24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | البكوش: جمود الاتحاد المغاربي مُفزع .. والخسائر فادحة للجميع

البكوش: جمود الاتحاد المغاربي مُفزع .. والخسائر فادحة للجميع

البكوش: جمود الاتحاد المغاربي مُفزع .. والخسائر فادحة للجميع

أعرب الطيب البكوش، الأمين العام للاتحاد المغاربي، عن أسفه لحالة الانقسام العميق الموجودة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الذي لم يجتمع رؤساء دوله منذ عام 1994، على الرغم من أنه حدث منذ ذلك الحين تغيير في رؤساء أو الأنظمة الملكية في كافة هذه البلدان.

وتأسف البكوش، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية "إفي"، على أنه بالمقارنة مع التكتلات الأخرى في إفريقيا وبقية أنحاء العالم، فإن حجم التبادل التجاري بين أعضاء المنظمة الإفريقية التي تحتضن الرباط مقر أمانتها العامة "من بين الأضعف في العالم"، مشيرا إلى أن "الخسائر فادحة للجميع، وعندما أقول فادحة، تكون فادحة حقا"، مشيرا إلى أن هذا الجمود أمر "مفزع".

وأوضح أن من بين العقبات التي تعيق عمل الاتحاد هي اللوائح الداخلية، التي لا تسمح بالموافقة على أي قرار إذا لم يكن هناك إجماع؛ أي أنه "إذا اعترضت دولة ما، فإنها توقف كل شيء".

واعتبر الأمين العام للاتحاد المغاربي أن "الحل الأمثل للنزاع حول الصحراء ينبغي أن يكون مغاربيا"؛ لكنه يقر بأن سيكون صعبا، لأن "الصراع في يد الأمم المتحدة، ومن الأفضل أن يستمر ذلك".

وفي اقتراحه لإعادة تنشيط الاتحاد المغاربي، يقترح البكوش عقد القمة السابعة لرؤساء الدول في فبراير المقبل، بمناسبة الذكرى الثلاثين، لإدخال الإصلاحات اللازمة للتغلب على المأزق الحالي.

كما وصف مبادرة الملك محمد السادس لتطبيع العلاقات بين بلاده والجزائر من خلال آلية ثنائية بأنها محترمة، على الرغم من أن الجزائر ردت عليها بشكل غير مباشر، باقتراح أن يتم حل المشكلات متعددة الأطراف أولا.

ويجري البكوش، وزير الخارجية التونسي الأسبق، اتصالات مع كافة الدول الأعضاء لعقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد -أكدت 4 دول حضورها إلا أن المغرب لم يرد حتى الآن- قبيل قمة الرؤساء.

وتأسف البكوش لعدم التنسيق بين البلدان المغاربية، وخاصة بين المغرب والجزائر، في مسائل أكثر إلحاحا، مثل مكافحة الإرهاب والسيطرة على الهجرة غير القانونية.

وفيما يتعلق بالأزمة في ليبيا، أكد عدم وجود موقف إقليمي مشترك، وأشار إلى أن الأطراف الليبية قد تعتمد على مبادرة مغاربية بدلا من المبادرات القادمة من الخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - nabil الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:13
يوم كانت تونس و الجزائر في رفاهية كانوا لا يستعجلون تفعيل الإتحاد لكن بعد تقهقرهم اقتصاديا و سياسيا الكل يهرول ليستفيد على ضهر المغرب. المهم يجب على المغرب فرض شروطه فهو في موقع قوة.
2 - Wislani الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:15
اتفق المغاربيون على أن لا يتفقوا إسوة بإخوانهم العرب..
3 - كلكم كتحكم فيكم فرنسا الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:17
انا غسلت يدي من الاتحاد المغاربي حيت الحكام ديال دول شمال افريقيا متيبغيوش الخير والتقدم للشعوب ديالهم والهدف ديالهم وهو نهب الثروات وبناء القصور في فرنسا وسويسرا.
4 - افران الاطلس المتوسط الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:18
جمود الاتحاد المغاربي ينذر بالخطر ... والخسائر كبيرة للجميع. حسنا ، كم نحن سعيدن هكذا. لا حاجةلنا نحن المغرب بهذا الاتحاد المغاربي العربي كان في ما مضي ولم يفيدنا بأي شيء لا فائدة منه للشعب المغربي . كان بالفعل موجود في الماضي هذا الاتحاد المغاربي العربي فإنه لم ينفعنا بأي شيء
L'impasse de l'Union du Maghreb est alarmante ... et les pertes sont grandes pour tous. et bien quelle soit grande nous somme bien comme ça. pas besoin de l’union du Maghreb arabes ça vas nous avancé a rien elle n'a aucune utilité pour le peuple marocain il existé déjà dans le passé cette union elle ne nous a pas profité de rien pour le Maroc
5 - Ayoub الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:22
Sans la radicalisation et la disparition du régime militaire Algérien qui a duré injustement longtemps il n'y aura jamais un Maghreb uni
6 - لوسور ميلود الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:29
على الكل ان يعلم ان الصراء المغربية خط بلون الذم ولا يسمح لاي كان القفز عليه وان كان الاتحاد المغاربي لن يحترم وحدة وطني فانا افظل مزيدا من التفكك لهذا الاتحاد وليس الدعوة للاتحاد اتمنى ان يفهموا الرسالة وكفى من لعب الصغار ادخلوا مرحلة المراهقة اما البلوغ فهو بعيد عنكم في ظل الوضع الحالي وليعش المغرب قويا دائما الله الوطن الملك
7 - hakim khouribgui الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:36
la cause c,est le régime malade des caporaux algériens qui sont le grand obstacle de L,UMA depuis 30 ans
8 - وحدوي الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:39
على قصر المرادية ان يلج مدرسة الاتحاد الاوربي شعبة تجاوز نزاعات الماضي تخصص النزاع الالماني الفرنسي حول الحدود ..كما على قصر المرادية ان يدعم تكوينه السياسي من افكار السياسي الفرنسي روبير شومان حول اهمية تجاوز النزاع السياسي من اجل تحقيق رفاهية الشعوب
9 - عمر الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:42
غياب الديموقراطية هي الكارثة العظمى و كل المصائب بناتها و لا يمكن للطغاة أن يتفقوا لخير شعوبهم
10 - Mohamed El mosbahi الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:50
إذا لم تستدرك دوال المغرب الكبير مستقبل أبناءها في المستقبل القريب الدوال الأفريقية المتخلفة اقتصاديا ستتفوق عليكم وسيدهب كل ما هو لكم
11 - مغاربي الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:08
حكام الجزائرلغبائهمم يعتبرون المطيات تسول وتوسل رغم انهم قريبون من الافلاس التام
12 - lahlo الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:11
اي اتحاد مغاربي ......و وزير خارجية ااجزاءر لا يزال طفلا وله الرغبة في الضحك فقط......
13 - Jannat الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:11
إنه جمود العقل و الفكر المغاربي . فكيف يكون اتحاد وتطور بدون تحرر فكري .
إن الخلل قائم بنفسه في أنظمة الدول الخمس. فكيف نوحد شعوب وقبائلها لا زالت متناحرة فيما بينها .
14 - الأندلس الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:12
لو كان الخير في العرب. لكانت الجامعة العربية. أفضل من إلاتحاد الأوروبي خاصة أن عامل اللغة والدين يجمع هذه الدول أو حتى دول الخليج ولكن بالله عليكم ماذا ترون اليوم ليست هناك اوسخ بقعة على وجه الأرض مثل البقعة الثي يوجد بها العرب من حروب ودكتاتورية وقمع وقتل الأبرياء والأطفال كل الأشياء القبيحة التي حرمتها جميع التشريعات والقوانين يقوم بها العرب. ان كان الاتحاد ولبد أولى لنا اوربا.
15 - عاش المغرب الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:13
لانريد الاتحاد المغاربي فهو مضيعة للوقت وهو بالمناسبة ميت ولا فائدة منه. انا مقتنع بجدوى الاتحاد والكتل. نظريا سيكون شيء جميل أن يكون المغرب العربي متحد و له تكتل و هذا مفيد. لكن مع وجود دولة مثل الجزائر هذا يجعل حلم المغرب العربي مضيعة للوقت. الجزائر له عدو واحد ووحيد ليس التنمية ولا الفقر ولا التخلف. عدوها الوحيد والدائم هو المملكة المغربية. لذلك بعد ما جرى في بداية الاستقلال أخذت جزائر بومدين على عاتقها إضعاف المغرب بكل ما لها من قوة نفط وغاز و دعمت الانفصال و تريد خلق دويلة قزم تابعة لها تطل على المحيط و بتر المغرب عن إفريقيا. ولكن المغرب الشامخ واقف على رجليه و سندافع عن أرضنا حتى الموت و لو تطلب الدخول في حرب مع الجزائر لاتبقي ولاتذر فنحن مدافع عن أرضنا وحدتنا و مستعدون لأي شيء. نحن نريد التعاون والعيش بسلام لكن إذا كان لابد من الحرب فنحن لها. عاش المغرب.
16 - المغربي الحر الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:14
كابرانات فرنسا الذين يحكمون الجزائر ليس لديهم ما يقدمونه لا للجزائر و لا للمغرب العربي فاقد الشيء لا يعطيه. دولة تنتج مليون و نصف مليون برميل نفط يوميا و اكثر من 80 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي و وصلت صادراتها من المحروقات في احد السنوات إلى 85 مليار دولار و لازال الجزائريون من أكبر الجنسيات الحراقة الى اوروبا و معدل الفقر حسب البنك الدولي كبير. الجزائر دولة غنية بمواردها الكثيرة و لكنها فشلت في التنمية الاقتصادية. لو كان المغرب بثروات الجزائر لكان مثل إسبانيا و لو كانت الجزائر بمثل ثرواتنا لكانت مثل الموزمبيق. الحمد لله ربي رحيم و قد رحمهم و اعطاهم رزق يعيشون منه ربما بفضل شهدائهم أما مسؤوليهم الحاليين صفر على الشمال.
17 - hassia الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:23
أين دور علماء الدين,يفرعون رأسنا بالأحاديت وخطب الجمعة,عن الصحابة وأبى هريرة.يدعون للاعتصام والأخوة.علماء النفاق والتزكية
18 - Mounir Dz الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:25
إتحاد المغرب العربي مربح فقط لموريطانيا و المغرب لأنهما البلدين الفقيرين و سلبي للجزائر و ليبيا لغناهما بالطاقه و عادي لتونس . الفجوه جد كبيره بين هذه البلدان سوا من عدد السكان أو الثروات ،،،فمن الصعب الإندماج.
19 - Touhali الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:33
nous sommes avec le Maghreb uni.
كيفية حل مشكل صحراء المفتاعال من طرف الجزائر. المشكل الموجود محتضن في عوش الجزائر؛ المغرب ﻻيعكسها لجزائر في وطنها وﻻ يحتضن القبائل ولا يحتضن ﻹسﻻمين إبان الحرب الأهلية في لجزائر، ولا يستقبل في أراضيه المعارضين وﻹنقﻻبي الجزائريين فوق أرضية. نظام الجزائري حاقود خطير على نظام المغربي وعلى كل نظام يميل الى عالم الحر. الجزائر تستقبل كل من ساهم في خراب المغرب؛ صحراء أراضيها مغربية وسكانها رحال يتنقلون من مكان الى مكان لكن كلهم مغاربة؛ المغرب أسترجاع صحراءه من ﻹستعمار ﻹسباني، لكن الجزائر لها ﻷطماع في صحراء المغربية وتوريد ﻹستيلا عليها باستخدامها كا عاداتها بعض ﻹنفصالين الموغارابهم المتعصبين الموحدين عندما تيندوف المسلوبة ثم تاسليحهم ضد وطنهم المغرب. ( يا السيد لبكوش مشكل لمنطقة هو الجزائر) إبّان ربيع العربي الجزائر دائما مرتبطة وتحميل الى نظام يشبه نظامها. في ثورة شعب ليبية، وفي ثورة الشعب السوري، وحتى ثورة الشعب تونسي لها ميول غير مباشر خوفا من !!!.
باختصار شديد هو ﻹنفصالين صحراءوين الموحدين لديها ﻷجل أطماعها.
20 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:34
كرة الاتحاد المغاربي توجد في ملعب النظام الجزائري و اي كلام عن تفعيل الاتحاد و اخراجه من الثلاجة يجب ان يوجه لذالك النظام نعم المغرب و تونس و موريتانيا و ليبيا كلهم تواقون لبناء هذا الاتحاد لكن النظام الجزائري اصبح العقبة الرئيسية التي تعرقل اندماجه و وضعه على سكته الصحيحة فجلالة بمبادرته الاخيرة وضع النقاط على الحروف و شخص مكمن الداء لكن لا من مجيب لحد الساعة لان الطرف الاخر المعرقل لتقدم الاتحاد يرفض الانخراط لانه مصاب بمرض الهولسة قد يتخيل ان بناء الاتحاد ليس في صالحه لكن العكس هو الصحيح اللهم الا اذا كان يقصد منظومة الحكم التي تسيطر على ثروات الشعب الجزائري الشقيق و تريد ابقاء الوضع على جاله لتستمر في فسادها و نهبها لثروة الشعب فالمغرب ثاني مستثمر في القارة الافريقية بعد جنوب افريقيا و يمكن ان يصبح اول مستثمر في الجزائر في حالة فتح الحدود بين البلدين و اخراج الاتحاد المغاربي من غرفة الانعاش الذي تكون فوائده شاملة لصالح الجميع و على الاخص الشعب الجزائري الشقيق الذي عانى من ضياع ثروته منذ الاستقلال الى اليوم لذالك يجب على السيد البكوش ان يسمي الاسماء بمسمياتها و يوجه لومه للنظام ال
21 - سليم الأحد 09 دجنبر 2018 - 14:06
المغرب هو من وئد الاتحاد المغاربي باتخاده قرارات احادية بفرص التاشيرة وغلق الحدود دون مشاورة الجزائر وايضا عقلية الدبلوماسية الجازئرية الجامدة فكلهم انانيون ولا يفكرون بتاتا في مصلحة الشعوب حين تتغير الحكومات الفاشلة والغير شرعية سينجح مشروع المغرب الكبير
22 - مصطفى امين الأحد 09 دجنبر 2018 - 14:10
إلى منير الجزائري 18
معدل الفقر في الجزائر كبير رغم ثروتها النفطية و الغازية فحسب تقرير للبنك الدولي صادر في 17 يناير 2017، معدل الفقر في الجزائر هو 5.4% و هو أعلى من معدل الفقر في المغرب الذي يعادل 4.3%. و حسب تقرير للداخلية الاسبانية لسنة 2014 الجزائريين ثالث أكبر جنسية حراقة في إسبانيا بعد السوريين و الكامرونيين. الجزائر دولة غنية بالنفط و الغاز و لكنها دولة فقيرة و ليست دولة غنية كما تقول و الفرق بينها و بين الدول الغنية كالفرق بين السماء و الأرض.
23 - M. KACEMI الأحد 09 دجنبر 2018 - 14:11
جمود الاتحاد المغاربي مُفزع .. والخسائر فادحة للجميع وحكام بنعكنون لا يهمهم غير ممارسة عقيدة العداء تجاه المغرب ووضعه في حالة ارتباك. لا حل لمنطقتنا المغاربية دون تغيير نوعي على صعيد السلطة في الجزائر، وأعتقد أن كل المغاربيين يدركون ذلك، لكن هناك منهم من لا زال يفضل منطق المحاباة اعتقادا من هؤلاء أن في ذلك مصلحتهم، بينما لا مصلحة حقيقة لأي بلد مغاربي ما دامت الجزائر متمسكة بإدامة الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية. والديبلوماسية رغم أنها مطلوبة عليها لكي تكون فعالة أن تكون جريئة ما يكفي للتعامل مع واقع الحال حسب معطياته. في هذا الباب، هل هناك بلد مغاربي يعتقد فعلا أن الصحراء ليست مغربية؟ هل يمكن للحكام في منطقتنا أن يكونوا جاهلين للتاريخ لهذا الحد؟. تحملوا مسئولياتكم التاريخية تجاه شعوبكم يا سادة
24 - KIM الأحد 09 دجنبر 2018 - 14:20
الجزائر دولة نفطية تبيع الغاز للمغرب رغم غلق الحدود
اما تونس حدودها مفتوحة مع الجزائر وتستقبل السياح
الجزائريين اما ليبيا فهي بلد نفطي ايضا وحدودها مفتوحة
موريتانيا حدودها مفتوحة الا المغرب الذي هو الخاسر الاكبر
25 - مواطن عربي الأحد 09 دجنبر 2018 - 14:28
يا سيدي سنتحد عندما يريد الغرب ذلك و ليس عندما نريد نحن. فمثلا فالغرب ترك حرية الاختيار للمصريين و لكن بعد ذلك كان له راي اخر
26 - مواطن الأحد 09 دجنبر 2018 - 14:36
السيد البكوش أنت تعرف من سبب الجمود هو النظام الصهيوني الجزائري إذا قلها لهم مباشرة بدون لف ولا دوران. هذا هو مشكل العرب دائما عوض الذهاب مباشرة لٱصل الداء يبدؤون في الكلام العام ومسواة المعتدي الخائن بغيره وتستمر الحكاية. إن شاء الله الرجال المغاربة سيكونون سبب زوال هذا النظام الجزائري الحركي الصهيوني بعدما أبان الجزائريون أنهم خائفون و ليسو على قدر المسؤولية.
27 - جحا الأحد 09 دجنبر 2018 - 14:48
المغرب مد يده ومازال يمدها لتجاوز الخلافات... لكن الحكام الجزائريين متعنتون... فمادا نصنع لهم... فهناك مثل يقول..أنا باللقمة لفمه وهو بالإبرة لعيني
28 - النجم الساطع الأحد 09 دجنبر 2018 - 14:58
كفى من الدوران حول الفراغ
الحل يكمن في وضع المشاكل بين المغرب و الجزائر فوق طاولة الجد و الحوار و خارج أضواء الإعلام.
و الله اعلم
29 - الصحراء مغربية الأحد 09 دجنبر 2018 - 15:01
ما لا تفهمه الجزائر منذ الستينات أن المغرب كان مستعمىرا من فرنسا وإسبانيا وبعد مغادرة فرنسا بقيت الصحراء المغربية تحت استعمار فرانكو و الجزر ومليلية وسبتة. كان إذا لا بد من استرجاع الأرض و جاءت المسيرة الخضراء لتزعزع اسبانيا التي قررت إرجاع الصحراء إلى مغربها. فعلا الرباط ارتكبت أخطاء عديدة وساهمت في تذمر بعض الطلبة الصحراويين الذين استغلتهم الجزائر وليبيا في ظل الحرب الباردة للعمل على انفصال الصحراء عن المغرب و تطورت الأمور إلى الآن ووجدت الجزائر نفسها متورطة في نزاع مفتعل أضاع على شمال أفريقيا عدة فرص. الآن الجزائر لا تريد الرجوع إلى الوراء و تعترف بمشروعية المغرب في كل صحراءه. لذلك لا يوجد حل. سيبقى النزاع الا اذا قررت الدول الكبرى حله. علينا كمغاربة الاستمرار في البناء والتنمية و الاستعداد للحرب. هذا ما أراه. وفي جميع الأحوال يجب على الجزائر أن تفهم ان الصحراء المغربية هي قضية حياة أو موت بالنسبة للمغاربة و لذلك لن نفرط فيها و لو أدى ذلك إلى حرب كارثية على المنطقة. ليس من شيم المغاربة أن يفرطوا في الأرض وفي العرض. ولكن العسكر والطبقة الحاكمة في الجزائر لا تفهم شيئا لأنها غبية
30 - قاهر الانفصاليين الأحد 09 دجنبر 2018 - 15:02
اعتقد ان الخاسر الاكبر هو الشعب الجزائري المغلوب على أمره...لماذا؟لان الوزير مساهل.... حينما سئل عن لقاء جنيف صرح "جينا نضحكو شوية" عبارة تخرج من فم مسؤول جزائري تختزل سلوك بلد بأكمله....يضحك على من؟ ....على الملايير التي تصرف من قوت الشعب الجزائري في الوهم...يستهتر بلقاء يحضره اربعة اطراف برعاية اممية....يضحك على المغرب وموريطانيا وعلى الخيام البالية وعلى نفسه وبلده ربما المسكين كان ينتظر شيئا ماكأن تبيض الدجاجة ذهبا...فخاب مسعاه فلم يتمالك غضبه فصرح بما يصرخ به من لعب الخمر برأسه...لا لوم عليه اللوم على الشعب الجزائري الذي تسيره مثل هذه الكائنات المتطفلة على مقدراته....حتى سحنته لا تبعت على الرضى والاطمئنان...بما يوحي أنها تعاني صراعا نفسيا مريرا لم يقدر على البوح به...وسبق للرجل ان غضب أثناء اجتماع المستثمرين في الجزائر فلم يجد بدا من قذف المغرب بأقبح النعوت والاوصاف.هذا الرجل كئيب...ودمه ملوث...أما المغرب فلا خوف عليه ولا على صحرائه والحمد لله سيبقى يجاري هذه النماذج البشرية الى ان تنقرض ويأتي جيل جزائري دمه صافي غير ملوث بالاحقاد.ويستطيع طي خلافات الماضي استبدالها بآمال المستقبل
31 - الكحلوش الأحد 09 دجنبر 2018 - 15:14
الى 20 عبد الكريم بوشيخي
الجزائر صاحبة 32 اتفاقية والمغرب 12 اتفاقية اذا المغرب هو الحلقة الاضعف في هذا الاتحاد والجزائر لاتفتح الحدود مع المغرب لانه يريد تنمية مناطقه الشرقية بالمنتوجات الجزائرية المدعمة والسياحة فكل واحد سلطان في بلادو لكم مغربكم ولنا جزائرنا
32 - Hor الأحد 09 دجنبر 2018 - 15:32
Pour construire le grand Maghreb il faut que le peuple algérien se débarrassent des caporaux vieillissant et têtu pour un rien
33 - د.ع.بناني الأحد 09 دجنبر 2018 - 15:41
ما كان للسيد بكوش أن يصرح عوض الجزائر بأن هاته الأخيرة حاسمة في أمر الإستجابة لنداء العاهل المغربي لإحداث آلية سياسية بين المغرب والجزائر (الطرفين الرئيسيين في النزاع) حتى تصفية الخلافات بين الأطراف وإن كان الأمر كذلك فلتعلل ذلك ببلاغ رآسي رسمي.
34 - مواطن الأحد 09 دجنبر 2018 - 15:45
إلى الكحلوش
أي منتجات عندكم من غير القرقوبي والإرهاب؟ بل أنتم من ستأتون لتشترو الفواكه والخضروات ويرتفع تمنها في السوق، إذا نحن الخاسرونالميزيرية راها عندكم وشعبكم يحرق في القوارب أكثر من المغاربة أتظن لانعرف مايقع عندكم ؟ لقذ ذهب زمن السبعينات. فيق.
35 - قاهر الانفصاليين الأحد 09 دجنبر 2018 - 15:53
ربما لم تعرف تفسير ماقاله مساهل بكلمة فيها نوع من استهزاء جينا نضحكو شويا مساهل على دراية تامة بمستجدات النزاع وهدا امر طبيعي بحكم حقيبته كماهو الحال لبوريطة خلاصة هدة الكلمة ان المغرب وضع في الزاوية بعد ماكان يقسم با اليمين الغليظ انه لن يجلس مع وفد البوليساريو وجوهر المحادثات التي لم تخرج عن سياق تقرير المصير كما صرح به كوهلر وخلو كلمة ان الجزائر طرف في النزاع التي شكرها كوهلر هي و موريطانيا لحضورهما اللقاء هدا كل مافي الامر وحظ سعيد
36 - abdellah الأحد 09 دجنبر 2018 - 15:56
كيف تتصور أن عرقلة المغرب من جار بواسطة رئيسها بومدين الذي كانت علاقته جد متوثرة مع الحسن الثاني وعليكم أن تنصتوا إلى كل خطابات بومدين وحينا جائت فرصة الصحرائ كانت هي الإنتقام من الملك وها نحن اليوم لأكثر من 42سنة ونحن نتصارع ولكن كل من يتخيل أن الحل هو عند تفاهم الدولتان فهو واهم تعرف لماذا ؟لأن الدولتان المسلمتان فوضوا الكفار على شؤنهم وأصبحوا مبتزين وسوف نستمر إلى أن تنهك الدولتان وتسقطا من جديد في يد المستعمر
37 - محمد الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:10
لا يسع لي إلا أن أقول ياحسرتاه على من اغتصب إرادة الاخوة الأشقاء حيث الفخر الرقي الرفاهية الامن والطماْنينة في الأفق واجنحتنا مكثفة
38 - زهير الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:13
كونو على يقين، الجزائر ستنخرط في بناء الإتحاد المغاربي، هي تنتظر فقط انهيار كبير لأسعار النفط .. عليكم بالصبر كما صبرت الدول المحيطة بفنزويلا !
39 - hassia الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:19
18
المغربى تيحرك,والجزاءري تيدير اللجوء السياسى جلل وناقش بلا فهامات.يا حسرا
40 - الأرقام الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:00
من بين 39 اتفاقية تأسيسية لاتحاد المغرب العربي صادق المغرب على 12 منها فقط بينما صادقت ليبيا على 18 وموريتانيا على 22 وتونس على 28 والجزائر على 32.
فالواضح من هذه الأرقام أن الجزائر هي التي تعرقل بناء المغرب الكبير.
41 - دمحم الاثنين 10 دجنبر 2018 - 02:40
الجزائر خلقت مسمار في رجل المغرب و تريد طرقها مادام المغرب لن يريد المفاوظة على ما قاله بومدين تقسيم الصحراء إلى ثلاثة المغرب الجزائر و موريتانيا. و المغرب لا يقبل أي تقسيم و لا تقرير و له الحق في ذلك أما موريتانيا فهي ترافق الاثنين بهزر الرأس من اليمين إلى الشمال و من الفوق إلى الأسفل كلما تغيرت الأنظمة. الكل يعلم أن أغلبية الصحراويين في المغرب و الكل يعلم أن لا تأشيرة بين المغرب و الجزائر بل الحدود البرية هي المغلقة. الجزاءر غلقت حدودها مع جميع الجيران و لها عقلية و تخوف اسود من كل شيء. عليكم ان تتجول في شوارع الجزائر و أسألوا شرطي عن الطريق و الشارع كذا و سترون كيف يرد عليكم و هو خايف. و الله تعجبت من ذلك. الجزاءر من 19 دولة التي تعرف الإرهاب شهريا و هذا الذي يجعلهم يتخوف من كل شيء. الجزائريون خلقوا الإرهاب و تررع عندهم مثل نيجيريا و مالي. الله يحفظ المغرب حتى و لو دامت الحدود مغلوطة الف سنة فلا يهمنا ذلك. و الله المستعان به على الاعداء
42 - الحاقد الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:50
قد تكون هناك خسائر للدول المغاربية بسبب عدم الاتحاد وخاصة الاقتصادي الذي ولد ميتاً أصلا.
إن حكام دول المغرب الكبير وخاصة المغرب والجزائر يحاولون تبرير عدم الاتحاد والتخلف الذي أصابهم بلوم بعضهم البعض وهذا يعتبر استحمارا للشعوب المغاربية.
هناك دول كثيرة في العالم تقدمت على جميع المستويات بدون أي تكتل في اتحاد معين.
إن تخلف الدول المغاربية سببه الأول والأخير هم بني نهب الذين يسيطرون على هذه الدول.
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.