تهديدات أمريكا تدفع إلى نقاش أمميّ لمستقبل "المينورسو" بالصحراء

تهديدات أمريكا تدفع إلى نقاش أمميّ لمستقبل "المينورسو" بالصحراء
الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:00

وسط تصاعد التهديدات الأمريكية بسحب المساعدات وتوقيف تمويل بعثة الأمم المتحدة في الصحراء، يشرع مجلس الأمن الدولي في مناقشة مهام عدد من بعثات حفظ السلام المنتشرة بالقارة السمراء؛ من ضمنها بعثة “المينورسو”، التي يوجد مقرها الرسمي في مدينة العيون.

وكشف مجلس الأمن، في النشرة التوقعية لبرنامج شهر يناير 2019، أن أعضاء المجلس الأممي سيناقشون قضية الصحراء وفقا لقرار مجلس الأمن الأخير رقم 2440، والذي يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أن يطلع المجلس بمستجدات النزاع بعد ثلاثة أشهر من تجديد مهمة بعثة “المينورسو”.

وكان مجلس الأمن صادق، بتاريخ 31 أكتوبر 2018، بالأغلبية، على القرار رقم 2440 القاضي بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء “المينورسو” لستة أشهر حتى يوم 30 أبريل 2019، على الرغم من توصية الأمين العام الأممي الذي طالب في تقريره بتمديد مهمة البعثة لعام كامل.

ومن المتوقع، وفقا للبرنامج الذي اطلعت عليه هسبريس، أن يقدم هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، إحاطة إلى أعضاء مجلس الأمن حول تطورات الصحراء والخطوات التي يقوم بها الرئيس الألماني السابق، خصوصا بعد جلوس أطراف النزاع في مائدة جنيف قبل أسابيع.

المصادر ذاتها أشارت إلى أن إدارة عمليات حفظ السلام يتوقع أن تقدم أيضا موجزا حول بعثة “المينورسو” بالصحراء.

وتقدم إدارة عمليات حفظ السلام التوجيه السياسي والتنفيذي لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام حول العالم، وأيضا تعمل على التواصل المستمر مع مجلس الأمن والمساهمين العسكريين والمساهمين بموارد مالية وأطراف النزاع الخاص بتنفيذ ولايات مجلس الأمن.

وتنعقد الجلسة المقبلة لمجلس الأمن في ظل التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها جون بولتون، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، عندما صرح بأنه يشعر بخيبة أمل كبيرة حيال جمود ملف الصحراء دون تقدم في هذا المسار، على الرغم من مرور عدة سنوات، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ستطلب إنهاء مهمات الأمم المتحدة في إفريقيا؛ ومن بينها بعثة “المينورسو” إلى الصحراء، لكونها “لا تأتي بسلام دائم”.

ويرى مراقبون أن جون بولتون يخوض حربا غير معلنة ضد مصالح المغرب، لا سيما أنه سبق أن نجح في الضغط على مجلس الأمن في تقليص ولاية بعثة “المينورسو” من سنة كاملة إلى ستة أشهر، بهدف الضغط على أطراف النزاع للوصول إلى حل سياسي متفق عليه في أقرب وقت ممكن. كما عبر عن نيته في خفض مساهمة الولايات المتحدة الأمريكية المخصصة لبعثة الأمم المتحدة بالصحراء.

‫تعليقات الزوار

33
  • الحقيقة
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:20

    نحن مستعدون للدفاع عن صحرائنا حتى آخر قطرة دم فينا مستعدون للجهاد والشهادة من أجل أراضينا لن يرهبنا احد اسود الاطلس لا تخشى أحدا. شعارنا الله الوطن الملك

  • باهي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:21

    وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.
    يعتبر قرار مجلس الأمن 2440 وتقرير الأمين العام للأمم المتحدة الأخير منصفان لحل نزاع مفتعل طال أمده:

    القرار يجمع أطراف النزاع التاريخيين (الجزائر ودميتها البوليساريو، المغرب وموريتانيا).
    الحل المنشود سياسي وتوافقي وإلزامية إحصاء سكان المخيمات وتفكيك الميليشيات المسلحة، وتسليم عتادها الحربي إلى الأمم المتحدة قصد إتلافها.
    عودة الصحراويين إلى المغرب، عودة باقي الجنسيات إلى بلدانهم.
    حكم ذاتي ديموقراطي في الصحراء.
    فتح الحدود بين المغرب والجزائر

    يتبع

  • 3mir
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:56

    امريكا عندها الحق وتعقلن نفقاتها ترى مصالحها من بعيد فهل يا ترى نحدوا حدوها …في نظري المسألة ايجابية للمغرب…بعد سحب الملف من افريقيا…ان شاء الله يسحب من وضع اليد الامريكية…اوروبا محتاجة لدركي في افريقيا من ثم يمكن حل المشكلنا بالقوة وضحض جرذان الانفصاليين

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:59

    الآن الذباب الإلكتروني الجزائري سوف يبدأ بالانتشار في صفحات جريدتنا العزيزة لنثر سمومهم … ألله ينعلها جورة

  • Hamou
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:00

    غير نطلبو السلامة ،او صافي. جون بلتون في متوقعه الان هو رجل قوي في وقت الاضطرابات الحالية ، مع رءيس احمق ترمب. الله يدخل و يخرج 2019 بخير والسلم.

  • انور
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:01

    يمكن لقرارات ترامب الحازمة ان تكون اساسا لحل هده اللقضية التي عمرت طويلا ؛لانها لا يمكن ان تعرف حلا دون "اتحمار العينين"من الخمس الكبار في العالم .اما الجزاىءر ومن تسخرهم فليس الحل في يدهم .بالعربية تعرابت ؛الحل بيد امركا وروسبا .وكفى

  • beghouz
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:11

    حكم ذاتي ديموقراطي في الصحراء.
    فتح الحدود بين المغرب والجزائر

  • rado
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:18

    كل هدى ما هو إلا إرتدادات المشكل الأصلي الدي خلقه جار السوء المتكون من ذآب منفردة توحدها عقيدة الحقد على المغرب، لو كان الحكم بيدي لساعدة جميع انفصاليي الجزائر مطبقا العين بالعين والسن بالسن والبادء أضلم، ونجتر نحن كدلك نفس اسطوانتهم أي (لسنا طرفا)، هكدى يفهم العقل العربي المتخلف الدي يأكل وينام ويأكل وهكدى، وهمه الوحيد في هده الدنيا هو تعطشه للمال والسلطة وفقط. لولا الجزائر ما كان لهدا المشكل أن يكون إطلاقا، وأقول وأأكد لهم أن الحل الوحيد لتأخذوا الصحراء المغربية هي إبادة المغاربة كلهم وهدا ما لا تقدرون عليه ولو بعد قرون وقرون لأنكم وببساطة جبناااااء. م ن.

  • الوجدي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:19

    ان قرار امريكا في صالح المغرب، اخطاء ارتكبت عندما لجئ المغرب الى مجلس الأمن ، يجب على المغرب ان يقدم حدوده الى الحدود الجزائرية و الموريتانيا و لا يترك لحكومة تندوف اَي مجال لتتنفس !
    و انتهى الكلام

  • amaghrabi
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:24

    بسم الله الرحمان الرحيم.القرار الاممي بسحب المينورسو من الصحراء المغربية هو قرار في نظري لصالح المملكة المغربية الشريفة.هذا القرار سيترك المغرب في موادهة الجزائر وجها لوجه,لانها لا مفر لها ان تساعد المرتزقة لتخوض الحرب مع المغرب او ما يسمى بحرب العصابات,والفشل سيكون كؤكد للمرتزقة لان المغرب والحمد لله قد احصن الوطن ولا يمكن لاي مرتزق ان يقترب بالجدار الأمني لان حتفه مؤكد,فما على العدو الجزائري اما ان يدخل الحرب بجيشه واما ان يستسلم ويعترف بوحدتنا الترابية فلا خيار ثالث له.واعتقد ان خيار الحرب لا يقدر ان يغامر في ذلك لانه سيخسر وضعه القانوني اما دول العالم والأمم المتحدة.ان شاء الله تطرد المينورسو فكما قال احد المعلقين فان تخافوا من شيئ فهو خير لكم.

  • حلم الوحدة
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:28

    كنت دائما على قناعة ان حل مشكل الصحراء المغربية لن يكون سياسيا بل عسكريا والمينورسو ما هي الا مسكن مؤقت للنزاع الذي يجب ان يستاصل من الجذور وربما انهاء بعثة المينورسو يكون بداية الحل

  • ابا ربو حمدو
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:32

    شئ طبيعي ان تطلب امريكا سحب المنورسو من الصحراء٠
    لاحظوا الصورة٠انهم بدناء ٫لا عمل لهم سوى الاكل٠ههههههههه

  • محمد أوعلي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:55

    يجب على مراكز الدراسات المغربية خلق أزمة داخل جار السوء و خلق مشكل مزمن يجعلها تتفاوض مع المغرب بمنطق المقايضة.

  • عكاشــــــــــــــــــــة .
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 14:00

    دائما اقول لاعداء الوطن نحن مستعدون للموت في سبيل هذا الوطن الغالي وأنتم في سبيل من ؟ . في سبيل البول … ز … بال . اهل العقول في راحة ، و الله ان اندلعت سيفرون من الزحف الاول وسيتهون في صحراء الساحل والايام بيننا .

  • احمد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 14:37

    الأول لما لاتسمي اوربا وافريقيا والأمم المتحده الصحراء بالمغربيه ؟ ثاني الحل سيكون سلمي تحت طائلة الضغط بالعقوبات واقفال هذا الملف الذي عمر طويلا وسكان الصحراء الأصليين هم من سوف يقررون مصيرهم بكل ديمقراطية… اما غير ذلك لن يرضي طرفين

  • هماندوزي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 15:04

    ليعلم الجميع ان سحب القوات الامريكية ليس من قبل الرءيس الامريكي ليس عبثا وانما بطريقة مدروسة لنقلها الى بؤر توتر جديدة حددتها المخابرات الامريكية بامر من ترامب ومعاونهه وبالتنسيق مع عملاءهم في المنطقة العربية الغنية بالنفط والغاز والمناجم . اما مناطق التوتر فليست في الخليج العربي او الشام هذه المرة انما هي في افريقيا وخصوصا في شمالها واخص هنا بالذكر الصحراء المغربية والصحراء جنوب الجزاءر وليبيا وسيناء المصرية دون ان ننسى السودان وستخلق امريكا سببا للتدخل في هذه المناطق على غرار ما فعلته في العراق وسوريا عندما خلقت كيان ارهابي اسمه داعيش ولكن اسم المنظمة الارهابية الجديدة ستحمل اسم اخر غير الاسماء التي نسمعها وما معارضة ترامب لتمديد المينورسو الا بداية لخلق صراع عسكري بين المغرب من جهة والجزاءر والبوليزاريو من جهة اخرى .

  • من المهجر
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 15:27

    الولايات المتحدة عليها ديون متراكمة وقد خسرت تريليونات الدولارات في حروبها بالعراق وسوريا وأفغانستان واليمن إلى آخره ،،، واعتمدت سياسة التقشف ونقص حجم المساعدات للأمم التحدة ، ومنها فاتورة المينرسو في الصحراء المغربية والأونروا في فلسطين ،،، المغرب قادر على حماية حدوده والحفاظ على أراضيه ، فإن وقع ونزل لا قدر الله واندلعت الحرب سوف نقاسي نحن وأعدائنا نفس العذاب ولن ينتصروا علينا ، قد تدخل روسيا وإيران لدعم الجزائر ومليشاتها المسلحة في تنذوف وربما تقوى المغرب بحلفائه كفرنسا وبريطانيا وبعض دول الخليج وستدوم الحرب عقدين من الزمن أو أكثر ستجعل المنطقة تعود إلى ماقبل التاريخ.

  • المعلم
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 16:37

    ا لتعليق 17تعليق فيه جانب من الدقة ولكن كثير من المبالغة ؛لان اليوم من المستبعد ان نرى الحرب بين كيانيين مستقلين ولكن الحروب تخوضها منظمات ارهابية باسماء مبتكرة تخرج من معامل المخابرات المدمرة التي ظلت تحكم العالم مند الحرب العالمية الثانية وبداية سياسة الفوضى الخلاقة .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 17:32

    اذا كانت الادارة الامريكية منشغلة بوقف الدعم للبعثات الاممية تمهيدا لانسحابها من بؤر التوتر و على راسها المينوسو فالمغاربة سيرحبون بهذا المسعى الامريكي و سيمتنون لجون بولتن لان المينورسو لم تعد لها مهمة في الصحراء المغربية لان الاوضاع هادئة منذ استرجاعها الى حضن لوطن الام و المواطنون الصحراويون المغاربة منخرطون في تسيير الشان المحلي و يزاولون مهامهم و مشاريعهم و وظائفهم في بيئة هادئة يعمها السلم و الامن غير موجودة حتى في باريس او نيويورك او مدريد مهمة المينورسو انتهت بالنسبة للمغرب و الاستفتاء لم يعد يتكلم عنه حتى مجلس الامن الدولي لانه يصعب تطبيقه في حالة نزاع الصحراء المغربية لان الفئة التي تطالب بالاستفتاء اغلبهم جزائريون و موريتانيون ولدوا وترعرعو في الجزائر منذ 44 سنة و 95 في المائة ليسوا صحراويين مغاربة و على النظام لجزائري اذا اراد اثبات العكس فما عليه الا فتح ابواب مخيمات حمادة تندوف لاحصاء ساكنتها تحت اشراف المفوضية السامية للاجئين فعلى الدبلماسية المغربية ان تدفع جون بولتن و مجلس الامن لانهاء مهام المينورسو لانها فعلا اصبحت بدون مهمة و ما عليها الا مراقبة الجزائر و مخيماتها

  • HabibAllah
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 18:45

    جون بوالتن مستشار الأمن القومي للولايات المتحدة في تصريحاته الأخيرة حول الإستراتيجية الجديدة لأمريكا في إفريقيا قال:

    "ومن احد استراتيجيات الجديدة للولايات المتحدة هو إعادة النظر في تقييم نتائج البعثات الأممية لحفظ السلام، هدفنا هو إيجاد حلول للنزاعات وليس تجميدها الى الابد، فدعم الولات الأمم المتحد لن يكون إلا للبعثات الفعالة التي تحقق أهدافها في تجسيد سلام دائم."

    وأضاف:
    "في أبريل الماضي فيما يخص تمديد حضوراقدم بعثة أممية في حفظ السلام في الصحراء الغربية طلبنا تقليص مدتها إلى 6 اشهر مشددين على أن يكون هناك تحقيقا لتقدم سياسي ملموس في مهامها، وفعلا وبسبب تحرك وضغط الولايات المتحدة الأمريكية اتفقت الدول المجاورة للنزاع (موريتانيا و الجزائر ) على الجلوس جميعا حول مائدة مستديرة لأول مرة و فعلا احتضن المبعوث الأممي هده المحادثات في جنيف في بداية هذا الشهر واتفقوا على أن يجتمعوا مرة أخرى في بداية السنة القادمة."
    وذلك من أجل انفراد أمريكا جيوستراتيجيا في الهيمنة على الساحل الافريقي ليكن لها حظورا قويا في كل أنحاء أفريقيا حفظا لمصالحها ولتنافس الحضور الروسي بالجزائر.

  • Douibi
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 20:04

    اظن ان الجزائر كانت تختفي وراء هذه المنضمة والان لن نسكت عن هذه السخفات القدرة… اما البليزاريوا فليسوا سوى لعبة اوبيادق تخفي من ورائهم حقيقة سياستها الداخلية "اتكلم عن الجارة الجزائر الله ينعلها جرة" اما المغرب فاولاده احرار واشاوس ولا يهابون أحد سوى الله.
    ضربت المروحة خرجت على المغرب الكبير 130سنة من خلال حماقة سياسيها…

  • مصطفى
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 21:12

    ما يفعله المغرب الان في افريقيا من اجل الصحراء سياسة خاسرة و هدر لأموال الشعب المغربي الذي هو بأمس الحاجة لها قضية الصحراء تخضع في نهاية المطاف للخطط الامريكية في شمال افريقية فهي قضية تستنزف ما يقارب 13 مليار دولار سنويا من مزانية كل من المغرب و الجزائر لشراء السلاح من روسيا و امريكا حل الصحراؤ لن يكون الى من خلال بناء مغرب قوي سياسيا و اقتصاديا كما هو شأن تركيا التي كسبت المواطنين الاكراد بالرغبة في انضمامهم لدولة قوية عوض تأسيس دولة ضعيفة اما حال المغرب فالمغاربة انفسهم لا يحبون الانتماء الى هذا الوطن لما يقاسونه من ظلم و جور فما بالك لمواطن صحراوي تعترف به الامم المتحدة كمواطن له الحق في تقرير مصيره وتعترف بجبهة البوليساريو كممثل للصحراويين خروج المنيرسو من الصحراء هو محاولة لدق طبول الحرب بين المغرب و الجزائر التي ستحصد الاخضر و اليابس

  • المحاميد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 21:33

    يجب سحب كلمة بوليزاريو المشكل هي الجزاىر التي صنعت هاد المشكل فوق ارضها وتتحمل المسؤولية كافة بما صنعت ويجب الاستعداد لاسترجاع الاراضي المغتصبة من طرف المحتل الجزاىري الحقيقي

  • مغربي حر
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 23:39

    لن يتردد ترامب في سحب قوات المينورسو من الصحراء المغربية وهذا يثلج صدرنا..لاننا عازمون على الدود عن وحدتنا الترابية مهما كلفنا ذلك من ارواح…رغم انني اؤاخد على ترامب كونه ليس بالرءيس الامريكي المدافع عن اصدقاء الولايات المتحدة مثلما فعل اسلافه…خروجه من سوريا وافغانستان ترك المجال لتقوية الروس ومن يدور في فلكها…ولن نستبعد احتلال روسيا للدول التي كانت منضوية تحت الاتحاد السوفياتي وبوتن يريد ارجاع امجاد روسيا

  • مهتم بالشأن الافريقي
    السبت 29 دجنبر 2018 - 00:55

    اظن ان بولتون على صواب لأن بعثة المينورسو سبق وأن طردها المغرب لاعطاءها أخبار مغلوطة لبونكيمون حول طبيعة الصراع الذي كاد أن يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه.المغرب في صالحه أن تذهب هذه البعثة التي لم تقدم شيءا ملموسا ووجب على جبهة البوليزاريو أن تنظم الى المغرب وترضى بالحكم الذاتي قبل أن تتخذ أمريكا إجراءات ليس في صالح الجبهة على اعتبار أن المغرب صديق لامريكا ويلعب دورا راءدا لدخول أمريكا عسكريا لمنطقة الساحل لتنقيته من العصابات الإرهابية.وزد عليها انهيار أسعار البترول والذي سيؤثر لا محالة في تغذية الجبهة من طرف الجزائر وبروز المغرب كقوة اقتصادية صاعدة خاصة بعد الاكتشافات المهمة من الغاز والذي سيكون صفعة مدوية اتجاه اعداء الوطن وسيقرب أكثر دول أوربا لجعل المغرب شريك اقتصادي مندمج مع القارة العجوز.اقول انها فقط مسألة وقت .

  • الصحراء
    السبت 29 دجنبر 2018 - 07:07

    الحل في الصحراء لن يأتي الا كما أتى في 1991 عندما اضطر احد الطرفين الى رفع الراية البيضاء وقبول اللجوء توقيف القتال وتلبية مطلب الطرف الآخر (اجراء استفتاء) بعد ان احصى الخسائر وعرف ان الطريق شاق ويؤدي الى الافلاس . ولكن تغير الظروف جعله يخلف الوعد . وعلى الظروف ان تعود لكن دون ان يلدغ المؤمن من الجحر مرتين .

  • MAGHREBI NAFSS
    السبت 29 دجنبر 2018 - 09:52

    ما هو دور المينورسو؟لا شيء.أعضاؤها ينامون و يأكلون في فندق 5نجوم و يتركون البوليزاريو يصولون و يجولون في مناطق شرق الجدار الأمني دون أن يحركوا ساكنا.إنه تواطؤ مفضوح.على المغرب طردهم نهائيا من صحرائنا

  • قاهر الانفصاليين
    السبت 29 دجنبر 2018 - 10:13

    هل بدأ سيناريو "الفوضى الخلاقة" يلوح في الافق…يظهر أن تعنت البوليساريو ومن يدعمها…سيفتح شهية التدخل الاجنبي وخاصة الادارة الامركية…فلعاب هذه الاخيرة يسيل لثروات الصحراء الكبرى وكذلك هي على علم بأزمة الرئاسيات الجزائرية…مخطى من يعتقد أن امريكا تسعى للسلم والامن….فهي يحركها لوبي قوي يدافع عن مصالحه…أما من يظن أن امريكا "تتالم"لما يسميه السذج"الشعب الصحراوي"فهو مصاب بالخبل….امريكا ابادت الهنود الحمر واخذت تكساس من المكسيك…وتسكت عن مجازر مرعبة في حق الروهينكا والشعب السوري والشعب الفلسطيني والشعب اليمني……فاستفيقوا من سباتكم ايها الواهمون قبل فوات الاوان واصلحوا ذات بينكم

  • من منطقة المسيلة الجزائرية
    السبت 29 دجنبر 2018 - 10:32

    إلى 27 – MAGHREBI NAFSS
    المينورسو تم انشاؤها عشية وقف اطلاق النار وحرف R هولتنظيم الاستفتاء كما اتفق عليه المغرب و جبهة البوليساريو
    هذا هو المدون في الامم المتحدة و لا اظن ان تعريفك للمينورسو سيصل الاذان حتى على بعد متر واحد
    و اظن ان عدم الاعتراف بهذا من نتائجه انه لن يثق فيكم احد بمنطق البشر و صدقني و لو بعد 1000 سنة و ما مطالبة المغرب لاحياء العلاقات مع الجزائر و عدم رد الجزائر و اصرار المغرب الذي نحن في الجزائر لا نفهمه ألا دليل على ما أقول

  • MAGHREBI NAFSS
    السبت 29 دجنبر 2018 - 11:54

    إلى الجزائري من منطقة المسيلة:و ما محلك أنت من الإعراب في موضوع يهم المغاربة؟نظامك العسكري المافيوزي ضيع ألف مليار دولار في قضية خاسرة بدل أن يستثمرها لخلق نسيج اقتصادي متنوع.حكامك البلداء لا يفقهون في الاقتصاد و يقتصرون على بيع الغاز و البترول و استيراد كل شيء من الخارج بدءا بحفاظات بو تفليقة.فخارج المحروقات يصدرون صفر على الشمال و صفر على اليمين.أما خزعبلاتك حول الاستفتاء في الصحراء،فالشعب المغربي قال كلمته و هذا الأمر أصبح متجاوزا كعقيدة حكامك المبنية على معاكسة المغرب.روح اعمل الطابور من أجل شكارة حليب و كيلو بطاطا الخنازير المسقية بالواد الحار

  • زائر محب للاتحاد المغاربي
    السبت 29 دجنبر 2018 - 12:01

    قرأت كثير من التعليقات و أنا لست متقائل لمنطقة المغرب العربي و هي حسرة عندي
    من تتبعي للأحداث أظن أن المغرب لم يكن منسجما مع تطلعات شعوب المنطقة المغاربية و أنا هنا بأمانة أأكد أن الجزائر التي أعرفها لا تدخر أي جهد في هذا البناء لكن علي عتاب كبير على المسؤواين المغاربة الذين يحملون صباح مساء الجزائر مشاكل عدم احياء هذا المثاق
    المغاربة أظن أن من باب النصح أن يتمعنو جيدا فيما يطلبونه من الجزائر لا،ه من الغير المعقول أن تطلب من شعب خرج من ؤحم ثورة أن لا يساند قضية مدونة في الامم المتحدة و الجزائر الذي يطلب منها هذا كمن يريد من شخص ابكم أن ينطق.
    بعيدا عن السياسة و عن متاهاتها ووالله بدون مزايدة االجزائري طبعه مساندة من له الحق في الامم المتحدة فهو ساند تيمور الشرقية فكيف له أن لا يساند قضية توجد عاى مرمى حجر من حدوده؟

  • من منطقة المسيلة الجزائرية
    السبت 29 دجنبر 2018 - 12:24

    رد على 30 – MAGHREBI NAFSS
    يا سيدي الكريم الموضوع يتحدث عن المينورسو و ليس على البطاطا و لا على الحليب و لا يتحدث عن ما صرفته الجزائر ألف و ألفين و ممكن قريبا سيصبح الرقم تريلون دولار مع أن المنطق يقول أن كل واحد يصرف أمواله فيما يشاء
    أنت لا يمنك أن تشطب على بعثة أممية كل العالم يعرف أصلها و فصلها و أنا واحد منهم فكيف لك أن تقنع أي جوائري بالعكس؟

  • وجهة نظر
    السبت 29 دجنبر 2018 - 13:41

    الى الاخ الجزائري من المسيلة…لماذا أنت متشنج أكثر من اللازم؟هون على نفسك…الامم المتحدة أو ما يصطلح عليه ب"الادارة الدولية لتدبير مصالح القوى الكبرى"لا يهمها المينورسو أو غيرها…كل ما في الامر أن هذه الهيئة هي إسفين تم دقه عند الحدود المغربية الجزائرية لاشعال الفثنة والحرب بين البلدين الشقيقين متى لزم الامر وادخالهما في حرب استنزاف… فلا تكن ساذجا….هل تظن أن الامم المتحدة والتي يعلم الكل أن الذي يحركها هي الدول الخمس الكبرى بفيتوهاتها…سيهمها حل النزاعات وإنهاء الصراعات؟ أمامك القضية الفلسطينية والنزاع السوري واليمني والليبي وووووو فكل دولة عربية فيها بركان …….فلتعلم أن القوى الكبرى توزع الادوار فيما بينها وتتستر وراء مبادى وشعارات زائفة وتعمل على نشر الفوضى الخلاقة واللاأمن…ان استمرار تعنث البوليساريو والجزائر سيقدم خدمة ثمينة للتدخل الاجنبي الذي لا شك يتأبط خارطة جديدة بعدما أدخل الشرق الاوسط في الفوضى…وأراح الجانب الاسرائيلي…..الادارة الامريكية لعابها يسيل على الثروات الجزائرية وعينها على ثروات الصحراء الكبرى.فلتتعقلوا واجمعوا الشمل قبل ان يتم شيطنة المنطقة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات