24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الدرك الحربي المغربي يُطمئن رالي الصحراء بعد تهديدات البوليساريو

الدرك الحربي المغربي يُطمئن رالي الصحراء بعد تهديدات البوليساريو

الدرك الحربي المغربي يُطمئن رالي الصحراء بعد تهديدات البوليساريو

تزامناً مع مرور رالي موناكو دكار الدولي من المنطقة العازلة "الكركرات" غداً الاثنين متوجها إلى موريتانيا، طمأن الدرك الحربي المغربي الموجود بالقرب من المنطقة المتنازع عليها منظمي التظاهرة الدولية من سلامة الأوضاع الميدانية، وفق ما كشفته مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية.

وكانت وسائل إعلام محسوبة على جبهة البوليساريو الانفصالية نقلت أنه تم توجيه تحذيرات إلى منظمي رالي موناكو داكار لأنه لا يعترف بـ"الوضع الاستثنائي للصحراء"، وأنه "يضع على مسار السباق بالصحراء العلمين المغربي والموريتاني"؛ وهو المعطى الذي تعتبره الجبهة بمثابة استفزاز لكيانها الوهمي.

وأكد مصدر من اللجنة المنظمة للرالي الدولي، في تصريح لهسبريس، أن "المشاركين لا يقومون بأي استفزازات تجاه البوليساريو"، موضحا أنه "لا يُمكن لتظاهرة دولية أن تضع علم البوليساريو في مسار السباق؛ لأن الأمم المتحدة لا تعترف بهم كدولة".

وحذرت اللجنة المنظمة من أي ممارسات خاطئة قد تعترض المشاركين في أفريكا إيكو رايس، الذين سيعبرون الكركرات، خصوصا أنه يشارك فيه حوالي 32 جنسية عبر العالم.

وأضافت المصادر ذاتها أن السلطات الموريتانية طمأنت بدورها المشرفين على السباق الرياضي، مؤكدة أنها ستعمل على ضمان سلامة الرالي على الحدود الموريتانية القريبة من المنطقة العازلة.

وبعد الرد الحازم للحكومة المغربية بخصوص اعتراض رالي الصحراء، نفت جبهة البوليساريو، على لسان قياداتها، ما تردد بشأن عزمها القيام بخطوات استفزازية تجاه المشاركين في التظاهرة.

وقالت الجبهة إن "الرالي سيمر من المنطقة خلال أيام دون أية أزمات، حيث لا توجد أي تحركات أو تهديدات من قبل قوات البوليساريو"، وأشارت إلى أن "بعثة الأمم المتحدة الموجودة بالمنطقة العازلة يمكن لها تأكيد الأمر إذا كان صحيحا أم لا، خاصة أنها الجهة الدولية الرسمية الوحيدة الموجودة في المنطقة العازلة".

مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أكد، في الندوة الصحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة الخميس، أن "مجلس الأمن الدولي كان صريحا وواضحا في قراراته من أن أي سلوك من هذا النوع هو بمثابة استفزاز وتهديد للاستقرار في المنطقة بصفة عامة".

وأضاف المسؤول الحكومي أن قرارات مجلس الأمن الدولي دعت "البوليساريو" إلى الامتناع عن القيام بمثل هذه الاستفزازات في المنطقة العازلة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بـ"استفزازات يائسة تضع الانفصاليين في مواجهة مع المنتظم الدولي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - ELMOUNTASSIR الأحد 06 يناير 2019 - 13:08
الحمد لله لنا جيش مغوار فالجزائر بنفسها تهابه
2 - mre الأحد 06 يناير 2019 - 13:10
أي رد حازم؟ البوليزاريو تحتجز الشاحنات المغربية حتى تضيع ما تحمله من سلع.
3 - ADAM الأحد 06 يناير 2019 - 13:11
تحية تقدير و أحترام للدرك الحربي و أقول لهم لا ترددوا في أطلاق النار على خنازير البورزاريو في حالة تهديدهم لسلامتكم و سلامة المشاركة في الرالي
4 - القرصان الأحد 06 يناير 2019 - 13:17
تحية إكبار وإجلال لقواتنا المسلحة ولاعزاء للحاقدين
5 - مغربي وافتخر الأحد 06 يناير 2019 - 13:25
ارجو ان يتم التعامل بقوة وحزم مع هذه الحشرات الضارة
فاللئيم اذا أنت أكرمته تمردا
6 - hamid الأحد 06 يناير 2019 - 13:25
جيشنا جيش محترف وشجاع وقوي قادر على مسح البوليزاريو في دقائق ولكن نحن نحترم تعليمات الأمم المتحدة...البوليزاريو لا تخيفنا ولا يخيفنا من وراءها ويدعمها.
7 - miloud الأحد 06 يناير 2019 - 13:30
C est qoui ce gendarme de guerre ? On ne les a jamais vu
8 - Hassan الأحد 06 يناير 2019 - 13:41
اقف تحية واحترام للقوات المسلحه الملكيه المغربيه والدرك الحربي المغربي ولكل العناصر التي تعمل للدفاع عن حوزة الوطن والمواطنين.
والوقوف في مواجهت اعداء الوطن
انهم يستحقون التكريم والتقدير والاحترام.
9 - Tarragona الأحد 06 يناير 2019 - 13:49
الموطين العادي هوا الخاسير أصحاب الشاحينة نطلب من الجيش أراد بالمرصاد
10 - تاشفين الأحد 06 يناير 2019 - 13:50
أحفاد فرنسا الحاقدون على الامبراطورية المغربية العظيمة يحاولون اختراع قلاقل لعلها تسلط عليهم الأضواء عالميا وهم في التاريخ شيء غير موجود أصلا...اذن يريدون ولو بالمال ان يذكروا لكن التاريخ لايرحم اللقطاء...يحيا المغرب طولا وعرضا..
11 - Hakim khouribgui الأحد 06 يناير 2019 - 13:54
تحية تقدير وإحترام لجيشنا الباسل والخزي والذل لاعداء وحدتنا الترابية.والله لن تنالوا من المغرب القوي .عاش الملك.
12 - فكيكي الأحد 06 يناير 2019 - 13:54
تحية عالية لقواتنا المسلحة الملكية المغوارة ولدركنا الملكي الشجاع ما قمتم به وتقومون به لحماية وطننا بجميع مكوناته يجعلنا نفتخر بكم امام العالم ونحن من ورائكم والنصر والتمكين الرباني يرافقكم في مهامكم. والخسران المبين للبولساريو وجيران السوء آمين
13 - ضد الضد الأحد 06 يناير 2019 - 13:55
المرجو من الدرك الحربي أن يؤمن كذلك الشاحنات المتوجهة و القادمة من موريتانيا و كل وسائل النقل. لأن بعض اللصوص من البوزبال يستفزون المسافرين و يستولون على امتعتهم.
14 - anonym الأحد 06 يناير 2019 - 14:04
راغا السينما را ماكين لابوليزاريو لاهم يحزنون هادي را تاهي داخلة في الامن زعما شوفونا باش الاتحاد الاوربي ايزيدهم الدعم را 140مليار مادايرا والو الا بغايتونا نحبسو الافارقة زيدو لفلوس
15 - مول سيكوك الأحد 06 يناير 2019 - 14:14
بعيدا عن البروبغندا والتغني بقوة الجيش المغربي. ليعلم المعلقون المغاربة أن المغرب مكبل باتفاق وقف إطلاق النار ولا يستطيع الجيش او الدرك الحربي المرور وراء الحزام الأمني وحتا الكويرة تابعة إداريا بموريتانيا ونتذكر لما اعتقل الجيش الموريتاني عناصر البحرية المغربية بمجرد ملامستهم تراب الكويرة. لن ولن يجابه البوليزاريو.
16 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 06 يناير 2019 - 14:26
قلناها منذ البداية ان رالي موناكو دكار سيمر عبر مساره بدون مشاكل بعد الموقف الحازم للدبلماسية المغربية التي عرفت كيف تستثمر هفوة المخابرات الجزائرية لصالحها لان التهديد بايقاف قافلة لرياضيين مسالمين يحملون رسالة المحبة يعتبر عملا ارهابيا و خرقا سافرا لقرارات مجلس الامن لذالك تراجع النظام الجزائري عن تهديداته بشكل جبان و مهين خوفا من اتهامه بالارهاب لان مليشيات البوليساريو تتواجد داخل التراب الجزائري و هي خاضعة لاوامر مخابراته و لا يمكن ان تصدر تلك التهديدات دون موافقة النظام فاللجنة المنظمة للرالي وضعت حدا لكل التاويلات حينما قالت أنه "لا يُمكن لتظاهرة دولية أن تضع علم البوليساريو في مسار السباق؛ لأن الأمم المتحدة لا تعترف بهم كدولة" هنا انتهى كل شيئ بالنسبة للنظام الجزائري و عرف حقيقة هذا الكيان المفبرك الذي كلفه ثروة شعبه من الغاز و النفط كيان يوجد فقط سوى في مخيلته هو ذراعه الارهابية في المنطقة لكن يريد ان يفرضه كدولة ذات سيادة فعبور الرالي لمنطقة الكركرات هو ضربة موجعة اخرى لا تقل قساوة عن الضربات الاخرى التي تلقاها على مدى 44 سنة فنقول له مستحيل ان تحقق شيئا ضد امبراطوريتنا شريفة
17 - pas la peine الأحد 06 يناير 2019 - 14:48
juste pour miloud commentaire n 7 si tu connais pas gendarmerie militaire alors tu es hors connexion
18 - حميد الأحد 06 يناير 2019 - 14:51
اللي خصكوم تعرفو هو ان المغرب مكبل باتفاقية وقف اطلاق النار.
19 - Josef الأحد 06 يناير 2019 - 15:03
رد شجاع و سيادي من الجيش المغربي الباسل،في حال الاستفزاز لابد من ضربات قوية جدا لازالة عصابة البوزبال الخاءنة من الوجود
20 - محمد المغربي الحر الأحد 06 يناير 2019 - 15:13
عاش الملك محمد السادس ملكنا الهمام وحفظ الله مولاي الأمير الحسن والأسرة العلوية الشريفة .تحية خالصة للمغاربة الأحرار ولقواتنا المسلحة الملكية والدرك الملكي والأمن الوطني والبحرية الملكية والقوات المساعدة ولكل من يسهر على حماية أمن هذا البلد الآمن ويسعى لامنه. تحية لكل فئات المجتمع المغربي.
21 - العيد الأحد 06 يناير 2019 - 15:26
من الماكد ان البوليساريو لن يمنح المغرب ورق على بياض ويعرقل الرالي ويمنح المغرب حق الانسحاب من المشاورات المزمع القيام بها في الربع الاول من هاذه السنة البوليساريو خبرو دهليب السياسة وسلاحهم على الزناد
22 - إلى ولد سلم الأحد 06 يناير 2019 - 15:39
أفق يا أخي من سباتك. المرتزقة والمغفلون المحتجزون يوجدون في معتقلات تندوف.
أتحداك أن تؤكد تواجد سكان بوليساريو بالمناطق العازلة التي هي مغربية و ستظل كذلك. البوليساريو أكذوبة صنعها بو خروبة و القدافي نكاية بالحسن الثاني رحمه الله.و يستغلها عسكر الجزائر لنهب و تخويف شعب المليون....
لكن يبدو أن اللعبة وصلت نهايتها. فالعالم يإس كن مغالطات الجزائر. وإحصاء لاجئي تندوف سيفضح بومديان و بو تفليقة....
23 - عتمان الأحد 06 يناير 2019 - 15:39
الى ELMOUNTASSIR صاحب التعليق رقم 1، انساونا نحن في الجزائر لا نعيركم أي اهتمام.
24 - مغربي الأحد 06 يناير 2019 - 15:44
لا يُمكن لتظاهرة دولية أن تضع علم البوليساريو في مسار السباق؛ لأن الأمم المتحدة لا تعترف بهم كدولة".
25 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 06 يناير 2019 - 15:46
رقم 19 المدعو ولد سلم اذا كانت مدينة لكويرة غير خاضعة للسيادة المغربية و انتم تقولون ان جميع المناطق العازلة خارج الحزام الامني هي مناطق محررة فلماذا لم تطالبوا موريتانيا بالانسحاب من لكويرة ان كانت فعلا مليشيات البوليساريو الارهابية تمتلك السيادة على المنطقة العازلة فانت تعيش في عالم الاوهام لان شعار المغرب هو من طنجة الى لكويرة لاننا نعتبر تلك المدينة الخالية من السكان اخر نقطة في صحرائنا حتى و ان وضعتها الظروف السياسية للمنطقة تحت مراقبة الجيش الموريتاني نظرا لوضعها الخاص فمكانكم ايها المرتزق هو فيافي تندوف كما حددتها قرارات مجلس الامن الدولي و هاهي المخابرات الجزائرية و عساكرها التي توظفكم لخدمة اجندتها عاجزة عن ايقاف رالي موناكو دكار رغم تهديداتها و وعيدها و نباحها.
26 - إبراهيم امريرت الأحد 06 يناير 2019 - 16:05
مي مي مي الخوف ومايدير دخلوهم اللغيران بحال الفئران تحية إجلال وتقدير لرجال الدرك الحربي لي سخون عليه راسو ايقرب حداهم شفتهم انا يلاه خارج من الكركرات
27 - Khalid الأحد 06 يناير 2019 - 16:34
L’Algérie, en armant sur son sol une organisation, transgresse le droit international. Quand le Polisario provoque le Maroc, le Maroc doit considérer que c’est une agression venant de l’Algérie. Dans ce cas le conseil de Sécurité a le droit d’intervenir militairement pour sanctionner l’Algérie.
Si l’environnement international ne le permet pas, cette agression doit être au moins retenue est discutée pour les prochains événements.
28 - kafka الأحد 06 يناير 2019 - 16:37
يجب ان يطالب المغرب الامم المتحدة، عند احصاء مخيمات الذل والعار، الدخول لقاعدة بيانات وزارات الداخلية خصوصا البصمات، لكل الدول التالية : الجزائر، موريتانيا، التشاذ،مالي،النيجر،ليبيا لان هؤلاء الدول وانا على يقين هي من تشكل زمرة رعاع الصحراء الكبرى التي ترغب المخابرات العسكرية الجزائرية اقحامهم بصحراءنا العزيزة لتحقيق ماربهم الارهابية
29 - عابر سبيل المغربي الحر الأحد 06 يناير 2019 - 16:46
نصيحة من مغربي حر للجزاءىريين ان يبتعدوا خيرا لهم من هذا المشكل في اقرب وقت لانهم فعلا اصبحوا كالقابض على الجمر والجمر هنا هو( المرتزقة التي جمعتها مخابراتكم من كل حذب وصوب من دول الساحل لتلعب بهم لعبة شياطنية ضد أوطان وشعوب البلدان التي تجاوركم ترهبونهم بالارهابيين المرتزقة) هاته اللعبة او هذا السحر سينقلب على الساحر فالزمان ليس هو زمان الماضي فنحن الان 2019 وليس السبعينات فالجمر سهل جدا ان ينفخ فيه (خصوصا انه في احضانكم) وحشى لله ان نكون نحن المغاربة الاحرار النافخين فيه لان عزتنا وضمائرنا لاتقبل بذلك ونتعالى عن الافعال الصبيانية فنحن لسنا باخلاق بوخروبة.لكن هناك العديد من الدول التي يسهل عليها النفخ وستلتهم تلك الجمرة الاخضر واليابس بالجزائر. اكررها الجمر انتم الان هم القابضون عليه وفي رمشة عين ستتغير الامور عندكم الى ما لا يحمد عقباه. فالمتربصون بكم عديدون وما اكثرهم فلا تلعبوا بالنار لانها ستلتهمكم. وما المكر بالعراق وبسوريا وبليبيا الخ الا تحت مسميات وذرائع واهية فما بالك من يقبض على جمرة إرهابية في أحضانه يسهل للمتربص بكم الإسثثمار فيها للفتك بكم؟
30 - وجدي الأحد 06 يناير 2019 - 17:01
جيد ان يؤمن الرالي ولكن يجب تامين التجارة لاصحاب الشاحنات وشطب قطاع الطرق من البوزبال وهو دفاع شرعي ضد هؤلاء الاوغاد
31 - Karima الأحد 06 يناير 2019 - 17:17
منذ البداية أعلن البوليساريو بان قصة اعتراض الرالي غير صحيحة وقد أشارت الى ذلك وكالة الانباء الصحراوية منذ أن تم نشر أول خبر عن اعتراض البوليساريو للرالي
القضية أخذت حملة اعلامية واسعة في المغرب تبعها تصريح الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية دون ا ن تجد لها صدى على الصعيد العالمي ليأتي في النهاية بيان الدرك المغربي ليؤكد أنه يضمن سلامة السباق ويطمئن المتنافسين وكأن بامكانه الدخول الى المنطقة العازلة وان كان له القدرة عل ذلك فلماذا لا يستجيب لاغاثة أصحاب الشاحنات الذين يتعرضون للا هانات والعراقيل من طرف البوليساريو
32 - krimo الأحد 06 يناير 2019 - 17:36
الى السيد حميد
للي خصكوم تعرفو هو ان المغرب مكبل باتفاقية وقف اطلاق النار.
وللي خصك تعرف هو ان البوليزاريو مكبل باتفاقية وقف اطلاق النارهو ايضا .
والمغرب في صحراءه .....
33 - لولد سلم ايضا الأحد 06 يناير 2019 - 18:58
وهل العالم يعترف بالدولة البوزبالية بل هل هناك دولة في العالم تهتم او تتحدت عن هده ادولة غير الجزائر التي صنعتكم لتضرب بكم المغرب تم ادا كانت لكم دولة فما اسمها سابقا وما هى عملتها وما هم رؤسائها وما هو تاريخها المنفصل عن المغرب
34 - العالم الأحد 06 يناير 2019 - 19:25
الواضح ان فرنسا امنت الرالي هزيمة اخرى لحكام الجزائر فالمغرب بمكانته و حكامته يؤكد بانه زعيم افريقيا مند القدم حيث لايمكن لفرنسا ان تستغني عن المغرب وانتهى الكلام
35 - oujdi الأحد 06 يناير 2019 - 20:17
j ai présque lu tout les messages et les exposé
personne n z bien expliqué que des injures envers les marocains les soldats les gendarmes messieurs soyez raisonnable vive le Maroc
36 - عبداللطيف المغربي الاثنين 07 يناير 2019 - 00:09
الى 19 ولد سلم.كفى من الترهات والخزعبلات.تتحذث عن المناطق ( المحررة ) وهي مناطق عازلة حسب الامم المتحدة.وقرار مجلس الامن 2440 واضح لا لبس عليه .اما المناطق العسكرية التي تتحذث عنها فهذا قمة العبث.فهل نسي جردان ألانفصال انهم عصابة انفصالية تقيم فوق أراضي الغير.وهل لجردان الانفصال دولة ذات سيادة حتى تكون لهم مناطق عسكرية و.و.و كما تتوهم.اذن انت تسوق للمغالطات التي لم يعد احد يصدقها.من جهة اخرى قادة العصابة يرهنون المحتجزين بخرافة ( الاراضي المحررة ) التي اجبر مجلس الامن العصابة على تغيير الواقع على الأرض.بعدما كانت تحلم باقامة ما تسميه بالنواة الاولى لقيام كيانها المزعوم.فكان المجتمع الدولي لها بالمرصاد.حيث تعهد رخيصها المجرم للامتثال للشرعية الدولية.بعدم تغيير الواقع على الارض في المناطق العازلة.وخاصة بالبئر لحلو وتفاريتي...
37 - السميدع من امبراطورية المغرب الاثنين 07 يناير 2019 - 13:30
2 - mre
لا تثق باليتيمة وقناة اللانهيار يا مغربي يا اوسطي فيق من الgلبة راهم يتمسخرو بك اموال فقاقيركم تطرطق و انت تدفع الجزية و انت صاغر لرعاة مغاربة ضحكوا عليكم و يبتزونكم شر ابتزاز و انتم تؤدون لهم الجزية و انتم صاغرون و منبطحون راضون بالذل و الانصياع للامر الواقع بانهم بنوا لكم دولة داخل دولة و تصرفون على شطحاتهم ارزاق المواطنين الغلابة و المساكين و بذل ان تدافع عن بلادك و تطالب المحتل الكابرالي للعودة لصوابه و الكف عن ارغام الشعب دفع الجزية لرعاة المعز لاجل اشراب ه انت تنبطح و تصبح لقمة صائغة في يد الكابران يضحك عليك و يتبرع بثرواتك لاجبن خلق الله رعاة معز جوالة هاربون من اليمن في القرن 16 مع ان الصحراء مغربية قبل اختراع دويلة ما يسمى بالجزائر اي قبل 1300سنة بل منذ سيدنا آدم عليه السلام
-ان بقيت منبطحا يا اخي المغرر به فانا متأكد ان ما يسمى بالجزائر ستتحول بقبائل مشردة اي قل ضمها لامبراطورية المغرب و تسميتها بالمغرب الاوسط .لان الثروات شحيحة و لن تقدر قريبا على حتى حماية ما يسمى بحدودها و ما بالك باطعام ملايين الافواه لاننا نرى بذل التنمية فهي يلعب بها البوليساري و الكابران كيفم
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.