عوائق التصنيع العسكري بالمغرب .. المخطط الهيكلي وحرب الصحراء

عوائق التصنيع العسكري بالمغرب .. المخطط الهيكلي وحرب الصحراء
الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:00

في كل مرة يتم نشر خبر حول شراء معدات عسكرية يستنكر مجموعة من القراء غياب صناعة عسكرية بالمغرب تغنيه عن الملايير التي تذهب إلى جيوب الموردين؛ ولذلك كان لزاما التطرق لهذا الموضوع لشرح بعض النقاط.

لطالما اكتست الصناعة العسكرية طابعا إستراتيجيا لدى الدول العظمى وشريكا مهما في سياساتها الدفاعية والخارجية، بل دليلا على تقدم بعض الدول. لذلك تسعى جل الدول السائرة في طريق النمو إلى خلق نوع من الاكتفاء الذاتي عسكريا من خلال بناء نسيج صناعي عسكري لتزويد الجيش محليا بحاجياته من الأسلحة والذخائر والعتاد.

هناك توجهات متعددة في هذا الشأن، بعضها أثبت فاعليته والآخر أدى إلى نتائج كارثية أمنيا واقتصاديا وسياسيا واجتماعيا. ومن ذلك الدول التي كانت تشكل الاتحاد السوفياتي سابقا، والتي اعتمدت على تطوير ترسانات صناعية عسكرية مهمة أدت إلى إفلاس عدد منها بسبب غياب دراسات جدوى لهذه المشاريع وغياب نجاعة تجارية لها.

تطوير صناعة عسكرية يتطلب توفير ميزانيات ضخمة للبحث العلمي وبناء المنشئات والتكوين لكي يصبح الأمر ناجحا اقتصاديا؛ فتطوير عربة مدرعة مثلا محليا فقط لاحتياجات الجيش المحلي أمر مكلف للغاية على مستوى البحث العلمي وتوفير التكنولوجيات، مقارنة بالاحتياجات البسيطة لجيش مثل الجيش المغربي، وإذا لم نفكر في المردودية التي يمكن أن تكون لمثل هذه المشاريع فإنها ستصبح عبئا كبيرا على ميزانية الدولة، وستؤثر على المشاريع التنموية الاجتماعية والأوراش الكبرى التي تقوم بها الدولة.

ولكي تكون هناك نجاعة ومردودية لمثل هذه المشاريع يجب أن تكون هناك إمكانية لتصدير هذا المنتوج، وأن يتمتع بمواصفات تختلف عن ذلك المستعمل لدى الجيش المحلي. لكن بيع مثل هذا المنتوج يقوم على أبعاد تختلف عما يطبع العلاقات التجارية العادية..ماذا يمكن أن أوفر للزبون من دعم سياسي ودبلوماسي، بل وعسكري إذا اقتضى الأمر؟ دون أن ننسى القيمة العينية لذلك المنتوج العسكري..

هناك عدة أمثلة ناجحة لدول في طريقها نحو الاكتفاء الذاتي عسكريا، لعل أبرزها تركيا، وجميعها لديها سر نجاح موحد. قبل التفكير في بناء صناعة عسكرية محلية عملت هذه الدول على بناء نسيج اقتصادي وصناعي قوي، أصبح مشتلا مكن من توفير أرضية صناعية مشتركة بين العسكري والمدني؛ بعد ذلك سعت هذه الدول إلى عقد شراكات مع دول متقدمة في الميدان للقيام بعمليات تطوير للعتاد محليا ونقل تكنولوجيا لتصنيع الأسلحة المقتناة من الخارج، قبل أن تنضج الخبرات المحلية وتتمكن من تطوير أسلحة محلية وإن كانت مكوناتها تأتي من الخارج في بعض الأحيان.

لذلك لا توجد اليوم دولة واحدة على الكرة الأرضية لديها أسلحة مصنوعة محليا بشكل تام، وذلك من أجل تقليص تكاليف التصنيع، باستثناء الأسلحة ذات الطابع الإستراتيجي.

الصناعة العسكرية بالمغرب

سعى المغرب منذ عقود إلى سياسة تصنيعية مهمة لم يتسن لها النجاح لأسباب متعددة، منها المخطط الهيكلي والحرب بالصحراء المغربية التي أفقدت المغرب سنوات من التنمية. وكان هناك اهتمام بالصناعة العسكرية سرعان مع خفت بسبب الإجراءات الأمنية التي تلت انقلابي 71 و72.

ومع ذلك، كان الجيش الملكي يقوم بأعمال تطوير لقدرات دفاعية محلية، خاصة في ميدان الطيران الحربي. فبعد شراء القذافي صواريخ السام 6 وإهدائها للبوليساريو لمواجهة قواتنا الجوية، عانى المغرب من خسائر كبيرة لم يجد لها حلا حتى لدى الدول العظمى؛ فقام مهندسون وتقنيون وطيارون مغاربة بالعمل على ابتداع وسائل محلية لمواجهة هذا الخطر.

من ذلك نذكر تحويل طائرات هيركول سي 130 لطائرات للرصد والاستطلاع، وكذلك وضع مضادات الدفاع الجوي على الميراج وتطوير جهاز بود للتصوير على نفس هذه الطائرات لالتقاط صور للعدو خلف خطوط الدفاع.

المنجزات

مع وصول جلالة الملك محمد السادس إلى العرش، أولى أهمية كبيرة لتطوير نسيج صناعي عسكري يوفر للمغرب مصاريف صيانة وتطوير العتاد. وبذلك تم تأسيس مؤسسات دعم العتاد (ESMAT) بكل من مكناس والنواصر؛ الأولى مختصة في العتاد الفرنسي والثانية في العتاد الأمريكي. وقد أنجزت هذه المنشآت أعمالا مهمة، نذكر منها تطوير دبابات M60 محليا عبر إعادة بنائها وتزويدها بأذرع تفاعلية مضادة للقاذفات من نوع RPG، وإعادة بناء وتطوير عربات نقل وقتال المشاة الفرنسية VAB، وكذا عربات الاستطلاع AML وقطع المدفعية AMX F3.

كما تم تأسيس مركز الكفاءات للعتاد المتحرك (Centre de Compétence Matériels Roulants ) ومهمته إعادة بناء وتطوير أسطول العربات والشاحنات العامل بالجيش الملكي، باستثمار يجمع بين المغرب وشركة أمريكية، وقام ببناء عربات ال VAMTAC محليا باسم “أطلس”، وهي نسخة إسبانية لعربات الهامر العسكرية الأمريكية. ويقوم المركز حاليا بإعادة بناء الشاحنات أمريكية الأصل العاملة بالقوات المسلحة.

وعلى مستوى القوات الجوية، حرصت القيادة العليا على بناء مراكز لدعم العتاد بالقنيطرة، مكناس وبنسليمان، مهمتها الصيانة المحلية المتقدمة (Echelon 4)، وهو إنجاز كبير لبلد مثل المغرب.

كما أن هذه المراكز قامت بعمليات تطوير الطائرات المقاتلة من طراز ميراج والا5 محليا، بعد أن تم نقل التكنولوجيا وتدريب الكفاءات المحلية العسكرية والمدنية لذلك عبر إنشاء شركة مغربية بلجيكية تم تدعيمها بعد زيارة الأميرة البلجيكية مؤخرا للمغرب لكي تقوم بعمليات صيانة مختلف أساطيل القوات الجوية، بما في ذلك الاف 16 وكذا استخدام كفاءاتها للبحث عن فرص تجارية في القارة الإفريقية.

آفاق تطوير نسيج صناعي عسكري بالمغرب

ينهج المغرب سياسة اقتصادية قائمة على تطوير صناعات محلية متنوعة، ويحرص على نقل تكنولوجيات متنوعة بمعدل تكامل محلي مرتفع، وخير مثال على ذلك ما يحدث على مستوى السيارات وصناعة الطيران..وهو النهج نفسه التي اتبعته تركيا وغيرها قبل البدء بتطوير صناعات محلية مدنية وعسكرية.

وهناك بوادر على قرب البدء في تطوير نسيج صناعي عسكري محلي، من ذلك رغبة القيادة في بناء منشأة لتزويد الجيش بالذخائر، إذ كشفت تسريبات كولمان وجود اهتمام على أعلى مستوى في هذا الشأن، وهي بداية جيدة ومعقولة في هذا الميدان. مع العلم أن ما يعطل هذا المشروع هو إمكانية حصولنا على ذخائر بالمجان من لدن الولايات المتحدة، كما تظهر المنشورات السنوية لوزارة الدفاع الأمريكي عن برنامج الدعم العسكري EDA (ExcessDefense Articles) الذي يعتبر المغرب من أبرز المستفيدين منه إلى جانب إسرائيل ومصر وتايوان وغيرها.

الصناعة البحرية الغائب الأبرز في السياسات التنموية والعسكرية

لا يحظى البحر بالأهمية التي يستحقها في بلد يملك مجالا بحريا مهما مثل المغرب. مع الأسف، أظهر التاريخ أن المغرب يزدهر إذا اهتم بالبحر ويتقهقر إذا ولى ظهره له.

يكاد يغيب بشكل واضح نسيج صناعي بحري مهيكل بالمغرب، باستثناء بعض أوراش الصيانة بالدار البيضاء وأكادير وطانطان، وورش تصنيع بأكادير استطاع تصدير بعض سفن الصيد لزبناء أفارقة بمجهودات شخصية، وفي غياب دعم حقيقي للدولة.

بل إن البحرية الملكية المغربية، وإن كانت حققت بعض الإنجازات في عهد الملك محمد السادس، لازالت إمكانيتها لا ترقى إلى ما يجب أن تكون عليه القوة البحرية المغربية؛ بل ينظر إليها في بعض الأوساط العسكرية كأنها بحرية مدنية أو قوة أمنية وليس قوة عسكرية.

غياب نسيج صناعي عسكري بحري يدفع البحرية الملكية إلى إرسال قطعها العائمة في رحلات بالخارج من أجل عمليات الصيانة وإعادة البناء بتكلفة باهظة جدا.

لذلك تواكب القيادة العسكرية البحرية أعمال بناء الأوراش البحرية الجديدة بميناء الدار البيضاء والتأكد من إمكانية استيعابه لمختلف القطع البحرية العاملة بالأسطول الملكي؛ كما توجد رغبة لديها في إطار شراكة مع فاعل أجنبي أن يتم بناء الخافرات البحرية المستقبلية للبحرية الملكية في هذه الأوراش كبداية لتطوير القدرات التصنيعية المغربية في هذا الميدان، وليس فقط أن يكون للإصلاح.

دور المبادرة الخاصة لخلق صناعة عسكرية بالمغرب

بناء نسيج اقتصادي محلي ل ايهم فقط الدولة، بل يجب أن يكون هناك دور للخواص في ذلك. وهناك تجارب مغربية متواضعة تجب مواكبتها وتشجيع مثيلاتها؛ فمثلا تقوم مجموعة فينونسكوم عبر فرع جديد وشراكة مع فاعل جنوب إفريقي بتطوير طائرات بدون طيار لاستخدامات مختلفة، في حين هناك شركة مغربية تعنى بالتجهيزات الفردية الأمنية والعسكرية استطاعت ربح عدة صفقات بالخارج، ومثلت المغرب في معرض الدفاع مؤخرا بأبيدجان بالكوت ديفوار..

وهي تجارب يجب أن تشجع بتوفير الدعم من طرف مؤسسات الدولة وأن تكون أجهزتها الأمنية أول الزبناء من أجل دعمها تجاريا في الخارج، لما تمنحه مثل هذه التجارب من قيمة مضافة للاقتصاد الوطني كذلك.

وفي الأخير، يجب ألا نغفل أننا بلد بإمكانيات متواضعة جدا يواجه تحديات اجتماعية واقتصادية وأمنية وعسكرية مهمة، فالمدرسة لها نفس أهمية المستشفى، وهذه الأخيرة لها نفس أهمية الثكنة العسكرية، ونفس أهمية المحكمة وغيرها، لذلك كان لزاما العمل على مختلف الجبهات لتحقيق التنمية المنشودة وتوفير الأمن والأمان للمواطنين؛ في حين أن المغامرة في مشاريع غير مربحة ستكون لها عواقب وخيمة على الاستقرار لا محالة.

* باحث في الشأن العسكري

‫تعليقات الزوار

76
  • الاعتماد على التكنولوجيات
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:14

    الاعتماد على التكنولوجيات ضروري سواء في مجال العربات المدنية أو

    العسكرية أو الأسلحة.

    الفرق بين الغرب و الدول العربية، هو أن الغرب يطور التكنولوجيا كل سنة

    بفظل مدارس الأبحاث التكنولوجية و الالكترونية التي يخصص لها ميزانيات

    ضخمة ، أما الدول العربية فإنها لا تهتم كثيرا بمدارس الأبحات التكنولوجية.

  • متغرب
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:20

    بي كل صراحة يوجد كل المكونات من طاقات البشرية من المهندسين وا تقنين تستغلهم دوال ؤخرا في كل المجلات الغرب وا أمريكا ، (هجرة الأدمغة ) من يبقى في المغرب….؟؟؟ هده سياسة سوف تكلف المغرب ثمن باهض في الاخير!!!!! سياسة العسكرية في المغرب فاشلة

  • احمد
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:21

    من اولى الاولويات التعليم و العدل وسياتي الباقي لوحده.

  • سمسم
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:26

    كلما سوف يستتمر في الدفاع والأمن سينعكس ايجابا على الوطن .والويل كل الويل لمن ينتظر من الغير أن يمده بالسلاح لدود عن وطنه او أن يمده بالقوت من أجل العيش.نتمنى ان تعطى أهمية كبرى لصناعة العسكرية حتى يصبح السلاح في بلادنا مثل الليمون البطيخ الاحمر.

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:27

    le maroc est quasiment en retard dans se domaine car, il n'est y avait pas de bon volonté de nos dirigeants . si on voulait on aurait pu intersecté plus dans se domaine est attirer plus d'investisseur dans ce domaine militaire car notre pays a vraiment besoin il a traversée des périodes ou il avait vraiment besoin d'armement peu coûteux au niveau économique de notre pays qui ne possédé pas des richesses énormes a ne pas oublier on a n'a pas échappatoire a l'industrie militaire et civil d’ailleurs dans notre pays . certes la guerre du Sahara nous a coûter beaucoup plus cher mais, on sait mal pris aussi l'affaire a était mal gérer a l’époque avec une mauvaise stratégie militaire de l’époque dont on estimer l’affaire était simple a traiter alors qu'on risqué gros avec beaucoup d'erreur militaire a l'époque sur tout a tout les niveaux et compris politique c'est ce qui a freiner notre pays en faite et a pris un retard énorme dans ce domaine

  • ali le vrai
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:28

    نشكر الكاتب على التحليل
    لكن الصناعة العسكرية مهما كانت مكلفة علميا فإنها ستساهم في تطوير العديد من المجالات الصناعية ذات الطابع مدني لأن الشباب سيصبح همه الوحيد تطوير قدراته العلمية وليس الرقصية
    من جهة ثانية صنع السلاح يؤمن الإقتصاد و يحمي الدولة من الإستنزاف و الإبتزاز

  • دمحم
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:29

    الكثير من الناس يريدون أشياء ليست في قدرتهم الصناعية و لا المالية و حتى العلمية و يشتمون الدولة عن شرائها… المغرب ذاهب تدريجيا إلى الصناعة و التجارة في الأشياء الممكن صناعتها و بيعها… هل يعلم المغربي أن كل مصنوع لابد أن يباع لدول اخى و الا خاسر فيه…. لمن نصنع السلاح و لمن نبيعه… أما طبيعة المغاربي لا يشجع البضائع المغاربية حتى و لو كانت ذا جودة عالية و يفضلون الرذائل الصينية و الفرنسية.. كم من مليار دولار يشتريه 5 دول المغاربة من الخارج و لا يشترون حتى الخبز من عند الجار…. مثلا الجزائر تشتري سيارات روني و أخرى من فرنسا و ليس من المغرب. الغاز الجزائري يمر بالمغرب و لا يباع له. سلع تونس لا تبيع بالمغرب… لماذا و لمن يصنع السلاح… أو لأعطاذه إلى الأفارقة ليتقاتلوا بينهم الله ينجينا منهم..

  • المغترب
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:29

    السياسة المغربية هو ان هناك مشروع مستقبلا وهناك اوامر عليا وتمضي سنوات ولن يتحقق اي شيء! لان الفساد ينخر هذه البلاد السعيدة وغالبية المسؤولين همهم الوحيد المصالح السخصية نهب المال والاستيلاء على الاراضي باثمنة بخسة ومقالع الرمال ورخص الصيد! بالله عليكم لقد مر على 'الاستقلال' اكثر من 60 سنة ماذا حققنا اين نحن في التنمية البشرية اين نحن في التعليم اين نحن في الصحة اين نحن القضاء فما بالكم بالصنعة العسكرية!

  • Moha
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:34

    اين نحن واين صناعة الاسلحة لاحظ وضعية الجندي داخل المجتمع من افقر الطبقات الاجتماعية.

  • هشام
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:35

    انا بغيت نفهم في ظل التطور الخارق للقدرات العسكرية للدول العظمى. وبما ان المغرب هو دولة ضعيفة جدا في رقعة الدول العظمى. لما لا يتخلى المغرب عن الجيش ويطلب الحماية العسكرية من اي دولة عظمى. ويستمر تلك الاموال والمجهودات في تطوير البلاد. العدو المفترض هم جنرالات الجزائر المعتوهين. ولا اظنهم في هذه الصرفية الحالية سيكونون قادرين على التجرء على جيش دولة عظمى.

  • الكرموسي
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:53

    مقال لا بأس به و لكن لكي تكون تنمية حقيقية وأقتصاد قوي بصناعة مدنية أو عسكرية يجب العدل بين الناس و التوزيع العادل للتروات أما الفساد و استفادة فئة صغيرة من تروات البلاد هده الفئة تخرب الأموال للخارج مما ينعكس على الإقتصاد الوطني سلب إضافة إلى الهجرة المتزايدة للا دمغة خارج البلاد لأنهم لم يجدو من يدعمهم إدن فكيف للتنمية حقيقية أن تكون في البلاد دون التوزيع العادل للتروات لو الاموال الطائلة التي تهرب للخارج هي في متناول جميع المغاربة ترتفع قدرتهم الشرائية و بالتالي سيكون الرواج و توجد تنمية حقيقية وأقتصاد قوي

  • karim
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:55

    الى المعلق رقم ٧
    قبل أت تكتب لابد ا ن يكون لك إلمام بالموضوع محل النقاش والا فان ما تكتبه يصبح عبثيا ولا مصداقية له ويكون خارج عن الموضوع محل النقاش
    أولا المغرب يستفيد بنسبة كبيرة من الغاز الجزائري وبه يتم تشغيل عدد من مولدات الطاقة في المغرب كما أن المغرب يتزود بالكهرباء من الجزائر لتغطية احتياجات الجهة الشرقية ونفس الشيئ بالنسبة لتونس ، فيما يتعلق بالسيارات فان الجزائر تنتج النوع الذي تحدثت عنه والمصنع يوجد في منطقة تليلات بولاية وهران وهي تصدر الى افريقيا
    الحديث هنا عن الصناعة العسكرية وليس عن التبادل التجاري بين دول المغرب العربي وفي هذا الصدد فان الجزائر قطعت خطوات جبارة بالشراكة مع ألمانيا وروسيا وايطاليا حيث توجد عدة مصانع لطائرات الهيلوكبتر بشراكة مع ايطاليا وصنعاعة الشاحنات العسكرية والمدرعات مع شركة مرسيدس الالمانية بالاضلفة الى تطوير الصواريخ بالتعاون مع روسيا

  • hassan
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:57

    المغرب لم يستقل بعد هاذا هو السبب وكفى،احبك يااااااوطني

  • boujmia
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:58

    في الثمانينات الدراسة التقنية في المغرب كانت في تانوية واحدة في البيضاء
    الخوارزمي والمدرسة الوحيدة العليا هي المحمدية
    التي تخرج منها متمردون
    قبل ان تصبح عسكرية
    الدول التي كانت وراؤنا متل تايوان اصبحو يصدرون اليوم
    كانت سياسة ممنهجة عدم تكوين تقنيين
    والان نؤدي التمن
    الحل هو تعميم تدريس التقنية
    الميكانيك الالكرونيك (وليس الالكتروتخربيق)البرمجة
    وعلم السايبر
    من الابتدائ
    المغاربة قادرين على كل شئ
    اولا توعية اصحاب الاموال الطائلة
    لدفع الضرائب
    تانيا استعمال جزء من هاته الضرائب للتعليم
    وسنرى في مهلة عشرين سنة اننا سنصبح قادرين على انتاج السواريخ
    امريكا روسيا فرنسا استعملت علماء المان لتطوير اسلحتها
    الصهاينة سرقو تقنية القنبلة الدرية من فرنسا

  • marrroki
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:59

    الاهتمام بالبشر أولا محاربة الفقر ثانيا الاهتمام بالعنصر البشري تالثا وخاصة التعليم ،تقليص الفوارق الاجتماعية رابعا،محاربة الفساد الاداري والمالي،إعادة الطبقة المتوسطة الى الحياة الإقتصادية،وبعدها إيزيد ونسميوه اسعيد،??????????

  • مقال رائع شكرا لعبد الحميد
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:59

    بل صراحة المغاربة مهلوسين بصناعة الأسلحة ولهدا يريدون أن تكون لها مكانة بين الدول في هدا الميدان خصوصا أننا معروفين بطاقة بشرية مهمة تستغلها دول أخرى لهدا الغرض بل حققت بهم تكنلوجية متقدمة.
    أنا في نضري المغرب مرغم على صناعة الأسلحة للإكتفاء للبلد في حاجاته ولما لا نصدر لجيراننا الأفارقة،المهمة صعبة جدا بل مستحيلة في ضل نهب مال العام وعدم الغيرة عن الوطن وهدا هو الدي يفشل كل تقدم لبلادنا.

  • TEXAS
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:59

    غريب أن بعض التعليقات تنصح الدولة بما تفعل لتطوير صناعتها العسكرية اتظنون أن الدولة لا تعرف كيف تسير دواليبها هي من خربت التعليم وهجرت الكفاءات لكي تفرغ الساحة ويبقى لديها طبقة عاملة تتحكم فيها بابخس الاتمان اما العلماء لا مكان لهم هنا فهم من ورائهم يأتي فقط المشاكل للدولة العميقة.

  • Ali
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:01

    مشكلة المشكلات عندنا هي شيئان اثنان، إذا عملنا على حلهما فإننا سنعيش كرماء وأحرارا من التبعية والتخلف: الأولى الاهتمام بالتكنولوجيا والتصنيع في جميع المجالات وإدراج ذلك في مدارسنا، الثاني هو التربية الايمانية والأخلاقية المرتكزة على الاسلام كمنهاج رباني يقود للفوز والفلاح في الدنيا والآخرة ويوحد بين مختلف أطياف مجتمعنا. والله أعلى وأعلم.

  • سعيد
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:02

    شعب المغرب لا يعرف المستحيل هكدا كان أجدادنا يرحمهم الله ولله الحمد كل شيئ متوفر عندنا في المغرب رجال و شباب أدكياء لا نهين طاقتنا نحن المغاربة

  • سر النجاح
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:04

    متفق معك أحمد رقم 3 العدل سر النجاح ، قالها الرئيس تشرتشل رئيس بريطنيا لشعبه أثناء الحرب ع الثانية نحن بخير مادام قضائنا بخير،

  • amazigh
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:06

    ورد في تحليلكم : " فتطوير عربة مدرعة مثلا محليا فقط لاحتياجات الجيش المحلي أمر مكلف للغاية على مستوى البحث العلمي وتوفير التكنولوجيات، مقارنة بالاحتياجات البسيطة لجيش مثل الجيش المغربي" اتساءل هل فعلا لنا احتياجات بسيطة نحن المهددين في كل وقت. ارجو ان ترتقي بافكارك و تحس بالخطر الداهم و عواقب التاخر في بناء صناعة عسكرية مغربية متطورة و قادرة على الردع مثل تركيا….

  • خالد F
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:16

    موضوع متميز بأسلوب سلس وغني بالمعلومات مع واقعية الكاتب، لكن أجمل ما فيه هي الفقرة الأخيرة بدون عنتريات و بدون كلام فارغ ( وفي الأخير، يجب ألا نغفل أننا بلد بإمكانيات متواضعة جدا يواجه تحديات اجتماعية واقتصادية وأمنية وعسكرية مهمة… ).

  • يوسف
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:16

    بهذا النوع من التعليم الرديء من المستقيل قيام صناعة مدنية فما بالك بالعسكرية، وعندما نرى درجة الفساد عند كل مسؤولينا بلا استثناء، وعندما نتمعن كيف يعامل العالم أو المخترع ، نعرف مدى انحطاط دولتنا للاسف

  • لماذا لا تنشري هسبريس.
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:19

    فلتكتفي الدولة العميقة فقط بتطوير منظومة الصحة و الأدوية و التعليم و السكن الاءق بثمن متفق عليه دوليا للفقراء و العدل والمساواة و اقتسام الثروات.

    و محاربة الفساد و الاستبداد و الرشوة و النفاق السياسي و محاربة إقتصاد الريع و نهب و إعفاءات الضريبية والجمركية لفءات معينة

    و اقتسام الثروة

    فهذا لا يكلف الدولة العميقة في شيء

  • bouthirit
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:21

    كمواطن غيور . لقد أشرت في العديد من التحاليل ان المغرب يجب أن يفكر ويدير بحكمة وبتبصر الصناعة العسكرية. لانه الآن يتوفر على سوق خارجية في البلدان الأفريقية وهده الصناعة ستساهم في تكوين دول متحالفة مع المغرب وبروز قطب مغربي جنوب الصحراء ينافس الدول المختصة في الصناعة العسكرية باستطاعته بسط نفودها وفرض نفسه في السفقات الاقتصادية الدولية . عوض إنتضار الهيبة الأمريكية المجانية . والتي غالبا ما تكون بالمقابل الغير المباشر .

  • aziz
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:21

    لي كامل اليقين انه اذا توفرت ا لعزيمة وحسن التدبير بالكف عن تبذير اموال الشعب في مهرجانات ومؤتمرات فارغة عبثية(موازين+مهرجانات السينما+مؤتمرات …)وانفقنا تلك الاموال على الأدمغة ووفرنا لها اسباب النجاح اقسم بالله ان نتفوق على امريكا وروسيا والمانيا…فتاريخنا حافل بالمنجزات .المشكلة في ان بنو جلدتنا هم سبب ارتخاءنا.

  • Beny ben
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:23

    Non notre industrie n'est pas sécurisée

  • catalonia
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:24

    we can summarize the weakness of Morocco in this area in corruption , weakness of education programs and the lack of kingdom determination because its fear from usa and frs.

  • بس
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:25

    نقادو بعدى غا البنية التحتية ديالنا ونحيدو البطالة والرشوة من المؤسسات وووووو باقيين بعاد على هاد الحلم

  • الحسين
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:28

    حتى لو أرادت المغرب ان تفعل ذتلك لن يسمح لها فالدول المستعمرة للمغرب سابقا فرنسا وإسبانيا والبرتغال سيقولون ضد هذا المشروع. لأنها تعلم علم اليقين ان مصانعها ستقول أبوابها حين يبدأ المغرب بصناعة أسلحته. ومن تم استقلال سياسته وقراراته.

  • Adam
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:37

    ليس في مصلحة أمريكا و فرنسا أن يصبح المغرب بلدا منتجا للأسلحة لأنه زبون مخلص لهما

  • مجرد رأي
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:37

    مسافة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة :
    الخطوة الاولى هي تشجيع البحث العلمي و هو الامر الكفيل بتحقيق كل الأهداف المرجوة.

  • عبد الوهاب
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:41

    الصناعة العسكرية خاضعة لشىء واحد و هو استقلال حقيقي لاخد القرار و للاسف جميع الدول المتخلفة و السائر في طريق النمو تابعة لسياسات الاستعمارية .

  • الصديق
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:44

    اهتمام المغرب بالبر على حساب البحر ربما له مبرراته ودوافعه للخطر المضاعف الاتي من الصحراء المغربية اي عصابات البوليزاريو هناك التهريب سواء السلاح او المخدرات عبر الصحراء هناك جماعات ارهابية ونتظيم الدولة الاتسلامية في المغرب الاسلامي

  • Med-dz
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:49

    إلى رقم 10:هشام ,وتبقى الجزائر هَوْسَكُْمْ الأبدي , الجزائريين ليسوا أعدائكم كما تدّعي أنت و أمثالك .
    أما قولك بطلب الحماية من دولة مقابل الدفع ،مذا لديها بلدك لتدفعه ؟أنظر إلى السعودية التي تعتبر من أغنى دول العالم كيف يذلها ويبتزها الرئيس ترامب ويقول أمام العلن لولا حمايتنا لكم لماإستطعتم البقاء أكثر من أسبوعين في الحكم ،إذن في رأيك هل هناك إهانة أكبر من هذه ؟سياسة الإنبطاح للغير نتيجتها المذلة لا غير، إذن راجع نفسك لأنّ الجزائر و المغرب يجمعهم أكثر مما يفرّقهم .

  • القنيطري
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:55

    دولة بلا جيش عضيم قوي لا تسمى دولة ولايحترمها أحد

  • benha
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:58

    من الملاحظ ان الجميع يريد ان يستفيد من الغير والجميع يخطط ويبرمج من اجل اقتطاف شيء مما لدى الغير ، هذا اصبح واضحا ولا يخفى على احد ، لذا وجب البحث عن امور اخرى وعن اساليب اخرى اما ان تكون متطورة جدا بحيث لا يتمكن الوصول اليها لاي كان او ان تكون مما غفل عليه الاخرون ولم ينتبهوا له بعد . ولهذا ولكي تستفيد في هذا العصر ، الذي اصبح فيه الجميع متيقضا ويبحث عن مصلحته ومصلحة دويه ، يجب ان يكون دكاءك خارقا ، ولهذا وجب تطوير الذكاء الى اقصى حد ، ويجب تكوين الكفاءات وصقل وتشجعيع الابداع والابتكار . كما يجب العمل على تغيير العقليات والذهنيات من مستهلكة الى منتجة بحيث ان يصبح الجميع يفكر في الانتاج اكثر من تفكيره في الاستهلاك . وارى ان مجال الفضاء هو المستقبل ويجب ان توجه له جميع المجهودات والامكانيات .

  • سعيد الراجي
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:00

    يجب الاهتمام بالبحت العلمي فهو الحل وانذاك قد نصل لصناعة اسلحة غير موجودة في الساحة الدولية متلا اسرائيل فهي متخصصة في السلاح البيولوجي فهذا السلاح يكفي لقتل شعب بأكمله دون ان تخسر ولا جندي ولا طائرة لذلك تكتسب قوة كبيرة واحترام والخوف من طرف الدول لذلك انه زمن التكنولوجية والاختراع القضية لا تكمن في غياب الكفاءات وانما في هجرتها وتوفير الامن لها فتلك الدول فانا متلا لو كنت متخصص في علم الاعصاب او الذرية… وبقيت في المغرب انجز ابحاتي بالتأكيد مصيري سيكون اما مقتولا او العمل مع الدول العظمى لذلك يجب توفير الحماية لهم والاستفادة منهم

  • alfa
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:04

    pour 10
    malgre les negatives dislike de hespress
    tu a raison
    les elites du maroc son tres tres tres faible,et ne peuvent meme pas faire une bicyclette comment il parle de technologie melitaire
    de plus l etat a peur de peuple d apprendre les armes et les fabriques cause de l injustice du vole et manipulation de media
    le maroc et faible en north d afrique et tu ne peut pas le compare a l egypt example car il y a 2 societe francaise qui fabrique leur voiture avec la main d ouvre marocaine mediocre
    le maroc n ets pas peugeot ou renault ou le TGV
    allez voir les bidonvilles les misere de l education et ne pas parle d industrie militaire

  • خالد
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:06

    الحقيقة هي ان الدول الاستعمارية هي المانع الحقيقي لأي تطور في بلداننا لأنها تعتقد بانه ليس من مصلحتها قوتنا فالبتزازها لنا يعتمد على ضعفنا اقتصاديا وسياسيا وعسكريا.

  • IBN JAZAIER
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:08

    اعجبني كثيرا تحليلك يا سي عبد الحميد
    وهذا ماحققته الصناعة العسكرية الجزائرية فبفضل مواردنا بداء جيش الجزائري يتخلص شيئ فشيئ من التبعية اصبح يصنع بعض الاسلحة الخفيفة والثقيلة والذخيرة وحتى الاحذية والالبسة وكل لوازم الجندي ودخل الجيش الجزائري صناعة الطائرات هليكبتر agusta بشراكة ايطالية وطائرة بدون طيار باءيادي جزائرية وجربت فالمناورة الاخيرة ولا ننسى صناعة الشاحنات والعرابات بشراكة مرسيدس ولا ننسى بعض المدرعات بشراكة امراتية المانية وفي مجال البحري دخلت البحرية في صناعة فرقاطات بشراكة روسية وبفضل الرجال سوف يذهب بعيدا الجيش الجزائري ولهذا اصبح من افضل عشرين جيوش العالم وهذا بفضل العمل والمجهود الكبير الذي تقوم به الوزارة واضن اي جيش يوفر له من موارد فيصنع المعجزة

  • las9a
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:08

    لا بد للمغرب من تطوير صناعته العسكرية او بالأحرى تصنيعها لأنه داخل على مشروع التجنيد الاجباري الذي سيفتح الافاق للمجندين لكسب خبرة عسكرية تؤهلهم في المستقبل لذلك يجب الاستثمار فيهم عبر فتح مراكز و مختبرات للبحث العلمي في هذا الميدان

  • younes
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:10

    تحليل جيد ومنطقي ،والاهم فيه هو ما اشار له الاستاد انه : لا يحظى البحر بالأهمية التي يستحقها في بلد يملك مجالا بحريا مهما مثل المغرب. مع الأسف، أظهر التاريخ أن المغرب يزدهر إذا اهتم بالبحر ويتقهقر إذا ولى ظهره له. لهدا فيجب الاستتثمار في الصناعات البحرية بجميع فروعها بالموازاة مع تشجيع البحث العلمي

  • وجهة نظر فقط.
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:15

    لو افترضنا ان المغرب قام بالتصنيع العسكري. فستكون هذه المعدات عديمة الجدوى في الحروب المعاصرة أمام ما يوجد في سوق السلاح. فهناك بعض الدول قامت بالتصنيع مثل تركيا ولكتها صناعة تدخل في إطار تبادل الخبرات والمناومة مثلا قيامها بتعديل دباية M60 باتون مع إسرائيل وسميت بدبابة صابرا. وكذلك المروحيات الهحومية مع إيطاليا, وهي تصنع معدات الإليكترونية للمقاتلات الأمريكية في إيطار المناومة وتستورد مدافع الدبابات من المانيا وكوربا الجنوبية…. وكل هذا يدخل فقط في صناعة الأسلحة من الجيل الرابع والتي تتضمن حتى الصواريخ الباليستية. أم الأسلحة من الجيل الخامس فهي جد مستبعدة لأنها تتطلب قاعدة من الأبحات في المجال العلمي والتقني وموارد مالية ضخمة وهذا مستبعد في عالمنا العربي وحتى الإسلامي.

  • مغربي قح
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:15

    التعليم والتكوين الجيد + الصحة : مستشفيات في المسنوى + الامن + العدل : قضاة من المستوى الرفيع (التكوين) هذا الرباعي السحري هو المفتاح الحقيق و الباقي هو تحصيل حاصل.

  • محمد
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:17

    ….عانى المغرب من خسائر كبيرة لم يجد لها حلا حتى لدى الدول العظمى. ( فقام مهندسون وتقنيون وطيارون مغاربة بالعمل على ابتداع وسائل محلية لمواجهة هذا الخطر.

    من ذلك نذكر تحويل طائرات هيركول سي 130 لطائرات للرصد والاستطلاع، وكذلك وضع مضادات الدفاع الجوي على الميراج وتطوير جهاز بود للتصوير على نفس هذه الطائرات لالتقاط صور للعدو خلف خطوط الدفاع

    عندما المغربي يبدع في الكذب وتحريف الحقائق

    اذا كنا لحد الان لا نصنع ولو القرطاص فكيف اسطاع مهندسين مغاربة ما لم تستطيع عليه الدول العظمى

    .

  • الطاهر
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:18

    ( لا يحظى البحر بالأهمية التي يستحقها في بلد يملك مجالا بحريا مهما مثل المغرب. مع الأسف، أظهر التاريخ أن المغرب يزدهر إذا اهتم بالبحر ويتقهقر إذا ولى ظهره له)

  • hamidovisk
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:33

    كيف للدولة أن تطور القدرات ا لعسكرية والتعليم صفر لبحث العلمي صفر هجرة لأدمغة و غياب إستراتيجية واظحة و غياب القرار و الإرادة السياسية و التبعية

  • يا ولدي حرر برك الشمال ديالك
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:33

    التصنيع العسكري و حرب الصحراء!!! و اين سبتة و مليلية؟ اااه عفوا فالاسبان اشقاءكم و الجزائرين و الصحراويين اعداءكم

  • الحاج سالم
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:40

    نحن في طريق النمو منذ 60 سنة ولم نرى أننا وصلنا إلى النمو نفسه إما الطريق متهالك أو القطار ينتظر في كل محطة خمسون عاما للوصول الى اخر المحطة التي هي بناء مجتمع قوي من ناحية التعليم فالتعليم هو الطائرات والدبابات والرادارات والفضاء وحتى الأمن الغذائي أما نجلس ونبقى نبكي على الأطلال فهذا هو حال العرب لاتنقصنا موازنة لو كل واحد منا إجتهد وعمل عملا صالحا وابتعد عن السرقة وكلمة أنا وأخي والباقي الى البحر لكنا في مستوى الغرب أو احسن فالأموال موجودة ولكن الضمير غير موجود وتركيا في ظرف عشر سنوات استطاعت ان تكون من بين الدول الرائدة في السلاح ونحن منذ الخمسينات ونحن رائدون في اشطيح وارديح والفجور فالملك مهما عمل من مجهود وحسن بنا الظن فانه يبقى الوحيد الذي يحاول بماء مغرب قوي ومتقدم ولكن مع الأسف فالرعية مفلسة

  • SOLDAlgerien
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:44

    ا عجبني كثيرا تحيلك يا سي عبد الحميد
    اما انت يا صاحب رقم 10 اعلم باءن الله سوف يحاسبك عن الكلام الذي قلته في حق الجزائر وابنائها واعلم انك لا تمثل الشعب المغربي الشقيق ولديا عائلة تسكن بسيدي بنور بحي البام ولديا اصدقاء كثر من انحاء المغرب والله نعمة التربية ومنهم من زارني ورحبنا بكل من كان ضيفا عندنا اضن انت تسمع كثيرا لزارعي الفتن والحقد والكراهية المهم كلامك لا يفاجئني لان امثالك سبقوك للاسائة واضن انك لم تتعرف على اي جزائري عن قرب فاءنصحك ان تتقرب منا لكي تتاءكد واحلف لك سوف تندم عن حقدك الذي تكنه وليكن في علمك ان الجيش الجزائري تطور كثيرا في مجال الصناعة في كل الاختصصات برا وبحرا وجوا واصبح فالمقدمة فاءحترفياته واصبح جد محترما ولهذا ترتيبه الذي يتربع عليه ليس بصدفة اما جيش المغربي من حقه ان يتطور كباقي الجيوش ولكن مشكلته هي عنده اناس كاءمثالك يرفضون حتى التجنيد فكيف انت تريد ان جيشك يصبح فالمقدمة لالا قل مذا قدمت لبلدك بالله عليك وشكرا وتحيا الشعوب المغاربية

  • driss
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:57

    اولا السلام عليكم .نحن لم نقوم حتى بجمع النفايات في حين تأتي شركات أجنبية لكي تتسلم المشروع .فما بالك بالتسلح.لابد من………….ومن…………

  • Ali
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:58

    Les guerres du futur se feront par les drones et les robots.
    Avec l'industrie aéronautique en bon démarrage chez nous , peut être les drones sont une bonne carte à jouer.

  • وحدوي
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 12:11

    المغرب اكثر بلدان افريقيا والشرق الاوسط بحاجة الى قاعدة صناعية عسكرية في ظل الاكراهات والتحديات التي تواجهه سواء تعلق الامر بمشكل الصحراء كمشكل تجاوز الصراع المحدود مع الانفصاليين الخونة الى صراع اقليمي مع الجزائر مفتعلة المشكل والناطق الرسمي باسم البوليساريو في المحافل الدولية خاصة ازلام الحرب الباردة البائدة او ماتبقى من فتات الانظمة الشمولية سواء في افريقيا او امريكا الجنوبية او اسيا بالاضافة طبعا الى اي مشكل محتمل مع اسبانيا بخصوص الثغور المحتلة …ولتنفيد هذه الخطة على المغرب ان يضع حدا لاقتصاد الريع في الصحراء الذي يستنزف اموالا طائلة وينشيء بها قاعدة صناعية عسكرية اولا لتوظيف المستفيدين من الريع في اقاليمنا الصحراوية وهم كثر غير منتجين وغير مساهمين في تقوية الاقتصاد بقدر مايساهمون في تدهوره (اجور بلا عمل)

  • مغربي
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 12:12

    المشكلة في التخلف الممنهج على الشعب من تدمير لتعليم و الفساد المهيكل في كل هياكل الدولة اما الامكانيات فتخلق من لاشيء و النظام تصنع ما يراه مناسبا له

  • citoyen
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 12:14

    يجب ان تكون هناك ارادة سياسية قوية ومستقلة وان لا نخضع لضغوطات القوى العظمى التي من مصلحتها ان نبفى مستهلكين لمنتجاتهم وان تبقى قدراتنا العسكرية دفاعية صرفة لا هجومية متطورة

  • lucky-luke
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 13:09

    le terreau de la corruption généralisée ne peut se réveiller un jour et dire je veux ..donc je peux.
    la formation des ingénieurs industrie et automatismes…l'investissement dans l'innovation technologique sur 30ans c'est à0,00000001% comment voulez vous qu'on sache comment nous torcher le cul?
    que les conseillers du Makhzen sache seulement comment ne pas volez bcp et investissent dans l'intérieure du pays c'est déjà un exploit
    industrie militaire , aérospatiale et cosmique il te dit l'autre

  • driss boullayali
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 13:26

    الأولوية توجيه القوى نحو خلق صحة منظمة وتعليم في المستوى وعدالة تلبي طموحات البلد اما خلق صناعة حربية محلية يعطي المغرب هيبة سياسية وحرية في بعض القرارات الدولية

  • نوناروز
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 13:28

    الدولة عارفة كولشي وعارفة انها متاخرة في كل المجالات وعارفة الطريق لتكون دولة قوية و التجارب فدام عينها في اسيا و لكن ليست هناك ارادة خاص المغرب يبقا في ديل الدول و باكستان دولة نووية و مصنعة للسلاح و تركيا و الهند و اليابان و الصين دول كانت مستعمرات اش الفرق بينا و ببنهم كلشي عارف و الدولة عارفة المواطن البسيط عارف و داير راسو ماعارفش

  • شهاب محمد
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 14:11

    الوضوح و الصراحة ضروريان في مجتمعنا ،لتحسين نية المواطن و تحسيسه بالواقع كما هو،لربما لكي يصبح عاملا إيجابيا و لربما يساهم بما لديه.

  • Homer
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 14:26

    The main step to be taken is to allow private sector to
    develop, build, and commercialize military equipment. This way the state can buy locally without having to invest much tax money

  • OUJDI
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 16:16

    Je dis aux deux algériens qui ont fait des commentaires
    Vous parler de l'algérie comme c'est un producteur industriel, vraiment vous avez la face et la Gueule, le pays des fainéants quine savent rien faire, c'('est les Algériens
    vous gaspiller tout votre argent du petrole qui représente 99,99% dan les achats militaire et partager les miettes entre le pauvre peuple Algérien pour qu'ils ferment sa bouche
    Vous parlez de l'Algérie comme si L'espagne,

    Si vous arrivez ALBATATA comme si vous avez manger du crevettes
    Allors Arrêtez, à part le papier génique
    il y a rien

    حبس لخريط اديالك

  • MOCRO
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 16:20

    يعتبر المغاربة والعرب من الأقوام الذين يحبون الثرثرة في كل شيئ وحتى على أشياء خارج الغلاف الجوي.
    صناعة الأسلحة ليس كصناعة البلغة أو الربوز والبندير ووو
    صناعة الأسلحة تحتاج إلى جامعات حديثة وأدمغة ومهندسين وخبراء وأموال باهضة.
    الدول الأوروبية والغربية عموماً تتبادل الخبرات فيما بينهم ولا يستطيعون إنتاج كل شيئ بدون التعاون ولنظر مثلاً لشركة صناعة الطائرات المدنية إيــــربـــاص والطائرة الحربية أورو فيتر كم من دولة متقدمة تشارك في إنتاجها

    هل يسمح لدول المسمى العالم الثالث ومنهم المغرب أن تنتج الذخيرة الحربية ،وحتى المسدسات يمنع منعاً باتاً بإنتاجها في هذه الدول بدون موافقة الغرب المستعمر وما بالك بالسلاح الثقيل.

    لا تضحكوا علينا هداكم الله ونحن مازلنــا نستورد لبــاس الأجهزة الأمنية من فرنســـا.

  • mamma africa
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 16:25

    السياسة انعكاس للقوة العسكرية.

  • Al Chahine
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 16:34

    لكي تكون هناك صناعة عسكرية يجب أن تسبقها صناعات عدة، كالسيارات و الطائرات و المحركات و الطاقة النووية و الصناعات الكهربائية و الإلكترونية …. مجرد قول "لماذا لا توجد صناعة عسكرية" مضحك! أين هو التعليم؟ أين هي الكفاآت؟ أين هي الديمقراطية و الصحة و التعليم و السكن، الناتج الخام للمملكة لا يتجاوز 105 مليار دولار، يعني المغرب كله لا يساوي ثمن كلفة 50 مقنبلة استراتيجية أمريكية! مهزلة!

  • Amine
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 17:16

    لماذا لا نطور علاقتنا ب تركيا ونستفيد من تجربتهم أحسن من تلك الدول الخليجية التي لا تفيد في الشيء الا الحقد

  • CITOYEN
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 17:27

    معرفة بعض الاءشياء خير من جهلها
    هل المغرب حصل على الاءسقلال
    هل تسمح الدول الاءستعمارية للمغرب بذلك
    هل استطاعت التعليم ان يحرر نفه من التبعية للمستعمر
    هل البحث العلمي تاببع للدولة المغربية
    هل استطاع المغرب ان يعرب اداررته ومؤسساته الهشة
    هل استطاع المغرب ان يسترجع ويتحكم في كل مناجمه وثرواته
    لو كان ككان للمغرب سيادة يكفي الاءرادة السياسية وسترون النتيجة ولكن الاءسستعمارغير اسلوبه واصببح الشعب المغربي يذوب بل ينصهر

  • مغربي
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 17:45

    مع احترامي للكاتب اجد ان المقال هو محاولة بائسة لتبرير فشل دولة لم تستطع النهوض بصناعتها سواء العسكرية او المدنية

    وصناعة الاسلحة لم تكن يوما حكرا على دول المتقدمة "فاسرائيل" دولة احتلال لا يتعدى عمرها سبعين سنة لديها من الصناعات العسكرية ما لا يوجد عند دول بحجمها وتاريخها كفرنسا او حتى المغرب القائم مند قرون

    صربيا كمتال اخر دولة خرجت من حروب متتالية مع كافة دول الجوار وليست عضو في الاتحاد الاروبي وبتعداد سكاني اقل بكثير من المغرب ورغم ذلك كل سنة نسمع عن تطوير لسلاح متقدم من طائرات ودبابات وصواريخ اخرها سنة 2018 والتي نجحت فيها بتطوير صواريخ ارض-جو حتى من روسيا عرضت شراءها

    ومتال اخر من نفس النوع "البرازيل, الاوروغواي, الارجنتين" دول متقدمة على المغرب بسنوات مع انها ايضا بنفس حجم مؤهلات المغرب الجيوغرافية السكانية والسياسية ونجحت في تطوير جزء كبير من ترسانتها الحربية وخاصة البحرية والجوية وكذلك متال مع كوريا الشمالية والتي تعتبر اليوم رائدا في الصناعة البحرية العسكريبة لدرجة ان دول متل امريكا وروسيا تشتري منها براءات اختراع وهي دولة اخدت مع المغرب الاستقلال في نفس السنة تقريبا

  • شعبان
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 18:07

    إذا لم نكن نصنع حتى الذخيرة فكيتنا كية وفضيحتنا فضيحة يكفي أن نعلم أن بعض صعاليك شعوب العالم تصنع الأسلحة بنفسها وبجودة خارقة شكلا وكيفا لكل أنواع الأسلحة وهناك وثائقي فرنسي عرض منذ سنوات عن أسواق بباكستان تصنع من المسدسات بأنواعها لللشريشمات التي لو صعد أحدهم أعلى جبل يجري على مدينة بأكملها وصناعة شعبية ومحل أمام محل هادو شعب وصعاليك ناهيك عن دولتهم التي تصنع القنبلة النووية،حنا مزال نصنع فقط مطيشة ياويلي ياويلي ونبررمن الفوق،عندنا أعداء محيطين بنا أصنعلي السلاح وأعدّوا لهم ماستطعتم من قوة.

  • واقعي جدا
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 19:09

    انضمت المغرب حديتا لنادى الدول الاتنى عشر التى تحتكر صناعة محركات السيارات على مستوى العالم وهى ارضية لانطلاق السليم حتى لا يقع لنا كالجارة الشرقية في السبعينات مع الجرارات التى تجاوزها الزمن

  • ضعفاء الفاسدون
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 19:28

    أعتقد أن بناء دولة قوية يعتمد على الديمقراطية، وبناء إقتساد قوي، وجيش متطور، وهذا أمر مستحيل في الدول الفاسدة، التي لا يمكنها أن تفعل أي شيء بدون إدن من الأقوياء، الذين يفعلون في الضعفاء الفاسدون ما يحلوا لهم.

  • عبدو
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 20:47

    عندما استيقض في يوم من الايام واجد شوارعنا نظيفة من الازبال ساقول ان بلادنا وضعت قطار النمو على السكة الصحيحة

  • nihilus
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 21:15

    Les achats d'armes, fonctionne a la maniére de mafia, les enterprises donnent des pourvoirs aux politiciens ou aux chefs d'etat pour favoriser et in liner la balance, pour le maroc, notre meilleur defense c'est Le sisteme des GUERRILLA, en voyant notre orografie, et que lenouveau service militaire doit destiner chaque soldat a son territoire

  • Omar33
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 22:27

    il nous faut une industrie militaire

  • alpha
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:23

    Garde cette chance
    Que nous t'envions en silence
    Cette force de penser que le plus beau reste à venir
    Et loin de nos villes
    Comme octobre l'est d'avril

    Sache qu'ici reste de toi comme une empreinte indélébile

    Sans drame, sans larme

    "Pauvres et dérisoires armes"

    Parce qu'il est des douleurs qui ne pleurent qu'à
    l'intérieur
    Puisque ta maison
    Aujourd'hui c'est l'horizon
    Dans ton exil essaie d'apprendre à revenir

    Mais pas trop tard…

  • عبد الله
    السبت 9 فبراير 2019 - 17:32

    المغرب يراد له ان يبقئ في التبعية لدا فهو مجبر ان لا يتقدم في الصناعات الحربية اما من الناحية البحرية فكل استثمار للمغرب في هدا المجال سيعود عليه بارباح طاءلة لكن لمن تنادي

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين