24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مكاسب المغرب على الساحة الأوروبيّة تدفع البوليساريو تجاه العشوائيّة

مكاسب المغرب على الساحة الأوروبيّة تدفع البوليساريو تجاه العشوائيّة

مكاسب المغرب على الساحة الأوروبيّة تدفع البوليساريو تجاه العشوائيّة

يبدو أن مجاهرة جبهة البوليساريو بالاستياء ماضية في الاتساع بمضي الأيام، وتوالي الانتصارات المغربية داخل ردهات الاتحاد الأوروبي؛ فبعد بروز اتجاه واسع ينادي بالتوقيع على اتفاق الصيد البحري، اتهم امحمد خداد، باعتباره "منسق جبهة البوليساريو داخل الاتحاد الأوروبي"، كلا من فرنسا وإسبانيا بـ"معاداة البوليساريو ومعاكسة قرارات المحكمة الأوروبية بخصوص ملف الثروات البحرية".

وأبدى خداد امتعاضه من إقدام المفوضية الأوروبية، بمعية فرنسا وإسبانيا، على تمرير اتفاق الصيد، متهما إياها بـ"محاولة عرقة التسوية السياسية لملف الصحراء، والتنسيق لإفشال جهود الأمم المتحدة ومبعوثها الشخصي الألماني هورست كولر، بحكم أنها تعمل على تمرير اتفاقيات تهم أرضا متنازعا عليها".

ورغم كل محاولات جبهة البوليساريو، يمضي اتفاق الصيد البحري نحو خطواته الأخيرة من أجل التوقيع، خصوصا عقب إبداء كل الدول الأوروبية، باستثناء السويد، موافقتها المبدئية على إدراج مياه الصحراء في الاتفاق الجديد الذي ينتظر منه أن يرفع العائدات المالية للمغرب، فضلا عن ربح نقاط على مستوى السياسة الدولية، عبر إقرار القارة العجوز بسيادة المغرب على صحرائه.

وفي هذا الصدد، يري الشرقي الخطري، أستاذ بجامعة ابن زهر بأكادير، أن "القارة الأوروبية أصبحت تراعي مصالحها الجيو-استراتيجية المرتبطة أساسا بالمغرب، سواء على المستوى الاقتصادي أو الأمني، حيث يتصدر ملفا الهجرة والإرهاب القضايا الأمنية المشتركة، كما أنها تحاول تعميق علاقتها الاقتصادية مع بلدان الجوار بعد توالي الاحتجاجات وانهيار دولة الرفاه الأوروبية".

وأضاف الخطري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "كل هذه العوامل ساهمت في إعادة نظر الطرف الجنوبي لأوروبا في قضية الصحراء، بخلاف الدول الاسكندنافية التي تعارض مواقف الجنوب"، مشيرا إلى أن "إسبانيا وفرنسا تمثلان التوجه الجديد للاتحاد القاري، وتسعيان بالأساس إلى خدمة مصالحهما، بحكم تواجد كثير من القوارب الإسبانية في المياه المغربية، فضلا عن ارتباط فرنسا بالاقتصاد المغربي".

وأردف الباحث في العلوم السياسية أن "رد فعل خداد يعود إلى الانتكاسات الكبيرة التي تعرضت لها الجبهة خلال هذا العام، خاصة بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وصدور القرار الأممي الأخير، فضلا عن قرار المحكمة الأوروبية بخصوص اتفاق الصيد البحري، وكذا مخرجات مفاوضات جنيف، التي كرست ضبابية مواقف الجبهة فيما يتعلق بمستقبل المنطقة".

وأوضح الخطري أن "ما أورده خداد يندرج ضمن حروب إعلامية استباقية لردع التصدع الحاصل داخل التنظيم"، مشددا على أن "المرحلة المقبلة ستحمل سيناريوهات جديدة بما يتماشى مع مستجدات العلاقات الدولية، التي أصبحت تستند إلى الاقتصاد والمصالح، خصوصا مع تولي دونالد ترامب زمام الإدارة الأمريكية، وإقدام بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - مجد السبت 15 دجنبر 2018 - 20:12
حل الصحراء بيد أمريكا لا غير.
مخطط أمريكا هو تمرير البترول السعودي و النيجيري من السودان ليبيا و الصحراء و الإستغناء على البحر الأبيض المتوسط
أمريكا هي صاحبة القرار
2 - الغافل السبت 15 دجنبر 2018 - 20:16
الى متى نسمع انتصارات ووووو والمشكل قائم منذ أكثر من 4 عقود كفانا كذب وتشهير خاوي
3 - زكرياء المغربي السبت 15 دجنبر 2018 - 20:17
لو كان الإتحاد الأوروبي له علاقات وطيدة مع المغرب ويريد علاقات جيدة فعليه وضع البوليساريو الإرهابية على قائمة الإرهاب
4 - عبد الكريم بوشيخي السبت 15 دجنبر 2018 - 20:21
كيف يعقل ان يصل الحقد الاعمى الذي يسكن النظام الجزائري الى هذا الحد حتى تمتد يده المسمومة الى ابطال العاب القوى المغاربة بترويج المنشطات داخل صفوفهم حتى يتم اقصاءهم من المنافسات الدولية و تشويه سمعتهم فحتى بنو اسرائيل لا يستعملون هذه الاساليب التي لا يقوم بها الا الحاقدون على كل نجاح مغربي لقد حذرنا مرارا و تكرارا ان ذالك النظام يمكن ان يشتري جميع الشرور لبلدنا حتى و ان كانت في سبع سموات طباقا و هاهي النتيجة لم تسلم من حقدهم و سهامهم المسمومة حتى الرياضات النبيلة يجب على القوات الامنية المغربية ان تكثف من مجهوداتها و الضرب بيد من حديد على هذه المافيا و كشف المتورطين فيها و تقديمهم للمحاكم لينالوا جزاءهم يجب على الدولة ان تحمي امنها القومي و امن مواطنيها من عصابة الاشرار و اعتبر ان دخول هذه المنشطات الممنوعة للمغرب لا تقل خطورة عن دخول السلاح لانها تدمر العقول و تقتل روح الابداع و التفوق لدى الرياضيين المستهدفين فاعداءنا لا يسرهم ان يشاهدوا الراية المغربية ترفع مع نغمات النشيد الوطني في الملتقيات الدولية الرياضية لا تستطيع انفسهم الامارة بالسوء تحمل ذالك لذالك وجب الحذر و اليقظة.
5 - عبدالكريم بوشيخي السبت 15 دجنبر 2018 - 20:25
مصادقة اللجان التابعة للاتحاد الاوروبي على اتفاقية الصيد البحري و الفلاحي مع المغرب اغلق جميع المنافذ في وجه النظام الجزائري و بيادق البوليساريو التي كانوا يستللون منها لان الاتحاد حسم في من له الحق بتمثيلية سكان الصحراء المغربية و تعامل مع الممثلين الشرعيين المنتخبين قانونيا وفق المعايير الدولية المعترف بها و شاركوا في جميع مراحل الاتفاقيات في المدن المغربية الصحراوية او في ردهات الاتحاد الاوروبي و هذا شكل نصرا للدبلماسية المغربية التي عرفت كيف تحطم اعداءها بالقانون و بالضربات تحت الدف فالمدعو امحمد خداد موريتاني الاصل لا ينتمي لسكان الصحراء المغربية مثله مثل كبير بيادق البوليساريو المدعو ابراهيم غالي الجندي السابق في صفوف الجيش الجزائري الاتحاد الاوروبي تعامل مع السكان الاصليين و اشركهم في جميع المباحثات و رفض اشراك مليشيات البوليساريو الجزائرية يجب على المغرب ان يدافع عن بقايا اللاجئين الصحراويين المغاربة المنتمين لقبائل اركيبات الغرب و اولاد الدليم و العروسيين الذين مازالو محاصرين داخل مخيمات تندوف لا يهمنا الموريتانيون و الجزائريون او باقي الجنسيات العالم عرف منهم السكان الاصليون
6 - عبد الله الحارث السبت 15 دجنبر 2018 - 20:26
تعدون اتفاق الصيد انتصارا ؟!!
هو انتصار لكن للأوروبيين الذين بعتموهم بحارنا بثمن أقل من ثمن رولاندو، فيما المغاربة لا يكادون يعرفون طعم السمك المصطاد في شواطئ بلادهم وبلاد أجدادهم. قال انتصار قال !!!
7 - رشيد المانيا السبت 15 دجنبر 2018 - 20:28
الإمبراطورية الألفية المغربية عاصرت و قهرت لوحدها وبدون مساعدة من احد امبراطوريات عظمى كالعثمانية او الايبيرية وحاربت ضد اساطيل الفرنسيس والانجليز والأمريكان و مازالت واقفة شامخة ... شطحات المرتزقة فقط لتسلية المجتمع الدولي وإيجاد شغل لسياسيين سابقين كبيكر وكولر ... وكذا إيجاد عمل لقضاة و محاميي المحكمة الاوروبية بعد أن انتهوا من مشاكلهم ولم يبقى لهم إلا الصراع على طول الخيار و دوران الطماطم.... على قولة أصدقائنا المصريين يابيت ما يهزك ريح. المجد والخلود للامبراطوية المغربية
8 - ولد حميدو السبت 15 دجنبر 2018 - 20:34
بل
مكاسب المغرب يدفع الجزائر للعشوائية اما البوليزاريو فمجرد ناطق رسمي للعسكر و خدام ياخد المقابل و لا يصرف اي دولار
9 - الخميس السبت 15 دجنبر 2018 - 20:41
الجزائر ستجنى العاصفة لأنها زرعت الرياح و من يتحكم في زمام الأمور هم العسكر والعسكر لا علاقة له بالسياسة بل مهوسا بالأسلحة وأنواعها ويكون متشبعا بقانون الغاب، ومجموع عناصره يحاولون إبراز قدراتهم في هذا الميدان ونصيحتي لهم أن يتخلو عن السياسة للمدنيين حتى يتسنى لهم العمل على استئصال أوكار الفساد والرقي بالمجتمع الجزائري إلى مصاف الدول المتقدمة.
10 - عبد الكريم بوشيخي السبت 15 دجنبر 2018 - 20:41
السردين اصبح ثمنه20درهما اللحم ثمنه85درهما زيت الزيتون ثمنه60درهماللتر الواحد مادا جنينا من هده الاتفاقية انا مياوم في الانعاش الوطني ككناس للازبال وافراغ الخاويات لايسعفني اجري البسيط حتى في شراء كيلوغراما واحدا من سمك الكابيلا فما بالك بالسردين زيادة على شراء اظوية باهضة الثمن لعلاج مرض عقلي اصابني حيث اصبحت افقد الداكرة وقول اشياء ولااعرف معناها بسبب المشاكل المادية
11 - أمازيغي ابن العربي السبت 15 دجنبر 2018 - 20:46
من طنجة إلى الكويرة ومن وجدة إلى طنجة المغرب ارض الأحرار والشرفاء وكل من حل به يمد له يد العطف والحنان.
لهذا فرص كثيرة مدت للمغتر بهم حتى يلتحقوا بوطنهم ويلبوا نداء الوطن.
ان لعبت الجيران بدأت تتضح فحداري فإنهم قوم ان مالوا عليكم لا ينفعونكم ويتبرؤا منكم وتصبحوا نادمين
ولكن الوطن حنون مع كل هذا.والصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
12 - محمد السبت 15 دجنبر 2018 - 20:48
مكاسب المغرب على الساحة الأوروبيّة لمنح الاوروبيين التلذذ باسماك في وقت 90 % من المغاربة لا يستطعون شراء السمك و55% من المغاربة لم يذقون ابدا السمك ومنهم من لم يرى شكله الا في شاشة التلفزيون
13 - سام السبت 15 دجنبر 2018 - 20:49
تدخلات أفراد. البوليساريو سواء الرسمية أو المتعاطفة تعتمد في خطاباتها على الكذب و التزوير والتحريف مع إدخال عنصر المسكنة و الاسترزاق و كل ذلك فطنت إليه الدول الأوروبية فلم تعد تتجاوب مع هذا الخطاب المبني على الديماغوحية الرخيصة أما مواقف الدول الاسكندفية فهي معروفة حينما يتعلق الأمر بالصيد البحري لترك دول الجنوب معولين عليها أما أهم ما يطبع سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه المغرب هو بالتأكيد خروج بريطانيا التي مارست سياسة معارضة لمصالح فرنسا و اسبانيا بصفة عامة و المتعلقة بالمغرب خاصة
14 - شلح ضد القشرة السبت 15 دجنبر 2018 - 20:52
الانفصاليون في تندوف يتعاملون مع القضية بالعاطفة والاستجداء ووراءهم الجزائر التي هدفها اضعاف المغرب وليس شيء اخر لذلك تسلح هؤلاء الخونة . ان علاقة اوروبا علاقة مصالح بيزنس لا مجال للعاطفة تسير الامور حسب هذا الخيار . اسبانيا لديها خرائط تؤكد مغربية الصحراء ، اكثر من ذلك موريتانيا كانت تابعة للمغرب ؛ فكيف لا تكون الصحراء تابعة للمملكة المغربية وهي في الوسط ؟؟ اذا ضاقت الدنيا بالانفصاليين فليموتوا بغيضهم انا هاهنا قاعدون
15 - مغربي أمازيغي صحراوي السبت 15 دجنبر 2018 - 20:55
للمتدخل 8 : أخشى عليك يا ولدي أن تكون تدخلات عبد الكريم البوشيخي الحقيقي سببا في إصابتك فعلا بأمراض عقلية
16 - الله أعلم السبت 15 دجنبر 2018 - 20:59
لماذا تجري جبهة البوليساريو وراء السراب؟
17 - ضد الضد السبت 15 دجنبر 2018 - 21:04
هيهيهيه.... عبدالكريم رقم 10 مريض بمرض اسمه عبدالكريم رقم 5... الله ايشافيك يا رقم 10 و الله ايشافي الجزائر من مرض المغرب. انتهى الكلام.
18 - عبدو مغربي السبت 15 دجنبر 2018 - 21:05
بعد.اختراق الجزائر وصنيعتها البوليساريو أمريكا فهي تعي جيدا الفيتو الفرنسي التي تحول دون تحقيقوتمريى. ما يريدانه وبدأت تبكي وتشتكي فرنسا واسبانيا التان تقفان حجر عترة هذا من جهة ومن جهة أخرى هاتان الدولتان شاهدان تاريخيا على الصحراء المغربية
يبدو أن الجزائر والبوليساريو يضيعان الوقت والمجهود لقضية محسومة
19 - احمد السبت 15 دجنبر 2018 - 21:05
ميليشيات البوليزاريو لا تمثل الا دولة السوء والحقد والحسد وعرقلة مسار تنمية بلد مسلم جار الا وهي المدعوة الجزائر. شتان بين دولة عملت وتعمل لتنمية الصحراء المغربية وتوفير العيش الكريم لسكانها وبين دولة سوء تحتجز مسلمين تم خطفهم بالقوة وتقوم بتجويعهم والكذب عليهم. ماذا سيقول حكام دولة السوء امام الله. هذه الدولة منذ "استقلالها" وهي تشتغل لزعزعة استقرار المغرب بدءا بتدريب وتسليح بعض الخونة المغاربة.
20 - اسكندر السبت 15 دجنبر 2018 - 21:10
المستفيد الاول من هذا الاتفاق هي دول الاتحاد الاوربي التي تشتري الاسماك بارخص الاثمان. حتي العائلات المغربية لا تستطيع الاستفادة من هذه الثروة السمكية. هذا الاتفاق ليس دليل علي قوة المغرب بالعكس هذا الاتفاق هو دليل علي ضعف المغرب و قوة اوربا في استغلال خيرات الصحراء. اما الاخ رشيد من المانيا رقم 7 فهو يحدثنا علي صمود المغرب امام الغزات. هل انت تمزح مع جهلا. المغرب محتلة في الشمال و الجزر في الغرب من طرف اسبانيا و الشرق من طرف الجزائر و الجنوب البوليزاريو يهدد وحدة المغرب. المغرب لم يكن ابدا بهذا الحجم الصغير و التهديدات لكي يصبح المغرب اصغر فهي لا تعد و لا تحصي.
21 - ساخط السبت 15 دجنبر 2018 - 21:12
ماكاين لا مكاسب ولا هم يحزنون.هاد الديسك حفا .وخاصو يتبدل.نهار كتقاد مع فرنسا كتعواج مع اسبانيا ونهار كتقاد مع اسبانيا كتعواج مع امريكا.والو هادشي غير هضرة خاوية.والله العظيم الحل الوحيد لهاد المشكل هو المساواة في توزيع الثروات.والعدل .والدفع بالبلاد الى تطور حقيقي وشامل لجميع الطبقات ماشي غير فئة الرباط الدار البيضاء وفاس.
22 - جاك المرسول السبت 15 دجنبر 2018 - 21:20
ان مكاسب وتحضر المغرب يقلقان حكومة الجزائر ويقتلها غيرة لانها جبانة وكسولة في الديبلوماسية والسياسة اما شردمة بوليساريو فهي مرتزقة الجزائر لان حكومة الجزائر هي من تحرضها وتسلحها وترعاها لمصلحتها ضد تحضر المملكة واستغلال المساعدات الدولية وتجارة المهربات ورعاية الارهاب ادن اسم بوليسار ية هو مرتزقة الجزائر لفضح المسؤول عالميا
23 - ولد الناس السبت 15 دجنبر 2018 - 21:32
اجيب المعلق رقم 2( الغافل) اخي إنها حرب الإعلام الحرب النفسية الا تعلم أن أعدائنا يقرأون جرائدنا اكثر كنت.
قم بجولة في صحافة الجزائر و البوليساريو تجد كل يوم عنوانين على شاكلة المغرب تلقى صفعة. فشل المغرب . نكسة مغربية و هكذا
24 - متتبع السبت 15 دجنبر 2018 - 21:36
الى الاخ بوشيخي مادا جرى لك يا اخي هل اصبت بهديان هده الايام. لاحضت انك تقول اشياء غريبة لم نعهدها فيك هل فعلا اصبت بمرض عقلي ؟فدعاءي لك اخي العزيز بالشفاء العاجل حتى تعود الى قواك العقلية لقد اثر في دلك اخي
25 - الله أعلم السبت 15 دجنبر 2018 - 21:45
هل ستدعم الجزائر البوليساريو 40سنة أخرى؟
26 - Hakim khouribgui السبت 15 دجنبر 2018 - 21:52
إلى رقم 6
إدا كنت مغربي فانت تكذب المارشيات عامرين بجميع انواع السمك لدا إدا كنت غير مغربي تعالى إلى المغرب لكي تتمتع بالخيرات مرحبا بك وباراكا من لكدوب الخاوية
إلى رقم 10 السردين عندناىفي المغرب اعلى جودة ب13درهم اللحم 55درهمزيت الزيتون الآن وصل 30 درهم أعلى جودة
وكونو تحشموا راكم حماقيتوا .المغرب بزاف عليكم يا الحساد.
27 - استاذ من الصحراء المغربية السبت 15 دجنبر 2018 - 22:00
الانفصاليون هم مجموعة من اشخاص افكار خبيثة استحكمت في عقولهم بعد ان غرسها نظام حقود يكره نفسه لانه خرج من رحم الاستعمار ويعتبر ذنب الاستعمار
ويريد ان يكون له اذنابا لهذا دعم تيمور الشرقية ضد دولة مسلمة اندونيسيا ودعم جنوب السودان ضد دولة مسلمة السودان بينما لايدعم الكتلان ولا الشيشان ولم ترد الاعتراف بكوسوفو كدولة مستقلة لانها استقلت عن صربيا وبهذا يكون هذا النظام المارق هو سرطان يستوطن هاته المنظقة من الغرب الاسلامي ليبقى ينفذ سياسة الاستعمار الذي خرج من الباب وترك ازلامه المتمثلون في رواد مقاهي اصبحوا في قصر المرادية بفعل فاعل
28 - المغربي الحر السبت 15 دجنبر 2018 - 22:05
الجزائر تتبادل الأدوار هي و ابنها اللقيط، هي ترشي و تدفع المال و تستعمل دبلوماسية الفاليزا و تدفعه هو للبكاء و الصراخ لمحاولة خداع المنتظم الدولي و اظهاره بمظهر الضعيف المظلوم لاستدرار عطف المنتظم الدولي و لكن الدول كلها عاقت و فاقت بالمسرحية و لم تعد تنطلي عليها فقط تستنزف الجزائر و تضيع جهودها في الخاوي و تضحك عليها. النظام الجزائري يظن نفسه ذكي و هو قمة الغباء.
29 - مغربي أمازيغي صحراوي السبت 15 دجنبر 2018 - 22:14
للمتدخل 20 اسكندر: بالله عليك يا أخي تشهد على نفسك بنفسك وتقول إن المستفيد من اتفاق الصيد البحري هو الاتحاد الأوروبي.. ومتى كان النظام الحاكم في بلدكم يريد الفائدة للمغرب ؟.. وللتصحيح فقط فالإتحاد الأروبي لا يشتري السمك من المغرب إنما يصطاده في مياهه الإقليمية مقابل مداخيل تعود بالنفع على المواطنين بما فيهم سكان الأقاليم الصحراوية.. وثمن السردين عندنا 6 دراهم وليس 20 درهم.. وخلاصة القول انه يؤسفني ويحز في قلبي أن تكون ردودكم على هذا الشكل فأنتم إخوان لنا في الدم والدين والملة لا نتمنى لكم إلا السعادة والرقي عوض الاستمرار في تبدير اموالكم وثروتكم فقط من اجل (مبدأ) تفرقة وتفتيت الشعوب
30 - اسمهان السبت 15 دجنبر 2018 - 22:17
انا فقط اريد ان احيي الكاريكاتوريست .....خلفاء محمود كحيل رحمه الله وامثاله
31 - إحصاء المخيمات مطلب أممي السبت 15 دجنبر 2018 - 22:21
البوليساريو، هذا التنظيم الفاسد الذي خلقه النظام الفاسد في الجزائر و الذان يعيشان أنفاسهما الأخيرة، باتا يشكلان عبئاً ثقيلا أنهك الشعب الجزائري الشقيق الضحية الأولى من هذا النزاع المفتعل و لا ينيه في شيئ.
الآن ، و هما على شفى حفرة من السقوط الأبدي داخل الحفرة التي نصبوها للمغرب، و أمام تغطية عجزهم و فشلهم المفضوح و ما لحقهما من هزائم ، فهما يحاولان إقناع إخواننا المحتجزين بتنذوف و الشعب الجزائري ، و ذلك من خلال إعطائهما عظماً يكددونه لتلهيتهم و تمرير أكاذيبهما و مغلطاتهما في إنتظار موتهما المحقق.
32 - عبدالكريم بوشيخي السبت 15 دجنبر 2018 - 22:41
المعلق رقم 4 الذي اعاد نشر تعليقي الذي مر عليه وقت طويل لم اتذكره و المعلق ايضا رقم 10 و 17 و 24 فعلا كما قال الاخ مغربي امازيغي صحراوي رقم 15 اصبتم بمرض اسمه عبدالكريم بوشيخي و اظن ان تعاليقي ادت مهمتها حتى و لم اكن اقصد ذالك لانها كانت عفوية لكن شبه يومية هنا على صفحات منبر هسبريس المحترم في الاول دفعتني الغيرة على وطني بعد ان لاحظت ان هناك امور و حقائق لا بد من توضيحها للقراء الكرام و قد تجهلها هذه الاجيال التي ولدت بعد المسيرة الخضراء المظفرة و من الواضح انها اعطت نتائجها بعد مرور 10 سنوات من التنوير و التوعية و تعرية سوءة اعداء وحدتنا الترابية و الدليل هاهم يتكالبون على معلق مغربي حر و هاوي تسري فيه دماء الوطنية غير مرئي لا يبحث عن الاضواء و لا تهمه بقدر ما يحاول قول كلمة الحق و تشريح جثة من ارادوا تمزيق هذا الوطن ليست له ارتباطات مع اي جهة كانت ; تطوع بمحض ارادته للدفاع عن وطنه في وجه المتربصين بوحدة تراب مملكته الشريفة و الشيئ الذي اريد قوله في ختام تعليقي ان اهم سلاح واجهت به اعداء وطننا و هزمتهم هو سلاح المعلومات و المامي بقضية صحرائنا و خبايا و مكر و نفسية النظام الجزائري
33 - محمد السبت 15 دجنبر 2018 - 22:54
لوكانت البوليزاريو تريد الخير لنفسها لقبلت بالحكم الذاتي الذي يوفر لها فرصة حقيقية للاندماج داخل إقليم جهوي في المغرب شهد دفعة خارقة في التنمية والتقدم منذ مدة
ولحاولت أن تطالب بماتريد داخل إطار هذا الحكم الذاتي وهو العيش الكريم والانخراط في مسيرة الدفاع عن العدالة الاجتماعية بدل خدمة أجندات أسيادها من جنيرالات الجزائر الجشعة والطامعة في مالاطمع فيه.
لو كانت الجزائر تحب الخير للشعوب كماتتغنى لالتقطت دعوة الملك الحكيمة ولسارعة الى طرح مقترحات وأفكار تتوخى بناء مغرب عربي مندمج بخيراته وبملوكه ورؤسائه ووزرائه وثرواته.
34 - عابر سبيل المغربي الحر السبت 15 دجنبر 2018 - 22:57
خطابي هذا اوجهه لرعاع الصحراء الكبرى المنحذرين من تشاذ موريتانيا مالي النيجر والمولودين من صلب الجزاءىريين والمجموعين بقفار تنذوف لو كنتم فعلا رجال اعلنوا استقلالكم عن الجزاءىر واعلنوا دولتكم بالاراضي الجزاءىرية تكون عاصمتها تنذوف وسيعترف بكم المنتظم الدولي بسهولة فانتم جزاءىريون اما بالتبني حيث جمعتكم مخابرتهم من شتى الصحاري والكثير منكم ولدتم من صلب جزاءىري وترعرعتم وكبرتم بتلك الديار ودرستم بجامعاتها واكلتم وشربتم من تلك الاراضي ولازال القاءىمين على السلطة في الجزاءىر يمارسون عليكم ابشع صور العنصرية ولايعترفون بكم كجزاءريين في حين ان الاب الشرعي لكم اما جزاءىري ( اذا ولدتم هناك) او على الاقل الاب المتبني لكم جزاءىري ( اذا كنتم تنحذرون من قفار موريتانيا والتشاذ والنيجر ومالي) فتوروا على عنصريتهم المقيثة واعلنوا دولتكم هناك تكون عاصمتها تنذوف فوالله اني ارى هذا هو الاقرب والسهل لكم لتحقيق حلمكم بدولة اما المغرب فلا تحلموا لسبب بسيط هو انه لاصلة لكم به لا بالنسب لابالانتماء لا بالازدياد لا بالدراسة لابالارض فانتم لكم الحق في ارضكم بتنذوف التي ولدتم او جمعتم بها وكفى بالله وكيلا.
35 - Hamid السبت 15 دجنبر 2018 - 22:59
للمتدخل 10 المتقمص لاسم البوشيخي والمتتبع 24 : والله انكم لأغبياء وتصرفاتكم صبيانية يحتقرها كل من يقرأها وانى لأخاف عليكم أن تصيبكم التدخلات الحارقة اعبد الكريم البوشيخي الحقيقي بأمراض عقلية فعلا
36 - رشيد المانيا السبت 15 دجنبر 2018 - 23:02
كلنا عبد الكريم بوشيخي....
... يا معذبهم.... ههههه
37 - عبدالله السبت 15 دجنبر 2018 - 23:10
أزمة الاتحاد الاوروبي خطيرة للغاية او ما غادا الا الى الأسوأ .
اقسم بالله العلي العظيم شاهدت البارحة وتاءقي على التلفزيون الألماني يقطع القلب ، اسبانيا وعدد من الدول الأوروبية في كثير من المدن يقتلهم الجوع وكل واحد من أربعة أطفال يعيش في فقر لا يرتى له ، في اسبانا نظرت الى عاءلات يروحون مرة في الأسبوع لإحدى شيءا قليلا من الموكولات التي لا تكفي جوعهم وأم تبكي انهم يجوعون وليس لهم حل ولن يقدرو على مصروف دينهم والزنقة تنتظرهم ، وايضاً اوروبا قريبا مع تحولات الطقس سوف تضربهم المجاعة .
هادشي كله او عاد هما غادي يفكرو في شرذمة ديال البوليزاريو المرتزقة ، اول شيء وهو شعبهم ومصالحهم .
المغرب في صحراءه والبوليزاريو والجزاءر ما عليهم الا ان ينتظرو ماءة سنة اخرى في الفيافي ديال تندوف ويضرب امهم الكونصير كلهم ديال القنابل الدرية.
38 - الورزازي السبت 15 دجنبر 2018 - 23:56
خويا عبد الكريم اللي مريض مريض . اذا كان مغربي الله ايشافيه و اذا من بوزبال و الذباب الاليكتروني لعصابة الاشرار الحاكمة الله يزيدو مرضا على مرض!!
تحياتي السي البوشيخي
39 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 16 دجنبر 2018 - 00:08
معذرة للاخ المعلق رقم 17 ضد الضد لانني لم اقراء تعليقه جيدا و اعتقدت في البداية انه هو الاخر من بيادق المخابرات الجزائرية فمعذرة اخي الكريم مرة اخرى و اشكرك على فضح و تعرية ذالك البيدق رقم 10 لانني اعتقدت انك تتكلم عن المعلق رقم 4 الذي اعاد نشر تعليقي.
40 - rado الأحد 16 دجنبر 2018 - 01:17
كمغربي جر دوا أصول صحراوية، أقول وبأعلى صوتي أن القلب النابض للبوليزباليو هي الجزائر، فبدونها لا وجود لهم إطلاقا، لو كان المحتجزون يفكرون ولو قليلا للاحضوا أن الجزائر قسمتهم عنوة إلى قسمين، الأول في الخارج دوا لباس أنيق يطلب المساعدات، والتاني في المخيمات يقاسون الفقر والعراء والجوع عن قصد، وذلك من أجل التجارة بمعاناتهم،
41 - الله أعلم الأحد 16 دجنبر 2018 - 01:32
هل سيضل شباب البوليساريو مشردين للابد؟
42 - قاهر الانفصاليين الأحد 16 دجنبر 2018 - 09:09
هل بدأ سيناريو" الفوضى الخلاقة" يلوح في الافق ؟بعدما تعذر حوار جاد بين المغرب والجزائر...الادارة الامريكية ترتب لأمر ما في المنطقة المغاربية... وما تصريحات المسؤول الامريكي الا إشارات في هذا الاتجاه...الكل يعلم ان امريكا عينها على ثروات الصحراء الكبرى وعلى الجزائر" القارة "كما يحلو ذلك للاخوة الجزائريين وعلى احتياطي النقد المتوفر لذيهم وآبار النفط والغاز...وبيع السلاح والاقتتال ولها طموح في اقصاء الدب الروسي والتنين الصيني لتنفرد بالمنطقة....تأجيج التوثر بين المغرب والجزائر يخدم هذفها بامتياز....فهي لاتهمها لا صحراء غربية ولا شرقية....لو كانت تهتم بالشعوب لاهتمت بتقرير مصير الهنود الحمر....امريكا تلهت وراء مصالحا لاغير....وتستثمر في النزاعات...السؤال المطروح متى يفهم الاخوة في الجزائر أن إصرارهم على حرب المغرب سيغرق المنطقة المغاربية في الوحل ويفتح شهية امريكا ويهيى لخارطة جديدة الله وحده يعلم تداعياتها....لا تقرير مصير ولا تقرير البغرير ...هذه المفاهيم هي معاول وفؤوس لهدم الدول العربية والاسلامية وتشتيتها وإضعافها ...والفاهم يفهم.وقد أعذر من أنذر.
43 - جلال الأحد 16 دجنبر 2018 - 09:45
الحل لهذا المشكل سهل جدا هو تغيير نظام الحكم في المغرب الى نظام الملكية الشرفية أي الحكم يصبح بيد الشعب و تكون هناك ديمقراطية حقيقية لا شكلية كما هي الان.و يصبح الملك مجرد منصب شرفي لا يتدخل في كل كبيرة و صغيرة.
44 - كفانا سداجة الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:24
وما العمل ان تخلت فرنسا و اسبانيا عن المغرب في يوم من الايام
؟؟
حذاري من الاستمرار في التعويل على هذين البلدين
!!
يجب اصلاح الداخل الركيزة الصحيحة و الداءمة الوحيدة التي يمكن التعويل عليها للدفاع على مغربية الصحراء
كفانا سداجة
45 - قاهر الانفصاليين الاثنين 17 دجنبر 2018 - 10:33
نحن لا نعول لا على فرنسا ولا على إسبانيا في الوقوف بجانب المغرب نحن نعول على الله ثم على سواعدنا...وإن كان من رأي فأعتبرهما شخصيا دولتان مسؤولتان عن تمزيق التراب التاريخي للمغرب لا نحتاج تأييدهما بل نحتاج منهما إخراج الارشيف الاستعماري للمنطقة للمرافعة عن صحراء المغرب سواء الغربية منها أو الشرقية....أما للاخوة الذين يصرون على تقرير المصير والاستفتاء فنقول لهم نفرض أنه سيتم الاستفتاء فمن هم الاحق بذلك إذا أخدنا بعين الاعتبار أنه من1975الى الان43سنة ...وهي كافية لتغيير الخريطة العمرية لساكنة تينذوف وأن معظم هؤلاء ذهبوا الى رحمة الله فلم يبق إلا شباب لا يعرفون شيئا عن هذا النزاع....إنكم تحلمون وستستيقظون على أضغات أحلام
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.