هكذا وضع الملك محمد السادس الجزائر أمام خيارين أحلاهما مرّ

هكذا وضع الملك محمد السادس الجزائر أمام خيارين أحلاهما مرّ
الخميس 15 نونبر 2018 - 17:35

فاجأ الملك محمد السادس المحللين والمراقبين بالنبرة التي استعملها في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء. وعلى عكس ما كان عليه في الماضي، عندما كرس الجزء الأكبر من خطاباته للدفاع عن موقف المغرب من الصحراء، وشجب سعي الجزائر لإحباط جهوده الرامية لإنهاء النزاع، أبدى الملك نبرة ودية تجاه الجزائر، ودعاها إلى الحوار الهادف بدون شروط مسبقة وبحسن نية.

وقد لقى الخطاب استحسان العديد من البلدان، مثل فرنسا وإسبانيا وقطر والإمارات العربية المتحدة وموريتانيا، بالإضافة إلى إشادة الأمين العام للأمم المتحدة. في المقابل، لم تصدر الجزائر أي بيان رسمي بشأن العرض المغربي. ويتساءل المحللون عما إذا كان العرض المغربي يسعى جديا إلى تهدئة التوترات بين البلدين وتمهيد الطريق لتطبيع العلاقات أم إنه حيلة لإحراج الحكومة الجزائرية.

إيمان الملك محمد السادس ببناء المغرب العربي

على الرغم من عدم تطرق الملك محمد السادس للمغرب العربي في خطاباته الأخيرة، إلا أنه يؤمن إيماناً راسخاً بحاجة بلدان المغرب الكبير إلى تحقيق الوحدة والاندماج، وخاصة بين المغرب والجزائر. ففي أطروحة الدكتوراه التي ناقشها محمد السادس في عام 1993، حينما كان ولياً للعهد، قال إن بناء الوحدة المغاربية وإنهاء التنافس بين المغرب والجزائر هو السبيل الوحيد لتحظى بلدانه بمعاملة منصفة من الاتحاد الأوروبي.

ومنذ توليه العرش، دافع الملك محمد السادس مرارا عن إعادة فتح الحدود بين البلدين، وأعرب عن استعداد المغرب لتطبيع علاقاته مع الجزائر، ودعا المسؤولين الجزائريين إلى الدخول في حوار.

وفي صيف 2004، رفعت الحكومة المغربية شرط الحصول على التأشيرة للمسافرين الجزائريين الراغبين في زيارة المغرب. ومنذ ذلك الحين، دعا المغرب في العديد من المناسبات إلى إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين. لكن دعواته لم تلق آذانا صاغية ولم يبد المسؤولون الجزائريون أي استعداد لبدء صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

لكن ما يسترعي الانتباه في دعوة المغرب الجديدة هي نبرة التهدئة والسياق الذي جاءت فيه. فالعرض قدم في أعقاب اعتماد القرار 2440، الذي مدد ولاية المينورسو في الصحراء لستة أشهر. وللمرة الأولى منذ عام 2002 ومنذ بدء العملية السياسية الأممية عام 2007، تضمن قرار مجلس الأمن في الصراع اسم الجزائر بوضوح وحثها على المشاركة في العملية السياسية. ومع أن الجزائر ما زالت لا تعد طرفا في الصراع، فاللغة الجديدة للقرار قد تفتح الباب تدريجيا أمام مجلس الأمن ليعتبرها طرفا فيه. فالقرار أشار إلى ضرورة إشراك الدول الجارة، أي الجزائر وموريتانيا، في كل أطوار العملية السياسية.

المغرب يبدي استعداده لطي صفحة الماضي

في ضوء اللغة الجديدة للقرار والتحضير للمائدة المستديرة التي ستعقد في جنيف يومي 5 و6 ديسمبر تحت رعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء هورست كوهلر، يريد المغرب أن يعلن للعالم رغبته في الدخول في حوار حقيقي وصادق لنزع فتيل التوتر بين البلدين وتهيئة الظروف الملائمة لبناء الثقة بين المسؤولين الجزائريين والمغاربة، مما قد يمهد الطريق لتطبيع العلاقات بين البلدين. وبذلك يكون المغرب قد أبدى لمجلس الأمن استعداده لإشراك الجزائر والعمل معها للتوصل إلى تفاهم على كيفية تخطي العقبات التي تقف أمام حل نزاع الصحراء. وفي حال رفضت الجزائر عرض المغرب، فسيكون بإمكان المغرب القول إنه فتح باب الحوار والطرف الآخر رفض.

في غضون ذلك، ما زال الشك يحوم حول كيفية تعامل الجزائر مع العرض المغربي وما إذا كانت سترفضه أم ستقبله. وفي هذا الصدد، هناك احتمالان، احتمال مبني على العاطفة والتمني، واحتمال مبني على الواقعية وواقع العلاقات بين البلدين. في الاحتمال الأول، قد تتبع الجزائر منطق التاريخ والجغرافيا واللغة المشتركة والدين وتفتح ذراعيها للمغرب. ففي السنوات الأخيرة، استنكر العديد من المسؤولين الجزائريين السابقين إغلاق الحدود بين البلدين ودعوا قادتهم إلى تجاوز خلافات الماضي. كما نظمت العديد من المبادرات الشعبية على جانبي الحدود دعت البلدين إلى تطبيع العلاقات؛ ففي 22 يوليو، نظمت جمعيات مغربية وجزائرية مسيرة انطلاقاً من مدينة وجدة المغربية ومدينة مغنية الجزائرية باتجاه الحدود بين البلدين في زوج بغال.

وحسب الاحتمال الثاني، القريب من الواقع، سترفض الجزائر عرض المغرب وتصر على أن فتح الحوار أو الحدود يتوقف على قبول المغرب للشروط التي وضعتها في 2013. وردا على دعوة المغرب لإعادة فتح الحدود آنذاك، أكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة الجزائرية أن ذلك لن يحدث إلا مع وقف “حملة التشويه التي تقودها الدوائر المغربية الرسمية وغير الرسمية ضد الجزائر، والتعاون الصادق والفعال والمثمر لوقف تدفق المخدرات والتهريب السري، واحترام موقف الحكومة الجزائرية فيما يتعلق بمسألة الصحراء، وإيجاد تسوية لها وفقا للقانون الدولي”.

كما أن هناك احتمال عدم تفاعل الجزائر رسميا مع عرض المغرب وعدم قيامها بإصدار أي رد رسمي عليه. فبينما لم يرد المسؤولون الجزائريون بشلك رسمي على طلب الملك محمد السادس، فإن بعض المسؤولين الجزائريين السابقين ومصدرا موثوقا قالوا لوسائل الإعلام الجزائرية إن العرض المغربي “مشبوه”.

وعلى مر السنوات الماضية، لم تصدر عن الجزائر أي إشارة توحي باستعدادها لفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين. فما زالت القيادة ذاتها هي التي تحكم البلاد، بينما يوجد صنع القرار في يد الجيش وأجهزة المخابرات التي ليس لها أي مصلحة في التصالح مع المغرب. وطالما وقفت الجزائر حجرة عثرة أمام كل خطوة يخطوها المغرب لإحراز تقدم للتوصل إلى حل سياسي للنزاع، وواصلت جهودها لتقويض مساعي المغرب وعارضت عودته إلى الاتحاد الأفريقي من وراء الكواليس.

الحقائق تكذب الموقف الرسمي للجزائر من الصحراء

في ظل استمرار الحكومة الجزائرية في الادعاء بأنه لا مصلحة لها في نزاع الصحراء، وبأنها ليست سوى دولة جارة، فإن الحقائق على الأرض والمعلومات المتاحة تنقض هذه الادعاءات. فلا يخفى أن الجزائر هي الداعم الرئيسي للبوليساريو على جميع الأصعدة، ولولا هذا الدعم لما تحدثنا عن هذه الجماعة الانفصالية اليوم.

فإذا قارننا بين الجزائر وموريتانيا، الطرف الآخر المعني بالنزاع، فسيتبين لنا الفرق بين دولة جارة ودولة طرف فعلي في النزاع. فعلى الرغم من بعض فترات التوتر التي شابت العلاقات بين البلدين، خاصةً منذ تولي الرئيس محمد ولد عبد العزيز مقاليد الحكم في موريتانيا، فليس هناك أي مؤشرات أو دلائل توحي بأنها هذا اللبد الجار قد قدم دعماً عسكرياً أو دبلوماسياً أو مالياً أو سياسياً للبوليساريو. كما لا يوجد أي دليل على أن موريتانيا تدفع أموالاً طائلة من أجل التعاقد مع شركات للعلاقات العامة من أجل الدفاع عن أجندة البوليساريو والتأثير على نظرة ومواقف بعض الدول المؤثرة تجاه النزاع.

