الكعبي: علاقات الإمارات والمغرب متينة .. ومصير واحد يجمع البلدين

الكعبي: علاقات الإمارات والمغرب متينة .. ومصير واحد يجمع البلدين
الإثنين 3 دجنبر 2018 - 18:00

قال علي سالم الكعبي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المغربية، إن العيد الوطني لبلاده يتزامن هذه السنة مع مناسبات عدة، على رأسها عيد الشهيد وعام زايد 2018، إضافة إلى تحقيق عدد من الإنجازات على المستوى الدولي.

وأضاف الكعبي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية على هامش احتفالات العيد الوطني الـ47 في العاصمة الرباط اليوم الإثنين، أن هذه المناسبة تأتي تزامناً مع يوم الشهيد احتفاءً بكل شهداء الوطن، كما أن 2018 هو “عام زايد” الذي يحتفي بمرور مائة سنة على ميلاد الراحل الشيخ زايد، مُؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف السفير الإماراتي لهسبريس: “دولة الإمارات ترتقي بأبنائها وشعبها وشيوخها إلى الأعلى. ولا يسعني في هذا الفرصة إلا أن أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات العربية المتحدة، وإلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإلى حكام دولة الإمارات أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد وإلى شعب الإمارات”.

وبخصوص علاقات بلاده مع المملكة المغربية، أكد علي سالم الكعبي أنها “علاقات متينة ليست وليدة اليوم، بل قديمة وأخوية ومتبادلة”، وأضاف: “المغاربة هم إخوة لنا. ونحن دائماً نعتز بهذه العلاقة الوطيدة القوية، ولا يفصلنا شيء عن المغرب..نحن صف واحد ومصير واحد ومصلحتنا واحدة”.

ويؤرخ العيد الوطني للإمارات لثاني دجنبر من عام 1971، حين تحالفت سبع إمارات، وهي أبو ظبي، دبي، الشارقة، رأس الخيمة، عجمان، الفجيرة وأم القيوين، لتشكل دولة لإمارات العربية المتحدة.

ونجح هذا التحالف الذي يضم مدناً ساحلية في خلق اتحاد قوي جعل الإمارات اليوم واحدة من أكثر الدول تنافسية في العالم من حيث الحركة التجارية والسياحية، وباتت مركزاً تجارياً عالمياً ومن أفضل الوجهات السياحية في العالم.

والنظام السياسي في الإمارات هو اتحادي دستوري يتكون من الإمارات السبع، التي يصل عدد سكانها من مواطنين ومقيمين أجنبيين حوالي 9 ملايين نسمة، وتضم أكثر من 200 جنسية تقيم وتعمل فيها حسب آخر الإحصائيات.

‫تعليقات الزوار

5
  • Laurent Murawiec
    الإثنين 3 دجنبر 2018 - 18:42

    يعيش العرب حاليا في دوامة الازمات لان الحكام يعيشون مع احلام القرون الوسطى و الشعوب تتوق الى دولة الرفاه والعناية وهذا الشبح يخيف الطبقات الحاكمة والمسنفيدة من الوضع الحالي .

  • الحقيقة
    الإثنين 3 دجنبر 2018 - 20:01

    الإمارات دولة راقية باقتصادها وعمرانها وهي دولة إسلامية محافظة تهتم بشعبها غاية الاهتمام وتتيح لهم فرص الشغل حتى لا يفكروا في الهجرة

  • حكيم
    الإثنين 3 دجنبر 2018 - 20:03

    شيء عادي لأن المغرب يعتبر كمصدر لليد العاملة لدول الخليج. من البناء إلى العاهـ…..

  • المؤرخ
    الإثنين 3 دجنبر 2018 - 20:06

    انا علاقة متينة و انا تاريخ مشترك و مصير واحد ؟ فالقرن اللي فات حتى شي مغربي ماكان يعرف شي امارات حتى حتى ولاو الناس يمشيولها موسميا فالالفية الجديدة يسترزقوا والفندقة و السياحة و الخدمات بالنسبة الاغلبية و الآخرين فالتعليم و الصناعة و الاقتصاد.
    الإمارات و المغرب كاملين عارفين بياناتهم مصالح مشتركة.
    الإمارات باغية تحافظ على الاستثمارات في مختلف القطاعات الإقتصادية المغربية و تحقق أرباح.
    المغرب باغي الدعم بالنسبة للقضايا الوطنية و باغي الهبات الخليجية و استقبال الإمارات للمغاربة.
    اما التاريخ خليوه راه ما بيناتنا والو.

  • zakarya
    الإثنين 3 دجنبر 2018 - 21:36

    j espere qu un jour que l ere de petrole terminera et que ces pays de golfes vont compter sur leurs epaules pour vivre et que cet chanson de destin commun touche sa fin pour que les peuples trouverint leurs liberte et prosperite perdu durant des siecle

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة