24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | عامر: المغرب يتحرك بالرؤية الملكية للتنمية الشاملة

عامر: المغرب يتحرك بالرؤية الملكية للتنمية الشاملة

عامر: المغرب يتحرك بالرؤية الملكية للتنمية الشاملة

تم تسليط الضوء على الإنجازات الديمقراطية والطفرة الاقتصادية للمملكة خلال محاضرة أكاديمية بجامعة أنفيرس ببلجيكا. وأبرز سفير المملكة لدى بروكسيل و الدوقية الكبرى للكسمبورغ، محمد عامر ، خلال هذه المحاضرة التي نظمت بمبادرة من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية التابعة للجامعة الكاتوليكية لوفان "كومبيس سان أندري"، أن المغرب انخرط، منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش، في مسلسل إصلاحات لا رجعة فيه يهدف تعزيز الخيارات الديمقراطية و عصرنة البلاد.

وأكد عامر، في محاضرة بعنوان " المغرب يتحرك"، أنه بفضل الرؤية الملكية للتنمية الشاملة والمندمجة لكافة جهات المملكة، أصبح المغرب ورشا كبير للإنجازات السوسيو اقتصادية التي انعكست على الخصوص من خلال ارتفاع النمو وتحسين ظروف حياة المواطنين و تحديث البلاد. وأبرز السفير أنه على الرغم من هذه الإنجازات المهمة لاتزال هناك تحديات مطروحة على غرار العديد من البلدان حتى الأوروبية منها ، خاصة في مجال تشغيل الشباب وادماجهم وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وتابع الدبلوماسي المغربي أنه من أجل رفع هذه التحديات اختارت المملكة الاستمرار على درب الإصلاحات، والتفكير اليوم في نموذجها التنموي من أجل ضمان تماسك اجتماعي أفضل. واستعرض أيضا التدابير المتخذة من قبل السلطات العمومية في مجال التحفيز على الاستثمار، مذكرا بالبعثة الاقتصادية البلجيكية رفيعة المستوى التي زارت المغرب، برئاسة أميرة بلجيكا أستريد، و التي فتحت فصولا جديدة في العلاقات الاقتصادية بين المملكتين .

وأشاد في هذا السياق بدينامية الفاعلين الاقتصاديين المغاربة و البلجيكيين الذين يستثمرون في بلدانهم الأصلية ،و باهتمام المقاولات الفلامانية بالمغرب، الذي أصبح بفضل تجذره الإفريقي قطبا للتعاون الثلاثي الأطراف أوروبا-المغرب-إفريقيا. وبعد أن ذكر بتشبث المغرب بثوابته الوطنية ، خاصة ما يتعلق بالممارسة الدينية والأمن الروحي، تحت رعاية مؤسسة أمير المؤمنين التي تشكل حصنا منيعا ضد الانحراف عن الإسلام والأفكار الظلامية، أبرز محمد عامر أن المغرب يعتبر نموذجا في مجال التدين استلهمته العديد من البلدان ، خاصة الأوروبية من أجل تدبير أمور العبادة ومكافحة التطرف. وقال إن المغرب يعد، بفضل مقاربته الشمولية، نموذجا في مجال مكافحة الإرهاب.

وبخصوص قضية الصحراء أكد عامر أن المملكة متشبثة بثقة ومسؤولية بالمسلسل الأممي من أجل التوصل لحل عادل ودائم ومتوافق بشأنه لهذا النزاع الإقليمي الذي يعيق الاندماج المغاربي. وفي معرض حديثه عن السياسة الوطنية في مجال الهجرة واللجوء أكد السفير أن المغرب أصبح بلد استقبال للمهاجرين، و يعمل بالوسائل المحدودة التي يتوفر عليها من أجل تمكين المهاجرين من تسوية وضعيتهم والعيش الكريم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - مروان الأحد 16 دجنبر 2018 - 02:32
محاولات خجولة لاعطاء صورة غير واقعية عن الاوضاع في بلادنا ولكن لن تنجح ابدا لان المواطن في الشارع يعرف معانات الشعب احسن من مسؤولين يعتمدون على أرقام تصب كلها في تجميل ماهو غير جميل، اقتصاديا او سياسيا وخصوصا من الناحية الديموقراطية الاوضاع تتأزم يوما بعد يوم، قرارات مهمة اتخذت من الاعلى دون أي نقاش برلماني او استفتاء شعبي تعويم الدرهم والعودة إلى الاتحاد الأفريقي وطلب الترشيح لتنظيم كاس العالم والتجنيد الاجباري ولا ننسى حقوق الإنسان التي تتلقى ضربة بعد الاخرى باعتقال الصحفيين ومحاكمتهم والرمي بالمتظاهرين في السجون لسنوات فقط لأنهم طالبوا بحقوقهم العيش كريم.
2 - elbejaadi الأحد 16 دجنبر 2018 - 02:34
Nonnnnn surtout ne dites pas ça !!! En disant ça les marocains vont se poser une tonne de questions !!! Genre, a quand la fin de la galère des femmes mulets ? A quand la libération des manifestants pacifiques ? Pourquoi les marocains fuient le Maroc ? .....est-ce que une personne seule peut avoir une vision juste sur tous les domaines ???
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.