على النقيض من ذلك، فإن الجزائر لا تقوم فقط باستضافة جبهة البوليساريو على أرضها ودعمها ماليا وعسكريا ودبلوماسيا، بل تصرف الملايين من الدولارات من أجل كسب تعاطف الحكومات الأجنبية مع البوليساريو. وفي هذا الصدد، فقد استعانت الحكومة الجزائرية على مدى السنوات السبع والعشرين الماضية بجماعة الضغط الأمريكية “فولي هوغ” لحشد الدعم الأمريكي لجبهة البوليساريو. ومنذ أن جددت الحكومة الجزائرية عقدها مع هذه الشركة 2007، أنفقت 400 ألف دولار سنوياً للحيلولة دون تمكن المغرب من وضع حل للنزاع بما يتماشى مع مصالحه. وكانت جماعة الضغط هذه من بين الموقعين على رسالة وجهت إلى مجلس الأمن يوم 28 سبتمبر الماضي دعت إلى الضغط على المغرب للدخول في مفاوضات مباشرة مع البوليساريو والحفاظ على حق الصحراويين في تقرير مصيرهم.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أفرزت التطورات الأخيرة في مجلس الأمن أدلة أخرى على أن الجزائر طرف فعلي في نزاع الصحراء. فقد وقعت الجزائر عقدا جديدا بقيمة 360 ألف دولار سنويا مع جماعة الضغط “كين كونسالتينغ”، التي يترأسها ديفيد كين، رئيس الجمعية الوطنية للبنادق (National Rifle Association) الصديق المقرب لمستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون.

وتجدر الإشارة إلى أن العقد الجديد وقع بعد ثلاثة أيام فقط من تبني مجلس الأمن لقرار جديد ذكر فيه الجزائر للمرة الأولى وطلب منها المشاركة في العملية السياسية دون شروط مسبقة وبحسن نية. ونقلت صحيفة “المونيتور” الأمريكية عن كين قوله إنه سيركز على القضايا المتعلقة بالصحراء وكذلك التعاون العسكري والدفاعي بين الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر.

ولن تكون هذه أول مرة يعمل فيها كين لصالح الحكومة الجزائرية. فقد كان الوسيط بين الحكومة الجزائرية وإدارة الرئيس السابق جورج بوش الابن بموجب العقد الموقع بين الحكومة الجزائرية وشركة “كارمن غروب سنتي” 2006-2007. وفي عام 2010، كتب مقال رأي نشره في صحيفة “ذا هيل” هاجم فيه المغرب واستعمل اللغة نفسها التي تستعملها الجزائر للدفاع عن البوليساريو.

استنادا إلى هذه الحقائق، لا أشك أن الجزائر عاقدة العزم على اتباع السياسة الخارجية العدوانية نفسها ضد المغرب، وبالتالي، فلن تتعامل بشكل إيجابي مع عرض الحوار الذي اقترحه الملك محمد السادس. وبما أن الجزائر تحكمها الطبقة السياسية والعسكرية نفسها، فهو واهم من يتوقع فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين. ففي منظور عقيدة السياسة الخارجية الجزائرية، فإن المغرب لا يعتبر شريكا، وإنما خصما وتهديدا وجوديا لأطماع الهيمنة الجزائرية على المنطقة.

ومهما كان رد فعل الجزائر على عرض المغرب، فالملك محمد السادس سيكون قد نجح في كشف ازدواجية الخطاب الجزائري والتناقضات الصارخة للحكومة الجزائرية. إن العاهل المغربي على دراية مسبقة بأن عرضه لن يلقى آذانا صاغية على غرار العروض التي تقم بها في السابق، ومع ذلك دعا الجزائر إلى الحوار المباشر والنزيه لإحراجها وإظهار تناقضاتها.

وقد وضع العرض المغربي الجزائر أمام خيارين أحلاهما مر. إما أن تقبل العرض المغربي دون شروط مسبقة وتفتح الباب للمحادثات الثنائية المستقبلية بين البلدين حول الصحراء، وإما أن ترفضه مدعية أن على المغرب احترام موقفها في النزاع وأنها ليست طرفا فيه، وهو ما يتناقض مع العقود الموقعة مع جماعات الضغط في واشنطن للتأثير على إدارة ترامب والكونغرس فيما يتعلق بنزاع الصحراء.

إن صمت الحكومة الجزائرية المتواصل بعد أكثر من ثمانية أيام من تلقيها العرض المفاجئ للملك محمد السادس لمؤشر على ارتباك المسؤولين الجزائريين وحالة الإحراج التي يوجدون فيها.

* مستشار دبلوماسي ورئيس تحرير Morocco World News

‫تعليقات الزوار

85
  • ابن المغرب
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:48

    السلام عليكم وورحمة الله وبركاته , بصفتي مغربي اتمنى من المسؤولين الجزائريين فتح حوار مع اخوتهم المغاربة من اجل انهاء هاذا النزاع ولما لا تأسيس اتحاد جديد اسلامي عربي امازيغي في شمال افريقيا وكذلك نتمنى فتح الحدود ولما لا وضع عملة بنكية موحدة لبلد اسلامي جديد , قال الله سبحانه وتعالى في كتابه : وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ … نعم ان قمنا بالتعاون نحن الملسمون يد في يد وامرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر . غدا سنكون من خير وافضل واقوى الأمم , والسلام عليكم .

  • baamrani
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:54

    نتمنى أن يتخطى الجميع الخلافات،ويكونوا قدوة لكل الدول العربية.فهذا لن يكون فيه الا الخير للأمة الاسلامية انشالله.

  • الوادنوني
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:55

    ماذا تنتظرون من حكام مرضى نفسيا وعقليا . سيستدعون السفير المغربي في الجزائر لابلاغه احتجاجا على ما جاء في الخطاب الملكي الءي يستفز مشاعرهم وكرامتهم

  • ناصر
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:11

    الجزائر سياستها واضحة و ثابة، مواقفها يعرفها الجميع، لا تكن أي عداء للمغرب الشقيق و ليس لها دخل في نزاع الصحراء، الجزائر تحترم الشرعية الدولية و تساند الشعب الصحراوي في تقرير مصيره عبر إستفتاء شعبي تحت رعاية الأمم المتحدة. هذا هو موقفها دائما و الذي لن يتغير أبدا. أما عن مشكل فتح الحدود فالمغرب هو من كان السبب في غلقها بعد أن إتهم الجزائر بتفجير فندق في مراكش قام به فرنسيون من أصل جزائري و مغربي ثم قام بطرد الجزائرين و فرض التأشيرة عليهم و هذا ما جعل الجزائر ترد بفرض التأشيرة و غلق الحدود، و اليوم المغرب يطالب بفتحها عبر قنوات غير رسمية و هذا لا يلزم الجزائر بالرد لأن المغرب إذا كانت نيته صادقة فعليه أن يتقدم بطلب رسمي للجزائر عبر رئاسة الجمهورية أو الحكومة أو وزارة الخارجية أو حتى عن طريق التمثيلية الدبلوماسية الجزائرية في المغرب على الأقل و في ذالك الوقت ستبحث الجزائر في الموضوع و ترد على طلب المغرب سلبيا أو إيجابيا بطريقة رسمية، أما أن يعتبر المغاربة أنهم يورطون الجزائر بهذه الطريقة فهم لا يورطون إلا أنفسهم و الجزائر ليس لديها ما تخسره لأنها لن ترد و الحدود لن تفتح أبدا. شكرا لكم.

  • طارق حتى لأولاد علي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:13

    يمكنني أن أجزم أن زيارة العثماني المحسوب على الإخوان (والإخوان منه براء) لإخوان الجزائر ستزيد الوضع تعقيدا بين المغرب والجزائر … فالنظام هناك يخشى من كلمة إسلام !!!
    بل كان يجب إرسال وفود من كل التيارات لحلحلة الأوضاع وليس العثماني الذي عقد الأوضاع أكثر فأكثر في بلده هو و سلفه البنكيران…

  • اسد الصحراء المغربية
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:15

    مرحبا موقع هيسبريس، لابد من التفاؤل اكثر، وصمت الحكومة الجزائرية لا يعني بأي حال من الأحوال رفضها للطموحات الملكية في بناء منطقة مغاربية كبرى، وإطلاق العنان لشعوب المنطقة من اجل معانقة بعضها البعض، المستفيد الاكبر من انفراج العلاقات ليست المملكة المغربية او الشقيقة الجزائر، لكن المستفيد الاكبر هم كافة شعوب المنطقة المغاربية والقارة الافريقية باسرها، والمغرب بفضل ما لديه من خيارات اقتصادية واجتماعية ليطمح الى تصدير خبراته وما ركمه من تجارب للدول الشقيقة، خاصة في مجال النقل والسكك الحديدية والطرق السيارة والطاقات المتجددة وصناعة السيارات والفلاحة والنموذج الديني والأمن الغذائي والمائي والصيد البحري والموانئ ومكافحة الارهاب والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية …. فالجزائر بفضل ما لديها من أموال وثروات طبيعية لا قادرة على الاستفادة من ما راكمه المغرب طيلة 60 سنة من التقدم في ظرف وجيز وقياسي على اعتبار ان المغرب ليس لديه بيترول.

  • عبدو من فرنسا
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:15

    كمغربي محب لوطنه، نعم لحوار يحترم السياده الوطنية، من طنجة إلى الكويره.
    المغرب لن يخيب مادام يدافع عن قضيه وطنيه مصيريه. الله يهدي أشقائنا الذين دعمهم المغرب ابان الاستعمار وهاهم الآن يقفون ضدنا. والله لن يخيب المغرب.
    لا لفتح الحدود نعم للحوار

  • Marrakchi
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:17

    … "وقد وضع العرض المغربي الجزائر أمام خيارين أحلاهما مر… إن صمت الحكومة الجزائرية المتواصل بعد أكثر من ثمانية أيام من تلقيها العرض المفاجئ للملك محمد السادس لمؤشر على ارتباك المسؤولين الجزائريين وحالة الإحراج التي يوجدون فيها."

  • ابونذير
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:20

    الاصرار في هذا المطلب يبين للمتتبع أن المغرب مقبل على ازمة اجتماعية خانقة ويرى في الجزائر المتنفس الوحيد وخصوصا ان المغرب طرق جميع التجمعات من الاتحاد الخليجي الى الاتحاد الاوربي الى اتحاد دول غرب افريقيا ولم يجد سبيل ومكان وسبق للمغرب واعلن من منبر الاتحاد الافريقي ان اتحاد المغرب العربي قد مات كيف لميت ان تنفخو فيه الروح ؟

    اما حكاية الاحراج الذي تدعونه والخيارين واحلاهما مر اقول ومن هذا المنبر ان الجزائر لم تكن يوما محتاجة للمغرب سواء امنيا واقتصاديا بل بالعكس يقال في الجزائر اغلاق الحدود المغربية هو امن وستقرار للجزائر

  • mounir
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:20

    ليكن في علم الجزائر ان فتح الحدود بين البلدين هو مطلب ملكي بشكل فردي وليس مطلب شعبي, الشعب المغربي لا يريد حوارا ولا صلحا مع الجزائر حتى تعتذر للشعب المغربي الذي تريد ان تقسم المغرب وتفصله عن صحراءه, لا لتطبيع مع من يريد ان يمزق وحدتنا الترابية , اما تصفية الاستعمار فنبدؤها بالصحراء الشرقية المحتلة من طرف الخرائر.

  • Hafid nasder
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:20

    كنا نتمنى ان يقوم الملك بزيارة رسمية للجزائر لتصفية الخواطر .بما اننا كنا السباقين الى غلق الحدود في 1994دون ابلاغها وفي ضروف صعبة كان المواطن الجزائري يحتاجنا في ظل الحرب الاهلية هناك.اعتقد ان خطاب من القصر يعد كأمر وهدا لا تقبله دول ذات سيادة كالجزائر.الاعتراف بالخطأ فضيلة

  • amaghrabi
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:21

    حكام الجزائر لهم عقدة نفسية مع المغرب,فهم يرون المغرب يسير بخطى واثقة نحو المستقبل ببعض الخضر والفواكه وبعض الأموال التي تدخل من السياحة,وهم دولة نفطية تدخل الى خزينتها أموال خيالية وشعبها يعيش في ازمة,ويخافون كذلك اذا فتحت الحدود وربطة العلاقات الجيدة سوف يستفيد المغرب من أموالهم,لان الأموال التي تدخل الى خزينتهم جعلتهم انانيين لا يريدون ان يستفيد منهم احد وحتى إخواننا التونسين لا يستفيدون من التعاون التونسي الجزائري,اما مع مريطانيا فانهم يحاولون فقط شراء دمتها لتكون بجانبهم في مشكل الصحراء,لان الجزائر همها هو اضعاف المغرب لانها تشم مستقبلا قويا للمغرب وتشم مستقبلا كارثيا لها بمجرد ما نتزل اثمان البترول او يينزف النفط عندها ويبقى الجزائريين والجزائر يتسولون بين تونس والمغرب.وهناك مشكل اخر,باسم من يرد على المبادرة الملكية فرئيسهم شافاه الله مريضا وقد ظهر المسكين في حالة لا تبشر بخير وبالتالي من يرد؟ من الذي له الحق ويخول له الدستور ليرد على مبادرة جلالة الملك؟هذه مسؤولية لا يمكن لاي كان ان يتحملها وهو لا يتوفر على صفة قانونية دستورية

  • ميمون
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:21

    يا سيدي كن متفائلا فالجزائر طال الزمن أو قصر ستعود إلى الخط.
    ستفتح صفحة جديدة مع المغرب.

  • hicham
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:22

    مقال رائع ودعوة الملك كانت عن حسن نية بما ان اكتشافات الغاز المغربية قرب الحدود معناها ان المغرب سوف يستحوذ على ثلث الغاز الجزائري لان الاكتشافات من نفس الحوض وبالتالي المغرب يدعو للتفاهم على كل شيء عن حسن نية دون احراج الجزائر التي يعرف القاصي والداني انها هي البوليساريو لكن باسم مستعار.

  • كبور
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:22

    نظام الجزائر تجد صعوبة غي تقبل الحوار ، خصوصا وأنه جند كل اجنحته لمعاداة المغرب ، واي اشارة لقبوله الحوار سيعقد اكثر توازنه الهش ، التوجس هو سمة كل المكونات السياسية المؤثرة في النظام الجزائري ، خصوصا وان معاداة مصالح المغرب هي نقطة اجماع وطني يعاقب كل من يخالفها ، الخوف من فتح الحدود ، الخوف من انتقال حرية التعبير على نواقصها ، الخوف من كل تغيير حتى لو كان اجابيا ، فوبيا الخوف من المجهول هي ما يقف عثرة في وجه تقدم الجزائر الشقيقة…

  • ايمن
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:28

    الجزائر انفقت 400الف $ اي 400مليون سنتيم سنويا فقط للدعاية للبوليساريو…المغرب ينفق ازيد من 400مليون درهم وليس سنتيم..على كرة.القدم ..فما هو الاحسن ياترى..؟

  • نبيل
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:29

    إذن الهدف هو احراج الجزائر ولا توحد صدق نية للحوار الفعلي للأسف وهو الأمر الذي تعرفه الجزائر جيدا للأسف فقد اسقط مصداقية وفرص المصالحة المستقبلية لانه اثبت ان المخزن يمارس تكتيكات مرحلية لكنه يدمر مصداقيته ويثبت اننا رغم عدم تعاطفنا مع سياسة القطيعة للحكومة الحزائرية مع الجيران لكنها محقة في كل مواقفها الخارجية وأظن ان عدم الرد هو موقف جيد ووضع المغرب أمام امتحان المصداقية ولن تصمد مبادرته وسوف يجد نفسه محرجا ويقع في شر اعماله

  • عبده الفاسي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:30

    السلام على من اتبع الهدى اما بعد أن الحل الوحيد والاوحد مع هاد الأوغاد الجزائريين هو الحرب ثم الحرب ولا شيء غير الحرب يمكن حل هاد المعضلة وهو شر لابد منه ولا يهم أن تكون الخسارة من الجانبين لأنه في الاخير سنضعهم أمام الأمر الواقع الإنساني و الاخلاقي

  • مراد الجزائر
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:32

    هل تعلمون يا إخوتي لماذا يتم التشكيك في مبادرة الملك رغم أنه مشكور،،، لماذا،،القصر الملكي طلب الإنضمام للإتحاد الأوروبي في التسعينات لما كانت الجزائر تتخبط،،والمغرب عضو في المغرب العربي كان عليه استشارة الدول الأربع الأخرى،،،وبعدها الملك طلب الإنضمام لمجلس التعاون الخليجي وقوبل بالرفض،،وطلب الإنضمام لمجموعة سيدياو ولحد الآن لم يقبلوه،،،والشيء المؤسف جدا،،أن رغم أن الجزائر وقفت مع المغرب في ترشحه لمونديال 2026، وكان الوفد الجزائري يحاول اقناع الوفود لانتخاب المغرب،،،لكن لما طلبت الجزائر من المغرب تنظيم مونديال مشترك في 2030،،،حتى فاجأنا الملك بترشح المغرب مع اسبانيا والبرتغال،،،هل رأيتم لماذا نشكك في مبادراتكم،،لأنه في أي فرصة قريبة سيطعن المغرب الجزائر وأقول لكم والله لو ترشحت السعودية لكأس العالم ضد الجزائر سينتخب المغرب على السعودية،،كما قال الملك نحن نعرف بعضنا جيدا وهو محق،،تحية للشعب المغربي الشقيق ‏‎ ‎

  • الجزايري
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:32

    هناك خيارين احلاهما مر.
    الأول إما أن المغرب يتخبط في المشاكل ويضرب يمينا ويسارا ونحن نعلم كما تعلمون أن المخزن يتخبط في الديون المقدرة ب 97مليار دولار وخاصة لما طلب البنك الافريقي والبنك الخليجي اموالهم او ضمانات أموالهم. وأن المغرب على وشك الإفلاس ويريد بيع منشآت القطاع الحكومي للخواص (المامونية ومحطة تصفية المياه..ومحطة توليد الكهرباء).
    والخيار الثاني هو اقتراب جلسة محاكمة الصحراء الغربية يوم 7.6.5 ديسمبر وتلخبطت الامور وبقي سلاح واحد وهو مغالطة الرأي العام العالمي.
    أما اسطوانة النوايا الحسنة والجوار والاشقاء شرب عليها الدهر…
    نحن كشعب نريد فتح الحدود لأجل صلة الرحم والاخوة ولكن بنية صدق وقلب صافي لا داعي للف ودوران.
    وأن يكون أولا القلب مفتوح وتكون اخوة هذا الكلام ليس للمغاربة ولكن ايضا للجزائرين..
    صفي قلبك وقول كلام صادق ثم تفتح الحدود أما منوارات كلام فارغ فلا اضن ترد عليه جهات رسمية جزائرية…والله اعلم…والله يصفي القلوب ويجيب مافيه الخير.

  • الرياحي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:34

    إنه حب وطن يسكن ملكا يحبه يخاطب عنه المتربصين بصوت جهور وقلب جسور، ومواقف لن ينساها التاريخ يرفع تحديات سياسية وإدارية وإقتصادية متعددة، يقف لها جميعاً كقائد مسؤول إستثنائي. إنه بحق مدرسة كاملة في القيادة والكاريزما وتحديداً عبر جاذبية بساطته ودهائه و سرعة بديهته و حسمه و تثمين أقواله إيمانا منه بقضية الوطن اللأولى و الأهم الصحراء المغربية

  • عبدالله
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:45

    لا اظن النظام الجزائري يستجيب للدعاء لانه نظام خلق اصلا لعرقلة الاتحاد المغاربي والعربي باجمعه وضد المسلمين عامة من يظن أن الاستعمار خرج من الجزائرفهو واهم من يعرقل تقدم المسلمين ويقطع صلة الرحيم فهو عدو الله والمسلمين اجمعين

  • مغربي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:48

    سيشهد التاريخ اننا مددنا ايدينا للاخوة الجزائريين يد المحبة و حسن الجوار ليس عيبا ان نختلف ولكن العيب كل العيب ان نقاطع بعضنا البعض

  • احمد البصري
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:49

    العالم كله يعرف أن الجزائر تساند البوليساريو من أجل أهداف جيوسياسية واضحة و ليس مسألة مبدأ كما تدعي و لكنه سيستمر في التعامل معها و ربما يظغط على المغرب من أجل دفعه إلى إيجاد حل. السياسة مثل الزراعة يجب أن تكون لديك المعرفة و الذكاء و العلم و القوة و الشجاعة و الجرأة لتعرف كيف تحصل على الأرض و كيف تدافع عنها و متى يجب أن تحرث و متى تزرع و متى تعالج من الأعشاب الضارة و كيف تقاوم الطيور و الحيوانات و الآفات التي تتلف الزرع و متى تجني الثمار و الحبوب و كيف تخزنها و كيف تحرسها و تدافع عنها من اللصوص و كيف تبيعها الخ الخ.

  • sefrioui
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:49

    فتح الحدود وتطبيع العلاقات الدبلماسية في اطار مغاربي رغبة شعوب المنطقة باكملها. التاريخ والواقع يفرضان على المسؤولين الاستجابة من اجل بناء المستقبل عاجلا ام آجلا.

  • عجبا ياهذا
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:51

    على هورست كولر الذي تربى في ألمانيا على قيم حوار الحضارات وسمعته بنفسي في مؤتمراته بألمانيا يحدث الشعب عن هذه التربية الحميدة أن يوصي الجزاءر أن تأخذ المبادرة المغربية على محمل الجد والا انا كمواطن ألماني اطالب دولتي ألمانيا وهورست كولر بسحب كل الاستثمارات الألمانية من هذه البلاد.

  • فهد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:57

    يا ايها الاخوي المغاربا انا لبناني ووالله انا محايد. لكن لا افهم لماذا هذا الاصرار و التوسل الذي اصبح اقرب من التوسل للجزائر من جهة و لماذا السب و القدف من جهة اخري. هل تريدون كسب احترام الجزائر بهذه الطريقة الوحشية؟ تعليقات المغاربا كلها عطفية لكن تعليقات الجزائريين رزينة و موضوعية. و الله اصبحت افهم لماذا الجزائر لا تريد التفاوض او فتح الحدود مع المغرب. انتم تتكلمو هيك مع اهلكم في البيت و اصحابكم ؟ امركم عجيب

  • ريفي والعدو ديالي معروف
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:10

    اولا بالنسبة للجزاءر القارة الشقيقة راه ماغديش تفتح الحدود مع المخزن وثانيا موريتانيا الشقيقة صحيح ماكتساعدش الشعب الصحراوي ماديا ولكن اشقائنا الموريتانيين مكيعترفوش بمغربية الصحراء, ولي كيساعد الشعب الصحراوي ماديا هي الجزاءر الشقيقة واغلبية ديال الدول الافريقية مكيعترفوش بان الصحراء مغربية.

  • Marocain
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:12

    يجب على الأخوة الاشقالكرام في الجزائر أن يمدوا يد الاخوة وحق الجوار كما قال الله تعالى ( فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ )

  • حسن
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:13

    أيها السادة والسيدات نحن في القرن الواحد والعشرين مازالت الأمور بأيدي السياسيين الفاشلين اللدين ينضرون من خلال زاوية المصلحة الأحادية الجانب.
    ومالم يجتمع جميع المكونات السياسية على رؤية واضحة فيها مصلحة الجميع لن يكون هناك تقدم الأمة .

  • الرياحي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:15

    ملكنا الشاب عقل و ثقل يتمتع برؤية صائبة إتجاه وطنه وأمته وجواره بدعوته الجيران للقطع مع مرحلة النبش في النوايا، وسوء الظن، وقانون الصراع إلى المرور لمرحلة التصحيح والتصويب وبناء جسور الثقة والمحبة والتفاهم المتبادل إنه بحق قائد إستثنائي قادر على إستباق المتغيرات وخوض التحديات بروحه القيادية وشفافيته وحديثه الواضح والعميق كسب ثقة الأوساط السياسية والإقتصادية العالمية و ليستحق لقب ربان مسيرة التحول التاريخي التي يعتركها مغربنا الحبيب ملكنا المقتدر رجل المرحلة والقادم أجمل نموذج لإنسان يحمل هموم وطن وتطلعات مواطن و بهذه المبادرة العبقرية إتجاه الجيران يكون ملكنا العزيز قد حقق المعادلة الصعبة في ترسيخ معالم زعامته الإقليمية متعالياً على سفاسف الخلافات، وصغائر المواقف كرجل دولة من طراز فريد نال شرف تقدير قادة العالم و مؤسساته على حد سواء إن ملكا بهذه الشمولية في الوعي والبصيرة لا يعمل فقط لمشروع وطنه، وإنما يعمل بحق لإعادة بناء وطن مغاربي نقي وهي شيمة العظماء التي سيحتفظ بها التاريخ لملك عظيم

  • قاهر الانفصاليين
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:16

    الى المسمى ناصر…سردك لشروط الجزائر ومبادئها وأحلامها لا يهم الشعب المغربي في شئ…خطاب جلالة الملك ليس خطابا استجدائيا…كما يمكن لك أنت وأمثالك تصوره أو تأويله….إذا كانت لديكم شروطا فاحتفظوا بها لأنفسكم… فكرامة الشعب المغربي ليست أقل كرامة من الشعب الجزائري…والمغرب له كامل سيادته ولا ينتظر إملاءات أو شروطا من أحد…إذا كانت لكم عقدة من الصحراء المغربية فإنني أطمئنك أن الشعب المغربي لن يسمح لأي جهة مهما كان وزنها أن تزيحه من أرضه مهما كلفت التضحيات…لماذا ؟لأن هناك قسم يطوق عنق الشعب المغربي ولن ينكثه….هل تتصور أن المغرب سيسلم صحراءه للخيام البالية؟إنه هراء وعبث وجنون إن فعل ذلك….فلتنم قرير العين ولا تتحسر على الأموال التي تم تبذيرها على الوهم …الشعب المغربي رقم صعب جدا في معادلة الصحراء…لا لقاء جنيف ولا المفاوضات المباشرة ولا المناورات ولا الرشاوى ولا جماعات الضغط التي تغدق عليها الجزائر يمكنها فعل شى ضد مصالح المغرب…الحكم الذاتي صمام الأمان أما غير ذلك فهو رهان خاسر بامتياز والأيام بيننا

  • Omar
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:21

    متي سمعتم بالعسكر يتفاوض و يتفاهم الانظمة العسكرية لا تفهم الا لغة العسكر و ما فعله الحسن القاني كان تحسن حوار مع الجزائر .

    على المغاربة ان يعلمو ان الجزائر تريد ان تخنقهم و تفقرهم و ترى جميع الافات فيهم مثلها مثل البوليزاريو.
    على المغرب ان يتعامل مع الحزاىر بالمثل لقد جعلت شعبها لا يثق بنا و نجحت في دالك و بدالك مهما فعلت مع المغرب فستجد الجزائريين داىما مع حكامهم .ادن كفى من التفاهات .
    الجزائر لا تريد ان تتنازل للمغرب على اقليم بمساحة فرنسا.
    لكن يحز في نفسي م قف المغرب من الحزاىر ايام التسعينات لقد سقطت وقتها الجزاىر على ركبها و لم يجهز عليها لا اعرف لمادا ربما فرنسا ربما طيبة من المغرب لا اعرف حتى انه لم يقم بمسح البوليزاريو كا حيش الجزاىر منهمك مع الجماعات النسلحة في الجبال وقتها لم نكن نسمع بالبوليزاريو

  • rida
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:21

    يمكن وصف عرض محمد السادس للجزاءر بالتاريخي, العقلاني و الموضوعي. الهدف هو الإنهاء النهاءي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية و بعث الاتحاد المغاربي كهدف سياسي, اقتصادي و اجتماعي. أعتقد بأن عقلية و نفسية الدين يتحكمون في مصير الجزاءر ستقف عاءقا أمام تحقيق هدا المسعى. هؤلاء المسؤؤلين يعتقدون أن البترول والعاز سيدوم إلى ما نهاية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:23

    بعد هذا الرفض الغير المبرر و الصمت المريب على مبادرة ملك المغرب و يده الممدودة تيقنت معظم دول العالم و معها الامم المتحدة بان النظام الجزائري هو المتسبب في نزاع الصحراء المغربية و هو المتحكم في مليشيات البوليساريو انتهت اللعبة كما يقولون لان الطرف الرئيسي قد كشف عن وجهه الحقيقي و لم يعد يستطيع الاختباء تحت عباءة بيادقه فالامور اتضحت قبل مباحثات جنيف كنا نعرف هذا الطرف الرئيسي الذي كان يراوغ و يتحايل حتى لا يسقط بين انياب القرش المغربي لكن هذه المرة اصطادته شباك المغاربة و احكمت عليه الطوق بعد المبادرة الملكية التي كانت عن حسن نية صادقة لكن كما يقول المثل المغربي النية تهزم الحيلة فهذه المبادرة كانت سببا في فضحه امام العالم حتى و ان كان قصدها غير ذالك و اربكت حساباته و اخرست ابواقه لانها مست وتره الحساس فلا حاجة بعد الان لاطراف اخرى لحضور مباحثات جنيف القادمة مثل الشقيقة موريتانيا او بيادق البوليساريو او حتى المبعوث الاممي كوهلر الذي يجب عليه ان يقدم تقريرا عاجلا لمجلس الامن بعد هذا المستجد الذي فضح الطرف الرئيسي الذي تسبب في استمرار هذا النزاع المصطنع لازيد من 43 سنة و نشر الارهاب

  • جزائري حر
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:27

    جاء في نهاية المقال ما يلي(ان صمت الحكومة الجزائرية بعد ثمانية ايام بعد تليقيها العرض المفاجئ للملك محمد السادس لمؤشرعلى ارتباك المسؤولين الجزائريين)
    اولا السياسة الجزائرية لا تبنى على التسرع والانفعال بل تبنى غلى الرسانة والتبسر ومن خلال توقيت دعوة الملك محمد السادس يوحي بانه مجرد مناورة للتئثير على المفاوضات بين المغرب والبوليزاريو لا غير والله اعلم وشكرا

  • حلمي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:29

    الجزاءر لم ترد لأن من يملك القرار مريض ولا يوجد من ينوب عنه في متل هذه المهام..

  • Iken
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:30

    ايمان الملك ببناء المغرب الكبير و ليس المغرب العربي لانه فيه امازيغ و يهود وت اريك ووو هده عنصرية و امتداد للاستبداد .

  • lfadl
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:33

    N’est pas politicien qui veut,comme n’est pas intelligent et fin qui veut.
    SA MAJESTÉ que DIEU le glorifie, est un personnage non seulement intellectuel, mais descendant d’une grande école *HASSAN II*.
    Tel père , tel fils quoique chacun à sa propre approche , mais les deux adorent leur pays, aiment leur peuple et se plient en quatre pour le bonheur, de notre Nation, son devenir, sa sécurité et sa stabilité.Quant à Alger , il n y a rien de bon à attendre. En face nous n’avons pas d’interlocuteurs valables, il n y a que des « sans conscience ni âme » qui ont , après avoir massacre des milliers des leurs, l’ont aujourd’hui plongé dans un inconnu triste, miserable et pouvant le mener à une grave catastrophe mortelle.
    En tendant la main de la fraternité , SA MAJESTÉ A voulu sauver nos peuplesd’un drame qui pourrait nous détruire tous. Le monde est témoin de ce geste Historique……..

  • reda
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:41

    الكوريتين وما أدراك ما الصراع الدي كان بينهما و مدا يدهما للسلام و حنا تانقولو يمكن بغاو يقولبونا يمكن و يمكن

  • sociallllllll
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:50

    الى مراد الجزائري يا أخي مراد لا تقول هاكذا نحن الشعب المغربي لا نريد ان نصوت للسعودية بدل الجزائر لا يا أخي جراننا هم الأول لأن لو نضمة في الجزائر يكون بالنسبة لنا احسن من السعودية ونزيدك السعودية صوتت لصالح الصهايين الأمركان لن نصوت لها ولو إنقلبت الدنيا ولو الحكومة قررت ان تصوت لها فالشعب لن يرضى وسيكون اكبر انتقاد من الشعب

  • مكلخ
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:51

    ذكرني الوضع الحالي باقتراح طريف للكاتب المغربي الطاهر بنجلون مفاده أن يوقع المغرب و الجزائر على معاهدة"تجاهل مشترك" يتعهد بموجبها كل طرف بنسيان الطرف الآخر و عدم ذكر اسمه الى أن يرث الله الارض ومن عليها.

  • العيد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:54

    سياسة الجزائر الخارجية رزينة ولا تنطوي عليها الالعيب السياسة الدولية مدمه خطاب الملك كان هدفه جس النبض وهويعلم جيدا موقف الجزائر ويريد احراج الجزائر فئنه الجزائر لا تبني سياستها على احراج الشقيق بل تبني علاقتها على الثقة التى لم تجدها في الاخ المغربي

  • م عبدو
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:54

    اذا كان حكام الجزائر يتميزون بشىء،فهو قصر النظر وعدم الاعتراف بالجميل للمغاربة. فقصر نظرهم كقصر تاريخهم ،وقصر دولتهم. ان لديهم مركب نقص من المغرب صاحب التاريخ الالفي والحضارة الضاربة في التاريخ .والخص سبب كره حكام الجزائر للمغرب في شيئين اساسيين:
    -الاول :للجزائر اطماع جغرافية في المغرب. فرغم استيلائها على تندوف وبشار،وتوفرها على مساحة شاسعة، فواجهتها البحرية لم تعد تكفيها،وتريد حصر المغرب من الجنوب بدويلة تابعة لها تمكنها من الولوج الى المحيط الاطلسي لاستغلال خيرات صحرائها الشاسعة.
    -الثاني:حكام الجزائر لم ينسو ابدا ما حدث في 1963.فرغم انهم "اخذوا اطريحة"في الحرب،الا انهم خرجوا رابحين بما انهم ضموا تندوف. وبما انهم يعرفون في قرارة انفسهم انهم اخذوا ارضا لم تكن عبر التاريخ جزائرية،لازال يسكنهم الخوف من ان يطالب بها المغرب في يوم ما. لذالك افتعلوا مشكل الصحراء المغربية. ففي حالة نجاح مخططم ،سوف يطمئنون على تندوف. فلن يكون للمغرب انذاك اي حق في المطالبة بتندوف لانه سيكون مقزما ومحصورا جغرافيا.

  • كازاوي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:04

    كثيرة هي المثبطات التي نعيش تحت وقعها في ظلال هذا الوطن الغالي ، أزمات تتناسل مثل الفطر و كأننا في تسارع نحو الهاوية ، و أبرز قضية التي تثير أطماع الخارج و بعض منافقي الداخل هي قضية الصحراء ، و ككل مرة يعالج صاحب الجلالة هذه الأزمات بحكمته المعهودة ، بالكثير من الحلم و الذكاء و حب التحدي ، أدعوا الجميع من أبناء هذا الوطن تتبع أسلوب الملك في الإشتغال على أكثر من ملف بكل لباقة و إبداع و مسؤولية ، راقبوا أسلوبه الراقي الذي يتحلى بالصدق و الحدس و المهنية ، راقبوه و لنتعلم منه هذه الطريقة كلا في موقعه و تخصصه..
    تحية للجميع

  • جزائري حر 1
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:12

    ما يضحكني في السياسة المغربية وتحليلات متتبعيها

    انهم هم اصحاب مبادرة فتح الحوار والحدود مع الجزائر

    ونفس الوقت هم اصحاب الرد على الطلب الذي طلبوه من الجزائر

    يعني بلهجتنا كما نقولو تحاجو وتفكو وحدكم

    تضعون لغز وتقومون بحله

    وتقول ان خطاب الملك وضع الجزائر في احراج

    المحرج حاليا هو المغرب لانه صاحب الطلب
    و تجاهل الجزائر لطلبكم ادخلكم في هستيريا تحليلات خيالية وخرافية لا وجود لها

    حتى وصلتم لاقحام الاحزاب بالموضوع رغم انها لا تمثل اي جهة رسمية بكلا البلدين
    رغم ان حزب العدالة بالمغرب هو الحاكم فكان عليه ان يرسل طلب دبلوماسي ويكلف مسؤولين بوزارة الخارجية وليس حزب

    هذا يؤكد شيء اخر ان الحكومة بالمغرب مجرد تمثال لا وجود لفاعليتها على ارضية الميدان عكس الجزائر
    برغم من وجود فساد ولا ننكره لكن الحكومة لها فاعليتها
    وتتحرك بالداخل والخارج

    تنقصكم الخبرة كثيرا وكل يوم اكتشف ان المغرب يتخلف سياسيا في حين دول افريقية اسفلكم اصبحت اكثر حنكة ودبلوماسية ممن يزعم ان له تاريخ وحضارة بالمنطقة

    انشر تعليقي كنترول

  • فهد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:13

    الحل الوحيد هو الاستفتاء اي الحل الديمقراطي. و علي شعوب المنطقة تقرير مصيرها.
    في المغرب: هل انت مع فتح الحدود مع الجزائر
    في الجزائر: هل انت مع فتح الحدود مع المغرب
    و في الصحراء: هل الشعب الصحراوي يريد الحكم الداتي او الاستقلال.

  • احمد المغربي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:17

    لا أحد كان ينتظر أن تتجاوب الجزائر مع المبادرة المغربية. أتمنى أن يقوم المغرب بتقوية جبهته الداخلية بالإصلاح و التضامن و الديموقراطية و محاربة الفساد و المفسدين و وضع الرجل المناسب في المكان المناسب. صراعنا مع الجزائريين هو صراع جيوسياسي فرض علينا فرضا و عندما تكون دولة في صراع من هذا النوع مع خصم لديه امكانيات مالية أكبر منها عليها أن تستعين للانتصار عليه بالاصلاح و العمل و المعقول أما ان تساويت هي و هو في الفساد فسوف يرجح كفته و ينتصر عليها بما توفر لديه من إمكانيات مالية.

  • youcef
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:19

    au n 42

    mais l'algerie a commencer , depuis 1963 . et tout le monde le sait sauf peut être ton écrivain

  • محمد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:22

    على المغرب القيام باعمال مخابراتية ضد الجزائر وعملائها فمثلا الكل يعلم ان جنرالات الجزائر و عاىلاتهم يشترون الفيلات والاقامات في جنوب فرنسا في مدن مثل نيس و غيرها . لما لا تقوم المخابرات المغربية فضحهم في الرأي العام وكذلك فضح جرائمهم مثل قتل الصحفي وغيرها من الاعمال التي تصب في غير مصلحتهم ويساعد القباىليين في استقلالهم وكذلك الطوارق في الجنوب . عاى اامغرب معاملتهم بالمثل عليه ان يمر الى طريقة اخرى غير تقليدية في التعامل مع الاعداء.

  • عبد العزيز
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:26

    السلام عليكم,
    لن يكون هناك تجاوب مع الجزاءر , انا متأكد بأن الجزاءر لن تفتح صفحة جديدة مع المغرب , لا تنتضروا الخير من أعداء الوحدة الترابية , الحل بيدنا نحن المغاربة , علينا أن نبني اقتصاد ا قويا و نصنع السلاح للدفاع عن أنفسنا و نبحت عن شركاء جدد , أما الجزاءر فلن تستيقظ حتى تقوم عشرية سوداء , عندها يجب على المغرب أن يحمي حدوده , لأن الجيش الجزاءري سوف يقوم بالهاء الجزائريين و سوف يريد أن يدخل في حرب مع المغرب كما فعلوا اكتر من مرة , انا مسلم و أقولها لكل جزاءري , ادا كنتم مسلمون حقا لفتحتم الحدود لزيارة الرحم , نحن مسلمون , تجمعنا كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله و لكن للأسف هناك فرق كبير بين العقلية الجزائرية و العقلية المغربية, اطلب من الجزاءريين اللدين لا يعرفون شيئا عن المغرب أن يزوروا بلدنا و انا متأكد بأنكم سوف تتغير نضرتكم لنا.

  • عبدالله
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:32

    يا ملكنا العزيز ، خطابك كان عبقريا ويستحق وسام السلام لأنك برهنتي للعالم بان العدو الجينيرالي ديال الجزاءر هو المشكل ديال شمال افريقيا ، لحتي ليهم عظم في دارهم او خليتيهوم مساكن حائرين ما عرفو ما يديرو او باش اي جاوبو او شوهتي بعقليتهم السطالينية المتحجرة.
    هما غادي ياخدوها ضعف بقلة العباء ديالهم ولكن هي تصرفيقة ديال المعلم.
    لا تضيع وقتك مع العقول لي بال عليها الزمن وشرب هادشي ديرو مع ميركل او رءيس في المستوى انا الجارة ما عندها رءيس عندها غير البانضية او في مستطاعتهن يقتلو النص ديال شعبهم او داروها من قبل او لصقوه في الارهاب.
    المشكل لي كاين انهم مسيرين من اللوبيات الذين يستغلون ثروات الشعب ما هم الا روبوطات او ماشي في مصلحة اللوبيات السلم لان سلاحهم غادي يرشى او المدخول ديال الغاز غادي يضيعو فيه.
    نمو شمال المغرب العربي والافريقي سببه هو هاذ الطغاة ديال العسكر لان طريقهم حرشة او ما عندهومش مخ ديال الانسان.

  • Hicham
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:34

    إلى جارنا مراد رقم19 لقد ذكرت عدة مغالطات أولها عكس ما قلت فأن لنا صفة شريك متقدم مع الاتحاد الأوروبي و هذا شأننا لا دخل لأحد فيه لأنكم أفشلتم معاهدة مراكش من جهة ولأن التاجر يذهب حيث الربح موجود . وبالمناسبة ما رأيك حينما اقترح القذافي على بورقيبة اتحادا بين تونس و ليبيا وذهب بورقيبة ليستشير إخوانه في الجزائر ولما عاد وجد أن الجزائر أوقفت الكهرباء عن تونس!!! فقال كلمته الشهيرة على كليمة بقينا فالظليمة !
    ثانيا يا جارنا المغرب لم يطلب الانظمام للاتحاد الخليجي بل اقترح علينا و على الأردن الانظمام لهذا التجمع و لم يقبل المغرب بهذا العرض
    ثالثا يا جارنا المتتبع صحيح أن المغرب هو الذي طالب بالانضمام لسيدياو
    رابعا لاعلم لنا بأن الجزائر طلبت رسميا من المغرب الترشح سويا للمونديال

  • شعبان
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:01

    حمامة الرسول صلى الله عليه وسلم التي بعثها ملك المغرب نحو الجزائر،لن ترجع خاوية وعدم رفض الأشقاء دليل تسليمهم.

  • ملاحظ*
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:03

    يبدو هنا ومن خلال التعاليق أن الآراء متضاربة بشكل غير منطقي..والذي لم يفهم هو لماذا التسابق على النوايا المغربية والجزائرية بشكل سلبي؟ ادفعوا بالتي هي أحسن وشجعوا البلدين الشقيقين على استكمال التحرك في اتجاه المصالحة…وكلا الشعبين هما اللذان سينتفعان من هذه المصالحة بل وحتى دول المغرب الكبير..خاصة وأن الدولتين هما المدخل الأساس لأوربا إلى إفريقيا..إن الدولة المغربية بادرت إلى بناء اتفاقية سلم مع الشقيقة الجزائر..وقد يكون الشعبان في حالة سأم من هذه الوضعية التي تتسبب في ضياع أثمن الفرص.. فماذا قدمت الجزائر إذن من طرفها؟ ومن أغرب الغرائب أن الجزائر لا زالت محافظة على شبحية الحرب الباردة التي أكل الدهر عليها وشرب..فكفى من السلبيات…فكلنا ندرك أن الصراع على الصحراء هو بين المغرب والجزائر، وأن أطراف من الأراضي المغربية لازالت في يد الجزائر، وأن فرنسا هي التي عقدت الأمر كاستعمار كانت له ناويا للبقاء في الجزائر كإقليم لها..وما يهم هو أن المغرب يحافظ دوماعلى السلام مع الجيران، والمثال مع إسبانيا..وكل اتفاقية مع الجزائر ستأتي أكلها لصالح الشعبين دون حرب أو سفك دماء

  • وجدي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:07

    تحليل منطقي جدا وبصفتي متتبع اضيف شيئا اخر ان استمرار وجود النظام العسكري الجزائري رهين باستمرار عداء المغرب والصحراء المغربية ما هي الا ورقة كبيرة من الاوراق التي يستخدمها هذا النظام وحتى لو افترضنا ان مشكل الصحراء قد حل فلاشك ان العسكر لهم اوراق اخرى تعجيزية تجاه المغرب وبشروط مسبقة لان النظام يعلم جيدا ان اي تقارب مع المغرب هو تقارب الفار نحو القط وبالتالي لا يمكن ان يكون هذا النقارب الا بروتوكوليا ان وجد حتى يتغير هذا النظام العسكري

  • moaz de casa
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:25

    الرد على الأخ ناصر من الجزائر : الشعب المغربي والجزائري اخوة تربطهم علاقات مشتركة وتقاليد موحدة وهم في الأصل إخوة. وانت يا الأخ ناصر تتكلم بأسلوب الحكومة والدولة.ولا تريد الإصلاح. اسلوبك قمعي كأنك تهرب من واقع تخفيه بين اسلوبك. وأنا اوضحه لك (فمثلا لو الجزائر الشقيقة فتحت الحدود أكيد ان جل شبابها سيغادرون ويستوطنون بالمغرب وهذه هي الطامة الكبرى بالنسبة لحكام الجزائر. وهم يعرفون حق المعرفة لهذه المشكلة )رغم أن الشعبين يطالبون بفتح الحدود. والحكومة الجزائرية هي الوحيدة التي ترفض طلب الشعب خوفا مما ذكرت. تحث الدف!-.

  • مزدوج
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:27

    سلام عليكم الكل يعلم أن نضام جزائري صناع قرار فيه هم شيوعيين ولهاذا لن تهدأ الجزائر حتى ترى كلمات ملك مغرب في واقع وليس علكة تمضغها وترميها ثانيا مسؤولين الجزائريين لا يردون على مبادرة ملك محمد سادس حتى تأتيهم الإشارة من صناع قرار وكل يعلم ان جزائر إستخابارتيا أقوى من مغرب ب1000مرة حتى هسبريس من جهة مخابرات

  • مهتم
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:29

    هدا العرض إن لم يقبل بلايجابف فسيضعف موقف الجزائر أمام البلدان المغاربية و الأفريقية والعربية وكدلك العالم .

  • سوسي محب لبلده
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:38

    اختصر وأقول للإخوة المعلقين الجزاءريين. لو كان المغاربة يكنون لكم العداء لما سمحت هذه الجريدة الموقرة بنشر تعليقاتكم.فاتقوا الله .نحن اخوة ولسنا أعداء.كلنا سنموت وسنحاسب هذه الدنيا الفانية لا تستحق ان نتخاصم من اجلها فهي لا تساوي عند الله جناح بعوضة. وشكرا

  • فكيكي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:46

    الجزائر ولا المغرب لن ينفعهما أحد إلا بعضهم البعض ولذا كان عرض الملك محمد السادس على الجزائر في محله امتثالا لقوله تعالى إدفع بالتي هي أحسن إذا الذي بينك وبينه عداوة وكأنه ولي حميم…فهذه الفرصة يجب أن تضيع وإلا سنجني على انفنسنا وعلى الأجيال المقبلة والحالية.

  • Youssef
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:53

    L Algérie n ouvrira jamais les frontières ainsi le mieux trop pauvre cherche a sortir de son insuffisance au pétrole et gaz et chômage a l' est de pays pour faire du contrebande les algériens ne veulent plus Baraka stop les marocains a l' étranger sont de plus et au Maroc trop de jeunes veulent immigrer de l enfer vive l Algérie

  • Said almaghribi
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:54

    Tant que l'Algérie est gouvernée par des militaires dictateurs, je pense qu'il ne faut pas attendre des choses positives de la part de l'Algerie

  • الى اخي وجاري العزيز
    الخميس 15 نونبر 2018 - 22:11

    ا لى رقم 36

    يا اخي وجاري العزيز ليس في المسءلة تسرع نحن نحتفل ب 43 سنة على المسيرة الخضراء ولكم الوقت الكافي للتفكير ل 43 سنة قادمة حينما نحتفل بالسنة المؤية على المسيرة الخضراء.المسالة وهي انكم وبعد تفكير عميق صوتتم لصالحنا في المونديال ونحن قابلنكم بنفس اليد المدودة ليس الا؟ هل هذا ايضا عيب؟

  • Touhali
    الخميس 15 نونبر 2018 - 22:51

    أ ﻷطماع ورغبة محاصرة المغرب وزمته.
    نظام الجزائري يبحث عن تخلي وترك صحراء الغربية المغربية إلى الجزائر وذلك عن طريق ﻹنفصالين الذين تواجدوا في تيندوف.
    وأنا أعتقد بأن إتفاق سري ومباشر للوحدة بين الجزائر وﻹنفصالين قد يكون متوقعاً؛ الجزائر صرفت ﻷموال كثيرة ﻷجل لوصول إلى ذألك.
    النظام الجزائري كان هدفه لوصول إلى لموحط ﻷطﻻص قصد تصدير الغاز ونفط والحديد المستخرج من تندوف صحراء شرقية المغتصبة، لكن هذا الهدف حققه بدون مؤازرة ﻹنفصالين وذلك في سبعينات بموجب ﻹتفاق ﻹستغﻻال المشترك مناجم الحديدية باجبيﻻت تيندوف بين الجزائر والمغرب.
    اليوم الجزائر توريد أخد صحراء بأكملها وذالك تحت غطاء ﻹنفصالين. عندنا خيارين أما أن نتركو صحراء للجزائر عن طريق ﻹنفصالين أو الحرب المدمرة وفرض الوجود.

  • الصلح خير
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 05:27

    فعلا المبادرة الملكية الصادقة أربكت الجزائر وفاجئتهم وقد وجدوا ذريعة لتحاشي الإحراج بعدم قبولهم مباحثات مع حزب "العدالة والتنمية" معللين الفرار إلى الأمام بوصفهم حكومة "العدالة والتنمية" خاضعة ضعيفة ومسلوبة الإرادة، ويريدون شركاء الحوار مسؤولون وذوي مصداقية في الدولة المغربية ، هذا ما يروج من أخبار في الدولة المجاورة.

  • Mhamed
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 06:36

    خيارن احلاهما مر هل هده مبادرة ام أمر ام الزام أم مادا في كلتي الخيارين حلو عدم الرد وقبول الرد فليس إجباري اما خزعبلات العالم سيعرف والعرب وافريقيا وسيحمر وجه الجزائر وستحاكم في مجلس الأمن وسوف يفرضون قبول المبادرة المغربية بالقوة وستتدخل امريكا وفرنسا وتقوم حرب لاجبار الجزاير علي القبول فالعالم وافريقيا وكل الدنيا تعرف موقف الجزائر وتعرف أنها سيدة قرارها فبأي منطق تتكلمون كيف تخيرون بلدا بين أمرين احلاهما مر وهل لا يوجد خيار تالت وهو قطع كل العلاقات أليس خيار تالت وهو أمر من كلتي الخيارين ويوجد خيار رابع وخامس وسادس انتم المعربة لكم خيارين احلاهما مر قبول الشروط الجزائرية وبدأ التنفيد او رفض وتبقي الحالة علي ماهي عليه وكل واحد يغلق باب دارو

  • عبلا اركي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 06:41

    رجاء مثل هذه الخطابات والتحليلات هي التي جعلت الجزائر تشك في المبادرة المغربية للتصالح …وللاسف تاتي هذه التحليلات من اشباه المحللين الاستراتيجيين…(احلاهما مر…) ماذا سوف يفهم الطرف الاخر من هذا الكلام ان هناك نية مبية للايقاع به…رجاء ابتعدو عن مثل هكذا خطابات….وحبذا لو تركتم المبادرة الملكية تشتغل بعيدا عن الاعلام وتبعاته….

  • إلى ألأخ Touhali
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 06:55

    المغرب وزمته
    لموحط ﻷطﻻص
    ﻹستغﻻال
    باجبيﻻت تيندوف
    توريد
    راجع دروس السنة الرابعة و الخامسة أولي يا أخي ستفيدك حثما في معالجة لغتك

  • dzirifhel
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 07:12

    مع كل الاحترام للاخوة القراء
    المثل يقول: ظربني و بكى وأسبقني و شتكى ,
    للتذكير :فالمغرب هو من أتهم الجزاءر بتفجير في مراكش ثم تلاه طرد كل الجزاءرين (بلمصلي بتارك الصلاة) مع فرظ التأشيرة , دون أن أركز على كل الفظاعات التي تالته .فكان الرد بالمعاملة بالمثل و غلق الحدود ,و لما هدأت الامور كان هناك محاوالات لبعث الحوار مجددا لكن دون جدوى, بعدها أنطلقت الحملات العداءية مع السب و الشتم و و و و .واليوم الملك يمد يداه للجزاءر, وبعظ الدول تبارك أعاموا أنها الجزاءر يا سادة و هية التي تقرر في مصيرها و ليس بلد أخر, حتى يتظح الصدق من الخداع الذي عوتونا عليه

  • مغربي مغاربي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 07:28

    بعد قراءة جل التعاليق استنتجت ما يلي
    هناك العشرات من الاخوة الدزايريين الذين يعلقون باسم مواطنين لدول اخرى و منهم الدزايري الذي انتحل جنسية لبنان
    اما موقفي من المقال اقول ما يلي
    بالرغم من نية الملك الصادقة او المشبوهة كما جاء على لسان احد المعلقين فانني اعتبرها فرصة لفتح الحوار و الذي سيكون حتما في صالح البلدين

  • صريح الجزائر
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 07:43

    الى صاحب التعليق رقم 10 قال لجده ماننرقدش عندك قاله جده تهنيت من تشك

  • عمرو
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 09:07

    انها قمة المذلة والضعف هاذا .
    بهاذه المذلة يكون هاذ الملك اول سلطان مرغ وجه الشعب الى التراب والحظيظ ، لم يتوسل اَي سلطان آلى فتح اَي حدود. حسبنا الله ونعم الوكيل.
    الجزاءر هي الأكبر تظررا من غلق الحدود الجزاءر هي في حاجة ماسة الى خضروات المغرب الجزاءر تعيش ازمة خانقة : ورغم كل هاذا هم يرفظونكم ولايريدون فتح اَي باب مع المملكة.
    إذن المغرب له حلفاء اوروبيين له اكتفاء ذات. وفتح الحدود هي. متاهت وقت فقط والحدود ستغلق مرة ثانية حتى اذا فتحت لان الجزاءر بلد عدو شقيق. ومشكلتها مع المغرب لن تحل أبدا لأنهم. غدروا.

  • عادل مراد
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 09:43

    مبادرة الملك قد تكون .صادقه و هي مبادرة حسنة لان.كل انسان يريد الصلح و السلامِ.
    المشكل هو ان اذا فتِحت الحدود فليس الملك من سياتي للعيش في الجزاىر بل الالاف من الشعب المغربي. المشكل في هذا الشعب انه متقلب المزاج و الشتم عنده.كصباح الخير.نحن نقرأ تعاليقكم.كل يوم وفي كل مقال يخص الجزائر و اخذنا فكرة عن تفكيركم نحو الجزاىر.
    جوابنا ها هو
    امامنا خيارين
    اولهما ان نتجاهل دعوة الملك او نقابلها بالرفض فتسقطون علينا بالسب و الشتم و القذف و هذا الامر تعودناه منكم و لا يوثِر فينا.
    الخيار الثاني ان نقبل الدعوة و نفتح الحدود و تصبح.بناتنا عرضة للاغتصابات في الطريق العمومي و ما حادثه في اسبانيا ليس ببعيده حيث اغتصب شباب مغاربه بنت اسبانيه و طعنوا صديقها بسكين. و من قبل كانت فيه اغتصابات في المانيا و قضيه سعد المجرد و بوعشربن..
    فالملك له أخلاق عاليه و نية حسنة لكن المشكل في الشعب المغربي و ما تعليقاتكم الا الدليل القاطع على انكم.خطر على الامن في الجزاىر و سلامه المواطن الجزائري.
    فالخيار الاول احسن لنا لان شتمكم تعودنا عليه.
    انشر من فضلك

  • سليم
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 09:57

    فلنفرض انهم. فتحوا الحدود غدا ،. كيف ستكون الحالة. ؟. سنبدأ التفاوض على أساس ظعف ومذلة ولا أظن ان هناك مغربي رخيص سيدخل الجزاءر لان الشعب المغربي له عزة عالية وتاريخه. تاريخ الابطال. ،. فمن الوءسف ان يذل بهاذه الطريقة ، امام شعب مرتزق ، عليهم ان يعلموا ان مبادرة الملك لا تمثل الشعب المغربي. هي تمثله وحده ويمكن ان يقتحم الحود وحده.
    لا يعقل ببلد مثل الجزاءر انشء لنا عدو ودعمه بالسلاح والمال ليمزق بيت اشقاءه لم يراعون أدنى مراعات. اخذوا تندوف. وقتلو المءات من اخوانهم على الحود .
    كان من المفروط ان يقوموا هم بالمبادرة. لكن كيف يعقل هاذا .
    صوت الشعب للجزاءر .
    إنكم اعداء غادرين لا فتح حدود بيننا ونحن شعب مغربي عربي صاحب عزة .

  • عادل مراد
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:51

    الى الاخ.عمرو 73.
    ضحكتني اخي الله اضحكك و يفرحك.
    الجزاىر في حاجة الى الخضروات؟
    الخضروات ترمى في المزابل في الجزائر و صارت الجزاىر تصدر منتوجاتها لروسيا و دول الخليج.
    المغرب بحاجه الى الجزاىر. مافيهش عيب. لكم.حدود معنا فقط و لنا حدود مع سبع دول. كيف نحتاج.اليكم و نحن نرفض حتى الرد على يدكم الممدوده حتى وصل الامر الى حد التسول.
    اخطيكم من.الكبرياء.
    اليد العليا خير من اليد السفلى.
    معليش انكم في ازمه.خانقه لكن الشتم و الكبرياء لا ينفعان

  • الحسن لشهاب
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 12:55

    فعلا عرض المغرب ،وضع الجزائر امام خيارين احلاهما مر،اما ان تضع المؤسسة المخابراتية العسكرية يدها بيد الؤسسة الملكية المغربية ،على حساب الاساءة لعلاقتها بجبهة البوليزاريو ،و اما ان تضع الاحزاب الاسلامية المغربية يدها في يد الاحزاب الاسلامية الجزائرية ،المنافسة بامتياز على رئاسة البلاد ،ضد حاشية الرئيس المنتهية صلاحيته …

  • صحراوي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 15:28

    كايجيبلي الله بحال الا الجزائر شانقة على المغريب لقاتو شافر شيحاجة ماشي ديالو، والمغرب ساير تايقول ايوا طلقي طلقي نتفاهو (:
    الحل مع صحراوى اخلو عليكم الجزائر و موريتانيا فتيساع (:

  • ahmed
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:29

    نعم صح .. المغاربة المحظوظون الذين تحصلواعلى وظيفة في بلادهم هم من يسبون ويشتمون الجزائر وشعبها
    اما الشباب البطال التعيس الحظ فانه يتمنى من صميم قلبه في فتح الحدود لعله يجد عمل يسد به رمق جوعه
    لذلك قيل قديما الكرش الشبعانة ما تدري بالكرش الجيعانة

  • عزالدين
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 20:42

    السلام عليكم… نتمنى من الله سبحانه و تعالى أن يحل محل هاته المشاكل و الخلافات بين الدولتين و فك النزاع القائم على قضية الصحراء، فالصحراء مغربية و ستبقى مغربية رغما عن أنفهم… و شكرا

  • ع.بناني
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:32

    بغض النظر على عدالة القضية الوطنية الأولى : الصحراء المغربية أعتقد أن مقالة السيد بنيس مستفزة للإخوة الجزائريين لأن نداء جلالة الملك كما يجمع كل رأي راجح في المغرب و أظن حتى في الجزائر عليهما أن يتباحثا ما يجمعهم خدمة للشعبين وطي الخلافات الجانبية لضمان الرفاه للمواطنين الذين طالهم الجفاء بين البلدين الكبيرين وبالخاصة على المستويين الإجتماعي والإقتصادي. كما كان المقال مستفزا بالنظر لتناسل التعليقات من الطرفين. كما كان على السيد بنيس المعروف بمقالاته أن يتطرق لكل موضوع على حدة. أي إصدار مقال يهم التسوة الاممية لقضية الصحراء المغربية وآخر في شأن دعوة جلالة الملك للجزائر وأن يقول ما يشاء دون التصريح بأحكام قيمة.

  • دكدوك
    السبت 17 نونبر 2018 - 06:28

    الجزائر لم ترد ، فهي منشغلة بامور تهمها ، وتاريخ 5و6 ديسمبر قريب .

  • صباح الورد
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:57

    لا أعتقد أن المغرب وضع الجزائر أمام خيارين أحلالها مر و لا خيارين مرين و لا حلوين
    الجزائر لم ترد لأن الجزائري بطبعه لا يريد تكرار ما يقوله مرات و مرات
    الجزائر و قبل أكثر من ثلاث سنوات أوضحت و عبر القنوات الدبلوماسية الشروط لإحياء العلاقات بين البلدين و أحد هذه الشروط هو وقف التحامل الإعلامي على الجزائر.
    الذي يريد الإنصاف و العدل يراجع ما صرح به المسؤولون المغاربة تجاه الجزائر خلال هذه الفترة في كثير من الملتقيات و في الامم المتحدة يعني عدم الاستجابة المطلقة
    طيب الان ماذا عساها الجزائر أن ترد اللهم تكرار ما قالته و هذا ليس من طبيعة السياسة الجزائرية و التي كان في مقدورها بث هذه الاشياء للرأي العالم الجزائري و لكنها لم تفعل.

  • mrrrroki anti harki
    السبت 17 نونبر 2018 - 15:29

    الجزاءر منشغلة بالعهدة السادسة عفوا الخامسة
    تجديد مسرحية "انتخاب" جثة الءيس اهم من علاقتها بالجيران
    kkkk

  • underscore
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:58

    يقول المثل الجزائري على مثل هاته الحالات /
    يا سعدك يا لطرش
    معناه
    ما اسعد الأصم

    .

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل بكوريا الشمالية
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل بكوريا الشمالية

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 5

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك

صوت وصورة
بايتاس والوضعية المائية
الخميس 14 مارس 2024 - 17:15 98

بايتاس والوضعية المائية

صوت وصورة
صحتك النفسانية | حضن العائلة
الخميس 14 مارس 2024 - 16:15

صحتك النفسانية | حضن العائلة

صوت وصورة
ما لم يحك | الجنرال الدليمي
الخميس 14 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الجنرال الدليمي