24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  2. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  3. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  4. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

  5. طنجة .. مطابخ Bulthaup الألمانية تصل المغرب (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مهندسون يستنكرون بتر الصحراء من خريطة المغرب بحضور العثماني

مهندسون يستنكرون بتر الصحراء من خريطة المغرب بحضور العثماني

مهندسون يستنكرون بتر الصحراء من خريطة المغرب بحضور العثماني

استنكر مهندسون مغاربة بتر الصحراء من خريطة المغرب خلال فعاليات المؤتمر السابع للمهندسين المساحين الفرانكفونيين المنعقد بالمملكة خلال نهاية الأسبوع الجاري تحت الرعاية الملكية السامية، بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وعدد من المسؤولين والشخصيات.

وقالت النقابة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين في القطاع الخاص بالمغرب إن المشاركين في المؤتمر المنعقد بمدينة الصخيرات المغربية تفاجؤوا بـ "سماح اللجنة المنظمة لفعاليات المؤتمر السابع للمهندسين المساحين الفرانكفونيين بتعليق خريطة المملكة المغربية مبتور منها الجزء الذي يضم أقاليمنا الصحراوية".

ووصف المصدر ذاته، في بلاغ توصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بنسخة منه، ما وقع بـ"الفضيحة المدوية التي هزت أركان قاعة العرض بقصر المؤتمرات بالصخيرات، والذي كان مسرحا لجريمة نكراء في حق الوطن وفي حق قضية المغاربة الأولى".

واستنفرت الواقعة، يُضيف المصدر، "عددا من المهندسين المغاربة الذين سارعوا إلى تسجيل استنكارهم لهذا السلوك المعادي لوحدتنا الترابية، خصوصا وأن المؤتمر المذكور مقام بأرض الوطن وتحت الرعاية المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وتحت إشراف الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين، التي يعتبر أعضاؤها خبراء في العلوم الجيوديزية والمسح العقاري والخرائطية".

وطالبت النقابة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين في القطاع الخاص الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في الموضوع، ودعت رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين إلى تقديم اعتذار للمهندسين بالقطاع ولعموم المغاربة.

وشددت النقابة على ضرورة إقالة المسؤولين في الجهة المنظمة للمؤتمر واتخاذ جميع التدابير القانونية والقضائية بسبب "التقصير في تنظيم تظاهرة دولية كبيرة من هذا الحجم، التي عرفت تتبعا دوليا وحضور شخصيات وطنية ودولية، وعلى رأسهم رئيس الحكومة المغربية وعدد من المسؤولين الحكوميين".

"كما ندين سكوت الحاضرين من شخصيات أكاديمية وسياسية وإدارية وازنة؛ إذ لم يحرك أحد ساكنا سوى مدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة مشكورا على يقظته"، يضيف البلاغ.

وكان بلاغ للمنظمين أوضح أن هذه التظاهرة، التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس وبتعاون مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، ودعم من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ستتمحور حول موضوع "التكنولوجيات المتقدمة من أجل سياسات عقارية ناجعة"، بمشاركة نحو 500 مؤتمر من 20 بلدا إفريقيا.

وحسب المصدر نفسه، فإن "المؤتمر السابع لفدرالية المهندسين المساحين الفرانكفونيين الذي ينعقد هذه السنة حول برنامج علمي غني ومتنوع على شكل ورشات وندوات ودورات تكوينية وزيارات ميدانية، يطمح لأن يشكل أرضية للتبادل المثمر للخبرات والتجارب، بين مهنيي هندسة المساحة والخبراء والباحثين الأكاديميين والفاعلين الاقتصاديين وأصحاب القرار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - soussi الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:12
موقف الشعب المغربي من وحدته الترابية خط أحمر وهي قضية وجوذ وليست حدود ، إذا كانت الأحزاب الجزائر تفضل مصلحة 80 ألف محتجز في تندوف أغلبهم من دول الجوار على مصالح 120 مليون إنسان مغاربي فهي حرة في ذالك وستحاسب عليه أمام الله ، على أي المغرب في صحرائه وأرضه ولن يفرط فيها ولو كلفه ذالك التضحية بأربعون مليون مغربي كلهم حماس للذود عن وطنهم ، إسألوا إسبانيا وفرنسا ما هوالبلد الذي إستعمروه وقسموه بينهم فستكون الإجابة المغرب الأقصى ، إرجعوا إلى أرشيفاتهم ولن تجدوا أسماء دول قائمة اليوم وما بالك بدولة وهمية صنع لها القدافي وبومدين إسما وعلما وسوقوا لها وسلحوها فتحولت إلى جمرة في إيديهم
2 - وطني الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:12
يجب معاقبة اللدين قاموا بهدا العمل المقصود والشنيع في حق الوطن وفي البلاد فهو خيانة فيجب تقديمهم للعدالة ليكونوا عبرة لكل من تجرء على المساس بوحدة الوطن
3 - فرحات الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:13
كان على رئيس الحكومة ان يغادر القاعة .اما ان لا يعرف حدود الوطن عليه ان يغادر كرسيه لان من لا يعرف حدود المغرب فإنه غير صالح لتسيير الوطن ولا المومنين
4 - saraha raha الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:14
انها لمهزلة بكل المعايير يجب معاقبة كل مسؤول على هذا المؤثمر كما يجب على رئيس المحكومة ان يعلن استقالته.
5 - Azeddine safi الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:16
سلوك غربب بحضور السيد رئيس الحكوم البكماء ،ألا يستحق الإعفاء السيد البكماني ،لا حول ولا قوة إلا بالله.
6 - ابو مريم الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:18
ما هذا اللاستهتار وقلة اليقظة والمسؤولية ،بدون تعليق لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا اللّٰه ونعم الوكيل.
7 - الخفاء والتجلي الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:19
واضح اوباين شكون هما لمداويخ دابا؟؟؟
8 - مغربية الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:19
قمة الاهانة في عقر دارنا يقومون بدلك و اعضاء حكومتنا المبجلة يتفرجون و ربما يصفقون .و الله كل يوم اتأكد ان الشعب هو الوحيد الدي يحب هدا الوطن و يضحي من أجله اما وزرائنا و سياسيينا بكل اطيافهم فلا غيرة لهم على هدا الوطن .همهم هو حلب المزيد من المال منه .بتر خريطة المغرب شئ لا يقبل بتاتاً و وحدة و سيادة المغرب خط احمر
9 - مواطن مغربي حر الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:19
الحكومة هموهما الدفاع عن مصالحهم فقط وليس الدفاع عن مصالح الوطن لو كانو يغرون على الوطن لكان من احسن الدول ولكن الحكومة فى اتجاه والشعب ومحمد السادس فى اتجاه اخر كان عليهم الاحتجاج ولكن لن يفعلو والله اعلم مادا فعلو
10 - المتتبع الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:20
انها ليست فضيحة مدوية فقط بل عار على كل عضو من المحكومة حضر هذا المؤتمر هذا يقع بين ظهرانينا وفي بلادنا خريطة المغرب مبتورة من صحرايها هذا يدل على شيء واحد كما ادعت المناضلة الصحراوية ان هناك لوبي مغربي سواءا على الصعيد المركزي او بالصحراء يعمل ضد وحدتنا الترابية لذلك وجب على اعلى سلطة في البلاد محاكمة كل من حضر المؤتمر من المحكومة ويكون هذا اقل جزاءا لهم
11 - زمان.تطوان.غيرة على الوطن. الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:22
فرنسا تدعي الأخوة والتقارب وأخيرا زار رئيسها مكرون المغرب وكان جنبا إلى ملكنا وذلك حين تدشين بما يسمى القطار السريع. ورغمه فقناة فرانس 24. تقوم واحد الساعة بيتر الصحراء المغربية من الخريطة لالبند العريض وآ سفاه يحدث ذلك على مرأى من محللين سياسيين وغيرهم أثناء الحوارات ولا أحد يجرء أن يقاطعهم على القناة المذكورة خلال الحوار مباشرة ليكون إنذارا حقيقيا وغيرة حقيقية على الوطن.
12 - واقعي الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:22
لنكن واقعيين الصحراء لم تحسم بعد لصالح المغرب.المرجو الإطلاع على المستجدات.ما يروج في قنوات الصرف مجرد مغالطات.
13 - عادل ابو العدالة الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:22
أنا كانسان عربي يحب المغرب عندما أنظر الى الخارطة و أرى ان الصحراء الغربية,جغرافيا, هي جزء متمم الى موريتانيا و ليس الى المغرب, و لكن أنا مع الاستفتاء ان كان سكان الصحراء يريدون الانضمام الى المغرب أو الى موريتانيا او الى الاستقلال ولكن الاستقلال لا يليق بهذه الصحراء و الله أعلم .
14 - مغربي متغرب الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:22
يجب إلغاء هدا المؤتمر سيادة المغرب فوق الكل هيا ليست مسألة سيد العثماني أو غيره بل هيا مسألة شعب المغربي بي أسريه
15 - كن كنت رئيس البلاد كون محيتهم الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:23
لايجب فقط اقالة من فعل هده المهزلة في ارض الوطن بل الحكم عليه بالسجن المؤبد .
هدا يوضح انهم لم يراقبو ما كان سيعرض امام الجمهور وكون عرضو صور خليعة غاتبقاو حالين فمامكم.
16 - كريم التطاوني دار اسنوس الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:23
للاسف رئيس المحكومة غير معني بما يدور حوله من خروقات ولو على حساب الوحدة الوطنية فهو في حل عن المواطنة الحقة همه الوحيد الزيادة في الاسعار وخدمة العفاريت والتماسيح لكسب رضاهم للابقاء علبه في منصبه حتى يحقق احلامه وينمي ثروته كلفه ابن كيران والشعب المغربي له رب يحميه من شر المفسدين ومن خيانة حامي الفساد
17 - tiznit الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:23
cela veut dire que les responssables ne sont pas la la presence et les cameras qui les interessent vive maroc du tanger a lagouira
18 - حسون الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:24
هنا باش نعرفوا بلي حنا غي طبالة وفالواقع شكل اخر ماساويين تاوزة.
19 - شامة الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:25
اذا كان الوزير الأول مطهون ناسي راسو لا يعرف ماحوله فكيف ستكون الحكومة من ورائه ؟
لقد صارت الهفوات تترى وهذا ملاحظ حتى في المناطق التي يتحكم فيها اهل حزب رئيس الحكومة ، لا ابداع ولا حركة ولا عمل
انها المقولة التي يطبقها الفقهاء الكسالى :
كم حاجة قضيناها بتركها فكيف يكون وزير أول لا يهتم حتى بخريطة وطن هو مسؤول عنه ؟
الآن تيقن كل من انساق وراء اللحية وثرثرة المنازل ان القوم ليس في عقولهم ما يقدم لهذا الوطن
20 - ماسينيسا الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:26
كارثة بكل المقاييس .. و في عقر دارهم.
أنا لا أعرف معنى آخر للعمى إن لم يكن هذا هو العمى.
21 - arroub الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:26
استغرب كثيرا اذا كان هذا المؤتمر منظما في المغرب. فلماذا لم ينتبه المسؤولون عن تهيئة قاعة المؤتمر الى هذه الخريطة التي تسيء لسيادة المغرب بازلتها وتغييرها. حتى لا نترك فرصة لاعداء الوحدة الترابية المغربية.
22 - محمد الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:28
هادشي راه كاي يعني ان الصحراء المغربية ضاعت منا ! ايوا غير فهموا الله يرحم ليكم الوالدين. في عز دارنا و بلادنا نشوفوا هاد الشي. غير الي ما بغا يفهم و صافي .

راه 30 ٪‏ من الصحراء تحت سيادة البوليزاريو

اقولها لكم: لقد عقدت اتفاقات سرية في نونبر و دجنبر سنة 2017 تحت تدخل قطري و ايماراتي مع الجزاير و البوليزاريو و المغرب

و السلام عليكم
23 - شاكر الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:29
الاستنكار لا يكفي أقل شيء تحويل اللقاء الى عرض شريط المسيرة الخضراء.
24 - Yosf الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:31
انا هنا في المانيا دائما اذا سنحت لي الفرصة أغير الخرائط، وأخبر الجميع بإنني لا اعترف بخرائطها...وهؤلاء الناس في الوطن من أين جاؤوا؟؟؟ هل من عرب الجزيرة او من بنو عمومة البوليزاريو ؟؟؟ هذا خطأ لت يغتفر..
25 - الناقد الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:33
المنافثين والخونة يتربصون بنا صباحا مسائ، ولكن من المفارقة الصارخة، أن هؤلاء الخونة يوجدون دائما في الواجهة الأولى وفي كل الميادين، هدا يخلق في نفسية الوطني عقدة نفسية يشعر من خلالها بالطعن في الضهر من لدن النظام نفسه.
26 - ali الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:34
معظم الدول الغربية تنشر صورة المغرب مبتورة الصحراء لانها تعتبرها منطقة متنازع عليها ولم تحسم فيها الامم المتحدة.
27 - شرارة امل الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:34
العشوائية و عدم التدقيق في أقل التفاصيل هو السبب. و كان الأجدر هو توقيف هذا المؤتمر. راه السيادة ديالنا هذه واااا المسئولين.
28 - ولد الري_______ش الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:37
اذا كان هذا بدعم من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية ,واللوجستيك والتجهيز والمياه والغابات .......!!! لماذا يلقى اللوم على رئيس السنافير_العثماني_!!?هل مهمته ان يذهب ويتفقد الخرائط !!?والقاعة والكراسي ومن حضر ومن لم يحضر!!?قالب مفضوح معوج باينة للعمى!!?نعلم كلنا كمغاربة ان العثماني بيدق ضعيف الشخصية ولا يتحرك الا بالاوامر !!ولكن ان نلصق به مثل هذه الاخطاء المتعمدة لن يقبلها لا عقل ولا منطق!!نعلم ان هناك تحركات وذهن الارضية تحت قدميه بالصابون البلدي صوت العقل والمنطق يمكننا من كشف دسائس الوجوه العارية;شعلة الامل انطفأت لدى المغاربة في كل الاحزاب ,حتى ولو وصلت الحمامة الى عش الحكومة نعلم بل نحن على يقين بانها لن تبيض ذهبا ;بل ستجلب معها الكثير من الثعالب والافاعي...............لان ما بني على باطل فهو باطل.
29 - محمد نجيب إدريسي الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:38
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
هؤلاء المسؤولون ... عميت أبصارهم كما عميت قلوبهم والله والله والله لو صدقوا ما عاهدوا الله عليه من حب وتفان وخدمة للوطن لكان خيرا لهم
هؤلاء المسؤولون إن كانوا في الجزائر كان عليهم الانسحاب من الاجتماع والرجوع إلى بلدهم المغرب
وإن كانوا في المغرب كان عليهم الاستقالة من مهامهم بعد الاعتذار إلى الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة .
30 - رأي الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:41
وفي الصور بعض المسؤولين المغاربة عاطينها ل " التفلعيص " على الخوى الخاوي !!! إنها حقا جريمة في حق الوطن . وأظن والله اعلم ان الحدث مفتعلا من جهات معينة في الوقت الذي نجد فيه المسؤولون المغاربة في سباة عميق ! ! ! ننتظر المحاسبة .
31 - وناغ الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:41
عيجب امر هؤلاء المغاربة لو وقع مثل هذا في دولة من الكرةالارضية لاقاموا الدنيا واقعادوها
32 - rado الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:43
هدى دليل قاطع على أن أغلب المسؤولين لا يفكرون إلا في ما يضعون في جيوبهم وجيوب أبنائهم، هؤلاء يجب محاسبتهم أشد حساب كي يكونوا عبرة لكل متهون، وطلبي لكل المغاربة أن كل من رأى جنديا يريد قطع الطريق، فاليقف حتى يمر، وأن يعطيه دوره في الإدارات والمحلات التجارية ووو، وكل هدا احتراما وتقديرا لما يقدمه هؤلاء الجنود من تضحيات من أجلنا، ولو شاهدت تلك التضحيات خصوصا في الجنوب المغربي لقلت ان ما قلته في حقهم قليل وقليل جدا. م ن
33 - خالد الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:44
الشوهة بما تحمله الكلمة من معنى،
34 - جمال الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:48
خريطة مبتورة في مؤتمر ينظم فوق التراب الوطني أمام رئيس الوزراء .....أود لو اعرف و أتساءل هل هذا الحزب الذي يحكم البلاد ...هل هو معنا أم ضدنا ؟؟؟؟
35 - مستنكر الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:50
يجب محاسبة المسؤولين عن هدا التقصير القاتل فورا واعطاءهم درسا لن ينسوه
ان وقعت هده الفضيحة في اي بلد اخر لانسحب الوفد المغربي محتجا على بتر جزء لا يتجزا من ترابه
36 - maroc الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:53
و هدا هو آخر الزمان ولات المغرب كتساهل فمواضيع حساسة. سنين والجيش المغربي كيتحارب على قبل الصحراء فلاخر يجي واحد يحيدها من الخريطة
37 - حي حدو الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:54
عار ثم عار داخل التراب الوطني يتم بتر الصحراء من الخريطة .... برك من مسح الكبا ....
38 - عبدو الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:57
في الحقيقة هذه الواقعة تبين لنا ان السيد رئيس الحكومة ليس له اي دراية بالسياسة ولا الوطنية
لتحقيق الوحدة الترابية مات العديد من الشهداء لكي يأتي العثماني ولا يبالي بما وقع امام انفه
لهذا يتوجب على البرلمان توجيه تساؤلات و طلبه بالاستقالة
39 - الهواري الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:57
والله لو كان سعد الدين العثماني رئيسا للوزراء فعليا ويتمتع باختصاصاته الدستورية حقا، لأمر بنزع هذه الخريطة فورا وأصدر أمرا بالتحقيق في الموضوع.
أما سكوته يدل دلالة قطعية على أن عينه بصيرة ويده قصيرة.
40 - oujdi الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:58
je pense qu'il y'a quelques choses derrière cette manoeuvre attention beaucoup de courtoisie avec tout ces invités pour rien la cause nationale est une ligne rouge à ne pas franchir
41 - khd الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:01
هاته الحكومة الحكارة ما يهمها هو افقار هاد الشعب المغلوب على نفسه. اما فيما يخص الاشياء المهمة فلا تهمهم في شىء. حرام ان لا ينتبه المسؤولون على تنضيم هادا المؤتمر من هادا الخطأ الفادح الا ادا كان متفق عليه من قبل. اما ادا كان خطأ مهني فيجب معاقبة المسؤولين عن دالك.
42 - omar الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:01
لنكون واقعيين الصحراء عليها نزاع بين المغرب والبليزاريو من حق أي دولة ان تبطئ الصحراء عن المغرب حتى يحل النزاع حتى حتى في المغرب ادا كان هناك نزاع على بقعة القانون يمنع استغلالها من اي طرف
43 - someone الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:01
يحز في القلب أن نرى أشخاصا في مواقع مسؤولية مهمة و ليست لهم أدنى معرفة في الجغرافية كيف يمكن أن لا تلاحظ خطأ في خريطة بلدك و لو على شكل منحنى بسيط فما بالك بجزأ من الوطن. هذا نتيجة تحقير كفاءاة الوطن و إعطاء المناصب للأشخاص الذين درسوا في الدول الأجنبية الذين يعرفون خرائط تلك البلدان أكثر من بلدهم الأم.
44 - Driss الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:04
واا أصلا هاد الحكومة بهاد الحزب دالزفت.ماعندهاش كااع كاريزما د حكومة.مشاااات عهد الحكومات بالكاريزمات مع الحسن الثاني الله يرحمو.هادو غي متطفلين جاو باش ايغتنيو على ضهر الشعب و مستغلين الطيبوبة ديال الملك باش ايديرو علاش ايرجعو ليهوم او ل عائلاتهوم.و الدليل أنهم اصبحو من اغنياء البلد فجأة .قبل الحكومة كانو مقطعين.او دابا صبحو دايرين لاباس
45 - Hassan Temara الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:05
ما فائدة وجود مثقفين مغاربة غير قادرين على التمييز بين خريطة لا توجد عليها صحراؤنا الغالية ؟؟؟؟ ما يهمهم سوى الظهور امام الكاميرا والاربعون على طاولات المأكولات التي لم يؤدوا أثمنتها. أما القضية الوطنية الأولى لا تعني لا رئيس الحكومة ولا وزراءه.
46 - مراد الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:08
المهم بالنسبة للعياشة الذين لا يتوفرون ولو على نقطة من الوطنية هو ان مناظلين كالزفزافي والمهداوي اقبعوا في السجون حتى يفسدوا ولا من يفضحهم، الوطنية والوحدة الترابية هي آخر همومم.
47 - الاتراك ولا يخظئون في خريطتنا الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:13
هذا عار في المغرب يا حسرى هؤلاء هم من ضيعو الاراضي المغربية الاخرى على حساب مصلحتهم الاتراك عندما يذكرون المغرب يذكرونه بخريطته الكاملة .
اما تعليق رقم 13 سير دير استفتاء في القبائل وشوف النتيجة او استفتاء لزنوج موريتانيا وهؤلاء الزنوج ايضا اخواننا وشوف النتيجة.البوليزاريو يمثلون فقط الجزائر وعندما لا تمثلتها تقتل كما وقع للوالي مصطفى السيد الذي ندم واراد التوجه للمغرب فتم تصفيته في الطريق وليس موريتانيا او توضع في غياهب السجون كما حدث لزعيم خط الشهيد المعارض ومصطفى سلمى الرجل البطل
48 - هماندوزي الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:15
اظن ان رءيس الحكومة لا يعرف خريطة بلده كما لا يعرفها الاشخاص الذي سكتوا على هذه الفضيحة . من هذا المنبر اتحدى السيد العثماني ان يخرج للعلن ليعترف بخطءه الجسيم وهو لم يحرك ساكنا امام هذه الفضيحة واذا كان فعلا رجلا حقيقيا عليه ان يقدم استقالته من رءاسة الحكومة ولكن مع الاسف مواقف الرجال منعدمة عند تجار الدين.
49 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:21
بتر الصحراء المغربية من الخريطة و في قلب العاصمة الرباط يعتبر خيانة عظمى يجب ان يحاسب عليها كل من كانت له يد في ذالك الخطا الجسيم الذي يدل عن استهتار بمشاعر الشعب المغربي الذي ضحى بالغالي و النفيس من اجل استرجاع تلك الربوع و الدفاع عنها ضد الطامعين و الحساد و اعتقد ان المحاسبة يجب ان تبدا اولا من المشرفين على تنظيم ذالك المؤتمر و كذالك صاحب المطبعة ; اعرف ان تنظيم مؤتمرات او تظاهرات مثل هذه تكون دائما مناسبات للنهب و الفساد و الظاهر ان المشرفين على مؤتمر المهندسين الطوبوغرافيين الذي فجر هذه الفضيحة المدوية لم يكن همهم قضية صحرائنا او مراقبة هذه الهفوات و الاخطاء التي يتحمل كل شخص منهم مسؤوليته في ما وقع و كان الاحرى بهم ان يقوموا بجولة في قاعة المؤتمر قبل بدا اشغاله و اول ما يشد انتباههم هو تلك اللافتة العريضة التي تحمل خريطة المغرب لكن كما قلت ان قضيتنا المقدسة هي اخر ما يدخل في اهتماماتهم لانهم منشغلون بامور اخرى مثل براريد الشاي و الحلويات و انواع العصائر و المياه المعدنية و التقاط الصور فهذا هو حال بعض المغاربة لانني حضرت من بعيد بعض اللقاءات الاقليمية و لاحظت مثل هذه الامور.
50 - ولد الشعب الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:22
الله يرحم الحسن الثاني كانت في عهده الكرامة و الوقار التام لي الشعب المغربي ولي وطنهم :
51 - رضوان الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:22
لا تستغربوا ،ماذا تنتضرون من رئيس حكومة فاشل ومسؤلين همهم الوحيد أكل خيرات الوطن حسبي الله ونعم الوكيل.
52 - hassan jabli الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:26
الى كانت الحكومة ناءمة برءاسة البكماني ولا ولن تحرك ساكنا تجاه المهزلة فان الشعب واعي ولم يسكت لمن خولت له نفسه المساس بالوحدة الترابية نحن 40 مليون جنود مجندة وراء ملكنا الهمام للدفاع عن مغربنا ولم نفرط في شبر من صحراءنا المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها احب من احب وكره من كره
53 - Achraf الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:34
اغلب المسؤولين المغاربة ليس لهم غيرة على الوطن فهم مستعدون لبيع الاخضر واليابس من اجل مصالحهم.لقد ضاعت ارواح اجدادنا سدا.
يجب معاقبة المنضمين الذين لم يقوموا بدورهم و كان على المسؤولين المغاربة الاحتجاج وتصحيح الامور
54 - غير أنا الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:38
كان من الواجب إيقاف هذا الملتقى مباشرة.
55 - فكيكي الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:38
خطأ جسيم لا يغتفر يجب محاسبة مرتكبيه حتى لا يتكرر مرة أخرى
56 - الخارطة الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:40
وما الفائدة من ذلك هذه جزيئات لا يجب التركيز عليها أكثر من اللازم. فا سبتة ومليلية خارج السيادة المغربية ولم يتم بترهما من الخارطة.
57 - محمد الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:44
والله انها لمهزلة .ماذا تنتظرون وستستفدون من هؤلاء .انها خيانة للوطن .انقرضوا من تلك الارض انكم لستم منها .....
58 - Pilote الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:58
وجب إيقاف الملتقى فورا فالصحراء المغربية أمر ثابث اليوم والأمس وغدا وان كان هذا مشكل محل نزاع ويضعون عليه خطا متقطعا الا ان العالم بدا يسلم بان الصحراء في مغربها والى الأبد....وان اطلع العالم على الأرشيف سيجد الصحراء المغربية جزء بسيطا من مساحة المغرب مترامية الأطراف وحتى لدينا أراضي شاسعة مغربية قدمتها فرنسا كهدية لضيعتها الأبدية ...المغرب يتطور ويتقدم ولغة القوي هي المسموعة وعرين الأسود في افريقيا هي المملكة المغربية...فليفعل العالم مايشاء لكن في القريب سيأتون زاحفين لنرضى عنهم...لكن شريطة العمل ثم العمل وبناء دولة نموذجية تسلب عقول الاصدقاء قبل الأعداء ..
59 - جواد الأحد 02 دجنبر 2018 - 13:59
مع كل احتراماتي لكل التعليقات بمغربية الصحراء فالواقع يقول وكل الخراءط في العالم تبين المغرب مفصول عن صحراءه بإستثناء ما درسوه لنا في المدارس يبين ان المغرب من طنجة الى الكويرة وحت الكويرة الان عليها علامة استفهام مع موريطانية درسونا مايتمنوه ان يكون وليس الواقع ضعو خريطة المغرب في كوكل لن تجدو ولو خريطة واحدة تبين المغرب يتضمن الصحراء التي استشهد من اجلها رجالاتنا والله انها لخصارة كبرى اما العثماني فلن يستطيع ان يحرك ساكنا في هذه القضية ربما هؤلاء المساحين المهندسين يمكنهم تحريك القضية
60 - وطنية غيورة الأحد 02 دجنبر 2018 - 14:00
اصلا العثماني غايب فين عمرو كان حاضر لشي حاجة خذا هو القرار ديالها دائما يملى عليه ما يجب فعله ولكن حتى لهاذي وحبس ...خط احمر. ..
61 - معلق الأحد 02 دجنبر 2018 - 14:00
المرجو من السادة المهندسين الاهتمام بمشاريعهم و بالتقدم البلاد. فالمنهدسون المعنيون من الفاشلين في المغرب و لا يساهمون بشيء من غير الرشاوي و جمع المال و كل من يعرف المهنة و الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية ..... يعرف كم الفساد فيها . اتقوا الله في بلادكم. الوطنية المزورة لا معنى لها و الصحراء اصبحت "موضة" الوطنية . الله يخد الحق
62 - KHALID الأحد 02 دجنبر 2018 - 14:02
السلام عليكم . اقسم لكم انها مقصودة فالصحراء بيعت وكل هاذه المناورات عبارة عن تمثيلية اباءنا واجدادنا ماتوا من اجل هاذا البلد دون ان نستفيد منها ولو شبر . والان تباع وانتم ناءمون وغدا سوف تسمعونها علانية
63 - farouk الأحد 02 دجنبر 2018 - 14:05
و هل المنظمون سيتدخلون في عروض المحاحضرين الاجانب او ان يتفحصونها قبل العروض. اظن هذه جزئية لا يجب ان نعطهيها اكبر من حجمها،
64 - محمد طنجة الأحد 02 دجنبر 2018 - 14:08
كارثة بكل معنى الكلمة.!!!..يجب تقديمهم للقضاء فورا وعلى راسهم العثماني...إنه الاستهنار التام بقضية المغاربة...!!!.ونقول لماذا لاتساندنا بعض الدول...؟؟ونقول لماذا بعض وساءل الإعلام ومنها france24 تفعل نفس الفعل المشين وتريد المرتزقة علنا رغم ان فرنسا بلد صديق..!!..يجب الا يفلت هؤلاء الجبناء المستهترين حتى بالرعاية الملكية لاجتماع الصخيرات من العقاب والزج بهم في السجن..!!ولا ادري ماهي الخيانة العضمى الم تكن هذه...!!؟
65 - مغربية الأحد 02 دجنبر 2018 - 14:33
عادل ابو الندالة
الاجدر بك ان تقول انك جزائري و ليس عربي لان العرب لا يعرفون شيئا عن تاريخ المغرب و لا احد يهتم بالصحراء بهده الطريقة الا الجزائر . و الاستفتاء لست انت من سوف يمليه علينا .انت ترى الصحراء المغربية امتداد لموريتانيا و انا ارى حاسي بيضة تندوف و منطقة القبايل امتداد طبيعي للمغرب حتى ان جبال شمال الجزائر هم امتداد لجبال الريف و الاطلس الصغير سبحان الله .و اديها في بلادك فعلا ما عندكوم شغل غير المغرب .انشري ياهسبريس لك الشكر
66 - Hassan الأحد 02 دجنبر 2018 - 14:46
الأمم المتحدة لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء، لهذا لايثم إدراج هذه المنطقة ظمن خريطة المغرب
67 - Sogian الأحد 02 دجنبر 2018 - 14:58
ياترى اش كيمسحو قاليك المهندسون المساحون دخلنا عليكم بالله واش هاذ الترجمة يعول عليها في تدريس العلوم ساك هاد المساحون هما لمسحو حدود المغربية بالاقمار الصناعية و القمر الصناعي والنتيجة الحقيقية واضحة ميقدروش اغيروها لان الصحراء ليست تابعة للمغرب بعد لا العثماني ولا المهندسون ولا احد يستطيع تغيير دالك حتى يتم الاعتراف دوليا وعالميا بانها اصبحت تابعة للمغرب
68 - Hamid الأحد 02 دجنبر 2018 - 15:20
الكل يعلق و هو يجهل صلب المشكل. لماذا لا تطلعون على المصادر من غير القنوات المغربية التي لا تشرح الوضع و تعاملنا كالاطفال. الصحراء مغربية لكن الامم المتحدة و المجتمع الدولي لا يعتبرها كذلك و يعتبر انها موضوع نزاع. لذلك فهؤلاء المهندسين الفرنسيين قامو بالعمل على المعطيات الرسمية التي يتوفرون عليها فقط. استنكروا على الامم المتحدة و المجتمع الدولي برمته و خرائط غوغل و... و... و كفا من الغباء الذي لا يخدم قضيتنا.
69 - Ahmed الأحد 02 دجنبر 2018 - 15:32
ليس بخطأ و لا يستطيع العثماني أو غيره إجبار الدول و الهيئات الدولية على تغيير الخريطة. ذلك لأن قنوات العالم و خرائط العالم المعتمدة لا تعترف بمغربية الصحراء، لأنما محل نزاع و تفاوض.
70 - تيرس باتنة الأحد 02 دجنبر 2018 - 15:38
بوتفليقة هو من رسم هذه الخريطة و بعثها للمؤتمرين !!!!!!!
71 - Nour الأحد 02 دجنبر 2018 - 15:39
يقول عز وجل بعد بسم الله الرحمان الرحيم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين" هكذا اتضح جليا وللعموم مضمون خطاب الملك لا مكان للانتهازيين على حساب الوطن اليوم اتضح من هم الانفصاليين رئيس الحكومة قائمقام يحضر مؤتمر دولي وبجواره ثلة من معاونيه ووزارءه من البجديدي يصفقون بحرارة امام لخريطة الوطن المبتورة هو اعتراف ضمني بان هؤلاء يعتبرون الصحراء المغربية قاب قوسين . في الوقت الذي يحاكم شباب لا ذنب لهم سوى انهم لم يرفعوا علم البلاد او ان بعضهم غلب عليه حماس حرب الريف ضد الاسبان ورفع علم يعبر وقتىئذ عن ظرف تاريخي لم يكن للمغرب علم وطني بما هو عليه الآن. الجواب من رئيس الحكومة هؤلاء انصاليون الخيانة الكبرى اما الاعدام او المؤبد فاين النيابة العامة المستقلة لتتابع هؤلاء الانفصاليين حقا وبالدليل.
72 - Abdo الأحد 02 دجنبر 2018 - 15:52
انا لم احارب لانني ليس لي شبر في هاد البلد ينادي على اهل فاس و الوزراء و المسؤولين الكبار و الفنانين امثال دنيا باطمة لي واكلين الغلة ديال البلاد و الله و لر يدخل البوليزاريو حتى البيضاء لم و لم احرك ساكن الفوضى احسن
73 - مواطن بدون TTC الأحد 02 دجنبر 2018 - 15:54
الحقيقة أن المجتمع العالمي كذلك المغربي يجب عليه أن يحترم ثوابت المغرب ، المغرب له مشاكله الداخلية وله هفواته ، هناك انتهاك لحقوق الأنسان بدون حدود بما فيها حرية التعبير ، وهناك تمادي بدون حدود لتشويه الحركات الشعبية بوصمها بالفتنة ، وهناك تهريب بدون حدود لثروات المغرب ، وهناك تلاعب بدون حدود بلأحزاب التي تناسلت أيضا بدون حدود لتضليل الشعب المغربي ، وهناك فساد في كل أجهزة الدولة بما فيها القضاء والجيش ، وهناك ترويض لا حد له لقوى اليسار ، لكن رغم ذلك يجب احترام قضية الوحدة الترابية و"حدود المغرب " ولا أظن المعلقين شرذمة من الجهال فلا تناقض في قولهم .
74 - taoufik الأحد 02 دجنبر 2018 - 16:05
كاد ان يقع نفس الخطء في مشروع نور للطاقة بورزازات. فقمت بتنيه المهندسة المسؤولة و قمنا فورا باخفاء خريطة المغرب مبتورة من الصحراء. ومرت الامور بلا مشاكل و الحمد لله
75 - عبده/ الرباط الأحد 02 دجنبر 2018 - 17:17
هذا يدل على عدم اهتمام حكومتنا و مسؤولينا بالتفاصيل الدقيقة التي بإهمالها يمكن ان يتحول الامر الى كارثة .... كان على رئيس الحكومة ان تكون له الشجاعة الأدبية مثلما كانت له عند اضافة ساعة الى توقيت المغاربة و يوقف الجلسة الى ان يتم إصلاح الوضع.... ملك البلاد يؤكد على وحدة البلاد و الاغبياء لا يعيرون اي اهتمام لذلك ...يجب معاقبة المهملين و لو اداريا ..هناك التوبيخ و الانزال من الرتبة.. و التنحية عن اية مسؤولية و و و و
76 - Jalil الأحد 02 دجنبر 2018 - 17:24
Honte aux responsables marocains et aux organisateurs qui humilient le peuple Marocain en permettant la projection d'une telle carte ...
Le Roi doit intervenir pour faire démissionner les responsables et préparer leur sanction devant le Peuple.
Car c'est très GRAVE GRAVE
HONTE à Vous Outtmani
77 - chihab الأحد 02 دجنبر 2018 - 17:38
هذا دليل على أن غالبية مسؤولينا بلداء واميون هاته الواقعة لا يجب أن تمر مرور الكرام ومعاقبة كل من سولت له نفسه العبة بوحدتنا الترابية هاته الواقعة تمت على أراضينا إذن هناك عملاء وخونة وجب سحقهم ليكونوا عبرة لغيرهم
78 - SAID M الأحد 02 دجنبر 2018 - 17:39
إن بثر أقاليمنا الجنوبية من خريطة الوطن في مؤتمر داخل الوطن كارثة وطنية يتحمل مسؤوليتها المنظمون بالإضافة إلى رئيس الحكومة الذي كان حاضرا ولم يحرك ساكن حتى ولو كان أمي فقراءة خريطة الوطن يعرفها الجميع ويرسمها كل المواطنون صغارا وكبار. فكيف لرئيس الحكومة و من معه من خدام الدولة الذين لا يفقهون إلا في النهب والفساد. لقد أصبح غالبية الشعب المغربي لايستبشر خيرا بوجود العثماني كرئيس حكومة أو كممثل لنا في ملتقيات دولية. لأنه سلبي للغاية.كما يقول المغاربة باللغة العامية (اصكع).
79 - El hazzat الأحد 02 دجنبر 2018 - 18:21
مسؤولين جهلاء لا يفقهون شيئا لا شهامة لهم ولا غيرة لهم على وطنهم ودينهم أغلبية الرجال والأطر المغربية تشتغل خارج المغرب وأما الباقي الذي يشتغل في المغرب والله العظيم بلوجهيات والتدخلات ولا مستوى لهم ولا أفكار لهم
80 - حمو وعلي الأحد 02 دجنبر 2018 - 18:22
هادو هوما المهندسين المغاربة الاغبياء اللي غاديين به للهاوية. هوما الطيف الوحيد فالمغرب اللي مكايتشكاش من الوضعية ديال البلاد. واش عرفتو علاش؟ حيث هوما اصل البلايا والمشاكل فهاد البلاد والمستفدين الوحيد.
وبكل بساطة لانهم اصحاب الخطط والبرامج. ولو كان همهم تنمية البلاد دون طمع لكان المغرب من ارقى البلدان. كيقهرونا غير بالبيروقراطية ديالهم والتسيير العشوائي للشركات والمؤسسات. ويعتقدون انهم النخبة التي بدونها لن يبارح المغرب مكانه.
هذا ليس والله حقدا بل لانها الحقيقة التي غابت عن الكثير ولم يكترث لها الصالحون المصلحون الوطنيين قلبا وقالبا. مع الاشارة الى ان منهم الصالحون وهم قلة قليلة.
81 - مادة الجغرافية الأحد 02 دجنبر 2018 - 18:32
رئيس الوزراء حصل على صفر مكعب في مادة الجغرافية، لذا جزائه الطرد النهائي حيث لا يسمح له بالتكرار، وهذا أقل ما يجاز به لأن الطرد آتي لا محالة،..مسألة وفت.
82 - الخريطة? الأحد 02 دجنبر 2018 - 21:26
وماذا سيتغير ان كانث الخريطة المغربية كاملة بصحرائها ام لا ? لا شئ ,ستبقى الصحراء ذائما مغربية مبترة من الخريطة ام لا .اما اصحاب المقالات الذين يريدون سجن من نظم هذا المؤثمر, واستقالة العثماني ,او الغاء المؤتمر فهم المسؤولون عن وضع العصا في عجلة التقدم
83 - وطلب علي الأحد 02 دجنبر 2018 - 22:12
دابا راه بان شكون هما لمداويخ .
واش الشعب ولا لالة حكّوم.
84 - setif الأحد 02 دجنبر 2018 - 22:14
1 - soussi إسألوا إسبانيا وفرنسا ما هوالبلد الذي إستعمروه وقسموه بينهم فستكون الإجابة المغرب الأقصى ، إرجعوا إلى أرشيفاتهم ولن تجدوا أسماء دول قائمة اليوم....؟؟؟؟ من أين لك بهاته المعلومات؟؟؟ كانت في القديم نوميديا... ثم كانت تونس او افريقية وهو اسم لشمال افريقيا حاليا.. ثم ظهر اسم المغرب الاوسط والمغرب الأقصى.... ثم كانت الجزائر.و مراكش.....ثم الدولة العثمانية والجزائر حافظت على اسمها... وبسبب معاهدة الحماية بين مراكش و الدول المسيحية في الشمال وخاصة اسبانيا توقف الزحف العثماني الى الغرب فدولة اسبانيا حينها أصبح لها شان عظيم... خرجت الدولة العثمانية من الجزائر وحلت محلها فرنسا العظمى فالجزائر تمثل موطىء قدم ممتاز.... والمغرب حينها لا تزال تربطه صداقة قوية مع الشمال حفاظا طبعا على الحكم رغم ثورات الريف..... ففرنسا لا يهمه حاليا الاستحواذ على المغرب الاقصى فهو في يدها منذ زمن....
..ويأتي أشخاص في زمننا ويقولون ان 45 مليون جزائري قد اتوا من الفضاء حيث لم تكن لهم أرض... فهل كانت صحراء ام بحر ؟؟؟؟؟ التاريخ ارث انساني وليس محلي... والاكاذيب لا تلبث ان تصبح فقاعات...
عليك بالدراسة..
85 - وجهة نظر الأحد 02 دجنبر 2018 - 22:42
يظهر أن بعض مسؤولينا لم يكونوا على وفاق مع مادة الجغرافيا...وكانوا غير ملمين بالخرائط...بثر الصحراء من مغربها يحمل في طياته نوايا متعددة...ومن رأيي يجب ملء جميع الاماكن والادارات والمؤسسات العمومية والوثائق الادارية...... بخريطة المغرب كاملة...
86 - مغربي قح الأحد 02 دجنبر 2018 - 23:07
هذا الذي قلته منذ مدة و الان الطامة الكبرى وقعت في عقر الديار و امام مرءى الشعب المغربي ولا حياة لمن تنادي الله يلطف بنا هذا لا يبشر بخير لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
87 - donkichotte الأحد 02 دجنبر 2018 - 23:32
للأسف العماني هو عبارة عن نقط( ......... ) لملء الفراغ لا يحرك ولا يتحرك و الذليل جالس ينضر ويستمع وينتضر نهاية المؤتمر ليركب سيارته مع السائق هذا حاله حتى تنتهي مهمته الحكومية اما الذي يهمه هو حسابه البنكي الذي تحول إليه أجرة وزير لي بْغَا يشرٌق يشرٌق ولي بغَا يغَرٌب يغَرٌب
88 - مومو الاثنين 03 دجنبر 2018 - 12:31
اتساءل فقط هل اللجنة المنظمة مغربية؟لماذا لم يتم الانتباه لهذا الخطا الفادح؟ام ان اعضاء اللجنة لا يعلمون جيدا خريطة المغرب؟
89 - احمد خلا الاثنين 03 دجنبر 2018 - 13:48
انه من أشد السخافات الا ينتبه احد الى هذه المؤامرة الدنيئة قبل وصول لمؤتمرين الى القاعة. فأين اللجنة المنظمة لهذا المؤتمر؟ اليس من بين أعضائها اي مفربي لينبه الى بتر صحراىنا من.الخريطة المشؤومة؟ اليست هذه هي الخيانة العظمى بعينها؟الا يستحق من غضوا الطرف عن هذه المؤامرة حرمانهم من حقوق المواطَنة حتى يكونوا عبرة لمن.تسول لهم أنفسهم.بالاستهتار بمشاعر المغاربة؟ اليس هذا الفعل الشنيع ورقة رابحة الخصوم وحدتنا الترابية؟
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.