الصفقات العسكرية الروسية تتهاوى أمام السياسة الدفاعية للمملكة

الصفقات العسكرية الروسية تتهاوى أمام السياسة الدفاعية للمملكة
الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:00

تنتشر منذ مدة أخبار عن وجود محادثات مغربية روسية حول صفقات سلاح متنوعة، من غواصات وأنظمة دفاع جوي بل حتى طائرات ومروحيات مقاتلة. فما مدى صحة هذه المعلومات؟ وما القيمة التي يجب إيلاؤها لها؟

منذ سقوط نظام القذافي أواخر سنة 2011 تلقت تجارة السلاح الروسي ضربة موجعة؛ فصور السلاح الروسي المدمر من طرف القوات الغربية وكذا غياب دعم روسي واضح للعقيد دفع العديد من زبناء السلاح الروسي إلى البحث عن مزودين جدد؛ فالروس أثبتوا أنهم لا يستطيعون حماية حلفائهم ويتخلون عنهم عند الشدائد.

ولعل هذا هو أحد أهم الأسباب التي دفعت القيادة الروسية إلى الدفاع باستماتة عن نظام الأسد، لا لسبب سوى الحفاظ على ما تبقى من المصداقية للحليف الروسي الذي كان يوفر لزبنائه أسلحة بثمن زهيد مقارنة بما تقترحه الصناعات الغربية. البحث عن الدعم كان دائما أحد العوامل المحددة للسياسات الدفاعية للدول المستوردة للسلاح، وقد يكون له ثمن مادي مهم يفسر اختلاف قيمة بعض صفقات السلاح بين المستوردين.

غير أن خبايا الصفقات العسكرية تحوي غالبا بعض الشروط والخدع التي قد لا تروق لدول صارمة في سياساتها الدفاعية مثل المغرب؛ فمحددات إبرام صفقات السلاح مع المملكة تقوم على عوامل عدة، من بينها الدعم في القضايا الوطنية، وعدم التدخل في السيادة والسياسات الوطنية، والالتزام والمصداقية، عدا عن الجوانب التقنية والمادية، فالأهم هو الجودة بثمن يوازي القدرات المالية للمغرب.

واعتمادا على هذا الأساس، فإنه من المستحيل الوصول إلى اتفاقات عسكرية مهمة مع الجانب الروسي لأسباب يمكن تفصيلها كالآتي:

أولا: ضبابية الموقف الروسي من قضية الصحراء

مع أن الروس عانوا لمدة من مشاكل تتعلق بوحدتهم الترابية واستيلاء بعض جيرانهم على أجزاء من ترابهم الوطني، ومع أن المغرب التزم بموقف محايد يميل للإيجابية من الموقف الروسي في قضية القرم، فإن روسيا لم تقم يوما بدعم صريح وواضح للمغرب في قضية الصحراء المغربية، بل إن موقفها زاد ضبابية مؤخرا عندما رفضت التصويت للقرارين الأمميين الذين يعتبران انتصارا دبلوماسيا كبيرا للمغرب. وبالتالي، فالمغرب لا يمكن له المغامرة بإبرام صفقات سلاح مع بلد قد لا يكون بجانبه إذا اشتد الخناق عليه داخل أروقة مجلس الأمن.

ثانيا: الشروط الروسية في صفقات السلاح تدخل سافر في أمور سيادية

عادة ما يجبر الروس زبناءهم على وجود خبراء روس داخل القواعد العسكرية التي تعمل بها أسلحتهم، والمشاهد لصور السلاح الروسي العامل بالجزائر مثلا، يجد أنه من النادر عدم رؤية الروس المتواجدين بشكل دائم في القواعد الجزائرية، بل إن بعض عمليات الصيانة المحلية لا يمكن القيام بها إلا من طرفهم. وهذا أمر خطير يرفضه المغرب للإبقاء على سيادة تامة على سياساته الدفاعية، وغالبا هؤلاء الخبراء هم في الحقيقة جواسيس يهددون الأمن الوطني.

من جهة أخرى، يرفض الروس تمكين الزبناء من “أكواد المصدر” (les codes sources) الخاصة بأسلحتهم في ما يتعلق بنظم الاتصال، ما يجعل إدماجها في نظم الاتصال والقيادة الوطنية أمرا مستحيلا. وهو الأمر الذي لم تسمح به روسيا إلا لتركيا لأسباب استراتيجية لا يمكن تطبيقها على المغرب.

وكان هذا السبب الرئيسي في إعراض المغرب عن عدة صفقات، منها مقترح روسي بخصوص نظام “اس 400″، فرغم أنه نظام دفاعي تقدمه الآلة الإعلامية الروسية على أنه نظام فتاك ضد الأخطار القادمة من الجو، لكنه لا يمكن أن يعمل بشكل فعال دون أن يكون مرتبطا بالشبكة الوطنية للدفاع الجوي التي تحوي منظومات الرصد والاتصال والقيادة. وبالتالي، فإن الفاعلية القتالية للنظام ستكون منعدمة.

ثالثا: غياب الالتزام والمصداقية لدى الجانب الروسي

للمغرب تجارب سابقة في استخدام السلاح الروسي في الترسانة الدفاعية للجيش الملكي؛ فأول طائرات مقاتلة التحقت بالقوات الملكية الجوية كانت طائرات “ميغ” روسية. وقبل سنوات، اقتنى المغرب منظومة دفاع جوي قصيرة المدى من روسيا بعد زيارة بوتين في 2006. مستخلص هذه التجربة لدى العارفين بخبايا العلاقات العسكرية المغربية الروسية هو غياب المصداقية لدى الروس، وإخلالهم بالعقود المبرمة.

ويعاد تكرار النهج نفسه؛ فقد تم الإمضاء على اتفاق يهم سرية العلاقات التقنية والعسكرية خلال الزيارة التي قام بها جلالة الملك إلى موسكو سنة 2016، ومع ذلك تواصل بعض الجهات الروسية تسريب أخبار بعضها زائف حول محادثات مغربية روسية حول أسلحة معينة، بل بلغ ذلك إلى حد أن السفير الروسي بالرباط قام بتصريح حول العلاقات العسكرية المغربية الروسية مؤشرا على وجود اهتمام مغربي بنظام “اس 400″، وأكثر من ذلك، استفز الجانب المغربي بالتلميح بوجود عزوف مغربي أو تماطل في الرد على العروض الروسية، في حين إن الأمر مخالف لذلك وكان يجب معالجته عن طريق قنوات أخرى تحترم اتفاق السرية الذي تم توقيعه.

رابعا: خدعة السلاح الروسي الرخيص

غالبا مع يتم ربط الاهتمام بالسلاح الروسي بثمنه الزهيد مقارنة مع السلاح الغربي، وهذا أمر صحيح نسبيا إذا اعتبرنا فقط القيمة عند الشراء، لكن أي أسلحة استراتيجية، مثل الطائرات والغواصات، تتطلب عمليات صيانة دورية تستوجب عودتها إلى المصنع الرئيسي، وهذه العمليات ضرورية للإبقاء على هذه الأسلحة في وضعية تسمح لها بالأعمال المناطة بها.

وهنا يكمن موطن الربح التجاري لدى الروس؛ فقيمة هذه العمليات تكون مرتفعة بشكل قد يهدد الأمن القومي لبعض الدول. فماليزيا أوقفت العمل بطائراتها الحديثة من طراز “سوخوي” (مماثلة لتلك العاملة بالجزائر) بعد عدم قدرتها على دفع قيمة عمليات الصيانة الدورية الضرورية بعد 5 سنوات من الخدمة والرفض التام للروس بنقل التكنولوجيا إلى الماليزيين ليقوموا بهذا العمل محليا، كما يفعل ويحبذ أن يقوم به المغرب بالنسبة لكافة أساطيل الطائرات العاملة بالقوات الجوية.

هذا الأسلوب الذي يمكن وصفه بالمخادع والماكر من الجانب الروسي يعد عاملا رادعا للطرف المغربي من أجل الابتعاد عن اقتناء سلاح روسي استراتيجي، خاصة وأن لنا تجربة مريرة في هذا الميدان عندما امتنعت إدارة الرئيس كارتر عن تسليمنا قطع غيار طائراتنا المقاتلة الوحيدة آنذاك والحرب مشتعلة في الصحراء، ما أفقدنا عامل القوة الجوية لشهور خلال الحرب.

كل هذه العوامل مؤشر واضح على استحالة إبرام صفقات سلاح مع الروس في غياب أي ضمانات من جانبهم لتجاوز هذه العوائق أو القيام بتنازلات في ما يخص الأمور التي تشكل تهديدا للسيادة والأمن القومي المغربي، ينضاف إلى ذلك العقوبات الأمريكية التي تطال الدول التي تقوم بشراء السلاح الروسي مؤخرا.

*خبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية

‫تعليقات الزوار

80
  • عبدو
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:11

    *خبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية": هدا ولد من مجموعتنا , كيعرف حسن من دوك غواصة سوخوي, عبدو

  • عبدو 23
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:19

    مع أني أوافق على استبعاد وجود صفقة سلاح كبيرة مع الروس لكني الاسباب التي تم ايرادها اعلاه بدت عير واقعية.
    بمعنى من الذي يقوم بتسيير القمر الصناعي المغربي؟ أليست فرنسا.
    وماذا عن تواجد قوات المارينز سنويا على اراضينا وفي قواعدنا العسكرية؟
    أما مسألة الصجراء التي يتم بسببها حلب المغرب واستغلاله فهي بعيدة أن تكون شرطا مسبقا في صفقات السلاح لانها ستكون كذلك في صفقات تصدير الطماطم لروسيا.

  • محمد عامر
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:26

    روسيا من اكبر الخونة والدليل من سوريا نفسها فالدعم كله ياتي لسوريا من ايران

  • Mohim
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:26

    أهم سبب بل قد يكون السبب الوحيد لعدم إقدام المغرب على شراء السلاح الروس مذكور في آخر المقالة.

  • العربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:33

    مقال في المستوى و يناقش الموضوع بموضوعية و ليس كبعض "الخبراء" الذين ظهروا مؤخرا.

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:35

    السلام عليكم

    الدول التي تبيع الأسلحة الثقلة كأنظمة الدفاع الجوي والطائرات والغواصات والسفن والدبابات والمدفعية كلها تشترط عقود صيانة وبهذا ستتواجد في قواعد الدولة المشترية للسلاح.

    وهذا يشمل صفقات طائرات ف 16 ودبابات ابرامز في المغرب، لنأخذ قاعدة بن جرير الجوية كمثال والتي بناها الامريكان وأستخدموها لفترة من الزمن ثم أصبحت بديل لهبوط المكوك الفضائي لبرنامج ناسا

    لا بد لكل عقد من نهاية بعد إجراء التدريب للكوادر الوطنيه.

  • ابو احمد
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:38

    الله أكبر ، هدا تحليل !!!! و الناس في غفلة .
    اين كنت يا السي عبد الحميد قبل البارحة لتنور عقول القراء.
    شكرا هسبريس.

  • ملاحظ
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:38

    لماذا ليست لدينا صناعة عسكرية ولو خفيفة او نستورد المحرك ونصنع الباقي الى متى نستورد اي شئ حتى شارجور او سماعات الهاتف نستوردها من الصين وهي بسيطة جدا اين دور الدولة ؟ الصناعة العسكرية هي الحل لقضية الصحراء وحتى تكون للمغرب هيبة بين الدول غير ذلك فضياع للوقت والمال والسلام

  • مهندس صناعي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:42

    الحل لكل مشاكل المغرب هو الإلتزام بدين الله وشرعه وإقامة العدل والمساواة في الأرض والقضاء على كل أشكال الفساد والغش والضلم ومن تم إتخاد الأسباب من بحت علمي وبناء إقتصاد والصناعة وصناعة الأسلحة بأنفسنا وما النصر إلا من عند الله

  • مار من هنا
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:43

    زعما الميريكان وبريطانيا والمانيا وفرنسا والسويد غادي يعطيوك الكود سورس؟
    والله لا شميتيه. بالنسبة للصيانة جاري بها العمل بالنسبة للغربي او الشرقي نفس الشيء صيانة ابرامز اليس يتم بامريكا وليس بالمغرب ؟
    الروس عرضوا علينا S400 هاته من سابع المستحيلات لانهم يعلمون مسبقا اننا حلفاء الامريكان وحلف الناتو ولايمكنهم تسليمه الينا مخافة ان يسلم لامريكا وحلفاؤوها فرنسا بريطانيا المانيا الخ….كون هاني المغرب كيشري السلاح من امريكا وخا تخلات علينا !!!!!!!
    بالنسبة لموقف الروس في قضية الصحراء ان ضمنت منهم الحياذ بعدم التصويت فراهوم دارو معانا بات المزيان واش نتا بعقلك سيدي المحلل راه فالسياسة كاين غير DONNANT DONNANT
    الجزاءىر سبعون الف سنة وهي مرتبطة مع الروس بصفقات بالملايير ديال الدولارات والمغرب وضع بيضه كله في سلة الامريكان ومن يدور في فلك اللمريكان.

  • البوهالي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:46

    كأن المغرب هو الذي سيستفيد. من يقرأ العنوان يعتقد أن روسيا تظهر ضعيفة أمام المملكة. نشتري السلاح ونشتري معه تقنيات الصيانة و نحن لسنا في حرب. نشتري السلاح و قرى ومدن تعيش الفقر في افظع صوره. نريد سلاحا ضد الجهل والأمية. نريد سلاحا ضد الأمراض العضوية منها والنفسية. سلاحا ضد الفساد المستشري في الإدارات. أما السلاح لضبط الشعب بمزيد من السياسات الامنية فلا.
    اودي#سير_تضيم

  • عبدالهادي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:49

    اخر جملة في المقال هي اهم ما فيه.

  • شفيق بن المختار
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:51

    اعتقد ان سياسة المغرب العسكرية محترفة مقارنة بالدول المجاورة…صفقات المغرب العسكرية يغلب عليها الطابع السري مقارنة بالجزاءر فأغلب صفقاتها العسكرية يغلب عليها طابع البهرجة حتى تمتص غضب الشعب المغلوب على امره

  • yassine
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:51

    كفانا من صداع الرأس ؟ إدن لمادا هاته الجامعات والمعاهد التكنلوجيا إن لم تكن تعطينا مصنعين ومخترعين ؟ العيب ليس في الروس او في الغرب العيب في حكامنا الدين يحبون التبعية بي السلاح او الاقتصاد مع العلم اننا بي استطاعتنا التحقيق الاكتفائ الداتي في كل المجالات لو تركت الفرسة للمغاربة الاحرار وشكرا

  • محمد من فرنسا
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:54

    التاريخ هو الذي يتحدث:
    المغرب له سياسة خاصة به منذ القدم وله تاريخ معترف به خصوصا تاريخنا العسكري الحربي فوالله لا السلاح ولا التوكل عل الغير هو الذي جعل المغرب قويا عسكريا ولكن بفضل عزيمة الجندي المغرب" وهذا معروف لدى الجميع" وعزيمة قضاياه النزيهة التي دافع ويدافع عنها حتى الآن
    لنضرب ولو مثلا واحدا العثمانيون استولوا على كل شمال أفريقيا إلا المغرب فقد استعصى عليهم دخوله رغم كل المحاولات وهذا ما هو إلا مثلا واحد….
    تحيه إجلال للجندي المغربي
    عاش المغرب شامخا

  • مواطن x
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:55

    صراحة المقال مفيد جدا وصريح وجريء وصاحب المقال فعلا يستحق اسمه كخبير .. هذه هؤ المقالات التي يحتاجها جمهور القراء لا نها تنير ااكثير من العتمات وتجيب عن كثير من الاسئلة اللجوجة …شكرا..

  • محمد ج
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:59

    السيادة والأمن القومي المغرب يكمن في شبابه و قوته الآ مادية. إن المغرب يملك من العقول الوازنة من يتحمل المسؤولية في صناعة أسلحته بنفسه فما يخص على المسؤولين إلا خوض غمار هذه الصناعة و تطويرها للادفاع عن مصالحنا بأنفسنا و نتحرر من تبعتنا للدول صانعة الأسلحة

  • طيار مدني
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:02

    راه تقولها و نعادها ! ماشي بقات قي كثرة الطائرات الحربية و لكن بقات في فنية الطيران و التمرين و التدريب .

    طيار حربي مغربي أعطيه F16 واحدة يسالي ليك مع 5 ديال Sukoi35 من عند الجار الشرقي!

  • انا فاهم
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:03

    الروس لا يبيعون سلاحهم لمن لا يعرف استعماله و يتصل بالفرنسي و الأمريكي كي يدربه عليه و يفضح أسراره هذه الأشياء تحدث برجولة لكن الروس و الكثير من دول العالم حتى حلفاء المغرب يعرفونه انه ليس فيهم رجولة و يبيعون كل شئ من أجل الدرهم المغرب فرط حتى في أرضه باعها لأوروبا من أجل دعمه في قضية الصحراء . كيف تريده لا يفرط و يدر معاهدات.

  • ستوتي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:03

    القطوس كتبعد عليه الشحمه اكول خانزه الصينين الهند الاتراك وداول كثيرة تلهث من اجل ابرام سفقات مع الدب الروسي يبدو المغرب لا يفرق بين مشيت الحمامة والغراب

  • ولد السالك
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:04

    شكرا على هذه المعلومات العسكرية القيمة.

  • البوعناني
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:09

    تحليل منطقي و بسيط ……..شكرا على الافادة.

  • عبد الخالق
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:11

    كل ما تعلق الامر بالجيش أو الشرطة أو الأسلحة تجد المملكة حرسها الله صارمة و حازمة و لا تتنازل عن عقليتها التي بناها الحسن الثاني رحمه الله و صار على دربها الملك محمد السادس حفظه الله.

  • Sahara marocaine
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:16

    ils faut ce méfier des russe et leurs visite diplomatie a rabat et leurs espionage en faveur des généraux d’Alger ….les russes sont avec l'argent et le pétrole –…… ils sont foutent de vos tomates et vos oranges je pense qu'il faut pas dévoiler les secret de l’armée marocain au russe sera une grand erreur wassalam vive l'armee marocain et le sahara

  • ايوب
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:18

    ان قمنا بجمع كل تلك الاموال المنفقة في السلاح منذ الاستقلال وقمنا باستثمارها في البحث العلمي العسكري، على الاقل الآن كانت ان تكون لنا صناعة محلية متواضعة و العدو لن يعرف قدراتها لانها ليست مستوردة. افضل بندقية محلية على صواريخ مستوردة بالدولار والشعب لا يجد ما ياكل.

  • rchid
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:19

    ا لعبرة هي ان نشتريمنضومة دراسية متكاملة ونبدا من الصفر لكي نستطيع ان نكون دولة حقيقية تنتج غداىها دوائها وسلاحها

  • السلاوي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:22

    انا ضد كثرة الصفقات التي يعقدها المغرب لشراء الاسلحة لانها لن تجدي شيئا مع الوقت . ففي كل يوم تظهر انواع من الاسلحة الجديدة مما يجعل العديد من الدول تتخلص من الاسلحة القديمة او احيانا لم يمر على شرئاها عشرة سنين مما يجعل البلدان تقتني مرة اخرى اسلحة جديدة والرابح الاكبر هم الدول الصناعية التي تعقد صفقات وتخلق بؤر الصراع لمزيد من شراء الاسلحة . وايضا فهي تجعل الدول التي تقتني الاسلحة بكثرة تتناسى الوضع الصحي والتعليمي وتطوير البنية التحتية لبلدانها . فاحسن صفقة هي الاهتمام بالتعليم والصحة والبنية التحتية والسياحة اكثر بكثير من شراء الاسلحة من اجل التسابق مع الجيران . فلا ننس ان سبب انهيار الاتحاد السوفياتي هو السباق المحموم بينه وبين امريكا خلال القرن السابق مما ادى الى انهيار المعسكر الاشتراكي لعدم قدرة روسيا الانتصار على امريكا في هذا السباق نظرا لقوة اقتصاد امريكا وتنوع مداخيلها وتطورها في جميع القطاعات

  • العلم نور
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:26

    من لا يصنع السلاح بيده فلا يحق له أن يتكلم في صفقات السلاح ومايجب أن يفعله او لا يفعله فهو دائما يرزأ تحت تأثير دول نافدة أخرى والسلاح الروسي هو صناعة وتقنية روسية أنفق عليها الروس مجهوداتهم الدهنية والمالية والعضلية ويعتبر سلاحا فعالا وأرخص من نضيره الغربي وعلي من لا يصنع السلاح أن لا يتبرم ممن يصنع السلاح.

  • مخربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:41

    من سيحمل هذا السلاح، اذا كان الشعب مريض نفسيا و عقليا و جسديا و تنخره الهموم ليل نهار و لا يجد مستشفى مجهز طبيا و أليا للتداوي، و هذا دون التحدث عن مستوى التعليم.

  • Rad
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:42

    ومن ياترا سنحارب? يبيعون لنا السلاح ويعتوننا الأوامر لكي نحارب به أو لا اتاسف لما وصل اليه العرب في زمننا هادا استرنا يا رب

  • مغربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:46

    الشعوب التي فقدت السيادة بالعالم اليوم بالجميع بؤر الثوثر باتت تعيش تحت الاستعمار تحت مسميات متعددة جديدة تواكب العصر توظف لها شتى آليات متاحة يتبادل فيها الكبار الأدوار وفق المصالحهم التي تعد فوق كل اعتبار وبالتالي الأمن القومي المغربي خط احمر فوق كل اعتبار و المغاربة واثقون من قدرات واستراتجيات قواتهم مسلحة الباسلة .

  • غيفارا
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:51

    أين السيادة إذا كان دورك فقط أن تختار أن تكون تابعا لهذا أو ذاك

  • khalil nedrland
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:55

    البلدان الفقيرة تضمن العيش الزهيد للبلدان المصنعة والغربية وذلك بشراء الأسلحة تم الأسلحة بتمن خيالي وتبقى تكدس هذه الأسلحة على كاهل المغاربة تمً يمر عليها الزمن وتتلاشى مع الأسف الشديد تذهب خيرات البلاد الىً شراء سلاح من دول تبقي النزاع في الصحراء قاءما لان دلك يصب في مصلحتها أي لها سوق كبير من الجزاءر الىً المغرب
    نقترض من البنك الدولي تنهب خيرات الأجيال القادمة وننقل المغرب بديون العسكر ويستمر النزاع عبر الإذاعات ولا لينتهي
    عيس الساكنةً في مهبة الريح والتعليم والصحة والبطالة وتفشى الأخلاق فأصبح مجتمعنا منخورا والغرب والروس يزاداد غنى لان شراء الأسلحة مستمر
    لو كانت الطعمة الحاكمة في الجزاءر لها قدر من الإحساس العربي الإسلامي لما كان هذا النزاع ولتوجهنا الىً بناء مجتمعاتنا ولعشنا احسن الأوقات
    لكن العمىً والصم والبكم والغباء مسيطر علىً العقول

  • rachida
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:09

    نحن امة جهلها اضحك كل الامم القران الكريم يقول واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ، وكذلك قال ولا تولوا اليهود والنصارى . ولهذا فان وليتم الروس خانوكم وان وليتم الامريكان يسمنونكم ثم ياكلونكم .واختم بقول رسولنا صل الله عليه وسلم : ويل لامة لا تاكل مما تنتج ولا تلبس مما تحيك .

  • خدعة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:20

    أوان الحرب العربية الاسرائلية روسيا باعت للعرب أسلحة معطلة كانت واحدة من أسباب الهزيمة .طبعا مع السبب الهم وهو خيانة زعماء العرب

  • الواقع
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:20

    التبريرات التي جاءت في المقال بعيدة عن الواقع وهي تخص جميع بائعي الأسلحة. فالروس لن يبيعون أي سلاح للمغرب لأنهم يعرفون جيدا أنه غير موطن ثقة وان أسرار السلاح سيسربها في يومها إلى أعداء روسيا.

  • لحاقد
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:26

    اذا ما علاقة بيع السلاح بالمساندة؟؟!!! هل ضروري ان تحميك أمريكا لانك تشنري سلاحها او تحميك روسيا لشرائك سلاحها؟؟ بصراحة المقال يفتقد للمهنية

  • نورالين
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:31

    روسيا تملك اقوى سلاح في العالم اما المشكلة
    فهي طريقة الاداء العقوبات الاقتصادية
    نضام سويفت امريكا …….

  • ادريس
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:34

    وَيْل لِكلّ أُمَّة تستخدم سِلاحاً لا تَصْنَعه .

  • ابوسيبوعة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:41

    الرُّوس معروفون بِتبَرْگيگِهم بزبنائهم مثل تجار المخذرات بالجملة يبيعون صفقات المخذرات ثم يُبَرْگِگونَ بزبنائهم المشترين لبضاعتهم لِيُقبَض عليهم كذالك الرُّوس يبيعون السلاح لزبنائهم ثم يبرگِگُن بهم لاعدائهم ليفضحوهم امام اعدائهم وينشرون غسيلهم ، وهل لِلدُّبِ مصداقية .؟!

  • رسالة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:49

    حبذا لو تأتينا هسبريس بموضوع كيفية صفقات شراء الاسلحة وشروط استعمالها وضد من يمكن استعمالها وكيفية صيانتها. الغرب يعرف بالدقة كل ما تملكه الدول العربية من أسلحة وكيفية تدميرها على الأرض قبل أن تتحرك فب ظرف وجيز.

  • عبدالغني
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 10:16

    تحية صادقة لكاتب المقال الدي آثار قضية نادرا ما يتم اثارتها ولا تثار في النوادي الغلق و خاصة البحثية أو الجامعية فتبين صفقات الأسلحة من بين أهم الملفات التي لا يحبد بعض المنتفعين السياسيين الحديث عليه لما يكتسي من حساسية فالعديد من الحكام في العالم الثالت بنوا ترواتهم من العمولة والرأي الناتجة عن هده الصفقات وتيرة هي الدول التي وجدة نفسها متورطة في صفقات لن تستطيع التخلص منها والجدير بالاهتمام أنه لا توجد مجلة تتطرق لمشاكل الصيانة أو قضايا نقل التكنلوجيا بشكل موضوعي وبالمناسبة أقدام المغرب على التوجه نحو الصناعات الحربية هو توجه سليم يقتضي تعزيزه والدفاع عليه حيث ان المغرب يتوفر على البنيات الأساسية للشروع في هدا التوجه من تكوين أساسي للشغيلة المتخصصة في معاهد التكوين المهني التي وفرت للصناعة شيلة متخصصة مثلا صناعات السيارات و معاهد عليا للمهندسين التي وفرة الكفاءات اللازمة للحد والتطوير التقني الأمر الدي استفادة منه صناعة الصيانة الخاصة بالطيران في مطار محمد الخامس

  • مغربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 10:22

    السلام عليكم أيست لنا القدرة أن نصنع أسلحتنا بأنفسنا ويكون منتوج مغربي باش فايتن الاخرون بلعكس توجد بالمغرب أطر يشهد بها العالم بكفائتهم في جميع المجالات ولكن نهمشهم فيدهبون إلى دول أخر التى تعترف بقدراتهم إدن هنا هجرة الادمغة الى الخارج ونتيجة ديمة غنبقاو تبعيين للدول العضمى وهاد الشي مشي فصالح المغرب الذي تخشاه كل الدول لانهم عارفين القدرات ديال المغاربة وشكرا

  • ابراهيم
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 10:34

    ميزانية دفاع محترمة تصنيع محلي انظمة دفاع جوي محترم المروحيات الهجومية بناء قطاع الغواصات مقاتلات و طائرات هجومية نقل التقنية ميزانة دفاع محترمة
    فيما يخص اختيار البلد المورد فذلك يعود للخبراء العسكريين و السياسيين و الاستراتيجية العامة للدولة و ميزانية الدولة

  • BOUZABAL
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 10:44

    ا لمغرب يحتاج الى مستشفيات يحتاج الى اصلاح التعليم الى البحث العلمي الى تربية الاجيال احسن تربية ويحتاج الى العمل والاستثمار في العنصر البشري ليس في خردة الحديد

  • دمحم
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 10:58

    لن تبقى اي سرية في السلاح الا عند إسرائيل اما الآخرون فالسلاح يباع لكل من يريد الشراء… أمريكا و فرنسا و ألمانيا و بريطانيا و روس يبيعون لك اليوم السلاح و غدا سلاح المضاد ووو فما علينا ألا التسلح أو الترك الحال ما هو عليه… لو كان سلاح ينفع لما نفع الأمريكان في العراق و أفغانستان و أوكرانيا و ووو اما الروس فهم معروفون بالخديعة. اليوم الحرب أصبح من بعد و ليس من قرب و بشجاعة و إرادة و وطنية.. سؤالي للجميع لماذا الجزائر تريد الحرب مع المغرب و لماذا تتسلح بهذه الأسلحة.،؟ لأنها معادية لكل جيرانها و تريد أن يخضعون لها و هذا غلط. نعرف بأنها تكره المغرب و تدعم البوليساريو بأبناءها و سلاحها و أموالها.. فماذا عن التورط في الأراضي الليبية و التونسية و المالية و عن ترهيب مالي و إخضاع موريتانيا….. من هو المختار بن المختار. المغرب و حده متفق عليه علانيته لأنه قوي و الآخرين سرينا لأنهم 4 دول…. الجزائر تتوقع التنمية بالاحتلال و تجميد الشعب و هذا اكبر غلط تستمر فيه حتى ينفد الغاز و البترول و تصبح أفقر من العشاء و موريتانيا….. أما السلاح لا ينفع الا للقتال…

  • جاك المرسول
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 11:33

    الى المداويخ الدين يظنون بأن الدولة العثمانية لم تقدر على المغرب بل وصلت لفاس و خرجت برشوة اقرأ تاريخ جيدا كفاكم عواطف و بربوغاندا زائدة اما السلاح الروسي فيه وعليه حتى الأمريكي يعني أشياء صنعها الانسان الدي صفته الخطأ و النسيان ربما روسيا لن تسلمكم الأسلحة لان المغرب و كما هو معروف يدور في فلك اروبا و أمريكا اما من ناحية الصيانة فنحن العرب أمة لا تقرأ و متأخرين جدا

  • DAAANFOUL
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 11:35

    العقوبات الاْمريكية التي تطال الدول التي تفوم بشراء السلاح الروسي _________________________________________ فقط

  • سعودي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 11:42

    قبل أمس كنتم تمجدون في السلاح الروسي والآن عندما أعلن الروس موقفهم من الصحراء الغربية .أصبح السلاح الروسي قديم وغير متطور . مشكلة السياسة المغربية أن تجعل قضية الصحراء شرطا لعلاقاتها الخارجية . وهذا يجعل السياسة المغربية تفقد البوصلة تبعا لتبدل مواقف الدول من هذه القضية . المغرب لم يبني علاقات قوية لا مع الجيران مثل الجزائر وموريتانيا وبقية الدول الأفريقة . كذلك مع روسيا وفقد الدعم من الخليج وبعض الدول العربية المؤثرة مثل مصر والأردن . لم يبقى له الا قطر .

  • خاليد
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 11:56

    المصيبة و الكارثة الكبرى ليس في من كتب هذه الخرافة و لكن في من سيصدق كل ما جاء في هذه الخرافة

  • أيت السجعي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 11:57

    أمريكا لن تسمح للمغرب بشراء السلاح الروسي ( والذي هو بالمناسبة قليل الفعالية ودليل ذلك إسرائيل التي تسحق في كل مرة الجيوش العربية ) وقد سبق لواشنطن أن عطلت صفقة الرفال بين المغرب و فرنسا وعوضته عنها بالf16 كما أن حصول المغرب على السلاح الروسي يعني أن حلفاء المغرب سيحصلون على أسراره دون عناء وقد حدث أن غنمت الجيوش المصرية دبابة أمريكية في حالة جيدة من إسرائيل ابان حرب اوكتوبر فضغطت روسيا بكل قوة للحصول عليها ولهذا رأينا خلال حرب الخليج الطيران الأمريكي يدمر أي أسلحة تتعطل في أرض المعركة حتى لا تسقط في يد العدو .
    من جهة أخرى يجب أن ننتبه إلى أن هناك من يتقاضى عمولات عن كل صفقة ولذلك فهم يعملون على الترويج لسلع الدولة التي تدفع أكثر.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • مغترب
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 11:58

    لا اعلم لماذا نشتري السلاح لماذا لا نشتري التكنولوجيا ماذ سنفعل بسلاح من سنقاتل يضيعون أموال الشعب لماذا لا يبنون بها مستشفيات و مدارس اعطاء قروض لشباب لخلق مناصب شغل أم أنهم لا يجدون المال لهذا . اعتقد ان السلاح يشترا لقمع الشعب وتخويفه فقط اذا طلب بحقوقه؟

  • Moroccan
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 12:33

    لو حاول المغرب صنع أسلحته بيده ،لخلقت هذه الدول(الصديقة ) مشاكل نحن في غنى عنها.

  • zakaia75
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 13:01

    Combien coûte un systeme S400?Achetez un sous marin pourquoi faire? Il en faut plusieurs et il faut une
    dizaine d'année pour former des sous mariniers. alors arrêtons de rêver d'achats d'armes russes alors que
    nos alliés sont américains ou français. Les américains , n'accepteront jamais de vendre l'équivalent du S400

  • ماريكان
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 13:05

    بل السبب الرئيسي في عدم شراء الأسلحة الروسية هو الفقرة التي تم تاخيرها عمدا في هذا المقال. وهي العقوبات الأمريكية على من يشتري الأسلحة الروسية.

  • amzaourou Mustapha
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 13:06

    تحليل عميق و منطقي غير أن هذا لا يمنع أن تكون هناك أدوات أخرى للي الذراع و إجبار الطرف المغربي على قبول الصفقة

  • ملاحظ
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 13:08

    لماذا لاتتوجه القيادة العسكرية لإبرام شراكة نعم شراكة مع نظرائهم الأتراك التي قطعت أشواط بعيدة في التصنيع العسكري حيث أنتجت مضادات للغواصات وحاملات الطاىءرات وصناعة جوية متطورة…ناهيك عن صناعة الفضاء حيث أطلقت أقمار صناعية بأيدي تركية وصواريخ بعيدة المدى…..
    وكذا ماليزيا وباكستان….
    ولما لاتقتني القيادة العسكرية المغربية وتفاوض المانيا من اجل التزودبغواصات "دنفيل٢" المتطورة والتي تمتاز عن نظيراتها بعدة مزايا….

  • HAMID
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 13:23

    الكل يعرف بالمقولة الشعبية " منيين مالحقش للعنب
    قال حامض " المغرب بالامس كان يتملق لروسيا لتبيع
    له الغوصات الثقب الاسود و منظومة س 300 ورفضت
    اما ليبيا الكل يعلم ان القذافي غير روسيا بفرنسا حتى
    ان القذافي مول حملت الانتخابية لساركوزي المعروف
    لعدائه لروسيا ،والصدام حسين ايضا غير روسيا بأمريكا
    عكس سوريا الذي لم نتخلى عنه روسيا اما المقال انه
    يثير الضحك…..

  • مافمان
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 13:27

    صدق الحجوي كتب في القرن 19 عن صفقات السلاح بين المغرب والامبريالية الاوربية قائلا " لا يبيعون لنا الا ما هو والتبن عندهم سواء " حالنا اسوء من حال الحمير فهو على الاقل يحرث ويحصد ويدرس ما يعلف به اما العرب فانهم يلدون لدا ولو سقوا مرا زعافا لاستمرؤه هنيئا مريئا.

  • Pano
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:07

    آخر فقرة من المقال تحذف كل ما سبق!

  • Dark
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:18

    ينضاف إلى ذلك العقوبات الأمريكية التي تطال الدول التي تقوم بشراء السلاح الروسي مؤخرا.

  • عمر
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:27

    الكاتب قال أن المغرب له سيادة ويرفض الخبراء الأجانب عنده ، ولكنه إستقدم الخبراء الإسرائليين لتطوير طائرات الميراج ، والخبراء الفرنسيين و الأمريكان للأف 16 فحدث ولاحرج .

  • ساخط
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:32

    كل هدا كلام فارغ ولا اهمية له.احسن سلاح يمكن ان يدافع به المغرب عن نفسه هو البشر.بعبارة اوضح حتى وان كسبت سلاح العالم كله وليس لك قضية عادلة وأناس يدافعون عنها فما جدوى شراء السلاح اصلا.ادا سألت حاليا اي مغربي هل تريد الدفاع عن وطنك ام الهجرة؟ الجواب حثما هو الفرار.فعن اي شيئ ستدافع وانت اصلا لم يعطيك بلدك اي شيئ.لو كانت هناك دموقراطية حقيقية وعدالة اجتماعية وامن وتوزيع عادل للثروات فوالله سيدافع كل مغربي بكل ماأوتي من قوة حتى بدون سلاح.فقط بصدورهم وعزمههم.القدافي كان يملك اكبر سلاح في افريقيا.فادا كان مصيره دالك الدي رأيناه فما بالك بالمغرب

  • ملك
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:52

    لن تقبل فرنسا أسلحة روسية لمغرب ومستشارين روس في جيش مغربي لا تدخل حتى في خيال
    الا في حالة واحدة انضمام مغرب إلى حلف وسي الصيني ضد غرب وناتو

  • Med
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:02

    ا لمغرب لا يتحرك الا باذن فرنسا ام نسيتم ما قولتم عن سلاح روسيا بانها تملك سلاح ' خوردة '? روسيا قوة عظمى اساسها مبني على السلام عكس امريكا الشيطانة التي تريد ان تتربع على العالم و عملت كل ما لديها لتقسيم روسيا و استضعافها لكن روسيا من لا شيئ استرجعت قوتها و فرضت نفسها بانها هي الاقوى و هي من تقرر و الدليل اخرجت امريكا من النافذة في الحرب الذي شنها الغرب و اسرائيل على سوريا. روسيا لا تتعامل مع الدول ليس لا لديهم سيادة كالمملة السعودية و اخواتها. انها مسالة ' ثيقة ' و حتى نكون صارحين مع بعضنا روسيا لا تثق في سياسة المرب, ابدا, روسيا تملك اجندة خاصة.

  • IBN JAZAIER
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:03

    المغرب يريد الالتحاق بالجزائر في ما يخص الغواصات والمنضومة الدفاعية الجوية ولكن يصعب عليه اولا لكسب خبرة في مجال الغواصات يتطلب وقت لسنيين وليس بين ليلة وضحاها تريد الغوص باحدث غواصة فالقواة البحرية الجزائرية لها تجربة منذ عقود اما نضام الدفاع الجوي فرسيا تتعامل سوى حلفائها الاوفياء اما المغرب هو في صف الغرب ولا يتحصل على اسلحة الروسية حتى ولو فالاحلام المهم واش داكم لشي لكبير عليكم واش بغيتو تشريوه ببطاطة وماطيشة والخيزو او بالكريدي

  • ملاحظ
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:52

    الروس ( و حتى الصين ) التي فقدت البعض من اراضيها، و لا زالت مهددة للفقدان، بذكاء تقرير مصير الشعوب الذي تستخدمه اسبنيا بالثغرين سبتة و مليلية و ابريطنيا بجبل طارق و جزر المالوين الخ… و الجزائر للاراضي التي ورثتها استعماريا و الان تريدها لتجزيء المغرب. كل هذا جعل من الروس الضبابية في موقفهم، لاجل مصالحهم عندما المغرب يختار اين سيلتجئ لاجل الدفاع عن نفسه. كل هذا غير خاف على احد، و الجزائر بهذا ما تعاكس الا الشعب المغربي الذي هو سلاح دفاعي اكثر من الروس و الماريكان. اذا ارادت الجزائر ان تستمر معادات جيرانها فالتستمر، لكن غدا و في المستقبل لن تجد دفاعا استرتيجيا مثل محيطها. لا الروس و لا جنوب افريقيا قدموا الشهداء للجزائر التي هي في خطأ عندما تسيء للجميع و لمستقبلها.

  • عادل مراد
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:25

    امس فقط.كنتم.تمدحون السلاح الروسي و اليوم صار خردة. امركم.جد عجيب تغيرون الراي في 24 ساعه و تريدون ان يامنكم جيرانكم؟
    لا تشترون السلاح الروسي للاسباب الآتية.
    روسيا ليست غبيه كي تبيع سلاحها لدوله تدور في محور فرنسا و امريكا.
    ثانيا ليس لكم المال الكافي لشراء سلاح جديد.
    ثالثا لا تسمح لكم فرنسا و امريكا بشراء سلاح روسي
    رابعا لا تسمح الجزاىر للروس ببيعكم سلاحها الاستراتيجي.
    خامسا صدعتونا كل يوم بحكايا و في الغد تاتون بنقيضها
    سادسا تتكلمون و كان روسيا تتسول لبيعكم سلاحها و انتم تتكبرون.عنه و ترفضونه. من اراد ان يحترمه الغير لازم يحتىم.نفسه و يعرف قدره و قيمته.
    جايين تتنفخو على فلاديمير بوتين

  • عبد الله
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:02

    الم يحن الوقت بعد لتصنيع أسلحتنا الخاصة باكستان تفعل ذلك والهند تفعل ذلك واندونيسيا وجنوب أفريقيا والبرازيل وبلدان قريبة جدا من مستوى المغرب أن لم تكن أقل تصنع أسلحتها الخاصة من طائرات ودبابات

    صربيا على سبيل المتال دولة ليست بالكبيرة ورغم ذلك تصنع جل أسلحتها حتى من الطائرات الحربية والصواريخ

    مذا ينقصنا نحن لدينا خبراء في جميع المجالات تستقطبهم دول غربية وتستفيد منهم على حسابنا
    أفيقوا

  • دمية إنبطاحية
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:47

    لا يمكن ذلك، لأننا مغلوبون على أمرنا في جميع الميادين، لذلك سوف تبقى الدمى العربية منبطيحة أمام الغرب الى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • AHMED
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:49

    au numéro 49 :qatar est le seul pays arabe qui reste
    au maroc…4-0

  • تقني
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 20:21

    احسن ما يمكن ان يحصل عليه المغرب من روسيا هو نقل ثكنولوجيا تصنيع وصيانة السلاح الروسي.

  • بوسماحة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 20:37

    الروس كحلفاء للجزاءر وبالتالي دعم الروس للبوليزاريو

    المعادلة جد معقدة.
    الروس يضربون عصفورين بحجرة واحدة.
    اذا التزمت روسيا بالحياد تجاه البوليزاريو
    فالف مرحبا.ولوزارة الدفاع واسع النظر
    رفعت الجلسة

  • Ana
    السبت 2 فبراير 2019 - 02:24

    نعم نعم;
    ولكن
    وما قولك في كون أول طائرة حربية أسقطت في حرب اليمن كانت مغربية!!!

  • الهواري
    السبت 2 فبراير 2019 - 10:02

    ك ل من لا يعترف بمغربية الصحراء فهو عدو احتلال الصحراء وتشريد شعبها واتفاق الصيد مع اوربا التي تاكل وترمي ببلاش والشعب المغربي والصحراوي يتصوروا مع السردين لا تقربوا السلاح الروسي فهو خردة ولاتقربوا النفط الفنزويلي والجزاءري فهو مغشوش كلوا السردين الذي تعيد فرنسا بيعه لكم بثمن مرتفع لن تفتح الحدود حتى تكفوا من النفاس وتاتوا بقلب سليم

  • امير الشعراء
    السبت 2 فبراير 2019 - 11:40

    يقول الشاعر:

    إذا لم تمتلك جوا وارضا…
    و بحرا كنت أهلا للدمار

  • رد على IBN JAZAIER
    السبت 2 فبراير 2019 - 11:43

    البطاطا تشبع المعدة، وهي تعتبر قيمة مفتقدة من موائد ملايين الجزائريين وهذا أمر يخصهم. لكن أن تفقد الأدب أمام الشعب المغربي فهنا الرد يصبح فرض عين. الشعب المغربي لا يخشى الجزائر ولا يخشى جيشها ولا يخشى خردة أسلحته. الشعب المغربي لا يزال وسيبقى يعيش على نخوة إنتصارات الجيش الملكي على الجيش الجزائري وعبارات حكرونا والطرايح لاتزال تبعث الفخر والعز في دواخلنا. الشعب المغربي بالبطاطا والطوماطش وبكل فلس وقطرة دم ونفخة نفس يعاهدكم أنه لن يستكين أو يخاف أو يسكت على إعتداءات دولتكم المفضوحة، وما تكتبون وتنفتون من سموم لا يرهبنا، لأننا هزمنا جيشكم أكثر من مرة ولأن جيشنا أكثر إحترافية من جيشكم وأحسن تجهيز من جيشكم. جيشنا وطني يدافع على الوطن والمواطنين وجيشكم عدواني يقتل المواطنين ويهاجم الجيران. عندما تدركون يا حماق الجزائر، أما عقلاءها وبسطاءها ومسالميها وأطيب ناسها فلهم منا كل الحب والإحترام، أنكم ضيعتم زمنا وثروات وأرواح وإمكانات لا تعوض حينها يلزمكم التوجه إلى الله طلبا للرحمة والمغفرة لأن مصير شعب وأوطان ليس لعبة نلعبها ونتسلى ونسبب مآسي ومعاناة لا يستطيع أيا كان دمل جراحها وتسكين آلامها.

  • يوسف
    السبت 2 فبراير 2019 - 17:13

    المغرب عليه ان يعتمد على الأسلحة الصينية فهي جد متطورة لانها نسخ جيدة عن الأسلحة الروسية و الأمريكية ،كما عليه ان بعمل على تطوير الأسلحة الموجودة لديه

  • khalid nador
    السبت 2 فبراير 2019 - 18:39

    i dont underestimate the russian and american wearfares but we do already have a number of french aeroindustries and the dassault rafale is already worldly recognized as sheap and effective beast. thats is, to me , the right path to follow, a french moroccan further reinforced weaponry cooperation.

  • ouadie
    السبت 2 فبراير 2019 - 21:30

    كل الاسلحة التي يشتريها المغرب يقوم هو نفسه بصيانتها حتى F16 و المغرب قادر ان يصنع كل شيئ طائرات غواصات و لكن هذا العالم له اسياد استراتيجية المواجهة و التحدي معهم تجلب الخراب و العراق و ليبيا امثلة لكل من يريد تحدي امريكا. هل يشرح لي احد لماذا اليابان لا تصنع طائرات مقاتلة و تنافس في السوق لبيعها او تصنع غواصات و دبابات …لانهم فهموا اللعبة. اذا صنعت انت اسلحتك و كل زبائن امريكا و روسيا و اوربا قاموا بنفس الشيئ فمن سيشتري اسلحتهم اذن انت اصبحت عدوهم اللي ماعندوش كبير يشتريلوا كبير قالوها المصريين

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش