24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  3. إضراب الممرّضين (5.00)

  4. آلاف الطلاب الجزائريين يحتجون ضد "العصابة" (5.00)

  5. شبهة الفساد تلقي أغنى رجل بالجزائر في السجن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | التويجري ينتقد "سرقة إسرائيل" لمصحف مغربي عمره 10 قرون

التويجري ينتقد "سرقة إسرائيل" لمصحف مغربي عمره 10 قرون

التويجري ينتقد "سرقة إسرائيل" لمصحف مغربي عمره 10 قرون

قال عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، إن ظهور مصحف مغربي عمره 10 قرون في إسرائيل "عملية قرصنة"، مضيفا أنها "ليست عملية القرصنة الوحيدة التي قام بها تجار الآثار".

وانتقد التويجري، في سياق حديثه عن إعلان الإيسيسكو سنة 2019 سنة للتراث في العالم الإسلامي، اليوم الخميس بالعاصمة الرباط، الوضع البائس للمآثر التاريخية الذي وقف عليه في مجموعة من الدول الإسلامية، مبرزا أنها "تعاني من محيط غير مهيّأ، وما تراكم قربها، ومن صعوبة الوصول إليها بسبب تنامي البنايات العشوائية حولها"، ووصف ذلك بـ"الأمر غير المقبول؛ لأنه إذا اندثرت هذه المآثر بسبب الإهمال فسيكون ذلك تزويرا للتاريخ".

وتعجّب التويجري من اختيار بعض الدول الأعضاء في الإيسيسكو هدم بعض المآثر التاريخية لتوسيع الطُّرق، بينما هي "ذاكرتنا التاريخية"، ومصدر دخل لاقتصادات الدول إذا ما أحسن استعمالها، مذكّرا بكون العاصمة الإيطالية روما "متحفا مفتوحا" يوجد فيه كل شيء حتى بقايا الأعمدة والحجارة.

وانتقد المدير العام للإيسيسكو التهويد المستمر والتخريب الدائم للقدس "قلب العالم الإسلامي"، والتهجير الذي يطارد ساكنتها، مضيفا أن هناك تعسُّفا يحدث "بحثا عن هيكل لا وجود له"، مضيفا أن عناية المنظمة بالقدس تأتي في هذا السياق بشكل مقدَّم على غيرها، حتى تكون عاصمة للثقافة الإسلامية في هذه السنة، وللحفاظ على تراثها الذي هو تراث الأمة بأسرها.

ونفى المتحدّث أن تكون تغييرات إسرائيل في الأرض المحتلّة مشروعة، وزاد قائلا إن "فلسطين بأكملها أرض محتلة في القانون الدولي"، معبّرا في هذا السياق عن أسفه "للظلم القانوني والإنساني للشعب الفلسطيني بمجلس الأمن بسبب الفيتو الأمريكي".

وذكّر التويجري بأن عضوية سورية مجمدة في القمة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وبالتالي في الإيسيسكو، مضيفا أن هذا يعني أن المنظمة "لن تشارك بأي حال في إعمار سوريا" رغم حرصها على الحفاظ على ما بقي من التراث الحضاري بها، ثم تحدّث عن غموض الوضع هناك والحاجة إلى "الكثير من الحكمة وحسن التدبير لتخرج سوريا بسلام، وترجع بعروبتها وتاريخها وحضارتها، وتخرج من ربقة الخنوع لأي جهة".

وأعلنت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة عن برمجتها 37 نشاطا داخل مقرِّها بالمغرب، وخارج المملكة، لتفعيل إعلانها "سنة 2019 سنةَ التراث في العالم الإسلامي"، قصدَ التعريف بالمعالم الحضارية، والتراث الإسلامي، وحمايته ورقمنته وتوثيقه وتفعيل دوره في التنمية المحلية، وترميم المخطوطات والنهوض بالصناعات التقليدية والمتاحف، وتشجيع العاملين في مجال الحرف اليدوية.

ومن المرتقب أن تنظّم أنشطة الإيسيسكو بـ15 دولة عضوا هي: فلسطين، العراق، الأردن، تونس، قطر، المغرب، نيجيريا، مالي، بوركينافاسو، بروناي دار السلام، أذربيجان، بنغلاديش، قيرغيزستان، ماليزيا، وأوزبكستان، بالإضافة إلى الهند.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - jony الخميس 10 يناير 2019 - 16:44
il ya 10 siecles , il n'existait pas de pays qui s'appelle le maroc. mais plutot des califat ommeyade puis abbaside etc
2 - حلا الخميس 10 يناير 2019 - 16:54
هل هناك مايثبت انه سرق أم أنه بيع في صفقة مشبوهة مادام كل شيء يباع في هذه البلاد التعيسة؟ماذا ستفعل إسرائيل بمصحف عمره 10 قرون؟ الخوف أن يباع لدول بلا تاريخ ولاحضارة تشتري كل شيء حتى تاريخ وحضارة دول أخرى لتنسبهما اليها.
3 - anybody الخميس 10 يناير 2019 - 16:58
J’espere qu’ils ne sont pas entrain de preparer quelled choses pour le couran
4 - Hamido الخميس 10 يناير 2019 - 17:20
معك حق،العاصمة الإيطالية غاية في الجمال والروعة. آثار لاتعد ولاتحصى.أينما وليت وجهك تصاب بالذهول.من الكولوسيوم وميدان نافونا وإسبانيا ومحج فيكتوريو وترس تيفري والبانتيوم وفوري امبيريالي بالإضافة إلى النافورات والحدائق الشاسعة.أماكن تعج بالسياح على مدار السنة .قد تسمع العشرات من اللغات وانت راكب في المترو أو ماشي في مركز المدينة. شبكة النقل الحضري كبيرة وتربط جميع أطراف المدينة وخدمات جيدة. ..روما تسمى المدينة الخالدة عند الإيطاليين ربما لصمودها عبر التاريخ. اتأسف على حال الآثار في المغرب وعلى حال غالبية المغاربة المحاصرين في المغرب بسبب الفقر. أغلب المغاربة يقضي عمره في الوطن ويسافر إلى الحج مرة في العمر ثم يموت.انها سياسة التفقير والتجويع والحصار...
5 - سرفر مكاين والو الخميس 10 يناير 2019 - 17:20
ومنا أي المغاربة من يسرق مصاحفنا الحديثة ويعيد بيعها والله اعلم
6 - baghi_ti9ar الخميس 10 يناير 2019 - 17:32
هاهاها المصاحف كاينا خاص تطبيق ماامر به الله .
7 - الضكطور الخميس 10 يناير 2019 - 17:34
ربما كان هذا المصحف يحتوي معادلات اينشتاين وديراك وشرودينغر و... لكن العدو اليهودي اخفى ذلك استفاد منه وقلب الطاولة علينا
الله عليك يا فخر الاسلام أنت وحدك اللي بتعرف اسرائيل عن جد
8 - fatima الخميس 10 يناير 2019 - 17:52
فماذا سيقول لنا تجار الدين عن أسباب الفساد في الحكومات والسرقات؟ هم حتى اللحظة ما زالوا يقنعون ملايين السذّج أن الفساد سببه إسرائيل كونها تزرع الجواسيس( جواسيس الموساد) في وسط الحكومات, ويقنعون ملايين البلهاء من أن ما يحصل من سرقات لأموال الشعب سببه إسرائيل, لذلك كل المصلين في المساجد يدعون على إسرائيل بالشر وينسون الحرامي الأصلي , ما زال تجار الأحزاب والجمعيات الخيرية يشيعون بين النساء أن سرقة أموال الناس سببها إسرائيل, وما زال الحكّام يتنطعون على مقاعدهم لأنهم يحموننا من إسرائيل ولو فقدوا مناصبهم السياسية ستهجم علينا إسرائيل في ليلة ظلماء ليس فيها نجمٌ في السماء ولا قمر.
إسرائيل سبب تخلفنا لأنها تجند لنا حكام فاسدون وهؤلاء الحكام هم في الأصل موظفون في جهاز الموساد وهم يسرقوننا لحساب إسرائيل, فإن احترقت حيفا ويافا كيف سيبني هؤلاء التجار قصورهم؟ ومن سيصدق بأن بضاعتهم السياسية بضاعة غير أصلية....
9 - مواطن من المهجر الخميس 10 يناير 2019 - 18:03
التويجري يكشف "سرقة إسرائيل" لمصحف مغربي عمره 10 قرون

الويل لمن يقول شيئ ضد اليهود انها تعتبر جريمة

ستسمعون خبر التويجري

الغريب ان كل الجرائم في هذا العالم والا ايادي بني صهيون فيها

سبق ان قالها هتلر في كتابه "كفاحي" ومثل اليهود بالجرذان
10 - Ahmed الخميس 10 يناير 2019 - 18:22
فهم سارقوا الارض فكيف بمصحف تاريخي ونقول للمدافعين عن الكيان الغاصب والغدة السرطانية موتوا بغيضكم فحقنا في فلسطين لن تحجبه دعواتكم ولن نتخلى عنه مهما كان .
وعاشت فلسطين السليبة والخزي لكل من خان وباع شرفه ونخوته....
11 - مغربي الخميس 10 يناير 2019 - 18:22
الى 1مغربيه
كلمة مغربي او مغربيه اصلها عربي من بلاد المغرب
لقبي نفسك بإسم ثاني (!) وتكلمي بعدها عن تعريب (المغرب)
12 - الملالي الخميس 10 يناير 2019 - 18:25
كل الآثار والمعالم التاريخية سرقت من بلدانها العربية الاصلية أو بيعت بابخس الأثمان...بل حتى الماثر الإسلامية بالخليج مكة والمدينة والمزارات أصبحت خبرا من كان....العراق واليمن وسوريا وفلسطين أيضا بها أثار وتحف لا تقدر بثمن....اين هي....وأين كان هؤلاء الدين يتكلمون عنها اليوم....من الماثر ما هدم من طرف المتشددين لأنها في نظرهم وثنية...العالم العربي والأمة الإسلامية طمست ليس فقط ماثرها بل هويتها في الانقراض والتحلل...اوطاننا مشرعة الأبواب..... وتأتي هده المنظمة الان أخبرنا عن دلك...وهي لا حول ولا قوة لها أمام منظمات منظمة ومحكمة .......
13 - عزام الخميس 10 يناير 2019 - 18:30
أستغرب كيف يبقى التويجري مسؤولا أولا عن هذه المنظمة الإسلامية لعقود...الأمم النتحظة واليوتسكو يتجدد أمناؤها إلا الإسيسكو فلا...! أما حكاية المصحف المسروق فقط هي خرجة تويجرية لا يريد للمغرب بديلا ولو اقتضى الأمر أن يشتري هذه المنظمة..! عزامز
14 - متغرب الخميس 10 يناير 2019 - 18:32
الآن تصرحون بي انا اسراءل سرقة مسحف له 100 القرون ؟؟؟ اين كان المسؤلين كم من سنة ؟؟؟؟
15 - ج.بن محمد الخميس 10 يناير 2019 - 18:35
المصحف الذي عند اليهود استولوا عليه من حي المغاربة كانت هناك مساجد وزاويات ومكتبات وكذالك في مكتبات بيوت الاشراف؟عندما هدموه وهجروا السكان بالقوة .اخذوا كل شيء المخطوطات والاثار لانهم ليس لهم تاريخ او اثار! .والسلام.
16 - maroc الخميس 10 يناير 2019 - 19:00
علاش كتقلب ................ كفى من الضحك على الدقون ............ واش انت دابا كتقلب على لتسرق و مخلي الموجود ههههههه
وعد ممني إلا حفضتي القرآن الموجود في المغرب غادي نرجع ليك لتسرق .
17 - stop mensonges الخميس 10 يناير 2019 - 19:00
وهل القرآن وحده المسروق في هذه البلاد ؟هناك العباد قبل القرآن وعظام البشر والديناصورات ووو،أما الكنوز ههه فحدث ولا حرج،المغرب هزو غير دعاوي الفقراء الله يلطف بينا وخلاص.
18 - واو الخميس 10 يناير 2019 - 19:02
Jony.2
Allez sur Wikipedia et tapez: histoire du maroc
Vous allez découvrir que ce vous ignorez.
19 - rahbaplantes الخميس 10 يناير 2019 - 19:06
هناك تحفة نادرة اخرى لم يتكلم عليها هي مصحف مكناس به نقط ابوالاسود الدؤلي كيف وصل الى هناك
20 - الخوانة و العملاء الخميس 10 يناير 2019 - 19:26
لم يسرق بل تما إهداء هذا المصحف

با أيدي مغربية ماسونية كافرة همها المال و الدنيا باعت دينها من أجل دنيا فانية



نعم أمثالهم كثير بالمغرب ممن باعو و خانو الوطن و الشعب و سرقو و نهبو

و أدخلوا مواد كيميائية على أساس أنها غذائية و مأكولات فاسدة و أسماك مشعة نوويا وذرة و قمح مسرطان و نشرو الفساد و الدعارة من أجل المال



طبعا هم من أبناء البلاد
21 - Sam الخميس 10 يناير 2019 - 19:40
انها الصهيونية واللتي اكتمل كشفها لدى الغرب نفسه وسينقلب السحر على الساحر باذن الله
22 - mouna الخميس 10 يناير 2019 - 19:43
اسرائيل نبي الله وحشا ان يسرق , دولة الصهاينة اليهود عوض اسرائيل.
اليهود يقتلون الانبياء فمابالك بسبهم.

لهذا السبب هم ملعونون .

اما العراق فقد سرقوها قبل المغرب وتركيا , باقي الدويلات لا تهمهم
23 - باحث عن الحقيقة الخميس 10 يناير 2019 - 19:55
لو كان المصحف لدولة اخرى كتركيا او دولة اخرى وان لم تكن مسلمة لاقامت الدنيا ولم تقعدها حتى تسترجع المصحف لكننا في المغرب لم نسمع حسا ولا صوتا ولا جهة تنادي او تطالب ،فنحن الحائط القصير كما يقال . كل من هب ودب يأتي الى بلدنا ويفعل ما يحلو له ، يلهو كما يشاء وبما يشاء وبمن يشاء ويأخذ ما يشاء ... ثم ينصرف مشكورا مع ابتسامة عريضة
24 - مغربي الجمعة 11 يناير 2019 - 14:10
على السيد التويجري ان لا ينظر الى الثرات الاسلامي
بمنظور عربي فقط .فالثرات الاسلامي ساهم في اغناءه جميع الشعوب الاسلامية من عجم و عرب.
والنصيب الاوفر من هذا الثرات تملكه السعوب الغير
العربية .
و اللغة تعد ارثا للشعب .فعلى السيد التوجري ان ياخد بعين الاعتبار استعمال لغات الشعوب الاسلامية في المنظمة التي يديرها .
25 - الغماري الجمعة 11 يناير 2019 - 18:59
في بلاد الحرمين تم هدم كل ااتثار الاسامية بحجة محاربة الشرك واقيمت فوقها فنادق خمس نجرم ومراحض عمومية. اين كانت الايسيسكو عندما كان الوهابية ينتقمون من اثار نبينا واله وصحبه التي حماها العثمانيون لقرون. ولولا نقلمهم للامانات المقدسة لاسطمبول لاحرقها مجانين الوهابية.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.