24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | ندوة مغاربية تنوّه بدعوة الملك للحوار مع الجزائر

ندوة مغاربية تنوّه بدعوة الملك للحوار مع الجزائر

ندوة مغاربية تنوّه بدعوة الملك للحوار مع الجزائر

نوّه المشاركون في ندوة "البناء المغاربي.. أي دور للفاعل الاقتصادي؟" بالدعوة الملكية إلى إرساء آلية للتشاور والحوار بين المغرب والجزائر، لأهميتها في تعزيز البناء المغاربي، وطالبوا بفتح الحدود بين الدول المغاربية والتأكيد على ضرورة تنظيم قوافل تسهم في نشر الوعي المجتمعي بأهمية الاندماج المغاربي داخل بلدان المنطقة، والحرص على استحضار أخلاقيات الجوار في التعامل بين دول المنطقة، وأكدوا على ضرورة بلورة موقف مغاربي موحد من الأزمة الليبية والمساهمة في تعزيز استقرارها.

وطالب الباحثون والخبراء من المغرب العربي الذين شاركوا في هذا اللقاء العلمي، على مدى يومين، بتقوية المجتمع المدني المغاربي كقوة ضاغطة كفيلة بالتأثير في القرار الرسمي، مع التأكيد على أهمية الأدوار الوحدوية التي لعبتها الزوايا في المنطقة، ودعوا إلى الاهتمام بالشباب والنساء كقنطرة وصل بين باقي مكونات المجتمعات المغاربية، والاهتمام بالعامل الثقافي كآلية وحدوية داخل المنطقة.

وحثّ الأساتذة الباحثون، خلال جلسات هذه الندوة التي نظمتها منظمة العمل المغاربي بشراكة مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية والتي اختتمت أشغالها الأحد بمراكش، دول المنطقة المغاربية على التنسيق في المجال الجمركي بوضع برنامج لتخفيض الرسوم تدريجيا قبل إزاحتها نهائيا؛ والنظر في إعادة التخصص على المستوى المغاربي بشكل يراعي الميزات التنافسية لكل بلد، وإيجاد إستراتيجية مشتركة لتنمية الصادرات والعمل على الاستفادة من التجارب القطرية في هذا المجال.

ونبه المتدخلون في جلسات هذه التظاهرة العلمية إلى ضرورة التعاون في مجالات متعددة كالزراعة والصيد البحري والمياه والغابات والمحافظة على البيئة والحد من آثار الجفاف. كما تمت الدعوة إلى تيسير عمل المقاولات والفاعل الاقتصادي بشكل عام، والتأكيد على أهمية التعاون والتنسيق الاقتصاديين بين البلدان المغاربية، كسبيل لتعزيز العلاقات السياسية وتجاوز الخلافات القائمة وتحقيق مصالح ورهانات مشتركة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Abou-Zakarya الاثنين 03 دجنبر 2018 - 10:35
Vous insistez trop sur l'ouverture des Frontieres chose que l'Algerie et les Algeriens ne veulent pas
en une seule semaine plus de 13 articles sur l'ouverture des frontieres cela veut dire que le maroc est souffrant et cherche a soulager ses maux a travers l'ouverture des frontieres..comme il sait bien que les marocains sont des liders dans l'avarice et la cupidite ils connaissent par coeur les lois des aides financieres et allocations de chomage en europe malgre leurs analphabetisme certain si vous demandez un marocain ou se trouve la salle d'opera ou la gallerie d'art il ne sait pas..mais si vous lui demandez ou se trouve Aldi et Lidle et ou c'est moins cher il vous recite le bareme des prix en meme temps comment travailler au noir et en meme temps toucher le chomage .donc la question qui se pose est les marocains a l'interieur du maroc pensent comment? c'est d'y aller travailler en algerie car ils savent que les algeriens refusent de travailler et s'attaquer aux produits d'Algerie
2 - Tarik الاثنين 03 دجنبر 2018 - 10:44
Maghreb Amazigh non pas Arabe cette terre nous appartient
3 - عبد الله الاثنين 03 دجنبر 2018 - 10:49
اين كانو هذو المرتزقة قبل دعوة الملك ومن اوكلهم حتى يتحدثون بسم الشعب المغربي والجزائري. كل دولة لها السيادة ان تقرر غلق او فتح الحدود ديالها، فهي حرة في اخذ القرار الذي يناسبها حسب مصالح شعبها
4 - طاوطاو الاثنين 03 دجنبر 2018 - 11:11
لا ادري اين يغيب المفكريون المغاربة والاساتذة الجامعيون طول السنة يغطون في سبات اشبه بسبات الدب الروسي حتى نكاد نضن ان هده البلاد قد عدمت مفكرين او احجمت عن انجاب سياسيين مقتدرين لكن كلما اشرق بصيص نور قضية معينة الا تهافتوا عليها تهافت الدئاب على وليمة يقتاتون من مصائب الغير ومن حسنات القوم . انهم اشبه( بلحم الراس )يلتسقون بكل شيى فيه المرقة .يوضحون الواضح ويستفيضون في شرح ما لاحاجة لشرحه ,كانهم من قال في حقهم المولى عز وجل (ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه ). والمؤسف ان فئة تدعمهم وتساندهم حتى ضنوا انهم على حق مرتزقة ومعتاشون على الجمل الغير مفيدة وهم خشب مسندة.
يا معشرة لمرايقية عيقو او انكنم بحاجة الى إعادة الاستماع الى اهزوجة الرجاء صرخة كل مغربي حر ( في بلادي ضلموني) حلوها وناقشوها بدل التنقاز على قضايا اكبر منكم ومن الجميع .والله المستعان على ما تصفون.
5 - طاوطاو الاثنين 03 دجنبر 2018 - 12:08
ردا على اخ طارق الدي يقول مغرب الامازيغ اقول ان الوطن للجميع وان الدين للله لمدا تضيق ما وسع الله الا تتسع هده الارض لغير الامازيغ كفانا تفرقة ان مدبحة رواندا سنة 1994 والتي دامت 100 يوم قد ادت الى مقتل مليون شخص وتهجير اكتر من دلك بكثير اتقو الله في هدا الوطن وخليونا بنعمة لله وقوه الاسلام اخوان
6 - Touhali الاثنين 03 دجنبر 2018 - 12:43
عقلية الجزائرية لها خصوصياتها.
ils rêvent. l'Algérie en train de clôturer ses frontières; tant que le système de l'Algérie soit comme il est, et que n'est pas changé; pas de UMA. l'Algérie se considère comme U.S.A. comme les États Unis d'Amérique. et comme Israël avec frontières clôturées.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.