دعوة الملك للجزائر وهزائم البوليساريو تتصدران الدبلوماسية في 2018

دعوة الملك للجزائر وهزائم البوليساريو تتصدران الدبلوماسية في 2018
الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:00

لا يُمكن الحديث عن الحصيلة الدبلوماسية المغربية خلال سنة 2018 بدون الوقوف على بصمة الملك محمد السادس في هذا المجال الذي شهد تغيرات متسارعة في السنوات الأخيرة، على الرغم من التحديات التي تواجه الرباط في قضية الصحراء المغربية التي تتصدر أجندة المملكة على المستوى الخارجي.

يد الملك الممدودة

في مبادرة هي الأولى من نوعها في عهد الملك محمد السادس، وجّه المغرب، بشكل مفاجئ، دعوة إلى الجزائر لإنشاء “آلية مشتركة” لـ”الحوار المباشر والصريح” لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين.

وأعلن العاهل المغربي، في خطاب بمناسبة الذكرى الـ43 لذكرى المسيرة الخضراء، يوم 06 نونبر 2018، عن المبادرة التي تلقت إشادة واسعة من قبل عشرات الدول والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية؛ لكن الجزائر لم تمتلك الشجاعة، إلى حدود الساعة، للرد على المقترح المغربي الذي وضعها في موقف حرج أمام المنتظم العالمي.

وتهدف المبادرة الملكية إلى إعادة فتح الحدود المغلقة بين البلدين منذ عام 1994، واستحضار مصلحة شعوب المنطقة في الوحدة والتكامل والاندماج، دون الحاجة إلى طرف ثالث للتدخل أو الوساطة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مختلف القضايا الثنائية، وخاصة في ما يتعلق باستثمار الفرص والإمكانات التنموية التي تزخر بها المنطقة المغاربية، ورفع مستوى التنسيق والتشاور الثنائي لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية، لا سيما في محاربة الإرهاب وإشكالية الهجرة.

ملف الصحراء

بعد حوالي 10 سنوات من جمود ملف الصحراء على المستوى الأممي، شهدت سنة 2018 حدثا استثنائياً تجلى في جلوس جميع أطراف النزاع وهي: المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، وجها لوجه في “مائدة جنيف” يومي 04 و05 دجنبر.

واستطاعت الدبلوماسية المغربية أن تنجح في وضع قطيعة في المسار التفاوضي لهذا النزاع، الذي دشنته مفاوضات مانهاست السابقة، بانخراط الجزائر في لقاء جنيف كما حدد سابقا الملك محمد السادس مسار ملف الصحراء بمناسبة الذكرى الـ42 للمسيرة الخضراء يوم 6 نونبر 2017.

وعلى مستوى مجلس الأمن الدولي، صدر قراران في سنة 2018 حول نزاع الصحراء؛ الأول رقم 2414 دعا تنظيم البوليساريو إلى الانسحاب فورا من المنطقة العازلة في الكركرات بعد التوغلات العسكرية التي قامت بها بهدف جر المنطقة إلى التوتر. والقرار الثاني رقم 2440، الذي كرس، للمرة الأولى، دور الجزائر كطرف رئيسي في العملية السياسية؛ وهو ما اعتبره البوليساريو أسوأ قرار صادر عن مجلس الأمن منذ بداية إشرافه على النزاع.

الصيد والفلاحة

على الرغم من حربها القانونية على منتجات وثروات المغرب القادمة من الأقاليم الجنوبية، فإن جبهة البوليساريو خسرت في سنة 2018 رهانها، على الرغم من قرار محكمة العدل الأوروبية الذي شكّل ضربة موجعة إلى الدبلوماسية المغربية.

ووافق الاتحاد الأوروبي على الاتفاقيتين المتعلقتين بالصيد البحري والفلاحة يشملان الصحراء المغربية، بعد مفاوضات عسيرة امتدت لأشهر طويلة. ووصل الاتفاق الفلاحي مراحله النهائية، عقب مصادقة لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي ببروكسيل ولجنة التجارة الدولية، بأغلبية ساحقة، قبل المصادقة النهائية خلال الجلسة العامة التي تعقد في يناير 2019؛ وهو المسار نفسه الذي يسلكه اتفاق الصيد البحري.

جمود “سيدياو”

لا يزال الطلب الذي وضعه المغرب للانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو” يراوح مكانه منذ فبراير 2017. ومع نهاية 2018، اُختتمتْ ندوة رؤساء دول غرب إفريقيا في دورتها الرابعة والخمسين برئاسة الرئيس النيجري محمد بوخاري؛ لكن دون التطرق أو النظر في طلب انضمام المغرب إلى هذا التكتل الاقتصادي.

ويرى مراقبون أن جمود هذا الملف له علاقة بالتحركات التي يقوم بها أصدقاء البوليساريو وأعداء المغرب داخل “سيدياو”، أو بسبب التسرع في وضع الطلب بدون دراسة الملف بالشكل المطلوب، على الرغم من الموافقة المبدئية وصدور تقرير اللجنة الخماسية حول آثار انضمام المغرب إلى المجموعة.

ومرت أكثر من ثلاث دورات مختلفة لهياكل تنفيذية في المجموعة الاقتصادية “سيدياو”، خلال سنة 2018، دون التطرق لطلب المغرب، الشيء نفسه بالنسبة إلى طلبات كل من تونس وليبيا، في الوقت الذي تتطلع فيه المملكة إلى تعزيز تغلغلها ونفوذها الاقتصادي في القارة السمراء بعد العودة التاريخية إلى الاتحاد الإفريقي.

قطع العلاقة مع إيران

في ماي 2018، قرر المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها حزب الله لجبهة البوليساريو الانفصالية. وقررت المملكة أيضا إغلاق سفارتها في طهران وطرد السفير الإيراني في الرباط.

وتوصل المغرب بمعطيات دقيقة تفيد انخراط حزب الله اللبناني الشيعي المدعوم من إيران في علاقة مع البوليساريو، وأكدت الرباط أنها تملك أدلة على تمويل قياديين بحزب الله للبوليساريو، وتدريب عناصر ميليشيات الجبهة، عن طريق إقدام دبلوماسيين بالسفارة الإيرانية في الجزائر على تسهيل عملية لقاء قياديين بحزب الله بقياديين بالبوليساريو.

ولم تكن هذه الأزمة هي الأولى والأخيرة في تاريخ العلاقات الرباط وطهران؛ بل ظلت العلاقة بين البلدين جامدة خلال العقود القليلة الماضية، بسبب ملف الصحراء أساسا والاختلاف حول القضايا الإقليمية.

ينتظر المغرب في سنة 2019 معارك دبلوماسية جديدة، أبرزها الخروج بأوراق رابحة من لقاء جنيف الثاني المرتقب في الربع الأول من السنة الجديدة، والدفع بعجلة الحوار المباشر مع الجزائر بخصوص نزاع الصحراء. كما يتعين على الدبلوماسية المغربية الشروع في وضع مخطط عملي لطرد أو تجميد عضوية البوليساريو من الاتحاد الإفريقي، عن طريق إقناع الدول الأعضاء في تغيير الميثاق الأساسي للاتحاد الإفريقي، خصوصا في ظل مواصلة عدد من الدول سحب اعترافاتها بالكيان الوهمي، آخرها في سنة 2018 كل من جنوب السودان وجمهورية سيريلانكا.

‫تعليقات الزوار

67
  • hakim dz
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:09

    عن اي هزاءم تقصد جلوس المغرب والبوليزاريو وجها لوجه في طاولة واحدة

  • Anti عياشي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:12

    مللنا من ذر الرماد في الاعين . و حبذ لو كنتم قليلا محاييدين قبل ان يقع الفاس على الراس . نكونو احرار و نسمي الاشياء بمسمياتها احسن لنا من ان نطون عياشيين. اخذ صور مع البوليساريو و الاجتماع و التفاوض معها كان في الامس امرا محرما علينا عام 2018 هو عام الانتكاسة

  • KIM
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:18

    الحصيلة الدبلوماسية المغربية خلال سنة 2018 هي
    الحدود مازالت مغلقة ،والمغرب جلس مع البوليساريو..

  • كمال
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:19

    من الصعب جدا ان الجزائر تقبل دعوة المغرب لأن فيها قضية الصحراء التي أستنزفت إقتصاد الجزائر بأكمله طمعا منها لأجل الوصول للمحيط،وهذه اللعبة والمكائد أستوعبها العالم كله

  • ريفي من اسكندنافيا
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:24

    باختصار,في 2017 و 2018 اختطفتم ازيد من ثلاثة الاف ديال المختطفين المناظلين الاحرار الشرفاء وغبرتوهم في الحبوسات ظلما وعدوانا حيت قالو لا للنهب ولا للفساد ولا للعبودية ولا للاستعباد ولا للتهميش ولا للتخويف ولا للتركيع ولا للتشريد ولا للتجويع ولا للاقصاء اما في ما يخص الصحراء راه اغلبية ديال الدول مكيعترفوش كاع بمغربية الصحراء والبوليزاريو ساكنين بالماء والظوء في الكركارات وتيفاريتي وبئر لحلو ولكويرة فيها الجيش الموريتاني يعني المخزن اسد فقط في الريف وجرادة وزاكورة ونملة في تيفاريتي.

  • مصطفى الفداء الدارالبيضاء
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:25

    حكام الجزائر كانوا واهمين و حالمين بمنفد على المحيط الاطلسى للصحراء المغربية… هكدا صرفو الانظار عن مشاكل الشعب الجزائرى و الهاءه بقضية لا تهمه لا من بعيد او قريب…..
    للتدكير اهداف حكام الجزائر كانت تلاتة اهداف استراتجية
    الهدف الاول هو بناء ميناء جزائرى فى الصحراء المغربية قصد تصدير الحديد الخام الموجود بمنطقة غار الجبيلات تندوف…
    الهدف التانى هو الهاء المملكة المغربية بعدم المطالبة بالصحراء الشرقية المغربية..
    الهدف التالت هو قطع الجدور الافريقية للمملكة المغربية…
    نعم تلاتة اهداف مستحيل تطبيقها على ارض الواقع و هى قريبة من الخيال….
    الجزائر اليوم دولة تائهة لا نعرف من يحكم الجزائر هل العسكرى القيد احمد صالح ام مجموعة السعيد بوتفليقة….. و الجزائر ستدخل سيناريو دولة فينيزويلا قريبا…………
    و للتنوير اكتر….عن قضية الصحراء المغربية تفضلوا …….
    le maroc et son sahara histoire du maroc bernard lugan
    تحية لكم اخوانى اخواتى……..

  • بدون كلام
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:28

    اليد الممدودة..
    جمود سيداو..
    قطع العلاقات مع ايران..
    من الخاسر؟!!!

  • عبدالعالي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:28

    من بين الهزائم الجلوس على طاولة مستديرة او مربعة رغم ان المملكة كانت تحرم حتى التفكير في الحوار من بين الهزائم ان علم المملكة يرفف جنبا الى جنب مع علم جمهورية الصحراء التي قبل المغرب بخريطتها وخريطته نعم هناك الكثير من الهزائم الإفتراضية التي لا يراها احد غير أصحابها لكن هيهات العالم اصبح قرية صغيرة لا يستطيع احد اخفاء الحقيقة حتى المداويخ يعلمون هذا اما في مايخص الجزائر فقد رد عليكم بالسكوت القاتل وقيل لكم ان تلك الدعوة نعتبرها لا حدث وخطين تحت لا حدث فلا تحرجونا بالسؤال انتم تعلمون رده قليل من الكرامة يا مغاربة وكالعادة لن ينشر تعليقي لأنه يضر اصحاب كلشي زوين في المغريب

  • IBN JAZAIER
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:33

    دعوة الملك للمصالحة التي تاءتي في وقتها المناسب لان الجزائر سبقتكم للمصالحة ولم تجد اذان صاغية ولم يعطيها احد اهمية لان اضن كان المغرب منشغلا باءوربا وافريقيا وكان يضن ان اتجاهه نحوهما احسن من الجزائر ولكن بعد اشتد الخناق على الحدود الشرقية للمغرب بسبب المشاكل الاجتماعية فاءدرك الامر ودعى الجزائر للمصالة ولكن رد الجزائر جاء لتصليح بيت المغاربي وليس فقط بين دولتين وتهميش الباقي اما الصحراء الغربية حلها واضح والامم المتحدة تدعو الطرفين المعنيين لاجاد مخرجا لانهاء المشكل سلميا اما قولكم هزائم البوليزاريو انا لا اضن هزائم بل انتصرات للمنطقة بعدما هداكم الله ورجعتم الى الطاولة لتفاوض والان فما عليكم الا اجاد الحل النهائي للمشكل لان هناك شعب مرمي فالصحاري بعدما طرد وشرد من الارض التي كان يعيش عليها تحت الاستعمار وان اردتم الخير لشعبكم وتفادي الحرب الذي يزيدكم الا الفقر والجهل والامية كونو رجال وانهو المشكل اما الجزائر بلد مسالم فلا داعي لمحاولة اللف والدوران وتضييع الوقت اطلب من الله ان ينصر الحق على الباطل ويكشف لنا الحقيقة والحلال بين والحرام بين

  • النهب القمع الظلم العبودية
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:35

    2018 قهرتو وجوعتو وقمعتو فيها الشعب والمختطفين ديال حراك الريف وزعتو عليهم ازيد من الفين سنة ديال الحبس انتقمتم منهم حيت ريفيون نعم حيت ريفيون,ومن بين 200 دولة كاين فقط ثلاثة ديال الدول لي كيعترفو (بمغربية الصحراء) وها هما : السنغال والغابون وكوت ديفوار.

  • mounir Colorado
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:38

    عن اي دبلومسية تتحدثون . التشرميل و قطع الؤوس و الزيادة في الأسعار . و النصب في العقارات . و الآمن الدي لا و جود له ووووو
    هادا ملخص 2018

  • اسمهان
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:41

    اغتنم مناسبة رآس السنة …..بمتمنياتي لملكنا ان يرزقه الله الصحة والعافية ويعينه على مافيه خير البلاد والعباد ….وان يرزق اهلي والشعب المغربي والشعب المسلم ….كل ما يتمناه و.يعم الامن والخير والوئام بسائر ارجاء بلادي وبلاد المسلمين …..اللهم امين…. وصل اللهم وسلم وبارك على سيد الخلق سيدنا محمد

  • ماسينيسا
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:48

    طبعا أكبر هزيمة والبوليزاريو هي رجوع قضية الصحراء للواجهة الإعلامية والسياسية والحقوقية على الصعيد الدولي وخاصة جلوس المغرب على طاولة المفاوظات معها بعدما كان يقسم بأغلظ اليمين أنه لن يفاوضها، أما غدوة الملك للجزائر فهذا حدث دبلوماسي عظيم أدهش الخبراء والمتتبعين.

  • Tito
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:48

    Et pourtant sur le terrain tout prouve le contraire.
    Et que le polisario gagne de plus en plus de points

  • لا يجب الفرح بالانتصارات
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:53

    من الناحية النفسية،من الجيد التغني بالانتصارات.لكن العدو لايقبل بالهزائم لأنه

    سيؤسس العديد من "الجمعيات" و سيدعم الجمعيات الموجودة بالبترودولار.

    كما أن العدو سيتحرك في جميع الاتجاهات للفوز بالصحراء المغربية.

    لهذا السبب لا يجب على المغرب أن ينام حتى لايصاب بصدمة قوية.

  • اخوكم من الجزائر
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:54

    الحمد لله على نعمة الاسلام الذي جعلنا و اياكم اخوة انا من مدينة سطيف و ادعو الى فتح الحدود. وانا لنحبكم ففيكم و الله رجالا عظماء ويكفيكم شرفا و عزا ان فيكم (سعيد الكملي)

  • Casawi
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:57

    … و الأحكام الجائرة في حق نشطاء حراكي الريف و اجرادة تتصدران فضائح "العدالة" المغربية 2018

  • FROM RIF
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:58

    2018 بالنسبة للاغلبية ديال الشعب المغربي راها سنة سوداء واحكام قاسية وانتقامية وجائرة في حق جميع المناظلين السياسيين والمحتجين السلميين لي انتفظو ظد الطواغيت وظد المفسدين والظالمين,2018 دازت كلها مسيرات واحتجاجات ظد الظالمين والمستبدين سواءا داخل المغرب او في العواصم الاروبية ,تمسكنتو ورغبتو وطلبتو من الجزاءر الشقيقة باش تفتح الحدود وما عطاتكومش كاع الوقت ,والقظية ديال الصحراء مازال كيما العادة يعني القظية بقات معلقة حيت الاغلبية ديال الدول مكيعترفوش بمغربية الصحراء .

  • سليمان
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:09

    قالك انتصارات !؟
    عن أي انتصارات تتكلمون، وأنتم تتفاوضون رسميا مع من تسمونهم الانفصاليين المرتزقة ؟
    عشرات السنين وأنتم توهمون الرأي العام بانتصارات وهمية لا وجود لها إلا في المواقع الإلكترونية التابعة للنظام وفي عقول الذباب الإلكتروني المدجن !
    بلد يتذيل جميع التصنيفات الدولية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والعلمية والصحية والحقوقية, ويتكلم عن الانتصارات !؟
    لقد انتصرتم على المواطن المغربي بتحطيمه في كل المجالات، ولم يبقى له إلا حلم الهروب من بلد العفاريت والتماسيح.

  • محمد
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:12

    شجاعةو حكمة و جرأة وبعد نظر من قائد مسوؤل وتحد لكل المراوغات….

  • mansi
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:23

    الجزائر، البوليساريو، الصحراء أليسوا مواضيع لإلهاء الشعب المغربي عن واقعه المر؟ أليس هناك قضية محسن فكري التي فتح فيها تحقيق لم يعرف نتائجه لحد الآن؟ أليس هناك قضية الحسيمة و متظاهرين فيها؟ أليس هناك فضية زودياك؟ أليس هناك قضية الساعة الزائدة! …الخ نحن شعب ننسى بسرعة كل شيء! و يسهل عليهم إلهائنا ب أشياء لا معنا لها التي لا تغني و لا تسمن المغاربة! مع الاسف الكل تابع غير جيلالة بالنافخ ! لك الله يا مغرب.

  • سعيد اسمار
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:26

    قضيه الصحرا' ليست قضيه ارض خاليه فهي قضيه وطن وشعب وقضيه والتدليس فيها حبله انقطع ومن ياكل من ثرواتها بغير حق فهو مثل الذي اكل لحمه فسارت في بطنه عظم فارشدوا يااولي الالباب وعودو الى الحق لان في ذلك خير وعسى ان تحبو شئ وهو شر لكم وعسى ان تكرهو شئ وهو خير لكم.

  • Dima maroc
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:29

    Vive la maroc
    Vive le roi
    À bah les enemies d’´ici et d’allleurd
    Le train avance ;;;;;

  • متتبع.
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:29

    2 – hakim dz

    جلسنا مع اخواننا وعرضنا عليهم الحكم الذاتي الذي يمكنهم من الرجوع الى ارض الوطن بشرف لوضع حد لمعاناتهم من العيش تحت الخيم البالية و البيئة غير سليمة التي ارادتها لهم بلادك الحاقدة . اما – البوليزاريو- الذي تتحدث عنهم لا يمكنهم الدخول الى اروقة الامم المتحدة لانهم مجرد مرتزقة لا وطن لهم . الجديد وهو حضور بلادك بالطاولة المستديرة والاشارة اليها على انها المسؤولة الاولى على معانات اخواننا داخل هذا السجن الكبير الذي يعرف عند حقوق الانسان بمخيم الدل والعار بتندوف جنوب غرب بلادك .
    اذا لم تفهم فلا تتدخل في شؤون اسيادك …
    انتهى الرد وشكرا لهذا الموقع الذي يسمح لامتالك بالثرثرة دون حسيب ولا رقيب وهذا اعتراف منكم بالحرية والتعدد عكس الحزب الواحد .

  • Alhambra1975
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:52

    Donc pour toute l'annèe 2018 notre diplomatie se contente du polisario et une petite main tendue qui n'a même pas été acceptée. Quel maigre butin !..Qu'est ce que le Maroc a pesé sur la scène internationale, quel a été le rôle de notre pays dans les conflits regionaux, quels sont nos succès dans la diplomatie économique? RIEN ! on a échoué à organiser le mondial 2026, on a échoué à integrer la CEDEAO, on a echoué à changer d'avis à l'Afrique du sud et à Cuba, les pays du Golf nous ont lâché, on s'est brouillé avec l'Iran, on s'est fait ridiculiser au sommet Chine-Afrique avec notre IbnBatouta pendant que notre voisin ennemi est rentré avec des milliards de $ et les clés de la route de la soie..et pour couronner le tout on s'est assis à la même table que Brahim Ghali.. 3am zin effectivement.
    Bonne année au Maroc malgré tout !

  • مراد الدين - الجزائر
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:55

    أولا سلام على إخواني المغاربة،،،رأيي أن ملك المغرب لم يختار المناسبة جيدا للدعوة إلى الحوار مع الجزائر،،كان بإمكانه أن يختار مثلا عيد استقلال الجزائر ،،أو أستقلال المغرب،،أو مثلا عيد الأضحى ويلقى خطاب دعوة الحوار،،، سيكون لها مفعول سحري وصدى أكبر،،،لكن أن يختار ذكرى المسيرة الخضراء وهو يوم اكتساح الصحراء فهذا يدعو للريبة والتفكير مليا في الدعوة،،،لو قبلت الجزائر ماذا سنقول للصحراويين،،هل نقول لهم أنتم لاشيء،،،سيادة الملك اختر يوم آخر ربما لا نشك في نواياك،،نحن لا نكرهكم أنتم إخواننا وربي عالم نحن نحترم ونحب الشعب المغربي والدليل رغم وجود مغاربة بيننا وبدون وثائق لكن لا اعتدى عليهم أو وشي بهم للأمن،،حتى أخواتنا المغربيات،لهن احترام كبير هنا ليس مثل دول الخليج يحتقروهن،،لما تجد مغربية في الجزائر تجدها يا إما أم أو أخت أو زوجة،،أرجو أن تنزعو من عقولكم أن الجزائريين يكرهونكم والله غير صحيح تماما

  • المزابيHD
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:58

    قطع العلاقة مع إيران

    نريد من المغرب ان يقوي علاقته بايران هي دولة قوية وتستحق الاحترام فرضت وجودها ولم تنهزم
    لايهمنا تشيعهم او تسننهم فقد راينا الخيانة ممن كنا نظنهم اخوانا لنا من اهل السنة كما يزعمون فطعنونا طعنات الغدر

    ايران لنفتح صفحة ايجابية

  • ع.الحميد
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:04

    ليس هناك جديد ولا قديم.المغرب صحراءه
    الى ان يرت الله الارض ومن عليها.
    ولا عزاء للحاقدين.

  • الاصلاح الحقيقي (تابع)
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:07

    أما قضية فتح الحدود فهذه الفكرة تخدم الشعب الجزائري أكثر من المغربي وأضن أن الملك كان يعي رفض قصر المرادية وأراد بذلك تشويه الدبلوماسية الجزائرية دوليا أياما قبل المفاوضات
    أما من يتحججون بالمطالب الاجتماعية لبعض المناطق المغربية، إن كانوا مغاربة فاليعلموا أن ظروفهم أحسن من ظروف مجموعة من المناطق المغربية ولا تطالب بالانفصال ولا تخون المغاربة ولا تستقوى بالخارج لأنها تعلم أن المغرب دولة في طريق النمو، بل إن منطقتكم أحسن بكثير من عدة مناطق في الجزائر مولات الغاز والبيترول والزطلة وهاي دلالي، شاهدوا قناة المغاربية 1 و 2 لتعلموا حقيقة من يحرضكم وهل شعبه يعيش في النعيم رغم الثروات النفطية،
    أما إن كانوا ليسوا مغاربة نحن المغاربة نعلم مخططكم وإلا لحقتوا وذنكم عضوها

  • ali
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:10

    الى الرقم 2 hakim dz و من معه من متلبسين باسماء جزائرية . اقوى انتصار و صفعة وجهها المغرب للجزائر و بيادقها في سنة 2018 هو جرها (الجزائر ) الى طاولة التفاوض كعضو اساسي في المشكل الذي خلقته و لم تعد قادرة على الجروج منه .و جرها هذا يعني لا و جود لما يسمى بالبو ز .

  • متتبع.
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:16

    27 – مراد الدين – الجزائر

    عيد الاضحى المبارك بماذا يذكرك ؟ ، أنا يذكرني بطرد بلادك ل 45000 مغربي ومغربية في غرة العيد ومنهم من ترك حولي العيد معلقا بمنزله وألقي به خارج الحدود . يذكرني بالاستلاء عن المال ، الممتلكات و المنقولات … لا لشئ سوى أن المغرب قام بمسيرة خضراء لتحرير الارض من الاستعمار الاسباني ومن ذلك اليوم وبلادك تعاكسنا في وحدتنا الترابية من طنجة الى لكويرة والتاريخ لا يرحم يا جاري .

  • Algérien
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:21

    الجزاءر طرف ملاحظ من قبل ٢٠١٨ فلا شيء تغير في ٢٠١٨ حتى نعتبر ذلك انتصارا . انجازات المغرب في ٢٠١٨ هي الجلوس مع البوليساريو وجها لوجه في جنيف بعد أن كان يعتبرهم ،،،،مرتزقة،،،،،، و ،،،،،وهميين،،،،….. أما ما يسميه المغرب اكتساحا لقارة افريقيا فقد تجلى ذلك في وضع الملف المغربي في ثلاجة سيداو و ابرام الجزاءر اتفاقيات تصدير للمنتوجات الجزاءرية مع كل دول سيداو بصفة منفردة…..اكتبوا و زيدوا لإلهاء المداويخ

  • جزائري بسيط
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:26

    بسم الله,السلام على من اتبع الهدى, أما بعد :
    -أولا أتمنى لأخوة الجزائريين و المغاربة و التوانسة عام سعيد و نرجوا من القدير أن يكون العام المقبل سنة أمن و رخاء و عافية و إزدهار لكل الشعوب المغاربية كما لا ننسى أن ندعوا بالرحمة و المغفرة الى كل من فقدناهم من أهل و أحبة و ندعوا الله ان يجمعنا مع من نحب في الجنة, كما لا أفوت أن ندعوا لآبائنا و أمهاتنا بالصحة و العافية, أدامهم الله تاج فوق رؤؤوسنا كما نتوسل القدير أن يحفظ أبناءنا و بناتنا من الفتن ما ظهر منها و بطن و نسأل الله أن يدلهم الى صراطه المستقيم, و أن يكونوا خير خلف لخير سلف,
    -و أخيرا و ليس آخر ندعوا بالشفاء و العافية لكل مرضانا و مرضى المسلمين,
    عــــــــــــــــــــــــــــــام سعـــيد.
    و شكرا

  • إلى متى تنتهي عقدة المغرب ؟
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:43

    خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكرى الـ43 لذكرى المسيرة الخضراء المظفرة يوم 06 نونبر 2018 الموجه للجزائر و لأصحاب القرار بهذا البلد الشقيق و الذي دعا ن خلاله إلى الحوار، كان بمثابة الضربة القاضية لقادة الجزائر،و نظراً لقوتها، أوقعتهم في غيبوبة ، و أعجزتهم عن الرد عليها بعد مرور شهرين .

    و قد أشارالخطاب إلى فتح الحدود المغلقة لفائدة الشعوب للتواصل و لإحياء الرحيم أولاً ، و غض الطرف عن قضية البوليسارو و مشاكله التي وضعها جانباً، لكونها قضية معروضة على أنظار مجلس الأمن و الأمم المتحدة للحسم فيها. و مادم الأمركذلك ، فلمذا إبقاء الحدود مغلوقة يا ترى؟ إن لم تكن هناك أسباب أخرى خطيرة ، تفوق خطورتها ، سبب خلق كيان وهمي على أرض مغربية!!!؟ .

  • عبد العزيز
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:54

    السلام عليكم,
    أريد أن أؤكد لكم بأن الجزاءر لن تغير من موقفها العدائي اتجاه المملكة المغربية إلا ادا تحقق شرطان هما:
    الانهيار التام للاقتصاد الجزاءري والافلاس التام للجزاءر حتى يفهم الشعب الجزاءري النائم و يقوم بتورة على النضام العسكري و بالتالي يتغير النضام .
    الشرط التاني هو أن يتقوى المغرب اقتصاديا وعسكريا و يقوم بالتأثير على القوى العضمى بمعاقبة النضام العسكري الجزاءري الشرير و فرض عقوبات عسكرية بمنعه من التسلح لأن العسكر الجزاءري وانا متأكد من دلك يقوم بتدريب و تمويل الإرهابيين لضرب مصالح المغرب .
    رسالتي إلى كل مغربي , علينا أن نكون مغاربة أقوياء بالعلم والمعرفة و أن نستعين بالقرآن و الصبر لأن الطريق صعب وشاق مع وجود جار حقود وشرير, اللهم انصرنا على القوم الضالين.

  • رباطي امازيغي مغربي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:56

    بالنسبة لي المغرب سيودع سنة سوداء بكل المقاييس الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وذلك ما سيزيد البلاد انبطاحا على انبطاح أمام الغرب.
    أما على المستوى الداخلي فحدت ولا حرج فالبطالة وقلة الصحة والتعليم زد على ذلك استقلالية القضاء ووووو وانبطاح المحكومة امام الحاكم سيولد لا محالة انفجارا في سنة 2019 والذي يمكن ان يولد انفراجا باذن الله

  • اسمهان
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:08

    الجزائريون…. من خلال التعاليق والديسلايكات ظاهر انكم انتم من تطلعون على هذه الجريدة اكثر من ‘‘ولاد لبلاد.‘‘..قد اتفهم ذلك… خصوصا الاوضاع التي تعيشونها.!!!!.. لاتجدون متنفس سوى النظر لاوضاع الجارة لان اوضاعكم….. اقل مايقال عنها….. بدون تعليق

  • شمالي وراسي عالي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:12

    افهم من تعليقات الجزائريين ان الصور والجلوس مع المرتزقة هو قمة انتصاراتهم هههههههه حتى القاعدة عندما جلست للتفاوض مع امريكا لم تقل هذا هههههههه انتظروا 50 سنة اخرى لعل وعسى ان تاخذوا بضع صور اخرى اما الصحراء فهي في مغربها كانت وستضل وستبقى والايام بيننا

  • مراد الدين - الجزائر
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:13

    حق الرد ،للأخ المعلق رقم 32،،أخي أنت تقول أن المسيرة الخضراء كانت لتحرير الصحراء من الاستعمار الاسباني،،أولا اسبانيا كانت قد خرجت من الصحراء ثانيا بإمكانك مشاهدة خطاب الملك الحسن الثاني في يوم المسيرة وهو يقول إن صادفتم اسباني في طريقكم لا تقتلوه بل أدخلوه إلى خيمتكم واستضيفوه،،حتى وإن واجهكم بالسلاح فتجنبوه،،أما غير الاسباني فاقتلوه ولا ترحموه، يقصد صحراوي،،ثم يا أخي لو كانت فعلا أرضكم كما تدعون لماذا اقتسمها الملك مع موريتانيا،،يومها الجزائر لم تكن طرفا،،هل رأيت الجزائر أو ليبيا ومالي اقتسم أرضه مع دولة أخرى،،كما قلت يا أخي التاريخ لا يرحم،،لكن أعترف أن الملك محمد السادس أفضل بكثير من والده،،،فهو أكثر رحمة منه‎ ‎

  • omar
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:16

    نحن ولله الحمد في هذا البلد نعيش مع الوهم جنب لجنب . الإنتصارات الوهمية والمشاريع الوهمية والإصلاح الوهمي والحقوق الوهمية. والتنمية الوهمية والصحة الوهمية . أما الواقع الحقيقي محزن . أما أحداث 2017 و 2018 . فلا حدث ولا حرج . الغلاء الفاحش . الظلم والفساد في أعز أيامهما . والوضع المغرب أحسن من فرنسا . الكذب والنفاق ليل نهار . قتل وإعتقالات وأحكام جبرية على إخواننا في الريف . ودهس الأطفال ومحاولة القتل وإعتقالات وأحكام على المحرومين على إخواننا في أجرادة . وسجن للصحافة الأحرار والحقوقيين . وقمع الإحتجاجات السلمية . والشعب يهرب من وطنه في قوارب الموت . فلا يمكن حجب الشمس بالغربال بالوهم

  • عبد الحق
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:17

    في الواقع ليس هناك أي إنتصار و لا هم يحزنون
    المغرب يدور في دائرة مغلقة لا شيء من الواقعية على الإطلاق مجرد نفخ في نفخ في نفخ
    ليس هده السنة فقط ساقولها و بكل صدق مند الإستقلال إلى يومنا هذا بدون لف ولا دوران المنطق الصحيح يقول هاكدا
    المغرب غارق في الديون الخارجية
    مهما كان اختلافنا مع إيران أو الجزائر الشقيقة لكن أقل شيء ليس عليهم ديون خارجية حقيقة لهم كل الاحترام والتقدير
    الجزائر حققت إنجازات ملموسة و يعترف بها العدو قبل الصديق أقل شيء صفر ديون
    إيران دولة قوة يضرب لها مليون حساب
    أين نحن من هادا؟
    لا أحد يعترف بمغربية الصحراء لنعترف بالحقيقة الواضحة لا يمكن إنكار دالك

  • ahmed
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:24

    الى 35
    من يدعو الى الصلح والتصالح مع خصومه بالحواروالتقارب معهم.. عليه الإقرار بالخطإ والإعتذار عما بدر منه من اخطاء لتصفية الخواطر اولا ثم المطالبة بالجلوس لمائدة الحوار لحل باقي المشاكل العالقة وبناء الثقة بين الطرفين خدمة للاجيال القادمة هكذاتكون قاعدة دعوة الخصم للتصالح.

  • متتبع.
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:30

    عسكر الخدمة الوطنية موجود بكثرة وتصويتهم بالسلب واضح للعيان . حضنا هكذا مع جار السوء و الحمد لله على كل . اللهم غير احوالهم الى الاحسن بوصل من يحترم نفسه قبل جاره ولتكن سنة 2019 فاتحة خير على شعوب المغرب العربي في انتظار التغيير المنشود بازاحة الصقور و الشيوخ ووصول الشباب الى الكرسي اتمنى ان يكون او يحدث هذا قبل انتقالنا الى الرفيق الاعلى .

  • sohail
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:07

    اكبر انتصار حققته الدبلوناسية هو هذا الكم الهائل من اشقاءنا الجزائريين المعلقين في مختلف جراءدنا وبكل روح رياضية ما يهمنا نحن كشعوب انكم قبلتم التفاوض معنا في هذا المنبر وادليتم بمختلف الاراء وهذا يدل على انكم ايظا سئمتم من هذا المشكل المهم حنا الله اجيب الى فيها الخير

  • مراد الدين - الجزائر
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:08

    اللهم اشهد أني أحب الشعب المغربي الشقيق ‏‎ ‎وأحترمه أشد احترام ولا يوجد في قلبي ذرة كره تجاهه،،،اللهم اشهد أني إن علقت في هذا الموقع ليس لفتنة أو كره وإنما للنقاش فقط،،،وإن رأى إخواني المغاربة أي إساءة في تعاليقي ،،،فأعتذر لهم،،،وأقول للأخ الذي قال لي أنه تم طرد 45 ألف في عيد الأضحى،،نعم أخي ذاك كان خطأ كبير فلا يجوز معاقبة الأبرياء لمجرد عدم تفاهم السياسيين،،ولا يجب تحميلنا المسؤولية،،لم يطردهم الشعب الجزائري،،فأنتم منا ونحن منكم،،وربي يجيب الخير بيناتنا،،والله سبحانه وتعالى يشهد أنني لم أسيء يوما للمغاربة والمغربيات ولم أشتمهم في حياتي،،وعام سعيد للشعب المغربي وكل الشعوب العربية والإسلامية

  • hobal
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:15

    ما يزيد عن 40 سنة المغرب والجزائر تستنزفهم شرذمة البوليزاريو
    لا نرى الهزيمة التي تتكلمون عنها
    اموال الجزائر والمغرب ذهبت مع الرياح استفاد منها المريكان الروس فرنسا الصين وما زال الطلب على السلاح قائم رغم الاثمنة البهيظة
    كل عام وانتم بخير

  • achraf
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:17

    ما يدهشني ان غالبية المعلقين من ابواق العسكر الجزائري HHH. الصحراء المغربية استرجعها المغرب بمسيرة شعبية مسالمة منذ زمن وهو المتحكم في كل شبر منها اليس هذا انصار بالنسبة لكم لقد عمى الحقد والحسد بصيرتكم.

    لقد اخدنا ارضنا, وجميع الاتفاقيات توقع باسم المغرب من طنجة الى الكويرة ا ما الخونة فهم قابعون في مخيمات الذل الى يوم يبعتون.

  • Algérien
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:55

    Sohail45…الجزاءريون علقوا في موضوع ذكر فيه اسم الجزاءر . شوف يا صديقي انا كل صباح اكتب في النت …….. هسبريس الجزاءر……. و هي جملة مفتاحية إن وجدت موضوع عن الجزاءر دخلت هسبريس و أن لم اجد مررت الى موقع ثان … بالعكس المغاربة في الشروق اليومي يعلقون على موضوع و لو كان يعني نفوق نعجة بالحمى القلاعية في الجزاءر.. انا ارى تعليق الجزاءريون في هسبريس امرا. إيجابيا يدلل على اطلاع الجزاءريين على احداث العالم و يثري النقاش …. لسنا لا ذباب اليكتروني و لا معلقين براتب إنما كمال نقول بالجزاءري …حشيشة طالبة معيشة… تدليك براينت بكل تواضع. لا

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 13:04

    كمغربي اهنأ اولا المغاربة من طنجة الى الكويرة بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة راجيا لهم موفور السعادة والهناء.اما فيما يخص قضيتنا الاولى.فالمغرب عرف بنبوغه كيف يدخل النظام الفاشي الجزائري حول الطاولة المستديرة كطرف رئيسي معني.وذون ان ادخل في ترهات وخزعبلات ما جاء بعض التعاليق.وخاصة الجزائرية .اقول لهؤلاء ان الدول التي لا تعترف وما اكثرها ( بالجمهورية الورقية التندوفية ).هي التي تعترف بمغربية الصحراء.ولعلم هؤلاء ان من بين 194دولة عضو في الامم المتحدة.لا تعترف من هذا العدد. الا 32 دولة جلها كيانات مغمورة لا وزن لها.ك ترينداد طوباكو فبالله عليكم هل هذه دولة وقس على اسماء اخرى….اذن نحن في زمن الانتصارات الدبلوماسية بعد الانتصارات العسكرية.والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الاض ومن عليها…

  • الجزائر واسرائيل في قاعة واحدة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 13:24

    في منظمة الأمم المتحدة تجلس الجزائر واسرائيل جنبا إلى جنبا.

    و ربما الجزائر تعترف بإسرائيل لأنها تجلس معها في منظمة الأمم المتحدة.

  • Yahya dz
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 13:52

    إلى hakim dz رقم 2
    يا اخي لاش نكذبوا على روحنا طيلة 54 عام والعسكر راه عامل فينا لي يبغي والله حرام العسكر والفاميلا نتاعو راهم مبرعين في خيرات دزاير وحنا نشطحوا ليهم كفى من الكذب على ارواحنا.

  • sohail
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 14:02

    الى algérien 50 تعليق الجزائريين في هذا المنبر يفرحنا ولا نريده ان يقتصر على مواضيع الجزائر فهذا يغني النقاش ويقرب الحلول خاصة المواضيع الاجتماعية والاقتصادية اما بخصوص جلوس المغرب والجزاىر وموريتانا حول حل مشكل الصحراء فهي لعبة تخص الكبار فقط وتعني ان كل الاطراف لها نصيب من استمرار المشكل والا فكيف اجلس معك والامر لا يعنيني

  • بحت في فائدة الانتصارات
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 14:03

    نبارك انتصاركم العظيمة من تحرير المغرب من الفرنسيين الاسبان الأولى بقي 30 سنة من معاهدة اكس ليبان والتانية بافقية عند 6 قرون نصف تاريخ إمبراطورية مراكش الوهمية و انتصاركم في اعتدائكم علي جار وصي جدي عليه

  • Peace
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 14:09

    نتمنى لجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله و ايده و لاسرته العلوية الشريفة سنة سعيدة بالصحة و الهناء و طول العمر و للشعب المغريبي قاطبة بالرفاه و الازدهار التقدم.

  • achraf
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 14:41

    عاجل

    امريكا تطالب بعودة المحتجزين في تندوف الى اوطانهم و بعد ذلك لكل حدث حديث.
    ماذا انتم فاعلون يا عسكر المخدرات وحبوب الهلوسة

  • بحت في فائدة الانتصارات
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 15:00

    جميع انتصارات المغرب كلها كانت علي الشعب المغربي من تسميتهم اوباش الي مداويخ وإعطائهم أقصي العقوبات واكميم الافواه لناس طالبو فقط بمدرسة مستشفي وهي من حقوق المواطنين حتي ان دانيال رغم فضائعه فقد عفي عنه ورغم استلاء المغرب علي 80% من اجود أراضي وبخار الصحراء لم يتغير أي شي ولو اخد كل الصحراء فلن يتغير اي شي عند الشعب البسيط ومن يتكلم عن المسيرة فلما لم تكن هناك مسيرة أخرى شمالا لتحرير باقي الأراضي فقد انتصرتم علي الاسبان عند خروجهم وانتم الدين لم تحركو ساكننا عندما كانو هناك هده اهم انتصارات المغرب والتي يفخر بها الجيل القادم الدي سوف تتركو له مديونية لا ناقة ولا جعل له فيها

  • عادل مراد
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 16:34

    حق الرد على يحي رفم.53ِ
    انت مغربي مغربيررر مغربي ننتحل اسم جزائري. يا اخي على الاقل كن ذكيا و تكلم.عربيه فصحى از لهجه جزائرية. لا تجد واحد في الجزاىر و في 48 ولاية يقول جملة ..لي يبغي… نقول لي اِحب..لي يشتي.
    واش حشمت تقول انك.مغربي او انك.عندما تكون جزاىري سوف نسمع لك او تنزل معنوياتنا؟؟؟

  • mahmoud le kabyle
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 17:10

    ه ههههههههه عن اي انهزام تتكلمون انتم قبلتم بي العودة الي الاتحاد الافريقئ بقبول واعتراف بي كل دول الاتحاد وتجلسون معهم وتتفاوضون معهم اليس هذا اعتراف كفاكم استحمار الشعب المعربي

  • أي دعوة؟
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 17:35

    توقيت هذه المبادرة هو أكبر عائق ضدها لأنها أتت مع ذكرى المسيرة التي هي خضراء من جانب وسوداء من الجانب الآخر. هل هذا دهاء أم ماذا؟ أما من الناحية الرسمية وحسب الأعراف الديبلوماسية فإن الجزائر لم تتلق أي دعوة من الملك وما صدر منه إلا خطاب داخلي موجه لشعبه عبر التلفزة والإذاعة والمسؤولون الجزائريون ليسوا مجبرين على تتبع البرامج المغربية. أما القنوات الرسمية لمثل هذه الدعوات فهي معروفة ولكنه لم يستعملها.
    ثم ما معنى أن يأتي المغرب الآن بمبادرة بعدما عرقل ورفض مبادرات كثيرة سابقة من الجزائر؟ أيريد الظهور كالسباق للخير؟

  • hicham rabat
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 21:48

    الله ينصر سيدي اويطول في عمرو أو لهلا يخطيك علينا

  • مغربية غيورة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 22:18

    من منجزات 2018 ربحنا الصحراء المغربية والدليل ان بولتن خرج طول وعرض في البوليساريو واطلقنا قمرين اصطناعيين وقطعنا العرق الوريد بيننا وبين جارة السوء وحتى لايبقى لها أي عرق للتفكير في المغرب هدمنا آخر خربه لرئيسهم المعتوه والان نحن مرتاحين في وطننا الغالي تحت رعاية ملكنا الهمام المنصور بجاه الله تعالى محمد السادس نصره الله وايده

  • الحقيقة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 22:35

    سبحان الله العظيم فكلما قيل مثل الا وهو حقيقة فلما قرأت تعليقات اخواننا الجزائريين المكبوتين انتابتني هستيرية من الضحك فتذكرت المثل الذي يقول (السفيه كيقرا اللي فيه) المغرب بزززززاف عليكم خاصكم أربعين سنة عاد توصلوا اما نحن نحمد الله ونشكره على نعمه تحت رعاية ملكنا الغالي وريث عرش اسلافه المنعمين واجداده العلويين الذين اسسوا صرح الدولة العلوية الإسلامية وكل الشكر لجريدتنا الرائدة عالميا هسبريس

  • عادل مراد
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 05:45

    حق الرد الى مغربيه غيوره 62
    تعليقك اضحكني. من قطع الوريد مع الاخر.من يتسول لفتح الحدودِ؟من طلب ملكه التصالح و لم نرد عليه بل رميناه في الثقيل.
    انت في خطر في المغرب لانك اما فريسة لسواح.الجنس او للاغتصاب او ان تكوني بغلة في سبته و مايليه او نادله في الخليج او فلاحه في حقول الفراوله في اسبانيا او يقطع راسك من الوريد الى الوريد او يطلق عليك.حراس السواحل الرصاص. هذا كله حصل في المغرب في 2018.

  • الساحلي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:55

    نحن في الجزائر لا ذنب لنا
    البد الممدودة من المغرب لم ترد عليها الجزائر و الطامة الكبرى هو إصرار المغرب و هذا شيئ غريب
    الساسة في المغرب بحكم جوار الجزائركانو يعرفون حق المعرفة أن الجزائر لا ترد و يعرفون لماذا

  • Achraf
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 15:05

    الى 64 – عادل مراد

    تتكلم على بلدك كانها السويد يا هذا. ربما مفعول الكوكايين الذي جلبه جنرالاتكم واغرقوا به البلد قد خرب عقولكم.
    لن تنالوا من المغرب والتاريخ يؤكد ذلك.امبراطوريات ودول عضمى لم تقوى على رجاله وتاتى دولة حاكمها معاق ورجالها تجار مخدرات وتحلم بشله هههههههه

  • عبدالله
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 21:43

    المتدخلون الكثر على هذه الصفحة الإلكترونية ميسوري الحال تحت نفود زمرة الكهول من بين أولائك الدين يشاركون في امتصاص دم الشعب الجزائري المغلوب على أمره بقبضة من حديد بحجة الإرهاب ومعضلة المحتجزين في حمادة تندوف ورئيس غائب عن الوجود.. لا حول ولا قوة الا بالله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة