عصيد يدعو إلى تعطيل "آيات الجهاد" للحد من التطرف والإرهاب

عصيد يدعو إلى تعطيل "آيات الجهاد" للحد من التطرف والإرهاب
الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:00

دعا أحمد عصيد، الناشط الحقوقي، إلى تعطيل آيات الجهاد الواردة في القرآن الكريم، وقال في محاضرة بمقر حزب الاشتراكي الموحد فرع تمارة، مساء أمس الخميس، إن تعطيل آيات الجهاد “هو المدخل الأساس للحد من التطرف والإرهاب”.

وفي خضمّ زخم التنديدات بالجريمة الإرهابية التي هزت المغرب الأسبوع الماضي إثر قتْل سائحتين إسكندنافيتين في منطقة إمليل نواحي مراكش، والتبرّؤ من أفعال مقترفي الجريمة واعتبارها منافية لمبادئ الدين الإسلامي، قال عصيد: “كفانا من هذا الكلام”.

وأوضح أنّ “تكوين الإرهابيين يقوم على استعمال القرآن والسنة”، مضيفا: “قد يقول البعض إن الإرهابين الذين نفذوا جريمة قتل السائحتين لم يفهموا القرآن، لكن على الفقهاء والسياسيين الذين يبرّئون الإسلام أن يشرحوا لنا ما الذي لم يفهمه الإرهابيون في النصوص”.

وتابع: “من المؤكد أنهم سيهربون، وإلا فإنهم سيجدون أنفسهم مجبرين على الاعتراف بأن العنف موجود في النص القرآني، وأن الآيات التي تحمل العنف نزلت في سياق معين، وأنّ واقعنا اليوم يحتّم تعطيلها بشكل نهائي، لكي يتوقف العنف ويعمّ الاستقرار”.

وذهب عصيد إلى وصف ردّ فعل المسلمين المستنكرِ للعمليات الإرهابية المنفّذة باسم الدين الإسلامي واعتبار الإسلام بريئا من هذه الأفعال بـ”النفاق”، قائلا: “الجميع يعرف أن هناك نصوصا تستعمل لشحذ كراهية غير المسلمين، وهي التي تؤطر الإرهابيين”.

ووجه عصيد انتقادات لاذعة إلى المسؤولين عن اختيار مضامين المقررات الدراسية المعتمدة في المدارس المغربية، داعيا إلى إزالة كل المضامين التي تحض على كراهية الآخر، “بما في ذلك أنّ الإسلام هو الدين الصحيح وباقي الأديان محرّفة”، على حد تعبيره.

وأضاف: “حين نعُدّ أنفسنا أفضل من الآخرين، فإن جميع مظاهر الحضارة الغربية تصير سلبية في نظرنا، حيث يتم تقبيح كل ما تفوق فيه الغرب علينا، ونلجأ إلى مجموعة من تَاحْرامياتْ لمنافسة الغرب، مثل الإعجاز العلمي في القرآن”.

ودعا عصيد إلى إعلان ما سمّاه “القطيعة مع مساوئ الماضي”، وذلك، يضيف المتحدث، “بالاعتراف بأن الإسلام له علاقة بهذه السلسلة من الأعمال الإرهابية”، لكنه لمْ يُبْد تفاؤلا بشأن احتمال تحقّق هذا النداء، “لأن الفقهاء لا يريدون قول هذه الحقيقة، لأنهم يطمحون إلى عودة الدولة الدينية وتطبيق شرعها”، على حد تعبيره.

وأكد عصيد في محاضرته التي تحدث فيها عن “إشكالية الدين والعنف”، أن الأديان ارتبطت، جميعُها، بالعنف منذ ظهورها، “بسبب أن التدين مرتبط بالاعتقاد بوجود حق مطلق له مصدر فوق طبيعي، وهذا الاعتقاد يجعل الإنسان مؤمنا بأنه على الحق المطلق وأن الآخرين ضالون، ما يدفعه إلى تبني سلوكيْن، إما أن يُشفق عليهم، أو يمارسَ الضغط والعنف الرمزي والمادي ليتبنوا عقيدته”.

وأشار المُحاضر إلى أن الآيات القرآنية المكّية كانت تدعو، خلال العشر سنوات الأولى من بداية نزول الوحي، إلى نشر الدين بالحسنى، وتنص على حرية اختيار العقيدة، “لكن بعد أن صار للإسلام جيش، بدأ مضمون الآيات التي نزلت في المدينة يتغير من الدفاع عن النفس إلى قتال غير المسلمين”، كما جاء على لسانه.

وذهب عصيد إلى القول إن ما جعل “آلة الغزو تدور بعد أن تقوت شوكة المسلمين هو السعي إلى كسب الغنائم، فتكرّست فكرة الجمع بين نشر الدين وكسب الغنائم، وكانت الغنائم في أحيان أهم من نشر الدين”.

وتابع المتحدث: “اليوم، صورة الإسلام مرتبطة في أذهان الناس بالعنف، لأن من صميم الثقافة الإسلامية أن الإسلام هو أفضل الأديان وأن الديانات الأخرى محرفة، وهذه الفكرة في حد ذاتها عنيفة حتى لو لم يكن هناك حرب ولا قتال”.

في المقابل، يرى عصيد أن الإسلام فيه، كغيره من الديانات، قيَم إنسانية نبيلة، “لكننا لم نقدر على التعريف بها، لأننا أعطينا الأولوية لإرساء أسس الدولة الدينية على حساب نشر القيم الإنسانية، وهذا أدى إلى تزايد المساجد والتدين في صفوف الناس، لكنّ الأخلاق تتراجع”.

وذهب عصيد إلى القول إن “أخلاق المسلمين اليوم في الحضيض”، داعيا إلى “عدم ربط عمل الخير بالرغبة في الدخول إلى الجنة، والإعراض عن فعل الشر بالنجاة من النار، لأننا بذلك نربي أشخاصا انتهازيين لا يفعلون الخير إلا بمقابل، بينما المطلوب هو أن نتحلى بأخلاق الواجب، بأن يقتنع الإنسان بأن عمل الخير واجب لأنه خير ولأن فيه مصلحة للمجتمع وللدولة”.

‫تعليقات الزوار

292
  • لحسن مدوش
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:13

    سير يا عصيد حتى تفهم آيات القرأن و سبب نزولها و تعرف التفاسير عاد تكلم و نقول لك أن الفهم الخاطئ للقرآن هو سبب هاد الإرهاب و سبب هاد القتل فالحل ليس تعطيل آيات القرأن لا و لكن الحل هو دراسة القرآن و فهمه

  • Naturaliat
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:15

    يا اخ عصيد انا أقرأ لك بغض مقالتك واشاطرك الراي فيها.

    ولكن مالك وتعطيل آيات الجهاد لانك مهما اجتهدت وابيدت رايك فإنك تبقى إنسان والآيات وضعها الله سبحانه وتعالى ولم توضع عبثا.

  • مراد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:16

    قال تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ. إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [الممتحنة: 8، 9].

  • Elmahdi
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:17

    ولماذا يجب تعطيل آيات الجهاد الواردة في القرآن الكريم ؟؟ ولايجب شرح مفهوم وسياق هاته الايات ,بقولك هذا يدل على انه لادراية لك بالقران الكريم والدين الاسلامي فقط تفتون وتحللون وتحرمون ما تشاؤون لمصالحكم الدنيوية ,ولكن الحساب عند الله عز وجل .

  • خديجه
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:17

    نعم كل ديانات محترفة والقرءان هوا الكتاب سماوي الدي لم يحرف وأنت لا تتدخل.

  • رشيد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:18

    اذا كنا كمسلمين نبرئ الاسلام و معتنقي الاسلام من كل عنف و ارهاب.و اذا كنا ندين بشدة كل عمل ارهابي باسم الاسلام فاننا ندين في الوقت نفسه تصريحات المدعو عصيد . و نعتبر تصريحاته ارهابا مضادا كذلك….

  • معطي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:20

    يا هذا إتق الله قبل فوات الأوان واستغفر الله وتب إليه..فإنك شيخ وإنك قاب قوسين أو أدنى من قبرك… وترتكب ذنوبا عظيمة…فلا تفوتك فرصة إلا وتطعن في القرآن الكريم…وتحاول بث سمومك في في ديننا الحنيف، وقد تجاوزت أعداء الإسلام في التطاول عليه…إنك لن تستطيع النيل من كتاب الله العزيز، فقد تكفل الله بحفظه منذ خمسة عشر قرنا، يقول رب العزة والجلال 🙁 إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ).ويقول سبحانه :(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين). نسأل لك من الله الهداية والمغفرة..

  • عبد السلام
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:21

    ليس غريبا ان نسمع مثل هذا الكلام من ذات معروفة بكرهها وحقدها ليس على الدين فحسب ولكن على الانسان العربي المسلم والافريقي ، اتحدى المدعو عصيد ان يناقش كيف ينظر هو وشرذمة من الشوفينيين الى الاجناس الاخرى واتحداه ان يناقش صراع الحضارات وان يعي ما تطبقه الدول السيطرة على العالم من قتل وتنكيل وعنصرية …اما الاسلام فسيظل يحاصر عصيد وغيره وستكثر المساحد ولكن الاسلام ايضا سيظل بريئا من الارهاب والقتل والعنصرية التي تغذي اشباه المثقفين من امثال هذا الجنس البشري .

  • محمد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:21

    لماذا لم يذكر صاحب المقال الآيات التي تدعو إلى العنف؟ اجزم أنه لا يعرفها. ألم يقرأ في القران: لاكراه في الدين؟

  • طنجاوي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:22

    ﴿ يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ﴾
    صدق الله العظيم

  • Mohiedine
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:22

    يجب حدف مايسمى مادة التربية الإسلامية من جميع المستويات الدراسية وحدف كل تربية أسسها الدين من المنظومة التربوية وتعويض ذلك بمادة الفلسفة والمنطق للحصول على جيل ذو قاعدة علمية منطقية … بعيدة عن الخرافات و التشدد…

  • مغربي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:23

    علينا و على وزارة الأوقاف شرح و فهم النصوص القرآنية بشكل صحيح مثل سبب النزول و المكان و الزمان أما مصطلح تعطيل فهذا من العبث .

  • Ahmed ibi
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:23

    الحمد لله على نعمة الاسلام هد عصيد لأدري إلى أين يريد أن يصل.؟؟؟؟؟…فاليجيب أحدكم و شكرا

  • مغربي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:23

    قد يقول عنه البعض علماني ملحد بلا بلا بلا…والله انه وضع يده على الجرح وكلامه منطقي جدا وعلى علماء الدين أن يواجهوا هذه الحقيقة بشجاعة..انا لا أقول حذف آيات الجهاد فالقرآن يبقى مقدس وغير قابل للتبديل ولكن يجب تفسير هذه الآيات بما يليق وإخراجها من السياق الدموي الذي تتبناه الجماعات المتطرفة ووضعها في سياقها الصحيح…من يرفض هذا الأمر فان له عقلية إرهابية حتى لو لم يمارس اي عنف

  • Mouad
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:23

    أن لم تستحي فإصنع ما شئت… هادا الي قدرني الله عليه

  • Ingénieur d'Etat
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:24

    Le problème, c'est la mauvaise interprétation des textes sacrées; et ce, par ignorance, par opportunisme, par manque de courage où tout simplement par manque de volonté. Oui, il est nécessaire d'interpréter les textes sacrées on tenant compte de leur contexte et les adapter au contexte actuels. Les oulémas éclairés devint être invités à cet effet. D' autre part, la réforme des programmes scolaires, entamé déjà par l' État, devra être poursuivi; et ce, parallèlement à l'encadrement judicieux du champs religieux.

  • الريفي بلجيكا
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:24

    ايات الجهاد ليس كلامك وليس كلام اجدادك بل كلام الله ووحيه ،ان لم تستحيي فقل ماتريد لك من الله ما تستحق..

  • ghi dayez
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:25

    ان لم تستحي فقل ما شئت قال تعالى انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون

  • حمزة
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:26

    تدعي أنك مفكر ، وتصدر أحكاما وتطلق اقوالا تنم عن جهلك بكل قواعد الدين الإسلامي ، أقسم بالله العظيم أنك لم تدرس نص القرآن الكريم ولا تفهم التاريخ الإسلامي أنت تصدر أحكاما مسبقة تنم عن حقدك المرضي تجاه الإسلام والمسلمين، كما احيلك على جهابدة المفكرين الغربيين حقا الذين اعتنقوا دين الإسلام بعد دراسة عميقة للقرآن الكريم وتأمل كبير لنصه، وفق ما دعانا إليه ديننا الحنيف ، فمت بغيظك وحقدك وكراهيتك للإسلام والمسلمين .

  • idane
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:26

    c ce qu on peut enttendre d une tel personne, vous parlez de liberte d expression voila mr assid vous fait l exemple. eliminer des versts de coran, c honteux ce que tu dis MR

  • Houssam
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:26

    التطرف في الدين هو حصيلة لتراكمات كثيرة عبر الزمن يصعب اجتثاتها بسهولة .فعلى كل القوى الحية التدخل لتأطير الشباب و على الدولة ان تبرمج تعليما ينمي البداع و الفكر الحر و ذلك برصد المكانيات المادية و البشرية اللازمة و مقاومة الأفكار الظلامية المحرضة على العنف و كره الآخر و رفضه لمجرد انه يدين بدين آخر أو لأنه يفكر بطريقة أخرى.

  • انشري هسبريس شكرا
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:26

    كيف تعطيل هل تقصد حذف أو بثر الآيات الكريمة .

    أو ربما بدل القرآن الكريم يتم طبع نسخ القرآن المغربي المعتدل .

    أو الكتاب الأحمر مثل الكتاب الأخضر القذافي .

    ربما نحن أمام المسيح الدجال سينطلق من تمارة .

    فلو تعلق الأمر بفان كوخ الهولندي المتطرف لقلنا هو يهودى أو تعلق الأمر بصحيفة ليكدو الفرنسية لا قالو حرية التعبير الغربية طبعا .

    لكن من مخربي عصيص عفوا عصيد و من دولة ربما تعد مصدر الإسلام المعتدل أو الفرنسي المتوسطي

    لطفك يارب أو خربك يارب إذا لم ينته الناس و رويبيضة عن ماسونيتهم .

    نعم المغرب الغني بثقافته و المتسامح

    يدعو إلى حدف و منع و تعطيل و تغيير و تفقير و تهميش و تجويع و تنوير و تبشير

  • عبد اللطيف
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:27

    قتل البريئ شيئ
    وتعطيل كتاب الله شيئ اخر
    والله لو قتل اهل الارض جميعا مااغير كلام الله
    منك الكثير عبر التاريخ

  • كاره العرقيين
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:27

    جاء في المقال: (( وذهب عصيد إلى القول إن أخلاق المسلمين اليوم في الحضيض)). مليار ونصف مليار مسلم يحكم عصيد بجرة قلم على أخلاقهم بأنها في الحضيض، هل هذا كلام علمي؟ هل فيه ذرة من العقلانية؟ أليس حكما تعميميا إطلاقيا، والنعميم والمطلق يتنافيان مع العلم.

    العرقية المنغلقة تتخبط في إصدار الأحكام الحاقدة ضد الإسلام متوهمة أن بإمكانها اقتلاعه من أرض ما تسميه تمازغا لتسود فيها لوحدها العرقية الكريهة النتنة.. يحلمون بالعودة إلى عصر ما قبل الإسلام، أي أنهم رجعيون، ويعيشون في الفانتازم متوهمين أنهم عقلانيون وعلميون وحداثيون..

  • roka
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:27

    حسبنا الله ونعم الوكيل ، اين حفيد رسول الله من هذا الكلام ، ثم ياتينا ات ويقول انتم السلفيون لستم منفتحين على الآخر ، ان كان هذا العصيد يريد ان يعطل شيئاً من كتاب الله فليفعل فهو ليس منا ونحن لسنا منه ونحن براء مما يقول ويفعل وحسابه على الله

  • عامري
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:28

    يقول الأستاذ عصيد انه وجب تعطيل آيات الجهاد لكي يعم السلم و الإستقرار.
    ما قولكم أستاذ في العنف الذي تمارسه أميركا، إسرائيل و روسيا في العالم؟
    هل مصدره آيات من كتبهم السماوية ؟
    لا أفهم تفكيركم سيد عصيد

  • كذب وافتراء
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:28

    بدلاً من تزوير الحقائق والكذب على عقول الناس لماذا لا تقول أن السبب الأساسي هو الفساد المالي والأخلاقي والإداري والتعليمي السائد في المغرب…. أرى أن هذا من أهم العوامل التي أدت إلى انحراف بعض المنحرفين عن الطريق المستقيم. بالإضافة إلى ذلك فالدين الاسلامي صالح لكل زمان ومكان وليس لأمثالك وضع فلسفتهم الغبية فيه لصرف عقول الناس إلى مصالحكم الخاصة…

  • gagarin
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:29

    انه كلام الله مادا انه هو من صورك و نفخ فيك الروح الا تريد له وقارا

  • Ali
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:29

    لماذا في امريكا كل سنة يقوم شخص امريكي باطلاق النار داخل مدرسة او جامعة او مطعم فيقتل العشرات. هل هو كذلك تشبع بايات القران… يا عصيد انت لا تفهم شيئا

  • فاطمة
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:31

    يا عصيد انت دائما تتحامل على الاسلام ودستوره في السنوات الماضية هل كان القران خال من ايات الجهاد بحيث لم يكن هناك تطرف ولا ارهاب وااكد لك ان اغلبية الارهابيين لا يحفظ حتى سورة الفاتحة حتى وان وافقنا في طلبك هذا والله لن تسكت ستطالب باشياء اخرى ثم ياتي بعدها حرق جميع المصاحف والغاء دروس التربية الاسامية والقران من المناهج المدرسية انت تعلم جيدا من صنع الارهاب والفاهم يفهم لا تغالط الناس دع القران وشانه لا تجعله مشجاب تعلق عليه جميع كوارث الكون

  • جونيمار
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:31

    القران والسنة لم يأتوا لجهل الناس والامر بالقتل بل جاؤا ليخرجوا الناس من الظلمات الى النور ويامر بالصفح حتى اذا كثر التعدي عليك ان تدافع عن نفسك والغرب وعلماء اارياضيات درسوا القران واسلموا لله وعرفوا ان اياته تدل عنهم ولم يقربوا الى القران ويمسه بل زادهم نورا الله يهديك كيف عاش اجدادنا بسلام حتى الألفين عاد ولينا تسمعوا هاد الشي في المغرب وانتم من فعلتم هذا لأن القتلة من الأمازيغ وما ات منكم اعظم

  • عبد الالحمن
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:31

    يبدو ان الاستاذ لابفقه في الذين شيء. واريد ان اختصر له مفهوم الذين في جملة واحدة وهي:الذين الا سلامي هو الاستقامة.بمعنى اخر يا استاذ الذين هو ام لا تتعدى على شخص اخر في عرضه ‘ماله ودمه…كيف ما كان الشخص مسلما او يهوديا اونصرانيا او ملحدا….ومن فهم هذا الكلام لقد فهم الذين و السلام.

  • non à la guerre de religion
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:32

    en tant que laic de conduite,il n'est pas question de tronquer le coran ,le coran est sacré ,il faut le respecter,ce n'est pas l'islam qui est en cause,c'est la politique qui est en cause,
    lorsqu'on achète les voix des gens pour être élu afin d'en profiter dans tous les sens,la religion n'a pas de rôle dans ces manoeuvres,des gens ont été trompés par le PJD,qui ne cesse de chanter sa chanson chérie,mon amour le fassad,tout le monde sait que les pijidistes sont devenus les meilleurs commis du makhzen ,ils sont devenus les grands moufsidines,
    alors ne mélangeons pas,la religion islam appartient au peuple marocain c'est la politique du fassad qui est la cause de tout le mal qui ronge le pays

  • Amazigh.amkran
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:32

    Bravo Dadda Ahmed
    Vous avez proposé la seule solution qui existe. Aller aux racines du problème qui reste le coran . Comme "tuez-les où vous les trouvez" et ces terroristes islamistes les ont trouvé à Imlil. Je suis cent pour cent d'accord avec toi, il faut une grande révision du coran pour qu'il soit adapté au 21ème siècle, mais tant que les islamistes pensent que c'est parole divine, ca ne serait pas aussi facile. Une chose est sûre, dieu, si dieu existe, n'a jamais rien écrit, ni le coran, ni la bible …. C'est l'être humain qui a écrit ce que bon lui semble. dieu n'aurait besoin de personne pour écrire ses paroles et il n'aurait pas besoin non plus des musulmans pour tuer les non musulmans, si il est capable de les créer, il pourrait aussi les tuer lui même, tuer des êtres humains que dieu a crée est en faite une insulte à dieu et contre sa volonté.

  • أبو سعد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:33

    ليس معنى أن بعض الجهال لم يفهموا النصوص الدينية المعلومة أن نلغيها ، ولكنك تنطلق من خلفية متعصبة لكل ماهو إسلامي، الماركسيون لايعترفون بالدين ومع ذلك هم مسؤولون عن قتل الملايين من الأبرباء وغير الأبرياء منذ ستالين ولينين وبول بوت وهلم جرا، الإسلام منذ القدم لم يتبث أنه دعا لقتل الناس بغير حق، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يدعوا جيشه لعدم التعرض للنساء والشيوخ والحيوانات بل وحتى النبات، وفي الأخير أقول لك مايلي: نوح عليه السلام كان ابنه كافر ولم يأمر بقتله، وإبراهيم عليه السلام كان أبوه كافر ولم يأمر بقتله و النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان عمه كافر وحاربه ومع ذلك لم يأمر بقتله ، بل وتبث عنه صلى الله عليه وسلم وهو قدوتنا أنه ماضرب خادما ولاامرأة قط ، إنه الاعلام الدولي ياسادة الذي طمس أعيننا عن حقائق نراها وننساها بسرعة: من المسؤول عن قتل الملايين من الأبرياء في الحروب العالمية الماضية، وفي العراق، وفي فلسطين وفي أفغانستان… أفلا تعقلون؟؟؟

  • youssef
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:33

    المشكل الحقيقي يكمن في التعليم والتربية… في نظري عوض فتح مناقشات مثل هذا القبيل، فمن الأفضل مناقشة موضوع جاد ويمكن أن يعطي ثماره. على سبيل المثال: زيادة مادة خاصة تتعلق بعلوم الأخلاق، متخصصة في تعليم الأطفال كيفية التعامل مع الغير كيفما كان جنسه، عرقه أو لونه.

  • حسن
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:34

    سبحان الله،هذا الشخص إذا كان يعي ما يقول لما تفوه بكلمة واحدة مما يعتقد.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • الفول المسحوق
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:34

    وماذا عن الإنجيل والتوراة هل فيهم آيات الجهاد ضد المسلمين كذلك يجب على الغرب حذفها

  • شاكر
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:35

    أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض. فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا . ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب . وما الله بغافل عما تعملون . صدق الله العظيم .

  • فؤاد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:35

    التوعية التربية التكوين الاندماج الوطنى تحمل المسؤولية الصحة التعليم التقتصاد المجاعة الفقر المعاناة هدا هو لي خصك طرق ليهم اسيدي نت حيد القران كاملو و تهنى مع راسك تا اش دخلك لشي دين ديما كتشدوها غير من الجهة العوجة و توما ديرو لشباب في يخدم و متخليوهش عرضة للدئاب

  • Aziz
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:35

    اذا لم تستح فقل ماشئت
    لاسبيل لعودة ازدهار الامة الاسلامية الا بالعودة لدينها والتمسك بمبادئه، كما قال عمر:نحن قوم اعزنا الله بالاسلام ،فان ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله، فين ماتكلم هاد عصيد كايضرب ف الدين،زعما الى تبعنا التفسخ و الانحلال اللي كيدعو ليه عصيد غانوليو بحال اليابان اولا المانيا، را سبب دوك العمليات الاجرامية هو الجهل و الفقر و البطالة و سياسة الدولة الفاشلة اما الدين راه بريئ من هاد الشي،"يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم و الله متم نوره ولو كره الكافرون"، صدق الله العظيم

  • النكوري
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:36

    للحد من الارهاب يجب الاستثمار في التعليم و التربية و النهوض بالتنمية العادلة و توزيع الثروات بشكل عادل و ترسيخ مفهوم العدل
    يجب كذلك تربية النشأ تربية اسلامية صحيحة متوازنة على أساتذة أكفاء يشكلون القدوة الصحيحة
    في كثير من المدارس مثلا يلقي مادة التربية انسان عربيد سكير و ملحد
    تونس و الدول الغربية على سبيل المثال تتبع سياسية تجفيف المنابع كما هو مذهب عصيد العلماني المتطرف لكن اكبر نسبة الدواعش من هذه الدول لأنه لا يمكن منع كتاب القران مع وجود إنترنت
    المتطرفون العنصريون في الغرب

  • مغربي قح
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:36

    لو ان الجميع فهم ايات القران الكريم ماكان ولو ارهابي واحد.العصيد بكلامه هذا يجهل ان الاسلام دين السلام .كلامك هذا هو من يولد متطرفين فكريا وعقليا.فكره كل حرب على الاسلام ولغته العربية.حبذا لو تعطي دروسك باللغة الفرنسية او الأمازيغية بما انك تنتقد العربية ليل نهار.

  • Hamza
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:37

    هدا كلام فارغ لا أساس له من الصحة تحاولون ركوب موجة قتل السائحين على ضهر الدين وان الإسلام هو سبب بل عقولكم الفارغة وتحاليلكم التي لا تنفع والمغرب دولة إسلامية و ستبقى اسلامية وانت تحرض ضد المسلمين وظد الدين

  • حليم الفنان
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:37

    الدي وصلنا من اسلا فنا هو التدين اما الدين فيوجد في الكتاب والفقهاء لم يفهموا الكتاب كما يجب التفسيرات الموجودةلم ترقى الى ما طلب الله منابترتيل القران اظن بان المفكر محمد شحرور الوحيد الدي استطاع ان يعطي فكرا وليس تقليدا

  • rbati
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:38

    i feel sorry for asid he fight islam from diffrent angel ,well we accept islam as it is asid not to worry

  • امين
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:38

    بل الصحيح هو أن يدعو إلى شرح جيّد لآيات القرآن الكريم، كفى من زرع الحقد و الفتن بين العرب و الأمازيغ.

  • badr de barcelona
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:38

    لاحولة ولا قوة الا بالله
    قل ماشءت (القران محفوض بادن الله)
    انه نفسك عن غييها ايها الحقوقي الحكيم القران خط احمر

  • Mohammed Touzani
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:39

    هل هذا يعني ان نمحو من القرآن كلام الله رب العالمين و نتبع منطقك الذي يشاكس كل ما يتعلق بالإسلام. التطرف ليس حصرا على المسلمين بل هو موجود في كل الديانات والمذاهب والعقائد. فكفانا من هذه الاسطوانة المشروخة لأننا هذا هو ما نسمعه في في القنواة الغربية و أنت لا تأتي بجديد.

  • Peace
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:39

    كلام الله لا يمكن تعطيله, استغفر الله العلي العظيم, لان كلام محفوظ من طرفه شخصيا, لذلك يمكنك تقديم هذا الطلب لله مباشرة, ربما يستجيب لدعائك, و لكن عليك ان لا تكون سكرانا و تغتسل من النجاسة قبل ذلك. اما نحن فنقول " امنا به, كل من عند ربنا" و هناك شروط الجهاد, و هي موافقة ولي الامر, اي الحاكم المسلم لتلك البلاد, التي تتواجد فيها او تنتمي اليها, و الا فان ذلك يعتبر جريمة القتل العمد و ليس جهادا في سبيل الله, فيجب ان يقام عليك الحد.

  • م المصطفى
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:39

    الذين يستخدمون كأدوات للإرهاب وقتل الأبرياء لا يعرفون لا الآيات التي تدعو إلى الجهاد ولا إلى الآيات التي تدعو إلى التسامح واحترام النفس البشرية. فهم أناس أميون – في اعتقادي الخاص – أو شباب اعتنقوا الإسلام، ويسخرون للقيام بالعمليات الإرهابية، ويوعدون بدخول الجنة وبالتمتع بنعيمها وبحور العين والجواري.

  • Mayna
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:40

    هاذه هي الحقيقة المرة شكرا الاستاذ عصيد

  • عصام
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:41

    لا حول ولا قوة الا بالله إن لم تستحي فاصنع ما شئت. وقت ما شاء هذا الرجل أن يظهر أو يشتهر في الإعلام يتكلم في الدين والقرآن. (وإنا له لحافظون صدق الله العظيم ) فليقل ما يشاء. ألا يتكلم يوما عن معاناة الشعب عن آلامنا عن ………

  • ilyess
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:41

    سبحان الله……الله يهديك اسي عصيد . القران و السنه شيء مقدس .الفكر البشري المنحرف لي خاصو يتغير العيب في التفكير المتطرف ماشي في كتاب الله و إنما في فهم كتاب الله و السنة بشكل معتدل .

  • اكسيل
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:42

    ازول
    اخي عصيد كلامك كله صحيح 100%

  • يونس
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:42

    لايمكن نفي كل آراء السيد عصيد، لأنه حقيقة أصبح الكثير يتحدث عن الدولة الإسلامية أكثر مما يعمل على نشر القيم الإنسانية التي هي من صميم مبادئ الديننا الحنيف، لكن من جهة أخرى على فقهائنا الكرام أن يملكوا الجرأة الكافية من أجل الإجتهاد، و قراءة النصوص، حتي يستطيعون الرد المقنع على بعض الآراء التي فيها كثير من المنطق لكن وراءها كثير من الإيديلوجية و أحيانا كثيرا من السياسة.

  • خالد عجعاج
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:42

    التطرف نوعان اما ديني أو غير ديني …داعش و التعصب و الاجرام . الشق التاني التيار الاستئصالي العلماني المتطرف الدي يدعوا الى الانحلال و الانفتاح و الميوعة و محاربة الدين و الفضيلة ….أنصار هده التيارات المريضة لا يفهمون واقع الأمة و لا ميتاق الاسلام الدي يدعو الى الرحمة و الإنسانية و العلم و العمل …المشكل في الفهم الخاطئ لانصار العلمانية و التيارات المتشددة المريضة …

  • مواطن
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:42

    وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ
    الله لا يخشى قول الحق
    اما السيد عصيد فلن يدعو الى منع الخمر مع انه مسؤول عن الكثير من الجرائم و الحواذث.
    حاضي غير القران هاد المتعلمن

  • jaafar
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:42

    السلام عليكم ان الاسلام اصله وهدفه السلام السنة والقرآن ليس هناك ما يجب حدفه انما الاقتداء به وفهم كل كلمة منه وما تؤول اليه والقدوة هو الرسول عليه الصلاة والسلام وليس افواه الناس والمجانيين عاملو الرسول بقبح وسب فدعا لهم بالمغفرة والهداية وليس العكس

  • مسلم
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:42

    قد لا اتفق مع هذا الشخص في أمور لكن تحليله سليم لا ينكره إلا جاحد.. فمحاضراته تمس العمق الذي يؤلمنا والأمراض التي تتعشش فينا.

  • ياسر
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:43

    العلمانية صراحة، يقصد ان الدين هو الخاطئ لا بل أفكارك هي العبتية

  • abybakk
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:45

    Donc il n y a plus de différence entre vous et les terroristes si vous interprétez les versets coraniques concernant le Jihad d'une façon littérale et simpliste
    car moi je fais partie des 99,99 % des musulmans qui n'ont pas compris ce que les terroristes ont compris et que nous n'avons aucune problème de vivre avec les autres
    par contre il faut plutôt revoir les livre de la tradition musulmane comme Kalahari , ibn taymiya, là je suis d'accord, il faut un grand nettoyage

  • م م ط
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:45

    كفى من الهراء والسخافة .
    من يجرؤ ويربط بين القرآن الكريم والإرهاب جاهل مثله مثل هؤلاء الذين يقترفون هذه الجرائم الشنيعة التي لا يقبل بها اي عقل سليم.
    العكس القرآن الكريم يتوعد من قتل أبرياء أشد العقاب.

  • محمد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:45

    مجرمو مراكش دبحوا الإسكندناڤيتين و عصيد يريد دبح الدين بخرجاته المعتادة
    ويمكرون ويمكر الله و الله خير الماكرين

  • عبدو من السويد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:46

    والله ما افسد دين النصارى حتى زهدوا فيه الا مثل هذا عندهم، اخذوا منه ما يوافق هواهم وتركوا منه ما عدا ذلك. ولا اقول لمثل هذا الا قول الله عز وجل" يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم،والله متم نوره ولو كره الكافرون". وقوله تعالى" وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (4)." هذا الشخص حاقد على الاسلام والمسلمين وعلى اللغة العربية

  • malika
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:46

    لا تتكلم في شئ لا تفقه فيه شيئا

  • boulevard de Hamid
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:46

    انت تدعو إلى نبد العنف ولكن خطابك كله عنف وغلظة خاصة تجاه كل ماهو اسلامي وتشم منك راءحة الكراهية رغم انك تدعي انه يجب رفضها كما انك تركز كثيرا على بعض المساءل التى وقع التعامل معها بما لم يلزم في التاريخ الإسلامي .اما الدي يحز في نفسي هو انك تشحن الآخرين بأفكار قد تتراجع عنها في القادم من عمرك وحين ستندم حيث جنيت على نفسك وعلى الآخرين. فكم من إنسان تراجع عن قناعاته في آخر العمر أيها النخبة أنكم شر ووبال على العالم دعوا الشعوب تعيش في ود وسلام ورحمة

  • عبدالله الوجدي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:47

    هاته النصوص كانت موجودة عندما كانت الحضارة الاسلامية تحكم العالم، إنما من بين أسباب تخلف الأمة كثرة الرويبضات مثلك يا عصيد.

  • باعلي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:47

    لا قوة في هذا الكون تستطيع تعطيل حرف من كتاب الله.
    كفانا لصق كل جريمة بالإسلام. لو كان الناس فعلا يطبقون الإسلام كما عاشه عليه الصلاة والسلام لما رأيت جريمة من هذا النوع.
    ثانيا الجريمة فظيعة لكن لماذا لا تتكلم على عشرات الجرائم التي تقع يوميا في المغرب من دبح طال حتى الأباء والأمهات والأبناء والأزواج من طرف مقرقبين ومجرمين. هل هؤلاء قرأوا أيضا أيات الجهاد قبل ان يتقرقبوا ويشرعوا في قتل أقرب الناس إليهم.
    المشكل تربوي محض ولا علاقة له بالدين. فالدين يقول من قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا. أما الجهاد فحكمه وحده ومكانه ساحة المعارك وله قواعده وأحكامه.

  • حبيب الله
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:48

    عصيد يقول، و كأن له معرفة و دراية بتفسير القرآن و بالسيرة النبوية و و و…، يقول: " ان تكوين الارهابيين يقوم على استعمال القرآن و السنة" مضيفا: "قد يقول البعض إن الإرهابين الذين نفذوا جريمة قتل السائحتين لم يفهموا القرآن، لكن على الفقهاء والسياسيين الذين يبرّئون الإسلام أن يشرحوا لنا ما الذي لم يفهمه الإرهابيون في النصوص".

    جهله بالاسلام ادى به الى هذه الوقاحة في إطلاق اللوم على الإسلام، ان كان فعلا صادقا فيما يقول فعليه ان يظهر للعلماء ما استعمله هؤلاء الارهابيون من القرآن و السنة ليشرحو لهذا الوسخ ما لم يفهمه لا هو و لا الارهابيين.

  • بربري أصيل
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:48

    على الصورة يبدو الشخص الجالس بجانب المسمى عصيد غير مقتنع أو متفق معه وهذا ما يبدو من خلال نظرته إليه.

  • ش.م
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:48

    لآ يمكنك بتعطيل أي آيات القرآن الكريم ولكن يمكنك فهم الناسخ والمنسوخ.
    القرأن الكريم يدعوا الى السلآم والأمان على النفوس كيفما كان مذهبه وحرم قتل النفس إلا بالحق.

  • Marocain
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:48

    عدم الإساءة للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

  • خزعبلات
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:49

    ماذا يعني تعطيل آيات الجهاد في القرآن الكريم ؟ هل اختصرت مشاكل الاٍرهاب و التطرّف فقط فيالقرآن الكريم ؟ الآيات الجهادية لا تدعو الى قتل الأبرياء من أطفال و نساء و شيوخ و رجال مسالمين … القرآن الكريم وضع نضام محكم ينضم شتى مجالات الحياة بدون استثناء ، فلا داعي الركوب على الأحداث و الصاق تهم بدين هو دين الرحمة … المشكل أو المعضلة التي تعاني منها المجتمعات الاسلامية هو الجهل و عدم القراءة للاسف و الطبقات النخبوية المثقفة تزيد من اسفحال هذه الكارثة الانسانية …

  • رابح
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:50

    لا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم، ارادو تبديل القران. حسبي الله ونعم الوكيل

  • ahmed
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:51

    الاسلام دين المحبة والمودة والخلق الحسن وهل مايقع في اروبا وامريكا سببه الاسلام هذه احداث تقع في العالم باكمله بغض النظر عن الدين او العرق هؤلاء مجرمون لاعلاقة لهم بالدين ولا بالسنة النبوية وجميع الديانات بريئة منهم

  • كلمة حق
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:51

    كيبان ليا الشريف حتى نتا ما فاهم والو في الاسلام. فعلا هنا غلو في تقدير بعض المفاهيم في القرأن لكن هذا ليس دليل على أنه دين عنف و يشجع عليه. بل بالعكس إلا أنه و في العهد العباسي في الخصوص تم التلاعب بالمفاهيم عن طريق كثير من الاحاديث لظمان التحكم في الشعب أما القرآن فهو كلام من الله و الله كامل لانقص فيه فهو أصل كل الأصول فكيف تظن أن الله ينشر العنف و هو أرحم الراحمين. قال تعالى: المائدة – الآية 48: وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُون.

  • حسن
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:52

    علينا أندعو إلى تعطيل "آيات الفساد، الفقر، الفوارق الطبقية و الجهل …." للحد من التطرف والإرهاب الحقيقي.
    الاسلام دين تسامح.
    الاسلام دين الدنيا قبل الاخرة.

  • faddoul
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:52

    ليس تعطيل الآيات بل يجب توعية الشباب بالفهم الصحيح للآيات لأنك لاتفقه شيئا رغم ثقافتك.

  • karim
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:52

    Je l’ai dit plusieurs fois dans les paragraphes de Hespress
    Je l’ai dit aussi quand le Roi Mohamed Six a essayé d’expliquer il y a des années à L’Europe que le monde occidental ne doit pas confondre le Mot Jihade dans le coran et les mojahidines terroristes
    Aujourd’hui trouve que les musulmans présentent beaucoup de contradiction
    On dit que nous sommes un peuple de paix mais les terroristes sont tout le temps des musulmans
    Non seulement le jihade doit être effacé du coran je l’ai déjà dit
    Chrétiens et Juif sont des ennemies à effacer
    La guerre et l’assainir sont souvent répétées dans les mosquées doivent être effacées
    Dans les mosquées nous voulons entendre aussi l’éducation et le respect la technologie le progrès
    Et arrêter de prononcer que celui qu’est pas musulman est un ennemis
    Nous sommes tous des frères
    Vous avez votre religion et j’ai la mienne

  • حصريا من أجلك هسبرس ... .
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:53

    الأخ يرى أ ما يشجع الأرهاب هو تلك الآيات الموجودة في القرآن الكريم ، غير أنه لا يمكن أن تخرج عن سياقها فالعنف الذي مورس في بداية الدعوة كان هدفه بناء الدعوة الأسلامية وكانت له دعم في القرآن وفي دعوى الرسول (ص) ، ولو لم يستعمل العنف لربما أبيدت تلك العصبة المؤمنة على بكرة أبيها ، وربما شاءت الأقدار أن يموت الرسول (ص) مقتولا ! إستعمال العنف في الأسلام له ضوابط أبانت عن نجاعتها التجارب المريرة التي تضرس بها ؛ غير أن المناقشة الثقافوية لهذا الموضوع يجب أن لا تنسينا الواقع المرير الذي يعيشه الأنسان المعاصر ، فقد صرح غوترس نفسه بأن العالم يعيش في فوضى ، هذا في الوقت الذي تدوس فيه أمريكا كل النصوص والمواثيق الدولية ، أما داخليا فقد أعطى الدستور للحاكم هامشا كبيرا من التحكم لدرجة أن الصوت المعارض انعدمت كل فاعلية له في صنع القرار … الأخ يطلب المستحيل ودعواه خطيرة سوف تسجلها الجماعات سواء كانت معتدلة أو متطرفة ؛ يجب التركيز على أدبيات الحل والعقد في الأسلام ، لقد أصبح التجرؤ على القرآن أهون من فعل ذلك على الحكام العرب …

  • Observateur
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:53

    Encore enfant Amazigh à l'école coranique, ces contradictions me sautaient aux yeux. Le fquih fouettait les enfants
    comme le faisaient les marchands d'esclaves dans les caves de bateaux en route vers les plantations du sud américain, les soi-disant musulmans mentaient, trichaient et étaient hypocrites à 100 pour cent. Seule une petite minorité prit honnêtement, faisait du bien mais était mal vue et attendait le jour de quitter ce monde d'hypocrites. .

  • hassan
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:54

    لا أتفق معك في اطروحتك في تعطيل أيات الجهاد ولنفترط أنه تم تعطيلها والعياد بالله فلن يغير من الوطع شيئا ربما تزيد الامور سوءا .انطر إلى محيطك والعالم بأسره ممن يموتون طلما وعدوانا بسبب الاجرام والمخدرات والاستعمار وووو حدث ولاحرج. الشباب اليوم في حاجة إلى وعد رارشاد وملىء الفراغ الدي يتخبط فيه وتصحيح عقيدته التي ربما يفهمها بمعنى اخر وهدا من مسؤوليتنا جميعا وزارة الاوقاف علماء تربويين اباء وامهات .نسال الله عز وجل ان يصلح احوالنا في هدا اليوم المبارك.

  • تاوناتي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:54

    متفق مع كل كلمة قالها عصيد.المسلمون يعتبرون دينهم هو الحق والاديان الاخرى محرفة.ونحن نرى ان المسلمين في الحضيض,ثقافيا وحضاريا وسياسيا واخلاقيا,بينما الاخرون في القمة.
    فياتي احدهم ويفسر لنا بان السبب هو اننا تخلينا عن الدين.ناسيا ان الامة الاسلامية تقدمت عندما اعطيت للعلماء-الحقيقيون وليس علماء السرد- الحرية في الخروج عن الاطار الديني,وبان الامة الاسلامية سقطت في الحضيض عندما سيطر علماء الدين على الحكم وبدؤوا في ملاحقة ومطاردة وقتل العلماء,كابن سينا والمقفع وبن الكندي,وغيرهم.
    المعجزيات العلمية في القران هي مجرد ردة فعل المنهزم الذي لايملك القدرة على مجاراة الغرب والعلم.
    العقلية المغربية مخربة بالخوف الذي نشءت عليه,وفيديوهات عذاب القبر.وعذاب جهنم.

  • عبدو
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:55

    السي صعيد يضهر انه إنسان مثقف و نبيه لاكن حبَّذا لو استغل فكره في شيء اخر يفيد الوطن و أبناء المجتمع ،لابد للإنسان ان يراجع نفسه بين حين و اخر ولا عيب في ذالك فقط يجب تغيير البوصلة بعض الشيء و كل شيء سينصلح .اما ان تستغل الفكر و العلم و البحث في مواجهة علام الغيوب ،فحينما يدعو الى تعطيل بعض آيات الخالق ،لماذا لم يصل فكره الى ان الله قادر ان يعطل أعضاء جسمه بعضها او كلها قبل ان يتم جملته.

  • haytam
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:55

    لا تقل تعطيل بقدرما حذف هذه الآيات ولما لا حذف القرآن بكامله ، الدولة المغربية بنيت على مبادئ القرآن والشعب المغربي مسلم وقيم الإسلام هي التي جعلت شعوبا مختلفة من الأمازيغ والبربر والعرب والموريسكيون…. ينصهرون بينهم ويعيشون في سلام كان أولى أن تدافع على المغاربة باعتبار أن هذه الحادث لا يمث الى قيم المغاربة بصلة بدل أن توجه سهامك الى هذه القيم اليوم آيات الجهاد وغذا أيات الإرث وبعد غذ أيات الأركان لأنها مضيعة للوقت متى نتعلم من أمريكا وان نصف الامور بدقة شديدة ونقول أن هؤلاء الذين قاموا بهذا العمل هم مرضى نفسيين لأن لو كان الأمر يتعلق بالإسلام والمسلمين لما وجدت في هذه الأيام الآلاف من السياح في مراكش واكادير وطنجة….حتى الدولتين التي ينتمي إليهما الضحيتان اكدوا انهم سيرسلون مزيدا من السياح لانهم يعرفون المغرب أكثر منك يا أستاذ عصيد تحياتي

  • Nadori
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:55

    يجب إعادة النظر في التراث الإسلامي وتاريخه حتى يتسنى غربلته من الشوائب التي لحقت به جراء الاحاديث الموضوعة التي يعج بها صحيحي مسلم والبخاري,عن طريق خبراء ونقاد موضوعيين, فالعالم ينظر إلينا كأناس تحب القتل والإفساد في الأرض,رغم أن ديننا الحنيف المحمدي الأصيل بريء من هذه الأوساخ التي لحقت به.

  • مواطن
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:56

    "''أن الأديان ارتبطت بالعنف منذ ظهورها""
    عليك ان تقول لنا ايها المفكر من بدأ بالعنف لأنه عندما كان يأتي الانبياء لأقواهم بالحق كانوا يحاربون و هناك انبياء قتلهم اقوامهم اذن المشكلة ليست في الدين المشكلة في الناس الذين لا يريدون اتباع الحق. نفس الشيء ينطبق على القرآن اليوم فهو يدعو إلى العدل و بر الوالدين و الاحسان الى الناس و الفقراء و التسامح و الكثير من القيم تتغاضون عن كل هذه القيم و كأنكم لم تروها و تبدأون مهاجمة الاسلام ببضع آيات فيها قتال تخرجونها عن سياقها لتزيدو حجتكم أو انكم لم تفهموها

  • جلال
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 08:59

    لو تركنا الآيات القراءن لا نلمسه لي انه كتاب السماوي اذا ذهبنا كتاب البخاري سوف نرى حديث جيناهم بالذبح هذا الحديث يعتبر الشعار الدولة الداعشية الذي تعتمد ه تتبرير الذبح المسلمين وغير المسلمين ذبحهم بالسكين عندما تسأل دواعش من أين جاءوا جاءوا بالحديث يقولون جئنا من ا كتاب البخاري الحديث الرسول لي أن البخاري ذكر الحديث فقط نسي ان نفسره الناس وذكر الحدث ومكان والزمان حدوثه أتحدى أي العالم الدين أ يفند ان الحديث جيناهم بالذبح غير موجود في السنة النبوية يستهدف غير المسلمين كتاب الثرات الإسلامي جامدة هي كارثة كبرى أصابت االإسلام والمسلمين اإغلاق باب الاجتهاد

  • من المهجر
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:01

    اسي عصيد عندما يجتمع الفقر والأمية تكون النتيجة اما (تشرميل) او الإرهاب. فعلى الدولة ان تخدم على هده المعطيات بتزامن مع المعطى الأمني .

  • Zenattitude
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:04

    Savez vous ce lui qui fait la, prière insulte les, chrétiens et les juifs a longueur de journée sans se rendre compte, dieu demande t il au croyant au coeur léger de porté de t il insulte envers du gens du livre.

  • farid
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:05

    قل ما تشاء فإنك لن تغير كلام الله ابدا، اما من قاموا بقتل السائحين البريءتين فلا علاقة لهم بالإسلام وهدف من استأجرهم هو ضرب السياحة في بلادنا و تشويه صورة الاسلام والمسلمين

  • النكوري
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:05

    للحد من الارهاب يجب الاستثمار في التعليم و التربية و النهوض بالتنمية العادلة و توزيع الثروات بشكل عادل و ترسيخ مفهوم العدل
    يجب كذلك تربية النشأ تربية اسلامية صحيحة متوازنة على أساتذة أكفاء يشكلون القدوة الصحيحة
    في كثير من المدارس مثلا يلقي مادة التربية الاسلامية انسان عربيد سكير و ملحد
    تونس و الدول الغربية على سبيل المثال تتبع سياسية تجفيف المنابع كما هو مذهب عصيد العلماني المتطرف لكن اكبر نسبة الدواعش من هذه الدول لأنه لا يمكن منع كتاب القران مع وجود إنترنت
    المتطرفون العنصريون في الغرب طرحوا في العديد من المرات مسألة منع القران الكريم كما فعل ڤيلدرس عندنا في هولاندا لكن فكرته ساذجة كما هي فكرة عصيد

  • جليلة
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:05

    لما لا نعطل القران برمته فهو غير صالح لهدا العصر عصر هشك بشك .هل المجرمين الدين قاموا بقتل السائحتن دارسون للقران انا اجزم قطعا انهم لا يصلون حتى ان الجهل والفقر والتهميش وانعدان وجود العمل و..و…و…و…هو اصل الداء اما الاسلام والقران فهو بريئ.. يوم كان الشباب يدرس في الكتاتيب القرانية لم يكن هناك ارهاب اسيهم عصيد وانا اراك متحامل على القران و الاسلام ……لاعتبارات شخصية محضة فلا تقحم القران في كل احتجاجاتك الفلكلورية ضم الاسلام…..

  • المنفتح
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:05

    اتفق مع اقتراحاتك كليا وادعوا المسلمين الى الكف عن النفاق

  • Abdou houari
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:05

    أنت على حق الدكتور أسيد. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإننا في النهاية نصبح مسلمين ودين الإسلام كخاسرين. لديك دينك ولديهم دينهم باحترام ومعاشرة بدون كراهية. لأفرق بين عربي ولأ اعجمي ولأ ابيض ولأ اسود الأ بالتقوى

  • د.المرواني
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:06

    الإسلام افضل الاديان واذا كان منهج علمي ما لفهم القران اسمه الإعجاز العلمي في القرآن سميته تاحراميات فالتاحراميات هي منهجك في الفكر والكتابة وهي كونك اسست نقدك الظالم للقران والاسلام مستغلا قضية بيد القضاء والشرطة وتطاولت على اختصاصهما قبل ان تظهر الحقايق ونعرف الدوافع والمقاصد

  • mustapha
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:08

    رايك منطقي لكن المسلمين كعادتهم لن يناقشوك بل سيفضلون الهجوم و الشتم و دفن الرؤوس في الرمل كالنعامة عوض التفكبر و التحليل.حتى اغلبهم لا يفرق بين الايات المكية و المدنية.يوجد العديد من ايات الجهاد و العنف في القران و احاديت كثيرة تحرض على كراهية الاخر.واتحدى اي مسلم ان يطبق الشريعة كما نزلت و منها الجهاد.فلماذا هذا التناقض.

  • jamal
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:08

    للأسف. السيد عصيد يتكلم فقط على ما هو ضاهر. لأننا وللأسف نسلط الأضواء فقط على ما يقوم به بعض الأشخاص الذين يدعون الإسلام من أعمال همجية. و ننسا ما يقوم به الغرب من تدمير ممنهج للدول والشعوب التي تعارضه. فنحن كمغاربة مسلمين نرفض وندين جميع انواع العنف حتى اللفظية منها.

  • mounir
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:12

    من انت يا رجل حتى تقرر هذا الاسلام دين المحبة والتعاطف لو كانت لك دراية وفهم لما يتضمنه القران الكريم لما فكرت هذا التفكير المنحرف ان كل ما يقع سببه الفقرتم الفقر تم الفقر والاحساس بالتهميش والهكرة والطبقيات واحد يعيش عيشة الامراء وواحد لم يجد حتى قوت يومه وفعلا المجرمين والكفرة يستغلون ضعف وجهل هؤلاء الفئات لتنفيذ اجرامهم بمبالغ مالية هؤلاء مجرمون لا علاقة لهم بالدين . وكفاكم تنسيب الجرائم الى الاسلام لان الاسلام ينهى عن القتل ويدعو الى التعايش بين الديانات وكل الاجناس الله سبحانه وتعالى هو الخالق ولم يخلقها لياتي جاهل امي مجرم ويقتل حسبنا الله ونعم الوكيل في كل هؤلاء.

  • aboouzaid
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:13

    السيد عصيد لم يكلف نفسه عناء فهم القرآن بل إكتفى بما يقوله من يسمون أنفسهم علماء وفقهاء وهم في الحقيقة بجهلهم يكتفون فقط بما يجدونه في كتب التراث.
    الإسلام هو ما جاء في كتاب الله فقط وفقط.كل آيات القتال التي جاءت في القرآن جاءت في من يعتدي على أناس مسالمين وأتحدى السيد عصيد أن يثبت غير ذلك.

  • بطل العجب إن عرف السبب
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:13

    وهل من يشهر في وجوهنا السيوف ويشرملون الناس يعرفون عن آيات الجهاد شيئ ؟ و من يعطل مصالحك الإدارية ويضع المطبات والعراقيل حتى تفهم راسك وتدفع هل قرأ آيات الجهاد؟ وهل جارك الذي يتربص بأطفالك لإغتصابهم قد سمع فتوى الجهاد؟ ومن يسعى في إفقار الناس وتجويعهم وبخس جهودهم هل فقه شيئا في القرآن؟ هذا إرهاب وذاك إرهاب وتطرف، الفقر، والظلم، وعدم التربية، يخلق جيل لا قلب ولا كبد له ويشحد أنيابه ومخالبه.

  • مسلم القلب عربي اللسان
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:15

    أينما وجدت أدعياء ونشطاء الامازيغية الا وتشم فيهم العداء والغل الدفين للاسلام ولا يسأمون من الطعن فيه وتمجيد كل شيء له علاقة باليهود, وهذا يبين منبع وهدف دعوتهم الجاهلية الالحادية العنصرية الصهيونية

  • مسلم بالقرأن والسنة النبوية
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:16

    أقول ل بعصيد كلامك هدا دليل على جهلك للجتمع الدي تعيش معه وللجاليات المغربية التي تعيش مع الغربيين وكلهم تقريبا يصلون ويعرفون الأيات القرأنية قد يفهمها البعظ خطأ وقد يفهمها البعض الأخر بصواب ولاكنهم يعيشون في سلم وسلام وإحترام مع كل الديانات.
    فهل القران يحرض عن القتل ياأستاد وأياته الكريمة واضحة.
    فهل القرأن هو من أمر المتحرفين في إغتصاب وتشرميل وسرقة.
    فهل القرأن هو من أمر الناس بخيانة بعضهم البعض.
    فهل القرأن هو من أمر بإفقار الشعوب الإسلامية ونهب ترواتهم.
    ياسيدي عصيد القتل موجود في العالم وكل واحد يقتل أخاه الإنسان بعدة أسباب ويجب محاكمتهم بأقصى عقوبة أو إعدام وعدم المساس بالأخرين خصوصا في دينهم.

  • moi.
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:16

    Ôk
    وماذا يجب إلالغاء او التعطيل في الدول التي فيها العنف و القتل: مثل فرنسا أمريكا ….
    يا عصيد كن واقعيا أكتر لن تكون مشهورا بمعاداتك للدين الاسلامي الدي هو دين المغرب
    تصريحاتك تودي الى الاٍرهاب

  • معلم تربوي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:17

    نحن جميعنا مغاربة نعيش في وطننا ونفديه بدمائنا و أرواحنا.فحبه من الإيمان لهذا يجب علينا أن نحميه و نبنيه وأن لا نترك لأي كان العبث بأمن الوطن و المواطن ومقدساته.لهذا ارجو من ذ عصيد أن لايتجاوز حقه في التعبير حتى ينتقد القرآن الكريم لأن من توابث الإيمان الإيمان بالكتب المنزلة فالقرآن واضح في كلام الجهاد عد إلى سورة الممتحنة الآية 8/9.حقيقة أن كثير ممن يسيء قراءته و تدبيره. لهذا يجب أن نعيد النظر في من يشرف على الكتاتيب القرآنية من خلال تكوينه و كفاءته في الموعظة الدينية و التذبيرية لكتاب الله وبركاته حتى يمكننا ان نصل إلى ما يدعو إليه الإسلام من نبل وقيم الأخلاق الفاضلة والإيمان بالتعايش والتسامح والتآخي ونبذ العنف والتطرف والعنصرية و التحقير .لهذا يجب أن لا نحمل المسؤولية إلى ما جاء في القرآن الكريم بل إلى عدم فهم مضمون الآيات و فحواها و أهدافها.

  • L autre
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:18

    الذي لم يفهموه ببساطة يا فيلسوف عصرك هو ان الجهاد نوعين: جهاد النفس وجهاد الدفع اما جهاد الطلب فشروطه هي ان نهب لنجدتك لو كنت مسلما أخذك العدو ظلما وعدوانا … فماذا تريد ان تسقط من تعاليم الاسلام بعد ذلك؟ أني اخاف عليك من عذاب يوم عظيم.

  • عبدالله مطيع
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ولو أني لا أفقه في العلم ولا في الدين إلا شيئا قليلا أحب أن ادلي برأيي في الموضوع…. كان من واجب العلماء المتمكنين في الدين وحتى الدعاة أن يكونوا من السباقين للرد عليه، فهم أولى، وحتى السلطات بجميع انواعها ألا يعنيها هذا؟ أم يظهرون فقط عندما يقع حدث (أي حدث دنيوي)، وهذا كتابنا المقدس الذي أحكام وبنوذ الدستور المغربي الذي نعتز به مستنبط منه. ولكم واسع النظر. وشكرا

  • ماسين
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:18

    واسي عصيد! انك توجه خطابك التنويري الى قوم صماء. الذي تم غرس له اسطوانه مشروخه في وسط الدماغ وبشكل محكم من طرف اشخاص محترفين ومنذ اربعه عشر قرنا مما يجعل من الصعب أن يستوعب اي شيئ .
    بلا ما تصدع راسك انها بصراحه مضيعه لوقتك الثمين.

  • hollywood
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:18

    افلام هليوود هي اللتي تدعوا الى تطرف و نبذ الاخر

  • منتظم
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:19

    أولا أحيي الأغلبية الساحقة من المعلقين و المعلقات على تفاعلهم مع الموضوع و نصرتهم لدين الله و حفظ كلام الله..يا عصيد هل كلام الله يُحذَف و يغير و يستبدل ؟؟..لقد حاول من هم أكثر منك مكانة و أكثر قوة و لم ينالوا شيئا .. ويحكَ اتقِ الله ..إن الله يمهل و لا يهمل..الله يمهلك لتتوب فلا تضيع الفرصة فتكون من النادمين يوم لا ينفع الندم..

  • حنضلة
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:19

    معرفتش أنا هاد البشر مالو مع القرآن لي كيضهر أنه مافاهم فيه والو ومن نتا فاهم ناقش الدستور مع الملك والوزير الأول عوض مناقشة القرآن المنزل من مالك الملك

  • yousfi
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:20

    أكبر سبب لتطرف هو الجهل+الفقر =الحقد على المجتمع و ما الدين سوى مطية لتبرير الفعل و الدين براء من ذالك و الجواب بسيط كم يبلغ عدد المسلمين في العالم و هم في تزايد وكم نسبة المتطرفين فيهم ؟الإسلام ليس السبب .بل الجهل ثم الجهل.

  • الإختصار
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:20

    اسي عصيد , القضية جريمة نكراء مرفوضة اجتماعيا وقانونا ، بدون مزايدات فقهية .

  • mustapha
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:20

    مالك اسي عصيد لفهمت انا هو انك بغيتي دير كونترا مع الله باس تبدال الايات لتكلام على الجهاد في سبيل الله خلاصة القول تمتعو ويلهيكم.الامل فسوف تعلمون.

  • مغربي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:22

    تحية إلى المفكر أحمد عصيد على هذا المقال المتميز كما عودنا على ذلك. طبعا أعرف أن مثل هذه المقالات لن تعجب تجار الدين الإخوانجيين والدواعش.

  • kharkhoud
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:26

    1-العنف وإقصاء الآخر ورفضه عرفته كل شعوب العالم عبر التاريخ.إذن هو نمط من التفكير الأحادي الخاطئ صاحب الإنسانية عبر التاريخ بدرجات متفاوتة وليس حكرا على المسلمين.
    2-التطرف غول قد يرتدي لباسا دينيا أو سياسيا أو اقتصاديا.فالحروب التي تشنها مثلا دول على دول أخرى يمكن اعتبارها تطرفا.المجازر الجماعية التي تقوم بها التيارات الماسونية …قتل أطفال الفلسطسنيين على يد إسرائيل… كلها أشكال من العنف والتطرف. العنف له أشكال عدة ولكنه واحد في العمق. إنه قتل النفس بغير حق.
    3-يجب التمييز بين القرآن والسنة كأصول دينية والتأويلات والقراءات الخاطئة التي قام بها بعض فقهاء الدين لهذه الأصول.فمواقف الرسول لم تعرف أبدا عنفا أو نفيا للآخر. وأعتقد أن فهم القرآن بالشكل الصحيح يقتضي أولا التشبع بروح فكر وفلسفة ومبادئ وأخلاق محمد (ص)
    4-يجب فهم كل آية حسب السياق التاريخي لنزولها وفهم القرآن من خلال العقل وليس تأسيس العقل بشروحات وتفاسير عتيقة للقرآن.
    وكخلاصة فإن العنف نابع من تفكير عقيم ولا عقلاني قد يكون مبطنا بالدين أو السياسة أو الإقتصاد… عرفته كل الأمم عبر التاريخ.

  • ouafa.Alam
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:27

    C'est désespérant de lire tous ces commentaires .
    haineux et agressifs à l’encontre de Mr Assid.
    C'est la preuve que le mal est profond.
    Ces gens qui proclament que le Coran n'a jamais été modifié, savent -ils qu'ils existe au moins 4 versions officiels du coran?
    Ces gens qui pensent que l'Islam est la religion juste et vraie , savent –ils que 80% de l'humanité ne partagent pas leur croyance et dans ce cas doit-on en tant que musulmans les combattre tous et les haïr.
    Je suis musulman et je ne me reconnais pas dans l'Islam des salafistes ni des wahhabites …
    Mon islam est la croyance en un dieu unique aimant et miséricordieux de toutes ses créatures .

  • مجرد كلام
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:27

    مثل هذه الجرائم الفضيعة أوأكثر فضاعة ، تقع في العالم كله ،
    بين أبناء الوطن الواحد و الدين الواحد و العرق و اللون الواحد .
    ـ و هذه الجرائم ليست حكرا على المغرب وحده .
    * إذن الآيات الداعية إلى الجهاد ، ليست هي السبب فيما يحدث .
    * ربما العناصر الأساسية التي تغدي معظم الجرائم هي :
    الجهل و الفقر و الظلم .
    * ربما لو حاربنا هذا الثالوث ( بكل صدق ونية ) ، قد نقلص
    من حدوث جميع أصناف الجرائم .
    * حسب رأيي ، آسي عصيد لا أساس له من الصحة ، و لو
    عطلت القرآن كله.
    ـ يبدو لي أن بعض الناس ، يثيرون مثل هذه الفتاوى ، ليقولون
    للناس أنهم مفكرون ومتحررون وعلمانيون و…..، وهم لا هذا
    و لا ذاك سوى الطمع في الشهرة و….

  • شفيق
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:27

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سيأتى على الناس سنوات خداعات ، يُصدّق فيها الكاذب ، و يـُكـذب فيها الصادق ، و يـُؤتمن فيها الخائن ، و يُخوّن فيها الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة ( قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه ، يتكلم في أمر العامة ) . 

    عندما نسأل ما المقصود "بالرويبضة" في الحديث الشريف ؟ فالأجابـــة كما فسرها علماء الحديث أنه في آخر الزمان وعند أقتراب الساعة يقل العلم ويذهب العلماء ويتولى الأمر والإفتاء من ليس أهلا , ويكون سيد القوم أرذلهم ويذل أهل الخير والصلاح فهناك يتكلم الرويبضة وهو الخامل الفاسد الماجن ، وقد كان قبل ذلك حقيرًا مهينًا لا يجرؤ على الكلام ولا على التصرف وليس له رأي ولا يلتفت إليه لصغره ونذالته وهوانه ، لكن عند أنقراض الصالحين وذهاب أهل العلم يترأس في الناس أراذلهم ويكون لهم الأمر والنهي والتصرف حتى يأتي أمر الله تعالى .

  • حسين
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:28

    وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ ۙ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَٰذَا أَوْ بَدِّلْهُ ۚ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) قُل لَّوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُم بِهِ ۖ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِّن قَبْلِهِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (16) فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ (17) وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَٰؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ ۚ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ (18) وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (19)

  • Hassan
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:31

    القاعدة ، بوكو حرام ، داعش ، عسكر طيبة ، جماعة ابو سياف ، حركة شباب المجاهدين ، أنصار الاسلام ، أنصار السنة ، الحركة الاسلامية المسلحة في الجزائر ، فتح الاسلام ، حركة الجهاد الاسلامي المصرية ، حزب التحرير ، تنظيم القاعدة في المغرب العربي ، الجيش الاسلامي ، جيش محمد ، التوحيد والهجرة وغيرها العشرات من المنظمات الإرهابية الاسلامية السنية التي قطعت الرؤوس وذبحت الأبرياء وفجرت الأسواق والمدارس بسيارات مفخخة وانتحاريين مصابين بهوس جنسي يسعون إلى مضاجعة حور عين في جنة موعودة. هناك مجتمعات تفتخر بما تنتج من علم وهناك من يعطي الإنجازات التقنية وهناك من يعطي الفن وهناك من يقدم الحوار الحضاري وهناك من يطرح الديمقراطية ، وهناك من يسعى للحفاظ على البيئة. أما الاسلام السني فقد أعلناها مدوية : ليس لدينا ما نقدمه للعالم وللإنسانية ولباقي الطوائف سوى الذبح والقتل والأشلاء وأنهار الدماء

  • myra
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:31

    ﴿ يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ﴾
    صدق الله العظيم
    من بني جلدتنا كما قال رسول الله (ص)

  • المقدس
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:32

    حاولوا قبلك الكثيرون وليس عصيد من يتحدى قوله تعالى" ان نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون" وهو حفظ توقيفي تكفل الله جل جلاله بحفظه

  • عاقل معتدل
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:33

    اولا اريد ان ان اقول للمجرمين الذين قتلو تلك الفتاتين ما ذنبهما و الرسول حين كان يوجه الجيوش يوجه المسلمين ام لا يقتلون نساءا و لا اطفالا و لا شيوخا و لا متعبدا في ديره و لا تحرقو شيئا و لا تقتلعو شجرا انما تقاتل فقط من قاتلكم اما اولئك الذين لم يقاتل و لم يسلم فلا عدوان عليه فيعيش معززا مكرما في حماية المسلمين …اما هذا القرد عصيد فكلامه كالعصيدة البائتة الحامضة النتة هذا هو الرويبضة يتكلم بلا علم فقط هو حاقد على الاسلام و اهله لانه لم يتذوق حلاوة الايمان و لم يفهم الدين جيدا هم و امثاله من سهام البارودي و سقراط و الملحدين العلمانيين انما يريدون البلاد ان تصبح كالزريبة و اهلها حيوانات يزنون ويشربون الخمر لكي ينتشر اولاد الزنى و القتل و الدمار ثم يحل غضب الله…ان هذا هو الارهاب و التدمير الى جانب الارهاب الآخر الكلاسيكي الذي يعرفه الجميع و يحاربونه نعم يجب ان يحارب لكن باصلاح من يحكمون البلاد و عقاب المستهترين بالمواطنين من نهبو الخيرات و دمرو البلاد فكثرت البطالة و الجهل الذين ياديان الى الفراغ ثم الجرائم و الارهاب ثم اجتثات الكراهية بشتى انواعها و منها تلك الموجودة في قلب عصيد

  • Ahmed
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:33

    هذا زمانك قل ما شئت إنه إنه زمن حرية التعبير أما قيمتك المضافة فهي صفر كبير واقرا لسيدك الجابري لاتعلم وتفقه معنى النقد والنقدي البناء

  • وعزيز
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:33

    و ندعو الى تعطيل الفكر السطحي الذي لا يرى الا ظاهر الامر و لا يعرف في الدين و القران الا القشور !!
    هل درست أسباب النزول ؟
    هل علمت التفسير و السنة ؟
    هل تعلمت على يد فقهاء و جلست بين القراء و الوعاظ و اهل العلم الرباني ؟
    هل علمت ان الدين عند الله هو الاسلام ؟
    هل علمت ان الله يقول : من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر ؟
    هل علمت ان الله يسر القران للذكر ، ويقول هل من مذكر ؟
    هل تذاكرت القران ام قرأته ؟
    هل لك باع في اللغة العربية ؟
    فما معنى الجهاد في سبيل الله ؟
    و ما معنى تعطيل ؟
    العلم اصبح فقط دراية بالأمور السطحية …لذلك يقال للبعض : عنده "سنطحة" !!

  • STOP BARBARISME
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:34

    يا ايها المسلمون اختاروا بين: الهمجية / التحضر. فان انتم اخترتم الهمجية كنتم مسلمين واتبعتم ما نص عليه اسلامكم، و ان انتم اخترتم التحضر تخلصتم من جرثومة الاسلام.

  • حسن
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:35

    اود ان انبه بعض المعلقين الذين يقولون لهذا الانسان (سيد)
    النبي صلى الله عليه وسلم نهانا ان نقول للكافر او المنافق سيد ، وأخبرنا ان الله يغضب اذا قلنا ذلك
    فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم من قال للمنافق يا سيد فقد اغضب الله تبارك وتعالى

  • مغربية
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:35

    اين وزارة الاوقاف من هذا الكلام الخطير.الذي يذكي الارهاب وينشر الاحتقان.؟لماذا تسكت عن هذا الكلام ولا تتساهل مع العلماء الذين يدافعون عن دينهم.اليس ما قاله هذا يعتبر مسا بالثوابت الوطنية؟

  • دمحم
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:35

    قول الشيطان اني دعوتهم فاستجابوا لي، اليوم فاني بريئ منهم. بعض الناس مثل هذا السيد يحسب نفسه مفكر و مثقف وووو ماذا يقول على آيات المتطرفين المسيح مثل مرين لوبان و اليمين المتطرف الأمريكي الذي خلق القاعدة و داعش لقتل المسلمين الابرياء و ماذا يقول عن اليهود مثل جرب شاص. و إسرائيل بيتنا ووو أما معركة القرأن فهي لسبب واحد عدم تطبيقه لو طبقنا على أنفسنا ما كان لنا أن نقتل النفس البشرية إلا بالحق و هذا قول الله وليس بقولك انت. الحقد على القرأن أصبح تكريم لمن لا يصل إلى المادة و ليعجب الأعداء. و ليس لكم أن تتكلموا على الأديان السماوية و خلق أشياء تسيء بعقيدتنا الإسلامية أو اليهودية أو المسيحية. لماذا لا تتكلم عن المخذرات و عن الخمور و عن الأسلحة و عن الألغام و عن الاغتصاب و عن الذعارة و عن الفساد و عن الرشوة وووو . أ لم ينهي عليهم الله و اعد لهب عذابا اليما. .. . صحوا أخطائهم يرحمكم الله.

  • houssine
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:38

    لم يأت بجديد، بل قال نفس ما قاله سفهاء العرب قبل 14 قرنا.
    وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ ۙ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَٰذَا أَوْ بَدِّلْهُ ۚ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) قُل لَّوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُم بِهِ ۖ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِّن قَبْلِهِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (16) فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ. وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ.

  • BOUYAOMAR
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:39

    L'IGNORANCE

    BOIS ,BOIS DE L'EAU ET NE PARLE PA DU QURANE LA PAROLE DE ALLAH

    BOU YA OMAR

  • Omar seghrouchni
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:39

    أسي عصيد أتفق معك في بعض النقاط و أختلف معك في معظمها .. أولا القرأن ليس نحن من قال إنه صحيح و غير محرف كما حدث لغيره هدي الواقع يقولها لأن كتاب المسيح فيه أكثر من نسخة زد على ذلك هذا ما قاله رب العزة إذ قال في كتابه العزيز وما قتلوه و ما صلبوه … ثم قال ما معناه أنه لم يتخذ عيسى ولدا .. والأمثلة التصحيحية كثيرة لا يسعني المجال لذكرها بنادم كان يحرف كلام الله و يبيعه مقابل ثمن قليل ومن بعد قالك إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون معناتها أنه تعيا تطرطق أنت أو غيرك فلن يتغير شيء في القرآن يا صاحبي النصارى وعارفين القرآن خير منك إذ شاهدت لقاء تلفزي على القناة الفرنسية FRANCE 2 on est pas couché حيث جاؤوا بمتفلسف فرنسي قال لهم نفس ما أنت تقوله اليوم فأوقفه أحد المثقفين وهو صحافي من بني جلدته وقال له بالحرف عفوا سيدي لا تخلط السور المكية بالأخرى فكلاهما نزلتا في سياق معين وهو الدفاع عن النفس كما جاء في : قاتلوا الذين يقاتلونكم .. هدا كاوري أصاحبي لا حول ولا قوة إلا بالله أنت راك مشيت فيها أصاحبي

  • ولد حميدو
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:40

    ما بقينا فاهمين والو اما الجهاد فيعني الدفاع عن حرمة الوطن ما عدا ادا كان عصيد سيهرب في حالة نشوب حرب لا قدر الله

  • عكا
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:40

    ان هاذا الرجل قد تطاول على الدين وعلى القران وعلى اللغة العرببة ولقد انفق عمره في هاذا دون يحدث خطابه صدى الا عند الغاوين امثاله ، ومن فضل الله على هاذه الامة ان خزان اللغة و القران يوجد عند الامازيغ وليس عند غيرهم وان الامازيغ اشرس من يدود عنه ، فهلا وعى هاذا السادج العاجز الامي هاذا السر ، ولقد فشلت فرنسا بقوتها وجبروتها تخقيق مايرمي اليه هاذا الفتان الناشز ، لان ايمان المغاربة بالله صادق . واما هاءلاء الذين يدعون الجهاد فانهم نسخة مقلوبة من هاذا العصيد ، وسيحصدون ما حصده الدون كيشوط من الطواحين .

  • هشام
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:40

    السلام عليكم ورحمة الله

    وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا (140)..النساء

  • مسلم بن مسلم
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:41

    ألا يوجد قانون يردع بل يعاقب كل من طعن في دين الأمة المغربية ؟ أين العلماء ؟ وأين المحامون ؟ ألا ترفعون أمر هذا الحاقد على دينكم إلى القضاء ؟ اللهم إنا بُرآء منه ومما يدعو إليه

  • دانكيشوث
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:47

    انا اقول للمفكر و والفيلسوف السيد عاصد لا حياة لمن تنادي…….التعاليق توضع أن الادان صامة..و القلوب منغلقة.

  • محمد امحمد احمد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:48

    إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

  • عمر 51
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:49

    على كل مسلم مغربي أو مسلم ما في العالم أن يتمعن في معاني الآية التالية: [ (١٣٩) وَقَدۡ نَزَّلَ عَلَیۡكُمۡ فِی ٱلۡكِتَـٰبِ أَنۡ إِذَا سَمِعۡتُمۡ ءَایَـٰتِ ٱللَّهِ یُكۡفَرُ بِهَا وَیُسۡتَهۡزَأُ بِهَا فَلَا تَقۡعُدُوا۟ مَعَهُمۡ حَتَّىٰ یَخُوضُوا۟ فِی حَدِیثٍ غَیۡرِهِۦۤ إِنَّكُمۡ إِذا مِّثۡلُهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ جَامِعُ ٱلۡمُنَـٰفِقِینَ وَٱلۡكَـٰفِرِینَ فِی جَهَنَّمَ جَمِیعًا (١٤٠) النساء. صدق الله العظيم. سي أحمد عصيد أراد أن يستغل جريمة قتل السائحتين، وأراد أن ينسب هذ الجريمة إلى القرءان. وهذا منتهى الجهل والسذاجة والتصابي، والضحك على العباد والاستهزاء بالعقول ووووو…..
    [ أمازيغي يحب القرءان ، ويحب الإسلام ، ويحب …..]

  • محمد بن ع
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:50

    اللهم لا تجرنا مع القوم الظالمين هدا الملحد لن ارد عليه لكي لا ازيده انحرافا لكن ارجو من الجها الوصية على المجال الديني لاحقيها الرسمية ان سكة كل فاجر وكل مردد حتى لايكون سببا في فثنة العامة

  • النكوري
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:50

    ايات الجهاد المتعلقة بالحرب و ما كتبه الفقهاء في هذا الباب له علاقة بالنظام و الأخلاق الحربية و الدفاع في الاسلام
    الاسلام حدد كيفية التعامل مع المعتدين و المسالمين فتجد ايات قرآنية تقسو على المعتدين و ايات اخرى تدعوا الى كف الأذى عن المسالمين
    و الحرب لا يشنها و يعلنها الا الدولة و الحكومة و هي المسؤولة عن الحرب و السلم
    و لذلك يجب تعليم النشأ دينهم تعليما سليما على يد أساتذة أكفاء حتى لا يقعوا فريسة لمن يلوي أعناق النصوص الاسلامية لخدمة فكرة معينة كما يفعل من يناصر الدواعش الجماعة التي تقف وراءها اجهزة المخابرات العالمية
    اما عصيد و أمثاله فهم يصطادون في الماء العكر

  • محمد زروال
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:50

    من تجادل يا استاذ عصيد؟! فالجهل ليس وجهة نظر، الجهل وجهة بلا نظر. الا ترى بانه حان الوقت للدعوة بابطال القران باكمله بدل الدعوة لابطال بعض اياته؟يجب ان نبدا التاسيس الفعلي لمرحلة ما بعد الفكر الديني غير ابهين بثغاء القطيع.

  • الظلام
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:51

    ان كان من ينفذون الارهاب والقتل باسم الدين، يقرؤون ولا يفهمون مقاصد القرآن والاسلام عموما وهو براء منهم، فهم في طرف مظلم من هذا الكون، وكذلك انت وأمثلك في الجهة الاخرى الاكثر ظلاما ويبقى الاسلام نور على نور ولو كره الحاقدون والكافرون والمضللون والمراؤون الذين يقتاتون من زبالة التاريخ.

  • مواطن
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:51

    مشكلتنا أنه عوض أن يكون المجال الديني منحصرا في المجال الفردي صار التدين الأعرج يتسلق جبل توبقال ويبحث عن الكفرة بين الخيام و يفرق بين المواطنين والبشر…اتركوا الدين أيها المرعوبون من الحياة ..اتركوه يرجع لمكانه الطبيعي..ويبتعد عن المجال العام..ليسكن النفوس المؤمنة المطمئنة..تلك التي لا تفرق بين البشر

  • KRIMO
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:53

    الى مراد ومع لايعلم ماهو الناسخ والمنسوخ اقراوا كتبكم…
    سورة التوبة اخر سورة نزلت وسميت بالسيف او اابراءة وليس فيها بسملة واخد منها الولاء والبراء من الكفار الى يوم القيامة ووحب جهادهم ابسم الدين…
    هكدا انتشر الاسلام باية السيف، وقراوا لشيخكم ابن تيمية.
    الحل هو تعطيل الايات لكنقتلوا بهم الناس اولا غادي يديروالينا الاستعمار الحقيقي ويبداو يدبحوا فينا كما كنديروا ليهم.
    سورة التوبة الاية 5
    فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

    تفسير ابن كثير قَالَ سُفْيَان بْن عُيَيْنَة قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب : بُعِثَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْبَعَةِ أَسْيَاف
    تفسير القرطبي نَسَخَتْ هَذِهِ كُلَّ آيَة فِي الْقُرْآن فِيهَا ذِكْر الْإِعْرَاض وَالصَّبْر عَلَى أَذَى…
    الاسلام دين ارهاب وهكدا انتشر بقطع الرؤوس.
    هته الاية ناسخة لكل ايات السلم

  • المصطفى
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:55

    وماذا عن قطع يد السارق ورجم الزاني والزانية أليست معطلة وإرث الأنثى أليس محرفا في دول إسلامية. السيد يتكلم أكاديميا وفي محاضرة يعني كلامه قابل للنقاش وليس التعصب والسب المجاني. لكن اللوم على من ينشر مثل هذه المواضيع على صفحات الجرائد الإلكترونية وهو يعرف أن غالبية قرائها شبه أميين تماما كقراء المصاحف في المساجد. كل العلوم تلقن بالتدريج والقرآن جامع لكل العلوم. والتعطيل لا يعني ابدا الحدف والقرآن أنزل لجميع العصور………

  • condition d'esclave
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 09:58

    lorsque des filles et des femmes de haut niveau,religieuses pratiquantes ou non,acceptent de demander une attestation de célibat à Moukka pour pouvoir se marier,voilà une chose contraire à l'islam,jamais auparavant on a lié les mariages à cette condition d'esclave,le mariage se faisait auprès de Adal,ni Moukka ,ni diable,
    en darija,azba signifie vierge,alors demander une attestation de ozouba,c'est tout simplement avoir une attestation de virginité,
    c'est le comble contraire à l'islam

  • Samir
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:01

    C exactement ce genre de dire qui nourrit la haine. Le coran et l islam sont la plus noble chose de l univers. Le terrorisme vient de l injustice le manque d une vie saine le mabque d une epouse qui n a ete qu a soit le manque de travail. L injustice envers les palestiniebs. La colonisation de l iraq par les us …c ca les causes de la haine envers le west
    En ts cas l islam le vrai gagnera كتب الله لاغلبن انا و المؤمنين
    A toi de choisir

  • مسلك
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:01

    لن يقتنع مغربي بهاد كلام إلا من عاش في أوروبا وشاهد بأم عينه إيمان صحيح وقلب ابيض
    صافي وما يفعلونه معا مهاجرين في بحر وفي بر ومعاملات في أي إداراة .وفي عمل في شارع. لا نفاق لا كدوب لا أكل مال يتامى لا اكل مال عرق خدام بنادم خبث اعمال تميز غني وفقير وقلب كحل. ويصلي ويصوم ووو
    حكومة إسلامية تكدب علي شعب تمص دم فقراء. في نضرك من سيحبوهم الله منافقين باسم دين .او انتحاريون في مساجد وكناءس واسواق يفجرون ناس أشلاء
    ام عاملو الخير.

  • كلام على عواهنه
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:02

    ..لقد وضع الفقهاء احكاما للامر بالجهاد وجعلوه من اختصاص ولي الامر.
    كما انهم اصدروا فتوى في اعدام من قتل المعاهد وهو غير المسلم دخل بلاد المسلمين مسالما باذن ولي الامر.
    فالمسؤولية لا تقع على القرآن ولا على الاسلام.
    الفقر والجهل هما مصدر بلاء المجتمعات البشرية ، وهي الحالة التي تستغلها اجهزة المخابرات الدولية لتجنيد عملائها في تنظيماتها الارهابية وصراعاتها على النفوذ في العالم.

  • يوسف
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:02

    – وسيدي داك النهار واحد الطبيب ديال السنان كان يغتصب النساء اللي اعجبوه من بعد تخديرهم: حيدوا مهنة طب الأسنان!!!!!
    – قبل منّو شرطي استعمل السلاح ديالو ضد ناس من العائلة ديالو: حيدوا مهنة الشرطة!!!
    – قبل منهم وبعد منهم بعض الأولاد قتلوا آبائهم من اجل الفلوس: ما خصناش نبقاوا نولدو الأولاد!!!!
    آش هاد السخافة في التفكير عند ما يسمى (بالمثقفين) العرب.
    الله المستعان.

  • Jamal
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:08

    السؤال الذي يحيرني هو لماذا كل الإرهابيين ينتمون إلى الإسلام السني الوهابي ؟ لمذا ليس هناك إرهابيين إيرانيين و ماليزيا و أتراك إلا مارحم ربي؟

  • ب.مصطفى
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:19

    اسمع يا عصيد ايات الجهاد ايات وضعها رب العزة واحكمها بشروط اولها ان الجهاد لايمكن ان يسري الا بامر السلطان ولايستطيع أحد ان يخرج من طاعة الحاكم الشرط الثاني ان الجهاد يكون اثناء تعرض بلد مسلم الى احتلال من طرف بلد اخر هذه الشرو ط مرتبطة عضويا بإمارة المؤمنين الامور واضحة لالبس فيها هل الاستاذ عصيد يدرك ذلك ؟ ثم هل يجب على كل ما يحصل من افعال مشينة فردية لشخص او من بعض جهال ننسبه الى الدين ؟ اذا كان الامر بذلك والشيء بالشيء يذكر علينا أن نطالب الغرب المسيحي ان يعطلوا كتابهم المقدس لان الدين الميسيحي امر قتل اكثر من50مليون اوروبي بين الحربين العالميتين ولا احد تجرأ سواء بالكلام او بالكتابة "بالتوثيق" ان يتهم ان الدين كان سبب هذه الحروب نقول للاستاذ عصيد ان وجد في بلدنا بعض الجهال فهناك مغرب بكامله يستنكر اي عمل يخالف الدين لان الدين واضح يحرم قتل النفس بدون حق هذه قعيدة اصولية لاغبار عليها ولكن استاذ عصير لايريد ان يفهم اما لجهله للنصوص وانا لااعتقد ذلك أوانه يتعمد لتشويش العباد عن دينهم وهذا مايبدو من خرجاته المشبوهة

  • منير
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:22

    الاسلام ينتشر في المانيا بل و في اوروبا و باقي دول العالم وهدا اكبر دليل على انه دين الحق و لسنا بحاجة لمتل المسمى عصيد ليعطينا دروس في كيفية مواجهة الارهاب والتطرف فالمغاربة بجميع اطيافهم ضد الارهاب والاسلام بريئ منك ومن أمثالك .

  • iwis n udrar
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:29

    كلام الأستاذ عصيد منطقي وقابل للنقاش من كلا الجوانب ، واعمال التفكير باعتبار الذات الإنسانية ذاتا حرة قادرة على التعقل والتفكير، وكذا التخلص من كل الشروط والأفكار المحددة للوجود…..

  • العروبي، راهنية فكر الجابري
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:29

    تناول المفكر العربي محمد عابد الجابري في كتاب صادر سنة 1996 بعنوان: – الدين والدولة وتطبيق الشريعة – عن مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت؛أمور الدين والدولة كما بحثتها المرجعية التراثية في الماضي، وكما تبحثها المرجعية النهضوية في عصرنا الحاضر، مستعرضاً مسـألة الخلافة وميزان القوى وما يعتري ذلك من ثغرات. ومسألة الطائفية والديمقراطية والعقلانية، ومسألة علاقة الدين بالسياسة وما يؤدي اليه توظيف الدين في السياسة من حروب اهلية، بالاضافة الى المناداة بالاجتهاد المواكب وفتح باب الاجتهاد عن طريق فتح العقل وممارسة الفكر .
    يمكن لشباب اليوم العودة الى هذا الكتاب للستفادة، ويمكن ايضا الاطلاع على ما كتبه الراحل في كتب ، كتابة التفسير القرآني: فهم القرآن الحكيم – التفسير الواضح حسب ترتيب النزول، وهو مشروع، من ثلاثة أقسام، يعكس، في مجمله، النتيجة العامة والعملية التي خرج بها المؤلِّف من مصاحبة التفاسير الموجودة، وهي أن المكتبة العربية – الإسلامية تفتقر إلى تفسير يستفيد في عملية "الفهم" من جميع التفاسير السابقة.

  • د قيس غمري
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:35

    آيات الجهاد ضرورية ومحبذة ˛ اذ لو مثلا احتلت بلادنا ˛كما وقع للعراق ˛ فمثل هذه الآيات محبذة لشحذ الهمم من اجل اخراج المستعمر ودحضه.

  • ابن البناء
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:36

    حل ازمة التعليم التي انت ضمن شفراتها المعقدة
    هي سبيل تعطيل الارهاب وليس الجهاد.
    الفقر الامية عنف الحياة اسباب انتجت مايسمونه الارهاب.
    فأما الجهاد فهو امر بيد امير المؤمنين ولا احد سواه.
    ولا يمكن تعطيله مادامت امارة المؤمنين التي تعادون قائمة.

  • متتبع
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:40

    سبحان الله،اصبح الكل يفتي ويحرم ويتطاول على القرآن الكريم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ردود
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:44

    ـ من خلال قراءتي لجل التعاليق ، إرتأيت أن أرد عليها .

    * أغلب التعاليق ، كانت متفقة في الرد على سي عصيد ، الذي يهلوس،
    نظراً لجهله بالقرآن ، و الحديث ، (و ما هوإلا سامعا فقط ) .
    * لقد كتبت في تعليق سابق أن : الجهل و الفقرو الظلم هي الأسباب الأساسية
    في حدوث جل الجرائم .
    * المجرمون و الطيبون و المتطرفون و المتسامحون و الأشرار والأخيار،
    موجودون في جميع أرجاء العالم مسلمون أو عجم .
    * لهذا علينا ألا نحيد عن الموضوع ، فهناك فرق بين الإسلام و المسلم .
    * الجريمة منتشرة في كل العالم ، مهما تكن نسبة المسلمين فيها ،
    لا يمكن أن نرد أفعالهم حسنة أو سيئة إلى الدين الإسلامي ، لأن ليس لدينا
    نفس الرؤى عن الدين ، وكل منا يعتبرأن إسلامه هو الصحيح .
    *إن أمثال سي عصيد يبحثون عن النجومية ، يريدون دخول التاريخ و لو
    من بابه الضيق .
    * و الله باز(صَنْطيحة + جْبُوه) يُحاضر في موضوع لا يفقه فيه .
    * ها هم معلقون مسلمون حافظون للقرآن كله و يستنكرون تلك الجريمة وغيرها.
    ـ (كون تحشم) .

  • youssef
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:52

    باسم الله الرحمان الرحيم،
    "وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا" سورة النساء، الآية (140)

  • لا للتطروف الاسلامي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:55

    تحية للأستاذ أحمد عصيد قاهر الدواعش بالفكر سليم ، وكل ماقاله صحيح جدا ، عدد من آيات في القرآن والأحاديث يدعون للقتل لغير مسلم وكراهية … لكي لا يأتي مسلم يتفلسف باللغة الخشب ( لا خاصك تعرف علاش نزلت ديك آية لا حكا ) الإسلام بدون النفاق يأمر بالقتل الكراهية لمن لا يؤمن به ،

  • إلى nadori
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:58

    قلت : " الأحاديث الموضوعة التي يعج بها صحيح االبخاري وصحيح مسلم" …استخرج لنا حديثا موضوعا واحدا من أحد الصحيحين ! فإن لم تفعل ولن تفعل لأنك لن تجد فاعلم أنك خضت في علم ليس لك منه مثقال حبة من خرذل.

  • محماد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:59

    لو كان تعليمنا مبنيا على العقل و التنوير لامتلك كل منا شمعته وبحث عن الحقيقة.
    فلننقح المناهج ونعمل على نشر ثقافة التنوير والقدرة على السؤال والتحليل و المقارنة و بشكل موضوعي سيتراجع الإرهاب وتتراجع القراءات الخاطئة للدين.
    يحيا العقل!!!

  • مغربي مسلم
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:00

    ليكن السيد عصيد واضحا لمرة واحدة في حياته… و ليوضح لنا موقفه من وجود الله تعالى. آنذاك نحكم على مثل خنزاته عفوا خرجاته. الجهاد ذروة سنام الدين لكن له ضوابطه. قرار الأمر به بيد أمير المؤمنين .

  • ملاحظ
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:02

    القران الكريم كل لا يتجزئ على هوى العلمانيين الملحدين…والأمازيغ الأحرار الذين لم يبيعوا إيمانهم للصهاينة مسلمون مقتعون ولعنة الله على كل من يحاول المس بكتاب الله

  • احمد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:05

    السؤال الأهم هو هل المسلم الصحيح الذي يتسنى بالأخلاق الحسنة يتجرأ على عباد الله وإرهابهم?? أم هذا يلزمه خلفيات إجرامية مسبقة كي تكون قادرا على هتك أعراض الناس وتتجرأ لذبح الأبرياء على الشاشة بالصوت والصورة ويتفاخرون بذلك… لا والله حاشا ان يكون دين الله يدعوا لهذا…
    أما ما يروج به عصيد إنما هو كلام لاداعي للرد عليه لأنه كلام منقول عن أساتذته اللادينيين والذين يحاربون الدين بشتى الوسائل بما فيها هذا الطعن في آيات الله…لا والله هذا ليس تعبيرا عن رأي او مايشابه ذلك إنما هي حرب شرسة على الإسلام لا أكثر ولا أقل ….وعصيد ادات من ادوات تستعمل لهذا الغرض…نسأل الله لك الهداية

  • ADAM
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:11

    جل التعليقات توضح بشفافية و وضوح العقلية المتشددة المستعدة لكل شيء من أجل أنها هي الأفضل .
    أدعوكم لفهم النسخ في القرآن من بعد نناقش فكرة عصيد.
    شعب غريب الأطوار تنطع و سب و شتم دون فهم.

  • مروكي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:13

    و بماذا يفسر عصيد الارهاب ضد المسلمين في فلسطين و الهند و الصين و الغرب .ام تلك المصطلحات تبطق على الاسلام فقط و الاخرين مجرد جريمة.

  • Hassan
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:15

    ان نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون

  • ولد الري______________ش
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:18

    للاسف الشديد مثل هؤلاء هم من يشوهون الاسلام ,هذا الرجل يحاول ان يخلط الامور ويفسر القران على هواه,في غياب للعلماء تبقى الساحة مرتعا خصبا لكل من هب ودب,فرق كبير بين الارهاب والجهاد ,هذا الكلام الذي يحاول عصيد حجبه هو كلام رباني ;والله عز وجل ارسل رسوله بدين الحق ليظهره ولو كره الكافرون,عصيد بعصيدته يحاول تسليط الضوء عليه فقط;الاسلام ينبذ الارهاب وقتل النفس بغير حق وهو رسالة سماوية,والارهاب صناعة امريكية انجليزية ,وسخروا له بيادق تلتحف الدين ليشوهوا الاسلام كما يفعل صعيد ,لله الامر من قبل ومن بعد,اسباب الارهاب الجهل والفقر وفهم المسلمين لدينهم بالمقلوب وعزل العلماء وانتشار دعاة الشر والمادة………….عصيد لن تستطع لا انت ولا الغرب محاربة الله ,لانه لا مبدل لكلماته.صبر جميل ….تريد زينة الحياة الذنيا ….واتبعت هواك وكان امرك فرطا….قل الحق من ربك فمن شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر.

  • امين
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:18

    الاستاذ العنف والارهاب راه مرتبط بالانسان ماشي بايات الجهاد.حيت اعداد كثيرة من جرائم الوحشية تتم فالعالم.شحال من مجرم سفاح فاروبا قتل العشرات ونكل بهم.نجيو نقولو عليه حتى هو قرا ايات الجهاد.والله الى باز لك.خرج لينا گود وقل مابغينا قرآن ومابغينا السنة ماشي تبدا تقول نعطلو ايات الجهاد.اليوم نعطلو ايات الجهاد بدعوى كتربي لينا اجيال عنيفة.والله اجيب على خير شكون لباقي كيهز قرآن يقرا فيه الناس ولات غا مع الواتساب والفيسبوك.هههههه.وغدا نعطلو ايات الميراث حيت مافيهاش المساواة وبعد غد نعطلو الصلاة حيت الوقت ماكيسمح نصليو وزيدوزيد ولتعلم انه بقولك هذا اي تعطيل ايات من القران الكريم انك حكمت على نفسك بالكفر قبل ان يحكمو عليك الفقهاء.اتق الله اتق الله اتق الله.ولتعلم ان هذا الدين منصور بإذن الله بعز عزيز او ذل ذليل كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل، عزاً يعز الله به الإسلام، وذلاً يذل به الكفر.)

  • M.nedetland
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:25

    اولا انا اريد ان اعرف الى اين يريد هذا الشخص ان يصل هل هدفه تحريف القراًن .

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:25

    كل المجتمعات التي يعيش فيها أتباع هذه الثقافة الذين يعتقدون أن لديهم تفويضاً وصكاً مقدساً من السماء لقتل واستباحة دماء وأعراض وممتلكات كل من لا يؤمن بعقيدتهم وينضوي تحت راياتهم السوداء.
    وطريقة أولئك لتحقيق ذلك الهدف هو ما يسمونه بالجهاد، أي إعلان الحرب على الآمنين والأبرياء وكل المجتمعات الأخرى لإيصال ثقافة الصحراء لها. هناك العشرات من النصوص القرآنية المقدسة والملزمة للمسلمين لممارسة الجهاد والقيام به كواجب شرعي مقدس، والتي تبلغ أكثر من 70 آية محكمة وبينة كلها تدعو للجهاد والقتال: ومنها:
    {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} سورة البقرة: 218
    {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ} سورة آل عمران: …

  • مروكي مغترب
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:29

    أغلبية المسلمين يستنكرون هذه الدعوة ويقيمون الدنيا ولا يقعدونها! علما ان تعطيل الآيات عمل شائع منذ عهد الصحابة،هناك آيات قطعية تم تعطيلها خاصة في العقوبات والحدود! فلماذا لا تتباكون عليها! ان كنتم فعلا تستنكرون العمليات الإرهابية فهي تستند كليا على آيات من القران! في عصر الدول القُطرية والجيوش الوطنية لم يعد لهذه الآيات معنى سوى استغلالها من طرف الجماعات الإرهابية.

  • كمال
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:33

    الايمان بكل ما جاء به القرأن يعني يجب تطبيق الشريعه الاسلاميه. وان طبقت الشريعه الاسلاميه في المغرب مثلا لراينا نصف الشعب مقطوع الايدي والارجل والنصف الاخر يجلد على مدار الساعه في الساحات العموميه .
    يعني واضح انكم غير مقتنعون بالشريعه الاسلاميه ووضعتم قوانين وضعيه.
    انكشف امركم من جديد ياصحاب الحقيقه الخالصه.

  • الملالي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:34

    تعطيل الآيات التي تدعو للجهاد ليست الحل كما تنادي..والمساواة في الإرث أيضا كما يدعي البعض…والحرية الجنسية أيضا وووووو
    المشكل في من ينادي بما لا علم له بالأمور الدينية ..والقرآن والسنة…وليس العيب في الإسلام ومواقفه…المشكل في فهم ايات الله المنزلة التي ابتعدنا عنها وفهمناها وشرحناها حسب مواقفنا نظرتنا الضيقة….القرآن ما دعى للجهاد إلا في وجه وضد المعتدي على حرمات المسلم ولم يدعو للقتال إلا ادا قاتلك من يفكر…..
    الم نكن احسن جوار مع اليهود والنصارى لا نقاتلهم ولا يقاتلون…الم يتعامل نبينا عليه السلام معهم ؟؟؟؟؟
    العيب كل العيب فينا وليس في كلام الله..وانتم تتحملون المسؤولية في دلك..وعلماء الفقه والسنة أيضا وكل المثقفين لهم نصيب في عدم تنوير العقل المسلم والاجتهاد في غور ايات القرآن وشرحها وتبسيط استيعاب مفاهيمها ومقاصدها…..

  • حكيم
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:35

    المرجو من كل الاخوة الكرام متابعة حلقات الدكتور محمد شحرور على اليوتوب فهو مفكر علمي متفتح و لديه منظومة فكرية متكاملة

  • Mrz
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:38

    كل ما قلته صحيح ، لكن المخدر قوي لا ينفع معه ماتقول ، اننا ماضون الى الهوية

  • adrar
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:42

    salam je dis a monsieur 3assid qu il connais rien au coran.c est sacré et inchangabl.bref c est quelqu un grille un feu rouge .c est la faute a qui ?le chauffeur ou code de la route?evidament c est la faute du chauffeur alors votre savoir monsieur 3assid et trop limité

  • رشيد رشيد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:47

    ليعلم القاصي و الداني اليهودي و النصراني و البوذي و و المسلم أننا في دار بلاء و امتحان قال تعالى (الذي خلق الموت و الحياة ليبلوكم أيكم احسن عملا ) فهناك من يرسب في الامتحان و هناك من ينجح ؟ أما (الأستاذ الدكتور عصيد)فمثله كمثل من لم يستطع الإجابة فجاءك ساعة الامتحان و قال لك :ما عليك مزق و رقة الامتحان و انتهى الأمر! !!

  • عزيز هدي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:49

    الاسلام والسلام هو امل كل الناس .القران والسنة تم تعطيلهم منذ زمان .نحن الان نعيش جاهلية متقدمة . ولا حول ولا قوة الا بالاه .

  • El hazzat
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:49

    اللهم علق قلبي بما علقت قلب حبيبنا محمد صل الله عليه وسلم يا الله. يا عصيد إنك لن تخرق الأرض و لن تبلغ الجبال طولا أنت ومن معك ومن ينصت إلى تفاهاتيك

  • العروبي2 راهنية فكر الجابري
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:51

    يمكن الاطلاع ايضا على كتابمحمد عابد الجابري:" المسألة الثقافية في الوطن العربي 1994" -مركز دراسات الوحدة العربية-
    وهو كتاب تضمن مسائل يجري بحثها في محاولة لإعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر:
    إشكالية الأصالة والمعاصرة في الفكر العربي المعاصر.
    التطرف والموقف العقلاني في الفكر العربي الاسلامي.
    في مواجهة الاختراق الثقافي: التجديد من الداخل …
    2-يمكن ايضا قراءة "مسألة الهوية: العروبة والإسلام… والغرب 1995"
    الذي تناول فيه الجابري قضية العروبة/الاسلام.
    كما تطرف لقضية المستقبل العربي وعلاقته بالآخر، الغرب ومدى تأثيره فيه، فعرض لعناصر الظرفية الدولية الراهنة وموقع العرب.وأخيرا عرض لصورة العرب والاسلام في وسائل الاعلام الغربية، وهي صورة غير موضوعية…

  • معلق
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:54

    رد على حسن الذي لم يحسن جل الجماعات التي ذكرت لا علاقة لها بالإسلام لأن نظرك لا يتجاوز قدميك كل تلك الجماعات هي صنيعة الصهيونية العالمية والرأسمالية الجشعة لم يكن الإسلام يوما يدعوا الى الكراهية والعنف والقتل بل أعداء الإسلام هم من صنعوا هؤلاء بمباركة من بعض الدول الإسلامية فالإسلام بدأ منذ آدم واختتم بمحمد ونصيحتي إليك أن تبحث وتنمي معارفك لتأسيس قناعاتك عن معرفة وإدراك لأني أرى فيك روحا طيبة وتعلم الأشياء خير من جهلها ومن تعلم لغة قوم أمن شرهم والله الموفق .

  • الصميم
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:55

    كلام الاستاذ عصيد في الصميم.لا حياة لمن تنادي.استفحلت الوهابية في العقول.

  • عبد المجيد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:57

    أولا إعلم أن أي تعطيل ﻷي آية من آيات القرآن يعتبر مخرجا عن الملة، ثانيا إذا قمتم بتعطيل آيات الجهاد فمن سيدافع عن المغرب في حالة إذا اعتدي عليه، أظن لا أحد الكل سيطلب اللجوء. أما شروط الجهاد فلا علاقة لها بالإرهاب وهي: أن يكون مع ملكنا محمد السادس أو بإذنه، أن يكون بالعدل بدون عدوان وبغي، أن يكون مؤديا إلى مصلحة راجحة على المفسدة إلخ.

  • اشوز
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:00

    مهما فعلت الدولة من برامج سواءا مدرسية او اداعية لتعليم الشباب خاصة والناس عامة الدين الصحيح الوسطي السلمي ،فلن يصل دلك الي فئات واسعة من الشباب .والسبب في دلك هو ان الشباب بكل بساطة لا يمكتون في المنازل في اوقات بت تلك تلك البرامج ،او لا يتفرجون علي القنواة المغربية،بل يستعملون الهواتف الدكية وهنا يمكن ايجادهم طيلة الوقت .ولاكن كيف اقوم متلا انا بتعبئة 10دراهم التي من المفترض انها تمنحني 1جيكا انتيرنيت في الخيال وفي الواقع هي 500ميكا فقط اي النصف وتريد مني متابعة قنواة متل السادسة او المغربية او غيرها .هنا تكمن عناصر فشل الدولة في محاربة الارهاب ،اعطو للشباب خدمة الانترنيت مجانية لبعض المواقع متل القنوات المغربية و الموسوعة الحرة وكيبيديا والمواقع المدرسية الاخري وسترون النتيجة اقرب مما تتصورون .

  • بن جلون
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:05

    وذهب عصيد إلى القول إن:
    "أخلاق المسلمين اليوم في الحضيض"، داعيا إلى "عدم ربط عمل الخير بالرغبة في الدخول إلى الجنة، والإعراض عن فعل الشر بالنجاة من النار، لأننا بذلك نربي أشخاصا انتهازيين لا يفعلون الخير إلا بمقابل، بينما المطلوب هو أن نتحلى بأخلاق الواجب، بأن يقتنع الإنسان بأن عمل الخير واجب لأنه خير ولأن فيه مصلحة للمجتمع وللدولة".

    ***
    هذه تنطبق على بن زيدان و زبانيته.

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:10

    لن تتوقف حروب أتباع هذه الثقافة على البشرية وستشتمر الحروب ما لم يتداعى المجتمع الدولي لتجريم هذه الثقافة ووضع حد لها واعتبارها خطراً على الإنسانية تماما كالفاشية والنازية والاستعمار الكولونيالي المعروف فمنذ ظهور هذه الثقافة في مكة قبل 1400 عام لم يتوقف شلال الدم وفي كل مكان وصلت له ثقافة الصحراء أصبحت مناطق منكوبة بالفقر والقهر والجوع والديكتاتورية والتمييز الطبقي والعرقي والديني والقبلي والعشائري وانتشر فيها الخراب والدمار والحقد والكراهية والطائفية والعنصرية والتكفير والصراعات الأزلية التي لا تنتهي بنهاية الحياة….ثم يأتيك بعض المخبولين والبلهاء ليطنطنوا ويتاجروا ويمجّدوا بما يسمونه بـ"العروبة والإسلام" (التعابير والمصطلحات المنمقة لثقافة الصحراء الوثنية)، والذي تتخذ منه اليوم دولة وكيان ونظام سياسي شرعاً وعقيدة ومنهجاً وطريقة لحكم المجتمعات وتضعه ضمن دساتيرها فحلت فيها أيضا الحروب والدمار والصراعات والطائفية والتكفير والحقد والكراهية والسموم والثارات العشائرية فانهارت وتفككت هذه المنظومة وصارت في ذيل الشعوب والأمم المعاصرة في كل المجالات……

  • عزيزتn
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:14

    اطالب الحكومة التدخل لالقاء القبض على اي شخص يتهم الاسلام بالارهاب . الاسلام بريئ من هذه الجريمة البشعة لهؤلاء الاغبياء لانه و على فرض ان الاسلام اباح قتل الكفار و المشركين و هذا امر مستحيل طبعا فكيف عرف هؤلاء الجهلة المتخلفون ان السائحتين ليستا مسلمتين و هم لا يتحدثون العربية كما ان هؤلاء الجهلة لا يتحدثون اللغة الاسكندنافية تم ان الاسلام اباح الزواج من الكتابيات فعلى فرض انهن كتابيات فان هؤلاء الجهلة قتلوا نساء اباح الاسلام الزواج بهن حلل و ناقش يا استاذ عصيد !!!!!!!!

  • ابودرار
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:17

    السبب الاول والاخير في تفشي الارهاب في العالم في زمننا هذا ياستاذ راجع الى وجود قيادة عالمية لاتومن الابالعنف والقتل كسبيل لتحقيق اهدافها الامبريالية والسيطرة على العالم. لهذا فما دامت امريكا هي التي تقود العالم ومعها الحاشية الصهيونية فلا تنتظر الا الدماء والقتل. اما القران فانه لايزعج الا امثالك ياستاذ.

  • العسكري
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:18

    اتركو شريعة الله ياناس… مالكم لا تعقلون… وكيف تحكمون…

  • تعليق
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:24

    سبب التطرف الدولة نفسا التي عطلت آيات الجهاد ومفهومها في المناهج المدرسية مما جعل شريحة من محدودي التفكير يتلقون تعاليم خاطئ من بعد المتطرفين فاساس الدين الدعوة الحسنة أما الجهاد فيأتي بعد إعداد العدة وتقوية الدولة لرد عدوان أو لرفع الظلم عن ناس تم اكراههم على دين آخر أو لموازة حليف

  • طالب
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:24

    والله إنني أشفق على هذا الذي يدعي أنه منظر ومفكر، مشكلته مع العرب والدين على اعتبار أنه يناصر الأمازيغية، وأنه لا زال يؤمن بالطائفية والعرقية، سابقا كان يستغل الفرص وما يتيحه له الإعلام من منابر للا قضاض على التراث الفقهي، ولما لم يلتفت إليه أحد وتجاهله المجتمع المغربي المتسامح تجرأ على النصوص الشرعية، بداية بمعانيها ثم انتهى إلى ألفاظها ومضامينها، وإذا كانت هناك نصوص تحث على الاعتداء على الأبرياء فليخرج بها ويوضحها، أما الجريمة التي تمثل له الأرض الخصبة لإلصاقها بالدين فإننا نقول بأن الجريمة لا دين لها ولا وطن؛ وإلا فإن ما يقوم به الغرب من تقتيل وتنكيل وتشهير في القدس وفي سوريا والعراق هم أيضا يطبقون النصوص الشرعية!!
    أما قضية الجهاد التي تتحدث عنه فإننا نعتبره دفاعا عن النفس والمجتمع والدولة وليس وسيلة للاعتداء على الآخرين، فدعوتك هذه إنما هي دعوة إلى انسحاب القوات المسلحة من الحدود وتركها للأعداء.
    خلاصة القول: ديننا الحنيف دين التعايش والتسامح والاختلاف ولا يوجد فيه ما يخالف ذلك، ومن يتخذه وسيلة للاسترزاق وقناة لنشر أفكاره وتطرفاته الإيديولوجيا فلن يفلح في ذلك.

  • ميريندا
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:36

    اشمن شريعة إسلامية شوفو دابا ايسلندا الاجرام شبه منعدم وماكاين لا قطع يد ولا رجم زانية وزاني.ملي كتكون دول ديمقراطية والحقوق مضمونة لايحتاج معها لتطبيق شريعة بل بالحكمة والعقل نستطيع تأهيل السجين وإعطاءه فرصة اخرى للتعايش مع الناس وتكوينه في المجتمع لكي يكون صالحا في المجتمع اما قطع اليد فسينتج لنا معوقين معطلين .وقتل الزاني وجلده اكبر خطأ في شريعتنا الاسلامية لانه سينتج لنا مجتمعا منافقا مكبوت لان فرض شيء على شخص كانما تقول له اذهب لمكان اخر وافعل ماتشاء او افعله سترا .ارجو النشر مجرد رأي شخصي

  • مجرد رأي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:38

    من السنن الكونية أن تكون دولة مسيطرة علة العالم وتنشر دينها وديمقراطيتها كما تفعل أمريكا وروسيا وكمافعل العثمانيون والروم وهدا هو سبب حث المسلمين على الجهاد وعدم الخوف أقصد الجهاد العسكري المنظم وليس التخريب وقتل المدنين

  • لحلو
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:41

    كلام هذا المفكر على حق . كنا ننتقذه عن جهل ولكن الوقائع اظهرت انه دائما كان على حق ويحذر من تداعيات التراخي وترك الامور تتفاقم مما جعلنا فعلا بلد من بين اكثر المتصدرين للارهابيين في العالم وايضا ببلادنا لا يمر شهر دون تفكيك خلايا ارهابية ومعظهم حرفيون وعمال واصحاب العربات ومؤذنون وائمة لمساجد فوضوية يتم غسل ادمغتهم ولكن المشكل وهو ان تجد شابا او مراهقا يلبس لباس العصر وايضا طريقة تسريحة شعره ويدخن ويتناول المخدرات ولكن يومن بقتل الكافر ورجم الفتاة وعدم تتمتيعها بحريتها وباننا احسن الشعوب . وهذا هو الخطر يتم غسل ادمغتهم منذ الصغر في المنزل ودور القران والمساجد والاكثر في المدرسة ان سقطوا عندوا مدرسات ومدرسين لهم توجهات اسلامية متزمتة واما اكثرهم في مدارسنا

  • kamal el yacoubi
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:48

    Mr Assid , en tant que professeur et chercheur et écrivain , doit citer les versets qu'il voudrait voir abroger , ainsi que les versets précédant et suivant le ou les versets incriminés ; ce Mr est un modèle parfait de l'égaré .

  • مروان
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:48

    لأستاد عصيد منارة تنوير داخل كهف الظلامية وتشدد و العنف والجهل المتفشي داخل المجتمعات الإسلامية كلامك به كل صواب و أكثر لكن بعض المضللين يظنون مثلا انهم يفهمون الشريعة الإسلامية أكثر من زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي الحاصل على الدكتوراة في الشريعة الإسلامية جميعهم يتكلمون نطلاقا من عاطفة دينينة محضة أن سبب هوا عدم الفهم لأيات القران وكأن القرأن مكتوب بالصينية غبائكم مستفز يا عباد الله

  • بائع القصص
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:53

    المسلمون لا يؤمنون إلا بالقوة، وان الذي يعبد الالاه لا يعبده حبا وتشكرا له بمنحه الحياة فوق جنة الارض بل خوفا من عذاب القبر وعذاب جهنم، هل تظنون ان الإنسان الجاهل له القدرة عن الامتناع الدخول في الإسلام حين تمارس عليه الإرهاب بالتعذيب في الاخرة؟
    هذه العقلية هي السائدة، المسلم يعتبر نفسه انه على حق ليس بالعقل بل بالأغلبية، وإن خالفته سيبدأ باحتقارك وتدنيس سمعتك في المجتمع، اذا هناك ممارسة العنف ضد الاختلاف وضد الحق بعدم الإيمان.
    لذا تجد الأمم ذات الطابع الإسلامي تكون على شكلين ، الشكل الأول 99% مسلمين لأن الأقلية تم طحنها
    او توزيع متوازن بين العقائد حيث لا أحد يحتكر السلطة لنفسه.
    لذا يجب الحذر من الأحزاب الإسلامية فمشروعها هي الوصاية والدكتاتورية لأنها تستلهم افكارها من العقيدة وأولياء الأمر، ايمان بالحكم الهرمي من الفوق إلى الأسفل وليس بالحوار والديموقراطية.
    و ستجدون هذه التصرفات بكثرة في حكومة العثماني حيث القرارات تاتي الأوامر وليس بالدراسات والحوارات الاجتماعية…

  • ملاحظ
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:57

    الارهاب صناعة غربية بامتياز لقد استغلوا الدين في حروبهم الاستعمارية و ابان الحرب الباردة و لاجهاض الربيع العربي…وحاليا بعض مثقفيه هم من يرفع هذا الشعار الذي انت تجتره رغبة منهم لاجهاض انتشار و توسع التيار التنويري في العالم العربي .والا ما الذي جعلهم يغضون الطرف عن كتب التراث التي تشكل عقيدة و نهج كل التن ظيمات الارهابية???

  • ABDERAZAK
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:02

    أولا اسي عصيد أنت علماني لا تؤمن بالقران،لا تحب اللغه العربيه،تدعو إلى الانشقاق،وتحاضر في مقر شبه حزب علماني.

  • Aghzen
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:06

    ماشي غير هدوك الايات لي خصهوم اتعطلو، گاع الديانات و التربية الدينية خاصهوم اتحيدو.
    الدولة ماخصهاش تمول بروموصيون د الديانات. هم السباب ف القتيلة و الدعشوشية لي كاينة ف هاد العالم.

  • محمد الحرشي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:22

    أن على حق وصواب. وانت بمثابة كليلي مكتشف دوران الأرض حول نفسها. النصوص المقدسة هي سبب انحطاطنا وتخلفنا وحان الوقت أن نفصل بين الدين والسياسة.

  • شحرور
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:22

    عندو الحق..يجب تنقية القرآن من الآيات المحرضة على الإرهاب فهي موجودة و الدواعش و يأتون بها من غراغ..إن كنتم تريدون إصلاح عقيدتكم و صلاح إعطاب الاسلام يجب التحلي بالجراة و تسمية الامور بمسمياتها ..لا نريد التخلي عن دين الاسلام لأن فيه ماهو خير و مفيد للانسان على الأقل هو الأقل خرافة و الأكثر منطقية بالمقارنة مع باقي الديانات..على الأقل لا توجد به معجزات عيسى و موسى كإحياء الموتى.و داك الشي..

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:25

    وأنا كحاج ومصلي وأقوم بجميع واجباتي الدينية أطـــالب ان يعطــل الديــن من الحيــاة العامـة بصفة نهائيـة وان يبقى فقط في صدور المؤمنين إذا كان لا يزال هناك مؤمنين في هذا الوطن لأننا لا نلمس في سلوكيات وأخلاق من نعايشهم ويتظاهرون ب"تامسلميت" ما يذل على أنهم حقا مسلمين حقيقيين. نرى فقط نكرات ومنافقين ولصوص ومضللين وكذابين يلبسون الجلابيب ولحا وعلامات على كمامرهم (الدينار) بفعل احتكاك رؤوسهم بالأرض عنوة لكي يضع علامة الورع والتقوى مزورة على جبهته لكي يتسنى له تضليل السذج بكل أريحة وسهولة.

    ماذا لو تفرغنا للعمل والإنتاج والإبداع والتفكير في مستقبل أبناءنا ووطننا بعيدا عن هذا النقاش الكهنوتي المقيت الذي يعطل ويعرقل كل شيئ، وليحتفظ المنافقون والمـسلمون بدينهم في صورهم ؟

    وكيف تشكو الفقر والبطالة والعوز والأمراض والسكن الغير اللائق وغياب البنى التحتية وأنت تقضي معظم وقتك في كتابة التعليقات الغبية وفي ممارسات طقوس غير منتجة وتجادل جدال بيزنطي في الدين ؟

    فمن سيقوم مقامك وينتج لك الخبز والسكن والطبيب والعيش "الكريم" لذي تطالب به عندما تفرغ من طقوسك وجدالك التافه حول الدين وتستفيق على فقرك وبؤسك؟

  • طنسيون
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:39

    الدولة في ورطة والمجتمع في الحضيض والمسؤولون شاردون بين التنكيس والتكريس. التغيير التجديد التحديث هو الحل.

  • عزيز م
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:39

    ينص الدستور المغربي على ان الاسلام هو دين الدولة و لهذا فان اي شخص يدعي ان الارهاب سببه الاسلام فانه يضفي عليه شرعية دستورية مجانية لدا اطالب الدولة ان تتحمل مسؤوليتها و تلقي القبض على كل مدع بهذا الامر بتهمة الاشادة بالارهاب

  • مواطن
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:50

    السبيل الوحيد الانتقالي لفهم الرسالة الإلهية من الخالق الى بني الانسان هو تدريس المنهج العلمي الذي قال به الدكتور محمد شحرور و الذي يميز فيه بين الرسالة المحمدية و يبن  النبوة المحمدية. فالقرآن الكريم يحمل الاثنين. اقوال و افعال و احكام و تشريعات النبي (وضعوا سطرين تحت كلمة النبي) مع زوجاته و اصحابه و قومه و مع الأقوام المجاورة في زمانه،  و يحمل رسالة الإلهية  عالمية لا يحدها لا زمان و لا مكان.
    و عليه فإذا فهم و ميز المسلمون المعاصرون بين الدعوتين "النبوة و الرسالة" و علموا أن الرسالة هي التي تلزمهم و قاموا باصلاح أحوالهم من خلالها فأكيد سنصبح منارة العالم الذي يهتدي بهديها

  • الغازي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 14:01

    السلام عليكم
    أطلب من المغاربة أن يقرأوا كتاب اليهود والنصارى أتشوفوا التطرف والقتل البشع لغير اليهود والنصارى بل وحتى الحيوانات والطبيعة والصبيان والمرأة الحامل
    زيد أوزيد

  • amin sidi
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 14:09

    سلام : الله ياتي بالشمس من المشريق فاتيها انت من المغرب .ياهدى

  • البجعدي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 14:10

    هل كل التعاليق من المغاربة ؟؟؟ من المستحيل هنالك جيش من المسيحيين الأقباط مثل " سناء من فرنسا " وهنالك كثير من القابائيلي الجزائر …..من المستحيل أن تجد مغربي يشتم عقيدة والديه وأجداده إلا القيط أو الأحمق

  • سفيان
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 14:30

    تحليل منطقي
    و الكتير من الدول و الجماعات تتبنى هدا الطرح و تسير على هدا المنهاج لأن حمولتها الفكرية و العلمية و التقنية و التقافية ضعيفة لا تسمح لها بالاستقطاب و بالمنافسة و لا تتيح لها الظهور أو التميز في المجتمع الدولي.
    فلا يبقى لهم غير التشدد في الدين أو الإتنية أو القبلية لينشؤو عليها قوميتهم و يبرروا بها سلطانهم لهدا تجدهم لا يقبلون الجدال و النقاش تحت دريعة التقديس و هدا ليس خطأ الأديان بقدر ما هو خطأ الإنسان.
    و بالرجوع إلى الأديان عامة و الإسلام خاصة، فحتى الله احترم عقل الإنسان و حريته في الاختيار و لم يفرض عليه الدين قسرا.
    حيث أن الله بعث الرسل و الانبياء هدا للناس و مبشرين و لم يقم ب (برمجة) الإنسان على اتباع الدين او العبادة كما (برمجه) على الأكل و الشرب و التوالد و النوم … إلخ.
    و عليه أقول لكل الدواعش و المتطرفين بإسم الدين : فبأي الاء ربكما تكدبان …
    اما القتال فهو مشروع من أجل الدفاع عن النفس كما هو متفق و متعارف عليه في جميع الثقافات و الإسلام لم يخرج عن هده الاعراف. بل دعى للحسنى …
    اختم تعليقي بالقول : إننا فهمنا الدين بطريقة خاطئة و حسب.

  • molahid
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 14:43

    عصيد عدو للاسلام والمسلمين ولا يفهم معنى القرآن الكريم لذى لا يجب الاخذ بافكاره

  • التنظيمات الارهابية ...
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 14:49

    … ليست اسلامية وان نسبت نفسها اليه.
    انها تنظيمات مخابراتية كل تنظيم تابع لجهاز مخابرات الدول العظمى التي تتصارع فيما بينها على ابنفوذ في العالم.
    اما الجهاد في الاسلام فله ضوابط فقهية معلومة ليس من حق الافراد او الجماعات الخاصة اعلانه ، لانه من مسؤوليات ولاة الامور في البلاد الاسلامية.
    الارهاب اعمى يقتل الابرياء غدرا وهو بذلك مناقض لتعاليم الاسلام و لقواعد القتال المسطرة في الفقه .

  • ولد القرية - سلا -
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 14:54

    رقم 213 عزيز م . تقول ينص الدستور المغربي على ان الاسلام هو دين الدولة. صحيح هذا مكتوب في الدستور ولكن الذي يجب ان تعرفه هو ان الاسلام هو دين الدولة وليس دين الافراد . فمن حق اي كان ان يدين بالديانة التي اقتنع بها وليس التي ورثها عن والديه دون اقتناع

  • Hamid
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 15:05

    حسب التعليقات هناك شتم و سب و ازدراء و استهزاء لكلام عصيد الذي وضع أصبعه على الجرح. أين أيها المسلمون النقاش بالحسنى و الفكرة بالفكرة و الجدال بالحسنى, لا شيء. لا تفهمون في الإسلام إلى القشور و لا تحملون إلا الإسم.

  • العروبي3 راهنية فكر الجابري
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 15:06

    ترك محمد عابد الجابري بعد رحيله سنة 2010 مؤلفات فكرية عديدة وذات قيمة نوعية متميزة.
    بيليوغرافية الجابري غنية بمؤلفات كان لها وقع ايجابي في مرحلة صدورها على حقول عديدة، والتي ما زالت ذات راهنية في الوقت الحالي، وستظل تؤثر في حقول معرفية عديدة…
     فكيف يمكن أن تساعد المؤلفات الفكرية للجابري في تحليل الواقع العربي الراهن؟
     بصيغة أخرى، هل قراءة الجابري تفيد في معرفة الوضع المعرفي والثقافي العربي الراهن؟
    راهنية الجابري تتجلى في التجديد الذي لا يتأتى إلا بشرطين اثنين:
    الأول هو أن يكون التجديد من الداخل، فالتجديد في أية ثقافة لا يمكن أن يتم إلا إذا كان من داخلها، بالحفر في معطياتها. ولكن أدوات الحفر وطريقته، هذا هو الشرط الثاني، لا بد من أن تكون جديدة حديثة، وبالتالي لا بد من اقتباسها من أرقى مراحل التقدم التي يصل إليها الفكر الانساني.
    إن هذا هو ما سيرفع عملية التجديد إلى مستوى عصرنا، ذلك أن الحفر بالأدوات القديمة (المفاهيم والمناهج) لا يمكن أن ينتج غير القديم نفسه.

  • العلم نور
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 15:08

    استاذ أشكرك على هذه المحاضرة لكن هل تعلم الاتهام بحد ذاته هو جرم من الجرائم ضد الانسانية..
    هذه المحاضرة كان يجب أن تلقى على الداعيشين اما المسلمون لا علاقة لهم بالارهاب والقرآن أنزله الله سبحانه وتعالى لوقف القتل والتهجير والظلم وتحيرر المرأة من العبودية والقتل والخراب الذي كانو يفعلونه العرب قبل مجيء الاسلام لكن العرب بخبثم جعلوا من القرآن قوة لقتل والتهجير. أستاذ يجب عليك فهم الاسلام ومن هم العرب والعلاقة التي تربط والعرب بالاسلام

  • سناءات
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 15:10

    القضية اسهل من التغول الفارغ وادعاء الثقافة يكفي ان يجد الناس مساجد حقيقية وائمه حقيقيين ،الناس تذهب للمسجد لسمع الرقائق ولتجديد الايمان الذي ينقص ويزيد لكن مع التوفيقية تحول الخطاب الديني انشاء ركيك عن النجار والمواضيع السطحية ….لهذا تجد اولئك الذين يريدون ملء الفراغ الديني يتم استقطابهم في حلقات المواعظ وهلم للدخول في سلسلة التطرف وخصوصا مع الجهل وضعف الشخصية …الامر بعيد عن القرآن فبدل التاويل يمكن احداث هيئه لتفسير القران في المساجد بدل تشجيع الجذبة في الزوايا الحلول كثيرة لكن عصيد تيعرف يدير البوووووووووز

  • massi
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 15:10

    عندما تتعلم الإسلام بالتفصيل فإما ان تصبح إرهابي او تصير ملحدا و كل من يسمي نفسه مسلم معتدل لم يتعمق بالدين الإسلامي و لم يفقه فيه شيئا. و لولا الجهل لضاع الاسلام

  • كمال
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 15:18

    جوله في الدول الاسلاميه سوف تعرف ما هو الاسلام ومن هم المسلمون.

  • سكزوفرين
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 15:34

    خطاب الإسلاميين يرتكز على المغالطات المنطقية.
    فهم يتهربون من الجواب عبر طرح اسئلتهم البليدة.
    ماهي الحكمة من اختلاف القران المكي عن المديني.
    اغلبهم لم يقرأ صحيح البخاري وتفاسير الطبري وابن كثير هم فقط صدى كلام شيوخهم.
    هل تعرفون شيئا عن سبي اوطاس او رضاع الكبير.
    على ماذا ارتكز الاقتصاد الاسلامي غير الغنائم والجزية.
    ابحثوا في الانترنت فقط وسترون ان عصيد معتدل جدا

  • tar-rift
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 15:36

    وخا آسيدي دابا نجيبو ليك شي قرآن وحداخور سني عليه عاد نقراوه…
    هذا بكل بساطة جهل.
    آيات القرآن واضحة ومشروحة منذ قرون وقرون. والعيب فيك انت اللذي لا تقرأ.
    المليار ونصف مسلم كلهم يفهمونها و المسلمون على مر العصور فهموها لأنها بسيطة ولا غبار عليها.
    ولكن المتطرفين يفهمونها على مزاجهم وانا هنا اتكلم على متطرفي اليمين من المتأسلمين وكذلك متطرفين اليسار من الملحدين فهم يختلفون في كل شيء الا في فهم القرآن…
    وهذا النوع من الديماغوجية سمعناه من قبل، كل يوم يخرج أحد الجهال يطالب بشرح القرآن، وكما قلنا، فالشرح موجود والعيب في الذي لا يقرأ كما أن الشمس موجودة والعيب في من يعيش في المغارة ويظن أن الكون مظلم…
    وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ

  • mostafa hassani
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 15:54

    " و كان الانسان أكثر شيء جدلا"
    اتق الله في نفسك ، القران صالح لكل وقت وحين حتى تقوم الساعة ، تريدون الا أن تركنوا الى ما يدعو اليه اسيادكم الغربيون و تتوددون اليهم بكل شي ء حتى تجرأتم على قول ما لم يستطعه الغربيون انفسهم قوله و هو افتراؤكم على الله و على ايات الله ، و لكن جلت قدرته ان يمهل عباده الى حين .

  • مغربي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 16:06

    ما يعجبني في كلام عصيد و تصريحاته النارية المفاجئة و الغير المتوقعة هو قدرته الفائقة على تحريك المياه الراكدة و الاصطياد في الماء العكر و إثارة جملة الزاوبع و العواصف و الانتقادات من مناوئيه و مناهضيه في تيار الإسلام السياسي المعتدل و المتشدد و خصوصا التكفيري الظلامي الإرهابي الوهابي المتطرف…

  • BILAL
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 16:15

    كل ما جاء في مقال الأستاذ احمد عصيد جد صحيح ومطابق للحقيقة التي يعيشها المجتمع المغربي المتدين بطريقة اوطومتيكية كالة حديدية لا عقل لها و لا تنوير ولا أساس عقلاني متفتح.
    كلام عصيد الذي يدعو إلى تعطيل "آيات الجهاد" للحد من التطرف والإرهاب مبنى علي البرهان والدلائل المتنوعة والكثيرة وكل عقل متنورلا يمكن ان يعارضها. مثلا : نجد في العديد من سور القران كلمة "الجهاد في سبيل الله" وهل الله سبحانه وتعالي بحاجة الي معونة خلائقه لانه فقير محتاج ولا حول له ولا قوة. فكلمة "الجهاد هنا استغلها المسلم ليقتل وينهب ويكفر ويزني ويربح الأموال في سبيله وليس في سبيل الله …
    ثم هناك كلما ت عديدة تسمح للمسلم ان يكره كل إنسان غير المسلم لقول النبي محمد عليه السلام : "الدين عند الله الاسلام". والديانات الاخري، أليست دين عند الله ? والأمثلة كثيرة..
    المغاربة كلهم يعلمون ان المدرسة علمتنا خلال التربية الإسلامية ان نكره اليهود والنصارى وكل البشر بمجرد انهم ليسوا مسلمون.
    وداعش لا تطبق الا الشريعة الإسلامية في الذبح والجرائم الشنيعة . وكل الإرهابيين من تربية اسلامية ويكبرون دائما " الله اكبر" في كل جريمة…

  • ggf
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 16:24

    ان من يهاجمون السيد عصيد . محسوبون على المسلمين المتطرفين والمتعصبين الذين ينبذون ويكفرون كل من قال كلمة حق او اراد اصلاح ماخربوه .
    امثال هؤلاء هم من انتجو لنا القاعدة وداعش . ويهتمون فقط بالخزعبلات وتفسير الاحلام والافتاء في عورات النساء والتقليل من شانهن وادطهادهن باسم الدين . و تعظيم حكامهم المتغطرسين .
    اقول لكم مادامت الاغلبية العظمى من المسلمين ينتمون لهذه الطائفة الجاهلة والمتخلفة ذات الفكر العفن والهمجي . فلا تحلمو بامة اسلامية متقدمة . ( فما تخلف امتنا الا بسبب امثال هؤلاء الذين رمو كتب العلم والرياضيات والفلك والفيزياء في مزبلة التاريخ . وانغمسو في الملذات والافتاء في الجزء الاسفل من النساء . وتقديس الحكام . والبحث في الخرافات والخزعبلات .) تراهم الان يستهلكون كل ما ابتكره وانتجه غير المسلمين من جهة . وسيبونهم ويدعون لهم بالنار ويفتون في قتلهم من جهة اخرى . ….قمة النفاق . لعنكم الله دنية واخرة .

  • محمد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 16:26

    السلام عليكم
    سوألي هو ما الفرق بين ابناء الامس وابناء اليوم ؟
    جوابي هو قيمة التعليم العموم ألدي كان في الماضي حاضرا ،ومتمكنا من ظبط سلوكيات الأفراد و اداب المعاملات بين الصغير والكبير .
    يتكلمون على القران وهو من عند الله
    ولا يبالون بما هم عنه ساكتون ؟
    كل واحد منا يسائل نفسه ؟

  • متفق
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 17:03

    السي عصيد أحييك على جرأتك وشجاعتك . ولا يهمك أمر المعارضين لرأيك فسيأتي يوم يفهم فيه أحفادهم أنك كنت على حق و أن أجدادهم كانو سببا في تأخر بلدهم وشعبهم . تماما كما يقولون الآن عن أجدادهم في مسائل كثيرة .

  • بلال الجريفي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 17:13

    تلك حدود الله .

    كل دول العالم تحمي حدودها وتطلق النار على كل من سولت له نفسه باختراقها وتجاوزها ، فكيف بحدود الله عزوجل ولله المثل الأعلى ولا مشاحة في الأمثال .

    في البداية وقبل الدخول في مناقشة الموضوع وتحليله نسجل بكل أسف وحزن أن إثارة هذا الموضوع في بلد يدين أهله بالإسلام منذ قرابة أربعة عشر قرنا شيء مخز وعار على من أثاره ومن شجع عليه أو سمح بإثارته تحت أي غطاء ونستنكر بكل قوة إثارته

  • بلال الجريفي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 17:20

    تلك حدود الله .

    كل دول العالم تحمي حدودها وتطلق النار على كل من سولت له نفسه باختراقها وتجاوزها ، فكيف بحدود الله عزوجل ولله المثل الأعلى ولا مشاحة في الأمثال .

    في البداية وقبل الدخول في مناقشة الموضوع وتحليله نسجل بكل أسف وحزن أن إثارة هذا الموضوع في بلد يدين أهله بالإسلام منذ قرابة أربعة عشر قرنا شيء مخز وعار على من أثاره ومن شجع عليه أو سمح بإثارته تحت أي غطاء ونستنكر بكل قوة إثارته في بلدنا المغرب الحبيب

  • محمد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 17:53

    الدين لايدعو الئ قتل الابرياء الدين لايدعو الئ كره الاخر الدي لايعادي المسلميين الدين لاعلاقة له بالقتل ودبح المدنيين العزل انا ادعو الئ دراسة الاسلام بدون تعصب وبدون كراهية للاسلام والمسلمين ك عملما يفعل عصيد ومن في صفه اقرا كتب السيرة وكل مايتعلق بالاسلام وقراء شروحات القران وبعد دلك احكم الاسلام هو دين الحق والهدئ ولكن هناك بعض الجهات المعروفة تحاول تشويهه وتسويق صورة سوداء عنه وجعل كل عمل فردي مجنون ومريض نابع عن الدين وعصيد هو بوق للكراهية والتفرقة بين المسلمين فعوض ان يجمع الكلمة ويقلل من جهل بعض المرضئ الدين يرتكبون الاجرام بسم الدين اخد يوقد نار الفتنة نسال الله ان يجازيك وفق نيتك والاسلام اكبر من ان يهدم او يشوه

  • حمزةهو
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 17:54

    الى مراد رقم 3 وما رأيك في الاية ….فاذا لقيتم الذين كفروا فجز الرقاب …؟ و الآية …ان الله اشترى من المؤمنين أنفسهم …بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون ؟!!!! ان ارهابيي امليل لم يستطيعوا سبي الفتاتين مارين ولويزا كما كان يحدث في تاريخنا فلجأوا الى جز الرقاب كما
    في الآية

  • شكرا
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 17:54

    حديث ذو شجون………………………………………….

  • si mou
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 18:26

    ASSID chaque fois dit des bétises
    En amérique il n'y a pas de Coran et de temps en temps on entend des massacres dans des écoles ou d'autres lieux par dizaine c'est le coran qui poussent ces gens de commettre ces actes ASSID cache une animosité contre l'ISLAM mais DIEU est plus grand

  • البحتعدي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 18:47

    من بقدره أن يواجب عن هذا سؤال " إلى أي حضارة ينتمي عصيد ؟؟؟؟" ومن لا إنتماء له لأي حضارة يُسمى بربري

  • mrdino
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 18:51

    assid pense qu'il est plus inteligent que les diables. quant à cet imbécile qui est contre le coran et les musulmans doit sortir d'ici, va dans les sites juifs , les écrits ne trompent pas nous savons à qui vous appartenez.

  • مغراوي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 19:02

    بهذا الفكر وهذا المنطق أقول لعصيد أن المغاربة مسلمون ومتشبتون بدينهم تحت راية إمارة المومنين ونحمد الله على هذه الميزة فبفكرك الظلامي والاقصائي فمزبلة التاريخ تلاحقك حالا أو مستقبلاً ما دمت تؤمن بهذا التوجه.

  • عبدو
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 19:19

    استاذ عصيد انت مغربي وعربي وامازيغي القرأن نزل عربيا من عند الله ولا يقدر اي مخلوق علي مناقشته والدليل الآية"وان كنتم في ريب مما نزلنا علي عبدنا فأتوا بسورة من مثله" دع القرآن لمن هداه الله لتلاوته وحفظه يريد به الحسنات ولا تراوغ يا عصيد وتحاول ان تكسب عطف البائسين من الملحدين ، انا اعتبرك جاهلا ووضعيتك لا تهمني وكلامك فارغ الشيطان وحده يصغي اليك تكلم كما تريد لا احد يبالي وانت صفر هذا ونطلب الله ان يهديك خليك مغني امازيغي تجي معك !

  • اسد الاطلس
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 19:20

    قد يقول البعض إن الإرهابين الذين نفذوا جريمة قتل السائحتين لم يفهموا القرآن، لكن على الفقهاء والسياسيين الذين يبرّئون الإسلام أن يشرحوا لنا ما الذي لم يفهمه الإرهابيون في النصوص".كلام منطقي. و اضيف من حق اي انسان ان ينسلخ من عقيدة لا يؤمن بها فهو حر و اي فتوى تدعو الى قتل المرتد فهي فتوى ارهابية يجب اعتقال صاحبها.

  • Hassansafari
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 19:26

    الاسلام بريءمن كل هدا فهو دين الرحمة والمساواتو ايضا التعايش…

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 19:27

    أصبح كل مسلم إلهاً مصغراً يضع نفسه مكان الله ويقوم مقامه بتكفير وقتل ومحاسبة وتقييم الناس وقبض أرواحهم وقد فوضهم محمد فعل ذلك بالكثير من الأحاديث والآيات… يا أيها النبي حرض….ومن رأى منكم منكرا …. إلخ. ..وطبعا أي مسلم ممكن أن يرى ويشتبه بأي شيء لا يعجبه ويعتبره منكرا…
    ومن هنا بدأ مسلسل الفوضى الخلاقة لكوندوليزا رايس من ١٤٠٠ عام..
    إذ يستطيع أي مسلم بموجب التفويض النبوي المفنوح والوكالة العامة الممنوحة له من محمد وسلفه الذابح أن يعلن الحرب على من يشاء ويعتدي على البشر ويغزو ويسطو ويسلب ويسبي ويستعبد البشر ويحلل الدماء والأعراض والأموال وأن ينصـّب من نفسه حاكما وقاضيا وخليفة وواليا وأن يطبق وينفذ حكم الله كما يشتهي وكما يراه….
    لذلك انهارت الدول العربية والإسلامية جماعيا عبر التاريخ ودبـّت الفوضى والخراب في أوصالها وبات الطامعون بالسلطة والمال والنساء والأموال يلجؤون لحيلة وبدعة نصرة دين الله لتفريغ أمراضهم وعقدهم وأحلامهم السلطوية وشهواتهم الإمبراطورية والشخصية وكل مسلم يريد ويحلم …

  • تعليق ورد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 19:38

    بسم الله الرحمان الرحيم فإدا لقيتم الدين كفروا فضرب الرقاب حتا إدا اثخمتموهم فشدو الوثاق فإما منا بعد وإما فداء حتا تضع الحرب أوزارها . فهده الآية خاصة بالحرب وهدا حال الحرب ومعا دالك نهى الاسلام عن قتل النساء والمستسلمين في الحرب فما يفعلة النصارى في حروبهم أشد فظاعه وخير دليل قنبلة هيروشيما وحرق هتلر لليهود

  • Omar33
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 20:07

    Il faut séculariser les esprits c'est à dire de les faire passer du monde du dogme à celui du de la raison du doute permanent de la critique de l'auto critique

  • لا للعنصرية الباربارية
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 20:07

    القرآن كلام الله المنزل
    وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما

    إلى كل بعوضة وقزم لم يفهم كلام الله
    الجهاد هو الدعوة إلى الله و فعل الخير للبشرية
    والجهاد بالسلاح على من اعتدى وقاتل لا غير

    الاسلام أرسل للبشرية جمعاء
    وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين
    من قتل نفس بغير نفس او فساد في الأرض فكانما قتل الناس جميعا
    وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا

    الدين الإسلامي يدعو للتسامح والانسانية
    وحب الخير للغير
    ومن سلك طريق مغاير فلا يمث للإسلام بصلة
    هذا هو منهج الاسلام

    ليس كمنهج الباربارية التي تدعو وامثالك اليها
    منهج الظهير البربري
    منهج كره لغة للقرآن واهلها
    منهج العنصرية الباربارية العرقية القبلية
    قل موتوا بغيظكم

  • جمال بدر الدين
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 20:22

    المدخل الحقيقي هو ألا يتدخل مثل هذا الشخص في مواضيع أكبر منه…الجرائم في المغرب لاترتبط بالدين أو التربية الإسلامية…وإنما ترتبط بالتعتيم التام في العالم الإسلامي وانعدام ثقافة إسلامية حقيقية وانحسار الدور العلمي الذي يجب أن تقوم به المجالس والمراكز العلمية الإسلامية…وانعدام وجود دراسات في المجال الديني وهو مايفسر الجهل الذي يعانيه هذا الشخص نفسه الذي يدعو إلى التعطيل وهو لايفعل شيئا أكثر من التنفيس عن بغضه وكراهيته لكل مايرتبط بالدين الإسلامي…لايفعل أكثر من استفزاز مشاعر المسلمين حتى إذا ماهاجموه بقوة قال ألم أقل لكم بأنهم إرهابيين…بينما الأطروحات التي يتقدم بها هو نفسه هي الإرهاب بعينه لأن أقل مايقال عنها أنها "إقصائية" ولاشك أنه يجهل بأن الدين إما يؤخذ كله أو يترك كله والجهاد في الإسلام مهمته دفاعية وليست هجومية…وعالم اليوم مليء بالإرهاب الأمريكي والصهيوني ولكن هذا الشخص وأمثاله لايستطيعون استنكاره لأنه هو الأصل في الفتنة التي تعم العالم ككل…

  • Nadlip
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 20:30

    أدعو عصيد إلى مناظرة مع أحد العلماء

  • Solidarité et tolérance
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 20:33

    الذين يستخدمون كأدوات للإرهاب وقتل الأبرياء لا يعرفون لا الآيات التي تدعو إلى الجهاد ولا إلى الآيات التي تدعو إلى التسامح واحترام النفس البشرية. فهم أناس أميون – في اعتقادي الخاص – أو شباب اعتنقوا الإسلام، ويسخرون للقيام بالعمليات الإرهابية، ويوعدون بدخول الجنة وبالتمتع بنعيمها وبحور العين والجواري.

  • عبدو
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 20:39

    لكل من ينتقد عصيد أقول إن التربية والا خلاق اقوى من التدين ولكم في الغرب أسوة حسنة،ولكم في إيران اسوة سيءة وهي ابشع مظهر للتدين وغياب الا خلاق والتربية…

  • اللهم أعز الاسلام
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 20:43

    حسبنا الله ونعم الوكيل، يارب ألطف بنا يارب ورد بالأمة إلى دينك.

  • HAKIMI
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 20:44

    الى تعليق ورد باين عليك نتا مندوك صحاب الاسلام المكي ههه..
    اجي حبيبي نقريك شويا دينك ماهو جهاد الطلب ابا حنيني ليكون الدين كله للله..
    هل الامازيغ من ليبيا الى المغرب اوسبانيا هما لهجموا على المسلمين فمكة اولى المسلمين لدايرين جهاد الطلب للغزو والسبي..
    فين قريتي؟؟
    قرا ماهو الناسخ والمنسوخ وسورة التوبة او السيف ومفيهاش البسملة وسلات الحفلة مبقا لارحمان ولارحيم مكاين فدغير جهاد الطلب وتقطاع الريوص قاليك غير فحالة حرب هههه… مقاريش ان القران صالح لكل زمان ومكان،وان ارادة الله ان تكون اخر سورة للمسلمين هو كيفية التعامل مع غير المسلمين…
    سورة التوبة الا ية29
    قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ

    راجع تفسير ابن كثير لمعرفة الوثيقة العمرية
    هدا هو دينك السبي والغزو ليمون الدين كله للله كيفاش انتشر الاسلام بالورود ههه

  • عمو
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 20:51

    trying to please west with everything even discrimination about islam our beloved religion, go learn about JAPAN to know what I m talking about

  • أمين
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 20:54

    كل ما تستطيعون فعله هو الطعن في القرآن والسنة..الله سبحانه يقول إناأنزلناه قرآنا عربيا…ويقول بلسان عربي مبين..المعنى أنك إذا أردت أن تناقش القرآن يجب أن تكون ملما باللغة العربية وقواعدها..هل أنت من أهل اللغة..هل تستطيع قيادة الطائرة لا لأنك لا تفهم ماهيتها كل ما تعرفه عن الطائرة أنها تقلع وتهبط وتسهل السفرماذا تعرف عن الطب..هل تستطيع أن تتكلم فيه هل تستطيع أن تقوم بإجراء عملية جراحية لا ..لأنك لست من أهل الإختصاص هو نفس الأمر بالنسبة للقرآن لن تستطيع فهمه وتريد إقصاءه لأنه يقول الزنا حرام لأنه يقول اقتلوا القاتل النفس بالنفس لأنه يقول إجلدوا السكران…أما القتال في القرآن فهو موجه للذين يحملون السلاح في وجوهنا..فرنسا فكرت في 2019 أن تحتل المغرب مرة أخرى هل نواجهها أم نفتح أبوابنا لها بحجة حذف النصوص الجهادية…وماذا تقول في جهاد النفس لعدم ارتكاب المعاصي يجب تجاهله..قصور فهمك للنصوص سببه إقفال المساجد وتولية أمور المسلمين من لا يفقه في الدين شيئاوتصدير شيوخ الفتوى الجنسية وكيف تشبع المرأة نزوتها باستعمال الخضر..وإغفال من يستطيعون انتشال شباب الأمة من الضياع..اعرف قدرك قبل أن تتكلم.

  • المغترب الحزين
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 21:05

    عصيد اذا كنت ملحدا فنحن مسلمين معتدلين لانكره احد ولا نبغض احد عصيد فكرك رجعي مرهب فانت من الناس الذين يشعلون الفثن اتق الذي خلقك من تراب وسواك رجلا واترك القرآن لان الذين قتلوا السائحات لا يقراؤن القرآن ولايحفظون سوره انما اذنبوا في نفوس بريئة اعطيناهن الامن والامآن وغدر بهم ووحوش لاانسانية لديهم اما ان كانوا مسلمين وقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق فمثواهم النار

  • Sniper
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 21:14

    ان أمثال هولاء أمثال المفكرين هم الذين يكنون للإسلام الكراهية والعداء ينتهزون الفرص من اجل الضرب في ديننا الحنيف وهم اكبر الأعداء الداعين الى التفرقة فهيهات هيهات يا مفكر الأمازيغ انت تدعوا اخواننا الأمازيع للانحلال وتريد منهم ان يسبوؤا لكن اعلم ان مشيئة الله فوق مشيئة البشر وأنك منذ سمعنا بمثلك يدعوا الى الضرب في المعتقدات الى الْيَوْمَ فان كلمة الله هي العليا وكلمة أعداء الله السفلى وأننا عرب وغير عرب وحدنا الاسلام اما الماركسية واللينينيه والاشتراكية والنظريات الوضعية التي تؤمن بها فهي زائلة ناقصة بل تنكر لها أصحابها لانها مع مرور الزمن ابانت عن فشلها الذريع ولازلت كما يقول المثل الانجليزي ان تجري على صهوة فرس ميت فأنت هالك وتتعب لا محالة في الحياة اما الدين فله الله يحفظه وله رجال عنه مدافعون وبه يفتخرون الى ان يرث الله الارض ومن عليها انتهى الكلام اما فكرتك فهي خاطئة

  • عبد الصمد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 21:54

    والله لا انت ولاغيرك يستطيعون تغير او حدف حرف واحد من قراننا الكريم لان الله توعد بحفضه ام انت والله وامثالك تتوهمون من قلة امانكم ام الارهاب ماهو الى مخطط صهيوني وانتم تدعمونه بجهلكم وربما كفركم. قال الله تعالى من قتل نفس من غير حق وكنه قتل الناس جميع ولم يقل سبحانه منقتل مؤمن بل قال نفس اي كل كاءن على وجه الارض.تب الى ربك فانتتدعو لتحريف القران لله متما دينه ولو كره الكافرون

  • ABDERAHMAN
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 22:07

    تحريف الحقائق والواقع الذي يعرفه الجميع والإدعاء أن فساد الأخلاق مرتبط بالدين وبطبعة الحال والتحامل بل ومحاربة الدين الإسلامي مع علمه أن الفساد الأخلاقي مصدره الأساسي هو الإبتعاد عن الدين وتخلي علماء الشريعة عندنا في المغرب عن الدور المنوط بهم وبالمقابل فتح المجال أمام كل من هب و دب ليتحدث في شأن له رجاله و هو ما يخلق التخبط الدي أصبحنا نعيشه في المغرب. والمغاربة لن يقبلوا التخلي ولوعن حرف واحد من كتاب الله وهده الدعوة الماكرةلا شك أنها مخالفة صريحة لنص الدستور ومس بهوية هذا الشعب وحقوقه والتي يتبجح بها السيد عصيد . كما أن السيد عصيد عندما يتحدث عن الإرهابيبن الدين لا يملكون أي حس إنساني ويتنكرون للقيم المشتركة بين بني البشر يتحدث عنهم وكأنهم نالوا حظهم من التعليم و حقيقة ا لأمر أن أفعالهم انعكاس للجهل المطبق و الأمية الخبيثة… ولمحاربة التطرف بمختلف أنواعه ومن واجب اامغرب تمكين جميع المغاربة من أخد حقهم في التعليم.

  • مسلم
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 22:33

    الدين الإسلام ينشر بالدعوة الحسنة والسلوك الطيب فمرجعنا ليس تفسير إبن كثير مرجعنا القرآن والسنة

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 23:25

    هذا الانزال القوي للخوانجية وأخواتهم في هذا الموضوع دليل على ان الاستاذ احمد عصيد على صواب، علما ان كل ماقاله الاستاذ ليس بجديد فهده الحقيقة معروفة بالطبع سواء في المغرب او خارج المغرب، بل يعرفها حتى معظم من ينتقده هنا،
    وغدا ايضا ستسمعون نفس الانتقاد من طرف مثقفين اخرين مغاربة كانوا او عرب او عجم..

  • مفكر
    السبت 29 دجنبر 2018 - 00:10

    حق الرد على 251
    اراك عنصريا ضد البرابرة المسلمين فالقران الكريم بحد ذاته عطل ايات الجهاد لان القران الكريم يحتوي على 14 محرما فقط والباقي حلال اومكروه والمكروه ليس بحرام والرسول لا يحرم.
    ثانيا في عهد الرسول ص وخلفاءه كانت تسند مهمة الجهاد الى الجيش وليس الى عامة الناس اوكل دابة خفضة حرفين من الدين.مهمة الجهاد من اختصاص الجيش والجيش ينادي عن من يراه مناسبا شجاعا وبنية واخلاق في اوقات الازمات.
    ثالثا: الرسول ص وصى في حديثة حيث قال اوصيكم بعد الله بالبرابرة واكده عمر بن الخطاب في خطابه الشهير لاتقربو البربر مادام عمر حيا.

  • نور
    السبت 29 دجنبر 2018 - 00:21

    القرآن نزله الحكيم العليم بسم الله الرحمن الرحيم. القرآن يدعو للتدبر باستعمال العقل. والتدبر يستوجب عقلا واسعا و سليما . المجرمون الذين يقتلون الأبرياء باسم الإسلام مستواهم العلمي لا يمكنهم من الرؤية السديدة . القرآن شامل ومن الجهل بمكان الدعوة إلى الإساءة إلى كتاب الخالق والى آيات الجهاد فهي من الكتاب المبارك ولها سياق وعلم القرآن يجهله الجهلة.

  • Naoufal
    السبت 29 دجنبر 2018 - 00:37

    Il est temps d’aller en avant en changeant notre mode de pensé, la religion dois être un sujet strictement personnel, et c’est en fait grâce à cela qu’elle subsistera. Je ne dis pas que ça sera une tâche facile car le changement peut faire peur parfois en donnant l’impression d’une perte de contrôle mais ceux-ci est surmontable si notre volante de progrès est assez forte et ce sont les intellectuelles comme M. Assid qui nous serviront de guide, bien sûre on ne peut faire confiance à cent pour cent à personne mais c’est en ayant un esprit purement critique que l’on pourra faire le tri.

  • MOSTAFA ELMARROKI
    السبت 29 دجنبر 2018 - 01:29

    اتقاو الله يا هاد القوم .رآه العيب فيكم ماشي فالقرآن .رآه عقولكم ضيقة بزاف باش تفهم كلام الله .واش نسيتي بأن القرأن كتاب محفوظ بقوة الله عز وجل ما شأنك بإبطال آيات قرآنية .اليوم ابطال آيات الجهاد وغدا ابطال آيات الزنى .ثم الربا. ………واجمع راسك وسير قرأ القرآن مزيان هادي الى كنت كتقراه ولا عرفتي واحد الحاجة ادخل لسوق راسك القرآن بزاف عليك تفهمو لا نتا لا هادوك اللي قاعدين يخرجو فالفتاوى وهما ما فراسهم غا البودالي والتحرميات .
    والسلام.

  • كريم الزاز
    السبت 29 دجنبر 2018 - 03:55

    قراءة أغلب التعليقات تزيد من اقتناعي أن المستقبل للإرهاب والإرهابيين … الجهل ضارب أطنابه في المجتمع. السنوات القادمة سوداء والظلاميين أسياد.

  • مفكر
    السبت 29 دجنبر 2018 - 06:53

    الى الرقم 267
    اعجبني كثيرا تعليقك واسلمت اناملك لذالك لدي سؤال في بحثي في مجال التدبر الا وهو مسءلة الاسراء والمعراح فلقد ركب الرسول ص دابة ليست بالبغل وليست بالحمار فوجدت عند الاشوريين دابة بنفس الشكل تسمى عندهم " بالثور المجنح" ثانيا قمت بعملية رياضية مادام هذه الدابة تطير بسرعة الضوء فوجدت ان ابعد كوكب في الكون عرفه الانسان ستصله الدابة في ضرف 12 ساعة ذهابا و 12 ساعة ايابا بسرعة الضوء رغم ان الرسول ص قال عندما رجع الى فراشه بعد الاسراء والمعراج وجد فراشه مازال دافيءا ثالثا وجدت ان الانسان ولو ركب على دابة لايستطيع ان يتنقس وان احشاءه سوف تتمزق ويصبح ترابا بالاشعة فوق بنفسجية.فهل مت مساعدة؟

  • مغربي حر
    السبت 29 دجنبر 2018 - 07:06

    نطلب من السادة الافاضل عدم الرد على هذا الشخص المعروف بعداءه للاسلام والقيم الانسانية وبالتالي لانرفع من مستواه ولانعطيه اكثر من حجمه وانتهى الامر

  • حميد
    السبت 29 دجنبر 2018 - 07:44

    السلام عليكم الى صاحب التعليق 19. قال الله تعالى انا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ. صدق الله العظيم.يجب اولا تعليم اللغة العربية بنحوها واعرابها تعليما يليق بلغة القرآن لكي نفهم القرآن الكريم

  • sim
    السبت 29 دجنبر 2018 - 08:38

    هزالة مستوى المعرفي للمعلقين يبين مدى أزمة العقل الإسلامي وتخلفه.
    الكل غاضب من قول صعيد بتعطيل آيات الجهاد
    مع أن الكل يعلم جيدا ان آية قطع يد السارق معطلة.
    ملكات اليمين معطلة.
    آية الربى معطلة.
    لكل غيور متعصب لماذا هذه الآيات معطلة وهي كلام الله المضل الجبار الماكر المتكبر المنتقم.

  • نور الى المفكر
    السبت 29 دجنبر 2018 - 10:04

    التفكير العلمي يقتضي أن لا نقارن ما لا يقارن . تقدم يا أخي المفكر حسابا رياضيا لتفسير ما هو فيزيائي والسياق يتعلق برحلة مدبرها خالق الكون العظيم وبطلها إنسان غير عادي إنسان يقول عنه الحق بأنه السراج المنير . رحلة رسول الله عليه الصلاة والسلام جاءت في سورة الإسراء التي يتحدث فيها الخالق عن الروح و ما أوتينا من العلم إلا قليلا. سرعة سفره لا تدخل ضمن المفاهيم الفيزيائية التي نعرف عنها الشيء القليل وما زالت الإنسانية تبحث في العلوم والعلم لا حدود له. أما عن البراق فلا علم لنا أيضا بطبيعته كمخلوق بعثه رب السماء ألا نتواضع نحن البشر ونحن لم نتوصل لحد الان إلى اكتشاف ومعرفة مخلوقات البر والبحر على كوكب الأرض فما بالك بمخلوقات وبجنود يسخرها الخالق لعبده المصطفى. اللهم اهدينا واجعل لنا نورا وعلمنا من علمك ما ينفعنا. اللهم آمين.

  • benha
    السبت 29 دجنبر 2018 - 11:53

    ارى من خلال التعليقات ان هناك تسرع في الرد وهذا ذاب الكثيرين ، وهذا يعود على ما يظهر الى المستوى الثقافي والفكري والادراكي المتواضع لديهم ، فحبدا لو يتريث الانسان ويبحث ليفهم عمق الاشياء لان التسرع يوءدي الى الفهم السطحي للامور ، وهذا الفهم السطحي هو الذي يوءدي الى الكوارث من قبيل التكفير والادانة والتهديد كما لاحظنا ذلك في كثير من الردود . فلو تريثنا قليلا وتمعنا في الكلمات والمصطلحات التي استعملها صاحب المقال لتمكننا من فهم مدلولها الحقيقي ، فكلمة "تعطيل " لا تدل على الحدف ، وانما تدل على ابطال مفعولها الموءثر على النفوس ،هذا التاثير الذي يوءدي الى عواقب وخيمة ، وذلك بالتربية الصحيحة وبتفادي التركيز على هذه الايات وبشرحها وتقديمها للمتلقين بطريقة ايجابية لا توءدي الى اثارتهم والى شحن وجدانهم ، وهذا ما يقصده الكاتب في نظري وليس ماذهب اليه اغلب المعلقين .

  • MOSTAFA ELMARROKI à ""sim""
    السبت 29 دجنبر 2018 - 12:39

    اخي العزيز .إن عدم استيعابنا لكلمات القرآن وبالاحرى لمعانيها ناتج عن ابتعادنا الكبير عن شريعتنا الإسلامية السمحاء مما يجعلنا هدفا سهلا للذين ينشرون الأفكار المتطرفة في اي اتجاه كانت .أما بالنسبة لتعطيل آيات قرآنية فعفوا اخي العزيز لا انت ولا العصيد تدركون بأن القرآن الكريم هو معجزة من الله سبحانه :
    * القرآن دستور لكل مكان وزمان .
    * القرآن الكريم معجزة رقمية.
    * القرآن الكريم معجزة علمية .
    * القرآن الكريم معجزة لغوية.
    اخي العزيز :
    القرآن الكريم منظومة متكاملة لايمكن تعطيل ولو حرف . الآيات القرآنية المنسوخة وليس المعطلة ( لأن اضمغتنا هي المعطلة )نسخت بآيات اخرى

  • Abder
    السبت 29 دجنبر 2018 - 12:48

    نحن فرنسيون مسلمون ننبذ العنف فالمسلم و المسيحي و اليهودي و غير المتدينين نعيش في احترام تام،في صداقة و اخوة .و كوني امازيغي اقولها امام الله نحن نتبرأ من عصيد الى يوم الدين.من نكون حتى نلغي كلام الله. المرجوا فهم القرآن فما يريد الله تعالى نشر الفساد.انه رؤوف رحيم بخلقه. فلا تعصب لدين او اصل كلنا ابناء آدم والله تعالى سيحاكم كل من على الارض و لا يضلم فتيلا.

  • عبد الهادي
    السبت 29 دجنبر 2018 - 13:22

    من الواضح أن هذا الشخص يسعى لزرع الفتنة والشقاق بين المغاربة وليس همه الإصلاح كما قال تعالى في سورة النور الآية 63 "قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا، فليحدر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم"

  • عيشة قنديشة
    السبت 29 دجنبر 2018 - 13:28

    السلام عليكم ورحمة الله
    سي عصيد الله يهديك علينا
    آيات القرآن كلها معطلة في هاذ البلاد اش مازال باقي . كنطلبو من الله عز وجل يحفظ المغرب او المغاربة كاملين .
    أما فيما يخص مشكل الإرهاب فإنه مشكل عالمي و يعاني منه العالم كله و أسبابه كثيرة و عديدة لانريد التطرق إليها والسلام

  • a yass
    السبت 29 دجنبر 2018 - 13:54

    إن المتطرفين اليوم ينظرون الى الأخرين نظرة تصنيفية دينية.
    المتطرفون لا ينظرون الى الأخرين نظرة مبنية على القيم الإنسانية الكونية،
    المتطرفون ينزعون الإنسانية عن كل من يخالفهم العقيدة و الفكر، و هدا ما يغدي العنف و التصادم.

    و هدا ما يستغله تجار الأسلحة بإثارة الفكر التصادمي.
    إسقاط الإنسانية عن كل مايخالفنا العقيدة و الفكر هو تعصب و همجية.
    فأن نستمر في نعت الياباني الملحد بأنه مشرك نجس إنطلاقا من خلفيته الفكرية هو تأسيس لنظرة نمطية تصنيفية غير عقلانية.
    الإعلام الخليجي قام بالدعاية و الإستشهار لعدة رجعيين خلال سنين طويلة.
    هيمنة الإعلام الخليجي الرجعي و إمكاناته الماليةالضخمة يعرقلان إشاعة التنوير.
    المفكر محمد أركون دعا من خلال عدة مقالات الى أنسنة الأديان حتى لا تتحول الى سلطة وصاية قمعية تمارس العنف.

    إعتبر المفكر عبد الله العروي أن الأديان ليست المرجعية الحصرية الوحيدة للأخلاق الإنسانية، و أن الأخلاق الإنسانية وجدت قبل ظهور الأديان و هي خلاصة التجارب الإيجابية التي راكمها الإنسان .

    المفكر فرج فودة بدوره دعا من خلال عدة أعمال فكرية هامة الى عدم تسييس الأديان.

  • نبيل
    السبت 29 دجنبر 2018 - 17:00

    اذا كانت الايات الجهادبة تخص قوما وزمانا آخرين فلماذا وجدت اصلا في القران . اليس هذا الأخير صالح لكل زمان ومكان . تحية لك استاذ عصيد

  • لا للعنصرية
    السبت 29 دجنبر 2018 - 18:24

    265

    حاشا لله ان يكون 251 عنصريا او عرقيا او قبليا

    وإنما العنصري العرقي القبلي
    من يردد الجملة العنصرية منهج البربرية
    اعرابن أور اكماك أيا شلحين

  • مفكر
    السبت 29 دجنبر 2018 - 19:07

    الى نور رقم 274
    شكرا جزيلا على جوابك المقنع نحن كلنا مسلمين امازيغ وغرب امنا بما انزل علينا الاسراء والمعراج لا نقاش فيها فهي مذكورة في الكتاب العزيز الحكيم لذالك نستنتج مايلي

    ان الققهاء جانبو الصواب ان سرعة البرق هي سرعة الضوء حسابيا سرعة البرق هي اكثر من 12 مرة من سرعة الضوء هذه السرعة لم يكتشفها الانسان بعد ولكن ليس بالمستحيل اكتشافها لقد قمت بتجربة صنعت فراشا مثل فراش ذالك في القرون الوسطى نمت عليه بعد صلاة العشاء دون قيام الليل حتي قبل الفجر وقمت بعدها بقياس الحرارة حيث ضل الفراش تقريبا 6 ساعات هذه هي المدة اللتي ربما قضاها الرسول في الاسراء والمعراج هذا يعني ثلاث ساعات ذهابا وثلاث ساعات ايابا وهذا يعني ان سرعة البراق هي 12 مرة من سرعة الضوء ويعني في الاخير اننا نسنطيع زيارة اقاربنا الموتى هناك ونحن احياء مثل سيدنا عيسى وسيدنا محمد .

  • sim
    السبت 29 دجنبر 2018 - 23:07

    276 الىMOSTAFA ELMARROK m"".
    حين نناقش مسألة ما يجب ان نكون موضوعيين وصرحاء.
    أن سؤالي هو لماذا عطلت أية قطع يد السارق؟؟؟؟؟؟
    فأجبني direct. فالكلام العاطفي لا يجد نفعا.
    هذا من جهة
    اما عن الناسخ والمنسوخ بالنسبة لي هي الطامة الكبرى.
    حيث من يصدر كلام فيتراجع عنه و يستبدله بكلام جديد لا يحمل الى طبيعة بشرية في طياته.
    لأن من المفروض ان كلام الله لا تبديل فيه وازلي.
    وكل احتراماتي لك.

  • مفكر
    السبت 29 دجنبر 2018 - 23:10

    حق الرد على 282
    للبرابرة ليس لديهم منهجن هعين فنحن نلاحض ان الامازيغ يشاهدون جميع القنوات التلفزينية والعرب لايشاهدون القناة الامازيغية هذا مثال بسيط
    إن الأمازيغ، مثلا، منذ فجر التاريخ، قد اختلطوا باليونان بالزيجات وتبادل المعتقدات والعادات والتقاليد واللغة والثقافة. وقد ألف الأمازيغ باللغة اليونانية ولمعوا فيها وبها، بل مارسوا تدريس الفلسفة بأثينا، كما أسسوا لأنفسهم مدارس فلسفية في شمال إفريقيا على غرار المدارس الفلسفية اليونانيية وإن مدرسة “قورينا“Ecole de Cyréne خير مثال على ذلك. بحيث أن المدرسة القورينائية أو القورينيةCyrénéenne ، ماهي إلا مدرسة فلسفية شمال-إفريقية الأمازيغ وثمازغا كانوا ولا زالوا ملتقى الثقافات والحضارات منذ القدم، بحيث يقول اندريه جوليان Charles André Julien:“إن الأمازيغي، رغم كونه استقبل حضارات كثيرة ومختلفة، قد احتفظ بهويته الأصلية. إن الحضارات المتتالية القادمة من خارج شمال إفريقيا كانت بالنسبة للأمازيغي عبارة عن ألبسة يضيف بعضها إلى بعض، ويبقى جسده داخلها هو هو لا يتغير”.ذلك أن من خصائص الشخصية الأمازيغية ميلها إلى التمسك دائما بما هو “أصيل وفعال”.

  • حمدان
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 05:28

    لاعلاقة للاخلاق بالاديان..اليابان و السويد الدنمارك و النرويح ….دول جد متخلقة و متطورة من دون مرجعية دينية …

  • الحسين أبو خالد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 05:47

    قالوا :(( من جهل شيئا عاداه ))…اتهام جميع علماء الأمة بالنفاق تعميم مذموم ؛ وتعطيل القرءان مطلب قديم ؛ والقرءان الحكيم صريح في إظهار هذه الحقيقة { تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ ۙ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَٰذَا أَوْ بَدِّلْهُ ۚ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) قُل لَّوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُم بِهِ ۖ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِّن قَبْلِهِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }

  • رامز ناصر
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:52

    الكل يرغي ويزبد مدعيا الدفاع عن الاسلام …الاسلام ليس القتل والنحر والتفجير الدين يجب ان يكون علاقة خالصة بين المؤمن وخالقه لا دخل لطرف اخر فيها والاديان اذا لم تدع للحب والتسامح والاعلاء من شان الانسان فهي لا معنى لها بل هي خرجت من تعريفها الاول لتصبح اداة يستعملها بعض الناس للسيطرة والابتزاز …لقد تم تعطيل تطبيق الحدود وقطع الايدي كما تم تعطيل استعباد الناس وممارسة النخاسة …تعطيل ايات الجهات التي نزلت في ظروف بعينها من شانه ان يسد الباب امام القتلة باسم الدين والذين اساؤوا للاسلام وللعرب .

  • جمال
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:30

    هذا الشخص جاهل بدين الاسلام تماما فهو يومن ببعض الكتاب ويكفرببعض قال الله تعالى (أفتومنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فماجزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب..)

  • abousalmane
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:49

    لا ادري هل سيضع المشرف هدا التعليق ام لا
    بالنسبة لعصيد فلم ياتي بجديد وانما سار سير اسلافه القدماء من كفار قريش لما قال للنبي صلى الله عليه وسلم ان ياتي بقران اخر او يبدله كما في قوله تعالى
    وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ ۙ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـٰذَا أَوْ بَدِّلْهُ ۚ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ . سورة يونس اية 15
    لدا نقول لعصيد حاول ان تمسك في شيء صحيح ينفعك لاخرتك فاما انتقاصك للقران وانتقادك للدين فوالله كان غيرك اشطر فقد قال تعالى
    فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّـهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ ﴿٨٤﴾ فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا ۖ سُنَّتَ اللَّـهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ ۖ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ .﴿٨٥﴾ سورة غافر

  • أيتم إستم أمزات أوال
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:24

    يقول أحد الشعراء وأعف عند المغنم كيف يرضى رب المجرات بالخمس كنصيب من الغنائم الدموية حيث السيوف تنزل على الوجوه والأطراف تصوروا هذا الرعب كما أن القرٱن يفضل الإغارة صبحا ٍ والمغيرات صبحا .تصوروا الاطفال النائمين …هل هذا من عند الله ؟يحلل للجنود السبايا ويجعلهم ملكا لليد اليمنى للرجل/ ما ملكت ايمانكم./انا أحللنا لك ما افاء الله عليك/ ولو مكرهات ! لم يدل الله المسلمين على استراليا وأخذها الإنكليز وعلى امريكا ج وأخذها الاسبان .؟ورضي بالغنائم الدموية .أنه ليس من عند الله. إنه إبن بيئته. تنزه الله عن كل هذا يامن أسئتم إليه وانتهكتم كرامة الإنسان.

  • فتح الله
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 16:16

    سلام عليكم.
    هل مستواك كافي و يرقى كي تتكلم عن تعطيل آيات من القرآن الكريم الذي هو كلام ربك الذي خلقك و سواك و عدلك و علمك في اي صورة ماشاء ركبك…كلا..إن الانسان ليطغى ان رآه استغنى إن الى ربك الرجعى ..والله يحب التوابين و المتطهرين من اقوال السوء..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات