24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الملك يترأس حفلا دينيا ويسلم جائزة دولية لحافظة قرآن جزائرية

الملك يترأس حفلا دينيا ويسلم جائزة دولية لحافظة قرآن جزائرية

الملك يترأس حفلا دينيا ويسلم جائزة دولية لحافظة قرآن جزائرية

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي إسماعيل، مساء اليوم الاثنين، بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.

وخلال هذا الحفل الديني، الذي تميز بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية شريفة، ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، عرضا بين يدي الملك، حول التقرير السنوي لحصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، قبل أن يقدم له التقرير السنوي لهذه الحصيلة.

واستعرض الوزير في كلمته، الإنجازات التي تم بلوغها خلال السنة الجارية، من أجل نشر القرآن الكريم، واتباع السنة النبوية الشريفة، وكذا مختلف مبادرات المجلس العلمي الأعلى، بالإضافة إلى عناية الملك يحيط بها المساجد والقيمين الدينيين، فضلا عن النهوض بالتعليم العتيق.

وفي أعقاب ذلك، سلم العاهل المغربي جائزة محمد السادس التنويهية التكريمية للفكر والدراسات الإسلامية، مناصفة بين عبد الحي عمراوي من فاس والحسين وكاك من مدينة تزنيت.

وتمنح هذه الجائزة كل سنة كمكافأة للشخصيات العلمية المرموقة، الوطنية والدولية، بغية تشجيعها على إنجاز أبحاث عالية المستوى في مجال الدراسات الإسلامية، وذلك تماشيا مع تعليمات الشريعة السمحة التي تحث على طلب العلم وحسن توظيفه.

وتقدم للسلام على الملك صونية بلعاطل من جمهورية الجزائر، التي تسلمت جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم مع الترتيل والتفسير.

كما تقدم للسلام على الملك خالد رياض من المغرب، الذي سلمه الملك جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم فرع التجويد، مع حفظ خمسة أحزاب.

وسلم جائزة محمد السادس التكريمية في فن الخط المغربي لمحمد السرغيني من مدينة فاس، كما سلم جائزة محمد السادس للتفوق في فن الخط المغربي ليوسف البلقي من مدينة القصر الكبير.

إثر ذلك، سلم الملك جائزة محمد السادس التكريمية في فن الزخرفة المغربية على الورق لعثمان الساسي من مدينة سلا، وجائزة محمد السادس للتفوق في فن الزخرفة المغربية على الورق لفؤاد أبليلي من مدينة تاونات.

كما سلم الملك جائزة محمد السادس التكريمية في فن الحروفية لإبراهيم آيت حنين من الدار البيضاء، وجائزة محمد السادس للتفوق في فن الحروفية لعبد الصمد بويسرامن من مدينة مراكش.

بعد ذلك، تقدم للسلام على الملك أعضاء لجنة جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية، السادة محمد الكتاني، ومحمد يسف، ومحمد المختار ولد اباه، ومصطفى بن حمزة، وإدريس خليفة، وأحمد شوقي بنبين، وأحمد شحلان، وعبد الحميد العلمي، وأحمد قسطاس (مقرر اللجنة).

حضر هذا الحفل الديني رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو الملك، وأعضاء الحكومة، ورؤساء الهيئات الدستورية، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمد بالرباط، والعديد من العلماء وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - اسماعيل الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:26
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و آله صحبه الطيبين الطاهرين
2 - oujdii الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:28
نحن بحاجة لمثل هاته المبادرة الملكية و أخد العبرة لسيرها على مدار السنة
3 - مغربي الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:31
اللهم دم العز و النصر و التمكين والصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين وكن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات وعلى الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار واعاد هذه الذكرى على المغرب و المغاربة القاطبة و الامة الاسلامية في احسن احسن الاحوال و في ابهى الحلل .
4 - Le Sahara marocain الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:31
Je souhaite longue vie á notre roi, amir al mouminin et á la famille royale.
5 - محمد الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:34
ما قرأناه في العنوان لم نجده في التفاصيل. ههههه
6 - زكرياء المغربي الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:36
نتمنى ان تعود هذه الذكرة المجيدة على مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وعلى الشعب المغربي قاطبة بالسعادة والهناء
7 - H MEN الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:39
الكثير من اجدادنا واباءنا لا يعرفون تاريخ ولادتهم رغم انهم ولدو قبل 70 سنة او 80 سنة,فكيف اخترع 'المسلمون' تاريخا لميلاد محمد واخترع 'النصارى' تاريخا لميلاد لعيسى ?
8 - عبدالله الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:45
مازلت أتدكر ربورتاج شاهدته قبل حوالي 4 سنوات عن شاب مغربي فاز بجائزة الجزائر للقران الكريم مر عليه سنتين و لم يتسلم جائزته . لا أدعو لأن نعامل الجزائر بالمثل في هكدا أمور لأن الله قال في كتابه لا تزر وازرة وزر أخرى لكن أدعو لعدم قبول مشاركة الجزائريين من الأساس يجب الأبتعاد عن هدا البلد فهو مبرمج على التدمير الداتي و أي علاقة معها تعني أننا سندمر أنفسنا لا لدعوتهم للتصالح و لا لفتح الحدود و أنا من مدينة وجدة ما سيجعلنا نتقدم هو محاربة الفساد و تطوير التعليم و الصحة و ليس فتح حدودنا مع قنبلة من الحقد و الغدر تستعد لأكبر انجار في العالم
9 - الملك وقصر المرادية الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:47
الملك محمد السادس حاول بكل الطرق التقرب من الاشقة في الجزائر وطي صفحة الخلافات.وما هذه الجائزة الا دليل على انه ليس لدينا مشكل مع الشعب الجزائري...يبقى فقط تعنت بعض مسامر الميدة في قصر المرادية..
10 - محمد المغربي الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:57
كان الاولى تسليم جوائز وتشجيع الطفلتين المرموقتين امجون والطفلة الفائزة في الحساب الذهني بتركيا...
11 - جونيمار الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:11
العنوان احتفال ديني وين كاين في السنة النبوية النبي مثلنا كان يأكل الطعام ويمشي في الاسواق وازداد لم يعرف شيئا ولايستوعب ما حوله كيف احتفل بيوم ولادته هذه هي التي لم أجد لها جوابا الاحتفال من اختراع البشر لبشر وهم أي والديه ومن حوله هم من يذكرونه لذلك هذا العيد مختلف للمنطق فيوم قديم ميت الناس غدا إذا كان الاحتفال بالمولد البشر يحتفلون بالمواليد الذين سيزدادون اليوم ليلا فقط
12 - صحراوي مقيم في اسبانيا الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:14
طي صفحة الخلافات ، نحن لا نُشترى بالجوائز ، طي الصفحة تتم بالسماح
للشعب الصحراوي ان يقرر مصيره ، الم تقتسموا الصحراء مع موريتانيا
لماذا لم تبقوا لهم وادي الذهب الذي ارجعته لهم موريتانيا . اعرف انه لن ينشر
13 - فايق و عابق الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:16
نحن نريد النية الصادقة على الواقع ليس على المواقع و عبر الإعلام نحن لا نريد تكريم و منح الجنسية للأشخاص نحن نريد أن تظهرو النية الصادقة في الكف عن إغراق الجزائر بالمخدرات و طعمها في الظهر و التجسس عليها لصالح فرنسا و الصهاينة وووو . إذا كنتم صادقين لماذا تستعمرون دولة الصحراء الغربية هم مسلمون . المهم اعرف ان تعليقي لن ينشر لكن الحدود لم ولن ولا تفتح لأن بهذه المظاهر نتأكد أنكم غير صادقين و نيتكم غير صادقة
14 - رسالة الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:29
الأخ محمد 5. اقرأ جيدا قبل ان تعلق..." صونية بلعاطل من جمهورية الجزائر، التي تسلمت جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم مع الترتيل والتفسير." عيد مولد النبوي سعيد لجميع المسلمين.
15 - الحضارة والتاريخ الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:39
- الاحتفال بالمولد النبوي مناسبة يحتفل بها المغاربة منذ زمن الأدارسة بفاس والمرابطين بمراكش والموحدون وغيرهم من ملوك المغرب ، وكان السلاطين المغاربة يحرصون على الاحتفال بالمناسبة لما لها من دلالات التشبث بالدين الاسلامي والاعتزاز بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم .
- وعلى نهج الأسلاف يسير أمير الومنين محمد السادس أعز الله والشعب المغربي العظيم ونحن في القرن 21 دون استيلاب غربي ودون التفريط في حضارتنا وتاريخنا من حيث اللباس والتقاليد والعادات التي تميزنا عن باقي العالم .
- المغرب هو الأصل والباقي تقليييد.
16 - ESCANDINAVIA الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:45
الكوريتين واليابان والدول الاروبية والاسكندنافية كيصنعو وكل يوم كيخترعو شي حاجة وكيبنيو المدارس والجامعات والمستشفيات وكيفرو فرص الشغل لشعوبهم والدول المتخلفة مازال مشغولين مع النحس والتخلف والجهل وحفل الركوع والسجود والانحناء للبشر
17 - منتشر الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:46
إلى ما فايق ما عايق..
ستبقى يدنا ممدودة أردتم أو كرهتم.. حتى يأتي الله بقوم يحبوننا و نحبهم.. فاليد ممدوة ليس لإرضائكم بل لإرضاء الله العلي القدير هو الذي يقول لنا ادفع بالتي أحسن..أما إن كنتم تدفعوا بالشر فحسابكم عند ربكم عسير..
18 - الجزائر البلد القارة الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:56
ألف مبروك لبنت الجزائر شرفتي بلدك
19 - موحند الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:05
جميع الحفلات والاعياد كيفما كانت طبيعتها لا يكون لها طعم ومعنى وقيمة نفسية لدى اغلب الشعب المغربي لان مازال ابناءه يفتقرون الى الحرية والكرامة والعدالة والعيش الكريم. كيف نحتفل بالاعياد والالاف من شبابنا يقبعون في سجون الخزي والعار ومعهم الصحفيون والحقوقيون والمحامون وكل صوت حر يطالب بحقوقه المشروعة ويفضح الفساد والمفسدون؟ وكيف نحتفل بالاعياد ونفرح ونتمتع بالحلوى وما تشتهي الانفس وعاءلات المعتقلين السياسيين تعيش في جحيم؟ وكيف يحلو لنا الاعياد الدينية والملايين من المواطنين والمواطنات يعيشون في البرد والجوع والمرض ومشردين وفي الدعارة ويموتون في البحر؟ اين الانسانية والرحمة والشفقة والاخلاق قبل الطقوس والنفاق العظيم؟ المغرب ذاهب الى الهاوية ولكن هناك من يحتفل باننا ذاهبون الى الهاوية. هنيءا لكم!!!
20 - ولد حميدو الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:07
لا يجب أن نسيس الأمور الدينية فمسالة التفاوض تهم المسؤولين و لا علاقة لمجودي القرآن بدلك
21 - المتوكل الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:48
عاش الملك وذكرى مولد نبوي سعيد على جميع المواطنين المغاربة الوطنين الدين لهم غيرة على مغربهم الحبيب
أما اصحاب disliking فالله اعطيهم الحبس بدون عفو
22 - MAGHREBI NAFSS الاثنين 19 نونبر 2018 - 22:09
مبروك الأخت الجزائرية و لكن كان من البديهيات أن تكرم محبوبتنا الصغيرة أمجون.لك ألف تحية من مغربي بسيط
23 - مواطن مغربي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 00:16
حفظ الله مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس بما حفظ به الذكر الحكيم و أدامه لهذا الوطن منارا عاليا و سراجا هاديا ، و أن يبقيه ذخرا لهذه الأمة يصون عزتها و كرامتها
24 - حلاوة بيه العنتبلي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 00:18
حفض الله مغاربة وملكهم. و كل محب لخير هدا وطن وامنه واستقراره .
25 - ياسين الهلال الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:46
مبادرات ملكنا الهمام لتشجيع العلم والعلماء على العطاء والاستمرارية حفظك الله يا مولاي بما حفظ به الذكر الحكيم
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.