بونغو يخاطب الغابونيّين في دقيقتين: وضعي الصحي يتحسن بالرباط

بونغو يخاطب الغابونيّين في دقيقتين: وضعي الصحي يتحسن بالرباط
الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:00

أكد علي بونغو، رئيس الغابون، في خطاب رسمي وجهه من العاصمة المغربية الرباط إلى شعبه بمناسبة حلول السنة الجديدة 2019، أنه يشعر بتحسن وسيحل ببلده قريباً جداً.

ويعد هذا الخطاب هو أول خطاب لبونغو، الذي يقضي فترة نقاهة في المغرب. كما يعتبر أقصر خطاب رسمي يوجهه إلى شعبه وبُث على وسائل الإعلام الغابونية ومواقع التواصل الاجتماعي ليلة اليوم الثلاثاء.

وكان بونغو دخل، في أكتوبر الماضي، إلى المستشفى في العاصمة السعودية الرياض، إثر إصابته بوعكة قبل أن ينقل إلى الرباط لقضاء فترة نقاهة.

وقال بونغو في الخطاب، الذي دام دقيقتين، إن السنة الماضية عرفت تطبيق عدد من الإجراءات القوية من أجل تحقيق التوازن المالي؛ لكن لم يستفض في هذا الموضوع وركز الحديث على صحته.

وأشار الرئيس بونغو قائلاً: “عيشنا المشترك يشغلنا جميعاً، والشعب الغابوني لا يتجزأ، وستبقون دائماً في قلب اهتماماتي”، قبل أن يضيف قائلاً: “صحيح أني مررت بفترة صعبة وهذا يحصل أحياناً في الحياة، وهذه المحنة تغلبت عليها بفضل الله والناس المحيطين بي، وعائلتي على وجه الخصوص ولكن أيضاً بفضل دعمكم”.

وأوضح بونغو أنه في صحة جيدة وخاطب شعبه قائلاً: “اليوم كما تلاحظون أشعر بتحسن وأستعد للقائكم سريعاً جداً. وسأستمر في وضع كل طاقتي وقوتي لخدمة بلدنا من أجل تحسين ظروف عيش المواطنين، وأتمنى لكم ولكن سنة سعيدة 2019، عيد الفرح والازدهار لبلدنا”.

وتفاعل عدد من الغابونيين والغابونيات مع الخطاب الرسمي لرئيسهم والذي بث على صفحة الرئاسة الغابونية على فيسبوك، حيث لاحظ أغلبهم آثار المرض على محياه؛ فيما تمنى له الآخرون الشفاء والعودة إلى بلاده، التي يرأسها منذ سنة 2009.

وكتب بيلي بي نزي، وزير الشباب الغابوني، على صفحته تويتر عقب خطاب بونغو: “الآن وقد تمكن الجميع من رؤية الرئيس علي بونغو حياً، والذي تظهر عليه علامات المرض لكنه على قيد الحياة، هل يمكننا المرور إلى شيء آخر؟”.

وخلق غياب بونغو عن بلاده لفترة طويلة تساؤلات كبيرة في الساحة السياسية الغابونية، حيث سعت أحزاب من المعارضة لدى المحكمة الدستورية لإعلان شغور السلطة بموجب الدستور؛ لكنها لم تلب الطلب ونقلت السلطات جزئياً إلى رئيس الوزراء ونائب الرئيس.

وكان الملك محمد السادس قام بزيارة بونغو بالمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، كما أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية أن بونغو يمضي مقاما طبياً من أجل إعادة التأهيل الطبي والنقاهة بإحدى المؤسسات الاستشفائية بالرباط.

وأكدت الدبلوماسية المغربية أن هذا “القرار يأتي وفق رغبة الرئيس بونغو في اتفاق مع المؤسسات الدستورية لجمهورية الغابون وتماشياً مع رأي الأطباء المعالجين”، وأكدت في هذا الصدد على علاقات الصداقة والتضامن القوية التي تربط البلدان.

‫تعليقات الزوار

39
  • Said
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:18

    بالشفاء العاجل لكل اصدقاء المغرب ان شاء الله

  • زكرياء المغربي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:19

    الرئيس الغابوني فخامة السيد علي بونغو أونديمبا قام بزيارة المملكة العربية السعودية لتقديم الخدمات الصحية المقدمة له من قبل أحد المستشفيات لكن دون تحسن ملحوظ في حالته الصحية تدهور بعد تدهور لكن عندما جاء إلى المستشفى العسكري بالرباط حالته الصحية في تحسن يوم بعد يوم هذا ما قاله بنفسه في خطاب الذي وجهه للشعب الغابوني الشقيق نتمنى كامل الصحة والعافية لفخامة السيد علي بونغو أونديمبا
    ومرحبا بالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في المستشفى العسكري بالرباط إذا أراد العلاج لأنه يعاني من أمراض عديدة القلب الشرايين الرئة جلطة في الدماغ وأمراض السكري

  • م المصطفى
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:39

    الحالة الصحية للرئيس الكابوني في تحسن، وذلك يتضح من خلال خطاب التهاني الذي قدمه لشعبه من الرباط.
    نتمنى له موفور الصحة والعافية، والعودة إلى بلاده مشافى ومعافى بإذن الله.
    إنه بالفعل صديق وفي للمغرب هو وشعبه، وما اختار فترة النقاهة ببلادنا إلا لحبه للمغرب وللثقة الأخوية التي تربطه بالعاهل المغربي الذي نتمنى له سنة سعيدة مليئة بموفور الصحة والعافية، وحبلى بالأفراح والمسرات والمفاجآت السارة التي تنسجم وتطلعات الشعب المغربي الذي يستحق كل الخيرات بإذن الله.

  • اليوسفي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:46

    الله يشافيه ويرجع لبلاده معافى .وعلاش المسؤولين ديالنا كتعالجو فالخارج وعلاش اغلبية الادوية كجيبوها المرضى من الخارج والسلام

  • citoyen
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:47

    اولا سنة سعيدة لقراء جريدة هسبريس
    الملاحظ ان جل الدول الفرنكوفونية زعمائها يتعالجون بفرنسا بما في ذلك المغاربة

  • المسكيني
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:51

    مستشفيات المغرب في خدمة الأفارقة المستفيدين من ثروة المغرب الحكام الأفارقة لا يدعمون بدون مقابل. انشر من فضلك

  • محمد
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:56

    الى زكرياء
    أولم تستحي لما هو حولك حاول استرجاع
    كرامتك قبل انتقاد الغير بوتفليقه غلق عليك الحدود فما انت بفاعل سوى التوسل لسيادة زعيم القوة الإقليمية
    الجزاءر

  • ilham
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:56

    Le maroc séquestre le président Gabonais, le roi des pauvres se soigne en France et veut faire soigner le président gabonais dans une clinique marocaine mdr…..

  • سعودي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:00

    المعلق رقم 2 زكريا . ياليت قبل ما تكتب تتأكد من معلوماتك . الرئيس الغابوني عندما غادر الرياض أعلنت الرباط أنه جاء للنقاهة . مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض الذي رقد فيه الرئيس الغابوني يصنف رقم 76 عالميا . بينما أفضل مستشفى في المغرب وهو مركز محمد السادس في مراكش يحتل المرتبة 3133 عالميا فلا تحسن صورة بلدك على حساب المقارنة بالسعودية . السعودية تحتل رقم 38 عالميا في التنمية

  • yassine
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:17

    سلام عليكم علاش المستشفيات العسكرية عندها سمعة و أطر جيدة في المغرب ماشي بحال المستشفيات الأخرى ؟

  • زهير
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:32

    إلى 9 – سعودي :
    إذا كان مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض يصنف رقم 76 عالميا، هذا بفضل تجهيزاته الطبية المصنوعة جميعها من لدن النصارى و اليهود، أليس كذلك ؟

  • G.Brahim
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:36

    حقد جار السوء حوله المغاربة إلى طاقة إيجابية تساوي قوة الملايير من القنابل النووية والى اعمار الارض المباركه الطيبه من طنجة إلى لكويرة بما يرضي الله.
    اغتنم هذه الفرصة لاتمنى ل فخامة الرئيس علي بنغو الشفاء العاجل و للشعب الغابوني. الشقيق و للشعب المغربي و ل الانسانيه السلم والأمن والأمان والمحبة والرخاء والنعم والبركات الإلهية

  • فيصل من أكادير
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:37

    بعيدا عن صحة الرئيس الغابوني والذي نتمنى له موفور الصحة ودوام العافية وراحة البال، ومقاما سعيدا بيننا في بلده الثاني المغرب .. للتذكير يا إخوان فجمهورية الغابون أحسن منا بكثير والدخل الفردي للمواطن هناك يساوي ضعفين من الدخل الفردي للمواطن المغربي، الشعب الغابوني يمتلك إمتيازات في بلده ولا يتوفر عليها المواطن المغربي .. أتحدث أي شخص ممكن أن يقول أنه مواطن غابوني يتسول هنا في المغرب .. الغابونيون المتواجدون في المغرب إما جاؤوا للدراسة أو السياحة أو التجارة .. معلومة أخرى .. المواطن الغابوني يحصل على تأشيرة شينغن بسهولة عكس المواطن المغربي . الغابون رآه هاربة علينا الإخوان وعندها ترواث طبيعية ضخمة.

  • khalid g
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:00

    هل هناك في المغرب اطباء اكفاء؟ادن لمادا يعالج العاهل في فرنسا ؟ هل ليست هناك ثقة

  • موطن مغربي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:05

    اللهم اشفي مرضى المسلمين في مشارق الأرض و ومغاربها، زعماء ورؤساء الدول الإفريقية عزاز علينا ولهذا يلتجؤن إلى المغرب لأنه بلد الجود والكرم.

  • عبده/. الرباط
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:06

    الى رقم 9 / سعودي :اذا كانت السعودية تحتل رقم 38 عالميا في التنمية … فما هو رقمها عالميا في الديموقراطية و حقوق الانسان و حرية التعبير؟؟؟؟ لو كان للمغرب نفس الموارد البترولية التي تتوفر عليها السعودية لكان الاول عالميا في التنمية و غيرها من الميادين …

  • sarah
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:25

    c'est les Gabonais qui doivent prendre leur responsabilité.
    c’est pas le maroc

  • roka
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:40

    مع من تتصالحون ايها المغاربة ؟ حاقدين على جميع سكان الأرض ؟ لماذا ؟ هؤلاء الناس لم يعملوا لكم اي شئ ، ان كان هناك خلل فمن انفسكم ، اصلحو انفسكم تصلح احوالكم ، احدهم يقول مستشفيات السعودية ممتازة بسبب التجهيزات التي صنعها النصارى كأن اجهزة المغرب ان وجدت صناعة مغربية ، مابقتشي في التجهيزات فقط ، الا تعلم يا هذا ان هناك ثلاث شركات في العالم تتحكم في الاجهزة الطبية : فليبس ،سيمنز و جنيرال الكتريك وجميع دول العالم تشتري منهم ، اما الذي يقول ان حالة الرئيس تتحسن في المغرب وكانت سيئة في السعودية فاقول له معالجة الرئيس تمت في السعودية وهو في فترة نقاه في المغرب يعني حتى ادويته جابها معه من السعودية . وذلك الذي يقول اعطونا امكانياتكم ونكون رقم واحد في العالم ، هل عيرك السعوديون بفقرك او قلة امكانياتك ؟ انت من تعيرهم وتبحث عن اي فرصة لتتكلم عنهم بسؤ

  • moha
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:51

    Malheureusement le Saoudien a tout a fait raison. Je ne vois pas pourquoi il a recu tout ces dislikes!!!!
    Nous Marocains doivent accepter la realite’

  • سعودي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:59

    المعلق رقم 11 زهير نعم بتجهيزات النصارى وما هو المانع في الاستفادة من صناعاتهم . من يسمع كلامك يقول تجهيزاتكم الطبية صناعة مغربية .

    المعلق رقم16 – عبده/. الرباط
    وماذا استفدت أنت من ديموقراطيتك التي جعلتك تتذيل ترتيب الأمم في كل المجالات
    نحن ولله الحمد نعيش في رفاهية أفضل من دول الديموقراطية . لا مظاهرات تعليم صحة ابتعاث الدراسة …. الخ. مجانية لا توجد حتى في فرنسا صاحبة السترات الصفراء
    .

  • مغربي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 14:35

    الى سعودي أي رفاهية تتكلم عنها أتت بدون بترول تساوي الصفر الذي تضعه على رأسك,جميع ما تتباهى به في بلدك يسيره الأجنبي,الانسان السعودي عبارة عن كائن يستهلك تكنولوجية الغرب في الأشياء التافهة لا غير,ماذا قدمتم للبشرية رغم فضل الله عليكم من خيراته,قدمتم الفتن والفساد,حتى أمنكم تشتروه بالملايير من الغرب فلولا هذا الغرب لكنت الأن في خيمة بدائية الى جانب جمل تتبادل معه النظرات

  • H amid
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 14:53

    بعيدا عن المزايدات يمكن لأي إنسان ان يعالج في مستشفيات غير مصنفة وكم من واحد توفي في أرقى مستشفيات هذا العالم

  • سعودي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 15:13

    المعلق رقم 21 أنا بدون البترول يساوي صفر صحيح ولكن أنا الآن عندي أكبر احتياطي في العالم من البترول ولعلمك منذ أن بدأت السعودية في تصدير البترول والمخزون من البترول يزيد بفضل التنقيب عنه . واستهلك كل ما ينتجه الغرب بفلوسي . أما أنت عندك الفوسفات وجوج بحور . وتحت الصفر .

  • مول الدوار
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 15:39

    الى صاحب التعليق رقم 9 السعودي: ماهو ترتيبكم العالمي في الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير ترتيبكم في المراتب الدنيا .

  • ج.بن محمد
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 15:56

    اولا اثمنى الشفاء العاجل لفخامة الرءيس السيد علي بانغوا.واثمنى له مقاما"سعيدا".ثانيا ياعرب لاتسبوا بعضكم بعضا"ان ما تكتبونه الان يقراءه القاصي وداني ! هل تريدون ان يضحكوا عليكم النصارى واليهود وحتى الافارقة!لاتكونوا اطفال.الوطن العربي بلاد واحدة وكلنا اخوة يجب علينا ان نتضامن في ما بيننا ولا يسب بعضنا بعضا" انتهوا خيرالكم وقولوا خيرا". والسلام…

  • الجندي المجهول
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 16:14

    بعض التعليقات خارجة عن الموضوع ومضيعة للوقت خاصة تلك المتعلقة بلانتقادات الثنائية.

  • سعيد
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 16:56

    ارض الله واحدة فعندما يموت الا نسان مادا يقولون عند جنازته (هل يقولون جنازة سعودي او مغربي )
    بل جنازة رجل او جنازة امرأة اتقوا الله يا اخوان لا تتركوا لشيطان ان يوقع بينكم نحن اخوان في الدين و العروبة وكل مريض ندعوا له بالشفاء العاجل و الصلاةو السلام على ا شرف المخلوقين سيدنا و حبيبنا محمد .

  • سعودي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 17:14

    التعليق رقم 24 – مول الدوار أكبر كذبة على العرب هي الديموقراطية . أجعل الديموقراطية تعطيك آخر الشهر 4000 أورو . واجعل الديموقراطية نؤمن تعليم جيد لك ولأولادك . واجعل الديموقراطية ترسل لك سيارة اسعاف الى منزلك مجانا وتعالجك في أرقى المستشفيات مجانا . أجعل الديموقراطية ترسل ابنك يدرس في أرقى الجامعات في العالم . اجعلها تؤمن لك حياة كريمة بدل الحريق في البحر . أعتقد لو ألغيتم الديموقراطية المزعمومة التي تشتري الأصوات في الانتخابات لتحسنت أحوالكم

  • مواطن
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 19:39

    الشفاء العاجل انشاء الله لهذه الشخصية الكابونية.فدولة الكابون كما يعرف الجميع، كانت ولا زالت الى جانب مملكتنا في السراء والضراء, لهذا فمن واجبنا نحن أيضا أن نقف الى جوارها حتى تمر من هذه الأزمة أنشاء الله.

  • حميد
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 19:42

    كلامك صحيح،كل ما قلته للأسف عين الصواب.
    المواطن المغربي مصاب بمتلازمة ستوكهولم..يعبد جلاده ولا ينظر لحالته المزرية.
    بلد العبيد بامتياز.
    أنشري يا هسبريس.

  • القرياتي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 20:03

    صاحب التعليق الثاني اعتقد انه لا يملك اي معرفة باوضاع بلده المغرب الشقيق فضلا عن اوضاع البلدان الاخرى .
    يا جاري العزيز لو كان بالمغرب مستشفى متطور لكان الملك المغربي اول من يتعالج في المغرب و لكنه يتجه الى فرنسا للعلاج كغيره من رؤساء الدول العربية
    ثانيا هناك فرق بين العلاج و النقاهة . فرئيس الغابون و لاعتبارات يعلمها هو اختار ان يمضي مرحلة علاجه في منتجع ما من منتجعات المغرب
    على كل حال كلنا في الهوى سوا فلا يزايد احدنا على الاخر .

  • مغربي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 20:16

    السلام عليكم
    نتمنى الشفاء لجميع المر ضى ودوام الصحة العافية للجميع
    اما سعادة الرءيس فاليحمد الله لانه في المغربب يعيدا عن الجزارين من الاطباء والامنيين في مملكة ال سعود
    اخيراالهم الطف ببلادنا وكل من يريد لها الخير وهلك من كل متربص بها وباهلها امين

  • الهواري
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 20:37

    بونغو يخاطب الغابونيّين في دقيقتين: وضعي الصحي يتحسن بالرباط
    Mise au point pour Iham n° 8
    Notre invité, le Président gabonais, n’était pas venu au Maroc pour se soigner. Il est venu au Maroc pour une période de convalescence ; autrement, il aurait dû rester en Arabie Saoudite mieux équipée en ce qui concerne les soins médicaux. J’en suis témoins. Nous souhaitons un prompt rétablissement à notre invité gabonais qui jouit de toute sa liberté parmi nous. Quant à notre cher Roi, qu’Allah le glorifie, il a le droit d’aller se soigner là où il veut. Personne ne puisse l’empêche.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 23:26

    يبدوا ان اولائك من المغاربة الذين يتقاذفون مع المدعوا رقم 9 – سعودي و اخرون من ضده و من معه…تائهون في ضلال… فالرئيس الغابوني عولج بالسعودية و اتم علاجه بالمغرب…و لا بد ان يكون هناك تعاون و تنسيق مغربي سعودي…كلكم تغردون في ضلال. و ما سعودي، بسعودي حقيقي بل ما هو الا حركي جزائري يريد الفتنة بين المغاربة و باقي الاشقاء.

  • الحقيقة
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 00:31

    بالشفاء العاجل لضيفنا الكريم ولجميع المرضى المسلمين ونتمنى من الاخوة الجزائريين في هذا المنبر المحترم أن يلزموا حدودهم ويعالجوا مشاكلهم حيث انهم محرومون حتى من حرية التعبير في قعر دارهم فيفرغون كبتهم علينا فالمغرب كبير كبير كبير عليكم ستموتون بغيضكم كبير برجاله وكبير بانجازاته وكبير بثقافته (جائزة اللغة العربية لفتاة مغربية) كبير برواده اول مغربي يشغل رئيس فسم دراسات الكواكب في ناسا) وهو كمال الودغيري وللمزيد جائزة أفضل باحث في الطاقة الحرارية للمغربي عبد الصمد فايق والقائمة طويلة يامن تسمينا عبيد نعم نحن عبيد الله وعبيد الوطن الحر صاحب الرجال الأحرار ليس مثلكم ياعبيد العسكر مع كامل الشكروالاحترام لجريدتنا الرائدة هسبريس

  • الكاتب الفاضل
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 05:48

    إلى بعض الوقواقين 2 و 35وغيرهم إذا كانت المغرب بلد العلاج والديمقراطية وحقوق الإنسان..لماذا سجن الزفزافي؟ ولماذا تموتون عند ابواب المستشفيات؟ اصلا هي مذابح وليس مستشفى من اوساخ…
    انتم مكشوفون على الاخر على من تكذبون!!!!!
    أنتم مجرد شعب يعيش بالمنحات او السعي او التهريب او بيع لحم أطفالكم…
    قالك اهربنا عليكم…واه بالفضائح .
    انشري هيسبريس لا توجد حرية التعبير في الجزائر.

  • Omar
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 07:30

    عندما نريد التعليق على مقال ما فيجب مراعاه جوانب الموضوع فمادخل بونغو بالبترول والمراتب لاحول ولا قوة الا بالله ،السعودي 28 مالك وثروتك ضعها في حقيبه وسلمها لاسيادك و اسمع من سيدك الامريكان وهلم لاعمار العراق قبل ان ينفد صبر سيدك ترامب وحذار ان تقلقه لانه والله ثم والله لن ترى ولو قطره من نفطك التي تتبجح بها على غيرك. العرب راحوا وللابد فلم يبق إلا العبيد واتحداك ان لا تنفذ أوامر سيدك….

  • التطور المغربي
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 08:46

    قامت المغرب بإرسال خبراء في الشغل في البيوت السعودية فلو كنتم احسن منهم فلما ترسلون نسائكم للعمل عندهم ولما تتوسلون الهبات من عندهم ولما تعطون 20 سنة لمن طالب بمستشفى شعب قمة في النفاق وقد صدقت الدراسة البريطانية في وصفكم انا جزائري واخجل من تعليقاتكم والله لم تتركو اي بلد دون التفاخر عليه وانتم ارخس شعب

  • Omar
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 19:35

    العرب كلهم واحد سواء كنت جزاءريات او سوريا ……الفرق بين العرب في هذه الآونة.لاحول ولا قوة بالله .اتركونا نسكت….

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس