إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس-ب" يثير توجس جيران المغرب

إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس-ب" يثير توجس جيران المغرب
السبت 17 نونبر 2018 - 07:00

يستمر التوجس الإسباني من التحركات الفضائية للمغرب مع اقتراب إطلاقه للقمر الصناعي “محمد السادس–ب” يوم الثلاثاء القادم؛ فرغم تصريحات ممثل المغرب بالأمم المتحدة، عمر هلال، بخصوص قمر “محمد السادس-أ” ومراقبته لتحركات البوليساريو فقط، إلا أن الصحافة الإسبانية تواصل مناقشة مطامح المغرب، وربطت العديد منها ذلك بقضايا الاتجار بالبشر وبتحركات باشرها المغرب منذ سنة 2012 على مستوى ريادة الفضاء.

ورغم تدخل الحكومة لإنهاء الجدل الذي صاحب إطلاق القمر الأول واعتبار الأمر غير مقلق بالنسبة للجيران، فالنسخة الثانية بدورها أعادت مخاوف الإسبان، خصوصا أمام التقنيات العالية التي يتوفر عليها القمران التي ستمكنهما من التقاط ما يقارب 500 صورة متفرقة للمجال خلال اليوم الواحد، وكذلك بسبب الشراكة التي بدأت تجمع المغرب بالاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالأقمار الصناعية واستخدامها في قضايا الهجرة.

وفي هذا الصدد، قال كريم عايش، عضو مركز الرباط للدراسات الاستراتيجية، إن “إطلاق القمر الصناعي “محمد السادس-ب”، ينخرط ضمن الاستراتيجية الوطنية للتوفر على وسائل تكنولوجية حديثة مصممة مغربيا ومستغلة على أرض الوطن من طرف كفاءات مغربية تتخذ قرب مطار الرباط سلا مقرا”، مشيرا إلى أن القمر الحالي هو الثاني الذي سيطلقه المغرب في هذه العشرية الأخيرة، ليتبوأ بذلك المكانة الثالثة بعد مصر وجنوب إفريقيا من حيث الدول التي تمتلك قمرين صناعيين أو أكثر.

وأضاف عايش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذه المنظومة أثارت خوف وهلع جيران المغرب على اعتبار التقنيات عالية الدقة المجهز بها هذا القمر الصناعي الأخير المزمع إطلاقه يوم الأربعاء القادم؛ إذ إن هاجس التجسس ورصد التحركات العسكرية والاتصالات يخيم على قلق هذه البلدان، في حين إن المغرب لا يسلك هذا المنحى ولا يميل إلى السباق العسكري والاستخباراتي في المنطقة بقدر ما يحبذ استخدام التكنولوجيا الحديثة في التحديد الدقيق للخرائط والمسح الطبغرافي”.

وأردف المتحدث أن “وزارة الداخلية سبق واستفادت من صور فضائية لتحديد الزحف العمراني وتطور أحياء الصفيح، كما سيساعد هذا القمر في الوقاية من الكوارث الطبيعية وتتبع الحالة البيئية وزحف التصحر، التي تعتبر الشغل الشاغل للمغرب منذ الثمانينات، لما للتصحر من آثار سلبية على الاقتصاد والفلاحة، إضافة إلى تسارع التغيرات المناخية وتكاثر الفيضانات والحالات المناخية الاستثنائية، وسيقوم القمر الصناعي بتعزيز المراقبة المغربية على الحدود درءً لتهديدات البوليساريو والجماعات الإرهابية”.

وأكمل الباحث في جامعة محمد الخامس بأن “مصالح المغرب الاستخباراتية رصدت تنصيب منصات صواريخ وقواعد متحركة للبوليساريو في المناطق المتاخمة للحزام الأمني، وما قد يشكله ذلك من عناصر أولية لخلق بؤر تجمع إرهابية قد يفقد البوليساريو السيطرة عليها إذا ما تناحرت الجماعات المسلحة فيما بينها جنوب الجزائر وتغيرت المعطيات الجيوستراتيجية بالساحل وما يشكله ذلك من تهديد مباشر للتراب المغربي، وهو ما وجب التنبه له ورصده بدقة”.

‫تعليقات الزوار

68
  • Hooollandddddddssss
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:13

    المزيد، الزيد ثم المزيد مصالح البلاد فوق كل اعتبار والا تكالبة علينا الكلاب
    الله الوطن الملك

  • كريم
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:14

    عندما اضفتم ساعة قلتم توفرو الطاقة ولان سيطلق قمر صناعي اخر وتقولون محاربة التصحر

  • wood
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:21

    مسألة صناعة الاقمار الإصطناعية و وضعها في مدارات حول الأرض مسألة معقدة و تدخل في هذه العملية عدة تكنولوجيات متقدمة ، و لهذه العملية أبعاد إستراتيجية تفوق إمتلاك قنبلة نووية لكون هذه الاقمار تحلق فوق عدة دول و بامكانها تحديد أماكن إستراتيجية ، فهذا المجال هو حصري للدول العظمى ، فالمغرب لا يملك لا الإمكانيات التكنولوجية و لا الثقل السياسي لقيام بذلك ، فهذا القمر الصناعي هو فرنسي ℅100 و ربطه بالمغرب قد يشير على أن فرنسا تعتبره دائما مقاطعة فرنسية أو حديقتها الخلفية !!!

  • مغربي
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:30

    القلق هو القلق من القلاقل التي تنذر بمستقبل مجهول أمام الشعب في ظل تفشي الفوارق الإجتماعية و الفساد و البطالة و المخدرات ووووووو.
    فكروا في المشاريع الصغيرة أما الأقمار فسيكون تكلفةً صيانتها مستقبلا أكبر من ثمن شرائها ناهيك عن تجميع معلومات عالية الدقة من قبل فرنسا و سيتم إعادة بيعها و تسويقها إلى دول معادية للمغرب .

  • عابر السبيل
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:33

    عفوا…في هذا الصباح شاهدت فيديو لشرطي يشتكي تعسف إدارة الأمن، تبين لي كيف أصحاب الأمن يعيشون تحت الويلات في هذا البلد "السعيد" لهذا يكون انتقامهم من الشعب كرد فعل طبيعي، وهذا ما تريده ماما فرنسا التي مازال نطبق قوانينها الاستعمارية في بلدنا، فبالله عليكم ازيحوا عنا هذا الاستعمار واطردوا أبناء فرنسا من أرضنا قبل أن تفكروا في شراء صواريخ السماء. حتى يعيش المواطن والشرطي والحاكم والمحكوم في أمن وأمان كل يعرف حقوقه وواجباته. الشرطة في خدمة المواطن والمواطن في السير تحت القانون. اما قوانين فرنسا فوضعت للسيطرة على الشعب سواء كان شرطة أو غيره هل نفعت هذه القوانين فرنسا في إخماد ثورة التحرر فكذلك لن تنفع عندما يثور الشعب والثورة تأتي لا محالة اذا بقيتم في غيكم يا أولاد فرنسا.

  • فؤاد
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:40

    جيد ان يتم تدشين البراق و اطلاق القمر الاصطناعي لكن لماذا لا تسبق الدولة اصلاح جذري للمستشفيات و قطاع التعليم ،المغاربة الخطر الذي يهددنا هو الاستشفاء اما البراق لا فائدة منه خصوصا بعد فاجعة بو القنادل ….

  • فايق و عابق
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:44

    مازال آلة الاستغباء مستمرة لماذا لم تذكرو الجزائر ههههه .. الجزائر استغلت مقرها الصناعي و سوف يستفيد منه كل الافارقة و سوف يجني المال الكثير و الفائدة للجزائر في كل الحالات اليوم استغنت أفريقيا على استعمال القمر الأوروبي و أصبحت تستعمل القمر .الجزائري . و امضت موريتانيا عقدا للقنوات التلفزيونية لبث منه ووووو . نعود للقمر الصناعي المغربي قيل ليراقب تحركات البوليزاريو . ماذا فعلت أقمار الصناعية الإسرائيلية لم تستطيع مراقبة مدينة صغيرة بحجم غزة . و مازلت المقاومة تدكدك الكيان الصهيوني. فما بالك بالبوليزيو .

  • أستاذ العالم القروي
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:49

    لا يختلف اثنان حول أهمية الأفكار الاصطناعية للبلدان ولكن نعلم جميعا انه في بلدنا تم اقتناء قمرين اصطناعيين و قطار فائق السرعة فقط لإرضاء فرنسا وانقاد اقتصادها من تداعيات الأزمة الاقتصادية وليس بهدف الرقي بالمواطن المغربي الذي يطالب بالعدالة الاجتماعية واطلاق سراح معتقلي الرأي على رأسهم ناصر وباقي الأحرار…المواطن المغربي أصبح مغلوب على أمره أمام غلاء المعيشة و استغلال البرجوازية لجيوش العاطلين لا وحتى الدولة فرضت التعاقد…في ماذا تفيدنا كل هذه الميزانيات و أين أمير المؤمنين حامي الملة والدين

  • كريم
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:52

    مخاوف و هلع الإسبان ؟ ههههه استحمار واضح للعامة. يعني ملي تانحطوا المغرب و إسبانيا للمقارنة، المغرب كدولة مستهلكة فقط، لا وزن سياسي لها، لا تنتج أسلحة ، لا تحقق أي اكتفاء بالنسبة لجيشها، كل ما تحتاجه تستورده من الأم فرنسا أو الأخطبوط الأمريكي، و إسبانيا كدولة منتجة للأسلحة الثقيلة، تساهم في تزويد الجيش الإسباني تقريبا بجميع المعدات الأمنة و الحربية اللازمة. و تجي تقول ليا المغرب تايخلق مخاوف بالنسبة للإسبان ؟ المغرب اللي تايسعى الأموال من دول الشرق الأوسخ، المغرب اللي كاتصدق عليه أوروبا من هادي سنين باش ينمي و يطور مختلف القطاعات الحيوية ديالو، من تعليم، صحة، عدالة.. و تقول لي تايخلق مخاوف ؟ لمن ؟ إسبانيا…

    أرجوكم، ماتبقاوش تستحمروا عقولنا، اللي باين فأرض الواقع راه باين. المغرب ماعندو حتى شي وزن سياسي فالعالم كامل. حتى الجزائر اللي رغم أنها دولة غير مصنعة للأسحلة الثقيلة، و ماتايشكلش المغرب حتى شي خطر عليها.

    نهار نشوفوا وجهنا فالمراية و انتاقدوا راسنا بكل مصداقية وواقعية، ديك الساعة غادي نهزوا راسنا.

    أرجوك هسبريس، تفضلوا بالنشر.

  • Said
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:53

    لمادا آلجيران سيتوجسوون من المغرب ،نحن فقط مستعمره لفرنسا،لربما فرنسا هي من تتحكم بالقمرين.آ.ب للتجسس على الدول الافريقيه او مستعمراتها،.عندما تكون لدينا صناعه تقيله خاصه بنا انداك سنقول العالم سيتوجسون ليس فقط الجيران و السلام على احبتي المغاربه

  • Numidia
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:57

    ههههه هذا القمر فرنسي و موجه من فرنسا للتجسس على جيران المغرب و اعطاء مكانة للمغرب بين القوى الاقليمية في المنطقة لان المغرب دولة فقيرة ليس لها مقومات القوة الاقليمية مثل جيرانها اذن قولو شكرا ماما فرنسا هههه مثله مثل التي جي في و شراء الخردة من صفات المغرب دبابات مستعملة او طائرات مستعملة وووو عكس جيرانه اسلحة حديثة و جديدة و صناعة محلية و هذا لا يعجب فرنسا

  • وسيم
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:57

    اطلاق قمر صناعي يقلق الجيران
    هل تريدون اسنحمار الشعب .ان الشعبين فهموا جيدا خطة النظامين المغربي والجزائري المعتمد على الاستبداد والفساد تنهبوا اموال الشعبين ونزرعوا الفتنة بينهم يبفضحكم التاريخ ايها الظلمة

  • الجزائر تحبذ الفكرة.
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:03

    هذا بالنسبة للجارة الإسبانية ، أما بالنسبة للجزائر الشقيقة التي تحبذ الفكرة، فهي ترى عكس ما تراه الجارة الأخرى وما أكثرهم و الحمد لله، إذ ترى الجزائر ، أن هذا الإنجاز الكبير المغربي سيخدم مال الدول المغاربية و شعوبها لما له من أهمية قصوى تعود بالنفع على المنطقة برمها، سيقوي قدرة أنظمته الإستخبارية و العسكرية و تحسين الرأيته في التنمية المستدامة ،و قد يساعد الدول المغاربية على مراقبة الهجرة و الإرهاب و كذا على مراقبة التصحر الذي أصبح يشكل معضلة ليس فقط للمغرب وحده ،و إنما لكافة المنطقة بما فيها الجزائر ، كما أنه يساعد على تحد المخاطر الناجمة عن الأحوال الجوية و خاصة تلك المتعلقة بالتغيرات المناخية و الفضيانات.

  • مواطن مغربي
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:04

    الجزائر بدون اقمار صناعية تراقب حدودها الشاسعة بكل صرامة وسلطاتنا تترك الافارقة يدخلون بكل حرية ..اذن ماذا ستراقب هذه الأقمار..ام انها مجرد اقمار أمريكية للتجسس على اوروبا

  • البرنوصي
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:06

    يستمر التوجس الإسباني من التحركات الفضائية للمغرب مع اقتراب إطلاقه للقمر الصناعي "محمد السادس.
    وأضاف عايش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هذه المنظومة أثارت خوف وهلع جيران المغرب .
    وخاصة وان الشعب المغربي يعيش الرفاهية حتى أنه بدأ يعيش في الكهوف :

    رشيد الكويرتي من إيموزار كندر (صور: سعد القادري)17-نونبر-2018 07
    زهرة .. أم لثلاثة أطفال تكابد الحياة مع القوارض داخل كهف بإيموزار.

    لن يخيف اسبانيا والجيران إلا إذا تحسن الوضع المعيشي للمغاربة وتخلوا عن رفع الرايات الاسبانية بالملاعب الكروية .
    بالله عليكم عن أي توجس وخوف تتحدثون .

    البرنوصي

  • المصطفى
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:08

    إذا كان القمران الاصطناعيان قد أثارا توجس ومخاوف الجيران الخارجيان فان مخاوف الشعب المغربي هو الآخر متخوف من كون القمرين التهما ميزانية ضخمة بالعملة الصعبة كان الاجدى ان توظف في القطاعين الاجتماعيين المهمين الصحة والتعليم اللذين يحتضران منذ مدة ولا من ينتبه لهما.

  • الجزائر البلد القارة
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:10

    الجارة الشرقية للمغرب تحتل المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا في الأقمار الصناعية التي بلغ عددها 6 والسابع في الطريق

  • ابونذير
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:11

    مدام المغرب لم يصنع هذا القمر وقام بشرائه من فرنسا كأي زبون ومرتبته في التنمية البشرية 127 عالميا و والمرتبة العسكرية 58 عالميا وديونه الخارجية فاقت 97 مليار دولار وميزانية الدولة تعتمد على الهبات الخليجية والصدقات والضرائب من مواطنيه فلا خوف ولا قلقل على جيران المغرب

  • هنا الحقيقة
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:23

    أفريقيا الجنوبية، مصر، المغرب، و لماذا لم تذكر الجزائر لحد الان و الكل يعلم انها أطلقت 7 اقمار آخرها في ديسمبر 2018, و ستطلق قمرين في 2019, بربكم كيف تريدون أن تتصالح معكم الجزائر و انتم من هجمات عليها صباحا مساءا، باسم الدفاع عن الوحدة الترابية.٠انشري يا هسبرس حق الرد.

  • Seddam
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:27

    هذا كلام منار السليمي،و الحقيقة شكون لي داها فينا،إسبانيا لها صناعة عسكرية متطورة و الجزاءر غدا أو بعد غد ستشتري قمرا صناعيا جاهزا من الصين أو الهند، و ربما أحسن من خردة ماكرون،أما الجار الموريطاني الثالث فلا يهتم و لو امتلك المغرب القنبلة النووية،كفا من تخدير الشعوب بالعدو الجزاءري للمغرب و العدو المغربي للجزاءر فلا عداوة هناك إلا في أذهان الحكام و القادة لقضاء مآربهم.

  • USA Express
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:38

    le produit français et les techniciens franco-italiens il n ' y a que l'argent dépensé qui vient de la poche du pauvre marocain

  • catalonia
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:38

    at the beginning we have a crazy government which is leading by mekzen and its gadget mekzen is becoming the first buyer of france's scraps; alghouth moroccan citizens need alot of priorities as reform of healty system ,weakness of infrasatructur (roads .bridgs..).they are living alot of probems and diffeculties as; the well-being unemployment , safty and security systems. but mekzen is calling off all that to going on spending our money on unnecessary projects as tjv,satllite .maybe it has been a dreaming but that dream will change to a nightmare.

  • مغربي قح
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:39

    عاش الملك محمد السادس فبفضل حكمته وتبصره ننعم بالامن والامان والسلم والسلام علما ان الامن والاستقرار سلعة لا تقدر بثمن وهي مكسب للغني والفقير على حد سواء في بلدنا الحبيب و تبا لاعداء الوطن من هم في الداخل والخارج..ونحن جنود مجندة وراء ملكنا الهمام في مواجهة اي حقير او اي تنظيم يستهدف ابنائنا وابائنا

  • dr x
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:54

    يوم الثلاثاء القادم ام يوم الأربعاء القادم

  • خيردين
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:54

    طير مهاجر حطى على شجرة ونام ليلة كاملة
    صباح باكر قاللشجرة اسمحيلي اذا غبنتك
    قالتلو ياولدي لا اعرف الحرج الذي نمتا فيه
    جارة شرقية لا تسمع ولا ترى مايفعل ولا يشتري مغريب من صواريخ ولا دبابات ولا ولا
    حسب صحف اسراءيل متخوفة من بحرية وجيش جزاءىري أصبح قوة إقليمية جنوب بحر ابيض
    وخبرة كبيرة في محاربة ارهاب واجرام ومخدرات
    قمر مغربي له عمره لا يتجاوز ثلاثة سنة وتتبخر 500 مليار أورو
    أما اقمار اسطناعية جزاءىرية ستة ثابتة مدت عمرها خمسة عشرة سنة alsat اخير محطة لاءرتنات والف قناة فضاءية HD زيد navigation لجيش جزاءىري وطاءىرة بدون طيار
    مليار أورو كان من مكن ربط شبكة سكة حديدية من غرب الى شرق مملكة ومن شمال الى جنوب مملكة
    هذا نهاته في محيط اطلس .

  • nour
    السبت 17 نونبر 2018 - 09:02

    جميل ان يستثمرالمغرب نصيب في العلم ويرتقي الى الفظاء باسطا السطوة والهبة في المنطقة ! وهل الدول العظمى الى علم وتقنيات !
    والاجمل ان يرتقي الى النجوم لكن بالعقول !

  • simouu
    السبت 17 نونبر 2018 - 09:05

    ويستمر مسلسل التفاهه بعد القمر الاول والبراق والبراق والقمر ثاني واكبر برج. ماذا استفيدوا انا كمواطن عادي من هذا القمر أليس حري بالدوله ان تهتم بالقطاعات التي نهضت بها كل الامم التعليم ثم التعليم والصحة

  • simo
    السبت 17 نونبر 2018 - 09:05

    اي توجس وهو بالاساس يبقى صناعة فرنسية دار باش يخدم مصالح فرنسا نفتخر ادا كان صناعة مغربية تخدم البلد دون تدخل لا فرنسا ولا غيرها والى ذالك الحين سنظل مجرد مستهلكين الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 17 نونبر 2018 - 09:26

    كما يقول المثل (لي في القفز كيقفز) لماذا تشعر اسبانيا بالقلق ؟ ليس فقط لحمايتها ولكن مقلقة أيضا من أجل شأن مصير جبهة البوليساريو التي أنشأتها هي والجزائرعام 1975 لإلحاق الضرر للمغرب وانتقام منه لاجل طلب بالاستقلال هذه المنطقة من العالم والتي اسرجعا بصعوبة وتكلفة غاليا حتى يومنا هذا

  • krimou
    السبت 17 نونبر 2018 - 09:26

    كلمة مخاوف و هلع الجيران مبالغ فيها كثيرا اسبانيا دولة متقدمة و تبعدكم با السنين الضوئية وعضو في حلف الناتو و الجزائر قبل اطلاق القمر الكوم سات 2 اطلقت ثلاثة اقمار دفعة واحدة من الهند ولم نقل ان الجيران في هلع و خوف اما مراقبة البوليساريو با القمر الصناعي فهي نكتة بما انكم ستجلسون معه في طاولة واحدة

  • casawi
    السبت 17 نونبر 2018 - 09:27

    التعاليق الموجبة وبالاخضر تيين ان المغاربة يحبون وطنهم حتى النخاع و مع التسلح و التكنلوجيا المتطورة لردع الاعداء و الطامعين في ارضهم الشريفة .. وهم مجندون ايضا ليصوتو بالسالب وبالاحمر الدموي على ذباب الجارة القذر. سنفعصكم ايتها الحشرات و ندوسكم باحديتنا ..

  • الحقيقة المرة
    السبت 17 نونبر 2018 - 09:40

    الاخوة في الجزائر يخلطون بيننا وبينهم المملكة المغربية دولة عريقة ضاربة في القدم بل اقدم من الجمهورية الفرنسية ونحن لا نقول ماما اوبابا فرنسا التي حلت بالمغرة لمدة قصيرة في اطار الحماية مع وجود السلطان وهنا الفرنسية لا يتكلم بها عامة الشعب

  • Ighachan
    السبت 17 نونبر 2018 - 09:59

    Je ne comprends pas mes concitoyen il ne connaissent pas la glorieuse histoires de notre pays le maroc nos somme une nation millénaire nous devant être fière du maroc nous avons le premier TGV les satellites d'espionnage la 1er station solaire les 1er réservé de phosphates il faut être fière de notre origine .svp imprimé

  • تندوفي مغربي
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:04

    نقول كلمة وحدة برك. المغرب قاد براسو. و انتوما قولو اللي حبيتو. المغرب همه الاستعداد لاي طارءى. وبالاخص تتبع جردان البوليزاريو الخونة واحد واحد زنكة زنكة مرحاض مرحاض.
    والعديان الحساد غضب الله عليهم و ادخلهم قاع جهنم يقولو المغرب تابع لفرنسا و لميركان . اسيدي يتبع حتى الشيطان شغلكم هذاك؟. غي نتوما لي احرار و رجال و كلشي. بردو على كلوبكم مزيان بالما البارد و مثلج. راه المغرب ساءر في طريق النمو و الدول العظمى دايرلو اعتبارو . وبقاو نتوما تنبحو.
    المثل يقول الذيب الكرطيط يبغي كاع الذيوبة تكون مكرطة.
    الله يلعن اللي ما يحشم.
    اسيدي نموتو بالجوع و نسكنو القصدير و نديرو القمر اصطناعي و نديرو التي جي في. ما شغل حتى واحد . الله يعطيكم الذل كثر ملي راكم مذلولين.
    الاكثرية ديال المعلقين السلبيين هم من الخراءر العدوة اللذوة فالصف الاول. راحنا عايقين و فايقين. شوفي غيرو خلاتها المغنية نجاة عتابو. اوا سيرو تصنتو و فهمو لكلام يا حمير العودات.

  • أزغوذ
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:14

    جميل جدا أن نحمي حدودنا وبلادنا و لأنني محارب سابق أعرف جيدا أهمية هذه المعدات في الميدان . لا بأس ان نكثر منها حتى يعيش المغرب و المغاربة في أمن و آمان .لأن الأعداء تتربص بنا من كل جانب .و بما أن الجبهة الانفصالية دوما تهدد حدودنا و أمننا فهذه ضربة موجعة لها ستجعلها تراجع حسابها عند كل تهويل أو العودة إلى السلاح في منطقة الصحراء .فأمننا أولى و إن كنت أأيد مثل هذه الانجازات العضيمة في نفس الوقت لا أأيد بناء برج عال في الرباط و القطار الذي دشن بالأمس لأننا عندنا أولويات أكبر من هذه المشاريع .عندنا مغاربة لا زالوا معزولين عن العالم بمجرد نزول قطرات مطر من السماء لا طرق و لا قناطر .و لا مستشفيات النساء الحوامل ينقلن على الدواب و يلدن تارة في الطريق و المحضوضة التي تصل إلى الكولوار.كفى من تبذير أموال الشعب .

  • خالد
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:26

    (ليتبوأ بذلك المكانة الثالثة بعد مصر وجنوب إفريقيا من حيث الدول التي تمتلك قمرين صناعيين أو أكثر.)؟؟؟؟
    تجاهل الجزائر التي تمتلك 6 اقمار صناعية منها ماهو مصنع محليا ولها برنامج فضائي خاص بها و مركز لتطوير الاقمار الصناعية …هل هذه غيرة او لغاية في نفس بعقوب؟
    الجزائر هي الاولى في افريقيا وقبل مصر وجنوب افريقيا في عدد الاقمار الصناعية.
    ارجوا النشر من فضلكم

  • Delta
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:35

    Les deux satellites ont une capacité à
    fournir des images en 3D trois dimensions avec une résolution de 0,7 mètre à une altitude de 694 kilomètres. Les deux satellites auront coûté 600 millions d’euros, avec un financement 100 % marocain à travers notamment l’Agence nationale de la conservation foncière du cadastre et de la cartographie (ANCFCC), une des administrations les plus discrètes et les plus riches du Maroc.

  • حذاري
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:42

    حذاري أن تزرع فيه الدولة المصنعة وسائل تجسس ويصبح القمر وبالا علينا وجب على المهندسين المغاربة والتقنييين تصفحه بدقة قبل إطلاقه

  • متتبع
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:46

    الأعداء يتربصون بالمغرب كلما حقق إنجازات ومشاريع كبيرة في المغرب كالقطار فائق السرعة أو القمر الاصطناعي 1 و 2 و برج محمد.السادس و ميناء طنجة المتوسط والطاقة الشمسية والمغرب الأخضر الخ…..وخاصة كائنات الجزاءر والانفصاليين.فالقانون تمر.

  • العيد
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:52

    المغرب يراقب البوليساريو من السماء بقمار صناعية ويجلس مع البوليساريو على طاولة واحده لعلهم يخذون صورة تذكارية بهاذه الاقمار

  • ريفي مغربي
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:16

    ان ينتقد المغربي سياسه بلده فهذا في حد ذاته من المقومات لان الاختلاف في الاراء والافكار نعمه بحد ذاتها .. لا نقول انتا وصلنا او حققنا كل ما نصبو اليه للاننا مازلنا في بدايه الطريق لكن ان ينتقد جزاءري المغرب فهذا ما يسمى لدينا (دخل في الصحه) كانها السويد او المانيا يتباهون باقمار اصطناعيه كثيره وهم مازالو يحلمون بصبيب الانترنيت الذي لا يتوقف عن الانقطاع يتكلمون عن الازمه في المغرب وهم يصطفون وبالبون من اجل شراء لتر من الحليب وحتى المواد الغذاءيه يستوردونها من الخارج ووووو (خليو الجمل راكد) من فظلكم .. فحالكم هنا في اروبا يكفي على السوءال .. (اهل مكه ادرى بشعابها)

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:27

    كما يقول المثل (لي فيه الفز كيقفز) لماذا تشعر اسبانيا بهذا القلق ؟ ليس فقط لحمايتها بل مقلقة أيضا من أجل شأن مصير جبهة البوليساريو التي أنشأتها هي والجزائرعام 1975 لإلحاق الضرر للمغرب وانتقام منه لاجل طلب بالاستقلال هذه المنطقة من العالم والتي استرجعا الا بصعوبة وتكلفة باهظة الى يومنا هذا

  • محا المغربي
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:54

    السلام عليكم لنفرض أن القمرين الصناعيين ستستخدم في المجال العسكري اين هو المشكل ليست أسلحة دمار شامل هادا من حقنا الحفاظ علا سلامة وحدتنا الترابية عاشت الدولة المغربية نحن فقد ندافع عن وحدتنا الترابية.

  • a.Ismail
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:54

    للمغرب الحق في امتلاك واستخدام التيكنولوجيا لمصلحته …وهذا حق مشروع كما هو مشروع للدول الغربية بما فيها إسبانيا

  • مغربي
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:55

    ضايرين بنا الأعداء يجب أن نتسلح ونراقب كل تحركاتهم ونستعد لكل الاحتمالات

  • عادل بوموجة
    السبت 17 نونبر 2018 - 12:07

    جل التعاليق التي لم يعجبها الحدث تعود للجزائريين من كثرة الغل والحقد والحسد لا شافاهم الله جينيرالاتهم عبيد بني صهيون جعلوا الجزائريين أظحوكة العالم أغلبية الجزائريين عندهم عقدة معقدة تعقيد من كل ماهو مغربي نقول لهم من هذا المنبر سنبقى ونظل شوكة في حلق من يحكمونكم وسنبقى ونظل متفوقين عليكم عسكريا اقتصاديا سياسيا ثقافيا فلاحيا سياحيا وستبقون تلهثون وراءنا حتى يرث الآه الأرض ومن عليها للتذكير أكثر من 7 ملايين جزائري يعيش في فرنسا لوحدها رغم أن فرنسا قتلت منهم الملايين إلا أنها أرحم من جينيرالات الجزائر عبيد بني صهيون

  • مغربي
    السبت 17 نونبر 2018 - 12:07

    يتير تخوف جيران المغرب وكأننا نحن من قمنا بعناء تصنيعه واطلاقه

  • البغرير
    السبت 17 نونبر 2018 - 12:35

    صحيح ب ان الجاسوس B او المراقب لارض الوطن وما جاورهما يشكل قلقا للجيران
    ولاكن بدون تتقدم في التعليم الشغل الصحة
    يعني لا شيء

  • أبو ناصر
    السبت 17 نونبر 2018 - 13:03

    إلى المعلق رقم 38 إذا كنت تقصد الاوربيين وتحديدا الأسبان فهم يعرفون عنى أشياء لا نعرفها حتى نحن عن أنفسنا هذا من جهة أما من ناحية الأعداء فالمغاربة لهم عدو واحد هو الفقر والجهل ونهب الثروات أما فرنسا فإن المغاربة ووحدة بلدهم ودينهم هو عدوها اللدود. تحياتى

  • Mohamed
    السبت 17 نونبر 2018 - 13:07

    ان لم تفقهو فهي طامة كبري توجس اسبانيا من قمر صناعي وإسبانيا عضو في حلف الناتو هل انتم أغبياء لتسمح عضو في الناتو بالتجسس على عضو آخر وكلش شي واضح بينهم كيف تتوجس اسبانيا وهي في أرض المغرب تستعمره مند 600 سنة يقول المتل من لحيته وبخرله فرنسا بموجب اتفاقية اكس ليبان 1955 لها كل الحق في بيع اي شي للمغرب من اقمار صناعية وصور القمر الاصطناعي ليست مجانبة فهو يحمل فقط الاسم وقواعد استلام الصور فهي في فرنسا يعني ومركبات وكل شي في المغرب فرنسي اي تبعية لاقصي الحدود فهنياء لكم

  • ادم
    السبت 17 نونبر 2018 - 14:06

    الحمد لله ليس لدينا العدميين ولكنهم طلعوا جزاءريين يحللون يناقشون وكأنهم خبراء للاسف قلوبهم كلها حقد يريدون تبخيس كل شيء أننا تابعين لفرنسا وان الأقمار ليست مغربية ويريدون مقارنة الخردة الموجودة عندهم مع هذه الأقمار والسكك الموجودة عندهم مع البراق ويعلقون أكثر من المغاربة واحيانا يعلقون باسماء معلقين مغاربة لا اعرف لماذا كل هذا الخبت بما أنكم أفضل منا بماذا تضركم استثمارات المغرب الافضل ان اهتموا بشؤونكم

  • مغربي حر
    السبت 17 نونبر 2018 - 14:35

    إلى المعلق Wood من جارة الحقد والسوء أقول موتوا بغيضكم. فسيضل المغرب شامخا كما كان عبر التاريخ شامخا ماضيا عبر تاريخه العريق و حاضرا و مستقبلا. و ستضل عقدة النقص تلازمكم لأن الخزائر كيان لقيط لا تاريخ له أسسته فرنسا سنة 1962. و حاضركم يثير الشفقة أما مستقبلكم فلا يبشر بخير….

  • الرياحي
    السبت 17 نونبر 2018 - 14:42

    نبارك لبلدنا المسيرة الصناعية المدمجة الألوان المظفرة المتسلحة بالذكاء الصناعي والتطور التكنولوجي بحر جو و بر بتوظيف العلوم والتكنولوجيا في خدمة الإقتصاد المعرفي و التنمية و مصالح و أمن الوطن ، تجسيداً لتوجيهات ملكنا محمد السادس القائد المتبصر بتطوير نماذج وآليات العمل الوطنية على أسس مستقبلية تستبق التحديات وتبتكر الحلول المناسبة فمغربنا المعروف بالسبق و الريادة أصبح بالفعل في ظل المشاريع العملاقة التي يراكمها منصة إقليمية و قارية لإستشراف و صناعة المستقبل المغاربي و الإفريقي بتقوية إقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والإبتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية بلدنا المغرب من القدماء و الكبار على وجه الأرض و لا يمكن لطموحاته إلا أن تكون كبيرة و شامخة شموخ جباله بشر و حجر و شجر مغربنا رائد قاريا بإستخدام التكنولوجيا المتقدمة في مختلف القطاعات مالية زراعية و صناعية و دفاعية ، خصوصًا في قطاع الطاقة الذي يضم وسائل وتقنيات وآليات حديثة ومبتكرة ومتنوعة وصديقة للبيئة

  • La réalité
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:38

    Pour ceux qui qui croient que le Maroc a déployé un œil en veille permanente au-dessus du Polisario ou de l'Algérie, sachez que les satellites d'observation sont très limités en ce qui concerne la durée d'observation d'un lieu donné. Du fait du type d'orbite et de la vitesse, le temps d'observation d'un lieu donné ne dure qu'une dizaine de minutes sur une bande de 60 km de large et, au prochain tour, cette bande se sera décalée de 3000 km c'est-à-dire que qu'il ne pourra rien voir entre Agadir et Benghazi par exemple, laissant tout le loisir au sujet observé de se redéployer à sa guise, sans oublier les conditions météo et la période nocturne. En plus, le satellite ne reviendra à la verticale d'un même point qu'après 5 jours ou après 26 jours s'il y revient à la même heure pour comparer les images. En réalité, ce satellite est plus souvent au-dessus de l'Australie et des océans qu'au-dessus du Maghreb et il en faudrait un grand nombre pour la mission d'espionnage.

  • Simple Algérien
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:50

    Adel Boumoudja: Je te jure que la majorité des Algériens n'ont même pas le temps de penser à ce qui se passe au Maroc pour certain ,c'est à dire notre génération ils ne savent rien de votre Maroc,alors resté sur terre,vous êtes qu'un pauvre pays sans ressource qui veut se prendre pour une puissance régionale ,sans la France le Maroc aurait disparu depuis longtemps.

  • abdellah
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:04

    إسبانيا دولة صناعية وتعتمد على القمر الصناعي الفرنسي وأين تكنلوجيتها تم لماذا هي متوجسة لأنها تريد جار ضعيف وهذا لم يعد ممكن مع دولة في طريق النمو تم لابد أن نعودإلى الأمس القريب في عهد فرنكو لولا فضل أوروبا عن إسبانيا أما المغرب فهو يتحرك بمفرده وحنكة ملكه وشعبه ويطور قدراته حسب إمكنياته يقتني من فرنسا أو أي جهة أخرى والمغرب دولة دات سيادة وما أنجزه في صحرائه يجعل إسبانيا تتوجس منه والأتي أعظم وسوف يندحرا لمشككون والمنافقون والخونة وأعداء الوطن والفاشلون

  • IBN JAZAIER
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:09

    الى رقم 52
    اكيد بعد ما تقدمت بكتابة تلك الكلمات في حق الجزائري سوف يفرح بالاخوة المغاربة ويرحب بهم ونقارب ونثق فيكم ونفتح الحدود ونرحب بكم في بلدكم الثاني الذي تحبونه وخير دليل تعلقاتكم التي تدل على احترامكم للجزائر شعبا وقيادتا هكذا يكون المسلم لاخيه المسلم وانا في حياتي لم ارى شعبا يحب الجزائر ويتمنه لها كل الخير كالمغاربة واتمنى لحكامنا ان تقوم باءحصائهم لتكريمهم لانهم يستهلو كل الخير اتمنى انك فهمت كلامي لاني ليس لديا طريقة اخرى لتمريري لك اعجابي لك وتمنياتي ان التقيك انت وامثالك لتكريمكم لانكم تستهلون

  • خيردين
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:10

    اغلب ديزلايك هم مغاربة
    راءيت تدشين قطار مايسمى ت ج في فرنسي في مملكة وطول سكة الحديدية شرطة تعمل لتحية لماكرون وملك وقطار يسير تقريب 150 في ساعة الشعب والشرطة تقول عاش ملك في وديان في جبال ينضرون الى قرى ومدن التي يمر من قربها خوف من انتقام على سرقت مسحات من أراضيهم بقوة لصالح فرنسا
    مشروع قرن والأول قطار فاءىق سرعة وبمسافة 250 الف كلم وبسرعة 260 كلم في ساعة عند جارة شرقية
    من مغنية الى حدود تونسية.
    ولماذا مغنية بقطار فاءىق سرعة وطريق السيار شرق غرب
    وثالث حتى مغاربة لا ينتبهون إليه مناء جاف في نواحي مغنية بسكة حديدية
    ملك طلب فتح حدود عندما تقبل جارة شرقية بفتحها تجار مغاربة ومصدرين وموستوردين سلح بحويات
    يدفعون ثمن من أجل مرور سلعهم عبر تراب جزاءىري
    شفتو ذكاء يامغاربة حدود لا تفتح مثل ماضي لشراء سلع مغربية .اليوم صار عكس يامغربي
    دير كذالك ديسلايك على غباءكم لمصلحة فرنسا

  • فلسطيني بقلب جزائري
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:57

    الرد على صاحب رقم 52
    ان كنت مسلما اتقي الله لعله يغفر لك كلامك في حق الجزائريين لا يغير شيئ على ارض الواقع ويزيدك سوى ازمات نفسية هل راءيت كيف الجزائري خلوق وتعليقاته واقعية ومحترمة وخالية من تلك الكليمات الشيطانية اتقي الله مرة ثانية

  • ادم
    السبت 17 نونبر 2018 - 18:05

    لا يمكن مقارنة القطار الموجود في المغرب مع لأنه الأول في إفريقيا وثاني شيء هل تعلم أن أكبر ميناء في شمال افريقيا هو ميناء طنجة وأبناء بلدك يستعملونه لأنهم يفضلونه بخذماته الجيدة اما ما تتكلم من خضر وفواكه المنتوجات كثيرة تذخل إلى بلدك عبر ميناء برشلونة مارسيليا هي مغربية وتشتريها بأثمان اروبية فمن الذكي إذا انه من الغباء ان تتكلم عن الذكاء هذا الكلام موجه لك .خير الدين

  • عزمي من ايت يعزم
    السبت 17 نونبر 2018 - 18:47

    الانسحاب التلقائي من الجزر والمدينتين يزيل كل مخاوفكم ايها الاسبان والا فانتظروا الساعة .

  • الروسي
    السبت 17 نونبر 2018 - 18:52

    التعليقات المنطقية اصبح الذباب الالتكروني يضغط على عدم الاعجاب فيها ولكن نسيتم ان الواقع كيبقا واقع و هداك القمر الصناعي دارو صاحب الدولة باش ينقب على خيرات البلاد فتالي يجي المرتزقة. الله الوطن الملك

  • IBN JAZAIER
    السبت 17 نونبر 2018 - 18:55

    الرد على صاحب رقم 60
    كل ما ذكرته صحيح ولكن سؤالي لك مذا تغير في بلد بعد هذه الاشياء التي تتفاخر بها اضن لم يتغير شيئ بل بالعكس تتذيلون في كل المجلات لا تعليم ولا صحة ولا سكن ولا طرق كثرت الاغتصبات ولم ينجو حتى المسن والرضيع والاب يغتب بناته والمواطن يموت بردا ومن اجل حفنة دقيق والجهل والامية تنخر المجتمع ب80 فالمئة والكرسجات في وضح النهار والسائح حر يفعل ما يشاء وان ارتكب جرم فهو محمي حتى رئيسة التضامن النسوي المغربي عائشة شنا صرحت على قناة نسمة التونسية صرحت بخبر جد خطير على اطفال المغرب والله اعلم ان الجزائري لو تعرفت عليه عن قرب ولكن بنية صافية فسوف تبكي ولكن ان تعرفت عليه بنية ناقصة فهو ذكي ويكشف ما بداخلك الله يهدي الجميع

  • ادم
    السبت 17 نونبر 2018 - 20:15

    إلى الرقم 63 كل الذي ذكرته يوجد حتى في بلدك ما الشيء الجديد من بيته من زجاج لايرمي بيوت الاخرين بالحجارة.وهل لديك مدارس جيدة والمستشفيات في بلدك حتى التهجم على الناس بلدك أسوأ بكثير إذ لم ترى بلدافلاتحكم عليه اما السكن فرأينا تلك الطريقة المهينة التي تأخذ بها نساؤكم مساكن اما الطرقات تعالى لتنظر بعينك سبحان الله تتابع كل كبيرة وصغيرة هل هذا حب في المغرب .وكل شيء في بلدنا إذ لم أستفد به انا سوف يستفيد منه شخص آخر

  • باهر عيسي
    السبت 17 نونبر 2018 - 21:00

    الجزائريين بيهبدوا انهم عندهم اقمار صناعية وبيصنعو بس هما صفر.
    ترتيب الدول الافريقية في الاقمار الصناعية :-
    1 – مصر 6 اقمار ( نايل سات 101 – نايل سات 102 – ايسترن ديسرت – ويسترن ديسرت – ازموث – EGS )
    2 – جنوب أفريقيا 3 اقمار
    3 – المغرب 2 اقمار (اطلقوا حديثا من قراتي لصحيفتكم)
    وبعد كدا مفيش اقمار لاي دولة ، واتمني لكم التوفيق

  • ريم
    السبت 17 نونبر 2018 - 21:56

    شعب مريض بالتشاؤم ، لو اطلقت اية دولة افريقية مثل هذا القمر لوجدت كل الشعب يبارك هذا الانجاز ، لقد تم تجنيد أجود الكفاءات العلمية المغربية منذ عدة سنوات للوصول الى هذا الإنجاز وفي سرية تامة ، وذلك لحماية الوطن من التهديدات الارهابية والكوارث الطبيعية وانتم تصرخون وراء الهواتف . هذا شيء مفرح ولا يجب ان ننتقده بل يجب أن نوجه نقدنا الى الصحة والتعليم والعدل . اللي زوين نباركوه واللي خايب ننتقدوه .

  • مغربي غيور
    السبت 17 نونبر 2018 - 22:16

    لدحر الاعداء، المغرب يحتاج الى تكوين الاف الاطباء و الممرضين لسد الخصاص المهول لذا علينا بناء كليات طب في كل الجهات و مدارس عليا لمهن التمريض، يحتاج كذلك للاساتذة الجامعيين في كل التخصصات خاصة العلمية لسد الخصاص الكبير في الجامعات و فتح جامعات اخرى للتكوين، يحتاج لمدارس لتكوين المكونين في التكوين المهني للرفع من الطاقة الاستيعابية لمعاهد التكوين المهني خاصة في التخصصات التقنية المطلوبة في سوق الشغل، يحتاج الى مدارس لتكوين الاف المهندسين في المجالات التقنية و العلمية و خلق اماكن لتشغيلهم عوض هجرتهم الى فرنسا مثلا و يحتاج بالتالي الى استراتيجية شاملة في كل هذه المجالات

  • التوفيق
    السبت 17 نونبر 2018 - 22:58

    انا اتمنى ان يكون عند وطني أكثر الاقمار الصناعية في العالم المغاربة جنون في هاد المجال والله سير سول في سوق كازا؟
    أثارت الهند انتباه العالم بعد تمكنها من إطلاق 104 أقمار اصطناعية من خلال صاروخ فضائي واحد و امريكا وحدها لها تقريبا 600 قمر صناعي.
    لا أقف لك حجرة في الطريق يا وطني بالتوفيق

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج