24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | حاجي يتحدى ماء العينين ويجر "نواب البيجيدي" إلى ردهات المحاكم

حاجي يتحدى ماء العينين ويجر "نواب البيجيدي" إلى ردهات المحاكم

حاجي يتحدى ماء العينين ويجر "نواب البيجيدي" إلى ردهات المحاكم

قال لحبيب حاجي إن "المحامي لا يستبيح الأعراض، ولا يشهر بالناس، وإنما يدافع عن الحق متى قام، وعن العدالة متى استقامت".

حاجي، عضو هيئة دفاع أسرة آيت الجيد ضد حامي الدين، سبق أن أثار الجدل بتدوينة فيسبوكية قال فيها إن "القيادية الإسلامية أمينة ماء العينين، عندما تكون خارج المغرب، تتخلص من حجابها وتذهب إلى البحر بالبيكيني"، وفقا لمصدره.

وأضاف المحامي، المنتمي إلى هيئة تطوان، في تصريح جديد: "كنت دائما أتحدى البرلمانية آمنة ماء العينين أن تركن إلى القضاء وتطالب بالخبرة إن هي لامست في نفسها الصدق بخصوص الصور التي تروج على الأنترنيت".

"هو تحد في إطار القانون لا خارجه، وضمن حقوق الإنسان لا خارجها؛ وهو أيضا تحد مشروع لا تعيبه الحجة ولا الوسيلة"، بتعبير حاجي ضمن تصريح مكتوب توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية.

ووجه المحامي كلامه إلى موقعي عريضة فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، تضامنا مع ماء العينين، قائلا: "أما وقد اعتبرتم ذلك اللباس الذي ظهر في صور ماء العينين لباسا غير لائق وتتبرؤون منه، بذلك تكونون تسقطون نفس الوصف على لابسيه في المغرب من المغربيات".

كما شدد المصدر نفسه على أن "عريضة البيجيدي" دليل، كذلك، على أن الموقعين عليها منعزلون عن الشعب المغربي وثقافته وحضارته العظيمة؛ بلباسه وأكله وغنائه، وباقي فنونه وأعرافه ،وتقاليده الإنسانية السمحة الرائعة.

وأضاف حاجي: "الذي تحدث عن الأعراض هو حزب العدالة والتنمية وليسوا المحامين، وموقعو العريضة هم من يصطفون في الخندق الآخر، حيث تنتفي العفة والأخلاق والمبادئ، والتاريخ بيننا، والمحاكم والقضاء وجهتنا".

على متن التصريح ذاته ذكر حاجي أنه سيقاضي أصحاب العريضة التي أصدرها "بيجيدي مجلس النواب"، وزاد: "يظنون أن مهنة الدفاع حائط قصير، لا لشيء سوى اعتقادهم أنهم يتحلون بحصانة البرلمان".

"في تحدياتي السابقة للبرلمانية آمنة ماء العينين كنت أناجي فيها أمرا واحدا؛ هو الجواب على ازدواجية الخطاب السياسي والمتاجرة بالدين لتحقيق مآرب دنيوية"، يقول حاجي.

وختم الأستاذ المحامي: "لم أجرّح في الأعراض ولم أختلق البهتان أو أنشر الكذب والإفك والمزاعم، كما جاء في صك الغفران الذي نشره فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب"، وفق لحبيب حاجي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (119)

1 - محمد الأحد 06 يناير 2019 - 04:13
الم تلاحظوا انه في عصر حكومات العدالة والتنمية زاد الاحتكام الى القضاء ولم يعد المسؤول او الوزير بعيدا على رقابة القانون . يكفي العدالة والتنمية هدا المعطى فخرا . قد نختلف مع هدا الحزب او نختلف لكنه حرك المياه الراكدة في البلد . ان لا اعرف ماذا يهمنا فالحياة الشخصية لماء العينين ولماذا كل هدا اللغط !!!!
2 - رأي الأحد 06 يناير 2019 - 04:31
ما هذا المستوى !!؟؟ هزيل جدا، هزالة شاه في يوم عاد.
3 - hamid الأحد 06 يناير 2019 - 04:42
حاجي عندو الوقت كافي وشايط مقابل الخزعبلات فاش غيفيد الشعب هذا الخوا الخاوي لنفرض حكمت المحكمة لصالحك اش كتنتظر التعويض والله العظيم البلاد كلها ضربها عفريت سماوي مخلا فيها مايصلح
4 - متتبع الأحد 06 يناير 2019 - 04:50
أين هو هذا الحق الذي تدافع عنه،لماذا تبحث عن الشهرة والمال في أعراض الناس.مهنة المحاماة أشرف وأنبل وبراء من ما تفعل.هل انتهيتم من ملف بوعشرين و الآن حركتكم الأيادي الخفية نحو هذه السيدة.رغم أنني لا أعترف بالعمل السياسي والأحزاب السياسية بالمغرب،فإن ما تفعله شيء يستحي المرء أن يذكره.من أين استمدت الحق في استعمال الحياة الشخصية للناس كوسيلة لتصفية الحسابات.الناس أحرار والحياة الشخصية خط أحمر.
هذا التمادي في الطغيان سيصل بك إلى الطريق المسدود.والمال الذي تبحث عنه من وراء ذلك سينقلب نقمة عليك لأن ما فعلته هو أمر خطير وأتمنى أن يكون القضاء نزيها في هذا الملف وأن لا يلتف حول الحقائق كما فعل في ملفات أخرى.
5 - والصراحة راحة الأحد 06 يناير 2019 - 04:56
هاهما الحوايج لي كنكرهوم في المغرب وماكنبغيش كاع نشوفهوم ولا نسمع بهم: القظاة والمحاكم والمحامون والاطباء والمستشفيات والمخزن والادارات وخدام الدولة والمقدم والطاكسيات والحافلات والائمة والفقهاء والرقاة والمشعوذين والمشعوذات والعياشة.
6 - Mostafa El Amrani El khaldi الأحد 06 يناير 2019 - 04:57
Mr. Haji seems he has nothing to do, just fabricate stories. Stupid lawyer acting like children. We do not believe that type of stories which Makhzin tries to make it all the time to make the Citizens busy....
7 - Wise up الأحد 06 يناير 2019 - 05:03
ماذا تنتظر يا حاجي من من يؤمن بمقولة " انصر أخاك ظالما أو مظلوما " . يهاجمون كل من خالفهم الرأي. و في وقت الشدة فقط يناشدون الديمقراطية.
كفروا من خالفهم الرأي. حرموا النعمة على الناس و احلوها على أنفسهم....
انشر من فضلك
8 - حريةفرديةأم نفاق سياسوي؟؟ الأحد 06 يناير 2019 - 05:03
ههههه حفاظا على مكاسبهم و منافعهم و امتيازاتهم الريعية السياسوية الفاسدة و مخافة فقدانها أصبح حزب الباجدة و تجار الدين و الثالوث المقدس و حوارييهم يدافعون عن الحريات الشخصية و الفردية من أجل الإنتصار لأختهم ماء العينين وهم الذين كانوا إلى عهد قريب يعارضون أي نقاش بخصوص موضوع الحريات الفردية و التنصيص عليها في دستور ما بعد الحراك العشريني الفبرايري و أقاموا الدنيا و لم يقعدوها بمبرر هوية البلاد الإسلامية مما يؤكد نفاقهم السياسوي المكشوف و حريائيتهم المتلونة و ازدواجية خطابهم الشعبوي البرغماتي الانتفاعي الفاسد و الكاسد المرفوض شعبيا جملة و تفصيلا..
9 - الحق الأحد 06 يناير 2019 - 05:06
"لحبيب لحبيب اللي والفتو مشا عليا".
و الله يا أستاذ ، لقد صدقت ، هم تجار الدين ،
والدليل على ذلك ، أن كبيرهم ، بعد سقوطه ،
أزال التسبيح ، كان يحاضر ،يكلم الناس و هو يسبح .
(سبحان الله العظيم ، سبحان الله بحمده) .
ـ كان يسخر من المغاربة بوصفهم تماسيح ، ويعني
بقوله : أنت مسيح ، بهذا يريد أن يجعلنا كلنا نصارى .
ـ لكن لماذا غاب عنا سي جطو . إنه لم يذكر قضية البيكيني في تقاريره.
أعانه الله ربما يبحث في ملفات جديدة ، سيزودنا بها قريباً لا محالة .
*** غير بلاتي على عويناتي ، ها الإستحققات تزحف نحونا.
10 - Amin الأحد 06 يناير 2019 - 05:23
إن الكلام في أعراض المسلمين بما يكرهون منكر عظيم، وهو من الغيبة المحرمة، بل من كبائر الذنوب لقوله جل علاه : وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ [الحجرات:12] وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: أتدرون ما الغيبة فقالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته رواه مسلم.
ولقد صح عنه صلى الله عليه و سلم أنه لما عرج به مر على قوم لهم أظافر من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم، فقال: يا جبريل، من هؤلاء؟ فقال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم.
11 - Newyo الأحد 06 يناير 2019 - 05:24
Double discours avec leurs gestes et paroles Allah 3tik saha maître hajji
12 - نبيل الأحد 06 يناير 2019 - 05:27
احسنت السيد المحامي في نضالك هذا ضد تجار الدين و غاسلي الأدمغة السلفيين. الدين و الاسلام خصوصا ليس ملكا لهم، و قد كشف الله وجههم المدسوس. نعلة الله على الكذابين.
13 - منطق العقل الأحد 06 يناير 2019 - 05:36
لا حريات شخصية في الميدان السياسي، هذا قرار يجب عليك أخده بعين الإعتبار قبل ترشيح نفسك للجلوس على كرسي يدفع المواطن ثمنه، قبل أن تدعي في حملتك الانتخابية أن قيمك وأيديولوجيتك هي نفس قيم المواطن المسلم او أحسن. عندما تضع على وجهك قناع المتذين قبل الصعود على خشبة المسرح. فكن مستعدا إذا كنت فعلا صادقا، بالسماح للمواطن والصحافي بالتطلع على تفاصيل حياتك للتأكد من قيمك وإذا تبث أنك كذاب فمن حقه نشر الصور والأذلة التي تشهد عن خبتك ونفاقك. هذا امر جاري به العمل في كل المجتمعات الديموقراطية مرحبا بك في عالم الشفافية.
14 - ناصر الحق الأحد 06 يناير 2019 - 05:53
برافو استاد حاجي ما احوجنا للشرفاء مثلك للتصدي لتجار الدين وأصحاب ازدواجية الخطاب والسلوك الأخلاقي اتباع حزب اللاعدالة واللاتنمية .
15 - مشاهد الأحد 06 يناير 2019 - 06:00
دون المستوى و الهاء عن ما هو أهم. لا حول ولا قوة إلا بالله.
16 - Azizi الأحد 06 يناير 2019 - 06:15
يبدوا ان اصحاب القرار في المغرب.يمهدون لاخنوش تولي الوزاره الاولى .بعدما اتم اابيجدي مهمته بنجاح.كل الطرق تودي باخنوش لنولي الحكم وفي 2027 سينولى عصيد وحزب امازيغي الوزاره الاولى بعد استنفاد جميع احزاب الساحه..و من خرج عن اصف. يكون مصيره السجن.
17 - rodéo الأحد 06 يناير 2019 - 06:25
أظن أن الأستاذ على حق 100‰ لأن من خلال كلامه فهو يمتلك الدلائل الدامغة على ما تقوم به ماء العينين أما عن العدالة والتنمية فهي فضيحة أخرى مدوية زدها على الفضائح والجرائم والأحداث الأخرى التي قام بها تجار الدين
18 - نعجة الأحد 06 يناير 2019 - 06:29
الصراع على أشده والحالة لا تبشر بالخير، لما تتخاصم اللصوص تظهر السرقة ولكل طريقته في لي دراع الآخر وكل يحتفظ بسلاح أسرار ما لوقت الحاجة إليها فظحتني أفظحك وهكذا الشعب يؤدي الثمن وياكل العصى لأن الضربات المتبادلة بين الأطراف تنزل فقط على رأس القطيع .
19 - mann الأحد 06 يناير 2019 - 06:46
دابا عاد بان ليكم أيها المتأسلمون حرية شخصية و لا تخوضوا في أغراض الناس! فعلا لا يليق للشعب المغربي إلا مثل هؤلاء: التحجب و اللحية في المغرب و البيكيني و العشيقة في باريس ...
أذكركم فقط يا من تدعون الدين، بطريقة تعبيركم: أن المنافق في الدرك الأسفل من النار، فاستمروا في الدفاع عن النفاق و المنافقين
20 - Mourad الأحد 06 يناير 2019 - 06:51
عطيهم العصير 2019 باذن الله العام اللخير في حياة حزبهم المشؤوم على المغاربة تبا لهم
21 - فتاح الأحد 06 يناير 2019 - 06:52
اذا كانت الصورة في باريس بدون حجاب في وقت ترتدي فيه الحجاب في البرلما فهذا ارتزاق بالدين و اهانة للمغاربة ، اما ان كانت الصورة تعود لزمن قبل التزامها بالحجاب فلا حرج، لان باب التوبة مفتوح بشروط
22 - Coco الأحد 06 يناير 2019 - 07:06
تذكروا فتاتي إنزكان اللتين تم الإعتداء عليهما لا لشيء إلا أنهما يلبسان لباس "تبرج"، كل المتأسلمون خرجوا أنداك ينددون و يستنكرون بلبس الفتاتين و ليس بالمعتدي، علما أن الفتاتين ليستا لا سياسيات و لا ينافقن أحد... الأن سبحان الله عاد بانت حرية اللباس و أعراض الناس عند هؤلاء المنافقون
23 - Hamido الأحد 06 يناير 2019 - 07:12
اللهم ارحم الاستاد طارق السباعي المحامي اللدي حمل ملفات اللصوص والتماسيح والحيتان الكبيرة وطاف بها المحاكم وترافع من أجل حماية المال العام.هدا الرجل اللدي كان يقسم انه مستعد لقضاء تقاعده في السجن.الاستاد طارق فضحهم ونشر أسماءهم وما قاموا به من اختلاسات وسرقات لثرواث الوطن.قضى آخر أيامه يطارد اعداء الوطن من الطبقة السياسية والأعيان وخدامها الدولة .ولما توفي لم يتكلم عنه الإعلام الرسمي ولا قدمت الدولة العزاء لأهله وأصدقائه .اجتمع بعض الحقوقيين واخدوه إلى متواه الأخير في صمت.هكذا تكرم الدولة مواطنيها الإشراف .وحتى الرأي العام لم يعرفوه سواء في حياته او عند مماته.والآن يطل علينا أشباه المحامين في معارك سريالية لا تسمن ولا تغني من جوع.شتان من يقف في وجه أعتى اللصوص وفي وجه المخزن متحديا إياهم وفاضحا لافعالهم وبين من يريد إثبات ان الملابس الداخلية هي حقيقية وليست مفبركة. ارتقوا يرحمكم الله.
24 - Oujdi الأحد 06 يناير 2019 - 07:16
مسرحية أخرى لإلهاء شعب المداويخ ........مايهمنا هو التقدم والازدهار الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد.بالعربية تعربت تلبس أو لاتلبس شغلها هداك .
25 - مصطفى الكحل الأحد 06 يناير 2019 - 07:20
تتسم النقاشات السياسية في بلادنا بالمهاترات الكلامية فلا فرق بين الأحزاب الإسلامية والحداثية فكلهم منافقون وكذابون وغشاشون وأنانيون وما على الشعب سوى الكفر بهم.
26 - aboudia الأحد 06 يناير 2019 - 07:22
مالك يا أخي واعراض الناس خاصة النساء منتهم وما علاقة المهنة بما قمت به من تشويه لعرض هذه السيدة أليس ما قمت به من باب تشويه سمعة المهنة التي تنتمي إليها أتركبون على ظهور العفيفات من النساء من اجل اجر زهيد تتلقونه من الجهات المعلومة
27 - استاذ الأحد 06 يناير 2019 - 07:44
تشتغلون على التفاهات وتصرفون الرأي العام عن قضاياه المهمة لترك المفسدين ينهبون خيرات البلاد ويستحوذون على أرزاق العباد .
هلا اشتغلت أيها المحامي على الطعن في قانون التقاعد الذي فرضه بنكيران وعلى الأداء المتواضع للأغلبية والمعارضة على حد سواء وعلى حق المغاربة في العيش الكريم والتوزيع العادل لثروات البلاد .
كفى من الترهات دعها تلبس ما شاءت وقد ظهر من هو أنفذ منها في صورة ادهى ولم تناقش ذلك ؟؟؟؟
28 - مواطن له رأي الأحد 06 يناير 2019 - 07:46
أمر دنيوي سياسي محض ما تدافع وترافع عنه وهذا يدخل في شأن واختصاصات وطبيعة المحاماة وانتم مشكورين عن هذا في سبيل نصرة و الدفاع عن كل مظلوم وفضح كل فسق و فجور و ذلك ليس عيبا أو خرقا للقانون...لكن لدي لبس بسيط الاستاذ المحترم حول تصريح لك وهو على أي اساس استندت عندما قلت ..المحامي صلى الله عليه وسلم...ابدا ما سمعت هذا في الملة و الدين...سمعت وقرأت وعرفت أن الله وملائكته يصلون على النبي فقط ولم يذكر شخص اخر...لا عمر بن الخطاب ولا ابو بكر ولا زيد ولا عمر.
29 - richi الأحد 06 يناير 2019 - 07:47
محامو هيءة تطوان !!!إلا من رحم ربي تعالى و لا يسعني ان اقول إلا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
30 - said الأحد 06 يناير 2019 - 07:48
انت تترافع ضد حامي الدين فما دخل ماء العينين
انت تسيء الى اسرة ايت الجيد لانك اظهرت ان ما يحركك هو ضرب البيجيدي وليس الانصاف والعدالة في قضية ايت الجيد
اما ما يهمنا كمواطنين فهو اداء ماء العينين وليس لباسها
مستوى منحط
31 - احمد الأحد 06 يناير 2019 - 07:50
لا حاجي واا ماء العينين مجرّد كراكيز ودمى تسيّر لقتل ملل الشعب...وحتّى القضاء الذي ارادا الذهاب اليه يعاني من فساد بسبب من هم على شاكلتكما...
32 - امزرو الأحد 06 يناير 2019 - 07:52
اذا كانت الصور غير صحيحة فلماذا لا تلجا الى القضاء لينصفها، اما اذا كانت عكس ذلك فلتنكمش على على نفسها و تعتذر للمغاربة لانها كانت تظهر عكس ما تبطن و هذا هو النفاق الذي يرفضه الدين و الاخلاق
33 - Idrissi الأحد 06 يناير 2019 - 07:54
Merci maître Hajji
En tout cas moi je trouve Mme Mae El3aynine bien jolie et mignone avec ses habits à Paris.
Il n y a rien de dégradant à la montrer ainsi ,on peut s'habiller ainsi au Maroc et aussi se balader au mahaj à Rabat la main dans la main avec sa jeune copine,sans problème.
Messieurs les Pjd nous n'allons pas vous en vouloir simplement arrêter votre hypocrisie !
34 - فهم الأحد 06 يناير 2019 - 07:54
والله لا نريد غير الحقيقة حتى ينكشف الخبيث من الطيب
35 - رشيد الأحد 06 يناير 2019 - 08:07
إن الله ستار يحب الستارين. ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.
36 - مغربية الأحد 06 يناير 2019 - 08:07
لم يقل الا الحقيقة التي انكشفت بعد الانتخابات التي اوصلت البيجيدي للحكم وثق بهم المواطن لما لبسوا لباس العفة و الطهارة "تمسكنو حتى يتمكنو" و بعدها بدأت الاشياء تتضح اناس لا يهمهم الا المال السلطة و ملدات الحياة و على رأسها العلاقات العاطفية و الجنس هذا تزوج مثنى و ثلاثة و الثاني يتنزه مع عشيقته في الخارج من مال الشعب و الاخرى ترمي بزوجها و تتزوج حبيبها و الاخرى تنصح و تعض الناس و بعدها يفاجئها الامن تمارس الجنس على الشاطئ.....فعلا قمة الانحلال . ادن يجب فضحهم و ازالة اقنعتهم لكي لا ينتخبوا مرة اخرى
37 - القضية المطروحة الأحد 06 يناير 2019 - 08:13
قالت هيئة دفاع بوعشرين إن الصور مفبركة وأن القضية مسيسة ولجأت المحكمة إلى الخبرة ....والخبرة قالت في الموضوع ماقالت واكتنف استنتاجها غموضا لدى هيئة دفاع المتهم ولدى الرأي العام الوطني.......وحكم على بوعشرين....
والآن في موضوع ماء العينين يتناول المحامي موضوع الخبرة من جديد كأننا في السويد ؛ عن أي خبرة يتحدث؟ أعتقد أنه بخصوص الصور خبرتكم لاتفيد في شيئ.....
أظن أن هم المحامي ليس هو تحقيق العدل كما يدعي لكن همه الأساسي هو تصفية حسابات مع أعضاء البيجيدي بحكم قربه من البام....حضر محاكمة بوعشرين.....ثم انتقل فورا إلى فاس لحضور محاكمة حامي الدين...وربما ماء العينين في الطريق....والبقية تأتي.
ختاما....نتمنى صادقين أن تنكشف الحقيقة كاملة في كل هذه القضايا المطروحة وغيرها ..لأن همنا هو العدالة لكل مواطن.
38 - يوسف الأحد 06 يناير 2019 - 08:15
عندما يصل المحامي إلى هذا المستوى من الانحطاط والتدخل في شؤون الآخرين والافتراء والبهتان .يكون له حسابات سياسة بلاشك.واش الي لبس الزيف على راسو أو عمل اللحية تقول يتاجر بالدين؟ خلينا أسيدي نتاجروا مع الله إنها تجارة لن تبور إن شاء الله.
39 - عبد السلام الأحد 06 يناير 2019 - 08:21
واش هذا محامي و لا حلايقي .لا مستوى لا سيدي حمص ..
اين هي قضايا الشعب الكبرى .
سير تكمش .
40 - محمد الأحد 06 يناير 2019 - 08:25
كفانا من أعراض الناس أيها المحامي المحترم، دافع عن حقوق الأرامل والفقراء والمساكين، في الصحة والتعليم والأمن والمسكن وووووو
41 - سلوان بن مروان الأحد 06 يناير 2019 - 08:27
أمينة زمنها جايا جايا بعد شويا شويا ، في نظري البرلمانية مقاتلة شرسة ،لكن المحامي تعلم من أخطاء غيره وسار على نصيحة الامير ميكيافيلي، كن اسدا كي لاتفترسك الذئاب وكن تعلبا كي تتجنب الفخاخ
المتاجرة بالدين هو جريمة لم يتطرق اليها القانون المغربي وهو مايستوجب على جهابدة الفقهاء المغاربة القانونيين ادراج مواد في القانون الجنائي تنص عليه
اما في وجهة نظري ف 70% من المغاربة يتاجرون بالدين لتحقيق مصالح دنيوية زائلة بل اصبح المجرمون يخرجون من السجن و يربون اللحية ويتاجرون او ... لالشئ سوى ليبينوا للناس انهم اصبحوا ثقات .
السياسي حين يتاجر بالدين فهي جريمة توجب العقاب
اما لباس البيكيني فلا ضير في ذلك فهو تصريح علني بالممتلكات وليس حرية شخصية
منذ ان طالبت ماء العنين بتمكين المرأة للذهاب لاداء مناسك العمرة او الحج بدون محرم ،تيقنت ان الشيطان تمكن منها
اما حاجي فلا اعرف عنه شئ
42 - khlil الأحد 06 يناير 2019 - 08:28
دون الحديث عن التسيير الكارثي لحزب العدالة و التنمية الدي ألحق بالبلاد خسائر فادحة ، هناك بعد آخر شديد الأهمية حضي باهتمام قليل ان لم أقل لم يحضر باي اهتمام.
نفاق قيادات الحزب المتأسلم و تعدد فضائحه بشكل دوري شوه التدين و الالتزام الديني بطريقة عميقة ستظهر عواقبها لسنوات على شكل تيارات الحادية أو مزيد من التشدد أو على شكل نفور من السياسة و العمل السياسي بشكل جذري.
فمن جهة هناك التطرف الفاجر دون المنبع السلفي الجهادي و هناك التلون و الحرباءية لجماعة البجيدي الدين انكشف نفاقهم الاجتماعي و السياسي على رؤوس الاشهاد.
اصبح التدين متهم و اصبح الميل إلى الدين احساس محاط بالشبهة بسبب هؤلاء القوم الدين سيفضحهم الله في الدنيا قبل الاخرة لانه لامكر مع الله.
43 - mihamid الأحد 06 يناير 2019 - 08:30
سيدي المحامي....ما هذا المستوى الذي أوصلت إليه مهنة المحامات...؟؟؟؟؟؟؟
44 - مواطن بسيط الأحد 06 يناير 2019 - 08:33
هذا فصل من فصول اتمام مسلسل الاطاحة بحزب العدالة والتنمية الذي سقط في فخ الدولة العميقة التي استخدمته لإسكات وإلهاء المغاربة عن موجة الربيع العربي,وتشويه صورة الاحزاب الاسلامية التي ستطبع في عقول المغاربة على انها احزاب فاشلة مختصة في الزيادات وتفقير الشعوب واستغلال الدين في الربح السياسي,وللأسف نجحت في ذالك بفضل هذا الحزب الضعيف الذي فرض عليه ان يمثل هذا الدور بإتقان
45 - سناء الإدريسي الأحد 06 يناير 2019 - 08:33
المشكل عندنا هو انعدام الصدق والشجاعة والاعتراف
لان الهدف ليس خدمة المواطن وخدمة البلد ولكن خدمة الجيب. يخرجون الى الخارج ولكن خسارة يتمتعون فقط بملذات الحياة والتسوق ولايستفيدون من المجتنعات وكيف تسير وكيف تحكم وكيف تنظم وكيف تعلم. حتى الكلام بين الشعب يتعلم . لان في الكلام ادب واحترام وحماية حقوق الغير في المال والعرض والمتاع. الناس همج وقليل الادب والاحترام .
كبحال لعايشين في الغابة واش غير احنا لعجبتنا هاذ الدنيا. لو كانت في الغرب لقدم الحزب كله استقالته اتاسيير له قواعده وتجاربه واخلاقياته. لانه يتحكم في ملايين من الناس. فاي مثل واي قدوة والحال هكذا. حسبنا الله ونعم الوكيل.
46 - المتتبع الأحد 06 يناير 2019 - 08:34
وكان مشاكل الشعب المغربي تنحصر في برلمانية ازالت حجابها وتبرجت والمدافعي عن خقوق هذا الشعب امام هذه المحكومة وجدوا الحلول لكل شيء ولم تبق الا ماء العينين وتبرجها كما ادعى الاستاذ حاجي ايها الاستاذ نكون لك ممتنين لو تقدمت امام المحاكم المالية بدعوى لمتابعة رييس جماعة او عمدة او رييس جهة بدد المال وترك مصالح المنتخبين نكون لك ممتنين لتخصيص حنكتك لتبريت معتقلي حراك الريف اما ان تكون طرفا في محاكمة في برلمانية او فريق برلماني لطلب درهم رمزي فهذه تفاهة تفاهة تفاهة من فضلك لا تلهوا المغاربة بما هو خاص الهوهم بما هو راجع عليهم بالنفع وكفى صفصطة
47 - بنكبور الأحد 06 يناير 2019 - 08:34
أقول لهذا المحامي الله يهديه و لأمثاله إن الحضارة العظيمة للمغرب لا تنبني على العري في الشواطئ و الغناء الفاحش الذي بدأ يتكاثر فقط في العقود الأخيرة و لا يمث بصلة للموروث الثقافي المغربي الأصيل
فكل هذا حرمه الله عز و جل و ليست العدالة و التنمية هذا الحزب الذي أصبح جل المغاربة لا يتفقون مع قراراتهم المصيرية مثل صندوق المقاصة و التقاعد و التضييق على الطبقة المتوسطة بالتقشف و السياسة الضريبية...
أعتقد أن هذا المحامي و أمثاله يعمل لصالح أجندات
و نحن متعاطفون مع البرلمانية و كل المغربيات الشريفات
48 - Wadanit الأحد 06 يناير 2019 - 08:40
برافو استاد اعتقد ان جوابك راىع ومقنع لمن لا ينتظر ان تصله المعونة من الخليج
49 - soufiane الأحد 06 يناير 2019 - 08:48
محامون انتهازيون اصبحوا لا يفوتو فرصة للضهور امام الاضواء ماذا يفيدني كمواطن ان ماء العينين اخدت صورة في فرنسا بدون حجاب ؟ ما الذي ستضيفه هذه الزوبعة لي وللشعب المغربي انتخبناهم ليحسنوا من الوضع العام بالبلد احاسبهم على عدم الوفاء بالعهود اما لباسهم فلا يهمني وانصح هذا المحامي وايضا المحامي الهيني بالدفاع عن المضلومين الذين لا تسلط عليهم الاضواء .
50 - مصطفى الوجدي الأحد 06 يناير 2019 - 08:48
الصين وصلت للجانب المضلم للقمر
واحنا شي حاضي شي
51 - رشيد الأحد 06 يناير 2019 - 08:51
عندما تختلط الحبال و و ترى اللكمات تأتي من هنا و هناك فهذا دليل على و جوب التبرء من جميع الأحزاب .
52 - سيمو الأحد 06 يناير 2019 - 08:55
الدين أفيون الشعوب. لن تكتمل الحضارة حتى يسقط آخر حجر في آخر معبد على رأس آخر رجل دين
53 - moha الأحد 06 يناير 2019 - 08:57
.....ماشاء الله. ...أصبح الناس همهم القيل والقال وكثرة السؤال. ..مع العلم أنه نهانا عن دلك رسولنا الكريم. ..مادا سينفع الناس. .إن خضنا في أحوالهم الشخصية. ...تتحايلون ب وعلى القانون حتى تبرروا خزعبلاتكم وكأن المغاربة ...ستحل مشاكلهم. من صحة وتعليم. ..وبيئة. .وووووو. بمجرد الخوض في فلتات الناس. ...أليس الأجدر. ..أن نستر عوراتنا. ..وننبه إلى اخطائنا ..بالكف عن فضحها. ..أليست النصيحة في الخلوة نصيحة وفي الملأ فضيحة. ...حبدا لو يخرج علينا هولاء بمبادرات وحلول. ..تهم مجتمعنا. .ننبه سياسينا. ..بنقدنا البناء. ..وندعوا إلى خير قيمنا واخلاقنا. ..كلنا وراء ملكنا. .ننشد الخير لبلدنا؟ ؟؟؟؟؟؟
54 - خالد الأحد 06 يناير 2019 - 08:57
إلى المحامي المحترم
لا تتدخل في أمور بعيدة عن القضية الموكلة إليك اما عن ماء العينين فهي ليست محجبة بالمعنى الصحيح فالمنديل على الراس تضعه أغلبية المغربيات اما عن الموضوع فواحد من معارفي مهاجر بفرنسا و زوجته في المغرب لا تخرج بدونه و عندما تخرج معه تضع النقاب عندما يأتي للمغرب و لكن عندما تدهب عنده لفرنسا تلبس معطفا و فستانا و السبب ان لا احد يكثرت لك باوربا فحتى الخليجيات و الأفغاني يفعلن نفس الشيء
55 - Mostafa الأحد 06 يناير 2019 - 09:05
Je veux dire au monsieur l'avocat de juger les vouleur de17000milliards de dh des marocains vouler par les importeurs des carburants et merci à hespress
56 - xiafei الأحد 06 يناير 2019 - 09:10
on.est tous avec vous maitre hajji.on est tous contre les toujar alddine 3ala wazn hami alddine .on a marre du pjd . il on fait passer ttes les lois que les autres gouvernement n on pu faire passer(et je suis contre tt les parti politique moi)
mais leur difference avec le pjd cest que les autre n utilise pas notre cher religion pour leur propre interet .
durant tte ma vie je n ai vote qu une seul fois et c etait pour le pjd.
il nous on arnaque en utilisant l islam et malheureusement on les a cru parsque yavais pas d autre alternative
lah yakhod fihom lha9 f denya 9bal lakhira l
57 - عديل الأحد 06 يناير 2019 - 09:23
نفترض جدلا أن الصور حقيقية .... ولكن هناك عامل أساس في الموضوع يتمثل في الفترة الزمنية للاتقاك تلك الصورة .... بمعنى إن كانت في فترة لم تكن منتمية إلى حزب العدالة والتنمية ولا لأي حزب أو فصيلة .... بمعنى وآخر: حرة طليقة ..... وهناك ليس لأي شخص الحق في محاسبتها على ماضيها ..... ورغم ذلك تبقى ماء العينين إنسانة قديرة وذات كفاءة عالية
58 - "الحجة القانونية" الأحد 06 يناير 2019 - 09:33
الشعب المغربي يريد أن يرى الصور، وهي حجته الوحيدة للتعرف على حقيقة المتاجرين بالدين.
وإذا كان القانون، يمنع نشر الصور بدون أذون أصحابها، فإنه قد أصبح الآن دون جدوى، لأن نشر الصور بدون موافقة أصحابها يكون أحيانا "حجة قانونية"، تثبت ما قد ينفيه "المتورطون".
فلماذا لا تنشر "الحجة القانونية"، بدون موافقة أصحابها ؟
ألا يمكنهم رفضهم النشر، دون موافقتهم من الإفلات من العقاب ؟ بل واتهام الناشرين بمخالفة القانون ؟
59 - محمد المغربي الأحد 06 يناير 2019 - 09:34
الدول والافراد في المجتمعات الاخرں تبحث عما يجب ان بقدمهم ويجمعهم اما نحن فنبحث عما يفرقنا. لكن الخطير هو انهم اليوم اعداء وغذا اصحاب ضد مصالح الشعب
60 - bouthirit الأحد 06 يناير 2019 - 09:36
لو كانت هده البرلمانية صاحبة عقل وبما أن الصور جرى التقاطها بفرنسا . والتشهير بالغير ممنوع . لا قبلت بالتحدي خارج المغرب . وأن يتم إجراء الخبرة بفرنسا . اكيد أنها ستربح القضية . لأن القضاء في المغرب لن ينصفها. عكس فرنسا.
61 - Karim الأحد 06 يناير 2019 - 09:43
تهجمك على حزب العدالة والتنمية وصمتك عن أحزاب وشخصيات وقضايا سياسيةواجتماعية أخرى لا أرى فيه سوى حقد وضغينة وكراهية ليس لهذا الحزب ولكن لمرجعيته الإسلاميةولكل من يدافع عن الإسلام،أنصحك وأنت في هذا العمر بتقوى الله وأن تبدأ في الصلاة قبل فوات الآوان وأن تعتذر عن ما بدر منك .
62 - مغربية الأحد 06 يناير 2019 - 09:43
متى كانت المحاماة اتهام الاشخاص بلبس المايو او غيره متى كانت المحاماة رخيصة بهدا الشكل تركتم المجرمين والقتلة والمتطرفين ولجأتم الى سلك طريق الشهرة عن طريق الفضائح والتشهير بالناس وماهي الا إمرأة تستغل وضيفتك لاستعراض عضلاتك عليها واللعب على اوتار شرفها .مالك نتا ومال لمايو تلبسو في فرنسا ولى في الموزمبيق خليتو تواجهو المجرمين ديال بصح حيت متقدوش عليهم وكتبانو على مرا وعلى العرض ديالها حيت لمرا بالنسبة ليكم حيط قصير .حسبي الله ونعم الوكيل
63 - عادل الزراري الأحد 06 يناير 2019 - 09:48
نحن معاك يا محامي و نطالب القضاء المغربي أن يكون بجانبك لجر هؤلاء أعضاء بيجيدي و ربما لديهم القضايا والجرائم و يتسترون بالحصانة
64 - ولد البلاد الأحد 06 يناير 2019 - 09:49
الحياة الخاصة للشخصيات العمومية تستدعي التتبع و المراقبة الى حين انتهاء مسؤولياتهن و مسؤولياتهم خصوصا اذا كان خطابهم السياسي و الاخلاقي متناقض بل و خاذع للتمتع بتعويضات ضخمة على ظهر الشعب تصل الى ثمانية ملايين شهريا ... انظرو كيف فعل الامريكيون في بيل كلينتون و مونيكا لونسكي
.. هولاند و صديقته و قصة السكوتر... و ترامب الذي جر الى ردهات المحاكم بسبب علاقته الحميمة مع
ممثلة بورنو...الدولة المغربية ليس لديها مشكل مع حرية الفرد لكن عندما يكون هذا الفرد هو الذي يحرض السلطات على منع الحريات على الشعب فانها لا ترحمه عندما ياتي بفعل ما نهى عنه تماما كما و قغ لكوبل التوحيد و الاصلاح: لا تقتربي...
65 - غريب في بلادي الأحد 06 يناير 2019 - 09:56
يا استاذ دعهم وشئنهم لقد فضحوا انفسهم بانفسهم وبانت حقيقتهم حتى أصبحنا نكره أسماءهم وصورهم فلا تضيع وقتك على من لا يستحق
66 - جمر و رماد الأحد 06 يناير 2019 - 09:57
الاسلام السياسي لايعدو كونه وباء وسعارا لاعلاقة له بالتفكير او التدبير والتسيير.
اسلام الاخوان هو اسلام مغشوش مزيف لانه متزلف.
اسلامهم ماكر مهادن متكبر غامض متسلط متزايد مهاجم عنيف منعزل عنيد قاتل مغلوط ..اسلامهم اسلام الفرقة الناجية والكل في ضلال.
شرعيتهم و حضورهم السياسي المشبوه حتمته دواعي سياسية.
فالاخوان و الاقطاع عملة بوجهين.
المخزن و الاخوانجية يتاجرون بالدين و يقتسمون كعكة الجهل و الامية ليصنعوا وطنا بدون ملامح.
67 - socialllllllll الأحد 06 يناير 2019 - 09:59
يا أستاذ انا لا أعرفك ولا أعرف ماء العينين ولا لي دخل في السباسة انت محامي وتقول انك تدافع عن الحق اتمنى ان تكون مثل ذالك وتكون مختلف عن بعض المحامون لأن جلهم مجرمون أذا كنت تدافع عن الحق فأنا أشكرك جدا لكن ان تقول على ماء العينين أو أحد آخر انه فعل شيء وتقذفه فهذا حرام الله يقول لا تقذف أحدا ولو تكون رأيته بعينيك فلا تقول عنه شيء الله يحب من بستر عورة اخيه وهي ان راحت للبحر بالبيكيني او جتى من دون ملابس الله وحده هو من يحاسبها اتقو الله في أعراض الناس وهل تحب تن يقذفك أحد بهذا الكلام أو يقذفون أختط أو إبنتك أو زوجتك اتقي الله في أعراض الناس
68 - Abo ayoub الأحد 06 يناير 2019 - 10:01
هل اصبحت ملاك. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
69 - البيضاوي الأحد 06 يناير 2019 - 10:02
الملاحظ للجميع ان البجيديين قد أساءوا لأنفسهم بالفعل ولحزبهم بكثرت التضامنات المفرطة مع اخوانهم المتورطين في قضايا مختلفة..
وكانهم يعتبرون انفسهم مواطنين من الدرجة الاولى مفضلين عن باقي المواطنين الاخرين ، او انهم ملاءكة منزهين لاياتيهم الباطل بين ايديهم ولا من خلفهم..

االاستاذ حاجي لو لم يكن يتوفر على الحجج والادلة القاطعة عن تصريحاته اتجاه المسماة ماء العينين لما صرح بها، علما انه محامي ويعلم جيدا مسؤولية اقواله اتجاه القانون.
اما السيدة ماء العينين اذا كانت تزعم ان الصور مفبركة فما عليها سوى الالتجاء الى القضاء لينصفها ويعيد لها كرامتها..
70 - وجدي الأحد 06 يناير 2019 - 10:05
في قانون الغاب عتدما تحس الضباع بقدوم اسد تتكتل في مجموعة لتتجنب الخطر
هذا هو حال السياسيين في المغرب
71 - إسراء شتوكية الأحد 06 يناير 2019 - 10:30
حينما نجد مثل هذا المحامي يتكلم في أعراض الناس و في مثل هذه الخزعبلات فقد آن الأوان أن نصلي صلاة الجنازة على هذه المهنة العريقة
و صدق الله حينما قال : و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المومنون
72 - مغربية الأحد 06 يناير 2019 - 10:31
هناك فرق بين مواطن عادي و شخصية عامة او سياسي .الاول لم يسرق اموال الشعب و لم يستغل نفوده للحصول على امتيازات و لم يستغل ثقة المواطنين ولم يكدب عليهم ولم يغتني من عرق الشعب ...لدلك هو حر ان يلبس و يفعل ما يشاء اما السياسي بحكم عمله و الامانة التي منحه اياها المواطن بحكم مكانته في المجتمع ...فليس من حقه ان يتصرف كيفما شاء و يعبث بمشاعر الناس و يتمتع باموالهم و هم يتفرجون .انا مع كل من يفضح هؤلاء المنافقين الفاسدين الاستغلاليين و الانتهازيين كما يفعل المواطنون في الدول المتقدمة "دافيد كامرون حاسبته الدولة لمجرد شرائه جهاز تحضير قهوة من مال الشعب و فضحه الاعلام و رؤساء فرنسا يبررون كل سنتم صرفوه من مال الشعب بفواتير ..و....و لما لا نفعل نحن ماء العينين تسافر و تستجم مع اصدقائها في الدول من مال الشعب و هناك من يقول انها حرية شخصية تكون كدلك ادا كان من مالها الخاص
73 - سفيان الأحد 06 يناير 2019 - 10:32
من حق ماء العينين او غيرها أن تلبس ما تشاء داخل المغرب و خارجه.
و من حق المواطن أن يعرف حقيقة السياسيين الدين انتخبهم.
و دائما تبقى هده الحقوق في إطار ما يخوله القانون.

و لكن (ادا صدق هدا الخبر)، سيكون اتبات بأن هدا الحزب حزب منافق فقط يتاجر في الدين و يستغله لدغدغة مشاعر الناخبين و استغلالهم من أجل الاغتناء السريع و الوصول الى السلطة.

يعني أسوء حزب عرفه المغرب.
74 - ايوب الأحد 06 يناير 2019 - 10:35
لاخير في حزب النذالة و التعمية حزب الوصوليين و تجار الدين لايهمهم الا مصالحهم الشخصية
75 - Ahmadghar الأحد 06 يناير 2019 - 10:42
محاكمات ااتمويه محاكمات بلاتنفيذ
ويمكرون.........
76 - سام الأحد 06 يناير 2019 - 10:45
عاى الاخوة في العدالة و التنمية المناصرين للاخت ماء العينين ان يفهموا ان القضية قضية مباديء و الإخلال بالمبادئ التي على أساسها تم ربط علاقة تجمع بين المواطنين تصبح علاقة من حيث المبدأ لاغية كان لزاما على الحزب كمؤسسة سياسية وطنية اتخاذ الازم للحفاظ على مباديء الحزب بدلا من التسرع في اتخاذ موقف سياسوي قد تكون له عواقب معاكسة حتى من أقرب الناس للحزب إلا إذا أثبت البهتان و الكذب في القضية
77 - khalid الأحد 06 يناير 2019 - 10:45
بسم الله. وبعد الى الاستاد حاجي ،هاذه ا للتي تتحدث عنها امراة من النساء وليست صحابية حثى تحدث هاذه الضجة !ثم ماذا يفيذ الشعب ان هي خلعت الحجاب او استعملته ؟ مايفيذ الشعب هو القضاء على الفقر و سوء التعليم ووووووووووو
78 - ذ.نجيب بالعاصمي الأحد 06 يناير 2019 - 10:47
لم يحسن ذ.حاجي تحديد طريدته ،كان الاولى تصويب فوهته محو الرميد والبنكي ران.فهم اعذاء الشعب.وكان الاولى مساءلة البرلمانية حول تراكم ما تتقاضاه من تعويضات خيالية.اما واقعة ان تتعرى او تلبس البيكيني.فاهم دينهم ولما ديننا.
79 - عبدالحليم الأحد 06 يناير 2019 - 10:54
المغاربة عاقوا بيكم في المغرب لباس وفي باريس لباس٠٠٠٠٠الحرية الفردية هاالانتخابات جايا٠٠٠٠
80 - Peace الأحد 06 يناير 2019 - 10:57
منطقيا, المحامي معه حق, لان هذا ليس تجريح في اعراض الناس, لان اللباس في حد ذاته لا يرمز بالضرورة الى هل المراة فاجرة ام لاL'habit ne fait pas le moine, هذا تفكيرهم هم, لانهم يتهمون المغربيات اللواتي لا يرتدين الحجاب بالفجور و اللواتي يرتدين الحجاب بالعفة, و لكن الحقيقة لا يعلمها الا الله, فهناك من ترتدي الحجاب فقط بشكل سطحي للظهور انها طاهرة و و و رغم انني انا لست ضد الحجاب, بالعكس, و لكن اذا اردنا تفكيك الخطاب المتطرف, ارتداء الحجاب لا يعطيك الحق باتهام الاخرين بالفجور و الزنا, بالعكس يجب ان تتقي لله في اعراض الناس, يعني ان تلبس لباس التقوى و تحفظ لسانك من النميمة و رمي لناس بما لا تعلمه قبل اللباس الخارجي, ثانيا فانهن يتجنبن السياسة اصلا و ضوضاءها و يتجنبون ما امكن كثرة السفريات لوحدهن الى الخارج و الاختلاط بالرجال ووو المرتبط بالعمل السياسي و اذا زاد على ذلك و اتضح انها تتخلى عنه في الخارج و لو كانت مضطرة لذلك, فعليه اعتزال السياسة و التفرغ للدين و ذكر الله, بما انها مؤمنة الى هذه الدرجة, و بالنسبة لها الحفاظ على دينها و سمعتها افضل من المال. هكذا يفهم الشعب المغربي المراة العفيفة.
81 - Jihan الأحد 06 يناير 2019 - 11:17
اتركوهم لبعضهم يتناحرون إنها السياسة وشيمها الرذيلة .
كأنك متعصب لفوز فريقك والحقيقة أن الماتش مبيوع وأنت مخدوع .والله ما اقولبوني .
82 - kamel الأحد 06 يناير 2019 - 11:22
les marocains ont le droit a l info car le hijab et le
bikini sont achetés avec l argent du peuple
83 - النملة والعذاب الأحد 06 يناير 2019 - 11:28
يقال إن النملة إذا كتب لها العذاب، يبتليها الله بالأجنحة، فالمال زينة الحياة، إلا أنه قد يؤدي بصاحبه إلى التهلكة، هذا وأن الحرباء قد تسقط يوما ما في يد القناص مهما غيرت جلدها.
84 - Hamido الأحد 06 يناير 2019 - 11:42
المرجو من القراء الأعزاء ملاحظة التعليقات التي نالت حضها من الديسلايك ثم قراءة مضامينها. 1 كلها تبين أن المواطن على وعي تام بما يحصل في المغرب فهم ليسوا في صف الباجدة ولكن لايريدون أن يكون التركيز على أمور ثانوية. 2 وهدا امرخطير-أن آلة المال والأعمال والريع تشتغل بشكل غير مسبوق استعدادا لوضع اخنوش في الوزارة الأولى. وأقول لهم لن يكون للأحرار ولا للباجدة مقاعد في البرلمان فاغلبية المغاربة قد تقاطع الانتخابات واتمنى ان يكون التصويت -أن حصل دالك-لصالح فدرالية اليسار.
85 - جواد الأحد 06 يناير 2019 - 11:48
أحاول أن أثق بحسن نيتك أ أستاذ ولكن الحقيقة
أن هناك ملفات شائكة ومظلومين يستحقون الدفاع عنهم أكثر من هذا الموضوع. هناك ناس طردو من منازلهم وهناك مافيا العقار وهناك ناس ضعفاء لا يدافع عنهم أحد إلا الله . أطلب منك ومن الاستاذ الهيني أن تدافعو عّم المظلومين الحليفين في هذه البلاد. الشعب لي غبي. يكفي
86 - عكا الأحد 06 يناير 2019 - 11:53
ان الاستاد حاجي لم يقل إلا صدقا لما فضح جانبا من تناقضات هاذا الحزب الذي تنكر لمبادئه والذي خنع وضع ل التماسيح والعفاريت . الخزب الذي لم ينجز في عهده شيء سوى قوانين ضيقت على حرية الشعب في مواجهة الفساد وزادته دمرا منه .
87 - بواكناض الأحد 06 يناير 2019 - 11:56
انت تبحث فقط عن البوز...ياحبيب ياحاجي.....
88 - Ziyad الأحد 06 يناير 2019 - 11:58
المنافقون يظهرون امامنا بزي الورع والتقوى وبمجرد ركوبهم الطائرة باموال الشعب يرتدون لباس الغرب لانهم ليسوا مقتنعين بصكوك الغفران التي يبيعونها لشعب وثق في اكاديبهم.
89 - هادي الأحد 06 يناير 2019 - 12:56
راه زعما هاد السيد محامي ونفترضوا جدلا تلك الصور صحيحة فما قام به هو عملية تشهير يحاسب عليها القانون ولاحقا عليه لاهو ولاغيره أن يتجسد على شخص ويشهر به في أمور شخصية واذاكانت الضنينة ذات وجهين فالله وحده سيحاسبها أما إذا كان الموضوع مختلقا اصلا والصور فوتوشوب زائفة فالموضوع يعتبر جناية مع سوء النية وعقوبته معلومة وبما أن هاد المحامي هدد ويهدد كل من تكلم في حقه أو ساند المعنيةبالامر بالمتابعة قانونيا فلربما تايق فراسو بزاف والا فكل من هب ودب يقوم برصد خصم سياسي ويقوم بتصويره خلسة ومن دون رغبته ليقوم بنشر تلك الصور لاحقا من أجل الفضيحة والوءد السياسي وإذا اخدنا بهذا المنطق فإن المغرب سيصبح بلد الفضائح بامتياز وستعم الفوضى
90 - زوزو الأحد 06 يناير 2019 - 12:57
من خلال ما تحصل عليه حزب العدالة والتنمية من اصوات بواته المرتبة الاولى على صعيد الانتخابات التشريعية مما مكنه من السطو على رئاسة الحكومة . بالمقابل لا اتمنى له السطو كذلك على مشاعر المغاربة ضد عدالة الضحايا اذكر منهم الشهيد ايت الجيد كما اتمنى للحزب احترام المصداقية والصدق فى الاحكام . لهذا ولذاك ادعو الحزب واركانه الامتثال لمنطق الحقية وبذون مزايدات او تاثيرات قد تحول كنه الموضوع ولبه الى صراعات جانبية قد تؤثر فى شعبية الحزب . لهذا التمس من من يظنون انفسهم فوق القانون احترام القانون فريضة على كل مسلم ومسلمة وبخاصة من طرف حزب المسلمين والمسلمات . والسلام على من اتبع الهدى .
91 - مواطن غيور على دينه ووطنه الأحد 06 يناير 2019 - 13:22
موقف ومنطق سليمين والاحتكام الى القضاء هو عين العقل اما التراشقات الاعلامية والاجتماعات الحزبية فهي لا تحقق العدالة ولا تحمي الكرامة......
92 - ابو زيد الأحد 06 يناير 2019 - 13:32
السؤال الذي وجب طرحه هو على من ينوب الاستاذ الكريم و اين حدود مهمته النبيلة اي المحاماة ٕ؟و على من ينوب ؟وهل يتكلم باسم المهنة ؟
93 - مغربي الأحد 06 يناير 2019 - 13:44
ماذا تنتظرون من محامي شبه المحامي بالرسول وقال المحامات صلى الله عليها و سلم .لو كنت مكان اسرة ايت الجيد لاعفيت ......الرسول ........ عفوا. حاجي بالترافع عليها.محامي ماتايمركش.
94 - م. محمد الأحد 06 يناير 2019 - 14:04
عندما يختار أحدهم أن يكون ممثلا للشعب والأمة، هنا تنتهي حدود الحرية الشخصية وتصبح هذه الأخيرة مجرد وهم. ان تكون ممثلا للشعب يعني أنك تشترك معه في مجموعة من التوابث والقيم الأخلاقية التي يتوجب عليك صوتها وحمايتها. ان تكون ممثلا للشعب يعني أن تنتبه لتصرفات واقولك لأن كل ذلك ينسحب على من تمثله.ان تفعل عكس ما تقول وتظهر للناس فذاك قمة الانحطاط الأخلاقي.
95 - نصيحة الأحد 06 يناير 2019 - 14:25
ـ يا أعداء الله ، ماذا ستقولون له يوم القيامة ؟
ـ يا تجارالدين ماذا ستقولون للذين صوتوا عليكم ؟
* طحنتوهم و وصفتوهم بالمداويخ ، عندما وصلت لهم العظم .
** بقاؤهم في الحكومة حتى الآن لا معنى له ، إفرنقعوا.
*** ها الإستحقاقات مقبلة ، ماذا ستقولون للناخبين ؟
ـ نصيحتي لكم تفرقوا على الدكاكين الأخرى ( لعل وعسى)،
و عَـمِّـرُوا الزوايا ، لتستفيدوا من الهدايا و القرابين ، و إملأوا
جوار المساجد ، لبيع العرقسوس (بالفلوس) ، والسجادات ،
و كتيبات الدجل( عذاب القبر ، رجوع الشيخ إلى صباه ،
التداوي بالأعشاب ،تقوية الجنس ، الكحل ، و طرد الجن ،
و الوقاية من العين).
أما السياسة لا حظ لكم فيها ، إن فتشتم فيها مرة أخرى مصيركم الحبس.
96 - إلى : نصيحة الأحد 06 يناير 2019 - 15:44
اسمح لي أصحح لك ما جاء في مضمون مداخلتك.....يا أخي الذي وصف المغاربة بالمداويخ هو وزير المالية السابق المقال والمحسوب على حزب الحمامة.
لا أحد من وزراء البيجيدي وصف المواطنين بذلك النعت المنعول.
صحح معلوماتك قبل كتابة التعليق.
97 - الرد الشافي الأحد 06 يناير 2019 - 15:58
لن يستطيع أي كان اجتثاث حزب المصباح من جذوره المتجدرة في المجتمع المغربي....أنصاره والمتعاطفين معه يتواجدون في كل أنحاء البلاد: بالمؤسسات التعليمية؛ في صفوف الطلبة بالكليات والجامعات؛في ميدان الصحة؛ في التعليم...في الحقول..في صفوف الطبقة العاملة.....ربات بيوت....
لذلك ؛ لن تستطيعوا ولن تفلحوا في اجتثاثه....مهما تطاولتم عليه بالسب والشتيمة ونعتهم بالبواجدة وتجار الدين..........أنصار البيجيدي لن يزلزلهم طرهات البعض...فليموتوا بغيضهم.....سنبقى على هذه الأرض الطيبة إلى أن نلقى الله.
98 - sociallllllllll الأحد 06 يناير 2019 - 16:09
يا أخواني الأعزاء كل من ذكر الله وقال كلام حقيقي لا يعجب أعداء الله لأني قرأت كل التعليقات ورأيت كا من ذكر الله وقال بأن الله لا يحب الغيبة لا يعجب بعد أعداء الله وأقول للذبن لا يعجبهم كلام الله اوصيهم بأن لا يشربون من نعهيه التي انعم علينا بها من السماء وأن يأتون بالماء لنفسهم
99 - siciallllllll الأحد 06 يناير 2019 - 16:14
كلامي الى المسمى البضاوي يا أخي وهل ربي قال ليكم اذا شفتم أحد يفعل شيء ان تذهبو الى السوق وتبرحو بيه الله أوصانا ان نستر عورات أخواننا اما عنده الدليل او ما عنده لا يحق له ان يتدخل في عرض الآخرين اتقو ربكم لأنكم ستحاسبون يوم القيامة
100 - socialllllllll الأحد 06 يناير 2019 - 16:33
كل المغاربة حماق قال ليك تجار الدين اي دين يعرفون لا هما ولا اي حزب آخر وهل تحسبون ان العدالة مسلمون كلهم سواسية لا العدالة ولا غيرها المفيد هو من يدافع عن هذا الوطن وعن هذا الشعب اما من يلبس او يتعرى فذالك حسابه عند ربه لكن كل الظالمين يفعلون هذه الضجات ليفتنون الشعب وتظلون تحاربون بعضكم في الكلام الفارغ اما ماء العينين لا تهمنا ولو ذهبت كيف ما خلقتها أمها تلبس أو لا تلبس لا تهمنا ما يهمنا هو هذا الشعب المسكين وأمواله من يسرقها له اما من يقول تجار الدين ليعطي صورة نمطية عن العدالة هذا كلام فارغ العدالة مثلها مثل جميع الأحزاب في عمري تقريبا قرن وانا ارى كلهم سواسية اما السيد المحامي أقول له دافع عن المظلومين اذا اردت النجاح في الدنبا والآخرة اما ماء العبنين فهذا كلام لبست ام تعرت فهذا كلام فارغ
101 - مواطن2222 الأحد 06 يناير 2019 - 17:08
ماهو المشكل اذا كانت ماء العينين ترقص في باريس او كانت تستحم في البحر وهي تلبس البيكني وزيد وزيد فذالك شانها لا يهمنا في شئ. المهم هو ان تقوم بواجبها في البرلمان وان تعمل باجتهاد في المهام الموكولة اليها ..التركيز على الموضوع لا على الشكليات...نحن في حاجة في المغرب الى من يحقق العدل وحقوق المغاربة وان يلزم من يتهرب من اداء الضرائب وما اكثرهم وفاهم يفهم..
102 - البيضاوي الأحد 06 يناير 2019 - 17:27
ردا على الأخ الدي عنون تعليقه siciallllllll رقم 99

الناس ياسيدي يتسترون على إنسان أو مسلم مغلوب على أمره أومقهور من جراء مشاكل الحياة ..أو مواطن عادي لم يستغل ثقة المواطنين ولم يكذب عليهم،
أما من تدخل كل شهر لرصيده البنكي الملايييين من أموال الشعب، ويضع على وجهه قناع المتدين ولباس العفة و الطهارة قبل الصعود على خشبة المسرح، لكي يظهر للأميين وبسطاء الناس أنها ملتزم، فهذا ارتزاق بالدين و اهانة للمغاربة بالطبع...
هذا النوع من المنافقين اعتقد أنه حرام أن يتستر عليهم الإنسان.

لا تنسى أن المنافق في الدرك الأسفل من النار، فاستمر إذن في الدفاع عن النفاق و المنافقين؟
103 - إلى : البيضاوي الأحد 06 يناير 2019 - 17:48
لو فعلا تعرف جيدا تعاليم دينك لما نعت من يخالفك الرأي من أعضاء و أنصار والمتعاطفين مع حزب المصباح بالمنافقين.
إذن يبدو أن لافرق بينك وبين وزير المالية المقال والمحسوب على حزب الحمامة الذي نعت المواطنين بالمداويخ.
شخصيا أتابع كل تدخلاتك..كلما كان موضوع النقاش مرتبط بحزب العدالة والتنمية....جردت سيفك...وأظن أنه لو كان الأمر بيدك لرميت بهم في البحر.
هون عليك يا أخي كفاك حقدا وغلا.
104 - رياض الأحد 06 يناير 2019 - 17:51
بكل صراحة لا أفهم الأستاذة المحترمة ماء العينين لم تقبل التحدي وتطلب إجراء خبرة على الصورة إذا كانت حقا مزيفة بدون لف ولا دوران قصد إيقاف هذا المسلسل المغاربة كلهم ينتظرون بل العالم بأسره ينتظر خطوة الأستاذة الكريمة في قبول التحدي ما زلنا ننتظر موعدكم الصبح أليس الصبح بقريب صدق الله العظيم وشكرا هسبريس
105 - رد على 96 الأحد 06 يناير 2019 - 18:05
شكرا أخي ، لكن أقصد رئاسة الحكومة ، التي هي المسؤولة
عن كل ما يجري ، من إقتطاعات ، و تعاقد و تقاعد ، و غلاء
و تجميد أجور ، و....
و لا شيء من الوعود التي أعطوها للناخبين ...،
ـ عند الناس التي تحترم نفسها يستقيلون ،
كل الدكاكين شتمت ، أو صمتت ، لكن ويل ،ويل .
يضحكون على العباد ، كل نهار تسمع أخبار عن الحوار .و لا شيء.
من كل هذا المسؤولية على المصباح . الداودي و غيره ،على من محسوب؟
يمكن مع جمعية الحليب !!!
106 - مغربي الأحد 06 يناير 2019 - 18:24
والله تعليقي سيكون موجها لؤلائك الذين يعتبرون تصرفات الأستاذ حاجي مجرد غزعبلات ، أقول لهم لقد ولى زمن المغفلين ، الرجل واضح هو فضح النفاق ، أما الأستاذة ماء العينين لها الحق في أن تلبس ما شاءت ولها الحق في حياتها الشخصية وليس لها الحق في الكذب علينا و النفاق أيها المنافقون ، استمر يا أستاذ حاجي فأنت على حق
107 - saidr الأحد 06 يناير 2019 - 18:47
علاش الناس قباحو قباحة مجّانية،علاش كل يوم تصريحات وخرجات فتنوية واستعراضات اطّلاعِية من معلومات مذخورة للجميع في كتب كِرام علمية،علاش هدرة التّقطاع بالمنشار لمسيسة لمسّوسة لقاصحة البعيدة مفيها ريحَة وكياسَة هدرة سياسية،البصر كيف ينقص دواها النظارات البصرية،البصيرة منين تنقص ميداويها غير تخميمة صادقة وجدانية ضميرية.
108 - البيضاوي الأحد 06 يناير 2019 - 19:09
بالله عليك! كيف تريد مني أن احب حزبكم الدي لم نرى منهم سوى الكوارث، يكفي انهم منذ عهد المقبور بنكيران وهم ينهجون سياسات ظالمة في حق الطبقة المستضعفة في المغرب..
لو كنت تطالع بالفعل جل المواقع الإجتماعية لتأكدت جيدا ان الغالبية الساحقة من المغاربة اصبحوا يمقتون حزب النفاق والشقاق..وليس البيضاوي فقط..
يكفي ان حزبكم كل يوم نكتشف فيكم أشياء جديدة سلبية، وها أنتم قد أظهرتم للمغاربة حقائق جديدة عنكم مؤخرا كونكم تنصرون اخوانكم ظالمين او مظلومين؟
اهل انتم من حزب الله وشعب الله المختار! مع العلم ان حزبكم اصلا تنقصه الأطر والكفائات، وينقصه كذلك النخب السياسية الحقيقية..
لاتعرفون سوى تشويه الحقائق . والتضامن مع اخوانكم مهما كانت جرائمهم وكذلك صنع الاخبار الوهمية.
لكن الحمد لله ان جل المغاربة يعرفون جيدا اليوم حزب تجار الدين.
109 - زوزو الأحد 06 يناير 2019 - 19:38
من وصف المغاربة بالمداويخ كان يصلى خلف امامهم العثمانى وتسقط مسؤولية الماموم وتبقى مسؤولية الامام . الى من يدافع عن حزب العدالة والتنمية .نحن امام وزير فى حكومة وطنية مغربية يتراسها زعيم من تدافع عن حزبه . الانتاخابات لازالت بعيدة وتحدث بلسان وطنى غيور على بلده لا على حزبه . والسلام على من اتبع الهدى .
110 - إلى البيضاوي الأحد 06 يناير 2019 - 20:04
الأخ الكازابلنكي : الحزب لا ينتظر منك أو من غيرك أن تحبه....لكن نعتك لأعضائه و المتعاطفين معه بالمنافقين هو ما نرفظه جملة وتفصيلا.
الاختلاف في الرأي أمر مطلوب ولولا الاختلاف ما تقدمت العلوم والتكنولوجيا ...والنقد البناء هو أيضا محبب....لكن إيصال الخطاب بنوع من التهكم(تجار الدين، البواجدة....) وغيرها من الألفاظ النابية في حق مغاربة يتعاطفون مع الحزب هو مالا يقبله العقل الراجح.
تحياتي.
111 - علي الأحد 06 يناير 2019 - 21:08
سالاو المشاكل في تليلاد بقاو غير ناقشو الملابس في غيفيدنا هدشي العب ديال دراري الصغارالتبىهيش اوصافي
112 - البيضاوي الأحد 06 يناير 2019 - 21:28
ياسيدي كل المسميات التي تطلق على حزب اللاعدالة واللاتنمية تنطبق عليهم للاسف الشديد، ولم تأتي من فراغ بالطبع، او سقطت عليهم من السماء، بل تشبيها لسلوكهم ، وبالرغم ان معظم قادتهم يتقمصون ادوار المتقين والصالحين ويحاولون إظهار الورع والتقوى في سلوكهم ومظهرهم الخارجي، لكن واقعهم يكذبهم ويفضحهم، يكفي ان العديد من قادتهم قد تورطوا في قضايا اخلاقية ونفاقية كما هو معروف .
اما اسم البواجدة فقد اخد عنهم لعدم توفرهم على نخب سياسية حقيقية وعلى كفاءات وأطر في المستوى ، ولا يفقهون للاسف سوى فالشفوي والكرتيك والتهريج والخطاب الشعبوي وتخوين كل من عارضهم..
هذا للاسف كل ما يفهمون ..

اليست هده هي الحقيقة؟
واتحدى من يتبث لنا عنهم العكس؟
113 - إلى 110 الأحد 06 يناير 2019 - 21:36
إلى 110
سلام تام ، من طبعنا إحترام كل إنسان ، و نحترم كل الخيارات ،
كل التوجهات : سياسيين ، حزبيين،جمعويين ، .....
ـ من حقك أن تدافع عن حزبك ، و ليس ضرورياً أن تحيد عنه .
ـ الذي ينقصنا هو الحوار والإقناع ، لو تفضلت يا أخي مشكوراً،
وتعطينا جرداً وافياً لما حققه الحزب من إنجازات و مشاريع ،
و ما هو في طور الإنجاز ، وما لم يتحقق ، و ما هي العراقيل التي
تعترضها . آنذاك يكون بيننا حواراً جدياً ، و لا نبقى نكيل الإتهامات
المجانية ، قد تصل بين بعض المعلقين إلى ما لا نرجوه .
ـ و ما دام ، لا توضيح ، من طرف الحزب أو من المتعاطفين معه،
لم نصل إلى أية نتيجة . كما على الإخوة PJD ، ألا يتضايقوا من
التعاليق التي لا ترضيهم ، لأن أصحابها يحسون بالشمتة و الغذر ،
لأن الحزب لم يفي بوعوده . نكون واضحين ، قد تغيب عنا أشياء،
نورونا الله ينوركم ـ ربما نحن ناسون أو متناسون، أو جاحدون .
لا تلوموا الناس ، إنهم مصدومين ، وكيف تريد أن يكون رد فعلهم ،
( إجعل نفسك في مكانهم ، كيف تتعامل مع من أخلف معك وعده).
114 - نقطة تظام. الأحد 06 يناير 2019 - 21:57
لاحظوا جيدا بعد اتباع الحزب الدي تنتمي له المسمات ماء العينين لا يملون ابدا من اسطوانتهم القديمة والمشروخة، التي بقولون فيها داءما ان حزبهم له شعبية في المغرب او ان الحزب يحبه المغاربة في المغرب كله او شيء من هذا القبيل هههه؟!
اذا كنتم تقصدون شعبية مريدي الحزب المصباحي،الذين يصوتون له داءما، فنحن نعرفهم جيدا حق المعرفة،اذا ما علمنا بالفعل ان الحزب الاسلامي في كل انتخاباته السابقة، وحتى التي وصل فيها الى الحكومة، لا بتجاوز مجموع ما بحصل عليه من الاصوات هي ما بين 3 الى 4% في كل ربوع المغرب فقط.
اما الشعب الدي تقصدونه فإننا جميعا نعلم ان الغالبية الساحقة منه قد اختاروا من مدة حزب المقاطعة علما ان الانتخابات الاخيرة كان قد قاطعها كما هو معروف اكثر من 22 مليون ناخب مغربي لهم حق التصويت ..
ما رأيكم في هده الارقام الحقيقية والموثقة لدى وزارة الداخلية ولدى كل الأحزاب السياسية المغربية؟
حزبكم الفاشل ومعه تلك الاحزاب الاخرى الفاشلة هي التي جعلت المغاربة يمنحون اصواتهم لحزب المقاطعون..
مرة اخرى على الاقل قولوا كلاما منطقيا وواقعيا حتى يصدقه عقل القاريء المغربي.
115 - كومبارس الاثنين 07 يناير 2019 - 01:12
بصراحة ،الأمر الذي يحيرني هو أن PJD ، حزب فتي ،
وبدون تجربة ، و لا خبرة له في تدبير و تسيير الشأن العام ،
ربما هذه ثغرة في القانون المغربي .
ـ ما أتحدث عنه يشبه نوعاً ما ، في التعليم حيث تسند الإدارة
لأستاذ ( قديم في القسم) ، فشتان بين وظيفتي التدريس و الإدارة
( حارس عام ـ مديرـ نائب ـ مدير أكاديمية....)
ـ و ما أخيب أن يكون الإنسان جاهلاً بالدور المسند إليه ، حيث يصبح
كالدمية المتحركة ، دائما في حاجة إلى أياد تحركها .
لا حظوا في تصريحاتهم وخطاباتهم لا يعرفوا ما يقدموا
أو يؤخروا ـ بصراحة جميع الأحزاب ناقصها تكوين في
السياسة و التسيير ... حضورهم بمثابة كومبارس .
116 - إلى (كومبارس) الاثنين 07 يناير 2019 - 12:50
قد يكون ماتفضلت به في حق الأحزاب (نقص في التكوين في شتى الميادين والمجالات ) أمرا صحيحا إلى حد ما.
لكن أزعم أنه حتى ولو تم تكوين هاته الأحزاب في ما تحتاجه في الأمور المتعلقة بشؤون تسيير الساسيات العمومية للبلاد..لن تفلح في تنزيل برامجها في ظل تواجد حكومة الظل.
لذلك ؛ أظن أن مشكل بلادنا يتجسد بالخصوص في تدبير أمرها برأسين.
117 - عمر الاثنين 07 يناير 2019 - 23:48
من زود المحاميين بهذه الصور؟وهل من حقهما قانونيا نشر صور بدون استشارة صاحبها؟لحساب من يشتغل المحاميان ؟
118 - مغربي بعمراني الثلاثاء 08 يناير 2019 - 02:16
ليس من حقهم في حالة واحدة فقط؟
اذا كانت الصور مفبركة،، اما ان كانت صاحبة الصور لم تستطع رفع دعوة قضاءية، نظرا ان الصور بالفعل صحيحة، فمن حقهم اذن ان ينشروها .

ماء العينين لو كانت مواطنة عادية او تنتمي لحزب علماني لما اهتم بها احد من الصحافيين او المحاميين او حتى عامة الشعب،،
اما من تسمى بماء العينين فليست مواطنة عادية انها برلمانية تنتمي لحزب اسلامي، الدي له مرجعية اسلامية ..

ماء العينين بخلعها حجابها قد تكون خدعت نفسها وخدعت دينها وكذبت على المواطنين الذين منحوها اصواتهم
لا أنسى عندما كان يأتي انباع الحزب الاسلاموي ايام الانتخابات وكانوا يقولون لنا صوتوا من فضلكم على الاسلام ..

نعم من حقهم ان ينشروا صورها لانها برلمانية وتستفيد من الملاييين من اموال الشعب، وليس من حقها ان تخدع الناخبين الذين منحوها اصواتهم وتكذب عليهم باسم الدين ،
انكم والله تسيؤون لانفسكم ولحزبكم امام المغاربة وانتم لا تدرون عندما تدافعون على هده السيدة عِوَض محاسبتها ..
انكم فقدتم صلاحيتكم بهذا امام الشعب..
119 - إلى116 الثلاثاء 08 يناير 2019 - 09:21
إلى116
ـ الأحزاب على علم بوجود حكومة الظل ، و يؤمنون بأنها هي الكل في الكل .
إذن لماذا يشاركون في الإستحقاقات ،و يعطون وعوداً للناخبين (هذا إن
كان لهم برنامج) . بهذا التناقض ، إنهم ينتحرون سياسياً.
ـ لو لم تعط الفرصة لِـ USFP و PJD ، كيف تكون ردود الرأي العام .
*حسب رأيي ، في العالم كله و بدون إستثناء ، الرأي والمشورة و السلطة
الفعلية هي لأصحاب المال ، و المنتخَـبون ، ما هم إلا حراس لمصالح أولئك،
أي أصحاب الشركات العالمية و المتعددة الجنسية .
* و منطقياً لا يمكن لأي كان يقتطع لهم ، ليعطينا نحن . هذا هو الواقع ساري
على كل الدول . ( غير حنا كنحلمو بالمستحيل ، و نونسو روسنا و صافي ،
حتى يدِّي مول الأمانة آمنتو)
المجموع: 119 | عرض: 1 - 119

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.