بنعتيق: الاستثناء يغلّف "جريمة شمهروش" .. الإرهاب منبوذ بالمملكة

بنعتيق: الاستثناء يغلّف "جريمة شمهروش" .. الإرهاب منبوذ بالمملكة
السبت 22 دجنبر 2018 - 13:00

وصفَ عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، جريمة قتل سائحتين من الدانمارك والنرويج في قرية أمليل بمنطقة الحوز، الواقعة بضواحي مدينة مراكش، على أيدي إرهابيين موالين لتنظيم “داعش”، بـ”الاستثناء الميؤوس منه”، مُشيداً بيقظة السلطات الأمنية التي “استطاعت في ظرفٍ وجيزٍ اعتقالَ الجناة من أجلِ تقديمهم للعدالة”.

تطرق الوزير المكلف بالهجرة إلى “جريمة شمهروش”، التي هزَّتْ الرأي العام الوطني والدولي، كانَ على هامشِ أشغال “الجامعة الشتوية” المنظمة من طرف “وزارة الجالية” في مدينة إفران، التي التأمَ فيها أكثر من 100 طالب من مغاربة العالم لمناقشة سؤال “العيش المشترك”، بحضورِ رئيس جامعة الأخوين وعامل إقليم إفران، وشخصيات مدنية وسياسية أخرى.

وقال المسؤول الحكومي إن “ما وقع جريمة شنعاء ولا إنسانية، تمت لأسباب لا علاقة لها بديننا الإسلامي الحنيف المعتدل والوسطي المعروف باجتهاداته الفقهية منذ قرون، ويشهد به الجميع داخل المغرب وخارجه”، مضيفاً: “لا يمكن للإرهاب والحقد وإلغاء الآخر أن يكون له موطئ قدم في هذا الوطن الذي نقدسه ونحترمهُ ونعزهُ؛ ويجب أن يبقى ملكاً للجميع وخيمة تتسع للجميع بدون استثناء”.

بنعتيق الذي كان يتحدث أمام أزيد من 100 شاب وشابة من مغاربة العالم قدموا من 14 دولة، اعتبر أن “الارهاب لا موقع له في المغرب”، مشيراً إلى أن “التحصين الديني نابع من مغرب التنوع والتسامح والاعتدال لجذور تاريخية من حضارة مغربية متنوعة”، مبرزا أن “مغاربة العالم لهم ارتباط قوي بإمارة المؤمنين، وهم قادرون اليوم على النقاش والتفاعل مع الآخر في إطار قيم مغربية نبيلة”.

وأشادَ الوزير بيقظة الأمن المغربي الذي استطاعَ في ظرف وجيز أن يعتقل الجناة من أجل تقديمهم للعدالة، مؤكداً أن “المغرب بلد آمن”، داعياً إلى التسلح بالتحصين الثقافي الذي هو اختيار استراتيجي لمغرب المستقبل، وهو ما تقوم به الجامعة الشتوية التي تحمل شعار “العيش المشترك” بوجود خيرة الأساتذة المتخصصين.

وختم بنعتيق كلمته بتوجيه رسالة إلى شباب مغاربة العالم قال فيها: “أنتم قنطرة وقناة أساسية مع المستقبل، والمغرب يرحب بكم لخدمته ونقل العلم والتكنولوجيات الدقيقة دفاعا عن الوطن”.

كما كشف المسؤول الحكومي أن وزارته تعتزمُ خلال العام المقبل تنظيم جامعات خاصة بجميع الشباب المغاربة بالخارج، الذين سبق لهم أن شاركوا في فعاليات الجامعات التي نظمت منذ عشر سنوات، البالغ عددهم 2850 شابا وشابة، يمثلون مختلف دول الإقامة في العالم.

ويتضمن البرنامج ورشات ولقاءات عدة تتناول عددا من القضايا، مثل “المغرب أرض التعايش والتلاقح بين الثقافات والديانات”، و”التنشئة الاجتماعية والتربية على قيم العيش المشترك”، و”الوحدة الترابية للمملكة”، يؤطرها على التوالي كل من أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمية للعلماء، وعبد الرحيم العطري، أستاذ علم الاجتماع، وعبد الرحيم منار السليمي، الأكاديمي الباحث المختص في قضية الصحراء.

وعلى غرارِ الدَّورة الأولى من الجامعة الشتوية، تعرفُ النسخة الثانية مشاركة 100 من شباب مغاربة العالم، المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و25 سنة، منهم 20 طالباً من الجامعات الإيطالية و19 من إسبانيا و17 من فرنسا و6 من الجزائر، مع حضور طلبة مغاربة وأجانب يتابعون دراستهم بالمغرب بهدف تيسير التبادل الثقافي.

‫تعليقات الزوار

15
  • عبده/ الرباط
    السبت 22 دجنبر 2018 - 13:16

    الكلام لا يكفي … يجب القيام بلميونية للتعبير عن تعازي الشعب المغربي للشعبين النرويجي و الدنماركي و كذا للتعبير عن استنكار الشعب المغربي لهذه الجريمة الشنعاء و الاٍرهاب بصفة عامة

  • أقديم عبدالصمد
    السبت 22 دجنبر 2018 - 13:28

    اﻹرهاب لا دين له و لا وطن له و لا إيديولوجية له…
    مرفوض من لدن كل إنسان له عقل و قلب سليم.

  • صلاح الدين
    السبت 22 دجنبر 2018 - 13:30

    الخروج بندواة صحفية كأنكم كنتم تتخدون استرتيجيات ومسبقة لحفظ الأمن بتلك المنطقة المهمشة مع العلم انها سياحية!!!….الحاصول "الله يجعل البراكة فمول المسكة والديطاي لي عطاكم لي ديطاي"

  • م المصطفى
    السبت 22 دجنبر 2018 - 13:34

    جميع المغاربة ينددون بالعمل الإجرامي الذي اودى ظلما وعدوانا وغدرا بحياة اجنبيتين. شاءت الأقدار ان تنتهي حياتهما على ايدي هؤلاء المجرمين.
    فعزاؤنا لعائلات هاتين الفتاتين معبرين عن اسفنا وحزننا لهذا المصاب الجلل، البعيد كل البعد عن قيمنا الدينية التي تحرم قتل النفس البشرية…

  • mourir usa
    السبت 22 دجنبر 2018 - 13:39

    كمغاربة أمريكيين و كنديين نعبر عن اسفنى . ولكن المشكل يبقى قائما. الآمن في المغرب يقتصر حول دوي القصور و الاحياء الراقية . أما الشعب فهو في معنة مع أصحاب السيوف و المخدرات ووووووو
    فأين أنت يا أيها الراعي

  • المغربي الحر
    السبت 22 دجنبر 2018 - 13:48

    الدولة عليها أن تضع استراتيجية متعددة الأبعاد لمحاربة العنف الذي يتصاعد في المجتمع المغربي و إلا فإن مثل هذه الجرائم الشنيعة التي تشوه وجه المغرب ستتكرر.

  • علولة
    السبت 22 دجنبر 2018 - 14:01

    سعادة الوزير نحن لم نرى الاستقرار والأمن الا في أماكن حيث تقطعون أنتم وأمثالكم
    اما نواحي السكن حيث يوجد العموم من الشعب فنرى أشياء ليست حتى في الأفلام
    نحن نريد الأمن للكل وليس فقط لمن هو وزير او سجين

  • Ana b3da
    السبت 22 دجنبر 2018 - 14:02

    ا قترح ان يقدم المغرب دعوة لعاىلتي الضحيتين و يقوم ب اعتدار

  • Mounir
    السبت 22 دجنبر 2018 - 14:40

    le terrorisme qui se base sur la religion oubien sur des ideologies non religieuses ne date pas d'aujourd'hui …il a ses racines dans lepassé

  • أكاديري من ألمانيا
    السبت 22 دجنبر 2018 - 14:55

    هههه حتى هاد الوزير يتكلم عن الجريمة !!
    ضجة كبيرة لأن الضحيتين من دول سكانديناف ، كأن المغرب بلد مافيه الإجرام والقتل ،
    المغرب وقعت فيه حوادث تقشعر منه الأبدان هناك من قتل أمه وأبوه وأقربائه ومع ذللك ماسمعنا كل هذه الضجة …
    إذا كان البلد جميل وفيه مواقع سياحية وبجودة عالية ولو حصلت فيه عمليات إرهابية ، يأتيها السياح وكمثال تونس ، إرهابي قتل سياح على الشاطى ومع ذالك تونس تتفوق على المغرب في السياحة وكذالك مصر عمليات إرهابية ونجد فيها سياح كثر …
    لا أحد مع هذه الجريمة وهؤلاء الخوارج الدواعش قاتلهم الله يقتلون المعاهد أو الذمي وفي الحديث من قتل الذمي أو معاهد لم يرى رائحة الجنة بمعنى الحديث .

  • حمزة
    السبت 22 دجنبر 2018 - 15:00

    بات واضحا وطنيا ودوليا ضرورة تحرير الصحراء المغربية في العاجل القريب، فامس تعرضوا لباخرة مغربية محملة بالفوسفاط المغربي بالديار الاسكندنافية، بعدها شمهروش، البوليزاريو وراء ما يجري، والحكومة المغربية تداعبهم، لازم تحرير الصحراء ، ثم تطوير هيكلة الامن في جميع بقاع المغرب، والحرص على تطبيق القانون في كل صغيرة وكبيرة،

  • fillali hollande
    السبت 22 دجنبر 2018 - 15:12

    مغربي اعيش في هولندا أطالب السلطات المغربية باعدام المجرمين المكبوتين ،لان ما حذث سوف يسيئ للمغرب ،

  • علال
    السبت 22 دجنبر 2018 - 15:19

    الله إهديك أسي بنعتيق، أش من حالة معزولة، الفكر الظلامي و المتطرف ما زال موجود و هو سبب هذ المصايب، زيادة على تساهل الدولة في تطبيق عقوبة الإعدام . خاص اجتثات منابع التطرف و الفكر الظلامي، خاص تنقيح الثرات ديالنا من كل أشكال العنف و الإقصاء ،و تحيين التشريعات لمنع كل من هب و دب في التلاعب بعقول الناس، و من بعد اصلاح منظومة التعليم و ترسيخ الفكر النقدي عند التلاميذ ، بلاصة حفظ و عرض ما تناقش ما تكلم

  • ساخط
    السبت 22 دجنبر 2018 - 19:59

    والله كم اصبحت اكره سماع كلمة الاستثناء.غير تحفا لبهوم كيجبدوها.دائما ما يلجأون لها لاخفاء الحقيقة.المغرب اثناء الربيع العربي كان استثناء.زعما حنا راه ماشي بحال الدول العربية الاخرى.الحقيقة هو انه ماكاين لا استتناء ولا حتى وزة.المغرب غادي للهاوية.سدات مدام

  • ابو عبد الله
    السبت 22 دجنبر 2018 - 22:42

    قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم (منقتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة وان ريحها ليوجد من مسيرة اربعين عام)
    واامعاهد هو من غير المسلمين الذي تعاهد مع المسلمين على السلم وعدم الاعتداء من الطرفين
    فالحمد لله ديننا مبني على السلم والوفاء بالعهد
    فهاؤلاء المجرمين جهال بدين الله

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش