حكومة "ترامب البرازيلي" تنسحب من اتفاق مراكش

حكومة "ترامب البرازيلي" تنسحب من اتفاق مراكش
الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:39

أعلن وزير الشؤون الخارجية الجديد في حكومة البرازيل اليمينية أن بلاده ستنسحب من الاتفاق العالمي حول الهجرة، الذي اعتمد أمس الثلاثاء من لدن حوالي 164 دولة عبر العالم، في مؤتمر رعته الأمم المتحدة في مدينة مراكش.

وقال إرنستو أراجو، وهو وزير الخارجية المقبل، في تدوينة على صفحته بتويتر، إن “هذا الاتفاق أداة غير ملائمة للتعامل مع قضية الهجرة”، وشدد على أن الدول يجب أن تضع سياساتها الخاصة، وأضاف قائلاً: “الهجرة مرحب بها ولكن لا ينبغي أن تكون عشوائية”.

وجرى نهاية أكتوبر الماضي انتخاب جائير بولسونارو رئيساً للبرازيل، وهو من أقصى اليمين المتطرف ويعادي الأفارقة والمهاجرين بشكل صريح، ويطلق تصريحات عنصرية ويطلق عليه كثيرون اسم “ترامب البرازيلي”، ومن المقرر أن يتسلم مهامه في الأول من يناير المقبل.

وحضر في مؤتمر مراكش ألويسيو نونييس فيريرا، وزير الدولة في الشؤون الخارجية البرازيلي الحالي. واعتبر، في تصريح للصحافة، أن الاتفاق “يصب في مصلحة الإنسانية، ولا يتعارض مع سيادة الدول، بل على العكس يساعد ويسهم في تعزيز فعالية المعايير المتبناة من طرف كل بلد”.

وأوضح المسؤول البرازيلي أن “التعاون بين الدول يعد مهما بهدف تعزيز فعالية المعايير المعتمدة، خاصة المتعلقة بمحاربة الهجرة غير القانونية”، وشدد على ضرورة توثيق التعاون بين الدول بشكل يمكن من التصدي لشبكات الاتجار في البشر، ومن تقييم مختلف تدفقات الهجرة بين البلدان.

وحسب المسؤول البرازيلي، فإن بلاده تضم أكثر من 200 مليون نسمة، تضم اليهود والعرب والأفارقة والأوروبيين والآسيويين، مشيراً إلى أن حوالي 50 في المائة من البرازيليين يعتبرون أنهم من أصول إفريقية.

ويأتي قرار الحكومة المتطرفة الجديدة في البرازيل بالانسحاب من اتفاق مراكش بعدما تبنته معظم دول العالم؛ وهو الاتفاق الأول من نوعه في العالم بخصوص الهجرة، وقد واجه انتقادات من لدن القوميين وأنصار إغلاق الحدود في وجه المهاجرين.

وتسعى الأمم المتحدة، من خلال هذا الاتفاق، إلى وضع خارطة طريق من أجل تفادي المعاناة والفوضى ومن أجل تعزيز تعاون يكون مثمرًا للجميع فيما يخص الهجرة، وتؤكد أنه غير ملزم للدول، ويقترح إجراءات لمساعدة البلدان التي تواجه موجات هجرة من قبيل تبادل المعلومات والخبرات ودمج المهاجرين، كما يمنع الاعتقالات العشوائية في صفوف المهاجرين وعدم اللجوء إلى إيقافهم سوى كخيار أخير.

وقد رفضت عدة دول أخرى حضور مؤتمر مراكش للمصادقة على الاتفاق؛ من بينها النمسا وأستراليا والتشيك وجمهورية الدومينكان والمجر وليتوانيا وبولندا وسلوفاكيا إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في حين ارتأت بلدان أخرى إجراء مزيد من المشاورات الداخلية بخصوصه، وهي كل من بلجيكا وبلغاريا وإستونيا وإيطاليا وسلوفينيا وسويسرا وإسرائيل.

وسيخضع الميثاق العالمي للهجرة، الذي يسعى إلى تعزيز التعاون الدولي من أجل “هجرة آمنة منظمة ومنتظمة”، لتصويت نهائي من أجل إقراره في التاسع عشر من شهر دجنبر الجاري أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

6
  • wood
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:36

    الاتفاق الذي تم في مراكش هو تغطية على جرائم الحكام ضد شعوبهم و التي هي السبب الرئيسي للهجراث المكثفة ،. فهؤلاء المسؤولين الذين أجتمعوا في مراكش يحاولون إقناع العالم أن الهجرة مسألة طبيعية و أنها لا علاقة لها بالحروب و تجار الأزمات و تجار الحروب و المتاجرين بالبشر و الصراعات على السلطة و على الموارد الطبيعية . فهم وجدوا في المخزن كالعادة رأس حربة و أداة طيعة في يد قوى الشر !!!

  • ايمان من كطالونيا
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:52

    سبحان الله ماكلكم مهاجرين هل الهنود الحمر هذا شكلهم مثل هذا الوزير أو ترامب؟؟؟

  • Ziryab
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:58

    هذا قرار واقعي. لأن مشكل الهجرة يجب أن يعالج من جذوره بالتركيز على مساعدة الدول المصدرة للهجرة و إلزامها على توزيع عادل للثورة. فلا يعقل أن يعيش مسؤولي تلك الدول أفضل من مسؤولي الدول المستقبلة للمهاجرين. كما يجب إلزامهم بتحديد النسل للحد من النمو الديموغرافي الذي لا يتناسب مع إمكانيات الدولة كما فعلت الصين. و إذا احتاجت دولة لمهاجرين تتصل ق مع دولة أو الدول التي تعرف فائضا في اليد العاملة من أجل اتفاق على العدد و يتم ذلك بشكل قانوني.أما ما يقع الآن فهي فوضى تؤثرسلبا على المهاجرين و على دول العبور و الإقامة. ناهيك عن الإجرام و الإتجارفي البشر.

  • generic
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:09

    il se prend pour trump, ,,,il y.a une tres tres grande difference entre un pays ou un plongeur dans une cuisine gagne 12$ l,heure et un pays ou tu ne trouves meme pas du travaille.

  • حميد
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:30

    و هل المكسيك متضررة من الهجرة فهي التي تصدر الحراقة لأمريكا بالآلاف

  • مجلوق فنيويورك
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 04:18

    ترامب البرازيلي,,,,هههههه,مال ترامب بوعو شكون لي مسوق ليه هنا فامريكا,,عامين ديال ترامب لي فرعن فيها قريبة دوز,,,شهر المقبل الكونكريس هدي يشدوه الديمقراطين ترامب هدي يموت ليه الحوت مايقدر مازال يدير والو بوحدو,,,,,اما البرازيل دولة مافيها والو,,مافيها خدمة فلوسها مكيسواو والو فيها غير الميخالة,ؤالمجرمين,ؤالشفارة,ؤالمخدرات,ؤالدعارة,,,,,مريكان هي باش مزيانة تقدر ضرب شوية دلقرفي ؤتجمع شوية ؤكلب فحالك ,,,,المغرب بلاد زوينة الى عندك الزرقة.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج