحتاج للمراجعة وبل للمحاربة هو كافة الطرق البدعية المنتشرة في بلادنا التي تخالف نهج السلف الصالح، والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي تخالف شرع الله وما جاء في كتابه وما ثبت عن رسوله ﷺ ، ألم يقل رسول الله ﷺ: "ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة" قيل: ومن هي يا رسول الله؟ قال: "ما أنا عليه وأصحابي". وقال رسول الله ﷺ كذلك: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". (أي من ابتدع في الدين بدعة يضاهي بها تشريع الله فهي مردودة عليه غير مشروعة ومُحدِثها آثمٌ).
أما صحيحي البخاري ومسلم فكما أفاد المتحدث في نفس المقال (هناك إجماع أهل السنة على اعتمادهما بعد كتاب الله تعالى، والأمة لا تجتمع على ضلالة، وضربهما وهدمهما ضرب لأصول البُنيان وزلزال للكيان .. وما انتُقد على صحيح البخاري وصحيح مسلم لم يكن موضِع إجماع عند المحدثين، ولم يقل أحد بوجود أحاديث موضوعة فيهما، وما انتقد على البخاري لا يمس أصل الكتاب، بل هي من الأحاديث التي ذكرها البخاري على سبيل الاستئناس).
77 - محمد بولوز الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:30
ارجو ان تعيد قراءة ما صرحت به فليس فيه ما قلت عني ارجو التثبت والتبين وشكرا
78 - إلى مسلم رقم 15 الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:10
اعطنا آية واحدة تدل على وجوب قتل المرتد. لن تستطيع.
79 - من تطوان الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:38
أرى أن هؤلاء يدعون لدين جديد،دين اتباع الهوى والعقل مخالفة للجماهير الغفيرة من المؤمنين من الأولين والآخرين،على أي، من شاء عبادة عقله وهواه فله ما اختار،لكن لا يجب عليه استفزاز جماهير الأمة بديماغوجيته العرجاء وتخاريفه العدمية،والحق يعلو ولا يعلى عليه،تحياتي.
80 - سمير البوش الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:41
مرة أخرى حملة عشواء موجهة من طرف جهات معروفة، تحاول النيل من هذا الدين، الأن البخاري ومسلم ومن بعد السنة و من بعد حذف أيات من القرآن بحجة التعايش والإرهاب و بعد ذالك الإسلام نفسه! لكن نقول لهم الله عز وجل تكفل بحفظ هذا الدين! لن تنجحوا لقد حاولوا من قبل و لكن بقي البخاري شامخا و مسلم كذالك!
في المقال مغالطات كثيرة! كقول رد الأحاديث التي لا يقلها العقل! هل يستطيع أحد رد أحاديث الإسراء و المعراج؟ هل يقبل العقل الإسراء و المعراج؟
81 - امة الله الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:49
لماذا كل هذا التشبت والتعصب للبخاري ومسلم هادين الرجلين اي نعم قاموا بعمل عظيم جمعوا السنة بعد 300 سنة من موت الرسول عليه الصلاة و السلام وكتبوا الكتب و اجتهدوا جازهم الله خيرا لكن البخاري نفسه لم يقتنع بازيد من الف حديث و لم يكتبها في كتابه و كتب ما وجد من الاحاديث ما يوافق فهمه و علقله و تاويلاته للنصوص
فلماذا كلما قام واحد من رجالات هدا الزمن ليجتهد و يقول رايه فيما كتب الا و كثر النقد و السخط و كان القيامة يتقوم ادا حذفت بعض الاحادبث التي تسيء حتى الى رسول الله و تصف المراة باوصاف تحط من قيمتها كانسانة و الاسلام ليس هدا الاسلام دين العدل و الحق و العلم و العمل وليس دين الكسل و هدا ما الفينا عليه اباءنا لماذا تقديس البشر القران هو الكتاب الوحيد المقدس
فدعوا الناس تفكر و تشتغل ولننظر ان كانت حجتهم دامغة بها ونعم ان كانت لا مربضنا معندو باس
السلام عليكم
82 - عبد الله الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:54
ما يحتاج للمراجعة وبل للمحاربة هو كافة الطرق البدعية المنتشرة في بلادنا التي تخالف نهج السلف الصالح، والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي تخالف شرع الله وما جاء في كتابه وما ثبت عن رسوله ﷺ ، ألم يقل رسول الله ﷺ: "ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة" قيل: ومن هي يا رسول الله؟ قال: "ما أنا عليه وأصحابي". وقال رسول الله ﷺ كذلك: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". (أي من ابتدع في الدين بدعة يضاهي بها تشريع الله فهي مردودة عليه غير مشروعة ومُحدِثها آثمٌ).
أما السنة النبوية التي هي بمثابة الشرح للقرآن، فقد هيأ الله من يحفظها من جهابذة الرجال، الذين بذلوا أنفسهم لهذا الشأن العظيم من أمثال الإمام البخاري الذي كان صحيحه، وصحيح الإمام مسلم الذي قيل في ترجمته ما قيل في الإمام البخاري من حيث الحفظ والإتقان والزهد والعبادة محل قبولٍ عند الأمة، لتوافر شروط الصحيح فيهما في أعلى درجاته:
قال الإمام النووي في شرح مسلم: اتفق العلماء على أن أصح الكتب بعد القرآن الكريم الصحيحان: صحيح البخاري، وصحيح مسلم، وتلقتهما الأمة بالقبول.
83 - ملاحظ مغربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:34
الملاحظ ان تعاليق كثيرة للاخوة القرّاء هنا تنتقد كتب البخاري وكل الكتب القديمة التي تسيء للدين وتطالب بتنقيتها و بتجديد الخطاب الديني كذلك حتى يتلاءم مع العصر الدي نعيش فيه،..
هذا الوعي الدي بدء ينتشر بقوة وسط المغاربة و خصوصا في صفوف شبابه، لو رجعنا قليلا الى الوراء وبالضبط في نهاية الخمسينات والستينات اي بعد استقلال المغرب لن نجد احدا من المغاربة ينتقد ذلك كتب البخاري .
84 - Youssef الخميس 15 نونبر 2018 - 11:53
فقط للايضاح لانقول صحيح البخاري و مسلم اصح كتاب بعد القران ولكن اصح كتاب حديث. والا فاننا نضع كتب البشر ندا لكتاب الله وهذا شرك. نعم صحيح هناك اقوال توجد بمجموعة من كتب الحديث كان لها هدف من قبل واضعيها و هي تشتيت المسلمين. وكان مسلك سهل بعدما وجدوا كتاب الله محفوظ الى ان تقوم الساعة....
85 - ابو عمران الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:20
يقول تعالى : فبأي حديث بعد الله وآياته يومنون."
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.