رفيقي: الإسلام ليس هو الوهابية .. والتاريخ لا يعود إلى الوراء

رفيقي: الإسلام ليس هو الوهابية .. والتاريخ لا يعود إلى الوراء
السبت 15 دجنبر 2018 - 01:00

قال محمد عبد الوهاب رفيقي، الباحث المتخصص في التراث الإسلامي، إن شعوب المنطقة لم تتجاوز بعد سؤال الحداثة والدين، مشيرا إلى أن ذلك يتكرر بشكل شبه دوري خلال مختلف اللقاءات والمحاضرات. وأوضح أن فكرة الحداثة أكبر من التكنولوجيا وترتبط بأفكار عظيمة يعتبر التصنيع مجرد نتيجة لها.

وقال رفيقي، الذي كان مساء الجمعة في ضيافة جمعية “الجامعة للجميع للتعلم مدى الحياة” بمدينة القصر الكبير، إن علاقة الإسلام بالحداثة متشعبة، وتستوجب تحديد أي إسلام يتم الحديث عنه، بحكم تعدد فرق المسلمين، مشيرا إلى أن الاحتكاك الأول للفقهاء مع الحداثة اتسم بتحريم كل ما جاءت به.

وأوضح رفيقي أنه على سبيل المثال فُتح نقاش كبير إبان عهد السلطان الحسن الأول حول استخدام التلغراف، وإن كانت تجوز عملية المراسلة به، فضلا عن تحريم السكر، وعدم اعتماد شهادة متناوليه، مشيرا إلى أن المجتمعات اتجهت فيما بعد إلى قبول فكرة الحداثة وبعض من منتوجاتها، بفضل العديد من العلماء الذين كان لهم دور كبير في الأمر.

وأكد رفيقي أن الزمن كفيل بتبديد كثير من المفاهيم، مستشهدا بواقع حال حركات الإسلام السياسي، التي غيرت كثيرا من مواقفها، وأصبحت بدورها تتحدث عن الديمقراطية، بعد أن اكتشفت أنها ستكون خارج النسق إن لم تقبل بالمشاركة والمساهمة.

وأوضح الباحث في التراث الإسلامي أن الوهابية، التي تتبناها أغلب المجتمعات في المنطقة، ليست هي الإسلام، متهما إياها بالوقوف في وجه التحديث. وأضاف أنه يستوجب وضع العقل على رأس كل المعاملات الدنيوية، مشيرا إلى أنه “لا تصادم بين الدين والحداثة إلا في القراءة الوهابية للإسلام”.

وسجل رفيقي أن مجتمعات المنطقة تعيش حالة من التخلف، مشيرا إلى أن التاريخ لا يعود إلى الوراء، وأن المسلمين لا يمكنهم أن يبقوا على معزل عن العالم، وأن عليهم التعامل مع الحداثة بشرط استيعابها للدين الإسلامي.

وانتقد الباحث المتخصص في التراث الإسلامي بعض دعاة الحداثة، الذين ينفرون الناس منها بحكم أنهم يعملون على تصويرها كأداة لمعاداة الأديان. ودعا إلى تحقيق نوع من التوافق بين الحداثة والإسلام، واستيعاب المعاني الحقيقية للحداثة، والبحث عن المشترك داخلها، وتبيان أنها لا تعود إلى الغرب ولا إلى المسلمين، وإنما هي مشترك كوني ساهم فيه الجميع، مشددا على ضرورة التخلي عن النظرة الاستعلائية وتصوير المسلمين على أساس أنهم القوم الناجون، وأن الجميع يسير نحو الهاوية.

وطالب رفيقي بما أسماه أنسنة العلوم الدينية، وتمكين الجميع منها من أجل إيجاد فقه يلائم العصر الحالي، مشيرا إلى أنه من غير المقبول أن يعيش الإنسان في القرن الواحد والعشرين ويفكر ويفسر الواقع المعيش بفقه يعود إلى القرن الثاني ويساهم في تعطيل المجتمع.

‫تعليقات الزوار

47
  • Ayoub
    السبت 15 دجنبر 2018 - 01:29

    Le Maroc doit avancer plus vite que ses propres responsables et de ses dirigeants, sinon c'est de l'éxterieur que viendra le changement

  • مستغرب
    السبت 15 دجنبر 2018 - 01:32

    …مشيرا إلى أنه من غير المقبول أن يعيش الإنسان في القرن الواحد والعشرين ويفكر ويفسر الواقع المعيش بفقه يعود إلى القرن الثاني ويساهم في تعطيل المجتمع…
    !؟!؟!؟!؟!؟؟

  • البيضاوي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 01:39

    أسأل ـ رفيقي ـ ـ هل إيجاد فقه يلائم العصر الحالي،هو زواج الرجل بالرجل المرأة بالمرأة هل الفقه الذي تدعوا له هو المساواة في الإرث هل الفقه الذي تريد هو السماح بالعلاقة الجنسية خارج مؤسسة الزواج هل الفقه الذي تريد هو جروج فقيه من السجن حداثي أكثر من الحداثيين الغربيين الذين لم يطلب منا ولا حداثي غربي واحد ما يطلبه منا الجداثيون المسلمين كن حداثي كما تريد ولكن حداثي في المعاملات الدنيوية أما المعاملات الدينية فقد أنزلها الله في كتابه ووضحها رسول الله في سنته

  • حميد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 02:02

    رفيقي حتى هو معهم و لكن الكهرباء يعمل بالسالب و الموجب و لكن ممكن أن يحدث تماس كهربائي

  • مهاجر
    السبت 15 دجنبر 2018 - 02:17

    نحن نعرف إسلامنا الذي أراده الله لنا ، و لسان بحاجة إلى خزعبلاتك التي قد تلقى استحسانا لكل من يعادي هذا الدين، و قد ترضى عنك. لأنك إذا سرت على هذا الدرب ستتبع ملتهم. {وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ} أما نحن فلا يهمنا سوى رضى الله سبحانه وتعالى.

  • Jamal
    السبت 15 دجنبر 2018 - 02:31

    I have one question
    Islam is 1500 old
    Christianity is 2018 years old
    Judaism is 6000 Years old
    Before there was no civilization that believed in God
    one God
    Humans been on earth for over 320.000.Moroccan guy.
    was Adam a jews Ishmael creation?

  • احمد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 02:34

    لكي نتقدم يجب فصل الدين على الدولة بالنسبة للمغرب بجب ان يكون الحقل الديني تحت إمرة أمير المؤمنين ويقطع الطريق على كل من هب ودب صار إماما يفتي في الدين،أين الدين الإسلامي الذي آتى به النبي محمد ولماذا كثرة المذاهب والطرق؟؟؟؟؟

  • منابع
    السبت 15 دجنبر 2018 - 03:13

    تحية لصوت العقل الرزين الذي خبر التطرف وطريقه العدمية المسدودة و اللاواقعية وقام بتصحيح مساره ويحاول إنقاذ مايمكن انقاذه

  • FreeMan
    السبت 15 دجنبر 2018 - 03:16

    Quelques contradictions:
    Au nom de la laïcité et la liberté de croyance :
    1- Les musulmans pratiquent librement et visiblement leur religion partout dans les pays occidentaux.
    2- Dans les pays occidentaux, les musulmans construisent les mosquées et font librement la promotion de leur religion auprès des non-musulmans.
    3- Dans les pays occidentaux, les musulmans soutiennent les partis politiques (de gauches en général) qui protègent au nom de la laïcité, la liberté individuelle et de croyance ainsi que le multiculturalisme.
    4- Ces mêmes musulmans dans leurs pays d’origine préfèreraient voter aux parti-islamistes qui fondamentalement opposent à la laïcité et à touts les droits individuelle ou de confession / religions.
    Au Maroc comme dans tout les pays musulman :
    1- Il est interdit aux musulmans de changer leur religion, et si c’est le cas ils ne peuvent pas la pratiquer d’une manière visible leur nouvelle religion, mails en cachette.

  • عادل ابو العدالة
    السبت 15 دجنبر 2018 - 03:16

    الآية " انا نخن نزلنا الذكر و انا له لحافظون " قال الشيخ احمد الكبيسي ان "الذكر" هنا في هذه الآية تعني التوراة و الانجيل و القرآن و ان لا فرق من دين سماوي على دين سماوي ىخر , و لم يقل قبل الشيخ احمد الكبسي هذا الكلام بل كان الشيوخ يفضلون الاسلام على الاديان الاخرى و كانوا يقولون عن الغرب " الغرب الكافر" اي المسيحية كافرة حدث بعض التطور البسيط و نحتاج الى أكثر .

  • Samir
    السبت 15 دجنبر 2018 - 03:26

    بعد ظهور الراديو قال الناس الحديد يتكلم علامات الساعة …..

