24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | رابطة تصف نظام الجزائر بالشيخوخة والدكتاتورية

رابطة تصف نظام الجزائر بالشيخوخة والدكتاتورية

رابطة تصف نظام الجزائر بالشيخوخة والدكتاتورية

شنت الرابطة المغربية للشباب والطلبة، المنضوية تحت لواء حزب الاستقلال، هجوما شرسا على النظام الجزائري قائلة إنه "يعيش حالة شيخوخة، تستدعي منه الدفاع عن ما تبقى من حياته بكل أسلوب ممكن؛ حتى إن استدعي منه الأمر فرض عداوة تاريخية مع الجيران والأقارب، أو إرهاب شعبه الأبي الذي يتطلع نحو فض النزاع فارغ المحتوى والرجوع إلى مكانه الصحيح، أي الوقوف وقفة رجل واحد مع جيرانهم المغاربة".

ومن خلال بيان، توصلت به هسبريس، أبدت الرابطة قلقها بشأن ما اعتبرته "مضايقات" قالت إنها تصيب الجسم الشبابي في الشقيقة الجزائر، منتقدة أيضا ما وصفته بـ "الدكتاتورية المطلقة، المتمثلة في العهدة الخامسة التي ستطيل من عمر الطغيان العسكري، الذي يرزح الشعب الجزائري الشقيق في نيره منذ سنين".

وانتقدت المنظمة أيضا إقدام الشرطة بشلغوم العيد على استدعاء سليماني زكرياء محمد الأمين، رئيس لجنة الشباب للكنفدرالية النقابية للقوى المنتجة، قائلة إن الاستدعاء تم "لسبب واه يتلخص في نشاطه مع المعطلين، ودفاعه عن حقوق الطبقة العمالية".

وزادت المنظمة أن الأمر يتعلق بـ "تصرف أرعن ينم عن جهل عميق من طرف النظام الجزائري لفحوى العمل النضالي، بل ونرى أن شقيقتنا تغط في سبات ظلمات الحكم المطلق الذي ساهمت المؤسسة العسكرية في تكريسه"، بتعبير البيان.

وأورد البيان أنه في هذا الإطار، تم إيداع شكوى لمنظمة العمل الدولية، واللجنة الأممية لمراقبة مدى تطبيق العهد الدولي للحقوق الاجتماعية والسياسية.

في المقابل، أشادت المنظمة بالعلاقات الجيدة التي تربط كلا من الشعبين المغربي والجزائري، وقالت: "بات من الثابت تاريخيا أن لحمة الشعبين المغربي والجزائري تعتبر تحصيل حاصل لا يقبل القسمة أو الطرح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مغاربي الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:31
هاد الرابطة تنصح راسها واتبعد من الصداع ما قدين على الصداع الآخرين والخوض في هاد الشي مضيعة الوقت وكلا اشوف مشاكل اديالو
2 - كمال الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:37
فعلا هو كذالك كبالقي الدول المسماه بالعربيه باستثناء تونس.
3 - عباس الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:39
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العضيم نحن إخوة الدم الدي يجري في عروقنا عنوانه واحد نحن أمة إسلامية وعربية وبربرية
واحدة لمادا هدا التشتت ونحن لا يفصلنا شبر واحد بيننا أتقوا الله الموت قادم والوقوف أمام الله عز وجل لا مفر منه الجيل الجديد والقادم سيحاسبنا
لمادا لا نصلح له الطريق من الأشواك والأحجار
4 - FROM RIF 28-10-2016 الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:40
هذاك المنكر لي درتوه في الريافة بسبب حراك الريف المقدس ما وقع حتى في اليمن وافغانستان والعراق وسوريا والصومال وليبيا ,الريف كتعتبروه فقط تكملة للخريطة ولا اقل ولا اكثر.
5 - وحدوي الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:44
قصر المرادية باعتقادي ينبغي ان يحمل تسمية دار العجزة واخالك تتصورون ماذا تعني تلك التسمية ارتباطا بتلك الشريحة الاجتماعية التي تاوي اليه وهي في حالة ميؤوس منها ...امراض صحية ونفسية وعقد وزهايمر ّ....بحاجة الى رعاية فائقة في انتظار رحيلها ..لكن في حالة الجزائر الغريب في الامر ان يسير ويرعى الشعب من هم بحاجة ماسة لمن يرعاهم ...على الشعب الجزائري ان يقود بوتفليقة على مقعده الى مائدة الطعام ومنها الى المرحاض واخيرا الى السرير ...اما مكتبه في قصر المرادية فقد بنت عليه العنكبوت بيتا خيوطه تلتف من حول كامل التراب الجزائري فلا غرابة في ان هذه الدولة اصبحت مهجورة في نظر العالم باسره مالم ياتي تاريخ يعلن فيه الجزائريون الاحرار عن ميلاد جمهورية ثانية اكثر حداثة وشبابية خدمة لجيل ارهقته سياسة الحريك وترحما لمن استشهدو في سبيل تحرير الجزائر من فرنسيس ولم يكن على بالهم ان يكون هذا البلد تحت استعمار اكثر شراسة انهم عسكر المرادية ...مسخرة ....مسخرة ....مسخرة ...العهدة الخامسة !!!!!؟؟؟؟
6 - خدوج الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:51
نحن لا نتدخل في شؤونهم من زمان لماذا تتدخل هذه الرابطة فيهم كل واحد يشوف شؤون وطنه ومواطنيه . لاتعنينا شؤونهم كما لا تعنيهم شؤوننا .. انتهى
7 - الكحلوش الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:54
لوسئلت هته الرابطة اي جزائري بسيط حول العلاقات المغربية الجزائرية لكانت اجابته نحن اخوة ولاكن نساند النظام الجزائري فيما يتخذه خارجيا ونبغضه داخليا
8 - HAMID الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:05
بالله عليك يا أخي from rif لو زرت اليمن لترى بأم عينيك الحالة التي وصلت لها الأوضاع لاستغفرت الله الف مرة على التشبيه الدي نطقت به
9 - algerien الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:13
المضايقات ان كانت موجودة في الجزتائر لم ترق بعد الى درجة **اطحن مو**
10 - اللانتو دو هايبوش الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:24
في الجزاءر شيخوخة ودكتاتورية. وعندنا شباب وفساد ودموقراطية صورية .والسعودية شباب وقتلةو تبعية لدرجة الكرسي ومن وراءي الطوفان
11 - ahmed الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:25
هذه الرابطة تجاوزت حدودها وتصرفهاهذاهو تدخل سافرا على سيادة دولة جارة
والدولة الجزائرية تحتفظ بحق الرد على مثل هذه الخزعبلات لانهم اناس
يجهلون المعاملة مع الاخر من خارج حدود بلادهم وذلك مما يزيد الوضع تشنجا والموقف تصلبا .
12 - مواطن من إخترع المغرب الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:27
هاد الرابطة منافقة تقول هدا ليسى بغيرة عن الشعب الجزائري الشقيق من العصابة التفريقة الحاكمة،بل لتدويخ الرأي العام،صحيح ماتقولون عن الجزائر ولاكن أين أنتم من دول عربية وإفريقية أخرى،ها العار هدرو عير على بلادكم التي تحتاج إلى الإصلاح من توعية وإصلاح في القرا والمدن لتغيير الوضع الهش طرقا وشوارع وأحياء ومرافق رياضية وعلمية يستفيد منها شبابنا ووطننا.
الوطن في حاجة لجيل المستقبل تكون فيه روح المواطنة والغيرة لأن وطنه أعطاه الكتير ليرد له مستقبلا ماأخد منه عملا وجهدا في سبيله.
13 - youssef widadi الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 11:08
لقد حان الوقت لإزالة هدا العجوز من الحكم.
14 - Jet Ski الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 11:14
سلاح الجزائر مع المغرب هو الصمت والصمت يعني القنطة والقنطة هو مرض عافانا الله منه يسبب الموت البطيء لصاحبه
15 - Touhali الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 11:35
إيديولوجية متجاويزة fini la guerre froide.
صحيح الشعب الجزائري الشقيق شعب عظيم لكن مع كامل آسف الجزائريين ﻻيمكن لهم رفع رأس لخروج من تحت أساقفة أدكتاتورية العسكرية التي لا ترحم وكلما أرادوا رفع رأس وجدوا ضغوطات وخشونة من طرف المستاولون عل لحكم والمستفيدون من الكعكاعة العسكرية. زيادتا على بروبكانض ﻹعدام الموروثة من ﻷنظيماء الشيوعية ألبايئذة التي تدولوهم وتأطرهم على الحي على الحقد والكراهية والحسد والتوسع ضد جيرانهم، أفكارهم قديمة أيام حرب الباردة المتجاويزة. أﻻ يعلمون أن كوريا الشمالية والجنوبية في طريق تطبيع والوحدة. الجزائر أنظمتها كلها إنقﻻبية ﻻ ديموقراطية. الشعب مسكين مسيطر عليه عسكريا وإعلاميا.
16 - عادل ابو العدالة الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 11:50
لم يحدث قط في التاريخ و منذ العصر الحجري و لحد القرن الواحد و العشرين أن رشح شخص نفسه لرئاسة الجمهورية و هو معوق حركة و معوق نطق ألا بوتفليقة الذي حكم اربع ولايات بدل من ولايتين كما يقول الدستور الجزائري .
17 - احمد الوجدي الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 13:36
" نصيحتي هي عدم التدخل في شؤون الغير " : او كما نقول بالدارجة "كل واحد يديها في راسو"
لما نصب الزيت في النار... ترحب بكل نصبحة او ارشاد لتقريب وجهات النظر واصلاح النزاع بين القطربن فمرحبا... اما اذا كنا هنا من اجل النقد الهدام والدخول في الشان الداخلي بين الحيراين فلا مرحبا... لا يوجد خلاف بين الشعبين... وانما الخلاف في الافكار والوجهات السياسية لاحكام فقط رغبة وتلبية لتوجهات المستعمر القديم... لانه هو المستفيد... فالتوحد وانشاء اقتصاد مغاربي قد يواجه ويضر التكتلات الاقتثادية الاخرى وخاصة الاتحاد الاوروبي... والنزاع بين القطرين يسجع سباق التسلح بينهما ... والمستفيد هم تجار السلاح... الخ
18 - نوح الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 14:00
قال صلى الله عليه وسلم.. من حسن إسلام المراء دعه مالا يعنيه .
19 - IBN JAZAIER الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 15:54
ان راءيت او سمعت عدوك ينتقدك فاءعلم انك فالطريق الصحيح وتزعجه اطلب من الله ان يحمي ارض الشهداء من مكائد الشياطين
20 - مواطن مغربي الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 17:37
غبت مدة طويلة عن هذا المنبر يا IBN JAZAEIR ورجعت اليوم بكلمات يشعر بها كل المغاربة تجاه نظام بلدكم الدي تشده الغيرة من النهضة والرخاء عند المغرب بدون غاز ولا بترول والدي املأ عقولكم بمعطيات خاطئة تجاه أخوتكم الدم واللغة والدين والجوار.. الله يهدينا ويهديكم
21 - جزائري حر الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 19:59
ليس لدينا اي مشكلة في وصف النظام الجزائري بالعجوز والديكتاتوري وحتى وصفه بنظام الجنرالات والعسكر .... ووو

ليست جديدة علينا وسبق ان كتبت مئات مقالات بنفس الوصف في الصحف الجزائرية وحتى القنوات الجزائرية
والتعليقات بالجرائد او صفحات التواصل تصف النظام بالفاسد والفاقد للاهلية

لكن السؤال الذي ساطرحه كشخص محب لحرية التعبير وانصاف للآخر

هل تستطيع هذه الرابطة ان تصدر نفس التقرير بنفس الاوصاف والمصطلحات عما يحدث بالمغرب ؟!!
22 - مغربية حرة الخميس 13 دجنبر 2018 - 00:25
انا معك أخي،الكريم فيما قلته بخصوص مشاكل الداخلية التي يعيشها المغرب إلا أنه ومع كل احتراماتي لرأيك فهناك مجهودات ملموسة تقدم من اجل بناء مغرب قوي بمشاريعه المميزة والتي تحظى باهتمام عالمي ولله الحمد. فنحن نحب كل من احبنا ونطلب الله أن يقينا شر كل من يسعى لأدية بلدنا الحبيب المغرب وما أدراك ما المغرب. تحية غالية لكل الجزائريين الأحرار
23 - Amir الخميس 13 دجنبر 2018 - 12:13
ألم تروّن البلدان الأخرى التي يحكمها رؤساء و ملوك مسنين مثل تونس رئيسها كذا وثمانين والسعودية ملكها كذا وتسعين وسلطنة عمان سلطانها كذا وتسعين هل خوفا منهم أم إحتراما
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.