24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | إيرلندا تفتح سفارة في المغرب بعد "اتفاق بريكسيت"

إيرلندا تفتح سفارة في المغرب بعد "اتفاق بريكسيت"

إيرلندا تفتح سفارة في المغرب بعد "اتفاق بريكسيت"

تتجه جمهورية إيرلندا إلى فتح عشرات التمثيليات الدبلوماسية عبر العالم لتوسيع علاقاتها الخارجية، وتعزيز حضورها الدولي تزامناً مع استمرار نقاش خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في غضون أشهر.

ووفق صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، فإن إيرلندا تسعى إلى توسيع حضورها الدبلوماسي في كل من أميركا اللاتينية والهند وإفريقيا والشرق الأوسط ونيوزيلاندا.

وتخطط إيرلندا لفتح سفارة لها في المغرب سنة 2020، فإلى حد الساعة، فإن تمثيليتها الدبلوماسية في المغرب موكلة لسفارتها في لشبونة، إضافة إلى قنصلين فخريين في كل من الدار البيضاء وأكادير لديهما مهام قبول طلبات جواز السفر وطلبات التأشيرة وتوجيهها إلى مكتبها في دبي لمعالجتها.

ويعتبر قرار إيرلندا بفتح هذا العدد من السفارات أكبر توسع تقوم به منذ استقلالها عن بريطانيا في عشرينات القرن الماضي، كما يأتي اليوم في سياق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهي محاولة للوصول إلى أسواق عالمية جديدة للشركات الإيرلندية.

وتعتبر المملكة المتحدة أكبر شريك يستورد من إيرلندا وثاني أكبر سوق تصدير لها بعد الولايات المتحدة الأميركية، وهو ما يجعلها تواجه تداعيات اقتصادية خطيرة إذا ما غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي دون التوصل إلى اتفاق في أفق مارس المقبل.

وتتوفر إيرلندا حالياً على 80 بعثة دبلوماسية عبر العالم، وتسعى خلال السنوات المقبلة إلى تجاوز رقم مائة تمثيلية دبلوماسية، وقد فتحت مؤخراً سفارة جديدة لأول مرة في نيوزيلاندا، وأنشأت قنصليات ومكاتب تمثيلية جديدة في كل من الولايات المتحدة الأميركية وكندا وألمانيا.

ومن المنتظر أن تفتح سبع تمثيليات دبلوماسية جديدة خلال السنة الجارية في كل من الهند وكولومبيا والشيلي والأردن، إضافة إلى لوس أنجلس بأمريكا وفرانكفورت بألمانيا. أما سنة 2020، فستعرف فتح بعثات دبلوماسية لإيرلندا في كل من أوكرانيا والفليبين والمغرب، ليصل مجموع سفاراتها الجديدة 13 في غضون سنة 2025.

ونقلت الصحف الإيرلندية عن وزير الخارجية، سايمون كوفيني، قوله إن "هذه الوتيرة لم تحدث منذ الاستقلال، وعلينا أن نوفر لذلك الكثير من الموظفين وإنفاق المزيد من الأموال، وهذا هدفه، في سياق بريكسيت، البحث عن أسواق جديدة للسماح للقطاعات التي تعتمد على المملكة المتحدة لتكون قادرة على التوسع في أسواق جديدة".

ويلاحظ أن إيرلندا باتت تتحرك خارج نطاق مراكز القوة التقليدية التي حكمت علاقاتها الخارجية، خصوصاً خارج كل من لندن وواشنطن وبروكسيل، لتصل إلى الصين حيث فتحت قنصليات في شنغهاي وهونغ كونغ إلى جانب سفارتها في بكين، وهذا طبيعي لأن الصين تعتبر اليوم ثالث أكبر سوق للأطعمة والمشروبات الإيرلندية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - يوسف المكناسي الخميس 03 يناير 2019 - 15:38
خبر مفرح اتمنى ان اعيش مستقبلا في هدا البلد الجميل جدا المتقدم.للامانة الشعب الايرلندي هو اروع شعب في العالم
2 - ابن سوس المغربي الخميس 03 يناير 2019 - 16:03
ايرلندا دولة متقدمة أتمنى ان يذهب لها شبابنا المغربي للتعليم في جامعاتها العريقة شعب مسالم قوي ذكي
3 - Salmi الخميس 03 يناير 2019 - 16:36
بريطانيا تتقبل استقلال ايرلندا لانها لم تعد بحاجة اليها مند الاربعينات مع ظهو الولايات المتحدة كقوة عظمى فلها الحق ان يكون لها ممثلين دبلوماسيين في العالم كله اتمنى ان تفتح السفارة قريبا في المغرب
4 - Me again الخميس 03 يناير 2019 - 17:02
مزيان، ان شاء الله تكون فرصة لكي يتم ترخيص لرحلات rayan air الرخيصة جدا داخل المغرب لكي يسافر المغاربة عبر الجو ب 100 درهم بين البيضاء و اكادير و 70 درهم بين الرباط و مراكش و 160 درهم بين وجدة و الداخلة و بين طنجة و وورززات و 80 درهم بين اسفي و زاكورة و 85 درهم بين الجسيمة و فكيك و 99 درهم بين فاس و العيون و بين القنطيرة و يوجدور و 75 درهم بين خنيفرة و تزنيت و لا حاجة للاستثمار في البنيات التحتية من الطرق و السكك و القناطر و الإنفاق الكبيرة الإنفاق و لكي يتمتع المغاربة بدون فيزا للنظر الى بلدهم من السماء، لان googlemap غير ممتعة... و اذا تم الترخيص لريان اير بين المغرب و السعودية سيصبح جميع المغاربة حجاج او ان جميعهم سيغادر المغرب الى اجل غير مسمى!
5 - مول سيبير سابقا الخميس 03 يناير 2019 - 17:30
تخيلو معي إيرلندا هذه دولة صغيرة لا بترول لا غاز و مع ذلك دولة غنية ثاني أحن نظام صحي في أوروبا و قوة سيادية مشهورة بشركات النقل البحري و الجوي تجوب العالم
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.