غوتيريس يبدد الأوهام والعالم يصادق على ميثاق الهجرة في مراكش

غوتيريس يبدد الأوهام والعالم يصادق على ميثاق الهجرة في مراكش
الإثنين 10 دجنبر 2018 - 11:00

حرص أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، على أن يُبدد ما اعتبره أوهاماً رُوجت حول الميثاق العالمي للهجرة؛ وذلك خلال الافتتاح الرسمي للمؤتمر الحكومي الدولي الذي اعتمد هذا الميثاق، اليوم الاثنين في مدينة مراكش، بحضور أكثر 150 دولة.

وقال غوتيريس، في كلمة افتتاحية بالمؤتمر الحكومي الدولي إن “هذا الميثاق بمثابة خارطة طريق لمنع المعاناة والفوضى وتوفير استراتيجيات التعاون التي ستفيد الجميع، لكن هناك العديد من الأكاذيب والأوهام حول الميثاق وقضية الهجرة بصفة عامة”.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة: “دعوني أبدأ بتبديد بعض الأوهام حول الميثاق، الوهم الأول يقول إن الاتفاق سيسمح للأمم المتحدة بفرض سياسات الهجرة على الدول الأعضاء، وبالتالي انتهاك سيادتها، هذا خطأ لأن هذا ميثاق وليس معاهدة”.

وأوضح غوتيريس أن الميثاق ليس ملزماً قانوناً، بل هو إطار للتعاون الدولي، وينص بصريح العبارة على “الحق السيادي للدول في تحديد سيادتها الوطنية للهجرة وحقها في تدبيرها وفقا لسلطتها وبما يتوافق مع القانون الدولي”.

أما “الوهم الثاني”، حسب غوتيريس، قائل إن الهجرة هي في الأساس حركة الناس من الجنوب إلى الشمال، وهو اعتقاد خاطئ، على اعتبار أن الهجرة من الجنوب إلى الجنوب هي اليوم أكثر من الهجرة من الجنوب إلى الشمال، وزاد: “هناك عدد أكبر من المهاجرين الأفارقة في بلدان إفريقية أخرى مقارنة بأوروبا”.

وأشار غوتيريس إلى أن الوهم الثالث يدعي بأن البلدان المتقدمة لا تحتاج إلى الهجرة، واعتبر أن هذا الأمر غير صحيح، وأردف مُوضحاً: “في عدد من الأماكن التي تتراجع فيها معدلات الخصوبة ويزداد متوسط العمر المتوقع، ستصاب الاقتصادات بالركود وسيعاني الناس دون هجرة”.

وذهب غوتيريس إلى إعطاء مثال حول هذا المعطى، وقال: “دعوني أعطيكم مثالاً واحداً، أمي في البرتغال وتبلغ من العمر 95 سنة وهي تحتاج إلى رعاية منزلية على مدار اليوم، وعندما أزورها فنادراً ما أرى شخصاً بُرتغالياً يعتني بها، عادة ما يكون المهاجرون هم الذين يستجيبون لاحتياجاتها على مدار الساعة. والبرتغال ليست واحدة من أغنى دول العالم”.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن “مُعظم البلدان المتقدمة بحاجة إلى مهاجرين في مجموعة واسعة من الأدوار الحيوية، من رعاية كبار السن إلى منع انهيار الخدمات الصحية، لذا دعونا ننتقل من الخرافة إلى الواقع، وهذا ما يفعله بالضبط هذا الاتفاق العالمي حول الهجرة”.

وبحسب غوتيريس، فإن أكثر من 80 في المائة من مهاجري العالم بين البلدان يتنقلون بطريقة آمنة ومنظمة، لكنه أشار إلى أن الهجرة غير الخاضعة للتنظيم تحمل تكلفة بشرية فادحة، فهناك أرواح تفقد في الرحلات المحفوفة بالمخاطر عبر الصحاري والمحيطات والأنهار على يد المهربين وعديمي الضمير.

وأورد أن 60 ألف مهاجر لقوا حتفهم أثناء تنقلهم منذ عام 2000، واعتبر أن هذا الأمر “مصدر للعار الجماعي، فبغض النظر عما إذا كانت حركتهم طوعية أم قسرية، أو كانوا قادرين على الحصول على إذن رسمي أم لا، يجب احترام حقوقهم الإنسانية وضمان احترام كرامتهم”.

وأكد المسؤول الأممي أن المجتمعات تكون قوية أكثر بالتعدد، وليست مهدداً به، وقال إن “المجتمعات لا تأتي عن طريق الصدفة، بل بالاستثمار في تعدد الأعراق والديانات والثقافات والسياسات الاقتصادية والاجتماعية، وأن يشعر كل عضو وكل مجموعة بالانتماء إلى المجتمع ككل، وهذه هي الطريقة لمواجهة موجة العنصرية وكراهية الأجانب”.

وبحسب غوتيريس، فإن الميثاق العالمي للهجرة يُركز على فكرتين بسيطتين؛ الأولى أن الهجرة “كانت دائماً وسطنا بل أصبحت حتمية وضرورية أكثر من أي وقت مضى، لذلك يجب أن تكون الإدارة جيدة وآمنة وليس غير منتظمة وخطيرة، أما الفكرة الثانية فتشير إلى أن هناك فرصا كبرى لكي تنجح السياسات الوطنية في التعاون الدولي بفضل الميثاق”.

جدير بالذكر أن المؤتمر المستمر غداً الثلاثاء، ويعد ثمرة 18 شهراً من المفاوضات المكثفة بين البلدان، وستتم المصادقة على الميثاق الذي يوصي بتبني الممارسات الفضلى في مجال الهجرة في إطار احترام حقوق الإنسان وسيادة الدول.

وبالإضافة إلى المسؤولين الحكوميين، يشارك في هذا المؤتمر أزيد من 700 شريك، ضمنهم ممثلون عن المجتمع المدني والقطاع العام ومهاجرون، الذين سيخوضون في نقاشات حول فرص الشراكات المبتكرة وإمكانيات التعاون والمبادرات الشاملة مع الحكومات.

‫تعليقات الزوار

18
  • غيور
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 11:35

    أنقذوا مدينة اكادير خصوصا على مستوى المحطة الطرقية من جحافل المهاجرين السريين قبل فوات الأوان

  • sarah
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 11:57

    À Marrakech, j’ai une pensée à Hayat Belkacem et à Ceux que la fermeture des frontières poussent à mettre en péril leur vie. Ne les oublions pas !

  • رصاصة الرحمة
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 11:59

    هذا الميثاق بمتابة رصاصة الرحمة للشعوب الاوروبية

  • رشيد
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 12:03

    بالنسبة لحالة المغرب الفقير وعديم الإمكانيات كان يجب التريت والحذر. إنه الاستعمار الغير مباشر بالجحافل الافريقية. الفوضى والاتي الحرب الأهلية. السنغاليون سينتقلون عندنا. كلهم سيمارسون التجارة المتجولة أو المفروشة. ولن يكتبوا منازل سينامون امام العمارات أو أمام المحطات الطرقية والحدائق العمومية. ويقضون حوائجهم في الهواء الطلق. وتنتشر الأوبئة والسيدا . ويهرب السياح. وسيتضمن بالمغاربة والمغربيات. وأراك الدراجة والحرب الأهلية انشاء الله. استعد أيها المغربي للأسوأ. لن تنعم بشرب قهوة في مكان هاديء. سيختطفها لك الافريقي. فيقول المغربي بشركة من الإنسانية الزائفة أو لبغا يدير صدقة . في المغربي أولى. لن يغدرك المغربي ان اطعمته.

  • ali
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 12:11

    سؤال للمنظمين المغاربة الذين يشرفون علي التظاهرات المنظمة وطنيا.

    هل خلق الله مراكش مدينة وحيدة فقط لتنظم فيها التظاهرات وتنتعش اقتصاديا.

    هل اكادير والصويرة وفاس والجديدة وطنجة ومدن اخري محسوبة علي الجارة الجزائر !!!

  • متتبع
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 12:11

    هو ميثاق و ليس معاهدة حتى يلتزم بها الجميع .. على المغرب نهج سياسة تخدم مصالحه أولا .. ترحيل المهاجرين الغير الشرعيين من مدن الشمال إلى مدن الجنوب ميزة يتميز بها المغرب دوليا .. لاحترامنا، الأجدر ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية !

  • مسلم مغربي
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 12:22

    ميثاق الأمم المتحدة الذي يخص قضية الهجرة لا يجبر الدول الأعضاء الحاضرة بمؤتمر مراكش حول الهجرة الشرعية والغير الشرعية على الخضوع كليا لنصوصه ومقتضياته،بطبيعة الحال،كما جاء صراحة وبدون لف أو دوران على لسان السيد الأمين العام للأمم المتحدة ؛ لكنه يبقى مهما وأساسيا ،بل ضروريا لتقنين كل عمليات التنقل للبشر؛ ما دامت الدول المعنية قد اتفقت على اتخاذه كاطار مرجعي دولي مشترك للتعامل مع الظاهرة تلك؛على أي يبدو بأن كثيرا من الدول العظمى في أمس الحاجة إلى أيدي عاملة وأذمغة مفكرة لتستمر في السير العادي محافظة في نفس الوقت على سيادتها وكينونتها من ناحية الهوية والمعتقد والنظام المؤسس لتوجهات كل بلد على حدى ؛ إذن آن الأوان لتسهيل عملية العبور من بلد لآخر للمهاجر الذماغي والمهاجر اليدوي أي كان بلد القدوم للحفاظ على التوازنات الطبيعية والبشرية و العلاقات السياسية والماكرواقتصادية بين كل الدول بجميع أنحاء العالم وللاستفادة من خيرات الأرض بشكل إنساني صرف في ظل سيادة ميثاق الشرف للأمم المتحدة يشرف الإنسان؛فميثاق حقوق الإنسان لم يرغم كل الدول على تفعيله لكنه خفف من التظلم وميثاق الهجرة قد يحذو حذوه.

  • سعيد اسمار
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 12:36

    الهجره لاتتم الاتحت واقع الحرمان والبؤس والطر لايغادر عشه الا اذاكان ياسا والذين يهاجرون من افريقيا الى العلم المتقدم اغلبهم نخب من خيرت موطني بلدانهم فطبا للذين يستقبلونهم ويفرون لهم العيش الكريم ويستثمرون في طاقتهم الخلاقه.

  • متسائل
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 12:36

    قال أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة ان بلدانا تعرف معدلات خصوبة متدنية سيصاب اقتصادها بالركود وبالتالي فهي في حاجة لى مهاجرين لكنه لم يذكر تبعات هذه الهجرة الجماعية على اقتصادات دول الجنوب المصدرة للهجرة التي افرغت من اليد العاملة خاصة المؤهلة منها كالاطباء والمهندسين وغيرهم من الكفاءات ، واعطى غوتيريس مثال على حاجة امه البرتغالية ذات ال 95 سنة الى الرعاية المنزلية على مدار اليوم وبان المهاجرين هم من يستجيبون لاحتياجاتها . لكنه لم يفكر في مئات الالوف من امهات هؤلاء المهاجرين والمهاجرات اللائي بقين وحيدات في قرى مهجورة ، اليسو هن ايضا في حاجة الى رعاية منزلية على مدار اليوم ؟

  • بلاد فقدت عقلها
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 13:03

    مجرد ذر للرماد في العيون، الحقيقة واضحة حتى قبل إقرار هذا الميثاق.

    هناك حرب على الأوطان والشعوب، اقتصادية واجتماعية وقيمية وروحية..والنخبة العالمية المتوحشة تريد إدخال العالم في مزيد من الفوضى عبر اللخبطة الديموغرافية وضرب البشر بالبشر…

    للأسف الشديد من يفترض أنهم يمثلوننا ويحموا مصالحنا باعونا، بدعوى الانفتاح والتسامح حقوق المهاجرين، في سوق النخاسة للمشاريع العولمية…

    تذكروا ما أقوله لكم ..بعد سنوات قليلة سيصبح المغرب إفريقيا أسود، وستعطى حكوماتنا الأولوية في الخدمات الاجتماعية وفرص الشغل والرعاية وكذلك اللعب للمنتخب الوطني للأفارقة…ونحن المغاربة علينا فقط الصبر وتسديد الضرائب، ومن يحتج يفتك به المغاربة السود…

  • دمحم
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 13:14

    خطاب بعض المغاربة منقول من خطابات اليمين المتطرف أما الحكومة المغربية التي تضررت بالتحكم في الهجرة و تطبيقها لاحقا فهذا غلط كبير. المغاربة ليسوا أغنى من الجزاءر و ليبيا و قد عانوا هذا الدول من ويلات الأفارقة فالواجب على المغرب هو أن استطاع ضيافة أغنياءهم أو كوادرها فلا حرج أما الفقراء فهم مثل كل فقير في العالم و له نفس الطموح في الثروة كيف ما كان و أين توجد يطمع في كسبها بكل الوسائل الحلال أو الحرام لا يبالي به. كان في امكانيت المغرب و الدول الفقيرة أن تطالب الأمم المتحدة و الدول الغنية أن تعين الفقراء في بلادهم و لن تشجيعهم عن الهجرة السرية التي يتزعمها و يعرفون حق اليقين من يديرها و من يشتري و يبيع فيها في شوارع المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا هذه الدول تعاني من هذا و لكن المافيا تتجول و تتبرع و تشتري كل ما تشاء في هذه الدول المغربية بمباركة من المرتزقة و الجنرالات و المافيا العالمية. عليكم ان تتجول وا في مدن المغرب لمعرفة ماذا جرى.

  • ZOOM
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 13:57

    "المجتمعات تكون قوية أكثر بالتعدد، وليست مهدداً به…"
    هذا هراء
    القرب الجغرافي + الاختلاف الاديوليوجي او العرقي = الحرب.

    لذلك تاريخ المغرب مليء بالحروب مع اسبانيا وليس مع الجزائر (الاختلاف ديني وعرقي في آن واحد).
    هذا في بلدين مختلفين فكيف الحال عندما يكون الاختلاف داخل البلد الواحد ألم يسمع هؤلاء ببلد كلبنان او العراق أو فارس قبل الدولة الصفوية أو باكستان أو بنغلاديش؟ تصور لو كان هذا في كل أرجاء المعمور.
    هل هؤلاء الناس مجانين؟

  • sociallllllllllllllll
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 14:25

    الى المعلق رشيد مول التعليق. 4 الفقير هو انت يا أخي اذا كنت لست فقير من النقود فأنت فقير من الوعي والإنسانية وأنت مبلوز يا أخي من قال لك ان المغرب فقير من هو فقير في المغرب غير لي هو كسول وإذا رأيت الدول ديال الناس غانية فهي غانية بناسها الأكفاء الذين عملون بجد اما من هو مثلك دائما فقير ويرى الفقر دائما اما نحن ولله الحمد مات والدي وأنا صغير جدا وما تعبت او جعت يوما والآن بيخير وعلى خير ولا أفضل اي بلد على بلادي المغرب الحبيب وأمثالك هم من شوهو هذا البلد لي فيه الخيرات لا تحصى والله العظبم الخيرات مليوحة غير في المزابل هاذ الشيء لكنشوفو في مدينتي الحبيبة ولي كذب في كلامي فليأتي ليرى بعينيه الله ياخذ الحق في كل من يشوه بلدنا الحبيب انشرو بأأخوني الشرفاء الذين يعملون في هسبريسس جريدتنا المفضلة

  • sarah
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 14:38

    Une vingtaine de pays ont déjà affirmé qu'ils ne signeront pas. Hongrie Autriche Italie Bulgarie Slovénie Slovaquie Pologne Croatie Serbie Estonie Rep.Tchèque Australie Israël Suisse usa

  • benha
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 14:39

    يبدو لي ان الذين رفضوا المشاركة في هذا المنتدى الذي ،ليس الزاميا ، يبدو انهم متخلفون عقليا وانهم انانيون لايحبون الا انفسهم ويكرهون مد يد المساعدة الى الاخرين ، وانهم اذا فعلوا لا يفعلون من اجل الاحسان وانما من اجل المصالح الخاصة ، ولهذا وجب اتخاد موقف منهم ، قد يتدرعون بانتشار الجراءم والارهاب والتطرف وما الى ذلك لكن هذا ليس بمبرر وهو من المبررات الواهية لماذا ؟ لانه نحن جميعا في الهوى سواء فالجميع مهدد بذلك ، ولكن اذا كان هناك تعاون وكان هناك عدل وحقوق ومساواة فلا اظن انه سيكون شيء من ذلك ، بل بالعكس سيكون هناك تعايش وتساكن وتعاون ، وقد نقضي بذلك على كل الانحرافات والسلوكات السيءة ، اذ سنقضي على الفقر والعوز وسوء الحال التي تعتبر السبب المباشر لكل الاشرار .

  • Brahim
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:13

    ما يسمى الاتفاق العالمي للهجرة مخطط ماسوني صهيوني كبير وليس برنامجا إنسانيا.
    استقطاب المهاجرين سيمحو الهويات ويسهل صدام المسلمين بالغرب من أجل تسريع قدوم مسيحهم الدجال. من لا يصدق يمكنه مشاهدة ما يقوله حاخامات في فيديو Des Rabbins menacent l'Europe : La guerre entre Occident et Islam permettra le triomphe d’Israël
    في ظل عقيدة تهجين شعوب العالم (إلا شعب الله المختار) التلمودية، تحدث ساركوزي مرارا على أن تهجين الشعب الفرنسي أصبح ضرورة لا مفر منها (الكلمة المفتاح métissage) و في ظلها أيضا تحدث أزولاي عن ضرورة جلب المغرب للأفارقة بأعداد هائلة. والكثيرون من الصهاينة مثل أطالي و سوروس يروجون لتهجين شعوب العالم (تحت قناع تنظيم الهجرة).
    اليهودية بربارا سبيكتر أكدت المخطط Barbara Spectre on Multiculturalism israel and the refugee crisis حينما قالت إن العالم سيكره اليهود بسبب دورهم القيادي للتهجير الجماعي نحو أوروبا. القضاء على هويات الشعوب بالتهجين وخلق أجواء الصدام عبر ملأ الدول بالمهاجرين له خلفيته التلمودية ولا علاقة له بحقوق الانسان.
    لا غرابة أن ترفض "إسرائيل" هذا المشروع.

  • غيور على الوطن
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:21

    إذا كان الميثاق هو حماية الدول الاوروبية من الهجرة الافريقية و بظبط جنوب الصحراء ونكون دولة الاستقبال فلا تم لا
    يمكن قبولها في حالة السماح للشعوب الدول المستقبلة بافريقيا كالمغرب مثلا الهجرة بحرية إلى القارة الأوروبية

  • charif Oeud Zem
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 22:04

    رسالة قوية الى الانفاصاليين الذين يعيشون في وهن حكومة عسكرية اسسها الاستعمار و استولت على ثروة الشعب الجزائرى المناضل, واصبح الانفصالي الصحراوي يحلم بوهم اسياده في تندوف ان يحصل على ا رض محررة بجنوب المغرب او وسطه.
    المغرب يدافع عن المهاجر الافريقي ليحصل على كرامته اولا في قارته وعن حريته. كل حكام العالم حلوا بمراكش الافريقية ليسمعوا صوت افريقيا للحد من التبعية الاستعمارية والتحرر المطلق سياسيا واقتصاديا.
    ف
    ستزول يوما فكرتك ويزول صانعها العميل الاستعماري, لان الحق سيخرج من فم الشهيد الجزائري الحر و لا تظنه ميت بل هو حي لا يموت

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس