جامعيون: المغرب الحديث يجني ثمار الرؤية المستقبلية للحسن الثاني

جامعيون: المغرب الحديث يجني ثمار الرؤية المستقبلية للحسن الثاني
السبت 17 نونبر 2018 - 05:00

أجمع المشاركون في الندوة الأولى لجامعة مولاي علي الشريف، التي تجري أعمالها بمدينة الريصاني، على أن الملك الراحل الحسن الثاني كان له بُعد نظر، وكان يتحلى برؤية استشرافية بعيدة المدى في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ووضع مخططات حكيمة يجني المغرب ثمارها اليوم.

عبد النبي اضريف، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق عين السبع الدار البيضاء، قال في مستهلّ عرضه إن الملك الراحل منذ تقلّد مقاليد الحكم وضع دائما نصب عينيه الرهان الاجتماعي، وربط هذا الرهان بالسياسة الاقتصادية، اقتناعا منه بألا تنمية حقيقية بدون كسب الرهان الاجتماعي.

وأوضح اضريف أنّ الحسن الثاني أدرك أن التنمية الاجتماعية لا يمكن أن تتحقق بدون إحداث مؤسسات، فأنشأ عددا من المؤسسات العمومية ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي، من أجل إخراج المغرب من دائرة التخلف الاقتصادي والاجتماعي الذي تركه الاستعمار، ومن بين هذه المؤسسات التعاون الوطني والإنعاش للوطني.

وأضاف أن مؤسسة التعاون الوطني كانت أول مرفق اجتماعي عرفه المغرب، وهي مؤسسة أسسها الملك الراحل محمد الخامس، وطورها بعده الملك الراحل الحسن الثاني، وعرفت في عهده دينامية في عملها، حيث ساهمت في إنتاج عدد من المنظمات التي ساهمت في النهوض بالمجتمع ورفع مستواه.

واستطرد المتحدث ذاته قائلا إن السياسة التي نهجها الحسن الثاني في مجال التنمية كان لها أثر بالع على معيشة المواطنين، وعلى تحسن وضعيتهم الاجتماعية بمختلف مناطق المغرب، مبرزا أن الملك الراحل كان يدرك أن الدولة ستنهار في حال عدم الاهتمام بالجانب الاجتماعي.

فوزية البيض، أستاذة التعليم العالي والمساعدة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالدار البيضاء، قالت إن الحسن الثاني عُرف بكونه ملكا ذا كاريزما تعطي قوة هائلة لخطبه وتوجيهاته إلى المسؤولين، وأنه كان من الشخصيات التاريخية المعروفة بالتخطيط الاستراتيجي المحكم.

وأضافت البيض أن الحسن الثاني قام بتحديث بنية المملكة، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وجعل المغرب دولة تستشرف المستقبل في كل المجالات وعلى جميع المستويات، مشيرة إلى أنه أطلق مناظرات شاركت فيها النخب المثقفة بمختلف مشاربها، وكانت هذه المناظرات تأطيرا للفعل السياسي والاجتماعي والثقافي.

وأبرزت أستاذة التعليم العالي أن الرؤية المستقبلية التي كان يتمتع بها الملك الراحل جعلته ينشئ عددا من المجالس العليا، لإقامة توازن بين ما تفكر فيه الحكومات وبين حاجيات المجتمع، مشيرة إلى أن هذه المجالس تبيّن اليوم مدى أهميتها، حيث تشكّل التقارير والآراء التي تصدر عنها موجّها لعمل الحكومات في مختلف المجالات.

واعتبرت البيض أن الحسن الثاني كان له بُعد نظر أهّله ليضع مخططات استراتيجية بعيدة الأمد، كما هو الحال بالنسبة إلى السياسة المائية التي نهجها، عبر بناء السدود، قائلة إن هذه السياسة بُنيت على حسابات علمية دقيقة، جعلت الملك الراحل يقتنع بأن الحل الوحيد أمام المغرب لضمان حاجياته من المياه، في ظل زيادة عدد سكانه، وتوقع تغيرات مناخية، وباعتباره بلدا فلاحيا، هو تشييد السدود.

وفي هذا الإطار، قال إدريس اسوكم، أستاذ التعليم العالي بالكلية متعددة التخصصات بأسفي، إن سياسة السدود التي نهجها الملك الحسن الثاني لم يكن الهدف منها فقط توفير الأمن المائي للمملكة، بل أيضا بناء الإنسان، عبر إكسابه مهارات البناء والتشييد والابتكار في جميع المجالات من أجل بناء مغرب جديد.

وعلى الصعيد الاجتماعي أبرز اسوكم أن الحسن الثاني كان يبحث عن توازن في المجتمع عبر التعايش والتشاور بين جميع الهيئات السياسية، وأبرز مثال على ذلك توليته حزبَ الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قيادة حكومة التناوب سنة 1998. وأضاف “كان الملك الراحل يحرص على أن يكون العمل السياسي قائما على التوافق والتراضي، وهذا يبزر شخصية الملك الذي كان فعلا حكما”.

محمد فؤاد العشوبي، أستاذ مؤهل بكلية الحقوق مكناس، قال إن الحسن الثاني كان واعيا بعلاقة ما هو اقتصادي وما هو اجتماعي في خلق التنمية، وهذا ما جعله، يضيف المتحدث، بعد توليه الحكم مطلع ستينيات القرن الماضي، ينهج سياسة “المغربة” من أجل خلق طبقة وسطى لمنح الاستقرار للمجتمع، وتشجيع الإنتاج الفلاحي والصناعي، وخلق الثروة بسواعد وأدمغة مغربية.

واستطرد المتحدث قائلا إن الحسن الثاني أولى أهمية خاصة للقطاع الفلاحي، والقطاع الصناعي أيضا، عبر التحفيز على خلق المقاولات، مع حرصه على أن تكون هناك مقاولات تقوم على التنافسية وتعود بالنفع على الشعب وليس هدفها هو تحقيق منافع ذاتية للأشخاص.

وتتواصل أعمال جامعة مولاي علي الشريف، اليوم السبت، بندوة في قاعة القصر البلدي بالرشيدية، ستتمحور مداخلات المشاركين فيها حول السياسة المائية والتعليم والثقافة في عهد الحسن الثاني.

‫تعليقات الزوار

35
  • الهمام
    السبت 17 نونبر 2018 - 05:11

    للهم إحفظ ملكنا الهمام المؤيد بالله الضامن لأمان البلاد و العباد، الذي لولاه لكان المغرب مثل سوريا و ليبيا و العراق و الصومال و العياد بالله. للهم إرحم أجداده الملوك و طيب ثراهم، و إحفظ ولي عهده مولانا الأمير الحسن و سائر أفراد الأسرة الشريفة.

  • Peace
    السبت 17 نونبر 2018 - 05:27

    فعلا مولانا الحسن الثاني كات له نظرة ثاقبة نحو المستقبل, و هذا راجع لايمانه و قدرته عل لتنبا و دراية كبيرة بابناء شعبه. و ايضا كان يهتم بالجانب الاجتماعي و يحارب الهشاشة و كانت مثلا جميع المواد الاساسية في المتناول كالخضر و الفوكه الاساسية, التي يستهلكها المغاربة بكثرة و القطاني و القمح الصب و الشعير و الدجاج و الزيتون.. رغم الجفاف و تمكن العديد من ابناء الشعب الفقراء من ولوج الجامعات و المعاهد او متابعة دراستهم في الخارج… رحمه الله و طيب ثراه.

  • عمر
    السبت 17 نونبر 2018 - 06:00

    كوريا الجنوبية استقلت في نفس سنة استقلال المغرب تقريبا و المغرب متأخر عليها بقرون. هي نهجت التصنيع و نشر التعليم و تجهيز البلاد بالبنيات التحتية. ونحن مازال كل شئ متأخرا ونجني الخيارات الخاطئة التي حكمها الهاجس الأمني و التي نهجها المغرب منذ الاستقلال

  • كريم
    السبت 17 نونبر 2018 - 06:31

    المنافع الذاتية هي ما أصبحنا نراه في المغرب الحديث، بدآ من الموظف الصغير الذي يتهاون في عمله ولا يآتي الى عمله الا في التاسعة صباحا وينصرف في الثالتة مساءا زد على ذالك باقي القطاعات التعليم والصحة والعدل اما الشركات المفترسة فحدث ولا حرج ، النفعية و الاغتناء على ظهور الشعب البسيط هذا ما يهمها
    مما جعل الدولة في شخص بعض العاطليين عن التفكير يفكرونفقط في فرض الضرائب والزيادات في مختلف الاسعار والخدمات
    الحسن الثاني قام بعمل جبار رغم صعوبة الظروف آنذاك
    محمد السادس يسيير في الطريق الصحيح لكن بطانة السوء و الظلاميين يعرقلون هذا النمو ببت السموم في مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية

  • Tanger
    السبت 17 نونبر 2018 - 06:55

    Salam ,
    Le Maroc dans la période de hassan 2 à passe plus de 30 ans juste pour construire un pont plus grand que le pont de mohamed 5 entre tanger et asila mais les gens de maghzin existent et ils vont restent même si un jour le régime change .le problème ils disent sont des intellectuels peut être puisque on peut acheté tout au Maroc inscription master, doctorat , un concours pour être salarié plus de 50 % de personnes sont payés pour avoir un poste 20% avec des pistons comme on dit au Maroc ton père est un ami
    Et voila la vérité du maroc et de hassan 2 salam

  • متتبع
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:17

    فعلا ملك عبقري .للأسف لم يجد حوله في اول حكمه الا العقارب. اما في ما يخص العلاقات الخارجية فكان داهية الا ان العرب في ذلك الوقت لم يستوعبو دهاءه.

  • Abdoul
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:18

    Du blabla pour rien
    Dans les années 60 le Maroc et la Corée du sud étaient au même niveau,
    Aujourd'hui la Corée du sud est classé11 pays économiques du monde, le Maroc est classé 120 ème pays économiques sur 190 pays
    De quelle vision et de quelle stratégie vous parlez?
    Des universitaires déconnectés de la réalité

  • simo
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:31

    أولا أتأسف لكون بعض الأساتذة الجامعيين كلما نظم لهم لقاء أو ندوة يرددون نفس المصلحات التي ينشرها صناع القرار في هذا البلد من التنمبة والرؤية الإستراتيحية و على أرض الواقع لا شيء سوى شعارات. ثانيا لو بقي الحسن الثاني رحمه الله لما ترك الشعب في يد مافيات تنخره وحكومة ضعيفة تستفزه وأمثال هؤلاء الأساتذة والصحفيين والخبراء…يطبلون لهم.

  • مهاجر
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:36

    زعما دابا حنا رانا وصلنا لمصاف الدول المتقدمة

  • Seddam
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:37

    عن أي ثمار تتحدتون؟ ثمار الظلم أم الفقر أم الرشوة أم التخلف أم الريع؟ المغرب ازداد تخلفا في عهد محمد السادس و لم يعرف أي تطور بل و الواضح أن الغني ازداد غنى و الفقير ازداد فقرا لا غير،و كل المشاريع الكبرى صاحبة الميزانيات الخيالية و الإنجازات الخارقة التي يتكلم عنها عبد الرحمان العدوي و مصطفى العلوي في الأعياد و المناسبات و التدشينات محرد أكاذيب في أكاذيب و لا تصب إلا في مصلحة الأغنياء و الأجانب فقط و لا حظ للفقير منها.

  • مجرد ملاحظة
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:55

    هل كان الملك حسن الثاني رحمه الله يعلم بحزب اسمه العدالة التنمية سرطان خبيث سيقتل رؤيته المستقبلية؟

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 17 نونبر 2018 - 09:26

    و من ثمار الرؤية المستقبلية للحسن الثاني رحمه الله نذكر تحرير و خصخصة قطاع الإتصالات.

    فقد لاحظ رحمه الله أنه يمكن للمستثمر أن ينشأ مشروع صناعي أو سياحي كفندق كبير في أرفود على سبيل المثال و لا يمكن إ ستغلاله بنجاح بدون مواصلات متطورة لحجز الغرف و ضمان التموين و غيرها.

    و لهذا جعل تطوير قطاع البريد و المواصلات من أولويات وطنية في المخطط الخماسي 1988..1992 لتكون الحصيلة على ما هو عليه الآن من تقدم و إزدهار في هذا المجال بعد تحويله من وزارة مرتشية إلى شركات محترفة.

    و لدينا مزيد

  • حواري له
    السبت 17 نونبر 2018 - 09:33

    اللهم ارحمه رحمة واسعة وسع على المغاربة اللهم وسع عليه

  • عبدو
    السبت 17 نونبر 2018 - 09:34

    نعم إننا نجني ثمار سياسة الحين الثاني:
    – ارتفاع عدد العاطلين الى ميتويات قياسية.
    – تردي مستوى التعليم.
    – قطاع الصحة يحتضر.
    – ارتفاع الدين الخارجي.
    – قضاء انتقائي وغير نزيه.
    – زيادة في الاسعار وحتى في التوقيت.
    واللائحة طويلة ……

  • #عزيز#
    السبت 17 نونبر 2018 - 09:34

    جامعيون!!!!!
    يا حسرة على العلم و على الجامعة و على النخب المتنورة اللي معولة عليها البلاد!!!
    عهد الحسن الثاني عامر بالظلم و القمع و التسلط و تزوير الارادة الشعبية.
    و ما يسمى بالعهد الجديد لا يختلف عنه بشيئ سوى أن الظلم و التسلط أصبح يُمارس بقفازات حريرية ناعمة عن طريق الاحكام القضائية و الحملات الاعلامية و الايام الدراسية التي يُنشطها و يُستدعى لها 'المرايقية' ليرددوا أسطوانة المخزن المشروخة.

  • بوتقموت
    السبت 17 نونبر 2018 - 09:47

    انهم ابواق المخزن ليسوا جامعيين.المغرب يجني ثمار سنوات الحسن التاني, اليكم بعض المؤشرات الاقتصادية ذات مصداقية:
    120 تنمية البشرية من اصل 190 دولة
    نسبة الفقر 30%
    نسبة البطالة 28%(10% حسب الحكومة).لان 10% فقط من يبحثون عن العمل ولم يجدوه اما من فقد الامل ولا يبحث عنه او يبحث عن العمل دون تسجيله في مكاتب مختصة للاحصاى فهم اكثر من 30%.وهذا شيى واضح للعيان فمدننا ممتلئة بالبشر في النهار والمقاهي ايضا وهذا يدل على ما اقول
    نسبة الأمية 40%.وحتى المتعلمين نسبة كبيرة منهم جاهلين لان التعليم في بلدنا في بعض الاحيان يكلخ اكثر من يعلم.وخير مثال هم هولاى الجامعيين الدين يتحدثون عن الانجازات.
    هناك بعض الاانجازات لكن قام بها الخواص ويستفيد منها الخواص.

  • Zak de casa
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:09

    نعم سلف لخير خلف نعم سلف لخير خلف نعم سلف لخير خلف

  • simo
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:10

    Pendant le règne de Hassan II le Maroc a perdu 30 ans de son développement, (aujourd'hui nous avons d'éminents professeurs qui viennent nous dire le contraire !) à cause d'une politique imposée par un état policier, Hassan II avait peur de l'ouverture nécessaire à tout développement, parce ce qu'il avait peur pour son règne , l'intérêt des dirigeants n'est pas forcément celui du peuple.
    Mais Hassan II était un homme élégant, intelligent , bon communicateur et surtout on savait ce qu'il pensait , ce qui semble ne plus être le cas aujourd'hui, on ne peut pas tout avoir.

  • باحت جامعي فرنسا
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:54

    المغرب الجديد والعهد الجديد ووووو que des mots vide du sens ; il essaient de engourdir encore et en outre les cervaux par des professeur connus par leur travail a la solde au service de la servitude mekhzenienne .

    الجامعي لا يؤمن بالاسترزاق و تبرير مصائب الانضمة وويلاتها بقدر ما ينحاز للفقراء والمستضعفين ومحبي الخير والانسانية ./

  • مغربي
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:24

    تغمد الله بالواسع الرحمته الراحل الحسن الثاني العبقري الخالد بشتى المجالات و ادخله الفسيح الجنان مع النبءين و الصدقين و الشهداء و الصالحين باني المغرب المغاربة الحديث و مبدع المسيرة الخضراء و السدود مربي الاجيال الصالحة الرائدة بالجميع المقاييس.

  • محمد
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:42

    أنجز من يهللون له مثل هاَولاء السجادين
    له ولو في قبره اما ورثناه هو الجهل والبطالة وفقد الحرية كفا من استهزاء الشعب

  • ابن الجبل
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:59

    أساتذة جامعيون يا حسرة ماذا تركتم للبسطاء والعامة هل فعلا تعيشون بيننا وتأكلون الطعام وتمشون في الأسواق ماذا دهاكم أيها الجبناء هل تصدقون هذا الذي تقولونه أكاد أجزم أنكم أول من يضحك من طرافة ما تقولونه فعلا فإن المطبلين لا دين ولا أخلاق لهم

  • عبد الحكيم
    السبت 17 نونبر 2018 - 12:03

    كلام مطبلين فقط لا غير.عن اي رؤية تتحدثون.والمغرب بعد مرور 62 عام على خروج فرنسا.ليس فيه مستشفى او جامعة بمستوى دولي،و التعليم الذي هو من ركائز التحدث عن اي تقدم و تطور.تمت خصخصته بالكامل تقريبا.و لا تقدم مناهجه العقيمة من المستحيل ان تنشأ افرادا واعون ومتعلمون تعليما يساير التقدم العلمي و التكنولوجي و الاجتماعي المهول الذي يعرفه العالم.
    62 عاما نتحجج و نبرر فشلنا.و قبلها قرون نطبل و نزمر و نسبح بحمد عبقرية من يحكم.ولا تزيد اوضاعنا الا سوءا و راء سوء.

  • l'expert retraite bénévole 2
    السبت 17 نونبر 2018 - 12:49

    و تمهيدا لمشروع الجهوية المتقدمة الذي شرع في تنفيذه صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله و أيده، لجأ الراحل مولاي الحسن إلى إنشاء جمعيات جهوية مثل جمعية رباط الفتح و جمعية تافلالت المشاركة آنيا في إغناء هذا الحوار، وذلك للإهتمام بخصوصيات كل جهة لفائذة المصلحة العامة لجميع السكان بدون إستثناء.

  • 3issa
    السبت 17 نونبر 2018 - 13:03

    المرحوم تغمده الله برحمته كان محافظا قويا غيورا كصدام رحمة الله عليه. ما أحوجنا لرجال مثله في بلداننا. مصر سجنت مرسي والعلماء والشيوخ فك الله أسرهم، بلاد الشام تحتضر إلى أن يجيئ وعد الرب. أدام لنا الله الأمن والأمان والخير والبركة. يا معشر المسلمين إفعلوا الخيرات يفتح لكم الله باب رحمته. والسلام على من إتبع نور نبيه

  • yahya
    السبت 17 نونبر 2018 - 13:33

    السلام عليكم، الله يرحم الوالدين هل كل من هب ودب باحت وعالم في هدا البلد؟ هناك عبارة انتبهت اليها مند طفولتي، تجعل من الجاهل عالما، ومن الخائن مناضلا… في وطني العزيز، ادا قلنا:عاش الملك، اصبحنا من المقربين…. ونحن قي 2018 حالنا يدكرني في ايام المتنبي والمدح…… خاصة مع كافور، مدحه اعطاه، هجاه طارده. المتنبي هو من طينت الباحتين في بلدنا، فقط المتنبي شعره رائع وهؤلاء كلامه سخيف ويدفع بالمرء للتفكير في الموت على معاشرتهم.
    حكامنا لا يفكرون الا في انفسهم والاستمرار في الحكم، اما بعد النظر فلا. مند الاستقلال ولا خط قطار لاجادير، الشرق القطار بالفحم او فيول. اين بعد النظر

  • l'expert retraite bénévole 3
    السبت 17 نونبر 2018 - 14:10

    Et si de nos jours les investisseurs étrangers affluent de tous bord au Maroc à tel point que notre Ministre du Commerce et Industrie n’a plus le temps de se gratter la tête ni de se raser la barbe, histoire de joindre l’utile à l’agréable, c’est parce que feu Hassan II avait préparé l’environnement par :

    L’instauration d’un cadre fiscal transparent dans un Code Général des Impôts CGI :

    La stabilité de l’emploi avec un Code Général du Travail CGT :

    Un cadre comptable moderne avec un Code Général de Normalisation Comptable CGNC ;

    Rénovation de la Bourse des Valeurs de Casablanca, réforme de la justice, etc.

    Et que l’on ne vienne pas nous dire que tout ça c’est n’est que du Bla Bla

    A suivre jusqu'à convaincre tout pessimiste

  • كمال
    السبت 17 نونبر 2018 - 15:47

    واين هي الدوله الديموقراطيه . والقضاء الحر والعداله الاجتماعيه والعيش الكريم؟
    ما دام لم نرى هذه الأشياء على أرض الواقع فلا أحد منا بامكانه الافتخار بأي شيئ.

  • phoenix
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:28

    الا يخجل هؤلاء الذين يسمون أنفسهم اساتذة..عن اي رؤية تتحدثون…لازلنا في ذيل القائمة على عدة مستويات..التعليم والصحة و حقوق الإنسان و البنية التحتية..واحتجاجات في جميع القطاعات…مسوولون يشرقون حلوى سيدنا علانية تماما كما يفعلون بميزانية الشعب..تغييب دور البرلمان الحقيقي و تقزيم دوره في التصفيق و لباس الجلباب الأبيض عند تمرير الميزانيات السامية في 3دقائق..خسئتم جميعا.أليس فيكم رجل رشيد؟

  • Casaoui
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:49

    رحم الله الحسن الثاني الدي كان بالفعل ملكا ذكيا وعبقريا وإنسان مثقفا.. وسياسيا كبيرا… وهذا لا ينكره بالطبع سوى شخص جاهل أو حاقد..
    جنازته حضر فيها الكثير من رؤساء الدول العظمى…
    رحم الله الحسن وأسكنه فسيح جنانه…

  • ahmed
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:01

    وكأننا نتحدث عن الصين او كوريا الجنوبية؟؟التي كنا في مستواهما في عهد الحسن الثاني،الآن نعيش في مراتب ادنى بسنوات ضوئيى مقارنة بالصين وكوريا
    عندما يصبح الاكادميون مرتزقة ومداحين فانتظر الكارثة

  • لعجب
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:26

    سبحان الله، أساتذة جامعيين منافقين كذابيين،
    عن اي تطور اقتصادي و اجتماعي تتكلمون؟ هل انتم تعيشون في بلد أخر غير المغرب؟ بعد 62 من الاستقلال و البلاد تتديل الترتيب في جميع المجالات. هل تعرفون أن أضعف الجامعات مغربية؟ ادن انتم أساتذة دون المستوى.

  • شقيف الحي المحمدي
    السبت 17 نونبر 2018 - 21:50

    أولا وقبل كل شيء أنا لست بعيَّاشي..
    ثانيا نحن نتحدث عن مسلم مات فلنترحم عليه لعل هناك من سيترحم علينا يوم يأتي ملك الموت لزيارتنا.
    ثالثا حقبة الحسن الثاني لها مالها وعليها ماعليها، أظن أن الإشكال الوحيد الذي أعاق نهضة البلاد هو الهاجس الأمني. ياشباب لاتنسوا المحاولتين الإنقلابيتين.
    راه السيد كانوا غادي اغيزوا ليه هو و عائلته. أظن أي واحد فينا غادي اتقرس واخاف على ولاده.
    أنا أحَمِّل العسكر في تلك الحقبة مسؤولية هذا التأخير في النهضة.
    والحمد لله على كل حال.

  • ياسر
    الأحد 18 نونبر 2018 - 16:50

    حين قرأت هذا المقال حسبت نفسي اني اعيش في دولة من الدول الاسكندنافية

  • Adam
    الأحد 18 نونبر 2018 - 17:47

    مغرب أغنياء غير معرب الفقراء.للاغنياء ملك و للفقراء ملك.كل يعيش في عالم و دول مختلفة.لا حريات لا تقدم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة