24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. العثماني يحرك الوزراء لتفادي ضياع أرشيف الإدارة (5.00)

  2. "رسالة تحت التراب" تعيد ملابسات مصرع آيت الجيد إلى الواجهة (5.00)

  3. نفاد مخزون الأدوية بمشافي المملكة يعرض حياة المواطنين للخطر (5.00)

  4. "المغرب الأخضر" يؤمّن التغطية الصحية لآلاف صغار الفلاحين (5.00)

  5. حميش يدعو إلى الدفاع عن العربية ضد حملات "التهجين والتبخيس" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مباحثات جنيف تكشف "تهور" البوليساريو و"سلطوية" الأمم المتحدة

مباحثات جنيف تكشف "تهور" البوليساريو و"سلطوية" الأمم المتحدة

مباحثات جنيف تكشف "تهور" البوليساريو و"سلطوية" الأمم المتحدة

‪إقرارٌ صريحٌ بإمكانية التوصل إلى "حل سلمي" للنزاع في الصحراء حملتهُ رسالة الألماني هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء؛ وذلك بعد التئام ممثلي الأطراف حول طاولة مستديرة في جنيف لأول مرة منذ 2012، مُقرّاً بأنه تقرر عقد مائدة مستديرة مماثلة في الربع الأول من سنة 2019؛ بعد موافقة الوفود الأربعة المشاركة في الاجتماع السويسري.

الجديدُ إذن في رسالة المبعوث الأممي في النزاع الإقليمي يتعلّقُ بدعوة الأطراف المتنازعة إلى التشبث بالحل السلمي الذي يبقى "ممكناً"، خاصةً بعدَ الاستفزازات الأخيرة للجبهة في المنطقة المشمولة بنزع السلاح، والتي وصل صداها إلى رَدَهات مجلس الأمن؛ وبالتالي فإمكانية تجنب "حرب إقليمية" بين المغرب والجبهة تظلُّ حسب المراقب الأممي "واردة".

وستلتزمُ جميع الوفود المشاركة في هذه المائدة المستديرة (المغرب، الجزائر، البوليساريو، موريتانيا) بتغليب لغة الحوار والتعاون الإقليمي، مقرة بأن "التعاون الإقليمي، وليس المواجهة، هو أفضل طريقة للتصدي للتحديات المهمة التي تواجه المنطقة".

ويظهرُ من خلال استعراض المبعوث الخاص إلى الصحراء، هورست كولر، عقبَ نهاية المباحثات، أن الأمم المتحدة تسعى إلى الاحتفاظَ بقوة نفوذها وسُلطتها الحصرية في فهمِ واستيعابِ تقلُّبات ملف الصحراء الممتد على طول أربعين سنة؛ ذلك أن كولر دعا مجدداً الأطراف المتخاصمة إلى "اجتماع جديد في العام المقبل لتعميق النقاش".

ويقرأ المُحلل السياسي والأستاذ الجامعي هشام معتضد في دعوة كولر أطراف الصراع إلى التشبث بالحوار وإمكانية الحل السلمي بأنَّها "رسالة مباشرة إلى الطرف الانفصالي لعدم الانجرار وراء تجاوزات جديدة على الميدان"، موردا أن "الدعوة إلى الحوار رهينة باحترام قرارات ومسودات هيئات الأمم المتحدة التي تنص على التشبث بتوصيات وبنود الاتفاق الأممي".

وتبعاً لذلك، يرى الباحث في جامعة شيربورك الكندية أنه "إذا كان الحل السلمي ممكنا فترجمته على أرض الواقع رهينٌة بالمسؤولية المُلقاة على عاتق الجبهة الانفصالية؛ فباستمرارها في القيام بتجاوزات قانونية وسياسية، وخاصة تلك المرتبطة بالتحركات الميدانية الخطيرة، والتي لا تحترم من خلالها سيادة المغرب وقرارات الأمم المتحدة، فإن مقاربة الحوار لن تجد أرضية صلبة".

وفي مُقابل الاستعداد المغربي الدائم للتعاون مع المنتظم الدولي تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل إيجاد آليات الحوار وسبل فعّالة لتسوية هذا الملف، فإن أطراف النزاع، حسب المحلل ذاته، "عرقلت على مدى سنوات التجاوب الإيجابي والتعاون السياسي للتيسير الحل الأممي لقضية الصحراء".

"بعودة المفاوضات وفتح قنوات الحوار المباشرة سيتمكن الرأي العام الدولي وهيئات الأمم المتحدة من اختبار مدى جدية الجبهة الانفصالية في تحمل مسؤوليتها التاريخية، وخاصة مراقبة تجاوزاتها على الميدان"، يقول معتضد، مضيفا أن "حضور الجزائر كطرف مباشر في الملف على طاولة المباحثات سيتيح للمراقبين تقييم مدى استعداد الجار الشرقي للمغرب لتحمل مسؤوليته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - وعزيز الجمعة 07 دجنبر 2018 - 02:01
الحل يوجد عند الجزائر ....
لماذا ؟
لانها من صنعت البولزاريو و دعمته ...
الرابح الاول هو الجزائر ..!
لماذا ؟
لانها ستربح ما تدعم به الكيان الوهمي في المحافل الدولية و ستربح الوقت لبناء جزائر اخرى كانت تضيعه لتعقب انتصارات المغرب و محاولة التنقيص منها ... و ستربح أموالا تضيع في التسليح ووو و تعود لبناء وطن يحتاج لأموال البترول من اجل التنمية و الصناعة و الفلاحة ووو

اذا اتحد الاخوان بالمغرب العربي سيكون الخاسر الاول هم بائعوا السلاح و الذمم ...
و سيكون الرابح الاول هو المغرب العربي ... بما فيه الجزائر ... التي كان همها تنغيص أمال و تطلعات المغرب ... و لكن نسوا و لم ينتبهوا ان المغرب في ارضه و تنميته تفوق تنميتها رغم البترول ووو لان الهم ليس هو بناء بلادها بل اضعاف جارها ... و هم المغرب هو البناء ثم البناء ..
لو زار الوفد الجزائري العيون لكذبوا أعينهم و لصدموا ...

فيقوا يا عرب ، فمصائبكم نتائج ما زرعتم و فشلكم في كيفية تفكيركم (( اضعاف الجار و تملق الكفار .))
عاش المغرب ..
2 - Ayoub الجمعة 07 دجنبر 2018 - 02:08
Historiquement c'est la France qui a créé l'Algérie qui n'existait pas avant 1962 , a qui le dire ? la vérité est en face
3 - مواطن مغربي صحراوي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 02:15
إننا كمغاربة من الصحراء المغربية و كقباءل بايعت المغفور له محمد الخامس و ساهمت في جيش التحرير لن نقبل ابدا بسرقة الأرض المغربية من طرف الجزائر عبر عصابتها البيدق البوليساريو . لقد عمر التآمر الجزائري على الوحدة الترابية للمغرب عقودا طويلة و آن الأوان أن أن يتم تغليب صوت الحق التاريخي و الإنساني للمغرب في وحدته من طرف الجار الجزائر التي صنعت المشكل و مولته و تصرف عليه بالمليارات في إطار عقدتها من المملكة التي ساعدت في نيل استقلالها و مازال يغلب صوت حسن الجوار و الأخوة .
4 - Ayoub الجمعة 07 دجنبر 2018 - 02:30
L'Algérie doit répondre à ses propres actes criminels envers le Maroc et de ses propres citoyens victimes KABILES, dont je suis , AZUL
5 - تونسي مغترب الجمعة 07 دجنبر 2018 - 02:31
1- استفتاء على : انضمام أو حكم ذاتي أو استقلال (طرح صحراوي)
2- حكم ذاتي فقط (طرح مغربي)
انظروا بعين المنطق إلى هذين الطرحين : أيّهما أشمل و أرحب ؟ ال1 أم ال2
اذن قوة طرح البوليساريو في كونه يشمل أيضا الطرح المغربي و إذا كان المغرب متيقنا من ولاء الصحراويين للمملكة فهذه فرصته لصفع كل ( أعدائه ) بتأكيد مغربية الصحراء ويدع قطار تنمية المغرب العربي ينطلق و الله لمللنا من الانتظار و نحن على مشارف اليأس
allez y soyez courageux
6 - علال بورزة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 02:36
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، ومن قال غير ذلك فنحن مستعدون للدفاع عن كل شبر في هذا الوطن... انتهى الكلام.
7 - أمر غريب ... الجمعة 07 دجنبر 2018 - 02:44
والله أستغرب لرجل وُلِد في المغرب ولا يٌحبّ مسقط رإسه والأرض التي أقلته والسماء التي أظلته...البيت الذي ترعرعت بين جدرانه يا هذا لا زال شاهدا عليك....نسأل الله أن يهديك إلى سواء السبيل بعد أن يمن عليك بالعافية
8 - ECONOMIST الجمعة 07 دجنبر 2018 - 03:08
لقد استمعت للمؤتمر الصحفي للطرفين المغرب و البوليساريو وما أثار انتباهي هو أن الوزير بوريطة تكلم بلغة ديبلوماسية ذكية و حذرة تندرج في إطار رؤية الأمم المتحدة و جوهرها الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.
بينما البوليساريو عادت إلى المربع الأول بطلب حق تقرير المصير، كما طالبت الإتحاد الأوروبي بإعادة النظر في اتفاقية الصيد مع المغرب و إطلاق سراح المعتقلين كما تزعم!
أنا لست خبيرا بقضية الصحراء لكن ما أعلمه هو أن المغرب هو من طرد الإسبان خاصة عند القيام بالمسيرة الخضراء وحروب الرمال حتى أصبحت الصحراء تحت سيادته.
فما الذي تريده جبهة البوليساريو بالضبط؟ هل تريده أن يتخلى عن مساحة تحت سيادته تقارب نصف مساحة المغرب بعدما استرجعها بالغالي والنفيس بينما هي ( لبوليساريو) تعيش داخل التراب الجزائري؟!!!
أعتقد جازما أن أفضل حل هو الحكم الذاتي و إلا لن تحلم لبوليساريو بأي شئ آخر ، وإذا اتجه المجتمع الدولي نحو فكرة الإستفتاء، فأقترح أن يفكر المغرب بألية يتشبت من خلالها باستفتاء و طني لأنها قضية كل المغاربة و في هذه الحالة النتيجة ستكون لصالح المغرب بكل تأكيد.
9 - الكرموسي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 04:47
أتمنى من جلالة الملك البدئ في زلزال ملكي يزيل فيه كل رموز الفساد من الحكم لأن كيف سيقف شعب مع وطنه و يحكمه لصوص يهينون المواطن المغربي و لا ينضرون ابدا إلى ما يريده الشعب و ما لا يريده فقضية الصحراء قضية الشعب المغربي كله و ليست قضية مسؤولين في الحكم فقط الله الوطن الملك
10 - عبد الفتاح الجمعة 07 دجنبر 2018 - 04:47
رؤية مستقبلية :
- المغرب والعالم أجمع يدرك أن مشكل الصحراء المغربية هو مشكل مغربي جزائري. وهو إنتقام من النضام الجزائري على حرب الرمال. المغرب ترك الجزائر تصرف الغالي والنفيس لتقديم كل أشكال الدعم لمرتزتزقة البوليزاريو ولو على حساب قوت شعبها وقد أنفقت مئات المليارات الدولارات منذ أكثر من أربعين سنة على شكل رشاوي ودعم ديبلوماسي وأسلحة إلى آخره وبقي المغرب في صحرائه والبوليزاريو في جزائريتهم يستنزفونها. من مصلحة المغرب أن يستمر في نفس اللعبة لعشرين سنة أخرى أو أكثر حين تجف آبار النفط, بل ويستغني العالم عن هذه المادة, سيؤدي الأمر في آخر المطاف إلى إفلاس النضام الجزائري وبيادقه البوليزاريو, وتقام صلاة الجنازة عليهما في آن واحد.
11 - علي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 04:56
التسوية بين الطرفين ممكنة ولكن متى!
الإنسان هو ضحية السياسة و 40 سنة في تندوف 40 سنة من الإخفاقات المتتالية فرحموا هؤلاء المحتجزين
12 - Pilote الجمعة 07 دجنبر 2018 - 06:14
لو استعمل المغرب سياسة البلطجة في المنطقة منذ البداية لرفع له المجتمع الدولي القبعة واحترمه هذا المجتمع لا يعترف الا بسياسة تخراج العينين لا اقل ولا اكثر كما يفعل البعض....كم مرة ارجع للغة العقل والرصانة ولا اجد لها مكانا مع الأعداء يعني المغرب أظنه اعد العدة لكل الاحتمالات وهذا شيء يحسب له...برافو...
13 - عادل مراد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 06:43
الى ايوب رقم 2
الاسبوع الماضي كنت تطبل و تطالب بفتح الحدود و اليوم تقول الجزائر صنيعه فرنسا.
المهم من.كان يحارب فرنسا قبل 1962؟
من اين اتى الامير عبد القادر؟
دير في بالك.شي. صنيعه 1962 حررت كل اراضيها شبرا شبرا و انتم يا اصحاب ال12 قرن تاريخ لازلتم محتلين و تتنازعون.مع دراري صغار لجمع شتات اراضيكم.
التاريخ ليس التباهي مع علمك ان ماسينيسا سبق مملكه.مراكش بالاف السنين.
14 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الجمعة 07 دجنبر 2018 - 06:43
كوميديا Tragiekomödie
بصراحة حرام على دول المغرب العربي. لأنهم بغاو يحرموا فرنسا وأمريكا وروسيا والصين وألمانيا... من موارد مالية ضخمة منذ عقود وهم يجنونها من بيع الأسلحة الثقيلة... التي يصيبها الصدأ والتقادم مثل موبايلات السامسونغ.. فلمن سيبيع ترامب وماكرون وبوتين أسلحتهم. أليس حرام أن تزيدوا في بطالة شعوبهم وتراجع اقتصادهم...
15 - مغربي ثائر الجمعة 07 دجنبر 2018 - 06:45
لا أفهم كيف لنا أن ندعي انتصارا في التفاوض مع الانفصاليين في أن الجزائر اقحمناها في التفاوض و هي طرف في ذلك . هذا يغني أن موريتاتيا كذلك طرف في ذلك . مع اننا كنا ننادي و المخزن ينادي بان البوليساريو ليست ممثل شرعي و كل من بتعامل معه هو خائن. انا كمواطن حر اقولها الدولة خائنة بالتعامل معهم و من ياخذ الصور مع المرتزقة اعتبره خائن و لكن واسع النضر . الدولة و المخزن بصحافته يتلاعبون بقضيتنا و يوهموننا انتصارات وهمية رغم انك مع قليل من التفكير ترى اننا ننزل الهاوية. و مع قليل من الرجوع إلى الوراء و مطالعة نفس الصحف التي كانت تدعي أن المغرب لن يتفاوض مع البوليساريو و خروجه في 2012 من المفاوضات هو راي حكيم و وووو . ثم نرى الآن نفس الصحافة تطبل للرجوع للتفاوض و لكي تخلق لنا انتصارا وهمية تقول ان الجزائر طرف في التفاوض. و نفس الصحافة يوم نفقد الصحراء ستقول لك انه رأي حكيم .
16 - Mohamed الجمعة 07 دجنبر 2018 - 07:08
إلى رقم 5 تونسي مغترب.
انت مغترب ب تيندوف .عد إلى سوسة و قرر مصيرك هناك.
17 - عبدو 23 الجمعة 07 دجنبر 2018 - 07:14
الحقيقة أن لقاء جنيف حمل انتكاصة دبلوماسية خطيرة تتجاوز حضور اللقاء دون شروط مسبقة بما فيها شرط الحكم الذاتي كحل وحيد ممكن وهو ما سمح لأعداء الوحدة الترابية بتسويق أطروحاتهم المتعلقة بالاستفتاء.
يمكن رصد الانتكاسة في جنيف من خلال ثلاثة نقاط
. التخطيط للقاءات أخرى مما يعني جر المغرب نحو مفاوضات مقنعة تحت رعاية الامم المتحدة.
. تلميع صورة البوليزاريو دوليا واعتبارها المتحدث الرسمي باسم الصحراويين في وجه المغرب.
. عدم تحديد مسؤولية دولة الجنرالات في الصراع بعدم الاشارة اليها بأي شكل على أنها الطرف الذي يعيق السلم في المتطقة ولا حتى من طرف بوريطة.
لقد أتقن الصحاف فن تنويم الشعب خلال الحرب العراقية وما أخشاه أن كلام المحللين غلمعسول ما هو الا تنويم للمغاربة يخفي الكارثة.
18 - ايت السجعي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 07:14
الى المعلق رقم 5 والذي عرف نفسه "بتونسي
مغترب" يا أخي نحن لسنا ضد اتحاد المغرب العربي لكن مغربية الصحراء عندنا تسبق الكل وتسبق الجميع ونحن نفضل ألف مرة إستمرار الوضع الحالي على تسليم حبة واحدة من صحرائنا ونحن لا نريد مغربا عربيا أذا كان الثمن هو التفريط في صحرائنا المغربية.
19 - pile ou face الجمعة 07 دجنبر 2018 - 07:15
موريتانيا و الجزائر كدولتين ملاحظتين في هذه القضية هم دائما تحت تصرف الامم المتحدة وهم يدعمون البلدين للخروج بنتيجة ترضي طرفي النزاع (المغرب و البوليزاريو) و الانتهاء من هذا المسلسل الممل والذي طال امده .
20 - الصراحه الجمعة 07 دجنبر 2018 - 07:33
المشكله هي هذه الوجوه التي لا تمثل إلا نفسها وطريقة تسيير الدوله التي لا تملك لا حقوق انسان ولا توزيع عادل للثروات و ليس هناك أي دولة مؤسسات!!فهل مثل أمينة بوعياش يمكن أن ترأس مؤسسه حقوق الانسان و كل من طالب بحقوقه يرمى في السجون الإنفرادية والتعذيب؟! إذا رأى الصحراوي أن المغاربة يعيشون في ديمقراطية حقيقية فلن يتهاونوا على الدخول في تلكم الدولة.
21 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 07 دجنبر 2018 - 07:38
اتفق مع 3 - مواطن مغربي صحراوي و8 - ECONOMIST
كلامكم صحيح اما ان نجد حلا سريعا لهذا النزاع واما نتجه حول فكرة الإستفتاء كمقترح لكن هذه المرة بمشاركة جميع المواطنين المغاربة . لان الامر يتعلق بهم جميعا . وسوف نطالب باسترجاع جميع الاراضي المفقودة للمغرب منذ زمن الاستعمار الفرنسي . بما فيها ( تنذوف ، تيدكالت ، حاسي بيضة ، قنادصة ، وبشار) وهناك الامر سوف يزداد تشبكا مع الجزائر ولا تفلت ابدا . جميع المغاربة مستعدين للفاع عن صحرائهم وو طنهم الى اخر واحد منهم . على المغرب فقط حاجة واحدة ا لا يترك اي افادة للجزائر حول وحدتنا الترابية حذاري ثم حذاري من هذه النقطة مهما جدا نتفاوض مع الجزائر لكن في المقابل نحن لا نقدم شيئا لها لا فوسفاط ولا سمكلا تشارك الفوسفات ولا الصيد البحري ولا أي مسألة على الإطلاق لنكون واضحين للغاية
c est vrai ce que vous dites nous pouvons trouver une solution rapide à ce conflit, mais nous avançons sur l’idée du référendum en tant que proposition, mais cette fois ci avec la participation de tous les citoyens marocains. Parce que ce sujet les concernés tous
22 - خير كلام الجمعة 07 دجنبر 2018 - 07:38
انطلق قطار ولي الاول مرة في طريق اتجاه الصحيح بكل شفافية وديمقراطية بين وفدين
بعض صحف واخبار مسربة نقطة اتفاوض على ثلاثة نقط تقرير مصير حكم ذاتي موسع انضمام الى مملكة مغربية
كل متفق على حكم ذاتي موسع وانضمام إلى مملكة مغربية
الا تقرير مصير وإعادة انتشار جيش ودرك مغربي الصحراء مغرب يطلب 15 سنة تحت راية مغربية
وفد الصحراوي يطلب في خمسة سنوات بدأ انتشار جيش وشرطة درك مغربي من الصحراء
ودخول درك وشرطة والجيش صحراوي داخل مدن الصحراوية وحدود مع مغرب وموريتانيا وجزاءىر محل جيش مغربي في اقل من خمسة سنوات.
والله اعلم وسلام عليكم معلومات ربما تكون صحيح ربما لا .
23 - مريريكشي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 07:42
في نظري وباختصار شديد على الجزائر أن تجنس المرتزقة وتجعل من تندوف ولاية تابعة لقصر المرادية ، أقولها وبصراحة كل هذه الاجتماعات فهي مضيعة الوقت ولن تجد نفعا وستمشي في مطب الريح والنتيجة سوف لن تتغير والأطراف ستبقى متشبتة بمطالبهم. الصحراويون المغاربة في وطنهم والمرتزقة سيظلون كذلك حتى يرث الله الأرض ومن عليها
24 - RALEUR الجمعة 07 دجنبر 2018 - 07:54
لست أدري عن أي شيء نتفاوض مع مغاربة أسسوا جبهة ثم أرادوا الإنفصال بمباركة جزائرية٠ هل المغرب إستعمر دولة كان لها كيان ونظام وحكومة وجيش وسفارات وعلم وطوابع بريدية حتى نتفاوض معها٠ هذه أرض سكانها كانوا يقدمون البيعة لسلاطين المغرب، وخلال الإستعمار أصبحت إدارة الأرض إسبانية٠وبعد الخروج منها إسترجعت من طرف المغرب ولم يرق هذا الوضع للجزائر وليبيا الذين اختلقوا هذا المشكل الذي دام كل هذا الوقت٠على ماذا تنفاوض؟ المغرب تنازل لتلك الجهة بالحكم الذاتي في سبيل إنهاء المشكل والبدء في بناء المغرب العربي، لكن هناك من يقتات على هكذا مشاكل بدل أن تستفيد شعوب المنطقة برمتها من التنمية الشاملة٠
25 - عباس الوهراني الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:02
التسرع في قراءة الواقع من خلال التصريحات لا يكشف ما يكون عليه مستقبل
الصحراء ، ولا أظن أن تفاؤل المغاربة واقعي ، الأمر مازال في بداياته ، وقد
يطول ، وكل تسرع هو جريٌ وراء السراب ، هكذا يقول العقل ، ومنطق الأشياء
ازمة الصحراء اكبر من كل تخيل .
26 - Citoyen de centre الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:02
Le Sahara est une partie du Maroc ce dernier est un état du Grand Maghreb et non pas "mghreb arabe",les Maghrébins n'étaient jamais des arabes mais ils ne sont que des Amazighes.la présence des arabes de malheurs qui ont crié dès problèmes dans le Sahara marocain en particulier les arabes formés par la qaoumajia.
27 - AFAZAR الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:09
امثل نفسي لاغير٠وكمغربي من الشمال*/الريف\* اطالب بالاستفتاء في مشكل الصحراء٫لكن بشرط٫ان يعم الاستفتاء كل المغاربة ٫من طنجة الى لكويرة الى تندوف وكلون بشار وغار اجبيلات٫ولمذا لا حتي تلمسان٠
28 - الحلم الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:10
رسالة للمندسين بين كتاباتنا واعلامنا.بهويات مختلفة...والله. انتم بلهاء...لكلاخكم تحسبون...ما تكتبون يؤثر علينا كيف تاخذكم الحمية على سرقة بلادنا...هراء..هراء...هراء.ان المغرب يساير او تيدير الخاطر...اوبالدارجة تيساوي...لاتعولوا لا غلى الامم المتحدة ولا اي كان او مخلوق لاننا في المغرب ..الصحراء هي ان نكون اولا نكون...اللي ابغا اسرقها عليه ان يمر فوق جتث الجميع حتى من تروهم يعارضون النظام سيضحون..في قضية الصحراء ....اختصروا الوقت عليكم...لان ملاحمنا مثيرة عبر التاريخ ....اذكروا لنا معركة تاريخية لكم تدرس(لن نتكلم عن الزمن البعيد بل القريب...الزلاقة ...الارك.. واد المخازن...الخ..اما خرب الرمال وامكالة1و2 فتلك للمضمضة فقط
29 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:14
قرارات مجلس الامن الدولي منذ 2007 الى اليوم لم تتحدث عن استقتاء تقرير المصير التي يروج لها النظام الجزائري خصوصا بعد ان طرح المغرب مبادرة الحكم الذاتي فذالك النظام الغبي لا يعرف ان عقارب الساعة لا يمكنها العودة الى الوراء لذالك صرح المبعوث الاممي عقب نهاية مباحثات جنيف ان الحل السلمي ممكن و هذه اشارة من الامم المتحدة بان هذا الحل السلمي يكمن في مبادرة الحكم الذاتي و بدونه ستنجر المنطقة الى حرب مدمرة لا قدر الله لكن المغرب حكومة و شعبا و جيشا مستعدون لكل الاحتمالات فالحرب لا نريدها لكن اذا فرضت سنخوضها بكل شجاعة و عزيمة و اقتدار و سنلحق هزيمة تاريخية باعداء وحدتنا الترابية ستتحدث عن الركبان و التاريخ يشهد على بطولات المغاربة الذين قارعوا اعتى الامبراطوريات العالمية في القرون الوسطى و كتبوا اروع البطولات في العصر الحديث حينما سالت دماءهم دفاعا عن العروبة و الاسلام و على وحدة تراب الدول الصديقة فاما الحكم الذاتي او الحرب المدمرة على النظام الذي اهدر اموال نفطه و غازه لتفتيت وحدتنا الترابية لذالك كان تصريح المبعوث الاممي رسالة للنظام الجزائري الذي اقحم بلده في نزاع الذي كلفه ثروة شعبه.
30 - الحاج بوشعيب الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:16
إلى التونسي المغترب

لو افترضنا أن لك أملاك ولك أبناء وخيرتهم بين تمكينهم بجزء من املاكك مع الاستقلال في قراراتهم او البقاء تحت سيادتك، ماذا سيختارون في نظرك ؟ الجواب واضح.
31 - مغربي في المهجر الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:21
قضية الصحراء طال مداها والحل يسير هو ربط أي تقدم داخل التراب الوطني قد يفيد المغاربة من طنجة إلى لكويرة من تطور في جميع المجالات كضرب الفساد من جدوره وتحسين وضع المواطنين المادي والمعنوي مما يرقى بكرامة المغاربة فحن داك لن تقدر لا الجزائر ولا غيرها أن تتدخل في شؤوننا وقد لا نحتاج إلى مفاوضات جنيف أو غيرها فدون دلك فهو ضحك على الدقون يطيل الأزمة إلى ما لا نهاية أو إشعال حرب قد لا تحمد عقباها
32 - MOHAMED الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:21
الى تعليق التونسي المحترم يجب ان تعلم اخي ان السواد الاعظم من اهالي الصحراء هاجروا لى الشمال المغربي لاسباب متعددة ولهم حجج دامغة لانتماءهم الى الصحراء رفضتهم البوليزاريوفي حين اقحمت هي اناس من النيجرومالي ودول اخرى فرفضهم لمغرب بدوره هنا يكمن استحالة الاستفتء
33 - حذاري ثم حذاري الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:25
يجب عدم الإفراط في التفائل و الارتياح و إطلاق تصريحات يفهم منها أن المغرب حقق شيئا. المغرب قدم كل ما يمكن تقديمه و على الطرف الآخر أن يبدي تجاوب مماثل. الأمم المتحدة تدعو إلى حل واقعي عملي و متوافق حوله وهذا الحل هو الحكم الذاتي. الجزائر ستحضر المحادثات كطرف و هذا شيء جيد لأنها فعلا طرف في المشكل و يجب أن تكون طرفا في الحل أيضا و هذا فهمته الأمم المتحدة. حذاري ثم حذاري من الاستهانة بالأمور القادمة. الأمور القادمة مليئة بالافخاخ التي سيحاول وضعها الخصوم للمغرب فحذاري ثم حذاري من حلول مثل الكونفدرالية او الفيدرالية أو أية حلول لا تضمن سيادة المغرب على صحرائه و لا تعمل سوى على تأجيل الإنفصال بضع سنين. الحكم الذاتي هو أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب و هذا ما يجب أن يفهمه الجميع و إلا ما فائدة كل هذه السنوات من التضحيات إذا كنا سنسلم الصحراء للجزائر و نرضى بحلول مفخخة مثل الكونفدرالية و الفبدرالية فحذاري ثم حذاري من حلول تضيع حق المغرب.
34 - متتبع الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:38
الى رقم 5 الذي يقول انه تونسي وانا اشك في ذاك لأن الجزاءريين يتكلمون باسم الآخرين .اقول له أن قضية الاستفتاء الذي يكرره اكل عليه الدهر وشرب وأصبح متجاوزا بشهادة الأمم المتحدة.ليس كحل للتطبيق لما شابه من انحرافآت متطرف حكام الجزاءر والبولىزبال. ولا تستمرون في التباكي على الأطلال. فالمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها والحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب هو الأنسب وهو في صالح أعداء المغرب قبل أن يكون في صالح المغرب.فمن أراد غير ذالك فهو واهم والينتظر إلى أنقرة الله الأرض ومن عليها.
.
35 - الصراحة راحة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:49
كلمة شعب صحراوى ترسخت في دهن المغاربة انها تساوى حكام الجزائر لان اصغر حي في مدينة مغربية يفوق عدد سكانه مرتزقة الجزائر وهده الاخيرة تعلم ان المغرب يمكن ان يتخلى عن روحه ولن يتخلى عن صحرائه والغاية هي فقط اضعافه
36 - La Petite V الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:58
je suis de la nouvelle génération "2000"C'est quoi le problème au juste à l'école personne ne parle sur ce sujet portant la TV dima "darni Rassi" plz zxplication
37 - مبروك الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:58
هروب المغرب الى الامام لن يطول بهروبه هدا يضن ان القضية ستتقادم و بالتالي سيمتلكها لك في فرنسا العبرة و هي التي كانت وقتها قوة عظمى و من وراءها الحلف الاطلسي و الجزائر التي كانت بسلاح جد بسيط اللعب على الوقت لن يغير من واقع مفاده استفتاء تقرير المصير حق غير قابل للتصرف اي مهما حاولتم ستصطدمون بهدا الحق والدي هو مبدا في ميثاق الامم المتحدة على المغرب حزب حقائبه وحفظ ماء وجهه لانه سيطرد عسكريا ان بقي في تعنته
38 - observer logic الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:04
Morocco controls 90% of the Sahara land why it does not accept a referendum ?
39 - مصطفى الفداء الدارالبيضاء الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:05
اهداف حكام الجزائر الحركة و الدين كانوا كابورالات فى الجيش الفرنسى .. تلاتة اهداف و هى... اولا بناء ميناء جزائرى فى المحيط الاطلسى للصحراء المغربية ...و تانيا الهاء المملكة المغربية بنسيان المطالبة بالصحراء الشرقية المغربية ...وتالتا قطع الجدور الافريقية للمملكة....تفضلوا اكتشفوا الحقيقة...
le maroc et son sahara histoire du maroc bernard lugan.
تحية لكم اخوانى
40 - تغطية الشمس بالغربال الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:08
وبدأت التحاليل التكهنات كالعادة حتى تقع الفأس في الراس. اقرؤوا تقارير وصحف أخرى لتحسنوا الاستنتاج.
41 - loukili الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:10
لقد اخطئنا العنوان البوليزاريو ليست إلا دميا تحركها الجزائر وراء الستار الجزائر لا تريد حلاً لقضية الصحراء الجزائر تريد إطالة الصراع لإضعاف المغرب سياسياً وإقتصادياً أما الجلوس مع البوليزاريو هادا ما تريده الجزائر فهو نوع من الإعتراف ،لماذا تركيا لم تجلس مع الأكراد لمادا إسبانيا لم تجلس مع الباسك أخطاؤونا تتكرر والخصوم تستفيد منها نحن من قبلنا الإستفتاء ونحن من قبلنا الحكم الداتي والآن الخصوم ينتضرون الإستقلال
42 - Momo الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:21
Au numéro 8 ECONOMIST : ce que demande le polisario est bien celui qui est confirmé par le droit international et par la communauté internationale. Ce que propose le Maroc n'est pas conforme au droit international car celui ci ne lui reconnaît pas la souveraineté sur le sahara. Concernant l'expulsion de l'Espagne du Sahara je t'informe que la première attaque contre l'Espagne a été réalisée par les sahraouis à partir du territoire mauritanien avec l'aide des mauritaniens.... C'est normal je te comprends tu ignores l'histoire ou on t'a appris une histoire erronée.
43 - salah الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:35
الصحراء مغربية ا ضا وشعبا والوثائق التاريخية تؤكد ذلك .الجزائر لها اطماع في ارض المغرب فصنعت البوليزاريو تتتاجر به في المحافل الدولية تشتري له الاعترافات من اموال ا لجزائريين وتشتري له السلاح من اموال الشعب الجزائري يالها من اضحوكة التاريخ دولة شبح تقيم بارض غيرها وترفع علمها في سماء غيرها لها جيش ولا عملة لها لم يعرف عدد سكانها .
44 - مغربي أمازيغي صحراوي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:36
ردا على كتابة المدعي" التونسي المغترب " : إدا كنت تونسي مغترب فعلا فما دخلك في الموضوع الدي تجهل تماما تفاصيله وتعقيداته؟ وقد هاجرت وستعود عندك وحفدتك عدة هويات يصعب عليكم مستقبلا الإستقرار على هوية واحدة اوالرجوع إلى الأصل سيما إدا لم تكن لديهم أوراق ثبوت الهوية كالرحل في الصحراءالكبرى.. وإدا كنت جزائري أو غيره مقنع بالتونسي فانك تطبل للمغالطات التي يجترها نظام بلادك مند سنين ولا يزيد بتصرفاته إلا في بؤس الشعب الجزائري وضعف وتخلف المنطقة كلها بين الأمم
45 - متتبع الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:42
بالنظر الى ما قالته البوليزاريو بعد المائدة المستديرة يتضح جليا انها تعود بالامور الى نقطة الصفر فعوض ان تركز على ماجاء في القرار الاممي الاخير راحت ترفع شعارات هوجاء كالعادة وكأنه لم يحصل اي جديد عوض الذهاب الى الامام وكل هذا يوضح انها القرار الاخير وتجميع كل الاطراف ليس في مصلحتها.
46 - abdo الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:49
فيلم تركي بممثلين جدد وسيناريو متجدد ومتفرجين خصوصا مغاربة كثر..وحلقات وفصول واحداث وتشويق من سيكون البطل..فهنيئا لمغرب المهرجانات والتكريمات فربما يكرم من كان كذاب اشر وياخذ الجمل بما حمل.والمتفرج امام التلفاز منبهر ..
47 - settouti الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:50
على الأمم المتحدة و مجلس الأمن. ...السهر على فرض مبدا عودة اللاجئين الصحراويين إلى أرضهم والتأكد من هويتهم الجد و الأب وسنة خطف من قبل عناصر الجبهة مدعومة بالجزاير 1973و 1975 لإنهاء فصول هده المسرحية الهزلية لجراحات الخراير
48 - محمد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:54
الجنرالات في اي بلد ذات حكم عسكري ليس لهم ثقافة السلم والتنمية والتعاون، كل هذه اللقاءات ماهي إلى ضبط المواقف النهائية، قبل الدخول في حرب نهائية، لأن التاريخ لا يسمح بفصل الصحراء عن المغرب، والأخير هم العسكر بالجزائر وسيجرون جزءا من الأبرياء من الشعب الجزائري الحر الأبي، المغرب لا يلعب سينهي جدور هذه العصابة.
49 - Mehdi الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:00
مشكل الصحراء وصل الى النفق المسدود ولا حل يلوح في الافق،في كل مناسبة يلتقي فيها طرفي النزاع من اجل التفاوض يكون التفاوض فقط من اجل تكريس الخلاف بل الزيادة في حدته وبالتالي اعتقد ان السيناريو المحتمل لهدا المشكل هو حرب جديدة بين المغرب والبوليزاريو بل بين المغرب والجزائر...
50 - المحارب الشرس الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:05
29 - عبدالكريم بوشيخي إذا رأيت الشخص يلجأ الى إستعمال الألفاظ
غير المهذبة فهو في ضيق مما هو فيه ، ومهزوم من الداخل ، وقد تسلل
اليأس الى نفسه . ولا أظنك الا كذلك .
51 - afifi hmo الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:11
هذه اللقاء ليست مفاوضات بل رحلة سياحية وترفيهية للطرفين فهم يكذبون علينا بمفاوضات جدية وبناءة وهي لا بالجدية ولا بالبناءة فالطرفان يبيان للعالم هذا التفاؤل لانهم يخافون من ردة فعل الرئيس الامريكي ترامب الغاضبة بفرض حل على الطرفين او سحب الدعم الامريكي لبعثة السلام الاممية وبذلك يقولون لقاء بناء وصريح وهو ليس كذلك
52 - قول الحق الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:13
البولزاریو إبن غیر شرعي للجزٸر مع أعداء الوحدة العربیة والمغرب العربي لأننا إذا إتحدنا لن نحتاجهم بل هم من یحتجننا أکثرمن الیوم
53 - Omar الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:22
يجب احضار اسباني و فرنسا لنسمع ما يقولون لانهم هم من قسمو المغرب الى دول كانت غير موجودة اصلا و الان تجلس معنا لنتفاوض على باقي الاراضي المغربية فرنسا عندها الارشيف و يجب ان يوض علىططالطاولة انا اكاد احزم ان المبعوث الامني لا يعرف شيىا عن شمال افريقيا وقبل الاستعمار الاوروبي و التقسيم المحخف في حق المغرب .
54 - انتبه الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:36
في السبعينات قبل المغرب لتقاسم الصحراء مع موريتانيا واليوم يقبلها ومراقب. البوليساريو بالنسبة المغرب مرت بمراحل من المرتزقة الى الشيوعي الى الإرهابي المنتمي للقاعدة الى داعية و اخيرا الى شيعية . اثبت أيها المخزن على رأي ثم أقنعنا به
55 - حداوي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:40
Seuls 2 hommes représentaient les sahraouis, ils ont été élus par la population et pas nommés par les caporaux de la Mouradia.
56 - Saidi الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:44
للمعلق رقم 5 أقول كمغربي وباسم جل المغاربة نحن نرفض الكل ما يطالبوا به الانفصاليون لان لنا مغرب واحد من طنجة إلى الكويرة قبلنا نعم التفاوضي لكي لا نسقط في فخ الحرب المباشرة مع الجزائر لانها ستكلف لا قدر الله عدد اكبر من اللا ج يءين الموجودون في تندوف اللذين يعملون ليل نهار على تسميم العلاقات الموجودة بين المغاربة والجزائريين أنا لست مع الحرب ولست مع الانفصال لان المشكل المفتعل يخدم حكام الجزائر فقط
57 - saad الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:52
انا استغرب كيف ان المغرب في ارضه و يسير شؤونه كيفما شاء و يدخل المفاوضات مع من لا يستحق ذلك على ماذ تتفاوض يا مغربي فارضك بين يديك و تحت اقدامك فدعوا من يعيش بالنباح ينبح و انطلقوا في مسار التنمية و الدموقراطية و بناء المستقبل باقتصاد قوي و شعب واعي و سلم اجتماعي متين
58 - مغربي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:32
الحل سلمي يبقى رهين بالجدية و مصداقية الكبار في التوصل الى الطييه نهائيا مرتبطة بالتطورات على الساحة العالمية بالقيادة امريكا اولا التي زجت به اليوم في الدوامة الصراعات و مقايضات بين هؤلاء حسب لغة المصالح التي تعد فوق كل اعتبار وبالتالي لا لوردية صورة علينا ان نكون سندا لا عبئا خلف مؤسسة الملكية الرائدة بالجميع المقاييس في حلحلة ملف داخليا و خارجيا و الاستعداد بانجع السبل متاحة لدينا كل من مكانه المرحلة الدقيقة و الخطيرة تتطلب تظافر جهود الجميع وا تخاذ الحيطة و الحذر و اليقظة و التعبئة المستمرة لا موسمية لكي لا يقبر حكم الذاتي اولا وثانيا لسد الجميع الثغرات القانونية و حقوقية قاريا دوليا لان ملف الصحراء المغربية اصبح من قضايا المطورحة على المحاقدفل القارية و الدولية على المدار السنة يعني في الواجهة وهذا كان هدف ينشذه النظام الجزاءري و مليشيات البوليساريو الارهابية و حلفاءهم وبالتالي يمكننا خوض حرب اعلامية ضد الاعداء لكن في الجبهة الداخلية تعد افتراء لا يخدم المصالح العليا للمغرب و المغاربة التي فوق كل اعتبار لان عهد تجميل الصورة بات متجاوز اليوم العمل ثم العمل ايها المغاربة
59 - عادل بوموجة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:34
الحل الوحيد والأوحد هو استعمار الجزائر واعتقال حكامها ومحاكمتهم في الصحراء المغربية وتحرير الشعب الجزائري من عبادة بوتفليقة وعصابته
60 - Mohamed الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:00
الي 21 افران الشعير لما يصيبك البكم عن النطق والمطالبة بالثغرين والجزر من اسبانيا أقول لك ولامتالك لا في 63 ولا في المستقبل سوف تنالون ولو حبة رمل من صخرائنا وحتي سكان الصحراء لن يقبلو ان ينحنو متلكم لشخص وهم أحرار كيف يتخلي انسان عن حريته من أجل العودة للعبودية
اما انت ayoub on écrite kabyles et pas kabiles c'est pour ca vous savez même pas comment mentire vous êtes nul dans tous et azul pour les hommes du rif qui ed on fait de toi un homme
61 - محمد من فرنسا الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:03
رغم أنف الحاسدين، ومع الإمكانيات المتاحه ورغم جميع التحديات، المغرب وصل اقتصاديا و..و..و.. ومنصور من الله العلي القدير لان قضيته قضيه وطنيه ولأن تاريخه ملىء بالملحمات والبطولات، بطولات الأجداد وعزاءم الجيل الحالي وجيل المستقبل لأنها قضيه وطن وترتب.
عاش المغرب شامخا
62 - Othman الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:37
هناك حل يالوح في الافق يخدم ساكنة المنطقة حسب كولور الذي لا يتكلم من فرااغ .
والاساس الفعلي لتوصل الى حل هو قليص مدة المنيرسو الى ست اشهر بدل سنة خير دليل على نواية الامم المتحدة في إنهاء الصرااع ااذي طال امده .
فإن كان المغرب معترف بولاء الصحراوين يترك لهم التعبير عن إرادتهم ....
63 - Hamid الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:40
للمتدخل 60 Mohammed: زد زد واصرخ وابكي فلن يفيدك صراخ اليائس.. فالمغرب في صحراءه والبقية في الشرق والشمال يحررها أجيال المملكة الشريفة التي لا يستحق لامثالك العيش فيها لأن المتسول سيبقى دائما متسول
64 - عبداللطيف المغربي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:53
الى تونسي مغترب 5.انصحك بأن تبتعد عن موضوع النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.فمن تعليقك يتضح انك غير متتبع لقضية الصحراء.وتريد فقط اقحام نفسك في قضية اكبر منك.اهتم بما يقع في بلدك الصغير...
65 - Issam Germany الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:21
في نظري المتواضع فانه من الخطء التفاوض مع هاذه المجموعة من الانفصاليين ماذاموا لا يريدون حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية ومن الخطء كذالك الحرب ظدهم أو ظد الجزاءر فمهما كان الأمر فهم اخواننا في الدين الله يهديهوم.
66 - إلى المعلق 5 الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:19
إلى صاحب التعليق رقم 5 التونسي المغترب! !!!!
أولا انت جزائري غريب و ليس تونسي مغترب.
يا أخي لماذا تسمح لنفسك أن تكون ساذجا جاهلا !!
إعلم يا أخي أن الصحراء المغربية هي مغربية أبا عن جد و أن المشكل انطلق عندما تم احتجاز بعض الصحراويين على أرض الجزائر (تندوف )بمساعدة اسبانية إبان استرجاع المغرب لاقاليمه الجنوبية من الاستعمار الاسباني. ......
أما عن الحل الذي يقدمه المغرب فهو الحل الواقعي الارحب الاصدق السلمي ذي البعد الإنساني الأخلاقي السياسي و هو مقترح الحكم الذاتي لأنه ببساطة يدعو الصحراويين المحتجزين بأراضي تندوف إلى العودة إلى ديارهم للعيش مع إخوانهم في الأقاليم الجنوبية و يسيروا شؤونهم بأنفسهم تحت سيادة الوطن االأصل :المغرب. .. هذا إذا توفرت لهم الرغبة أما أن اختاروا البقاء في أرض تندوف القاحلة فلا ضير فتلك أيضا صحراء و لهم أن يؤسسوا كيانهم هناك و سيبقون كامل الدعم من إخوانهم المغاربة.
أما حل الاستفتاء فقد تجاوزه الزمن على اعتبار أن الذين سيتم استفتاؤهم من جنسيات مختلفة و ليست هناك أية آلية لمعرفة الصحراويين المغاربة من غيرهم هناك. ...
67 - med الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:43
نقلوا غي على اسبانيا عندما فكر الكتلان في الاستقلال طاردت زعيمهم وفر لاجئا الى بلجيكا ملاحقا بمذكرة اعتقال ولا احد يجرؤ على مساءلة اسبانيا مع العلم ان لكتلونيا برلمانا ولغة واقليما معترفا به دوليا..ونحن صحراؤنا منذ ز مان.
دول تعاقبت على حكم المغرب ولم يكن احدا يجرؤ على شبر من تراب المغرب..وجاءت كمشة من المتشردين في تندوف تريد جزءا كبيرا من هذا الوطن..احلموا وليحلم معكم اخرون بجواركم
68 - موضوعي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 17:36
لا يجب تغليط الرأي العام. مفاوضات يعني تنازلات بمعنى الأرض مقابل السلام بالنسبة لطرفي النزاع. في ما يخص الجزائر هي طرف ملاحظ حسب أوراق الأمم المتحدة. اذن لا يجب تسويق فكرة انها طرف مفاوض. يجب اخبار الجمهور بهندسة الامم المتحدة و ليس رؤية طرف منحاز.
69 - قاهر الانفصاليين الجمعة 07 دجنبر 2018 - 18:44
أقول للمعلقين الجزائريين أو من يحتمي بهم....ملأتم الدنيا ضجيجا وعواء...حتى المبادرة الملكية رفضتموها حتى ترون ما سينتج عنه لقاء جنيف...كنتم تراهنون على هذا اللقاء وكأنه مقصلة للمغرب...وهذا يذكرنا بما راهن عليه الراحل بوخروبة حينما ادعى أن حرب الاستنزاف ضد المغرب ستجعله ينهار اقتصاديا ويتنازل عن صحرائه...ها نحن بعد43سنة من الصمود ولازال المغرب حيا يرزق... لصلابة أهله وعدالة قضيتهم...لقد رحل أعداء الوحدة الترابية...ولازال المغرب في صحرائه ...النظام الجزاىري في ورطة لاهو قادر على تحقيق طموحه بسبب قوة الجدار المغربي ولاهو قادر على القبول بالحكم الذاتي خوفا من محاكمته من طرف الشعب الجزاىري على الاموال الضائعة....أمامه حل واحد هو الانتحار وإراحة نفسه من عذاب الضمير
70 - سعيد اسمار الجمعة 07 دجنبر 2018 - 20:14
الشعب الصحروي موجود ودولته حقيقه لا رجعه فيها والجزاىر دوله حق نتها الكلام.
71 - Ahmed الجمعة 07 دجنبر 2018 - 20:20
وأقولها علنا وبصراحة افكار المغرب الديكتاتورية والمتعنتة لم تنفع مع اباونا واجدادونا فكيف ستنفع معنا كطبقة متقفة واعية ومهتمة بمصالحها وبمصالح الصحراويين عامة مند 1973 والمغرب يعاني ولازال يعاني لمدا لايستفيد من أخطاء الماظي. انظرو أيها المغاربة كيف يعاملكم المخزن. أليس هناك أناس يموتون بردا في جبال الاطلس بل حتا جوعا. لا قلبا لمن تنادي. وشكرا. بسبب قلة الشي تركة الدراسة. ولكن هدا لم يمنعني من متابعة دراستي مباشرة بعد أن التحقت باروبا
72 - ابوصلاح الجمعة 07 دجنبر 2018 - 22:22
للاسف الشديد المواطن المغربي غير معني بمصير الصحراء الغربية الا في عودة الحرب فالقتل والاسر ينتظرانه
73 - ملاحظ الجمعة 07 دجنبر 2018 - 22:36
باختصار الامم المتحدة سبق و أن اعترفت بصعوبة تنظيم استفتاء. كما اعترفت أن المقترح المغربي جدي و هو الاقرب لصواب.
الحل بيد الجزائر لأنها هي من صنعت البوليزاريو و هي من تصرف عليه فوق أراضيها و تخسر ملايير شعبها لدفاع عنه في المحافل و المنتديات العالمية.
74 - صحراوي تحت الخيمة السبت 08 دجنبر 2018 - 05:02
أيها التونسي المغترب في الجزائر إنك تشجع المغاربة أن يقبلوا الإستفتاء وعليك ايضا تشجع البوليزاريو-الجزائر أن يحصون سكان تندوف بواسطة الأمم المتحدة.
75 - غيور على الوطن السبت 08 دجنبر 2018 - 10:45
يجب على الساسة المغاربة ان يعيد حساباتهم لان الاستفتاء التي تتبجح به البوليزاريو يجب ان يشمل جميع المغاربة قاطبة لانها ارض اجدادنا منذ القدم اما تقصير الاستفتاء على بعض الرحل سريعي التغرير بهم من طرف الخراءر فلا
هذا هو القالب الذي يجب المغرب ان يصلحه
ان الحل بيد الشعب المغربي من قائدنا الملك محمد السادس إلى آخر طفل مغربي
رفع القلم وجفت الصحف
76 - الوطن لا مساومة فيه السبت 08 دجنبر 2018 - 13:57
الى71 ahmed فلتخرس...تريد التاثير على مشاعر الشعب المغربي بلعبة مكشوفة....نحن لسنا صبيانا او رضعا...نختلف في عدة اشياء لكننا نجتمع حول وحدة المغرب الترابية غير القابلة للمساومة ان الصحراء المغرب ارض الاجداد والاحفاد المغاربة وليست مشكلة تهم المخزن وحدة كما تدعي الابواق المأجورة.
77 - Youssef السبت 08 دجنبر 2018 - 22:53
الى من يزعمون ان الصحراويين هم من طردوا الاسبان بمساعدة الموريتان فانا اقول لهم يجب الرجوع الى خريطة الشريف الادريسي لمعرفة اين يتواجد فعلا هؤلاء الصحراويون وكذا الموريتان وسيعرفون الجواب.
78 - صحراوي في الصحراء الأحد 09 دجنبر 2018 - 01:16
إلى 72 ابو صلاح
لا تأسف ياأبوصلاح جل المغاربة أصلهم صحراويين والدم الدي يجري في عروق الصحراويين هو نفس الدم الذي يجري في عروق المغاربة يمتازون بنفس الغيرة والشجاعة والنخوة لأنهم من نفس الأصول يأسِرون ويُأسرون، كما قال النبي (صلعم) الحرب خدعة، تاريخهم مشترك وسوف يبقى مشترك إلى الأبد.
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.