  • مفكر
    السبت 15 دجنبر 2018 - 03:53

    وبلغنا عن بعض الخلفاء أن النبي قال : يا أهل مكة ويا أهل المدينة أوصيكم بالله وبالبربر خيرا ، فانهم سياتونكم بدين الله من المغرب بعد أن تضيعوه ، هم الذين ذكرهم الله في كتابه بقوله :" يا أيها الذين آمنوا من يرتدد منكم عن دينه فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه ، أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين . يجاهدون في سبيل الله…و الله واسع عليم ". لا ينظرون في حسب امرئ غير طاعة الله."
    قال البكرى : فمن حين وقعت الفتنة انما نقاتل نحن العرب على الدينار والدرهم وأما البربر فانهم يقاتلون على دين الله ليقيموه قال : وهو يرفع الحديث إلى ابن مسعود رضى الله عنه أن آخر حجة حججنا قام خطيبا فقال : يا أهل مكة ويا أهل المدينة أوصيكم بتقوى الله وبالبربر فأنهم سيأتونكم بدين الله من المغرب ، وهم الذين يستبدل الله بكم اذ يقول :" وان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالك

  • السبت الاسود
    السبت 15 دجنبر 2018 - 04:43

    كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
    دعونا بين لبن الشاة وابوال البعير وفي صحاري القاحلة نتغذى على الرطب والسحليات وبكرامتنا وعزتنا ان كانت الحداثة هي تسفيه المجتمع وان كانت الديمقراطية تباع 100 درهم

  • مسلم
    السبت 15 دجنبر 2018 - 05:52

    صحيح المسلمين القدامی کانوا يهتمون بالعلوم و البحث فيکل المجالات و ساهم ذلک في ظهور علماء اعتمد الغرب علی ابحاثهم و مع المد الوهابي الظلامي الذی يحارب العلم و العقل اصبح العرب مجرد شعوب متخلفة یستغل الغرب خيراتها

  • Massinisa
    السبت 15 دجنبر 2018 - 06:05

    الفرق جد واضح فلننضر الى الاسلاميين العلمانيين الاتراك اين اوصلوا تركيا و الاسلاميين في المغرب اين اوصلوا البلد رغم ان عندهم نفس الاسم.

  • Hicham
    السبت 15 دجنبر 2018 - 06:15

    ان الدين عند الله الإسلام. فلاداعي باللعب بالمصطلحات من أجل تمييع حقائق الإسلام. فأنت فقط تطرقت إلى جانب لا يمث بالإسلام صلة. للأسف هاته المحاضرة تحتاج إلى مناظرة لكي يعرف رأي العام كل صغيرة و كبيرة تتعلق بهاؤلاء المعاذيين للإسلام.
    فقط ارح نفسك، فالإسلام حرب من قبل أعظم الإمبراطورية على مر التاريخ كالرومان و الفرس و المسيحيين…… تم الأمريكان و الصين و روسيا و الغرب بأكمله، كل هاته الجهود ذهبت سدى فبقي الاسلام كما انزل.

  • احميدو ولد حدهوم
    السبت 15 دجنبر 2018 - 06:34

    أزيد أن اخبر السيد عصيد انه لا علاقة ولا تشابه بين ما جاء في القرآن وما هو عند الكنيسة. الأول تنزيل رباني محفوظ والثاني كتاب محرف عن موضعه. ولا يجوز التدين بة ولا حتى مقارنته. اقول لك لقد تشابه البقر عليك يا سيد عصيد. واعلم انك لا تسب فقط الإخوان المسلمين او الدواعش. بل أنت تسب كل المسلمين. واعلم أن المغاربة ليهم أمير المؤمنين وندين نحن وأمير المؤمنين بنفس الدين وبفس النص القراني. فما جوابك عن تدين أمير الموممين؟؟؟؟؟؟ يا سيد عصيد. أم أنك ستجد دينا آخر لأمير المؤمنين غير هذا الدين والقرآن؟؟؟؟ ؟ عد إلى صوابك يا رجل ربما انك لا تفقه في علم الا د يان وهذا بين في كلامك. اترك الموضوع لأصحابه. انك لا تعلم…

  • متابع
    السبت 15 دجنبر 2018 - 06:42

    خاصنا شي الف من رفيقي شخص تحرر من الدين المتخلف الي الدين المتنور . المغاربة بكثرة مشاهدة شيوخ السلفية في القنوات الفضاءية اصبحوا متطرفين .ماعمري نسى واحد سولوه هل يجوز للمراة ان تلبس سروال ان كانت فقط مع النساء فاجاب لا لان في ذالك تشبه بالرجال. احنا في المغرب شيء عادي ان تلبس المراة السروال وهذا نصادفه بشكل يومي وهاذي مصالح الناس لهذا فتاويهم لا تناسبنا لانها يستحيل ان تغير عقلية المغربيات انها فقط تخلق اشخاص متطرفين جامدين لايعرفون عن الدين الا الشكل وليس الجوهر المتمثل في مكارم الاخلاق

  • عدنان ش
    السبت 15 دجنبر 2018 - 06:42

    ليس المطلوب هو إيجاد توافف بين الاسلام والحداثة ولكن العقدة موجودة في المصطلح نفسه فالاسللم ليس دين بالمفهوم الموروث عندنا من المستعمرين الجنة والنار واليوم الآخر بل هو دستور كجميع الدساتير لك أن تختاره أو ترفضه أما التكنلوجيا والاختراع فهي سمة في البشر من تخلى عنها هبط إلى درجة البهائم وبالتالي فهو غير معني بالاسلام لأن الرسالة السماوية نزلت على العاقل وليس على غير العاقل لذلك القرآن ركز على السلوكيات أما الشيء الآخر فهو بديهي في الفطرة البشرية

  • مهتم
    السبت 15 دجنبر 2018 - 07:01

    إن مثل هذه الثلة من المسحدثين الذين تشبعوا ويتغنون بالفكر العلماني المصبوغ بالاسلام الحديث هي افكار شيطانية أو هي حب الهوى لأن الله سبحانه وتعالى احلت لكم الطيبات و حرمت عليكم الخبائث و قال سبحانه افمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أمن يمشي على صراط مستقيم،فكان الاسلام هو كما كان وسيبقى الى أن يرث الله الارض ومن عليها وأما الوهابية التي لا تجد متخلفا جاهلا إلا وينسب إليها كل مايعكر مزاجه وهواه فهي لمن يعلم ويوقن بالحق إلا دعوة صادقة من رجل إسمه عبد الوهاب رحمه الله اعاد الناس من التذرع لغير الله إلا المحجة البيضاء لا يزيغ عنها الا هالك ألا وهي توحيد الله بروبوبيتة والوهيتة والعبودية أي لا معبود بحق الا الله ولن تجد في تقوى الله ما يعارض الحداثة فسبحانه يقول يا معشر الجن و الانس إن استعطتم أن تنفذوا من اقطار السموات والارض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان فكفى من هذه الهترات التي لا تسمن ولا تغني من الله شيئا.

  • د.المرواني
    السبت 15 دجنبر 2018 - 07:07

    قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه(والله ان الذي يفتي في كل شيء لاحمق) وهذا حال الرفيقي.ما وزن كلامك في الفكر الإسلامي المعاصر.؟كلمات ميتة تتحدث بها كل مرة ..خل الكبار يتكلمون …وراجع نفسك فيما فرطت فيه من الهدي الاول..ومن تحذير الله من الفرقة..فمن شهد لخرجاتك بانها موفقة؟ او انك اكلك الذئب ونحن لا زلنا نظن انك موجود والحال انك مفقود!

  • توفيق
    السبت 15 دجنبر 2018 - 07:31

    مالهؤلاء القوم يتحينون الفرص للهجوم على ديننا ، اين الشئون الاسلامية منهم ، لماذا لايكون هناك قانون يمنع هؤلاء وامثالهم من التعرض لثوابتنا

  • عدلوني
    السبت 15 دجنبر 2018 - 07:51

    بين عشية و ضحاها اصبح الشيخ باحثا. من كان قدوة في الاسلام اصبح داعيا للحداثة تحت غطاء السير مع التقدم العلمي. هناك علماء و خبراء اعتنقوا الاسلام.. ..

  • لطيفة
    السبت 15 دجنبر 2018 - 08:00

    القراءات المتعددة والمختلفة للدين الاسلامي شوهته واضاعت المبادئ السامية والإنسانية التي أتى بها الدين. الدين الاسلامي اكبر من أن نقزمه في اللباس وبعض الافكار كمنع النساء من السياقة أو السفر بدون محرم .
    الاسلام أخلاق سامية وعظيمة لصالح الانسانية كالعدالة والمساواة ومحاربة الغش والفقر.

  • محمد سعيد KSA
    السبت 15 دجنبر 2018 - 08:02

    السلام عليكم

    طبعا رفيقي يقصد السعودية بقوله الوهابيه.
    سبق وكتبت في موضوع سابق بأن الوهابية مصطلح إبتكره الأتراك العثمانيين لقمع قيام الدولة السعودية الأولى (السعودية الحالية هي الدولة الثالثة) ومن بعد سقوط العثمانيين إستخدم الإنجليز المصطلح ومن بعدهم النظام الإيراني ومن في فلكها من غريبي الأطوار.

    من أين أتو بالوهابيه!!!
    نسبة للشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب يرحمه الله الذي كان على مذهب الإمام أحمد بن حنبل والمنسوب إليه المذهب الحنبلي، فسمى الأتراك حركته العلميه بالوهابيه نسبة لإسم عبدالوهاب، فالوهاب هو الله ونعم الإسم يعني يعيرون الناس السعودية بقوله الوهابيه وهذا شرف عظيم، ولكن أن يستخدم اللقب كما ذكر السيد رفيقي ليلبس على الناس بأن أهل السعودية ليسوا بمسلمين فقد وقع في التكفير، رب العالمين إرتضى أن يكون الحرمين الشريفين في عهدة السعوديين وهذا شرف عظيم بلا شك فبأي وجع يتحدث هذا السيد وبماذا سيجيب عندما يلاقي ربه!!! وهو يصد الناس عن دين الله الذي تعب رسول الله ومن معه ليوصلوه لنا، كان حريا بالسيد أن يلتفت لما يجي ان ياتفت إليه كالزوايا وذبح الأضحيات بأسلوب وحشي وأكلها نيه.

  • تخربيق
    السبت 15 دجنبر 2018 - 08:04

    اي تعني ان الصحابة رضي الله عنهم وهابيون, اذن انا هو اول وهابي, اما انسنة الاسلام, هل الاسلام متوحش اذن!
    اتحداك ان تنشر بكيفية شفافة حسابك البنكي يا من تدعي الحداثة?
    الاختباء وسط تسميات سميتموها لم يعد ينفع, الاسلام واحد في القطعيات, والفقه متعدد في مسائل اجتهادية.
    ان من راهنوا على ارهابي سابق لا يمكن لهم الا الخسران المبين

  • محمد ملشي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 08:06

    تخلقون من الاراجيز قيما. للأسف الشديد

  • محب لرسول الله
    السبت 15 دجنبر 2018 - 08:09

    الوهابية فكر يخنق الاسلام و النتيجة هي الانغلاق والخوف من الاخر وانتاج العنف …

  • amaghrabi
    السبت 15 دجنبر 2018 - 08:40

    بسم الله الرحمان الرحيم.الحمد لله والشكر لله رجع الدكتور عبد الوهاب أبو حفص الى الصواب,اليوم قال حقا مفيدا له ومفيدا لاخوانه المغاربة الذين هم في امس الحاجة لمن ينير لهم الطريق الصحيح.نعم سيدي اعزك الله ,الإسلام ليس الوهابية والوهابية ليس الإسلام كما نعيش اليوم في وطننا الحبيب بحيث جل الوعاظ وخطباء الجمعة متشبعين بالنهج الوهابي مروجين فكرة اهل الجماعة والسلف الصالح والسنة المطهرة ووو حتى لا حظت في جريدتنا هسبريس المحترمة بعض المعلقين يستشهدون بفتاوى علماء الفضائيات كابن باز مثلا,وكان مغربنا العريق ليس فيه علماء الإفتاء .نعم اخي حفص الإسلام يجب ان يتجدد كما تجدد في كل عصر واليوم الإسلام في نظري ان يتجدد باستمرار يوميا او سنويا ليسلير العلوم الطبيعية والإنسانية التي تسير بخطى مسرعة الى الامام,وثانيا على المسلم ان يستخدم عقله وفكره وان لا يجمد فكره رغبة للوهابيين السلفيين الذين ينشرون ثقافة العنف والكراهية والاقصاء والانانية ومعادات الحداثة التي وصلت اليوم الى اعلى قمم .شكرا سيدي فانا معك قلبا وقالبا ودمت ان شاء الله في مستقبلنا مجدد عصرنا وقائد بلدنا ,ومحرك باقي علمائنا ليدلوا بدلوهم في

  • رشيد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 08:56

    « ضرورة التخلي عن النظرة الاستعلائية وتصوير المسلمين على أساس أنهم القوم الناجون، وأن الجميع يسير نحو الهاوية» قال الله تعالى "إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ" و قال تعالى: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ "، المغاربة و الحمد لله مسلمون و ليسوا محتاجين لنصائح من زاغ عن الطريق.

  • Pourtant c'est claire
    السبت 15 دجنبر 2018 - 09:49

    لماذا تظلمون هذا الرجل ، فهو أن رأى سوادا قال بأنه سواد وأن رأى أبيضا قال أنه كذلك ، أتريدون أن تشككون في حواسه ، هل أصابكم أم أن شياطين الأنس والجان تلعب بعقولكم ، يبدو أن علاقة المغاربة في كثير من المغالطات ، ويبدو أن العالم كما نراه ، وأقصد به الطبيعي ليس هو العالم الذي يدركه الغرب ، عالمنا مليء بالكائنات الغريبة ، والقمر يمكن أن تشق خارجا بذلك عن قواعد الطبيعة ، والعصا المصنوعة من الخشب يمكن أن تصبح في ظروف خارقة عبارة عن أفعى ، والعمليات الحربية التي تعتمد على القوة البشرية والمنظومات الدفاعية ، كانت في الماضي تعتمد على تدخل الملائكة ، هذا هو العالم الذي يدافع عنه المعلقون ، وهم يستعملون الحاسوب ، هذا الأختراع الحديث كبالوعة لأفكارهم الساذجة لتضليل الرأي العام . ما يقوله عصيد هو نقل أمين لما في القرآن الكريم ، وفيه براهين عديدة تحث على الأثخان في العدو وقتله وجز رقبته !

  • MOHAMMAD
    السبت 15 دجنبر 2018 - 10:00

    أعتقد جازما وقد ألح على ذلك أكثر من مثقف ومصلح أنه إذا لم يقم الإنسان الذي يعتقد بالإسلام دين له بظبط علاقته بالمعتقد المطلق ظبطانهائيا وأبديا يحرره من عباءة ما إعتبره المصلحون إبان عصر النهضة أمثال جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ورشيد رضا والكواكبي ….إلخ تخلفا في تصور العقدي ،إذا لم يقم بهذاالفعل الجبارويتحرر من قول مردد منذ قرون فإنه لن يربح رهان العقلانية بما هي تأسيس لمنهجية صارمة في عدم قبول ما لا يتوائم مع العقل عدا تلك القضايا المتجاوزة للنسبي والعرضي المميزة للعقل الإنساني بالرغم من نجازاته في مجال العلوم التطبيقية أو الدقيقة . آفقة الإنسان المشرقي المجاهربتقواه وتدينه أنه إنتقائي في تعامله مع منجزات الفكر الغربي الحديث إذ لا يتعامل باعتباره منظومة فكرية حاملة لقيم المساواة والحرية والعدالة ،بل يعتبر ما فيها فقط من جوانب نفعية آنية …ومن ثم تفقد المنظومة كلها أهميتها وتفرغ من مرجعياتها الليبرالية بما هي إحالة على الحرية المقيدة بالقوانين الصارمة التي لا تجامل أحدا …وضع مخلخل مفهوميا وفكريا وقيميا فيما أسميته بالمجتمع الشرقي لا تترتب عنه إلا المآسي يتبع

  • yousfi
    السبت 15 دجنبر 2018 - 10:04

    الإسلام بطبعه حداثي و فكره يستوعب التطور و النضج المجتمعي و المدنية المتحضرة دون المساس بركائزه الاساسية الرافعة من قيمة الإنسان المادية و الروحية .اما ما يريده الغرب من احتواء و تسلط فذالك يخصه و يجب ان ندافع على ما يخصنا كمسلمين في عالم لايعترف إلا بالتطور و يجب ان يكون تطورنا و فقا لتعاليم ديننا .(آعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا و آعمل لأخراك كأنك تموت غدا).

  • سليم
    السبت 15 دجنبر 2018 - 10:18

    الإسلام فيه حقائق ربانية تصلح لكل زمان ومكان لكن هل الإنسان له القدرة على فهم كل هدا…ابدا…الرسول صلعم كان متميزا و بعض الصحابة والعلماء توصلوا إلى بعض من الحقيقة. المشكل هو ان المستقبل لحق بنا ونحن مازلنا نتخبط في تاويلات غير علمية و رياضية لماضي لا نعرفه…إلى عبر قال قال قال قال قال قال قال قال….والله أعلم! بالنسبة الي هناك نقطة واحدة إيجابية وهي الحفاظ على البيئة…العرب القدامى لم يلوثوا البيءة لأنهم لم يصنعوا اي شيئ…! هل هدا نوع من الدكاء؟ لأن كل المشاكل..الفترات الصفراء copy 24 ووو الآن مرتبطة بتدهور البيءة…و عدم الوعي!

  • MOHAMMAD
    السبت 15 دجنبر 2018 - 10:23

    تتمة وربما أكبرها هو تعطل التنمية وتوقفها ،وتحكم المطلق في كل شئ بل ومصادرته من بعض أدعياء حفظه وصونه عن طريق إستدعاء الماضي دوما بل وبدون مبرر لقياس الحاضر عليه بشكل فاقد لأدنى ىشروط..القياس ربما أهمها هو القفز على الفارق ،فارق الزمن والجغرافيا ،قياس بهذا العيب لا تنتج عنه إلا الترهات المبكية والمضحكة في ذات الوقت والعابثة بزمن هو كالسيف إن لم نقطعه قطعنا …. إنها آفة العقل العربي المستمرة في الزمان والمكان..الذي لم يستطع تغيير الواقع نحو تخوم السلوك المدني الحق الذي تقوده المواطنة.الحقة المميزة بثقافة الواجب والحق …

  • الرحيق المختوم
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:06

    قال رسولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تَرَكْتُكُمْ عَلَى المَحَجَّةِ الْبَيْضَاءِ، لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا لا يَزِيغُ عَنْهَا إِلاَّ هَالِكٌ». لذلك أقول لأبي حفص السابق ومن شاكله أن أي محاولة للتشكيك في دين الله وأهليته في مواكبة العصر، رغم كل الفلسفات والهرطقات التي يتشدقون بها، وأن دين الله واحد لا يتجزأ، وأنه واضح وضوح الشمس في النهار، وأن من يجلس إلى جوار الملاحدة والوثنيين لابد وأن تشوبه شائبة منهم أو أن يكون في قلبه مرض. تب إلى الله ودع عنك التشكيك في دين الله في كل مرة. يقول تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلٰمَ دِينًا) [سورة المائدة: 3].

  • ابحثوا عن الحل في زمنكم
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:09

    الأمر لا يحتاج إلى تعقيد، الدين الإسلامي لم يتناقض ابدا مع عصر فهو صالح لكل مكان ولكل زمان وهو للناس أجمعين وسيبقى صالحا لكل مكان وكل زمان إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها، وإنما عصرنا هو الذي تناقض بكل مساوئه وسلبياته مع الدين..فلا تبحثوا عن حل الإشكالية في الدين بل ابحثوا عنها في العصر.

  • ابو محمد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 13:08

    رفيقي من التكفير الى التمييع ، نسأل الله السلامة والعافية. وماهي هذه الوهابية التي تنقمون عليها وتعادونها؟ كثير من الناس يسمع عن هذا المصطلح ولا يكلف نفسه عناء التقصي والبحث. يريدون من الأمة أن تنسلخ من كل الضوابط الشرعية لتعتنق الإسلام التركي الذي يقبل كل شيء الا عقيدة التوحيد …

  • مسلم
    السبت 15 دجنبر 2018 - 13:15

    المغاربة يعرفون الإسلام جيدا فالإسلام ليس الوهابية أو داعش أو الإسلام السياسي فالإسلام هو القرآن

  • مغرد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 14:28

    تتكلمون دائما عن الديموقراطية كأنها شئت جديد والإسلام هو الديمقراطية ( الاخلاق، واحترام الآخر، وأمرهم شورى بينهم،ولا تبخسوا الناس اشياءهم، والتعايش مع غير المسلم والاحسان اليه ،متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أحرار، وأن استطعتموا أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفدوا،اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد،اطلبوا العلم ولو في الصين،كل من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها ،ذا قامت القيامة وكان في يد أحدكم فسيلة فليغريها ، ادعت إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن، لا يؤمن أحدكم حتى يحب لغيره ما يحبه لنفسه ،) هذا غيض من فيض بالإسلام أوسع وأرحب من صدوركم الضيقة أو العلم والحداثة والابداع دين ودولة ونظام ومستقبل .

  • تعليق
    السبت 15 دجنبر 2018 - 15:20

    الرجل يحكي لنا مسألة خاصة به فالمسلمين كانو سابقين للحداثة التي لاتتنافى معا الدين وقد برز علماء كثيرون في زمن الدولة الإسلامية من معماريين واطباء و كميائيين وغيرها من المجالات التي كانت أساس الثورة الصناعية

  • احمد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 17:07

    بعض الناس في مجتمعنا ضد التقدم حتى في الدين.
    مثلا في بعض المساجد خطب الجمعة تفوت ولا يستفاد منها شيء! لأن المواضيع المختارة لا علاقة لها بالواقع.
    لماذا لا تكون هذه الخطب مكملة للتربية والتعليم ويستفيد منها الكبير والصغير؟

  • Fatima
    السبت 15 دجنبر 2018 - 19:19

    وألاحظ من خلال تعليقات المسلمين أنهم يكتفون بالعنوان فقط لا غير من كل مقال ولا يقرؤون فحوى المقالات, لذلك كل تعليقاتهم ركيكة وغير سليمة , ويعلقون تعليقات ليس لها دخل بالموضوع وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنهم لا يقرؤون,(أمة اقرأ لا تقرئ), وإذا قرؤوا لا يفهمون, وإذا فهموا لا يعملون, وإذا عملوا لا يتقنون, وإذا أتقنوا لا يخلصون في عملهم…..azul

  • Msaf
    السبت 15 دجنبر 2018 - 19:41

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . مهما عتيتم في خبتكم وتفننتم في مصطلحاتكم فالكل ينظر اليكم انكم ناس خبثاء فمذ متى منع الدين العلم والتقدم. الاسلام اول من دعا الى الى التدبر في ايات الله فلماذا تربطون تخلف المسلمين بالدين .هل المسلمين طبقو الاسلام فما ذنب الاسلام .خسئتم الاسلام دين العلم والتقدم وانتم تدعون الى الانحطاط والتأخر حقدا وكرها وتتناوبون بينكم هذا متخصص في دراسة الاديان وهذا الجماعات الاسلامية وهذا حقوق الانسان وتبحثون عن نقائص في الاسلام وهو القائل سبحانه "اليوم اكملت لكم دينكم و رضيت لكم الاسلام دين" دعاة التخريب والانحطاط والانحلال تدعون الى الحريات الفردية كزواج المثلين و حرية الجسد. تناقضون الطبعة

  • Fatima
    السبت 15 دجنبر 2018 - 20:14

    على كل حال أنا أبصم بأصابع يدي العشر بأن تنظيم داعش هو حركة إسلامية تعبر عن الإسلام 100%, حركة غير مشوهة, حركة تعبر عن حقيقة الإسلام , كنت أقول للناس بأنه هذا هو الإسلام,وكان يقولون لي:إتقِ الله الإسلام دين الرحمة والإنسانية, واليوم هؤلاء الناس يقولون: داعش لا تعبر تعبيرا واقعيا عن الإسلام, وأنا أقول لهم: داعش هي الممثل الوحيد للإسلام ولا أحد يستطيع أن يزاود عليها مطلقا , نعم, في الحقيقة داعش حركة إسلامية تمثل الإسلد بن الوليد بقطع الرؤوس وسبي الناس الحرائر وسلب الناس أموالهم وممتلكاتهم, داعش هي الممثل الشرعي والوحيد للإسلام, وصورة طبق الأصل تعبر عن الصورة القديمة التي تعامل فيها المسلمون مع الناس, فمن أراد أن يعرف كيف كان يتصرف المسلمون الأوائل مع الناس أثناء فتوحاتهم للبلدان فما عليه إلا متابعة أخبار داعش أولا بأول ليكتشف بنفسه كيف كان الإسلام يفعل بالناس وبالمتنورين.
    العالم كله يتاقدم ويغزو الفضاء, العالم كله يفكر بفتوحات علمية جديدة, العالم كله يقاوم العدو الجديد …

  • الروداني الشرفاوي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 20:16

    محمد ابن عبد الوهاب بن سليمان التميمي من أئمة الدعوة النجدية وهو من المجددين لهذه الأمة دينها ، وهو لم يأتي بجديد فهو على مذهب الإمام أحمد .
    واتحدى هؤلاء القوم أن يأتو بدليل من كتبه انه يكفر الأمة، هذا إن كانوا يعرفونها .
    فله رحمه الله مؤلفات قل أن تجد مثلها ، فهي سهلة العبارة ، مبنية على الدليل (كتاب وسنة بفهم سلف الامة).
    واقرأوا ان شئتم :
    ١- الاصول الثلاثة وأدلتها
    ٢- القواعد الاربعة
    ٣-نواقض لا اله إلا الله.
    ٤- كتاب التوحيد.
    اما هؤلاء القوم فعار عليهم أن يتكلموا في دين الله عز وجل
    ، فمن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب ، ويهرفون بما لا يعرفون.
    فهم يريدون أن تتفشى الرذيلة وتقطع السبل .
    و لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة