24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | دراسة تستعرض جرائم إسبانيا في حرب الريف‎

دراسة تستعرض جرائم إسبانيا في حرب الريف‎

دراسة تستعرض جرائم إسبانيا في حرب الريف‎

صدر هذا الأسبوع كتاب عن دار النشر "أخوين السليكي" بطنجة، تحت عنوان: "إشكاليات التسوية الأممية والدولية للجرائم والجنح الدولية: حالة حرب الريف الكيماوية 1921-1926"، للحقوقي والباحث في القانون الدولي الدكتور محمد الغلبزوري.

الكتاب من تقديم الدكتور جعفر بنموسى، أستاذ القانون الدولي والعلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، وهو عبارة عن أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون العام، أنجزت بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، ونوقشت بتاريخ 07 يوليوز 2017.

ويتطرق الكتاب إلى الجرائم التي ارتكبتها إسبانيا وحلفاؤها بمنطقة الريف ما بين 1921- 1926 باستعمال الأسلحة الكيماوية المحظورة دوليا، وقد صدر في 665 صفحة.

المؤلف من قسمين؛ الأول يتضمن التأصيل الفقهي والقانوني لمفهومي الجرائم والجنح الدولية، بحيث خصص فصله الأول للحديث عن التأصيل الفقهي والقانوني لمفهوم الجنحة الدولية على أساس نظرية الفعل الدولي غير المشروع؛ أما الفصل الثاني فتناول التأصيل الفقهي والقانوني للجريمة الدولية كأخطر أشكال الفعل الدولي غير المشروع.

أما القسم الثاني فيتضمن التكييف القانوني لجريمة الحرب الكيماوية بالريف 1921-1926؛ وتناول الفصل الأول منه حيثيات حرب الريف الكيماوية 1921-1926، في حين خصص الفصل الثاني للتكييف القانوني للحرب الكيماوية بالريف. وتوصل الباحث من خلال هذا القسم إلى تحديد أنواع الجرائم الدولية المرتكبة بالريف، والدول التي ارتكبتها، والتي ساهمت فيها، وإمكانيات تسويتها على ضوء القانون الدولي العام، مع الوقوف عند أهم الإشكاليات القانونية والسياسية التي تعترضها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - ali الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:48
خد على ودنيك السي الزفزافي
.يا من كنت تتبجح علينا بايام الاستعمار والتي في نظرك كانت احسن من اليوم .
2 - بوزيان الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:50
جرائم الاسبان في حق أهل الريف وعكس المغرب العالم تكلم عنها مرات عديدة وهناك كتب ومنشورات في هذا المجال لكتاب اوروبيين، ما اريد ان أقرأه يوما ما هو دور المخزن والأحزاب آنذاك وان كانت غير رسمية التي تورطت كذلك في محاربة المقاومة في الشمال إلى جانب فرنسا واسبانيا خوفا من عبد الكريم الخطابي ومن توسع شعبيته في داخل المغرب وبالتالي الحكم في خطر؟
3 - Peace الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:53
بصراحة, اسبانيا كانت و مازالت بلدا استعماريا و يجب عليه الاعتراف بجرائمه, كاستعمال الكيماوي في الحرب على الريف. و ليس هذا فقط اسبانيا مازالت تتعمر المغرب في مدينتي سبتة و امليليو و جزر الخالدات و تدعم البوليساريو في بلدها و في البلدان التي استعمرتها في السابق في امريكا الجنوبية, بل هي التي خلقت البوليساريو مع الجزائر, بمساهمة احزابها اليسارية, ردا على نجاح المسيرة الخضراء المظفرة, التي بقيت كشوكة في حلقها. بالضافة الى انها تتحين الفرص للتدخل في شؤون المغرب, كما فعلت في "احداث الحسيمة" مؤخرا, لاضعاف المغرب بتشتيت شمله و قلب الحقائق بشراء الذمم, مثلا بدل ان يطلب الريفيون في الحسيمة اسبانيا بالتعويضات عن الاضرار الصحية, التي تعرضوا لها, كانتشار مرض السرطان, من اسبانيا بسبب استعمالها للاسلحة الكيماوية ضدهم, اتهموا الدولة المغربية باقصاءهم من المستشفيات في المنطقة و ادعاءهم بان الاستعمار الاسباني كان احسن من الاستقلال و حكم الدولة المغربية...اسلوب متخلف و وحشي من الجارة الشمالية..
4 - من المغرب الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:02
اين الخونة من قالو اسبانيا ارحم من جيش المغرب.اين الخونة لماذا لا يقولون شيءا لما يحصل في فرنسا من انتهاكات شفتو دابا الفرق بين الشرطة المغربية والتعامل ديال فرنسا.بلد فرنسا ون كانت مسنة يضربها بدون رحمة اتحداكم ان تعطيني فيديو شرطي مغربي يضرب امرأة مسنة .
5 - العاقل الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:15
انا سمح لداك المستعمر ولا سميتو المستصلح هداك دابا الحكومة دير حل المواطن المغربي وتردليه الا عتبار ديالو
6 - ماسين الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:34
وماذا عن المغاربه الذين حشرو انوفهم في الحرب الاهليه الاسبانيه الي جانب الدكتاتور فرانكو ضد الديموقراطيه ؟ والذين ابدو وحشيه وهمجيه منقطعه النضير ضد المدنيين الاسبان العزل في المدن والبلدات والقرى التي كانو يمرون بها .لم يميزو بين طفل وامرأه وشيوخ ومقاتل. الإعدام للجميع. ونظرا لتلك الهمجيه ما زال المسنين الاسبان يتذكرون تلك الجرائم الى يومنا هذا مما يجعلهم يكرهوننا كرها شديدا.
وفي كل حال اذا كان الاسبان على الحاله التي تتحدثون عنها لماذا تموتون في البحار من أجل الوصول اليهم للعيش من مساعادتهم الاجتماعيه الى حد اصبح المغاربه اكبر جاليه هناك. ولو فتحت الابواب لوجدانكم جميعكم هناك.
قلاك اسبانيا كذا وكذا مضحك والله.
7 - القرن 20 قرن الظلم الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:39
حبذا لو أُنجِزت دراسة أخرى معمقة عن جرائم " الكولونياليسم" الفرنسي. وحبذا لو قامت هيأة أو جمعية حرّة تطالب بتعويضات من اسبانيا وفرنسا الدولتين اللتين نهبتا خيرات البلاد...جاع المغاربة عام 1945 ليشبع الإفرنج الذين دمرتهم الحرب الاوروبية. ألا يحق لنا أن نطالب بثمن الحبوب والقطاني والزيوت التي أخدوها بدون مقابل ؟
8 - ياسر الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:48
السلام عليكم,تحية كبيرة لاصحاب التعليق, Ali ومن المغرب وماسين
9 - mounir الجمعة 07 دجنبر 2018 - 18:27
الى كل واحد كيقول اسمع الزفزافي فرنسا درت او درت ، كنقوله متنساش بلي المسيرة ديالنا كانت مسيرة سلمية، اولي كيقول شوفو الخوانة، كنقوليه فين كان المخزن هاد المدة كلها مهدرش على حقوقنا او خلى ناس كتموت بالسرطان، انا رأيى بلي لقضية ديالنا باعها المخزن بالصحراء والسلام
10 - بوهالي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 22:24
اين كنت انت
الى المعلق منير الذي يدعي بان المخزن تركه بدون رعاية صحية. نقول لماذا لا تلوم العماري و حزبه فقد كانو ا يسيرون مدن و جماعات المنطقة لماذا لم تلومونهم و هم ابناء المنطقة؟؟ هيهات هيهات سلمية و ترفع الأعلام المشبوهة!! كما تدين تدان !! و جمع راسك!!
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.