الجيش المغربي يُشارك في مناورات عسكرية ضخمة إلى جانب الجزائر

الجيش المغربي يُشارك في مناورات عسكرية ضخمة إلى جانب الجزائر
الجمعة 1 فبراير 2019 - 13:00

يُشارك الجيش المغربي في مناورات عسكرية ضخمة تشرف عليها الولايات المتحدة الأمريكية، يطلق عليها اسم “فلينتلوك 2019″، يرتقب أن تجرى في بوركينا فاسو وموريتانيا من 18 فبراير إلى 01 مارس.

ويصل عدد العسكريين المشاركين في هذه المناورات أكثر من 2000، يمثلون 30 دولة إفريقية وعربية، وتجرى فيها تداريب عسكرية وقتالية في مواقع متعددة ببوركينافاسو وموريتانيا.

ووفقا لمعطيات صادرة عن القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا في “أفريكوم”، فإن هذه المناورات “عملية عسكرية سنوية متكاملة بقيادة إفريقية، تهدف إلى تعزيز التنسيق في كل من شمال وغرب إفريقيا مع القوات الخاصة الغربية منذ عام 2005”.

وتعتبر “فلينتلوك” أكبر مناورات عسكرية بين إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية، وتتمحور التمارين حول بناء قدرات البلدان الرئيسية في المنطقة لمحاربة المنظمات المتطرفة العنيفة والجرائم الإرهابية وحماية حدودها وتوفير الأمن لشعوبها.

وأضاف المصدر أن هذه التداريب الميدانية تعزز أيضا “الشراكات بين قوات العمليات الخاصة ووكالات إنفاذ القانون في الدول الإفريقية والعربية، مما يزيد من قدرتها على العمل معا خلال العمليات متعددة الجنسيات الجارية والاستجابة للأزمات المتوقعة”.

ويشارك إلى جانب المغرب على المستوى الإفريقي كل من الجزائر، والبنين، وبوركينافاسو، والكاميرون، والرأس الأخضر، والتشاد، وغانا، وغينيا بيساو، ومالي، وموريتانيا، والنيجر، والسنغال، وتونس، إضافة إلى الشركاء الغربيين وهم النمسا، وبلجيكا، والتشيك، والدنمارك، وفرنسا، وإيطاليا، والبيابان، وهولندا، والنرويج، وبولندا، والبرتغال، وإسبانيا، وسويسرا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي إطار محاربة الإرهاب دائماً، يشارك المغرب، الأسبوع المقبل بواشنطن، في اجتماع وزاري دولي في شخص وزير الخارجية، ناصر بوريطة، ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي يضم 79 عضوا.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، في بلاغ لها، أن الاجتماع سيناقش الهزيمة الإقليمية الوشيكة لتنظيم “داعش” في العراق وسوريا، والمرحلة التالية المخصصة لحماية هذه المناطق من احتمال عودة ظهور التنظيم الإرهابي في معاقله السابقة.

وكان المغرب احتضن الاجتماع السابق للتحالف الدولي ضد “داعش”، الذي تقوده الولايات المتحدة، في سوريا والعراق، وقال وقتها وزير الخارجية، ناصر بوريطة، إن أكثر من عشرة آلاف مسلح ينتمون لتنظيمي “داعش” و”القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” موجودون في قارة أفريقيا.

‫تعليقات الزوار

59
  • ber nour
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 13:20

    هكذا نريدكم انتم أشقائنا الجزائريين ان تتعاونو فيما بينكم وما فيه خير لي بلادنا وبلادكم . اننا أخوة تجمعنا الدين ونسب والقرابة والجغرافية واللغة نتمنى ان تحل المشاكل والمعوقات لي كي ننعم بي الاستقرار ووفق الله الجميع

  • مجرد سؤال
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 13:21

    سؤال سوف اطرحه للاخوة الجزائريين اللذين يقرؤون هسبريس و هم بالالف من القراء

    – الجيش المغربي يتسلح و يتدرب مع الأمريكان و فرنسا و حلف الشمال الأطلسي و هو يفعل ذالك فقط للدفاع عن أراضيه في حالة ما اقدمت دولة عل المس للسيادة الوطنية….

    اما الجزاير – يعني اذا قامت الحرب مع المغرب – علاش غادي تدافع ؟ ليست لها أراضي محتلة ! ماذا ستقول الجزاير للام المتحدة و للمجتمع الدولي ؟ اش عندك يا جزاير من شيئ تدافعين عليه ؟؟؟؟

    و شكرًا للجواب و شكرًا لهسبريس

  • مغربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 13:21

    امريكا لاياتي منها خيرا تريد معرفة خبرة الجيوش الأفريقية فقط وهل يشكلون خطرا عليها

  • مللحظ
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 13:25

    شتان بين جيش الجزاير العصري والمتطور بمرتبته العشرين عالميا وترساتنه المتطورة وبين جيشكم الاخير افريقيا فيكفي النظر لبدلة الجندي مغربي فهي تلخص لنا كل شيئ

  • هشام
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 13:37

    إلى المعلق 4..العود لي تحقره يعميك..فيتنام في حربها مع امريكا لم تكن تمتلك لا أسلحة ولا لباس كل ما تملكه الروح والرجولة وعدالة القضية..

  • Med-dz
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 13:54

    ا لى المعلق 2: ومن قال لك ان الجزائر ستقيم حرب ضد المغرب , الجيش الجزائري يجري تدريبات طوال السنة اما لوحده او مع حلف خارجي مثل مما هو قادم مع امريكا وليكن في علمك ان الجزائر بمساحة قارة يجب على قواتها ان تكون مستعدة لاي طارئ.

  • تازي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:06

    هذا يؤكد ان الدول العظمى ما سكة برقاب دويلات الامة العربية اذا كانت مصلحتهم في الخصام اججوا بينهم نارا لبيع السلاح و بناء استراتيجيات وهمية و اذا كان همهم الالتحام بقرار واحد كل الاخوة الاعداء يتراسون في صف واحد

  • algerien
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:22

    au n 02
    aucun algérien pense ,q'une guerre aura entre l’Algérie et le Maroc .(je peut vous jurer
    le problème entre les deux pays qui dure depuis 1963 a ne rien comprendre ( wallahi se n'est un problème du Sahara . (beaucoup des pays ne veulent pas), intérêt
    le plus important est le suivant ; , ou est notre rôle? ( peuple) rien sauf les insultent tout le monde se moques de nous exemple albassi algérien et bouchikhi le marocain , si ils sont des vrais maghrébins . salam

  • Said dijon
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:46

    نحن لا نريد حربا مع انواننا الجزائريين فان كان يفرحك تفوقك العسكري فلك ذلك فنحن المغاربة يهمنا التفوق الاقتصادي والاجتماعي
    والصناعي علما بان الحرب بين المغرب و الجزائر لن تكون ابدا اذا لا داعي لتبدير اموال الشعب في التسلح

  • الدحماني
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:53

    يجب على الجزاير ان تترك الخيانة والأحقاد وتعيد للمغرب الشريف أرضه صحراءه الشرقيه الممتدة من بشار المغربية والقنادسة وتندوف وأم العسل أراضي مغربية التي سرقتها فرنسا بمساعدة حركتها الجزايرين الخونة لي كانت تعتبرهم شعبها فإفريقيا لما ترجعو لينا صحراءنا المغربية الشرقية راحنا خوت

  • كريم
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:56

    المغرب يبقا حاضي الجزائر، و الأخيرة تبقى حاضيا المغرب، و الأمم الأخرى كاتمشي بسرعة قصوى سعيا لتطوير بلدانها، و لكن هاد 2 حلاقم مانافعين شعبهم بحتى حاجة، غير حاضيين بعضياتهم و كل واحد ينتاهز الفرصة فين يسخر من الآخر.

    الكوريتان كمثال، كل وحدة مركزة على راسها رغم الصراع القائم بيناتهم، بالأخص الأخت الجنوبية اللي تعتبر من أقوى إقتصادات العالم.

  • Question pour un algérien
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:04

    Moi aussi j ai une questions pour les algériens :

    À quoi ça sert de continuer à gonfler l'entreprise que votre armée à crée et qui s appel Polisario ?

    Ne pensez vous pas que l heure est venu pour protester contre vos généraux d armée et leur dire de nettoyer tindouf de chasser les polizballes et de de faire la paix avec le maroc

  • boulevard de Hamid
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:10

    اكسجين إقتصاد أمريكا هو النزاعات والتوترات بين الشعوب .لمن ستبيع سلاحها الذي أصابه الصدى. لكن دعوة المظلوم لا ترد .المواطن الغربي يتنعم بالام اليتامى والأرامل والمضطهدين. لكن لمادا لانتعامل مع هذا الوضع بشىء من الدهاء فنبين لهم أننا اعداء ونتعاون بيننا سرا فالجزاءري والمغربي الصحراوي الموريتاني أخوة. لايسعد احدهم أن يرى الآخر في محنة.

  • شفيق بن المختار
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:37

    اعتقد ان الجزاءر وافقت على المناورات العسكرية بعد الضغوط الامريكية…لان الجزاءر لا تريد اي تقارب مع المغرب فما بالك بمناورات عسكرية

  • ابن سوس المغربي ،للأسف
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:39

    للأسف نظام الجزائر يعتبر المغرب عدوه الأول والأخير؟ لو حكم نظام الحاكم في الجزائر ضميره لتم حط يد في يد مع المغرب تونس ليبيا موريتانيا و تكون هناك مناورات تحمي الحدود البلدان الخمس وبناء وحدة متينة يحسب لها العالم الف حساب

  • مسلم
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:41

    إلى الرقم 4
    بعض الجزائريين ولا أعمم هم ضحايا البروبكندا الباءدة لنظامهم العسكري الفاسد الذي يوهم الناس انهم يعيشون في رغد من الحياة. مع الأسف نحن زرنا عدة مرات بلدكم و نعرف تماما ما عليه البلاد في الحقيقة. يمكنك أن تكذب على نفسك وعلى بعض المغفلين من الناس وان تعيش نفسك في الخيال وان تركد وراء السراب ولكن هذا لا يغير من الحقيقة المرة شيء. اللذي يساعد الدول على النهوض والرقي هو المشروع الحضاري للدولة والإرادة السياسية الحقيقية لولاة الأمر وتحمل المسؤوليات من طرف جميع المواطنين والنقد الذاتي البناء والتوكل على الله. بالعكس كلما تقوقعت دولة على نفسها و تموقعت في مخيلتها في مكانة أعلى بكثير مما هي عليه في الحقيقة كلما ازدادت تخلفا و تقهقرا. واعلم يا اخي هداك الله ان قوة الإنسان على مدى خيرته واستقامته وان ضعفه و هزيمته تزدادان كلما زاد شره وفسدت سريرته. نحن من جهتنا و كما يحث عليه ديننا الحنيف و كذا تقاليدنا المغربية العريقة لا نريد الا الخير لجميع المسلمين بدون استثناء بل لكل البشرية. هدانا الله واياكم إلى ما يحب ويرضى

  • Samir r
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:44

    عولنا عليكم بكري باش تحرو فلسطين بجوج بيكم.

  • واحد من لمداويخ
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:50

    والله فرحت كثير لما علمت تدريبات المغرب جنب الجزائر

    لكن فرحتي بسرعة ذابت لما واصلت القراءة وعرفت أن الأمريكان فيها

    أي مشروع تدخل فيه أمريكا أو رؤوس الأفعى فرنسا وانجلترا لا خير فيه

    لأن هؤلاء الملقطين أينما حلوا وارتحلوا لا يتركوا ورائهم الا الأرض المحروقة

  • فنيدو
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:56

    ان فكرة المناورات ليست إلا كشف خبايا و قدرات الجيوش لاعداء ربما مشاركين معك في نفس المناورة .اعتقد ان مناورة الاسد الافريقي اكثر نفعا من هراء مثل هذا مع دول لها اسم جيوش .
    لو تحالف جيش المغرب العربي لارعب اوروبا و لفع الناتو الى التركيز على خلق البلبلة لتفريقه و لنسي الدب الروسي .
    غير أن الاختلاف السياسي بعتر حلم الاتحاد المغاربي و اعلم بصدق انه لن يكون اي اتحاد مغربي في المستقبل .

  • amagous
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:03

    Liberer la palestine de qui ?l'etat palestinien est l'invention des nationalistes arabes de la meme façon que l'etat sahraoui;RASD pour les panarabistes.

  • ابو العلاء المزلوط
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:09

    اخبار للاستهلاك الجيش المغربي والجزائري وكدالك جيوش العالم الثالث مستعمرة رغم تكديس الاسلحة لن تستطيع اعلان حرب او الاعتداء على اي بدون اخد الضوء الاخضر من كبار العالم امريكا فرنسا روسيا وابريطانيا لازلنا مستعمرون هده التمارين لحماية العالم الغربي كما قاموا في الحرب العالمية باقحام العرب في حرب لا ناقة لهم ولا جمل الغرب يحاول حماية ثروات المستعمرات من الصين والروس في نضري نريد الاستثمار في العلم والتعليم والابتكار لضمان الاستقلال وانتاج سلاحنا كما تفعل تركيا واندونيسيا وسنغافورا اما العربان خدم لاسيادهم لا غير عاشت الشعوب ولتسقط الانضمة الطاغية و فنزويلا في الطريق انشري يا هسبرس هدا رأي

  • حتى حد ما فهم
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:30

    قريت التعاليق و جاتني الضحكة والله، كلها يلغي بلغاه، وراه تيدربو باش يواجهو شعوبهم

  • كريم
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:41

    الجزاير لن نعتبرها دولة شقيقة حتى توعيد للمغرب صحراءه الشرقيه المحتله المغتصبة

  • ارض الرجال الكاميكازيين
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:42

    الى المعلق رقم 4
    نسيتي القتلة اللي عطيناكم فحرب الرمال ….
    قرا أولدي التاريخ

  • الحقيقة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:42

    إلى 13 Boulevard de Hamid على من تحكي زبورك هل أمريكا هي التي خلقت المشكل بين المغرب والجزائر وهل أمريكا هي من صنعت دولة وهمية وهي من تسلحها وتدافع عنها المشكل خلقته دولة الشر وهي تبحث عن الشر وبما انها رفضت الصلح فهي مازالت تبحث عن الشر اما أمريكا فهي حكم فقط

  • Rad
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:59

    الا رقم 4 ملاحض أليس بهده البدلة دكيناكم دكا أليس بهده البدلة توغلنا في اراضيكم لولا لطف الحسن التأني لكنتم ولاية تابعة للمملكة المغربية الشريفة أليس بهده البدلة ابكينناكم حكومتا وشعبا القوة ليست بالبدلة بل بالجندي ألدي يرتديها وجنودنا رجال علا جنودكم وهدا ليس كلامي بل كلام جنود شاركو في حروب معكم ولن نسترجع سبعة ومليليا حتى نسترجع الجزاءر وضواحها

  • فاضيلي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:00

    الغلبة للقدرة القتالية، وإسألوااااا جنودكم عن حرب الرمال ولمن كانت الغلبة.

  • رسالة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:01

    الى المعلق 4. انت تتجاهل تاريخ المغرب. أرجوك أن تبحث عن محمد بن عبد الكريم الخطابي وعن معركة انوال المباركة، بدون سلاح ولا أعداد ولا عتاد اذاق الاسبان، من اكبر الامبرياليات في العالم، عذاب الحرب. اراك غالط يا مسكين.

  • MAMAR
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:03

    يقول المثل المغربي " لبغيتي تعرف زهرة في الدار شوف خوها في لحضار " أمريكا وحلفائها ربما يفكرون في اشعال حروب بالوكالة وسيتمكنون بمعرفة التكتيكات المستعملة ونقط الضعف والاسرار الحربية بذون التدخل في كل بلد أفريقي " زهرة في الدار" ومن السهل يستدعوا الجميع للقيام باستعراد أمام أعينهم " شوف خوها في لحضار "

  • IBN JAZAIER
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:04

    هذه المناورة هي فرصة للجيوش الضعيفة لكسب خبرة من الجيوش المحترفة والقوية والتي تتدرب وتناور ليل نهار اتمنى من كل قلبي ان تزول مشاكلنا يوما ما ونرى جيش عربي مغاربي موحد وهذه امنية كل مواطن مغاربي غيور على الوحدة التي ترهب من له اطماع في نهب خيرات الشعوب

  • ملاحظ
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:06

    المناورة العسكرية من تنظيم امريكا وتحت اشرافها
    وسيشارك بها عدد من الدول الافريقية ومن بينها الجيش الجزاءري والجيش المغربي واين الفاءدة من هذا يوضح جليا انهم ما اجتمعوا بينهم الا بفضل امريكا فهل فكروا في ان يقوموا بمناورة عسكرية بينهم دون اشراف اي كان ؟غدا سنسمع بمناورة عسكرية بين دول الخليج تحت اشراف اسراءيل وهذا طبيعي فالدول الاقزام لا يمكنها ان تجتمع الا تحت امرة عملاق

  • IBN JAZAIER
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:41

    هذه المناورة سوف تستفيد منها كل الجيوش الضعيفة والقوية

  • Youness
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:14

    راه الامريكان لي كتعمل هاد المناورات وتشارك فيها دول مغاربية كما هو الشأن في قضايا أخرى مثل 5 +5 وغيرها…أما بخصوص بعض القراء الجزائريين الذين يتحدثون عن الزي المغربي ويقارنوه بزيهم او زي غيرهم …أقل له …آلمزوق من برا آش خبارك من لداخل ..ولايهمنا الكم كما اشرتم
    الى ترسانتكم …ومن بعد …ماذا فعلتم بها ..10 سنوات إرهاب ينخر البلد وجيشكم غير قادر على التصدي للإرهابيين.. .بل كل يوم كنا نسمع عن القتلى من الجيش…فهل هذا مدرب على صد العدو…
    سلاحكم سيتآكل بالصدى.. .أما جيشنا فلديه الخبرة والباع الطويل فزيادة على المناورات
    مع اروبا وأمريكا..فهو متواجد بالكونغو وهايتي..وغيرها من مناطق العالم ..اطلع على الأخبار….وقل هل خرج يوما جيشكم
    من ثكناته سوى لمناورات استعراضية ذاخل بلادكم…حين تعود الفرقة المشاركة في المناورات أسألها عن الجندي المغربي وعن عقليته وليس عن لباسه

  • Fofo.
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:14

    اغلب المعلقين كيفقسو واش من نيتكم ناويين التغير مع حكام خونة انا كمغربية لن ادافع عن بلدي الا ان كان لنا رئيس متقي الله .مزال مستفدتو من الاستعمار اجدادنا خرجوهم من الباب اوليفبالكم دخلوهم من النافدة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:15

    يقول كايد صالح ان عقيدة الديش الجزائري و الدستور لا تسمح له باجتياز الحدود و لكن هاهو يشارك تحت امرة الجيش الامريكي في هذه المناورات التي تجري في بوركينا فاصو فهو يحاول من خلال مشاركته ابعاد شبهة الارهاب عن النظام حتى ترضى عليه امريكا و الا ما هي الفائدة من هذه المناورات ان كانت جميع اسلحته روسية الصنع و كيف سيكون رد فعل روسيا التي يقول انه حليف لها و في نفس الوقت يشارك في مناورات مع عدوتها فهذا النظام فقد البوصلة و بقي تائها لا يعرف اين يسير هل مع الروس ام مع الامريكان لان حضور المغرب في هذه المناورات سبب له عقدة خطيرة اثرت على سلوكه و دفعته للمشاركة فيها عن مضض حتى و لو كان ذالك على حساب علاقاته مع روسيا التي تستفيد من صفقات الاسلحة دائما نسمع من ابواق النظام التي تستحمر الشعب عن النيف الجزائري لكن هاهو هذا النيف يشارك الى جانب الجيش الفرنسي المستعمر السابق و الجيش المغربي العدو الحالي و يخضع لاوامر الامريكيين فحضور الدول الاخرى في هذه المناورات امر عادي لانها لم تدعي يوما ان جيشها هو الثاني افريقيا او ان ميزانيتها العسكرية تفوق 10 ملايير دولار سنويا; لقد صدعنا كايد صالح بشطحاته

  • med
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:15

    الجيش المغربي في حاجة الى اعادة النضر في رواتبه اولا ثم ضروف عمله ثانيا ….بقا ليهم غير المناورات…بلاد ديال النفاق والكدوب

  • IBN JAZAIER
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:17

    للاسف الشديد ارى بعض القراء يرون الجزائر عدوة لهم ويدعون للفتن ويردون الحرب يا بشر هل الشعب الجزائري يفكر كمى تفكر انت اكيد لالالا وهذه شهادة امام الله السياسة لساسة وليس للهراهقين او الجهل او الاميين دعو السياسة لساسة وسوف ترون الفرق ولكن مازالت هناك قلوب قاصية ومريضة وملوثة ومعفنة وبحول الله مع الوقت سوف يزرع فيها الرحمة اما هذه المناورة هي لكسب الخبرة بين الجيوش الضعيفة والقوية وكل مواطن يتمنى ان يرى جيشه فالمقدمة ولكن الجيش الذي يعمل ليل نهار بالتادريب القاصية ومناورات المستمرة هو الذي يصبح محترف ولكن الجيش الذي همه الوحيد سوى الاكل والنوم والحراصة فكيف تردون ان يصبح جيش محترف ولا تداريب ولا رياضة ولا مناورة مستمرة فكيف تردونه ان يصبح محترما وفالمقدمة كل شيئ ياءتي بعد العمل الشاق اما نفخ الخنشة والدعاية فلا تنفع مع الواقع وهذه هي صراحتي انشرها ان اعجبتك وشكرا وعاشت الجيوش العربية من المحيط الى الخليج

  • جزائري
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:25

    الى رقم 15،ابن الريف. اتحدك ان تثبت اي مسؤول جزائري يعتبر المغرب عدو، العكس صحيح خطاب ملك المغرب قبل سنتين. السلام.

  • Hussein Azougagh
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:31

    ثلاتين عام هادي ونتوما تشاركو فالمناورات والماريكان يقود المناورااات كل هذا لماذا ?! ماشفنا والو زعما كل هاد الهايللا على إرهابيين تالفين فالصحراء وااايلي أصاحبي هادو المناورات غير نتاع مغامرات الفضاء أما مول الجيش الحراك رقم 10 عالميا ضحكتني ليس لي تعليق ههه

  • دول المحور ام التحالف؟
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:54

    فقط من اجل تسويق المعدات العسكرية الامريكية البالية.

  • عبد الكريم بوشيخي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 19:04

    نحن والجزاءر الشقيقة اخوة ونتمنى ان ترجع العلاقات الى سابق عهدها لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين

  • rado
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 19:14

    إلى الجزائريين كافة، إن كنتم فعلا تبصرون، فهناك أشياء بسيطة جدا جدا يمكن أن تقارن بها الشعبين، أولها أن المغرب يسير ويتقدم بسرعة أكتر من الجزائر بدون بترول ولا غاز بل ويشتريه بالكامل، أما الجزائر فلديها الاكتفاء الداتي بل وتبيع، وليست في مستوى المغرب في العديد من المجالات، وما أن ينخفض تمنه في السوق الدولية حتى تسمع جميع الوزراء يتحدتون عن الأزمة الخانقة. أنا كمغربي لا ولن أكتب أبدا في أية جريدة جزائرية وإلى الابد.

  • ملك
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 19:18

    جارة لا تحتاج لا فرنسا ولا أمريكا تشارك في نقل وانسداد فنون جزائري يمنع جندي مشاركة او حرب خارج بلاد جزاءير تشارك جوا فقط
    ولن يكون هناك جنود في ارض جانب جيش مغربي على بعض صحف جزاءيرية.

  • Illyes dz
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 19:35

    Et moi aussi mon frere .je me suis dit enfin.qlq chose de bien entre l.algerie et le maroc mais des ke j ai vu les usa yalatif. Mayhabounach elkhir rabi yaslah bin dzair et ne maghreb mais les autres pays ils ne veuleut que neurs interets

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 21:22

    رقم 8 المدعو algerien لا احد من الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري يتمنى الحرب بين البلدين لكن النزاع حول قضية الصحراء المغربية و اطماع النظام الجزائري جعلت المغرب ياخذ الحيطة و الحذر و يضع جميع السيناريوهات للدفاع عن نفسه و سحق المعتدين و الطامعين في تفتيت وحدته الترابية لان حرب الصحراء التي دامت 16 سنة كانت درسا له لانه لم يكن يتوقع ان جارته الشرقية المسلمة التي يجمعها به التاريخ و الكفاح المشترك و الدين و الثقافة و التقاليد هي التي مولت تلك الحرب من قوت شعبها و بسلاح جيشها و بدعم من دبلماسيتها و مخابراتها و وفرت لتلك المليشيات المهاجمة الحماية فوق اراضيها و قدمت لها الدعم اللوجيستيكي و مازالت حتى اليوم فبسبب تلك الحرب و تفاهة البوليساريو دخل المغرب و الجزائر في سباق تسلح محموم ميزانية الجزائر 10 ملايير دولار و ميزانية المغرب 3 ملايير و نصف في حين ان قبل سنة 1975 كانت تلك الميزانيات مخصصة للتنمية و البنية التحتية و التعليم و الصحة كان الوضع الاجتماعي للشعب الجزائري الشقيق افضل بكثير مما هو عليه قبل سنة 1975 و المغرب يمكن ان نقول ان اوضاعه تحسنت بعد 1990 لكن الخاسر هما البلدان معا.

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 23:54

    اولا الجيش المغربي متعود ومن زمان على المناورات العسكرية مع اقوى الجيوش.فهناك مناورة ( الاسد الافريقي ) الاضخم في القارة الافريقية.وتجرى فوق اراضيه سنويا.وهناك مناورة مع ( حلف الشمال الاطلسي ) وهناك مناورة مع الاشقاء الخليجيين.اذن الجيش المغربي متخم بالمناورات العسكرية التي اهلته حسب بعض المعاهد الدولية الاستراتيجية.بأن يصنف كأول جيش مهني احترافي في القارة الافريقية.اما الجزائري رقم 4.الذي يتحذث عن البدلة الميدانية للجيش المغربي.فأؤكد له بأن تلك البدلة احسن بكثير ثوبا وجودة من خيش الجيش الجزائري.من جهة اخرى بذلة كابرناتكم الكبار تشبه الى حد كبير بذلة سعاة البريد عندنا ايام زمان.وفي كل الاحوال الميدان هو الحكم.وقد جرب جيشكم الميدان مع الجيش المغربي.ولا اظنه سيجرب مرة اخرى.عملا بالمثال الشهير(.الذي يجرب المجرب فعقله مخرب )…

  • شي مغربي
    السبت 2 فبراير 2019 - 00:19

    بالواضح: لا عدو للمغرب في مسألة صحراءه في العالم كله إلا حكام الجزائر . لكن من يبرؤهم من هذه العدواة فهو يوهم نفسه فقط

  • Amine dz
    السبت 2 فبراير 2019 - 01:32

    10 – الدحماني
    احلم مادام الحلم بالمجان …. و السؤال اين كنتم لما سرقت فرنسا ارضكم في عرس مثلا و الاغرب ان المناطق لتى تنسبها للمغرب هي اكبر مساحة من االمغرب في حد داته و المضحك ان المغرب يدعى ان فرنسا سرقة ارضه و بعدين احتمى بها /// اخي المغربي يستحيل ان يحتمى الشخص بمن سرقه فكر بعقلك و كدلك المغرب بادر بالهجوم على الجزائر بدعوة استرجاع ارضه و فجاءة رجع بالناقص و قع معاهدة الحدود بالشروط الجزائرية … خدم عقل تعرف انهم كدبو عليك ………..انشر اخي من فضلك وشكرا جزيلا

  • ملاحظ
    السبت 2 فبراير 2019 - 02:21

    بما ان هناك مشاركة جزائرية و هي حليفة لمعسكر متناقض مع الماريكان، فانها مناورة روتينية اكلاسيكية ليست من المنورات الاحترافية. فالغرب يعرف جيدا انه قد تكون مناورات لا تخلوا من النفاق و التجسس في الجهة المتناقضة.

  • IBN JAZAIER
    السبت 2 فبراير 2019 - 03:07

    الى صاحب رقم 42
    يا اخي لم اكن اعلم باءن معاهد عسكرية صنفت جيشكم من اقوى الجيوش فالمناورات ولكن قل من فضلك ما دام صنف من احسن الجيوش فلمذا يتذيل فالترتيب العربي والافريقي والعالمي والله ما فهمت والو المهم مبروك عليكم اما البذلة التي تحدث عنها الاخ الجزائري اضنه كان يمزح وانا شخصيا احترم كل الجيوش العالم ولكن كل واحد وقوته وليكن في علمك بان كل لوازم العسكري الجزائري تصنع وتخيط باءيادي جزائرية مثلا البذلة وكل انواعها الاحذية الذخيرة المسدسات وكلاشنيكوف ak47 وبعض الصواريخ قصيرة المدى ومدفع الهاون ومدرعات وسيارات رباعية الدفع وشاحنات وووووالمهم لا تحتقر بجيش الجزائر يا اخي اصبح يصنع بعض الاسلحة وهكذا سوف يتخلص شيئ فشيئ من التبعية وحتى الاسلحة القديمة لم تعد خردة فجددها واصبحت تدعم قواتنا اما المغرب ليكن في علمك تكلم عن اسلحته القديمة والتي اصبحت لا تصلح لم يجد لها حلا نعم يا اخي جيش الجزائري يتدرب ويناور وله خبرة كبيرة ويناور لوحده خمسة اوستة مرات فالسنة برا وبحرا وجوا اما المناورات التي تكلمت عنها انت لقد شاهدناها ولا داعي لذكر تفاصلها وفي هذه المناورة تشارك الجزائر بسرب من su 35

  • فاطمة
    السبت 2 فبراير 2019 - 06:54

    كم من بعوضة أدمت مقلة الأسد وذكرى حرب الرمال لن تمحى من ذاكرة التاريخ ياسيدي.الجزائر تتسلح ضد شعبها وهذا معروف .فوز الاسلاميين وماترتب عليه من سرقة الفوز وقتل ارادة الشعب وتشريد ملايين وقتل عشرات الآلاف والزج بمئات الآلاف في سجون العسكر مازال وصمة عار على جبين من تتبجح انه جيش بلادك.. اما جيش بلادي فهو في التكنات العسكرية بالمرصاد لكل من سولت له نفسه المغامرة والاقتراب من شبر من الوطن الحبيب.قبل ان يتحرك اي عدو متهور فقمر محمد السادس يرصده في جحره لايمنع اننا خوا لمن يصون الاخوة.تحيتي

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 2 فبراير 2019 - 13:36

    الى الجزائري.48.اولا حرب الرمال موثقة بالفيديوهات الفرنسية.رغم التزييف المكشوف لبعضها.حيث ارضتم ان تكحلو لها.فأعميتموها.ولن اطيل في طريحة 63.والبادي اظلم على كل حال.اما فيما يخص التصنيفات العسكرية التي تروقكم.فأقول لك.بأن الجيش المغربي هو قاهر جيشكم في كل الازمنة.ولن يتسع المقام في هذا المنبر الحر للدخول في…من جهة اخرى الصناعة العسكرية الجزائرية مغمورة ولا ترقى اعطائها هذه الهالة الفارغة.ويكفيكم ضحك العالم عنكم هذه الايام.حين ادعيتم بذون خجل ولا حياء.ان صومعة الكتبية في مراكش الحمراء المغربية.ادعيتم انها جزائرية في لوحة كبرى.عرضتموها خلال.اسبوعكم الثقافي بأمارة الشارقة.فهل توجد فضيحة اكثر من هذه سرقة ثراث وحضارة دولة أخرى .ولكن هذه هي الجزائر.بدون تاريخ ولا حضارة…كيان صنعه الاستعمار الفرنسي.كورم يعيق الوحدة المنشودة لدول المنطقة.جف القلم…الله ينعل اللي ما يحشم.

  • أكرم
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:13

    العدوة الشرقية الخبيته لا تقه فيها ولايجب تعامل معها حتى تعيد للمغرب صحراءه الشرقيه

  • عادل مراد
    السبت 2 فبراير 2019 - 14:45

    الى الاخ عبد اللطيف المغربي.
    هل من الرحوله و الشهامه ام يضرب الاخ الكبير السن اخاه في عمره بصعه اشهر؟
    هل لما يسقط.الملاكمزارضا يضربه صديقه و هو مغشوش.
    خرحت الجزاىر من حرب داميه و استغلال غاشم و هي دوله ضعيفه فقيره دون.اطترات و دون.جيش نظامي. هل من الشهامه ان تعتدي المغرب على جارته حديثه النشاه و الان انت تتباهى بذلك و تقول طريحه. يا حبذا لو وجهت تات الطريحه لاسبانيا التي تحتل اراضيكم.منذ600سنه. الان نعود للحقيقه. انظر فيديوهات بوتوب و ترى مىات الجنود المغاربه رافعين العلم الابيض امام مقازمين.جزاىريين. كيف تعطو الطريحه و في ذاك.الاعتداء خسرتم.50 كلم لصالح الجزائر. باي منطق تحددون الهزيمة و الانتصار.جىتم لاخذ بشار و تندوف. لم تاخذوها و خسرتم.حاسي البيضا و اعالي فكيك. بربك.قلي من اعطى الاخر طريحه.

  • المغرب الموحد
    السبت 2 فبراير 2019 - 15:07

    – التنكر لاتفاق قادة الثورة والملك محمد الخامس، حرب
    – التنكر لمساهمة المغرب في نصرة الثورة الجزاىرية، حرب
    – تقبل هدايا الاستعمار من أراض الجيران ورفض ارجاعها لاصحابها، حرب
    – هجومات الجيش الجزائري سنة 1963 وتزوير قصتها من اسباب ونتائج، حرب
    – طرد 350 الف مسلم يوم عيد الاضحى ومصادرة ديارهم وممتلكاتهم واموالهم، حرب
    – هجومات الجيش الجزائري في الصحراء المغربية برا وبحرا لما يزيد عن 15 سنة، حرب .
    – إغلاق الحدود، حرب
    – اختطاف الجيش الجزائري لالاف الأطفال والشيوخ والنساء والإلقاء بهم وراء حواجز مخيمات الدل والعار، حرب
    – الاستمرار في احتجازهم واستغلالهم سياسيا واعلاميا وماليا، حرب
    – إفراغ خزائن الدولة الجزاىرية من اجل معاكسة الوحدة الترابية للمغرب، حرب
    – تاخير الرد على مبادرة الملك التصالحية والاصرار على ابقاء الوضع على ما هو عليه، حرب
    كل هذه الحروب ويطلع لنا الملائكة الجزائريون يقولون انهم لا يريدون الحرب ولا يوجد في الجزائر من يريد الحرب. ونحن كذلك لا نريد الحرب لانه ليست لدينا لا عقدة الحكرة ولا غصة الطرايح تعكر صفو راحة بالنا.

  • S400 قاهر الاعداء
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:07

    هل من احد يفسرلي ما هي غنائم الجيش مغربي في كل المواجهاته التي خاضها ضد الجيش الجزائري

  • دعوها انها جاهلية
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:31

    جزائري مغربي…..انما المؤمنون اخوة فلا فرق بيننا ومن يدعي غير ذلك فهو امرؤ فيه جاهلية ولا ينتمي الى المسلمين ….فلننصر بعضنا البعض واطرحوا جانبا تلك الحماقات والعنصرية ….جنبا مهما ان الله امرنا ان نتمسك بتوحيد صفوفنا ولا نفترق
    ما هي اجابة مسلم امام الله اذا قتل او الحق ادى باخيه المسلم??!!!

  • رد الى عادل مراد وشاكلته
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:38

    حرب الرمال وحرب الصحراء حروب بين الجيش الملكي المغربي والجيش الوطني الجزائري.
    الجيشان بدون شك لهما ارشيف العلاقة بينهما والشرف العسكري يقبل الهزيمة ولا يرضى بالتزوير والانتصارات المغشوشة.
    الاحترام الواجب للثورة الجزائرية و للاستقلال الوطني الجزائري، لا يقبل ولا يسمح ان يخدش كبرياءهما بعبارات مسيئة من بعض المحسوبين على الجزائر من قبيل: ونحن لا زلنا خارجين متعبين منهكين من حرب التحرير، مما يعطي الانطباع، ان التحرير والاستقلال كانا اقرب الى المنحة بدل الاستحقاق، امر لا نرضاه نحن المغاربة، لان تضحياتنا من اجل استقلال الجزائر غير قابلة للنسيان او التبخيس مهما انكر الناكرون وجحد الجاحدون. وحقيقة من هاجم على من، هي موجودة بادنى شك في ردهات القيادتين العامتين للقوات المسلحة في الرباط والجزائر.
    رحمة بالجزائر وثورتها وشهداءها لا تقولوا ما لا تعرفون حتى لا ينعكس حجة ضدكم. ليس لا من الرجولة و لا من الشهامة اعتداء الجار على الجار ايا كان من فعلها. سواءا الجيش المغربي او الجزائري. فمن فعلها اذن؟ اعطونا جوابا حقيقيا معززا بوثائق رسمية وبشهادات محترمة بعيدا عن البروبغندا الدعائية والعداءية.

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:48

    المضللين في المغرب الاوسط الذي يبقى جزءا من امبراطورية المغرب و سيعود كما كان ان شاء الله مغربا موحدا من عنابة الى الكويرة ان شاء الله
    -من سال عن حرب الرمال1963م ارجوا اخواننا المغاربة الاوسطيين عدم التبجح بان المغرب غدر بهم و هم كانوا لم يلملموا جراحهم بسبب الاحتلال الفرنسي! لان فرق الزمن في الاستقلال بين المغرب و جهته المنفصلة ما يسمى بالمغرب الاوسط سوى5 سنوات اي كنا بنفس الخوردة الفرنسية التي تركتها فرنسا بعد الاحتلال .2- هناك فيديوهات بالصوت و الصورة في اليوتوب يعترف فيها بومدين ان حرب 1963م كانت اختراعا منه لاجل تشتيت الانظار عن الانقلاب العسكري الذي قام به ضد المرحوم بنبلة و لكن ما دمت فيما يسمى بالجزائر فانت حائر!
    SEلم يتمرد اهلها ضدالمغرب و لم يطلبوا اية حماية من العثمانيين طيلة 480سنة وهم تابعين للامبراطورية الشريفة و حتى ان دفاتر الحالة المدنية لابائهم كلها بطوابع المملكة المغربية وتاجيلنا لضمها سوى بسبب اصابتها بالاشعة noy
    -المغرب يؤمن الاجزاء الذات اهمية اكبر لان الصحاري بدون بحر يتركها للختام
    والدليل ان نظامكم خسر 850مليار$لاجل ممر اطلسي باسم المقاولة التي سماها بوليساريو

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب