جامعيون يقاربون أهمية العلوم الإنسانية في رفع التنمية الاجتماعية

جامعيون يقاربون أهمية العلوم الإنسانية في رفع التنمية الاجتماعية
الإثنين 3 دجنبر 2018 - 00:10

يُنظر إلى العلوم الإنسانية على أنها غير فاعلة في تحقيق التنمية بمختلف أبعادها، مقارنة مع العلوم الحَقّة، كالرياضيات والفيزياء؛ لكنّ أساتذة جامعيين شاركوا في ندوة نظمتها جمعية النور للتنمية البشرية بسلا، الأحد، أكّدوا أن العلوم الإنسانية تلعب دورا بارزا، شأنُها شأن العلوم الحقة، في النهوض بالتنمية الاجتماعية.

وقالت الدكتورة حليمة الشويكة، نائبة عمدة مدينة سلا التي سيّرت الندوة، إن حلّ المشكلات والتحديات المجتمعية التي ما فتئت تتفاقم مع تطور المجتمعات في عصرنا الحالي لا يقتضي فقط الاستعانة بالعلوم الحقة؛ بل بالعلوم الإنسانية كذلك، التي تعدّ الركيزة الأساسية للإجابة عن الأسئلة والتساؤلات المطروحة.

وأبرزت الشويكة أن أهمية العلوم الإنسانية تزداد في ظل المتغيرات العالمية المتسارعة والمشاكل الجديدة المطروحة، معتبرة أنّ التهميش الذي طال العلوم الإنسانية طيلة عقود كان من بين أسباب الاختلالات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضافت: “العالَم بحاجة إلى المعارف المتراكمة في مجال العلوم الإنسانية، والتي يقلّ الاهتمام بها في منطقتنا، بالرغم من أنها في أمسِّ الحاجة إليها، لأنها تلعب دورا بارزا في التنمية والتصدي لمختلف التحديات التي تواجه المجتمعات في عالم يصير يوما بعد يوم أكثر تعقيدا، لقدرتها على فهم وتحليل التحولات التي تعرفها المجتمعات”.

وتحدثت الشويكة عن التوجس الذي كان قائما إزاء العلوم الإنسانية، وخاصة السوسيولوجيا والفلسفة، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد مرحلة الاستقلال، قائلة “العلوم الإنسانية ليست عنصرَ تهديد للمجتمع، بل هي ضرورة معرفية للفرد وللمجتمع، وعنصرا مركزيا في النهضة الاجتماعية”.

في الإطار ذاته، قالت الدكتورة البيضاوية بلكامل، أستاذة التاريخ بجامعة محمد الخامس الرباط، إن العلوم الإنسانية تعدّ ركيزة أساسية في النهوض الاجتماعي، مشيرة بشكل خاص إلى علم الاجتماع، الذي يمكّن الفرد من امتلاك المهارات الرصدية والتحليلية؛ وهو ما يجعله قادرا على المساهمة في تحقيق التنمية الشاملة.

وأردفت المتحدثة ذاتها، في كلمة ألقيت نيابة عنها، أنّه إذا كانت مواضيعُ العلوم الحقة تنحصر في كل ما هو مادي، فإن العلوم الإنسانية تتيح استغلال الإمكانات غير المادية للمجتمعات، والتي تلعب دورا كبيرا في تحقيق التنمية، داعية إلى إيلاء أهمية أكبر للعلوم الإنسانية، من أجل استغلال أمثل لكل إمكانيات وثروات المجتمع.

وتطرق الدكتور العربي بوسلهام، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة محمد الخامس الرباط، إلى علاقة الفكر الإسلامي بالعلوم الإنسانية، منطلقا من ربْط القرآن الفكرَ بالحركة ونبذِه للكسل والخمول، “الذي لا يؤدي إلى نفْع دنيوي ولا إلى نفع أخروي”.

وأضاف بوسلهام أن الوحي جاء لخلق تصور واضح لدى الإنسان، والإجابة عن كل التساؤلات التي يمكن أن تعترضه، “وعالَج العقد في العقول وتناول قضايا محددة يمكن أن تتضارب فيها شهوات الإنسان ورغابته، ولا يصل التفكير فيها إلى حلّ سليم”، لافتا إلى أن الفكر الإسلامي ينطلق من الوحي للوصول إلى تصور واضح من خلال فهم النص وعلاقته بالواقع، عبر اتباع منهج الاستنباط.

وربط المتحدث ذاته قدرة الإنسان على المساهمة في التنمية بـ”ضرورة تحريره من ثلاثة عناصرَ، وهي الذات والبيئة البشرية والطبيعة”، موضحا “إذا تحرر الإنسان عن جبهة الذات فإنه يتحرر عن باقي الجبهات، وهذا التحرر يرسم للإنسان منهجا للمساهمة في النهوض الاجتماعي، عبر ركائزَ أربع، وهي الإيمان والعمل الصالح والتواصي بالحق والتواصي بالصبر”.

‫تعليقات الزوار

4
  • بلال
    الإثنين 3 دجنبر 2018 - 01:04

    مهندس في احدث التقنيات ينضم الى اشد الجماعات رجعية او الارهابية كداعش!! العلوم الانسانية لا تقل اهميتها ابدا عن العلوم الحقة بدونها تفقد البوصلة ، من سيدرس المجتمع و مايتفرع منه من سياسة و اقتصاد و تعليم و فكر ..غير العلوم الانسانية؟

  • fouad
    الإثنين 3 دجنبر 2018 - 01:04

    العلوم الإنسانية بعيدة كل البعد عن محتوى هذه الندوة. في تاريخ الجامعة المغربية، ماتت العلوم الإنسانية عندما أقحمت فيها ما سمي غلطا بالعلوم الإسلامية.

  • براهيم
    الإثنين 3 دجنبر 2018 - 09:47

    تعد العلوم الإنسانية بمستقبل واعد رغم أن العلوم الحقة تفرض نفسها بقوة، غير أن هناك ما يدعى بالطريق الثالث للعلوم كافة حيث يجتمع أصحاب الاختصاصات العلمية تحث سقف واحد للبحث في مختلف فروع المعرفة. كما أن أشهر معهد للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية MIT تدرس به اللسانيات.

  • عثمان
    الإثنين 3 دجنبر 2018 - 14:58

    العلوم الانسانية مزالت تعاني من المناهج تتحكم فيها عكس العلوم الحقة التي لديها السيطرة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين