ضيف هسبريس: اليازغي "شاهد كبير" يضيء عتمات ملف الصحراء

ضيف هسبريس: اليازغي "شاهد كبير" يضيء عتمات ملف الصحراء
الأربعاء 9 يناير 2019 - 15:00

إلى أين يسير ملف الصحراء، بعد تجدد المفاوضات بين المغرب والبوليساريو؟ هل سيتمكن المغرب من فرض مبادراته بخصوص حل نهائي لهذه المعضلة التي عمرت لعقود طويلة، إما في إطار الحكم الذاتي أو في أي صيغة سياسية لا تتجاوز حدود السيادة الوطنية؟ أم أن جبهة البوليساريو ستتمسك بحق تقرير المصير عن طريق تنظيم استفتاء شعبي، تعتقد أنه سيمكنها من تحقيق طموحاتها والاستمرار في قيادة جمهورية غير معترف بها دوليا؟.

أسئلة عديدة تؤرق بال المتتبعين داخل المغرب وخارجه، لاسيما أن من بين مخرجات محادثات جنيف التي شهدت حضور كل أطراف هذا النزاع الإقليمي، كما أعلنها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، قرار عقد مائدة مستديرة مماثلة في الربع الأول من سنة 2019؛ وذلك بعد موافقة الوفود الأربعة المشاركة في الاجتماع.

من أجل تسليط الضوء على قضية الصحراء وتطوراتها، يستضيف برنامج “ضيف هسبريس”، في أولى حلقات الموسم الجديد، زعيما سياسيا عايش مشكل الصحراء منذ نشأته، وكان شاهدا على أغلب محطاته، بل وكانت لديه الجرأة لرفض مقترح الاستفتاء الذي كان قد قبله الملك الراحل الحسن الثاني في يوليوز عام 1981، ويتعلق الأمر بالأستاذ محمد اليازغي، الكاتب الأول الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ووزير الدولة السابق.

وسبق للصحافي “يوسف ججيلي” أن أصدر مؤخرا مؤلفا بعنوان “محمد اليازغي، الصحراء: هويتنا؟”، يتناول فيه قضية الصحراء المغربية في شكل حوار مطول مع الأستاذ محمد اليازغي. ويتوزع هذا الكتاب الذي نشر باللغتين العربية والفرنسية على خمسة أجزاء، تتناول مواضيع: “محمد الخامس والصحراء”، “الحسن الثاني والقضية الوطنية”، “ملف الصحراء في عهد الملك محمد السادس”، “غوتيريس.. الأمل؟” وأخيرا “تحركات البوليساريو العسكرية”.

الأستاذ محمد اليازغي من مواليد الثامن والعشرين من شهر شتنبر من سنة 1935 بفاس، حيث أتم تعليمه الابتدائي قبل أن ينتقل إلى مدينة الرباط التي درس بها تعليمه الثانوي ثم الجامعي، وحصل على الإجازة في الحقوق، ومنها انتقل إلى باريس كطالب بالمدرسة الوطنية للإدارة التي تعتبر مؤسسة تخريج النخب الإدارية بفرنسا؛ بعدها عمل محاميًا بالعاصمة الفرنسية، ومنذ سنة 1968 وهو يزاول مهنة المحاماة بالرباط.

ويعتبر الأستاذ محمد اليازغي أحد أعمدة الصحافة المغربية، إذ تولى إدارة جريدة المحرر في فترة 1975-1981، ومسؤولية الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية من سنة 1977 إلى سنة 1993، وإدارة صحيفة” ليبيراسيون” الناطقة بالفرنسية، وكذلك جريدة “الاتحاد الاشتراكي” الناطقة بالعربية.

كما يعد اليازغي من القياديين البارزين الذين قاموا بالتحضير للمؤتمر الاستثنائي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المؤتمر الذي شكل مرحلة الخروج التاريخي من حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، كما شغل عضوية المكتب السياسي لعقود واختاره الزعيم الراحل عبد الرحيم بوعبيد نائبا له رفقة الأستاذ عبد الرحمن اليوسفي على رأس حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قبل نهاية سنة 1991، وبقي في المهمة ذاتها بعد انتخاب اليوسفي كاتبا أول، إلى أن تولى زمام قيادة الحزب في نونبر 2003، عقب اعتزال سابقه للعمل السياسي، وانتخب كاتبا أول أثناء انعقاد المؤتمر السابع للحزب سنة 2005.

جدير بالذكر أن متابعة حلقات “ضيف هسبريس” متاحة بالصوت والصورة على جريدة هسبريس الإلكترونيّة، كما سيتم نقل أطوار الموعد باعتماد “تقنيّة المباشر” على صفحة هسبريس بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، والقناة الرسمية لجريدة هسبريس الإلكترونية على “يوتيوب”، على الساعة الرابعة مساء من يوم غد الخميس، العاشر من شهر يناير الجاري.

‫تعليقات الزوار

24
  • M3lam19
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 15:32

    مبادرة جيدة وذلك بآرسال للمتتبعين هذا المقال قبل البرنامج-ضيف هسبريس- ليسمح المشاهدين بآرسال بعض الأسئلة ممكن طرحها على ضيفكم الفاضل.
    الله المعين

  • fattah rif
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 16:14

    نحن الريفيين نعتبر الأحزاب السياسية وقادتهم بالدكاكين السياسية أو الأحزاب المخزنية إن صح التعبير .لكن في المقابل لا يمكن أن ننكر بعض مواقفهم السياسية الشجاعة عندما وقف كل من بوعبيد واليازغي وبوستة في وجه الراحل الحسن الثاني عندما قبل هاذا الأخير بالاستفتاء في الصحراء خلال قمة نيروبي سنة84 مما أغضب الملك وزج بهم في السجون ضنا منهم ومن البوليساريو والجزائر أن مبادرة الملك هي بمثابة هزيمة عسكرية للجيش الملكي ليتضح فيما بعد أنها كانت خدعة وطكتيك من الداهية ويأكد أن الشعب المغربي هو المقصود في الاستفتاء حول مصير الصحراء وليس الصحراويون في تندوف.

  • Hakim khouribgui
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 16:24

    لا اجد ما اقول سوى :
    بسم الله الرحمن الرحيم من المومنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم مه قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا صدق الله العظيم.

  • رسالة
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 16:25

    الخطأ الكبير الذي ارتكبه المغرب في قضية الصحراء وهو إتفاقية وقف إطلاق النار مع المرتزقة. بعد اتمام الجدار العازل، 2500كلم في سنة 1989باتت البوليساريو غير قادة على حرب العصابات وأصبحت خسائرها كبيرة ووقتها بدأ سقوط الاتحاد السوفياتي ومشاكل كبيرة داخلية عند الجزائر، كلها ظهروف في صالح المغرب لحسم مشكلة الصحراء. كان بإمكان المغرب متابعة المرتزقة داخل تندوف تحت القانون الدولي للدفاع من هجماتهم.

  • M3lam
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 16:40

    أتمنى لضيفكم الفاضل أن يطرح له سؤال واحد من هذه و شكرا:
    1– هل تؤثر الصحراء الغربية على آستقرار المغرب.وكيف؟
    2– لمذا لم تكشف الرباط علناً عن الأدلة الخاصة بأن إيران ساعدت «حزب الله» على تقديم الدعم المالي واللوجستي لجبهة "البوليساريو" وبذلك قطْع المغرب علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، هل هي مناورة مخزنية أخرى تتماشى بوضوح مع المسعى الأمريكي الأخير لعزل النظام الإيراني؟ أو تجنّب موقف غير ودي من المسؤولين الأمريكيين بشأن الصحراء الغربية مستقبلا؟
    3– هل تعتبرون أن مشكل الصحراء أزمة شعبية لعدم آستفادتها من آستثمارات تنمية أو ورقة سياسية؟
    – هل أنتم مع تأميم الثروات الصحراوية بآحداث قانون أو تأييده من طرف أعضاء البرلمان ليسهل على الحكومة الدفاع على مصالح الشعب الصحراوي وتمكنه من ممارسة حقه في الثروات وحقه كذلك في تأميم صناعة النفط؟
    – مؤخرا منظمي رالي موناكو-داكارألغت المرحلة السادسة من السباق بسبب الظروف المناخي.
    هل هناك آنتهاك من طرف منظمي رالي موناكو-داكارالقانون الدولي في الصحراء الغربية، وعدم اعترافهم بالخارطة السياسية المعترف بها للمنطقة؟

  • ALLAL TAZI
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 17:24

    Les responsable de cette dérive qui a engendré par leur faute et leur arrogance le problème que connait notre Sahara ce sont les politiques de l’époque ,un certain Bouabid et d' autres acolytes qui avaient sous estimé la démarche entreprise alors par Mustafa Sayed et ses collègues qui étaient venus rencontrer ces soi -disant politiques du pays de l 'époque pour discuter de l'avenir de nos régions sahariennes,ces jeunes sahraouis marocains avaient été déçus mais complément de l 'accueil froid et glacial que ces politiques dont Bouabid qui se croyaient maîtres du monde leur avaient accordé avec mépris et désintéressement total,ce qui a vexé a l’extrême ces jeunes sahraouis scandalisés transformés alors en séparatistes par cette attitude irresponsable des chefs de partis et surtout par l e parti de Bouabid.
    Que si El Yazgi soit un peu sincère et franc sans rien dissimuler pour expliquer au peuple marocain ce qui s' était réellement passé alors entre ces jeunes sahraouis et Bouabid.

  • الضمير المغربي
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 17:32

    هناك اسئلة يمكن اقتراحها على الأخ وهي كالتالي :

    هل كان لملف الصحراء علاقة بما يمكن أن نسميه حالة طوارئ كان من نتائجها القمع الممنهج لكل حراك مشروع في المغرب ، كما هو الحال في الريف ؟
    قضية الصحراء تستند على مشروعية تقليدية لها علاقة بالسلطان ، هل كان لهذه القضية دور في تكريس مفهوم الرعية وتهميش مفهوم المواطنة التي لها صلة بحقوق الأنسان ؟
    لقد أصبحت هذه القضية ورقة يتلاعب بها كل حزب أو نقابة فاسدة من أجل التقرب إلى النظام ، وغاب بذلك الزخم الشعبي ، بماذا تفسرون ذلك ؟
    النظام يريد ضرب عصفورين بحجر ، هو يريد الحصول على الصحراء وكذلك ابقاء على الفساد كيف تفسرون ذلك ؟
    في شمال الريف تم توظيف فقيه من أجل ضرب المطالب الشعبية ، وفي قضية الصحراء يتم الحديث عن مشروعية دينية ، هناك تلاعب يجب تفسيره ؟

  • حسن
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 17:40

    للاسف مثل هؤلاء رغم كونهم تقلدوا مناصب عليا في مرخلة من تاريخ البلاد فانهم لم يقوموا باي شئ يدكر بخصوص الملف لكونهم دخلوا للعبة مشروطة منها عدم الاقتراب من مثل تلك الملفات لدلك ستكون شهادات سوى اجترار للمعروف وانشاء يبرز عظمة مرحلتهم

  • امقت الخونة
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 17:44

    اللي تيفهموا في كل شيئ يقولون ويعتقدون ان وقف اطلاق النار كان خطا للملك الراحل رحمه الله بينما هو كان ذكاء المغرب كان يخسر في تلك الحرب الكثير من المال ودخلها بعد ان علمت جارىة السوء اسرائيل المنطقة ان الدولة لم تعد تشري السلاح بعد الانقلاب مما جعله يكون متاخرا ويبدا في شراء الاسلحة خاصة ان الجزائر مدعومة ببترول القذافي واسلحة السوفييت وكوبا ذلك القرار جنب المغرب السكتة القلبية وقام بجرجرة الجزائر ودميتها للعبة لم يفهموها لانهم اغبياء ووجدوا انفسهم في دوامة لم يعرفوا كيفية التخلص منها لحد الان عاش المغرب واحدا موحدا وتبا للخونة والانفصاليين واعداء الوطن

  • mre
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 18:33

    الأستاد اليازغي من القامات التاريخية لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، بما له و ما عليه، يوم كان الحزب حزب الشعب بامتياز و تعرض مناضلوه و قياديوه للاغتيال الممنهج من طرف الحسن التاني.
    جيل اليوم لا يعرف الرجل إلا المهتمين من الشباب.
    لكن اليازغي كان عليه أن ينسحب في هدوء و شموخ لكنه اختار التشبت بالكراسي مهما كان التمن. و هده للأسف مشكلة العرب.

  • بوودينه
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 18:34

    ادا اخد منك شخص 5 هكتارات غصبا. ثم تراضيت واخذت هكتارا واحدا امام الناس رغم احقيتك بالباقي.هذا سبب مشكل المغرب.قبل بنصف تراب المغرب عام 1956..امام الامم المتحده..وهدا مايعقد مساله الاعتراف الدولي بمغربيه الصحرا. المسوول عن ضياع اراضي المغرب هو من فاوض فرنسا واسبانيا. كان يجري للمناصب اكثر من استرجاع كل اراضي المغرب.

  • الصحراوي إبن تافيبلالت
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 18:39

    أقول لمسؤولي جريدة هسبريبس ..عليهم باستدعاء بعض رؤساء المنظمات الفدائية والذين لازالوا على قيد الحياة ..ومنهم الرئيسوأسرته منم المنفى واعترافغ فرنسا باستقلال المغرب من الاستعمنار والحماية الفرنسية ..وكذلك أحد أعضاء المنظمة السرية وهو صديق ل الشهيد محمد الزرقطوني وهو الحاج الحجسين برادة ..وغعيرهم الذين لازالوا على قيد الحياة ليعطون الحقيقة الحقة في قضية الصحراء وموريطانيا وقضية تندوف والحرب المسماة ب حرب الرمال لسنة 1963..وغريها ومن كالن وراء تهميش قادة أسرة المقاومين وجيش التحرير ..هذه القضايا التيب نعيش تابعاتها أخيرا مع الجزائر والأمم المتحدة ..

  • محمد ايوب
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 19:40

    الخطأ الكبير:
    اختلف مع الأخ صاحب التعليق رقم4 فيما ذهب إليه من كون المغرب ارتكب خطأ بقوله وقف إطلاق النار مع البوليساريو..وانا اقول رايي:الخطأ الكبير هو الذي ارتكبه المغرب في حياة محمد الخامس رحمه الله عقب الاستقلال عندما قدمت له فرنسا هدية كبيرة على طبق من ذهب فرفضها لأنه لم يكن رحمه الله رجل سياسة داهية، بل كا-حسب رأيي-وكما نقول نحن في عاميتنا(نية)اي طيب الطويلة…تتمثل هذه الهدية في أن يكف عن تقديم المساعدة للثورة الجزائرية مقابل تسطير الحدود بيننا وبين الجزائر وفق ما يرد الملك.. لكن هذا الأخير ومعه بعض(الوطنيين)الذين اغوتهم الحماسة ومعهم أيضا قادة الثورة الجزائرية الذين قالوا بأن المغرب والجزائر اخوان وان الحدود سنتفاهم عليها بعد الاستقلال..وفعلا تم هذا التفاهم لكن بالصيغة التي إرادتها الجزائر والتي لا زلنا نعاني منها إلى الآن..سياستنا في ذلك الوقت لم يكونوا يستوعبوا أن العلاقة بين الدول قائمة على المصالح وليس المبادئ والعواطف:فلا صداقة دائمة ولا عداوة دائمة ولكن مصالح دائمة..ما وقع بعد يعتبر تحصيل حاصل..فقد انشغل الحسن الثاني رحمه الله بتثبيت ملكه في مواجهة تيارات المتربصين به..

  • اليونسي محمد
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 20:23

    لا هدا ولا داك انهم جاؤا من اليمن ولم يأتوا بالصحراء أو حبة رمل صحراوي معهم فليرجعوا إلى يمنهم. اننا بلد مظيف قد استظافهم أجدادنا ورحبوا بهم والان غدروا بنا وأرادوا اقتطاع أرض أجدادنا. ادن كل اللدين جاؤا هاجروا إلى الدول المظيفة في أروبا كندا استراليا وأمريكا لهم الحق في أن ينفصلواوبفتطعوا أرض الدول المظيفة! انه شيء يضحك. المغرب لم يأت من القمر أسبانيا المستعمرة لم تأت بالصحراء معها عندما احتلنا سنة 1884. البوليساريو لا يمثل الشعب الصحراوي ولم يأت بالصحراء معه من اليمن ايصا. هدا هو الخطاب الدي يجب علينا أن تتبناه تجاه هؤلاء الغدارين

  • بوبكر المريد
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 21:36

    سؤال للاستاذ الفاضل المحترم:. ما سر تقاعس مهمة المينورسو امام استفزازات البوليزاريو ؟. محاولة تغيير معالم الارض بالصحراء المغربية من طرف البوليزاريو يقوي موقع المفاوض المغربي بجنيف ؟. المناطق العازلة المشمولة بوقف إطلاق النار تابعة للمينيرسوا ام البوليزاريو ؟. لصالح المغرب ان يقبل بالكركارات كمنطقة حرة تفاديا لاستفزازات البوليزاريو و تجنيب المنطقة الوليات؟. طرح مشكل الصحراء الشرقية و الراضي التي كانت تابعة الايالة المغربي؟.

  • agouram houcine
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 22:21

    خلاصة القول الاتحاد الاشتراكي بعد اليوسفي قلبوا الفيستا رغم حمولة الضيف الا ان السيياسين الكبار مواقف

  • أمازيغ بن تامزعا
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 22:38

    الخطأ الذي وقع فيه الشعب المغربي هو ثقتهم في الفاسيين الذين استولوا على الحكم و الأرض و الابناك و التأمينات و الفوسفاط و ورثوها لأبنائهم و بدأوا يوزعون علينا اكاذيب النضال و الدفاع.
    لقد تكالبوا على ثروات البلد كالضباع على الجيفة حتى مزقوه اربا اربا و لم يسبق لأحد منهم ان ادخل السجن فهل من مذكر ؟

  • مغربي حر
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:07

    الصحراء المغربية تسري في دم كل مغربي من طنجة الى لكويرة..العداوة ثابتة ضد النظام الجزاءري البغيظ وكل من يدور في فلكه ..والخزي والعار والمذلة للخونة داخل الاقاليم الجنوبية ومن هم تحت سيطرة عصابة ومرتزقة البوليزاريو في تندوف

  • ouldderb
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:21

    Les algériens arrogants ne pourront jamais gagner la guerre s'ils la déclarent au Maroc. même si le Maroc n'aura que des fusils de chasse, l’Algérie sera encore humilié une fois de plus. mais ce que je souhaite que ce guerre n'éclatera jamais seulement à cause de beaucoup de liens qui unissent les deux peuples. Ce sera une grande honte pour l'histoire musulmane. je souhaite que les responsables de l'autre coté de la frontière pensent dix fois avant de faire la bêtise.

  • ouldleblad
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:42

    Les politiciens marocains n'ont jamais essayé de traduire devant les instances internationales d'abord, les Algériens qui ont armé et arment toujours les séparatistes .Comment fermer l’œil, sur tout un arsenal dont même certain état n'ont pas et ne peuvent avoir. attendent – ils que les algériens entrainent les séparatistes à utiliser les avions, et les algériens c'est correct, c'est seulement le peuple saharaiens qui veulent leur indépendance, et ont trouvé l'argent dans les sables de Tindouf ocuupée pour acheter les blindés, les fusées, et demains les avions. ces imbéciles européens et américains qui ne connaissent l'histoire veulent nous imposer leur politique aveugle. chaque grain de sable au Sahara depuis Agadir jusqu'à la frontière avec le Sénégal savent bien que ces territoires appartiennent au Maroc.Monsieur Lyazghi doit dire toute la vérité et instruire les autres pour défendre bien notre patrie, contre le reste de l'occupant français au pouvoir à l'est. . suite

  • أيوب
    الخميس 10 يناير 2019 - 01:16

    مشكل المغرب والجزائر من أعوص المشاكل التي تزيدها الأيام استفحالا بسبب الحكم العسكري الوعر في الجزائر،فهو لايبالي بشعبه الذي صار يقتل نفسه من الضياع في البحر رغم بعد المسافات بين الجزائر وأوربا،عسكر لايعطي حق لشعبه لأنه يعتبره أصلا مغربيا بالرجوع لخريطة 1880 التي تبين حجم الجزائر الصغير في محيط وضواحي الجزائرالعاصمة ومن هنا نفهم سر نقمة العسكرعلى شعبه،وليس سوى الإسلام والديمقراطية في إطاره من سينسف كل هذه المشاكل المزمنة والتافهة.

  • hamid
    الخميس 10 يناير 2019 - 11:08

    A 20 – ouldleblad
    COMME C'EST BEAU CES PHRASES
    LES ALGERIENS QUI ONT ARME
    L'HEURE EST A LA NEGOCIATIONS DIRECTE ENTRE LE MAROC ET LES SAHRAOUIS

  • أيت علي
    الخميس 10 يناير 2019 - 14:35

    سبق ان قبل المغرب بالاستفتاء في الصحراء
    شريطة انضمام النازحون الصحراويين الدين يعيشون بالمغرب هدا ما لم تقبله البوليزاريو .هناك وقف حمار الشيخ في العقبة .واصبح الاستفتاء في خبر كان.

  • الصحراوي إبن تافيبلالت
    الخميس 10 يناير 2019 - 20:00

    هذا للتعليق رقم 12..الصحراوي ؤ إبن تافيلالت ..هناك نقص في رالمقال ..وهو رئيس منظمة ..اليد السوداء ..بمديبنة خنيفرة ..الذي كان هو المخطط الرئيسي لثورة الملك والشسعب 20 غشت 1955 بمدينتي خنيفرة ووادي ؤزم الذي لازال على قيد الحياة ، وهو يعرف الكثير عن خبايا الأحزاب ؤوالذين تفاوضصوا مع لا الحكومة الفرنسية والأسبانية لاستقلال المغرب ..تلكم الثورؤة التي حققت عودة محمد الخامس وأسرتهىمن المنفى ..نتمن أن تحاوره جريدة هسبريبس الأ لكترونية المغربية ..وشكرا للجريدة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا