عصيد: تبريرات بنكيران حول المعاش الاستثنائي تسيء إلى المغاربة

عصيد: تبريرات بنكيران حول المعاش الاستثنائي تسيء إلى المغاربة
السبت 9 فبراير 2019 - 06:00

قال أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، إنّ المعاشات والعلاوات التي تُمنح للمسؤولين المدبّرين للشأن العام بالمغرب تتطلب “وقفة حازمة من طرف القوى الديمقراطية بالبلاد، من أجل حماية المال العام، ومن أجل إضفاء الحَكامة على تدبيره وإنهاء عهد الريع، لأنّ الإنتاجية تَضعُف وتموت مع غلبة منطق الريع”.

واعتبر عصيد، في دردشة مع جريدة هسبريس الإلكترونية، حوْل معاشات الوزراء، أنَّ هذه المعاشات، وغيرها من العلاوات والأعطيات والامتيازات المبالغ فيها، ليست مشكلا أخلاقيا صرفا يتعلق بالمستفيدين منها، أو مشكلا قانونيا، بل هي مشكل سياسي بالدرجة الأولى.

وأوضح الفاعل المدني أنّ الامتيازات والأعطيات والمعاشات التي يستفيد منها الوزراء والمسؤولون الذين يتولون أعلى المناصب في الدولة هي نتاج النسق السياسي القائم في المغرب، “الذي خلق هذا النوع من اقتصاد الريع الذي يَعتبر أن الموظفين السامين من خُدام الدولة يؤدون مهمة وفق مَنطق معين ويتنازلون عن صلاحياتهم في سياقات معينة، ويشتغلون لصالح أجندات محددة”.

وانتقد عصيد النسق السياسي الذي أفرز تعاطي الدولة مع “خدّامها” بمنطق المحاباة، قائلا: “حين يُنهون مهمتهم تتم مكافأتهم، وحتى إذا لم تتم مكافأتهم بشكل تلقائي فإنهم يسعون إلى نيْل الامتيازات والعلاوات عبر رسائل الاستعطاف، لأنّ الناس تربوا على هذا الريع وأصبح ثقافة وذهنية سائدة في الأوساط الرسمية في الدولة”.

عصيد دعا إلى القطع مع ثقافة الريع، لتداعياتها على خزينة الدولة، قائلا: “هذا يُنهك ميزانية الدولة والمال العام ويبعدنا عن الحكامة المطلوبة، خاصة أنّ المشكل العويص الذي نناقشه منذ سنوات هو الحكامة في تدبير المال العام، فهناك ضعف كبير في الميزان التجاري، وضعف مماثل في الاستثمار الداخلي، ولدينا فئات هشة عريضة، وفي المقابل هناك طبقة صغيرة من المستفيدين من الوضع، وهذا لا يبشر بالخير”.

وجوابا على سؤال حول ما إنْ كانت الاستفادة من “الريع” مشكلا أخلاقيا أم قانونيا أم سياسيا، قال عصيد إنّ الجانب الأخلاقي في هذه المسألة مطروح بالنسبة للسياسيين الذين قالوا إنهم جاؤوا لمحاربة الريع والفساد، في إشارة إلى مسؤولي حزب العدالة والتنمية، وأضاف: “لا نتحدث عن السياسيين الذين قبلوا منطق السلطوية ويستفيدون من الريع، فهؤلاء معروفون، بل نتحدث عن السياسيين الذين صعدوا في سياق خاص وهو سياق 2011، التي شهدت حَراكا اجتماعيا قويا وكانت فيه مطالبة بإنهاء الفساد في الدولة. هؤلاء السياسيون وصلوا إلى الحكومة بفضل هذا السياق وأعطوا وعودا قوية لمحاربة الفساد والريع، ولكن للأسف أصبحوا، هم أيضا، مندمجين في هذه المنظومة وابتلعتهم”.

وجوابا على سؤال حول التبريرات التي علّل بها عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، استفادته من “معاش استثنائي”، منحه إياه الملك محمد السادس، واعتباره أنّ هذا المعاش “شرف له”، قال عصيد: “حديث بنكيران حول وضْعه المادي وقبوله بالمعاش الاستثنائي أساء إلى المغاربة، وتبريراته ضعيفة وغير مقنعة”.

وأضاف المتحدث ذاته: “كنت أتمنى لو أن “سي بنكيران” خرج من السجال العمومي، لأنه اختار لنفسه أن يدخل في منطق معين، كان عليه أن يبقى فيه، وأن يبتعد عن الخوض في أي سجال من النوع الذي انخرط فيه بخصوص معاشه الاستثنائي، لأنه لم يعد في الوضعية السابقة، حيث كان يتبنى خطابا معارضا، بل يوجد في وضعية أخرى سجّلت عليه أنه فشل في تجربته السياسية، وأنه كرس كثيرا من مساوئ السياسة في المغرب، وساهم في تمييع الحياة السياسية، لأنه أكثر كثيرا في الكلام وفي الشعبوية، دون مردودية واضحة في صالح الناس”.

وكان عبد الإله بنكيران اتهم أحمد عصيد وغيره من منتقدي المعاش الاستثنائي الذي استفاد منه بـ”الكذب”، وقال إنّ معاشه لا يصل إلى تسعة ملايين سنتيم. وردا على هذا الاتهام قال عصيد: “النقاش حول قيمة معاش بنكيران، هل هو تسعة ملايين أو ستة أو سبعة، لا يهم؛ هذا نقاش ثانوي جدا، والأساسي هو أنه استفاد من الريع، حتى لو كان يحصل فقط على مليوني سنتيم”.

واستنكر عصيد على بنكيران قبوله الحصول على معاش استثنائي، “لأنه لم يساهم فيه بأي شيء”، مضيفا: “أنا قضيت واحدا وثلاثين سنة في الوظيفة العمومية وأدفع مساهمة في نظام التقاعد، ثم يقال لي إنّ صندوق التقاعد أصبح على وشك الإفلاس؛ فأين ذهبت أموال الصندوق؟ أريد من رئيس الحكومة السابق أن يجيبني أيْن صُرفت أموال الموظفين التي جمعوها بعرق جبينهم بعد عقود طويلة من العمل؟”، وتابع: “أما أن يأتي رئيس الحكومة السابق، بعدما أنهك القدرة الشرائية للمواطنين، وأقدم على الاقتطاعات من أجور الموظفين، ويخرجَ بتقاعد يعتبره مريحا، فهذا ريع غير مقبول، أيا كانت قيمته، تحصَّل عليه شخص كان يعطي دروسا للناس في محاربة الفساد والريع والتعفف عن مثل هذه الأشياء”.

وختم عصيد بالقول: “مشكلتنا ليست مع سي بنكيران كشخص، نهائيا؛ مشكلتنا هي مع مرحلة يجب أن تنتهي، بعلاماتها ورموزها وقيَمها، لأنها تتجه بنا نحو الحائط مباشرة. ولا يمكن إخراج المغرب من الضائقة التي يوجد فيها إذا لم نغير المنطق القائم كله وانتقلنا من الريع إلى التدبير العقلاني للمال العام”.

‫تعليقات الزوار

116
  • محمد الامام
    السبت 9 فبراير 2019 - 06:16

    لاعصيد لا بنكيران…ولد الشعب طحنوه مزيان

  • nadori
    السبت 9 فبراير 2019 - 06:21

    اذا كانت تبريرات بن كيران تسيء الى المغاربة فان كلامك وتصريحاتك بشان المساءل الدينةتسيء الى المغاربة وجميع المسلمين والسؤال المطروح هنا هو : من خول لك التعبير باسم المغاربة ؟ من انت؟

  • tom et jerry
    السبت 9 فبراير 2019 - 06:24

    لعبة القط و الفأرة لا تنتهي. مطلق زاني معقد دائما في مواجهة منافق متزمت كذاب تاجر دين… دائما القدف و الشتم وتمثيل وكل واحد منهم يستفيذ من المال العام من جهة مختلفة . الأمازيغي و الفاسي خطان متوازيان لا يلتقيان.

  • oscar
    السبت 9 فبراير 2019 - 06:33

    كلام معقول وفي الصميم . يذكرني الاستاد عصيد في المرحوم الذكتور المنجرة رحمه اللّٰه .

  • سلام الصويري
    السبت 9 فبراير 2019 - 06:34

    عادي ان يحصل هذا وتوزع اموال الشعب نظرا لطبيعة الحكم والتحكم عند المخزن المبني على الريع مقابل الولاء كأهم عنصر للتسيير ولم يتغير مهما تغيرت الدساتير لان هذا يبقى مجرد اجراء شكلي لا تعترف به سلطة التحكم فهناك قاعدة خدام الدولة في غياب تام للطرق الديمقراطية وقواعد دولة الحق والقانون يكون كل جهود المسؤولين وكل مرافق الدولة مجندة لخدمة وإرضاء الحاكم لا غير والحاكم يجازي خدامه بالريع هكذا هي الأمور حاليا وكانت سابقا ولن تتغير مستقبلا وهنا يبقى البرلمان والحكومة والقوانين والانتخابات والديمقراطية مجرد إجراءات صورية

  • متتبع
    السبت 9 فبراير 2019 - 06:36

    كلامك في الصميم ياعصيد، بنكيران قام بالعمل الوسخ*sale boulot*في حق الموظفين دافعي الضرائب الأساسيين في البلاد وتبنى خطابا معاديا للوظيفة كأنه غني والأن يتسول.

  • امغريبي
    السبت 9 فبراير 2019 - 06:36

    هذه ليست دولة بؤسساتها الديموقراطية، بل دولة الخلافة شخص واحد ينهى و يأمر. يعطي لمن يشاء و يحرم من يشاء. يريدون المغرب كزاوية كبيرة. يظهر لنا كالفقيه بالصلاة و تماسكين و المؤمن المتواضع و سلالة النبي و رأيت محمد الخامس على سطح القمر. لاكن وراء الستار ،القصور والبدخ و الاستعباد. هذا النظام العروبي الاسلاماوي يحكم الشعب الأمازيغي بنفس سياسة شيوخ الخليج التي ترعى قطعانها بالدين والعصى. ما زال الأمازيغ غير أحرار و تنخرهم الأمية و الجهل الأسود. الدولة العروبية لا تهتم بحياتنا الصحية و المعاشية و التعليمية و غيرها مما يتعلق بحاظرنا لاكن شغلها الشاغل هو أن نذهب ال الجنة، جنة العرب. بناء آلاف المساجد ودور القرآن و الإداعات الدينية و التعريبية هذه كلها معامل لإعادة عجن الشعب الأمازيغي وفك ارتباطه بأرضه و هويته و عز أجداده كي يصبح أدوات الإنتاج و ملك للعرب الغزات.لمقاومة هذا التفقير و الإبادة الهوياتية قبل فوات الأوان على الأمازيغ بسلاح المقاطعة .مقاطعة الإعلام التعليم التعريبي مساجد المخزن السياسية واحزابه التي تلهي الشعب وتستغله.

  • AmnayFromIdaho
    السبت 9 فبراير 2019 - 06:37

    كفا تدليسا و نفاقا كرهتك للاسلام ،هو ما يدفعك للكتابة على معاش بنكيران،لا يهمني لا بنكيران لا غيره و لا يوجد حزب في المغرب يهتم لمشاكل المغاربة .نتمنى تكتب على جميع الشخصيات التي تستفيد من معاشات و مأذونيات ،لن تتجرأ و اتحداك ان تكتب عليهم….

  • عابر سبيل
    السبت 9 فبراير 2019 - 06:43

    كلام في الصميم يجب القطع الكلي مع الريع ومحاسبة الاستغلاليين لخيرات هذا الوطن

  • مغربي حر من بلجيكا
    السبت 9 فبراير 2019 - 06:46

    أول مرة أشار صعيد في خرجت وتحليلالته. فبتصريحه هذا وضع الأصبع على الداء فيما يتعلق بنهب وسرقة المال العام والإغتناء بطريقة غير شرعية من طرف حفنة ممن يسمون نفسهم بخدام الدولة. والحقيقة تقال فهؤلاء المفيوزيين همهم الوحيد هو سرقة أموال الشعب وتكديسها إما في أرصدتهم البنكية أو تهريبها إلى الخارج. أما خدام الدولة الحقيقيون فهم جنودنا البواسل الذين يرابطون بالحدود من أجل الدفاع عن حوزة الوطن.

  • ملاحظ بسيط
    السبت 9 فبراير 2019 - 06:47

    الله يرحم ليك الوالدين السي عصيد، كلام منطقي وصحيح مليون في النءة، كلام واضح ومقنع بلا تشلهبين وبلا نفاق وبلا سماوي، ان للحق سلطان قوي منصور من عند الله سبحانه وتعالى.

  • adnan
    السبت 9 فبراير 2019 - 06:49

    أول مرة قال شئا واقعيا.واول مرة اتفق معه كليا….

  • وناغ
    السبت 9 فبراير 2019 - 06:55

    كلامك صحيح ولو اني لااتفق معك في اشياء اخرى

  • الجنوب الشرقي
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:00

    بن كيران مع مجموعته البسوا لباس النفاق وركبوا على الدين….فظاءحهم كثرت ..وبانت حقيقتهم التي اخفوها لغرض في نفس يعقوب ….بن كيران تمساح وعفريت كبير…ادى دور …..الان تتم مكافاته…انتهى الكلام.

  • Ghirana
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:01

    الى عطاك العاطي ماتحرت ما تواطي حتى الجبال الطاطي

  • citoyen maghribi
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:04

    Bravo monsieur de votre courage et votre éclairage sur la corruption endémique dans notre pays. Surtout par ceux qui ont pris le pouvoir au nom de la religion qui étaient censés lutter contre le favoritisme, la pauvreté . Monsieur Benkirane et autres ne sont que des hypocrites qui ont profité du système pour s'en mettre plein les poches, la misère du peuple et le chômage des jeunes c'est leur derniers soucis. J'espère que le peuple marocain saura les sanctionner le moment venu

  • عادل ن
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:05

    عصيد يتكلم العربية جيدا ولا يعرف قيمتها حبدى لو دافع عليها قليلا كما يدافع على الامازيغية ويريد من المغاربة أن يبدأو من الصفر من أجل سواد عيونه أما ما قاله عن معاش بنكيران فهو صحيح ومحق في ما قاله ولقد صدمت حين علمت أنه يصل إلى ستة ملايين أو أكثر كنت أحسب أنه لن يصل حتى الى نصف مليون سنتيم لمذا هذه المفارقة الكبيرة كان بنكيران يتعفف عن أموال الشعب ويفضح المهربين لهذه الاموال وكنا نؤيده ونفظله عن الآخرين فقط من أجل هذه الخصال فإذا به يجلب هذه الاموال ذون الحاجة إلى صرقتها أو التحايل لجمعها فحتى متى يبقى الريع هو السياسة المفظلة لذى المسؤولين

  • محند فوزي
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:06

    اذا اتتك مدمتي من ناقص،،، فهي شهادة لي باني كامل

  • deterte
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:08

    اول مرة في خطاباتك تتكلم بطريقة فيها تنغرابيت لرجل سياسة وليس بمنطق سياسوي عقيم برافو

  • نمير
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:14

    قال لنا أنه سيقضي على الريع، وإذا به أكبر المستفيدين منه.
    قال إنه سيحارب التماسيح والعفاريت وإذا به يتحالف معهم ضد الشعب.4
    قال إنه سيكون مثل عمر بن الخطاب فيقول لأمعائه غرغري أو لا تغرغرغي، وإذا به مثل الوليد بن المغيرة فما أغنى عنه ماله وما كسب.
    سألناه ماذا فعلت من أجلنا فقال احمدوا الله لأنني أنقذت صندوق التقاعد من الإفلاس من جيوبكم.
    قلنا له ماهي حصيلتك، قال احمدوا الله أننا لم أسرقكم، وكأننا انتخبناه لكي لا يسرقنا فقط.
    قلنا له ما هذه الفضائح، قال احمدو الله أن أولادي تحسنت وضعيتهم فقط وراحج يبحثون عن الملذات.
    إنه الشعبوي الذي ضحك علينا اليوم، وغذا سنقتطع منه.
    ما أغنى عنه ماله وما كسب.

  • كاتب
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:18

    حتى أنا أريد أن أكون رئيسا لمرصد المحلبة و المجبنة، وأصبح برقوقي أربح الدولارات وأعلم الناس كيفية النهوض بمستوى الأكل والرفع من الحكامة العصيدية والتطوير في الطبقات الكعكية الهشة٠

  • Said
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:18

    الحمد لله لاول ارى موضوعا لاتهاجم فيه الاسلام هكذا نريدكم ان تحاربوا كل اشكال الريع والاستحواد على المال العام الذي ينخر البلد وحبدى ان ينخرط كل السياسيين في هذه الحرب

  • فهيد
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:18

    جزاك الله خيرا على هذا المقال وكم نحن في حاجة ماسة إلى أناس مثلكم يتولون أمور الرعية وليس كلامثال ينكر ان الذي ازم أحوال كل المغاربة وخاصة الفئة المتوسطة والفقيرة ومتع نفسه بمعاش استثنائي جراء نهياية الخدمة لا بل استفاد منه جراء خدمة الدولة .وكما يقال اية الموافق 3 اذا واعد كذب واذا حدث كذب واذا عاهد أخلف…ولكن دعوات جل المغاربة له بالانتقام الإلاهي ستحل به يوما إنشاء الله .

  • أين الثروة؟
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:19

    لا فض فوك يا عصيد! بقي فقط أن نؤكد أن المسؤول الذي يتساءل أين الثروة؟ هو الذي يكرس سياسة الريع وتبذير مقدرات الوطن الشحيحة أصلا وينزع اللقمة من فم أصحابها الفقراء ليعطيها لخدام الدولة المتملقين الإنتهازين.
    بن كيران إرتكب جريمة في حق الشعب المغربي لن ينساها له التاريخ، أي حينما كان المغرب أقرب إلى التحرر من سياسة الريع وإنتزاع حقوقه ركب على الموجة وإستغفل الناس فخذلهم ليقضي مآربه الشخصية.

  • Omar USA
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:20

    انت وبنكيران تسيءان للمغاربة
    كذابون وقالها بنكيران عنك وانت تقولها عنه…

  • ع. الرحمن
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:23

    تحليل منطقي، رزين، نشكر السي عصيد عليه

  • زعطوط
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:23

    بسبب "مول جابيل" ورباعته اللي باقين شي وحدين منهم في الحكومة انا باقي ماتقاعدتش رغم 40 عام ديال الاقتطاعات وسني اللذي يناهز 66.

  • OMAR
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:23

    خير الكلام إن الله يمهل ولا يهمل ولكم حساب في الآخرة يوم لا ينفع لا جاه ولا منصب يا دعاة الدين والدين بريئ منكم

  • Safo
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:24

    رئيس المرصد الأمازيغي : "…..مشكلتنا هي مع مرحلة يجب أن تنتهي، بعلاماتها ورموزها وقيَمها،………" ???????
    La rente tue l'économie d'un pays certes ,mais je voudrai que l'on précise aussi que semer la haine entre les composantes d'un pays est une action plus grave et plus dangereuse pour le pays que tt autre chose
    La rente ,sous ttes ses formes est à bannir
    comment expliquer à un enfant "l'agrément d'un taxi" sans tomber dans l'illogique et le ridicule?

  • elbejaadi
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:37

    Le philosophe observe , l’intelligent philosophe et le vulgaire se mêle de la vie privée des gens comme cet individu

  • متابع
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:37

    كلام منطقي من رحل صادق وواضح اما ما قلته في الاخير ان المسكلة ليست مع بن كيران كشخص فلا اتفق معك فلانه كان ضد هذه المعاشات وكان يقول غرغري اولا تغرغري .الوزران ورؤساء الحكومة السابقون لم يكونو يقولون ذالك

  • زينون الرواقي
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:39

    عندما قال العثماني ان العيش في المغرب أفضل منه في فرنسا فقد كان يعي جيداً ما يقول .. فالمغرب أو وزراؤه نجّاهم الله من مرسوم مماثل للمرسوم الفرنسي الصادر سنة 58 والمعدّل سنة 2013 ordonnance 58-1099 du 17/11/58 modifié en 2013 الذي ينص على " lors de la cession de ses fonctions le membre du gouvernement perçoit une indemnité d'un montant égal au traitement qui lui était alloué pendant une durée de 3 mois au maximum " وقد تم تقليص مدة التعويض الى 3 أشهر بعد أن كانت 6 أشهر قبل سنة 2013 علماً بان هذا التعويض المحدد في 9940 اورو خام brut والذي كان قبل 2013 في حدود 14200 اورو قبل ان يتم خفضه مشروط بعدم مزاولة اي نشاط مدرّ للدخل طيلة هذه المدٌة او شغل منصب نائب برلماني .. أما أثناء مزاولة مهام وزير فللعلم ان السكن الوظيفي محدد في 80 متر مربع تضاف اليها 20 متر مربع لكل طفل .. هذه فرنسا ولهذا قال دومينيك دوفيلبان للعثماني أن العيش في المغرب أفضل من العيش في فرنسا …

  • Marocain
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:41

    بن كيران عطاهم فمه كلاوا به الشوك دابا داروا ليه فم اخر و عطاوه ماكلة زوينة.

  • lma39oul
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:43

    Je suis completement d'accord avec Mr Assid car le principe du partie de Mr Benkirane etait base sur stopper la corruption et aussi les faveurs octroyes au haut fonctionnaires de l'etat. En fin de son mandat; Mr benkirance a mordu l'hamecon comme les autres corrompus. Il aurait du choisir mourir de la faim que laisser tomber ses principes. Et comme ca on pourrait dire dans l’histore du maroc, qu’il y avait un certain monsieur qui s’appellait Benkirane qui a mis fin et pour toujours a ce fleau inacceptable dans une societe qui cherche a fonder la democratie.

  • atis
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:47

    سي بنكيران ما هو الا نمودج المغربي الفاشل لي يقبل العيش على نفقة الاخرين و هدا قمة الانحطاط . السي البصري رحمه الله و رغم جلوسه 25 عام في المسؤولية ، ورغم كل ما يقال يبقى من اشرف المسؤولين .لانه لديه آنفة ، ما كانش غدار او راجل

  • عبد الرحمان
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:47

    كل هذه الهرطقات من ابو العصائد ضد المدعو ابن كلبان زعيم الشعبوية السطحية ينطبق عليها المثل القائل "خذ الحكمة من أفواه التماسيح"

  • مصطفى أزعوم
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:48

    من يتتبع العمل السياسي يرى وبوضوح أن الفاعلين السياسيين المقربين إلى السلطة المركزية يساهمون في الفساد عبر مساندة القوانين والمراسيم بالمقابل يتقاضون المال كان عقارا أو منقولا من طرف المركز. لكن من سيكسر هاته الآفة السياسية التي يطول أمدها إلى قرون هم الشباب وحدهم لإن الثورة الفرنسية التي أقلعت الفساد الملكي مات فيها مليوني شاب وشابة أما الكهول يتقنون الكلام الاسلامي فحسب كانوا يسارا او يمينا.

  • ذئاب ملتحية
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:51

    احسنت أستاذ عصيد كلامك في الصميم

  • ابو سارة
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:53

    مقال جيد وما خرجة بنكيران الاخيرة الا بسبب واضح وهو انه سرق مال المغاربة من خلال استفادته من تقاعد استثناءي لم يساهم فيه ولو بسنتيم واحد
    نحن كموظفين خضعنا لاقتطاعات تهم تقاعدنا منذ بداية نشوارنا المهني وفجاة ياتي هذا الشخص الذي كان رءيس الحكومة ويعلن بان الصندوق افلس من دون ان يبرر ذلك ويحملنا عبء اقتطاعات اخرى اثقلت كاهلنا والبقية اتية

  • Hakiman
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:54

    بنكيران سقط سياسيا و أخلاقيا و دينيا و……
    لأول مرة أتفق مع السي عصيد على شي موقف ورأي.
    عندي مجموعة من الأسئلة لسي بنكيران:
    – أين ذهبت مواردك التي كنت تعيش منها من قبل. ياك عندك مجموعة مدارس وعندك جافيل و….
    – واخا. لماذا رفضت أن تبقى برلمانيا. ياك كتقول العمل السياسي تكليف من الشعب. على الأقل تأخذ أجر عملك وتقاعد برلماني من بعد ولا بغيتي الريع السمين
    المهم ينطبق عليك المثل المغربي: الفقيه لي نتسناو بركتو دخل الجامع ببلغتو وانت دخلت ببلغتو وبغلتو

  • المهداني
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:54

    ابتلعتهم كما ابتلعت الرفاق الذين وعدوا المغاربة قبل غيرهم بالقضاء على الريع من الزاوية الأخلاقية والسياسية مثل ما تدعي . وها هو الرجل يكذبك ويتحداك ويعتبر ان معاشه مثل معاش السي اليوسفي مما جعل الرفاق ازاءه يبتلعون السنتهم .اليس فيما تقولون كذب ومغالطات ؟
    وهل سبق لك ان تحدثت عن الريع الذي بلع الرفاق وجعل بطونهم منتفخة ؟وهل سبق لك الحديث عن فضائح بعض الرفاق مثل من يدافع في ردهات المحاكم السي إدريس حاليا على غرار من كان ناطقا باسم الحكومة يوما ما ؟ الم يدع الرفاق أنهم أصحاب قضية ؟ وكان من المفروض أخلاقيا وسياسيا ان يتورعوا ويقدموا المثال لمن يأتي بعدهم خصوصا وان نجاحهم أو ربما انجاحهم علق عليه المغاربة الكثير والكثير من الامال ؟ الم يكونوا مثالا يقاس عليه في طلب الريع ؟ ام ان زمن الاحتكام الى الأخلاق حديث عهد وإنما جاء به الدستور الجديد؟ فكفاكم تغليطا لنا وابحثوا لكم عن عمل شريف.

  • حذااراييي
    السبت 9 فبراير 2019 - 07:59

    لا يختلف اثنان على فشل بنكيران كوزير اول وعلى ان سياسته كانت سببا مباشرا في ضرب القدرة الشرائية للمواطن …لكن ايضا هذا الرجل عصيد يجب على الجميع ان يعرف انه اخطر من بنكيران فهو يوجه سمومه وافكاره الخطيرة لضرب كل ماهو ديني واخلاقي في هذا البلد ويسترزق على حساب الامازيغية وهو ايضا من دعات الفتنة والتفرقة….

  • عباس
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:02

    اختلف مع الاستاذ عصيد في عدة مقالات لكن هنا اوافقه واشكره على تنوير الراي العام و كشف عورات الحكام المستفيدين من أموال الشعب المقهوز ,بدون موجب حق ,فشكرا مرة أخرى,

  • el khattabi
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:03

    برافو لسي عصيد.انه يتكلم في كل شيء وبجراة عالية. يتكلم في كل شيء الا المشاكل الحقيقية للبلد. المغاربة واعيين اسي عصيد باركا من كثرة الكلام الفارغ.

  • آيات ريعية
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:04

    هذا هو الحق كلام منطقي واضح يقبله العقل ويفهمه الخاص والعام، الريع يمثل قصة جنة الصريم سوف يطوف عليها طائف من ربك فيصرمها ، وسوف نقول لولا إستغفرنا ربنا لما حُرِمنا كما حَرَمنا .

  • العلوي
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:05

    سي بنكيران رجل وطني و مناضل قدير يستحق كل التقدير و الاحترام، مردوديته السياسية لها ما لها و عليها ما عليها، إلا أن الأمر لا يبرر هاته الهجمة الممنهجة و المغرضة التي تقوم أساسا على إعداد حزب بديل و في نفس الوقت المبالغة في الطعن ببنكيران و من معه حتى لا تقوم لهم قائمة، و في ما يتعلق بمعاشه الاستثنائي، فالرجل لم يطلبه و إنما تفضل به عليه صاحب الجلالة أيده الله و ليس من الأدب معارضة رغبة ملكية.
    أظن أن الأستاذ عصيد مع احترامنا الكبير له، يبالغ في التهجم على سي بنكيران و على كل ماله علاقة بالدين.
    تحية خالصة لجريدة هيسبريس.

  • Moutia
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:08

    أحسنت ، لا نهاية مع الفساد وسياسة الريع دون قطع مع رموزه وجتثاتهم من مناصبهم،

  • محمد ايوب
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:08

    منطقي ومعقول:
    كمتتبع،فإنني اختلف مع السيد عصيد في كثير من مواقفه وافكار،لكنن أجد نفسي في بعض الأحيان متفق مع ما يطرحه من أفكار ومواقف حول بعض القضايا خاصة تلك المرتبطة بتدبير الشأن العام..وما قاله ويقوله بخصوص الريع السياسي والاقتصادي الذي استفاد ويستفيد ويستفيد منه خدام الدولة يبقى منطقيا ومعقول خاصة إذا تتبعنا ما كان يقوله بنكيران وزمرته ايام(المعارضة)..هاهم الآن ظهروا على حقيقتهم بانغماسهم حتى النخاع في بحيرة الريع الآسنة وأرجوا لها مبررات ومسوغات لا تقنع عاقلا.. واعتقد ان الريع في الأنظمة غير الديموقراطية يعتبر اساسيا في التدبير لانه من خلاله تتمكن هذه الأنظمة من استقطاب أفراد النخبة الفاسدة التي يسيل لعابها على الامتيازات الآتية من الريع الذي يغدقه صاحب القرار ومنظومته الماسكة بتلابيب القرار..والمتتبع لشؤوننا سيتاكد من أن الريع جزء لا يتجزأ-بل هو أساسي-في منطق الحكام و المستفيدين..لذلك قلما تجد خادما للدولة يرفض الريع بل جلهم ينغمس فيه ويبرره..

  • المتتبع
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:12

    بنكيران لو كان وطنيا كما يدعي لرفض المعاش الاستثنايي بادب وهو ان ما منح له كثير جدا ويجب ان يكون ذلك في حدود المعقول وبس كيف لرييس محكومة افقر الشعب المغربي وخصوصا موظفيه بالاقتطاعات لاصلاح صندوق التقاعد وهو خصل على تقاعد لم بساهم فيه يا للعجب ويدعي انه من حزب ذا مرجعية اسلامية الحمد لله الذي اراني الاسلام قبل ان ارى من يدعون انهم اسلاميون

  • Hamido
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:14

    أحمد عصيد الفارس الامازيغي منور العقول لا يتوقف عن فضح آليات التخلف وحماة الريع.واصل يا استاد.

  • عبدالوهاب
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:17

    السلام عليكم اللهم طهر قلوبنا من الغل والكراهية امين كفانا حسدا وانتقادات وتعصبات وجدالات

  • موطن غيور
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:24

    القناعة
    (۞ إِنَّ ٱلۡإِنسَـٰنَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ ٱلشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ ٱلۡخَیۡرُ مَنُوعًا * يشتكون من العجز المالي وصناديق المعاشات الفارغة. بنكيران يشتكي من أزمة مالية ويخاف الفقر والبطالة. أﻻ يستحق هذا الرجل المعاش بعد ما كان رئيس الوزراء و أزال دعم المحروقات وبها حقق ربعين مليار درهم سنوياً للخازينة دولة.

  • الواقع
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:24

    بن كيران اسطورة اعداؤه كثيرين جدا كروش لحرام بزاف . والدليل هو عزله وتطويقه وحيدا وقطعت اجنحته لتشتغل كروش لحرام في امان وطمانينة
    انشري هيسبريس

  • ملاحظ
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:25

    الآن أستاذ أصبت الهدف…..ينبغي ان نكون مع الحق حيث دار…..

  • stam
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:28

    البكاي صاحب المعاش السمين له مطبعة في الرابط ومدرسة خصوصية في سلا

  • هشام
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:35

    انا اختلف 100 في 100 مع السيد عصيد في 99.99 في 100 من أفكاره ولكن اليوم انا اتفق معاه فيما قاله

  • كلام من ذهب
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:43

    كفيت ووفيت ياعصيد.. كلام من ذهب :
    بنكيران فشل في تجربته السياسية، وأنه كرس كثيرا من مساوئ السياسة في المغرب، وساهم في تمييع الحياة السياسية، لأنه أكثر كثيرا في الكلام وفي الشعبوية، دون مردودية واضحة في صالح الناس

  • leila
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:48

    بوركت سيد عصيد، ولا فظ فوك أبدا، أنت على رأس القلائل الذين يملكون الشجاعة لقول الحقيقة، تقريبا كالزفزافي وإن كان أقل فصاحة منك، مزيدا من تنوير المغاربة ولا يهمك نباح الكلاب. أنت مواطن تحب وطنك.

  • amaghrabi
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:50

    بسم الله الرحمان الرحيم.الاخ عصيد اكرمنا به الله ليفضح المنافقين الذين يستغلون الإسلام من اجل تحقيق مصالحهم الخاصة,والاخ المحترم عصيد والحمد لله لهم بالمرصاد,وصراحة ما يحزنني ويؤلمني كثيرا حينما اقرا في جريدتنا المحترمة هسبريس بعض التعليقات القاذفة ببعض العبارات الخاطئة والمسيئة الى التفكير العلمي والمنطقي الذي يتصف به هذا المثقف والسياسي العظيم الذي قلما تجده في مجتمعنا الذي جله يعتمد على التفكير السحري الخرافي ويربطه بالتفكير الإسلامي او بالأحرى بالدين الإسلامي وكانهم مفوضون من الله سبحانه وتعالى.التفكير المنطقي يقول ما لله لله وما لقيصر لقيصر.التفكير المنطقي يقول اللغة الامازيغية هي لغة الام ولغة الهوية واللغة العربية الفصحى لغة اجنبية تكرس الامية والتخلف.المنطق يقول ان ادخال السياسة في الدين يفسد الدين وإدخال الدين في السياسة يفسد السياسة,فاصبحنا بالتفكير السحري الانتهازي والوصولي نفسد الدين بالنفاق ونفسد الساسة بسياسة الريع والبحث عن المصالح الخاصة.الدين والاشتراكية والشيوعية ووو وما تتبناه الأحزاب المغربية هو من اجل المصالح الخاصة وليس هناك من يقف مع شعبنا المقهور والمقصي من

  • charaf
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:51

    نحن ضد التقاعد الاستتنائي لرئيس الحكومة السابق
    نحن ضد الريع
    نحن ضد إنهاك صناديق التقاعد التي تكونت من عرق الموظفين مند عقود
    لكن نحن مع حرية التعبير
    نحن ضد اسكات بن كيران

  • jamal
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:54

    لماذا لا نقول ان هذا المعاش الدي ياخذه السيد بنكيران هو إلا مكافئه لنزاهته وعدم اغتناه من المال الحرام كما فعل بعض اسلافه الدين أصبحوا مليارديرات هم وابناؤهم في مدة ولايتهم

  • مغربي
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:57

    الإكرامية التي حصل عليها بنكيران
    كانت من ملك البلاد وعلينا احترام مواقفه النبيلة
    ..والذي يجب معرفته انها ليست من ميزانية الدولة

  • Mohammed
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:57

    qu'il pense au autre retraiter ceux qui touche 800 DH pour 33ans de service MKHAZNI ben Kirane les 800dh les dépenses en 1h

  • تاوناتي
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:59

    السياسة تفسد الدين,ورجال الدين عندما يمتهنون السياسة يتخلون عن دينهم ,اما رجالةالسياسة فالدين بالنسبة لهم مجرد وسيلة للوصول الى مبتغاهم.
    لاتقارنوا القرن السابع بالقرن 21, وتقدمون الرسول والخلفاء الراشدين كمثال لتبرير الاسلام السياسي.
    الدين لله والوطن للجميع.فمكان رجال الدين في المساجد وليس الحكومة والبرلمان.
    ولهدا يجب طي صفحة حزب واعادتهم من حيث جاؤوا.

  • متقاعد
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:02

    المعاشات بالمغرب للوزراء والبرلمانيين والمستشارين ليست معقولة
    يجب بمجرد انتهاء مدته يجب على الدولة دفع له حسابه للمدة التي قضاها مع اقتطاع الضرائب منها وينتهي الامر اما تقاعد مدى الحياة ومبلغ مريح فهذا عيب وعار لا على المعطي ولا على القابض
    لكن من يستطيع ان يتخلى عن مبلغ مريح وحصانة مداومتين؟ الا اذا مات والمشكلة يريدون توريث القانون لابنائهم لكي يستفيدوا منها
    هذا العدل وإلا فلا

  • مغترب
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:05

    شكرا جزيلا الاستاذ عصيد .هذا هو واقعنا. للأسف الشديد أننا وضعنا ثقتنا في أناس لتدبير شؤون بلادنا و أصبحوا كالذئاب التي ترعى القطيع. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • White Raven
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:05

    رغم اختلافي مع السيد عصيد في بعض أفكاره، هنا في باب الريع اتفق مع ما جاء في حديثه 100%.

  • ملااااحط
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:08

    لا يختلف اثنان على فشل بنكيران كوزير اول وعلى ان سياسته كانت سببا مباشرا في ضرب القدرة الشرائية للمواطن …لكن ايضا هذا الرجل عصيد يجب على الجميع ان يعرف انه اخطر من بنكيران فهو يوجه سمومه وافكاره الخطيرة لضرب كل ماهو ديني واخلاقي في هذا البلد ويسترزق على حساب الامازيغية وهو ايضا من دعات الفتنة والتفرقة….

  • omar
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:09

    ما قاله الرجل عين الصواب لان سي بنخيران ضرب ما كان يقوله سابقا عرض الحائط …اذن اين سنصنفه في خانات المنافقين اوالخائنين اوالمخزنييين او البلداء…غدا ماهو ببعيد عقابك عند ربك

  • jamais
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:12

    M Assid, ce disours, il faut le dire au ROI, c'est lui qui a octroyé ce cadeau au populiste comme vous Benkirane. Le lien (argument) de cause à effet que z vous essayez
    d'établir entre cette rentre royale et l'état de l'économie est économiquement fallacieux. C'est plus un problème morale qu'économique

  • hmido
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:13

    It’s embarrassing only happens in Morocco Benkirane given settlements higher than European ministers there is no exceptions why money available just for the few why we don’t have a system that’s works for everyone I can’t believe it why not give the same gesture to the poor a monthly allowance to buy basic stuff instead politics of sada9a

  • مصطفى
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:20

    ومارأيه في الريع الآتي من الخارج لتقسيم البلاد.

  • yassine benfkir
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:23

    من المستحيل أن تكون فقيرا وتريد أن تغير منضومة المخزن.

  • جلد الفعى
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:24

    لا أفهم كيف أن وسائل الإعلام و مواقع التواصل الاجتماعي تعطي لهذا الشخص فرص و مساحات لكي ينفت سمومه على كل ما و من هو إسلامي او عربي… رغم ان لسانه العربي ارطب من جلد الافعى!

  • مراد
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:30

    إذ كان لكم أن تنتقيذوا فلما تصبحون صما بكما أمام الاستغلال الجاءر للثروات البلاد والعباد و الشطط في استغلال السلطة والنفوذ و تدني الخدمات العامه على جميع الأصعدة والمستويات وانعدام المسؤولية والحقوق العامة و الحريات فلكم فقط أن تدوروا في حلقة مفرغة والكلام في مالا يهم المواطن ولا الشأن العام هذا هو الانحلال واظمحلال.

  • مواطن
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:37

    واستنكر عصيد على بنكيران قبوله الحصول على معاش استثنائي، "لأنه لم يساهم فيه بأي شيء"، مضيفا: "أنا قضيت واحدا وثلاثين سنة في الوظيفة العمومية وأدفع مساهمة في نظام التقاعد، ثم يقال لي إنّ صندوق التقاعد أصبح على وشك الإفلاس؛ فأين ذهبت أموال الصندوق؟ أريد من رئيس الحكومة السابق أن يجيبني أيْن صُرفت أموال الموظفين التي جمعوها بعرق جبينهم بعد عقود طويلة من العمل؟"، وتابع: "أما أن يأتي رئيس الحكومة السابق، بعدما أنهك القدرة الشرائية للمواطنين، وأقدم على الاقتطاعات من أجور الموظفين، ويخرجَ بتقاعد يعتبره مريحا، فهذا ريع غير مقبول، أيا كانت قيمته، تحصَّل عليه شخص كان يعطي دروسا للناس في محاربة الفساد والريع والتعفف عن مثل هذه الأشياء".
    اضف الى سجلك

  • mjd
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:41

    qui est cet individu qu on voit souvent dans les journaux; Sa position politique ses diplôme ,quelle courant il travaille

  • مغربي حازق
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:47

    عندو التقاعد ديال رئيس الحكومة وتقاعد ديال برلماني كلشي جاي ما الأموال الشعب هدا هو مطور خدام غير بالشفوي وفمتوني ولا لا ، وبزااف.

  • مظلوم
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:52

    المشكل أخلاقي أولا السياسي الذي جاء حسب قوله لمحاربة العفاريت و التماسيح تحول بعد التدجين الحكومي إلى تمساح صغير يتغدى على الريع بطريقته و يحلله و يدافع عنه كأنه حق له.

  • Mido
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:55

    وختم عصيد بالقول: "مشكلتنا ليست مع سي بنكيران كشخص، نهائيا؛ مشكلتنا هي مع مرحلة يجب أن تنتهي، بعلاماتها ورموزها وقيَمها، لأنها تتجه بنا نحو الحائط مباشرة. ولا يمكن إخراج المغرب من الضائقة التي يوجد فيها إذا لم نغير المنطق القائم كله وانتقلنا من الريع إلى التدبير العقلاني للمال العام

  • عبدو
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:00

    اقتطع بنكيران قسطا من رزقي ظلما و عدوانا و تقبلتها بكل روح رياضية لكن أن يسرق شعبا مريضا و فقيرا و جائعا و يأخذ ريعا تسعة ملايين فلن أسامحه شخصيا كفرد من هذا الشعب الذي تصبح فيه السرقة شرعية على الكبار ، و من نطق ببنت شفة فأبواب عكاشة مفتوحة . لو لم يصرّح هذا العميل المخزني بأنه نال جزاء ما قام به من كان سيعرف ؟ هذا دليل أن الشعب في دار غفلون و ما عرفين فين فلوسنا مشات ؟ ربما حتى احنا تندفعوا لفرنسا لقاء الحماية و ما في راسنا والو ؟ و أنا أقترح عليه أن يشتغل لدى زجته مدرسا أو حارسا عاما أو مديرا أو حارس أمن مادام الرجل ادعى الأجرة مقابل العمل و أنها وردت في القرآن . لا تماسيح و لا عفاريت غيركم ديناصورات سلطت على المواطن المغربي المسكين

  • بوتقموت
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:03

    ممتاز عصيد كلام وتحليل رائعين.شخصين احترمهما كثيرا الزفزافي وعصيد .اما بنكيران فهو منافق لحاس الكابا من بعد ما اعتقدنا انه رجل المرحلة الذي سوف يمرق انف العفاريت والتماسيح لكن اتضح ان كل كلامه عليهم كان فقط للابتزاز والحصول على الكعكة.وقد سماهم الزفزافي بالدكاكين السياسية

  • bouchra
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:03

    لاول مرة اتفق مع عصيد ، للاسف السلطة تغير الانسان و تظهر اسوء ما فيه

  • موضوع قيم
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:17

    موضوع قيم وهام وصريح يستحق التقدير والإحترام والقراءة والتدبر والتمعن والنشر … تحياتى لك أستاذ عصيد …

  • مواطن
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:28

    بنكيران انضم إلى لائحة خدام الدولة التي استفادت من ريع المال العام بدون حق…المشكل عند بنكيران أنه مثل ماء العينين استعمل الدين والأخلاق لمراكمة الريع..فهو يقول في العلن أشياء ويقوم في السر بأشياء أخرى…

  • rachida
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:29

    كلام في الصميم يعبر عن اراءنا التي لم تجد آذاننا صاغية حزب العدالة والتنمية جاء ليحارب الفساد والريع لكنه انغمس فيه ونسي وعوده للشعب والأدهى من هذا أنه اصطف الى جانب الأغنياء وقضى على الطبقة المتوسطة وفقر الفقراء والغريب أن اي عضو من هذا الحزب قام بشيء مخالف للوعود التي اعطاها يستعمل الكلام الفارغ والشعبوية والحلقة لتمرير مخططاته الفارغة من كل محتوى لقد سءمنا من السياسة والسياسيين بسبب هدا الحزب الانتهازي اللهم ابعده عنا وارحمنا من مصاءبه.

  • Ghayour
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:31

    هدا هو الواقع المر…..كذبو اوهايتفضحو…كلام معقول 100%

  • االبراميل والقوانين
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:41

    بشار الأسد دمر سوريا كلها، بالبراميل المتفجرة٠
    وبن كيران دمر الطبقة الوسطى، والفقيرة، "بالقوانين" الجائرةالجائرة٠

  • رشيد
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:45

    الله يعطيك الصحة يا أستاذنا عصيد. كن متأكدا أن أغلب المغاربة عربا وأمازيغ في صفك لفضح التمساح الكبير المنافق تاجر الدين لعنة الله عليه إلى يوم الدين…

  • kader
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:48

    tant que nous avons un royaume qui n'a aucune crédibilité l'état ne peut pas fonctionner autrement,même les tombes les zawiyas et tt cequi s'attache à l'antiquité ne peut pas disparaitre.le royaume est basé sur la corruption et il est corrompu.se débarrasser de ce régimle est un pas en avant .tous ces pays qui usent de la religion avec l'ignorance ne peut fonctionner qu'ainsi

  • Hassan
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:57

    شكرا لهذا المنبر . الحديث عن خدام الدولة واقتصاد الريع استهلك و يسميه العامة رشوة مقنعة . بالعامية رشوة في الخفاء . للقضاء على هذه الآفة نحتاج أن تكون المواطنة وتخليق الحياة العامة سلوك نحياه

  • مهتم
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:02

    إني والله أحس أن الأستاذ عصيد يعيش محنة كبيرة لا لشيء إلا لتواجده في زمن غير زمانه و في وسط فكري متعفن لا يقبل إعمال العقل. إلى الأمام يا أستاذنا الكبير و وفقك الله إلى المهمة النبيلة التي جعلتها هدفا في حياتك و هي التوعية. ولكن هيهات. لا حياة لمن تنادي. فالقطيع هو القطيع لا و لن يتغير

  • maghribi qohhh
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:03

    صفعة للباجدة …ولما لم يجدوا ما يدافعون به عن زعيمهم يلجأون الى الدين لضرب عصيد..أليس بالدين استهدفتم اجور ومعاش وضرائب المواطنين ..؟ عليكم كولشي عاق بكم والسلام..
    الباجدة الآن أمام حاسوبهم للدفاع عن الزعيم لكن ظهرتم على حقيقتكم لا يهمكم لادين ولا مواطن سوى الثروة والمال..

  • محمد ايوب
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:11

    عين الحقيقة:
    ما قاله صاحب التعليق رقن24هو عين الحقيقة التي يتفادى الكثيرون رؤيتها وكأنهم عميان يعيشون بين المصرين..بنكيران ومعه جميع من استفاد ويستفيد وسيستفيد من الريع لا ذنب لهم فيما وصلهم الا من الجانب الاخلاقي خاصة بالنسبة لبعض هؤلاء الذين استفادوا ويستفيد ن وسيستفيدون..واقصد بهذا الجانب الأغنياء الذين بإمكانه العيش من غير ريع وكذا أولائك المتشددين بمحاربة هذا الريع..فملك البلاد هو الذي يوزع الريع ويبارك..واذا كان من حقه القيام بذلك لأسباب يراها هو معقولة ومنطقي،فإن مسؤوليته كملك للجنيع:فقراء واغنياء..خدام الدولة و مواطنين عاديين ان يعمل على توزيع الثروة بالعدل بين أفراد الشعب لا ان يمارس التمييز بينهم..فالجميع يخدم الدولة والوطن، كل من موقعه..بل أن الجنود المرابطين على حدود الوطن،ورجال الأمن والدرك والقوات المساعدة والوقاية المدنية و الموظفون البسطاء والباعة المتجولين والفلاح ن الصغار وووو..
    جميعهم يخدم الدولة،لكنهم-مع الأسف-لا ينالون من
    الحظوة ما يحصل عليه الآخرون..لا اعترض على قرارات الملك،لكنني اتسلءل فقط:أين المساواة في الاستفادة من خيرات الوطن؟

  • منير
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:41

    اللهفة هي الفيروس في هذا البلد ..اللهفة اخطر من الزهايمر …

  • ابراهام محمد
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:55

    العرب والأمازيغ إخوة تربطهم رابطة الدين الحنيف التي تربط كل الأطياف والألوان والجنسيات. لكننا كلنا نعاني.أنا أمازيغي،رجاء لا تتكلموا بٱسمي بهذا المنطق! إنها عنصرية مضادة من المفروض أن توجه إلى سياسات الغرب الراعي الأول للدكتاتوريات في بلداننا. والمسؤول الأول والأخير عن الخراب في العالم. ولا تقولوني ما لم أقل فالسياسة الغربية في قطب وشعوبها في قطب فأنا لا أحقد على أي شعب مثلما أحقد على سياسات العالم الأول.

  • محمد
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:56

    وهل رأيت عدوا للإسلاميين يقول الحق أو يعترف بفضلهم وتضحيتهم ، طبعا هذا بعيد ، لكن الزمان ما فتئ إلا أن يكون واقفا ومناصرا للإسلاميين ولو كره إخوة عصيد ومن شابهم ، أنا لا أقصد أحدا في هذه الكلمة الوجيزة وإنما أردت أن أشارك برأيي معكم فقط لأنني مغربي وطبعي إسلامي لا أقبل علمانية فرنسا مهما كان حسنها وجمالها لأن الإسلام يجري في وجداني وبه ينبض قلبي ، وهكذا سأبقى وهكذا سأظل ،

  • كاتب
    السبت 9 فبراير 2019 - 12:25

    الأخ عصيد كلامك منطقي وجميل مثل العسل، الأخ بن كيران ربما اخد شيئ لايستحقه في العلن لان امثاله أخدو الكثير في السر وهدا هو الفرق، إدن لك كل الحرية لانتقاده لسبب سياسي نجهله .
    كما نحترمك ونقدر مجهوداتك وكل خرجاتك الإعلامية التي ربما تكلفك ماديا ومعنويا
    الا انه لايمكن ان نتفق معك في مرجعيتك التي تمس من سيادة المغرب والعرب والمسلمين مثلا :
    -تعصبك واتهام الأمازيغ بالعلمانيين
    -دفاعك عن الحرية الفردية وحرية المعتقد، تشجيعك بدالك زواج المثلي والحريات الجنسية المثالية والصحاقية.
    -سبك للرسول (ص)
    ووصف رسالته بالإرهابية بدعوى نشر رسالته بالسيف (انضر گوگل) وفايس بوك…
    لدا كان عليك بالأحرى الدفاع عن مغربيتكً وديانتكً طبقا لما جاء في الدستور والكف عن حقدك للامازيغ الأحرار والرفع من قيمتهم وشكرا على تفهمك .

  • Ahab
    السبت 9 فبراير 2019 - 12:43

    كلام في الصميم ومنطقي يجب القطع نهائيا مع الريع .

  • المراكشي
    السبت 9 فبراير 2019 - 12:55

    راه انت اسي صعيد هو أكبر إساءة وإهانة الى المغاربة.

  • تحية لعصيد
    السبت 9 فبراير 2019 - 13:25

    دابا عجبتيني اسي عصيد تتكلم عن الحكامة والتدبير العام ومحاربة الريع والفساد والميثاق الاخلاقي شيء جميل لكن حينما تتحدث عن حرية الجسد والمثلية والحرية العقائدية واكل رمضان والتعصب للغة الامازيغية والمساواة في الارث فلا والف ﻻ الان عرفت كيف تكسب قلوب المغاربة.

  • Nour tadlaoui
    السبت 9 فبراير 2019 - 13:37

    لقد أصاب الاستاذ عصيد و أوفى فمرحلة تجار الدين يجب أن تنتهي لأنهم يتوجهون بالمغرب إلى الكارثة و يخدمون فقط أجندة المخزن لا نهم اليد التي يضرب بها النظام المخزني الشعب المغربي .فهم من يقومون و قاموا بالعمل الوسخ الذي لم يستطع نظام الحسن الثاني أن يقوم به و له من العناصر امثال اوفقير و البصري و هما كانا ارحم بالماجورين من الوسخ بن كيران و حزبه المكبوت ماديا و جنسيا. و نقولها صراحة فالعهد الجديد لم ينتج الا التفقير والقهر و المديونية و نهب الثروة و المبالغة في الريع.

  • ananet
    السبت 9 فبراير 2019 - 13:45

    بنكيران اخطا في امور عدة لا شك في ذلك كما هو الشان في من قبله و من سياتي بعده اما انت فاساة لله و لرسوله و المسلمين و حسبنا الله فيك .

  • مواطن
    السبت 9 فبراير 2019 - 13:51

    السيد عصيد من بين الشموع التي تنير هذا الوطن و صوته هو ضمير الناس الذين يحلمون بمغرب تسود فيه العدل والمساواة وحقوق الانسان والقيم الانسانية الكونية،اما ما اثير حوله من طرف الكتائب الالكترونية لحزب العدالة والتنمية فلن تنال من نزاهته الفكربة و وسمعته ،انا بنكيران فقد خدل من صوتوا عليه و قواعده و الشعب المغربي .

  • هذا أكبر عار
    السبت 9 فبراير 2019 - 17:57

    أول مرة يا عصيد تقول شيئا أشاطرك فيه الرأي.
    بعد الضجة التي خلفتها استفادة بنكيران من ريع دون حق. فالحكومة لازالت لم تخرج بأي رد خصوصا في غياب الزيادة التي أصبحت حتمية وواجبة لجميع الموضفين دون استثناء، فكيف يستفيد بنكيران من ريع خيالي وهو الذي أمر باقتطاع من أرزاقنا لفائدة صندوق التقاعد عفوا لفائدة جيبه ألا يجب أن يستفيد من هذا الريع من هم في أمس الحاجة إليه: المرضى الذين لايجدون موردا للعلاج أو من لا يتوفر حتى على ملجإ أو…
    نطالب من الله يجازيه.

  • Bip
    السبت 9 فبراير 2019 - 18:52

    نعم أن يقوم رئيس حكومة كما فعل بنكيران ويبكي ويشكي ويتسول إساء ة وإهانة للمغاربة جميعا فهدا يعبر عن إفلاسه الشخصي… هناك آلاف المعطلين وآلاف المتقاعدين لا يمكن تبرير ريع كهدا خصوصا من شخص كان يدعي محاربته.وهدا دابا إلى كتب المذكرات ديالو مثلا كيف سيبرر كل هدا.

  • متابع
    السبت 9 فبراير 2019 - 19:34

    بنكيران اظهر للجميع انه شخص منافق واناني و لا يهمه لا اسلام و لا اصلاح ولاهم يحزنون كل مايهمه هو الحقيبة الوزارية وما وراءها من اموال وامتيازات وتقاعد استثنائي بالملايين حتى ولو اغرق المغاربة بالديون .

  • slima
    السبت 9 فبراير 2019 - 20:00

    أظن أن أغلب من كانوا ينتقدون الأستاد عصيد يفعلون ذلك إنطلاقا من حقدهم لشخصه لا إنطلاقا من جودة مقاله أو عدمها !!! لو قيل هذا المقال من طرف شخص غير عصيد لنوهوا به ! من هنا نجد بعض المتعلمين في الإنتقاد يخلطون بين المقال والشخصنة

  • موح امكر
    السبت 9 فبراير 2019 - 20:18

    اازغزافي تحدث وصف عصيد بصراحة .. ووعد ان يتحدث تنه بتفصيل ..لكنه اعتقل .. وعندما سيطلق سراحه سيقطر الشمع عليه .

  • مواطن عادي
    السبت 9 فبراير 2019 - 20:31

    الى الذين لا يتفقون مع عصيد الا في هذا الموضوع:
    عصيد لا يتكلم عن الهوى بل يخضع تحليلاته لمناهج مضبوطة ولنسق فكري..ومن لا يتفق معه في مواضيع أخرى فهو الذي عليه مراجعة مواقفه لانه اتتقائي. عصيد يناقش السياسة والدين بنفس المنهج ونفس المرجعيات لذلك يكون ضد الريع في تدبير الشأن العام وبنفس المنطق ضد الأفكار الدينية التي تشرعن التسلط وهضم الحقوق. فلا يعقل أن يناهض الاختلالات في السياسة ويقبلها اذا تعلق الأمر بالدين.

  • مواطن مغربي
    السبت 9 فبراير 2019 - 21:19

    الملاحظ ان كل من انتقد البجيديين وتكلم عن واقعهم يتهمونه أنه ضد الدين وضد الاسلام وكأن رسالة الاسلام نزلت عليهم وَيَا العيادو بالله ..
    خلاص انتهت صلاحيتكم بعدما انكشف واقعكم للمغاربة كونكم مجرد تجار الدين تستغلون المقدس الديني لاجل الوصول للسلطة وتحقيق مصالحكم..

  • متعجب
    السبت 9 فبراير 2019 - 23:22

    الى امغريبي
    لقد بالغت كثيرا في مداخلتك واظهرت مدى سخطك وتدمرك من الوضع الراهن في بلدنا الحبيب ان كنت تنتظر من يعطيك فستظل تنتظر وان كنت تريد من يرد لك اعتبارك فما فقدت شيءا المجتمع عبارة عن غابة حيث يسود قانونها فافرض نفسك لتنال مبتغاك دون الدخول في متاهات لست بقادر على مواجهتها الا من وراء الستار ما معنى دولة عروبية انك بالغت في وصفك واسترسلت في انتقاداتك فعد الى رشدك وعبر عن ارادتك ووجهة نظرك بطريقة حضارية لا بطريقة عروبية كما قلت ان جاز التعبير

  • بوزيان
    الأحد 10 فبراير 2019 - 08:02

    يارجل إتق الله
    انت تسيء للإسلام والمسلمين اكثر مما تسيء لبنكبران
    ومدخولك الشهري يفوق بكثير معاش السيد بنكيران
    واتعجًب لمصالح الدولة التى سمحت لك بجمع العديد من الاجور مهران القانون لا يسمح بذلك
    لهذا يجب ان تسكت قبل ان يفتضح امرك

  • abrid03
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 07:15

    عندما يقحم الشخص العمومي جانبه الشخصي العاءلي ليخلطه بالمصلحة العامة
    فلا تنتضر منه خيرا ، وان زاد واقسم بالله فتلك هي الطامة العضمى.
    انا لن اذكر لا زيدا ولا عمرا

  • SOUSSI
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 14:36

    110 – مواطن عادي
    Le plus grand problème des marocains c'est qu'ils arrivent pas à assimiler que la liberté est un tout qui ne peut être fragmenté. Et que la démocratie c'est le vivre ensemble de populations différentes tout en garantissant à chaque groupe ses spécificités. Pour un marocain le fait de menacer quelqu'un de l'enculer est synonyme de virilité et quand tu lui parle d'homosexualité il se braque.

  • marocaine en france
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 15:33

    ce Monsieur à montré son neutralité politique son courage de combattre l'inégalités et les abus, défèrent des idéologistes que leurs but est d'arnaquer les pauvres d'esprit ils sont arrivé malheureusement

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين