"يقال إنّ" .. سلسلة افتراضية تضيء عتمة تاريخ المغرب الحديث

"يقال إنّ" .. سلسلة افتراضية تضيء عتمة تاريخ المغرب الحديث
الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:00

في غمرة الإقبال المتنامي للمغاربة على الإعلام الرقمي ووسائط التواصل الحديثة، ارتأى محمد نبيل ملين، الأستاذ الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي، سبْر أغوار تاريخ المغرب الحديث وتقديمه إلى المتلقي في حُلّة رقمية تجمع بين ثقل المحتوى وبساطة العرْض.

ملين الحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون، وعلى دكتوراه في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية بباريس، خصّص الحلقة الأولى من سلسلة “يُقال إن”، التي يقدمها على منصة “يوتيوب”، لتسليط الضوء على انتفاضة الريف، التي دارت رحاها بين نهاية 1958 وبداية 1959، تزامنا مع حلول ذكراها الستّين.

بدأ ملين في التحضير لسلسة “يقال إنّ” منذ سنوات، ولم ينطلق تنفيذ هذا العمل إلا مع نهاية سنة 2017، وبُثت أولى حلقاته بحر الأسبوع الجاري، ويصبو من خلال سرد أبرز المحطات التي وسَمت تاريخ المغرب الحديث عبر الحوامل الرقمية، إلى إيصال المعلومة التاريخية الدقيقة إلى أوسع شريحة.

وقال ملين، في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنه يصبو إلى تقديم مختلف جوانب تاريخ المغرب إلى أكبر عدد من الناس بطريقة علمية وسلسة، “لأنني على يقين أن الوسائل التقليدية، لا سيما الكتابة، لم تعد كافية لإيصال المعلومة الدقيقة والتحليل الرصين بشكل معاصر لعموم المواطنين، وخصوصا الشباب، في محيط متحول”.

تغيّر وسائل تلقي المعلومة في العصر الحالي جعل ملين يلجأ إلى العالم الافتراضي واستعمال جميع الإمكانيات التي تتيحها التقنيات الحديثة لتقريب المعرفة، لا سيما التاريخية، من عموم المواطنين ونشر الوعي وقيم المواطنة بينهم.

وحرص صاحب “يقال إنّ” على إيصال المعلومة التاريخية إلى الجمهور بطريقة مبسطة، حيث تجمع كلّ حلقة من السلسلة بين الرسوم والوثائق والسرد ولائحة من المصادر والمراجع، “بُغية إمداد جمهور المواطنين بالعناصر التي لا غنى عنها لتفكيك أمثل وفهم أشمل للماضي والحاضر ورهاناتهما”.

وسبق لملين أنّ أصدر عددا من المؤلفات في ميدان التاريخ، من بينها “علماء الإسلام: تاريخ وبنية المؤسسة الدينية في السعودية بين القرنين الثامن عشر والحادي والعشرين”، و”السلطان الشريف: الجذور الدينية والسياسية للدولة المخزنية في المغرب”، و”الخلافة: التاريخ السياسي للإسلام”، و”فكرة الدستور في المغرب: وثائق ونصوص (1901-2011)، و”أطياف الإسلام السياسي: التيارات والعقائد والإيديولوجيات”.

وتُعدّ سلسلة “يُقال إن” امتدادا للمُنجز الورقي الذي راكمه ملين، ويرمي مشروع التاريخ الافتراضي للمغرب الذي يقدمه من خلال هذه السلسلة إلى ضمان الولوج إلى المعلومة الموثقة والتحليل العلمي لأكبر عدد من الناس، “حتى يكون بداية للمجتهد ونهاية للمقتصد”.

وأوضح ملين أنّ كل حلقة ستتناول حدثا أو شخصية أو مؤسسة أو طقوسا شكّلت تاريخ البلاد أو ما زالت تُؤثّر على حاضرها بشكل من الأشكال، مضيفا أنّ الهدف “ليس هو فرض سردية كبرى على الجمهور، التي ستكون بالضرورة سطحية وخطية واقصائية، بل تزويده بتاريخ علمي يظهر بطريقة غير مُقيّدة تنوعَ المشارب وتعدد المسارات وتعقيدات الوقائع”.

‫تعليقات الزوار

25
  • خالد بوصحيب
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:13

    أنا ضد قمع الشعوب،ولكن هذا الذي يدعي أنه مؤرخ يبدو متحامل في سرده للأحداث مما يعني أنه يزور تاريخ المنطقة…

  • بوفلجه
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:15

    التاريخ المدرس مزور.العديد من الحقاىق مغيبه.اول كدبه اعتبار البربر سكان المغرب الاولون في اغفال تام للعنصر الافريقي الصحراوي الاصلي.

  • Hassan Matalibi
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:29

    ايلا غير تاريخنا الخزور راه عارفينو.
    Tel us something we don't already know

  • Said
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:37

    تاريخ المغرب غير مدقق بداية بسكان المغرب الاولون نظرا لاكتشاف جماجم جديدة تعود الى قبل الوجود الامازيغي الى الآن

  • السوسي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:38

    احييك على هذا المجهود، لقد احسنت في سرد الوقائع، مزيدا من التميز يا استاذ.

  • hmed
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:39

    Bravo maline !bonne présentation bien détaillé de notre histoire marocain .

  • yassine benfkir
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:45

    الاستعمار. مزالة جذروه قايمة في المغرب. أم التاريخ فهو مزاور. كمتل الإنجيل الموحرف.

  • إاما وطني إما .....
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:47

    رحم الله الحسن الثاني وادخله فسيح جناته، انه كان من الصادقين.
    عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول.

  • سبارتاكوس
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:53

    غريب ، ولو كلمة واحدة عن حزب الشورى والإستقلال الذي كان
    متقدما على عصره وكان معظم أهل الشمال وشبابه المتعلم منخرطين ومتعاطفين معه في بدايات الإستقلال ؟؟

  • الغنجو
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:53

    اثبت الفحص الجيني.على جماجم افوغالت على افريقيتهم وعد انتسابها لجينات اثامازيغ.ورغم ذلك مازالو يدرسون اسطوانه البربر سكان المغرب الاولون.

  • الإنترنيت
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:02

    يحكى أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق كلينتون في عهده أمر بتعميم الإنترنيت وتمكين الشعوب المقهورة "المستبغلة" لإستقبال المعلومة في حينها صوت وصورة ، تهكمت إحدى الدول الأوروبية الحديثة العهد آنذاك بالديموقراطية قالوا؛ فيما سينفع الإنترنيت تلك الشعوب المغتصبة حقوقها هل سيطلبون بيتزا؟؟؟ وكذبتهم الأيام لقد نفعهم وكشف لهم ما خفي عنهم ،حتى التاريخ المزور وعلموا عن الطاغوت ما لم يعلم عن نفسه، فأي تزوير جديد لن يقنع ولن ينفع إلا الصح الصحيح.

  • همو
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:34

    ادا كان الافارقه سبقوا البربر في المغرب.اين هم الان.يوجدون في الجنوب الشرقي .زاكره ورزازات طاطا..كما انهم تعرضوا للاباده عندما وفد البربر والرومان والوندال.فهربوا الى الواحات.فاصبحوا اقليه كالهنود الحمر في امريكا.

  • الخنفساء البرية
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:46

    الغريب في الأمر أنه موازاة مع ما يتشدق به المغاربة بأنهم ينتمون لدولة عمرها أثنا عشر قرنا ، علما بأنه لم تكن هناك دولة بالمعنى الحديث ، ولكن كان المغرب عبارة عن قبائل متوحشة في صراع دائم ، وكانت هناك حفنة من المؤرخين يعيشون في أبراج عاجية يمدحون السلاطين ، وكان يسكن المغرب ما لا يقارب سبع ملايين نسمة ! هذا ما يسمونه حضارة ! ورغم ذلك فلا يوجد في المجال البصري خصوصا قناة وثائقية ، يكون دورها تسليط بعض الضوء على هذا التاريخ المديد ، هناك مؤامرة ضد علم التاريخ ، لقد اصبحنا في حاجة إلى قناة الجزيرة القطرية من أجل معرفة من هو بلافريج ، ومن هو بن بركة ، ومن هو بوطالب ، ومن هو عمر بن جلول ، ومن هو عبد الكريم الخطابي ، بل أن أحسن وثائقي عن محمد الخامس تشرفت الجزيرة بتقديمه ! المغاربة يغيبون الوعي ، وهم بيولوجيون إلى أقصى حد ، فلهم لمحات طريفة في حديثهم عن الجنس والأكل كأن لينين لم يمارس الجنس مع كروبسكايا ، فوعيهم لا يتجاوز ذلك من الحاجات الضرورية عند ماسلو !

  • محمد المغربي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 12:50

    جميل ان يعرف ابناء الشعب المغربي تاريخهم, وان يتذكروا مستوى بعض حكامهم الذين كانوا يستصغرون الشعب وينعتونه بالاوباش..

  • تاريخ المزاليط ...!
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 13:48

    شخصية أثمن هذا المجهود وذلك لم لحظه عند ناشئتنا من جهل يكاد يكون مطبقا بتاريخنا قديمه وحديثه ، ومن ناحية أخرى نتمنى أن يفكر اخرون ذوي شهادة وكفاءة في مشروع مماثل يكون موضوعه لا تاريخ القصور والأسر الحاكمة ونواذر الخدم والحشم ، ولكن نريده تاريخا للصراعات الأجتماعية وتأريخا للعادات والتقاليد يكون مدعوما بالوثائق والشواهد ، نريد تاريخ يعطينا فكرة عن حياة الناس البسطاء في لباسهم وأكلهم وشربهم وتقاليدهم وما توارثوه من حكم كانت شفاهية أومكتوبة …!

  • الاستاذ المحترم ...
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 14:18

    … محمد نبيل لم يكن موفقا في تقديم الوقائع وتحليلها حيث انه استقى معلوماته من اقوال واشاعات المعارضين للحسن الثاني كولي للعهد او كملك.
    فما هي ادلته وحججه على كونه كان هو المحرك لاحداث تافيلالت 1957 والريف 1958 ؟؟؟.
    من المعلوم ان الصراع الدولي كلن انذاك محتدما بين المعسكر السوفياتي والتحالف الغربي.
    وكان المعسكر الغربي يسعى الى الحفاظ على مناطق نفوذه التي ينازعه فيها المعسكر السوفياتي.
    هذا الصراع لم تاخذه معارضة النظام المخزني بعين الاعتبار ، وهكذا كانت تتدخل اجهزة المخابرات الاجنبية في اشعال الفتن لقطع الطريق على المعارضين.
    احداث تافيلالت كانت من تدبير فرنسا.
    واحداث الريف من تدبير اسبانيا.
    وكان من واجب الملك وولي العهد الحفاظ على وحدة المغاربة بقمع المتمردين.

  • l'expert retraite bénévole
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 14:41

    و يشهد التاريخ المعاصر للمغرب أن جامع مولين في الرباط قد بناه مولين آخر لفائذة سكان التقدم كصدقة جارية.

    و رحم الله عبدا عمل عملا صالحا و أثقنه و بالتوفيق إنشاء الله.

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 15:31

    مكان هذا الوافد "الناشط" الجديد لن يكون سوى في مقبرة الشعبويين الكذابين والرويبضة الذين يملؤون الأنترنت المغربي لغرض الشهرة وكسب المال على حساب ذكاء المغاربة، وفي نفس الوقت التأثير بشكل سلبي على عقلهم الجمعي بأساليب تافهة وغبية و حكايات وقصص تاريخية منقولة ومتلاعب فيها بشكل بليد.
    فمند الحلقة الأولى ظهر اتجاه الرياح التي حملت صاحب المبادرة الى هذا موقع اليوتوب، ولم يوفق إطلاقا في حلقته الأولى ولن ينجح في ما سيأتي من فيديوهات لأنه بكل بساطة لم يأتي بأي شيئ يميزه عن الآف الشعوبيين السطحيين الذين يملؤون الأنترنت المغربي ولم يقم بأي مجهود خاص.
    أستطيع خلال خمس دقائق من البحث في غوغل جمع مجلدات عن الموضوع الذي تحدث عنه صاحب "المبادرة" وبكل أشكال وأنواع القراءات التي أحيطت به، سأضع جانبا ما لا أريده وما لا يتوافق مع ميولي السياسي وسأختار منها ما أريده وسأقرأه في اليوتوب بطريقة تشبه قراة تلميذة خجولة للإنشاء فصل الربيع أمام معلمها.
    أسلوب هزيل وقراءة محتشمة وخجولة لروايات الاخرين التي نقلها من هنا وهناك واختار منها التي تلائم عقله وضن بأنه سيؤثر على عقولنا بتفاهاته.
    احترموا ذكائنا !

  • التاريخ يا استاذ ...
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:05

    … محمد نبيل ملين لا يتحكم في احداثه الافراد ولا المجتمعات ،انما تتحكم فيها موازين القوى.
    لولا تخلف المجتمعات المستضعفة عن الركب الحضاري وتجاهلها للبحث العلمي الذي ادى جعل الاوروبيين يبتكرون مصنوعات جديدة غزوا بها العالم وفرضوا ارادتهم بالقوة ، لولا ذلك التفوق العلمي لما كان هناك استعمار .
    وهل خروج المعمرين وتسليم الحكم للمغاربة يمكنهم من الاستقلال ما داموا لا يصنعون اسلحتهم وكل ما يحتاجون من مصنوعات تكنولوجية بانفسهم ؟؟؟.
    الحاجة الى الصناعة والمواد الخام والاسواق هي جعلت حكومة المغرب الاولى توقع معاهدة استمرار التعاون مع فرنسا لتبادل المنافع لمصلحة البلدين.
    كانت توجه كثير من قادة حزب الاستقلال قوميا عروبيا الذي كان يتزعمه عبد الناصر.
    ففي سنة 1956 امم قناة السويس ودخل في حرب مع فرنسا وإسرائيل وانجلترا.
    وهل ستسمح فرنسا للمغرب ان يسقط تحت النفوذ الناصري؟؟؟

  • الحلقة الاولى من ...
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 17:00

    … سلسلة ( يقال إن ) المرقمنة تبين بوضوح ان الغرض منها ليس معرفيا وانما ايديولوحي الغرض منها التنقيص من الملكية المغربية بسبب ما حققت من نجاحات في مجالات الامن والاستقرار والتنمية.
    خاصة بعد ان ربحت رهان المبادرة الحرة واقتصاد السوق بعد سقوط جدار برلين وفشل نظام الحزب الواحد والاقتصاد الاشتراكي في مصر وليبيا والجزائر و سوريا.
    وفشل انظمة جمهوريات الرءاسات مدى الحياة (تونس)و الوراثية (سوريا) والمقعدة (الجزائر ).
    ومهما بلغ استبداد الحسن الثاني فانه اخمد نيران التمردات باقل الخسائر في الارواح ولم يستعن يوما بالطيران الاجنبي مثل بشار الاسد الذي دمر البلاد وشرد العباد في سوريا.

  • مواطن
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 17:15

    إلى الخنفساء البرية الجزائرية

    المغرب حضارة وثاريخ لم يصنع من فرنسا وقولك عن الدولة الحديثة هل مصر الفرعونية كانث دولة حديثة هل العراق أيام الخلافة كان دولة حديثة هل اليابان في العصر الوسيط كان دولة حديثة إلخ؟ المغرب كان إمبراطورية ودولة بمقاييس كل الدول وقتها ولكن العبرة في من لم يكن حثى دويلة لا قديمة ولا حديثة وصنيعة فرنسا. كفاكم حقدا يا رعاع.
    أنشر من فظلك.

  • Rifi
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 18:24

    لعل المغاربة افيقوا من النومة ويعرفون من هو السبب في كل مصاءبهم
    أما العدو سيبقى دائما عدو مهما طال الزمن

  • الى التعليق 14
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 20:52

    …الخنفساء البرية
    هل تعلم ان المراكز الحضارية في الغرب الاسلامي منذ الفتح كانت القيروان في المغرب الادنى ثم قرطبة في الاندلس ثم فاس في المغرب الاقصى؟.
    وهل تعلم ان عاصمة الامبراطورية المغاربية في عهدي المرابطين والموحدين كانت مدينة مراكش في المغرب الاقصى ، وكانت جزائر مزغنة وتونس وليبيا والاندلس اقاليم تابعة لها.
    وفي عهد المرينيين وخاصة عهد السلطان ابو الحسن كانت مدينة فاس هي عاصمة البلاد المغاربية الى طرابلس في ليبيا.
    اما الماثر الحضارية التاريخية فهناك على سبيل المثال الصومعات الثلاث صومعة الكتبية في مراكش وصومعة حسان في الرباط وصومعة الخرالدة في اشبيلية تدل على عظمة الامبراطورية المغاربية ، وىعتبر المغرب الاقصى خزان التراث والفنون الاندلسية.
    يبدو انك لم تزر المغرب للاطلاع على هذه الحقائق.

  • يوسف
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:18

    ظننت للوهلة الأولى حين قرأت المقال، أن الأمر يتعلق بسلسلة تعيد تشريح مغرب ما بعد الاستقلال بوسائل وتقنيات حديثة تغوص أكثر فأكثر لتكشف لنا عن مصادر جديدة يعاد من خلالها كتابة التاريخ الحديث، وترفع من مستوى المبادرات المماثلة فوق ما قدمه الأخ المحرزي في سلسلته "التاريخ اللي ما قراوناش"، لكني تفاجأت عندما وجدت أن كل ما في الأمر أن السلسلة مجرد محاولة لإحياء أساليب التأطير الذي كانت تستخدمه في الماضي بعض الأحزاب عندما كانت في المعارضة، وهو أمر واضح من خلال زاوية القراءة والطريقة السطحية جدا في سرد الأحداث، دون الحديث عن المصداقية والحياد اللازمين في هكذا أعمال، فعند تحليل المحتوى يبدو جليا أن صاحب المبادرة أثناء اشتغلاله على الفيديو كان كل تركيزه منصبا على اختيار الصور بعناية، واللعب على الرسائل البصرية عبر إدخال (روتوشات) على تعابير الوجوه في بعضها لتظهر بعضها أكثر شيطنة وحتى يكون أثرها في اللاوعي أقوى تأثيرا، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الغرض من السلسلة ليس معرفيا وإنما إيديولوجي يخفي أشياء أخرى.

  • مغربي قح
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 17:04

    سكان العالم الاولون وليس المغرب فقط هم سكان سهل عبدة بدليل ان الجماجم المكتشفة للانسان القديم جدا لحد في العالم هي المكتشفة بأسفي …فأصل سكان المغرب الاولون هم من اسفي واصل سكان العالم هم من أسفي…هذه ليست مغالاة ولكنها حقائق علمية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة