سوسيولوجي: السلفية الوهابية وراء نشر "مراكز الرقية" في المغرب

سوسيولوجي: السلفية الوهابية وراء نشر "مراكز الرقية" في المغرب
الخميس 13 دجنبر 2018 - 05:00

قدّمت السيدة حنان رحاب، النائبة البرلمانية عن فريق الاتحاد الاشتراكي، في جلسة بمجلس النواب يوم الاثنين 10 دجنبر 2018 سؤالا شفويا موجها إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عن “مراكز الرقية الشرعية”، كان على الشكل التالي: “تشهد بلادنا، مؤخرا، انتشارا واسعا لما يسمى بمراكز الرقية الشرعية، نريد أن نعرف ما هي الوضعية القانونية لهذه المراكز؟”.

وقد أجاب السيّد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية كالتالي: “مسألة الرقية الشرعية فيها ثلاثة جوانب: جانب الصحة، ووزارة الصحة هي المسؤولة عن الصحة في المغرب. وفيها الجانب القانوني، وفيها الجانب الديني. يجب أن توجه وزارة الصحة أو مؤسسات تشريعية ما طلب فتوى، لأن الفتوى هي الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها”.

ثم يوضح أكثر السيد الوزير بالقول: “وعند طلب الفتوى، يجب أن تُوضَّح جميع الحالات؛ لأن الحالات التي تمارَس فيها الرقية الشرعية ليست كلها واحدة. فلذلك على أساس هذه الفتوى في النازلة الموصوفة يمكن أن تأتي الفتوى. وبعد أن تحصل وزارة الصحة على فتوى، إذا أرادت وزارة الصحة الموقرة أن تقوم بشيء، يتم آنذاك المرور إلى جهات التقنين”، ثم يختم السيد الوزير قائلا: “لا بد أن يكون هناك الجانب الديني والصحي والقانوني لكي نعرف كيف نتعامل مع هذه الظاهرة”.

بعد هذا العرض لسؤال السيدة النائبة وجواب السيد وزير الأوقاف، أعرض ملاحظات تخص كلا من السؤال والجواب ثم أقدم رأيي في الأخير.

بخصوص سؤال النائبة، فإنها كانت دقيقة في وضع سؤالها من جهة قولها “مراكز الرقية الشرعية” وليس الرقية الشرعية في حد ذاتها، فهي تسأل عن المراكز التي انتشرت في مختلف المدن المغربية. ولأنها تحدثت عن المراكز، تساءلت عن الوضعية القانونية، أي بعبارة أخرى: ما هو القانون الذي تم على أساسه الترخيص لهذه المراكز بالعمل؟

والحقيقة أن السؤال عن الوضعية القانونية يقتضي ألا يُعرض هذا السؤال على وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وإنما على وزارة الداخلية التي تصدر تراخيص فتح هذه المراكز إن كانت فعلا قد أصدرتها!

والواقع، في حدود علمي، أن وزارة الداخلية لا تصدر أية تراخيص لفتح مراكز العلاج بالرقية الشرعية؛ ولكن من الواضح على ما يبدو أنها تزاول نشاطها على مرأى منها. ففي جميع الأحوال، السؤال يجب أن يُوجه إلى وزارة الداخلية.

فيما يتعلق بجواب السيد الوزير، فإن جوابه يحتمل كثيرا من الوجاهة، من حيث إنه أقرّ بأن هناك حالات متعددة تمارس فيها الرقية الشرعية. وإذا كان الأمر يتعلق بممارسة الرقية الشرعية داخل المراكز، فيجب أن يتم توضيح ذلك. على هذا الأساس، نفهم أن الوزير يشير بشكل ضمني إلى أن تلك المراكز إن كانت حسب وزارة الصحة تمثل خطرا على الصحة العامة، وثبت لهم ذلك، فلهم حينئذ طلب فتوى من المجلس العلمي الأعلى حول الشرعية الدينية لوجود هذه المراكز.

وبناء على الفتوى التي ستحصل عليها- التي “هي الوحيدة الممكن الاعتماد عليها” بتعبير الوزير- يمكن آنذاك لوزارة الصحة أن تطلب من الجهات المعنية التدخل، من خلال، مثلا، مشروع قانون يُقدم إلى البرلمان لكي يُنظم عمل هذه المراكز أو يمنعها أو غير ذلك.

يظهر، إذن، أن وزير الأوقاف قذف بالكرة في ملعب وزارة الصحة أولا، ثم المجلس العلمي الأعلى ثانيا، ثم البرلمان ثالثا، ثم وزارة الداخلية رابعا. وخلص إلى أن وزارة الأوقاف باعتبارها وزارة تدير الشأن الديني ولا تفتي بالحلّ والحرمة لا شأن لها بهذا الموضوع.

بعد هذا التوضيح لكل من السؤال والجواب، وما يظهر من نقص نسبي في المعرفة بالموضوع في كليهما، أقدم رأيي في الموضوع في صيغة ملاحظات تسعى إلى الفهم، كالآتي:

الملاحظة الأولى: لا بد من التمييز بين الرقية ومراكز الرقية الشرعية؛ الأولى ممارسة دينية لها تقاليدها المتجذرة في الثقافة المغربية التي لا داعي للتفصيل فيها هنا؛ ولكن مراكز الرقية الشرعية هي ظاهرة دينية جديدة في الوسط الحضري بالمغرب، أي دكاكين تجارية افتتحت ووُضبت لممارسة الرقية الشرعية. وهذا ما عبرتُ عنه في أحد أبحاثي بـ”انتقال الرقية من البيوت إلى المراكز”، أي تحول الرقية من ممارسة عفوية إلى ممارسة منظمة؛ وهو ما يعني أن الرقية الشرعية أصبحت جزءا من المجال العام.

الملاحظة الثانية: ما يترتب عن الملاحظة السابقة هو أن هذه المراكز تجعلنا نتحدث عن ظهور “مهنة” جديدة، حيث إن الراقي الذي يفتح دكانا متخصصا، ويتفرغ طول اليوم والأسبوع لاستقبال الزوار، وله مساعدون وتوقيت عمل ومقابل مالي… إلخ، فقد أصبح يمتهن الرقية الشرعية، أي صارت نشاطا تجاريا يدر دخولا مالية ليست بالبسيطة.

الملاحظة الثالثة: من الممارسات الشائعة في أغلب مراكز الرقية الشرعية أنه أثناء قراءة الراقي للقرآن والأدعية على حالة مرضية معينة، رجلا أو امرأة، يلجأ إلى ضرب جسد المريض في الوقت الذي يظن أنه غاب عن وعيه، وأنه أصبح يستجوب الجنّ ويأمره بالخروج من الجسد، وهذا الضرب قد يبدأ بالضرب الخفيف أحيانا والمبرح أحيانا أخرى بل وحرق أطراف الأصابع لترهيب الجن ودفعه إلى الخروج من الجسد حسب اعتقاد الرقاة.

وهذا ما قد يؤدي إلى أضرار صحية بالغة على المريض الزائر. وهذه ممارسة بلا شك تنتهك حقوق المريض، وتعرض حياته للخطر.

الملاحظة الرابعة: في معظم هذه المراكز، لا تتم الرقية الشرعية فقط، أي قراءة القرآن والأدعية على الزوار، بل وَسَّعت هذه المراكز نشاطها لممارسة الحجامة وبيع نباتات طبية معينة. والراقي هو من يقدم الوَصفات (وتكوينه على الأغلب لا علاقة له بالطب الطبيعي على الرغم من بعض التكوينات البسيطة في الطب البديل)؛ وهو ما قد يعرّض الزوار في حالة تناولهم لوصفة نباتية معينة إلى أضرار صحية.

الملاحظة الخامسة: على الرغم من الانتشار الواسع لمراكز الرقية الشرعية، فإننا لا نجد هناك أية جهة حكومية أو مؤسسة عمومية وصية على هذه المراكز، ؛ وهو ما يعني أن الممارسة داخلها غير مؤطرة بأي نص تشريعي، وأن المريض الزائر داخلها لا يتوفر على أية حماية قانونية. ونلفت الانتباه إلى أن هناك دعوات من الرقاة لتقنيين ممارسة الرقية الشرعية، ويبذلون جهدا للانخراط في جمعيات مدنية للدفاع عن مصالحهم.

الملاحظة السادسة: وجهة نظري، التي قد يجادلني فيها البعض، هي أن ظاهرة مراكز الرقية الشرعية وفدت إلى المغرب منذ الثمانينيات وترسخت بعد الألفين، وحملتها وغذتها الحركة السلفية الوهابية عندما أصبحت حركة اجتماعية في المغرب.

لذلك، تعد هذه المراكز إحدى وسائل نشر وترسيخ التدين السلفي الوهابي بالمغرب.. وفي هذا المستوى بالذات، فلوزارة الأوقاف دور محوري، ويجب أن تضطلع بمهامها في حماية خصوصية التدين المغربي، ونحن نعرف ما تبذله الوزارة من جهد في إصلاح الشأن الديني. لذلك، لا بد من التفات الوزارة إلى مراكز الرقية الشرعية من هذا الباب بالأخص.

الملاحظة السابعة: وهو أن الجانب السوسيولوجي لا يقل أهمية عن باقي الجوانب الصحية والقانونية والدينية التي ذكرها السيد الوزير، إذ لا بد أن نفهم منطق عمل مراكز الشرعية، سواء من حيث السياق التاريخي لتشكل هذه الظاهرة أو مسار المعالجين الشخصي الذي جعلهم يمتهنون هذه المهنة أو من حيث العوامل التي تدفع المرضى إلى اللجوء إلى هذه المراكز، وغيرها من القضايا، فهي “ظاهرة” تحتاج مداخل متعددة لفهمها وسبل التعامل معها.

في الأخير، لقد قدمتُ هذه الملاحظات السوسيولوجية من باب توفير الفهم المتكامل لظاهرة مراكز الرقية الشرعية، والإشارة إلى أهمية البحث العلمي في توجيه السياسات العمومية واتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بالحياة الصحية والدينية للمواطنين.

*أستاذ باحث في علم الاجتماع، جامعة محمد الخامس، الرباط.

‫تعليقات الزوار

85
  • خالد بوصحيب
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 05:26

    قال النبي صلى الله عليه وسلم: سبعون ألفا من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب" هُمْ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ وَلا يَتَطَيَّرُونَ وَلا يَكْتَوُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُون " عندما سمع إبليس هذا الحديث أمر جنوده من شياطين الانس أن يتحركوا لعمل الرقية حتى لا يستفيد المؤمنون من هذا الحديث وأضفوا عليها صبغة الشرعية..

  • Saad
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 05:32

    – السلفية الوهابة هي التي ساهمت في الحرب العالمية الأولى والتانية

    – السلفية الوهابة هي التي ساهمت في استعمار المستضعفين وتقتيلهم وتهجيرهم واستغلالهم إلى يومنا هدا

    – السلفية الوهابة هي التي ساهمت في نشر الرديلة والفساد بما في دلك الفساد الإجتماعي من رشوة وزنا، وخمور وانحلال أخلاقي

    – السلفية الوهابة هي التي تستقبل مهرجانات شكيرة والمجون

    – السلفية الوهابة هي التي تحارب الدين و تكره اللغة العربية

    -السلفية الوهابة هي التي تسرق الشعب وتدمر الإقتصاد والعباد

    فإن لم تستحوا فافعلوا ما شئتم

  • كبور
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 05:35

    المجتمع الذي تنخره الأمية والجهل هكذا حاله كل يغني على ليلاه لا نظام ولا تنظيم لننظر إلى النظام الرباني واختلاف الليل والنهار والكواكب والنجوم كل يسير بنظام وانتظام أما ما يدب ويسري في الأرض فكل يجري وراء غريزته بعض النظر عن مكانة الشخص داخل المجتمع فعندما تذهب إلى العراف أو المشعود فحدت ولا حرج كل فءات المجتمع تنتظر دورها

  • sss
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 05:43

    في نظري ، كيفما كانت الرقية شرعية أو غيرذلك .
    فهي صحية بالنسبة التي يثقون فيها ، ممكن أن
    يتداووا مرضى النفوس، مثل أولئك الذين يزورون
    الأولياء .
    و لكن ما يجب محاربته و إقتلاعه ، هو أولئك الذين
    يبيعون السموم من أجل السحر و الشعودة ، و ما أكثر
    الأماكن التي تباع فيها ، عندما تمر منها تقشعر الأبدان .
    ـ أتساءل مع نفسي: كيف يسمح لهؤلاء ببيع تلك السموم .
    ـ أما الرقية ، إن لم تعالج ، فلا تؤثر على الصحة مثل
    بائعي( شعر الفأر ،…..).

  • نظر في الرقية
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 05:45

    الرقية الشرعية ممتازة شرط ان يحترم الراقي خصوصية الناس ويعاملهم بما شرعه الله تبارك وتعالى. وهي دواء روحاني نفسي وجسدي وكذلك خلق مناصب شغل للفقراء شرط ان لا يتمادو ويغتنوا منها وانما يدفع الناس ما يستطيعون ويحبون.لان الراقي لا يضمن العلاج وانما يدعو الله سبحانه وتعالى والاجابة بيد الله وليس بيده. وهي عندي من فئة العلاج النفسي ولكن على الدولة ان تؤطر هؤلاء وتعطيهم دورات في المساعدة النفسية حتى لا يستعملوا اساليب ضارة كالتخويف ومخاطبة العقل الباطن بكلام سلبي الخ….. وعلى الدولة ان تستخلص الضرائب كنهم.

  • Hassan
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 05:51

    شيوخ الجهل وحراس المعبد هم أكبر جريمة عرفها الإنسان .. . يجب فضحهم و تنوير الجيل الصاعد حيت الجيل الحالي راسو طنطن غي بالمشاكل

  • stupid
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:03

    حكم الرُّقية الشرعية جائزة بشرط أن تكون بالقرآن أو بالسُّنة أو بأسماء الله الحسنى وصفاته أو بالدعاء الشرعيّ مع التوكّل على الله والأخذ بالأسباب والاعتقاد بأن الله وحده الضَّار والنافع؛ قال عليه السلام: (لا بأس بالرُّقى ما لم تكن شِركاً)، والأفضل أن يرقي الإنسان نفسه بنفسه فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي نفسه كلّ ليلةٍ. وقبل البدء في الرُّقية الشرعية لا بد من: التوبة من الآثام والذنوب. مراقبة الله والحرص على الطاعات وأداء الصلاة في وقتها. التوكّل على الله والاعتماد عليه والاعتقاد الجازم بأنّ القرآن شفاءٌ ورحمةٌ مع استحضار نيّة الاستشفاء وتدبّر معاني القرآن. المواظبة على قراءة الرُّقية وعدم الالتفات إلى وسوسة الشيطان في إضعاف الهمة عن إكمالها.

  • محمد
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:03

    باختصار شديد الرقية موجودة عند السلف الصالح وبغض النظر كيف دخلت إلى المجتمع المغربي فإنها لا تدعو إلى الفاحشة ولا إلى امتهانها واتخاذها مصدرا للارتزاق..ويشترط في الراقي التقة والتقة والتقة والتقوى.

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:04

    السلام عليكم

    طرح موضوع ذو علاقة في هسبريس قبل أيام وجاء في بعض الردود وأتفق معها بأن هناك من الرقاه (المزيفين) يسيئون إستخدامها وهو ليس كفؤ لها وعن قناعة شخصية أحمل الجهات الدينية في الحكومة المسؤولية كون أن مثل هذه المهنه يجب أن تكون مرخصة.

    السلفية: السلفيه أتت من كلمة سلف وهم آباء وأقارب الإنسان الذين مضو وماتوا.

    ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة: " فإنه نعم السلف أنا لك" أخرجه مسلم.
    وروى عنه صلى الله عليه وسلم قوله لابنته رقية عندما توفيت : " إلحقي بسلفنا الصالح عثمان بن مظعون".

    وأما السلف بالنسبة للأمة الإسلامية فهم الصحابة ابتداء ويشاركهم التابعون وتابعوهم من الأئمة تبعا واتباعا ؛ كما في قوله تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ) ]التوبة:100

    الخلاصة: عندما نسمع أحد يشتم (السلفية) فهو يشتم كل المسلمين الأوائل فليحذر الإنسان مما يكتب.

    أما الوهابية: فهو مصطلح جاء به الأتراك العثمانيين لقمع قيام دولة عربية في نجد تحت راية آل سعود وبعدها كررها الإنجليز الذين ورثوا الدولة العثمانية تستخدمها إيران مذهبيا وأصبحت مصطلح سياسي.

  • ميلودلوكوراجو
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:07

    قال ليك السلفيين هه كلكم في الهوا سوا قبض في استراليا على طبيب اسنان يمارس الجنس بعد تخدير مرضاه وكذالك طبيب هندي يتحرش بالنساء كل موجود باليوتوب ارحمو الفقراء وداووهم برفق لكي لا يذهبو عند المشعوذين اما عن راقي بركان فهو الا واحد من الالاف النصابين في المغرب وكل المدن موجودفيها الي وقع ببركان وقع في جميع العالم المثل الانجليزي يقول اذا اردت الثراء السريع فعليك بالسياسه والرهبانيه يعني المشيخه او الاتجار بالحرام والمخدرات تحياتي

  • دين بدون أخلاق
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:22

    المشكل الذي تتخبط فيه السلفية هو الجانب الأخلاقي إذ نجد أغلب السلفيين لهم جانب ديني قوي جدا فيحين الأخلاق منحطة لا علاقة لها بخير البشر إذن يجب مراجعة هذا التيار الإسلامي الذي يغيب الجانب الأخلاقي للأسف الشديد.

  • أبو الزغب المقدام
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:25

    و الله ما فهمت اشنو بغا يقول السيد الوزير فزاد الهم غموضا إذ من الوجب أن أعرض ما قاله السيد الوزير على فقيه ليفك طلاسم أقواله

  • Omar USA
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:30

    لا سلفية ولا هم يحزنون
    دراسة مغلوطة وملغومة تتحدثون عن السلفية وكان السلطة غير حاضرة
    الرقات مكملة للبدع المنتشرة في المجتمع و السلطة هي من ارخت اليد و ممكن ساهمت في انتشار هذا النوع من الدجل بعدم اهتمامها ووضع قوانين تضبط المجتمع.
    الرقات و المواسم في الاضرحة و المتصوفون و و و صناعة السلطة .

  • Zoom
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:31

    لقد وصلنا حقا الى مستوى جد متدني يصعب جدا اصلاحه.
    كيف يعقل ان يتم في البرلمان الحديث و مناقشة الرقية الشرعية (التي تعتبر سراب و شعودة و دجل) و تفصيلها قانونيا؟ ما هذا الهراء؟
    السلفية الوهابية نشرت التخلف و الجهل و التكفير و الإرهاب و كراهية المخالف ر ساهمت (مشكورة) بولادة موجة من الإلحاد في المغرب و جميع الدول العربية، لانها حاولت إلغاء العقل و برهنت من القران و من السنة ان إسلام اجدادنا ليس له علاقة بالإسلام المدون في اللوح المحفوظ و الذي يدعو الى الغزو و السبي و نكاح الصغيرة و كراهية المخالف.
    و شكرًا

  • رضوان
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:32

    الفوضى و التكلاخ وسيطرة الوهابية و الاخوانجية على الحياة العامة بالبيترودولار لتدمير المستقبل وإعادة صياغة و صناعة ماضي مضلم جاهل ضالم وعنيف… بدون معرفة وعلم ورياضة وفن و تسلية و حرية ووو الغرابة ان بعزف الشباب عن السياسة والدراسة في هدا الإطار الشيطاني و الاتجاه نحو المخدرات للهروب من هدا المشهد الدي يريد البانضية الدينيين فرضه على الشعب.

  • هشام هولندا
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:32

    المشكلة الحقيقية ليست في الوهابية او غيرها من الجماعاة الاسلامية،المشكلة في طريقةتلقي القران وفهم اياته الكريمة،فعندما يقول الله تعالى:ان اللدين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم اللدي يتخبطه الشيطان من المس. لم يفهموا بان المس سابق في الاية وليس لاحقا اي ان الشيطان يتخبط الممسوس اي المجنون، لانه غير عاقل بقوله ان الربا حلال ومباح،وهده الاية الكريمة التي يستشهدون بها لم يفهموها لجهلهم باللغة.الشيطان في الاخرة سيقول للناس:ماكان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي فلوموا انفسكم ولا تلوموني. كل ايات القران تشير الى ضعف الشيطان،لكن للاسف في مجتمعاتنا المتخلفة اصبح للشيطان شان كبير يدخل ويخرج في اجسام المسلمين كما شائ،ولوعدنا للسلف الصالح لماوجدنا مثل هده الترهات.
    المس اصبح حجة الفاشل في اخفائ فشله والباحثة عن الاهتمام من قبل زوجها او اهلها الخ…يجب ان نعود لله ولا تنسوا ان الله تعالى قال:ان كيد الشيطان كان ضعيفا. صدق الله العضيم

  • Hamido
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:34

    نسبة كبيرة من المغاربة مريضة نفسيا.والدولة لا توفر الأطر والإمكانيات لعلاج المواطن.هؤلاء الرقاة وجدوا هدا الفراغ فتم استغلاله أبشع استغلال.ومعظم الرقاة ليس لهم حتى مستوى الثانوي.لكن(عياداتهم )تضاهي تلك التي نراها عند الأطباء. طريقة تصميم المكان والمكتب والحاسوب والسكرتيرة. .. وطر يقة كلام ولباس الراقي كله يؤثر في المرضى وهو ماركتينغ وهابي يجلب الزبناء حيث يشعرون بنوع من الوقار والهيبة. كلما رأيت هده الأمور أشعر بالإحباط لما الت إليه أوضاع المغاربة اللدين يؤمنون بهده الأمور. الدولة تريدنا أن نكون كذالك وهي المسؤولة عن انتشار هده الظاهرة.

  • hamid
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:38

    La wahhabisme criminel est le meilleur allié qu’à trouver l’état Marocain pour maintenir les masses aveugles dans l’ignorance et l’obscurantisme, car c’est son seul mode de gouvernement pour dominer le peuple.
    Tant que des crétins croient se soigner à l’aide de pratiques sorcières telle que la « rokya », l’état trouve en ce moyen une couverture de sa politique de délabrement volontaire du système de santé. Tant que des imbéciles iront voir des charlatans au lieu d’’exiger des hôpitaux et des médecins compétents, tout va bien pour l’état. De plus la religion, via le wahhabisme très actif au Maroc, continue à maintenir la nation à l’âge de la pierre, c’est tout bénef pour ce régime archaïque qui est lé régime marocain.

  • مغربي لاديني
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:47

    الدعشنة تبدأ بتحريم الامور شيئا فشيئا ونشر الخرافات و الخزعبلات كالرقية والسحر والشعوذة لتخديرهم واحكام القبضة والسيطرة على القطيع وتوجيههم بعد ذلك الى التهلكة، مرحلة قطع الرؤوس والأيدي والجلد والرجم والدهس والاحزمة الناسفة ورصاص الكلاشنيكوف، لا لن ندعكم تحولون المغرب الى أفغانستان أو باكستان او السعودية أو ايران لم يفلح الذي جاء من قبلكم ولن يفلح من سيأتي بعدكم، سنبقى مسمار في حلق كل سلفي وهابي ارهابي داعشي خسيس، ولقد انتصرنا في الكثير من الأمور وسنستمر في الانتصار على العتمة التي تريدون لها ان تسود في وطننا الغالي. لقد انفضحتم..
    كل الارهابيين سلفيين بدون استثناء، وحتى من كان غير ذلك ففي الفترة السابقة لارهابه تاب واعتنق الفكر السلفي قبل تفجير نفسه او دهس الابرياء..
    اللهم دمر الارهابيين السلفيين الوهابيين وزلزل الأرض تحت أقدامهم، اللهم ارسل عليهم المدمرات الأبابيل ترميهم بقنابل من سجيل.

  • المكلخ
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:47

    اتعجب في بعض الاحيان لمادا نستمع لتلاوة القران ونحن قادرون على القراءة وتارة نتحدت مع بعضنا البعض…..لمادا نطلب من اخرين التدرع والدعاء مكاننا والله لم يطلب وسيطا بيننا وبينه.. .تم يجب ان نعلم ان بعص النساء تريد الجنس وتتدرع بهده البدع لكي تجد ماتريد بمكان لن يشك به احد…..ففي القران الانبياء غالبا دعوا لانفسهم فادعو الله ان كنت مؤمنا حقا ولاتطلب الوساطة من احد

  • bourg
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:47

    لا يجب أن نشوه أهداف الرقية ومصداقيتها وإنما يجب التركيز في الإنتقاد إلى من يتخدون الدين مكسبا عوض أن يهب بالكشف عن عضلاته للكسب الحلال … لا كهنوت في الإسلام أي شخص حافظ لبعض من القرآن والأدعية فهو مؤهل ليرقي نفسه ولا يوجد أفضل راق من نفسك لأن الله يحب الرجل الذي يتوجه إليه مباشرة دون وساطة وهذا ما يميز الإسلام عن غيره لكن المنافقين يريدون أن يدخلوا الكهنوت لهذا الدين السليم الصادق للاسترزاق وضرب المثل العليا والتميز للإسلام عن غيره من الأديان التي اتخدها الأحبار والرهبان مكسبا وعشا لجدب الطامعين فيما عند الله وينصبون أنفسهم سماسرة ووسطاء وتعالى الله علوا عظيما أن يتخد وسطاء وسماسرة بينه وبين عباده …يريدون ليطفؤوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون

  • AYMAN
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:47

    الحل بسيط من يريد ممارسة مهنة راقي ماعليه الا اجتياز امتحان بحفظه لكتاب الله عزوجل كاملا.واذا كان يريد ممارسة الحجامة والطب البديل اجتياز امتحان امام اطباء متخصصون في الاعشاب الامور بسيطة فقط يجب التقنين واعطاء شواهد ورخص مصادق عليها قانونيا واي خطأ يتابع كأي مهني.

  • ولد حميدو
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:53

    هدا نوع من التكلاخ سواء جاء من الوهابية أو غيرها
    فعلا حتى في دول متقدمة يومنون بعدة أمور و لكن ادا كانت النسبة 1%عندهم فنحن عندنا 50% على الأقل
    الرقاة يلعبون على العقليات و غالبا العلاج psychique و مرحلي
    هدا رأيي و الله اعلم فقد كانت هده الأمور قبل تطور الطب فلو كان الرقاة يعالجون فإن الملايين من الأجانب سيأتون للمغرب و تصبح عندنا سياحة الرقية

  • متتبع
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:54

    مراكز الرقية ظاهرة تعبر عن كون غياب الخدمات الصحية خصوصا في الجانب النفسي. وتعبر سوسيلوجيا عن غياب الذكاء الاجتماعي.
    أما في ما يخص الترخيص فان غالبية هذه المراكز إن كان لها ترخيص فانه لا يتعلق بالرقية بتاتا وإنما بنشاط معين مثل بيع نباتات الطب البديل والاعشاب الى غير ذلك ويتم عن طريق هذه الرخصة استغلال المركز في الرقية والحجامة والشعودة حتى.
    على اي هذه ظواهر تنمو وتزدهر في المجتمعات المتخلفة…..

  • الرقية الغامضة
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:59

    وا عباد الله واش هذ شي طبيعي ….ضرب وصراخ…والراقي يخربق …واش الله سبحانه قال هذ شي في القرآن او السنة؟؟؟

  • حلا
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:59

    لولا ارتفاع الطلب لما ارتفع عرض هؤلاء وفرخوا بهذه السرعة.هذا النشاط شجعه الجهل والتخلف والأمية وقلة الايمان بالله.يستهدفون سوقا كبيرا يتكون من النساء بنسبة كبيرة.ومن هنا يضربون عصفورين بحجر واحد الاسترزاق والاستمتاع بالاجساد الثائرة.الأدهى من ذلك أنهم يستغلون التكنولوجيا وشبكة الانترنت للترويج لخدمتهم.غزوا مواقع التواصل الاجتماعي ولهم قنوات رقمية وطوروا غرف العلاج والدردشة هههه ويصورون جلساتهم التي تنتهي في الغالب بممارسات جنسية.هؤلاء لاعلاقة لهم لابالسلفية ولا بالوهابية.المسألة اقتصادية بحثة ويستغلون فيها كتاب الله أبشع استغلال.

  • الرقيا المدعششة
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 07:03

    يبدؤونها بنشر الرقيا والخزعبلات وينهونها بالدعششة و الترويج للدعششة .

  • هماندوزي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 07:09

    بكل تاكيد الجهل يولد الجاهل والعكس صحيح .يقول المثل المغربي لو الخوخ يداوي لداوى راسو الجهلاء ذوي قلة الدين والايمان يذهبون الى اشخاص لا يعرفون عنهم شيءا سوى انه راق فقط واغلب هؤلاء الرقاة اما انهم يمارسون الشعوذة او السحر ويستغلون زبناءهم من النساء في ممارسة الجنس اما عن طاوعيتهن لانهن يعرفن عنهم ذلك من خلال النساء الاخريات وفي جميع الحالات يسلمن جسدهن للراقي ليفعل به ما يشاء ظنا منهن انه يمارس طقوسه ولا مجال لمنعه من ذلك .

  • SAID SAID
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 07:09

    Merci cher professeur de votre explication et votre souci pour notre cher pays et pour les marocains en général .malheureusement le ministère de l'interieur la première responsable de l'extension de ce phénomène qui peut influencer la sécurité religieuse des citoyens marocains et aussi la responsabilité du ministère des finances qui laisse tomber des recettes très importante pour le budget de l'Etat ainsi les services des contrôles des fraudes .on a beaucoup souffert avec les wahabits depuis les années 80 mais je sens que le ministère de l'interieur a négligé ces dernières années le suivi des sectes religieuses qui travaillënt dans le silence sans être soupçonné de terrorisme et la danger qui représente est très important .il ne faut pas alourdir les épaules de la direction générale de la sûreté nationale .il faut faire agir les walis et gouverneurs dans ce sens. merci cher professeur

  • نور
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 07:15

    لا حول و لا قوة إلا بالله … الدين ولا عجينة. راه كاين دين واااااحد ماشي سطاش ماشي سبعين، الناس لي فرقوه و دارو منو les versions و كل وحدة عطاوها سمية، و كل طائفة تنعت أختها بالكفر … واش كاينين بزاف دالنسخ وحنا مافراسناش؟ و هاد الناس لي تاتمشيعند شخص غريب يقرا عليهوم، واش ماتايعرفوش يقراو القرآن لراسهوم؟ يقدرو يسمعوه و هذا أضعف الإيمان! البلادة و الجهل و التخلف و الانحطاط و الظلام ماعندهوم حتى علاقة بدين العلم و المعرفة و النور.

  • إبراهيم
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 07:20

    في تحليلينا لظواهر إجتماعية معينة لانكون في غالب الوقت منصفين إذا كان إنحراف شخص معين في سلوكه و إستغلاله لعادات إجتماعية و دينية طيبة في الحصول على أهدافه فإننا نوجه سهام النقد لهاته القيمة الإجتماعية و دينية بدل التحليل المنطقي لسلوك هدا الشخص.

  • مفكر
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 07:39

    كذب وبهتان الرقية لم تكن مهنة أو مصدر للرزق في عهد الصحابة أو عهد السلف لذلك فالسلفية الحقة تعتقد أن اتخاذ الرقية الشرعية مهنة هو دجل و أكل لأموال الناس بالباطل بل تجاوز ذلك إلى هتك أعراض الناس واستغلال جهلهم والضحك عليهم باسم الدين فهؤلاء الرقاة اغلبهم جهال مشعوذين السلفية بريئة منهم فهم عوام جهال عليهم ظاهر السنة فكل من حفظ حرفين من كتاب الله و أرخى لحيته يكتري محل و يدعى انه يداوي جميع الأمراض النفسية وهو اجهل من حمار أهله والله المستعان
    المرجو النشر يا هسبريس

  • ghani
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:00

    السبب في انتشار مراكز الرقية هو الفقر . واحد معندوش كيوكل لوليداتو، لمرض بغا يدوز عند الطبيب خاصو عل الاقل الف درهم بين الدوا والطبيب، ونتا وزهرك واش تصح ولا لا، كيبان ليه اللهم 20 درهم ديال الرقية.
    الاطباء ولاو كيمرضو كثر ميداويو. هههه

  • عبده
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:03

    السلام عليكم، السؤال المتبادر إلى الذهن،هو لماذا لم تنتشر هذه"المراكز" إلا الآن، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرقي أحفاده، ويعلم الناس كيف يرقون أنفسهم…السبب في نظري انتشار الجهل بالدين في أوساط الناس،فيكفي الإنسان حفظ بعض الآيات والأحاديث لذلك…
    ولي ملاحظة على من يكتبون عن التدين بالمغرب،لماذا يستعملون مصطلح التدين المغربي فهل هنك تدين خاص بكل بلد؟؟؟ولماذا يصبون جام غضبهم على الشرق بازدراء السلفية الوهابية؟؟؟علينا بقراءة التاريخ بموضوعية قبل الحكم،تحياتي

  • البرنس
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:07

    حسب معاينتي لأحد الرقاة " كان صديقي " في حينا نحسبو شحال كيدخل
    نقولو دوز 20 حالة و كل حالة ما بين 50 حتال 150 درهم المجموع تقريبا 2000 درهم في اليوم + بيع مواد خرافية باسم الدين كاعشاب و زيوت عادية جدا و لكن يدعون ان لها القدرة على الشفاء ما يصل الى أزيد من 2000 درهم + سفريات العمل، مثلا الراقي يتصل به أحد الزبناء من دول أخرى كالسعودية و الامارات الخ و هؤلاء الضحايا ستكلفون بمصاريف السفر كاملة و يدفعون الكثير ما يصل الى 20الف أو 30 الف درهم في جولة لا تتعدى يومين، ناهيك عن بعضهم الذي يدعى ان له القدرة على صناعة حجابات " طبعا باسم الدين " و له في ذلك نصيب من المال، أقسم لكم بالله أن الراقي تصل أرباحه الى 20 مليون فالشهر، و فالأخير الزبون لا شفاء و لا يحزنون، و الراقي كيضرب كات كات و الفيلا و المشاريع على ضهر المسكين.

  • معلق
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:18

    الدولة العلمانية لكي تتبث سكة طريقها وجب عليها محاربة الدين بشتى الطرق ليفتح لها المجال امام ما يسمى بالتطور العلمي و محاربة الدين اللدي يسمونه بلغتهم" الجهل" او "مخلفات القرون الوسطى" فعوض تقنين المهنة و تخصصها لاصحابها فهم يبحثون لازالتها بالكامل لقوله تعالى "يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ "
    صدق الله العظيم

  • سلفي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:18

    السلفية بريئة من الرقية والرقاة الدين يسمون أنفسهم شرعيين وفي الإسلام لا يوجد شيء إسمه رقاة شرعيين وكل من إمتهن هذه المهنة فهو نصاب غاش للمسلمين آكل لأموال الناس بالباطل .

  • رسالة
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:21

    منذ قرون انفصلت مجتمعاتنا عن العقل.والمجتمع المغربي في حياته تراه يمزج بين ما هو عقلاني وما هو خرافي، فأصبحنا مجتمعا متخلفا. بالدارجة يقال " اخافو ما يحشمو"

  • عبد الحق
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:26

    عليكم من الله ماتستحقون يأعداء الإسلام والمسلمين وما دخل السلفيين في هذه الأمور لماذا تفثرون عليهم دائما وبلا حجة ولا دليل هل هده طريقتكم لمحاربتهم إتقوا الله ماهذه الإفتراءات الباطلة التي لا أساس لها من الصحة ستوسألون أمام الله عما كنتم تفثرون على الناس بغير علم والله المستعان وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه

  • كافر
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:27

    لقد صوروا لنا السلف وكأنهم ملائكة منزلة من السماء ووصفوهم بأكمل الأوصاف وجعلوك تعتقد انك حتى لو تفانيت في العبادة ورقي الأخلاق فانك لن تصل الى أجزاء المئة من أخلاق السلف…
    يريدون بنا أن نتشبه بهم، لماذا اذن لا نتقاتل ونتذابح ونغتصب السبايا ونبيع العبيد أسوة حسنة بهم؟؟
    الامر ليس بسر، من قرأ كتب التراث المقدس بحيادية وبدون العاطفة المخدرة للحواس، سيدرك ان الصحابة ليسوا بتلك الصورة التي في أذهاننا، بل منهم من كانوا مجرمي حرب… تقاتلوا فيما بينهم واغتال بعضهم البعض…
    ولكن لا حياة لمن تنادي علاج المدمن صعب…
    أكبر خدمة ممكن تقدمها لمسلم هو أن تخرجه من الظلمات الى النور بتحريره من دينه الفاشل.

    ** الحمد للعقل على نعمة الكفر **

    .

  • massi
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:33

    باختصار لولا الجهل لضاع الاسلام

  • ابن سوس المغربي، stop
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:39

    انتشار الخزعبلات سببه استغلال المشعوذين جهل و أمية بعض المغاربة للنصب عليهم في واضح النهار مجتمعات المتخلفة تكثر فيها الطفيليات ة المجتمعات المتعلمة ألواعية لا يستطيع أحد الضحك عليها مهما كان، لأنها واعية تعرف ماذا تريد من الحياة الحياة تحتاج إلى العلم و المعرفة عمل صدق (المعقول ) ديمقراطية عدالة اجتماعية دولة المؤسسات دولة الحق والقانون محاربة الفساد بكل أنواعه و منها فساد المجتمع بالجهل و الشعوذة و الخرافات و الأضرحة بالله عليكم ما دول السلطات المحلية في المغرب، من يشجع الشعوذة و الخرافات؟ هل رأيتم في المجتمعات المتحضرة مثل هذا الجهل؟

  • عكا
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:43

    لقد كان السيد الوزير ذكيا في جوابه فابرٱ ذمته . اما عن انتشار الرقية فسببه بصيط جدا الا وهو الامية وجهل ما حلال وما هو حرام ، اما عن هاءلاء الرقاة الزناة فلقد عرفت كثيرا منهم والله انهم ليسوا الا شياطين وجهلة يعثون في الارض فسادا والسبب هو غياب الردع الصارم لانه حتى رجال السلطة يسترقون .

  • بائع القصص
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:46

    لماذا تتوجه فقط النساء إلى الرقية الشرعية؟ ولماذا كل الرقاة رجال ؟
    بما انه يوجد إقبال لاباس به على هذا النوع من "الدواء" الروحاني، اذا هناك طلب من فئة دون أخرى.
    هل ذلك سببه تقييد المرأة من حرياتها من طرف المجتمع ؟

  • عبد الوهاب
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:46

    و اين كانت الدولة حين كانت تفتح هده المراكز .

  • مغربي بالحدود الجغرافية
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 09:35

    عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يقول: ((لا يخلُوَنَّ رجلٌ بامرأة إلا ومعها ذو محرم، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم))، فقام رجل فقال: يا رسول الله، إن امرأتي خرجت حاجَّةً، وإني اكتُتِبْتُ في غزوة كذا وكذا، قال: ((انطلق فحُجَّ مع امرأتك))؛ متفق عليه[1].
     من المحرَّمات التي حذَّر منها النبي صلى الله عليه وسلم: خَلْوة الرجل مع امرأة من غير محارمه في مكان لا يكون معهما فيه أحدٌ[2]؛ وذلك لِما قد يُفضي إليه من الوقوع في الفاحشة أو مقدِّماتها، وهو بابٌ عظيمٌ من أبواب الشيطان يُدخِل فيه على المؤمن الفتنة.
    فلو طبقنا معشار سنة المصطفى لما وقعنا في هذه الكوارث الأخلاقية والسلوكية التي نسمعها ونراها اليوم بل وغدا.
    الذي لم أفهم لماذا الناس يتركون فرصا وفجوات لهؤلاء الزنادقة عديمي الضمير والأخلاق ليستغلوا نساءهم وبناتهم إشباعا لنزواتهم؟ فهم مخالفون للشرع من الأساس وتنتظرون منه العلاج.!!

  • Abderrahim BENALLA
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 09:42

    أتساءل كما يتساءل الشعب المغربي الذي كأني بذكائه لم يحد يحترمه أحد!
    ألم يخجل بعد من سموا أنفسهم ب"الرقاة" و "الشرعيين" من المتاجرة بالدين و آلام المرضى! لكنهم وجدوا أرضا خصبة في غياب التعليم اللائق و التطبيب و انتشار الزوايا و الأضرحة و الأسياد…
    بالله عليكم أمن الدين في شيء بيع قناني ماء الصنبور الصغيرة بالعشرة و العشرين و الخمسين درهما على أن فيها قوى خارقة تحمي من العين و الحسد و الجن! مياه تفل فيها فم بشري مليء بالجراثيم و الميكروبات، و نحن نكافح و نقاطع منتوجات و ناكلوا خلا دار بونا من أجل 60 و 80 سنتيم!
    أمن الدين في شيء أن يخلو الرجل بالفتاة و المرأة و يغلق عليه الباب، أين أنتم من قول الرسول الكريم ما اختلى رجل و امرأة إلا و كان الشيطان ثالثهما! قبح الله سعيكم.
    و و الله إن الجن و الشياطين ليقفون مشدوهين من سوء ما تقترفون و من نتانة أفعال أزكمت الأنوف و ما خفي كان أعظم إلا من رحم ربي.
    لا السلفية و لا الوهابة و لا شمهروش و لا هتلر وراء هذا، لأن نفس الأسلوب اتبع من أجل اغلاق دور القرآن بالباطل، هو غياب التعليم و التطبيب و انتشار الخرافة و الدجل و قلة الايمان الله يعفو علينا

  • بوارق الحقائق
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 09:54

     لقد أشكل علي حفظك الله هذا العنوان العريض الذي كتبته، و الذي يحتوي على مفهوم مغلوط لمعنى السلفية؛ و إن صح هذا اللفظ تنزلا و هو "الوهابية" فما علاقته بالسلفية !!

     إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية:

    فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته لفاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك" .

    ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع: 

    وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.

    و هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص، كما هي نِسَب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص، بل هذه النسبة هي نسبةٌ إلى العصمة التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • عبيد
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 09:56

    "و اذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني فليستحيبوا لي و ليؤمنوا بي لعلهم يرشدون" الله عز و جل يفتح لنا باب الدعاء و الرقية الذاتية…و ياتي الجهال يفسرون القرآن على مزاجهم لكي ياخذوا بالرقية ثمنا قليلا و اثما عظيما. يجب تجريم هذا النشاط قانونيا باعتباره مخالفا لصريح القرآن. و الفقه المالكي معروف بمسالة سد الذرائع. يجب اغلاق مسالة الرقية الوساطية سذا لذريعة الخلوة و الوقوع في الزنا.

  • غريب وعجيب
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 10:45

    أي راقي شرعي له مركز أولا مركز له يتعامل مع مرضاه بالجانب المادي أو بوعود الشفاء عبر حصص متعددة كل حصة منها تستغرق مبلغا ماليا يختلف باختلاف الحالة المادية من مريض لآخر فهو عندي متهم في عدالته وفي رقيته وخاصة إذا كان يعرض عن مالا مال له. أضف الى ذالك الفيديوهات التي ينشرونها على حساباتهم أو في اليوتيب بدون استشارة المريض والهدف منها إظهار الراقي لبراعته أو لنجاحه ومهارته في إخراج الجني من المريض مع بدعية تسمية مجموعة من الحالات للرقية بأسماء غريبة وعجيبة.

  • عبدالحميد الكاتب
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 10:52

    مالكم كيف تحكمون ،؟! مجرم لبس جلباب الدين و اقترف به جريمة نكراء ، فلماذا تحاكمون الجلباب و تتركون المجرم ؟!

  • ابو مريم
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 11:12

    وماذا عن " تلك الزوايا المنتشرة في ربوع المملكة" ؟!

    الرُقية لو نظرنا إلى جانبها المشرق فهي أهون من تلك الخزعبلات في الزوايا والأضرحة !

  • إلى المسلمين فقط.
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 11:13

    أخي المسلم لا شك أنك لاحظت الخلط في المصطلحات الذي تخبط فيه كاتب المقال قبل أغلب من علقوا عليه. أخي المسلم إنك تعلم أن المصطلح يكون له حدّ أي "تعريف دقيق" ولا يحسن استعماله في غير محله لكن كما قرأت في بعض التعليقات من القراء من لووا أعناق المصطلحات وجعلوها شتيمة…أخي المسلم لما يقول أحدنا إنه يقرأ القرآن برواية ورش عن نافع ويقول إنه على مذهب الإمام مالك في الفقه والأشعري في العقيدة فإنه يعلم أن هؤلاء الأعلام هم سلفه الذين بلغه عنهم ما بلغه في القراءة والفقه والعقيدة ومن سبهم أو شتمهم أو بخسهم قدرهم بالقول أو الكتابة سيكونون خصوما له يوم القيامة. أخي المسلم إنك تعلم أن" السلفية " المنحصرة في القرون الثلاثة المفضلة ليست مذهبا وإنما هي." منهج في الفهم " يتّبعه علماء الأمة كابر عن كابر ونرجو من الله أن نكون خير خلف ( بفتح اللام ) لخير سلف. أخي المسلم أنصح نفسي وإياك أن نلتزم ونعتصم بكتاب الله وسنة رسوله موقنين أن كيد الكائدين لن يضرنا شيئا.

  • Abdel
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 11:15

    On consulte quelqu’un qui prédit l’avenir quand on traverse une période d’angoisse, d’inquiétude, de questionnement. C’est un moment où l’on est très fragilisé(e). Alors, on s’en remet à l’autre, censé savoir. résoudre notre problème mais ça c est vraiment de l ignorance, cad si on agit ainsi on complique davantage notre problème les conséquences sont fâcheuses,Par conséquence, on bloque toute chance d’évoluer, de s’ouvrir au champ des possibles, de lâcher prise pour que le meilleur arrive – pas forcément sous la forme que l’on veut.

  • عبدالله
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 11:52

    السلفية الوهابية هي السبب في نشر الجهل والامية في بلدان المسلمين وها هم يخلصون التمن، انقلب السحر على الساحر ، استعملهم الغرب لطحن وتشويه ديننا لأغراضهم الشخصية ووصلو الى هدفهم وها هم الشعوب المكلخة تخلص التمن او مازال تخلص اكثر.
    الرقية الشرعية وهي طلق القران من منزلك او عبد مولاك اما الاتجاه الى تجار الدين ما هو الا خراب بحال هاذاك اي تكرفص على هاديك البنت مسكينة من الناضور ماشي خصو الاعدام .
    الخوانجية هما الكارثة العظمى ديال هاذ القرن وسببها السلفية الوهابية وهو السلاح المدمر الذي خرب عقول الشباب او خصو جيل ديال العلاج النفساني باش تحيدو الوباء ديالو.

  • Hamido
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 12:07

    أقام مغربي في امريكا عدة سنوات.وكان حافظا للقرآن ويفهم في المس والرقية الشرعية لكنه لم يهتم بالموضوع. جاء إلى المغرب في عطلة وبدأ يجرب هده الأمور فداع صيته وبدأ الناس يتوافدون عليه من كل الأماكن. بعدها استقر في المغرب واشترى مسكنا وراجت تجارته بشكل ملفت لدرجة انه ندم على السنوات التي قضاها في المهجر.دكرني هدا بصديق لي أيام الدراسة حيث اقترحت عليه السفر إلى الخارج بعد الدراسة .قهقه صديقي ضاحكا وقال"لست أحمق لاغادر المغرب، فالناس هنا لايكادون يفقهون شيئا ويسهل أن تحقق أحلامك معهم. .."

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 12:17

    السلام عليكم

    تكمله لردي السابق

    هل ما وثقته عدسات الكاميرا من فاجعة لجمل مسكين ذبح بطريقة غير إسلامية وأكل لحمة نيا وهي ليست طريقة إسلامية في موسم مولاي إبراهيم الواقع ببني إبراهيم بالمغرب أيضا من إيحائات السلفية والوهابية السعودية ؟

    أتمنى التفاعل والحوار وليس الديسلايك فقط.

  • إلى بني علمان فحسب.
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 12:55

    نوّرونا عن ويليام پيتير بلاطلي كاتب " طارد الأرواح الشريرة" (l'exorciste) الذي أُخرج كفيلم أولا ثم كمسلسل ثانيا هل كان وهّابيا ؟ هل من مجيب ! ؟

  • Sais
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:08

    لم يعرف المغرب كل هذا الذين الجديد إلا بعد أن جاء الدخلاء علينا بدين نحن لا نعرفه الوهابية حقدوا على المسلمين وأتوا بالرقية الشرعية ينقبون النساء المغربيات وتركوا اللباس المغربي الأصيل المحتشم يحرمون الاختلاط ولكن يختلطون مع النساء بحجة الرقية (الجنسية ) وخرج بعضهم ينكر صنيع أخيه في الفعل ولكن الجميع في آن واحد يرتمون على المرضى ليبتزوهم وليأكلوا مالهم إستمعوا إلى ماقاله الشعراوى رحمه الله عليهم سوف تحقدون عليهم كلهم يأكلون أموال الناس بالباطل ….

  • SAID
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:26

    ا ذا طلب منك الراقي الخروج للخلو بالبنت فاعلم انه يريد الايقاع بها.

  • MELBOURNE
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:37

    مجتمع يامن بالخرافة كما حديث اكل ٧ تمراث المدينة لن يصيبك داء..
    الرسول هو الاول تسمم من اليهودية..
    راكم مراض

  • Ex muslim
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:04

    محمود Ksa

    يبدو انك لم تفهم المقصود

    السلفية والوهابية تنشر تقافة تقديس كل ماجاء في الكتب الاسلامية والتسليم بها على انها حقيقة مطلقة بدون اعمال العقل, هي من تشيع فكرة اننا لا نفقه وانه وجب علينا استشارة اهل الذكر في كل صغيرة وكبيرة والامتتال لارائهم وتطبيق فتاويهم كالخرفان المطيعة فاصبحت لهم هالة القداسة وهذا ما يستغله الدجالين وتجار الدين فيكفي ان يتقمص اي مجرم دور الشيخ الفقيه حتى تفتح له كل الابواب ليفعل مايشاء والامتلة لاحصر لها في كل المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل والخرافات..
    اذن المقصود هو ان السلفية تاسس البيئة الممتازة لانتشار مثل هذه الخزعبلات, اتذكر انه لم نكن نسمع عن الرقية حتى حل علينا الغزو الثقاقي من الشرق عبر القنوات الفضائية فاصبحنا نرى سلفيين في كل مكان وارتفع معهم خطر التهديدات الارهابية وانتشرت دكاكين بيع الحبة السوداء وماء زمزم الملوث و الزيوت والاعشاب للتقوية الجنسية وبعد فترة لما اصبحت قنواتكم تشيع معجزات الرقية الشرعية الكل اصبح يتكلم عنها وانتشرت مراكزها كالنار في الهشيم..
    اذن السبب واضح ويجب استئصال الورم بجدوره

  • بوارق الحقائق
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:06

    و بهذا يتحقق أن السلفية هي انتساب الى السلف وهي نسبة محمودة الى منهج معصوم وجيل مرحوم وهو مذهب أثري سديد وليس ابتداع مذهب جديد .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى" (4/149): "لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق، فإن مذهب السلف لايكون إلا حقاً."

    ولذلك فإن المنهج السلفي هو لزوم الطريقة التي كان عليها الصحابة من التمسك بالكتاب والسنة علما وعملا، وفهما وتطبيقا، وهذا المنهج باقٍ إلى يوم القيامة، يصح الانتساب إليه، أما من رمي ببدعة أو شهر بلقب غير مرضي، مثل: الخوارج، والروافض، والمعتزلة، والمرجئة، والجبرية، وسائر الفرق الضالة، فهو خارج من السلفية، بل خارج عليها.

  • الشيخ أبو فردوس بوسطن
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:33

    ينبغي اولا اغلاق دور الشعوذة و السحر لانه لولا هؤلاء لما توافد الناس المصابون بالسحر على مراكز الشعوذة و لابد من التعجيل بتقنين مراكز الرقية , اصبح كل من هب و دب يرقي بدون علم و اصبح كل من يعمل فاحشة يلصقها في الرقاة و لا حول و لا قوة الا بالله. اخوكم الشيخ ابو فردوس بوسطن- أمريكا

  • حميد ش
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:37

    إلى رد على هشام رقم 16 انت ما عرفت حتى تكتب الاية وبغيت نشرحها ههههه

    إلى مغربي لا ديني رقم 19 انت اسمك لا ديني ولكن منقول اللهم أهلك السلفيين ههههههه

  • الى 65 حميد ش
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:57

    انه من باب السخرية والاستفزاز هههه مسكين مافهتيهاش؟
    زد على ذلك اللاديني ليس معناه ملحد ثقف نفسك أولا، اني لااعبد ماتعبدون (مجازيا) هههه

  • عبد السلام
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 16:35

    "حماية خصوصية التدين المغربي"
    تدين مغربي!!
    فعلا هذا ما تقوم به وزارة التوقيف!! إنها تفرض علينا كيف نقيم شعائرنا الدينية!!
    الدين في القرآن الكريم و السنة النبوية
    يجب محاربة الرقاة غير الشرعيين و المشعودين و السحرة لأنه أصل الداء..

  • محمد ايوب
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 16:50

    بين الحق والباطل:
    الحق هو أن الرقية الشرعية ثابتة…والباطل هو لجوء الفرد إلى بعض الناس ليرقيه بينما يمكن للمسلم ذكرا كان أو أنثى أن يقوم بالرقية بنفسه لنفسه بما معه من القرآن الكريم حتى ولو كانت سورة واحدة تكفيه بإذنه تعالى..لا يجب أن نلوم لا الوهابية ولا غيرها من التيارات والمذاهب الإسلامية..اللوم كل اللوم على الجهلة..فرغم أن كثيرا من الفقهاء والعلماء ينبهون الناس عبر مختلف وسائل الإعلام والتواصل بكيفية إجراء المسلم الرقية الشرعية الا ان الناس تأبى الا الاعتماد على الفقهاء الذين يستغل أغلبهم الحالة النفسية للشخص فيقومزن بابتزاه ماليا وجنسيا.. والملاحظ أن أغلب الضحايا هن من النساء اللواتي يرغبن في الزواج أو الحفاظ على الزوج أو الأطفال أو العمل أو الشفاء من مرض ما وما شابه ذلك..والواقع أن القرآن الكريم ليس كتاب طب بل كتاب هداية وإرشاد..فالمرض العضوي:جرح مثلا لا يمكن مداواته بتلاوة آيات القرآن الكريم بل لابد من اللجوء إلى الطبيب..اما القرآن فيوفر في هذه الحالة اطمئنانا وراحة للنفس بقدر إيمان الفرد..الطبيب يداوي ولكن الشافي هو الخالق وحده..(واذا مرضت فهو يشفيه).

  • rachid
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 16:52

    هي دكاكين يعني غايتها الربح. ادن يجب تحميل المسؤولية لوزارة المالية ايضا لاستخلاص الضراىب. غي حنا لي نخلصو ؟؟؟؟؟

  • المغربي قبل كلشي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 16:53

    إلى 62 – Ex muslim:
    المسمى محمد سعيد ksa معناها محمد سعيد السعودي ksa = kingdom of saudi arabia أي المملكة العربية السعودية و راه هنا دائما كينشر الفتنة بين المغاربة و كيدافع على الوهابية ديال بلادو و من تعاليقو كنعرفوه وهابي. بقاو تحللو الأسماء الخوت راه هنا كيدخلو شحال ديال شرقاوا و كيديرو راسهوم مغاربة ردو بالكوم. كنتمنى يرجعو المغاربة الي مسلمين للإسلام المغربي و احترام الناس على أساس أفعالهوم ماشي دينهوم و يحيدو علينا لكحل كيف الغراب و يرجعو لجلابة و الحايك و اللتام و يحيدو علينا الدعشنة و التاوهابيت ديال شرقاوا راه الإرهار ما جانا غير منهوم.

  • driss
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 17:27

    ظهرت الرقية الشرعية قبل ظهور الاسلام . ظهرت عند الوثنيين كان الكاهن يقرأ بعض الكلمات لطرد الجن. و توجد كذلك هذه الظاهرة عند البوديين و اليهود و المسيحيين ، و نقلها المسلمين منهم و إستعملوا القرآن لإقناع ذوي العقول الغبية أنها مرتبطة بالدين و هي ليست من الدين في شيء

  • جواد
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 17:32

    هذا جدل بسبب فيديوات شخص يقال أنه راقي شرعي و هو ليس براقي….هذه البرلمانية يجب أن تتطرق الى أوكار السحرة كذلك لذين يعملون في الخفاء…عليهم لعنة الله….أن أقول الأصل في الرقية أن يرقي الشخص نفسه..و لا بأس من استطاع ان ينفع أخاه فلينفعه ما لم يكن فيه شرك..كم جاء في الحديث…اما من يبتز النساء و يمارس أمور غريبة ليس براقي شرعي وان وصف نفسه بذلك

  • Mhamed
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 18:24

    الشعودة أو كل أنواع التعاملات الرضائية هي حرية شخصية. ما دام ليس فيها خرق للقانون أو استغلال لغير العاقلين.

    لا علاقة لذلك بالدين، بدليل وجودها عند كل الثقافات و كل الأديان.

    مؤخرا تم نشر فيديو راهب بوذي شهير مع أصحابه و هم يمارسون الجنس الجماعي و المخدرات. فهل نلوم كل البوذيين!؟

    مع اعتقادي أن السلفية الوهابية هي المذهب الإسلامي الأكثر تشددا و تحجرا منذ غلبتهم في العهد العباسي.
    كل فكر ديني هو إنتاج بشري ضمنيا. لأن قراءة كل شخص للنص المقدس هي قراءة بشرية تتحكم فيها طبائعه و مستواه و نفسيته و ضروفه…

    مع إيماني أن الدين هو أمر شخصي للفرد و يجب ألا يتم نقاشه في البرلمانات إلا في أطار احترام القانون العام و السلم.
    أما بعض الملحدين و الخارجين من الإسلام، فهم أكثر دعشنة من الوهابيين.

  • محمد**المغرب
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 18:26

    في القرن 21 وزير يتكلم على نشاط شعودي خرافي ميزته النصب والددجل الى نشاط تجاري مقنن.هزل الهزال!!!!!!.
    اقرءو كتاب كيف صناعة الجهل
    كانت الامامة عمل تطوعي تم اصبحت وظيفة ، ونشاط مدر للارباح وصناعة الثرة، حان وقت الرقاة ولينشؤو جمعية —الجمعية المغربية للرقاةالشرعيين —– وليرءسوا عليها الفزازي او ابو النعيم او الكتاني ….

  • From Europe
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 18:42

    كنت اظن الشعوذة حرام اذا هي مسموحة تحت غطاء الرقية الشرعية يجب حضر هذه مزاولات واغرام كل من سولة له نفسه الدحك على ضقون المواطنين تحت غطاء الدين

  • Mhamed
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:18

    الشعودة أو كل أنواع التعاملات الرضائية هي حرية شخصية. ما دام ليس فيها خرق للقانون أو استغلال لغير العاقلين.

    لا علاقة لذلك بالدين، بدليل وجودها عند كل الثقافات و كل الأديان.

    مؤخرا تم نشر فيديو راهب بوذي شهير مع أصحابه و هم يمارسون الجنس الجماعي و المخدرات. فهل نلوم كل البوذيين!؟

    مع اعتقادي أن السلفية الوهابية هي المذهب الإسلامي الأكثر تشددا و تحجرا منذ غلبتهم في العهد العباسي.
    كل فكر ديني هو إنتاج بشري ضمنيا. لأن قراءة كل شخص للنص المقدس هي قراءة بشرية تتحكم فيها طبائعه و مستواه و نفسيته و ضروفه…

    مع إيماني أن الدين هو أمر شخصي للفرد و يجب ألا يتم نقاشه في البرلمانات إلا في أطار احترام القانون العام و السلم.
    أما بعض الملحدين و الخارجين من الإسلام، فهم أكثر دعشنة من الوهابيين.

  • sokrratt
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:51

    التدين السلفي الوهابي سرطان فكري وبدوي ينشره آل سعود في العالم العربي، لصناعة عقول غبية ومستحمرة تابعة لشيوخ الضلال والفتنة ؛ من أجل محاربة الإسلام العلمي والعقلي الذي يدعو إلي التفكير وإعمال العقل في الحياة؛ أما الرقية الشرعية المؤدى عنها فهي سرقة ونصب واحتيال ؛وليس في الاسلام رقية مقابل المال، أنشري ياهسبريس لتوعية شبابنا وتنظيف عقولهم من أوساخ السلفية الوهابية المتعفنة والتي أزكمت رائحتها عقولنا وقلوبنا ؛تحياتي

  • هشام
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:16

    ردا على الملاحظة السادسة " وجهة نظرك" أقول ، كلامك يتجلى منه مدى جهلك في أمور دينك ولا تفقه فيها ما يناسب هذا المقام ، مهما كنت ،أستادا جامعيا أو دكتورا فأنت عامي لأنك لا تفهم أمور دينك ، الأمر يسير وقريب: أكتب في محرك البحث : ماذا تعني السلفية .وأكتب من إخترع إسم الوهابية ! ستجد نفسك كنت تركد في الظلام الدامس . هداك الله .

  • مجيهدي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 21:05

    الرقية الشرعية غير شرعية وهي وسيلة لاستغلال الناس بابشع الطرق

  • ما وراء الايديولوجيا
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 23:06

    لا السلفية الوهابية ولا غيرها هي المسؤولة عما يحدث. فهل راقي بركان كان سلفيا؟، وهل ضحيته كانت سلفية؟. انها غرائز الانسان يا سادة، واية ايديولجية-وان كانت تدعي العقلانية والتقدم- تخدم هذا الغرائز فان الانسان سيتبعها ليبرر بها غرائزه. فلسنا معشر البشر سوى حيوانات "ميتافيزيقية" اختلقت الاخلاق والقيم والقوانين كرد فعل على الخطر الذي يشكله ذلك المارد الحيواني الساكن فينا. ولو اطلعنا على اوكار السحرة والمشعودين والرقاة لوجدنا اكثر مرتاديها ممن كانوا يصدحون بقيم العقلانية والتفكير العلمي ووو ايام كانت هذه القيم صالحة وتخدم غرائزهم، وعندما لم تعد صالحة في تحقيق رغباتهم(الحصول على زوج مثلا او الربح في اليانصيب،..) فانهم ينقلبون عنها صوب ايديولوجيا متعارضة تماما ولكنها تتفق مع الغرائز الجديدة.

  • ما وراء الايديولوجيا
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 23:27

    لا السلفية الوهابية ولا غيرها هي المسؤولة عما يحدث. فهل راقي بركان كان سلفيا؟، وهل ضحيته كانت سلفية؟. انها غرائز الانسان يا سادة، واية ايديولجية-وان كانت تدعي العقلانية والتقدم- تخدم هذا الغرائز فان الانسان سيتبعها ليبرر بها غرائزه. فلسنا معشر البشر سوى حيوانات "ميتافيزيقية" اختلقت الاخلاق والقيم والقوانين كرد فعل على الخطر الذي يشكله ذلك المارد الحيواني الساكن فينا. ولو اطلعنا على اوكار السحرة والمشعودين والرقاة لوجدنا اكثر مرتاديها ممن كانوا يصدحون بقيم العقلانية والتفكير العلمي ووو ايام كانت هذه القيم صالحة وتخدم غرائزهم، وعندما لم تعد صالحة في تحقيق رغباتهم(الحصول على زوج مثلا او الربح في اليانصيب،..) فانهم ينقلبون عنها صوب ايديولوجيا متعارضة تماما ولكنها تتفق مع الغرائز الجديدة.

  • ما وراء الايديولوجيا
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 00:01

    لا السلفية الوهابية ولا غيرها هي المسؤولة عما يحدث. فهل راقي بركان كان سلفيا؟، وهل ضحيته كانت سلفية؟. انها غرائز الانسان يا سادة، واية ايديولجية-وان كانت تدعي العقلانية والتقدم- تخدم هذا الغرائز فان الانسان سيتبعها ليبرر بها غرائزه. فلسنا معشر البشر سوى حيوانات "ميتافيزيقية" اختلقت الاخلاق والقيم والقوانين كرد فعل على الخطر الذي يشكله ذلك المارد الحيواني الساكن فينا. ولو اطلعنا على اوكار السحرة والمشعودين والرقاة لوجدنا اكثر مرتاديها ممن كانوا يصدحون بقيم العقلانية والتفكير العلمي ووو ايام كانت هذه القيم صالحة وتخدم غرائزهم، وعندما لم تعد صالحة في تحقيق رغباتهم(الحصول على زوج مثلا او الربح في اليانصيب،..) فانهم ينقلبون عنها صوب ايديولوجيا متعارضة تماما ولكنها تتفق مع الغرائز الجديدة.

  • ما وراء الايديولوجيا
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 00:50

    لا السلفية الوهابية ولا غيرها هي المسؤولة عما يحدث. فهل راقي بركان كان سلفيا؟، وهل ضحيته كانت سلفية؟. انها غرائز الانسان يا سادة، واية ايديولجية-وان كانت تدعي العقلانية والتقدم- تخدم هذا الغرائز فان الانسان سيتبعها ليبرر بها غرائزه. فلسنا معشر البشر سوى حيوانات "ميتافيزيقية" اختلقت الاخلاق والقيم والقوانين كرد فعل على الخطر الذي يشكله ذلك المارد الحيواني الساكن فينا. ولو اطلعنا على اوكار السحرة والمشعودين والرقاة لوجدنا اكثر مرتاديها ممن كانوا يصدحون بقيم العقلانية والتفكير العلمي ووو ايام كانت هذه القيم صالحة وتخدم غرائزهم، وعندما لم تعد صالحة في تحقيق رغباتهم(الحصول على زوج مثلا او الربح في اليانصيب،..) فانهم ينقلبون عنها صوب ايديولوجيا متعارضة تماما ولكنها تتفق مع الغرائز الجديدة.

  • CHOUF
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:37

    ا لدين باين من الافضل ان يرقي الانسان نفسه .واضن ان ما يقوم به المصلي كاف.ولا نحتاج للذهاب الى من يدخل يده في جيوبنا واشياء اخرى.الدين الاسلام باين بلا وسيط.بعض الديانات تسمح ان يلجا المرا الك نيسة ويحكي حالته لرهيب.احنا لا وسيط.والله اعلم جهلنا. والسلام.

  • abdou
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 10:36

    هذا ماتنبأ به السوسيولوجي محمد جسوس "جيل من الضباع"

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال