جواز السفر الإفريقي يثير مخاوف دخول انفصاليي الجبهة إلى المملكة

جواز السفر الإفريقي يثير مخاوف دخول انفصاليي الجبهة إلى المملكة
الثلاثاء 8 يناير 2019 - 07:00

في خطوة تروم تسهيل تنقل المواطنين الأفارقة، من المنتظر أن يعتمد الاتحاد الإفريقي “جوازا إفريقيا” خلال القمة الثانية والثلاثين للمنظمة القارية، التي ستعقد في فبراير 2019 بإثيوبيا، حيث ستقدم المفوضية مبادئ توجيهية بشأن تصميم وإصدار جواز سفر يسهل الحركة عبر كل ربوع القارة السمراء، حسب ما أعلنه الاتحاد.

ورغم الدعم المؤسساتي الذي تحظى به الاتفاقية، فالعديد من الدول تسجل تحفظها على مضامينها، وتتقدمها كل من الجزائر وجنوب إفريقيا ونيجيريا، التي تتخوف من تدفقات بشرية كبيرة من البلدان التي تعاني ويلات الحروب والمجاعات وغيرها من المآسي الإنسانية، فضلا عن غياب فرص الشغل داخل بعض البلدان التي تعاني أزمات اقتصادية حادة.

مصدر دبلوماسي مغربي قال إن “أعضاء الاتحاد الإفريقي يتوفرون على جواز السفر الإفريقي، بمن فيهم البرلمانيون المغاربة”، مشيرا إلى أن “المشكل في هذا الإجراء هو وجود جبهة البوليساريو ضمن المستفيدين، وهو ما يتيح لهذا الكيان الوهمي إمكانية الدخول إلى الأراضي المغربية في حالة الموافقة على جواز السفر”.

وأضاف المصدر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “اجتماع دول الاتحاد الإفريقي في روندا يوم 27 مارس 2017 صادق على اتفاقية التبادل الحر الإفريقي للأشخاص والسلع، واتفق فيه الحاضرون على تشجيع المبادلات التجارية بين دول الاتحاد، وبدأ فعلا تنزيل مضامين الاتفاقية من طرف 44 دولة، رغم الصعوبات التي تعتري تنفيذها وتحفظ البعض عليها”.

وأوضح مصدر هسبريس أن “جواز السفر الإفريقي يأتي في إطار برنامج الإصلاح المؤسساتي الذي كلف به الرئيس الرواندي بول كاكامي”، لافتا إلى أن “جميع الموظفين يتوفرون عليه، لكن أمر المصادقة عليه ليشمل المواطنين يطرح العديد من التحديات، من بينها الهجرات القوية لمواطني بعض الدول التي تقاسي من ظروف معيشية مزرية صوب دول أخرى أكثر آمانا”.

وأردف المصدر ذاته: “إن تمت المصادقة فمسألة مراقبة الحدود تبقى مطروحة على الدوام، خصوصا بعد أن سجل الثلاثي الجزائري والنيجيري والجنوب الإفريقي تحفظه على الجواز. كما أن وجود الكثير من الجوازات يطرح تحديا كبيرا، إذ يتوفر العديد من المواطنين على جواز دولتهم الوطنية، وكذا تكتلهم الإقليمي، وسيضاف الآن جواز قاري”، مستشهدا بمثال “سيدياو”، الذي يتوفر على جواز خاص بالإقليم.

ويراهن الاتحاد الإفريقي على إلغاء كل الحواجز والتأشيرات التي تعترض تنقلات الأفارقة داخل قارتهم، وذلك وفق أجندة 2063، في أفق إنشاء سوق اقتصادية مشتركة. لكن يبقى التحدي الأول المطروح على المبادرة الإفريقية هو اتساع رقعة الجماعات الإرهابية المتنقلة بين عديد البلدان الإفريقية.

‫تعليقات الزوار

50
  • Algérien
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 07:09

    اذن ليس فقط الجزاءر و نيجيريا و ج افريقيا من يتحفظ عليه المغرب كذلك .

  • حسام من تونس
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 07:18

    قرارات فاشلة امنيتي ان تنسحب تونس من هذه المنظمات الافريقية التافهة !! كتونسي افضل جواز سفري التونسي ولا ارغب في ان يكون جواز سفري جواز افريقي !! ثم اننا في تونس لدينا عشرات الآلاف من الافارقة ولو تم تسهيل السفر كما يريدون اي بدون فيزا فستغرق تونس بمئات الاف من لاجئي افريقيا .. اليوم تسهيل السفر وغدا سيكون حق ملكية الاراضي والعقارات الخ وبالتالي ستكون نهايتنا ديموغرافيا !! دول افريقيا اغلبها تتذيل ترتيب دول العالم في التنمية البشرية والتعليم والصحة والدخل الفردي وفتح حدودنا امامهم سيكون وبالا علينا .

  • غير أنا
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 07:22

    في نظري، الموافقة على هذا القرار سيجني المزيد من الويلات على المغرب…ليس فقط فيما يخص بوليسز و لكن عامة كبلد ذو موقع استراتيجي يود البعض استعمال أرضيته لأغراص شينة و خطيرة.

  • رشيد
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 07:26

    غير بقاو تابعين هاد افريقيا حتى تشوفو فين غادي توصلكم

  • محمد اسبانيا
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 07:33

    وما العيب في أن يدخل الصحراويين إلى أرضهم و مسقط رؤوسهم حتى و إن إختلفوا مع المغاربة في التوجه؟فالمغرب يمنع الصحراويين الحاملين لجوازات سفر اوربية من زياة آهاليهم و أقاربهم في المناطق الجنوبية و يرحب بالأوربيين و النصارى و هذا عيب و نوع من التمييز يعاني منه الكثير من الصحراويين انشر هسبريس

  • rachid Saddam
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 07:37

    أن قدر الله وتمت الموافقة على هدا الجواز فسيصبح المغرب مكدسا بالافارقة وستنتشر الجريمة بشكل قوي بجميع اشكالها وستكون فرصة لعصابة البوليساريو الدخول بكل سهولة وستبدأ في نشر الفتنة والتخريب نطلب من السلطات المغربية عدم الموافقة على هدا الجواز خلينا هانيين

  • عابر
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 07:39

    لو كانت مثل هذه الأمور ستجعل من المغرب انه يخاف البوزبال فعليه ان ينسحب من جديد ويكتفي بصلته مع افريقيا فقط كقارة
    كما يجب ان يسحب ملفه من الامم المتحدة والعودة الى القرطاس فالمرتزقون لا يحسمون ابدا

  • Abdelghani
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 07:39

    جواز الاتحاد الافريقي هو جواز ذو لون احمر مكتوب ب 5 لغات وهي الانجليزية الفرنسية العربية البرتغالية واللغة الافريقية واغلبية من يتوفرون علئ هذا الجواز هم برلمانيو الاتحاد الافريقي وليس برلمانيو دول افريقيا وكذالك ديبلوماسيي الاتحاد الافريقي.

  • السفير
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 08:00

    خطة فاشلة ولن تنجح كما هو الحال في الاتحاد الأوروبي لان الأنظمة الأفريقية أنظمة دكتاتورية وليست بالديمقراطية لانها لا تعطي ابسط الحقوق لشعوبها وحتى الدول الأوروبية لن تساعد في نجاح هذا الجواز لانه لو نجح وهذا مستحيل ,سيتدفق الملايين من أفارقة الجنوب نحو الشمال للبحث عن لقمة عيشهم والمتضرر الأكبر هو الجزاءر والمغرب اما قضية البولزاريو فهي ليست بدولة معترف بها دوليا بل مجموعة وجد محددة تتنقل بجواز سفر جزائري اما الأغلبية فهي محاصرة ان لم نقل مسجونة في تندوف فنحن في افريقيا لا ولن نصل الى هده الدرجة من الوعي والانفتاح التي وصل اليها الغرب

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 08:00

    نحن المغاربة نريد الإرتباط بالدول المتقدمة

    وليس بالدول المتخلفة 100% دول في مؤخرة الترتيب الإقتصادي 100%

    هذا راه التخرميز

    كل دولة لها جوازها و قوانينها

    هو الإتحاد الأوروبي لم ينجح في تكوين جواز واحد

    فكيف يمكن لهذه الدول المتخلفة في جميع الميادين
    كلها فساد وسرقة وبيع المواد الأولية
    والأمراض مثل امإيدز و الفقر و الأمية و التخلف

    الغير قادرة على تكوين ولو إتحاد تجاري

    أن تنجح في تكوين جواز واحد ؟

    المواطن الإفريقي جنوب الصحراء مازال متخلفا

    نحن دول شمال إفريقيا المختلفين عن الأفارقة شكلا و تقافتا

    نريد إتحاد ثقافي مع الدول الناطقة بالعربية فقط

    ( السودان / مصر / ليبيا / تونس / الجزائر / المغرب / موريطانيا )

    وإدا نجحنا في هذا الإتحاد دون خلافات عرقية لغوية لهجوية

    يمكننا التفكير في هذا الموضوع .

    التفكير في جواز إفريقي يجب أن يمر بمراحل

    أنثم تريدون البداية من الزنطيط .

    نحن المغاربة نريد الإرتباط بالدول المتقدمة

    وليس بالدول المتخلفة 100% دول في مؤخرة الترتيب الإقتصادي 100% .

  • ع.العزيز
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 08:01

    علاه نتوما،ملي كنتوا تتسنيوا على ديك الاتفاقية،ما عارفين بلا العدو حتى هو غيستفد،ألا كانت هذه الإتفاقية قبل ما يبدا المشكل نتاع الصحراء المغربية،كل مرة تعرفنا على تقولبا قلوبكم فيها العدو والأصدقاء نتاعوا ، اعلم الله اشكاين تاني! عيش نهار تسمع جبار!

  • المنطق
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 08:01

    للتذكير فأكبر الخسائر للمغرب لا قدر الله هي أن تمتلئ البلاد بالأفارقة الهاربين من العدالة و و مجرمين المتخلفين بأعداد كبيرة و في المقابل لا يوجد ما تضيفه هذه الدول الإفريقية لملف الصحراء خمم فيها مزيان أحمادي

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 08:01

    اليس لديا انفصاليون داخليون في الداخلة.. والعيون ..فانهم بيننا.داخل صحراءنا..وكل مرة يظهرون بشيء جديد من التمرد …ازيك..الجامعات في مراكش ..والفوضى بالداخلة….وزيد وزيد……لماذا نتركهم يأكلون طعامنا.. ويشربون ماءنا…ويسبونا من فوق ارضنا..ويخلقون لنا المشاكل.. ويظهرون لنا العداء..وللقيط الجزاءر الولاء ولا نرميهم خارج حدودنا…فهم ليسوا مغاربة…بل أعداء للمغاربة….فلماذا نخاف أن يدخلوا إلى المغرب بجواز إفريقي موحد…اذا..ما داموا يقطنون معنا ومعروفون من سلطات البلاد..ولا يقال لهم شيئا..سوى اسم النفصاليون من الداخل….ومنهم سيأتي للمغرب مصائب أن لم نو قفهم عن حدهم ..فكما قال صاحب الجلالة يوما …"اما مغربي ..او غير مغربي.." والنفاق الظاهر لا نريده….

  • USA Express
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 08:04

    ثروة افريقيابترول دهب ومعادن تدهب إلى اوربا حكامها عبارة عن كراكز يحركهم الغرب كما يشاء وتركو لنآ الهجرة كعنوان والصراعات بين الشعوب المغلوبة على أمرها

  • خاص فيلة امولاي
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 08:13

    واتكافينا حنا …… واش غادي نستفادو حنا من هدا الاجراء…تبسيط الدخول في ظل الازمة الاقتصادية…من فيل الى فيلا
    ﻻحول ولاقوة الا بالله

  • مراد الشركي
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 08:25

    اكبر المتضررين سيكون هو المغرب بدون أدنى شك
    ذلك بحكم قربه للقارة الأوروبية.
    الان وبدون جواز سفر شوارع المملكة وخاصة مدن الشمال مملوءة بالأفارقة كيف ستتحول بعد تعميم جواز سفر موحد وتسهيل حركة التنقل

  • Maghrebi
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 08:49

    فكرة فاشلة و مستحيلة

    نحن عندنا تقافة : عربية إسلامية و الأ فارقة جنوب الصحراء مختلفين عنا

    شكلا
    لغتا
    تقاليدا

    لا نريدهم

    نريد الإرتباط بالدول الإسلامية فقط

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 08:52

    وها عار سيدي ربي خليونا عليكم في التيقار احنا مغاربة لا نريد مزيجا من الافارقة ببلدنا صافي اعملنا معهم الصواب لا يكلف الله نفسا الاوسعها يجب عليهم الرجوع الى بلدانهم هم من سيبنونها وليس الحل هو الفرار من بلدانهم . وصراحة لانريد الانفتاح على بلدان التخلف .كفى كفى سنغرق في الوحل .

  • achraf
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 08:55

    لاخوف على المغرب من هدا الجواز الافريقي لعدة اسباب اولا ان جمهورية الوهم لاتتوفر على موطن قدم وليست لها عاصمة ادارية بما انهاتتخد من تندوف دولة لها ولهدا السبب ترفص الجزاءر الجواز الافريقي حتى لاتعطيهم الغطاء القانوني للتنقل بدون قيود. كما ان اكثر من نصف الدول الافريقية لا تعترف بها ولا يمكن ان تفتح لها حدودها.ثانيا لم يصل الاتحاد الافريقي الى مستوى الدول الاوربية لا ديمقراطيا ولا اقتصاديا ولا امنيا لكي يعتمد هده الوثيقة وتفتح الحدود بين دوله حيث نجد داخل الدولة الواحدة عدة اثنيات غير قابلة للتعايش بينها فبالاحرى ان تقبل رعايا دولة اجنبية.

  • سعيد اسمار
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 09:07

    الذين يخشون من تذليل صعاب الوحده الافريقيه الا يعلمون ان فالاتحاد قوه وكل مايخشونه هو تدفق البوليساريو والافارقه والله لوكنت تعلم ان البوليساريو اي اقصد ابنا'الصحرا' ولافارقه الكرام هم اكثر الناس مثاليه في الحفاظ على النظانم العام لفتحه لهم ذراعيك لكي تتعلم المثاليه .حب لاخيك كماتحب لنفسك.
    الله اجيب الحق.

  • KIM
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 09:09

    هاذا ليس اتحاد افريقي بل انتشار افريقي !!

  • Ahmed
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 09:22

    le Maroc doit lancer le TGV de développement humain se concentrer sur ses citoyens c'est eux qui peuvent le développer , l'afrique comme marché oui mais libre circulation ne fera qu'appauvrir le pays déja trés pauvre en comparaison mm avec les pays d'afrique du nord , la corée du sud l'a fait , Singapore et mnt la turquie aussi tous ont investi dans leur popualation avec une trés bonne éducation et trés bonne santé et les résultats on les voit mm les USA érigent un mur avec le mexique

  • مغربي حر
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 09:27

    لماذا لا تعمل الأمم المتحدة استفتاء لسكان الصحراء لتحديد مصيرهم و انتهاء هذه الحرب و المهزلة

  • M aroc1
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 09:42

    الأفارقة

    يعانون من نقص كبير

    لأنهم كسلاء ولا ينتجون أي شيء

    التخلف / الأمراض / الفقر / الأمية

    موجودة 90% في الدول الإفريقية جنوب الصحراء

    الٱن يريدون

    أن يصبح الجزائري / المغربي / التونسي / الليبي / المصري الأبيض الجميل الشكل

    يحمل نفس " جواز السفر " مع الإفريقي دو الشكل الإفريقي

    أنا كمغربي " لا أقبل "

    المستفيد الأول و الأخير هو الإفريقي وليس نحن .

    الإفريقي شكله معروف
    الشمال الإفريقي شكله معروف

    لماذا سأحمل نفس الجواز معه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هذه فكرة صهيونية لفصل الإرتباط بين المشرق و المغرب .
    نحن ليست لنا أي نقطة مشتركة مع الأفارقة جنوب الصحراء
    أريد أن أبقى مغربي دو ملامح عربية أمازيغية إسلامية ولا أريد أن أصبح
    إفريقي

  • Samir r
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 09:47

    لو كان هذا الجواز يخول لصاحبه الدخول إلى الدول الغربيه بدون تأشيره لسمعنا منكم كلام آخر.

  • عادل مراد
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 09:51

    اضحكتني تعاليق بعض المغاربه يقولون احنا نختلف عن الافارقه شكلا.
    معظم.المغاربه لهم بشره سمراء قريبه للسواد. وزكانكم.شعب اشقر الشعر و زرق العينين.
    معظمكم يشبه السينغاليين و جاي تحكي لنا خرافات انكم تختلفون عن الافارقه شكلا.
    البوليزاريو اصبحت حقيقه و ما الوهمزالا في عقولكم

  • benha
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:32

    لماذا لا تكون هناك هجرة معكوسة من شمال القارة الى جنوبها ؟ فيساهم اهل الشمال في تنمية بلدان الجنوب ، خصوصا ان اراضي هذه المناطق لا زالت عدراء وفي حاجة الى من يستغلها استغلالا جيدا يعود بالنفع على الجميع . فلماذا لا يتعاون اهل الشمال مع اهل الجنوب من اجل انقاد قارتهم وتنميتها فاهلها اولى بذلك من غيرهم ؟ لماذا لايضع كل ما لديه من امكانيات وقدرات رهن ذلك ، اهل الشمال يساهمون بكفاءاتهم و قدراتهم الفكرية والبدنية وغيرها ، واهل الجنوب بخيراتهم الطبيعية وامكانياتهم المادية وغير ذلك فننهض جميعا بقارتنا العظيمة فنجعل منها قارة يحسب لها حساب بين القارات ، ولا يمنعنا من ذلك غير نبذ بعض الخلافات الواهية التي تحول دون ذلك .

  • Mimo
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:34

    جواز سفر إفريقي يذكرني بالمثل المغربي " اش خاصك االعريان خاتم امولاي".
    دول إفريقيا يتزايد سكانها المطرد حيث تسجل أعلى مستوى في العالم و تخلف اقتصادها و كثرة مشاكلها ودكتاتورية أنظمتها في أغلب الأحيان حيث هنا بعض الاستثناءات القابلية تتجه إلى مستقبل مجهول لا يطمن ابدا.

  • أستاذ الاجتماعيات
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:44

    أتمنى الحصول على هذا الجواز، و لا تهمني جبهة البوليساريو، فهي مجرد ورم سرطاني داخل الكيان الإفريقي، كما أن العديد من الإنفصاليين من هذه الجبهة يدخلون المغرب بكل سهولة بجوازات سفر إسبانية و جوازات سفر أوروبية أخرى، هذا من جهة، و من جهة أخرى حرية تنقل المغاربة أهم من هاجس أمني ضيق، و الكل يعلم أن اليقظة الأمنية بالمغرب كبيرة، و تستطيع أجهزتنا الأمنية ترصد و تتبع الدخلاء بكل سهولة، فلا داعي لتضخيم الأمور.
    إتركونا نستفيد من هذا الجواز، و لا تقيدوا ما هو كبير و مهم بما هو صغير
    و تافه من الأغلال.

  • sarah
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:48

    le passeport de la miséré……..

  • يوسف
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:07

    لماذا لا يرغب بعض الأفارقة ان يفرقوا بين التطور التكنولوجي والحضاري والتفتح والحرية والاقتصاد!!؟
    المشكلة ليست بيروقراطية بحثة، هناك المصداقية، الثقة، النزاهة وووو…. الدول الأفريقية غارقة في جميع أشكال الفوضى وانعدام الثقة فيما بينها.
    لماذا لم يفكر الغرب في هذا الأمر!!؟؟ هل خفي عليه؟ لا أظن!!!
    اهتموا بالإنسان، بالاقتصاد، بالعلم… ليس بالشكليات!!!
    ان كنت تثق بإنسان ما، فانت تفتح له باب منزلك عن طيب خاطر، لا تطالبه بأية وثيقة…

  • A Moroccan Writer
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:10

    Impossible! Morocco shouldn't fall in this trap. We don't need it as it would do us just harm. I agree with some comments in that such a decision would turn our country into a wasteland: many Sub-saharan countries suffer from starvation and war, which makes of Morocco a paradise for them. No, we don't wanna this damned passport. Already, Morocco suffers from an incredible flux of immigrants, let alone giving them full, legal acces

  • أيت السجعي
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:22

    جل قيادات الجبهة الانفصالية تتوفر على جوازات اما جزائرية أو إسبانية وبهاته الجوازات مسموح لها الولوج لأرض المغرب دون تأشيرة لذلك فوجود جواز سفر إفريقي من عدمه لن يؤخر ولن يقدم في الأمر شيئا.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • عبدالله
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:36

    صافي كملات ، غير بيعو المغرب او ردونا نحن لاجءين في بلادنا ، على زين افريقيا سوف تزيدون طين بلة فقر على فقر حتى حتى واحد ما يبقى يخرج من دارو.
    راكم سوف تهدمون ها البلاد وسوف تذخلون جيشا افريقيا متوحش ما يقدر عليه لا بوليس ولا عسكر ، غير قلبو على الماء العكر والجزاءر وجنوب افريقيا سوف يحفرون لنا حفرة اي ما منهاش خروج.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:53

    الإختلاف الثقافي بين شمال أفريقية و جنوبها كبير،إعتماد جواز أفريقي و غيره من الإجراآت الكارثية التافهة هدفه تغيير الهوية العربية الإسلامية لبلدان المغرب،السياسة المسلوكة في هذا المجال بالمغرب الأقصى غير حكيمة لا تمثل رأي الشعب جالبة للكوارث،

  • NO WAY
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:58

    زوينة هذه

    بقالينا غير نهزو " الباسبور الإفريقي "

    نحن نريد جواز
    أمريكي / كندي / أسترالي / خليجي / ألماني / فرنسي
    حتى إسباني لا نريده

    الأفارقة يخططون في الإستيطان في الجزائر تونس المغرب مصر ليبيا الدول الجميلة
    ثم الزواج ببنات الجزائر تونس المغرب مصر ليبيا
    لتصبح هذه الدول مثل الصومال

    هذا الجواز لا نريده لأن الجواز دول الجزائر تونس المغرب مصر ليبيا

    له دلالة عن تاريخنا الإسلامي الحضاري المجيد.

  • محند
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:02

    الاتحاد مصالح للفرد والجماعة أما هذا الشيء لاينفعنا لا من قريب ولا من بعيد ليس لنا فيه إلا مضرة موجعة. أنا لست سياسيا ولا أفهم في العلاقات بين البلدان لكن هذا الشي إن سألتم حمارا سيضحك عليكم ويوبخكم بالله عليكم أتحرقون كل المراحل وتتحدثون عن هذا الشيء الخطير اولا وحدوا سياساتكم واقتصاداتكم وغربلوا كل الخطوات ثم قرروا في هذا الخط الأحمر الذي لابد من استفتاء الشعوب فيه. انظروا الى أوروبا وما أدراك ما أوروبا وبريطانيا وما أدراك ما ابريطانيا تبادلات بملايير اليوروهات ومع ذلك تم الإنفصال فماذا نجني نحن من إفريقيا غير الملايير من المصائب وملايين من الأفارقة لا أظن أن أوروبا ستسمح بمثل هذا القرار خوفا من تدفق المهاجرين عليها بل لن ترضى بقربهم منها ولو كانو على أرض الجوار لأنها قنابل موقوتة كفى من ضرب الشعب المغربي من كل الجهات خلصونا من معاناتنا اليومية مع محتلين الشوارع والحدائق ابنوا لهم ملاجئ ولاتحملونا ما لاطاقتنا به تكفلوا بهم انتم لا ترموهم في ملعب الشعب الجائع أصلا.

  • Mel
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:06

    السلام عليكم يجب على المغرب ان يفكر في الدخول إلى الاتحاد الأوروبي بحكم انه يتوفر على موقع استراتيجي يحسد عليه اما الدول الإفريقية ليست لنا معها اي علاقة في نظري

  • وحدوي
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:31

    جواز السفر الافريقي اخر اجراء يمكن اتخاذه من طرف المنظمة لان افريقيا كتكتل ينبغي لها اولا ان تنجح الاندماج الاقتصادي وتطوير المبادلات التجارية وحل الخلافات السياسية العالقة بين مجموعة من الدول الاعضاء التي حولت هذا الاتحاد الى تكتلات واحلاف عسكرية متناحرة تحت راية الحرب الباردة والتي لا محالة قد تتحول الى حرب ساخنة وهو الشيء الذي لا نجده مثلا في تكتلات ناجحة كالاتحاد الاوربي و الينا ورابطة اسيان ….اعتقد ان تفعيل هذا الجواز الافريقي سيجهض حلم قارة بحالها لانه جاء قبل الاوان

  • لا ثم لا
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:50

    ٱخر شيء هو هذا

    الأفارقة لا يقبلهم أحد

    يركبون قوارب ثم ينقدنوهم ولا أحد يريد أن يقبلهم على أرضه

    قيمة الإفريقي إنحطت إلى ٱقصى الحدود

    وتريدون منا أن نحمل جواز سفر هذا الجنس الغير مرغوب فيه

    لا ثم لا

  • ابوايمن
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 14:36

    على السلطات المغربية ان لا تعترف بهذا الجواز ، وان هذه الوثيقة فاقدة الصلاحية لعبور الحدود المغربية ، وعدم صلاحيتها كوثيقة تعريف شخصية ، مقاطعة هذه الوثيقة الأفريقية من أصلها ، Boycote cet document d'identite Africaine

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 14:46

    يجيب على المغرب رفض حصول أناس لا كيان الدولة لهم على جواز سفر سالينا الصحراء أرض مغربية تاريخية لا شرعية للمرتزقة على أرض مغربية تاريخية

  • الحسين الجزائري
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 17:14

    عشت فترة من الزمن في أروبا و تعلمت خلالها الكثير ، خاصة التعايش مع من يختلف معي سواء في الدين أو الجنس ألأو العرق أو في لون البشرة أو في الثقافة عموما ، و تعلمت أن المتخلف هو من يؤمن بتفوق و علو فئة على أخرى .
    من المؤسف أن بعض التعاليق عنصرية محضة و بل لا تجد حرجا في الحط من قدر الآخر و هذا قمة التخلف و الحقيقة أنه يحط من قدره هو ، فمن زار و الطلع على ثقافة الآخر و تعلم و لاحظ مقوماتهم فغالبا سيتخلى أوتوماتيكيا عن العنصرية و يؤمن فعلا بقول المولى عزوجل : إن أكرمكم عند الله أثقاكم ، موجها كلامه للبشرية جمعاء.
    ما جعل أمريكا و أوروبا و حتى الصين دول متقدمة و قوية هو تنوعها الإثني و الثقافي .
    فرصة الجزائر و المغرب لتصبحا دول متقدمة و قوية هي في العمالة الإفريقية و طاقاتها و التي عليهما أن تحسنا التعامل و التصرف و استغلالها لما يفيد تقدمهما و ازدهارهما
    أما أن يبقيا على تخوفهما من التغيير الديمغرافي و الإثني فلن يفيد في شيء للأسف

  • sociallllllllll
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 17:22

    انا لا أكره هذا الجواز الإفيقي الموحد ولا أكره من يأتي من البولزاريو مرحبا بأين كان وشعب البولزاريو ربما يدخلون الي المغرب وتعجلهم العيش فيها ولا يرجعون اليها اليست المغرب هي أمهم لماذا نكرههم وهما أخواننا ومسلمين مثلنا يمكن لنا ان نكره حكامهم اما شعب البولزاريو لا ذنب له نحن إخوة ومذا نربح نحن تلشعوب من كل هذا مرحبا بكل البشر اكان اسود أم ابيض فأبونا واحد هو آدم عليه اليلام اما إنيان أبيض مثل الإنجليز لكن لا أكره من هو أسود يعجبونني كثيىا ولا فرق بيني وبينهم

  • نظرة أعمق
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 18:00

    سادتي اعلمكم الأمن المغربي منعنا صحراويين من دخول ارضنا وقطع أرحام العائلات الصحراوية . بغض النظر عن الجوازات التي تحملها . اغلب الذين يريدون الدخول إلى المغرب هم أشخاص لا علاقة لهم بالسياسة . ربما كان من الأفضل احسان استقبالهم لاستملتهم

  • Rami
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 18:47

    مغربنا بلد جميل يجب ان نحميه من كل ما يوءذيه أو يشوه سمعته.
    البارحة عند الساعة 01:20 ليلا وانا متوجه من مطار الناظور الى منزل عائلتي بالمدينة ،جوانب الطريق مكتظة بالعشرات من المهاجرين الأفارقة ،وتم اعتراض طريقنا بسيارة أظن انهم قطاع الطرق ،كادوا يسببوا لنا في حادثة سير لولا لطف الله.
    الناس هنا اصبوا خاءىفين ،المهاجرون الأفارقة اصبحوا بالعشرات ويدقون أبواب البيوت .
    يجب تعزيز مراقبة حدود بلادنا الشرقية ومن أراد دخول المغرب
    عليه طلب التأشيرة .
    ويجب تعزيز الدوريات الأمنية ليلا ونهارا.
    حفظ الله بلادنا وملكنا وشعبنا.
    والله أني احب بلادي حبا لا حدود له.

  • مهاجر
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 19:16

    حتا تشوفو أفريقيا جنوب صحراء كيدايرا عاد هضرو موزمبيق هي الاخيرة حسن من المغرب اما جنوب افريقيا رآها فحال دول أوروبية جربو تمشيوا لشي دولة إفريقية و شوفو صعوبة ديلها كيمشيوا ليهم في المستثمرين و الأذكياء اما لي معمرو فات المغرب هو لي كينظر لأفريقيا نظرة تعالي حنا ما زال خصنا تخدمو اعوام باش نوصلو جنوب افريقيا قلب عليها في غوغل باش تعرف

  • صحراوي
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 19:39

    أدعو جلالة الملك و المغاربة أن يقرروا مصير الصحراء بأنفسهم،فنحن لسنا بحاجة إلى أي كان حتى يتخد قرارا عدوانيا وراء ذريعة حقوق الإنسان….إنهض يا مغرب وإنتفض ضد هؤلاء ،وإفعل ما فعلته إسبانيا ضد الكتلان ولا أحد تكلم…لأن الإتحاد الأوربي لا يقبل التقسيم.ولا روسيا في أوكرانيا..لأنها دولة قوية…فإننا لا نقبل تقسيمك يا وطني…الله الوطن الملك.

  • khalil
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 20:28

    كان على الأفارقة ان يأخذوا العبرة من الاتحاد الأوروبي الدي بدأ يتفنن وبالتالي عدم استعجال هذا الاتحاد الهش المتخلف والغير الأمن لما سيجاره من أزمات في الدول الآمنة نسبيا

  • Kawtar
    الإثنين 16 شتنبر 2019 - 16:11

    لا تم لا من هذه الخطوة الانتحارية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات