خبراء مغاربة وأجانب يبحثون صون سجلماسة من خطر الاندثار

خبراء مغاربة وأجانب يبحثون صون سجلماسة من خطر الاندثار
الخميس 6 دجنبر 2018 - 03:00

احتفاءً بالمؤرخ المغربي العربي مزين، الذي كرَّس حياتهُ لتتبع المحطات الغابرة في تاريخ المغرب وإبراز موقع “سجلماسة” في إفريقيا، تنظم أكاديمية المملكة، الأربعاء والخميس في مقرها بالعاصمة الرباط، ندوة فكرية دولية حول “سجلماسة، بوابة إفريقيا، تراث مشترك وموقع تاريخي مهدد”، تهدف إلى إبراز الأدوار التاريخية والتجارية والعمرانية والثقافية للمدينة التاريخية.

وفي الكلمة الافتتاحية للندوة، التي يشارك فيها أساتذة ومتخصصون في علوم الآثار والتراث، قال وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، إنَّ “اللقاء العلمي الهام الذي يتمحور حول موضوع: سجلماسة، بوابة إفريقيا، لدليل على الاهتمام الذي تحظى به هذه المدينة الشهيرة المندثرة التي تعد من أقدم الحواضر التاريخية ببلاد الغرب الإسلامي عامة، وببلاد المغرب الأقصى على الخصوص، والتي أسست من طرف إمارة بني مدرار سنة 757”.

وأضاف المسؤول الحكومي أنه “بحكم أهميتها التجارية والسياسية، فقد شكلت سجلماسة قطب الرحى في تجارة القوافل التي كانت تربط المغرب ببلاد إفريقيا جنوب الصحراء، أو ما كان يعرف آنذاك ببلاد السودان، كما ظلت دوماً صلب اهتمام الدول التي تعاقبت على حكم المغرب إلى غاية القرن الرابع عشر الميلادي”.

واستطرد الأعرج قائلا: “نظراً للقيمة الأثرية والتاريخية لمدينة سجلماسة، فقد استقطبت منذ السبعينات من القرن الماضي العديد من فرق البحث المغربية والأجنبية”، مشيراً إلى “العمل الهام الذي أنجز بين سنة 1988 وسنة 1996 من طرف فريق مغربي أمريكي في إطار اتفاقية شراكة بين المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث لوزارة الثقافة والاتصال وجامعة ميدل تنسي (Teenessee Middle State University) بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأورد الوزير أن هذه الحفريات الأركيولوجية المنجزة بالموقع مكنت من التعرف، إلى حد كبير، على جوانب غامضة من تاريخ المدينة، كما أزاحت الستار عن بعض معالمها المطمورة، مبرزاً أن اللقاء العلمي يشكل فرصة مواتية لاطلاع الجمهور الواسع والباحثين المتخصصين والمهتمين على حصيلة هذه الأشغال الأركيولوجية وعلى الإشكاليات المطروحة والتوجهات المستقبلية. كما أنها تشكل مناسبة لتدارس سبل الحماية ورد الاعتبار لهذا الموقع الأثري الهام مع كل الشركاء المحليين والجهويين المعنيين بالأمر.

وأفاد الوزير بأن مديرية التراث الثقافي، التابعة لوزارته، “تعمل على حماية الموقع من كل المخاطر التي تتهدده، حيث استصدرت سنة 2016 نصا قانونيا تم بموجبه ترتيب سجلماسة ضمن لائحة التراث الوطني، كما خصصت ضمن ميزانية سنة 2017 غلافا ماليا لإصلاح بناية قديمة متواجدة بالموقع من أجل استغلالها كدار للأثريين حيث تتم دراسة اللقى الأثرية المستخرجة وتخزينها”.

من جانبه، قال فرانسو كزافيي فوفيل، مدير البحث بالمركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي، في تصريح لهسبريس، إن “سجلماسة تشكل ملتقى تاريخيا للطرق التجارية العابرة للصحراء الإفريقية، بل العالم أجمع آنذاك، وبالأخص الشبكة العابرة للحوض المتوسطي خلال العصر الوسيط”، مضيفا أن “سجلماسة تعتبر المرفأ الأول قبل عبور الصحراء حيث احتضنت آنذاك كبار الدور التجارية التي كان على رأسها تجار مسلمون ويهود لكونها شكلت حينها أكبر سوق للذهب السوداني”.

وزاد الأستاذ الباحث في “كوليج دو فرانس” أنه “يكفي الاطلاع على كتابات العديد من الرحالة الجغرافيين وعلى النقود التي ضربت هناك للوقوف على الوظائف المتعددة لهذه المدينة خلال العصر الوسيط”، مبرزا ًأن هذا الموقع الأثري لسجلماسة غير البعيد عن وادي زيز، القريب من الريصاني حيث ضريح مؤسس الدولة العلوية مولاي علي الشريف، والذي يعد من بين مكونات التراث الأركيولوجي، “قد بات مهددا، مما يقتضي التعبئة للحفاظ عليه”.

وقال عبد الواحد بنصر، مدير المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، في تصريح لهسبريس، إن “هذه الندوة الفكرية تندرجُ في إطار الأنشطة الثقافية والعلمية التي توليها أكاديمية المملكة المغربية أهمية، خاصة تلك التي تندرج في إطار الاهتمام بالتراث الوطني، لذا ما فتئت تعمل على التعريف بمكوناته وتنميته جاعلة من أولوياتها أيضا العمل على المحافظة عليه بالدرجة الأولى”.

وأوضح الباحث الأركيولوجي أن “من بين هذه المكونات، الجانب المعماري عموما، والمواقع الأثرية بشكل خاص، وتتصدر هذه المواقع سجلماسة التي لعبت دورا كبيرا خلال العصر الوسيط؛ إذ يكفي ذكر سجلماسة لإثارة مخيال جماعي”.

‫تعليقات الزوار

4
  • مغربي
    الخميس 6 دجنبر 2018 - 07:17

    مع احترامي للحضور المثقفين الكبار في هذه
    الندوة العلمية المفيدة لماذا سجلماسة بوابة
    افريقيا و هي توجد في بلد افريقي الا و هو المغرب
    و كان المغرب يوجد في قارة غير افريقيا.
    وهكذا نردد اخطاء جغرافية و سياسية والملك محمد السادس اعاد المغرب الى افريقيا سياسيا و اقثصاديا
    فسجلماسة جوهرة افريقيا وعاصمتها الاقتصادية
    في عصرها وهي القطب الاقتصادي العالمي.
    ساكنتها المسلمون الامازيغ و اليهود الامازيغ و العرب
    فكانت القلب النابض لافريقيا وليست بوابة افريقيا

  • محمد حجاي
    الخميس 6 دجنبر 2018 - 10:42

    جميل أن يتم الاهتمام بموقع سجلماسة الأثري. فلتنبثق من التظاهرة توصيات عملية قابلة للتنفيذ الفوري لإنقاذه.
    أول ما ينبغي القيام به في نظري، هو وضع لوحة تعريفية تشير إلى الموقع في مدخل مدينة الريصاني، ليتعرفه الزائرون للمنطقة ويعاينوا بقاياه.
    فالعديد من الزوار وحتى ساكنة إقليم الرشيدية ليس لهم إلمام بوجود الموقع، ويمرون بالطريق التي تمر بجانبه دون أن يعلموا تواجده هناك.

  • محمد المغربي
    الخميس 6 دجنبر 2018 - 10:43

    فرنسي يتحدث عنا وعن تاريخنا افضل منا. نحن دائما في حاجة لامنا فرنسا..حتى اللافتة على الجدار بالفرنسية..غطوا في نومكم..

  • l'expert retraite bénévole
    الخميس 6 دجنبر 2018 - 14:02

    أنا لا أعرف في المنطقة قديما إلا إمتغارن أو إغرم نالسوق أو قصر السوق و عين مسكي و مصيصي و أبوعام.

    أما عن سجيلماسة فهي فقط بالنسبة لكثير من أبناء المنطقة إسم الثنوية التي علمنا فيها الفرنسي هيود HUD M تاريخ بلادنا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات